د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أسئلة النقد القديم

النقـد الأدبي القديم

1: ما معنى النقد ؟ .. وما مادته ؟ .. وضح بالشواهد ..
الإجابة : النقد لغة : التمييز بين الأشياء يقال : نقد الصيرفي الدراهم وانتقدها أي : ميز صحيحها من زائفها وجيدها من رديئها .. أنشد سيبويه :
تنفي يداها الحصى في كل هاجرة نفي الدراهم تنقاد الصياريف
والنقد في اصطلاح النقاد : تمييز جيد الكلام من رديئه .. ولا يقف عند إظهار العيوب بل يتجاوز ذلك إلى إظهار الجيد وبيان أسباب الجودة .. فأبو تمام في قوله :
كريم متى أمدحه أمدحه والورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي
أحسن من جهة وأساء من جهتين ... ( وضح بنفسك ) ... والنقد ينهض بإظهار موطن الإحسان وموطني الإساءة في البيت ..
وعدي بن الرقاع أجاد وأبدع في قوله :
تزجي أغن كأن إبرة روقه قلم أصاب من الدواة مدادها
وقد انتقد جرير البيت معبرا عن إعجابه بإجادة عدي وإبداعه ... وضح ذلك بنفسك
مادة النقد الأدبي هي الأدب شعره ونثره ينظر فيه الناقد ويناقشه ويظهر ما فيه من عيوب ومحاسن ..
2- ترجع مقومات الناقد الأدبي إلى : 1 2 3 4 5 املأ هذه الفراغات .
الإجابة : 1- الذوق الفطري ... 2- الدربة والممارسة ... 3- الإحاطة بعلوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأوزان الشعر وعروضه وقوافيه ... 4- الإحاطة بكل ما يستجد في ميدان النقد من أخبار ونظريات وأحكام ... 5- التجرد من الأهواء ونوازع النفس والتحيز والتعصب .
3: يفيد من النقد الأدبي : 1 2 3 4 املأ تلك الفراغات .
الإجابة :1- الدارس الناشئ المتلقي للأدب ... 2- الناقد الذي ينتقد العمل الأدبي ... 3- الأديب الذي ينتقد أدبه ... 4- العمل الأدبي ذاته الذي يحلل ويميز بين جيده ورديئه
4: اختر الإجابة الصحيحة .. النقد والبلاغة في طور النشأة والتكوين :
1-كانا منفصلين ( × ) .... 2- سارا معا ولم ينفصلا ( × ) ...
3-سارا معا شوطا بعيدا ثم تحدد مساركل (صح)

5: كان للنقد في العصر الجاهلي ميادين نشط فيها أهمها : 1 2 3 املأ تلك الفراغات
الإجابة : 1- المجالس الأدبية ... 2- الحكومات الشعرية
3- ارتحال الشعراء إلى الغساسنة وملوك الحيرة
6: في سوق عكاظ انتقد النابغة بيتي حسان :
لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
ولدنا بني العنقاء وابني محـرق فأكرم بنا خالا وأكرم بنا ابنما
وفي حكومة خاصة انتقدت أم جندب بيت امرئ القيس في وصف الخيل :
فللسوط ألهوب وللساق درة وللزجر منه وقع أهوج منعب
وفضلت عليه بيت علقمة :
فأدركهن ثانيا من عنانه يمر كمر الرائح المتحلب
وضح هذا النقد ...... أجب بنفسك ..
7: من سمات النقد الجاهلي أنه : ........... اذكر ثلاثاً من هذه السمات
الإجابة : 1- أنه نقد ذاتي فطري غالبا ما يكون غير معلل ..... 2- يتسم بالإيجاز ..... 3- العموم والشمول .. استشهد لذلك ووضح بنفسك .
8: من الذي كان يتصدى للنقد في العصر الجاهلي ؟ .. وضح بالشواهد
الإجابة : كان يتصدى للنقد في العصر الجاهلي : 1- فرد كبير يحتكم إليه ويرتضى حكمه كالنابغة في سوق عكاظ .. 2- قبيلة اجتمع فيها أهل الدراية بالشعر كقبيلة قريش .. 3- قد ينسب النقد إلى العرب قاطبة فيقال : كانت العرب تفضل كذا وتعده في حكمها ... استشهد ووضح بنفسك .
9: كان للنقد في العصر الجاهلي صور شتى ... اذكر خمساً من هذه الصور ووضحها
الإجابة :1- ما تناول اللفظ والصياغة ..2- ما تناول المعنى ..3- ما تناول الصورة الشعرية .. 4- ما تناول الغلو في المبالغة .. 5- ما تناول أوزان الشعر وقوافيه .. استشهد لكل صورة من هذه الصور ووضح .
10: ضع علامة ( صح ) أمام التعبير الصحيح وعلامة ( × ) أمام التعبير الخطأ :
1- كان في شعر النابغة إقواء نبهه إليه أهل المدينة عندما قدم إليهم (صح)
2- كانت الأحكام النقدية في العصر الجاهلي غير معللة إلا فيما اقتضى المقام أن تعلل (صح)
3- في العصر الجاهلي رد النقاد المبالغة مطلقا فلم يفرقوا بين الغلو والمبالغة المقبولة ( × )
4- " استنوق الجمل " أي : وصفه بصفة الفرس إذ الصيعرية سمة حمراء تعلق في عنق الفرس ( × )
5- (البكاءة) لقب أطلق على الخنساء لكثرة بكائها أخاها صخرا ( × )
6 - ( سمطا الدهر ) لقب أطلقته قريش على قصيدتين لعلقمة بن عبدة ( صح )
7 - ( البتارة ) أطلق هذا اللقب على قصيدة لسويد بن أبي كاهل ( × )
8 - (اليتيمة) لقب أطلق على قصيدة لحسان بن ثابت رضي الله عنه ( × )
9 - الهجاء في صدر الإسلام نوعان تصدى الخلفاء لكليهما وعاقبوا شعراءهما ( × )
10 - علل عمر كون زهير شاعر الشعراء ولم يعلل كون النابغة أشعر العرب ( صح )
11 - الحلل التي كساها زهير هرما أبلاها الدهر والتي كساها هرم زهيرا لم يبلها الدهر ( × )
12 - لم يختلف الميزان النقدي في العصر الأموي عنه في عصر صدر الإسلام ( × )
13- أعجب ابن أبي عتيق بشعر الغزل الإباحي لعمر بن أبي ربيعة ( صح )
14- الشعر الذي يزين المعصية ويحث عليها كان مرفوضا في العصر الأموي ( × )
15- يعد ابن أبي عتيق أكبر شخصية نقدية ظهرت بالحجاز في العصر الأموي ( صح )
16- تعددت بيئات النقد الأدبي في عصر صدر الإسلام ولم تتعدد في العصر الأموي ( × )
17- وقف نقد متقدمي النحاة واللغويين عند مقاومة اللحن فلم يتجاوزه ( × )
18- شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه كان في الجاهلية أقوى منه في الإسلام ( صح )
19- ضعف شعر حسان في الإسلام عنه في الجاهلية لانشغاله بالقرآن والسنة ( صح )
20- عزف لبيد عن الشعر بعد إسلامه فلم ينشد في الإسلام إلا بيتا واحدا ( صح )
21- مؤلف كتاب جمهرة أشعار العرب هو محمد بن سلام الجمحي ( × )
22- جمع أبو زيد القرشي في كتابه الجمهرة 49 قصيدة لـ 49 شاعرا ( صح )
23- اختار أبو زيد القرشي 49 قصيدة لـ 49 شاعرا وجعلهم في سبع طبقات (صح )
24- ذكر الجمحي أن الشعر قد نشأ في تميم ثم انتقل إلى قيس ثم إلى ربيعة ( × )
11: تحدث بإيجاز عن موقف القرآن وموقف النبي - صلى الله عليه وسلم - من الشعر والشعراء موضحا بآيات من الذكر الحكيم وبأحاديث من أحاديث النبي المصطفى ... ثم جل في ضوء ذلك : الميزان النقدي عند النبي - صلى الله عليه وسلم - موضحا بالشواهد .. أجب بنفسك
12: اقتدى الصحابة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فأحبوا الشعر الجيد الذي وافق الصدق والحق ودعوا إلى رواية ما حسن من الشعر وكانوا إذا خفي عليهم شيء من القرآن رجعوا إلى الشعر ... وضح ذلك ... أجب بنفسك .
13: قابل عمر - رضي الله عنه - خصالا ثلاثا أحبها طرفة بن العبد وعبر عنها بقوله :
فلولا ثلاث هن من عيشة الفتى وجدك لم أحفل متى قام عودي
بخصال ثلاث أحبها هو... فما تلك الخصال التي أحبها طرفة ؟ وما الأخرى التي أحبها عمر ؟ ...
الإجابة : الخصال التي أحبها طرفة وعاش من أجلها أفصح عنها في أبيات تلت هذا البيت وهي: مباكرته الشراب قبل انتباه العواذل والتمتع بالنساء وإغاثة المستغيث .. والتي أحبها عمر - رضي الله عنه - عبر عنها بقوله : "لولا أن أسير في سبيل الله وأَضع جبهتي لله وأجالس قوما ينتقون أطايب الحديث كما ينتقون أطايب التمرة لم أبال أن أكون قد مت"
14: ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم
متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد
انتقد عثمان - رضي الله عنه - البيت الأول بيت زهير وانتقد الفاروق- رضي الله عنه - البيت الثاني بيت الحطيئة ... وضح ذلك مبينا : كيف مضيا في نقدهما البيتين على الميزان النقدي الذي ارتضاه النبي - صلى الله عليه وسلم -
الإجابة : قال عثمان عند سماعه بيت زهير : " أحسن زهير وصدق لو أن رجلا دخل بيتا في جوف بيت لتحدث عنه الناس ... وقال الفاروق عند سماعه بيت الحطيئة : " كذب بل تلك نار نبي الله موسى " ... اشرح بنفسك كيف مضيا في حكمهما على الميزان النقدي للنبي - صلى الله عليه وسلم - ...
15: من أحكام علي - رضي الله عنه - النقدية قوله : " لو أن الشعراء المتقدمين ضمهم زمان واحد ونصبت لهم راية فجروا معا علمنا من السابق منهم وإذا لم يكن فالذي لم يقل لرغبة ولا لرهبة " قيل : ومن هو ؟ قال : " الكندي " قيل : ولم ؟ قال " لأني رأيته أحسنهم نادرة وأسبقهم بادرة " .. اشرح تلك الأحكام النقدية ...... أجب بنفسك
16: تحدث بإيجاز عن الهجاء في عصر صدر الإسلام ثم في العصر الأموي موضحا بالشواهد ..
الإجابة : هجا حسان - رضي الله عنه - أعداء الإسلام دفاعا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهجاهم معه شعراء الصحابة كعبد الله بن رواحـة وكعب بن مالك - رضي اللعه عنهما - وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحثهم على ذلك إحقاقا للحق وإبطالا للباطل .. وفي المقابل تصدى الخلفاء لشعراء الهجاء الذين كانوا يؤذون المسلمين وينالون من المسالمين فعاقبوهم وسجنوهم ... فلما كان العصر الأموي أحيا بنو أمية العصبية القبلية فشب الهجاء بعد موت وكانت النقائض بين جرير والفرزدق وغيرهما ... وضح واستشهد لكل هذا بنفسك ..
17: انتُقدت الأبيات الآتية ... اكتب تحت كل بيت ما وجه إليه من نقد :
1-: قول سحيم : الحمد لله حمدا لا انقطاع له فليس إحسانه عنا بمقطوع
2-:،، كعب بن زهير :إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الهند مسلول
3-: ،،كعب بن مالك : مقاتلنا عن جذمنا كل فحمة مذرية فيها القوانس تلمع
4-: ،، المسيب : وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم
5-:،،الفرزدق: وعض زمان يا ابن مروان لم يدع من المال إلا مسحتا أو مجلف
6-: ،،جرير : هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ساقكم إلي قطينا
7-: ،،القطامي : فإن قدرت على يوم جزيت به والله يجعل أقواما بمرصاد
8-: ،،ذي الرمة : رأيت الناس ينتجعون غيثا فقلت لصيدح انتجعي بلالا
9-: ،،الكميت : أم هل ظعائن بالعلياء يافعة وإن تكامل فيها الأنس والشنب
10-: ،،عدي : تزجي أغن كأن إبرة روقه قلم أصاب من الدواة مدادها
11-: ،،جميل: ألا أيها النوام ويحكم هبوا نسائلكم هل يقتل الرجل الحب ؟
12-: ،،ابن قيس: تقدت بي الشهباء نحو ابن جعفر سواء عليها ليلها ونهارها
13-: ،،نصيب : أهيم بدعد ما حييت فإن أمت فيا ويح دعد من يهيم بها بعدي
14-: ،،أبي تمام : يا دهر قوم من أخدعيك فقد أضججت هذا الأنام من خرقك
15-: ،،المتنبي :مسرة في قلوب الطيب مفرقها وحسرة في قلوب البيض واليلب
16-: ،،الأخطل : قد كنت أحسبه قينا وأخبره فاليوم طير عن أثوابه الشرر
17-: ،،الفرزدق : فمن يأمن الحجاج والطير تتقي عقوبته إلا ضعيف العزائم
18-: ،،الأخيلية :شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها
19-: ،،كثير :ولست براض من خليل بنائل قليل ولا أرضى له بقليل
20-: ،،جرير : طرقتك صائدة القلوب وليس ذا وقت الزيارة فارجعي بسلام
الإجابة : عندما سمع صلى الله عليه وسلم البيت الأول قال : " أحسن وصدق فإن الله ليشكر مثل هذا وإن سدد وقارب إنه لمن أهل الجنة " ... وأمر كعب بن زهير عند سماعه البيت الثاني أن يستبدل بكلمة " الهند " لفظ الجلالة ... كما أمر كعب بن مالك عند سماعه البيت الثالث أن يستبدل بكلمة " جذمنا " كلمة " ديننا " ..
وعندما استمع طرفة لبيت المسيب قال : " استنوق الجمل " لأن الصيعرية سمة حمراء تعلق في عنق الناقة لا البعير ... والفرزدق قد رفع " مجلف " وهو معطوف على منصوب ولما قال له عبد الله بن إسحاق الحضرمي : على أي شيء ترفع : "مجلف" قال له : " على ما يسوؤك وينوؤك ".... وضح علام تدل إجابة الفرزدق للحضرمي .... ثم أكمل الإجابة بنفسك ....
18: في أواخر القرن الأول الهجري ظهر لون من النقد الأدبي يعزى إلى الرعيل الأول من اللغويين والنحاة هذا النقد قائم على أصول فنية قررت في اللغة والنحو وتقدير الأدب فهو يهتم بالنصوص الأدبية من جميع نواحيها ضبطا وبنية وتركيبا وفنا وتوثيقا ... تحدث بإيجاز عن ضروب النقد عند النحاة واللغويين في أواخر القرن الأول الهجري موضحا بالشواهد ... أجب بنفسك ..
19: ضع علامة ( صح ) أمام التعبير الصحيح وعلامة (×) أمام الخطأ فيما يلى :
1- في العصر الأموي كثر شعر الغزل الإباحي في بيئة الشام (×)
2- انحصر نقد النحاة واللغويين في نهاية القرن الأول في مقاومة اللحن (×)
3- اعتمد اللغويون في تصنيفهم الشعراء طبقات على جودة الشعر وغزارة الإنتاج معا ( صح )
4- قضية انتحال الشعر ووضعه على الشعراء قضية قديمة أثارها النحاة واللغويون منذ أواخر القرن الثاني الهجري ( صح )
5- في كتابه " البديع " كان موقف عبد الله بن المعتز من الشعر المحدث رفضه وعدم الالتفات إليه ( × )
20: ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه عن الشعر أنه : كلام جزل تتكلم به العرب في بواديها وتسل به الضغائن من بينها .. وأنه كلام ومن الكلام خبيث وطيب .. وأن ما وافق الحق منه فهو حسن وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه .. وفي العصر الأموي يقول ابن أبي عتيق : " لشعر عمر بن أبي ربيعة نوطة في القلب وعلوق بالنفس ودرك للحاجة ليس لشعر وما عصي الله جل وعز بشعر أكثر مما عصي بشعر ابن أبي ربيعة " .. وضح من خلال ما ذكره النبي - صلى الله عليه وسلم - الميزان النقدي الذي كان يزن به الشعر والذي مضى عليه الصحابة - رضوان الله عليهم - من بعده .. ثم بين من خلال قول ابن أبي عتيق كيف تغير هذا الميزان في العصر الأموي على يد ابن أبي عتيق ومن تبعه .. وهل وجد في هذا العصر من تصدى لهذا التيار وناهضه ؟ وضح ما تقول بالنصوص والشواهد .... أجب بنفسك ..
21: 1- كتاب "الكامل في اللغة والأدب" للمبرد ... 2- كتاب "البديع" لابن المعتز .... 3- "البيان والتبيين" للجاحظ ... "الشعر والشعراء وأدب الكاتب" لابن قتيبة ... 4- "نقد الشعر" لقدامة ... تمثل هذه المؤلفات اتجاهات النقد وطوائفه في القرن الثالث الهجري فكتاب " الكامل في اللغة والأدب " يمثل اتجاه اللغويين والنحاة وكتاب " البديع " يمثل طائفة الشعراء والأدباء .. والجاحظ وابن قتيبة يمثلان العلماء الذين تأثروا تأثرا يسيرا بالثقافات الوافدة وظلوا متمسكين بالقديم ماضين على نهجه .. وقدامة بن جعفر يمثل طائفة العلماء الذين طغت عليهم الفلسفة والمنطق وتأثروا تأثرا كبيرا بالثقافات الوافدة .. اقترب من هذه المؤلفات وتعرف على اتجاهات النقد بكل مؤلف منها ثم اكتب موجزا عن هذه الاتجاهات النقدية ..
22: شغلت قضية اللفظ والمعنى حيزا كبيرا في النقد الأدبي بدءا من الجاحظ فابن قتيبة فالآمدي فالقاضي الجرجاني .. إلى الإمام عبد القاهر.. تتبع هذه القضية لدى هؤلاء الأعلام مبينا ما قالوه فيها .. ثم وضح كيف جلى الإمام عبد القاهر فيها الرأي مثبتا المزية للنظم ..
23: " لأنه لا يعاظل في المنطق ولا يتبع حوشي الكلام ولا يقول مالا يعرف ولا يمدح الرجل إلا بما هو فيه ... حسبه قينا وهو سيد نابه ... نعم إنه يقول ولكن ليس لشعره قران ... منعني سبك وشتمك عن مثل هذا الكلام الجيد ... باعدت في القول أين الأنس من الشنب ؟ ... جعلني شرطيا عنده " ... اشرح هذه الملاحظات النقدية شرحا وافيا موضحا بالشواهد ..
24: سكت النقاد في العصر الجاهلي عن تعليل معظم أحكامهم النقدية .... بم تعلل هذا السكوت ؟ ... وما جاء معللا من أحكامهم ما سبب تعليله ؟ وضح ما تقول بذكر أحكام معللة وأخرى غير معللة ...
25: " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا .. لما نشأت بغضت إلي الأوثان وبغض إلي الشعر .. إن من الشعر لحكما وإن من البيان لسحرا .." ... ظاهر هذه الأحاديث يوهم التناقض ... فماذا ترى ؟ وضح ذلك كاشفا عن موقف النبي - صلى الله عليه وسلم - من الشعر والشعراء ..







غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 227931