د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

منهج النقد الحداث

المقال الخامس : منهج النقد الحداثي حقيقة أم أكذوبة ؟
 

 
د/ أحمد محمد زايد
 
 
قبل أن نذكر ما تبقى من مبادئ الحداثة، وبعد الحديث عن موقف هؤلاء من التراث، من حيث كونه موقف إهدار وهدم لكل ما هو مقدس ومجمع عليه تحت شعار النقد لابد وأن نبين منهج هؤلاء في النقد, لننظر هل هو منهج نقدي صحيح - هذا إن سلمنا بصحة النقد في الثوابت والقطعيات – أم أنه عبث وكفر وإلحاد لبس ثوب النقد؟، هذا ما سيتضح في السطور التالية:

منهج النقد الحداثي حقيقة أم أكذوبة ؟
بالنظر اليسير في عبث أهل الحداثة والمسمى بالنقد يتضح أن هذا النقد يأخذ عدة ملامح لا تؤهله مطلقا إلى أن يغدو منهجا نقديا يقره العلم ويعترف به العقل، وترضاه الأمة المسلمة ذات الدين واليقين وهذه بعض تلك الملامح:
1)  اعتماد الأدوات النقدية الغربية
لقد غرق الحداثيون في خضم الفلسفة الغربية، وحركاتها النقدية خاصة ما ظهر منها في كل من ألمانيا وفرنسا باعتبارهما أهم المسارح التي ظهرت عليهما أبرز الفلسفات الهدامة, ولقد صرح الحداثيون العرب بأن اعتماد منهجية الغرب النقدية في الإسلاميات أمر مثمر جدا ولابد منه بل لا يصح خلافه، فهذا أراكون وهو بصدد حديثه عن الشهادتين اللتين هما مفتاح الإسلام عندنا كمسلمين يهاجم المسلمين الذين يسلمون قطعا بهما باعتبارهما قضية قطعية لا تقبل الشك، ويطالب بإجراء المنهج الغربي في فهم هذه القضية، حتى إن هاشم صالح مترجم الكتاب وأحد المعجبين بفكر أراكون، وهو حداثي في ذات الوقت يعقب في هامش هذا الموضع من كتاب أراكون "تاريخية الفكر العربي الإسلامي" قائلا: "يهاجم أركون هنا بشكل مهذب ومقتضب - ولكن بنوع من التهكم أيضا – المستشرقين وعلماء الإسلاميات الذين يرفضون تطبيق المنهجيات الغربية الحديثة التي ظهرت بعد عام (195.م) على الإسلام، في حين أنها تطبق بشكل مفيد ومثمر جدا على المجتمعات والثقافات الغربية بالذات".([1])
ويقول هشام شرابي: "شئنا أم أبينا يستمد هذا الفكر العلماني النَّقَّاد مفاهيمه ومصطلحاته وأبعاده من التجربة الأوربية للحداثة بمفهومها الشامل"([2]) وقد تأملت قليلا في مراجع أراكون لبعض كتبه فوجدت هذا الأمر بينا جليا، فثمانون بالمائة من المراجع إن لم تزد عن ذلك مراجع أجنبية لا علاقة لها بالعربية ولا بالإسلام, خذ مثلاً على ذلك: قائمة مراجع مقدمة كتابه "تاريخية الفكر العربي الإسلامي" وعنوانها "كيف ندرس الفكر الإسلامي" وعدد صفحاتها إحدى وثلاثون صحيفة، فيها ثلاث وعشرون مرجعا أجنبيا إما نصا أو إحالة عليه, وثنتان وعشرون مقالاً أجنبياً، وجميع المجلات العربية هي مجلات الحداثيين، ثم إحالات على كتبه هو، بينما لم نجد من كتب أهل الإسلام إلا إحالة واحدة على كتاب العمدة لابن رشيق، وأخرى للشهرستاني، وإحالة على كتاب الشاطبي، وهو في هذه النقول العربية ينقلها ليتلاعب بها أو يستغلها لأغراضه الخبيثة، هذا في المقدمة وأما بقية الكتاب فحدث ولا حرج. فعلام يدل هذا، في تقديري أن المنبع الذين يستقون منه جميعا هو هذا المنبع الآسن الذي هو الفلسفة الغربية الملحدة, ومجمل فكر الحداثيين ينبئ عن كلام وروح غربية مترجمة إلى العربية ليس إلا.

2)   الانتقائية:
 لقد سلك الحداثيون مع تراثنا الإسلامي مسلك القراءة الانتقائية, حيث يتصيدون من التراث أقوالا ونصوصا مقصودة لديهم يستخدمونها لتحقيق أغراضهم، فيفسرون بطريقتهم تارة، ويردون البعض تارة أخرى، وتراهم في مسالكهم يسيرون خلف المذاهب الشاذة في تاريخنا ويحاكمون الإسلام إليها، فإذا رفعوا شعار العقلانية أخذوا غلو المعتزلة في الكلام عن العقل فاستشهدوا به، وإذا حاولوا التأسيس لمبدأ الخروج على النسق العام للأمة، والثورة على ثوابتها واستقرارها أحيوا تراث الحركة السبئية([3])وثورة الزنج([4]) وأشباه ذلك، ولهذا ترى كثيرا من الحداثيين اليوم يحاولون إحياء مثل هذه الحركات خاصة تلك التي تنتمي إلى الأقليات العرقية والدينية والمذهبية كعادتهم في التعامل مع التراث والتاريخ الإسلامي، وقد صرح بذلك الحداثيون أنفسهم حيث يقول أدونيس كاهن الحداثة في الوطن العربي عن الحداثة: "ومبدأ الحداثة هو الصراع بين النظام القائم على السلفية والرغبة العاملة على تغيير هذا النظام، وقد تأسس هذا الصراع أثناء العهدين الأموي والعباسي، حيث ترى تيارين للحداثة: الأول سياسي فكري، ويتمثل من جهة في الحركات الثورية ضد النظام القائم بدءا من الخوارج وانتهاءً بثورة الزنج ومرورا بالقرامطة([5])، والحركات الثورية المتطرفة، ويمثل من جهة ثانية في الاعتزال والعقلانية الإلحادية وفي الصوفية على الأخص"([6]) والسؤال هل نجحت هذه الحركات الشاذة في تاريخنا والتي حركتها غالبا أيد أجنبية؟ ثم هل هذه الحركات هي التي تمثل تاريخ الأمة؟ هل التاريخ الإسلامي مجموعة من الثورات والخروجات على الأنظمة القائمة والعادات والأعراف المستقرة على الدوام أم أن هذه قراءة انتقائية للتاريخ والتراث؟

3)   الفوضوية:
رأينا أن الحداثيين غارقون في خضم الفلسفات الغربية الملحدة، وهم فقط اللسان العربي الذي ينقلها إلى ساحاتنا الفكرية، تلك الساحة التي ترفض هذه الأفكار والمناهج الحداثية، ومن هنا فالحداثة مجموع مرفوض بالنسبة لجملة الأمة، حيث يحاول الحداثيون بمنهجهم الفوضوي الذي يحارب الأصول ويعارض القطعيات أن يفرضوا منهجا لا نتيجة له إلا الفوضى لأنه نتج عن منهج فوضوي، يرفض جهرا أو ضمنا الكتاب والسنة وسائر مصادر التشريع.

رابعاً: تمجيد الفرد والدعوة إلى استقلال الإنسان:
نادى الحداثيون بفكرة رئيسة أو مبدأٍ أساس ألا وهو فكرة "مركزية الإنسان" وهي فكرة تجعل "الإنسان هو المركز وعقلانيته هي المصدر والمنطلق, وانتهاء بالجسد واللذة والمتعة وحاجة سوق العمل والاستهلاك، والقوة ومعدلات الإنتاج".([7]) يقول الدكتور سعيد الغامدي: "إن المتأمل في المنظومات التعريفية الحداثية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار يجد أنها تنطوي على كامن فكري جوهري بدايته إعلان استقلال الإنسان واكتفاؤه بذاته، ونهايته الوصول إلى تأليهه لتكون الخاتمة بالقضاء عليه (فكرة موت المؤلف) (موت المبدع) (تفكيك الإنسان) ونحو ذلك. إن البداية الحداثية الفكرية الفلسفية تدور حول (مركزية الإنسان)واستقلال وجوده، وهو ما يعرف بـ(الفكر الهيوماني) ولهذه الفكرة تعبيرات مختلفة منها (العقلانية – الاستنارة – البنيوية – التفكيكية.. الخ) وهذه البداية اقتضت وتقتضي تجاوزا لكل ما يعتقدون أنه (نسقي) أو(محافظ) أو (ثابت) أو (مؤسسي) إلى أن تصل في أقصى درجات غلوها إلى تجاوز (الغيبي) و(القيمي)كل ذلك في إطار تصفية الثنائيات، حسب تعبيرهم، فالنص دال ومدلول معا، والإبداع كاتب وقارئ، لأن (المؤلف قد مات بمجرد إنتاجه)، والثقافة فعل ومفعول في الوقت ذاته, إلى آخر ما هنالك من حذف للفواصل والحدود والأقواس في تراكميات لفظية تعود جميعها جوهريا إلى إلغاء ثنائية الخلق والخالق، وهي الثنائية التي تعني عند المؤمن الانفصال التام بين الاثنين، وتعني افتقار المخلوق إلى خالقه، وإلغاء هذه الثنائية هو ما عبر عنه نيتشه بـ(موت الإله) وعبر عنه بعض الحداثيين العرب بـ(انتهاء المتعاليات) و(وعودة الوجود الإنساني) و(أنسنة المقدس) و(أنسنة الوحي) وغير ذلك من التعبيرات.([8])
وأرى أن هذا العبث الفكري جاء – فيما أتصور – كرد فعل لما كان يعانيه الإنسان من قيود وأغلال فرضتها عليه الكنيسة وغيرها من الإقطاع والاستبداد في العصور الوسطى([9]) كما جاءت هذه الفكرة مقارنة ومرتبطة ارتباطا وثيقا بمبدأ الحرية المطلقة التي تحدثنا عنها آنفاً، فنادوا بالحرية مقابل الاستبداد, وبتمجيد الإنسان مقابل إذلاله ومحو شخصيته, فالفكرتان وليدتان تلك البيئة الأوربية, إذا فكرة تمجيد الإنسان وإعلان استقلاله غذتها فكرة الحرية المطلقة كل ذلك إفراز أوضاع وبيئة معينة، لا تشبه البيئة الإسلامية بحال لا في الفكر ولا في الدين ولا في الأنظمة الحكمة وقتذاك، ومن هنا فنقل هذه الاتجاهات والأفكار من بيئة إلى أخرى دون اعتبار خصوصيات تلك البيئات مغالطة مقصودة وتقليد غبي.

الإنسان في الإسلام والرد على الحداثيين
إذا كانت مواقف الحداثيين من الإنسان هي محاولة تأليهه وجعله مركز الكون، والنظر إلى كل شيء من خلال عقله واحتياجاته، فإنهم بذلك قد جلبوا للبشرية الشقاء والتعاسة، ولنسأل هؤلاء أخبرونا بنتيجة هذه الفكرة، أي سعادة حققتها فكرتكم تلك للإنسان، لقد تحرر المتأثرون بهذه الفكرة من الدين، وتحللوا من الأخلاق، وهاجموا حتى إنسانيتهم وطمأنينتهم، فرأينا الأمراض النفسية والقلق، والنزوع إلى المخدرات هروبا من الواقع البئيس، وأخذ الإنسان يشرع لنفسه كل يوم شرعة يرجو من ورائها السعادة فما تزيده إلا شقاء، ولعل حالات الانتحار والتخلص من الحياة تلك التي تنتشر في العالم الغربي صاحب هذه الأفكار أكبر دليل على ذلك، وهنا نقول إن هذه عبودية جديدة للإنسان، عبوديته لشهواته الزائلة، ولعقله القاصر الذي لم يهتد بنور الوحي، فليست هذه حرية الإنسان، وليست هذه مكانة الإنسان الحقيقية، أما الإسلام الذي أعرض عنه الحداثيون فإنه الدين الوحيد الذي بين مكانة الإنسان الحقيقية، وكرمه أحسن تكريم، ومنحه الحرية البناءة التي تليق به كمخلوق عاقل مستخلف وفيما يلي طرف في بيان ذلك:
§ أكرم الله تعالى الإنسان بأن خلقه بيديه ونفخ فيه من روحه، قال تعالى: ] فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ [([10]) وحسبك بمخلوق خلقه الله تعالى بيديه ونفخ فيه من روحه.
§  أن الله تعالى أسجد الملائكة الكرام لهذا المخلوق الجديد: ] فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ...[.
§ أن الله تعالى منحه العقل وكرمه به، وأمره باستعماله وعدم تعطيله، وبه ساد الإنسان سائر المخلوقات، فبه يدبر أموره، ويتصرف بحكمة في شئونه بخلاف غيره مما لا يعقل.
§ أن الله تعالى أحسن خلقه وقوَّمه حيث قال سبحانه: ] يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ. الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ. فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ [([11]) ومن عليه بما منحه من حواس فقال تعالى: ] أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ. وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ. وَهَدَيْنَاهُ
النَّجْدَيْنِ [([12]).
§  ثم بلغت العناية الإلهية بالإنسان أن أرسل إليه الرسل وأنزل الكتب، تحقيقا للسعادة والرشاد، وتضمنت هذه الشرائع حرية المرء, وجميع حقوقه قبل أن يتشدق بها هؤلاء الذين يتهمون الإسلام اليوم بكل سيئة بقرون عديدة.
§  ومن التكريم الرباني له كذلك أن أماته فأقبره، ثم سن له من الشرائع والأحكام ما يحفظ حرمته ميتا كما حفظت وهو حي، وفوق ذلك كله شملت شريعة الله تعالى ما يكفل للإنسان حياة مادية كريمة، وأخلاقية راقية، واجتماعية آمنة، بل كفل له سعادة الآخرة متى أحسن التعامل مع ربه في الدنيا، وإذا حاولنا استقصاء جوانب التكريم الإلهي للإنسان فذلك أمر يطول.
 وبعد هذا أقول إن الإسلام يضع الإنسان في موضعه الحقيقي اللائق به فمن القواعد القرآنية في ذلك قوله تعالى: ] إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [([13]) فليس للإنسان علم مطلق لأنه ليس إلها بل هو مخلوق، فهل فهم الحداثيون ذلك أم يكذبون رب الأرباب، ويصرون على أن الإنسان بعقله وشخصيته هو محور الأشياء، وهو إله ينبغي اعتبار شأنه.
قوله تعالى: ] أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ [([14]) وقوله تعالى: ] أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [([15]) وقوله تعالى: ] وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ [([16]) إن هذه القواعد الربانية تبين أن الإنسان مخلوق مكرم، وليس إلها متصرفا كما ينادي الحداثيون.
 في هذا السياق أقول: لقد حقق الفكر الغربي الذي انبهر أهل الحداثة بعض الجوانب المادية للإنسان, لكنه لم ينجح في تحقيق السعادة والطمأنينة له, وهذه بعض الإحصاءات التي تبين مدي شقاء الغرب بل الحياة كلها بسبب هذا الفكر الغربي الذي ينادي به العالم الغربي ويحاول فرضه فيما يسمى بعولمة الثقافة، ثم يتنادى به هؤلاء الذيول المقلدون والمبهورون بهذا الفكر أو المنتفعون من ورائه:
* ارتفع حجم مبيعات الأسلحة على مستوى العالم بنسبة 8% خلال عام 2..1 م ليصل إلى 36,9 مليار.
* بلغ عدد متعاطي المخدرات في روسيا وحدها ما بين 12- 15 مليون إنسان, وأكد نائب الاتحاد الروسي لمكافحة المخدرات أن نسبة تداول المخدرات في الاقتصاد العالمي تتراوح بين 3.-35%، ويقدر الخبراء الغربيون قيمة تداول المخدرات في روسيا ب 8-9 بلايين دولار. أما بالنسبة لحالات القتل كجريمة فقد بلغت في روسيا عام 1..1م 29 ألف جريمة.
* الشرق الروسي الفقير أكبر مورد للبغايا إلى الدول الأسيوية المطلة على المحيط الهادي، ويقدر عدد النساء الروسيات اللاتي يعملن في هذه المهنة بالصين ودول شرق آسيا نحو 5. ألف امرأة.
* ومن نتائح الحرية الغربية نجد الأرقام الآتية: بلغ المدخنون في أمريكا 61 مليون بالإضافة إلى 7 ملايين يدخنون سجائر بلا دخان، ويموت كل عام مائة ألف إنسان بسبب تعاطي الكحول، وبلغت عدد حالات الأمراض النفسية والعقلية والسلوكية ما بين 1.7- 2.4 مليون حالة، والذين يتعرضون للكآبة سنويا يقدرون بحوالي 11 مليون أمريكى، ويحتاج 27 مليون أمريكي إلى علاج نفسي, أما حالات الانتحار ففي كل 17 دقيقة هناك تقع حالة انتحار من أمريكي، ويقتل 65 شخصا يوميا بسبب العنف وجرائمه، وتوجد في أمريكا مليون فتاة من المراهقات والقاصرات يحملن كل عام، و3.. ألف منهن دون الخامسة عشرة، و4.. ألف منهن يقدمن على عملية الإجهاض.
* أظهرت إحدى الدراسات أن 5.% من الذكور قد مارسوا الجنس المثلي (اللواط) في حياتهم، كما أن عدد من يمارسن السحاق بين النساء الأمريكيات بلغ 1,5 مليون امرأة، أما حالات الاغتصاب فقد مورس في حق 21- 23% من نساء المدن والحضر في أمريكا، بينما حالات الطلاق هناك مليوني حالة سنويا, هذه هي أمريكا.
* وعلى الصعيد الأوربي ففي ألمانيا بلغت نسبة حالات الانتحار الأعلى في أوربا، فالذين يقررون الانتحار سنوياً 12 ألف ألماني، 15% منهم من مرضى الاكتئاب.
* 9.% من شباب هولندا ما بين سن 18- 24 يشربون الكحوليات 3.% منهم وصل إلى حد الإدمان.
* 4.% من نساء السويد أجري عليهن استطلاع في استكهولم أكدن أنهن يخن أزواجهن مع غيرهم.
*  في النمسا 52% ممن شملهم الاستطلاع يحبذون حياة المخادنة بدل الأزواج، 42% منهم لم يمانعوا إصدار قانون يسمح رسميا للرجل بالزواج من رجل.
* هذا هو العالم الغربي (انتفاش الخارج وانهيار الداخل) كما يقول التقرير الذي استقينا منه هذه الإحصاءات.

أما العالم العربي والإسلامي الذي يلح الحداثيون على إلحاقه بالعالم الغربي في كل شيء خيره وشره حلوه ومره فقد تأثر تأثرا كبيرا بتلك الدعاوى الخبيثة وهذه بعض الإحصاءات التي تدل على ذلك:
* 17% من شباب الجامعات المصرية مدمنون، 14 مليار جنيه هي حجم تجارة المخدرات في مصر في عام واحد، 75% من حالات الاغتصاب يرتكبها أشخاص تحت تأثير المخدرات.
* 26% من الشباب المغربي يتعاطون المخدرات.
*  15 مليار دولار تنفقها المرأة الخليجية على مستحضرات ا لتجميل.
* عدد المصابين بالإيدز في إيران عشرة ألاف حالة. ([17])
ولعل المطالع للصحف اليومية يدرك مدي خطورة الوضع العربي والإسلامي على الصعيد الأخلاقي والاجتماعي والسياسي مما لا أحب ذكره هنا.
هذه هي حالة العالم الغربي الذي يراد لنا أن نلحق به ونقلده، وهذه هي حالة الإنسان الغربي الذي عاش حياته المادية، وفقد الحياة الروحية بسبب أفكار التحرر والعلمنة وتأليه الإنسان.

خامساً: الأخذ بالعلم ومناهجه بعيدا عن الدين
ويتلخص هذا المبدأ في: "أن كل ما لا يخضع لقوانين العلم والتجربة والمحسوس لاينبغي تصديقه ولا الإيمان به"، يقول علي وطفة: "المعرفة العلمية هي المحور الأساسي في فهمنا للكون وحقائقه وعلله، بصرف النظر عن المعارف التراثية والتقليدية التي سادت في العصور الماضية من تاريخ الإنسانية"([18]) هذا هو الميزان الحداثي في فهم الأشياء والحكم عليها إنه العلم وموازينه المادية، ولا يعتد بشيء غيره من دين أو تراث أو أي معيار آخر هذه هي الفكرة باختصار والتي تمثل مبدءا بارزا ومرتكزا واضحا من مرتكزات الحداثة، وساعد على انتشار هذه الفكرة تلك الانجازات المادية والعلمية التي أنجزها الغرب في شتى الجوانب بعد كبت طويل طال الغربيين من الكنيسة وغيرها كما بينا آنفا يقول الحداثيون: "لقد أدخل التقدم المستمر للعلوم والتقنيات، وثورة التكنولوجيا إلى الحياة الاجتماعية عامل التغيير المستمر والصيرورة الدائمة التي أدت إلى انهيار المعايير والقيم الثقافية التقليدية, وفي ظل هذه الصيرورة الاجتماعية بمختلف اتجاهاتها تحدد السياق العام لمفهوم الحداثة بوصفه ممارسة اجتماعية ونمطا من الحياة يقوم على أساسي التغيير والابتكار"([19])وهكذا الحداثة إنما تقوم على أنقاض القيم والثقافة التقليدية، ويعني الحداثيون بها تلك الثقافة المعبرة عن دين الأمة وخصوصيتها الحضارية، وإذا كانت الحداثة لم تنشأ في الغرب إلا على أنقاض الدين، فإنهم يريدون في البلاد الإسلامية حداثة تقوم على أنقاض الإسلام ولغته وحضارته، والعجيب أن الحداثيين يرون التعارض التام بين الحداثة التي ينادون بها وبين التراث، فالتراث على حد قول طه حسين عائق أمام العقل العلمي الحديث.

لقد أقبل الناس إقبالا كبيرا في الغرب على العلوم ومنجزاتها بعد أن أداروا ظهورهم للدين, وظن البعض "في أواخر القرن التاسع عشر أن تقدم الإنسان في هذه العلوم قد بلغ نهايته، وأنه لم يعد من شيء جديد يكتشفه، وفي مطلع القرن العشرين دعا "تشارلز هـ. دويل" مفوض مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة، الرئيس "ماكينلي" إلى إلغاء مكتبه، مدعيا أن كل ما يمكن اختراعه قد اخترع، ولكن منذ الإدلاء بهذا القول عام 1899م تم اعتماد أربعة ملايين براءة اختراع في أمريكا وحدها, لقد كانت زحمة العلوم هائلة منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر, زحمة أذهلت الناس... أمام هذه التغيرات ازدادت الريبة في الماضي، والحيرة أمام الحاضر، والقلق بالمستقبل، وبرزت تناقضات في واقع الناس وفي بعض النتائج التي يصلون إليها، وقويت الرغبة في تحطيم الأطر والأنماط والنظم مما يتعلق بالماضي، في سبيل البحث عن جديد، وأصبحت هذه المظاهر صفات أساسية في "النهج الحداثي" البعيد عن المنهج الإيماني: الريبة والشك، القلق والحيرة، والنقمة على الماضي وتحطيم أطره ونظمه، ومحاولة الجمع بين المتناقضات".([20])

الإسلام والعلم
ليس على وجه الأرض دين عني بالعلم كالإسلام، حيث دعا إليه ورغَّب فيه، وكرم أهله، لكنه في النهاية يقول للخلق: ] وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً [([21])، وهذا الذي يتعلمه الإنسان ويحصله إنما هو من نعم الله تعالى على عبده، كما يجعل الإسلام العلم طريقا إلى الإيمان لا ذريعة إلى الكفر والإلحاد: ] إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء [([22])، وعلى الإنسان أن يسعى في الأرض وينظر في الملكوت، يعمِّر ولا يدمر، وينشر مع العلم الإيمان، ومع المخترعات التواضع والخضوع لرب الكائنات، فعندما دعا الله تعالى إلى النظر في الكون والتفكر في جنباته فذلك لأمور منها: أن يدرك المخلوق عظمة خالقه فيزداد إيمانا، وأن يقف على مكنونات هذا الكون البديع فيستخرج مقدراته ويستغلها في عمارة الكون الذي خلق لاستعماره، وعندما يمعن النظر فإنه معه يشعر بالجمال فيرقى ذوقه، وترقى مشاعره وتزداد لديه حاسة الجمال، ويكتسب من الكون أخلاقيات الجمال والنظام والترتيب، وكل ذلك يتراءى أمام ناظريه في كون الله تعالى البديع، وهنا يدرك المرء بدقة النظر أن العلم يدعو إلى الإيمان وأنه لا تعارض بين كون الله تعالى ودينه، لقد نشأت علوم في الإسلام كثيرة قبل أن تفتح أوربا عيونها على العالم, حيث كانت في ظلمات الجهل تتخبط، لكننا رأينا علماءنا الكبار في شتى العلوم الكونية لم يلحدوا كما ألحد الغرب، ولم يكفروا ويتنكروا للدين كما فعل العلمانيون وغيرهم مع الدين، لقد كان العلم سبيلا لإدراك عظمة الله تعالى لا طريقا لنكرانه, ولم يفصل المسلمون يوما ما العلم عن الدين فهما صنوان لا ضدان، أما الحداثيون فيرون الدين ضدا للعلم، بل عقبة لا يتقدم العلم معها فلابد من التنكر له ومحاربته لتحقيق العقلية العلمية، لقد حققت العلوم الحديثة للناس نعم الشيء الكثير لكنها كما يقول د/ النحوي: "لم تستطع أن تحل مشكلات الإنسان في نفسه وعلاقاته، إن التكنولوجيا أو التقدم الفني يمكن أن يحل مشكلات الآلة وما يشبهها من مشكلات الإنسان. أما المشكلات السياسية والاجتماعية والنفسية والخلقية، والمشكلات التي يصنعها الإنسان بنفسه، سيظل يجابهها هو بنفسه، ولن يجد من الآلة والتكنولوجيا أكثر من عون محدود مهما عظمت الآلة ونمت، فجابه الإنسان هذه المشكلات كلها، وبحث عن حلولها في كل ما لديه، فما وجد الحل الذي يطمئن إليه، وهو ينتقل من جديد إلى جديد في مذاهب تنقله من ظلام إلى ظلام، وعلى غير نهج مستقر أو سبيل مستقيم، وأكثر من ذلك, فقد تطورت العلوم التطبيقية لتبين للإنسان زيادة اتساع المجهول أمامه كلما توغل قليلا، بدلا من أن يضيق المجهول أمامه، وزادت المشكلة صعوبة حين أصبحت هذه العلوم تقدم له سلاحا يدمر حياته ويهدد مستقبله"([23]) هكذا رأينا العلم وحده بلا دين مدمرا، ولا يكفي لإسعاد الإنسان ما لم ينطلق من قاعدة دين صحيح هاد، ولذا رأينا ديننا الحنيف يدعو إلى العلم بعين الإيمان، فيسير المسلم في طريق العلم ويثبت من خلال عمله العلمي مهما كان تخصصه تجليات الإيمان والقدرة الإلهية في كل عمل.

سادساً: الحرب على اللغة العربية
اللغة العربية جزء من التراث الإسلامي للأمة، وكان من الطبيعي أن يدخل الحديث عن هذا المبدأ ضمن الحديث عن المبدأ الثالث في حديثنا عن مبادئ الحداثة، إلا أن إفراده بالحديث باستقلال لخطورة الموضوع وكونه من المحاور الرئيسة في عملهم حتى ظن البعض أن الحداثة إنما هي نظرية في الفن والأدب فقط، فضلا عن كون اللغة العربية قد نالت من الحداثيين الكثير والكثير باعتبارها بوابة لفهم الإسلام الحنيف.
لقد وقف الحداثيون من اللغة العربية موقف العدو المبغض، فهاجموها بنحوها وصرفها وشعرها ونثرها، وأعلامها ودواوين أهلها الشعرية والنثرية, وتحت شعار الحداثة بدت أحقادهم وجهالاتهم، فالشعر العربي على الرغم من أن له أهمية قصوى في لغتنا العربية، حيث يرجع إليه العلماء في فهم القرآن، فهو ديوان العرب المبين طريقتهم في الاستعمال، والمظهر لمعهودهم في الخطاب، ولقد بين الصحابة والتابعون ومن بعدهم أهمية أشعار العرب فها هو عمر بن الخطاب t يسأل عن قوله تعالى: ] أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ [ وهو على المنبر فقال له رجل من هذيل: التخوف عندنا التنقص، ثم أنشده:

تخوف الرحل منها تامكا قردا كما تخوف عود النبعة السفن

فقال عمر: أيها الناس تمسكوا بديوان شعركم في جاهليتكم فإن فيه تفسير كتابكم([24]), وابن عباس t يقول عن الشعر: "الشعر علم العرب وديوانها فتعلموه" وقال أبو بكر الصديق t: "علموا أولادكم الشعر، فإنه مكارم الاخلاق". وعمر بن الخطاب t يقول: "تحفظوا الأشعار، وطالعوا الأخبار، فــإن الشعر يدعو إلى مكارم الأخلاق، ويعلم مــحاسن الأعمال، ويبعث على جليل الفعال، ويفتق الفطنة ويشحذ العقل"، وقال معاوية t: "يجب على الرجل تأديب ولده، والشعر أعلى مراتب التأدب"، وقول عبد الملك بن مروان: "تعلموا الشعر ففيه محاسن تبتغى، ومساوئ تتق"، ووصية الرشيد إلى الكسائي بالأمين والمأمون فكان ممّا أوصاه: "وروهمّا من الشعر أوفى أدب".([25])
مع هذه الأهمية للشعر لدى الأمة نرى الحداثيين يحاربونه وينادون بالتفلت من نهج العرب في شعرهم، وهذا لا شك ذريعة للبعد عن اللسان العربي وفساد أذواق، فترى بدر شاكر السياب ونازك الملائكة بدءا كتابة الشعر الحر "وكل منهما يدعي أنه الأول، بيد المهم انجازهما وانجاز من أخذ بالطريقة الجديدة للكتابة الشعرية، لقد كسروا طريقة التركيب الداخلي والشكلي للقصيدة العربية"([26]) فالتجربة "التي أرساها جيل (الرواد) كانت نواة للمفهوم القيمي الجديد، هذا المفهوم الذي يلغي جميع المفاهيم الفنية السابقة مع قدامى العرب"([27]), وقع الاعتداء على الشعر العربي تحت شعار الحداثة وخديعة "تفضيل المعنى على المبنى"([28]) وهذا نموذج من شعرهم الحر:

في العجين الذي يستدير.
ويدحى كنهر صغير, كثدي الحياه.
مت بالنار: أحرقت ظلماء طيني، فظل الإله.
كنت بدءا وفي البدء كان الفقير.

شعر من ديوان شاكر السياب أحد رواد شعر الحداثة، وهو كما ترى لا معنى ولا مبنى ولا روح، ومع ذلك يعقب أحد الحداثيين على هذا الهراء قائلا: "نلاحظ في هذا القطع عناية الشكل إلى جانب العناية المضمون... القصيدة هنا هي قصيدة الواقع ومعنى الواقع".([29])

ويتهم الحداثيون أهل اللغة بأنهم يهتمون بشكل القصيدة دون مضمونها، وأنهم عاجزون عن تصور قصيدة خالية من الأوزان فيقول ديزيره سقال: "لابد لنا من أن نؤكد أن أكثر ما في التجربة الشعرية الحديثة تحديا هو الثورة على الشكل، لأن الكلاسيكيين عاجزون عن تصور شعر عربي بدون الأوزان الخليلية، إنهم يرون الأصالة في الشكل، وبما أن المضمون قد شهد ثورة، فقد كان لابد من ثورة في الشكل أيضا، ونحن نرى أن ثورة المضمون هي التي استدعت ثورة الشكل لا العكس"([30]) وهذا اللف والدوران لا يغني فتيلا، حيث إن الحداثيين حاربوا الشعر بأبحره العربية الخليلية فقضوا في شعرهم عليها، وحاربوا المضمون العربي الإسلامي الأخلاقي بالمجون والإلحاد، فأصبح شعرهم لا شكل له ولا مضمون.
 

د/ أحمد محمد زايد
جامعة الأزهر –كلية أصول الدين – قسم الدعوة والثقافة الإسلامية .
جامعة الملك خالد  -كلية الشريعة  وأصول الدين – قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.
ث-     [email protected]
[email protected]
 

----------------------------------------
([1]) هامش ص 79.
([2]) النقد الحضاري للمجتمع العربي ص 23 ط الأولى – 199. م – مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت.
([3]) حركة يهودية كافرة تولى كبرها عبد الله بن سبأ المعروف بابن السوداء المتستر بالإسلام, بعد أن هاجر من اليمن إلى البصرة زمن خلافة عثمان t,كان من أكبر من حرك فتنة قتل عثمان, وقد أشاع قضية رجعة النبي صلى الله عليه وسلم كرجعة عيسى ابن مريم, وقال برفع علي e, وقال بالتناسخ,والإمامة التي هي عند الشيعة. انظر/ الموسوعة الميسرة (2/1077).
([4]) ثورة الزنج ثورة قام بها بعض الزنوج ضد الدولة العباسية, والزنوج جماعات من العبيد السود المجلوبين من أفريقيا الشرقية للعمل في استصلاح الأراضي الواقعة بين مدينتي البصرة وواسط، وكان عددهم كبيرا يُعدّ بالألوف ويعملون في جماعات، ويحيون حياة سيئة ولا يتقاضون أجورا يومية ولا يتجاوز قوتهم اليومي قليلا من الطحين والتمر والسَّويق. استغل رجل يدعى "علي بن محمد" هذه الأوضاع وكان رجلا طموحا مغامرا فنجح في استمالة الزنج إليه، مستغلا أوضاعهم السيئة فمنّاهم بالتحرر من العبودية وتمكينهم من الوصول إلى السلطة، ثم اشتط في دعوته فادعى صفات النبوة، وأعلن أنه مرسل من الله لإنقاذ العبيد البائسين، وانتحل نسبًا إلى آل البيت.
([5]) القرامطة: حركة باطنية هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة. وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإسلامية, ومن مبادئها إلغاء أحكام الإسلام, استخدام العنف لتحقيق الأهداف, التأويلات الفاسدة فالصيام عندهم الإمساك عن كشف السر, والبعث الاهتداء إلى مذهبهم, يقولون بوجود إلهبن قديمين. أنظر الموسوعة الميسرة (1/381 – 385).
([6]) حوار مع د/سعيد بن ناصر الغامدي -ص 13 - بعنوان د/ سعيد بن ناصر الغامدي يقوم الاتجاهات الحداثية العربية - موقع الشبكة الإسلامية على الإنترنت www.islamweb.net. بتاريخ / 1./2/2..5م.
([7])  حوار الغامدي ص 2.
([8]) السابق ص 2-3.
([9]) المراد بالعصور الوسطى كما قال د/ سعيد عبد الفتاح عاشور: المدرسة القديمة تتخذ عام 476م وهي السنة التي سقطت فيها الإمبراطورية في الغرب حدا فاصلا بين العصور القديمة والعصور الوسطى, وسنة 1453 م وهي السنة التي سقطت فيها القسطنطينية في أيدي العثمانيين حدا فاصلا بين العصور الوسطى والعصور الديثة, فكأن ما بين 476 و 1453 هي العصور الوسطى, وفي موطن آخر قال في مطلع مقدمة كتابه: "ظل اصطلاح العصور الوسطى حتى زمن قريب يطلق على القرون العشرة الواقعة بين سقوط الإمبراطورية الرومانية في الغرب في النصف الثاني من القرن الخامس, وظهور حركة النهضة الإيطالية في القرن الخامس عشر" ثم ذكر أن اتجاهاً جديداً بين الباحثين يجعل العصور الوسطى هي القرون الأربعة التي سبقت النهضة الإيطالية مباشرة, وما بين القرن الخامس إلى الحادي عشر بمثابة دور انتقال طويل من العصور القديمة إلى العصور الوسطى. انظر "أوربا العصور الوسطى" ج1- ص 3 - التاريخ السياسي- ط العاشرة 1986 م - مكتبة الأنجلو المصرية.
([10]) سورة ص آية (72).
([11]) سورة الانفطار آيات ( 6-8).
([12]) سورة البلد آيات (8-10).
([13])سورة جزء من آية ( 74).
([14]) سورة البقرة آية (140).
([15]) سورة الملك آية (14).
([16]) سورة الملك آية (50)
([17]) انظر هذه الإحصاءات وغيرها الكثير في الملحق السنوي الصادر عن مجلة البيان بعنوان (العالم في عام رصد رقمي لأحوال العالم) حسن قطامش ط الأولى 2..2م - 1423هـ.
([18]) مقاربات بين مفهوم الحداثة وما بعد الحداثة ص 13.
([19]) السابق ص 1.
([20]) تقويم نظرية الحداثة ص 97.
([21]) سورة الإسراء جزء من آية (85).
([22]) سورة فاطر جزء من آية ( 28).
([23]) تقويم نظرية الحداثة ص 97-98
([24]) الموافقات في أصول الشريعة للشاطبي ج/ ص88.
([25]) انظر العمدة لابن رشيق (1/18) مكتبة الأنجلو المصرية.
([26]) حركة الحداثة آراؤها وانجازاتها - د/ ديزيره سقال - ص 14 - ط الأولى - دار الصداقة العربية – لبنان – بيروت.
([27]) السابق 15.
([28]) السابق 16.
([29]) السابق ص 18.
([30]) السابق ص 19.

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232220