د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أدوات تحقيق النصوص

أدوات تحقيق النصوص: المصادر العامة[1]
تأليف: عصام محمد الشَّنْطِي
عرض: محمود محمد زكي

 

يأتي الكتاب المعروض خطوةً جديدةً مضيئةً في مجال التأليف المتخصص، في التعريف بالكتب المرجعية للتراث العربي عامَّة، وتحقيقِ النُّصوص المخطوطة منها خاصَّة، وهو مبحثٌ فريدٌ لم يُسبقْ إلى إفراده بمؤلَّف – فيما أعلم - سوى بحث لطيفٍ لأستاذنا الدكتور/ عبد الستار الحلوجي[2].

 

وقد يقترب منه كتاب "الموجز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم"[3] للدكتور/ محمود   الطَّناحِي – رحمه الله تعالى - لا بحكم وضعه، وإنما بحكم مادته ومبناه، وتَميُّز مؤلِّفه واشتغاله بالتَّحقيق، أمَّا مؤلفات علم تحقيق النصوص، فقد تعرَّض بعضُها للمراجع المـُعِيْنة للمحقِّق[4]
والكتب المرجعية تنوعت في أهدافها ومنهجها ومادتها، وجاءت أغلبها تطبيقية تعريفية، بينما ندُرت المؤلفات التأصيلية للعلم[5]، وقد تنوَّعت التأليفات العربية الدارسة للمراجع والمـُعرِّفة بها، فبينما التزم بعضُها بالمنهج المكتبي الذي يعتمد على التعريف بالمراجع، وبيان نشأتها وتطورها، وتقسيمها إلى فئات موضوعية، أو شكلية، أو وظيفية ... إلخ، مع توضيح سماتها، وتقديم نماذج تُدرَس دراسةً فردية[6]، بينما جاء بعضُها أقرب إلى التعريف بالمصادر بمعناها "الأكاديمي" منها إلى الكتب المرجعية، كما تنوعَّت إلى تأليفات عامة لم تتقيد بتخصصات معرفية مُعيَّنة، ومنها ما اقتصر على مجالات مُعيَّنة، ومن هذه الأخيرة مؤلفات اقتصرت على التعريف بكتب التراث العربي، والتي تفاوتت بدورها بين العموم والخصوص، والإيجاز والإسهاب، والالتزام بمنهجية التقسيم والتناول، والتعريف والتقويم ... إلخ.

 

عرض لمقدمة الكتاب ومنهجه: 
أشار المؤلِّف أنه بَنَى كتابه على ترتيب مبتكر، حاول فيه أن يربط بين المصادر[7] والخطوات المنهجية؛ لتحقيق النصوص التراثية، وقسَّمها إلى فصول (أو حقول كما أسماها)[8]، وهذه مَيزة ثانية للكتاب، بعد ميزة الريادة التأليفية.

 

وقد نبَّه المؤلِّف الفاضل في مقدمة كتابه إلى ما يراه من سلبيات بعض الكتب المؤلَّفة في علم المراجع، لاسيَّما مراجع التراث العربي، فذكر منها غياب منهجيَّة الترتيب الملائمة لغرض التأليف واحتياجات الباحثين، أو الاكتفاء بأساليب الترتيب التقليدية، كما أشار إلى انشغال كثير منها باستيفاء المراجع وعناوينها ومؤلِّفيها، مع عدم العناية بعرضها وتحليلها، والكشف عن طريقة تأليفها وسُبُل استعمالها والانتفاع بها، مما أوصلها إلى صورة القوائم أو الأدلة التي تُعْرض فيها المراجع بشكل مُنَفِّر، لا حيوية فيه ولا فائدة - حسب تعبيره.

 

وتزداد الفائدة بتأكيد ما ذكرنا من أنواع التأليف ومناهجه في مجال المراجع، وكيف أنها تتنوَّع حسْب الغاية وطبيعة التناول، فمنها العام والخاص، ومنها ما يُعنَى بالعرض والتحليل والتقييم، وما يُعنى بالحصر والاستيعاب، وهي القوائم الببليوجرافية، ولكُلٍّ منهجُه وفائدته، مع ملاحظة أن كثيرًا ممَّا صدر كان تعريفًا بالمصادر – بمعناها "الأكاديمي" - ولم تقتصر على المراجع – بمعناها المكتبي.

 

ومن الجدير بالذكر أنَّ أصل هذا الكتاب محاضراتٌ أعدَّها المؤلِّف منذ سنوات، إِثْرَ تكليفه بتدريس مادة: (أدوات تحقيق النصوص- المصادر العامة)[9] ، لطلبة الدراسات العليا بقسم: علم المخطوطات وتحقيق النصوص، التابع لـ"معهد المخطوطات العربية"، و"معهد البحوث والدراسات العربية" بـ"جامعة الدول العربية"[10]، فهو إذن كتاب دراسيٌّ أُعدَّ حسْبَ منهج وساعاتٍ دراسية مُقرَّرة، ونحن نستأذن المؤلف الكريم أن يُشفعه بشقيق أكثر تخصُّصًا للباحثين، مع التأكيد على ريادة الكتاب في بابه وتميُّزه في منهجه ومادته، شأنُه شأن المحاولات الرائدة التي تستقي شرفها وتتبوَّء مكانتها من أوَّليتها وبِكريَّتها، ثم ممَّا تحتويه من فكر ومنهج.

 

مهَّد المؤلف لكتابه بعد مقدمته الموجزة بمدخل مفيد، أبان فيه أهمية التراث بالنسبة للأمم جميعًا، وأشار فيه إلى اللغط الدائر بين ما اصطُلح عليه بـ "الأصالة والمعاصرة"، وضرب له مثلاً لطيفًا بشجرة عريقة أهمَلَها أصحابُها دون رعاية، فلم يَرَ بعضُهم حلاًّ سوى اجتثاثِها من جذورها، وزرع شجرة غريبة عن تربتها وبيئتها، بينما رأى فريق آخر أن الحل في رعاية الشجرة – جذورًا وفروعًا - وتطعيمها بالجديد دون أن تخشاه، وهو اقتباس موظَّف من الآية الكريمة: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} [إبراهيم: 24-25-26].

 

وأوجز المؤلف الإشارة في تمهيده إلى المقصود من تحقيق النصوص وأدواته، ثم نبَّه إلى حُزْمة من الملاحظات المفيدة، وهي: ضرورة تحرِّي الطبعات المحقَّقة المعتمدة لكتب التراث ومَرَاجِعِه، وضرورة التَّعرُّف إلى المرجع أوَّلاً قبل التعامل معه واستخدامه؛ لمعرفة غايته وحدوده ومنهجه، وذلك عبر التصفُّح العَجِل، وقراءة مقدمته، والنظر في قائمة محتوياته وكشَّافاته؛ ليسهل بعد ذلك التعامل معه كلما احْتِيجَ للرجوع إليه.

 

وأخيرًا:

أشار إلى كثرة المصادر المندرجة تحت كل حقل، وأنَّه تحاشى الإكثار والتطويل فاكتفى منها بأهمها، وذكر أنَّه مطمئن إلى أنها ستسلمهم إلى غيرها من المراجع، ولعله كان مناسبًا أن يستطرد قليلاً في كمِّ المراجع المـُعرَّفة، وأن يُلحق بكل حقل قائمة ببليوجرافية بالمراجع لمن أراد الاستزادة، وإن كان أحال في (المصادر والمراجع) إلى جملة من كتب المراجع التي اعتنت بشيء من ذلك.

 

تقسيم الكتاب:
قسَّم المؤلف المراجع المعروضة في كتابه على سبعة حقول: 
1- جمع النسخ وترتيبها. 
2- ما طُبع محقَّقًا. 
3- توثيق العنوان. 
4- ترجمة المؤلف وتوثيق العنوان إليه. 
5- المصادر المرتبة على الموضوعات. 
6- المشيخات. 
7- تعريفات العلوم ومصطلحاتها.

 

الحقل الأول: جمع النسخ وترتيبها: 
ذكر في الحقل الأول أن الأصل في تعقُّب نسخ المخطوطات - ومن ثَمَّ تحديد منازلها - هو الاطلاع المباشر، ثم مراجعة فهارس المكتبات، وأشار إلى أنَّه ما من سبيل إلى استيعاب أيٍّ منهما، ومن ثَمَّ ليس أمام الباحث إلا الرجوع إلى ما يشبه كتب دوائر المعارف في التراث العربي المخطوط، التي اهتمَّت بذكر المخطوطات، وأماكن وجودها، وأرقام حفظها.

 

وبِناءً على ذلك؛ حصر المؤلف مراجع الحقل في عملين ببليوجرافيين هما: "تاريخ الأدب العربي" لكارل بروكلمان، و"تاريخ التراث العربي" لفؤاد سزكين، مع تنبيهه إلى عدم استيعابها للتراث العربي المخطوط، وقد عرَّف المؤلف بالكتابين والمؤلِّفين، واستقصى تاريخ تأليفهما ونشرهما وترجمتهما[11]، وفصَّل في تحليل المنهج والمادة، وطريقة التأليف والبحث فيه، وقبل ذلك نبَّه إلى غاية التأليف وأسلوب تناوله، وأشار أخيرًا إلى الملاحظات النقدية التي وُجِّهت من قِبله والباحثين، وهذا التعريف والنقد مُتَّبَعٌ في أغلب المراجع المدروسة بالكتاب، وهي مَيزة عظيمة يُشكر عليها.

 

ومع حصر المؤلف مراجع هذا الحقل فى الكتابين المذكورين، فإني أستأذنه في توسيع وإضافة بعض المظانِّ المتاحة الأخرى، التى من شأنها توسيع آفاق البحث أمام المحققين: 
1-"معجم التراث الإسلامي في مكتبات العالم: المخطوطات والمطبوعات" إعداد: علي الرضا قره بلوط، أحمد طوران قره بلوط، قيصري [تركيا]: دار العقبة، [2004][12].
2- "الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط" مؤسسة آل البيت (مآب)، عمَّان: المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، 1986م .
3- المخطوطات المتوفرة على (الإنترنت)، مثل: موقع "مركز ودود للمخطوطات"، و"ملتقى أهل الحديث"، و"مكتبة المصطفى"، وكذلك فهارس المخطوطات وقواعد البيانات المتوفرة، ومن أهمها: "برنامج (خزانة التراث)" الذي أصدره مركز الملك فيصل بالرياض. 
4-مكتبات القُطْر الذي يقطنه المُحقِّق، على أقل تقدير، فإذا كان لا يُطالب بأن يباشر جميع مكتبات المخطوطات في العالم، فلا أقلَّ من أن يباشر ما يستطيعه من مكتبات بلده وفهارسها وقواعد بياناتها.  
5-المكتبات والمراكز الميسِّرة التعامل، لا سيما التي تحرص على الانتقاء العلمي للمخطوطات النادرة ماديًّا ومعنويًّا، كمعهد المخطوطات العربية، ومركز الملك فيصل.  
6- مظانُّ المكتبات والبلدان، للمؤلِّف أو الموضوع الذي يُبحث عن نسخه، كأن يكون المؤلف مصريًّا أو مغربيًّا، أو يكون الموضوع ممَّا اشتهرت به أقاليم معينة.  
7- الاطلاع على الببليوجرافيات المختلفة والدوريات التراثية ومقدمات التحقيق ... إلخ. 
8- سؤال أهل الخبرة بالمخطوطات من العلماء وأمناء المكتبات والكُتبيين وغيرهم.

 

هذا مع تنبيه المحقق إلى ضرورة بذل الجَهْد واستفراغ الوُسْع في البحث في الفهارس والببليوجرافيات، وقواعد البيانات والمصادر بمختلف أشكالها: مطبوعةً، أو مخطوطةً (كقوائم المكتبات غير المنشورة والفهارس البطاقية)، أو إلكترونية، كما أشيرُ إلى نوع مفيد من المراجع في الباب وهي الأدلة المـُعَرِّفة بمراكز المخطوطات وفهارسها، وعلى رأسها كتاب "المخطوطات الإسلامية في العالم"[13].

 

الحقل الثاني: ما طُبع محقَّقًا:
انتقل المؤلف بعد ذلك إلى الحقل الثاني متناوِلاً أهم المراجع الببليوجرافية التي تعرَّضت لحصر التراث العربي المطبوع، وقصر حديثه على ستة مراجع، هي: 
1-"اكتفاء القنوع بما هو مطبوع"، لإدوارد فانْدَيْك. 
2- "المطبوعات العربية والمعرَّبة وجامع التصانيف الحديثة"، ليوسف إلياس سركيس. 
3-"معجم المخطوطات المطبوعة"، لصلاح الدين المنجد. 
4-"ذخائر التراث العربي الإسلامي"، لعبد الجبَّار عبدالرحمن. 
5-"المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع"، لمحمد عيسى صالحية، ومستدركاته. 
6-"معجم المطبوعات العربية في شبة القارَّة الهندية الباكستانية"، لأحمد خان.

 

وأشار - قبل إيراد هذه المراجع - إلى توافر عدد من المحاولات الببليوجرافية، بعضها يُعنى بالمطبوعات عمومًا، التراثي منها والحديث، وبعضها محصور بمكان أو زمان للنشر، ورَأَى ألاَّ يَفتح أمام الباحثين أبوابًا كثيرة، ليس في الطاقة الرجوع إليها جميعًا، وإنما يُكتفى بأهمها، وإن كان يمكن القول: إنَّه على المـُحقِّق أن يبذل غاية الجهد، ويستفرغ كامل الوسع في البحث والتحرِّي عن حاجة الكتاب للنشر، وعمَّا إذا كان الكتاب المزمع تحقيقه سبق طبعه محقَّقًا أوَّلاً، كما فعل في جمع النسخ الخطية، وذلك أنَّ تراثنا لم يعد يحتمل الخطأ والتجريب والتكرار، ومما يساعد كثيرًا في ذلك وغيره من الحقول: البحث في قواعد البيانات (بالإنترنت)[14] ، وبالمكتبات ومراكز الأبحاث. ومِّما يُنَبَّه إليه أيضًا الاهتمام بالرسائل الجامعية والإفادة منها، وقد صدرت بعض الببليوجرافيات وقواعد البيانات المساعدة.

 

الحقل الثالث: توثيق العُنوان:
وينتقل المؤلفُ بعد ذلك بالمحقِّق إلى حقل توثيق العُنوان، وفيه يشير إلى مرجعين هامين، هما: "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون" لحاجي خليفة، و"إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون"، لإسماعيل البغدادي، وعدَّدَ فيه أيضًا فوائدَ جيدةً مُعِيْنة لمستخدم الكتابين، وتجدر الإشارة إلى توفُّر كشَّافات لـ"كشف الظنون" ولذيله "إيضاح المكنون"، وإلى توفر ذيول أخرى للكشف مطبوعة ومخطوطة، كما توجد مراجع أخرى وإجراءات مُؤصَّلة للتثبت من صحة العنوان، فصَّلها الدكتور/ حاتم العوني في كتابه القيم: "العنوان الصحيح للكتاب"[15].

 

الحقل الرابع: ترجمة المؤلف وتوثيق العنوان إليه:
ثم تناول المؤلف في الحقل الرابع مراجع ترجمة المؤلف وتوثيق العنوان إليه، وتعرَّض فيها لسبعة مراجع، خمسة منها تراثية، وهي كتب: "الوَفَيات" الثلاثة لابن خَلِّكان، وابن شاكر الكُتْبِي والصَّفَدي، وكتاب "سير أعلام النبلاء" للذَّهَبي، وثلاثة حديثة هي: "هدية العارفين إلى أسماء المؤلِّفين"، و"آثار المصنِّفين" للبغدادي، و"الأعلام للزِّرِكْلي"، و"معجم المؤلَّفين" لكَحَّالة، وربما كان الأخيرَان أحقَّ بالتقديم بناء على منهج ترتيب الكتاب، فهما من المصادر الهادية لكتب التراجم التفصيلية، إلا أنَّه أرجأهما متابعة لترتيبه الزمني للمراجع.

ومن الضروري للباحث المحقِّق: إضافة عدد أكبر من كتب التراجم، مع التنبه إلى أن ترجمة المؤلف، وتوثيق العنوان إليه قد يكون له مظانٌّ أخرى غير كتب التراجم، ولا بأسَ أن نشير هنا في عُجالة إلى أهم فئات كتب التراجم، التي يمكن أن نُقسِّمها إلى فئتين رئيستين: كتب التراجم العامة، وكتب التراجم المـُقيَّدة أو المـُتخصِّصة، فمن أمثلة الكتب العامة: كتب "الوفيات" المذكورة، وكتاب الذهبي، وغيرها.

 

ومن أنواع كتب التراجم المتخصصة: المـُقيَّدة بزمان؛ كتراجم القرون، ولعل من أوائلها: "الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة" لابن حجر العسقلاني، ومنها: المـُقيَّدة بمكان كـ"تاريخ دمشق" لابن عساكر، و"تاريخ بغداد" للخطيب البغدادي، و"موسوعة أعلام المغرب" بأغلب كتبها، ومنها: المُقيَّدة بفئة يجمعها جامع، قد يكون التَّخصُّص الدِّيني أو العلمي أو المهني؛ كالصحابة والتابعين والزُّهاد، والفقهاء والأطباء، والقضاة والشُّعراء، أو المذهب العَقَدي كـ"طبقات المعتزلة" لأحمد بن يحيى بن المرتضى، أو المذهب الفقهي كـ"طبقات الشافعية الكبرى" للسبكي، وقد يكون سمة أو سمات معيَّنة ككتاب "المـُعمِّرون والوصايا" لأبي حاتم السِّجسْتَاني، و"البرصان والعرجان والعميان والحولان" للجاحظ، وقد يجمع بين أكثر من سمة ككتاب "جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس" للحُمَيدي، وغير ذلك من أنواع كتب التراجم المتخصصة.

 

ومن ذلك أيضًا نوع مهم وهو "تراجم المؤلفين"[16]، وهي نوعان أيضًا: تراجم عامة ككتاب ابن أنجب الساعدي المطبوع حديثًا بعناية أستاذنا الدكتور/ أحمد شوقي بنبين "الدُّر الثمين في أخبار المصنِّفين"، و"معجم المؤلفين" لعمر رضا كحَّالة، وتراجم خاصة بمؤلفي المذاهب؛ ككتاب "تاج التراجم في مَن صنف مِن الحنفية" لابن قُطلوبغا، أو مقيَّدة بمكان؛ ككتاب "العُمر في المـُصنَّفات والمؤلِّفين التونسيين" لحسن حُسنى عبد الوهَّاب، و"معجم المؤلفين العراقيين" لكوركيس عواد، وهذا النوع من الكتب مفيدة في أحيان كثيرة لتوثيق المؤلِّف والعنوان والنسبة جميعًا.

 

ومن مظانِّ التراجم أيضًا: أنواع أخرى من المؤلفات؛ مثل: كتب التاريخ والحوليات والرحلات، وكتب الببليوجرافيات والمشيخات والأنساب، وكتب توثيق الأسماء وتدقيقها؛ ككتاب: "الإكمال" لابن ماكولا وغيره، وبعض المعاجم العامة والمتخصصة؛ كـ"تاج العروس"، و"معجم البلدان"، وكذلك المؤلفات التراثية الشبيهة بدوائر المعارف وكتب الشروح المتوسِّعة وغيرها[17].

 

هذا فضلاً عن الثقافة العامة والاطلاع الواعي على المكتبة الإسلامية، والتي لا يحـُدُّها حدٌّ، والواجب على الباحث التسديد والمقاربة، بالرجوع إلى أقربها موضوعًا ومنهجًا واستيعابًا وزمنًا ...إلخ، ومن ذلك الرجوع إلى كتب العلم (بتخصصه العام والدقيق) الذي يتناوله الكتاب المُحقَّق، في جميع مراحل التحقيق، سواء ضبط النَّص، أو تخريجه والتعليق عليه؛ وذلك للوصول به إلى ما أراده عليه مؤلفه، وللاحتراز من خطأ النُّساخ أو سوء القراءة، ثم إلى إضاءة النص بما يحتاجه، وممّا يُيسِّر الانتفاع بهذه الوسيلة كشَّافات الكتب، وكتب الموارد والمصادر، وسؤال أرباب الاطلاع الواسع من أهل العلم والكُتْبِيين، وقد ذكر العلامة عبد السَّلام هارون – رحمه الله - أن من وسائل معرفة العنوان: "وقوف المحقق على طائفة منسوبة من نصوص الكتاب مُضمَّنة في كتاب آخر[18]".

 

ومن المراجع والمصادر الضرورية للمُحقِّق في ضبطه للأعلام الواردة في النص المـُحقَّق: كتب "الأنساب"، وكتب "ضبط الأسماء والرواة وتوثيقها"، و"بيان المتفق والمفترق"، و"المؤتلف والمختلف"، و"المختلف والمشتبه"، و"الكُنَى والألقاب"، و"التصحيف والتحريف" ... إلخ، ومنها مؤلفات تراثية وأخرى معاصرة من المفيد الرجوع إليها.

 

الحقل الخامس: المصادر المرتَّبة على الموضوعات: 
وبعد مصادر ترجمة المؤلِّف ينتقل صاحب العمل - في الحقل الخامس - إلى المصادر المـُرتَّبة على الموضوعات، واكتفى فيه بمصدر ببليوجرافي واحد هو كتاب "الفهرست" لابن النديم، وفصَّل منهجه وترتيبه، وإيجابياته وسلبياته، وطبعاته[19]، وذكر فيه فوائد وتحقيقات جيدة؛ فمن سلبياته: ما نقله عن بعض الببليوجرافيين من تعرُّض الكتاب لتراجم المؤلفين، والكلام عن القلم والكتابة العربية، ممَّا يُخالف طبيعته الببليوجرافية، قلتُ: "لعله من الصعب أن نحكُم على مؤلف من القرن الرابع الهجري بمقاييس عصرنا، فضلاً عن أنه لا ضير من تأليف يجمع بين عناوين الكتب وتراجم مؤلِّفيها، لا سيما مع الإشارة في مقدمة الكتاب وخطته - إلا أنَّ عنوان الكتاب لم يُشر إلى هذا الصنيع - وكذلك التمهيد بالكلام عن الكتابة العربية وتاريخها وغير ذلك، ممَّا يُعدُّ تأريخًا ورصدًا لحركة العلم بمظاهره المختلفة وقت تأليفه".

 

ولعل من المناسب أن يُضَم هذا الحقل والذي بعده إلى حقل توثيق العنوان، وأن يُعاد تسمية الأخير بما يُناسبه، ومن الممكن أن يُقسَّم الحقل إلى تصنيفات؛ إذ إن معرفة ترتيب الكتب على الموضوعات ليست خُطوةً من خطوات التحقيق، كما نشير إلى بعض المصادر المُرتَّبة على الموضوعات، كذلك ممَّا ذكره المؤلِّف في الحقل السادس (المشيخات): "فهرسة ابن خير الإشبيلي"، و"برنامَج الوادي آشي".

 

الحقل السادس: المشيخات:
ثم تناول المؤلِّفُ في الحقل السادس كتب "المَشْيَخَات"، أو "الفهارس"، أو "البرامج" ... إلخ، مُعرِّفًا بها، وبأسمائها المختلفة، ومناهج تأليفها، ومفصِّلاً في بيان أمثلتها وطبعاتها، وقد تابع المؤلفُ الدكتورَ/ عبد العزيز الأهواني[20] في تقسيمه وكلامه على مناهج التأليف، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا التعدُّد في التسميات لهذا النوع من التأليف - ويضاف لها أيضًا: "التقييدات" - يرجع إلى الأسلوب والغاية في كلٍّ منها[21]، ويقترب من هذا النوع من التأليف، ويشترك معه في بعض غاياته ومادته: "الإجازات"، و"المـَرْويات"، و"السَّماعات"، و"المسلسلات"، و"الأوائل" ... إلخ[22]، وممَّا يمكن إضافته هنا كتاب الشيخ/ عبد الحي الكتاني، وكتاب مجيزنا الدكتور/ يوسف المرعشلي[23]، فهما مفيدان في هذا الجانب.

 

الحقل السابع: مصادر تعريفات العلوم ومصطلحاتها:
وأنهى المؤلف كتابه بالحقل السابع الذي خصَّصهُ لمصادر تعريفات العلوم ومصطلحاتها، وذكر فيه ثلاثة كتب، هي: "مفاتيح العلوم" للخوارزمي، و"مفتاح السعادة ومصباح السيادة" لطاش كبري زاده، و"كشف الظنون" لحاجِّي خليفة، ويُجدُرُ التنبيه إلى طبعة أخرى من كتاب "مفاتيح العلوم" تَفْضُل الطبعة المذكورة، هي طبعة "لايدن" بتحقيق: فان فلوتن، المنشورة عام 1895، وأعادت نشرها سلسلة الذخائر، بالهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، عدد 118(1994)، بمقدمة ضافية لأستاذنا الدكتور/ محمد حسن عبد العزيز، وهي مزوَّدة ببعض الكشَّافات.

 

وممَّا يُمكن أن يُضاف من مراجع هذا الحقل: كتاب "كشَّاف اصطلاحات الفنون" للتهانوي، و"التعريفات" للجرجاني، و"الكُليَّات" للكَفَوِيّ، و"أبجد العلوم" لصديق حسن خان، وغيره. ومراجع هذا الحقل مفيدة غاية الفائدة للمحقِّق في أمور منها: أسماء الكتب وتراجم المؤلفين، ونسبة الكتب إلى المؤلفين، وموضوعات الكتب والعلوم، ومفيدة كذلك كأداة فهم وتعليق على النَّص بشرحها للمصطلحات العلمية وحدود ومبادئ العلوم.

 

وختم المؤلِّفُ الكتاب بخاتمة لخَّص فيه الكتاب ومنهجه فيه، تلتْها مجموعة من المصادر والمراجع المختارة، وضَعَها لمن أراد الاستزادة، انحصرت في مجالات: "علم المخطوطات والتحقيق"، و"علم المكتبات والمراجع"، وأتْبَع ذلك بكشَّافات مفيدة للكتب والأعلام، إضافة إلى قائمة تفصيلية للمحتويات.

 

تعليقات موجزة على الكتاب:
ويبدو من هذا العرض أنَّ المؤلف - في نظرته الجديدة للتعريف بأهم المراجع التي تتطلَّبُها عملية تحقيق النصوص التراثية - اكتفى بخطوات التحقيق الرئيسة، التي لا يصحُّ بدونها وصف كتاب ما بأنَّه مـُحَقَّق، إلى جانب اكتفائه بالمراجع الأساس لكل خطوة منها، ولعله بذلك يأخذ بالرأي القائل بالتفريق بين ضبط النص والتعليق عليه، وأنَّ غاية التحقيق الأصيلة هي إخراج النص مُصحَّحًا، فمن تعاريف التحقيق الجيدة: "قراءة النَّص على الوجه الذي أراده عليه مؤلِّفُهُ، أو على وجهٍ يَقْرُبُ من أصله الذي كتبَه عليه مؤلِّفُهُ[24]، وهو ما كان متَّبعًا عند علمائنا القدامى كما هو مُثبَث في مؤلفات "مصطلح الحديث"، و"آداب الطلب"، وغيرها، وكما طبَّقه الحافظ اليونيني (المتوفى سنة 701 هـ) في "تحقيق روايات صحيح البخاري"، وغيره[25]، وجاء العصر الحديث وظهر "علم نقد النصوص (الفيولولجيا)" في الغرب، مفيدًا من القواعد التي أَرْساها المسلمون والإمكانيات الحديثة، فظهرت قواعد للتحقيق، ووسائل لخدمة النص، ومُكمِّلات لإعداده للنشر، كان كثيرٌ منها معروفًا عند المسلمين.

 

من هذه الوسائل: إضاءة النَّص والتعليق عليه بما يُقرِّبه لقارئه، غير أنَّ هذا التعليق نوعان: نوع يهدف إلى ضبط النص وتقييده، وإخراجه أقرب ما يكون إلى الصيغة التي أرادها مؤلفه يوم دَوَّنه، وهو الذي نصطلح على تسميته بـ "التحقيق"، ونوع يهدف إلى إفادة قارئه وتقريب النص إليه، وتحليته بالشروح والتوضيحات، والتعريفات وبيان الأوهام ونحوها، وهو ما نصطلح على إطلاق لفظ "التعليق" عليه[26].

 

ومنها: تخريج النّصوص المقتبسة، مثل: الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأشعار، والأمثال، والنقولات عن الكتب الأخرى، ومنها كذلك: شرح ما يغمض من الألفاظ والعبارات والمصطلحات، والتعريف بالمغمور من الأعلام والأماكن، وغيرها، ولكلٍّ مراجع يَعتمِد عليها التحقيق ليس هذا محلَّ تفصيلها، وأغلبها يحتاج إليه لإقامة النص وضبطه، ثم لتخريجه والتعليق عليه.

 

ومن المراجع المهمة للمحقق كذلك: "الكشَّافات والفهارس"، بما تكشفه من خبايا الكتب والنصوص، وكذلك الدوريات التراثية التي تحوي نصوصًا محققةً، وكشَّافات وفهارس للمخطوطات والمطبوعات، كما تحتوى على عرض ونقد للمطبوعات وتحقيقها، وتعريف بمخطوطات جديدة، وعلى بحوث في علم المخطوطات وقواعد تحقيق النصوص، وتراجم علماء ومؤلفين، وغير ذلك من الفوائد المفيدة لمراحل التحقيق جميعًا.

 

وبعد، فقد حاولتْ هذه الورقة أن تعرض لهذا الكتاب الجديد مُعرِّفةً به وبمزاياه، التي لعل أهمها:
 ريادة التأليف. 
 الرُّؤية الجديدة في منهج التناول.  
 الإيجاز وعدم التزيُّد. 
 التفصيل في بيان مناهج الكتب المـُعرَّفَة، وكيفية الإفادة منها.  
 العناية بالتعريف بالطبعات المعتمدة، ومميزاتها، وفروق الطبعات.  
 العناية بضبط المشْكِل، لا سيما الأعلام والكتب، وتحرِّي الدقَّة فيها[27].

 

وهو ما يستوجب أن نتوجَّه بالشكر والتقدير للأستاذ المؤلف على كتابه الرائد، سائلين الله أن يَنْسأ في عمره مواصلاً عطاءه العلمي، محاضرًا وكاتبًا، مفيدًا للعلم وطلبته.

 

قائمة المصادر

 أحمد شلبي، "كيف تكتب بحثًا أو رسالة"، ط24، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1997. 
 أحمد محمد الشامي،"المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات" سيد حسب الله، الرياض: دار المريخ للنشر، 1988. 
 أحمد محمد نور سيف، "عناية المُحدِّثين بتوثيق المرويات وأثر ذلك في تحقيق المخطوطات"، دمشق: دار المأمون للتراث، 1987. 
 إياد خالد الطباع، "منهج تحقيق المخطوطات"، دمشق: دار الفكر، 2005. 
 ﺑﺮﻭﻛﻠﻤﺎﻥ، ﻛﺎﺭﻝ، "ﺫﻳﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ: ﺍﻷﺩﺏﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ"، ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ: ﺳﻌﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﺑﺤﻴﺮﻱ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ، 2007. 
 بشار عواد معروف، "ضبط النص والتعليق عليه" بيروت: مؤسسة الرسالة، 1982. 
 "في تحقيق النص" ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2004.  
 حاتم بن عارف العوني، "العنوان الصَّحيح للكتاب: تعريفه وأهميته ووسائل معرفته وإحكامه وأمثلة للأخطاء فيه"، ط1، مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1998. 
 حكمت بشير ياسين، "القواعد المنهجية في التنقيب عن المفقود من الكتب والأجزاء التراثية"، ط1، الرياض: مكتبة المؤيد، فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1993.  
 داليا عبد الستار الحلوجي، "كتب التراجم في التراث العربي من بداية القرن السابع حتى نهاية القرن الثاني عشر للهجرة: دراسة مرجعية تحليلية" إشراف: سعد محمد الهجرسي، حامد زيان غانم، القاهرة: د. الحلوجي، 2004، أطروحة دكتوراه، جامع القاهرة، كلية الآداب. 
 رمضان عبد الـتَّواب، "مناهج تحقيق التراث بين القدماء والمـُحْدَثين"، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1986. 
 روبر، جيوفري، "المخطوطات الإسلامية في العالم"، ترجمة وتحقيق: عبد الستار الحلوجى، لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 1997 - 2002. 
 روزنتال، فراننتز، "مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي"، ترجمة أنيس فريحة، مراجعة: وليد عرفات، بيروت: دار الثقافة، 1983. 
 سعد محمد الهجرسي، "المراجع ودراستها في علوم المكتبات" القاهرة: جمعية المكتبات المدرسية، 1977.  
 سعود عبدالله الحزيمي، "الدليل الشامل لمراجع العرب: ببليوجرافية حصرية بما صدر من الأوعية المرجعية العربية والمعرَّبة حتى سنة 1421 هـ = 2000 م"، القاهرة: دار الفجر، 2001. 
 سميرة خليل محمد خليل، "كتب التراجم في التراث العربي الإسلامي حتى القرن السادس الهجري: دراسة لتغطيتها وتنظيمها" إشراف: سعد محمد الهجرسي، القاهرة: س. خليل، 1987، أطروحة ماجستير، جامع القاهرة، كلية الآداب. 
 عبدالجبار عبدالرحمن، "المدخل إلى المراجع العربية العامة" البصرة: جامعة البصرة، 1990. 
 عبد الحي الكتاني، "تاريخ المكتبات الإسلامية ومَن ألَّف في الكتب"، ضبط وتعليق: أحمد شوقي بنبين، عبد القادر سعود، ط1، مراكش: المطبعة والوراقة الوطنية، 2004. 
 "فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات"، اعتناء: إحسان عباس، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1982. 
• بدالرحمن عطبَة، "مع المكتبة العربية: دراسة في أمهات المصادر والمراجع المتصلة بالتراث"، ط3، بيروت: دار الأوزاعي، 1986. 
 عبد الستار الحلوجي، "التحقيق وأدواته"، في: "فن تحقيق التراث"، أشْرَفَ على إعداده: محمد السيد الجليند، القاهرة: مركز الدراسات والبحوث الإسلامية، 1998، ص9- 93. 
 "مدخل لدراسة المراجع"، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر، [د.ت]. 
 "نحو علم مخطوطات عربي"، القاهرة: دار القاهرة للنشر، 2004. 
 عبد السلام هارون، "تحقيق النصوص ونشرها"، ط5، القاهرة: مكتبة السنة، 1989. 
 عبد العزيز الأهواني، "كتب برامج العلماء في الأندلس"، مجلة معهد المخطوطات العربية، مج 1، ج 1، (1955)، ص ص 91-120. 
 عبد المجيد دياب، "تحقيق التراث العربي: منهجه وتطوره"، ط2، القاهرة: دار المعارف، 1993. 
 عصام محمد الشَّنْطِي، "أدوات تحقيق النصوص: المصادر العامة"، ط1، الإسماعيلية: مكتبة الإمام البخارى، 2007. 
 محمد رضوان الداية، "المكتبة العربية ومنهج البحث"، دمشق: دار الفكر، 1999. 
 محمد المنوني، "المصادر الدفينة في تاريخ المغرب"، في: "قبس من عطاء المخطوط المغربي"، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1999، مج2 ص ص756-781.  
 محمود محمد زكي، "العنوان الصحيح للكتاب للعوني: عرض وتعريف"، تراثيات، ع 10 (2007)، ص 121-133. 
 محمود محمد الطناحي، "الموجز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم"، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1958.  
 محمود مصري، "قواعد تحقيق النصوص عند العلماء العرب والمسلمين: جهود المحدثين في أصول تدوين النصوص"، في: "مجلة معهد المخطوطات العربية"، مج 49 (2005)، ص ص35-66. 
 مُوفَّق بن عبدالله بن عبدالقادر، "توثيق النصوص وضبطها عند المحدثين"، مكة: المكتبة المكية، [د.ت].
 ناجي معروف، بشار عواد معروف، "مشيخة النَّعال البغدادي"، تخريج: رشيد الدين المنذري (ت 643 هـ)، بغداد: المجمع العلمي العراقي، 1975. 
 وداد القاضي، "معاجم التراجم: تنظيمها الداخلي وأهميتها الثقافية"، في: "الكتاب في العالم الإسلامي"، تحرير: جورج عطية، ترجمة: عبد الستار الحلوجي، الصفاة: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2003، (سلسلة عالم المعرفة؛ ع 297)، ص81- 106.
 يوسف المرعشلي، "معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والأثبات"، الرياض: مكتبة الرشد، 2002.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــ

[1] عصام محمد الشَّنْطِي، "أدوات تحقيق النصوص: المصادر العامة"، ط1، الإسماعيلية: مكتبة الإمام البخاري، 2007، 80ص،     24سم.
[2] عبد الستار الحلوجى، "التحقيق وأدواته"، ص9- 93، وهو من مراجع الكتاب المعروض.
[3] محمود محمد الطناحي "الموجز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم"، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1958، وهو أيضًا من مراجع الكتاب المـُعرَّف.
[4] انظر على سبيل المثال: عبد السلام هارون، "تحقيق النصوص ونشرها"، ص59-63، عبد المجيد دياب، "تحقيق التراث العربي"، ص156-164، إياد خالد الطباع، "منهج تحقيق المخطوطات"، ص81-90، عبد الستار الحلوجي، "نحو علم مخطوطات عربي"، ص175-206
[5] يمثلها كتاب: سعد محمد الهجرسي. المراجع ودراستها في علوم المكتبات. – القاهرة: جمعية المكتبات المدرسية، 1977. ولقائمة من الكتب التطبيقية انظر: سعود عبد الله الحزيمي. الدليل الشامل لمراجع ﺍﻟﻌﺭﺏ: ببليوجرافية حصرية بما صدر من الأوعية المرجعية العربية والمعرَّبة حتى سنة 1421 هـ = 2000 م.- القاهرة: دار الفجر، 2001. عبد الجبار عبد الرحمن. المصدر السابق، ص ص21-26. عبد الرحمن عطبَة. مع المكتبة العربية، ص ص11-12.
[6] ويمثلها أحسن تمثيل كتاب: عبد الستار الحلوجي. مدخل لدراسة المراجع. – القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر، [د.ت]. وإلى جانب هذه الدراسة المكتبية هناك نوع آخر هو الخدمة المرجعية.
[7] حسب تسمية المؤلف، ولعل ذلك لتعريف الكتاب بجملة من المصادر إلى جانب الكتب المرجعية، بعدِّها من أدوات تحقيق النصوص، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الكتب تقع في منطقة وسط بين المراجع والمصادر، ألحقها بعض المكتبيين بالكتب المرجعية، وأطلقوا عليها (الكتب شبه المرجعية)؛ انظر : سعد محمد الهجرسي، "المراجع ودراستها في علوم المكتبات"، القاهرة: جمعية المكتبات المدرسية، 1977، ص21.
[8] إلا أنّه في الحقول من الخامس إلى السابع بناها على مناهج المصادر ومبناها، ولعل الخامس (المصادر المرتَّبة على الموضوعات) نوعٌ من أنواع مصادر الحقل الثالث (توثيق العنوان) له خصائص مميزة، مع إفاداتها أيضًا لخطوات أخرى أهمها الحقل الرابع (ترجمة المؤلف وتوثيق العنوان إليه)، بينما الحقل السادس والسابع (المشيخات، وتعريفات العلوم ومصطلحاتها) يمكن أن يُعدُّ ضمن الثالث والرابع، وعلى كلٍّ فهذا تقسيم للدراسة لا مشاحة فيه.
[9] هذا المقرر – كأصل البرنامج والكثير من مقرراته - جديد مبتكر، يُشكر عليه القائمون به، وعلى رأسهم الدكتور/ فيصل الحـَفْيان، صاحب فكرة تأسيس البرنامج، ومسؤوله العلمي، والأستاذ/ عصام الشنطي؛ وهو خاص بالمصادر العامة التي يحتاجها كل من يتعرض لتحقيق النصوص على اختلاف تخصصاتها، وبالبرنامج مادة ثانية هي: "أدوات تحقيق النصوص – المصادر المتخصصة"، تتناول التعريف بأهم المصادر التي يستخدمها محقق نصوص العلوم التطبيقية أو البحتة، المقابلة للعلوم الإنسانية أو الاحتماعية، والتي – أي: العلوم الإنسانية - لا يتسع لها مقرر دراسي للأسف.
[10] وكان من جميل صنع الله بي أنْ كنتُ ممن تشرف بتلقيها عنه، جزاه الله عني وعن العلم خيرًا.
[11] ممَّا يُنبَّه إليه صدور طبعة ثالثة جديدة من كتاب بروكلمان، في خمسة مجلدات، سنة 1996، بمقدمة لجان ياست ويتكام، فضلاً عن نسخة إلكترونية يتوقع أن تتاح على موقع الناشر (بريل) في ديسمبر 2008. أمَّا الترجمة العربية فقد صدرت كاملةً – خلا الكشَّافات - في عشرة أجزاء عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تبعها إصدار: ﺑﺮﻭﻛﻠﻤﺎﻥ، ﻛﺎﺭﻝ "ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏﺍﻟﻌﺮﺑﻲ": ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ / ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺳﻌﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﺑﺤﻴﺮﻱ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ، 2007، كما تجدر الإشارة إلى صدور عدد من المؤلفات التي اعتنت بالتصحيح والاستدراك على كتابي بروكلمان وسزكين.
[12] متاح على: “www.wadod.net” ، تاريخ الزيارة: 30/11/2008.
[13] روبر، جيوفري. المخطوطات الإسلامية فى العالم / ترجمة وتحقيق عبد الستار الحلوجي. - لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 1997 - 2002. 
[14] وهي كثيرة جدًا، وينبغي على الباحث أن يَفيد كذلك من قواعد البيانات الأجنبية، ومنها قاعدة بيانات للتراث العربي المطبوع ينوي الناشر الهولندي (بريل) إتاحتها على (الإنترنت) في حدود شهر ديسمبر 2008، تحوي أكثر من 65 ألف عنوان، و15 ألف مؤلِّف، حسبما أفاد القائمون عليها.
[15] انظر: محمود محمد زكي، العنوان الصحيح للكتاب للعوني: عرض وتعريف، ص ص121-133. ففيه بعض الإضافات والمناقشات.
[16] للاستزادة انظر: عبد الحي الكتاني. تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكتب، ص ص152-155.
[17] انظر: وداد القاضي، معاجم التراجم: تنظيمها الداخلي وأهميتها الثقافية، ص ص83-86 ، عبد الستار الحلوجى. التحقيق وأدواته، ص ص56-93، وقسم المكتبات بكلية الآداب - جامعة القاهرة رسالتان مجازتان تستعرضان التراث العربي في التراجم حتى القرن الثاني عشر الهجرى لسميرة خليل وداليا الحلوجي، وانظر لقائمة جيدة من كتب التراجم ومظانها: محمود محمد الطناحي، الموجز، ص ص52- 93، رمضان عبد التواب، المصدر السابق، ص ص176-181. عبد الرحمن عطبة، المصدر السابق، ص ص89-191، محمد رضوان الداية، المصدر السابق، ص ص167-234.
[18] انظر: عبد السلام هارون، المصدر السابق، ص43، حاتم بن عارف العوني، العنوان الصحيح للكتاب، ص ص43-45، وراجع لوائح الكتب التي ذكرها العلامة محمد المنوني – رحمة الله عليه -: المصادر الدفينة في تاريخ المغرب، في: قبس من عطاء المخطوط المغربي، مج2 ص ص 778-780، حكمت بشير ياسين، القواعد المنهجية في التنقيب عن المفقود من الكتب والأجزاء التراثية، ص ص251-264، وهو من المراجع المفيدة في قواعد توثيق العنوان والمؤلف. 
[19] أنهى أحد أفاضل المحققين تحقيقه، ونرجو أن يخرج قريبًا على صورة تليق بأهميته.
[20] عبد العزيز الأهواني، كتب "برامج العلماء في الأندلس"، ص96-108.
[21] انظر: موفق بن عبدالله بن عبدالقادر، "علم الأثبات ومعاجم الشيوخ والمشيخات"، و"علم كتابة التراجم"، ص20 - 22، ص78-168، ناجي معروف، بشار عواد معروف، مشيخة النَّعال البغدادي، ص13-22.
[22] موفق بن عبدالله بن عبدالقادر، المصدر السابق، ص21.
[23] عبد الحي الكتاني، "فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات" اعتناء إحسان عباس، يوسف المرعشلي،     "معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والأثبات"، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1982.
[24] رمضان عبد التواب: المصدر السابق، ص5. 
[25] راجع إن شئت: المصدر السابق، ص ص11-53. مُوفَّق بن عبد الله بن عبد القادر. توثيق النصوص وضبطها عند المحدِّثين. – مكة: المكتبة المكية؛ المكتبة البغدادية، [د.ت]. أحمد محمد نور سيف. عناية المحدِّثين بتوثيق المرويات وأثر ذلك في تحقيق المخطوطات.- دمشق: دار المأمون للتراث، 1987. محمود مصري. قواعد تحقيق النصوص عند العلماء العرب والمسلمين: جهود المحدِّثين في أصول تدوين النصوص.- مجلة معهد المخطوطات العربية، مج49 (2005)، ص ص35-66. روزنتال، فراننتز. مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي / ترجمة أنيس فريحة؛ مراجعة وليد عرفات.- بيروت: دار الثقافة، 1983. 
[26] انظر: بشار عواد معروف. ضبط النص والتعليق عليه، ص ص5-6، ص 29. بشار عواد معروف. في تحقيق النص: ص ص339-470. 
[27] الأستاذ الفاضل ممَّن يُرجع إليهم في ضبط المشكل من أسماء الأعلام والكتب والأماكن، التراثية منها والمعاصرة، في كتاباته ومحاضراته ومناقشاته على سواء.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Library/0/7704/#ixzz2TNNvkkOI

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.