د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الأولى أ

 

اسم المقرر:

الأدب العربي الحديث   

رقم المقرر:

ARAB323

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوي السادس

الساعات المعتمدة:

ثلاث ساعات

وصف المقرر :                                                 Module Description          

يعالج الأحداث  السياسية والاجتماعية  والثقافية في هذا العصر وأثرها على الأدب.

 

يتحدث عن العوامل المؤثرة في نهضة الأدب في هذا العصر .

 

يقف على اتجاهات الأدب الحديث  وسماته وخصائصه الفنية.

 

يقوم بدراسة أبرز الكتاب في هذا العصر.

 

تحليل نصوص نثرية وشعرية .

 

 

إبراز أهم ملامح الجمود والتطور التي اعترت الأدب  في تلك الفترة

 

 

 

أهداف المقرر :                                       Module Aims                                

1

- تقديم صورة شمولية عن الأدب الحديث خلال فترة محددة 0

 

2

تعريف الطالبات باتجاهات الأدب الحديث  من عصر النهضة  إلى الوقت الحاضر .

 

3

تعريف الطالبات بالأحداث  السياسية والاجتماعية  والثقافية في هذا العصر وأثرها علي الأدب.

 

 

4

التعرف على المبرزين من الكتاب في هذه البيئة .

 

 

5

إدراك جوانب التجديد في هذا الأدب.

 

 

6

تكوين القدرة لدى الطالبات على التذوق الفني والإحساس بالجمال في العمل الأدبي .

 

 

7

مساعدة الطالبات على قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الرديء على هدى من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة

 

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادرا على:

1

تقديم صورة شمولية عن الأدب الحديث خلال فترة محددة .

 

2

أن تقف علي اتجاهات الأدب الحديث  وسماته وخصائصه الفنية.

 

3

 

معرفة الأحداث  السياسية والاجتماعية  والثقافية في هذا العصر وأثرها علي الأدب

 

4

معرفة الفنون الأدبية  المختلفة في عصر النهضة الأدبية الحديثة .

 

5

معرفة ابرز الكتاب والشعراء في هذا العصر.

 

 

محتوى المقرر : (تتم التعبئة باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

تعريف الطالبات بالمقرر الدراسي والهدف من تدريسه ، مع ذكر مقدمة عن الأدب وحاله في العصر الحديث في مصر والعالم العربي وفي عصر ما قبل النهضة الحديثة وذكر أهم أسباب اليقظة                                                  

1

3

المؤثرات العامة في الأدب العربي في العصر الحديث :            

التعليم      .                                                                                 

البعثات                                                                 

الإحياء والتأليف والترجمة:                                                 

الطباعة                                                                           

الصحافة                                                                                             

الأزهر

الاستشراق والمستشرقون                                                                        

1

3

الأدب وحركة الإحياء" المحافظون "

الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد                                                 

المدارس الأدبية في العصر الحديث              

        المدرسة الاتباعية «الكلاسيكية»                                             

محمود سامي البارودي                                                          

«الكلاسيكية الجديدة»                                                        

 أحمد شوقي                                                                

حافظ إبراهيم                                                                        

عزيز أباظة                                                                                    

خليل مطران ــ شاعر الحرية

1

3

حركة التجديد عند شعراء مدرسة الديوان                                      

مفاهيمها  في وحدة القصيدة   والتجربة الشعرية                              

خصائص  مدرسة الديوان                                                    

1

3

شعراء الديوان :

مقدمة : التسمية وأهم أفكارهم النقدية ، العقاد ، المازني ، شكري.

مدرسة الديوان والتعرف على أهم روادها والظروف  التي  أدت إلى ظهورها .

1

3

 

 مدرسة أبوللو

بريادة الدكتور أحمد زكي أبو شادي

وبيان سبب تسميتها بهذا الاسم وظروف نشأتها وعوامل ظهورها ، وأعلام هذه المدرسة  والتعريف بهم ، وبيان السمات الأسلوبية والفنية من حيث المضمون ومن حيث شكل القصيدة  ، أوجه الاتفاق بين مدرسة أبوللو ومدرسة الديوان 

1

3

مدرسة شعراء المهجر

                                                                               

فنون الشعر المهجري ،خصائص الشعر المهجري                             

أعلام الشعر  المهجري                                                                  

التعريف بأعلام المدرسة من أمثال جبران خليل جبران ، إيليا أبو ماضي  رشيد خوري ، ميخائيل نعيمة .......وبيان أسباب الهجرة ، والعوامل التي أثرت في أدبهم ثم بيان أهم مظاهر التجديد عندهم وأجه الاختلاف والاتفاق بينهم وبين من سبقهم من المدارس الأدبية

تحليل نموذج من شعر المهاجر((للشاعر إيليا أبو ماضي)) تحليلاً شاملاً وبيان ما بها من مظاهر للتجديد ومواطن الجمال                   

1

3

مدرسة الشعر الحر 

المدرسة الواقعية والشعر الجديد  ، ومن رواد المدرسة ،مع بيان عوامل الاتجاه   إلى الواقعية ، مع بيان الخصائص الفنية للشعر الجديد من حيث التجديد في المضمون والموضوع والشكل والبناء حيث بيان نشأتها في العالم العربي

مسميات الشعر الحر وأنماطه ومميزاته ،مفهوم الشعر الحر            

جوهر الشعر الحر،  نشأة الشعر الحر ودوافعه ومميزاته

                                                                                                              

1

3

نماذج شعرية تطبيقية                                                              

§       الصباح الجديد للشاعر أبي القاسم الشابي                                       

§       "يقولون" للشاعر العراقي الرصافي،

§       وهم رائع للشاعر/ محمد رجب البيومي

§        وقفة على طلل للشاعر/ محمود غنيم                                            

§        نماذج من شعر الشاعر الكبير محمد بن عثيمين

1

3

فنون النثر في الأدب العربي الحديث

أولاً: فن المقالة

(أ‌)   أنواع المقال

الفرق بين أسلوب المقال الأدبي والعلمي

ب. أشهر كتاب المقالة في الأدب العربي الحديث

1. الشيخ محمد عبده.

2. محمد المويلحي.

3. مصطفى لطفي المنفلوطي.

4. مصطفى صادق الرافعي.

5.  عباس محمود العقاد ـ

6. أحمد حسن  الزيات.

7. طه حسين

1

3

ثانياً: فن المسرحية:

المسرحيات الشعرية

رائد الأدب المسرحي «توفيق الحكيم»    مسرحية أهل الكهف

                        

1

3

ثالثاً: القصة في الأدب العربي الحديث

الأنواع القصصية المعروفة

نشأة القصة وتطورها في الآداب الأوربية:

نشأة القصة وتطورها في الأدب العربي القديم

القصة في أدبنا الحديث

القصة القصيرة

 

1

3

 

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (تتم التعبئة بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

اتجاهات الأدب العربي الحديث

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

اسم الناشر

Publisher

دار النشر الدولي

سنة النشر

Publishing Year

1435هـ - 2014م

اسم المرجع (1)

Reference (1)

1)      في الأدب الحديث

1)     تطور الأدب الحديث في مصر

اسم المؤلف

Author's Name

د/عمر الدسوقي

د/ أحمد هيكل

 

اسم الناشر

Publisher

دار الفكر العربي

دار المعارف

سنة النشر

Publishing Year

1420هـ -2000م

1994م

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الأول

معنى الأدب الحديث والأدب المعاصر

القديم والحديث من الأمور النسبية، فما هو حديث اليوم، سوف يكون قديماً في الغد، وما هو قديم اليوم، قد يكون حديثاً بالأمس، فكلمة «الحديث» بمعنى الجديد كلمة مرنة للغاية، فما يكون حديثاً اليوم يصبح قديما في المستقبل.

وكذلك كلمة «المعاصر» تخضع لنفس هذا الناموس الزمني، فما هو في عداد المعاصرة اليوم لا يكون معاصراً في المستقبل حين يمضي ركب التاريخ ويحل غيره محله، ويفقد بالتالي معنى المعاصرة.

فكلتا الكلمتين ـ كما نرى تخضعان لناموس الزمن وتتأرجحان بين الحقيقة والمجاز فما هو حديث أو معاصر بالنسبة لزمننا هذا يكون في المستقبل البعيد حديثاً أو معاصراً من باب المجاز أو الاصطلاح الفني لا أكثر.

 

س: ما الفرق بين مدلول «الأدب الحديث» ومدلول «الأدب المعاصر»؟

لكننا لو أمعنا النظر نرى أن هناك فرقاً شاسعاً بين مدلول «الأدب الحديث» ومدلول «الأدب المعاصر» ولا شك أن الأول أوسع مجالاً وأعمق مدى من الثاني، ونستطيع أن نقول: إن كل أدب معاصر يعتبر أدباً حديثاً، وليس كل أدب حديث داخلاً في مفهوم المعاصرة إلا بقدر محدود.

س: اصطلح كتَّاب الأدب العربي في مصر على ربط الأدب الحديث بحادثتين اثنتين فما هما ؟

وقد اصطلح كتَّاب الأدب العربي في مصر على ربط الأدب الحديث بحادثتين اثنتين:

الحادث الأولى: دخول الفرنسيين في مصر عام 1798م إلى 1801م أي بأواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر وليس ذلك باعتبار الحملة الفرنسية خيراً أسدي إلى مصر، بل باعتبارها عملاً عدوانياً مدبراً، أثار في مصر ما كمن من عناصر القوة، فقد اتخذ الحملة الفرنسية من العلم أسلحة ضمن أسلحتها، ومن العلماء جنداً في عداد جندها.ومن هنا رأى المصريون في تلك الحملة علماً غير ما يعرفون، وعلماء غير ما يعهدون وأدركوا خطورة ذلك كله عليهم إن لم يكن لهم مثله. فتطلعوا إلى نور الحضارة الحديثة، وبدءوا التأهب للسير في موكب المدنية المتقدمة. وهكذا كانت تلك الحملة تنبيهاً غير مقصود لعناصر القوة في الشعب المصري العظيم([1]). كما أنها فتحت مجال الصلات بين الغرب والعالم العربي قوية مؤثرة في شعوب العرب جميعاً. ويؤكد ذلك الكثير من الكتاب: جورجي زيدان في كتابه : «تاريخ آداب اللغة العربية»، وعمر الدسوقي في كتابه «في الأدب الحديث»، ومحمود مصطفى في كتابه «الأدب العربي وتاريخه ـ الجزء الثالث» وأحمد حسن الزيات في كتابه «تاريخ الأدب العربي» وغيرهم.

س: هل تغير الأدب بعد الحملة الفرنسية عما كان عليه قبلها؟

والرأي أن الأدب لم يتغير بعد الحملة الفرنسية عما كان عليه قبلها،

 س : هل يمكن أن نؤرخ لبدء الأدب الحديث بحادث احتلال أجنبي؟

فضلاً عن أنه لا يمكن أن نؤرخ لبدء الأدب الحديث بحادث احتلال أجنبي لبلادنا مهما كانت نتائجه([2]).

الحادث الثاني: هو مجيء محمد علي والياً على مصر سنة 1805م من قبل الدولة العثمانية صاحبة السلطان على هذه البلاد، والذي كان القصد الأول من مجيئه هو طرد نابليون وجيشه من تلك البلاد، وكان ذلك شفيعاً له عند الخلافة ـ هناك ـ أن تجعل له السيادة ـ هنا ـ وحينئذ عمل على النهوض بمصر وأن يكون لها جيشاً قويأ، وأن تكون دولة مستقلة لا تدين بالتبعية لأحد، ولا تستمد سلطانها من غيرها.

س: هل من الممكن أن نؤرخ للأدب العربي بقيام الثورة العرابية عام 1881م إلى اليوم؟

ومن الممكن أن نؤرخ للأدب العربي بقيام الثورة العرابية عام 1881م إلى اليوم، ففي ذلك الحين ظهر أثر الثورة السياسية والفكرية والأدبية في أدبنا، وقام الأدب الحديث في النثر بريادة الإمام محمد عبده وفي الشعر بريادة محمود سامي البارودي.

فالأدب الذي ظهر بعد الثورة العرابية يخالف الأدب قبلها، فبينما كان الأدب قبلها أدباً لفظياً ركيك الصياغة انقلب بعدها إلى أدب أفكار وموضوعات ومناحٍ متعددة في الحياة، وإلى أساليب عالية تحاكي أروع الأساليب في تاريخ آدابنا العربية.

س: وضحي رأي محمود تيمور في فترة الأدب الحديث ، الأدب المعاصر .

وذهب محمود تيمور إلى أن فترة الأدب الحديث هي المئة سنة الأخيرة (1850 ـ 1950م).

أما الأدب المعاصر فالرأي فيه من حيث بدايته مختلف أيضاً:

فمندور يكاد يعتد بثورة 1919م بدءاً للأدب المعاصر، ونعني به الأدب الذي نعيشه خلال الخمسين عاماً الأخيرة أي من ثورة 1919م؛ لأن متوسط عمر الأديب هو خمسون عاماً، وذلك هو المفهوم الزمني للمعاصرة، وهو امتداد زمني كاف لإبراز خصائص معينة في حياة جيل معين من الأدباء أو العلماء تعاصروا في حقبه معينة من الزمن وكانت لهم انطباعاتهم الخاصة وسماتهم الفنية التي تميزهم عن غيرهم من السابقين لهم واللاحقين بعدهم.

وهذا هو المفهوم الفني للمعاصرة، بمعنى المشاركة الأدبية الفعالة بين المتعاصرين من حيث تأثرهم بأحداث هذا العصر وتأثيرهم فيها ومن حيث انفعالهم بالتيارات الأدبية.

س: للمعاصرة في اصطلاحنا الأدبي مفهومان وضحيهما .

وبهذا يكون للمعاصرة في اصطلاحنا الأدبي مفهومان: مفهوم زمني ومفهوم فني. والنقاد المعاصرون على خلاف في الأخذ بأحد هذين المفهومين وفي تفضيل أحدهما على الآخر، فهناك من يقدمون المفهوم الزمني ويعتبرون الامتداد الزمني هو وحده شرط المعاصرة، أما الآخرون فينفون ذلك نفياً باتاً ويعتبرون ذلك مقياساً شكلياً وأن شرط المعاصرة هو المشاركة الفعالة في تيارات العصر وأحداثه فكم من أديب ـ في نظرهم ـ يعيش بيننا وهو لا يزال قديما في أفكاره، قديماً في أساليبه، قديماً في علاجه للعمل الأدبي، قديماً في اختياره للموضوعات التي يطرقها. والأمثلة على ذلك كثيرة، ومن ثم فشرط المعاصرة عندهم المشاركة الفنية بجميع صورها وأشكالها.

أما الذين يؤثرون المقياس الزمني في المعاصرة فإنهم يدافعون عن وجهة نظرهم بأن المشاركة في الزمن لابد من أن يستتبعها مشاركة في التأثر بالأحداث المحيطة وأن من يقال عنهم إنهم محافظون أو رجعيون في أفكارهم وأساليبهم هم في الواقع معاصرون فنياً ـ أيضاً ـ وكل ما في الأمر من خلاف أن درجة تأثرهم بالأحداث والتيارات كانت أقل من الذين نسميهم معاصرين فنيين أو معاصرين حقيقيين.

ولعل العلم الطبيعي نفسه يؤيد ما يزعمه أصحاب المقياس الزمني، فما من كائن ـ كائنا من كان ـ يعيش في زمان معين وفي بيئة محدودة إلا وهو متأثر بما حوله من أحداث وملابسات وإذا كان هذا هو حكم الطبيعة نفسها في الكائنات الحية فإن هذا الحكم أظهر وضوحاً في الإنسان، وهو أشد وضوحاً في الأدباء شعراء وكتابا وإن اختلفوا في درجة التأثر أي أن الذين نسميهم اليوم رجعيين أو محافظين في أساليبهم أدائهم الفني هم في الواقع في عداد المعاصرين وإن كانوا أقل درجة من الذين نسميهم معاصرين فنيين.

وهكذا فإن نفي التأثر بأحداث العصر وتياراته نفياً باتاً أمر مرفوض من وجهة نظر العلم الطبيعي، وعليه فلابد من التسليم بمبدأ التأثر وتطبيقه على كل أديب مهما كان في معزل عن الحياة المعاصرة.

س:" درجة التأثر بالأحداث المعاصرة والتيارات الفنية المختلفة فإنها تختلف من أديب إلى أديب آخر على أساس عوامل كثيرة" اذكري بعض منها:

أما درجة التأثر بالأحداث المعاصرة والتيارات الفنية المختلفة فإنها تختلف من أديب إلى أديب آخر على أساس عوامل كثيرة منها:

ـ درجة القرب أو البعد من منبع التيارات الفنية ومسرح الأحداث.

ـ درجة الاستعداد الفطري في نفس الأديب وهي التي تعينه على تقبل الجديد أو رفضه.

ـ درجة ثقافة الأديب بمعنى مجموعة تجاربه واطلاعه.

ـ درجة تعليمه وهي مقدار ما حصله من مؤهلات علمية خاصة تؤهله للتأثر الجديد.

ومن ثم فلا وجه لتفضيل المقياس الفني على المقياس الزمني في مفهوم المعاصرة، بل الحاجة أشد إلى المقياس الزمني إذا أردنا أن ندرس التطور العام في الأدب المعاصر وكذلك حين نريد دراسة اختلاف الأدباء في تأثرهم بأحداث عصرهم ومدى انطباعهم بالتيارات الفكرية والأدبية الآتية إليهم من الشرق والغرب([3]).

س: أجملي أهم أسباب اليقظة.

 

أهم أسباب اليقظة:

كانت الحملة الفرنسية ترمي إلى تكوين إمبراطورية شرقية قوية مستقرة لذلك اتخذت العلم سلاحاً ضمن أسلحتها، وحشدت العلماء جنداً ضمن جنودها، وكان من مظاهر ذلك أن أنشأ العلماء الفرنسيون المصاحبون للحملة في مصر، مراكز للأبحاث الرياضية، ومراصد فلكية، ومعامل كيماوية، وأسسوا المجمع العلمي المصري على غرار المجمع العلمي الفرنسي، وانبعث العلماء يدرسون مصر من جميع أطرافها، وكانت ثمرة ذلك تسعة مجلدات طبعت في فرنسا (1809ـ 1825م) باسم «وصف مصر» وهي أساس كل المعلومات التي عرفت في أوروبا عن مصر الحديثة.

كذلك أقام الفرنسيون مطبعة عربية وأصدروا صحيفتين فرنسيتين ونشرة باللغة العربية، كما أقاموا أيضاً مسرحاً للتمثيل، كانوا يقدمون فيه رواية فرنسية كل عشر ليال، وفتحوا مدرستين لتعليم أبناء الفرنسيين، ومكتبة عامة جمعوا فيها ما حملوه معهم من كتب وما جمعوه من مساجد مصر وأضرحتها وكانوا يدعون بعض المصريين إلى مشاهدة ما بها من كتب، كما كانوا يدعونهم إلى مشاهدة بعض تجاربهم العلمية، وذلك لتأليف قلوبهم وإيهامهم بأنهم جاءوا لتحضيرهم والنهوض بهم ولعل مما يرتبط بهذه المظاهر تشكيلهم للديوان، الذي كان يضم تسعة أعضاء من علماء الأزهر؛ وذلك للعمل على استتباب الأمن، والتظاهر بأن الشعب يشارك في حكم نفسه.

س: هل كان لمظاهر الثقافة الفرنسية تأثير فعلي في وصل المصريين بالثقافة الأوربية، وبخاصة الثقافة الأدبية؟

ويلاحظ أولاً أن أغلب تلك المظاهر الثقافية متصل بالعلم العملي كما يلاحظ ثانياً، أن جميعها جاءت في صورة عدوانية ضمن الحملة الفرنسية الغازية، ومن هنا لم يكن لها تأثير فعلي في وصل المصريين بالثقافة الأوربية، وبخاصة الثقافة الأدبية، وإنما اقتصر تأثير كل هذه المظاهر على الإثارة أو الإيقاظ، حتى أحس البعض بوجوب التغيير وتطلع إلى التسلح بوسائل أفضل([4])، وهذا ما عبر عنه الشيخ حسن العطار بقوله حينذاك: «إن بلادنا لابد أن تتغير أحوالها ويتجدد ما بها من العلوم والمعارف».

تولي محمد علي:

وقد ظن المصريون حين أقلعت الحملة عن ديارهم أنهم يبدأون تاريخاً جديداً لأمة مجاهدة متحررة، وخاصة بعد تولي محمد علي الحكم، ولكن أطماعه امتدت إلى الاستقلال بمصر أولاً، ثم تأسيس إمبراطورية كبيرة ثانياً، واستطاع بدهائه ومكره أن يخدع القوى الشعبية التي ظهرت قوتها أثناء مقاومة الفرنسيين، وما لبث أن خدع تلك القوى، فاضطهد زعماءها وعلى رأسهم السيد عمر مكرم، كما غدر بالمماليك فنكل بهم في مذبحة القلعة، ورأى أن الحاجة ماسة إلى قوة مسلحة تخمد القوى الشعبية التي يدين لها بعرشه، وترهب بقايا المماليك الذين ينازعونه سلطانه، كما تحميه من تركيا التي تملك عزله، وانجلترا التي تهدد أطماعه. فعمد إلى إنشاء جيش قوي، وعمل كل ما من شأنه أن يحيط هذا الجيش بأسباب القوة، فأنشأ مدرسة حربية، ثم مدرسة للطب ليقوم أبناؤها بعلاج الجيش، ثم أنشأ مدرسة للصيدلة، وأخرى للطب البيطري، وأخرى للهندسة، كما أنشأ عدداً من المدارس الابتدائية والتجهيزية([5]).

وقد استقدم محمد علي ـ أول الأمر ـ الأساتذة الأجانب للتدريس في المدارس المختلفة، ونظراً لعدم معرفة هؤلاء بلغة البلاد أو معرفة التلاميذ بلغتهم، فقد استعان بالمترجمين، كما أرسل البعثات إلى أوروبا، ليقوم أبناؤها فيما بعد بمطالب الجيش وللتدريس في تلك المدارس التي هي في خدمة الجيش، وقد تعددت البعثات وتنوعت بين هندسة وطب وزراعة وصيدلة وقانون وسياسة... إلخ، كما كان منها بعثات للتخصص في الطباعة والحفر والميكانيكا وغيرها.

س: تحدثي عن أول لقاء عملي بين المصريين والثقافة الغربية في العصر الحديث.موضحة هل كان له ناتج عملي ؟موضحة بالأمثلة .

وهكذا كان أول لقاء عملي بين المصريين والثقافة الغربية في العصر الحديث، وقد أنتج هذا اللقاء ثماراً طيبة؛ فقد عاد هؤلاء المبعوثون بعلم جديد وعقلية جديدة إلى بلادهم فعلموا في المدارس وعملوا في المصالح، وترجموا وألفوا وخططوا.

وبهذا وضعوا أساس الحركة الثقافية والأدبية الحديثة، كما بدءوا تطوير اللغة بما ترجموا إليها من علوم حديثة، وبما أمدوها به من مصطلحات جديدة ثم بما عبروا عنه من أفكار وموضوعات منوعة . أكثرها يتصل بالحياة، ويرتبط بموكب الثقافة الإنسانية المتطورة.

ومن مظاهر ذلك، مدرسة الألسن التي اقتراح إنشاءها رفاعة الطهطاوي وعهد إليه بإدارتها وكانت تعنى بدراسة اللغات الفرنسية والإيطالية والتركية والفارسية، إلى جانب آداب اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والشريعة الإسلامية والشرائع الأجنبية.

وقد استطاعت مدرسة الألسن بفضل خريجيها أن تترجم كثيراً من الكتب القيمة، كما ترجم رفاعة رسائل عديدة في مختلف الفنون والعلوم، وترجم كذلك بعض قطع من الشعر الفرنسي، وترجم دستور فرنسا.

أهم المظاهر الثقافية

ولعل من أهم المظاهر الثقافية التي عرفت حينذاك، إنشاء المطبعة الأميرية سنة 1822م، ثم إصدار صحيفة سميت أولاً باسم «جورنال الخديوي» ثم أخذت اسم «الوقائع المصرية» وكانت تحرر أولاً بالتركية والعربية، ثم صارت تكتب بالعربية وحدها.

أهم الملاحظات على تلك الحركة الثقافية:

وهناك ملاحظات على تلك الحركة الثقافية التي كانت في عهد محمد علي منها أنها دارت ـ قبل كل شيء ـ حول الجيش ولم تتجه أساساً إلى إضاءة الحياة المدنية، فلم يكن غرض محمد علي التعليم من حيث هو أوردّ الحياة العلمية الخصبة إلى مصر من حيث هي، وإنما كان غرضه شخصياً لنفسه ولأحلامه، فلما لم تتحقق أحلامه انصرف عن التعليم، وأغلق ابنه عباس الأول المدارس من بعده.

س: وضحي أثر سوء الحالة الاقتصادية على الحركة الثقافية .

كما كان لسوء الحالة الاقتصادية أثر سيء على الحركة الثقافية فقد نزع محمد علي الأرض من يد الفلاحين وأصبح هو المالك لكل شيء، أما الناس عنده فهم أشبه بآلات تعمل لتنتج له ما يرضى طمعه، كما كان الوالي هو صاحب الأمر في كل شيء، وليس للشعب رأي في أمور بلاده، بعد نفي الزعامات الشعبية واضطهاد العناصر الوطنية، وحكم  الشعب حكماً استبدادياً غاشماً.

أهم الثمار التي جنيت من هذه الحركة الثقافية:

وأهم الثمار التي جنيت من هذه الحركة الثقافية هي ظهور جماعة من المثقفين المصريين، الذين نهلوا من ثقافة الغرب وعرفوا لغته وبعض أدبه، وأصبحوا يمثلون لوناً جديداً إلى جانب اللون التقليدي الممثل في علماء الأزهر حينذاك، وهؤلاء المثقفون الجدد سيقومون هم وتلاميذهم بريادة التيار الثقافي الجديد والتبشير بحياة أدبية جديدة([6]).

المؤثرات العامة في الأدب العربي في العصر الحديث:

س: أجملي المؤثرات العامة في الأدب العربي في العصر الحديث.

ظلت مصر طوال النصف الأول من القرن التاسع عشر لا تعني إلا بالعلم الأوربي سواء فيما تدرس وفيما تترجم، بل لقد استمرت على ذلك طوال عصر سعيد.

ولم يأت عصر إسماعيل حتى خطت مصر خطوات واسعة نحو الامتزاج بالحضارة الأوربية، وأخذ كل شيء فيها يصطبغ صبغة حقيقية بتلك الحضارة.

فمن ناحية التعليم: أنشئت المدارس العالية المختلفة، وتأسس كثير من المدارس الابتدائية والثانوية، كما تأسست مدرسة للبنات، فالتعليم أصبح غاية لنفسه، ولم يعد يراد به الجيش، وإنما أصبح يراد به الشعب، وعهد إسماعيل إلى علي مبارك أن ينهض بالتعليم فأنشأ ديواناً ملكياً سماه «ديوان المدارس» يعمل فيه مصريون وأجانب للنهوض بالتعليم كما عمل علي مبارك على بعث رجاله وأعوانه إلى القرى لدراسة أحوال الكتاتيب لتحويلها إلى مدارس ابتدائية.

س: لماذا أنشأ علي مبارك مدرسة دار العلوم؟

وأحس القائمون على الثقافة والتعليم أن الأزهر في عزلة عن هذه الحركة فأنشأ علي مبارك مدرسة دار العلوم للمزاوجة بين الآداب الأوربية والآداب العربية([7])، كما أنشأت الحكومة مدرسة القضاء الشرعي ليتولى الخريجون فيها وظائف القضاء في المحاكم.

ثم كان مشروع إنشاء الجامعة المصرية التي دعا إليه مصطفى كامل أكثر من مرة، ولبى دعوته مصطفى كامل الغمراوي، وعمل على أن يخرج هذا المشروع إلى نور الشمس، ويصير حقيقة واقعة، ولكي تخرج الجامعة الأمة من سباته وتبث فيها  الحياة، فتستطيع مغالبة الغاصب، وتخليص البلاد من براثنه، وكان أول اجتماع لتحقيق الجامعة في 12 من أكتوبر 1906م بمنزل (سعد زغلول)، وافتتحت أبوابها في سنة 1908م، واختير الأمير (أحمد فؤاد) (الملك فؤاد فيما بعد) رئيساً لها، واشتدت حركة الاكتتاب لها، وتوجتها (الأميرة) فاطمة إسماعيل فحبست عليها 661 فداناً غير ما تبرعت به من حليها.

وفي سنة 1914م وضع الحجر الأساسي للجامعة بحضور الخديوي عباس واستجابت مصر بشبابها الطموح لهذا العمل العظيم، ممن فكروا في تأسيس هذه الجامعة أمثال مصطفى كامل وسعد زغلول وقاسم أمين وأحمد لطفي السيد.

ولم يكن الإنجليز راضين عن هذه الحركة طبعاً، وكيف يرضون عنها وقد كان من سياسة عميدهم بمصر اللورد «كرومر » محاربة التعليم الجامعي الذي يعد الأمم للحياة الحقة، والاهتمام بتخريج آلات صماء تعمل في دواوين الحكومة تحت إمرة مستشاريه([8]).

وعلى الجملة فقد اتسع نطاق التعليم، وكثرت المدارس الابتدائية الثانوية بعد أن صار التعليم بالمجان، حينما دعا الدكتور طه حسين إلى أن يكون العلم  كالماء والهواء لا يحرم منه إنسان، ولا يمنع منه أحد، وكانت هذه دعوة جريئة نادى بها في كتابه «مستقبل الثقافة» واستقبلها الناس بالارتياح والقبول، لأنها لون من ألوان تكافؤ الفرص الذي يجب أن يتوفر لكل إنسان وقد زادت الحكومة على ذلك فجعلت التعليم الابتدائي إلزاماً لا مفر منه، وواجباً لا يعفى منه أحد.

 

 



([1]) تطور الأدب الحديث في مصر، د. أحمد هيكل، ط دار المعارف، ص 13.

([2]) دراسات عن الأدب العربي الحديث ومدارسه، د. محمد عبد المنعم خفاجي، ص 22.

([3]) راجع تاريخ الأدب الحديث، د. حامد حفني داود، ط، 1967م، دار الطباعة المحمدية، ص9 وما بعدها.

([4]) راجع تطور الأدب الحديث في مصر، د. أحمد هيكل، ص 25، 26.

([5]) انظر:تاريخ آداب اللغة العربية لجورجي زيدان، 4/19، وما بعدها.

([6]) راجع: تطور الأدب الحديث في مصر، ص 29، والأدب العربي المعاصر في مصر، ص 14.

([7]) انظر: الأدب العربي المعاصر في مصر، د. شوقي ضيف، ص 24. وتاريخ الأدب العربي في العصر الحاضر، د. إبراهيم علي أبو الخشب، ص 89.

([8]) راجع: في الأدب الحديث، د. عمر الدسوقي، ط دار الفكر العربي 2/183.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232220