د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

التناص الصوفی فی ش

أحمد طعمة حلبی

توجه الشعر العربی المعاصر إلى التصوف، هرباً من واقع مادی واجتماعی وسیاسی مأزوم، وبحثاً عن عالم أكثر روحانیة وشفافیة وصفاءً، تنحسر فیه قوة المادة أو تذوب. والتصوف عنصر مهم من عناصر التجربة الشعریة المعاصرة، وذلك لارتباط التجربة الشعریة المعاصرة بالتجربة الصوفیة، إذ أن هنالك علائق وشیجة، بین كلتا التجربتین الإبداعیتین، الصوفیة والمعاصرة، حیث شكلت التجربة المعاصرة مجالاً ملائماً لمواقف الرفض والتضحیة، كما فعلت التجربة الصوفیة من قبل، كما أن التجربة الصوفیة إنسانیة عامة تهدف إلى تجاوز الأشیاء الخارجیة، للوصول إلى جوهر الأشیاء، أی إلى الحقیقة، وهو الهدف نفسه الذی تسعى إلیه التجربة الشعریة المعاصرة. وقد أكد صلاح عبد الصبور أن كلتا التجربتین، الصوفیة والمعاصرة، تبحثان عن غایة واحدة، وهی العودة بالكون إلى صفائه وانسجامه(1).‏
ولعل الشاعر المعاصر قد وجد فی محنة الشاعر الصوفی قبله ـ فی معاناته واضطرابه ومكابدته، وبحثه الدائب عن الحقیقة، وتأمله واغترابه ووحدته، وانتظاره للحظة الإلهام أو الكشف ـ شیئاً من محنته هو، فی معاناته ومكابدته واغترابه وتأمله..، فی هذا الواقع. وتتجلى مظاهر التصوف فی الشعر العربی المعاصر فی عدة نقاط، أبرزها(2): ((1ـ الحزن العام. 2ـ الإحساس بالغربة والضیاع والنفی والحاجة إلى العكوف على النفس. 3ـ ارتیاح الشاعر لعالم الأرواح. 4ـ اتحاد الصوفی والشهید والشاعر. 5ـ الحلولیة الكونیة أو معانقة الشاعر للكون. 6ـ الظمأ النفسی لمعانقة 
الذی یأتی ولا یأتی. 7ـ المزج المحسوس والمتخیّل...)).‏
ولقد قرأ البیاتی منذ یفاعته الشعریة أشعار كبار الصوفیة، بحیث شكلت تلك الأشعار المصدر الأول فی تكوینه الثقافی، وقد اعترف البیاتی بذلك. إذ یقول: ((ومن الشعراء الذین قرأتهم باهتمام بالغ: الجامی، وجلال الدین الرومی، وفرید الدین العطار، والخیّام، وطاغور. لقد عانى هؤلاء محنة استبطان العالم، ومحاولة الكشف عن حقائقه الكلیة، من خلال تجربة التصوف الممتزجة بالرؤیة الشعریة النافذة))(3). وإذن فقد ولج البیاتی عالم التصوف، فتعمق فی لغة القوم ومصطلحاتهم، واطلع على كثیر من تجاربهم الشعریة، فتأثر بالفكر الحلولی عند أصحاب وحدة الوجود، كابن عربی، والحلاج، وغیرهما، وقد انعكس ذلك فی قصائد كثیرة له فقد اتكأ على اللغة الصوفیة من خلال استخدام مفردات أو تعابیر أو عبارات صوفیة، أو من خلال لغة الإیحاء والإشعاع والرمز، التی تمیز بها الصوفیة. كما استحضر بعض الشخصیات الصوفیة، معبراً من خلالها عن بعض جوانب تجربته هو.‏
ولقد أدرك البیاتی عمق الصلة التی تربط تجربته الشعریة الخاصة بالتجربة الصوفیة، مما دعاه إلى تمثّل بعض النماذج من تلك التجربة، وتجلّى ذلك من خلال اقتباس بعض عبارات ابن عربی، والحلاج وغیرهما، یقول البیاتی فی قصیدته (عین الشمس أو تحولات محیی الدین بن عربی)(4):‏


فكل اسم شارد، ووارد أذكره، عنها أكنّی، واسمَها أعنی‏
وكل دار فی الضحى أندبها، فدارها أعنی‏
توحد الواحد فی الكل‏
والظل فی الظل.

یتحقق التناص فی المقطع السابق، من خلال توظیف عبارة محیی الدین بن عربی: ((فكل اسم أذكره، فی هذا الجزء، فعنها أكنّی، وكل دار أندبها، فدارها أعنی))(5). ویلحظ المتلقی شدة التقارب والتشابه بین النصین: نص البیاتی الشعری، ونص ابن عربی النثری، ولا عجب فی ذلك، فالبیاتی فی تلك القصیدة، یتقنّع بقناع ابن عربی، وهو هنا یورد الكلام على لسان ابن عربی نفسه، من خلال حدیثه عن محبوبته (عین الشمس).‏
ویعمد البیاتی فی نص شعری آخر له إلى امتصاص بعض أبیات مثنوی جلال الدین الرومی، التی تتحدث عن النای وما یرمز إلیه من دلالات وإشارات، حیث یثیر هذا النای، عند الصوفیة، مشاعر الحب والعشق، ویزید من اشتعال نار الحب ولواعجه، یقول البیاتی فی قصیدته (مرثیة إلى ناظم حكمت)(6):‏
((اصغ إلى النای یئن راویاً...))‏
قال جلال الدینْ‏

النار فی النای‏
وفی لواعج المحبِّ والحزینْ‏
النای یحكی عن طریق طافحٍ بالدمِ‏
یحكی مثلما السنین‏
(شیرینُ)) یا حبیبتی‏
(شیرینُ))‏
دار الزمانُ‏
احترقتْ فراشتی..‏
تغضَّن الجبین‏
وانطفأ المصباح، لكنی مع السارین‏
مع المحبین، مع الباكین‏
أحمل أكفانی.‏

یستحضر البیاتی فی المقطع الشعری السابق ثلاثة أبیات لجلال الدین الرومی، وذلك بعد أن امتصها، وأعاد صیاغتها من جدید، یقول جلال الدین(7):‏

استمع للنای كیف یقص حكایته،
إنه یشكو آلام الفراق.‏
إن صوت النای هذا نارٌ لا هواء،
فلا كان من لم تضطرم فی قلبه مثل هذه النار.‏
إن النای یروی لنا حدیث الطریق،
الذی ملأته الدماء،
ویقص علینا قصص عشق المجنون)).

ویلحظ المتلقی أن التجربة الصوفیة القدیمة قد تحولت عن مسارها الأول، بعد أن دخلت تجربة البیاتی، فقد تغیّرت رموزها ومعانیها، واكتسبت معانی ودلالات جدیدة. تتفق وطبیعة التجربة الخاصة للبیاتی. فهذا النای الذی یحكی لواعج الحب، والعشق، واضطرام نار الحب فی قلب المحبین، والذی یحكی قصص المئات الذین قضوا فی سبیل الحب، هذا النای یثیر فی البیاتی الحنین، إلى رمز من رموز الثورة والرفض، هو رفیق دربه فی النضال ناظم حكمت، كما إن النای هنا ((رمز للروح المحترق، على طریق الكفاح))(8). فقد احترقت فراشة البیاتی، مما یعنی ذوبان البشارة بالثورة واختفاءها إلى الأبد، لذا فلیرحل البیاتی مع الراحلین، حاملاً كفنه وجسده.‏
ویستدعی البیاتی تجربة واحد من أبرز الشخصیات الصوفیة المعروفة فی تاریخ التصوف العربی الإسلامی، وهی شخصیة الحلاج. ولعل البیاتی قد وجد فی تلك الشخصیة الثائرة شیئاً من نفسه هو، فكلا الشاعرین الحلاج والبیاتی ثائر، الحلاج ثائر فی وجه السلطة التی اتهمته بالزندقة، والبیاتی ثائر فی وجه السلطة الجائرة التی طاردته، وأخرجته من وطنه، وكلا الشاعرین عانى آلام الغربة والنفی والمطاردة، وكلاهما وقف مدافعاً عن حریة الكلمة وقداستها، ولعل المشهد الآتی، الذی یصوّر أحداث محاكمة الحلاج، والذی یستحضره البیاتی مقتبساً فیه بعض كلام الحلاج نفسه، یؤكد دفاع الحلاج/ البیاتی المستمیت، عن المبادئ والقیم، وعن الكلمة التی بدأت تفقد قیمتها فی هذا العصر، یقول البیاتی فی قصیدته (عذاب الحلاج ـ المحاكمة) على لسان الحلاج(9):‏

بُحتُ بكلمتین للسلطانْ‏
قلت له: جبان‏
قلت لكلب الصید كلمتینْ‏
ونمت لیلتین‏
حلمتُ فیهما بأنی لم أعد لفظین‏
توحدتْ‏
تعانقت‏
وباركتْ أنتَ أنا‏
تعاستی‏
ووحشتی.‏

وواضح أن للبیاتی عالمه الصوفی المبتكر لا المتكرر، حیث یستدعی فی مقطعه الشعری السابق قول الحلاج(10):‏

أنا من أهوى، ومن أهوى أنا * * * * * نحن روحان حللنا بدنا

وقوله(11):‏

عجبت منكَ ومنی * * * * * یا منیة المتمنی‏
أدنیتَنی منك حتى * * * * * ظننتُ أنك أنی

فالبیاتی هنا یصوغ أقوال الحلاج صیاغة معاصرة، تستفید من المفردات الصوفیة، دون أن تنسخها نسخاً: توحدت/ تعانقت/ وباركت أنتَ أنا.‏
ویستلهم البیاتی تجربة الصوفی الإشراقی السّهروردی، محاولاً تقدیم صور، أو مشاهد من حیاته الحافلة بالمعاناة، معاناة البحث الدائب عن الحقیقة، وانتظار الكشف الإلهی. ولعل البیاتی أراد، من خلال حدیثه عن السهروردی، تقدیم مشهد من مشاهد معاناته هو، إذ یسیطر علیه الشعور بالعجز، العجز عن الخروج من ربقة الجسد، والوصول إلى عالم الكشف الإلهی، حتى یتخطى حدود هذا العالم الضیق، یقول البیاتی فی قصیدته (صورة للسهروردی فی شبابه)(12):‏

یا من أوقفنی ما بین الجسد المشدود كقوس والمطلقْ‏
یا من أوقعنی فی هذا المأزق‏
حطّم هذا الزورق‏
بصخور شواطئ یم اللیل الأزرق,‏

وربما قصد البیاتی من وراء تلك المناجاة البحث عن الخلاص من هذا العالم، الذی تُنتهك فیه الحریّات، وتصفّد فیه العقول والأفكار، وتصادر فیه كلمة الحق. وخیر دلیل على ذلك: القمعُ، والظلمُ الأبدیان، اللذان یمارسان ضد كل من یحاول التفكیر، أو یدعو إلیه: أرسطو، وأفلاطون، والمتنبی..، یقول البیاتی فی القصیدة السابقة(13):‏

أوقفنی فی باب الممنوعات‏
((منها)) قال: ((الكلمات))‏
((فتعقلْ فی هذا الباب)) وغاب.‏
ممنوع: أفلاطون‏
وأرسطو والمتنبی وجلال الدین‏
فی هذا الجحر الملعون.

وتزخر مجموعات البیاتی الشعریة بالكثیر من المفردات الصوفیة، كالخمر، والساقی، والثمل، والسكر، والغزالة، والخرقة.. التی تغلغلت فی أعماق لغته الشعریة الخاصة، لتشكل معها مزیجاً من تجربته هو، وتجربة أولئك الصوفیة، ولتعبر عن جوانب مختلفة من تجربته الشعریة، ففی قصیدته (عین الشمس) یقول البیاتی/ ابن عربی(14):‏

كلمنی السید والعاشق والمملوك‏
والبرق والسحابة‏
والقطب والمرید‏
وصاحب الجلالة‏
أهدى إلیّ بعد أن كاشفنی غزالَه.

إن الغزالة فی الاصطلاح الصوفی كنایة عن الوصول إلى الحقیقة، أو الكشف الإلهی، أو هی: ((صورة من صور تجلی المحبوب))(15). وتتخذ دلالة الغزالة لدى البیاتی، مساراً آخر، إذ یرمز بها إلى المحبوبة الغائبة عائشة/ عشتار، أو إلى لحظة تحقق الثورة/ الحریة.‏
وفی قصیدته (رسائل إلى الإمام الشافعی) یمتاح البیاتی الكثیر من المعانی والرموز والاصطلاحات الصوفیة، لیصور من خلالها معاناته هو فی البحث عن محبوبته، وانتظاره لحظة الإشراق أو التجلی، التی تتحقق فیها آماله، وتظهر فیها محبوبته عائشة/ الثورة. لكنّ هذا الترقّب لا یؤدی فی النهایة إلى شیء، إذ تتوارى المحبوبة، وتحتجب عنه، مما یعنی استمراریة المعاناة، وتواصل الألم الممزوج بالیأس، من قدوم الذی یأتی ولا یأتی، یقول البیاتی(16):‏

صرخت فی منازل مقفرةٍ، دارت بها الریاح‏
أكلت برتقالة الشمس، وفی دمی توضأتُ، وصلّیت إلى الصحراء‏
عمودُ نور لاح لی، وواحة خضراء‏
یرتع فی قیعانها سِرب من الظباء‏
وعندما فوّقت سَهمی كی أصیبَ مقتلاً منها، ومن بقیة الأشباح‏
توارت الواحة والظباء فی السراب‏
وارتفع النور إلى السماء‏
واكتنفتنی ظلمةٌ، وصاح بی صوت من القیعان‏ أتیتَ قبل موعد الولیمة‏
تنتظر الموت لكی تموت.‏

وتتبدى فاعلیة التناص فی المقطع الشعری السابق، من خلال استحضار مصطلح (النور) من المعجم الصوفی، الذی یعنی عند الصوفیة: ((كل وارد إلهی یَطردُ الكون عن القلب))(17)، وبحیث یكون قلب الإنسان فی حالة شهود دائم، أو أن تكون الحقیقة فی حالة تجلٍ دائم ونجد مفردات: الواحة الخضراء، الظباء، مقتل، سهم، أشباح.. وهی كلها مفردات من المعجم الصوفی. ویشیر قول البیاتی:‏

توارت الواحة والظباء فی السراب‏ وارتفع النور إلى السماء‏
واكتنفتنی ظلمة وصاح بی صوت من القیعان‏
أتیت قبل موعد الولیمة.

إلى حالة الحجب التی تعنی عند الصوفیة: ((كل ما ستر المطلوب عن العین))(18)، أو: ((انطباع الصور الكونیة فی القلب، المانعةِ لقبول تجلی الحقائق))(19). فالبیاتی قد حُكم علیه بألا یرى محبوبته نهائیاً، ولذا بات ینتظر الموت المحقق.
وتغصّ قصیدة البیاتی (مقاطع من عذابات فرید الدین العطار) بالمصطلحات والمفردات الصوفیة، التی تعبّر عن حالة الاتحاد بالمطلق، التی یصل إلیها الصوفی بعد المجاهدة والمكابدة، یقول البیاتی(20):‏

بادرنی بالسكر وقال: أنا الخمر وأنت الساقی،
فلتصبح یا‏أنتَ أنا محبوبی،
یرهن خرقته للخمر،
ویبكی مجنوناً‏بالعشق،
عراه غبارٌ،
قلبی من فرط الأسفار إلیك ومنك،‏
فناولنی الخمر،
ووسَّدنی تحت الكرمة مجنوناً ولتبحثَ عن‏
یاقوت فمی،
تحت الأفلاك السبعة،
ولتُشعِل بالقبلات‏ الظمأى،
فی لحم الأرض حریقاً.
مرآة لی كنتَ فصرتُ أنا‏
المرآة،
أعرِّیك أمامی وأرى عُریی.
أبحث فی سكری عنك‏ وفی صحوی،
ما دامت أقداح الساقی تتحدث دون لسانْ.

وواضح أن المقطع الشعری السابق یعبر عن تجربة صوفیة خالصة، إذ تزدحم فیها المفردات الصوفیة: السكر، الخمر، الساقی، الخرقة، العشق، فرط، تشعل، الصحو، أقداح.. ویمثل المقطع السابق مقدمة، یحاول البیاتی من خلالها إعطاء صورة لحالات القلق، والوجد، والهیام التی مرَّ بها فرید الدین العطار ومن بعده البیاتی، غیر أن ما یرید البیاتی أن یعبر عنه، من خلال استحضار تجربة العطار الصوفیة، یكمن فی المقاطع التی تلی ذلك المقطع، یقول البیاتی فی القصیدة السابقة(21):‏

أقول: سیأتی عصر أو زمن یصبح فیه الإنسان‏
سدیماً لأخیه الإنسانْ‏
أقول: سیأتی لكن الریح‏
وراء الأبواب تراقص أجساد الأشجار العاریة الصفراء‏
وتلقی بمصابیح الشعراء‏
فی قاع الآبار.‏

البیاتی یطمح، بل ینشد عالماً آخر مغایراً تماماً لهذا العالم الفاسد، هو یرید عالماً یصبح فیه الإنسان سدیماً لأخیه الإنسان، عالماً یشعر فیه الإنسان بذاته، بإنسانیته. ویلحظ المتلقی أن البیاتی سرعان ما ینكفئ، لأنه یدرك أن حلمه بذلك العالم لا یلبث أن یذهب أدراج الریاح، وسرعان ما تذوب أحلامه الذهبیة. لكنّ البیاتی، الذی ظل یناضل فی سبیل حریة الإنسان وكرامته، لا یفقد الأمل، بعد كل هذا الیأس، ویبقى مصراً على متابعة الطرق الذی بدأ، حتى تتحقق آماله فی انتصارالإنسان، یقول البیاتی فی قصیدته السابقة(22):‏

لن أهزم حتى آخرِ بیت أكتبه،
فلنشرب فی قبة هذا اللیل الزرقاء‏
حتى یدركنا اللیل الأبدی ونغفو فی بطن الغبراء.‏

ویحاول البیاتی إخضاع تجربة جلال الدین الرومی الصوفیة لتجربته هو، إذ تغدو عائشة البیاتی/ رمز الحب الأبدی عنده محبوبةَ جلال الدین الأثیرة، التی تأخذ علیه لبه وعقله، وتجعله فی حالة من الوجد، والعشق، یغیب بسببها عن الوجود، مما یثیر شفقة عائشة علیه، فتطلب له الخلاص من هذا الحب،یقول البیاتی فی قصیدته (قراءة فی دیوان شمس تبریز)(23):

قالت عائشة للنای الباكی:
مَنْ یقتل هذا الشاعر أو یعتقه‏
من نار الحب الأبدیة.
هاهو ذا أوغل فی السكر‏وأصبح بی مجنوناً،
وأنا أصبحت به... أیضاً.‏
وكلانا مجنون سكرانْ‏
یبحث عن وجه الآخر فی الحان.‏

ویلحظ المتلقی غلبة المفردات الصوفیة: النای، نار، الحب، السكر، مجنون،ألحان.‏
ولعل ما ذهبنا إلیه من أن حالة الكشف عند الصوفی/ البیاتی مرتبطة بتجلی المحبوب/ عائشة/ عشتار، یظهر أكثر ما یظهر فی قصیدته (قصائد حب إلى عشتار)، حیث تتجلى عشتار على البیاتی مَلاكاً، یحمل تباشیر الخیر والخصب والوصال (فی الاصطلاح الصوفی)، ویركن الصوفی/ البیاتی إلى السكینة والطمأنینة، بعد حالة الكشف تلك، فیذوق خمرة المحبوب، وتتحقق له رؤیة الذات العلیة فی الیقظة والمنام، ویصل إلى حالة الشهود الحقّة، وذلك كله كان لن یتحقق ما لم تظهر عشتار، بعد طول غیاب، یقول البیاتی فی تلك القصیدة(24):‏

من تُرى ذاق،
فجاعت روحه حلوَ النبیذ
وروابی القارة الخضراء
والمطاطَ والعاجَ
طعمَ الزنجبیل‏
وعبیرَ الورد فی نار الأصیل
ورأى الله بعینه،
ولم یملك على الرؤیا دلیل‏
فأنا فی النوم والیقظة من هذا وذاك‏
ذقت لمّا هبطت عشتار فی الأرض ملاك.

ولعلنا من كل ما سبق نستنتج ما یلی:‏
1ـ ینحصر التصوف الذی یتمثّله البیاتی فی قصائده، بالتصوف الإسلامی، ولا وجود للتصوف البوذی أو المسیحی أو غیرهما لدیه.‏
2ـ یتخذ البیاتی فی استحضاره للشعر الصوفی أو الشخصیات الصوفیة إحدى طریقتین:‏
أ- استحضار شخصیات صوفیة من خلال الحدیث عنها، أو التحدث إلیها، أو عن طریق القناع.‏
ب- استحضار نصوص صوفیة نثریة أو شعریة، سواء عن طریق الاقتباس أم الامتصاص.‏
3ـ لعل أكثر المواضیع ظهوراً من خلال استحضار البیاتی للشخصیات الصوفیة أو مأثوراتها، موضوعا المعاناة والألم، الناشئان عن حالة الترقب وانتظار الذی یأتی ولا یأتی، والبیاتی ذو النزعة الماركسیة لا یترقب الكشف بالمعنى الصوفی لـه، وإنما یترقب عشتار/ ا لثورة/ الخصب.‏
لقد استطاع البیاتی أن یستوعب ملامح التجربة الصوفیة ودلالتها، وأن یستخلص السمات الدالة والفاعلة فی هذه التجربة، وأن یتمثلها جیداً فی شعره، محملاً إیاها بعض جوانب تجربته الشعریة الخاصة، كما كان تصوف البیاتی انعكاساً لاستمراریة الغربة والنفی، وانكفاءً إلى الذات، التی طالما انتظرت الخلاص من هذا الواقع، وبحثت عن عالم الضیاء، الذی تتحقق فیه كرامة الإنسان وحریته، وتسود فیه العدالة. وقد استطاع البیاتی من خلال قصائده الصوفیة المكتنزة بالدلالات الروحیة أن یتحرر من ربقة الجسد، لیصل إلى عالم المطلق، وأن یتجاوز المرئی إلى اللامرئی، وأن یتحرر من قید الذات، لیصِلَ همَّه بهموم الآخرین.‏
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحواشی‏ :
(1) عبد الصبور، صلاح (حیاتی فی الشعر) دار العودة، بیروت، ط1، 1969، ص119.‏
(2) یردّ إحسان عباس تلك المظاهر، إلى اثنتی عشرة، وقد حاولنا ذكر أبرزها. ینظر: عباس. إحسان (اتجاهات الشعر العربی المعاصر) دار الشروق، عمّان، ط2، 1992، ص 159 ـ 160.‏
(3) البیاتی، (تجربتی الشعریة) ص19.‏
(4) الدیوان 2/ 238.‏
(5) ابن عربی. محیی الدین (ترجمان الأشواق) دار صادر، بیروت، ط1، 1966، ص 9 المقدمة.‏
(6) الدیوان 1/ 485.‏
(7) الرومی. جلال الدین (المثنوی) ترجمة وشرح ودراسة: محمد عبد السلام كفافی، المكتبة العصریة، صیدا ـ بیروت. ط1، 1، 1966/ 73 ـ 74.‏
(8) إسماعیل. عز الدین (الشعر العربی المعاصر) ص 221.‏
(9) الدیوان 2/ 15.‏
(10) الحلاج. الحسین بن منصور (الدیوان) صنعه وأصلحه أبو طریف الشیبی. كامل بن مصطفى بن محمد حسین الكاظمی المكی العبدری، منشورات الجمل، ألمانیا، ط1، 1997، ص 62.‏
(11) المصدر السابق، ص63.‏
(12) الدیوان 2/ 427.‏
(13) الدیوان 2/ 239.‏
(14) الدیوان 2/ 239.‏
(15) صبحی. محیی الدین (الرؤیا فی شعر البیاتی) ص 370.‏
(16) الدیوان 2/ 254.‏
(17) ابن عربی. محیی الدین (اصطلاح الصوفیة) ضمن كتاب (رسائل ابن عربی)، دار إحیاء التراث العربی، بیروت (نسخة مصورة عن نسخة حیدر أباد الدكن 1948) د. تا ص 14.‏
(18) المصدر السابق، ص 13.‏
(19) الكاشانی، عبد الرزاق (معجم اصطلاحات الصوفیة) تحقیق وتقدیم وتعلیق: عبد العال شاهین، دار المنار، القاهرة، ط1، 1992، ص 81.‏
(20) الدیوان 2/ 413.‏
(21) الدیوان 2/ 414.‏
(22) الدیوان 2/ 415.‏
(23) الدیوان 2/ 451.‏
(24) الدیوان 2/ 208.‏

المصادر والمراجع‏:-
ـ إسماعیل. عز الدین (الشعر العربی المعاصر) دار الثقافة، بیروت، بلا تاریخ.‏
ـ البیاتی. عبد الوهاب (تجربتی الشعریة) منشورات نزار قبانی، بیروت، 1968.‏
ـ الحلاج. الحسین بن منصور (الدیوان) تح. أبو طریف الشیبی كامل بن مصطفى الكاظمی العبدری، منشورات الجمل، ألمانیة، 1997.‏ ـ الرومی. جلال الدین (المثنوی) ترجمة وشرح ودراسة: محمد عبد السلام كفافی، المكتبة العصریة، صیدا، بیروت، 1966.‏
ـ صبحی. محیی الدین (الرؤیا فی شعر البیاتی) اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1986.‏
ـ عباس. إحسان (اتجاهات الشعر العربی المعاصر) دار الشروق، عمّان، ط. ثانیة، 1992.‏
ـ عبد الصبور. صلاح (حیاتی فی الشعر) دار العودة، بیروت، 1969.‏
ـ ابن عربی. محیی الدین (ترجمان الأشواق) دار صادر، بیروت، 1966.‏
-(الرسائل) دار إحیاء التراث العربی، بیروت نسخة مصورة عن طبعة حیدر آباد الدكن 1948).‏
ـ الكاشانی. عبد الرزاق (معجم اصطلاحات الصوفیة) تحقیق وتقدیم وتعلیق: عبد العال شاهین، دار المنار، القاهرة، 1992.‏

المصدر: موقع مجلة الموقف العربی
http://www.awu-dam.org/mokifadaby/393/mokf393-002.htm 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230813