د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أحمد شوقى والعقاد

 

أحمد شوقي والعقَّـاد النقدية
معارك نقدية ومُقاربات فكرية

 

 

د. عبد العظيم حنفي

شوقي والعقاد.. أميران من أمراء الشعر جاء كل منهما من نبع يختلف عن النبع الذي جاء منه الآخر, وصب كل منهما في وادٍ يختلف عن الوادي الذي صب فيه الآخر. فهما تياران متعارضان أشد ما يكون التعارض, يسيران في بحرين متوازيين فلا يلتقيان أبداً, وإن قدر لأحد التيارين أن يطغى على الآخر فهذا هو منطق التطور, وإن قدر للدعوى ان تولد نقيضها فتلك هي طبيعة الأشياء .

إن معارك العقاد النقدية كثيرة ومتعددة, وقد اتجهت معاركه اتجاهين: أحدهما يتمثل في إتيانها بمبادئ نقدية جديدة, فقد دارت معركته مع الرافعى حول اضطراب القياس لديه في مخارج الحروف، وكانت معاركه مع جبران خليل جبران حول وضع مقاييس للإحساس الصحيح والمعنى الصادق. واختلف مع طه حسين حول المنهج العلمي والعلم التجريبي, إذ كان طه حسين يخلط بينهما وفق العقاد - في حين حدد العقاد ماهية كل منهما وطريقة استخدامه حينما ذهب إلى أن المنهج العلمي لا يصلح استخدامه إلا في مجال الوقائع العلمية التي يدرسها العلماء, ولا يدخل في مجال الرأي. كما دارت معاركه مع سلامة موسى ومحمد مندور حول الوحدة العضوية والمنهج العلمي النفساني ثم دارت معركة حول الشكل الجديد في الشعر بينه وبين الدكتور مندور. وقد انكر مندور على العقاد اقحامه للنظريات والمذاهب في ميدان النقد والأدب.

وكان العقاد يرى أن الشعر هو حقيقة الحقائق وهو ترجمان النفس والناقل الأمين عن لسانها وقد رسم العقاد حدوداً للتقليد والإبداع ويرى العقاد أن الصدق في الشعر، وعرفه أنه يتمثل في تعبير الشاعر عن عاطفته بغذاء من حرارتها لا بوقود من خارجها. وكان الناقد الراحل محمد مندور يأخذ على العقاد أنه كان كثيراً ما يعمم في أحكامه.. مثل شخصية الشاعر وضرورة ظهورها في شعره, وأن العقاد كان متأثراً في رأيه هذا بمدرسة الشعر الغنائي التي ينتمي إليها، وأن هذا الرأي لا يمكن اطلاقه, فهناك أنواع من الشعر الجيد من شروطه أن تختفى شخصية قائله كالملاحم التي لا يمكن إلغاؤها أو تجاهلها من التراث الإنساني، والشعر الدرامي الذي يجب أن يلتزم بالموضوعية, وفي رأي العقاد بالنسبة لهذه الألوان، أنّ شخصية الشاعر تظهر بطريق غير مباشر، وهذا ما يسمى بالأصالة الفنية، وكذلك الأمر في مشاكل كثيرة أخرى مثل مشكلة الصنعة، فمن المؤكد أن الشعر ليس موهبة فقط، فالشعر صنعة محكمة إلى حد الخفاء. في حين ينفى تلاميذ العقاد قضية إقحام العقاد للنظريات والمذاهب في ميدان النقد والأدب، ويرون أن تلك المآخذ على العقاد سبق أن أخذها العقاد على الزهاوي، حينما تعرض لنقد شعره, فهو لم يوافق الزهاوي على شعره الذي هو من عمل العقل.

ونحن كذلك أمام انتقادات لشوقي أمير الشعراء الذي يتفق غالبية المحللين على أنه كان منذ طفولته إلى كهولته يقول الشعر عفواً. وهو لم يكن يخلو لنفسه لينحت الشعر من صخر، وإنما كان يخلو ليجمع الشعر الذي يأتيه في يسر وسهولة، معتمداً على مخزون ثقافي واسع ومتنوع. ويرى عدد من النقاد أن مفجر الوحي الشعري عنده لم يكن هو الإحساس الذي يقف عنده طويلاً غائصاً وراء كنهه أو جوهره، ولم يكن شعوره أو معاناته هي الأساس، وإنما المفجر يثير في نفسه شحنة العواطف التي سرعان ما ترتد إلى مخزون يماثلها في الذاكرة الواعية، ومخزون شوقي الثقافي يظهر في مرثيته لوالدته التي تقلد مرثية المتنبي لأمه، وكذلك سينية البحتري التي تطل من بين أبيات وصف جامع قرطبة، وكان شوقي بجانب الملكة العفوية السريعة يتميز بالعقلانية ويصف حافظ خيال شوقي فيقول:
تخذ الخيال له «براقا» فاعتلى
فوق السها يستن في طيرانه
ما كان يأمن عثرة لو لم يكن
روح الحقيقة ممسكا بعنانه
هل للخيال وللحقيقة منهل
لم يبغه الرواد من ديوانه
يملي عليه عقله وجنانه 
ما ليس ينكره هدى وجدانه

وأمير الشعراء هو عبقرى بكل معنى الكلمة، وكلما قرأنا شعره ودرسناه تكشف لنا عن معان وروائع جديدة فهو كالطبيعة في تجدد مستمر زاخر بالحسن لا ينفد ولا يستقصى.

وشوقي من أكبر شعراء العربية غير مدافع وشاعر عالمي ولعل نقطة الخلاف الكبرى هي في تحديد مكانه بين الشعراء القدماء والمحدثين. وقد يكون أكبر عقبة تعترض التقدير السليم الذي يحدد منزلة الشاعر هي عدم وضوح شخصيته, فالمتنبي وابوتمام والبحتري وابن الرومي وشوقي واضرابهم يؤلف كل منهم شخصية قوية ولكنها ناقصة لوجود عناصر ميتة كالمديح والهجاء والنسيب في شعرهم؛ فبينما نجد ديوان الشاعر الاجنبي كتلة واحدة متجانسة نرى ديوان الشاعر العربي على علو موهبته كتلة غير متجانسة تلقي بعض عناصرها ظلالاً على شخصية الشاعر، ومن هنا صعوبة الموازنة بين الشعراء وتحديد الحيز الذي يشغله كل منهم بشخصيته في المجال العربي والعالمي. ولكن بلا شك كان التاريخ والوطن النبع الأول الذي تفجر منه شعر شوقي. اليس هو القائل « الشعر ابن ابوين, التاريخ والطبيعة» والقائل مخاطباً روزفلت في سنة 1910 «التاريخ أيها الضيف الكبير غابر متجدد, قديمه منوال, وحاضره مثال, والغد بيد الله المتعال, وأنت اليوم تمشي فوق مهد العصر الأول, ولحد قواهر الدول, أرض اتخذها الإسكندر عريناً, وملاها على أهلها قيصر سفيناً, وخلف ابن العاص فيها لساناً وجنساً وديناً, فكان أعظم المستعمرين حقيقة وأكبرهم يقيناً, وهو الذي لم يعلم عنه أنه بغى أو ظلم أو سفك الدماء أو نهى أو أمر إلا بين الرجاء والحذر, من عدل عمر, وهو القائل:

وإنا المحتفى بتاريخ مصر 
من يصن مجد قومه صان عرضا

ويرى عديد النقاد أن شوقي كان كابن الرومي يستقصى كل صور موضوعه وقد يبزه أحياناً بقوة الطبع وسلاسة الأسلوب والبيان الساحر.
وشوقي عندما نطالع قصائده تحس بتلك النشوة العميقة التي تغمر الركب المتعب كلما هبت عليه من وراء الغيب موسيقاه الرقراقة الحنون.

وبعد تلك المقدمة عن الشاعرين الكبيرين لا يزال التساؤل مطروحاً عن سر هجوم العقاد الحاد على شوقي؟

البعض يرجعه إلىأن العقاد بحكم أنه كان شديد الحجاج والجدال، كان يقول كلاماً لا يشهد به واقعه أو شعره ولذا كان يعمم. هكذا كان يرى الدكتور محمد مندور على سبيل المثال .

ولكن مع التقدير لهذا التعليل فإنه يتجاهل أن العقاد كان أول من نظر إلى العمل الأدبي بوصفه كلاً، وهو أول ناقد فيلسوف، كما أنه أول من استبدل التجارب بالموضوعات التقليدية.

وفسر البعض معركة العقاد مع شوقي بأنه تدور حول نقد العقاد لشعر شوقي حول الصدق، وأن العقاد كان ياخذ على شوقي عدم تأثره بنظريات العقاد. والواقع أن العقاد والمازني وطه حسين دأبوا على النقد العنيف لشوقي حتى إن طه حسين كتب مقالاً في واحد من أحاديثه الممتعة التي كانت تظهر تحت عنوان « أحاديث الأربعاء» وكان ينشرها بجريدة السياسة لسان حزب الأحرار الدستوريين وهجوم طه حيسين كان حول قصيدة مدح بها شوقي الأستاذ احمد لطفى السيد بعد ترجمته لأخلاق أرسططاليس، وقد قسا طه حسين على شوقي في نقده قسوة غير معقولة وراح يحاسبه على النحو والصرف فوق حسابه إياه على الشعر والموضوع.

والواقع هو أن الخلاف بين العقاد وشوقي, كان خلافاً بين تيارين وليس بين شخصين, فالتيار الذي شقه العقاد تيار عنيف جارف، وإن ما قامت به مدرسة الديوان عام 1921 كان إيذاناً لشباب الاتجاهات الجديدة بالانطلاق في التفكير والتعبير، وإيذاناً للعقاد بإعلان مذهبه الجديد في النقد الذي وصفه بأنه مذهب يقيم حداً بين عهدين, وسبق نلك المحاولات محاولات البارودي الذي بعث الشعر بعد كبوة متخذاً منهج إحياء سنة السلف أو إعادة الحياة إلى الصورة التراثية للقصيدة العربية القديمة بكل ما تنطوي عليه من تصوير وديباجة وموسيقا وكان شعره يتميز بعدة سمات واضحة مثل اللفظ الفخم وبلاغة العبارة ومتانة التركيب المعماري وروح البلاغة وفطرته الحية كما وصفه الشيخ حسين المرصفي في كتابه الوسيلة الأدبية، لكن شوقي هو رائد مرحلة النهضة الشعرية عبر تركيزه على محوري التجديد والابتكار فهو عميق الشعور بما ينبغى أن يكون عليه الشعر شديد الإيمان لضرورة الانصراف عن أبواب الشعر القديمة وفتح آفاق أرحب أمام القصيد الشعري مستغلاً ما طبع عليه من سلاسة اللفظ وعذوبة السياق ورقة النغمة الموسيقية، وحتى عندما وجد مثلًا أن باب التجديد في المديح ضيقٌ ومحدودٌ فقد حاول أن يجعل التجديد في الاستهلال الوصفي أو الغزلي على نحو ما فعل في همزيته المشهورة التي مدح فيها الخديو توفيق والتي مطلعها:

خدعوها بقولهم حسناء 
والغواني يغرهن الثناء

وانصرف إلى تجديد الفن المسرحى ولكنه كان في النهاية شاعراً كلاسيكياً جديداً بدليل أن مقاييس النقد عنده والبارودي لم تحتلف عند كليهما. من هنا كانت الهوة بين شوقي باعتباره امتداداً لمدرسة الشعر الكلاسيكي، وبين العقاد باعتباره ثورة جذرية شاملة على نظرية النقد.
ويرى بعض الرأي أن العقاد كان يصدر في هجومه على شوقي عن عداء شديد لكل ما ينتمي إليه شوقي طبقياً وقومياً وعلى المستوى الوطني في الوقت الذي كان فيه العقاد ينتمي إلى القئات الكادحة الشعبية. 
ولا أجد نفسي منجذباً إلى القول المبالغ فيه من ان العقاد كان يحمل راية الحرية في وجه اعداء الدستور وراية التحرر من الاستعمار في حين كان شوقي يتوارى خلف جدران القصر المتحالف مع الاستعمار مشغولاً بطلب الرزق الواسع والجاه العريض، حريصاً على أن يحقق حلمه بأن يكون شاعر العزيز:

شاعر العزيز وما بالقليل ذا اللقب
فهذا التفسير هو تفسير سياسي يجافي الحقيقة ويطعن في وطنية شوقي وإبداعاته للتغني بالأمجاد المصرية وكأن وطنية شوقي تقلل من وطنية العقاد، كأنما الأمر هو مباراة صفرية على الوطنية وهذا أمر غير دقيق. لأن اطلاق هذا الرأي سيمتد من شوقي إلى خليل مطران وطه حسين وأحمد لطفى السيد ومصطفى عبدالرازق فهؤلاء جميعاً لم يقفوا موقف العقاد من التطورات السياسية في زمانهم وفق منهجهم الفكري وقناعاتهم السياسية، ومن ثم ينبغى التشكيك في وطنية أعلام مصريين كبار أثروا في الوعي المصري، وطبعوا بصماتهم في الثقافة المصرية.

وكان العقاد يرى أن الشعر هو حقيقة الحقائق وهو ترجمان النفس والناقل الأمين عن لسانها وقد رسم العقاد حدوداً للتقليد والإبداع ويرى العقاد أن الصدق في الشعر، وعرفه أنه يتمثل في تعبير الشاعر عن عاطفته بغذاء من حرارتها لا بوقود من خارجها.

وربما أن أصحاب هذا الرأي تأثروا بهجوم العقاد على جل شعراء الجيل الماضي عليه، مثل البارودي وشوقي وحافظ باعتبار ثورة العقاد هي ثورة الفكر الليبرالي ضد نوازع التقليد والمحافظة، وإنما يمكن القول إن التكوين الخاص بثقافة العقاد يختلف كماً ونوعاً عن التكوين الكلاسيكي لأمير الشعراء. مع شطط العقاد الذي كان لا يكتفي في نقده بتجريد أمير الشعراء من لقبه، بل يتجاوز هذا إلى الطعن في شاعريته «فإذا كانت ثمة أمارة كذابة» في الدنيا فهي أمارة هذا الذي لا يكفيه أن يعد شاعراً حتى - يعد أمير شعراء وحتى يقال "إنه عنوان الأسمى ما تسمو إليه النفس المصرية من الشعور بالحياة» ألا ليت ناظمنا قد سلمت له شاعرية الحس في هذه الابيات فيكون له بها بعض الغنى عن شاعرية النفس والروح!» (انتهى الاقتباس عن العقاد) ويمكن التغاضي عن اقوال العقاد تلك بحكم طباعه الحادة لنصل إلى قوله كناقد هادئ ناظراً لشوقي من منظور تاريخي مقيماً شوقي تقييماً عاماً واضعاً إياه في إطار عصره فهو يقول عنه «إنه كان ملماً للمدرسة التي انتقلت بالشعر من دور الجمود والمحاكاة الآلية إلى دور التصرف والابتكار, فاجتمعت له جملة المزايا والخصائص التي تفرقت في شعراء عصره».

إن مدار الخلاف بين شعر شوقي ونقد العقاد يقوم على ركيزتين بالشكل والمضمون؛ ونعنى بالركيزة الاولي النظم والتركيب وخلاصته ان القصيدة هي وحدة الشعر وانها خلقت من أجل هذا ان تكون بنية حية متماسكة تصلح للتسمية وتتميز بالموضوع والعنوان.

والركيزة الاخرى أن الشعر تعبير عن النفس الإنسانية في الطبيعة والحياة وليس بالتعبير عنها كما يحكيها لنا العرف في جملته دون الالتفات إلى الآحاد المتغيرة ؛ بين الآحاد والسمات وأن الفرق بين المنهجين كالفرق بين مصور ينقل نماذج شائعة بمقاييسها التقليدية ومصور ينقل عن الطبيعة والحياة. وبناء على هاتين الركيزتين تناول العقاد قصائد بعينها من شعر شوقي ليضعها تحت معاول النقد بادئاً من تلك التفرقة لا بين النظم والشعر فعند العقاد أن شوقي يستطيع أن ينظم بمهارة فائقة ويجود في الصناعة ما شاء له التجويد دون أن يجعل ذلك من نظمه شعراً، بل تظل قصائده - في رأي العقاد- نثراً ويستشهد العقاد بمسودة لقصيدة شوقي التي نظمها على قبر نابليون التي يقول في أحد أبياتها:
وتوارت في الثرى أجزاؤها 
وسناها ما توارى في السنين

ولكن هذا البيت سرعان ما انتهى عند الفراغ من صياغة القصيدة إلى قوله:

قد توارت في الثرى حتى إذا 
قدم العهد توارت في السنين

وهو يناقض البيت الأول تمام المناقضة.

ولا يكتفى العقاد بالقول إن شوقي ناظم أكثر منه شاعر حتى يدخل في تفرقة أخرى يميز فيها بين شعر الصنعة وشعر الطبع، ليخرج منها إلى أن شوقي شاعر مصنوع وليس بالشاعر المطبوع، وتأسيساً على هذه القاعدة النقدية يستشهد العقاد على الشعر المطبوع لقصائد للمنتنبي في الغزل والرثاء والحكمة والمديح والخبرة بالحياة وعلى الوجه الآخر يستشهد على الشعر المصنوع بقصائد شوقي منها مثلاً قوله في الهرم:

هو من بناء الظلم إلا أنه 
يبيض وجه الظلم منه ويشرق

وقوله في (تمثال) أبي الهول:

تكاد لإغراقها في الجمود 
إذا الأرض دارت بها لم تدر

فعند العقاد أن هذه الأبيات وعشرات من أمثالها آيات في تجويد الصنعة وليس بها بيت واحد يدل على مزايا نفسية أو صفات شخصية تكشف عن حظ الشاعر من الطبيعة والتعبير عن إحساسه الخاص بالحياة.

ويقف العقاد طويلاً عند قصيدة لشوقي يصف فيها الربيع فإذا به يعريها من شاعرية الحس وشاعرية النفس ليكشف عما وراء التشبيه البراق من خواء في المعنى ويورد هذه الابيات من قصيدة شوقي:
مرحباً بالربيع في ريعانه 
وبأنواره وطيب زمانه
زفت الأرض في مواكب آذا 
رَوشب الزمان في مهرجانه
نزل السهلَ ضاحكَ البشر يمشى 
فيه مشى الامير في بستانه

صنعة الله اين منها رفائيل ومناقشة سحر بنانه وهنا يثير العقاد قضية الشعر في علاقته بلغة الشارع وكيف يمكن للشاعر ان يستلهم المأثورات الشعبية عن الربيع بالورد الجميل والفل العجيب والتمر حنة روائح الجنة بشحناتها الدافئة ورنينها المألوف ليحولها إلى بناء هندسي بارد يخضع لقواعد العروض وقوالب القافية ولا شيء فيه من حرارة الخلق أو سخونة الحياة. فاذا تجردت هذه الأبيات من نداءات الباعة في الأسواق لا يبقى فيها من دلائل الإحساس بالربيع والامتزاج بالطبيعة إلا أن الربيع يمشي في السهل مشى الأمير في البستان وإن صبغة الله أجمل من صبغة رفائيل. فإذا عرفنا أن مشية الأمير في بستانه كمشية كل إنسان في كل بستان وأن الأمير قد لا يكون في أسعد حالاته لأنه قد يمشى في مباذله فضلاً عن أنه قد يكون شيخاً فانياً لا حسن فيه ولا عاطفة، وقد يكون فتى دميماً لا بهجة له ولا وسامة, إذا عرفنا هذا عرفنا بالتالي أن هذا التشبيه «البلاطى» الذي يلحق الربيع بديوان التشريفات لا شيء فيه من إحساس الإنسان، فضلاً عن الإنسان الشاعر. وأما أن صبغة الله أجمل من صبغة رفائيل. فهي عند العقاد كلمة لا تدل على إحساس بالطبيعة ولا إحساس بالفنون لأن الجمال في الفن شيء والجمال في الطبيعة شيء آخر، وغاية الفنان أن يصور الطبيعة من خلاله، وليس أن يصورها تصويراً فوتوغرافياً مطابقاً للأصل حتى يقال له أين الصورة من الأصل وأين خلق الإنسان من خلق الله؛ يضاف إلى ذلك أن رفائيل رسام البورتريهات والشخوص المقدسة ليس هو الذي يضرب به المثل في تصوير البساتين والازهار وهذا معناه ان أبيات أمير الشعراء إلى جانب افتقارها إلى إحساس الإنسان بالربيع فضلاً عن الإنسان الشاعر تفتقر أيضاً إلى الذوق في الفن والعلم بالتاريخ.

والذي يخلص إليه العقاد من هذا كله هو أن ولع شوقي بالتشبيه جعله ينظر إليه على أنه غاية في ذاته وليس وسيلة إلى غاية أبعد مدى وأكثر أهمية. والعقاد يريد أن يصل إلى القول إن إسراف شوقي في استخدام أداة التشبيه مجاراة لأسلوب الأقدمين حتى أصبحت علاقته بالسلف كعلاقة الأصل المطبوع بالصورة المنقولة وعند العقاد أن المحك الذي لا يخطئ في نقد الشعر هو ارجاعه إلى مصدره, فإذا كان لا يرجع إلى مصدر أعمق من الحواس فذلك شعر القشور والطلاء، وإن كنت تلمح وراء الحواس شعوراً حياً ووجداناً تعود فيه المحسوسات كما تعود الأغذية إلى الدم ونفحات الزهر إلى عنصر العطر .. فذلك شعر الطبع القوى والحقيقة الجوهرية».

وقد أحدث العقاد ضجة في صفوف الشوقيين عندما تناول سينية شوقي في الاندلس التي عارض بها سينية البحترى في ايوان كسرى واعتبرها نقاد آية من آيات الاعجاز الشعري تفوق آية الشاعر العربي القديم, فقد استخدم العقاد قيمة الصدق الفني للكشف عن شاعرية التقليد في قصيدة شوقي وشاعرية الأصالة في قصيدة البحترى, وبالتالي للحكم بالزيف على شعر الاول وبالصدق على شعر الأخير. وهنا يقابل العقاد بين أسى البحتري في قوله:
حلم مطبق على الشك عيني
أم أمانٍ غيرن ظني وحدسي
وكان الإيوان من عجي الصنـ
عة جوب في جنب ارعن جلس

وبين ما أسماه « شعوذة» شوقي في أساه حين يقول للسفينة القادمة إلى مصر:

نفسي مرجل وقلبي شراع 
بهما في الدموع سيرى وارسي

أو حيث يقول إن سواقي الجيزة إنما تضج اليوم لأنها تبكي على رمسيس:

أكثرت ضجة السواقي عليه 
وسؤال اليراع عنه بهمس

أو حين يقول في وصف الأهرام وإبي الهول:

وكان الأهرام نيران فرعو 
ن بيوم على الجبابر نحس
او قناطيره تانق فيها
ألف جاب والف صاحب مكس
روعة في الضحى ملاعب جن
حين يغشى الدجى حماها ويغسى
ورهين الرمال أفطس إلا 
أنه صنع جنة غير فطس

فالعقاد يرى تلك الأبيات شعوذة! لا شيء فيها من صدق الإحساس ولا من صدق التعبير, فالذين بنوا «أبو الهول» لم يكونوا فطساً، بل أين كان الفطس من إبي الهول حين بناه أولئك الجنة الذين برأهم شوقي من داء الفطس؟

كما كان العقاد يرى في شوقي شاعر نماذج وليس بشاعر النفس البشرية أو الشخصية الإنسانية، ولا يعنى العقاد هنا بشعر الشخصية أن يتحدث الناظم عن شخصه ويسرد تاريخ حياته كما فهم الشوقيون، وإنما شعر الشخصية هو كلام الشاعر الذي يعبر به عن الحياة كما يحسها هو لا كما يحسها غيره.
ولكن العقاد لا يجد مناصاً ولا مهرباً إلا القول في خاتمة المطاف في المهرجان الذي أقيم تخليداً لذكرى شوقي، حيث اختتم كلمته قائلاً «ومهما تتعدد الآراء والأذواق في النظر إلى شعر التناذج، فلابد من صفحة باقية في كل أدب وكل لغة وصفحته الباقية في اللغة العربية مقرونة باسم « شوقي» في الأدب الحديث.

وقد أحدث العقاد ضجة في صفوف الشوقيين عندما تناول سينية شوقي في الاندلس التي عارض بها سينية البحترى في ايوان كسرى واعتبرها نقاد آية من آيات الاعجاز الشعري تفوق آية الشاعر العربي القديم, فقد استخدم العقاد قيمة الصدق الفني للكشف عن شاعرية التقليد في قصيدة شوقي وشاعرية الأصالة في قصيدة البحترى, وبالتالي للحكم بالزيف على شعر الاول وبالصدق على شعر الأخير.

لكن ثورة العقاد خفتت بعد سنوات، حيث جاء من ينقدها ويثور عليها عبر الشعر الجديد الذي اقتصر على وحدة التفعيلة ومحاولة جعل القصيدة كياناً مستقلاً في ذاته يكمن مضمونه في لغته الحرة وصياغته الطليقة لا في محاولة تصوير العالم والتعبير عن الذات الأمر الذي رفضه العقاد بشدة ليثبت لنا أن ثورة العقاد على شعر شوقي هي في حقيقتها ثورة مضمون أكثر منها ثورة شكل بمعنى أنها بقدر ما قلبت التصور النقدى لمضمون الشعر بقدر ما حافظت على شكل الشعر التقليدي سواء من حيث وحدة الوزن أو وحدة القافية, فالقصيدة العقادية من هذه الناحية لا تختلف عن القصيدة الشوقية. صحيح أن العقاد دعا إلى وحدة القصيدة بعد أن كان الاهتمام منصباً على وحدة البيت، ولكن ذلك ليس من قبيل الثورة بقدر ما هو تصحيح لموازين الشعر. ومع كل هذا الهجوم العاصف بقي شوقي والشوقيون على مدار السنوات وسيبقون معترفين معتزين بأمير الشعراء الذي قال عنه حافظ إبراهيم عندما بايعه:
امير القوافي قد أتيت مبايعاً 
وهذي وفود الشرق قد بايعت معى
فغن ربوع النيل واعطف بنظرة 
على ساكن النهرين واصدح وابدع

وألقى خليل مطران قصيدة استهلها بقوله:
قيس بدا من جانب الصحراء 
هل عاد عهد الوحى من سيناء

وأخيراً فإن مِنْ أجمل ما قيل في شوقي ومصر

مصر بشوقي قد اقر مكانها 
في الذروة الأدبية العصماء
شوقي أمير بيانها شوقي فتى 
فتيانها في الوقفة النكراء
شوقي وهل بعد اسمه شرف إذا 
شرفت رجال النبل بالأسماء

ويبقى العقاد المفكر الأديب الفنان، وهو فوق ذلك صاحب رسالة شاملة نبيلة تهيأ له بعكوفه الطويل على النظر والمعاناة أن يؤديها في امتلائها وازدهارها لا إلى مصر وأمته العربية والإسلامية، بل إلى الإنسانية قاطبةوسيبقى أثر العقاد ما بقيت هذه الرسالة.



غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229811