د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أدبنا المعاصر بين

أدبنا المعاصر بين التأثير والتأثر
(مادة مرشحة للفوز في مسابقة كاتب الألوكة)

 

1 - عن التأثير والتأثر:
مِنَ المعْروفِ أَنَّ الأدَبَ عَبرَ تارِيخه كانَ أَحَد الوَسَائِل الهَـامَّة للتَّـعبيرِ عن ثَقافاتِ الشُّعوب، وتَسْجيل ما عَصَف بها مِن أحداثٍ، وما مرَّ بـِها من فَتَراتِ حُروبٍ أو رَخاءٍ، وليسَ الأمر تسجيلاً تاريخيًّا بقدر ما هو تعبير دقيق عَن حياةِ الشعوبِ وتقاليد مجتمعاتها في أزمنة بعينها، فكيف كان للعربيِّ المُـعَاصرِ أن يعرف - مثلاً - تقاليد المديح والهِجاء، والغَزلِ والنَّسيب عند العرَبِ القُدَماء، لولا ديوانُ الشِّعر الجاهِلي الذي نُقِلَ إلينا عبْرَ خمسةَ عشَر قرنًا من الزَّمان؟

وإن هذا الدَّور على أهمِّيته - في رأيي - قد يتَضَاءل أمَامَ دَورٍ آخر لعبه الأدب في تحريكِ الشعوب، وإيقاظِ الثَّورات، وإصلاح الناس بأسلوبٍ لطيفٍ غير مباشر يحبونه، سواء كان هذا عَبْرَ رَمزٍ في رِواية يَتحايلُ به الكَاتب على حُكمٍ جائرٍ يمنعه مِن قولِ الحق، أو عَبْر مناقَشَةٍ لسَلبياتِ المجتمع ونقاط ضَعْفه بهدف الإصلاح، أو حتى عبْرَ مقالٍ مباشرٍ فـي جَريدةٍ أو مَطبوعةٍ، فالمقال نوع أدبي بدوره، لكنَّها - هَذه الأنواع كُلها - تَصبُّ في النِّهايةِ في بَوتَقَةِ واحِدةِ، وهي الامتزاج بالمجتمع والشُّعوب، والتأثيرُ فِيها والتأثرُ بها.

وقَد يخْتَلِفُ رَأي مـُحْتَرَمٌ آخر يَرى أن تَحميلَ الأنواعِ الأدَبيةِ أو الإبداعِية أهدافًا إصلاحية محدَّدَة - هُو مزَايدة لا تَحْتَمِلها، وَيَرى أن الهَدَفَ الأَوَّلَ للإبداعِ الفَنـِّي أو الأدَبي هـو الإمتاع والتَّسْلِية البريئة لا أكثر، عبْرَ قِصَّة مشوِّقة أو قَصيدة جَمِيلة، لا يُشْتَرَط أن تَكونَ مُصْلِحةً أو هادفة جدًّا إذا خَلَتْ مِنَ الإسْفَاف، وهُو رَأيٌ مُعْتَبَرٌ وإنِ اخْتَلَفْنَا مَعه، ويُمكِنُنا أن نَرى في أوروبا الآن حَفَلاتِ قِراءة - يحضرها عَشَرَاتُ الآلافِ أحيانًا - تُعقَدُ لكَاتِبِ قِصَصٍ بوليسية أو لكاتبة تكتب الروايات الخيالية، وهي كِتَابَاتٌ تهَدفُ للإمْتاع لا غير، وتُلاقي رواجًا مذهلاً في الغرب، وفي دول الشرق أيضًا عِنْد تَرجمَتها، في ذاتِ الوقت لا يفوتُنَا أن نَذْكر أن كاتبًا سياسيًّا أو مدربًا لتنمية القدرات الذاتية مثلاً، قَد يَكتب كتابًا يرفـعه مِن مَصَافِّ الكتَّابِ المَغْمورين، ليجْعله بين طَرْفَةِ عَينٍ وانتباهَتِها نجمًا مِن نُجومِ المجتمع، يَتَسَابَقُ الجَمِيع لشِراء مَا يَكْتبُه، بَل وأكثر من هذا، من أصْحَابِ المَلايين.

2 - نقلة إلى واقعنا العربي:
وإذا انتَقَلْنا إلى أدبنا العَرَبي في الزمن الحالي، فلن يصعب عَلَينا أن ندرك آسفين - ويدرك معنا كُلَّ متابِعٍ مُدقِّق - مَدى تِلكَ الهوة الكبيرة التي باتت تتسع بمرور الزمن، ما بين نخبة من المثقفين والأدباء من جهة، و عموم الناسِ من جِهة أخرى، فنرى النَّدوات الأدبية لا يحضرها إلاَّ عدد قليل جدًّا قد لا يتجاوز أحيانًا عدد أصابع اليدين، نرى ندوات شِعْرٍ لا يَحْضُرُها إلا أصْدِقاء الشَّاعِر، وبعض العَامِلين في المكان، وقِلَّة قليلة من المهتمين بالمجال الأدبي أو الشعر، قد يشذُّ عن هذا بعض الشعراء الكبار أو المشاهير الذين يحضر لهم محبوهم، فَيَصل عَدَدُ الحُضورِ إلى مائة أو مائتين مثلاً.
 
لكنه في ذَات الوَقْت يبقى عَدَدًا قليلاً جدًّا، إذا ما قُورِن بعدد الحضور لمغنٍّ أو مغنيةٍ، يتَغنَّيان بِكل مُسفٍّ من الكَلمات والألحان، وأيضًا تبقى المقارنة مخجلةً إذا ما وَضَعنا في الحُسبان ذلك الحُضور الهائل والرواج الرَّهيب الذي تَلقاه حَفَلات القِراءةِ في الغَرب التي أشرنا إليها سلفًا، والتي تكون ليس للشعراء فقط، بل للكتاب والروائيين أيضًا.

نُذَكِّرُ أن هذا الوَضْع الأدَبي بين الغَرْب والشَّرق ليسَ طَبيعيًّا؛ بل هو عَلى العَكْسِ تمامًا مما هو مُفْتَرَض ومتوقع، فالتَّجربة الأدَبيَّة العربيَّة تُعَد - إضافَة إلى جَوْدَتها - مِن أعْرَق وأقدم الكِتَابات الأدَبِيَّة بين كل لغات العالم أجمع، وديوان الشِّعْرِ العَرَبي، لا يُقارن مطلقًا بأي ديوان شعر آخر، سواء الشعر الفرنسي أم الإنجليزي؛ لذا فينبغي أن يكون الأدَب العَربي - عَلى أقل تقديرٍ - على مُسْتَوى تاريخه وأصالة تجربته، فضلاً عن أهمية أن يضيف إليها.

فإذا ابتعدنا عن الندوات الخاوية والأمْسِيَّات الشِّعْرية التي لا يحضُرها أحد تقريبًا، فَماذا إذًا عن المطبوعات المعنيَّة بالأدَب، أو الأعمال الأدَبِيَّة ذَاتها؛ كَدَوَاوينِ شِعْرٍ، أو مَجْمُوعَات قصصية... إلخ؟ هل يمكن مُقَارَنَتُها بِمَبِيعَاتِ مَجَلة هَابِطة، لا تَنْشُر سِوى أخبار وصور الفنانين والرَّاقِصِين، رغم أنَّها في حقيقة الحال أخبارٌ لا تَهم أحدًا من المشْتَرين على وجه الإطلاق؛ لكن وسائل الإعلام دأبت على تصويرها لنا عَلى أنها الأحْداث الجِسَام، والوقائع الأهم في حَياة البَشَر، فَصَارَت أَخْبَارُ مغنيَّة معيَّنة، أو حَفْلُ زِفَاف مطرب حدثًا هامًّا يَتَسابَقُ الجَميع لمعرفة المزيد عنه، ومادةً رائجة للبيع.

إنَّ هذا الوضع المزري للأدب، والذي يَنْدَى له جبينُ أيِّ منصفٍ - لحريٌّ بالدِّراسَة ومُحاولات الحل وتجاوز الأزمة؛ لكنَّه - عَلى الرَّغْم مِن هَذا - يلقى تجاهلاً تامًّا، بل وفضَّل بعض المثقفين والأدباء الانغلاق على أَنفسهم والتَّقوقع حول ذواتهِم، وسمعنا في النهايةِ هَذا اللَّفظ العجيب "الوسط الأدبي"، والذي ينفصل كل الانفصال عن رَجُل الشَّارع، كأنَّ للأدب وَسَطًا معينًا بأشخاص معينين وآليات مُعينة، لا يتجاوزها، كأنَّه ليسَ شيئًا مُختلطًا بالشعوب، ومُوجهًا إليها بالأسَاس، متأثرًا بها ومُؤثرًا فيها.

ولسوف نُحاوِلُ معًا - في عُجالة سَريعة - حَصْرَ بَعض أسباب هذا الانفصال غير الصحيِّ مَا بَيْن الأدب و"رَجُلِ الشَّارع"، كما يروق لبعض "النخبة" أن يُطلقوا عليه، قاصدين فَرْدَ عُموم الشَّعب العادي، وغَير المهتم في الغَالب بالأدب ولا بالإبداع بِشَكل عَام.

في البداية يجب أن نقول: إنَّه وإن كانت المسؤولية الكُبرى تقع على كاهِل الأدباء والكُتَّاب أنفسهم في كونهم لا يهتمون اهتمامًا مناسبًا بتوصيل أدبهم للناس، فإن هناك أيضًا جزءًا من المسؤولية يقع على كاهل الفرد، والحُكومات، والظُّروف الاقتصاديَّة؛ لكِنَّها عَلى كُلِّ حَالٍ أسْباب من السهل حلها إذا ما وضعنا يدنا عليها برفق، وحاولنا زحزحتها برويَّة، وهي أسباب تَنْقَسِم بشكل أكبر قسمين: ما يتعلق بالكاتب وما يقدمه وظروفه، وما يتعلق بالقارئ وظروفه.

3- عن الكاتب وما يكتبه:
على الكاتب الجيِّد أن يُدْرِك وجود أسْبَابٍ مُعيَّنة تَدْفَع القَارِئ لِقِرَاءة الكِتاب، فإذا ما انتَفَت هذه الأسْبَاب نفر القارئ مِن الكتاب وابتعدَ عَنْه، ولا أعني بهذا أن يَكتُبَ الكاتِبَ مَا يَروقُ للقارئ أيًّا كان، أو يقلِّد الرائج والذي يُحقق أرقامًا في المبيعات بِغضِّ النَّظر عن الأسباب؛ بل إن هذه مشكلة أخرى نحن بصَدَدِ مناقشتها الآن، أمَّا ما أعنيه فهو أن الشَّخص العادي عِندما يَقرأ، فإنه يَتَمَنَّى أن يجد إما فائدة وإمَّا متعة، فإذا لم يجد أحدهما أو كِلاهُما، اعتبر الكاتب - للأسف - مخرفًا لا يَسْتحق عَناء قراءته، حتَّى ارتسمت في أذهَان البعض صورة كلاسيكيَّة للكاتب أو الأديب، ثائِرَ الشعرِ عَصَبيًّا؛ بل مُدخنًا بِشَراهَة أو حتى معاقرًا للكحوليات، ورغم أنَّها صورة غير حقيقية في الغالب؛ إلاَّ أنَّها شائعة عن الكُتَّابِ للأَسَف.

ومِن الأسباب التي أثرت سلبًا على الكتاب والأدباء:
1- الانفصال التام عن واقع المجتمع:
فنرى الكاتب في أوقات الحَرب والأَزْمة، يَكتب عَن العِشق والغَرام، ونرَى الشِّعر مَليئًا بـ "نتف الثلج المتراكِمَة عَلى الجَبَل والشَجَر"، وألْفَاظٍ مِثْل: "اللازَوَرْد"، و"زهور اللَّيْلَك"، وهي أَشْيَاء لا يَعرفُهَا المواطن العادي، وإن عَرَفَـها، فَهُو عَاجز في الغَالِب عن تذوق جمالها؛ إذ لا يراها في حياته وبعيدة كل البعد عن واقعه المَعِيش، لكنَّ كثيرًا من الشُّعراءِ والكتَّاب يَغرقون حتى الأذنين في هذا العالم الوَهْمي، والذي إن كان جَمِيلاً عِند البعض، فهو غامض عند البعْض ِالآخر، ونقول للإنصاف: إنَّه لا يخلو الأَدَب العَرَبي من شعراء كـ"أحمد مطر" مثلاً، قَدْ كَتبوا ما يموج في قلب المواطن العَرَبي مباشرةً.
 
ولكِن في ذاتِ الوقت فَـقَد انْفَصَل الكَثيرون، أمَّا إذا نظََََََََرْنا لحال النَّقد، وَجَدناه يمتلئ بألفاظ كـ"السريالية"، و"التكعيبية"، والمعَادِلات الموَضوعيَّة، والإسقَاطات والترميزات، وهي ألفَاظ يَقْتَصِرُ فهْمُها على فِئة شَديدة التخصُّص في الأدَب، تَكادُ لا تَتَجاوَزُ دارِسِيه، فإذا ما عُرِضَت على الناس في مَقالة أو ندوة، شاركت في تنفير القارئ والمُسْتَمِع مِن الأدَب؛ إذ الإنسان بطبعه ينفُر مِما يَستغربه ولا يـفْهمه، وَرَغم هذا نَجِد النُّقاد مصرِّين إصرارًا عجيبًا على الإكثار من مِثل هَذِهِ الألفاظِ المعَقَّدة، غير المفهومة في الغالب، مُتَعَلِّلين بأنه وإن كان "العوام" جُهَلاء لا يفهمونه، فهذا شأنهم، وهَذا يَنْقلنا لنقطة أخرى هامة وهي:

2- الترفُّع عَن القارئ:
فالكاتب يَرى أنَّه يجب على الكاتب أن يَكتب مَا يُريد، أما "رَجُلُ الشَّارِع" فَهو - وإن كان قارئه الأساسي - فإنَّ رأيه في الأدبِ غيرُ مُعتَبَر، ولا يَنْبغي أن نَكتب بلغة سهلة أو بَسِيطَة تُنَاسِبه، بَل يَظل الكَاتِب، يَتَكلَّم عَن السِّيرياليَّة والتَّكعيبية، مُشمئزًّا مِن هَؤلاءِ الذين لا يَعرِفون معنى هذه الكلمات، ويصعُب عليهم فَهْم هذه الأعمال المليئة بالرموز والأسَاليب الأدبية المعقَّدة، لدرجة أننا صِرنا نَسمعُ عنْ عَيْب أدبي يوجه للكاتب، وهو أنَّ كتاباته "مباشرة وسهلة وبسيطة أكثر من اللازم"، ولا يعني قائلو هذه العبارة أنَّها سطحيَّة؛ بَل فقط أنَّها لا تحتوي على كمٍّ مناسب من التعقيد تجعلها جديرة بالأدب الحديث، وهذا بدوره ينقلنا للنقطة الثالثة:

3- الانبهار والتأثر الشديد بدعاوي الحداثة:
وما أدراك ما الحداثة، وما بعد الحداثة في الصَّيَحاتِ الأدَبِيَّةِ اليَوْم؟! ففي الشِّعر نَرى "شعر النثر"، وهو كلام لا يلتزم وزنًا ولا قافية، ويموج بالأساليب اللُّغوية والتعبيرية الصَّعبة، لكنه موافق "للحداثـة" الأدبية، وكثيرًا ما تكون قَصَائِد كَهِذه غَيْر ذَات هَدَفٍ، بَل أحيانًا غَير ذَات معنى، وإن كان فإدراكه - في الغالب - أبعد من إدراك القارئ العَادِي.

أمَّا في النثر، فنرى تأثرًا ببعض نماذج الأدَب الفَرنْسيِّ الحَديث، كَمَدارس العَبَثِ أو اللامَعْقُول، وما تبعه من إغراق في الذاتيَّة عِند الكِتابة وعَدم الاعتناء كَثيرًا بالمتلقِّي، وهَذا أيضًا مُرتَبِط بالنقطة الثانية التي ذكرناها.

4- تأثر بعض الكُتَّاب بِبَعض الأعمال التي راجَت ومُحاولة تَقْليدها:
فَعَلى صَعِيد الأعْمَال العَرَبِيَّة، قَدْ يَنْجح بَيْنَ فَينةٍ وأخرى عمل أدبي، لا يعود نجاحه إلى جودته أو جماله؛ بل لاستخدامه "مشهيات" معروفـة لجلب الشُّهرة وإثارَةِ الضَّجة، وهناك تِلْكَ الوصْفَة التي يَتبعُها بعض الكتاب عند الرَّغبة في الشُّهرة السَّريعة، أو إثارة الضَّوضاء حَول كتاباتهم، ألا وهي الإغراق في الجنس الفاحِش والتَّجديفِ الديني؛ مما يضمن لك مهاجمات ومرافعات ومُناقشات، هذه الضَّوضاء الفارغة كثيرًا ما تبهر أدباء صِغار، فيَلْجَؤون لتقليد هذه الأعمال المسِفَّة الرَدِيئة؛ طمعًا في الشهرة أو المال، أو تنصيبهم كُتَّابًا مناضلين لحرية الكلمة، هذه النسخ الرديئة من الأدب تشارك في ابتعاد نسبة كبيرة من القراء عن الأدب، فهي وإن كانت تَلْقَى رواجًا عند فئة معينة - بهدف الفُضول ليسَ أكثر - فهي تلقى نبذًا واحتقارًا عند البعض الآخر، وتصورًا خاطئًا أنَّ أغلب الروايات تحوي هذا الكم من الفضائحيَّة والانفلات.

عن المتلقِّي:
وإذ يُعاني المُتَلَقِّي العَرَبي هَذِه الأسباب السَّابقة التي تحرمه مِن كِتاب جَيِّد، أو رواية تستحق القراءة، فإنَّه في ذات الوقت مَحصور بين عِدَّة جُدُرٍ تضيِّق عليه خِناقه، وتدفعه دفعًا بعيدًا عن الكتاب، جاذبةً إيَّاه نحو غيره.

من هذه الأسباب:
1- الظروف الاقتِصَادِيِّة السَّيئة:
فالمُواطِن العَرَبي مَشغولٌ لَيْلَ نَهارَ بِتَوفير لقمة العَيْش له ولمِنْ يَعول من زوجة وأبناء؛ بحيث لا يجد الوقت الكافي حتى للجلوس معهم، أو الرَّاحة أو التَّرفيه البريء، في ظُروفٍ كَهَذِه يَغْدو قِراءةُ كتابٍ أو روايةٍ أو ديوان شعر عملاً يندرج تحت باب الرَّفَاهِية والتَّرف، الذي يَقْتَصر عَلَى مَن يتوفر له وَقْتُ فراغ كبير، وهُمْ قِلَّة، ونَذْكر هُنَا أيضًا عَلى عُجَالةٍ أنَّ الظُّروف الاقتِصَاديَّة تؤثِّر على الكاتب بدوره؛ إذ يشعر أن عمله أو هوايته لا تدرُّ عليه ربحًا كافيًا - إن كانت تدرُّ عليه ربحًا أصلاً - فتكون النتيجة أن يشعُر بِعَدَم جَدْوَى مَا يَفْعَله، وَرَغْبته في الاهتمام بأشياء أخرى تدرُّ عليه ربحًا أو مالاً.

2 - وجُود عَوَامِل جَذْبٍ أخرى لِقَضَاء وَقْت الفراغ:
فإذا ما تَوَفَّر للمُواطن العربي هذا الوقْت الفَارِغ الذي يودُّ قضاءه في شيء غير العمل، واللهاث خَلف لُقمة العَيش، فهو في الغالب يفضل مَادَّة لامِعة باهرة للعيون، كَمشاهدة مُسلسلٍ على التلفزيون، أو فيلمٍ سينَمِيٍّ، أو الدُّخول على شبكة (الإنترنت)، أو حتى الخروج إلى منتزه، أو أي عَامِل آخر باهرٍ بصريًّا، يستغل فيه عدة حواس للاستمتاع.

في ظل هذه المناقشة شديدة الشَّراسة من وسائلَ مُتعددة لقَضَاء الوَقت، فإن الكِتَاب المَقروء يواجه تحديًا رهيبًا عليه أنْ يواجهه بالمزيد من تطوير أدَوَاته وأَسَاليبه؛ لاستعادة قُدرَته على جَذْبِ القارئ، وليس تَنْفِيره منه.

كما نرَى، فالسَّببَان السَّابقان يَعملان بعُنف عَلى التَّنْفير والتَّرغِيب، التنفير من القراءة بالانشغال بالعمل + الترغيب في التلفزيون أو السِّينما أو التَّسَوُّق... إلخ.

وهناك عامِل قَد تُعاني منه بعضُ الدول العربية وغير العربية على السَّواء، وهُو دَور السُّلطة أو الحكومة في ترويج الأدب، فَبَعْضُ الدُّوَلِ حَوْلَ العَالم، تَجِدُ فيها اهتمامًا طـفيفًا بأحوال الثَّقافة، وترى المكاتب والمصالح المهتمة بالشأن الثقافي تكاد تكون خاوية على عروشها، تَتَلقَّى دعمًا قليلاً، وتقديرًا غير مناسبٍ لدَوْرها؛ مِمَّا يُسهم في تدنِّي مستوى الثَّقافة، إضافةً إلى أن بعض الحكام يتمُّ منعهم من الوصول للجمهور، أو الحجر على أعمالهم أو كتاباتهم بالقُوَّة؛ لسبب سياسي مثلاً أو خلافه، لكنه يبقى سببًا أكثر محدودية وأقل تأثيرًا في وضع الأدب.

وأخيرًا: هل من مخرج؟
والآن وبعد أن عرضنا الأسباب والمسببات الرئيسة في حال الأدب وابتعاده عن الناس تأثيرًا وتأثرًا، قد يتساءل البعض: هل من مخرج من هذه الدوامة التي يتبادلها القارئ والكاتب؟ والإجابة: نعم بإذن الله؛ إذ غنيٌّ عن القولِ أن البدء في مُحاولة حل المشاكل التي أوردناها سلفًا كفيلٌ وحدَه برفع مستوى ثقافة القارئ العادي، والاندِمَاج أكثر بين الأدَبَاءِ والنَّاس، والترويج الحقيقي للأدب؛ ولكنَّنَا نُنَوِّه أيضًا إلى أنَّه في الفترة الأخِيرة جَرَت مُحَاوَلات جَيِّدة للربط بين الأدب وبين شاشة التلفزيون مثلاً، فرأينا برامجَ تهتم بأعمال الأدباء والكتاب، وأمسيات شعرية تعرض على الهواء مُباشرة، وقنوات فضائية تُصَور حَفْلَ تَوقِيعٍ لِكَاتب أو شَاعر، أو أمسية أدَبية أو فِكرية، إضافةً إلى المسَابَقات الراقية التي تقوم بها عدة دول عربية لتشجيع المبدعين، وإعطائهم التقدير الكافي الذي يليقُ بهم، كل هَذِه المجهُوداتِ الطيِّبة تُشير إلى مستقبل أفْضَل للأدب.
 
إذ إنَّها وفي أثْنَاء وصُولها للمجتمع بعيدًا عن النَّدوات المغْلقة، فإنها تعطي الأمل للأديب في نتيجة مرضية لِمَا يقوم به، والتقدير المادي والأدبي لما يكتبه، بعد أنْ كاد ييأس من أمور كهذه، صَحيح أن هُناك أصواتًا تعالت منددة بهذه الأمور، وقائلة بأنَّها تقلل من قيمة الأدب؛ إذ إنَّ الأدَبَ يُكْتَب مِن أجل الأدَبِ، وليسَ من أجْل مُسَابقة تقدَّر قِيمة جائزتها بالشيء الكثير، لكنني في هذا الوقت أرى أنَّها وإن لم تفد كاتبًا بشيء أو ترقى بالمسْتَوى العَام، فإنَّها تمثِّل تشجيعًا كافيًا للكتاب، وفي النِّهاية: فإنَّ الكاتب الجيِّد، والعَمَل الحَقِيقِي المَخْلوطَ بِمَا يَنْفع مِن فائدة، وما يمتع من تَسْلية - لسوف يفرض نفسه الآن، أو في آن آتٍ.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/6085/#ixzz2TOKypjeB

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 222834