د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

البناء السردي العا



1- البناء السردي العام في مسرحية شهرزاد

يمكن القول عموما بأن حكاية المسرحية تقع في اليوم الثاني بعدالألف من حكاية الف ليلة وليلة، أي بعد زواج شهريار من شهرزاد، وتتويجها ملكة. لقد كان لزاما على الكاتب، لكي يستمر السرد، أن يخلق وضعية نقص جديدة تدشن بؤرة لانتشار سردي محتمل. وستكون مرحلة الجزاء منطلقا لتحفيز جديد تحتل فيه شهرزاد موقع المرسل، وشهريار ذاتا.

وهكذا فإن المسرحية تجعل من مرحلة إنجازشهرزاد ( قصص الحكايات ) بمثابة تحفيز لشهرزاد، فيكون فعلها فعلا إقناعيا يتوخى تغيير وعيه الصوغي، وتأسيس كون أكسيولوجي جديد سيتحكم في توجيه حركة هذه الذات. وسيقابل شهريار هذا الفعل الاقناعي بفعل تأويلي سينتهي به إلى قبول التحفيز، بحيث يبدو في المسرحية كذات احتمالية حاصلة على صيغة /الرغبة/، ومالكة لبرنامج سردي ( سنشير إلي البرنامج السردي ك : ب . س )وضع للتحقيق. وهي في سبيل هذا، ستصوغ عدة برامج استعمالية هي على التوالي: الاستعانة بالساحر- مساءلة شهرزاد- السفر.

فإذا كان "نقل الحكايات"إنجازا في "الليالي"؛ فإن شهرزاد تود هنا التاكد من مدى نجاحها في هذا التغيير. إنها تحتل، في برنامجها هذا موقعين عامليين: موقع الذات الاجرائية ثم موقع المرسل إليه النهائي الذي يمارس الجزاء، أي الذي يمارس نشاطا ادراكيا حول الحالات المحولة. فالذا ت الاجرائية/ شهرزاد ستعمل على إقناع المرسل إليه النهائي/ شهرزاد بنجاح إنجازها، وسيتخذ فعل الاقناع هذا شكل برنامج استعمالي سنطلق عليه اسم " الخيانة " ولشهرزاد فيه عدة مواقع : المرسل/المحفز ( الذي أغرى الذات/العبد بقيمة الموضوع/جسد شهرزاد) وذات الحالة ثم الذات الاجرائية ( التي عملت على تحقيق الاتصال بين العبد وجسدها ).إنها طورت هذا البرنامج لتعرض حالته النهائية أمام المرسل اليه النهائي/ الزوج شهريار، ولترى ما إذا ما كان يزال محتلا لهذا الموقع العاملي أم لا، وما إذا كان يثمن المواضيع وفق نفس الكون الاكسيولوجي أم لا.

وإذا كانت شهرزاد قد استطاعت أن تحفز كلا من شهريار ( في برنامجها الأساسي) والعبد (في البرنامج الاستعمالي)، فإنها لم تنجح في تحفيز الذات قمر، ذلك أن هذه الذات ستظل دون رغبة، وبالتالي دون ب . س. (برنامج سردي ) ولعل هذا ما سيدفعنا إلى محاولة الارتقاء إلى موقع المرسل إليه المضاد ( في برنامج شهرزاد ) وموقع المرسل إليه النهائي في برنامج الخيانة. وإذا كانت هذه الذات قد أخفقت في احتلال الموقع الأول، فإنها احتلت الموقع الثاني رغم سلبية جزائها (الانتحار).

1-1 - البرنامج السردي الاساسي لشهريار : من اللذة إلى الحقيقة

1-2 موضوع القيمة :

تتخذ العلاقة بين الذات والموضوع في سيميوطيقا السرد أهمية بالغة، فهي التي تحدد الوجود السيميائي للعاملين معا. ويمكن النظر إلى الموضوع كفضاء تتحقق من خلاله مجموعة من القيم، وهي قيم يمكن التمييز داخلها بين القيم الوصفية ( المواد الاستهلاكية، القيم العينية - الذات والمتع...) القيم الصوغية : كالرغبة والقدرة والمعرفة ( سواء كانت معرفة فعل أم معرفة حول الكينونة). وهي تتصل بالتركيب السردي أكثر من اتصالها بالدلالة(1).

والحديث عن القيمة يجر إلى الحديث عن المرسل. فما يبرر وجود موقع هذا الأخير داخل الترسيمة السردية - كما يذهب إلى ذلك كريماص- هو قدرته على تحويل أكسيولوجيا معينة من وضعها كنسق من القيم إلى متوالية من الإجراءات (2). وبناء على هذا، ماهي المواضيع التي تؤسس الوجود السيميائي للذات شهريار ؟ وما هو مرسلها ؟.

تظهر الذات شهريار في المسرحية كذات ترتبط بموضوعين اثنين، أو بالأحرى بموضوع وموضوع مضاد. أما الموضوع فيتخذ طابعا ادراكيا /معرفة كينونة/ شهرزاد والطبيعة، وتتجسد فيه قيمة /الحقيقة/، وبقدر ما ترغب الذات شهريار في الاتصال بهذا الموضوع الصوغي، بقدر ما ترغب في الانفصال عن موضوع مضاد هو الجسد، وهو موضوع تتجسد فيه مجموعة من القيم الوصفية (اللذة الإيروسية). وهكذا يظهر لنا الدور الذي لعبه المرسل البدئي/ شهرزاد في تغيير إدراك الذات/ شهريار للقيم وتقديره لها، وذلك من خلال فعل إقناعي غير مباشر وهو (قص الحكايات ) :> أليست قصص شهرزاد هي التي فعلت بهذا الهمجي ما فعلته كتب الانبياء بالبشرية الأولى<* ص 36. وسيقابل هذا الفعل الاقناعي فعل تأويلي سيقود الذات إلى قبول التحفيز، بحيث ستبدو في المسرحية ذاتا احتماليا مالكة /الرغبة/ في الموضوع /عدم الرغبة/ في الموضوع المضاد. ويظهر زوال الرغبة على المستوى الخطابي في صورة شبع، يقول شهريار: " شبعت من الاجساد،< (ص79). إن ازدواجية الموضوع هذه ستدفع الذات إلى بناء برنامجين : برنامج للاتصال بالموضوع، وبرنامج مضاد للانفصال عن الموضوع المضاد.

1-3 - التأهيل : البحث عن المرسل مالك الحقيقة .

تقدم الذات / شهريار في النص كذات احتمالية حاصلة على صيغة الرغبة '' لا أريد أن أشعر... أريد أن أعرف '' ص 53 '' أقسم لك أنني في حاجة إلى أن أعرف عنك أكثر مما أعرف'' ص 57 ''اليوم نريد الحقائق ياقمر، نريد الوقائع، نريد أن نرى بأعيننا ونسمع بآذاننا'' ص 71. وبما أن رغبة الذات تتعلق بالمعرفة، فهذا يعني أن نشاطها يقع على المستوى الادراكي للخطاب، وأن الأهلية التي يستلزمها الانجاز أهلية ابستيمية تحدد بمقتضاها النوعية الصوغية لتلك المعرفة.

إن تناول الموضوع/ المعرفة يتطلب- من الوجهة السميائية- وجود ذاتين : ذ1 و ذ2. بحيث أن ذ1 تكون أكثر معرفة من ذ2 .ومقابل ذ2 التي ترغب في المعرفة، يجب أن تتوفر ذ1على صياغة /الرغبة في الاخبار، أي ''نية حسنة'' في إقامة تعاقد معرفي.(3)

إن المرحلة التي تجسدها المسرحية من برنامج شهريار هي مرحلة البحث عن الأهلية التي تشكله كذات حاصلة على /القدرة على المعرفة/. والحقيقة أن بحث شهريار عن هذه القدرة يمكن أن يؤول كبحث عن السر، الذي يستطيع أن يقيم معه تعاقدا استيثاقيا يحصل بمقتضاه على معرفة حقيقية. ولعل هذا ما دفعه إلى تطوير برامج استعمالية تهدف كلها إلى تمكينه من الأهلية المطلوبة.

أ- البرنامج الاستعمالي الأول : الاستعانة بالساحر :

يحتل شهريار في هذا البرنامج موقع المرسل البدئي - الذي حفز ذاتا إجرائية /الساحر حسب صيغة/ وجوب الفعل /- وموقع ذات الحالة المنفصلة عن موضوع. ويبدو الساحر ذاتا مؤهلة يكثف أهليتها الدور الثيمي/ الساحر/، إذ يمكن تأويل السحركـ / قدرة على المعرفة /إنتاج معرفة/، وإنتاجها يتطلب إنجاز برامج استعمالية محددة. و ستتجسد هذه البرامج خطابيا في : قتل العذراء، وإذابة لحم الآدمي ساكن الذهن ( انظر ص 46-21 ). إن المعرفة التي سيسفر عنها هذان البرنامجان سوف ينظر إليها المرسل إليه النهائي/ شهريار على أنها معرفة زائفة، وبالتالي لاتملك أية قيمة صوغية. وسيتخذ الجزاء الذي مارسه شهريار على إنجاز الذات الاجرائية /الساحر صورتين.

- حكم ابستيمي على قيمة المعرفة (خاطئة)

- تهديد بالعقاب التداولي : يقول شهريار للساحر ص 69 >لولا يقيني أن حياتك لا تساوي درهما لأخذتها منك ، أغرب....<. إن إخفاق هذا البرنامج الاستعمالي سيـــدفع شــهريار إلى صياغة ب س استعمالي آخر يمكن أن نسميه ( مسألة شهرزاد).

ب- مساءلة شهرزاد : التواصل المستحيل :

إن شهرزاد تحتل أكثر من موقع عاملي سواء في البرنامج الأساسي لشهريار أو في برامجه الاستعمالية. إنها تحتل موقع المرسل البدئي الذي نقل للذات صيغة /الرغبة/. وتحتل هنا موقع المرسل إليه النهائي الذي يمارس جزاء إدراكيا في ب . س الاستعمالي (الاستعانة بالساحر). تقول لشهريار : '' هل كشف لك السحر والعلم عن سر واحد مما تتحرق لمعرفته < ''(ص 46) > أرأيت كيف تضل السبيل بالتجائك إلى السحرة !<(ص47). وهي تشغل موقع الذات المضادة في البرنامج الاستعمالي (مساءلة شهرزاد)، حيث ترفض البوح بالسر لشهريار.

تبدوشهرزاد في اعتقاده - ذاتا محققة بالموضوع/ السحر : > أنت تعرفين كل شيء، أنت كائن لا يفعل شيئا ولا يلفظ حرفا إلا بتدبير، لا عن هوى ومصانعة، أنت تسيرين في كل شيء بمقتضى حساب لا ينحرف قيد شعرة...<( ص 59). إنه فعل تأويلي يمارسه شهريار حول كينونة شهرزاد، ستقابله هذه الأخيرة بفعل إقناعي تتغيى منه تغيير الوضع الصوغي لمعرفة شهريار لكينونتها. تقول :> أنت يا شهريار تراني في مرآة نفسك <ص 59. هكذا نجد أنفسنا في هذا البرنامج الاستعمالي أمام سجال إدراكي بين الذاتين: شهريار وشهرزاد، سينتهي بالاخفاق في إقامة تعاقد معرفي بينهما. إن الوضع المعرفي للذات الراغبة في المعرفة / شهريار يتخذ ثلاث صور مقابل الذات / مالكة السر / شهرزاد :

- فمقابل شهرزاد التي "تصمت '' يبدو شهريار ذاتا مخدوعة.

- ومقابل شهرزاد التي '' تمنع" ، يبدو شهريار ذاتا محرومة

- ومقابل شهرزاد التي '' تراوغ '' يبدو شهريار ذاتا حائرة (4)

ففي الحالة الاولى تقول شهرزاد > لا تكن طفلا يا شهريار، أنت تعلم أنك إن ألححت علي عشرين قرنا، فلن تظفر مني بكلمة < ص 58. وفي الحالة الثانية نلاحظ أن فضول شهريار يزداد تأججا. أما في الحالة الثالثة فنجد شهريار يقوم بنشاط تأويلي ينتهي به إلى الحكم على أقوال شهرزاد بالكذب والخداع. يقول لها : >ابتعدي أيتها الخادعة...< ص 49 > امرأة خادعة< (ص49).

إن فضل شهريار في إقامة تعاقد معرفي استثنائي يحصل بمقتضاه على الموضوع /الحقيقة من شهرزاد، سيدفعه إلى تطوير برنامج استعمالي آخر سنطلق عليه اسم '' برنامج السفر ''.

ج- البرنامج السردي الاستعمالي : السفر:

يمكن النظر إلى السفر - من الوجهة السيميوطيقية - كتجل خطابي لصيغة الرغبة (5)، وهو بذلك يعلمنا بأن الذات / شهريار ما تزال ذاتا احتمالية لا تملك غير صيغة/الرغبة في المعرفة/ والغرض من هذا البرنامج الاستعمالي هوالحصول على الصيغة التي يمكن أن تؤسسها كذات معينة، أي/القدرة على المعرفة/.

وإذا كان الموضوع في البرنامجين السابقين هو المعرفة، فإننا نجد أن الموضوع في هذا البرنامج ثنائي : هناك من جهة المعرفة، وهناك من جهة ثانية : الانفلات من الجسد. ولعل هذا ما يجعل هذا البرنامج يبدو من جهة كبحث عن موضوع ادراكي، ومن جهة أخرى '' كهروب '' من الجسد، وهو ما يعني أن الذات / شهريار توجد في ملتقى قوتين متناقضتين : الاولى جاذبة والأخرى دافعة.

وإذا تركنا جانبا السفر '' كبحث '' عن المعرفة، واقتصرنا على كون هذا البرنامج '' هروبا من الجسد ''، أمكن التعامل مع العلاقة بين الجسد ومحيطه، كبنية عاملية يحتل فيها الجسد موقع الذات، والمحيط موقع الموضوع. فالجسد يرغب ( في الاشياء والاجساد المحيطة به)، وبرغبته تنشأ الدينامية، وهي دينامية تنتهي بالاشباع.

في هذه الحلقة المفرغة تاه شهريار قبل > ألف ليلة وليلة <، وكان من اللازم انتظار شهرزاد لكي تبطل فيه تلك الرغبة، وتستبدلها بأخرى كما رأينا سابقا. ويظهر زوال الرغبة ذاك -خطابيا-في صورة شِبَع، يقول : > شبعت من الاجساد...<(ص 82)، وزوال الرغبة معناه تدمير الوجود السيميائي لكل من الذات والموضوع، عدا أن الذات شهريار إن كانت قد نجحت في التخلص من الجسد كموضوع للذة، فإنها لم تستطع التخلص من جسدها الخاص، هذا الجسد الذي يخضع- كما رأينا - لإرغامات الفضاء وحدوده . يقول '' إني أضيق ذرعا بهذا المكان، بهذا الجثمان...< (ص144 )، وبهذا تصبح الرغبة في التخلص من الجسد مرادفة للرغبة في التخلص من الفضائية.

إن الجسد - كما ألمحنا أعلاه- يرتبط بالفضاء وفق مقولة : يتضمن (م) متضمن ، فهو مشمول بما يحتويه من مكان، وبذلك يغدو تحرير الجسد تكسيرا لحدود المكان والانتقال إلى اللامكان. يقول شهريار :> أود أن أنسى هذا اللحم ذا الدود وأنطلق، أنطلق...إلى حيث لاحدود...< (ص74) ويتطابق هذا الانفصال المكاني مع آخر على مستوى الفضاء الإدراكي. ذلك أن العلاقة بين الذات /الجسد والموضوع/ الأشياء يمكن النظر إليها كعلاقة معرفية تتم بواسطة الحواس (السمع، البصر، اللمس) في شكل شعور، وبالتالي فإن الانفصال عن الفضائية معناه الكف عن الشعور والانتقال إلى الوعي يقول شهريار :> كنت قبل أشعر ولا أعي ... اليوم أنا أعي ولا أشعر كالروح <. ص 82

إن النص يجسد لنا مرحلة الانجاز من برنامج السفر، وهو يدخل ممثلا آخر سيشارك في هذا البرنامج وهو قمر، ويحتل هذا الأخير موقعين عامليين : فهو من جهة ينضوى تحت العالم / الذات الاجرائية التي تنجز الانفصال المكاني/السفرمع شهريار، وهو من جهة أخرى يطمح إلى احتلال موقع المرسل المضاد الذي يبطل عند الذات /شهريار صيغة /الرغبة / يقول: > هلم بنا نقفل راجعين< (ص89).

إن إنجاز السفر يضعنا أمام انفصال مكاني واضح، فهو ينقلنا من مكان المدينة /مكان جماعي واجتماعي / إلى البيداء، ويتميز هذا المكان بكونه > لا نهاية له < لن يصادفنا فيه حي، ولا نسمع فيه غير اصواتنا الضائعة <(89/87 ). فإلى أي حد استطاعت الذات / شهريار أن تحقق الاتصال بالموضوع المعرفة والانفصال عن الجسد؟

يقدم لنا النص مرحلة الجزاء من هذا البرنامج، وهي تتناسب مع العودة من السفر، وهو جزاء يقوم به عدة ممثلين - فنحن- من ناحية- نجد الممثل شهريار الذي يقوم بجزاء على انجازه /السفر/يتخذ صورة نشاط تقويمي يقول : > لم أسافر، لم أتحرك< (134 ) >ها أنذا في القصر من جديد، إلا م انتهت ؟ إلى مكان البداية كثور الطاحون على عينه غطاء< (ص135)> السفر والانتقال إن هو إلا تغيير إناء بعد إن<اء(ص 138)، فهو هنا يعرف بأن الانفصال المكاني لم يمكنه من الانفصال عن المكان والتخلص من الفضائية.

ومن ناحية أخرى فإن الجزاء تمارسه أيضا شهرزاد، ويتخذ شكل حكم إدراكي على حالة الذات / شهريار، بقول: > أنت معلق بين الأرض والسماء < ص(150) >دار إلى نهاية دورة، شهريار آخر الذي يعود، يولد غضا نديا من جديد، أما هذا فشعرة بيضاء قد نزعت <(150). هكذا نجد أن برنامج السفر، شأنه شأن البرنامجين الاستعماليين السابقين، سينتهي إلى الاخفاق في تحقيق اتصال الذات بالمعرفة وانفصالها عن الجسد، وبذلك فإن هذه الذات ستظل ذاتا احتمالية لاتملك سوى الرغبة. وبهذا يغيب مقطع الانجاز من البرنامج السردي الاساسي لشهريار.

2-2 - المسار السردي للمرسل إليه النهائي / شهرزاد:

قلنا سابقا إن حكاية المسرحية تتناسب مع مرحلة الجزاء من ب . س. الذي تحتل فيه موقعين عامليين أساسيين : موقع الذات الاجرائية التي أنجزت التحويل ( تغيير الوضع الصوغي لشهريار) وموقع المرسل إليه النهائي الذي سيمارس الجزاء حول هذا الانجاز. ويمكن القول عموما إن الجزاء في هذا البرنامج سيتخذ صورة تجربة تمجيدية تتوخى من خلالها الذات الاجرائية / شهرزاد أن تقنع المرسل إليه النهائي /شهرزاد بنجاحها في إجراء التحويل، تقول : > أريد أن أرى إلى أي حد تغير شهريار< (ص131)، وسيظهرهذا الفعل الاقناعي في صورة برنامج استعمالي نطلق عليه برنامج (الخيانة).

2-2-1-البرنامج السردي الاستعمالي : (الخيانة) .

تحتل شهرزاد في هذا البرنامج عدة مواقع، فهي تحتل موقع المرسل الذي حفز الذات / العبد ورغبه في الخيانة، وهي ذات الفعل التي سهلت عملية الخيانة للعبد، وهي ذات الحالة التي ستنتقل من الانفصال عن العشيق، أما من منظور العبد فهي موضوع يريد الاتصال به، إنه يحمل قيمة وصفية تتمثل في جمال جسدها. يقول :> يالجسد شهرزاد!< ص 10 وفي موضع آخر> ما أجملك، ما أنت إلا جسد جميل !< (ص96).

إن النص يقدم هذا البرنامج متحققا، أي منجزا، فالذاتان قد حققتا الاتصال ضمن (الخيانة)، وهو اتصال سلبي على المستويين الاخلاقي والقانوني، يمكن أن يسفر عن جزاء براغماتي (العقاب) يمارسه المرسل إليه النهائي الزوج /الروح/ شهريار أو المجتمع. وهذا العقاب يفرض أن يظل هذا البرنامج سريا (كينونة+ لا ظهور).

على أن هدف شهرزاد يفرض نقل هذا البرنامج من محور المحايثة إلى محور الظهور بالنسبةلشهريار، أي نقله من (كينونة+ لا ظهور) .

هكذا ستلجأ شهرزاد إلى المقابلة بين الذات / شهريار والذات المضادة / العبد، وهي مقابلة كان من الممكن أن ينشأ عنها صراع ودينامية. غير أن كون الذاتين لا تعيشان في نفس الكون الاكسيولوجي ( رغبة العبد في جسد شهرزاد توازيها رغبة شهريار عنه )، سيجعل شهريار يتخلى عن موقع المرسل إليه النهائي/حامي القيم، ويتنازل عن عقابه.

إن تخلي شهريار عن هذا الموقع العاملي سيكون مدار فعل تأويلي تمارسه شهرزاد / المرسل إليه سينتهي بها إلى الاعتراف بنجاحها( تغيير الوضع الصوغي لشهريار). والحكم على الحالة التي انتهى إليها شهريار، تقول : > أنت رجل هالك !< > أنت رجل معلق بين الارض والسماء، ينخر فيك القلق !< (ص149).

2-2-2 - الجزاء : هكذا إذن نرى كيف أن شهرياريحتل موقع المرسل إليه النهائي الذي يمارس جزاء إدراكيا على انجازات الذات الاجرائية ( شهرزاد) وعلى كينونة ذات الحالة / شهريار.

2-3- المسار السردي للمرسل المضاد/ قمر : إن قمر لا يملك برنامجا سرديا محددا، صحيح أنه يرغب في الموضوع/شهرزاد، الذي تتحق فيه قيمة الجمال، لكنه لا يفعل شيئا ليترجم هذه الرغبة إلى واقع.

يذهب C . Zilberberg إلى أن القيمة الجمالية تنشط الموضوع وتسلب الذات، ذلك أن الموضوع يمارس إغراء لا يقاوم على الذات التي تجد نفسها غير قادرة على / عدم الفعل/، عدا أن تدخل الاخلاق يجلب ذاتا سلبية إلى جانب الذات النشيطة، مستعدة للخضوع للأوامرالاخلاقية . فالاستتيقا تقوم على علاقة التبادل القائمة بين موضوع نشيط وذات سلبية، أما الاخلاق فتقوم على المواجهة بين ذات نشيطة وأخرى سلبية.(6) فالذات قمر تبدو سلبية أمام الموضوع / جمال شهرزاد، منجذبة إليه، غير أن ظهور الذات النشيطة (المرسل المضاد) / الرقيب الأخلاقي، سيجعل تلك الرغبة فضاء للتوتر والصراع.

هكذا سنجد أن قمر يقاوم إغراءات شهرزاد، ويرفض تنازل شهريار له عنها، بل سوف يشارك شهريار في برنامج السفر على الرغم من كونه لا يرغب في ذلك : > شهريار : لما هربت، وجريت كي تلحق بي، آثرت أن تتجشم معي أسفارا وأخطارا ما جعلت لها ؟ويرد قمر : لست أدري لماذا فعلت هذا ! (ص 116). إذا كان قمر يحتل موقع المرسل المضاد في ''برنامجه'' فإنه حاول احتلال هذا الموقع في برنامج شهريار، وقد رأينا كيف أنه حاول إقناعه بالاحجام عن السفر، وكيف أنه حاول تحفيزه للانتقام من شهرزاد والعبد عند اكتشاف خيانتهما. > قال له ! هب أن الأمر صحيح، تفعل بلا ريب واجبك يامولاي... كما فعلت بزوجك الاولى ...< (ص 129)، غير أن محاولاته تلك باءت بالفشل. فبرامجه الادراكية لم تنجح في تغيير الوضع الصوغي لشهريار. ولعل هذا الفشل هوالذي سيدفعه إلى ممارسة جزاء براغماتي (بالمعنى الحرفي للكلمة) سيتخذ صورة انتحار على المستوى الخطابي.

إن قوة الليبدو يردها R . Girard- على مستوى الاسطورة -إلى العنف ''و> المقدس </ الاخلاق اللذين ينبثقان بقوة في التراجيديا الاغريقية. فالعنف- كما يقول R . Girard-يؤسس المجتمع ( وإن كان يهدده داخليا وخارجيا )، وذلك بإجباره على تكوين مؤسسات وطقوس، الهدف منها هو توثيق الصلة بين أفراد الجماعة، وجعلهم عبارة عن قوة مقدسة. ولعل أهم هذه الطقوس تقديم القربان أو '' كبش الفداء'' الذي يرمي إلى تحويل غضب الآلهة. والواقع أن ''كبش الفداء'' هذا قد يكون هو الملك ذاته أحيانا، وذلك لاجل إنقاذ مجتمعه، وحمايته من غضب الآلهة. عدا أننا نجد في الاسطورة - في الغالب الاعم - '' استبدالا قربانيا إذ أن الملك ينقل صلاحياته وسلطاته إلى ''ضعف'' له، ستتم التضحية به لاحقا (7). وهو ما نجده تقريبا في مسرحيتنا، ذلك أن شهريار قد تنازل مرارا لقمر، ليس عن ملكه فحسب، وإنما عن زوجته شهرزاد أيضا. وفي مسرحيتنا - كما في الاساطير- فإن النهاية جاءت مأساوية : فهذا ''الضعف'' ينتهي به الأمر إلى الموت. وهو موت تراجيدي عنيف : > فجأة صيحة ذعر ترتفع خارج المكان ثم صوت استغاثة، ويظهر العبد راجعا أدراجه على نحو غريب، وهو متفرغ <(147)> العبد : سيف الجلاد ! أطاح رأسه عن جسده بسيف الجلاد، إذا بصرني خارجا من الحجرة...( ص147). إن هذا العنف الذي مارسه قمر على ذاته إنما كان ذلك العنف الذي يهدف إلى إخضاع '' الليبدو'' لسلطة ( الاخلاق ) / المرسل المضاد .

حاولنا في هذه الدراسة تفكيك التركيب السردي في مسرحية '' شهرزاد '' وإبراز خصوصيته. ونحن لا ندعي الإحاطة بتلك الظواهر والعمليات السيميوطيقية التي يقدمها هذا المستوى، فذلك أبعد من أن ينجز في عجالة كهذه، وحسبنا أننا كشفنا عن العلاقة السردية التي تربط بين حكاية المسرحية والحكاية المتضمنة لقصص '' ألف ليلة وليلة'' وحسبنا كذلك أننا كشفنا عن طبيعة العلاقة القائمة بين البرامج السردية التي تشكل لحمة البنية السردية للمسرحية . ويمكن إجمال الخلاصات التي انتهينا إليها فيما يلي :

- إن المرحلة التي تقدمها المسرحية هي مرحلة الجزاء وجزاء الجزاء في حين تغيب مرحلة الانجاز البراغماتي التي يكون فيها النشاط للذوات، وتكون فيها '' الفرجة '' حول الذوات المتصارعة. فالقارئ يجد نفسه في النص أمام أنشطة من طبيعة إدراكية ( أفعال إقناعية وأخرى تأويلية ) متقابلة وهو ما يجعل التنامي السردي في المسرحية ضعيفا.

- إن تأمل النماذج العاملية المكونة للمسرحية يدلنا على حضور شهرزاد فيها كمرسل تارة وذات أخرى، وموضوع ثالثة ومرسل إليه رابعة ...فهي إذن > بطلة< المسرحية بلا منازع، ولعل هذا ما يبرر اختيار الحكيم لاسمها عنوانا للمسرحية.

- إن حكاية المسرحية يغيب فيها الصراع والسجال البراغماتي، ذلك أن النص لا يستثمر التعارض بين العبد وشهريار. فهما لا يتصارعان حول نفس الموضوع، بل نجد أن رغبة العبد في جسد شهرزاد توازيها رغبة شهريار عنه، وبهذا تغيب الدينامية السردية ويتعطل التطور السردي. فعوض أن تكون المسرحية مبأرة حول المثلث الفعال - كما تسميه أوبرسفيلد- فإنها مبأرة حول المثلث السيكولوجي، (المرسل - الذات - الموضوع) والمثلث الايديولوجي، (الذات الموضوع - المرسل إليه ) (8).

- إن ما يصنع خصوصية السرد المسرحي - كما تذهب إلى ذلك أوبرسفيلد هو تعدد النماذج العاملية، وتعدد توليفاتها وتحولاتها (9)، وهو ما لا نجده في هذه المسرحية. إن هذا الأمر يتيح لنا الزعم بأن خاصية المسرح فيها ضعيفة. وما يدعم هذه الدعوى هو كون الموضوع -بمفهومه السردي - مجردا وإدراكيا، ونحن نعلم أن ما يصنع خصوصية السرد المسرحي هو كون الموضوع عموما - يكون قابلا، "للأيقنة''، أي لأن يترجم إلى شيء بصري على الخشبة. لقد استشعر توفيق الحكيم هذا الأمر فاعترف > بصعوبة تمثيل مسرحيات مثل '' أهل الكهف'' و ''شهرزاد'' ، لأن الفكر هنا ليس هو الفكر الواقعي ''بل هو'' الفكر المجازي'' ... أو الاسطوري باشخاصه الاسطورية أو المجازية التي لا تلمس ولا تصادف في الحياة الواقعية < (10).

- إن الغموض الذي يخيم على البناء السردي للمسرحية يمكن رده إلى القرابة الجينيالوجية بين ''شهرزاد'' والموسيقى يقول الحكيم > إني أذكر عند كتابة '' شهرزاد ''أن إحساسي كان موسيقيا ... ما كنت أتمثل أشخاصا ولا أتصور مواقف، بل أحس بموسيقى تطن في أذني، موسيقى من طراز عصفور النار لـ >سترافنسكي<... تلك كانت بؤرة إحساسي التي تكونت فيها المسرحية ...< (11) . أليست الموسيقى هي لغة الغموض بامتياز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش :

* سوف نشير إلى الاحالات المتعلقة بنص المسرحية داخل متن هذه الدراسة

1- Greimas , Courtès , Sémiotique , dictionnaire raisonné de la théorie du langage , éd Hachette 1979 , Article : valeur

2- Greimas : Maupassant , la sémiotique des textes , éd Seuil 1976 p 62

3- Zilberberg C : Raison et poétique du sens, P U F , 1988 pp .188-189

4- op cit p 189

5- Greimas : Du sens II, éd Seuil , 1983, p 146

6- Zilberberg, op ccit p. 111

7- D ,Mendelson : Arrabal et le jeu dramatique des échecs ,in Littérature 9 , 1973. pp 111-112

8- Ubersfeild , Anne : Lire le théatre, éd Sociales ;1982 , pp 77-78

9- ibid p 58 et p 81

10- مقدمة يا طالع الشجرة - توفيق الحكيم - دار الكتاب اللبناني ط I 1978 ص 12

11- نفسه ص 29  

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 227906