د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الرابعة

 المحاضرة الرابعة

أدب عربي حديث

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي 

أستاذ الأدب والنقد المشارك بالكلية 

الفصل الثالث

الأدب وحركة الإحياء

الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد:

س: اشرحي وضع الشعر في مصر أثناء النصف الأول من القرن التاسع عشر.

كان الشعر يجري في مصر في أثناء النصف الأول من القرن التاسع عشر على الصورة التي كان يجري عليها في أثناء العصر العثماني، وهي صورة رديئة سواء في الأغراض والمعاني والأساليب أما الأغراض فكانت ضيقة تافهة، وكانت المعاني مبتذلة ساقطة، وأما الأساليب فكانت متكلفة، مثقلة بأغلال البديع وما يتصل بها من حساب الجهل الذي كانوا يؤرخون به حوادث شعرهم وقصيدهم.

ولم يكن من الممكن أن يتخلى كل  الشعراء عن الطريقة التقليدية التي غلبت في الفترة السابقة، فقد وجد في هذه الفترة كثير من الشعراء،  ممن عاشوا على تراث الفترة السابقة، وتتلمذوا على بقايا العصر التركي، لهذا نجد طائفة منهم لم يؤثر وعي الفترة كثيراً عليهم، ولم يخرجهم تماماً من تقليديتهم فظلوا ينظمون الشعر على تلك الطريقة التقليدية، السائرة في اتجاه الضحالة والتستر بالمحسنات والألاعيب كثيراً والآخذة بشيء من روح الشعر قليلاً.

وقد كان أكثر هؤلاء الشعراء يتخذون الشعر وسيلة لكسب العيش ومن هنا التصقوا بالولاة والحكام والرؤساء، مداحين ومجاملين، فكثر في شعرهم المدح الفاتر، وتسجيل المناسبات التافهة، التي تصل إلى التهنئة بمولود أو ختان غلام.

ومن هذه الطائفة من الشعراء التقليديين الخالصين، الشيخ علي أبو النصر والشيخ الدرويش، والشيخ العطار فشعرهم  صورة لفظية قد تدثرت بثياب غليظة من محسنات البديع ليس فيها شعور ولا عاطفة، ولم يعد هناك إلا التقليد، وهو تقليد قاصر يقف عند النماذج العثمانية وما يقترب فيها، تقليد يشهد بقصور الأدب وضعف الذوق والعجز عن التعبير الحر الصادق.

وعن أي شيء  يعبر الشاعر وكل ما يتصوره من الشعر أنه نظم لمعان معروفة، وكل ما له من فضل تكديس ألوان البديع بل أثقاله، وإضافة أثقال جديدة من مثل أن ينظم الشاعر قصيدة من حروف معجمة أو مهملة أو تقرأ أبياتها من آخرها إلى أولها الحروف في أبياتها أبياتاً أخرى، أو يستخرج منها تاريخا بحساب الجمل.

وليس وراء هذا جمعيه إلا الفساد، فقد أصبح الشعر حساباً وأرقاماً وتمارين هندسية عسيرة الحل، فإن ترك ذلك الشاعر فإلى الاقتباس والتضمين والتشطير والتخميس لقصائد معروفة.

وليس للشاعر من فضل في هذا العمل إلا أنه يُجزي كلاماً على آلات العروض والقوافي، وهو كلام مفكك، إذ يرص الشاعر الألفاظ على نحو ما يصنع عمال المطابع، ولا تستطيع في أثناء هذه العبث أن تقرأ معنى مبتكراً. فالشيخ علي أبو النصر مثلاً، ينظم أبياتاً على شكل لغز حول حرف التعريف «ال» فيقول في بعد تام عن الشعر وحقيقته:

س: انسبي الأبيات إلى قائلها .وإلى أي فترة من الفترات ينتمي ، وما الغرض من الأبيات؟

إذا كنت في الآداب سيد من درى

 

وفي محكم الألغاز أحسن من يدري

فما كلمة فيها كلام وإنها

 

لفي غاية الإشكال يا غرة الدهر

هي الحرف من حرفين واسم بمدة

 

كذا الفعل منها لا يغيب عن الفكر

وفي قلبها في الأصل بعض فوائد

 

ولكنه لا زال في حيز الهجر

وغايتها بدء لها عند ذي النهى

 

وجملتها تأتيك في النظم والنثر

على أن بعض التجديد قد ظهر كومضات مضيئة خلال أشعار بعض التقليديين فجاء شعرهم ـ في جملته ـ تقليدياً كسابقيهم، غير أنه امتاز عن شعرهم، بأنه لم يكن تقليدياً خالصاً، وهذه الطائفة الثانية كانت تتألف من نفر ممن أتيح لهم قدر من الثقافة الجديدة، أو أتيح لهم حظ من الاتصال بحياة أكثر رحابة وأعظم انفساحاً، كما كان لاطلاعهم على نماذج الشعر القديمة لشعراء العصر العباسي وما سبقه من عصور، واطلاعهم على الآداب الأجنبية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى كثرة المدارس والبعوث إلى الغرب، كما كان لهجرة جماعات من السوريين واللبنانيين إلى بلادنا فراراً من ظلم العثمانيين أو لدوافع اقتصادية.

س: يطلق على  النصف الثاني من القرن التاسع عشر «عصر محاولة الإصلاح».اشرحي العبارة.

فكان لكل هذه العوامل والعناصر أكبر الأثر في ارتقاء الذوق ومحاولة الإصلاح في كل شيء في الدين وفي السياسة وفي الأدب بحيث يمكن أن نسمي النصف الثاني من القرن التاسع عشر «عصر محاولة الإصلاح».

وقد أخذت تظهر تباشير هذا التحول في الشعر المصري عند محمود صفوت الساعاتي، وعبد الله فكري، وعلي الليثي، وعبد الله نديم، وصالح مجدي الذي كان يجاري أستاذه رفاعة في نظم القصائد الوطنية، فنراه في فترة الوعي يلتفت إلى بعض الموضوعات السياسية والاجتماعية فيقول فيها شعراً ناقداً، يدل علي وعي وصدق  حس ، ومن ذلك حديثه  عن تغلغل  الأجانب  في البلاد واستئثارهم بعديد من مناصبها، واستنزافهم لكثير من مواردها؛ وكان صالح مجدي في مثل الشعر، يعبر عن روح كل مصري وثورته([1])، حيث يقول:

إذ ما زماني بالقنا والقواضب

 

عليّ سطا في مصر سطوة غاضب

حملتُ على أبطاله ببسالة

 

و بددتهم في شرقها والمغارب

ولي معه منذ الفطام وقائع

 

بأيسـرها تبيض سود الذوائب

ومن عجب في السلم أني بموطني

 

أكون أسيراً في وثاق الأجانب

وأن زعيم القوم يحسب أنني

 

إذا أمكنتني فرصة لم أحارب

وأني أغضـي عن مساو عديدة

 

له بعضها يقضـي بخلع المناكب

وهل يجعل الأعمى رئيساً وناظراً

 

على كل حربي لنا في المكاتب

ومن أرضه يأتي بكل ملوث

 

جهول بتلقين الدروس لطالب

ويغتنم الأموال لا لمنافع

 

تعود على أبنائنا والأقارب

ولا ينثني عن مصر في أي حالة

 

إلى أهله إلا بملء الحقائب

فبينوا عن الأوطان فهي غنية

 

بأبنائها عن كل لاه ولاعب

وبهذا تقدم روّاد في الشعر يريدون أن يقوم دعائمه على أساسين من الحرية القومية والحرية الشخصية، غير أنهم لم يتخلصوا تماماً من البديعيات إنما الذي تخلص من ذلك كله ،هو البارودي وهو يعد الرائد المثالي لهذه الحركة إذ اشترك في الثورة العرابية وبعبارة أخرى أسهم في مطالب الحرية القومية وما كان يبتغيه المصريون من معيشة سياسية وعسكرية كريمة، وإذا درست شعره وجدته يتخذ الشعراء العباسيين ومن سبقوهم نماذج يقلدهم ويعارضهم، ولكن ليست المعارضة التي تلغي شخصيته، فهو يصور في شعره الحروب التركية والروسية التي شارك فيها، ويصور حياته الخاصة ومتعه قبل منفاه، كما يصور آلامه وهمومه في المنفى.

فلم يكن مقلداً للقدماء بالمعنى السيئ للتقليد، إنما كل ما هنالك أنه يريد أن يرد إلى الشعر العربي جزالته ونصاعته ورصانته، أما بعد ذلك فشخصيته في شعره

يعد البارودي رائد شعرنا الحديث،اشرحي العبارة شرحا أدبيا.

أما بعد ذلك فشخصيته في شعره

قوية بارزة، شخصية تستكمل حريتها. وليس هذا فحسب، فإنه يستشعر الحرية القومية، فيتحدث عن مطامح أمته السياسية ويأسى لما تتردى فيه من ضعف وخذلان، ويعرض للأحداث الخطيرة التي مرت بها، ويقارن بين ماضيها وحاضرها، ويصف أمجادها الغابرة.

وبهذا كله يُعد البارودي رائد شعرنا الحديث، فقد أنقذه من عثرة الأساليب الركيكة، ورد إليه الحياة والروح، حياة نفسه وروح عصره وقومه في الفترة التي عاش فيها، إذ جعله متنفساً حقيقياً لعواطفه ومشاعر أمته وما ألم به وبها من أحداث وخطوب([2]).

المدارس الأدبية في العصر الحديث:

كانت العوامل السابقة لها الأثر القوي في تفجير اليقظة العربية، ونمو الوعي القومي وتعميقه، مما أدى إلى اهتمام العالم العربي بألوان الفكر والثقافة وتراثه القديم ولغته العربية وأدبها، في صيحات قوية وعزمات جبارة عن رفاعة الطهطاوي وعلي باشا مبارك والأفغاني ومحمد عبده وأحمد لطفي السيد وعبد الرحمن الكواكبي، وعلى أثر ذلك ظهرت مدارس أدبية تأخذ من الماضي والحاضر، وتطلع على الشرق والغرب، وتعبر عن ذات البيئة العربية، وعن نفوس أدبائها تعبيراً صادقاً.

 

س: متى ظهرت المدرسة الاتباعية «الكلاسيكية»؟

س:وضحي أهمية ظهورالمدرسة الاتباعية «الكلاسيكية»

ظهرت المدرسة الاتباعية «الكلاسيكية» في بداية النهضة الأدبية الحديثة، إذ سبقت كل المدارس اللاحقة، بل عدها النقاد الأساس الأول الذي اعتمدت عليه المدارس الأخرى، والمنبع الغني الذي أفادها كثيراً، ولولاها لما تحققت للشعر الحديث الأصالة العربية، والقوة والجزالة في الأسلوب، ولسارت على الاتجاه الجامد للشعر في العصر العثماني.

لذلك عد رائدها البارودي هو زعيم المجددين في شعرنا، ورائد الاتجاهات العديدة في أدبنا العربي، وسار على نهجه تلامذته ومريدوه ومن بينهم حفني ناصف، وولي الدين يكن، وإسماعيل صبري، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، والرصافي ، والزهاوي ، والكاظمي، وفؤاد الخطيب، وشكيب أرسلان، وهؤلاء قد التزموا باتجاه البارودي في شعره في شتى النواحي من المعنى واللفظ والأسلوب والخيال والصور والغرض.

ثم جاء من بعدهم من زاد تجديداً في مدرسة البارودي وبخاصة المتأخرون من أمثال: الجارم، والأسمر، وعلي محمود طه، ورضا الشبيبي، وبشارة الخوري، وعزيز أباظة، وعمر أبي ريشة، ومحمود غنيم، وعلي الجندي، ومحمد عبد الغني حسن، وحمزة شحاته، وغيرهم ممن أحيوا عمود الشعر القديم، وأضافوا جديداً في الألفاظ والأساليب والصور والأخيلة والأغراض، وعبروا عن أنفسهم ومجتمعاتهم تعبيراً قوياً مؤثراً.

س: على يد من ظهر الشعر القصصي والمسرحي؟

س: على يد من ظهر الشعر الوطني والاجتماعي؟

س: على يدمن ظهر شعر الفلسفة ونقد المجتمع؟

وظهر على يدي شوقي الشعر القصصي والمسرحي، وعلى أيدي حافظ ومحرم والرصافي الشعر الوطني والاجتماعي، وعلى يدي الزهاوي شعر الفلسفة ونقد المجتمع متأثراً في ذلك بأبي العلاء.

محمود سامي البارودي([3]): 1255-1322هـ/1838- 1904م:

كان البارودي صدى لعصره ـ عصر ما قبل الثورة العرابية وما بعدها وترجمانا أميناً لمشاعر مصر فيه.

وفي هذا العصر كان للصحافة ولتقدم العلوم والفنون أثر كبير في تطور الأدب وقوته، ومدرسة البارودي هي مقدمة المدارس الحديثة في الشعر العربي.

وكان لمحمد عبده، وعلي يوسف، وإبراهيم المويلحي، تأثير شديد في الحركة الفكرية، وأخذت حركة إحياء التراث القديم، ونشر المعارف الغربية في مدارسنا، يعملان عملهما في عقلية المثقفين.

وإذا كانت الحياة الثقافية في مصر بعد الثورة العرابية قد ازدهرت بسبب الإقبال على التعليم والمعرفة، وتأجج الروح الوطنية في ثورة عرابي 1881م، وحركة مصطفى كامل 1908م، وبفضل الأزهر الشريف، وظهور طبقة الرواد والمفكرين من أمثال: محمد عبده، وعلي يوسف، ومصطفى كامل وسواهم ولغير ذلك من أسباب([4]).

فإن الأدب العربي قد ازداد ازدهاراً، بتأثير العوامل العديدة التي أثرت في عقول الناس وأفكارهم ومشاعرهم وخيالاتهم، وأخذ الأدب يتقدم بعد أن نهل الأدباء من حياض أعلام الأدب الأقدمين: في جاهليتهم وإسلامهم من مثل امرئ القيس، وأبي نواس، وأبي تمام، والبحتري، والمتنبي، وابن المقفع، والجاحظ، وكان من ثمرة هذه النهضة إبراهيم المويلحي الكاتب 1895م، ومحمود سامي البارودي الشاعر فبرئت آثارهما من كثير من آفات من سبقهما من المتأخرين، وإن بقي الأول متعلقاً بسجعه، والآخر محبوساً في أغراض شعره.

شاعرية البارودي:

كأنما خلق الباروي ليجدد الشعر، ويحيي دارس عروبته، فقد كان منذ حداثته يميل إلى آداب اللغة، ووجهه ذلك الميل إلى غشيان مجالس الأدب، واستماع ما يلقى من منثور ومنظوم، ثم صار يقرأ على الأدباء ويشاطرهم فقه ما يقرأ، ثم اشتغل وحده بقراءة الدواوين بالدقة والإمعان، حتى وصل في قليل من الزمن إلى ما لا يدرك في متطاول الأزمان، فنظم الشعر وهو دون العشرين، وصار يحذو الجاهليين والإسلاميين، فلا يقصر عنهم ولا يقع دونهم.

وإن تعجب فعجب أن البارودي لم يدرس قواعد العروض والقافية ولا قرأ النحو والتصريف ومعاجم اللغة، وإنما اتخذ الأدب إمامه ووصل إلى ما وصل إليه من طريق محاكاة الأقدمين، فلا تجد له ألفاظ نابية، ولا أساليب ضعيفة، كأنما هو من الأعراب النابتين في البادية: فطره سليمة، ونفس صافية، وإلهام إلهي، وتعهد سماوي.

فالبارودي له ميزة واضحة لا نظير لها في تاريخ الأدب المصري الحديث «وتلك أنه قد وثب بالعبارة الشعرية وثبة واحدة من طريق الضعف والركاكة إلى طريق الصحة والمتانة، وأوشك أن يرتفع هذا الارتفاع بلا تدرج ولا تمهيد، وكأنه القمة الشاهقة تنبت في متون الطود عما قبلها فينقطع بينها وبينه طريق الوصول إلا أن تستدير لها من القمم التي تليها وتقرب منها.

فإذا أرسلت بصرك خمسمائة سنة وراء عصر البارودي لم تكد تنظر إلى قمة واحدة تساميه أو تدانيه، وكنت كمن يقف على رأس الطود المنفرد فلا يرى أمامه غير التلال والكثبان والوهاد إلى أقصى مدى الأفق البعيد، وهذه وثبة قديرة في تاريخ الأدب العربي بصفة عامة، والأدب المصري بصفة خاصة.

ترفع الرجل المصري إلى مقام الطليعة أو مقام الإمام»([5]).

وشعر البارودي في حداثته يتميز عنه في أيام محنته، كما يتميز عن شعره في آخر عهده:

فشعره في أيام المحنة والاغتراب (1882- 1990م) ممتلئ فني رصين يحاكي شعر فحول القرنين الثالث والرابع من أمثال: أبي تمام، والبحتري، والمتنبي، وابن الرومي، والرضي وغيرهم: جزالة لفظ، وفحولة نظم، ورصانة قافية، وإشراق ديباجة.

وحين عاد إلى مصر استقبلها بقصيدته:

أبابل مرأى العين أم هذه مصـر

فإني أرى فيها عيوناً هي السحر

وهو مطلع متكلف.

وفي آخر عهده (1900- 1904م) فتر شعره، وخمدت جذوته، لما أصابه الكبر، ووهنت قواه.

وشعره عامة يمتاز بالقوة وجزالة اللفظ، وفخمة النظم، ومتانة القافية، وصفاء العبارة، حتى يمكن أن يقال إنه منذ مئات من السنين لم يجيء من الشعراء من يفوق البارودي في ذلك، أو من يدانيه.

وكان لحياته أثر عميق في تكوين شاعريته. فقد اشترك في المعارك الحربية، وتعلم الفنون العسكرية، وارتقى إلى منصب الوزارة ورئاسة الوزارة، وقاد الحركات التحريرية في عصره، واقترن اسمه دائماً بالثورة العرابية، حيث نفي بسببها وغير ذلك مما كان له أكبر الأثر في استقلال شخصيته في الأدب وقوة عزيمته في النهوض به، بعد أن تردى في ظلام الحكم التركي.

يتحدث عنه أستاذه المرصفي في الوسيلة الأدبية فيقول: أولع البارودي وهو غض الحداثة بحفظ الشعر، وأخذ نفسه بدرس دواوين الفحول من الشعراء المتقدمين، حتى شب فصيح اللسان، مطبوعاً على  الإعراب دون أن يتعلم النحو، فانطلق يقول الشعر في أغراضه المختلفة، ونهض به نهضة عظيمة وأعاد إليه حلته العربية، وبهجته البدوية، حتى شاكل الشريف الرضي في جزالة اللفظ، ومتانة النسج وقوة الكلام، ولم يتخلف عن متقدمي الشعراء في شيء، على أنه أربى عليهم بما جال في فنون المعاني، التي تجلت بها الحضارة الجديدة، وما وصف من مخترعات أخرجها العلم الحديث.

س:اشرحي الخصائص الفنية لمدرسة البارودي.

 

الخصائص الفنية لمدرسة البارودي:

من حيث الألفاظ: ألفاظ البارودي ومن سار على نهجه تمتاز بجزالة اللفظ، وفخامة الكلمة، وبعدها عن عنجهية البداوة ووحشيتها.

من حيث الأساليب: تمتاز أساليبهم بالبلاغة العربية الأصيلة، المتينة الأسر، الرصينة السبك، البعيدة عن المبالغات في التصوير وقلة المحسنات البديعية، وما جاء منها أتى عفواً، مع العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة.

كما تطالع فيها قوة الجاهليين، وعذوبة الإسلاميين، ودقة العباسيين، ورقة الحضارة المصرية، وكلا هذين ـ الألفاظ والأساليب ـ أوحى بهما ولوعه بأشعار هذه العصور جميعاً وإعجابه بها وتملؤه من محفوظها تملوءاً ملك عليه حواسه وسرى في مشاعره، وتغلغل في دمائه، وحل في نفسه محل النفس، فنضح كل أولئك على شعره نضوحاً سلكه في نظام شعراء تلك العصور: إشراق أسلوب، ورقة ديباجة، وتخير ألفاظ ونسجاً عبقرياً منمنماً، افتتنت في تحبيره كل أولئك الأيادي الصناع، ولا ريب أن هذه إحدى دعائم زعامة البارودي الشعرية([6]).

ومن الأخيلة والمعاني: دارت الأخيلة والمعاني بين التوليدات في معاني هؤلاء السابقين، وبين ما أثارته الأحداث والمستجدات على الساحة من أحداث وقضايا.

وهذه هي الدعامة الثانية من دعائم زعامة البارودي الشعرية.

أما من حيث الأغراض الشعرية: فقد نظم البارودي وشعراء المدرسة في شتى الفنون والأغراض فنظموا في الفخر والمدح والرثاء، وعالجوا جميع الأغراض التي عالجها الشعراء القدامى.

وليس الباردوي في جميع الأغراض التي تناولها في شعره بمنزلة سواء، برز البارودي في وصف المعارك، وفي الشكوى والحنين إلى الوطن، وفي الوصف، وفي الفخر والتمدح وكان لا يفخر بالرجال ولكن بصفاتهم النبيلة، وأخلاقهم الفاضلة، وكفاحهم النضالي في تحرير الشعوب من الاستبداد والاستعمار.

ومن أروع صور الوصف في شعره وصفه السجن وفيه يقول:

فسواد الليل ما إن ينقضـي

 

وبياض الصبح ما إن ينتظر

لا أنيس يسمع الشكوى ولا

 

خبر يأتي ولا طيف يمر

بين حيطان وباب موصد

 

كلما حركه السجان صر

يتمشى دونه حتى إذا
لل

 

لحقته نبأه مني استقر

كلما درت لأقضـي حاجة

 

قالت الظلمة: مهلا لا تدر

وقد صور البارودي ومن سار على هديه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فأنشدوا الشعر الوطني القومي الذي ينادي فيه الشاعر بالتحرير، وإيقاظ الوعي في الأمة، والانتفاع بثرواتها وبخاصة بعد أن وقعت أحداث وطنية كبرى مثل ثورة أحمد عرابي وجهاد سعد زغلول، ومصطفى كامل والحرب العالمية الكبرى.

ونظموا كذلك في الشعر الاجتماعي الذي يصور البؤس والشقاء لأبناء الطبقة الكادحة، والثورة على الظلم الاجتماعي، والقضاء على الفوارق بين الطبقات في نمو وتدرج([7]).

يقول البارودي متجهاً إلى الشعب ليحفظ هممهم نحو بناء الوطن والحفاظ عليه:

فيا قوم هبوا إنما العمر فرصة

 

وفي الدهر طرق جمة ومنافع

أصبروا على مس الهوان وأنتم

 

عديد الحصى إني إلى الله راجع

وكيف ترون الذل دار إقامة

 

وذلك فضل الله في الأرض واسع

أرى أرؤساً قد أينعت لحصادها

 

فأين ولا أين السيوف القواطع

فكونوا حصاداً هامدين أو افزعوا

 

إلى الحرب حتى يدفع الضيم دافع

فلم أدر أن الله صور قبلكم

 

تماثيل لم تخلق لهن مسامع

س: عددي عوامل شاعرية البارودي؟

عوامل شاعرية البارودي:

وشاعرية البارودي وليدة عوامل كلها يصلح وحده لأن يكون مذكياً لجذوتها، مشعلاً لجمرتها.

·  فهو قارئ للشعر، حافظ للكثير منه، ناقد له يعرف جيدة ورديئه، وقديماً كان العربي يقول: «احفظ تقل إن الكلام من الكلام».

·  وهو عارف للأدب التركي والفارسي، ينظم فيهما، ويستطيع أن يكون له بها تذوق ومعرفة، ودراية ونظر، كما كان على دراية بالآداب الإنجليزية.

·  دعته ظروف حياته العسكرية إلى أن يسافر إلى أوربا ويشهد الحياة الأوروبية، مما كان له أثر كبير في شعره.

·  «وهناك عنصر خطير كان له أعمق الأثر في تكوينه، وهو عنصر البيئة المصرية التي اضطرب في مشاهدها الطبيعية وأحداثها القومية والسياسية وأثرت هذه البيئة في روحه وكيانه الأدبي، بل لقد استبدت به استبداداً، حتى غدا في القرن الماضي شاعر مصر الذي لا يباري في تصوير الحياة المصرية من جميع أطرافها المكانية والزمانية»([8]).

وإذا أخذنا ننعم النظر في شعره على ضوء هذه العناصر التي ألفت شخصيته لاحظنا قوة العنصر العربي المكتسب، وهو عنصر لم يكتسبه بطريق التعلم على أساتذة اللغة والأدب في عصره، وإنما اكتسبه بطريق مباشر، وهو قراءة النماذج القديمة للعباسيين ومن سبقوهم من الإسلاميين والجاهلين، وما زال يقرأ فيها حتى استقرت في نفسه سليقة الشعر العربي الأصيلة فصدر عنها في نظمه وشعره.

مذهبه الفني:

استن البارودي سنة جديدة صحح بها موقف الشعر والشعراء، فقد ردهم إلى الطريقة القديمة، وهي طريقة الرواية التي كان يتلقن بها الشاعر الجاهلي والأموي أصول حرفته.

وكان هذا حدثاً خطيراً في تاريخ شعرنا الذي تدهور إلى أساليب غثة مكسورة بخرق البديع البالية، فأزال البارودي من طريقة هذه الأساليب، واتصل مباشرة بينابيع الشعر العربي القديمة في العصر العباسي، وما قبله من عصور، ولم يلبث أن أساغها وتمثلها تمثلاً دقيقاً، فقد أشربتها روحه، وأصبحت جزء لا يتجزأ من شعره وفنه.

وواضح من ذلك أن مذهبه الفني لم يكن يقوم على نبذ القديم كله، وإنما كان يقوم على نبذ صورة خاصة هي صورة الشعر الغثّ الذي ينتجه عصره والعصور القريبة منه، أما الشعر العباسي وما سبقه فينبغي للشاعر أن لا ينبذه، بل عليه أن يسير في دروبه ويصب على صيغة وقوالبه، وكان هذا الاتجاه يعد ثورة في عصره، لأنه خروج عن مألوف معاصريه وعود بهم إلى أساليب لا يعرفونها ولا يألفونها، وكانت قد فسدت أذواقهم فأصبحت لا تقدرها قدرها ولا تشعر بما فيها من متاع وجمال.

أما البارودي فقد شعر بهذا المتاع والجمال إلى أبعد حد، وانطلق يصوغ شعره على طريقة العباسيين ومن سبقوهم، واتخذ ذلك مذهباً له، وأعلنه في صراحة واضحة، فكان يحاكي الشعراء القدماء ويعارضهم من مثل النابغة وبشار وأبي نواس والمتنبي وأبي فراس والشريف الرضي، وأتيح له أن يتفوق في أكثر معارضاته.

وهذا هو مذهبه الفني بعث الأسلوب القديم في الشعر وتعمد إحيائه وهو لا يموه في ذلك ولا يكذب بل يصرح به ويدعو الشعراء إلى تقليده، ولعل من الطريف أن الشعر حين أنفك عنده من الأساليب التي عاصرته أخذ يعبر في حرية عن مزاج الشاعر ونفسيته وكل ما يتصل به من أحداث.

فالبارودي إنما يستعير من القدماء إطارهم الذي يقوم على قوة الأسلوب وجزالته، ولكنه يملأ هذا الإطار بروحه وشخصيته ومن هنا يأخذ مكانته في الشعر العربي الحديث، فقد ردّ إليه متانته ورصانته، وفرض عليه نفسه وبيئته وعصره بحيث أصبح شعراً حياً يصور منشئه وقومه تصويراً بارعاً ([9]).

مظاهر نهضة الشعر على يدي البارودي:

1. صحح مفهوم الشعر لدى الشاعر ولدى المجتمع على السواء فقد كان الشعر ملهاة وتسلية وفناً من فنون المغالبة بالكلام في صناعة الألفاظ والأوزان، ولا تعرض هذه الآفة إلى عصر من عصور الأدب إلا أودت بالشعر في مهاوي الإسفاف والغلو في التصنع وتشويه المعاني، وتكلف المحسنات.

وقد انطلق البارودي في ريادته لبعث الشعر الصحيح من تفسير مفهوم الشعر، وذلك حين قدم لديوانه بمقدمة حدد فيها معنى الشعر وكيف تحرك وجدانه به، وقصارى القول في هذا الفهم أن الشعر عند البارودي فيض وجدان وتألق خيال، وأن اللسان ينفث منه ما يجده من ذلك الفيض أو هذا التألق. وأن رسالة الشعر تهذيب النفس وتنبيه الخواطر واجتلاء المكارم، وأن جيده ما كان مؤتلف اللفظ بالمعنى قريب المنزل بعيد المرمى. سليماً من وصمة التكلف بريئاً من عشوة التعسف([10]).

فالشعر عند البارودي وليد الطبع المتدفق وليس وليد الصنعة والتكسب وهو يتغنى بذلك في شعره قائلاً:

أقول بطبع لست أحتاج بعده

 

إلى المنهل المطروق والمنهج الوعر

إذا جاش طبعي فاض بالدر منطقي

 

ولا عجب فالدر ينشأ في البحر

2. من أعظم المظاهر في تطور الشعر على أيدي مدرسة البارودي هي:

النزوع به إلى أساليب البلاغة العربية وترك الإفراط في المبالغات وعدم الاكتراث بالمحسنات البديعية.

3. الاقتباس من القديم بأوسع ما تدل عليه الكلمة من معان، فقد تغذت حركة هذا الشعر من الشعر القديم لفحول الشعراء وأعلامهم في عصور الازدهار، تأثرت بصورهم الأدبية وبطرائفهم في التعبير والمجاز، وبألفاظهم ومعانيهم في كل باب من أبواب القول وفنون القريض([11]).

4. أما من حيث الأغراض فقد أعرض الشعراء عن الفخر بتاتاً والمديح والرثاء إلا في عظماء الرجال على أن البارودي مع سمو أدبه وعلو كعبه لم يرم إلى غير أهداف الأقدمين من غزل ونسيب ومديح أو تشبيب وإطراء أو هجاء وفخر ورثاء ووصف وبكاء ديار، ووقوف بدمن وآثار، على أنه بعد ذلك قد شارك في الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وعلى هذه الشاكلة كان البارودي يصور نفسه وبيئته ووطنه وما مر به من أحداث تصويراً صادقاً. ومن تمام هذا الصدق فيه شعوره الدقيق بعصره لا بأحداثه فحسب بل أيضاً بمخترعاته.

س:يعد البارودي أول المجددين في الشعر العربي الحديث

وبهذا كان البارودي أول المجددين في الشعر العربي الحديث، وهو تجديد كان يقوم عنده على أصلين:

·      بعث الأسلوب القديم في الشعر بحيث تعود إليه جزالته ورصانته.

·      تصوير الشاعر لنفسه وقومه وبيئته وعصره تصويراً مخلصاً صادقاً.

نماذج من شعره:

قصيدة قالها في منفاه، وقد رأى في المنام ابنته الوسطى، وفيها يصور مشاعر الحنين إلى الأهل والولد يقول:

تأوَّب طيفٌ من (سميرة) زائرٌ

 

وما الطيف إلا ما تُريه الخواطر([12])

طوى سُدْفَة الظلماء والليل ضاربٌ

 

بأوراقه والنجوم بالأفق حائر([13])

فيا لك من طيف ألم ودونه

 

محيط من البحر الجنوي زاخر

تخطّى إليَّ الأرض وَجْداً وماله

 

سوى نزوات الشوق حاد وزاجر

ألمَّ ولم يلبث وسار وليته

 

أقام ولو طالت عليَّ الدياجر

تحمل أهوال الظلام مخاطراً

 

وعهدي بمن جادت به لا تخاطر

«خماسية» لم تدر ما الليل والسـرى

 

ولم تنحسر عن صفحتيها الستائر([14])

فيا بُعْدَ ما بيني وبين أحبَّتي

 

ويا قرب ما التفت عليه الضمائر

ولو لا أماني النفس وهي حياتها

 

لما طار لي فوق البسيطة طائر

فإن تكن الأيام فرقن بيننا

 

فكل امرئ يوماً إلى الله صائر

*  *  *

فلا يشمت الأعداء بي فلربما

 

وصلتُ لما أرجوه مما أحاذر

فقد يستقيم الأمر بعد اعوجاجه

 

وتنهض بالمرء الجدود العواثر

ولي أمل في الله تحيا به المُنى

 

ويُشرق وجه الظن والخطبُ كاشرُ

إذا المرء لم يركن إلى الله في الذي

 

يحاذره من دهره فهو خاسر

وإن هو لم يصبر على ما أصابه

 

فليس له في معرض الحق ناصر

ومن لم يذق حلو الزمان ومُرِّه

 

فما هو إلا طائش اللب نافر

على طِلابُ العِزّ من مستقره

 

ولا ذنب لي إن عارضتن المقادر

*  *  *

فإن كنت قد أصبحت فَل رزية

 

تقاسمها في الأهل بادٍ وحاضر([15])

فكم بطلٍ فلَّ الزمان شَباتَه

 

وكم سيّد دارت عليه الدوائر

فسوف يبين الحق يوماً لناظرٍ

 

وتنزو بعوراء الحقود السـرائر([16])

وما هي إلا غمرة ثم تنجلي

 

غيابتها والله من شاء ناصر

فقد حاطني في ظلمة الحبس بعدما

 

ترامت بأفلاذ القلوب الحناجر

*  *  *

فمهلاً بني الدنيا علينا فإننا

 

إلى غاية تَنْفتٌ فيها المرائر

تطول بها الأنفاس بُهْراً وتلتوي

 

على فلكة الساقين فيها المآزر([17])

هنالك يعلو الحق والحق واضح

 

ويسفل كعب الزور عاثر

وعما قليل ينتهي الأمر كله

 

فما أول إلا ويتلوه آخر

وهكذا بعث البارودي الشعر العربي من رقدته، ورده إلى استلهام النماذج الجيدة التي خلفتها عصور الازدهار، وجعله معبراً عن أحاسيس الشاعر وتجاربه، وعن قضايا وطنه وأهم أحداث عصره. وقد أخذ هذا الاتجاه يقوى عوده رويدا رويدا على يد الجيل الذي تتلمذ على يد البارودي، وأصبح جيل الشعراء في هذه الفترة، يسيرون في نفس اتجاهه، ويترسمون خطاه مثل أحمد شوقي، وإسماعيل صبري، وحافظ  إبراهيم، ومحمد عبد المطلب، ومن الجيل الجديد «الكلاسيكية الجديدة» أحمد محرم، وعلي الغاياتي، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف، وعزيز أباظة، وعلي محمود طه، ومحمد الأسمر، ومحمود غنيم، وعلي الجندي، ومحمد عبدالغني حسن وهؤلاء قد قضوا قضاءً شبه تام على الطريقة التقليدية الجامدة كما كانت أهم الأغراض هي الأغراض عندهم التي بدأ علاجها البارودي بشعره من قبل، وهي تلك التي تشمل الذات وتجاربها والوطن وقضاياه. والعالم وأهم أحداثه، غير أن شعراء هذه الفترة قد وسعوا تلك الخطوات القصار التي خطاها البارودي في طريق الوطنيات وبعض الأحداث الكبرى الخارجة عن حدود الوطن، فقد عالجوا كل قضايا مصر ومشكلاتها، وأبرز أحداث العالم الإسلامي وتطوراته، وكثيراً من شؤون العالم الخارجي وأزماته، ومن هنا خاضوا كثيراً في السياسة المصرية والعربية والإسلامية، كما خاضوا في المسائل الاجتماعية والثقافية والفكرية والأخلاقية، هذا إلى اهتمام كبير بالماضي وأمجاده، تارة ماضي العرب والإسلام، وأخرى ماضي الفراعنة ومصر، وهم في ذلك كله معبرون عن روح هذه الفترة، مستجيبون لطابعها العام وهو طابع النضال من أجل الخلافة وتآمر الغرب عليها، ومن أجل بعض الدول الإسلامية وطمع الاستعمار فيها، ومن أجل الوطن واستبداد الاحتلال والقصر به، ومن أجل المجتمع المصري وما جلبه المستعمر من آفات عليه.

كما كان للجامعة الإسلامية، والخلافة والخليفة حفاوة كبيرة من جانب الشعراء([18]).

يقول أحمد شوقي مخاطباً الخليفة:

أمة الترك  والعراق وأهلو

 

ه ولبنان والربى والخيام

عالم لم يكن لينظم لو لا

 

أنك السلم وسطه والوئام([19])

ويقول حافظ إبراهيم عن الخلفاء العثمانيين([20]):

وردوا على الإسلام عهد شبابه

 

ومدوا له جاهاً يرجى ويرهب

أسود على البسفور تحمى عرينها

 

وترعى نيام الشرق والغرب يرقب

ويقول أحمد محرم مخاطباً أمم الخلافة([21]):

يا آل عثمان من ترك ومن عرب

 

وأي شعب يساوي الترك والعربا

صونوا الهلال وزيدوا مجده علما

 

لا مجد من بعده إن ضاع أو ذهبا

وكان أكثر الشعراء المحافظين قد مدحوا الخليفة ومن جاء بعده من الحاكمين، والحق أن معظم هذا المدح كان بدافع تعلق الآمال بالحاكم، ورجاء أن يعمل لخدمة الوطن، فمثلاً كانت أكثر الأمداح التي وجهت إلى عباس الثاني بسبب ما ظهر به في أول عهده، من اصطناع الوطنية ومعاداة الإنجليز، باعتبار هذا الحاكم قد كان في الفترة التي يمدحه فيها جل الشعراء يمثل مؤازرة الوطنيين وخصومه الاحتلال، ولذا نرى طائفة الشعراء الوطنيين الصرحاء ينصرفون عنه بمجرد مهادنته للإنجليز ومعاداته للمناضلين بل إن بعض هؤلاء الشعراء لم يكتف بالانصراف عنه، وإنما تجاوز ذلك إلى نصحه ثم إلى نقده، وأخيراً إلى هجائه في صورة تبلغ حداً رائعاً من الشجاعة والجرأة والفدائية.

يقول علي الغاياتي مخاطباً عباساً الثاني بعد أن تنكر للمناضلين وهادن الإنجليز([22]):

أعباس هذا آخر العهد بيننا

 

فلا تخش منا بعد ذلك عتابا

أيرضيك فينا أن نكون أذلة

 

ننال إذا رمنا الحياة عقابا؟

وأرضيت أعداء البلاد وأهلها

 

وأصليتنا بعد الوفاق عذابا

ويقول أحمد محرم معرضا بفساد الخديوي([23]):

أضَرُ الناس ذو تاج تولى

 

فما نفع البلاد ولا أفادا

وكان على الرعية شر راعٍ

 

وأشام مالك في الدهر سادا

فلا هو يُرتجَى يوماً لنفع

 

يُعِزُّ به الرعية والبلادا

كما جال الشعراء المحافظون في ميادين الإصلاح السياسي، والمطالبة بالدستور والشورى وحرية الشعب وما إلى ذلك، وقد كان هؤلاء الشعراء يتحينون كل الفرص للإسهام بشعرهم في تلك الميادين، مطالبين بالإصلاح في كل الجوانب.

يقول حافظ من قصيدته في الاحتفال بالعام الهجري سنة 1327هـ/ 1909م([24]).

ويا طالبي الدستور لا تسكتوا ولا

 

تبيتوا على يأس ولا تتضجروا

فما ضاع حق لم ينم عنه أهله

 

ولا ناله في العالمين مقصـر

ويقول شوقي عن الشورى والمساواة في همزيته النبوية:

داء الجماعة من أرسطاليس لم

 

يوصف له حتى أتيت دواء

فرسمت بعدك للعباد حكومة

 

لا سوقة فيها ولا أمراء

الله فوق الخلق فيها وحده

 

والناس تحت لوائها أكفاء

والدين يـسر والخلافة بيعة

 

والأمر شورى والحقوق قضاء

فإذا تركنا ميادين السياسة، وانتقلنا إلى الميادين الأخرى، وجدنا الشعر قد خاض كل معاركها النضالية وأبلى أحسن البلاء، فأسهم في قضايا وحدة المجتمع وإنهاضه وتحريره، وشارك في قضايا التعليم ونشره وتمصيره وغيرها من القضايا التي وجدت في ذلك الحين. فحين دعا المصلحون إلى إنشاء جامعة مصرية لتصنع للبلاد رواد الفكر، تحمس الشعراء لهذه الدعوة، وآزروها، وناضلوا مع المناضلين في سبيلها.

يقول حافظ في قصيدته «الحث على تعضيد مشروع الجامعة»([25]) سنة 1907م، وهو يتهكم باهتمام الإنجليز بالمدارس الأولية فحسب:

ذرَّ الكتاتيب منشيها بلا عدد

 

ذَرَّ الرماد بعين الحاذق الأرب

فأنشأوا ألف كتاب وقد علموا

 

أن الكواكب لا تغني عن الشهبّ

فما لكم أيها الأقوام جامعة

 

إلا بجامعة موصولة السبب

وحين يحمل الاستعمار ـ وبعض المخدوعين في دعواه ـ على اللغة العربية، يخوض الشعراء معركة الدفاع عنها والنضال في سبيل سيادتها، وفي ذلك يقول حافظ تائيته «اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها»([26]) التي منها على لسان اللغة العربية.

وسعت كتاب الله لفظها وغاية

 

وما ضقت عن أي به وعظات

فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة

 

وتنسيق أسماء لمخترعات

وحين دعا قاسم أمين دعوته المشهورة إلى تحرير المرأة، شارك الشعراء في تلك المعركة ما بين مؤيد ومتحفظ ورافض، وهم جميعاً مع ذلك كله مشاركون في قضية حية مناضلون في سبيل الخير.

يقول شوقي في رثاء قاسم أمين([27]):

ماذا رأيت من الحجاب وعسـره

 

فدعوتنا لترفق ويسار

رأى بدا لك لم تجده مخالفاً

 

ما في الكتاب وسنة المختار

إن الحجاب سماحة ويسارة

 

لو لا وحوش في الرجال ضوار

 ويقول محرم([28]):

أغرك يا أسماء ما ظن قاسم

 

أقيمي وراء الخدر فالمرء واهم

تضيقين ذرعاً بالحجاب وما به

 

سوى ما جنت تلك الرؤى والمزاعم

سلام على الإسلام في الشـرق كله

 

إذا ما استبيحت في الخدور الكرائم

وهكذا يشارك الشعراء في كل ميادين المجتمع الأخلاقية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. وهكذا نرى ـ من الناحية الموضوعية ـ أن هؤلاء الشعراء المحافظين قد توسعوا كثيراً في هذا الباب الذي فتحه البارودي، وعالجه من قبله صالح مجدي.

والحق أن الشعراء المحافظين قد انتقلوا بالشعر تماماً من طور الجمود والمحاكاة الذي تقوقع فيه خلال عهد التخلف، إلى طور التصرف والابتكار الذي بدأ مع محاولات البارودي، فلم يعد مع هؤلاء الشعراء المحافظين مجال لهذا الشعر الركيك المتهافت، الذي كان كرفات بلا روح، في أكفان مطرزة بالمحسنات اللفظية والألاعيب اللغوية. بل إن الشعر قد وصل مع هؤلاء المحافظين إلى أسمى الدرجات من حيث جلال الصياغة وروعة البيان. كما عبر بنجاح عن تجارب الشعراء الذاتية وقضايا وطنهم الحية، وسجل بعض أحداث عالمهم الكبيرة.

مما يدل على استجابة الشعراء لروح العصر ووعيهم لمشكلاته وإدراكهم لدور الفن في خدمة الحياة، ولدور الشعر بخاصة في مراحل النضال([29]).



([1]) راجع تطور الأدب الحديث في مصر، ص 57 – 58. والأدب العربي المعاصر في مصر ص 41-42.

([2]) للاستزادة راجع الأدب العربي المعاصر في مصر، ص 44 وما بعدها.

([3]) ولد بمصر سنة 1838م، وكان أبوه من أمراء المدفعية في  عهد محمد علي، ثم كان مديراً لبربر ودنقلا في السودان، وقد توفي والده وهو في الثانية عشرة من عمره، ولكن أهله قاموا بعد أبيه بواجب تربيته، فالحق بالمدرسة الحربية، وحين تخرج لم يجد عملاً عسكرياً؛ لأن البلاد كانت تجتاز محنة عباس وسعيد اللذين رجعا بالبلاد إلى الخلف، وقد انتهز محمود الفرصة فأكب على قراءة الأدب والشعر، ثم سافر إلى الآستانة وعمل بها في وزارة الخارجية، وحين زار إسماعيل تركيا سنة 1863م اختار البارودي في حاشية، فعاد معه  إلى مصر ، ثم عين في سلاح الفرسان، وسافر إلى فرنسا مع بعض الضباط ليشاهدوا استعراض الجيش الفرنسي السنوي، وانتهز الفرصة فسافر إلى انجلترا، وحين شبت ثورة ضد تركيا في جزيرة كريت سنة 1866م ، رأي إسماعيل أن يساعد تركيا بفرقة مصرية وسافر البارودي ضمن ضباط هذه الفرقة وحين أعلنت روسيا الحرب على تركيا سنة 1877م، أمدت مصر دولة الخلافة بعون عسكري، كان البارودي ضمن قواده، وحين رجع إلى مصر عين مديراً للشرقية، ثم محافظاً للعاصمة، وفي عهد توفيق عين البارودي وزيراً للأوقاف ، ثم وزيراً للحربية، ولكن البارودي ما لبث أن استقال، ثم عاد رئيساً للوزراء، وحين شبت ثورة عرابي انضم إليها، ولما أخفقت نتيجة للخيانات من خصومها وللغدر من الخديوي والإنجليز، قدم إلى المحاكمة، ثم نفي إلى سرنديب، وظل بها سبعة عشر عاماً وبضعة أشهر، وأخير صدر العفو عنه سنة1900م فرجع إلى مصر، وتوفي سنة1904م وقد خلف ديواناً طبعته من بعده أرملته، كما خلف مختارات من الشعر العربي لثلاثين شاعراً، قد طبعتها أرملته بعد وفاته.

([4]) سبق الحديث عنها.

([5]) انظر: شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، عباس محمود العقاد، ص 111.

([6]) انظر: دراسات في الأدب العربي الحديث ومدارسه، 1/70، وما بعدها.

([7]) راجع: من الأدب الحديث في ضوء المذاهب الأدبية والنقدية، د. علي علي صبح، ص 30 وما بعدها.

([8]) الأدب العربي المعاصر في مصر، د. شوقي ضيف، ص 87.

([9]) انظر:المرجع السابق، ص 88-89.

([10]) انظر: المرجع السابق، ص 88-89.

([11]) راجع الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث، د. محمد الكتاني ، ط دار الثقافة، ص 1.

([12]) تأوب: أي أتى ليلا.

([13]) السدفة: الستر.

([14]) أي بنت خمس سنوات.

([15]) فل: منهزم.

([16]) تنزو: تطمح يقال نزا به قلبه طمح.

([17]) بهرا: بالضم تتابع الأنفاس من الإعياء في اللسان.

([18]) للاستزادة راجع: الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر، د. محمد حسين 1/11، وما بعدها.

([19]) الشوقيات 1/296.

([20]) ديوان حافظ 2/17.

([21]) ديوان محرم 2/4.

([22]) وطنيتي، ص 43- 44.

([23]) ديوان محرم 2/53-56.

([24]) ديوان الشوقيات 1/26.

([25]) ديوان حافظ 1/265- 266.

([26]) ديوان حافظ 1/253 وما بعدها.

([27]) الشوقيات 3/78.

([28]) ديوان محرم 2/63- 65.

([29]) راجع:تطور الأدب الحديث في مصر، د. أحمد هيكل، 130 وما بعدها.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232228