د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

أمل دنقل بين الولا

نقد أدبي > أمل دنقل بين الولاء التراثي والإسقاط السياسي

أمل دنقل

بين الولاء التراثي والإسقاط السياسي

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

 يستطيع الباحث في الشعر العربي القديم أن يعثر في تضاعيف كثير منه على كثير من الشرائح التراثية سواء أكانت حقائق تاريخية، أو أحداثًا أسطورية، أو "تاريخسطورية" أي مزيجًا من الواقع التاريخي، والأحداث والمعطيات الأسطورية.

 بل قد يقف الشاعر قصيدته كلها لشخصية، أو شخصيات تراثية كما فعل البوصيري في بردته.

 فإذا ما عبرنا قرون الماضي إلى العصر الحديث رأينا البارودي بطاقته الشعرية الهائلة استطاع أن يخلص الشعر العربي من مظاهر الضعف، والركة، والغثاثة، التي كان غارقًا فيها، وأن يصل الشعر العربي بعصور الفحول الزاهرة، وأن يوسع من أغراضه التي كادت تختنق في الإخوانيات، والتوسل بالأولياء، والألغاز والأحاجي، وأكمل الشوط بعده الرعيل الثاني من الإحيائيين مثل شوقي، وحافظ، وأحمد محرم، وأحمد نسيم.

وكان للإحيائيين تعاملهم "الأفقي التسجيلي" مع التراث، ظهر ذلك في المعارضات الشعرية،

ورصد وقائع التاريخ المتتابعة[1]، وربما جاءت القصيدة مطولة تدور حول شخصية تاريخية واحدة كعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وأبي بكر الصديق. هذا طبعًا غير ما نجده في شعرهم من خيال وصور تراثية قديمة، وتضمينات واقتباسات من القرآن الكريم، والحديث الشريف، والحكم والأمثال العربية.

 ومع ظهور جماعة الديوان، ومدرسة أبولو أخذ تناول الآثار التراثية في الشعر شكلاً آخر من جهة، وامتد إلى التراث الأجنبي من جهة أخرى، فاستمد شعراء المدرستين المعطيات الأسطورية اليونانية والرومانية. وشاعت الإشارات إلى هذه الأساطير في شعر العقاد، وأبي شادي وغيرهما.

 ولكن التعامل مع التراث، لم يخرج من نطاقه "الأفقي والتسجيلي" إلى نطاقه "التوظيفي الفعال" إلا مع بداية "الخمسينيات" على أيدي شعراء الشعر الحر، واتسع نطاق هذا التظيف موضوعيًا "فلم يعد تراثًا عربيًا إسلاميًّا وحسب، وإنما غدا تراثًا إنسانيًّا". ومن ناحية الكم والامتدادات اتسعت الدوائر، وتعددت الزوايا التي يتعامل منها الشاعر الجديد مع التراث مثل التاريخ، والتراث الشعبي، والأقنعة، والمرايا والتراث الأسطوري.

 وكان وراء هذا التوظيف بزواياه وطوابعه، وأبعاده المتعددة أسباب ودوافع مختلفة أهمها: تغير نظرة المجتمع للشاعر، وتقييمه بقدر تعدد أدواته، وامتداداته الفكرية، والثقافية، ومن أهمها التراث الإنساني. ومنها إعجاب الشعراء بالإبداع الغربي، وشعراء التراث الإنساني، والأسطوري من أمثال ت. س. إليوت , خصوصًا قصيدته "الأرض الخراب" THE WASTE LAND , ووصل الأمر بهذا الإعجاب أحيانًا إلى حد التعبد والتقليد الامتصاصي. وهناك عوامل ترجع إلى طبيعة الأوضاع السياسية، وأساليب الحكم في البلاد العربية، وطريقة تعامل الأنظمة المختلفة , والانتكاسات التي عاشتها الأمة العربية، مما دفع كثيرًا من الشعراء إلى الهروب إلى التراث والتواري خلفه. وإن كان قلة منهم قد اندفعوا ـ لأسباب عقدية وقومية حادة ضيقة ـ إلى التهجم على تراثنا العربي والإسلامي والإزراء به.

وكان أمل دنقل ـ رحمه الله (1940م ـ 1983م) من أبرز شعراء الجديد الذين وظفوا الشرائح التراثية في العصر الحديث. وجاء هذا التوظيف عنده على سبيل الإشارة والإلماح والتضمين الجزئي، وفي حالات كثيرة جاء على سبيل الاستغراق الكلي للقصيدة من أولها إلى آخرها. وفي جميع الحالات نستطيع أن نجزم ـ في اقتناع وطمأنينة ـ أن الأفكار والطوابع، والشخصيات، والأبعاد التراثية قد هيمنت على أغلب ما نظمه من شعر، وإن جاء ذلك ـ طبعًا ـ بمقادير متفاوتة.

 ولكن اللافت للنظر حقًا أن نجد "أمل دنقل" المصري ابن الصعيد ـ أغنى شطري مصر بالآثار الفرعونية ـ لا يعطي التراث الفرعوني أدنى اهتمام، ولا يقف عنده في شعره. وقد علل "أمل" انصرافه عن هذا التراث: بأن الإنسان المصري المعاصر "لا يعيش التاريخ الفرعوني في أعماقه" بل إن انتماء المصري الحقيقي هو انتماء عربي إسلامي. والعرب ـ كما يقول أمل "هم في الأصل أصحاب كل تراث المنطقة السامي الذي انتهبه اليهود، وأودعوه كتابهم، وادعوا أنه تاريخهم".

 ومن العوامل الذاتية التي تشترك في تفسير اعتزاز أمل بالتراث العربي الإسلامي أنه ينتمي ـ كما كان يكرر دائمًا ـ إلى قبيلة عربية دخلت مصر أثناء الفتح الإسلامي كما كان للبيئة الأسرية أثرها في هذا التوجيه. فأبوه كان عالمًا من علماء الأزهر، وكان الوحيد في العائلة، بل القرية كلها الذي حصل على إجازة العالمية من الأزهر سنة 1940م، وهي السنة التي ولد فيها أمل . وعاش أمل يلتهم من صباه مكتبة أبيه العامرة بالكتب الدينية والعربية، فكان من مقروءاته الباكرة "نهج البلاغة" للإمام علي، وديوان "الشريف الرضي"، ورسائل بديع الزمان الهمذاني، وألف ليلة وليلة، و "الفتوحات المكية" لابن العربي.

 وقد وظف أمل في شعره عشرات من الوقائع، والأساطير، والشخصيات العربية والإسلامية، فنلتقي في قصائده بزرقاء اليمامة، وحرب البسوس، وكليب وسالم الزير، وخالد بن الوليد، وحطين وصلاح الدين، وأبي موسى الأشعري، والمتنبي، وقطر الدنآ وخمارويه وغيرهم. ووراء كل أولئك كثير جدًّا من الإسقاطات السياسية، والاجتماعية، والإنسانية. ونحاول في مقالنا هذا أن نقف عند "تاريخسطورة" واحدة[2]. هي "حرب البسوس"[3].

وقد وصلتنا هذه "التاريخسطورة" في قصة باسم "قصة الزير سالم الكبرى" أو "قصة الزير سالم المهلهل بن ربيعة" بأسلوب جاء مزيجًا من العربية الدارجة المسجوعة، وبعض اللهجات العامية، وقد تناثر في تضاعيف القصة كثير من الشعر الركيك الغارق في الكسورات العروضية.

 وحاول الدكتور لويس عوض جاهدًا أن يرد هذه الحكاية إلى أصل غير عربي ارتكازًا على بعض الملامح الشبهية بين بعض جزئياتها، وأسطورة أوريست في أسخيلوس وسوفوكليس، وأوربيديس، وأسطورة هاملت. ويرى أن الأسطورة المصرية القديمة: إيزيس وأوزيريس، وابنهما حورس المنتقم لأبيه هي الينبوع الأصلي الذي انبثقت منه هذه الأشكال المختلفة لهذه الأسطورة الأساسية في مختلف العصور، وفي مختلف البلاد. ويرى كذلك أنه ليس هناك ما يمنع أن يكون النص الأصلي لهذه الحكاية نشأ في الجاهلية البعيدة قبل الإسلام بكثير بلغة غير العربية ثم ترجم إليها.

 ولم يقدم الدكتور لويس دليلاً واحدًا يقطعه بصحة ما ذهب إليه، وكل ما قدمه من ملامح وصور لا يمكن أن يعتد به في مقام الجدل والتدليل، ومن ثم نجد في حخل من رفض حكمه، أو أحكامه السابقة لسببين:

الأول: أن وجود بعض وجوه الشبه بين عملين لا يقطع بأخذ أحدهما عن الآخر، أو تأثره به، وهي قاعدة مطردة ـ لا في الفن والعلوم الإنسانية فحسب ـ ولكن في العلوم التجريبية. كذلك.

والثاني: أن النماذج التي قدمها واستشهد بها لا تحمل أي لون من التحديد، والتميز، بل هي عدة صور وعادات وسلوكيات، لا يخلو منها مجتمع من المجتمعات قديمًا وحديثًا، ولنجتزئ بمثال واحد يبين عما نذهب إليه.

جاء في الحكاية الأصلية "قال الراوي: "ولما اشتهر مقتل كليب، ووصل إلى أبياته الخبر، وعلمت بذلك جميع أهله وبناته، مزقوا الثياب، وأكثروا من البكاء والانتخاب، فتهتكت الوجوه الملاح، ووقع في الحي العويل والصياح، وكسرت الفرسان السيوف والرماح، وخرجت بنات كليب من الخدور، وهن مهتكات الستور، ناشرات الشعور، حافيات الأقدام، يقطعن السهول والآكام، وقدامهن أختهن اليمامة، وكان ذلك اليوم مثل يوم القيامة..." .

ويعلق الدكتور وليس على هذا المشهد بقوله "هذا المشهد الرهيب لمناحة كليب يوحي إلينا إيحاء بمدخل "حاملات القرابين" لأسخيلوس، حيث نجد "الكترا" بنت أجات ممنون، مثل اليمامة بنت كليب، تتقدم كوارس الإماء النائحات إلى قبر أجا ممنون ...".

وواضح ما في كلام الدكتور لويس من تعمل وإسراف وانتفاش، فليس في مشهد الحكاية العربية أي ملمح يعطيه خصوصية معينة، بل ما عرض يحدث في أية مناحة، ولا أغلو إذا قلت إنه يحدث في كثير من القرى المصرية ـ وخصوصًا قرى الصعيد في الجنازات والمناحات ما هو أشد وأعتى.

 والخلاصة أن من يقرأ تاريخطورة الزير سالم لن يجد فيها ما هو غريب على البيئة العربية في شخصياتها، ووقائعها، وأحداثها، وأدائها التعبيري، وخصوصًا إذا أخذنا في اعتبارنا أنها لم تكتب في عصر واحد، بل كتبت في عصور متعددة امتدت إلى العصر التركي . ويمكن الاهتداء إلى هذه الحقيقة بمعالم متعددة: فكرية، وتصويرية، وتعبيرية، وعقدية من أهمها في نظرنا معلمان هما:

1 ـ الأساليب القرآنية والعبارات الإسلامية الكثيرة التي غصت بها الحكاية.

2 ـ النبوءة التي ألقاها تُبّع الملك اليماني، وفيها يتنبأ بظهور النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والخلفاء الراشدين، وفيها يحدد اسم قاتل الإمام علي بن أبي طالب، وأسماء قادة التتار. وبني أيوب، وآل عثمان.

***

وعلى هذه "التاريخسطورة" بنى أمل دنقل مطولة شعرية بعنوان "أقوال جديدة عن حرب البسوس"[4]. وجعلها الشاعر من قسمين:

الأول: بعنوان "الوصايا العشر (276 ـ 286) وهو يمثل القسم الأهم في المطولة من الناحيتين الفكرية، والفنية في نظري.

والثاني: بعنوان "أقوال اليمامة" (287 ـ 297).

والقسم الأول انتهى منه أمل في نوفمبر (ترشرين الثاني 1976م). أما القسم الثاني فقد جاء غُفلاً من التاريخ، وإن جاء في التذييل النثري على المطولة (ص 302) أن "أمل" انتهى من المطولة بجزئيها ما بين 1976م ـ 1977م. بينما ذكر أحد الكتاب أن القسم الثاني "أقوال اليمامة نظم سنة 1980م أي بعد نظم القسم الأول بقرابة خمس سنوات.

والقراءة المتأنية المتعمقة للجزئين تقودنا إلى الحكم بأن هناك فجوة زمنية بين نظم الجزء الأول والجزء الثاني، وهذا الاستنتاج مبني على الشعور العميق باختلاف جو التجربة وعبقها ومنحاها الفكري وطوابعها وأبعادها الفنية في الجزئين. وإن كنت أرى أن هذه الفجوة الزمنية لا تزيد على العام أو العامين على أكثر تقدير.

ويشرح أمل موقفه الفكري وطبيعة عمله، والهدف الذي تغياه في مطولته بشطريها فيقول "حاولت أن أجعل من كليب رمزًا للمجد العربي القتيل أو للأرض العربية السليبة التي تريد أن تعود للحياة مرة أخرى، ولا يرى سبيل لعودتها، أو بالأحرى لإعادتها إلا بالدم، والدم وحده. وهذه المجموعة عبارة عن قصائد مختلفة استحضرت شخصيات الحرب، وجعلت كلا منها يدلي بشهادتها التاريخية حول رؤيتها الخاصة، ومن الطبيعي أن يكون لكل من هذه الشخصيات شهادتها المختلفة عن شهادة الأخرى".

وشخصيات التاريخسطورة الرئيسية ـ وإن تفاوتت في الأهمية باختلاف قدر المساحة الزمانية والمكانية الحديثة التي شغلتها ـ هذه الشخصيات هي: البسوس (صاحبة الناقة) وكليب بن ربيعة (الزعيم القتيل) وجساس بن مرة (القاتل) وجليلة بنت مرة (شقيقته وزوجة كليب) والمهلهل بن ربيعة الملقب بالزير أو أبو ليلى المهلهل الكبير (وهو أخو كليب وخليفته في قيادة قومه) ثم اليمامة (بنت كليب) وأخيرًا الهجرس (ابن كليب).

ولكن (أمل) لم يستحضر إلا شخصيتين فقط من هذه الشخصيات: الشخصية الأولى هي شخصية كليب في ساعاته الأخيرة ليكتب وصاياه العشر. والشخصية الثانية شخصية اليمامة لتطرح مراثيها.

أما بقية الشخصيات فلم تدل بشهاداتها كما وعد أمل، ولا عجب في ذلك فقد كان "أمل" شاعرًا مقلاً مترددًا، كثير التنقيح والتغيير والتبديل في شعره. ولكن ما أنجز من هذه المطولة يدل على أنه قرأ تاريخ هذه الفترة ومسيرة الزير سالم قراءة جيدة، وتشهد زوجته بأنه قد قرأ كذلك كل الدراسات والإبداعات المختلفة التي تناولتها، بل كل السير الشعبية العربية، وكل الأساطير وأيام العرب القديمة، وكتب الأنثربولوجيا .

فأمل إذن قد عاش أعماق هذه التاريخسطورة" وأبعادها المختلفة، وتنفس جوها حتى وصل به الأمر إلى حد "الولاء الآسر" لشخصياتها في جوهرها وخطوطها الأساسية وما ارتبط بها من أحداث رئيسية، وطبيعة العلائق التي تربط بين كل أولئك في تواصل وتفاعل بريء من الافتعال، وبشيء من التفصيل نسجل أن هذا الاقتراب أو ما سمينا "بالولاء التراشي" انعكس في عناصر ومظاهر متعددة أهمها:

1 ـ الشخصيات: فالشاعر التزم بالخطوط الرئيسية لهذه الشخصيات، ولم يحد بها عن واقعها الوجودي، كما لم يفسرها تفسيرًا يخرج بها عن طبيعة كينونتها التاريخية أو الأسطورية[5].

2 ـ الوقائع والأحداث: فكل الأحداث التي أوردها أمل ليس فيها حدث واحد مخترع، مع اختلاف طبعًا في التشكيل والتصورن ومناحي الخيال، واتجاهات بين الحدث في ط‘رضه التراثي" والحدث "في عرضه الجديد" استجابة للمقتضيات الفنية.

وبلغ بأمل هذات الاقتراب أو هذا الولاء إلى تصدير "الوصايا العشر" بالحدث الذي سبق كتابة كليب لوصاياه منقولاً بنصه من الحكاية الأصلية بأسلوبها التراثي "تنظر كليب حواليه وتحسر، وذرف دمعة وتعبر، ورأى عبدًا واقفًا فقال له: أريد منك يا عبد الخير ـ قبل أن تسلبني ـ أن تسحبني إلى هذه البلاطة القريبة من هذا الغدير، لأكتب وصيتي إلى أخي الأمير سالم الزير فأوصيه بأولادي وفلذة كبدي، فسحبه العبد إلى قرب البلاطة، والرمح فغارس في ظهره، والدم يقطر من جنبه فغمس كليب إصبعه في الدم وخط على البلاطة، وأنشأ يقول ..." .

وصنع أمل نفس الشيء في تصدير الجزء الثاني من المطولة "أقوال اليمامة ومراثيها".

3 ـ العبارة المحورية "لا تصالح" التي وردت في كل من التاريخسطورة ومطولة أمل في شطرها الأول عشرات مرات[6]. وإن جاءت في التراثية في نهاية الشطور الأولى من الأبيات، بينمان جاءت عند أمل في صدر كل جزء من أجزاء القصيدة العشرة، ثم جاءت عند أمل عشرات مرات أخرى في ثنايا القصيدة.

ويأتي النهي عن الصلح في شعر التراثية والقصيدة مؤكدًا دائمًا في كل بيت بضرورة رفض سالم الزير لكل ما يعرضه الأعداء من مغريات مجزية في سبيل الفوز بهذا الصلح.

4 ـ الالتزام المعنوي لمضامين كثير من العبارات: ومن ذلك على سبيل التمثيل:

أ ـ من وصايا كليب في التراثية (ص 58).

وثاني شرط أخوي لا تصالح: ولو أعطوك مالاً مع عقود ومن وصاياه ـ عند أمل ـ لا تصالح ولو منحوك الذهب.

ب ـ وفي التراثية (ص 58).

وثالث شرط أخوي لا تصالح                 ولو أعطوك نُوفًا مع عهودْ

وعند أمل: لا تصالح فما الصلح إلا معاهدة بين ندين (في شرف القلب). لا تنتقص.

جـ ـ وفي التراثية (ص 59):

وخامس شرط أخوي لا تصالح               فِإن صالحتَ لست أخي أكيد

(ونلاحظ في كل أبيات وصايا التراثية تكرار كلمة (أخوي) أي أخي لاستثارة الشعور الجاد بقيمة هذه الرابطة النسبية حتى ينهض الزير للثأر).

ونجد نفس المعنى والاستثارة عند أمل:

لا تصالح ـ ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك ـ أقلب الغريب كقلب أخيك؟ ـ أعيناه عينا أخيك؟ ـ إنني كنت لك فارسًا وأخًا وأبًا ـ كيف تخطو على جثة ابن أبيك؟

د ـ وفي التراثية يجيء على لسان اليمامة (136):

أنا لا أصالح حتى يعيش أبونا                ونراه راكب يريد لقاكم

وكذلك يورد أمل على لسانها:

أبي لا مزيد

أريد أبي عند بوابة القصر.

فوق حصان الحقيقة

منتصبًا من جديد

***

وثمة اعتراض يمكن طرحه في هذا المجال مؤداه أن اقتراب الشاعر الجديد ـ أي شاعر ـ من التراث إلى حد الولاء ـ كما ذكرنا ـ يعد في نظر النقاد عيبًا فنيًا فادحًا يكاد يشد شاعر الجديد إلى مدرسة الإحياء بمنهجها "التسجيلي الأفقي" للتراث. ولكن هذه "السمة" لا تؤخذ على أمل، بل تحسب له ـ في نظري؛ لأنها كانت مصحوبة بما يمكن أن نسميه تحفظات أو احتراسات" فكرية، ونفسية، ومنهجية يمكن إجمالها في اثنين رئيسيين:

الأول: أن "أمل" مع هذا الاقتراب الشديد لم يعتمد على السرد التاريخي، الأسطوري بقدر اعتماده على إبراز طروحات نفسية، وقيم إنسانية وقومية، تحقيقًا لغائية سياسية كانت ـ ولا شك ـ مختمرة في ذهن أمل قبل أن يشرع في نظم القصيدة.

الثاني: أن هذا "الولاء التراثي" لم يكن مقصودًا لذاته، ولم يبعده عن الواقع السياسي، والاجتماعي المصري والعربي المعاصر، بل على العكس كان الأول معبرًا ووسيلة للثاني. فقد نظمت هذه القصيدة بعد توقيع اتفاقية فصل القوات الثانية بين إسرائيل ومصر سنة 1975م، وبدأت تظهر في الأفق الغمائم والإرهاصات الأولية لاتفاقتي كامب ديفيد ومعاهدة الصلح مع إسرائيل.

ومن ثم جاءت هذه القصيدة ردًا، أو نقضًا سياسيًّا، وعقلانيًّا على منطق الصلح مع إسرائيل وأعداء الأمة العربية بحيث جاء كل نهي (لا تصالح) في الوصايا العشر مصحوبًا، ومدعمًا بدليله وحيثيته، حتى أننا لو أعدنا صياغة الخطوط الرئيسية للقصيدة في صورة نثرية لجاءت "عريضة سياسية لرفض الصلح" وحيثيات هذا الرفض على النحو التالي:

1 ـ الصلح يتضمن تنازلاً عن قيم نفسية، واجتماعية، وقومية لا يمكن التعويض عنها مهما كان المقابل.

2 ـ الصلح تفريط في حق الضحايا الذين سقطوا صرعى حروب العدوان والبغي.

3 ـ الصلح لا يقيمة له، ولا مكان، ولا احترام عند قوم لا يرعون الجوار والسلام.

4 ـ الصلح تفريط في حق الأحياء من الأرامل والثكالى واليتامى.

5 ـ لا يستقر حكم، ولا ملك، ولا شرف بالصلح مع أعداء اتسموا بالخيانة، والغدر.

6 ـ شعارات السلام، والصلح، والاستقرار التي يطلقها الأعداء وأذنابهم لا تمثل حقيقة نواياهم.

7 ـ الحلول الجزئية لا يمكن أن تكون طريقًا للحل الكلي الشامل؛ لأن القضية تخف الحماسة لها مع الأيام، وتبهت شعلتها في الضلوع إذا ما توالت عليها الفصول.

8 ـ نحن أمة الضحايا: الأرض، والرجال، والمال، واستيفاء الحقوق ممن غدروا بنا أمر منطقي يتفق مع أصول الحق والعدالة.

9 ـ أعداؤنا ليسوا أقوى منا حتى نقبل الصلح معهم، وخصوصًا إذا لم يكن الصلح "معاهدة بين ندين في شرف القلب لا تنتقص".

10 ـ دعاة الصلح لا يمثلون المصلحة الحقيقية للوطن إنما هم دعاة استكانة ليتفيئوا ـ في هدوء ـ ظلال الرفاهية والمتعة والهناءة[7].

فالمعطى التراثي يفرز هذه المعطيات السياسية المعاصرة دون افتعال، وقد يتلاحم المعطى التراثي بالمعطى السياسي في هذه القصيدة، ولكنه لا يصل إلى حد الانفراد والانعزال الذي يبعده أو يجعله مجافيًا لطبيعة الواقع الوجودي للشخصية، أو يصل به درجة "الانكشاف" الذي يفضح الرمز، ويقلل من القيمة الفنية للقناع بل يهتك وجوده ذاته، ولأكتف بمثال واحد يوضح هذه المقولة: جاء على لسان "كليب" في وصاياه لأخيه ـ في معرض الحديث عن جساس الذي اغتالته:

والذي اغتالني محض لص.

سرق الأرض من بين عيني

والصمت يطلق ضحكته الساخرة

فالمعروف تاريخيًا ـ أو تاريخسطوريا ـ أن المشكلة لم تكن مشكلة "أرض" ولكنها مشكلة "دم" يطالب القتيل أخاه بالثأر له. فالأرض تأتي ـ في الإسقاط السياسي ـ "معادلاً موضوعيًا" للدم وهو قطب الرحى في التراثية، وذلك يرفع من قيمة أرضنا العربية المنهوية من جهة، ويبشع الجرم الصهيوني بنهب هذه الأرض العزيزة من جهة أخرى. ومع هذا التفسير وذاك الفهم يبقى الرمز رمزًا والقناع قناعًا؛ لأن "المقولة" بوجهيها ـ التراثي والإسقاطي المعاصر ـ لم تخرج الشخصية أو الشخصيات التراثية عن جذورها، وأبعادها الوجودية الأصلية. وهذا "التلبس" غير المفتعل بين "التراثي" و "المعاصر" يقوي من طبيعة هذا الحكم المفرز في شكل إسقاط سياسي.

ولعل قيمة هذا المثل المتوازن الذي سقناه تظهر بصورة أوضح إذا ما وازنا مقولة كليب بما جاء على لسان "يهوذا الأسخربوطي". في قصيدة "بلند الحيدري" (توبة يهوذا):

"أنا أدري ـ أن شعبي يأكل الحقد عروقه ـ كلما أبصر بي الوحش الذي داس حقوقه ـ كلما أبصر بي الميل الذي سد طريقه ـ أنا أدري أي وحش ـ أي ليل ـ كنت يا شعبي عليك ـ أنا أدري كيف ألقيتك في الدرب ـ ولم أترك لديك ـ غير جوع ودمار ـ يا صغاري ـ .. فهنا ألف قتيل ـ وهنا ألف سجين ـ وهنا ألف صغير لم ينل غير سجوني..

بلند الحيدري هنا يقدم "صورة عصرية" ليهوذا الأسخربوطي "يعترف فيها بجرائمه، وكلها جرائم عصرية. فوجه "يهوذا" هنا قناع لشخصية الحاكم الظالم الذي أهدر كيان أمته وكرامتها، وسحق حاضرها ومستقبلها، ولكنه لم يدرك ذلك إلا بعد أن سقط في يد الشعب وفات الأوان، ولات حين مندم.

ولكن المعطى السياسي هنا أصرخ وأجهر بكثير جدًّا من "الوجود التراثي" لشخصية يهوذا، حتى تكاد تنعدم بين الشخصية التراثية والقناع ـ أو بتعبير آخر ـ بين أبعاد الشخصية التراثية، والإسقاطات السياسية المعاصرة التي تجتمع وتتضافر لتعلن حتمية النهاية المأساوية الوخيمة للحاكم الدكتاتور الذي يعتمد أسلوبه في الحكم على السجون والمعتقلات، والحرق، وسفك الدماء، ونهب أموال الناس.

وبهذا الافتعال أصبحت الشخصية التراثية ـ ومن المفروض أن تكون هي القاعدة والأصل والأساس ـ ناصلة الوجود؛ لأن وجودها التاريخي لا يدل على تمتعها بالإمكانات التي تعطيها الحق ـ دون تكلف وتعمل ـ في إفراز هذه الإسقاطات السياسية المعاصرة.

ولا يفهمن أحد أننا بهذا القول نحجر على حق الشاعر في أن يفسر الشخصية التراثية تفسيرًا جديدًا، أو يمنحها أبعادًا وأعماقًا لم تكن لها في الواقع. إننا لو ذهبنا هذا المذهب لوقفنا بالشخصية التراثية عند الحدود التي وقف عندها القدماء، وكثير من شعراء الإحياء بمنهجهم "التسجلي الأفقي"، وهو منهج أقرب إلى منطق التاريخ منه إلى طبيعة الفن، كما شرحنا في مطلع هذا المبحث.

ولكننا نعني أن حرية الشاعر في تعامله مع الشخصية التراثية يجب أن تبرأ من التسيب والانفلات والعشوئاية، وسوء الاختيار. ولن يتحقق ذلك في نظري إلا بتحقق شرطين:

الأول: أن يتركز هذا التحرر على مقتضيات فكرية، وفينة لها قيمتها ولزومها في العمل الشعري.

الثاني: ألا يبلغ هذا التحرر درجة عزل الشخصية التراثية، وقطعها عن جذورها القديمة وخطوطها الوجودية الرئيسية التي تشكل واقعها التراثي، وإلا أصبحت الطروحات الإنسانية والإسقاطات السياسية المعاصرة ـ التي وظف الشاعر الشخصية التاريخية من أجلها ـ واهية الوجود، ناصلة التأثير؛ لأن القارئ المتلقي يستقبل هذه المعطيات ووجدانه مشغول بتصور قبلي لأبعاد الشخصية التراثية في طوابعها العامة على الأقل.

وعودًا على ما ذكرناه من قبل من أن بلند الحيدري لم يكن موفقًا في اختيار "يهوذا" في قصيدة من قصائد القناع؛ لأن كل الطروحات، والإسقاطات السياسية التي حرص الشاعر على إبرازها لا تتسق مع أبعاد شخصية "يهوذا" في واقعها التراثي، نقرر أن أمل دنقل أخطأه التوفيق كذلك "في اختيار شخصية أبي نواس قناعًا يناصر الحق والعدل، ويواجه الظلم، وينتصر للكلمة؛ لأن جذور هذه الشخصية التي عاشت للخمر، والشذوذ، والتهتك أقوى وأعتى من أن تنزع أو تتحرك من ضمير الناس مثقفيهم وعوامهم. وقلبها ـ كما فعل أمل ـ ليس له أي مقتضى فكري أو فني، بل إنه يضعف حاسة المتلقي لتقبل المضامين والأفكار التي حرص أمل على منحها أو الإيحاء بها[8].

وكان إخفاق أمل دنقل هنا أشد من إخفاق بلند الحيدري؛ لأن شخصية يهوذا لم تعدم "بقعة عار" في حياتها الواقعية وهي "الغدر بالسيد المسيح" وهي قد تتخذ نقطة دفاع عن بلند الحيدري في تشكيله القناعي لشخصية يهوذا، وإن كانت ـ في نظري ـ نقطة واهية هينة؛ لأن الشخصية التاريخية هنا لا تملك من الإمكانات والأبعاد الأخرى ما يمكنها من إفراز هذه الإسقاطات السياسية، كما ذكرت من قبل.

أما شخصية "أبي نواس" فليس في حياتها "نقطة واحدة" تصلح أن تكون دفاعًا أو مبررًا ـ ولو كان واهيًّا ـ لصبه في شخصية قناعية تناصر العدل، والحق، وتنتصف للكلمة والحرية.

وليس كذلك أمل دنقل في توفيقاته المتعددة في شخصياته القناعية، أو الرمزية الأخرى مثل زرقاء اليمامة، والمتنبي، وقطر الندى وخمارويه، وكليب وجساس.

وأخيرًا لا يعتبر من باب التحريف للشخصية التراثية، وصف أمل لزرقاء اليمامة بأنها "عرافة" في قصيدته المشهورة "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة". مع أنها لم تعرف بهذه الصفة في التاريخ. وإن اشتهرت بقدرتها الفائقة على الرؤية البعيدة على مسيرة أيام، ويقال إنها حذرت قومها من جيش حسان تبع، وقد رأت الجيش مستترًا بأشجار على بعد ثلاثة أيام من وطنها، فلم يصدقوها فكانت الهزيمة النكراء.

فوصف أمل لها "بالعرافة" لا يعد خروجًا على أبعاد الشخصية؛ لأن العرافة ـ كمعتقد المجتمع الجاهلي ـ تعني معروفة الخفايا واستشفاف المستقبل، فهي رؤية بالبصيرة لا ضير أن تضاف لمن كانت أشهر أهل زمانها بقوة البصر. كما أن المقتضى الفني يستلزم هذا الوصف؛ لأن "أمل" رمز بشخصية الزرقاء ـ لا إلى مصر كما يرى الدكتور لويس عوض ـ ولكن إلى "الصفوة" من بنى مصر كتابًا وشعراء ودعاة، هؤلاء الذين رصدوا أنفسهم لدق أجراس الخطر، وتنبيه حكام مصر إلى نذر الكارثة التي نزلت بمصر سنة 1967م، منتصرين لكلمة الحق والحرية، فكان نصيبهم القتل، أو السجن والتشريد، وهو ما يذكرنا بمصير زرقاء اليمامة على يد تبع حسان ملك اليمن[9].

***

والخلاصة أن نجاح الشاعر في توظيف التراث يتحقق ـ إلى أبعد مدى ـ إذا ما استطاع الشاعر ـ في دقة وتوازن ـ أن يوفق بين ما اسمتيه "الولاء التراثي" وتمكين الشرائح التراثية ـ دون تعمل وتعسف وافتعال ـ من إطلاق طروحاتها الإنسانية والفكرية، وإفراز إسقاطاتها المعاصرة، وهو ما وفق إليه أمل دنقل ـ رحمه الله ـ في الواصايا العشر.

المراجع والتعليقات:

                

[1] انظر مثلاً مطولة شوقي (كبار الحوادث في وادي النيل) وهي من 264 بيتا الشوقيات 1 / 17، دار الكتاب العربي، بيروت (د. ت).

[2] معروف أن جوهر الأسطورة هو الأحداث الخارقة التي تصدر من شخصيات لا وجود لها في الواقع التاريخي. أمات التاريخ فيمثل الوقائع الحقيقية التي عاشها الإنسان مفردًا أو جماعة، والتاريخ الأسطوري ـ وهو ما يسميه الدكتور أحمد زكي بالتاريخسطورة ـ مزيج من التاريخ والخرافة معًا. فمحتوى "التايخسطورة" عناصر تاريخية تمتزج بمجموعة خوارق تأخذ إطار الحكاية. (راجع كتاب د. أحمد زكي: الأساطير: دراسة حضارية مقارنة. ص 51. ثانية القاهرة، 1982 (مؤسسة كليوبترة).

[3] حرب البسوس (494 ـ 534) قامت في الجاهلية بين بكر وتغلب ابني وائل، ويقال إنها استمرت أربعين سنة، ومن أشهر معاركها يوم النهى ويوم الذنائب، ويوم واردات، ويوم عنزيزة، ويوم قصيبات، ويوم تحلاق اللمم. ويظهر أنه كان بين المعركة والأخرى سنوات، وغير ذلك لا يزيد على مناوشات فريدة مواقع شخصية محدودة الأثر والنتائج (راجع: العقد الفريد 6/96: القاهرة، 1940م، وكذلك ص 33 من تقديم عمر أبي النصر لقصة "الزير سالم" والقةص الأصلية تذكر من الخوارق والمبالغات الكثير. منها: أن عدد القتلى بلغ مئات الألوف. وتذكر أنه في معركة واحدة ويوم واحد قتل من بني بكر أكثر من ثلاثين ألف نفس ومن جماعة المهلهل نحو خمسة آلاف بطل. (قصة الزبر سالم الكبرى 71. المكتبة المحمودية التجارية. القاهرة. د. ت) ومعروف أنها مجهولة المؤلف. وترجع أسباب الحرب إلى أن كليبًا قتل ناقة للبسوس خالة جساس بن مرة؛ لأنها كانت ترعى في حمى لكليب، فأغضب ذلك جساسًا، وانتهى به الغضب إلى أن قتل كليبًا. ويذهب بعض الكتاب إلى أن للحرب سببًا آخر غير مباشر يتخلص في أن كليبًا أخذه الزهو والغرور بعد أن قادة "معدا" كلها وانتصر على "مذحج" في يوم "خزار" فطغى وتجبر وظلم وبغى، فكأن جساسًا عندما قتله كان يرد عن بكر ما عانته من بغي وذلك على يد كليب. وقد نهض المهلهل بن ربيعة (الزير سالم) للأخذ بثأر أخيه، ولكنه مات قبل أن يدرك ثأره. وكان مصرع جساس ـ كما يقال ـ على يد الهجرس بن كليب. وكان جساس آخر قتيل مات من بني بكر بن وائل (راجع منذر الجبوري: أيام العرب 110. بغداد 1986م ـ وكذلك مجمع الأمثال للميداني 1 / 388 ـ 390، 50. ـ 504 (القاهرة 1952م).

[4] أمثل دنقل: الأعمال الكاملة 275 ـ 297 (مكتبة مدبولي. القاهرة، د. ت).

[5] كما فعل شوقي مثلاً في "تحريفه" الكلي لشخصية كليوبترة وتحويلها من ملكة متهتكة لا يشغلها إلا متعها وملذاتها إلى ملكة وطنية خالصة الولاء لمصر وشعبها.

هذا وما ذكرنا آنفًا يصدق بإطلاق على الشخصيات في النصف الأول من المطولة (لا تصالح) وثمة تحفظات في هذا الشأن على شخصية اليمامة في مراثيها التي تمثل النصف الثاني من القصيدة.

[6] ترجع أهمية العدد (10) وترسبه في الضمير الإنساني أكثر من غيره من الأرقام إلى أنه رقم "ديني عقدي" إن صح هذا التعبير فهناك "الوصايا العشر" وهي ما أوحى به الله لموسى في سيناء، وتدعى أيضًا "كلمات العهد" و "لوحي الشهادة" وهي موجز لكثير من تعاليم العهد القديم (راجع: قاموس الكتاب المقدس ص 1029 (ط، 6 بيروت 1981م) كما ذكر الرقم (10) في القرآن 16 مرة في سورة مختلفة منها تسع مرات جاء فيها منفردًا وسبع مرات جاء فيها مركبًا. ومن ذلك "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها (الأنعام 160) ـ "والفجر وليال عشر" (الفجر: 2) "فكفارته إطعام عشرة مساكين" (المائدة 89).

ويمكن أن يطلق على هذا الرقم "عدد المسئولية" ارتباطًا بعدد أصابع اليدين وهما وسيلة عمل الخير، أو اقتراف الشر. كما أ،ه في نظري من الأرقام اللافتة التي تستريح إليها النفس إذ أنه يقف على رأس العقد الأول مما يجعله يمثل "الوحدة الحسابية الجمعية الأولى" التي تليها الوحدات الأكثر (مائة ـ ألف ـ مليون ... إلخ).

[7] جابر قميحة (التراث الإنساني في شعر أمل دنقل) 135 ـ 136.

[8] انظر قصيدة "من أوراق أبي نواس" لأمل دنقل، الأعمال الكاملة 262.

[9] جابر قميحة (التراث الإنساني ...) 109.

 

 

طباعة

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230832