المدخل الى التدريس

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية



نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة: جامعة المجمعة

الكلية/القسم  : كلية التربية بالمجمعة / قسم العلوم التربوية   

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: المدخل إلى التدريس    edu-112 

1. عدد الساعات المعتمدة:  ساعتان

2. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. 

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

جميع البرامج بالكلية

3. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: أساتذة المناهج وطرق التدريس 4.

5. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: 

6. المستوى الاول

7. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

لا تنطبق

8. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): 

9.  لا تنطبق

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: 

لا تنطبق


ب) الأهداف: 

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن تكون كل طالبة معلمة قادرة على أن :

1. تعرف المفاهيم والمصطلحات الأساسية للتدريس.

2. تتحلى بأخلاقيات مهنة التدريس .

3. تستقصي المعلومات وتحللها وتستخدمها في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالتدريس

4. تتحمل مسؤولية تعلمها الذاتي ونموها الشخصي والمهني والأخلاقي.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . 

- الاستفادة من مواقع الانترنت للتعرف علي الاتجاهات الحديثة في التدريس.

- التدريب علي مهارات التعلم الذاتي ومهارات التعلم المستمر.

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ).  

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات                     عدد الأسابيع     ساعات التدريس 

أولا: مفاهيم أساسية في التدريس:    1                      2

ثانياً: أخلاقيات مهنة التدريس             1                      2

ـ مهنة التدريس وأهميتها للمجتمع 

ـ أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام   

ثالثاً:منظومة التدريس                        4                       8

رابعا: مهارات ومراحل التدريس             5                      10  

ـمهارات التخطيط للتدريس .

ـ مهارات تنفيذ عملية التدريس .

ـ مهارات تقويم نتاجات التدريس .              

خامساً:المعلم أدواره وكفايته                2                     4

 

ـ إعداد المعلم والنمو المهني

                                                      


2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): 26 ساعة

المحاضرة:

26 مادة  الدرس:

نظري تطبيقي المختبر

ـــــــــــــــ عملي/ميداني/      تدريبي أخرى:


3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): 

2ساعة


4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم  

أ‌. المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن تكون كل طالبة قادرة على أن:

1. تحدد المفاهيم الأساسية في التدريس

2. تذكر أخلاقيات مهنة التدريس

3. تعدد عناصر منظومة التدريس.

4. تذكر أهم مهارات تخطيط التدريس وتقويمه.

5. تحدد مهارات تنفيذ التدريس.

6. تعدد مهارات تقويم نتاجات التدريس.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

- الحوار والمناقشة.

- العصف الذهني.

- التعلم التعاوني.

- ورش العمل.

- العروض التقديمية باستخدام Power Point

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

- اختبارات التحريرية.

- اختبارات أعمال السنة.

- المشاركة الصفية.

- التكليفات والأنشطة البحثية.

ب‌. المهارات الإدراكية: 

1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر تكون كل طالبة قادرة على أن :

1ـ تحلل مهارات تخطيط الدروس اليومية.

2ـ تستنتج عناصر منظومة التدريس . 

3ـ تحلل مهارات تنفيذ الدرس.

4ـ تصنف أساليب وأدوات تقويم نواتج العملية التعليمية.

5ـ تستنبط أهمية اعداد المعلم ونموة المهني.


2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: 

- الحوار والمناقشة.

- العصف الذهني.

- التعلم التعاوني.

- ورش العمل.

- العروض التقديمية باستخدام Power Point 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: 

- اختبارات التحريرية.

- اختبارات أعمال السنة.

- المشاركة الصفية.

- التكليفات والأنشطة البحثية.

- التقويم الذاتي.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية: 

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

- تتحلي بالقيم الأخلاقية والمهنية للمعلم.

- تكتسب مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين.

- تمارس آداب الحوار والاستماع للرأي الآخر.

- تتحمل مسؤولية التعلم ومواجهة المواقف الصعبة.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- الحوار والمناقشة.

- التعلم التعاوني.

- ورش العمل.

- العروض التقديمية باستخدام Power Point

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

- المقابلات الفردية.

- الملاحظة المباشرة.

- المشاركة الصفية.

- التكليفات والأنشطة البحثية.

- التقويم الذاتي.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:  

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

- مهارات البحث الذاتي علي المواقع المختلفة بالشبكة العنكبوتية.

- مهارات التعلم التعاوني والمشاركة بفاعلية في انجاز المهام والأنشطة المتنوعة.

- مهارات التواصل مع الأقران في مجموعات العمل.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  التعلم التعاوني – التعلم الذاتي – ورش العمل – المناقشة.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

- المقابلات الفردية.

- الملاحظة المباشرة.

- المشاركة الصفية.

- التقويم الذاتي.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

  لا تنطبق

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:  لا تنطبق

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:  لا تنطبق

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع المحدد له نسبته من التقويم النهائي

1 الاختبار التحريري في نهاية الفصل الدراسي الأول      15 70 درجة

2 اختبار أعمال السنة        9  15 درجة

3 المشاركة في المناقشات وورش العمل والعمل التعاوني  أسبوعياً متوسط الدرجات       (5)

4 التكليفات والأنشطة البحثية أسبوعياً متوسط الدرجات       (10)

د. الدعم الطلابي:

1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

- ساعات مكتبية.

  ـ التواصل عبر البريد الالكتروني.

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

1- صبحية الشافعي، أماني عوض (2010): المدخل إلي المناهج وطرق التدريس، مكتبة الرشد، الرياض.

2- حسن جعفر الخليفة (1424) : مدخل إلى المناهج وطرق التدريس، مكتبة الرشد، الرياض. 

2-المراجع الرئيسة:

1- حسن حسين زيتون (2001):مهارات التدريس (رؤية في تنفيذ التدريس) ، عالم الكتب، القاهرة.

2- ماهر إسماعيل (2002): التدريس مبادئه ومهاراته، مكتبة الرشد ، الرياض

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) 


4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

- موقع مكتبة المصطفي للكتب الالكترونية.

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

- برنامج Smart notebook

- برنامج Microsoft Office 2007

- برنامج Adobe reader 9

- برنامج Avast antivirus

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).  

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

- قاعة درس تسع حوالي 60 طالبة.

- عدد 60 مقعد داخل القاعة.

- السبورة العادية.

2-مصادر الحاسب الآلي:

- كمبيوتر محمول.

- جهاز Data show Projector

- السبورة الذكية.

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

  لا تنطبق

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره 

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

- تحليل درجات الطالبات في الاختبارات إحصائياً وتفسيرها.

- عدد مشاركات الطالبات أثناء الشرح مؤشر لفاعلية التدريس.

- المقابلات الفردية.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

- الإشراف الخارجي.

- التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق محكات التقييم الذاتي.

- نتائج تعلم المتعلمين. 

3-عمليات تطوير التدريس :

- الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

- التعديل في ضوء الاتجاهات الحديثة في التفكير.

- التركيز علي استراتيجيات العلم النشط.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

- تكليف عضو من نفس التخصص بمراجعة التصحيح وفق نموذج الإجابة.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

- الاجتماعات الدورية لأعضاء نفس التخصص لتطوير المقرر.

- كتابة تقرير يوضح نقاط القوة والضعف بالمقرر.

- تقويم المقرر في ضوء نتائج المتعلمين واقتراح أوجه التحسين.




اهلا بكم

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية


اليوم

من

الى

الاحد

8

10

الاثنين

8

12

الخميس

8

12








أعلان هام

اعلان هام

طالبات الشعبة 148-التقويم التربوى 

اود تذكيركن بان اختبار اعمال السنة(1)-لمقرر التقويم التربوى سوف يكون بمشيئة الله

يوم الاحد الموافق25/ 12/ 1435هـ

شعبة745 -التقويم التربوى

نود تذكيركم  بان االاختبار (اعمال السنة  )  لمقرر التقويم التربوى (1)

سوف يكون باذن الله يوم

 الثلاثاء الموافق12/27 /1435هـ 

 

شعبة796-التقويم التربوى

ا

نود تذكيركم  بان االاختبار (اعمال السنة  )  لمقرر التقويم التربوى (1)

سوف يكون باذن الله يوم

 الثلاثاء الموافق4 /1 /1436هـ 


مقرر مبادئ البحث التربوى

شعبة419-مبادئ البحث التربوى


نود تذكيركم  بان االاختبار (اعمال السنة  )  لمقرر مبادئ البحث التربوى (1)

سوف يكون باذن الله يوم


 الاربعاء الموافق29 /12  /1435هـ 


شعبة93-مبادئ البحث التربوى

نود تذكيركم  بان االاختبار (اعمال السنة  )  لمقرر مبادئ البحث التربوى (1)

سوف يكون باذن الله يوم

الاحد الموافق2 /1  /1436هـ 

شعبة633-مبادئ البحث التربوى

نود تذكيركم  بان االاختبار (اعمال السنة  )  لمقرر مبادئ البحث التربوى (1)

سوف يكون باذن الله يوم


 الاربعاء الموافق5 /1  /1436هـ 



تمنياتى للجميع بالتوفيق




 

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

EMAIL:manoawad_2006@hotmail.com

a.abdalla@mu.edu.sa

مباشر : Tel:o64322525

064323400    تحويلة  (   304    )

تحويلة(3621)

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 18

البحوث والمحاضرات: 18

الزيارات: 5926