د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أسئلة نقدية

سؤال وجواب


الطرد والعكس

س1- أولع الشعراء في العصر العثماني بألوان شعرية جديدة أو علل سبب ظهور شعر الطرد والعكس.
أولع الشعراء في العصر العثماني بألوان شعرية جديدة :
1- رغبة في التجديد 2- إظهار براعتهم اللغويّة وتفوقهم الأدبي.



س2- عدّ الدارسون شعر الطرد والعكس شكل من أشكال التجديد لم يكتب له البقاء إلى يومنا علل ذلك.
أو شعر الطرد والعكس يجافي ذوقنا الجمالي في العصر الحاضر " علل ذلك".
لاعتمادها على التكلف والصنعة ، وهذا اللون الشعري صعب النظم يحتاج إلى جهد عقلي يلتزم فيه الشاعر
ما لا يلزم ، وهذا يُجافي ذوقنا الجمالي في العصر الحاضر.



س3- عرّف شعر الطرد والعكس.
الطرد والعكس: أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة.



س4- متى ظهر شعر الطرد والعكس؟
عدّ كثير من الدارسين هذا اللون من محدثات العصرين الأيوبي والمملوكي ومثلوا عليه بقول العماد الأصفهاني
للقاضي الفاضل في العصر الأيوبي حين أراد اعتلاء صهوة فرسه:" سِر فلا كَبا بِكَ الفَرَس" فرد عليه القاضي
" دام ود العماد " حيث تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين دون تغير في المعنى وهو ما يسمى
" ما لا يستحيل بالانعكاس".



س5- من مبتدع شعر الطرد والعكس في مجال الشعر؟
في مجال الشعر يعد صفي الدين الحلّي مبتدع هذا اللون في العصر المملوكي حيث امتاز بالبساطة والعفوية.



س6- إلى كم قسم ينقسم شعر الطرد والعكس؟
ينقسم شعر الطرد والعكس إلى أقسام عدة منها:
1- الطرد مدح: أي أن يكون مديحاً حين يقرأ من اليمين
2- الطرد هجاء: أي أن يكون هجاء حين يقرأ من اليسار.
مثال على شعر الطرد والعكس: قول ابن الإفرنجية من شعراء حلب في القرن الثاني عشر الهجري:
عدلوا فما ظلمت بهم دولٌ سَعِدوا فما زلّت بهم قَدَمُ
بذلوا فما شحَّت لهم شيمٌ رَشدوا فلا زالتْ لهم نِعَمُ
يصف الشاعر ممدوحيه بأنهم يتسمون بالعدل، والسعادة، والكرم، والحلم، ولحكمة ولكننا إذا قرانا البيتين من اليسار
أصبحا يدلان على الهجاء ، أي عكس الصفات السابقة:
قَدَمٌ بهم زلتْ فما سَعدوا دُولٌ بهم ظلمتْ فما عدلوا
بِعَمٌ لَهمْ زالتْ فلا رَشَدوا شِيمٌ لَهم شَحَّتْ فما بذلوا



س7- ما مميزات شعر الطرد والعكس؟
1- صعب النظم 2- يحتاج إلى جهد عقلي 3- يلتزم فيه الشاعر ما لا يلزم
4- لا يخلو من ذكاء وطرفة 5- القدرة اللغوية الواسعة ودقة الملاحظة.
س8- إذا حكمنا على شعر الطرد والعكس بمقاييس عصرنا لم نكن عادلين "علل ذلك"
لأن الموضوعية تقتضي منا أن نربطه بظروف حياتهم ،وثقافتهم، وأحوال حكامهم ، ما دعاهم إلى التعمق والإكثار
منه حتى أصبح سمة من سمات العصر العثماني.


شعر المعارضات

س1- عرّف المعارضات.
المعارضات: قصائد نسجها قائلوها على نسق قصائد مشهورة سابقة، فنظموا على موسيقاها، والتزموا موضوعها وبحرها وقافيتها، لأنها نالت إعجابهم من جمال نظمها وصورها الفنية، وعايشت تجاربهم الشعورية.



س2- علل قيّام الشعراء بمعارضة قصائد مشهورة سابقة والنظم على نسق تلك القصائد.
لأن تلك القصائد نالت إعجابهم بسبب جمال نظمها وصورها الفنية وعايشت تجاربهم الشعورية في مضمونها



س3- علام تدل المعارضات؟
تدل هذه المعارضات على:
1- تقدير اللاحقين للقصائد المتقدمة 2- الحرص على محاكاتها 3- استلهام صورها، والتجديد عليها .



س4- المعارضات ليست وليدة العصر الحديث، ولكنْ لها جذور قديمة. أوضح هذه العبارة.
المعارضات ليست وليدة العصر الحديث، لكن لها جذور قديمة، فالمعارضات الحقيقية بدأت في الشعر الأندلسي، فقام كثير من شعراء الأندلس بمعارضة قصائد مشهورة لشعراء مشارقة يعدّونهم أساتذتهم،أما ازدهار المعارضات فكان في العصر الحديث على يد شعراء مدرسة الإحياء.



س5- بماذا لُقِّب ابن درّاج القَسْطلي، وابن زيدون؟
صنف الشعراء الأندلسيين شعراءهم تصنيفا يتصل بشعراء المشرق ، فلقبوا ابن درّاج القَسْطليّ بمتنبي الأندلس، ولقبوا ابن زيدون ببحتريّ الأندلس.



س6- متى ازدهرت المعارضات من حمل رايتها؟
ازدهرت المعارضات في العصر الحديث، وحمل رايتها شعراء مدرسة الإحياء كالبارودي، وأحمد شوقي.



س7- من إمام شعر المعرضات في العصر الحديث، وبماذا امتازت قصائده في مجال المعارضات؟
أو قصائد المعارضات حققت إنجازا وقوة لشوقي."علل ذلك".
يُعدُّ أحمد شوقي، إمام شعر المعرضات في العصر الحديث، فقصائده كانت:بعثا وإحياء لقصائد البحتري في الوصف، والمتنبي وأبي تمام في الحماسة، والبوصيري في المدائح النبوية ،وابن زيدون في الغزل.



س8- البارودي بدأ بمعارضة شعراء العربية البارزين، وكان يتنازعه عاملان، ما هما؟
1- القدرة على المجارة. 2- القدرة على الابتكار.

س9- ازدهرت المعارضات في العصر الحديث، وحمل رايتها شعراء مدرسة الإحياء كالبارودي، وأحمد شوقي
وضّح ذلك.
1- يُعدُّ أحمد شوقي، إمام شعر المعرضات في العصر الحديث، فقصائده كانت:بعثا وإحياء لقصائد البحتري في الوصف، والمتنبي وأبي تمام في الحماسة، والبوصيري في المدائح النبوية ،وابن زيدون في الغزل.

2- البارودي بدأ بمعارضة شعراء العربية البارزين، وكان يتنازعه عاملان،هما:
1- القدرة على المجارة. 2- القدرة على الابتكار.
مثال على المعارضات: عارض احمد شوقي امير الشعراء في العصر الحديث ، قصيدة" أبو الحسن الحصري القيرواني" التي قالها في القرن الخامس الهجري، موضوع القصيدتين الغزل حيث قال أبو الحسن الحصري:
ياليلُ، الصّبُّ متى غده؟ أقيامُ الساعةِ موعدُه؟
رقـدَ السَّمـار فأرّقـه أسـفٌ لِـلْبَـيْنِيردّدُه
وقال أحمد شوقي:
مُضناك جَفاه مـرقده وبكـاه ورحّـم عُـوّدُه
جـيرانُ القلب معذّبه مقروح الجفـن مُسهّدُه


س10- كيف قام أحمد شوقي بمعارضة قصيدة " أبو الحسن الحصري"؟
قام أحمد شوقي بمعارضة قصيدة " أبو الحسن الحصري في المعنى والوزن والقافية وهو المطلوب في شعر المعارضات.




العضوية والموضوعية


س1- عرّف الوحدة العضوية، الوحدة الموضوعية.
الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.
الوحدة الموضوعية: اقتصار القصيدة على موضوع "فكرة" واحدة.



س2- تحدث عن قضية الوحدة العضوية قديما.
1-أرسطو في كتابه "فن الشعر" أول من اثأر قضية الوحدة العضوية، عندما شبه أجزاء المسرحية بالكائن الحي بحيث لا تجد حدثا يصح أن يُقدَّم أو يُؤخَّر أو يحذف ، لأن الأحداث تترابط ترابطا عضويا.
2- أفاد النقاد العرب القدماء من رأي أرسطو فتحدث ابن طباطبا العلوي في كتابه " عيار الشعر" عن وجوب تناسق
النص الشعري وانتظامه، ودعا إلى أن تكون القصيدة كلّها ككلمة واحدة في دقة المعاني وصواب التأليف، ولكنه غيّر
رأيه حين دعا لخروج الشعر من معنى إلى أخر خروجا لطيفا، كخروجه من النسيب "الغزل" إلى المدح.



س3- تحدث عن قضية الوحدة العضوية حديثا.
1- في العصر الحديث فطن الشاعر خليل مطران إلى الوحدة العضوية في مقدمة ديوانه، وأشار إلى أنه لم يجد في الشعر العربي ارتباطا بين معاني القصيدة، ولا تلاحما بين أجزائها.
2- عالج شعراء مدرسة الديوان وعلى رأسهم العقاد مبدأ الوحدة العضوية في كتاباتهم النقدية وخاصة في كتاب "الديوان في النقد"، فالقصيدة في رأيه ينبغي أن تكون عملا فنيا تاما، يترابط في بنائها تصوير الخواطر ترابطا هندسيا، أو هي كالكائن الحي الذي يقوم كلّ قسم فيها مقام جهاز من أجهزته، ولا يغني عنه غيره في موضعه.
ودعا إلى إحكام الصلة بين أجزاء القصيدة شريطة أن تشتمل على فكرة كلية واحدة، واستيفاء الأفكار الجزئية المنبثقة منه في مواضعها المحددة لها.

ملاحظة: إذا جاء السؤال بالصيغة التالية : بيّن رأي النقاد التالية أسماؤهم في قضية الوحدة العضوية الإجابة تكون:
1- رأي أرسطو: الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثاني.
2- رأي ابن طباطبا: الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الأول.
3- رأي خليل مطران: : الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثالث.
4- رأي شعراء مدرسة الديوان أو العقاد: : الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الثالث.


س4- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.
2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.



س5- ما الأمور التي قام بها العقاد ليبين تفكك قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
أو علل لماذا قام العقاد بإعادة ترتيب قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
قام بترتيب أبيات القصيدة من جديد ، ليرينا مدى تفككها ، وأنها لا شعور بتنظيمها ، ويؤلف بينها .



س6- ما السبب في انعدام الوحدة العضوية في قصيدة شوقي في رأي العقاد؟
1- مجاراة شوقي أو تقليده للشعراء العرب القدماء، في الانتقال من غرض إلى آخر دون رابط منطقي.
2- الإبعاد عن الصدق المعبر عن النفس الإنسانية .

* معلقة أمريء القيس تشمل على موضوعات عدة أهمها: الوقوف على الأطلال، النسيب"الغزل" ،وصف الليل، وصف الفرس والرحلة، والصيد ووصف السيل، تقليد شوقي لهذه الموضوعات يبتعد بشعره عن الصدق المعبر عن النزعة الإنسانية، لأن الشعراء يعبرون عن مشاعرهم بما يتناسب مع عصرهم.


س7- لقد تعسّف " ظلم" العقاد حين وصف قصيدة شوقي بالتفكك وفقدان الوحدة العضوية."علل".
1-لأنها قصيدة غنائية ذاتية عبّر فيها الشاعر عن وجدان منبثق من خلجات العاطفة وتدفقها ولا يوضع في قوالب عقلية جاهزة.
2- الوحدة العضوية كما فهمها العقاد لا يمكن تصورها في الشعر الغنائي الخالص الذي يقوم على العاطفة والوجدان
وإنما توضع في الشعر القصصي والمسرحي، ولهذا فالقصيدة الغنائية يكتفي أن تشمل على وحدة الموضوع و العاطفة والصورة الفنية، لتكون قصيدة عضوية.



الشعر المهموس

س1-عرّف الشعر المهموس: الشعر الذي يخلو من الخطابة ، ويمتاز بصوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.



س2- يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر "علل"
يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب.



س3- عرّف النقد عند ميخائيل نُعيمة كما ورد في كتابه " الغربال".
النقد: منهج لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح.



س4- ما المقاييس العامة للأدب عند ميخائيل نُعيمة؟
1- حاجتنا إلى الإفصاح ، ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس.
2- حاجتنا إلى نور نهتدي به، ويقصد به الكشف عن حقائق النفس، والتعبير عن تجربة إنسانية.
3- حاجتنا إلى الجميل في كل شيء ، أي تصوير الجمال ، لأن في أرواحنا عطشا لا ينطفئ إليه.
4- حاجتنا إلى الموسيقا، لأنها وسيلة تأثيرية ، تهتز لها النفس ، وتطرب لسماعها الآذان.



س5- عرّف كتاب الغربال لميخائيل نعيمة.، أو ما الأمور التي شملها كتاب الغربال لميخائيل نُعيمة؟
يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب ، اشتمل على واحدة وعشرين مقالة نشرها في فترات متباعدة، في الصحف، حمل فيها على أنصار القديم ، داعياً إلى أدب حديث، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره.



س6- بيّن موقف ميخائيل نُعيم من* القديم والحديث * في لغة الشعر.
موقف ميخائيل من القديم والحديث في الشعر: حمل على أنصار الشعر القديم ، ودعا إلى أدب حديث ، لأن النتاج
الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره.

* موقف ميخائيل من لغة الشعر: هجم هجوما حادا على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب
طبيعة العصر ، لذلك فجاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.



س7- عرّف " نقيق الضفادع" .
مقالة نقدية لميخائيل نعيمة تُظهر فلسفته في لغة الشعر ، وهجومه الحاد على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك جاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.



س8- أعجب الناقد محمد مندور بشعر مدرسة المهجر. " علل ذلك"
لما فيه من صوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.


س9- طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا ."علل ذلك".أو ما صفات الأدب المهموس الذي دعا إليه الناقد محمد مندور؟
طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا لأنه:
1- أدب إنساني لا يقتصر على المشاعر الشخصية
2- ليس أدبا ضعيفا بل قويا تحس فيه صوت الشاعر خارجا من أعماق نفسه في نغمات حارة
3- بعيد عن التعبير الخطابي
4- ليس أدب ارتجال بل أدب الإحساس بتأثير اللغة واستخدامها في تحريك النفوس وشفائها من الآمها.


س10- كيف طبق الناقد " محمد مندور مبدأه النقدي؟
طبق محمد مندور المبدأ النقدي على قصيدة "أخي " لميخائيل نعيمة.


س11- ما مناسبة قصيدة أخي لميخائيل نعيمة؟
نظم الشاعر هذه القصيدة بعد المآسي التي مرّ بها العالم بعد الحرب العالمية الأولى ، وانتشار الموت والقتل.



س12- يرى محمد مندور أن الشاعر في هذه الأبيات يدعو إلى المشاركة الإنسانية." علل".
لأنه بيّن أن علينا الفرح للمنتصر وعدم الشماتة بالمنهزم ، فالحزن وخشوع القلب والبكاء يكون من أجل الموتى.


س13- لماذا استهل الشاعر قصيدته بكلمة " أخي"؟
لأنه شريك في الإنسانية ، فهو قريب منك وأنت قريب منه.


س14- استطاع ميخائيل نعيمة أن يهمس وينقل أحاسيسه للقراء . وضّح ذلك.
يستطيع الشاعر أن يهمس لأنني أسمعه، وينقل إحساسه بفضل قدرته على اختيار الألفاظ القوية المعبرة:
1- قوله:"إن ضجَّ غربي بأعماله" يشير الضجيج إلى قوة جَرْسِ الحروف والتعبير الموحي.
2- قوله:" يقدِّس ذكر من ماتوا" ألفاظ جميلة مؤثرة ، فيها قدسية الدين ، ونبل الوفاء ، وجلال الموت.
3- قوله:" فلا تشمت بمن دانا" الشماتة شعور خسيس ، وعلى النسيان ألاّ يشمت في مأساة الموت.
4- قوله:" من دانا" تحمل معنى الذُّل ، والذُّل أصعب من الموت، والموت كرامة
5- الكلمات تعبر عن الألم الإنساني المشترك، وتصوِّر الصورة وما فيها من جمال التصوف ، ورهبة الدين ونبل الخشوع الصامت الدامي.



توظيف الأسطورة

س1- عرّف الأسطورة.
الأسطورة: حكاية تروي أحداثاً خيالية وقعت منذ زمن بعيد.


س2- لماذا يستخدم الإنسان الأسطورة؟
1- لتفسير الحياة ومظاهر الطبيعة المختلفة. 2- ترسيخ عادات اجتماعية.
3- تصوير بطولة. 4- يغلب عليها الأحداث الخيالية التي وصفها الله بـ" الأباطيل"


س3- ما الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر ؟
1- ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة "أودنيس أ و تموز" سنة 1957 م فوجد فيها السيّاب ضالته المنشودة للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
2- جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية.
3- تأثر الشعراء بقصيدة " ت.س. إليوت" "الأرض الخراب" لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر، وذلك لتوظيف أساطير "أودنيس و أوزيريس" .


س4- هل اكتفى شعراء التفعيلة بتوظيف الأساطير في شعرهم؟
لم يكتفِ شعراء مدرسة التفعيلة بتوظيف الأسطورة فحسب ، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الوطني أو القومي، أو الإنساني.


س5- أذكر أسماء بعض الأساطير اليونانية والشرقية والعربية، ووضِّح دلالاتها.
1- سيزيف " يونانية" حُكم عليه برفع صخرة هائلة الحجم إلى قمة جبل عالٍ، شديد الانحدار، ودلالتها ترمز إلى العذاب والإدارة التي لا تعرف اليأس.
2- تموز وعشتار" شرقية" ودلالاتها ترمز إلى الخصب وتجدد الطبيعة.
3- العنقاء أو الفينيق" عربية" طائر خرافي يعيش خمسمائة سنة، وعندما يقترب موته ، يحضر محرقته ويحرق نفسه ليولد من رماده مرة أخرى، ودلالاتها ترمز إلى التجدد والنهوض من الموت.
4- زرقاء اليمامة " عربية" فتاة عربية رأت جيش الأعداء على بعد مسيرة ثلاثة أيام، فحذَّرتْ قبيلتها ، لكنهم كذَّبوها حتى داهمهم جيش الأعداء بالسيف، ودلالاتها ترمز إلى اكتشاف الخطر قبل وقوعه، وبعد النظر.
وظّف الشعراء هذه الأساطير جميعها ، ومنها أسطورة عشتار التي وظفها السيّاب في قصيدته " ليلة في باريس"حيث يربط فيها بين حبيبته العراقية وعشتار، للتعبير عن عواطفه الذاتية، فيقول:
تأتين أنت من العراق
أمدُّ من قلبي طريقهْ
فامشي عليه، كأنما هبطتْ عليه من السماءْ
عَشتارُ، فانفجرَ الربيعُ لها وَبرْعَمتِ الغصونْ
توتٌ ودِفْلى والنَّخيل وبطلْعِهِ عَبق الهواء
وهو الأصيل وتلك دجلةُ
والنَّواتي الخِفافُ يرددونْ:
يا ليتني نجمُ الصَّباحْ
تعبر هذه الأسطورة عن رؤيا الشاعر في لحظات الضعف البشري، حيث كان يعاني من مرض عضال أثناء وجوده في الغربة ، لذلك يبرز صوته موجها إلى حبيبته العراقية، التي تتجسد في صورة "عشتار" لتبث فيه الحياة والحركة كما تبثهما في مظاهر الطبيعة.


الالتزام

س1- عرّف الالتزام.
الالتزام: أن يشارك الأديب في قضايا قومه الوطنية ويصور آلامه وآماله في صنع مستقبل أفضل،فلا يعقل استغراق الشاعر في خيالاته ومشاعره الذاتية في حين يعاني وطنه من الاحتلالوالطغيان، أو تعاني بعض طبقاته الاجتماعية من الفقر.


س2- من أول من آثار قضية الالتزام حديثا؟
أول من أثار هذه القضية في الأدب هو الفيلسوف الفرنسي " جان بول سارتر"


س3- كيف فرّق "جان بول سارتر" بين قضية الالتزام في الشعر والنثر؟
1- الشاعر يعبر عن تجربة وجدانية باستخدام لغة موسيقية إيحائية .
2- لذلكلا يصح أن يلتزم الشاعر بما يلتزم به الناثر "علل" لأنهما مختلفان في طبيعة التعبير عنتجاربهما الأدبية.


س4- بيّن موقف الواقعية الاشتراكية من قضية الالتزام.
1- يؤمن أصحاب مذهب الواقعية الاشتراكية بوجود تناقض أو صراع بين الطبقة البرجوازية والطبقة الكادحة
2- لذلك يتوجب على الأديب الالتزام بقضايا مجتمعه سواء أكان شاعرا أم ناثرا . لتحققالطبقة الكادحة آمالها


س5- ما الفرق بين الالتزام والإلزام؟
1- الالتزام: التزام الأديب يعبر عن حرية يلتزم بها من تلقاء نفسه ، وتحمِّله في الوقت نفسه أهمية كبيرة.
2- الإلزام الذي يفرض على الأديب من خارج الذات.


س6- لا يتعارض الالتزام مع التعبير الجمالي العميق ، وضِّح ذلك.
على الأديب عدم التورط في المباشرة أو الجمود والدعاية المباشرة بل عليه صياغة الواقع بذكاء وحيوية وبذلك لا يتعارض الالتزام مع التعبير الجمالي العميق.


س7- كيف التزم شعراء فلسطين بقضية " الالتزام " في شعرهم؟
على الرغم من أن قضية الالتزام ظهرت في العصر الحديث ، إلا أن جذورها تضرب في الأدب في عصوره المختلفة قديمها وحديثها، ولذلك وجدنا في شعراء فلسطين كغيرهم من الشعراء العرب يلتزمون بقضايا أمتهم ووطنهم من خلال حرصهم على نيل الحرية والاستقلالمثل إبراهيم طوقان في قصيدته
كفكف دموعك ليس ينـــ فعك البكاء ولا العويل
فالشاعر يقرر ان الشكوى والبكاء على فقد الوطن واحتلاله لا يجدي شيئا ، ويدعو الشعب الفلسطيني إلى النهوض وسلوك طريق الثورة ، ثم يبث التفاؤل والأمل في نفسه، بأنه لن يخيب في مسعاه.


التناص

س1- متى ظهر مفهوم التناص ؟
ظهر مفهوم التناص بصورته الأولية في كتابات الروسي ( ميخائيل باختين ) دون تحديد دقيق عندما تحدث عن" تداخل السياقات" ليدل على وجود علاقة جدلية بين نص قديم وآخر جديد تتشابك فيهخيوطهما ليكونا نصا جديدا يحمل دلالات جديدة


س2- لمن يعود الفضل في تحديد وتعريف مصطلح التّناص؟
يعود الفضل في تحديد وتعريف مصطلح التّناص بدقة إلى الناقدة " جوليا كرستيفا " التي نظرت إليه بوصفه نتاجا لنصوص سابقة ، يعقد معها النص الجديد علاقة تبادل حواري، لكنها محملة بدلالات معاصرة .


س3- عرِّف التناص عند الناقدة " جوليا كرستيفا " .
التَّناص: "لوحة فسيفسائية من الاقتباسات ، وكل نص هو تشرّب وتحويل لنصوص أخرى " أو" تقاطعنص مأخوذ من نصوص أخرى. هذا يشير إلى أن ميدان عمل التّّناص يشمل: ما أنتجته الحضارة الإنسانية من علوم وفنون وآداب


س4- اذكر أبرز أنواع التَّناص كعمل نقدي.
1- التَّناص الديني 2- التَّناص الأدبي 3- التَّناص التاريخي


س5- عرّف التناص الديني .
التّناص الديني: يعتمد فيه الشاعر على الاقتباس من كتب الأديان الثلاثة أو أقوال الأنبياء مما يجعل النصوص الشعرية ذات سلطة تأثيرية قوية ، تزخر بجوانب إنسانية وقيم أخلاقية .


س6- بيّن أهمية التناص الديني.
1- جعل النصوص الشعرية ذات سلطة تأثيرية قوية 2- جعل النصوص الشعرية تزخر بجوانب إنسانية وقيم أخلاقية


س7- مثِّل على التناص الديني .
قول عز الدين المناصرة في تناص من القران الكريم "سورة الناس" :
سأرتِّب عاداتي في هذا البَرِد الموحش
وتكونُّ الصحراء ملاذا
حين عواصمهم تلقاك
بوجهٍ وسواسٍ خناس
يصور الشاعر في هذه الأسطر وحشة الإنسان الفلسطيني ووحدته في عالم رفضته فيه العواصم وأشاحت في وجه " وسواسخنّاس " عن لقائه والترحيب به فبقي وحيدا يكابد آلام الغربة عن الوطن


س8- عرِّف التناص الأدبي .
التناص الأدبي: وهو استحضار الشاعر اسما أو إشعارا سابقة له سواء من الشعراء العرب أو من الأجانب لإنشاء علاقة متبادلة بين الزمن الماضي والحاضر بحيث لا يكونالماضي مصدرا للاحتذاء وا لتقليد بل الابتكار والتجديدو التعبير عن تجربة إنسانية يعادفيها صياغة الماضي وفق رؤية معاصرة.


س9- بيِّن أهمية التناص الأدبي.
1- إنشاء علاقة متبادلة بين الزمن الماضي والحاضر بحيث لا يكون الماضي مصدراللتقليد بل الابتكار والتجديد
2- التعبير عن تجربة إنسانية يعاد فيها صياغة الماضي وفق رؤية معاصرة.


س10- مثِّل على التناص الأدبي.
اقتباس فدوى طوقان من معلقة امرئ القيس:
على أبواب يافا يا أحبائي
وفي فوضى حطام الدّور
بين الردم والشوك
وقفت وقلت للعينينيا عينين
قفا نبك
على أطلال من رحلوا فاتوها
تنادي من بناها الدار
فوقوف امرئ القيس على أطلال محبوبته التي رحلت يذرف الدمع باكيا أخذت فدوى طوقان هذه الدلالة الفرديةالى دلالة الوقوف على أطلال "وطن" طرد أهله وشردوا قسرا ولا يخفى ما في الأسطر من الإيحاءبالتحريض والدعوة إلى الثورة.


س11- عرِّف التناص التاريخي.
التناص التاريخي: يُعدُّ التاريخ بشخصياته مصدراً مهما من مصادر الإلهام الشعري الذي يعكس الشاعر من خلاله
من خلاله الارتداد إليه روح العصر ويكشف عن هموم الإنسان وطموحاته وأحلامه مما يجعل النص ذا قيمة توثيقية
و إكساب النص دليلا على كبرياء الأمة أو انكسارها من خلال التشابه بين الماضي والحاضر


س12- بيِّن أهمية التَّناص التاريخي.
1-جعل النص ذا قيمة توثيقية .
2- إكساب النص دليلا على كبرياء الأمة أو انكسارهامن خلال التشابه بين الماضي والحاضر

س13- مثِّل على التَّناص التاريخي.
مثال : قصيدة (يوميات دمشق ) لراشد حسين :
في اليوم السادس من تشرين
في قلب دمشق
ولدت ثانية حطين
في اليوم السابع من تشرين
قصفوا أطفال دمشق
لكن...... كبر الأطفال سنين
كبرتْ ..... حتى الأشجار
كبرتْ ..... حتى الأخبار
كبر الشَّمعُ الصامدُ في قلب الغارات
عبر الشاعر من خلال حطين عن انتصارات صلاح الدين وفتح بيت المقدس وربط ذلك بانتصارالعرب في السادس من تشرين عام 1973م على العدو الصهيوني . وهو بذلك يمزج بين أحداث الماضيو أحداث الحاضر، ويعيد تركيب أحداث التاريخ بوعي حضاري يقرن بين انتصار "تشرين" ، ومجد " حطين" .


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229811