د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

التأثير والتأثر ف

إذا لم تكن قضايا ذات أهمية كبرى في النقد العربي القديم، فماذا يمكن أن تكون تلك القضايا التي أججت المعارك النقدية بين النقاد العرب قديما، ماذ يمكن ان تكون غير قضايا نقدية خادمة للنقد العربي من جهة وللغة العربية ككل من جهة أخرى، تلك القضايا التي امتد تأثيرها وصداها إلى حدود النقد العربي الحديث، إذ نوقشت مسألة الأثر اليوناني في النقد العربي، وتحدث المستشرقون عن أبي تمام وأثر الثقافة اليونانية فيه، بل إن منهم من غلا فاعتبره يونانيا، فتبعهم في ذلك ثلة من الباحثين العرب الذين تشبعوا بالثقافة الغربية.
وقضية التأثير والتأثر هاته هي موضوع هذه الورقة، وقد قسمت وصديقي الطيب"الرحماني الطيب" مجهود البحث لإعداد هذه الورقة فكان أن بحثت في هذه القضية عربيا –عربيا فيما بحث هو عربيا يونانيا.
وفي هذا الجزء الذي تناولت فيه القضية على المستوى العربي، أي على مستوى ظهور قضية التأثير والـتأثر في النقد العربي داخليا فقط دون الأثر الأجنبي، قسمت هذا الجزء إلى ثلاثة محاور رئيسة تحت كل محور عنوانين فرعيين، ونبين ذلك كما يلي:
1- قضية التأثير والتأثر في النقد العربي القديم.
أ-أثر الجاهليين في الإسلاميين
ب- قضية الأخذ وصلتها بالتأثير والتأثر.
2-أثر الاسلام في الشعر وتوجيهاته.
أ‌- أثر الاسلام في الشعر العذري.
ب‌- الابتداع والاتباع وقضية التأثير والتأثر.
3-أبو تمام والأثر اليوناني.
أ-أبو تمام ومسألة التأثير اليوناني
ت‌- أبو تمام وتأثيره في النقد العربي القديم.

1-قضية التأثير والـتأثر في النقد العربي القديم:
أ-أثر الجاهليين في الإسلاميين.
لقد كان الشعر الجاهلي ولا زال النهر الغادق الذي تغترف منه الأمة العربية، من شعراء وأدباء ونقاد وقراء متعة، فهو المنبع الذي يروي عطش الجميع، ولم يكن لشعراء صدر الإسلام أن يبعدوا عن هذا الفيض، فراحوا ينظمون على منواله، فيقفون على الأطلال كما وقفوا ويبكون فراق الحبيبة كما بكوا ، ويعبرون عن لوعة العشق، وحرقة الجوى كما عبروا، ولكن هذا لا يعني أن الشعر الاسلامي قد ذاب في الشعر الجاهلي بقدر ما يدل على مجرد الأثر والتأثر.
ويتجلى هذا الأثر في التأثر بالمعجم الشعري الغزلي في العصر الجاهلي، فكما شبه الجاهليون الحبيبة بالغزال أو الرئم، وكما تحدثوا عن الظبي والخمر والكرم وغيرها تحدث الاسلاميون بذلك وتردد في أشعارهم، حتى إننا نجد كعب بن زهير لم يتخل عن المقدمة الغزلية وهو بصدد مدح خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم ، فاستهل قصيدته بمقطع غزلي في سعاد.
ونجد كثيرا في سمات التأثير الجاهلي على الشعر العذري منها الصورة المفردة التي أخذها الاسلاميون، فالنابغة يقول:
فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهم كوكب([1])
ونجد قيس بن الملوح يقول:
هي البدر حسناء والنساء كواكب قشتان بين الكواكب والبدر
فسمات تأثير النابغة في المجنون واضحة في البيتين:
ويقول الأعشى:
وكأس شربت على لذة وأخرى تداويت منها بها
لكي يعلم الناس أني أمرؤ أتيت المعيشة من بابها([2])
فأخذها قيس بن ذيح ووصف بها محبوبته فقال:
تداويت من ليلى بليلى من الهوى *** كما يتداوى شارب الخمر بالخمر
ولا شك ان التأثير والتأثر بين الجاهليين والاسلاميين واضح من خلال هذه النماذج، هذه التي اسقط عليها النقاد القدامى صفة قدحية فوصفوها بالسرقات، ولكنها في حقيقة الأمر "أخذ" عن تأثير وتأثر وأعادة صياغة، فقد تتوارد الخواطر ويقع الحافر حيث الحافر، إذ الشعر ميدان والشعراء فرسان([3])
ب- قضية الأخذ وصلتها بالتأثير والتأثر :
أحبذ تسميتها هنا بالأخذ بدل "السرقة" لما يحمله هذا المصطلح من حمولة اخلاقية سلبية، وللإشارة فإن مصطلح الأخذ استعمله الآمدي بكثرة في كتابه الموازنة ولستعمله بدلالة السرقة.
إن مسألة الأخذ مرتبطة أيما ارتباط بقضية التأثر والتأثير، ذلك أن العرب أخذ بعضهم عن بعض، فأخذ الاسلاميون عن الجاهليين كما أسلفنا، وأخذ النقاد العرب عن النقد اليوناني، والشعراء العرب من الفلسفة اليونانية، وهذا واضح جلي في التراث النقد العربي القديم وإلا كيف نفسر الثورة التي أحدثها ابو تمام، شاعر الغموض قديما، وابن فتيبة الذي بدت الثقافة اليوناينة واضحة في كتابه نقد الشعر، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الآمدي يفرق بين الشاعر الذي يسير في شعره على مناهج الشعراء ويلتزم بطريقة العرب في القول، وبين من يأتي في شعره بفلسفة أو حكمة دخيلتين([4]).
ويورد الآمدي في كتابه "الموازنة" نصا على لسان أصحاب البحتري يقول: "قالوا: وإذا كانت طريقة الشاعر غير هذه الطريقة وكانت عباراته مقصرة عنها، ولسانه غير مدرك لها حتى يعتمد دقيق المعاني من فلسفة يونان أو حكمة الهند، أو ادب الفرس، ويكون أكثر ما يورده منها من ألفاظ متعسفة ونسج مضطرب، وإن اتفق في تضاعيف ذلك الشيء من صحيح الوصف وسليم النظر- قلنا له: قد جئت بحكمة وفلسفة ومعان لطيفة حسنة، فإن شئت دعوناك حكيما، أو سميناك فيلسوفا، ولكن لا نسميك شاعرا ولا ندعوك بليغا، لأن طريقتك ليست على طريقة العرب، ولا على مذاهبهم فإن سميناك بذلك لم نلحقك بدرجة البلغاء ولا المحسنين الفصحاء"([5]).
وحق للأمدي أن يعارض هذا النوع من الشعراء إذا ما هم قتلوا الخصوصية العربية ومكيجوا الشعر بفلسفات وحكم تبعده عن مذاهب العرب الذين اعتادو على أن يصفوا الشيء كما هو([6]).
وتبقى مسالة الأخذ مسألة واردة ولكن ليس بالمفهوم الذي نوقشت به وإنما هنا نقصدالأخذ بمعنى استفادة بعض من بعض.
ومثال ذلك أورده ابن طباطبا في عيار الشعر إذ قال:
"ولما مات الاسكندر ندبه أريسطوا طاليس فقال: طالما كان هذا الشخص واعظا بليغا، وما وعظ بكلامه موعظة قط أبلغ من وعظه بسكوته فأخذه صالح بن عبد القدوس فقال:
وينادونه وقد صم عنهم ثم قالوا وللنساء نحيب
ما الذي عاق أن ترد جوابا أيها المقول الألد الخطيب
إن تكن لا تطيق رجع جواب فيما قد ترى وأنت خطيب
ذو عظات وما وعظت بشيء مثل وعظ السكوت إذ لا تجيب
فاختصره أبو العتاهية في بيت فقال:

وكانت في حياتك لي عظات فأنت اليوم أوعظ منك حيا"([7])
فالأخذ إذن ليس بالضرورة أن يكون سرقة فقد يكون الأثر الجمالي أو النفسي الذي أحدثه العمل الأدبي في نفس المتلقي هو الحامل على أخذ معناه وإضافته إلى معنى آخر في صلة تركيبة مغايرة دون ان يعني ذلك تلك الحمولة السلبية التي اكتساها مفهوم السرقات الأدبية.
"فإذا تناول الشاعر المعاني التي قد سبق إليها فأبرزها في أحسن من الكسوة التي عليها لم يعب بل وجب له فضل لطفه وإحسانه فيه"([8]) .
بل الاكثر من هذا فإن الشاعر قد يعجب بشعر شاعر أخر فيحاول النظم على منواله دون ان يأخذ منه، ولا أدل على ذلك ما حكاه البحتري عن نفسه فيما رواه الصولي:"قال خدثني الحسين بن إسحاق قال: قلت للبحتري الناس يزعمون أنك أشعر من ابي تمام، فقال والله ما ينفعني هذا القول ولا يضر أبا تمام، والله ما أكلت الخبز إلا به، ولوددت ان الأمر كما قالوه، ولكني والله تابع له، لائذ به، أخذ عنه، نسيمي يركد عندهوائه وأرضي تنخفض عند سمائه"([9]).
واعتراف البحتري هذا منه على أستاذية أبي تمام إنما دال على تأثره به وابتغائه السير على منواله.
وعموما فإننا إذا تلمسنا اسعار المولدين فإننا سنعثر على عجائب "استفادوها مما تقدمهم، ولطفوا في تناول أصولها منهم، ولبسوها على من بعدهم وتكثروا بإبداعها"([10]) وهذه هي قمة صور التأثر والتأثير.
وما يمكن قوله إجمالا في مسألة الأخذ أنها سمة كونية، ولا يمكن القول أن هناك شعر نابع من غير تأثر وتأثير.
2 –أثر الاسلام في الشعر وتوجيهه
أ-أثر الاسلام في الشعر العذري .
لقد كان الشعر الجاهلي يحمل الطابع الذي نما فيه فكانت سمات الطبيعة الجاهلية واضحة فيه، إذ عبر عن الأحقاد الأضغان ووصف الحروب والمعارك والانتصارات، وكان شعر الغزل الجاهلي غير محدود بحدود تقيده، فلما جاء الإسلام صفى الطباع، وهذب القرائح، وأعرض عن أنواع من الأغراض الشعرية التي تتنافى والاسلام، فاعرض عن الهجاء والسباب، وكذا الغزل الفاحش، ولم يعرض الاسلام عن الغزل مطلقا و إنما حرم الفاحش منه، إذ استمر هذا الغرض الشعري حتى بعد مجيئه، فلقد سبق وأشرنا إلى ان كعب بن زهير انشد قصيدته المدحية أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم واستهلها بمقدمة غزلية ولم يستنكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لقد بدا أثر الاسلام واضحا في الشعر العذري كما نلمس ذلك في قول جميل: ([11])
أصلي وأبكي في الصلاة لذكرها لي الويل مما يكتب الملكان
ويبدو البعد الروحي واضحا لدى جميل في هذا البيت.
ويقول أيضا:
وأنت إن شئت كدرت عيشتي وإن شئت بعد الله أنعمت باليا
وفي هذا البيت إشارة إلى هيمنة الخالق على المخلوق وقدرة الله عز وجل على تسيير الأمور وفق مشيئته.
ويقول قيس بن الملوح:
لقد فضلت ليلى على الناس مثلما على ألف شهر فضلت ليلة القدر
وأثر القرآن في هذا التشبيه يبدو واضحا.
وحتى لا نستغرق كثيرا في هذه النقطة نقول بإيجاز أن مجيء الاسلام غير موازين الشعر العذري فبدت الألفاظ الاسلامية واضحة فيه كما أثر في مجموعة من الأغراض المنافية للقيم التي جاء بها هذا الدين العظيم، وما سجن عمر بن الخطاب الحطيئة إلا لمساسه بكرامة الزبرقان، وهذا دليل واضع على تهذيب الاسلام للشعر وليس حدا لحريته حسب ما قال ويقول بعضهم ممن فهم فهما خاطئا أن الاسلام ضد الشعر أو أنه حد منه وأضعفه.
ب – الاتباع والابتداع وقضية التأثير والتأثر
المبتدع او "المخترع من الشعر هو ما لم يسبق إليه قائله، ولا عمل أحمد من الشعراء قبله نظيره أو ما يقرب منه"([12]) .
ومثال هذا قول امرئ القيس:
سموت إليها بعد ما نام أهلها سمو حباب الماء حالا على حال
فامرئ القيس أول من ساق هذا اللمعنى وابتكره، فلم ينازعه أحد إياه، كما له كان شرف ابتداع تشبيه شيئين بشيئين في قوله:
كأن قلوب الطير رطبا يابسا لدى وكرها العناب والحشف البالي([13])
أما الشاعر المتبع أو المولد، فهو الذي يستخرج معنى من معنى شاعر تقدمه أو يزيد فيه زيادة، وهذا ليس باختراع لأن فيه اقتداء بغيره.
وهنا يتجلى الأخذ والتاثير والتأثر وقد سمي المرزباني هذه المسألة بالاحتداء فقال: ومما احتدى فيه البحتري أبا تمام ... فعمل معناه عليه ما أخذه من قوله:
همة تنطح النجوم وجد آلف للحضيض فهو حضيض
فقال البحتري:
متخير يغدو بعزم قائم في كل نازلة وجد قاعد([14])
هذه نماذج من مسألة الاتباع والاتباع وتبدوا فيها قضية التأثير والـتأثر واضحة، وهذا كله على المستوى الفردي، أما بروز هذه القضية في الاتباع والابتداع على مستوى التأليف الجماعي فكثير، وقد قسم الدكتور أمجد الطرابلسي المرحلة الاتباعية التي انفتح فيها النقد العربي القديم على الثقافات الأخرى إلى ثلاثة مراحل:
*المرحلة الاتباعية 175/220 هـ
*التأثير الهيليستيني والمدرسة الاتباعية الجديدة 280/340 هـ
*النقد الاتباعي الجديد وامتداده من سنة 340هـ إلى نهاية القرن الخامس للهجرة ([15])
والاتباع والابتداع هذا على مستوى يبدوا أكثر ما يبدوا مع الفلاسفة النقاد الذين ابتدعوا أشياء لم تكن عند من سبقهم ممن استفادوا منهم خصوصا اليونان ومثال ذلك ابتداع الاتجاه الفارابي السينوي لمصطلح الخيال والتخييل الذي لم يكن موجودا في النقد اليوناني وكذا ابتداع ابن رشد لمجموعة من الإضافات التي بثها في تلخيصه لكتاب الشعر، وابتداع أبي تمام لمعان لم يسبقها إليه غيره، حتى شكى منه أبو سعيد شكواه المعروفة في مسألة غموض شعره.
وكذا ابتداعات المتنبي الذي قيل في شأنه "مالئ الدنيا وشاغل الناس"([16])
هذا الذي أثار بشعره زوبعة نقدية حركت الشعراء والكتاب والوزراء فأبرز ما حركهم من شعره قوله:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم([17])
وعموما فإن مسألة الاتباع والابتداع وإن كانت قضية نقدية قائمة بذاتها إلا انها تبرز بشكل واضح حلي في قضية التأثير والتأثر.
3-أبو تمام الأثر اليوناني.
أ‌- أبو تمام ومسألة التأثير اليوناني:
هذا عنوان مقال نشرته مجلة "المنهل" السعودية للكاتب المغربي "عباس رحيلة " أشار فيه إلى الفرق التي حاولت إثبات يونانية أبي تمام ونفي أصله العربي الطائي فمن الذين قالوابيونانيته وذلك بالبحث في نسبه، المستشرف الانجليزي مجرليوث(1858-1940) هذا الذي اعتمد على خبر أورده الصولي في "أخبار أبي تمام" مؤاده أن أبا تمام اسمه "حبيب بن ثدوس" النصراني فغير اسمه فأصبح أوسا واختلفت قراءات اللقب التي قيل أن أبا تمام كان يحمله، فمن المستشرقين من قال إنه "تدوس" اختصارا عن تيوديسيوس كما قرأه المستشرف الألماني "هيليموت رتر"([18]).
وتبع هؤلاء المستشرقين الناقد الأديب العربي الدكتور طه حسين، فادعى أن أبا تمام يوناني الأصل، وذلك لاختلافه عن سابقيه ومعاصريه، في تصوره للشعر ومباينة شعره للشعر العربي.
وهنا نتساءل: لماذا هذه الفوضى الفكرية حول أبي تمام؟ ولماذا محاولة إبعاده عن العرب وإثبات يونانيته، إلا أنه سعى إلى التجديد في الأدب العربي؟ أم لإثبات أن الجهود العربية ماهي إلا عالة على التأثير الأجنبي ؟
وعموما فإن"ربط التجديد في الأدب العربي بمسألة التأثير اليوناني، دعوى أشاعها الدكتور طه حسين وتبعه فيها كثير من الباحثين وهي دعوة ذات نزوع استشراقي بين أريد بها التشكيك في أصالة الأدب العربي وتهييء النفوس العربية لتقبل الحضارة الغربية الحديثة والذوبان فيها"([19])
ب‌- أبو تمام وتأثيره في مسار النقد العربي:
لقد كان لأبي تمام أثر واضح في مسار النقد العربي قديما وحديثا وحرك النقد فقامت المعارك أدبية ضارية بين منتصر له وناقم عليه.
فاطلاع أبي تمام على الثقافات الأخرى منها الثقافة اليونانية، جعله يسير بالشعر العربي نحو التجديد فأتى بصور فلسفية في شعره، وحكم غاية في الأهمية ولكن من النقاد من رفض هذا وعلى رأسهم الآمدي كما أسلفنا([20]) الذي يعتبر من ينظم على على هذا المنوال فيلسوفا أو حكيما وليس بشاعر.
ولاشك أن ظاهرة الغموض التي كانت تلف شعر أبي تمام هي التي حركت عليه معظم سهام النقد خصوصا من قبل اللغويين الذين كانوا يبعثون عن اللفظ السهل والمتداول لدى الجمهور بدل اللفظ المعقد والعويص لذا نرى تلميذ بن الاعرابي المدعي أبا سعيد يسأل أبا تمام لمذا تقول ما لا يفهم ؟ فيجيبه أبوتمام، ولماذا لا تفهم ما يقال؟.
فبقيت الاشكالية عالقة، إذ طرح السؤال، هل النقص يمكن في الجمهور الذي لا يفهم إلا ما هو على مذاهب العرب؟ أم أن النقص في المبدع الذي اطلع على ثقافات غيره فوظفها في إبداعه الأدبي.
ولما كان ذلك كذلك أعرض الكثير عن شعر أبي تمام لا لشيء إلا لخروجه عن ما هو مألوف لدى العرب ولغموضه وبعده عن الحق، حسب ما تحكي رواية وردت في الموشح، أن محمد بن داود قال:"سمعت عبيد الله بن سليمان يستغث شعر أبي تمام ويكرهه فقلت له: أنت أحق الناس بألا تقول فيه هذا لأنه مادحك ومادح أهلك، فقال لا يشبه الجق في شيء"([21])
فحمل هؤلاء أحكاما مسبقة على ابي تمام، فشعره مرفوض عندهم وإن قال ما قال، ولا أدل على هذه المسألة ما رواه أبو الحسن الطوسي الذي كان معجبا بشعر أبي تمام فأرسله أبوه إلى ابن الاعرابي ليقرأ عليه شعرا، فقرأ عليه أرجوزة لأبي تمام على انها لأحد شعراء هذيل فلما اتمها أعجب بها ابن الاعرابي فاستحسنها، فلما أخبره أنها لأبي تمام قال : خرق خرق.
ورغم كل هذا فإن شعر أبي تمام قد يبقى شعرا مجددا خرج على طريقة العرب في التصوير والمعنى وغير ذلك، وهذا ليس سمة من سمات العيب وإلا كيف نفسر أثر هذا الشعر في مجموعة من الشعراء الآخرين.وعلى رأسهم البحتري الذي اعترف هو نفسه بأنه تابع له([22]) أي لأبي تمام.
أما مسألة الأخذ عند ابي تمام، سواء الأخذ عن اليونان أو عن سابقيه من العرب أنفسهم فهي مسألة عادية ولا خير فيها لأن التأثير والتأثر تبقى قضية حاضرة لدى كل الأمم في مختلف المجالات، ناهيك عن مجال الشعر الذي تحكمه النزعة الجمالية والذوق الفني، فإذا تذوق شاعر معنى فنيا في إنتاج أدبي من أدب المعمور، فلا ضير أن ينظم على ما يوازيه أو يماثله بل أن يأخذ ذات المعنى ويكسوه حلة بهية جديدة من اللفظ ولا شك أن هذا ما فعله أبو تمام حين أخذ معنى للنظار بن هاشم الذي قال:
يعف المرء ما استحيا ويبقى نبات العود ما بقي اللحاء
وما في أن يعيش المرء خير إذا ما المرء زايله الحياء
أخذ أبو تمام معنى البيتين وأكثر لفظهما فقال:
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء([23])
خاتمة
هذه مجرد شذرات في قضية التأثير والتأثر هذه القضية النقدية التي برزت واضحة في كتب النقد العربي القديم، حاولت فيها استجماع بعض النصوص الدالة على هذه القضية من المصادر القديمة، موظفا إياها حسب ما تقتضيه عناوين هذه الورقة، وحسب ما يعمم الفائدة ويكون رأيه واضخة عن هذه القضية النقدية العربية.
هذا ما استطاع مجهودي المتواضع الوصول إليه، فإن أحسنت وأصبحت فيما طلبت وقصدت فذاك فضل من الله ونعمة وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
والحمد لله من قبل ومن بعد.
المصادر والمراجع
1- ديوان الأعشى، شرح وتعليق محمد محمد حسين، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة السابعة 1403-1983.
2-ديوان النابغة، شرح وتقديم عباس عبد الستار، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان ط 2 ، 1406/1986
3-ديوان جميل بثينة شرحه وقدم له مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1 /1407-1986
4- الدخيرة في محاسن أهل الجزيرة، أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني، تحقيق إحسان عباس دار الثقافة بيروت لبنان، 1399/ 1979 الجزء الأول.
5- العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده لأبي الحيسن علي بن رشيق القيرواني، تحقيق عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية صيدا بيروت، ط 1/ 2001 ج1
6- عيار الشعر محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي، تحقيق وتعليق محمد زغلول سلام منشأة المعارف الاسكندرية مطبعة التقدم ، د ت ص 115
7- مجلة المنهل السعودية، جمادى الأولى والثانية 1416، اكتوبر نونبر 1995
8- الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري للآمدي: تحليل ودراسة ، الدكتور قاسم مومني، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985
9- الموازة بين شعر أبي تمام والبحتري ، أبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي، تحقيق السيد أحمد صقر، دار المعارف، القاهرة، ط 4 ج2
10-الموشح في مآخذ العلماء على الشعراءفي عدة أنواع من صناعة الشعر، المزرباني تحقيق محمد علي البجاوي، دار الفكر العربي، القاهرة
11-نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة، أمجد الطرابلسي، ترجمة إدريس بلمليح دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط 1 ، 1993






[1] - ديوان النابغة، شرح وتقديم عباس عبد الستار، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان ، الطبعة 2 1406 ه/1986 م ، ص 28.

[2] -ديولن الأعشى، شرح وتعليق محمد محمد حسين، مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة السابعة، 1403/1983 ص 23 .

[3] - الدخيرة في محاسن أهل الجزيرة، أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني، تحقيق إحسان عباس دار الثقافة بيروت لبنان، 1399/ 1979 الجزء الأول ، ص 19.

[4] - الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري للآمدي: تحليل ودراسة ، الدكتور قاسم مومني، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985، ص 37.

[5] - الموازة بين شعر أبي تمام والبحتري ، أبي القاسم الخسن بن بشر الآمدي، تحقيق السيد أحمد ضقر، دار المعارف، القاهرة، ط 4 ج2 /ص 424/425.

[6] نفسه ، ص 450.

[7] عيار الشعر محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي، تحقيق وتعليق محمد زغلول سلام منشأة المعارف الاسكندرية مطبعة التقدم ، د ت ص 115.

[8] - نفسه ص 122.

[9] -الموشح في مآخذ العلماء على الشعراءفي عدة انواع من صناعة الشعر، الحرزباني تحقيق محمد علي البجاوي، دار الفكر العربي، القاهرة، ص 408.

[10] - عيار الشعر ، ص 76

[11] - ديوان جميل بثينة، شرحه وقدم له مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1 /1407-1987.

[12] العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده لأبي الحيسن علي بن رشيق القيرواني، تحقيق عبد الحميجد هنداوي، المكتبة العصرية صيدا بيروت، ط 1/ 2001 ج1 ص 228.

[13] -ينظر للاستئناس المرجع السابق ج1 ص 228 وما بعدها .

[14] -الموشح ص 410.

[15] -نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة، أمجد الطرابلسي، ترجمة إدريس بلمليح دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط 1 ، 1993 ص 36/76/90

[16] - معارك ادبية قديمة ومعاصرة، عبد اللطيف شرارة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان ، ط 1/1984ص 97.

[17] - المرجع السابق ص 106

[18] - مجلة المنهل السعودية، جمادى الأولى والثانية 1416، اكتوبر نونبر 1995 ، ص 44-51.

[19] - مجلة المنهل السعودية، ص 44 وما بعدها

[20] - الموازنة ص 424/425

[21] - الموشح ص .402.

[22] - الموشح ص.

[23] الموازنة ص 97








غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232116