د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الديمقراطية فى شعر

اكتوبر 2006

الديمقراطية فى شعر شوقى
المصدر: الديمقراطية


1- الوطنية والشعر الوطنى:
ساد تعبير (الوطنية) لزمن طويل، فالسياسى المكافح يوصف بأنه (وطنى)، والكاتب الذى ينذر نفسه للدفاع عن حقوق الشعب يقال عنه دائما أنه (كاتب وطنى) وكذلك الشعراء، تصنف أشعارهم على أن أهمها ما يعرف بالشعر (الوطنى) وهذا اللون من الشعر هو القصائد الطوال التى يتغنى فيها الشاعر بحب الوطن، والتحدث عن أمجاده، وكفاح أبنائه. وقد ظهر هذا اللون من الشعر فى أواخر القرن التاسع عشر، ثم ما لبث أن تطور مع الأحداث ليصبح من أهم فنون القول، تفرد له الصحافة صفحاتها الأولى، وتقام لسماعه الندوات والاحتفالات التى يتبارى على منابرها الشعراء يلقون أشعارهم فتهز المشاعر، وتأسر النفوس، وتظل - تلك القصائد - بعد ذلك تتردد على السنة الشعب جيلا بعد جيل. وشعراء (الوطنية) عديدون، وقد كان من أكبرهم ولا شك الشاعر (أحمد شوقى) الذى كانت أشعاره (الوطنية) أيات بينات يتلقاها المواطنون فى إكبار وإعزاز، ويرددونها - بل ويحفظونها - فى حب واعجاب، لأنهم يجدون فيها التعبير الصادق عن ألامهم وأحزانهم وأثقالهم من ناحية، كما أنها من ناحية أخرى تفتح لهم باب الأمل، بلى وترسم لهم الطريق للخلاص مما يعانون هذه الأشعار (الوطنية) كانت بداية الطريق، وأولى خطى التطور نحو مفهوم أشمل للاسلوب الأمثل لحكم الشعب بالأخذ بـ (الديمقراطية) ليس فقط أساسا للحكم، بل ومنهجا للحياة وهذا التطور يدركه الدارس لشعر شوقى كما يدركه الدارسون لمعظم أشعار من عاصر (شوقى) من كبار الشعراء.
ولكننا نقتصر فى هذا البحث على شعر شوقى، مرجئين أشعار الشعراء الآخرين إلى دراسات لاحقة.
وما نحسب أننا فى حاجة لتبرير دواعى اختيارنا (لشوقى) ليكون هو أول من نتحدث عنه من شعراء مصر المحدثين الذين جعلوا التغنى بالوطن والإشادة بأمجاده نشيدا لا يكفون عن ترديده.
2- لمحة من التاريخ:
وإذ نشير إلى بعض الملامح التاريخية لمصر الحديثة، فإننا لا نهدف من ذلك إلى التاريخ بمعناه الدقيق بقدر ما نهدف إلى الإشارة إلى أهم الأحداث، وأول ما نشير إليه أنه عقب رحيل الحملة الفرنسية عام 1801 عادت مصر (ولاية عثمانية) وإن كان محمد على باشا قد ولى الحكم بإرادة شعبية مصرية عام 1805، وانفرد بحكم مصر هو وأسرته من بعده، إلا أن ذلك لم يقطع علاقة مصر بدولة الخلافة، فقد ظلت مرتبطة بها وإن استقرت ولاية حكم مصر فى أسرة محمد على، يىان كان الولاة يتم تنصيبهم بموجب (فرمان) يصدر من (الباب العالى). وهكذا ظلت مصر دولة شبه مستقلة، وان كانت تابعة من الناحية الرسمية للدولة العثمانية، فضلا عن خضوعها للتدخل الأجنبى فى الكثير من شئونها، وهو التدخل الذى وجد سبيله للازدياد مع تضخم ديون مصر للبنوك الأجنبية. وكان ذلك كله هو السبيل لاحتلال مصر من قبل الاستعمار البريطانى (1882) الذى بسط نفوذه على كل شئون الدولة، وإن أبقى على (الوالى) سليل أسرة محمد على المعين بفرمان عثمانى، وما لبث إلأمر أن تطور مع اشتعال الحرب العالمية الأولى إلى إعلان (الحماية) على هصر من قبل الدولة البريطانية (1914) مما قطع كل علاقة لمصر بالباب العالى ووثق علاقتها ببريطانيا (عظمى).
وبذلك توطدت دعائم الاستعمار الإنجليزى، الذى أصبح هما جاثما على صدور المصريين، إلى أن هبوا ينادون بسقوط الاستعمار، مطالبين بالتخلص منه فيما عرف بثورة سنة 1999 وقد كانت ثورة شعبية معبرة بصدق عن أمال شعب مصر وطموحاته التى كانت تتركز فى الخلاص من الاستعمار، وتحقق الاستقلال، وأن ينفرد حكام مصر من أسرة محمد على بحكم البلاد، وتدبير أمورها، وأيا ما كانت محاولات الإنجليز لوأد هذه الثورة، إلا أن بريطانيا اضطرت إلى إعلان ما عرف بتصريح 28 فبراير سنة 1922 والذى احتفظت فيه دولة الاحتلال لنفسها بمسائل أربع، وفيما عداها يتحقق لمصر استقلالها المنشود، بما يستتبعه من صدور دستور، وقيام نظام برلمانى للحكم، ونشأة أحزاب، ونهضة فى الصحافة، صاحبتها نهضة ملحوظة فى مختلف ميادين الحياة. غير أن الأمر لم يسفر عن استقرار كامل، فما لبثت أن شبت خلافات، استتبعتها انشقاقات صاحبتها دعوات إلى الوفاق، والى الاتحاد ونبذ الخلاف. بل إن الدستور نفسه تعرض لنكسة الإلغاء واستبداله بآخر وصف (بالرجعية). مما أثار الجميع، ودعا المختلفين إلى مواجهة هذه النخسة متحدين، فكان أن تحققت مطالبهم، وعاد الدستور إلى مكانته، وقضى على الدستور الرجعى بالموات.
3- تطور المعنى الشعرى للوطنية عند شوقى:
وكان شعر شوقى مواكبا لتلك التطورات جميعها، ومن هنا حق لشوقى أن يقول صادقا: "كان شعرى الغناء فى فرح الشرق، وكان العزاء فى أحزانه". ومن ثم فقد تحدث شوقى عن حكام مصر من أسرة محمد على، فمدحهم، وأعلى من شأنهم، فى ذات الوقت الذى ظل فيه يتغنى بالخلافة، ويمدح آل عثمان، ويعزيهم فيما قد يحل بهم من مصائب الدهر أو كوارث الوطن. ثم ما لبث شوقى أن عاد ببصره إلى مصر التى كانت له وطنا يتغنى بها، وبأمجادها، وبتاريخها، وبنيلها العظيم، وبأرضها الخصبة، وبأهلها الكرماء.
وطوال ذلك، لم تكن أحداث الوطن ببعيدة عن اهتمامه: فثورة سنة 1919 وذكرى عيد الجهاد، ومن قبل الاحتلال الإنجليزى بمآسيه وفظائعه، وعميده (كرومر) وحادثة أوحديث دنشواى. كل تلك المواضيع ألهبت حماس الشاعر، فانطلق يصوغها قصائد عصماء، تلهب المشاعر، وتثير الوجدان، وتقض مضاجع المحتلين.
وكان رجال النهضة، وقادة الأمة سواء فى الجهاد الوطنى، أو فى ميدان السياسة، أو بناء صرح العلم، أو العمل على الارتفاع باقتصاد الأمة. كل هؤلاء الرجال كان الحديث عنهم موضوعا لأشعار شوقى الثائرة التى تفيض حماسا وتقديرا وحكمة. حتى إذا ما كان الاستقلال والدستور والحكم للشعب، والأمر شورى، وللبرلمان دور ملحوظ. كانت النقلة الكبرى لشوقى، إذ بدأ شعره يعلى من شأن الشعب، ويدافع عن الدستور، ويتحدث فيطيل الحديث عما جد من تطور نحو الأخذ بالنظام الديمقراطى.
وإذا كانت أشعار شوقى التى تتحدث عن (الديمقراطية) بمختلف مظاهرها هى التى سوف نتناولها بقدر من التوسع، إلا أن الحديث عن شعره الوطنى فى الفترة التى سبقت (التصريح) جدير بنا أن نتناوله بإيجاز ليكون تمهيدا لدراستنا عن شوقى فى حديثه عن (الديمقراطية).
4- شوقى وأشعاره (الوطنية):
ولشوقى فى الأغراض الوطنية قصائد عديدة مازالت تتردد على ألسنتنا حتى اليوم وكان من أهمها تلك التى ندد فيها بالاستعمار، والتى كانت وسيلته فى حربه ضد المحتل لأرض الوطن. ففى توديعه للورد كرومر الذى كان عميد الاستعمار الإنجليزى فى مصر والذى اضطر إلى الاستقالة من منصبه على أثر حادث دنشواى فودعه شوقى بقصيدة شهيرة يرجع تاريخها إلى عام 1957. ومنها مخاطبا كرومر:
أنذرتنارقايدوم. وذلة تبقى. وحالا لاترى تحويلا أحسبت أن الله دونك قدرة لايملك التغيير. والتبديلا الله يحكم فى الملوك ولم تكن دول تنازعه القوى لتدولا قالوا جلبت لنا الرفاهة والغنى جحدوا الإله وصنعه والنيلا (1) وحياة مصر على زمان (محمد) ونهوضها من عهد اسماعيلا (2) ومدارسا يبنى البلاد حوافلا حظ الفقير بهن كان جزيلا ومعاقلا لاتمحى. أثارها وجيوش إبراهيم والأسطولا (3) وجداولا بين الضياع جواريا تذر اليباب مزارعا وحقولا (4) ومدائنا قد خططت وطرائقا كانت حزونا فاستحلن سهولا (5) والقطن مزروعا بفضل (محمد) فى مصر محلوجا بها مغزولا (6)
فشوقى هنا يودع اللورد كرومر. وهو فى وداعه ينتهز تلك الامناسبة ليكشف الحقائق وينفس عما عانى الشعب من وطأة كرومر، وتعسفه، وغلظة كبده. فيواجه حديثه إلى كرومر متسائلا:
ألم تنذرنا برق يدوم، وذلة تستمر، وتسلط لا ينتهى. لقد تجاهلت فى سلوكك أن الله هو مالك الملك، هو القادر على التغيير، وأن من ينازع فى ذلك سيكون مصيره الزوال. ثم ينتقل فى حديثه إلى مناقشة دعاوى كرومر وهى دعاوى الاستعمار، إذ لا يفتأ الاستعمار يردد أنه هو الذى جلب للمصريين الرفاهية والغنى، متجاهلا نعم الإله على المصريين وهبته النيل لهم. ويتغافل عما أحدثه محمد على من نهضة كبرى وهى النهضة التى غذاها (اسماعيل) بما أقام من مدنا وما أنشأ من مدارس، وما جيش من جيوش، وما أصلح من أراض زراعية.
وهل يمكن أن ينسى محصول (القطن) وفضل محمد على فى إدخال زراعته فى مصر، فضلا عن صناعتى حلج القطن وغزله.
وقال فى عام 1920 بعد عودته إلى الوطن من منفاه فى أسبانيا:
ويا وطنى لقيتك بعد يأس كأنى قد لقيت بك الشبابا ولو أنى دعيت لكنت دينى عليه أقابل الحتم المجابا (7) أدير إليك قبل البيت وجهى إذافهت الشهادة والمتابا (8).
وقال فى عام 1924 عن وحدة وادى النيل:
ولن نرتضى أن تقد القناة ويبتر من مصر. سودانها فمصر الرياض وسودانها عيون الرياض وخلجانها وما هو ماء. ولكنه وريد الحياة وشريانها تتمم مصر ينابيعه كماتمم العين إنسانها وأهلوه مذجرى عذبه عشيرة مصر وجيرانها.
لا يمكن لشوقى أن ينسى مصر وطنه، وفرحة قلبه بعودته إلى وطنه بعد أن كان يانسا من تلك العودة.
فكأنما لقى شبابه بلقاء وطنه. الوطن. أنه عزيز عليه معزة الدين. والحياة. يردد اسمه، كما يردد الصلوات والتسابيح.
وقال عن (تصريح 28 فبراير سنة 1922):
ربحت من التصريح أن قيودها قد صرن من ذهب وكن حديدا أوماترون على (المنابع) عدة لاتنجلى وعلى (الضفاف) عديدا (9) يا فتية النيل السعيد خذوا المدى واستأنفوا نفس الجهاد مديدا
وكأنه يقول لا تصدقوا أن (التصريح) سوف يحقق لنا كل ما كنا نتمناه من حرية واستقلال، فما تزال دون ذلك عقبات. أما ترون أن السودان ما يزال يعج بجنود الاحتلال. وأن هؤلاء الجنود ما يزالون على ضفاف القناة قابعين. فلا تركنوا يا فتية النيل إلى الهدوء، ولا تقعدوا عن مواصلة الكفاح، فالطريق ما يزال طويلا.
وقال يدعو إلى الوحدة الوطنية من قصيدة له فى رثاء بطرس غالى باشا الذى مات مقتولا بيد أحد المتطرفين فى سنة 1910:
الحق أبلج كالصباح لناظر, لو أن قوما حكموا الأحلاما, أعهدتنا والقبط إلا أمة, لحروض واحدة نروم مراما, نعلى تعاليم المسيح، لأجلهم ويوقرون لأجلنا الإسلاما، الدين للديان جل جلاله، لو شاء ربك وحد الأقواما، فبحرمة الموتى وواجب حقهم، عيشوا كما يقضى الجوار كراما.
والحقيقة أن شاعرنا انفعل بهذا الحدث، وراح يناجى الأمة، ويعلو صوته، داعيا الجميع الى أن يحكموا العقل، ويحتكموا إلى الحق فهل كانت مصر إلا أهة واحدة. وأمالها واحدة، ومواطنو جميعا يعلون تعاليم المسيح ويوقرون الاسلام، مؤمنين بأن الدين للديان. ولو شاءت إرادته جلت قدرتة لوحدة الأديان. فيا أبناء مصر استحلفكم بحرية الموتى أن ترعوا للجوار حرمته، وأن تعيشوا كراما متجاورين وقصيدته عن النيل هى من خوالد الشعر العربى. ويستهلها بمناجاة النيل:
من أى عهد فى القرى تتدفق وبأى كف فى المدائن تغدق ومن السماء نزلت، أوفجرت من عليا الجنان جداولا تترقرق تسقى وتطعم لا أناؤك ضائق بالواردين ولاخوانك ينفق (10) وهنا يواصل شوقى حديثه عن النيل. وهو فى الواقع يتحدث عنه حديث العاشق المحب. فالنيل هو الكريم المغدق. وكأنما هو نزل من السماء، أو فجر من الجنات فجرى جداولا تتوقرق. جرى يفيض بالخير يطعم الطعام، يروى الجميع. فلا خيره ينفد، ولا ورده ينضب. وهكذا تتوالى قصائده تتحدث عن الوطن. عن التاريخ، عن الأبطال، عن المجاهدين، دون أن ينضب له معين.
5- شوقى. والدستور. والشعب. والشورى:
كان تصريح 28 فبراير 1922 كما ذكرنا ثمرة من ثمار جهاد الشعب، وعلى أثره تكاتفت الجهود لوضع دستور لمصر، وإقامة حكم نيابى بها، يأخذ بأحدث الأساليب فى الحكم والإدارة، ويقوم على أساس ديمقراطى يرد الأمر إلى الشعب فيما لو جرى الالتزام به. وفى تلك الفترة التى سبقت وضع ثم إعلان الدستور نشر الشاعر قصيدته التى تحدثت عن مشروع 28 فبراير. ونجتزئ منها هذه الأبيات:
أعدت الراحة الكبرى لمن تعبا, وفاز بالحق من لم يأله طلبا (91)
لاريب أن خطا الآمال واسعة، وأن ليل سراها صبحه اقتربا (21)
وأن فى راحتى مصر وصاحبها، عهدا وعقدا بحق كان مغتصبا (13)
قد فتح الله أبواب لعل لنا، وراءها فسح الآمال والرحبا (14)
تمهدت عقبات غير هينة، تلقى ركاب السرى من مثلها نصبا
وأقبلت عقبات لا يذللها، فى موقف الفصل إلا الشعب منتخبا
له غدار أيه فيها وحكمته، إذا تمهل فوق الشوك أو وثبا
قالوا: (الحماية) زالت، قلت لاعجب، بل كان باطلها فيكم هو العجب
ثم يخاطب الملك فؤاد، قائلا:
واحمل نوائب قوم أنت سيدهم، وسيد القوم أقضاهم لما وجبا
لقد بدأت فأتمم غير مدخر، جهدا ولاهمة لاتعرف التعبا
وأن للمجد آفات إذا جمعت، وجدتهن اثنتين: الحقد والغضب
إن سرك الملك تبنيه على أسس، فاستنهض البانيين: العلم والأدبا
وارفع له من جبال الحق قاعدة، ومدمن سبب الشورى له طنبا (15) فالشاعر هنا، يستنهض الهمم، ولكنه يبشر بأن الخطوات لتحقيق الآمال واسعة، وأن الصبح الذى تتحقق فيه أت قريبا، ثم يذكر بأن حق مصر وقد محاد إليها برفع (الحماية) عنها، فإن هذا الحق يثبته عهد وعقد بين مصر وملكها.. وإذا كانت عقبات غير هينة قد تم تذليلها بعد أن أتعبت المجاهدين إلا أن ثمة عقبات أخرى فى الطريق. وهى عقبات لا يذللها إلا الشعب نفسه بحسن اختياره لمن ينتخبهم من أبنائه ليمثلوه فى البرلمان بعد أن صار الأمر إلى الشعب والى حكمته. وإذا كان ما يتردد هو القول بزوال (الحماية)، فإن ذلك لا يثير عجبا، فقد كان العجيب هو استمرار تلك الحماية الباطلة، وإذ يخاطب الشاعر ملك البلاد، فإنه يطلب إليه أن يحمل وهو الملك والسيد كل أمور قومه، لأن السيادة مرهونة قضاء الواجب والنهوض بالأمانة. وأن عليه وقد بدأ مسيرته أن يمضى غير مدخر جهدا ولا همة. وأن محليه الا يعبأ بما يصادفه من مظاهر الحقد والغضب، كما أن عليه أن يبنى الدولة على أساسين هما: العلم، والأدب، وأن عليه كذلك أن يرفع لواء الحق على دعائم من الشورى وأن يجعل له من الشورى (طنبا) أى دعائم وأوتادا! وهكذا فإن الشاعر فى استشرافه لمستقبل مصر السياسى، يرى أن صلاح الأمة مرجعه إلى (الشعب المنتخب) وان العلاقة بين الحاكم والمحكومين تقوم على عهد وعقد وأن (الشورى) هى التى يرتفع بها لواء الحق وأن على (الحاكم الأعلى) أن يرجع إلى (الشعب) دائما، وأن يرعى صالحه، وأن يقيم حكمه على دعامتين من (العلم والأدب). وتلك ولا شك ارهاصات بنظام حكم حر، فى دولة مستقلة، مكتملة السيادة، يرجع الأمر فيها (للشعب منتخبا) وفى فى نفس الوقت قصائد الشاعر التى لا يكف عن ترديدها.
6- شوقى. والجهاد. وحديث متصل عن الدستور:
وفى ذكرى عيد الجهاد فى محام 1926 نشر قصيدته (عيد الجهاد) راح يحيي فيما المصريين وجهود قادتهم الأوائل. وعندما أراد أن يبرز دور سعد زغلول، وأن إليه يرجع الفضل فيما تحقق لمصر من انتصارات شعبية. رأى أن يقدم لذلك بقسم يجمع بين يمين بالكعبة المشرفة يسعى إليها المسلمون فى غدوهم ورواحهم فيجدون فيها الرحب والسعة ويمين ثانية بالدستور الذى هو للمصريين حياة وسلامة وفلاح وكيف لاوهم لم يحصلوا عليه إلا بالمهج الغوالى، ويمين ينالوه إلا بخاهد والقعب، بالعرق والدم قال: (16) يمينا بالتى يسعى إليها، غدوا بالندامة أو رواحا (17)
وتعبق فى أنوف الحج ركنا، وتحت جباهم رحبا وساحا (18)
وبالدستور، وهو لنا حياة، نرى فيه السلامة والفلاحا
أخذناه على المهج الغوالى، ولم نأخذه نيلا مستماحا (19)
بنينا فيه من دمع رواقى، ومن دم كل نابتة جناحا(20)
لما ملأ الشباب كروح سعد، ولاجعل الحياة لهم طماحا
فتلك هى مكانة الدستور ومكانه. هو للمصريين حياة. هو السلامة والفلاح. هو ثمرة جهد الأباء، ونتاج كفاح وعمل الأبناء - وعن الدستور أيضا، تحدث فى مؤتمر سياسى أجتمعت فيه كلمة الأحزاب السياسية على إنقاذ الدستور، حيث استهل قصيدته بالحديث مباشرة عن الدستور ووصفه بأنه (صرح على الوادى المبارك ضاحى) وراح يعدد مزاياه هى فى قصيدته التى تجتزئ منها هذه الأبيات: (21)
صرح على الوادى المبارك ضاحى، متظاهر الأعلام والأوضاح (22)
ضافى الجلالة كالعتيق. مفضل، ساحات فضل فى رحاب سماح (23)
وكأن رفرفه رواق من ضحى، وكأن حائطه عمود صباح (24)
الحق خلف جناح استذرى به، ومراشد السلطان خلف جناح (25)
هو هيكل الحرية الثانى، له، ما للهياكل من فدى وأضاح
يبنى كما تبنى الخنادق فى الوغى، تحت النبال وصوبها السماح (26) ينهار الاستبداد حول عراصه, مثل انهيارالشرك حول (صلاح) (27)
هو ما بنى الأعزال بالراحات أو، هو ما بنى الشهداء بالأرواح (28)
أخذته مصر بكل يوم قاتم، ورد الكواكب، أحمر الإصباح
هبت سماحا بالحياة شبابها، والشيب بالأرماق غير شحاح (29)
وقفات حق لم تقفها أمة، إلا انثنت أمالها بنجاح
الله ألف للبلاد صدورها، من كل واهية وكل صراح (30)
وزراء مملكة. دعائم دولة، أعلام مؤتمر أسود صباح (31)
يبنون بالدستور حائط ملكهم، لا بالصفاح ولا على الأرماح
وجواهر التيجان مالم تتخذ، من معدن الدستور غير صحاح
صوت الشعوب من الزئير مجمعا، فإذا تفرق كان بعض نباح
إن التى تبغون دون منالها، طول اجتهاد واضطرار كفاح (32)
سيروا إليها بالأناة طويلة، إن الأناة سبيل كل فلاح
وخذوا بناء الملك عن دستوركم، إن الشراع مثقف الملاح
فالدستور هو الصرح العظيم. هو الحق الذى يهتدى به الحاكم والمحكوم هو ملاذ الحرية وبناؤها الذى ينهار إلى جواره الاستبداد، هو ثمرة كفاح الشعب، وختام جهاد كبير ضحى فيه الآباء والأجداد بالمهج والأرواح. وها هو ذا الدستور يعلو شأنه، فهو سناد الملك وسند الشعب، فلنتمسك به جميعا ولنجعله هو الموجه لنا كأنه الشراع فى يد الملاح. وشوقى لا يفتأ يتحدث عن الدستور، داعيا إلى الحفاظ عليه وجعل الشورى مناط الحكم.
7- شوقى. والدستور، والشورى، والبرلمان:
- فمن قصيدة له عنوانها (البرلمان على أثر ائتلاف الأحزاب) سنة 1926 حينما اجتمع برلمان الائتلاف:
الحق أبلج والكنانة حرة، والعز للدستور والإكبار (33)
الأمر شورى لايعبث مسلط، فيه ولايطغى به جبار
إن العناية للبلاد تخيرت، والخير ما تقضى وما تختار (34)
عهد من الشورى الظليلة نضرت، أصاله واخضلت الأسحار (35)
تجنى البلاد به ثمار جهودها، ولكل جهد فى الحياة ثمار
بنيان أباء مشوا بسلاحهم، وبنين لم يجدوا السلاح فثاروا
فى مجلس، لا مال مصرغنيمة، فيه ولا سلطان مصر صغار
ما للرجال سوى المراشد منهج، فيه ولا غير الصلاح شعار
الأمة ائتلفت ورص بناؤها، بان زعامته هدى. ومنار(36)
أقبلت بالدستور أبلج زاهرا، يفق فى قسماته النظار
التاج فصل فى سمانك بالضحى، منك الحلى، ومن الضحى الإنذار
يكسو من الدستور. هامة ربه، ماليس يكسو الفاتحين الغار
بالحق يفتح كل هاد مصلح، ما ليس يفتح بالقنا المغوار
وطنى لديك - وأنت سمح مفضل، تنسى الذنوب وتذكر الأعذار
تاب الزمان إليك من هفواته، بوزارة تمحى بها الأوزار
وهكذا يمضى شوقى فى حديثه عن الدستور، يرى فيه العز، ويرى فيه السبيل للاخذ بالشورى كأساس للحكم، ويرى فى الدستور الحفاظ على مال مصر فلا يضحى غنيمة، والسلطان يترفع عن الغنانم، والأمة تترك الأمر لزعيمها يحقق لها الائتلاف ويقيم البناء فزعامته هدى ومنار طالما أنه يتمسك بالدستور، بل أن صاحب التاج لا يزينه إلا التمسك بالدستور، فبه يحقق النجاح، ويتحقق صلاح الأمة، ويظل السلطان مع الدستور مرفوع الهامة. حتى وإن كان له ذنب فسيقبل الوطن عذره، وينسى ذنبه، ويمحو وزره.
وحديث شوقى عن البرلمان لا ينقطع. فهو يؤرخ بيوم السبت العظيم الموافق 15 مارس سنة 1924 وهو يوم افتتاح البرلمان. وفيه يقول: مصر إذا ماراجعت أيامها، لم تلق للسبت العظيم مثيلا
(البرلمان) غدا يمد رواقه، ظلا على الوادى السعيد ظليلا
نرجو إذا التعليم حرك شجوه، ألا يكون على البلاد بخيلا
قل للشباب اليوم بورك غرسكم، دنت القطوف وذللت تذليلا
لايلمس الدستور فيكم روحه، حتى يرى جنديه. المجهولا
ناشدتكم تلك الدماء زكية، لا تبعثوا للبرلمان جهولا
فليسألن عن الأرائك سائل، أحملن فضلا أم حملن فضولا
فأدعوا لها أهل الأمانة واجعلوا، لأولى البصائر منهم التفضيلا
وهكذا يعتبر شوقى أن يوم افتتاح البرلمان هو يوم السبت العظيم الذى لا يرى له مثيلا فالبرلمان عنده يرجع إليه كثير من الأمر، ومن ثم يوصى شوقى البرلمان بشأن التعليم ويرجوه أن يوسع من مجاله وأن يغدق عليه دون بخل، ويوصى الشعب بأمرين أولهما أن يدرك روح الدستور، وأن يحرص على تحقيق الغاية منه.
اذا كان مرجع اختيار أعضاء البرلمان إلى الشعب، فهو يناشد المثمعب ألا يبعث للبرلمان جهولا - بل لابد أن يختار الشعب ويتخير القادرين من أهل الأمانة وذوى البصائر لما يرتجى من وراء هؤلاء من خير. فشوقى هنا يدرك ثقل المهمة التى ينهض بها البرلمان ودوره فى تحقيق صالح الشعب، ومن ثم يدعو إلى حسن الاختيار.
ثم يكرر نفس المعنى فى أبيات يختم بها قصيدته عن الأزهر عندما أعلن فى عام 1924 عن البدء فى إصلاحه فكان ختام القصيدة هذه الأبيات:
دار النيابة هيئت درجاتها، فليرق فى الدرج الذوائب والذرا (37) الصارخون إذا أسئ إلى الحمى، والزائرون إذا أغير على السرى (38)
لا الجاهلون العاجزون ولا الآلى، يمشون فى ذهب القيود تبخترا (39)
بل إنه قبل ذلك وغداة إعلان مشروع 28 فبراير كانت له قصيدة طويلة عن هذا المشروع ختمها بهذه الأبيات:
قل للكنانة قول الصدق من ملك، مؤيد بالهدى لاينطق الكذبا
دار النيابة قد صفت أرائكها، لاتجلسوا فوقها الأحجار والخشبا
اليوم ياقوم إذ تبنون مجلسكم، تبنون للعقب الأيام والحقبا (40)
فما هو الفرد شئتم سما صعدا، إلى الثريا وإن شئتم هوى صببا (41)
وإن رضيتم عمرتم ركنه ثقة، وإن غضبتم تركتم ركنه خربا
وإنما هو سلطان يدان له، إذا تكفل بالأعباء وانتدبا
يقول عنكم ويقضى غير متهم، العهد ما قال والميثاق ما كتبا
والشاعر هنا يخاطب الشعب بحسبانه صاحب الأمر، فيطلب إليه أول ما يطلب أن يحسن اختياره لنوابه، فلا يختار إلا كل من يحسن التحدث باسمه، والتعبير عن احتياجاته والشاعر يحرص على مخاطبة أهله وعشيرته وينبههم إلى خطورة ما هو موكول إليهم فى العملية الانتخابية، لأنهم من خلالها إنما يبنون مجلسهم الذى يمثلهم ويمثل أبناءهم وأحفادهم من بعد. ذلك أن هؤلاء الأعضاء لن يتحقق لهم نجاح إلا إذا حازوا رضا الشعب، أما إذا غضب الشعب عليهم، فقد حل بهم الخراب. بل أن السلطان نفسه لا ينبغى الخضوع لسلطانه إلا إذا نهض بالأمر فأحسن أداءه وندب نفسه لكل ما فيه صالح الشعب، ويجعل ما بينه وبين شعبه عهد وميثاق لا يخل بهما بل يحافظ عليهما وعلى ثقة الشعب فيه.
ولم ينس شوقى حديث الصحافة. ففى حفل بنقابة الصحفيين. كانت قصيدته التى نختار منها هذه الأبيات:
لكل زمان مضى. أية، وأية هذا الزمان الصحف
لسان البلاد نبض العباد، وكهف الحقوق وحرب. الجنف (42
تسير مسير الضحى فى البلاد، إذا العلم مزق منها السدف (43)
وتمشى بعلم فى أمة، كثيرة من لايخط الألف
فإن تسألوا ما مكان الفنون، فكم شرف فوق هذا الشرف
أريكة (ماليير) فيما مضى، وعش (شكسبير) فيما سلف
وعود ابن ساعدة فى عكاظ، إذا سال خاطره بالطرف (44)
فالصحافة - عند شوقى - هى أية العصر. فهى التى تعبر عن ألام الشعب، وتتحدث عن أمال الأمة، وتفصح عن أمانيها الوطنية فى النهضة والحرية والاستقلال، وهى لسان العباد، تفتح صفحاتها لحياتهم وأحلامهم وألامهم، بل وتنقل عنهم نبضات قلوبهم. بل هى ملاذ الحقوق والحرب القائمة ضد الظلم. فإذا ما ارتفع مستوى أصحابها علما وثقافة، أشرقت على الوادى إشراق الضحى، بل تكون هى الوسيلة لنشر العلم وحرب الأمية. وذلك كله إلى جانب دورها فى نشر الآداب، وفى الارتقاء بالفنون، وفى إذاعة الثقافة.
- وهكذا كان شوقى دائم التغنى بالحرية، والاستقلال، دائم الدعوة للتمسك بالدستور، والدفاع عنه، كثير الحديث عن الشورى، وأنها الأصل فى الحكم الصالح، يرد الأمر دائما للشعب، فهو صاحب الأمر كله، وهو الذى عليه أن يختار نوابه وممثليه فى البرلمان، فيحسن اختيارهم ليحسنوا بدورهم أداء مهامهم واذا كان للعرش ربه، وللسلطان تاجه، وكان يقال عن السلطان أنه سيد البلاد، فإن سيد القوم خادمهم، وعليه واجب رعايتهم، وما بينه وبين قومه عهد وعقد، والحق قبلة الجميع. ومع الملكية، فليس ما يمنع من الأخذ بالديمقراطية، ورد الأمر كله إلى الشعب. فشوقى شاعو يلقى كلمته، ويدعو دعوته، وستبقى تلك الكلمة لأنها قولة حق، جاءت على لسان صدق، وحملت رسالة الشعب إلى جيله وإلى ما سوف يأتى بعده من أجيال. لأن مدار حديثه فى الحقيقة كان حول الشعب، وحقه فى حياة حرة كريمة ينعم فيها بثمار (الديمقراطية) بما تقوم عليه من حرية، وعدل، وكرامة، طالما أن مرد الأمر إلى الشعب، وقوام الحكم الشورى.
 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 222709