د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الثنائیة الشعریة ف

الثنائیة الشعریة فی قصیدتی العشاء الأخیر لیوسف الخال وأمل دنقل
إن القراءة النسقیة تبدو هی الأسبق من السیاق ، بتداخل وإستبدال الثنائیة المعروفة "بالشكل والمضمون" وبالسلطة البنویة، فالمقاربة هنا تكون مبنیة على نسق النص وبالتعبیر عن الإحالة المتصلة بقوانین الأشیاء الحسیة والأسطوریة ، فالنص الشعری حصراً یتعلق بقصدیة الوعی الأدبی وعلاقته بالنسق الداخلی للنص من الوجهة البنویة وخواصها المنهجیة فی التحلیل والشمول إعتماداً على الأنبثاق فی إختیار العمق النظری للنص خلافاً للعرض ، وإننا فی هذه الدراسة سنناقش ونحلل الجوانب المتشابكة لقصیدتی "العشاء الأخیر للشاعرین یوسف الخال وأمل دنقل" أنطلاقا من حالة التقابل والتجنیس فی اللفظ الإسطوری ، ودراسة الحس الإبداعی داخلیاً وخارجیاً ، فألثنائیة فی فهم المبنى والمعنى، هو تقدیم منهجیة ثنائیة للخارج والداخل عندما یتوالدان معا فی تشكیلٍ واحدٍ أثناء عملیة الخلق فی الولادة الشعریة.
التمركز الثنائی فی العشاء الأخیر
ویتركز هذا الموضوع فی التماثل الإفتراضی فی " التجنیس اللفظی" رغم إن التجنیس لا یستحسن بألحس اللفظی لمعنى أسم القصیدة والتشابه فی خواص المعنى الإسطوری بكل ما للكلمة من معنى.
فی قصیدتی " العشاء الأخیر" هناك إعادة تشكیل اللّغة شعریاً من الناحیة "السیمیولوجیة" فی الصوت وهو المادة الرئیسیة للّغة والدلالة اللسانیة المحسوسة لأنها تتمركز فی الفروق بین القصیدتین ، والنزوع إلى التركیز على الوظیفة اللغویة باعتبارها التجلیات المادیة فی الإیقونة الإسطوریة ، كذلك الإهتمام بالنمط الإسطوری.
یقول یوسف الخال فی قصیدته العشاء الأخیر:
لنا الخمر والخبز ، ولیس معنا المعلم جراحنا
نهر من الفضة
فی جدران العلَّیة شقوقٌ عمیقة على النوافذ
ریح فی الباب طارقٌ من اللیل( ).
فی هذه القصیدة ، هناك منظومة حسیّة یشكلها الشاعر إسطوریاً مستنداً فی ذلك إلى العشاء الأخیر للسید المسیح قبیل القبض علیه وصلبه، من هنا یرسم الشاعر الخال ما تعنیه هذه الإستنتاجات فی الإستعارة لمعنى العشاء الأخیر، ویمكن وضعها من ناحیة المعنى كإستنتاج فی المبالغة لذلك المحایث المتكون من دلالة " الخمروالخبزوالجراح" "وهی نهر من الفضة" فالدقة التماثلیة للإفتراض تعنی الإبتكار من جهة المشبّه به وهو السید المسیح، كذلك هی الصفة المرتبطة بالحس المشترك، والمخاطب فی أحیان كثیرة ، وهذه هی الخاصیة التی تعد هی المخزون الإحتمالی الذی یشترك سسیولوجیا مع الحس الإسطوری دینیاً . وهذا ما عبر عنه أمل دنقل فی قصیدته العشاء الأخیر:
أعطنی القدرة حتى أبتسم...
عندما ینغرس الخنجر فی صدر المرحْ
ویدّب الموت، كالقنفذ، فی ظل الجدار
حاملاً مبخرة الرعب لأحداق الصغار
أعطنی القدرة ... حتى لا أموت
منهك قلبی من الطرق على كل البیوت
علَّنی فی أعین الموتى أرى ظل ندم!( ).
فی قصیدة العشاء الأخیر لأمل دنقل هناك منظومة أسطوریة یشتغل علیها الشاعر ، تبدأ من: "أحمس، وأوزوریس، إیزس، المسیح، یوسف زلیخا، العزیز ..." هذا أولا، وثانیا: هناك الصیغة الرمزیة التی یتنافر فیها الدال والمدلول من خلال حشد الكثیر من رموز الأساطیر، من هنا یصبح السلّم التشبیهی إعتباطی محض لا یتوافق مع منظومة العلامات ، مثال على ذلك، الرموز اللّغویة ، نراها قد غابت عن القصیدة بضیاع الرابط الدلالی بین تلك التشبیهات الإسطوریة ولنا عودة إلى هذا الموضوع فی الصفحات القادمة . هناك تماثلات إستعاریة بصیغة التمدد الإستعاری ، وهذا متاتٍ من فعل الجملة الشعریة إیقاعیاً ، والشاعر یسعى إلى الحصول على تقریب إستعاری فی "الخنجر" لكی یخلق صورة تشبه الأشیاء ، وبالصورة التی ترى فیها الاشیاء كما " فی صدر المرحْ" وهو مجاز یكمن فی ضرورة بلاغیة لإحكام الصورة الشعریة وتقریبها للمتلقی ، هناك كابوس یفصح عنه الشاعر، وداخل هذا" الكوموفلاج" هناك زمن قادم ینذر بالهزیمة على مستوى الذات والموضوع، وهناك جحیم دنقلی یفصح عنه الشاعر من خلال الرؤیة من ثقب باربوسی خفی یرى فیه أعین الموتى وهذا الموضوع یذكرنا بالسیاب الذی یقول:
موتى تخافُ من النشور
قالوا سنهرب، ثم لاذوا بالقبور من القبور.
هناك صورة حسیة للحدث المحایث الذی ینتج حافة الصورة المشوهة ، والمتكلّسة التی لا تحمل الخاصیة المنطقیة، كذلك نلاحظ أن التشبیه عند أمل دنقل یأخذ أساس التصور السسیولوجی فی ثنائیة المعنى واللّفظ كما فی:
"ویدب الموت كالقنفذ فی ظل الجدار" وهذا هو حمل الشیء على الشیء بالمماثلة، وأمل دنقل ظل محكوماً بالأداة وقد تجاوز المشبه مع المشبه به ، وهذان أمران یقومان بإلغاء الأختلاط للمعالم والحدود وبقایا ضفتی الوضوح والتمایز، وكان أمل دنقل یكتفی فی تقییم الأستعارة الحسیة فی أكثر الأحیان بالمقاربة ، ثم یطلب من التشبیه الندرة( )كما فی " حاملاً مبخرة الرعب لأحداق الصغار" أو" علنی فی أعین الموتى أرى ظل الندم!" هناك تمركز لحالة التشبیه ، هو الهروب من حالة الموت إلى حالة الإندهاش والصمت وهو یرى ، الإنطباق الحسی الذی یحوم حول العینین كما فی "فأرى الصمت.. كعصفور صغیر" " ینقر العینین والقلب ویعوی... فی ثنایا كلِّ فم!"
هناك عالم یتجرّد حسیا داخل إنشاء ذهنی یكون الزمكان فیه مخیف ، إن الدلیل فی إبتداع زمكان أخرس ومطبق لهو دلیل على واقع سوف یتحقق بكونیة الزمكان القادم لا الزمكان المیكانیكی التقلیدی، ومع هذا التحقق ینكشف التعالق الحسی للأشیاء، وأمل دنقل یعتقد إن الزمكان فی حالة تحول مستمرین، وإن الصیرورة قائمة مثل الحالة المفاهیمیة المتغیرة، وإن حالة الإندهاش هی السیطرة على تلافیف الزمكان بعد أن لفهما الصمت داخل لغة حسیة سقفها عالٍ جداً ، فكان التأسیس على تلك الرؤیة الصامتة المطبقة التی هیمنت على كل الأشیاء، وقد أزاح الشاعر تلك الغشاوة التی حجبت الرؤیة عن عالم غریب ورهیب وقاسٍ داخل أحكام خلقیة وقیم منحطّة صنعها السجال ولا قدرة على مقاومة ذلك الخوف والرعب ، والشاعر یبحث عن الصورة المتحولة لعالم مخیف، عالم فاقد للإیجاب وهذا آتٍ لا محال، وهو دلیل على قوة المعْلم الحدسی والحسی فی تركیبة الإرادة النابعة من القراءة المتحولة، لأنها قراءة إستقرائیة ، وهی المكمن المركزی لحركة الأشیاء ، وهذا ما یجیب عنه " یوسف الخال فی العشاء الأخیر" :
ونحن نأكل ونشرب . جراحنا نهرٌ من الفضة.
العلِّیة تكاد تنهار. الریح تمزِّق النوافذ.
الطارق یقتحم الباب.
نقول: لنأكل الآن ونشرب. إلهنا مات،
فلیكنْ لنا إله آخر. تعبنا من الكلمة ، وتاقت
نفوسنا إلى غباوة العرْق.
فی هذه الأبیات ، هناك تمركز للإرادة والقوة فی وصف الواقعة الحالیة فی كنف الزمكان المتحول داخل إرادة للوجود، ویوسف الخال یشكل من الحاضر علِّیة كما یقول تكاد تنهار، لأن الریح تمزق النوافذ. والطارق یقتحم الباب، إنها حالة الرعب الآتیة، إنه الخوف والصمت، ولكن وفق إیمان بالصیرورة رغم المكابدة، وهذا خلاف العجز الذی یجتاح قضیة أمل دنقل فی العشاء الأخیر ، نعم، هناك خوف ومكابدة وإنفعال لأنها حقیقة الواقعة الزمكانیة ، ولكن صیرورة الفعل تمثل" إرادة القوة" لقد كان یوسف الخال یجیب ویضع الحلول فی نقول:
لنأكل الآن ونشرب. إلهنا مات، فلیكن لنا إلة آخر"
أی لنتجاوز المحنة بالإرادة والقوة، هناك مقادیر القوة فی هذا العالم الشائك ، ومقدار القوة هو الذی یحدد الأثر داخل المحایث، ویأتی هذا بالقدر الذی تتم المقاومة به، إذاً الأمر یتعلق بإرادة الحدث، والقوة المقاومة تأتی بالغایات لا بالأوصاف ، وكان یوسف الخال یضع الحلول فی العشاء الأخیر وكحصاره الأخیر داخل الزمكان، فهو یعین موت الإله" إلهنا مات" أی إن الواقعة وقعت وإننا كائنات مسجونة فی عالم صنعناه بأیدینا عبر أدوات الإدراك ، وأدوات التعلق ، وبنوازعنا الحسیة الملقاة على الطریق كأنها المعانی بعینها كما یقول الجاحظ ولابد من أدوات إدراك جدیدة ومسائل للتعقل ، من هنا یتشكل الإنعتاق عند یوسف الخال، أما أمل دنقل ، فهو یحدس إمراً واقعاً لا محال وفق تشخیص دقیق للهاجس الفكری المدرك لتلك النوازع الشرهة والقاتلة والمیتة، والعالم یظهر فی قصیدة أمل دنقل كما هو فی زمكانه المحصور والمحاصر:
"الریاح" أختبأت فی القبو، حتى تستریحْ..
فیه من أرجحة الأجساد فوق المشنقة.
ووقفنا نحرس الباب، ونحمی الارْوقة.
بینما خیلُ الممالیك تدقُّ الأرض بالخطو الجموح
یقتفون الأثرا.
وأمل دنقل یقوم بتأویل الوقائع والأشیاء ، وهذا الموضوع یقع فی إرادة السیطرة على منطق الأشیاء، بأن هناك هیمنة وسیطرة "لخیول الممالیك" أما السیرورة المنطقیة لهذه الأشیاء فهی تقع فی" أرجوحة الأجساء فوق المشنقة" وإن فلسفة القوة عند أمل دنقل كما یقول هو والتی تمثلت فی " ووقفنا ونحرس الباب ، ونحمی الأروقة ." " بینما خیل الممالیك تدقُّ الأرض بالخطو الجموح یقتفون الأثرا. " وهذا هو تمثیل القدرة عند أمل دنقل من غیر القوة والمقاومة حتى فی " موت الإله" كما عند یوسف الخال وهو قول معروف "لنیتشه " باعتباره تغییر یحصل فی القلب. فالعالم الحقیقی عند أمل دنقل ، حدوده وصف الواقعة لخیل الممالیك ، أما العالم عند یوسف الخال، هو تجاوز هذا الخوف، وتجاوز هذه المحنة إلى عالم القوة لأنه عالم بلا تطابق ، لأنه عالم متناقض لا دیمومة فیه ولا ثبات، والشاعر هو الشاهد الوحید على هذه الوقائع . والریاح التی سوف تغیر عند أمل دنقل " إختبأت فی القبو، حتى تستریح" فی حین عند یوسف الخال " الریح تمزق النوافذ " الطارق یقتحم الباب" من هنا یبدأ الاستقصاء لصلة الزمكان لعالم حواسنا وحدوسنا، والشاعران " یوسف الخال ـ وأمل دنقل فی كلا القصیدتین " هو وقوف یماثل الحدث فی إدراك ما یحدث من وعی فی تصویر ما یحدث فی العشاء الأخیر لإسطورة السید المسیح قبل الصلب وهو التخییل، والإختزال سواء على مستوى الحواس أو مستوى الفعل، لأن الشاعر مخلوق مبدع للأشكال الإیقاعیة، بمعنى أنه مبدع لتلك الأشكال والاحداث والأساطیر ، وفی الوقت نفسه منشیء للإیقاعات بأذنه وإن هذه الإحكام الحسیة والقیمیة كانت قد تضمنت كل أنشطة ذلك الكائن الحی ، والشاعر حصراً إن ما أحدثه أمل دنقل من تناقض فی منظومة الأساطیر والتی تضمنت شخصیات مثل" السید المسیح فی عشائه الأخیر وأساطیر إنسانیة" یعنی أن هناك عملیة اللاتماثل فی تمركز الوظیفة المرجعیة لهذه الأساطیر والتی تحیل بالضرورة إلى عملیة تشابه فی خاصیة التشبیه ، لأنها خاصیات نمطیة یوحی بها الشاعر بخاصیة الإستعارة المركبة بفعل كینونة الحدث ، فهی بالمقابل تتعلق بالوظیفة المرجعیة لهذه الأساطیر وعلاقتها بالإستعارة تعویضاً عن المشبه به، وهذا ما ورد فی قصیدة العشاء الأخیر لأمل دنقل:
... أنا " أوزوریس " صافحت القمر
أنا أوزوریس ، واسیتُ القمر
وتصفّحت الوجوه..
لقد كان المؤشر الدلالی یشیر إلى صیغة لیس الدال فیها إعتباطیاً بل إرتبط بمباشرة إستنتاجیة للإسطورة فیما یخص القیمة الفنیة وموقعها الإسطوری . فالتألیف الإسطوری عند أمل دنقل ینبع من النموذج الثلاثی عند "بیرس" وما یتعلق بالمصدر الدلالی البیرسی وما تعرض له من إختزال وتحویل للعلاقة الثلاثیة إلى منطق ثنائی حسب سوسیر، فأمل دنقل إختار العنصر الفاعل فی منظومة الإسطورة وقد تكون من شخصیات ثلاث هم " أوزوریس، المسیح، یوسف" وإستطاع الشاعر أن یضع تلك العلاقة الثنائیة فی الإرجاع غیر المباشر فی النموذج الثنائی الذی إستطاع فیه أمل دنقل أن یمیز مستوى الخطاب الشعری فی إسطورة " أوزوریس" لإعتماده على السیاق الإرجاعی للإسطورة والذی إستند فیه إلى " الایقونة الحسیة" وفی الرابط المباشر ، لأنه أراد أن ینوع فی القناع الشعری الأسطوری . إن دراسة الحالة اللغویة بلاغیاً ، وعلاقة الدال والمدلول فی إطار المعالجات البنویة فی شعر أمل دنقل ، سوف ینقلنا هذا المحور إلى العلاقة الدینامیة بین سلسلة الدالات ، وكان للشاعر فی المدلول الإسطوری حول مواساة " أوزوریس للقمر" من هنا تبدو الرؤیة قد تحققت من منطق الملفوظ الثنائی حسب سوسیر فی المسیح ولیلة العشاء الأخیر حین قال للحواریین :
" لقد تمنیت أن آكل معكم هذا الخبز قبل أن أتالم ، ثم أخذ كأساً وقال: خذوا هذه الكأس ووزعوها بینكم لأننی لن استطیع أن أشرب فاكهة الكروم قبل أن یحل موعد مملكة الرب" ثم أردف قائلاً" الحق. الحق. أقول لكم: من یأكل لحمی ویشرب دمی سیعیش خالداً ، وسأبعثه فی الیوم الأخیر ، لأن لحمی فعلاً طعام، ودمی شراب. والذی یأكل لحمی ویشرب دمی سیحل فی واحل فیه "( )
لقد كان الموت هو الذی میز الأنماط المأخوذة من المنطق الأسطوری فیما یخص المنطوق من الأشیاء، وكان أمل دنقل یستعمل هذه الأقنعة الإسطوریة لیختفی وراءها لیفصح عن قناع حضاری وبالتالی لیخفف من وقع هذا الرعب لقد كان القمر یضیء عندما أعتم فوق تلك الأمكنة ، فأحالته تلك الوقائع القاسیة إلى شظایا معتمة ، إن القمر عند أمل دنقل له وقع خاص فی لغة المعانی الشعریة وتحقیقاً لأنماط عمل اللغة الشعریة ، حیث یقوم النص الشعری بالإفصاح عن معنى التراكیب الشعریة والتمییز بین الدال وهو الشكل المتحقق فی الإشارة ، والمدلول الذی یشیر إلى المحتوى، ویبقى القمر عند أمل دنقل هو السیرورة لمحتوى التعبیر لأنه التمییز الدقیق فی التحلیل للنص الشعری الذی یمیزه " الدال والمدلول" وهنا فی هذه الأبیات یأتی القمر " إیقونة دالة بذاتها:
وأنا "یوسف" محبوب "زلیخا"
عندما جئتُ إلى قصر العزیز
لم أكن أملك إلاّ... قمرا
"قمراً كان لقلبی مدفأة"
ولكم جاهدت كی أخفیه عن أعین الحراس،
عن كلِّ العیون الصدئة
.. كان فی اللیل یضیء!
حملونی معه للسجن حتى أطفئه
تركونی جائعاً بضع لیالٍ..
تركونی جائعاً...
فتراءى القمرُ الشاحب ـ فی كفیَّ ـ كعكة!
وإلى الآن.. بحلقی ماتزال..
قطعة من حزنه الأشیب تدمینی كشوْكة!( )
لقد كان للمدلول الإسطوری كونه رابط ثلاثی لغوی حسب بیرس تكون العملیة الدالة حیّة ، أی یكون المطلب الحملی موحداً ، وهو الذی یمر عبر تطور ترتیبی ، وهذا التطور حسب بیرس یعطینا الضرورة الرمزیة فی تماثلها اللغوی ، وهنا تكون دورة الوعی الإسطوری متكررة وهذا یعد منطقاً إحتمالیاً ، لكنه عند أمل دنقل فهو متسلسلاً وفق الایقونة الثلاثیة. ولها المنطلق فی الصیاغات الدلالیة باعتبارها الإشارة الأصلیة( )وهی عملیة تنویع فی القناع الشعری الحضاری كما فی " أنا أوزوریس واسیتُ القمر" " أنا یوسف محبوب زلیخا" وهناك تفاصیل للمدلول عن القمر وأوزوریس یؤكد بأنه واسى القمر ویوسف محبوب زلیخا حمله معه إلى السجن إستناداً إلى المعطیات التأریخیة التی تؤكد هذا التحول فی الأسطورة، وأصبح القمر " أیقونة" وابجدیة رمزیة تحل فی المنظومة الشعریة عند أمل دنقل ، وكان المبرر الفنی فی تبیان النجاح فی إحكام الربط الثلاثی حسب بیرس بین تلك الاساطیر وهذا یعد تقابلاً فی الرؤیة الشعریة وقد وظفها أمل دنقل من الناحیة الرمزیة فی شعره مستنداً فی ذلك إلى المواقف التأریخیة والاسطوریة ، ومن ثم القیم السسیولوجیة والسیكولوجیة والحضاریة، وقد مثل هذه المنظومة الأسطوریة خیط ممتد داخل تخومها الزمكانیة وخواصها الإنسانیة ، وعند یوسف الخال یتصاعد التماثل الإفتراضی فی القصیدة وفق صیغ مفترضة تقدم لنا بداهة فی التناسب فی مجال الوعی للمسند اللغوی وداخل علاقة تماثلیة تتحول فیما بعد إلى صیاغات إفتراضیة تبین التشكیل المرجعی للصورة الشعریة فی مقابل تكافؤ فی الأنماط الزمكانیة وهذا ما یؤكده یوسف الخال فی هذه الأبیات :
ونقول: لتسقط العلیة وتهلك . الریح سترحمنا،
والطارق سیجالسنا . جائع هو إلى الخبز وظامئ
إلى عتیق الخمر.
ونقول: لعلَّ الطارق إلهنا الجدید، وهذه الریح
أزهارٌ شهیة تفتحت فی المجاهل
ونظل نأكل ونشرب ، ولیس معنا المعلم . جراحنا
نهر من الفضة.
وعند صیاح الدیك، قلیلون یشهدون لملكوت
الأرض( ).
إن البلاغة الحسیة التی یترجمها یوسف الخال تعد هی الإسناد الكبیر لفعل الكینونة فی معالجة ثنائیة الریح، والطارق الذی صوره الشاعر بأنه القدر الذی سوف یجالسنا لأنه جائع إلى الخبز وظامئٌ إلى عتیق الخمر وهذا یقع داخل نظریة الاحتمال المزدوجة الثنائیة حسب سوسیر فی "الریح والطارق" فالحس الإستعاری یقع داخل مزدوج فی مبنى الطریقة الإستعاریة للریح ذات الخاصیة المضافة إستعاریاً إلى الطارق الذی یذكرنا بالقادم من الأشیاء عند أمل دنقل ، فالقادم عند أمل دنقل هو قادم اعتراضی خفی یبشر بالخراب والموت ولكن الطارق وهو القادم عند یوسف الخال هو المتوافق سیكولوجیاً مع بنائیة المعنى الأستعاری للثنائیة الاستعاریة المزدوجة "للریح والطارق" وهنا یبدو الخلق الفكری الخاص عند یوسف الخال هو الطاغی فی الحل أخیراً ، إن كلا القصیدتین فی رمزیهما المعنوی واللغوی یلتقیان فی جنس المبنى الأسطوری والذی تمثل بعملیة التكافؤ والمقاربة السیكولوجیة والتواصل بالحس الأسطوری، وهنا یتأكد التطابق التقریبی والتركیبی مع فعلیّ الدال والمدلول فی كلا القصیدتین لأنهما أفصحا عن مقتضیات مشتركة وقیمة حقیقیة لمنظور متحقق فی حدود الواقع الموضوعی.




غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232625