د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أسلوبيات في شعر محمود درويش

أسلوبيات في شعر محمود درويش

،  بقلم فارس سلامة العطار

لا فائدة كبيرة من الاستعراض المفصل لجهود العرب القدامى في مجال الأسلوب والبلاغة ، ويكفي أنهم أداروا كلامهم في الأسلوب والبلاغة حول (إعجاز القرآن) وهو أعظم ُ نص ٍ خطابي أَدبي عَرفتُه البشرية ِ ثم تناولوا قضية َ الشعرية ِ وتَوَصلوا إلي ما عُرِف عِندَهم (بعمود ِ الشعر) ، ولم يَكُنْ هذا كُلَّه بَعيداً عن نَظَرية ِ الأنواع ِ الأدبية ِ التي تُعدُ من جَوهر ِ( الشعرية) أيضاً وبهذا فإنَّ نظريات ِ الأسلوب ِ ومظاهِرِها البلاغية ِ نَشَأْت في حُضن ِ البحث ِ عن أدبية ِ النص ِومجالات ِ اللُّغة ولَمْ تَكُنْ كَمَا هي عِندَ الغرب ِ التي ارتبطت بميادين َ عمليةَ بعيدةً عن الجوانب ِ الفنية ِ للأُسلوب ِ الأدبي .

يُذَكّْرُنَا د. إحسان عباس بأنَّ الروماني شديد َ التَأَثُر ِ بالمنطق ِ اليوناني ، فَقَدْ عَرَف َ شَيْئاً مِنْ قِسمَةِ بَعضَ البَحْثِين اليونانيين للأُسلوب ِ في ثلاثة ِ أنواع :

- (أُسلوب ٍ رفيع ٍ ، أُسلوب ٍ متوسط ٍ ، أُسلوب ٍ عادي).

فنقلَ هذه القِسمة ِ إلى البلاغة ِ فقالَ " فَأَما البلاغةُ فهي على ثلاث ِ طبقات ٍ :

منها ما هو أعلى طبقة وأدنى طبقة ، فما كان في أعلاها طبقة ً فهو مُعجِز وهو بَلاغة ُ" القرآن ِ الكريم ِ"، وما كان َ مِنها دُونَ ذلك فَهُوَ مُمكِن كبلاغة ِ البُلُغَاء ِ مِن ْ الناس [1]

جهود القدامى :

1. ذهب أبو سُلَيمان الخطابي في بيان ِ( إعجاز ِ القرآن ِ) مَذْهَب َ الرماني في قِسمة ِ أَجناس ِ الكلام ِ ثَلاث َ مراتب ٍ فمنها البليغ ُ الرصين ِ الجَزِل ، ومِنها الفصيح ُ القريب ُ السهل ُ ، ومنها الحائز ُ المُطلَّق ُ ، فالقسم ُ الأَول ِ أَعلى طبقات ِ الكلام ِ و أَرفَعَه والثاني أَوسَطَه وأَقصَده ُ والثَالِث ُ أَدنَاه وأَقرَبَه [2]

2. استفاد َ الباقلاني من جُهود ِ السابقين في نَظَّرتِهم إلى الأُسلوب ِ والبلاغة ِ ويرى بِأَنَّهم ربَطوا كُّل َ ذلك بالصور ِ البيانية ِ في القرآن ِ ولكنَّ الطريقة َ المُثلي والجديدة َ عنده هي القول ُ بنظرية ِ النَظَّم والتأليف وهي طريقة ُ الجاحظ ُ والآمدي ُ وعبدُ القاهرِ الجُرجَاني . [3]

في الحَقيقة ِ إن َّ استعراض َ كُل الجهود ِ يتطلب ُ منا بَحث ٌ مُستقِل ٌ و لذا سنكتفي بالإشارة ِ إلى هَذه ِ الجُهود ِ.

جهود المحدثين:

استطاع َ (حُسين المُرصَفي) في كِتابه ِ الوسيلة ُ الأدبية ِ وهو عبارة ٌ عن مُحَاضرات ٍ أَلقَاهَا بدار ِ العُلوم ِ سنة ِ ( ألف ٍ وثمانمائة وثمان ٍ وثمانون َ 1888) ونُشِرَ أَغلب ُ ما تَضمنه ُ في مجلة ِ (رَوضة ِ المدارس ) أَنْ يُجَسِد َ الكثير َ من عناصر ِ النقد ِ العربي القديم ِ من ابن ِ الأثير ِ في كِتابه ِ ( المَثل ُ السائر ِ ) إلى تلخيص ِ أَبي الهلال ِ العَسكري ، ويُحِيْلُنَا أيضاً إلى كثير ٍ من الكتب ِ الأدبية ِ والنقدية ِ القديمة ِ مثل ُ ديوان ِ الحماسة ِ لأبي تمام ِ

يرى في الأسلوب ِ(المنوال) الذي يُنسَج ُ فيه الشعراء ِ تَراكِيبِهم وقوالِبِهم ، ولا يَرجع ُ إلى الكلام ِ باعتبار ِ إفادته ِ أَصل ُ المعني الذي هو وظيفة ُ الإعراب ِ و لا باعتبار ِ إفادتِه كَمال ُ المعني من خواص ِ التركيب ِ الذي هو وظيفة ُ البلاغة ِ والبيان ِ ، ولا باعتبار ِ الوزن ِ الذي هو وظيفة ُ العَروض ِ.

هذه العلوم ُ الثلاثة ِ خارجة ٌ عن هذه الصناعة ِ الشعرية ِ ، وإنما يَرجع ُ إلى صورة ٍ ذُّهنية ٍ للتراكيب ِ المُنتَظمة ِ كلياً ، باعتبار ِ انطباقِها على تركيب ٍ خاص ٍ.

هذه ِ الصورة ُ يَنتَزُعَها الذهن ُ من أعيان ِ التراكيب ِ و أشخاصِها و يُصَيرُهَا في الخيال ِ كالقالب ِ أو المنوال ِ ، ثم يَنتَقي التراكيب َ الصحيحة ِ ، فيَرصُهَا رصاً كما يَفعَلُه البنَّاء ُ في القالب ِ، أو النسَّاج ِ في المنوال ِ حتى يَتَسع َ القالب ُ بحصول ِ التراكيب ِ الوافية ِ بمَقصود ِ الكلام ِ ، ويَقع ُ على الصورة ِ الصحيحة ِ ، باعتبار ِ مَلَكة ِ اللسان َ العربي فيه .

إن لكل فن ٍ من الكلام ِ أساليب ُ تَختص ُ به وتُوجَد فيه على أنحاء ٍ مُختلفة ٍ .

كُل ُ هذا لن يَتَأَتي عند المرصفي إلا بِحفظ َ جيد ِ(الشعر) وعند ذاك تَنشأُ في النفس ِ ملكة ٌ يَنسج ُعلى مِنوالِها ويَتخير ُ المحفوظ ِمن الحُر ِ النقي الكثير ُ الأَساليب ِ ، ومَنْ كان َ خالياً من المحفوظ فنَظَّمه قاصرٌ رديء ٌ لا يعطيه الرَونْق َ والحلاوة َ إلا كََثرة َ المحفوظ ِ ، فَمَنْ قَلَ حِفظَّه ُ أو عُدِم َ لَم ْ يَكُن ْ له شِعر ٌ و إنما هو نَظَّم ساقط .

وبهذا الفَهم ُ للأُسلوب ِ يُفضل ُ" المر صفي" شِعرَ البارودي عن غيره ِ من الشُعَراء ِ ، بسبب ِ نَسجه ِ على منوال قصائد َ مشاهير ِ المُتقدمين من الشُعراء ِ ورَويَها على قصائدِهم ، فاستثبَت َ جميع َمعاني ما حَفِظَّه من الشعر ِ العربي ونَقَدَ شريفَهَا من خَسِيسِها ، واقفاً على صوابِها وخَطئِها ، مُدركا ما كان ينبغي وفق َ مقام ِالكلام و ما لا ينبغي .

أما ابن خلدون فيقول ُ في مقدمتِه " إنَّ الشعرَ هو الكلام ُ البليغ ُ المَبني على الاستعارة ِ والأَوصاف ِ المُفَصل بأجزاءَ متفقة ً في الوزن ِ والروي ، مستقل ٌ كل ٌ منها في غُرفة ٍ ومَقصَدهُ عما قَبلَّه ُ وبَعدَه ، الجاري على أساليبَ العربَ المخصوصة َ" [4] .

ويؤكدُ أَنَّ المُبدعَ كالبَنَّاء أو النَّساج ، والصورة ِ المنطبقة ِ كالقالب ِ الذي يُبنَي فيه ، أو المنوال ِ الذي يُنسَج عليه [5]

وهكذا نَلم ُ ببعض ِ جَوانب ِ من نقد ِ الأُسلوب ِ الشعري عند َ المُرصَفي وابن ِ خَلدون ، إِذْ لا يَخرُجا عن القدامى ، غير َ أَنهما ركَّزا على فكرة ِ المنوال ِ، وهما في نظرتِهِِما هذه إلى الأُسلوب ِ يَجعلُهما يقتربان ِ كثيراً من نظريات النقد ِ الحديث ِ، التي تُعَول على فكرة ِ (النموذج) أو(المنوال) في توليد ِ الجمل ِ والنصوص ِ والبُنيات ِ السردية ِ وغيرِها.

جهود المجددين :

نكتفي بالإشارة ِ إلى بعض ِ النُقاد ِ ومِنهُم (جُبران خليل جُبران) الذي شَرِب َمبادئ َ الرومانسية وظل َ يُردد ُ مَقولاتِهم النقدية ِ في (الإلهام ِ الشعري)، وشعر ِ(الشخصية) ، وهذا كُلُّه أدي إلى تكريس ِ أُسلوبية ِ التعبير.

فالأُسلوب ُ عِند َجبران َ يتجسد ُ في لُغته ِ الخاصة:

لكم لُغَتِكُم ولي لُغَتي ، لكُم من اللغة ِ العربية ِ ما شِئتُم ، ولي مِنهَا ما يُوافق ُ أفكاري وعواطفي ، لكُم مِنهَا الألفاظ ُوترتِيبَها ... لكُم مِنهَا قَواعِدِها الخاتِمة، وقوانِينِها اليابسة ِ المحدودة ِ، ولي مِنها نَغمة ِ أَحوال ِ رَناتِها ونَبَراتِها ... لكُم مِنها العَروض ُ والتفاصيل ُ والقوافي ... لكُم مِنهَا ما قاله ُ سِيبَويه و الأَسود ِ و ابن ِ عقيل ِ و مَا جَاء َ قَبلَهم و بَعدَهم ... ولي مِنهَا ما تَقُولَه ُ الأُم ُ لِطفلِها ... والمُتَعبد ُ لسَكِينة ِ لَيلِه ِ ... أَقول ُ لكُم إِنَما الشاعر ُ رَسول ُ ... فَإِن ْ لَم ْ يَكُنْ هُنَاك َ رِسالة ٌ فَليس َ هُناك َ شاعر ٌ و أَقول ُ لَكُم إِنَّ النَّظم َ والنَثر َ عاطفة ٌ وفكر ٌ وما زادَ على ذلك َ فَخيوط ٌواهية ٌ وأسلاك ٌ متقطعة ٌ " ، فالأُسلوب ُ ليس َ مُجرَد ُ ألفاظ ٍ وتعابيرَ ، ولكنَّه ُ طريقة ُ تَفكير ٍ ، وطريقة ُ تَعبير ٍ معاً ، طريقة ُ إِحساس ٍ وتخيَّل ٍ وتَمثُل ٍ ، فالأُسلوب ُ وسيلة ُ إظهار ِ شَخصية ِ الأَديب ِ والشاعرِ والفنان ِ .

3. فالأُسلوب ُ عِند َ جُبران َ كالخَيط ِ الأَبيض ِ والخيط ِ الأَسود ِ يُنسَجان ِ معاً في نَولٍ واحد ٍ، فإذا انقطع َ الخيط ُ الأَسود ِ يَنظر ُ الحائك ِ إلى النسيج ِ بأَسرِه ِ ثُم َ يَرجع ُ إلى نَولِه ِ يَفحَصُه ُ ويُنظفُه ُ ، فالأُسلوب ُ عِند َ حُبرانَ أُسلوب َ البيان ِ والبديع ، لا أُسلوب َ الأَسود ِ وابن َ عَقيل ٍ لا أُسلوب َ العَروض ِ والتفاصيل ِ والقوافي وما يُحشر ُ فِيها من جائز ٍ وغيرَ جائز ٍ [6]

ويقول الريحاني:

" الشعر ُ أَمواج ٌ مِن ْ العقل ِ والتَصور ِ تُولِدُها الحياة ِ ويَدفعُهَا الشعورُ فَتَجِيء ُ الموجةُ كبيرةُ أو صغيرةٌ ، هائجةٌ أو هادئةٌ محرقةٌ أو باردةٌ أو فاترةٌ يحسب ِ ما في الدوافع ِ من قوة ِ الحس ِوالبيان ... فإذا جَعَلَ للصيغ أوزانٌ وقياساتٌ تتقيد ُ مَعها الأَفكارُ والعَواطف ُ فتَجِيء ُ غَالباً وفيها نَقص ٍ أو حَشو ٍ أو تَبَذُل ٍ أو تَشويه ٍ أو إيهام ٍ [7] .

جُبران ُ والرِيحاني كِلاهُمَا يَثور ُ على اللُّغة ِ وقَواعدِها والعَروض ِ و أَوزَانه ِ والبلاغة ِ وفنونِها ، فاتفقا على الحيوية ِ التجديدية ِ ومُسايرة ِ التَطور ِ والفن ِ .

أما (ميخائيل نَعيمة) يُشَكل ُ القُطب ُ الثالث ِ في النقد ِ المَهجَري المُجدد ِ وبخَاصة ٍ في كتابه ِ ( الغربال ) فدافع َ في مقال ِ "نقيع َ الضفادع ِ " عن نَظَّرة ِ (جبران) إلى اللُّغة ِ والأُسلوب ِ والبلاغة ِ " إنَّ في الأدب ِ العربي فِكَّرتين تتصارعان ، فِكرة ٌ تَحصر ُ غاية َ الأدب ِ في اللُّغة ِ وأُخرى تَحصرُ غاية َ اللُّغة ِ في الأدب ِ فذَِِووا الفكرة ِ الأُولى لا يَرون للأدب ِ مِن ْ قَصد ٍ إِلا أَنْ يَكون َ مَعرَضاً لُغَوياً .. أَما أنصار ِ الفكرة ِ الثانية ِ يرون َ الأدب َ معرض َ أفكار ٍوعواطف ٍ " [8]

ويرد العقاد ُ على مَنْ يَتساهلُون في اللُّغة ِ في مُقدمة ِ الغربال ِ بمقال ٍ طويل ٍ " زُبدة َ هذا الخلاف ِ أنَّ المؤلف َ يَحسَب ُ العناية َ باللفظ ِ فُضُولاً، ويرى أنَّ الكاتب َ أو الشاعرَ في حَل ٍ من الخطأ ِ مادام َ الغرض ُ الذي يرمي إليه مفهوماً ، واللفظ الذي يؤدي به معناه مفيدا ، ويعن ِ له أنَّ التطورَ يقضي بإطلاق ِ التصرف ِ للأدباء ِ في اشتقاق ِ المفردات ِ وارتِجالِها ... إنَّ الكتابة َ الأدبية ِ فن ٌ ، والفن ُ لا يُكْتَفي بالإفادة ِ ولا يَغْنِي فيه مجرّد َ الإفهام ِ ، وعندي أن َّ الأديب َ في حَل ٍ من الخطأ ِ في بعض ِ الأحيان ِ ، ولكِنْ على شرط ِ أَنْ يَكُونَ الخطأُ خيراً وأجملَ وأوفى من الصواب ِ [9].

وعلى الرغم من ذلك َ كُلِه ِ ومن دَعْوتِه إلى التجديد ِ فإن َّ العقاد َ لم يَسْتَطع ْ أَنْ يتغاضى عن ظاهرة الضعف عند المجددين من المهجرين يقول: «ولا يؤخذ عليها إلا ما يؤخذ ـ عادة ـ على كتاب العربية في أمريكيا شاهد في قواعد اللغة وضعف في أساليب التعبير »» [10].

ويقول د. طه حسين في كتابه ( حديث الأربعاء) حول إيليا أبو ماضي " ولست ُ أَزْعُم ُ أنَّ لغة َ الشاعر ِ رديئة ً ... ولكنَّها تُقارِب ُ الرداءة َ أَحياناً .

يحدد طه حسين الأسلوب أو المعيار البياني ، هذا المعيار إِنْ دل َ على شيء ٍ فإِنما يدل ُ على ... الموهبة ِ البيانية ِ والذوق ِ الُلغَوي ، وإن ْ شِئْت َ فقل على حد ِ تعبيرِه صيغَتَه الفنية ، فالأديب ُ قد يَعْدُوه الصدق َ الفني [11] .

ويقول في موضوع ٍ أخر عن الشعر ِ وتأثِيره في القارئ " قد نقرأ ُ الشعر َ الذي يتناول هذه المعاني فَنُعْجَب ُ به لأنَّ لَفْظَهُ جيد ٌ أو لأنَّ فيه مغالاة ٍ تُدْهُشُنا وتُخَالِفُ ما أَلِفْنَا ، أو لأنَّ فيه شيءً من الإِحالَة ِ والبُعْد ِ عن مَعْقُول ِ الناس ِ، فإذا أَرَدْنَا أَنْ نُحَلِل هذا الشعر َ ونَلْتَمِس َ ما فيه من الجمال ِ الصحيح ِ ونُلاْءِم َ بَيْنَه وبَيْن َ ميولِنا وأهوائِنا وعواطِفِنا وأذواقِنا شيئاً فهم يَسْحَرُونَنَا بكلام ٍ نَسْمَعَه فَنَعْجَب ُ به ِ حتى إذا ما حَاْوَلنا فَهْمَه ُ واسْتِقصاءَ ما فيه ِ لَم ْ نَجِد ْ شيئاً أو وجَدْنَا ما لا يَرُوق " [12] .

وخلاصة َ الموقف ِ فإنَّ الأسلوب َ عِند َ طه حُسَين له شأن ٌ كبير ٌ في ذاته ِ ، ذلك َ بأنَّ التراكيب َ العربية ِ لها سحر ٌ في نفسه ِ ، يستوي فيها الإبداع ُ والتقليد ُ ، فالإبداع ُ فَضّلَه في ذَاته ِ ، والتقليد ُ فَضّلَه في الجرس ِوالمحاكاة ، ومرد ُ الفضل ِ في هذا وذاك َ إلى السر ِ الكامن ِ في روح ِ العربية ِ أو عمود ِ الشعر ِ فيقول ُ:«ثم من أُصولِنا التقليدية ِ في الأدب ِ عَمود ُ الشعر ِ ، هذا الذي لَمْ يستطع ْ أحدٌ أَن ْ ينحرف َ عنه ، في حقيقة ِ الأمر ِ مهما يُقَل ْ في مَسْلَم ودَعْبَل وأبي تمام ِ والمُتَنَبِي وغَيرَهُم من أصحاب ِ التَكلف ِ والتَصَّنع ِ والبَدِيع» [13] .

قَدْ تَناولَ طه حُسَين في نقده ِ (بُنية َ النص ِ الشعري وعِلاقَتَه بالنصوص ِ ما يُسَمى (التناص) ودور ُ الخيال ِ والصور ِ البلاغية ِ والأساليب َ الأخرى في العملية ِ الشعرية .

بنية القصيدة :

عَابَ طه حُسَين سُوءَ مطالع ِ القصائد ِ (عِند َ حَافِظ) ، وتَفَكك ِ أجزاء َ قصائده ِ و يَدخُل ُ هذا في أُسلُوب ِ بُنية ِ النص ِ ، أو بَلاغة ِ البِناء ِ .

التناص

يُلزِم ُ طه حُسَين الشاعر َ بالابتعاد ِ عن السَرِقات ِ اللفظية ِ والمعنوية ِ ، فالسارق ُ ناقل ٌ غَير َ مُختَرع ٍ .

الخيال

دَورُ الخَيال ِ عِند َ طه حُسَبن السمو بأُسلوب ِ الشعر ِ وتَشريف ِ مَعنَاه ُ .

الصور البلاغية

لابد َ للشاعر ِ أَنْ يُحسِن َ الانتقال ِ من الحَقيقة ِ إلى بَقِية ِ أَنواع ِ اللَفظ ِ ، أي إِتقَان ُ التَشبِيه ِ والاستِعَارة ِ ومَجَال ِ المجاز ِ والكِنَاية ِ وخِلّو ِ الشِعر ِ مِن ْ تِكرار ِ اللَفظ ِ والمَعنَي في القَصيدة ِ الواحدة ِ ، أو في القَصائِد ِ المُختَلِفَة ِ ، وأَن ْ يُبرِأَ شِعرَه ُ مِن ْ الخَطَأ ِ اللّفظِي والمَعنَوي .

إِن َّ هَؤلاء ِ النُقاد ِ يَتَفِقُونَ مع "بيفون" على أَنَّ الأسلوب َ هو الشخص ُ نَفسَه [14] ومِنْ جِهَة ٍ ثانية ٍ لم يَبَتعِدوا عَنْ مفاهيم َ البلاغة ِ التقليدية ِ للكتابة ِ الأدبية ِ والشعرية ِ ، إِذ ْ يَحصِرون الأساليب َ الشعرية ِ في تلك الصور

البلاغية ِ أو بعض َ الجوانب ِ المتعلقة ِ بِبنيات ِ النص ِ .

الأسلوبية والأسلوب في النقد العربي المعاصر.

إِنَّ النقد َ العَربي َ المُعَاصر َ استطاع َ أَن ْ يَستوعِب َ انجازات ِ الغرب ِ في صِياغَتِهم لمفاهيم َ الأُسلوب ِوالبلاغةِ صياغة ً جديدة ً سَواء َ عِند َ الأُسلوبِين َ المُحْدََثين أو البَلاغِيين الجُدُد َ أَو الشعريين .

النقاد ُ العَرب ِ اقتربوا من الفكر ِ النَقدي الغَربي من جِهَتين :

أولاً: التنظير الأسلوبي .

نَقف ُ في هذا الجَانب ِ عِند َ ناقدين مُعَاصِرين هما د.( صلاح فضل)، فهو يُحاول ُ أَن ْ يَستوعِب َ كُل َ النَظَريات ِ الأُسلُوبِية ِ مِنذ ُ( بالي ) إلى (ريفاتير ) أي أَنه ُ يُحَاول ُ تَقدِيم َ الأُسلوبية ِ التعبيرية ِ وهي (عِلاقة ُ النص بالموضوع )و الأُسلوبية ِ التأثيرية ِ وهي ( التأثير ُ في المُتَلقي ) و الأُسلوبيةِ التأليفية وهي ( بُنيةِ النصِ اللُغَوي ) [15].

أما( سعد مَصْْلُوح ) فقد ركز َ على المنهج ِ الإحصائي في دراسة ِ الأُسلوب َ الأدبي ، واهتم َ بصفةٍ خاصةٍ بنظرية ِ (وازمان ) الألماني في تفسير ِ أدبية ِ النص ِ أو شِعّْريتِه ، التي تَعتمد ُ على الأُسلوب ِالإحصائي .

إِنَّ تَحديد َ درجة ِ أدبية ِ أو شعرية ِ ( نص ) ترتبط ُ بعملية ٍ إحصائية ٍ للدلالة ِ اللُغَوية ِ
 [16].

ثانياً: التطبيقات النقدية الأسلوبية .

يُمثل ُ د. (عبد السلام المَسْدِي) رائداً في هذا الاتجاه ِ، إِذْ يُحدد ُ ثَلاث َ اتجاهات ٍ لدراسة ِ الأُسلوب ِ، الأُسلوب ُ من جهة ِ المُخَاطَب ، والأُسلوب ُ مِنْ جِهة ِ الخِطَاب ِ ، والأُسلوبُ مِنْ المُخاطِب .

جَمَاع ُ هَذه ِ الجِهات ِ تَجْعلُنا نَفهم ُ الأُسلوب َ والأُسلوبية ِ بِشكل ٍ أَشمل ٍ وبِشكل ٍ أَنجَع ٍ في إجراءات ِ التطبيق ِ النَقدي على أعمال ٍ شعرية [17] .

ويُعد ُ ( محمد الهادي الطرابلسي ) نموذجاً أخرَ في هذا الاتجاه ِ ، فَيهتم ُ على تَخطى الوقائع ِ الأُسلوبية ِ الصُغرى إلى مؤشرات ٍ أُسلوبية ٍ عَامة ٍ لأجيال ٍ ، أو حَركات ٍ ، أو آداب ٍ ، وهنا نَكون ُ أَمام َ التصدي لإِيجاد ِ نَظَريات ٍ عامة ٍ تَخُص ُ الأَدب َ ومادَتَه وعلاقتُها بالكيانات ِ الأُخرى والمواد ِ الأُخرى ، وهُنا نَعتمد ُ على السياق ِ أو التَحليل ِ الأُسلُوبي [18].

الأسلوب في الثقافة الأوروبية :

يمثل أرسطو راكزاً لكثير من الآراء حول تحديد الأسلوب ، ففي كتابه ( فن الخطابة ) حدد أرسطو معاير الأسلوب ، فلم يكن فن الخطابة مقصوراً على أساليب التعبير ، بل تناول تأليف المعاني المناسبة للموضوع ، وطبائع المخاطِبين [19].

بوفون (1788 ) :

4. يقول بوفون «أما الأسلوب فهو الإنسان نفسه ، فالأسلوب لا يمكن أخذه ولا نقله ولا تعديله» [20].

فالأسلوب عنده صفة شخصية في استعمال اللغة لا يمكن تكرارها .

النقاد الانطباعيين :

5. يعرف أحد النقاد الانطباعيين الأسلوب بقوله «إن كلمة الأسلوب تعني أشياء كثيرة ، ولكن كلما كانت هذه الأشياء أكثر تحديداً، أي كلما كانت صالحة لأن يشار إليها بالأصبع ، كانت أبعد عن المعني المركزي الكامن في الكلمة ، وهو التعبير اللازم ... عن حالة فردية للتجربة» [21].

يقول محمود درويش:

وما القدس ُ والمدن ُ الضائعةْ

ســــوى ناقة ٍ تمتطيها البداوةْ

إلـــــــــــــى السلطة ِ الجائعةْ

وما القدس ُ والمدن ُ الضـائعةْ

ســــــــــــــــوى مِنبر الخطابةْ

ومستودع للكــــــآبة ْ

وما القدس ُ إلا زجاجة َ خَمر ٍ وصندوق َ تبغْ

لكنَّها وطنــــــــي

من الصعب ِ أَنْ تَعزلوا .........

عصيرَ الفواكه ِ عن كَرَيات ِ دمــــــــــي ـ

ولكنَّها وطنـــــــــــــــي ...........

مـــــــــــــن الصعب ِ أَنْ تَجِدوا فارقاً واحداً

بين حَقل ِ الــــــذُرَة ..............

وبين تجاعيد َ كفـــي ...............

ولكنَّها وطنـــــــــــي ...............

اتكأ الشاعر محمود درويش في هذه القصيدة على بيانات واقعية (الناقة ، السلطة ، المنبر ، المستودع ، الزجاجة ، الصندوق ، الخمر ، التبغ ، العصير، الفواكه ، الحقل، الذرة، التجاعيد)، فالشاعر لم يدخل في جدل مع التاريخ والمجتمع، فالبيانات الواقعية قاموس الشاعر .

ويقول الشاعر درويش :

سجـــــــلْ

أنا عربي

ورقم َ بطاقتي خمسون َ ألف ْ!

وأطفالي ثمانية

وتاسعهم .. سيأتي بعد صيف ْ!

* * *

فهل تغضب ْ

سجـــــــلْ

أنــا عربــــــــــــــــي

أسل لهم رغيف الخبـــــــــــزْ

الأثواب والدفتــرْ

من الصخـرْ

ولا أتوسل الصدقات من بابك ْ

ولا أُصَغَّرُ

أمــــــــــام بـــلاط أعتــابـِــك ْ

فهل تغضـــــب ْ

كرر الشاعر محمود درويش (سجل أنا عربي) عدة مرات للتأكيد على هوية الأرض العربية الفلسطينية ، فهي حق للشاعر درويش , وهو فلسطيني ، والبطاقة لاجئة فلسطينية فهي حق لكل من يحمل البطاقة .

يقول محمود درويش :

ما لــــــــــــــــــــــــون عينُها ؟

يقول المســـــــــــــــــــــــــــــاءْ

أخضرٌ مرتــــــــــــــــــــــــــاحْ

على خريفٍ غـــــــــــــــــامـضْ

فَتشتُ عنها العيــــــــــــــــــــونْ

فـلم أَجدْهــــــــــــــــــــــــــــــا

لم أجدْ فــــــــــــــــــــي الشجرْ

خُضــرتُـهـا

فَتشتُ عنها السجــــــــــــــــونْ

لم أَجدْ إلا فُتات القمرْ

فَتشتُ جـــــــلدي

لــــم أجـــــــــــــــــــــدْ نبضَها

ولم أَجدْها في هديرِ السكون ْ

ولم َأجدْها فـــي لغاتِ البشرْ

اعتمد الشاعر في هذه القصيدة على ضمير الغائب (عينها، أجدها، خضرتها، نبضها) ، لتجسيد قضيته القومية و مرارة الحاضر وأمل المستقبل .

يقول الشاعر محمود :

أَنتِ بَيْتِي ومَنْفَاي ......... أَنتِ

أَنتِ أرضي التـــــــــي دَمرتنِــي

أَنتِ أرضي التي حَولتنِي سمــــاءْ

أَنتِ جرحي وقــوسُ قــــــــزحْ

أَنتِ قيــــــدي وحـــــريتــــــــي

وأَنت ِطينــــــي وأسطورتــــــي

أَنتِ لي أنتِ لي بجِراحــــــــــكِ

أَنــتِ شمســــــــــي التي تنطفـئْ

أَنــت ِليلِي الـذي يشتعـــــــــــــلْ

أنت ِموتي وأنت ِحياتـــــــــــــي

اندمجت ضمائر (المخاطب ، والتكلم) في هذه القصيدة (أنت ِ بيتي ، أنت ِ أرضي ، أنت ِ جرحي ، أنت ِ قيدي ،أنت ِ طيني ، أنت ِ لي ، أنت ِ شمسي ، أنت ِ ليلي ، أنت ِ موتي ، أنت ِ حياتي) إشارة على التوحد بين الأنا والأخر .

ويقول الشاعر درويش :

قَبري يا أمي ! .. ليسَ لقبري عنــــوانْ

أنا حيٌ في كل ِ مكان ْ

أمشي .. لكن ْ مـا لي قدمـــان ْ

أحكي .. لكن ْمـن دون ِ لسـانْ

وأري .. لكنْ مـــا لي عينـان ْ

مـــن صنع الثـــورة .. والأحـــــــــزانْ

تعد المقابلة أسلوباً اعتمد عليه محمود درويش في هذه القصيدة (قبري ، ليس قبري)، (أمشي، لا أمشي)

(أتكلم، أصمت) ، (أبصر، أعمي) ، لينقل الحياة من الخارج إلى الداخل ، فتصبح حياة جماعية ، وبمعنى أخر كأن الموت طريقة الحياة ، فالموت تصنعه الثورة .

ويقول الشاعر :

يا دامي َ العينين ، والكفينْ !

إن َّ الليل َ زائلْ

لا غرفة َ التوقيف ِ باقيــــــــةْ

ولا زرد َ السلاســــــــــــــلْ !

نيرون مات ولم تمت ْ روما ...

بعينِها تقاتلْ !

استعمل الشاعر محمود درويش في هذه القصيدة أداة الجزم والنفي (لم تمت) للدلالة على الماضي .

ويقول الشاعر محمود درويش :

أهديك َ ذاكرتي على مرآي من الزمنْ

أهديك َ ذكراتي

ماذا تقولُ النارُ يا وطنـــــــــــــــــي ؟

ماذا تقولُ النارْ ؟

هل كنت ِ عاشقتــــــــــــــــــــــــــــي

أم كنت ِ عاصفةً على أوتارْ ؟

وأنا غًريبُ الدار ِ فــي وطني

غَريبُ الدارْ .....................

أكثر الشاعر درويش من أسلوب الاستفهام ( هل ، ماذا ) لارتباطها الوثيق بحركات القصيدة الوجدانية الداخلية ، فالحالة الشعورية ( الحزن ، الأسى ، التمزق ، الضياع ، التشريد في المنفي ) .

ويقول الشاعر :

البحر قراصنة ، لا تبحر يا صياد ْ

جوعوا يا أولاد ْ!

فاشمخ ْ يا أكبرَ قرصانْ

لن تجلد َ إلا ظَهرك ْ....

إلا ظَهرك يا جلادْ .....

بدأ الشاعر درويش هذه الأسطر بجملة ( البحر قراصنة ) وهي جملة تقريرية لتتبع مساوئ الأعداء ، وجاءت أساليب الإنشاء ( جوعوا ، اشمخ ) أمر ، ( يا أولاد ، يا أكبر ، يا جلاد ) نداء ، ( لن تجلد ) نفي ، ( لا تبحر ) نهي حصيلة للجملة ، فالهزيمة للمحتل و هذا ما أكده الشاعر في أسلوب الاستثناء ( إلا ظهرك ) .

ويقول الشاعر محمود :

وطني ! لم يُعطني حُبي لك ْ

غير َ أخشاب َصليبي !

وطني يا وطني ، ما أجملك ْ!

اتحدت الذات في قوله ( يا ) المضمرة ، مع الواقع في قوله ( وطني ) ونطلق عليه (بالمجاورة ) و تثير أداة التعجب (!) الشحن العاطفية المتولدة من لفظة ( وطن ) ، فالتلذذ بالصلب من أجل الوطن ، والتمتع بحرية الوطن واقعان غير متكافأن يعكسان مأساوية الموقف .

ويقول الشاعر :

أَعـــــــــــــــد ُ لهم ما استطعتْ

وينشق ُ فــــــــــــــي جثتي قمرْ

ســــــــــــــــاعة الصفر وقــــــــتْ

وفي جثتي حبةْ

أنبتت السنابلْ

سبع َ سنابل في كل سنبلةٍ ألفَ سنبلة

لجأ الشاعر محمود درويش في هذا المقطع إلى أسلوب (الاقتباس) من القرآن الكريم ، فقوله (أعد لهم ما استطعت) مقتبس من قوله تعالي " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " .

وفي قوله ( ينشق في جثتي .... ساعة الصفر ) مقتبس من قوله تعالي ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) .

وفي قوله ( أنبتت سبع سنابل .... في كل سنبلة ألف ) مقتبس من قوله تعالي " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل " .

ويقول الشاعر درويش :

وضعوا على فمه ِ السلاسل

ربطوا يديه بصخرة ِ الموتى

وقالوا أنتَ قاتلْ !

* * * * * * * *

أخذوا طعامَه ، والملابس َوالبيارق

ورَموه في زنزانة ِ الموتى

وقالوا : أنت سارق ْ !

طردوه مــــــــِـــــن كل ِ المرافئ ْ

أخذوا حبيبتَه الصغيرة ْ

ثم قالوا : أنت َلاجـــئ ْ

* * * * * * * *

يا دامــــــــــي َ العينين ، والكفين !

إنَّ الليل َ زائلْ

لا غــــــــــــــرفة َ التوقيف ِباقيةْ .

من الأساليب الواضحة في هذا النص اسم الفاعل (قاتل ، سارق، لاجئ، دامي، زائل ، باقي ) واسم الفاعل صفة دالة على الحال و المستقبل *، فقهر الزنزانة ، وسلب الأرض , وظلم الإنسان ، حال الفلسطيني .

يقول محمود درويش :

فلسطينيةُ العينين ِ والوشم ِ

فلسطينيةُ الاســـــــــــــــم ِ

فلسطينيةُ الأحلام ِ و الهم ِ

فلسطينيةُ المنديل ِ والقدمين ِ والجسم ِ

فلسطينيةُ الكلمات ِ و الصـــــــــمت ِ

فلسطينيةُ الصــــــــــــــــــــــــــوت ِ

فلسطينيةُ الميلاد ِ والمــــــــــــــوت ِ [22].

نلاحظ في هذه القصيدة الدوال تؤدي مهمتها في شبه استقلالية داخلية ، فهجرة الدوال للمرجع المعجمي ، يدخلها في دائرة الاحتمالات الإنتاجية التي ترتبط بالمتلقي ، الأمر الذي يجعل الدوال ثنائية الإنتاج [23].

فالثنائية ( الميلاد والموت ) فالعلاقة بينهما تقوم على التنافر ، وثنائية ( الكلام والصمت ) وثنائية ( الأحلام والهم )فسمح الشاعر بتلاقي الكلام والصمت والحلم والهم ، فواقع الفلسطينية يحتاج إلى الكلام لا الصمت ، إلى التفاؤل لا الهم ، إلى الميلاد لا الموت .

إن الأسلوب هو طريقة الكتابة، طريقة اختيار الألفاظ، للتعبير عن المعاني بهدف التأثير والتوضيح [24]

ويتكون المضمون من الأفكار والعواطف والأخيلة والحالات النفسية [25].

فالألفاظ يجب أن تكون مألوفة ، والجملة يجب أن تكون فصيحة لتكوين البناء الفني القوي ، وتحقيق الارتباط بين الفقرات داخل البناء العام للنص الأدبي .

الأفكار هي فلسفة النص ، هدف النص ، المدلول العقلي للنص ، والعواطف تثير النفس ، فعاطفة النص تثير عاطفة المتلقي و تأجيج تلك العواطف، والخيال هو القوة التي تجعل المبدع يربط بين الأشياء المختلفة [26] . . والحالات النفسية هي الإيقاع .

الإيقاع ينقسم إلى إيقاع خارجي ويقصد به الوزن العام للقصيدة ، ويكون مرتبطاً بموضوعها ، أما الإيقاع الداخلي فهو انسجام أصوات الحروف في المقطع الواحد أو الموضوع الواحد [27] .

.

حواشي

[1انظر إحسان عباس ، تاريخ النقد الأدبي عند العرب ، دار الشروق ، عمان 1993 ، ص332

[2انظر الخطابي ، بيان إعجاز القرآن ، تحقيق محمد خلف الله ، دار المعارف ط/ 2 ، 1968

[3لمزيد من التفصيل انظر الباقلاني ، إعجاز القرآن ، تحقيق سيد أحمد ، دار المعارف ، القاهرة 1963 ، ص35 وما بعدها

[4ابن خلدون ، المقدمة ، بيروت ، دار العودة بدون، ص474

[5نفسه ، ص475

[6لمزيد من التفصيل انظر د. عيسى الناعوري ، أدب المهجر ، دار المعارف ط/3 1977، ص65 وما بعدها

[7نفسه ، ص194

[8ميخائيل نعيمة ، الغربال ، 1946

[9د. أحمد سليمان ، الشعر الحديث ، الدار العربية للكتاب 1983 ، ص119

[10الغربال ، مرجع سابق ، المقدمة

[11طه حسين ، حديث الأربعاء ، ج/1 ، دار المعارف ، المكتبة التجارية 1925، ص56

[12نفسه ، ص82

[13طه حسين ، ألوان ، دار المعارف بدون، ص 14

[14د. على جواد طاهر ، مقدمة في النقد ، المؤسسة العربية ط/2 ، بيروت 1979 ، ص306

[15د. صلاح فضل ، علم الأسلوب مبادئه واجرئاته ، ط/2 ، 1985

[16انظر سعد مصلوح ، الأسلوب دراسة لغوية إحصائية ، بدون ، دراسات أسلوبية ، عالم الكتب ، القاهرة ط/2 ، 1422

[17عبد السلام المسدي ، الأسلوبية والأسلوب ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا – تونس 1977

[18انظر محمد الهادي الطرابلسي ، تحاليل أسلوبية ، دار الجنوب ، تونس 1992

[19انظر أرسطو، فن الخطابة

[20شكري عياد ، مفهوم الأسلوب ، فصول / 1985 ، ص53

[21نقلاً د. شكري w.d. b8 ، اللغة والإبداع ،ص25

[22محمود درويش ، الأعمال الكاملة ، دار العودة ، بيروت ، ط/12 ، 1987

[23انظر د. محمد عبد المطلب ، التجديد في القصيدة العربية ، مؤسسة يماني الثقافية ط/1 ، 1988 ، ص214

[24أحمد الشايب ، الأسلوب ، مكتبة النهضة ، القاهرة 1976 ، ص44]خ .

فالأسلوب صوت كلمات المبدع ، فالأسلوب شكل ومضمون ، ويتحدد الشكل في اللفظة المفردة ، في الجملة ، في الفقرة لتكوين البناء العام [[ انظر د. على جواد الطاهر ، مقالات ط/1 ، اتحاد الأدباء ، بغداد 1962 ، ص28

[25نفسه، ص28

[26مجدي وهبة ، معجم مصطلحات الأدب ، مكتبة لبنان ، بيروت 1979 ، ص166

[27فائق مصطفي ، في النقد الأدبي الحديث ، دار الكتب للطباعة 1989 ، ص43

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229948