د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

حضارة لغة




اللغة العربية لغة حضارية عريقة. وهي أرقى الساميات لفظاً وسعة، ومن أرقى لغات العالم دلالة، وتركيباً واشتقاقاً، وفصاحة[1]، تكلّمتها قديماً وحديثاً شعوب كثيرة، وأمم كبيرة؛ فألّفت بين فئاتها، ووحّدت بين أراض واسعة تمتد على حدود العالم بجهاته الأربع، بعد أن تبنّاها الدين الإسلامي لغة رسمية للتبليغ، ونشر الرسالة.
واللغة العربية اليوم هي لسان حال ما يقارب المئتي مليون في حياتهم اليومية، وتعبيراتهم اللسانية، في الصومال وخليج عدن، إلى موريتانيا والمغرب. وهي في أيامنا لغة العبادة لأكبر منظومة دينية تتجاوز المليار من المسلمين، يترنّمون بها مع تلاوة كل صباح وعيشة. وهذا الأمر فرضته طبيعة الدعوة التي اختارت العربية من بين لغات الأرض رفعاً لشأن قوم غافلين[2] وطلباً للتوحيد في المصطلح، الأمر الذي ظهر جلياً مع مبدأ التوحيد الديني الإسلامي.
 
- تحصين اللغة بالدِّين:
إنّ التوسُّع في استعمال العربية خارج حدود الجزيرة بعد سيطرة لهجة قريش داخلها[3] أفاد من ناحية، وأساء من ناحية ثانية. فلقد ساهم في توحيد هذه الأُمّة، وحوَّلها إلى أمة تدكُّ عرشي قيصر وكسرى، لتثبت دعائم التوحيد في مشارق الأرض ومغاربها. ولكن فتح الباب أمام سيل من الأخطاء، أصاب الفصحى في الصميم، وعزلها عن معينها النمير ألا وهو السليقة. وإذا كان الأمر السلبي قد سبب نشوء الدراسات النحوية واللغوية، كضريببة مفروضة على كل تطوّر في التحوُّل من الممارسة العملية إلى الممارسة النظرية[4] فإنّ الخسارة المنظمة لمناطق الصفاء اللغوي ساهمت في شحذ الهمم لمواجهة المستجدات بطرق استنبطها رجال اللغة، وعلماء الأُمّة بعد اعتمادهم على النص الذي لا يقبل التشكيك والمدافعة لأنّه الوحي الناطق بينهم بالحق، وتحديه لهم على أن يأتوا بمثله لم يمر عليه قديم عهد[5] من هنا انطلقت الجذوة الأولى لنور أضاء درب اللغة، فقد تمّ وصلها بكتاب الله الكريم، وأصبحت سوره هي الحدود المانعة، والثغور المحصّنة أمام كل غزو، وقامت مفرداته التي تجاوزت السبعين ألفاً ونيفاً بأدوار العناصر الرديفة التي متَّنت البنيان في وجه أعاصير التغيير المبني على الاستلاب، وتضييع الشخصية اللغوية المميزة باستعمال عامية أذهبت ريح العربية، وأساءت إلى أهلها منذ أمد بعيد. لأنها أقامت برزخاً بين أسلوبي التعامل والتخاطب اليوميين، وأسلوب الكتابة المرتبط بفصحى قريش، ولغة القرآن. ولو وقف الأمر عند هذا الحد لهان الوضع، وسهل تحمّله. ولكنه تجاوز ذلك في أيامنا إلى حدّ المطالبة باستبدال فصحى الجاهلية، والإسلام، والأمويين، والعباسيين، والنهضة بعامية[6]ل بلد، وكأني بهؤلاء يحاولون ما عجز الزمان عن القيام به منذ اثني عشر قرناً داخل البيئة الواحدة، والقطر الواحد، وبين الأقطار المتنازعة في شرق الوطن العربي وغربه.
 
- حدود الاصالة:
والحديث عن الأخطاء في لغتنا الفصحى أمر ليس بالجديد العارض. فقد تصدَّى له قديماً علماء كالكسائي[7] في كتابه (ما تلحن به العوام)، والزبيدي[8]ي (لحن العامية)، وحديثاً أقطاب كإبراهيم اليازجي[9]ي (أغلاط العرب) و(لغة الجرائد)، والشيخ أحمد رضا[10]ي (ردِّ العامي إلى الفصيح). والأمر اللافت هنا تواصل حاضر الأخطاء بماضيها، لأنّ مصادرها ليست محصورة لتقفل وتُسد الأبواب دونها! وإنما هي عمليات متلاحقة تنهش صدر العربية ليل نهار مع حاجة كل مفكر، وأديب، وكاتب، وصحفي، ومذيع، ومعبِّر إلى مصطلح جديد، وتعبير جديد؛ ولعلنا لا نعدو الصواب إذا قلنا إنّ معين الأخطاء حالياً أغزر بكثير من خطورة تُسجّل حاضراً، لأنّ الماضي اقترن بسيادة الأُمّة، وسيطرتها، وأخذها لزمام المبادرة. أما الآن فعقد النقص والدونية تتحكم بمصير البشر، والحجر.
قد يُظن أنني سلفيّ متحجّر، وتقليديّ متعنّت، أريد أن أقفل الباب في وجه التجديد، لأقف عند حدود القول بالإلهام، والتوفيق، وبالتفوّق اللغوي المبني على قاعدة الانتماء – ولا يعقل أن يتنكر الإنسان لثقافته، ولغته، وهما حياته التي تجمع الأمس، بالحاضر مهيئة للمستقبل، - ولأتحدث بالسليقة[11] التي محا دورها الكلام بالعامية، ولهجاتها المتعددة –، ولكن الأمر يتعدّى ذلك إلى طلب التجديد المحق، فكما أنّ الذاكرة التي لا تعرف إلا الماضي هي ذاكرة ضعيفة، فإنّ الذاكرة التي لا تعرف الماضي هي التي تزمع الدوران في الحلقة المفرغة لجهلها بالأصول، والمبادئ. وبديهي أنّ تجديداً مع جهل الأصول هو عبث، وضياع لا طائل منه، فضلاً عن أنّ اللغة العربية هي الوحيدة التي تجاوز تأريخها العلمي، والحضاري، الأربعة عشر قرناً. وقد كانت، وما انفكت حيّة بعد أن تجاوز الوحي بها إطار الإقليمية إلى العالمية من دون فتوحات، أو قهر عسكري، أو رعاية سياسية.
 
- المستوى اللغوي:
وبناء عليه نقول: إنّ مستوى الفصحى، ولهجة قريش[12] هما المعنيان بالقياس والضبط. وقد أفادت هذه التجربة إلى حدٍّ كبير لأنها سبقت مرحلة التوحُّد السياسي عبر حكومة المدينة المركزية، بتوحُّد سار سريعاً وبخطى ثابتة، أدّت بدورها إلى تكامل الفصحى في مرحلة مبكرة؛ بشهادة نصوص الشعر الجاهلي الذي يعود أقدمها إلى القرن الخامس للميلاد. وهذا أنتج لغة أدبية عامة ينظم بها شعراء العرب أشعارهم، ليتمكّنوا من إلقائها في الأسواق العامة التي كانت تجمعهم[13].
هذا في الجاهلية، أما في العصر الإسلامي فيلفت أنظارنا مع بداية القرن الثاني للهجرة الانتظام في مدارس علمية متخصّصة توجّه العمل النحوي، واللغوي، ليغدو معها النحو واحداً من أهم العلوم، بعد أن سبق غيره في الوجود، مما رتّب له مكانة مركزية، فهو أوّل علوم الوسائل؛ لأنّه يصون اللسان عن الخطأ. والخلط هنا بين البعد اللغوي، والإطار النحوي ظلّ حاضراً، وتابع مرحلة متقدمة تمكّن عندها الخليل بن أحمد الفراهيدي[14] من الفصل بين الدراستين، الأمر الذي هيّأ لاحقاً لابن جني أن يعرِّف اللغة بقوله: "أمّا حدُّها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم من أغراضهم".
وهنا يمكن القول وبجرأة إنّ الأسلاف عندما واجهوا، ونافحوا نجحوا في التأسيس لعلوم إن تأخرت عن اللغة بالولادة، فقد رافقت وسايرت الممارسة الميدانية للمواجهة. إذ تمكّن الصرف وأخوه النحو بعد انفصالهما مع المازني[15]، من صيانة الحدود اللغوية العائدة لمستوى الفصحى المعتمد قرآنياً، لأنّه لابدّ لكل مستوى في التعبير من أنماط خاصة تحكمه عند الإبلاغ. وهذا أبسط ما تقدمه لنا لهجاتنا العامية التي تختلف بين إقليم وآخر، بل بين قرية وأخرى داخل المجموعة الإنسانية الواحدة، وبين لغات الشعوب مهما كانت درجة رقيّ لغتها، من العازلة، إلى الإلصاقية، إلى التحليلية[16]. وقد كان الأسُّ في هذه المجابهة كتاب الله الناطق بأسمى آيات الفصاحة، والبلاغة. فالجميع انطلقوا للحفاظ على آياته، ولكنهم أساؤوا إليه من نواح متعددة عن غير قصد. فلقد ذهبوا إلى شرح القرآن بالشعر الجاهلي الذي شابه النحل، والوضع، كما شابته اللحون[17]. كما خرَّجوا الآيات بناء لقواعدهم المستنبطة، فحكموا بالقراءات الشاذة، وفاتهم بأنّ تعميمهم قاصر، وقياسهم خاطىء، لأنّ أبسط ما ننعت به القواعد التي استنبطوها أنها لا تمت إلى الوصفية، والموضوعية البعيدة عن الإسقاط بصلة، ولذا فقد حمّلوا اللغة ما لا تستوعبه بمناهجها، وعادوا بالقصة إلى التقديس، والإلهام[18] لجهلهم بأنّ القواعد عمل بشري، وتطور اللغات تصرُّف إنساني محض. فاللغة كائن حيُّ يتطوَّر بتطوُّر المجتمعات سلباً، وإيجاباً، ولا علاقة لقاعدة، أو شذوذ بتعليم آدم الأسماء، أو تمكينه من ملكة النطق، أو تشريف اللغة العربية لأنّه نطق بها. وحسبنا في النهاية مع هذا المقام أنّ الطاعنين من المستشرقين، وأتباعهم الذين يشكّكون في إعراب اللغة، وأصالة الدراسات فيها لم يتمكنوا من تجاوز ما جاء به ابن جنّي، وأستاذه أبو علي الفارسي في القرن الرابع الهجري. إذ تمكن ابن جني في (الخصائص) من إيراد أبحاث صرفية، ولغوية عز نظيرها عندهم، بل هم عيال على الإتيان بمثلها بعد تسعة قرون[19]. نقول هذا منعاً لأي تفسير صاعداً أو هابطاً فالأمر الذي يشغل جماعة هنا قدست، أو جماعة هناك أزرت لا يسدّ خلل دراسة تنطلق باحثة عن التكامل خارج حدود الاستعلاء، أو الدونية. والدليل الأقوى فشل تلك المحاولات التي قامت حول الشعر الجاهلي خالعة عليه هالة من القداسة، والتنزيه مع علم أصحاب هذه الدراسات بطروء بعض الفساد على أبيات لامرىء القيس، وطرفة، وعدي بن زيد، وقسّ بن ساعدة، والنابغة الذبياني، وأميّة ابن أبي الصلت، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن أحمر[20].
 
- دور القرآن في اللغة:
هنا يسعنا القول إنّ الفصحى بأجلى صورها يجسِّدها الرسم القرآني كآخر شكل من أشكال التطور البلاغي، والبياني. كما يسعنا القول: إنّ اتخاذ القرآن كوثيقة لا يجاوز الأسلوب العلمي "الوثائقي"، ولا يرتبط بمفهوم ديني نحترمه، ونجلُّه. ولئن قدّر للفصحى القرآنية أن تنتشر لتوحِّد لهجات العرب، وأمّتهم تحت راية القرآن؛ فهي مهيأة لتوحِّد الأُمم والشعوب تحت الإطار نفسه. الأمر الذي هيأ القرآن له وعمل على تحقيقه في مجالات عدّة هي:
(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا...) (الشورى/ 7)، (ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة/ 2)، (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ...) (الإسراء/ 9)، (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء/ 107).
ونحن عندما نقصر التعامل الصحيح على القرآن كلغة مثال يقاس عليها، لا نتعامل بمنطق تسليمي لا نقاش فيه، بقدر تعاملنا مع وثيقة تاريخية حيّة شاهدة على تطور الاستعمال اللغوي بالقياس الذي ارتضي أساساً ليبني على أسس كبار اللغويين. كما لا نمنع هذه اللغة من التطور، بل نطلب البحث، والاشتقاق، والتجديد، والابتكار، إنما وفق وسائلنا التي سايرت الحاضرة، وسادتها ردحاً من الزمن. فلقد استعار أسلافنا، وعرّبوا وهذّبوا، وترجموا، ووضعوا، وارتجلوا، ولكن وفق مقاييس اللغة التي تجاوزت كلماتها 12 مليون كلمة دون خوف، ولا وجل.
إنّ بحثنا هذا للدفاع عن نظرية التأصيل باعتماد النص القرآني الأصل الثابت ذي القرار المتين ليس بدعاً. وهذه المحاولة وإن بدت وحيدة في زمن غابت منائر دروبه، فهي ليست يتيمة. فقد سبق لدى كثير من النحاة، والعلماء، الإشارة إلى فحوى هذه النظرية من باب التلميح، أو من باب إحداث ثقب في الجدار المتراصّ. فها هو الفخر الرازي[21]، يقول: "وكثيراً ما أرى النحويين يتحيَّرون في تقرير الألفاظ الواردة في القرآن، فإذا استشهدوا في تقريرها ببيت مجهول فرحوا به، وأنا شديد العجب منهم، فإنهم إذا جعلوا ورود ذلك البيت على وفقها دليلاً على صحتها، فلأن يجعلوا ورود القرآن دليلاً على صحتها كان أولى"[22].
واللطيف اللافت للنظر في الموضوع أن يجتمع غير عالم على فكرة التأصيل القرآنية هذه على تقادم أزمانهم، واختلاف مدارسهم. فالرازي في القرن السادس الهجري، والفرَّاء[23] الذي سبقه بقوله: "والقرآن أعرب، وأقوى حجة من الشعر"، وهو الكوفي المتشدِّد في اعتماد القرآن، والاستشهاد بالآيات، وابن القرن الهجري الثاني، كما أيَّد هذه النظرية أحمد بن فارس[24] بقوله: "ونزل (القرآن) بأفصح اللغات" وهو ابن القرن الرابع الهجري وابن ما اصطلح على تسميته بالمدرسة البغدادية. والعجيب هنا مع قدم العهد بهؤلاء العلماء من القرن الثالث إلى السابع من الهجرة، أنّ محاولاتهم ذهبت أدراج الرياح، وهم على مكانة مرموقة في العلم ديناً، ودنيا، فلم يبال أحد بما قدموه بل ظلّت العبرة للشعر يصنّفه الدارسون – حتى أيامنا الحاضرة – في المقام الأول في الاستشهاد. ولو توقف الأمر عند هذا الحد لهان المطلب بعد الاتفاق على أساس لغوي يتم النسج على منواله. ولكن الطامّة الكبرى كانت عندما لجأ العلماء إلى تخريج الآيات، والألفاظ وفق قواعدهم المستنبطة من قياس ناقص، أو قليل شاذ، من دون أن يلتفتوا إلى قراءات القرآن عند تقعيدهم للقواعد، فهم يرضون ببيت مجهول القائل على قراءة قارئ، وإن كان واحداً من السبعة الكبار. وهذا أغرب ما اعتمدوه من مناهج علمية، أو عملية في عملهم النحوي. فمن ناحية تراهم ينفرون خفافاً، وثقالاً للدفاع عن الوحي، وآياته بعد طروء الفساد، واللحن على ألسنة العامة، وبعض الخاصة،[25] ومن ناحية ثانية يهملون الاستشهاد أو يساوون بين الاحتجاج بالشعر – وإن كان بيتاً يتيماً – وآي من الذكر الحكيم. مع ما روي عن وضع الرواة من كوفيين، بصريين لكثير من الشعر المنحول[26]. علماً (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ...) (الإسراء/ 9)، وقد جاء يتحدّى أساطين العرب الفصحاء، كما تحدّى الإنس والجن على أن يأتوا بمثله، وقد جاء بلسان عربي مبين[27] أقرّ له الجميع بفصاحته ثمّ نكثوا، وعادوا إلى الشعر يخرِّجون ما فاتهم من قراءة آياته صدراً بصدر على رسول الله (ص)، والصحابة من بعده[28]. وقد فات هؤلاء أنّ القرآن يهدي للتي هي أقوم، وهي النبراس دائماً في التصحيح اللفظي فهو سجِّل الكلم الطيب، والأصيل.
إنّ عملية التأصيل هذه هي من الدقة والجدة في مكان؛ لأنها تراعي الأسس في الاستلهام، وتحدِّد المنحى في رصد التجديد النحوي المزمع نشره على الملأ. فكما أنّ الأسلاف لم يعجزوا عن الإتيان بالجديد في مجال التسميات، أثناء التوسُّع العلمي المبنيّ على التوسُّع الحضاري، بعد أن ردوا الشبهات، ونسّقوا أمورهم ضمن دائرة الدرس اللغوي. هكذا نحن نعنى بالأمر من باب المواجهة أوّلاً درءاً للأقاويل التي تطلق زوراً وبهتاناً، وانتقالاً من موقف الدفاع إلى موقف الهجوم حفاظاً على سرعة المبادرة. فالغرب لم يتورَّع عبر بعض مستشرقيه عن مهاجمة أسس الأصول عندنا (القرآن) بعد أن سمحنا له بمهاجمة حياضنا. يقول فولرز[29]: "إنّ القرآن نزل بلهجة مكة المجرّدة من الإعراب ثمّ نقّحه العلماء على ما ارتضوه فيما بعد من قواعد ومقاييس"، ومثله فعل فون كريمر[30] الذي ردَّ وضع النحو إلى محاولة إنقاذ العربية، والسليقة لأنّه يرى: "أنّ الأجانب وضعوه ليتعلّم أبناؤهم العربية". وفي القولَين تناقض واضح يدل على سوء النية المسبق، فقد تعمّد ضرب الأساس المعتمد في عملية الضبط اللغوي. إذ يتفضل العلماء بضبط أمر القرآن قراءة لغيرتهم على العربية، ولذا يستنبطون الإعراب أوّلاً وثانياً يقدِّم المجوس، والزنادقة خدمة جليلة للوحي ولغته عندما يتصدون لأمور تعليم أبنائهم لغة العرب بوساطة كتابهم الذي لا يؤمنون به!
وعليه نؤكد على القناعة الراسخة رسوخ الجبال، فسلامة المنحى العلمي المعتمد على نص تجاوز تاريخه العلمي أربعة عشر قرناً هي السبيل الأنجح (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي) (يوسف/ 108).
وعملنا هنا لا يدخل ضمن حدود الترف، فقد تخطت الأخطاء في أيامنا حدود العرب، والمستعربين إلى أهل الاختصاص، والمثقفين. إذ قد يعثر الإنسان على بضعة أسباب يبرِّر بها أخطاء من فقد السليقة، أو من لم يسمع بها (الأجانب)، ولكنه لن يعثر على سبب واحد يسمح لأبناء العربية، ومثقفيها أن يشاركوا في دكّ حصون اللغة بعبارات مثل: "خطأ مشهور خير من فصيح مهجور"، على أننا نفهم محاولات البعض وحرصهم على تسهيل عملية الإبلاغ التي تقوم بها اللغة ضمن حدَّي: التعبير، والفهم. ولكن الأمر يتجاوز عندنا مستوى المعجمات والتزمُّت، ويشارف مستوى الحق، والعمل به. والله لا يستحي من الحق وضرب الأمثال، وتصريف الذكر لقوم يعلمون. وإلّا كيف نفسِّر تصدِّي سيد المرسلين (ص) بقوله في حديث نقله ابن جني: "أرشدوا أخاكم فقد ضلّ"[31]. وهنا يساوي بين اللحن والخطأ، والضلال، ويطلب إلى الحاضرين إرشاد المتلفظ بالخطأ؛ حفاظاً على رباط الوحدة الذي سيطول أمد المتعاملين به زمناً لم تعرفه لغة حتى الآن. فلقد جمع الأُمّة سابقاً، وستجتمع بفضله لاحقاً. وإذا كانت الوحدانية سمة عمل الإسلام على إحرازها اعتقاداً بالقلب، والتزاماً بالأركان، وإقراراً باللسان، فاللسان هو السبيل إلى النطق المعبر بلغة واحدة تضييقاً للمسافات التي تفصل بين البشر تحت الضغوطات العرقية، والقومية، واللغوية.. وكيف نفسِّر عبارته الكريمة (ص): "إنّ القرآن نزل بلهجة قريش"[32] فضلاً عن حديث آخر "رحم الله امرءاً أصلح من لسانه"[33]بغير المبادرة إلى التصحيح، أو التعلُّم، وفاق مبدأ أقره الله، وهو التوحُّد الاختياري، وصولاً إلى التوحُّد الطوعي حول كلام الله الناطق بالحق ما دامت السماوات والأرض.
إنّ هذه الدعوة للتصدِّي للأخطاء على أساس القرآن ليست دعوة استعلائية فوقية بقدر ما هي عملية رفء لما اعترى العربية في زمن التضعضع هذا. كما أنّ الحفاظ على وحدة لغة الوحي أمر ليس لنا الخيار به. وهو الذي يجمع أهل المشرق بأهل المغرب، كما يجمع القوميات المتباعدة، والجبلات المختلفة على رباط هو اللغة التي تشكِّل ألف باء التوحيد الإسلامي أصلاً. وإن شاب هذه الدعوة بعض المحاولات الشوفينية التي يقدُّمها البعض بأسلوب فوقي يرون معه فضل العربية على غيرها لأنها لغتهم، ولغة حضارتهم. فالمأخذ على هؤلاء يرتدُّ عليهم لأنّ الرسول (ص) يرفض طروحاتهم بقوله: "أيها الناس إنّ الربّ واحد، والأب واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي اللسان؛ فمن تكلَّم العربية فهو عربي"[34].
 
هل للغة دور في حفظ القرآن؟
سؤال يطرح نفسه كإشكالية أمام سيل من المجابهات على الساحة الفكرية. مما يهيئ لنا أسباباً تدفع بنا إلى التصحيح بملاحظات من هنا وهناك؛ للردّ على شبهات بعضها جدِّي يمثّل تفكيراً عميقاً، وبعضها الآخر يرى الموضوع من حيث لا يراه الآخرون كإدلاء للدلو في كل اتجاه دون مراعاة للتخصّص كهذا السؤال السابق، أو كملاحظة التساهل في موضوع الأخطاء بعد وصولها إلى ألسنة الكثيرين مما جعلها عامة مفهومة إذ لا حاجة لبث الروح في هيكل عظمي، وإلى بعث الماضي اللغوي الذي تحيّفه النسيان!
وهذان أغرب رأيين سمعتهما، إذ وهم أصحابهما إلى درجة تركوا معها الأصول حيث لا رجعة. فاستعمال الشائع في الأخطاء يهدد بخطر داهم على العربية وأهلها. إذ لا يعقل أن يهتم القاصي والداني بلغة القرآن في الوقت الذي يتخلى فيه أصحابها عنها؛ استرسالاً في غيٍّ وجهل مركّبين. وقد فات أصحاب الرأيين أنّ نتاج الحضارة الإسلامية الذي تحكمه ملايين المجلدات على مدى أربعة قرون يعود بالفضل إلى ما نسجته الشعوب على منوال لغة القرآن مع أصقاعهم المتباعدة، وأعراقهم المختلفة، وأصولهم المتنافسة. ولا يمكننا أبداً الركون إلى هذا الناتج الذي فرضه الاستلاب الثقافي أمام عجلة الغرب الثقافية والحضارية. وموضوع الأخطاء لا يدخل أصلاً ضمن حدَّي التطور، بل هو محصور بالفساد الذي استشرى على ألسنة الناطقين بلغة الوحي، والمتعاملين بها، أمام انحصار استعمالها في المدرسة، والجامعة، وبعض المقابلات المتلفزة والمذاعة، - على أشكالها الممسوخة – الأمر الذي أوصلنا إليه اعتماد العاميات على مدار الوطن العربي. أما الشبهة الثانية فالرد عليها يقضي بأن من لا ماضي له يرسي عليه، لا يمكنه أن ينشىء مستقبلاً، هذا من ناحية أمّا من ناحية ثانية فإننا نلاحظ أنّ الغربيين أنفسهم لا يزالون يؤصّلون على الجذور اللاتينية في كثير من مصطلحاتهم، ولا يجدون حرجاً من ذلك مع قدم عهدها بهم، وما ذلك إلّا لتبيين الأصالة أو تأكيداً لتمايز على قاعدة الانتماء للأصل، فلِمَ يطلب منا ذلك؟! ونحن عندما نحافظ على الأصل الجامع لا نجترحه، بل إنّه لمن العار أن نضيِّعه للتمسك بلقطاء لا آباء لهم، ولا أُمّهات...
وعلى شاكلة هذه الأخطاء، وما أسرّه لي بعضهم مرة:
"إنّ الأصول الضيّقة التي حكمت تعبيرات القرن الهجري الأوّل ليست كافية، بل ليست صالحة لترصد تطلعات القرن الحادي والعشرين الميلادي"[35]. وقد دار النقاش حول كلمة صُحُفي بضمتين متتاليتين حيث أبحت النسبة للجميع فراراً من استعمال صحافي من صحافة بخفض الصاد على وزن فعالة، لأنها لم ترد على العرب، أو صَحَفي بفتحتين متتابعتَين... وقد رفضنا اقتراح فِعالة وفَعَلي لما يلي:
1-    إنّ البصريين هم الذين قالوا بترك النسبة للجمع مع فارق المدلول كما في دَوْلي ودُوَلي، لا سيما عند دلالة اللفظة على جمع التكسير. ولكنهم جوَّزوا ذلك عند تحوُّله إلى الدلالة على جماعة معينة، أو عندما يصير علماً على مفرد كما هي الحال مع نسوة، فاكهة، جزائر، علماء، قرّاء، أخبار، أهرام، مماليك، أنصار، فتلفظ: نسوي، فاكهاني، علمائي، قرّائي، أخباري، أهرامي، مماليكي، أنصاري (وقد أيّد اللسان هذا). أمّا الكوفيون فقد جوزوا النسبة إلى الجمع مطلقاً، مع اللبس في المفرد أو خلافه كما في: عين عيني، شهر شهري، جزائر ومفردها جزيرة فتصير جزائري أو جزيري. وقد أيّد مجمع القاهرة اللغوي رأي الكوفيين بقوله: "فلا تستوي النسبة إلى الجمع، ولا النسبة إلى واحدة"[36].
2-    إنّ في استعمال صِحافي شبهة مع صانع الصِحاف[37]، وقد عرفت الكلمة أصلاً، وليست من المهمل، أو المتروك استعماله. وقد سجَّل القرآن ذلك. فلا أستطيع إلغاء الوحي للقبول بوضع حديث لا يراعي استعمال الأصل الأهم في ثبات لغتنا.
3-    إنّ في استعمال صَحَفي[38] شبهة مع المصحِّف في تلاوة القرآن. ولقد عرف هذا المعنى سابقاً، ولا مجال لتعبير جديد تحت عنوان جديد. وهنا لابدّ من التعليق أن رصد المستجدات لتصحيحها أوّلاً بأوّل حتى تمنع التراكمات التي استعملت سابقاً وما فتئت تستعمل، لأنّ اطلاق أي استعمال قبل استقراء اللغة رمي في عماية. والمستعمل عند الكوفيين مع موافقته لصريح القرآن أفضل عندي مما يقترح حلاً معاصراً، والصحفي بالضم أفضل من استعمال بالفتح مضى على استعماله 13 قرناً للدلالة على المخطىء. ونقابة الصحف أفضل من نقابة الصِحافة التي استعملت في شقها الثاني 13 قرناً للدلالة على صانع السيوف، أو رقائق الذهب والفضة، والأهم مخالفة الاستعمالَين لنص القرآن والمعجمات.
والتراث اللغوي فيما هو كائن ليس صنماً نسعى إلى تكريس سيادته، بقدر ما هو شكل التلفظ المؤصّل، والذي يحكم التعبير مرة في طريقة التلفظ مع الحركات المرافقة كسمات وأسس، وأخرى مع القاعدة الصرفية، أو النحوية، أو البلاغية، أو المعنى الخاطئ الشائع ولكنه الشاهد على الماضي والمسجِّل لبعض، بل أغلب تراكيبه التي أمكنه الوصول إليها، ونقلها بالأمانة العلمية الكافية، والمتلاحمة مع وثيقة الوحي أن قيّدت برسمها الخلود لألفاظ اللغة والانتصار لها.

وإن أجد فلا أجد أبلغ من كلام سيد البلغاء الإمام عليّ ابن أبي طالب (ع) بقوله: "لا بارك الله لي بيوم لم أزدد فيه علماً". فها أنذا مع إقفال هذه الحلقة أزداد قناعة أنّ دائرة الأخطاء تزداد ضيقاً كلما عدنا أدراجنا إلى الوراء، وقرأنا للعلماء من كل صنف وفن، وما ذلك إلّا لإرتباط العلماء بمعين لا ينضب، ونمير لا يجف، وعملهم الدؤوب على إحراز لغة الوحي الذي يأتيه لا الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

 الهوامش:
 

[1]- الصالح، صبحي، دراسات في فقه اللغة، دار العلم للملايين، ط10/ ص45.
[2]- صدى الآية السادسة من سورة ياسين، وصدى الآية 28 من سورة الزمر.
[3]- بلاشير، تاريخ الأدب العربي/ ص77-90 و91-106، وفليش المقدمة/ ص95-155.
[4]- فندريس، اللغة، تعريب الدواخلي والقصاص، القاهرة/ 1950/ ص1-30.
[5]- صدى الآية 88 من سورة الإسراء.
[6]- راجع لأنيس فريحة آراءه في اللهجات 1955، وليوسف الخال دعواته المتكررة وآراءه في اتباع العامية، ومنها ما أثر عن العودة إلى دراسة الأدب الشعبي في لبنان مع سلامة موسى وغيره.
[7]- علي بن حمزة الكسائي، أحد القزَّاء السبعة المشهورين، وهو إمام الكوفيين الذي ناظر سيبويه، توفي بالري 197هـ.
[8]- محمد بن الحسن الزبيدي الأندلسي، شاعر، أديب، قاضٍ، استدعاه الحاكم المستنصر لتأديب ولده. أخذ عن القالي وتوفي بإشبيلية 379هـ.
[9]- ابن الشيخ ناصيف اتقن العربية، والفرنسية، والانكليزية، وألم بالألمانية، صحفي لغوي درَّس في البطريركية بعد أبيه وراسل كبريات المجلات دفاعاً عن لغة العرب. توفى بالقاهرة 1906م.
[10]- العاملي، عضو المجمع اللغوي، شغف بالدراسات اللغوية والعصرية فكان معتمد اللغويين. توفي بالنبطية 1953م، أسس نواة جمعية المقاصد الخيرية في النبطية.
[11]- راجع كتابنا، نشأة النحو، بيروت، دار الفكر اللبناني/ 1992/ ص35.
[12]- بروكلمان، تاريخ الأدب العربي/ ج1، ص13-34.
[13]- أسواق كانت تجمع العرب ولها أوقات موزعة على مدار السنة. عدّها اليعقوبي في تاريخه عشرة، وكذلك البغدادي في الخزانة، كما عدّها الألوسي في بلوغ الأرب أربع عشرة، والهمذاني في صفة جزيرة العرب خمسين. فلتراجع في الكتب الآنفة.
[14]- متقشف ورع واضع علم النحو، والعروض، وأول معجم صوتي وصل إلينا، أستاذ ابن المقفع وسيبويه، توفي 170هـ.
[15]- أبو عثمان بكر بن محمد، درس على الأخفش الأوسط، والجرمي، والأصمعي، عالم فطن لا يُناظر حتى إنّه ناظر أستاذه الأخفش فقطعه. توفي 247هـ. له في مجالس العلماء أخبار لافتة للنظر في تخريج ألفاظ القرآن حرفياً فتراجع..
[16]- الصالح صبحي، دراسات في فقه اللغة، دار العلم للملايين/ ط10/ ص45.
[17]- راجع كتابنا، نشأة النحو، بيروت، دار الفكر اللبناني تحت عنوان اللحن والشعر الجاهلي/ ص51-85.
[18]- راجع مقالنا في مجلة العرفان، مجلد 78 العددان 2 و3، ص108 تحت عنوان الدراسة اللغوية بين الإلهام والاصلاح.
[19]- Language its nature, development and origin, G. Pespesson, London; 1950.
[20]- نشأة النحو، بيروت دار الفكر اللبناني، ص51-57.
[21]- محمد بن عمر، قرشي النسب، أوحد عصره في المعقول والمنقول، توفي 606هـ.
[22]- الرازي، التفسير الكبير/ ج3/ ص193.
[23]- يحيى بن زياد، من أئمة الكوفيين في اللغة والنحو، وهو مؤدب المأمون العباسي، توفي 207هـ.
[24]- من أئمة اللغة والأدب أستاذ البديع والصاحب بن عبّاد، توفي 395هـ.
[25]- ابن الأبناري، أنباه الرواة على أنباه النحاة/ ج3/ ص22/ أو مجالس العلماء، ص129.
[26]- ابن خلكان، وفيات الأعيان، بيروت، دار صادر 1986/ ج2/ ص379.
[27]- نزل بهذا المعنى عشر آيات هي: الشعراء 195، النحل 103، فصلت 4 و44، يوسف 2، الرعد 37، طه 103، الزمر 28، الشورى 7، الزخرف 3.
[28]- ابن الجوزي، النشر في القراءات العشر، دمشق 345، ج1/ ص10-11.
[29]- كارل، خليفة شييتا على المكتبة الخديوية، وأستاذ اللغات الشرقية بجامعة فيينا، المستشرقون، لعقيقي، ج2/ ص633.
[30]- مستشرق ألماني له مشاركة فعالة في الدراسات الإسلامية، المستشرقون، ج2/ ص420.
[31]- ابن جني، الخصائص/ ج2/ ص8.
[32]- ابن منظور، لسان العرب/ ج13/ ص397-318، مادة لحن.
[33]- ابن هشام، السيرة، دار القلم/ ص154/ مقطع2.
[34]- روى الحديث ابن عساكر في اقتضاء الصراط المستقيم/ ص80، ومحمد رشيد رضا، الوحي المحمدي/ ص230-231.
[35]- أستاذ جامعي ناشط في مجال اللغويات...
[36]- راجع الصفحة الرابعة في محاضر الجلسات في دورة انعقاده الثالثة وفيها: أنّ النسبة إلى الجمع قد تكون أدق وأبنى في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد.
[37]- ابن منظور، لسان العرب/ ج9/ ص168/ مادة صَحَفَ.

[38]- م. ن. ج9/ ص186/ مادة صَحَفَ.

   * أستاذ اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية، كلية الآداب، كلية الاعلام

 
المصدر: مجلة نور الإسلام/العددان 57و85 لسنة 1995م

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230944