د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الأصل اللغوي للمقا

مراجع : فن المقال - الأصل اللغوي للمقال والمقالة - الدرس الاول

ع1: 
الأصل اللغوي للمقال والمقالة
ج1: 
فنّ المقال، لأحمد حنطور. 

مفهوم المقال
أ) الأصل اللغوي: 
كلمة المقال مصدر ميمي من الفعل قال، ففي اللسان: قال يقول قولًا وقيلًا وقولةً ومقالًا ومقالة، وأنشد ابن بري للحطيئة يخاطب عمر -رضي الله عنه-: 
تحنّن عليّ هداك المليك فإن لكلّ مقام مقالًا 
فهي من مادّة القول بمعنى اللفظ أو الكلام تامًّا أو ناقصًا، ولسيبويه رأي في التفرقة بين القول والكلام -لا بأس من إيراده- "قال سيبويه: واعلم أن قلت في كلام العرب إنما وقعت على أن تحكي بها ما كان كلامًا لا قولًا، يعني بالكلام الجمل، كقولك: زيد منطلق، وقام زيد، ويعني بالقول الألفاظ المفردة التي تبني الكلام منها، كزيد من قولك: زيد منطلق، وعمرو من قولك: قام عمرو". 
فهو يدل على أن الكلام أوسع مدًى من القول، وأنه يشتمل عليه يضمّه في تراكيبه، وهي دلالة يستأنس بها في إطلاق لفظ المقال على ذلك الفنّ الأدبي؛ فإننا نجد المقال أقل حجمًا مما سواه من الأعمال النثرية، وأكثر إيجازًا وتركيزًا؛ بحيث يحمل بين سطوره المحدودة ما تفرد له الصفحات الممتدة في بطون الكتب، وإذا كان القول بهذا قطعة لفظية تشكل جزءًا من الكلام، فإن المقال قطعة أدبية تحمل فكرة محددة من الأفكار. 
وقد ورد استعمال كلمة المقال في الأشعار العربية والآثار الأدبية القديمة في معنى الكلام الذي يحمل خيرًا، أو يصور رأيًا، أو يحدّد موقفًا، أو ينبه إلى أمر جلل، أو يحثّ على فعل حسن، وترك قبيح أو يوضح مبهمًا، في مباشرة في التوجيه، وتحديد في الهدف وجلاء في البيان. قال النابغة الذبياني: 
أتاني -أبيت اللعن- أنك لُمْتَنِي وتلك التي تستك منها المسامع 
مقالة أن قد قلت سوف أناله وذلك من تلقاء مثلك رائع 
وينسب لحسان بن ثابت: "المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر". ضياء الدين ابن الأثير تحقيق د. أحمد الحوفي. دار نهضة مصر للطبع والنشر جـ3 ص240)
ما إن مدحت محمدًا بمقالتي لكن مُدِحَتْ مقالتي بمحمّد 
وجاء في الحديث الشريف: ((نضّر الله عبدًا سمع مقالتي فَوَعَاها، ثم بلّغها عنّي، فربّ حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)). 
وقال محمد بن حازم الباهلي: 
مقالة السوء إلى أهلها أسرع من منحدرٍ سائل 
ومن دعا الناس إلى ذمّه ذمّوه بالحق وبالباطل 
وقال مروان بن أبي حفصة: 
هل تطمسون من السماء نجومها بأكفكم أم تسترون هلالها؟ 
أم تجحدون مقالةً عن ربكم جبريل بلّغها النبي فقالها 
وقال منذر بن سعيد قاضي الجماعة بقرطبة: 
مقال كحدّ السيف وسط المَحَافل فرّقت به ما بين حقّ وباطل 
وهي معانٍ تلتقي إلى حدّ كبير مع ما نقف عليه في مفهوم المقال في الأدب الحديث من ناحيتي المضمون والإطار، بل والجنس الأدبي الذي تأتي في إهابه -مع التنبّه للمغايرة في صورة التعبير- لا نستثني من ذلك مقالة حسان الشعرية "فقد تنظم المقالة شعرًا كما يرى الناقد وستلاند"، وكما فعل الشاعر الإنجليزي اسكندر بوب في منظومته "Essay on man مقالة عن الإنسان". 

ع2: 
المفهوم والمصطلح عند الغرب
ج1: 
فنّ المقال، لأحمد حنطور. 

حين نأتي إلى تعريفات النقاد، فإن التتبع التاريخي لمفهوم المقال هو المنهج الذي نتخذه سبيلًا للتعرف على حقيقة ذلك الفن مذ كان اتجاهًا في الكتابة، يتردّد في محاولات الأدباء والنقاد إلى أن صار فنًّا قَوِيّ الدّعائم، واضح المعالم، عالي البُنْيَان، وذلك يقتضي الرجوع أولًا إلى تعريفات النقاد الأوربيين لفنّ المقال؛ فقد سبقوا إلى الوقوع على التسمية، وإن كان المسمى ذا جذور بعيدة في أدبنا العربي فيما عرف بالرسائل الفكرية، أو الفصول العلمية. 
والمعروف عند نقاد الأدب الغربي، أن أول ظهور للمقالة بالصورة التي عُرفت بها كان في سنة 1580 ميلادية، حينما ظهرت مجموعة مقالات الكاتب الفرنسي الحكيم "مونتين"، ويروى عنه أنه رأى في مدينة "بارلي دك" بفرنسا صورة رسمها لنفسه "رينيه" ملك صقلية، فسأل مونتين نفسه قائلًا: لماذا لا يباح لكلّ إنسان أن يصوّر نفسه بالقلم على هذا النمط، كما صوّر ملك صقلية نفسه بالألوان والخطوط؟ وقد استطاع مونتين أن يُرينا في مقالاته جوانب شتّى من شخصيته وأسلوب حياته، حتى قيل عنه: إنه أول من قال بوصفه مؤلفًا ما شعر به بوصفه إنسانًا". 
وقد ظلّت ميزة مونتني في مقالاته، وهي ظهور شخصيته في أدبه سائدة في فنّ المقال مع تجدّد التعريفات والنظرات حوله، ذلك أننا لم نَكَدْ نَرَاهَا تتفق في الإطار العام حتى تبدو متمايزة الرؤى، والخصائص عند عامّة النقاد. فقد عرف الناقد الإنجليزي جونسون المقالة بأنها: 
"نزوة عقلية لا ينبغي أن يكون لها ضابط من نظام. هي قطعة لا تجري على نسق معلوم، ولم يتمّ هضمها في نفس كاتبها. وليس الإنشاء المنظم من المقالة الأدبية في شيء". 
ويذهب الفيلسوف الإنجليزي بيكون في تعريفها إلى "أنها ملاحظات مختصرة كتبت من غير اعتناء، وأنها مذكرات موجزة يعنى فيها بمعانيها لا بأسلوبها، وأنها أفكر متقطعة". ويعرفها موري -في تنبه إلى ما طرأ عليها من تطور- بأنها "قطعة إنشائية ذات طول معتدل، تدور حول موضوع معين أو حول جزء منه، وكانت في الأصل تعني موضوعًا يحتاج إلى مزيد تهذيب، ولكنها أصبحت الآن تطلق على أية قطعة إنشائية يختلف أسلوبها بين الإيجاز والإسهاب ضمن مجالها الموضوعي المحدود". 
ويعرّفها ادموند جوس بقوله: "المقالة باعتبارها فنًّا من فنون الأدب، هي قطعة إنشائية ذات طول معتدل تكتب نثرًا، وتلمّ بالمظاهر الخارجية للموضوع بطريقة سهلة سريعة، ولا تعني إلا بالناحية التي تمسّ الكاتب عن قُرْبٍ". 
ويصفها الأديب آرثر بنسن مقارنًا بينها وبين الشعر الغنائي بقوله: "إن المقالة تعبير عن أحساس شخصي، أو أثر في النفس، أحدثه شيء غريب أو جميل، أو مثير للاهتمام أو شائق، أو يبعث الفكاهة والتسلية. وهكذا تكون المقالة قريبة الصلة بالقصيدة من الشعر الغنائي، ولكنها تمتاز إلى جانب ذلك بما يُتيحه النثر من الحرية، وباتساع الأفق وبمقدرتها على أن تتناول نواحي يتحاماها الشعر مثل الفكاهة". ويصف كاتب المقالة: "بأنه شخص يعبّر عن الحياة وينقدها بأسلوبه الخاص، إنه لا ينظر إلى الحياة نظرة المؤرخ، أو الفيلسوف، أو الشاعر، أو القصاص، ولكن في فنّه شيئًا من هذا كله. 
وليس يعنيه أن يكشف نظريات جديدة أو يوجد الصلة بين أجزائها المختلفة، إن طريقته في العمل أدنى إلى ما يُسَمّى الأسلوب التحليلي: يراقب، ويسجل، ويفسر الأشياء كما تبدو له، ثم يدع خياله يمدح في جمالها ومغزاها، والغاية في هذا كله أنه يحسّ إحساسًا عميقًا بصفات الأشياء، وبسحرها، ويريد أن يلقي عليها كلها نورًا واضحًا رقيقًا، لعله يستطيع بذلك أن يزيد الناس حبًّا في الحياة، وأن يعدهم لما اشتملت عليه من المفاجآت المفرحة والمحزنة. 
ويصف الأستاذ هـ. ب تشارلتن المقالة بقوله: "المقالة الأدبية في صميمها قصيدة وجدانية سيقت نثرًا؛ لتتسع لما لا يتسع له الشعر المنظوم.. فإن شئت قانونًا يضبط لك "المقالة" من حيث الصورة. فاعلم أنه قدرتها على التعبير عن خوالج النفس في سيرها الذي لا يجري على نظام واطّراد". 
وفي دائرة المعارف البريطانية أن "المقالة الأدبية عبارة عن قطعة متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد، وتعالج موضوعًا من الموضوعات، لكنها تعالجه على وجه الخصوص من ناحية تأثر الكاتب به. 
ع3: 
التعقيب على مفهوم الغرب
ج1: 
فنّ المقال، لأحمد حنطور. 

ويتضح منذ القراءة الأولى لآراء النقاد الأوربيين عدم اتفاقهم على تعريف محدد لفن المقال، وتعليل ذلك يرجع فيما نرى لعدة أمور منها: أن فنّ المقال مرّ بمراحل تاريخية وفنية متعددة، وطبيعية أن حتمية التطور خلال تلك المراحل الممتدة يفرض على المفهوم نوعًا من التغاير في الرؤية والواقع معًا، حتى يتمّ له النضج والاستواء. ومنها: أن فن المقال يقوم على قدر كبير من الذاتية في التوجيه والتناول، وليس في معالجته صارمة العلم وموضوعيته، ومن ثَمّ فإن بصمات الأدباء النفسية والفكرية والاجتماعية تنعكس -بلا شك- على طبيعة النظرة إلى الإطار الفني للمقال، الذي تبث من خلاله نجوى النفس، وذوب العقل، ونبض الفؤاد. 
ومنها: ما يرجع إلى طبيعة الفنون الأدبية التي لم يكاد النقاد يتفقون على الإطار العام لها حتى يبدو الاختلاف في وجهات النظر تجاه ما يتعلّق بشخصية الناقد، واتجاهه الفني، وثقافته المتعلقة بهذه الفنون. وقد يكون لتأخر ظهور فن المقال بالنسبة لغيره من الفنون الأدبية الأخرى كالشعر، والخطابة دور في عدم الانتهاء إلى الشكل الفني المحدد الذي يقوم عليه ذلك التعريف، وهكذا وجدنا المقال تتردّد معايير الفنّ فيه بين انتثار الأفكار وعدم انتظامها، وبين الميل إلى التسلسل والترابط بين الأفكار، وبين امتدادها حتى تقترب من البحث وقصرها حتى تصل إلى الخاطرة السريعة، وبين الاهتمام بالمظاهر الخارجية للموضوع وبين التحليل المتوثب، والنظر المتعمق. 
والمقالة الأدبية -كما شاهدنا- تطلق على ذلك اللون من الكتابة النثرية التي تتناول موضوعها في إطار فنّي خاص، ومن ثم فنحن نلمح منذ البداية اتساع ميدانها؛ لتشمل شتى جوانب الحياة وميلها إلى التعبير الفني الموحي بثمرات الفكر ونبضات الوجدان، ومراعاة الكاتب فيها لحق نفسه في التعبير عمّا بداخلها قبل التوجه به إلى الآخرين. 
ومن ثَمَّ فإن الآراء المتقدمة مع اختلافها في حدود التعريف نراها تتفق على خاصية ثابتة في المقال، وهي ارتباطه بشخصية الكاتب وحريته في التعبير عن ذاته، والإفصاح عن وجهة نظره تجاه الموضوع الذي يعالجه. 
بيد أن هذه الخاصية مع تقدم الفنّ على أيدي أعلامه في القرون المتتابعة منذ عهد مونتيني حتى اليوم قد أضيف إليها من الخصائص البنائية، والأسلوبية والموضوعية ما يجعل فنّ المقال أقرب غاية من التحديد للفن وإحكام المنهج، وأبعد مدًى في تميّز الألوان وتنوع الأساليب، وأرحب أُفُقًا من ناحية علاقة الكاتب بموضوعه، وذلك على النحو الذي نقف على بيانه في الفصول التالية من هذا الكتاب.
ع4: 
مفهوم المقال ومصطلحه عند النقاد العرب
ج1: 
فن المقال، لأحمد حنطور. 

وتعريف المقال في الأدب العربي يرتبط بظهوره من خلال هذا الاسم في الصحافة المصرية منذ عهد محمد علي، وإبّان ما تلاه من العقود المتتالية. وقد توزع الدارسون لدينا لفن المقال -فيما نرى- بين باحث يحاول أن يضع تعريفًا جامعًا لهذا الفنّ الأدبي، ينطلق من خلاله إلى التعرف على معالمه وأبعاده وتجلية صورته للقارئ، وكاتب متابع لآراء النّقاد الأوربيين في المقالة، وأديب ذي تجربة ينظر إلى المقال من خلال رُؤية تولّدت لديه من الخبرة والمعالجة الفنية في كتاباته، ونقاد متعجّل يكتفي بوصف المقال، وذكر ميزاته الفنية دون أن يصل إلى مرتبة التعريف. 
ففي ميدان البحث يذهب الدكتور عبد اللطيف حمزة إلى اتفاق المقال الصحفي والمقال الأدبي في تنوّع الموضوعات. والنشاط الصحفي أو الأديب المفكر من البيئة، والانفعال بها قبل الكتابة، وإلى اختلاف المقال الأدبي عن الصحفي في طريقة المعالجة: "والمقالة الصحفية... ليست في الحقيقة أكثر من فكرة من الأفكار يتصيّدها الكاتب الصحفي، أو يتلقّفها من البيئة المحيطة به. ومتى انفعل الكاتب الصحفي بفكرة ما، أحس في نفسه حاجة ملحّة إلى الكتابة. وفي هاتين المرحلتين، وهما التصيّد أو التلقف، ومرحلة الانفعال والتأثر يشترك الصحفي والأديب، ثم يفترق الرجلان بعد ذلك. أما الأديب فيترك العنان لخياله وشعوره، كما يترك العنان لقلمه يكتب ما يشاء، ويتبعه في ثورته كما يشاء. فيخرج على الناس بقصيدة رائعة، أو خطبة بليغة، أو مقالة منمّقة، أو قصة شائقة، ونحو ذلك من ألوان الأدب. 
ويعرف الدكتور محمد يوسف نجم المقالة الأدبية بقوله: "المقالة الأدبية قطعة نثرية محدودة في الطول والموضوع، تكتب بطريقة عفوية سريعة خالية من الكُلْفَة والرهق، وشرطها الأول أن تكون تعبيرًا صادقًا عن شخصية الكاتب" فهو محدود من ناحيتي الحجم والفكرة، ومن ناحية الإطار يكتب بطريقة عفوية غير متعمّقة، وفي معالجته يأتي ناطقًا بذاتية الكاتب في التعبير عن موضوعه. 
وقد ذهب الدكتور محمد عوض محمد في التعريف بفنّ المقال الأدبي إلى تتبع مفهوم المقالة عند الكُتّاب الغربيين، وانتهى إلى أنه "قد استقر الاصطلاح على أن تكون كلمة المقالة مقصورة على القطعة من النثر الأدبي تعالج موضوعًا خاصًّا بالكاتب، ممّا مارسه أو خطر له أو توهّمه أو ابتدعه" فالعنصر الشخصي ركن أساسي من أركانها، وهي تعالج أي موضوع ينبعث من نفسيّة الكاتب ومن تجاربه في الحياة، أو من إحساسه ومشاعره. 
وهذه التعريفات تُعطي الكاتب قدرًا كبيرًا من الذاتية في التعبير، والحرية على المعالجة، والسهولة في التناول دون تركيز على جانب الموضوعية والمنهجية المنطقية في العرض، وهذا القدر كما نرى متاح في شطر المقال، وليس في جميع أنواعه، ويتّضح ذلك إذا علمنا أن المقال عند عبد اللطيف حمزة ينقسم إلى أدبي وصحفي، وعند الدكتور نجم فالمقالة الأدبية ترادف المقالة الذاتية في تقسيمه لفنّ المقالة، وهي بهذا تقابل المقالة الموضوعية، والتي لا تكتب بطريقة عفوية، وإنما تخضع لخطة منهجية في البحث والتناول، والدكتور عوض قدّم ما ذكره بين يدي الآراء المتقدمة في المقالة التي كانت ما تزال تخضع في نظرتها لمحاولات مونتين في الكتابة قبل أن تتسع حدودها، وتتنوع آفاقها إلى مدى حدّ بعيد عن هذه المحاولات حتى أصبحت تجمع بين الناحية الشخصية والدراسية في الكتابة، وتحمل التركيز والإدماج مع التبسّط والفكاهة في التناول. 
وقد حاول الدكتور إبراهيم عوضين التوفيق بين تعريفات النقاد وتصوره لفن المقالة، فذهب في تعريفها إلى أن "المقالة تعبير مكتوب عن نظرة، أو رأي شخصي في أمرٍ من أمور الحياة، أو شيء من أشيائها، يتخذ الكاتب له فيه خطّ سير مرسومًا -أيًّا كان شكل ذلك الخط- يتمّ بتمامه نقل ما في نفسه إلى المتلقي". 
وفي هذا الإطار يذكر أحد الباحثين ما يستخلص من الأقوال السابقة تعريفًا للمقال، وهو يتحدّد في أن المقال "نمط من التعبير الحرّ المصوّر لأحداث الحياة، وصِوَر المجتمع، نتعرف به على ملامح كل جديد، وخصائص كل مبتكر، وسمات كل مستحدث من سياسة، وأدب، واجتماع، ونقد، وعلوم في أقرب وقت، وبأقل جهد". 
ع5: 
معارضة أتباع الغرب
ج1: 
فن المقال، لأحمد حنطور. 

وفي ميدان الكتابة ومتابعة الأوربيين في فهم المقالة، يردّد الدكتور زكي نجيب محمود ما ذهب إليه قدامى النقاد الإنجليز، ويعرفها بالوصف لا بالرسم؛ حيث ذهب إلى أنه "يشترط أن تكون المقالة على غير نسق من النطق، وأن تكون أقرب إلى نقطة مشعثة من الأحراش الحوشية، منها إلى الحديقة المنسقة المنظمة". 
ويقرّر أنه "ليس للمقالة الأدبية -ولا ينبغي أن يكون لها- نُقط ولا تبويب ولا تنظيم"، ويرى أن "كاتب المقالة الأدبية على أصح صورها، هو الذي تكفيه ظاهرة ضئيلة مما يَعُجّ به العالم من حوله، فيأخذها نقطة ابتداء، ثم يسلم نفسه إلى أحلام يأخذ بعضها برقاب بعض، دون أن يكون له أثر قوي في استدعائها عن عمد وتدبير، حتى إذا ما تكاملت من هذه الخواطر صورة، عمد إلى إثباتها في رزانة لا تظهر فيها حدة العاطفة، وفي رفق بالقارئ حتى لا ينفر منه نفور الجواد الجموح". 
وفي إطار المعالجة الفنية لكتابة المقالة يذهب إلى أن "شرط المقالة الأدبية أن يكون الأديب ناقمًا، وأن تكون النقمة خفيفة يشيع فيها لون باهت من التفكه الجميل، فإن التمست في مقالة الأديب هذا اللون من الفكاهة الحلوة المستساغة فلم تُصبه، فاعلم أن المقالة ليست من الأدب الرفيع في قليل أو كثير، مهما تكن بارعة الأسلوب رائعة الفكرة". 
وقد كفانا الأستاذ العقاد الردّ على الدكتور زكي في النقاط الثلاث، حين أرجع ما ذهب إليه أولًا في متابعة الغربيين في التعريف إلى محاولة فرض نوع من المقالات على سائر أنواع المقالة على نحو يرفضه الواقع الأدبي لكتابة المقال في الأدب العربي والأوروبي. ويقرّر العقاد أنه "مما لا خلاف، عليه أن هذا التعريف يصدق على نوع من المقالة يزداد شيوعًا بين الغربيين كلما شاعت الحصافة وشاعت معها أساليب الكتابة العاجلة، ولكنه لا يحصر جميع المقالات الأدبية، ولا يصدق على جميع الفصول التي تكتب في حيّز المقالة المستقلّة". 
وإلى مجافاة الفهم الصائب ثانيًا في حقيقة المقال عند الأوروبيين؛ "فالكلمات التي تطلق على المقالة في اللغات الأوربية، يُوشك أن تفيد كلها معنى المحاولة والمعالجة؛ فكلمة Essay وكلمة Sketch وكلمة Treatise بل كلمة Study، وهي تترجم أحيانًا بمعنى الدراسة لا يعدو القصد منها في بداية وضعها أن تفيد معنى المحاولة التي يعوزها الصقل والإنجاز، وكلها مستمدة من أساليب معامل النحت والتصوير، ويريدون بها الرسم الذي يخطط الصورة قبل تلوينها، أو النموذج الذي يصبّ التمثال على مثاله، وينقلونها إلى الموضوعات الأدبية على سبيل الاعتذار لا على سبيل الاشتراط". 
وإلى أن ما ذكره ثالثًا في تصوره لأدب المقالة لا ينطبق على المقالة الأدبية، ويجعلنا في حاجة إلى اسم غير اسم المقالة للدلالة على نوع المقالات التي يعنيها الأستاذ نجيب، ويتساءل متهكّمًا، فهل نسميها العجالة؟ أو نسميها النبذة؟ أو نسميها الأحدوثة؟ أو نسميها الأملية؟ أو نسميها المسامرة؟ على أن مجموعة "جنة العبيط" كما ذكر العقاد "تشتمل على مقالات لا تنطبق عليها الصفة التي قيد بها كاتبها موضوع المقالة الأدبية. ومنها مقالة "أعذب الشعر أصدقه" ومقالة عن "أدب المقالة" بعد المقدمة، فإنهما بريئتان من فضيلة التشعّب والخلو من النسق المنطقي، وضابط التنظيم إن صحّ أنها فضائل مشروطة في جميع المقالات". 
وتتابع الدكتورة نعمات أحمد فؤاد هذا الرأي السابق في المقالة في كتابتها عن أدب المازني؛ حيث ترى أن "المقالة ليست دراسة، ولكنها كلام ليس المقصود به التعمّق والتركيز، وهي في مدلولها الحديث ثرثرة بليغة محببة، يعرف صاحبها كيف يبدأ، ولا يعرف كيف ينتهي.
Attached Files Attached Files
  • File Type: pdf 1.pdf (275.2 KB, 0 views)

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232555