د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

السخریة والتهکم في

السخریة والتهکم في شعر امل دنقل

٤ آب (أغسطس) ٢٠١٢بقلم رقية منصوري مقدم


إعداد:رقیة منصوري مقدم، ماجستیر في اللغة العربیة وآدابها، بجامعة «تربیت معلم تهران»

الموجز

یعد السخریة والتهکم من أسالیب الرفض في شعر امل دنقل، والهدف منهما هو الانتقاد للاخطاء والعیوب؛ فردیة کانت أو اجتماعیة أو السیاسیة، وهذا لیس لمجرد الضحک بل یأتي لإلقاء الضوءعلیهما وتنبیه المتلقي واستنهاض الوعی فیه بالنسبة لها.

الکلمات الرئیسیة:امل دنقل، الشعر المعاصر، السخرِیة والتهکم.

مقدمة

الحمدلله الذي أعطانا نعمة التعقل والتفکروأکرمنا بین جمیع المخلوقات. یبیّن الانسان مقاصده عن طریق کلامه شعراً أو نثراً. کان «امل دنقل» شاعراً کبیراً الذی یدافع عن وطنه(مصر)بصورة صریحة أوغیر صریحة، أی عن طریق السخریة و التهکم. في هذه المقالة نتکلم عن أمل دنقل وهدفه عن استعمال هذا الاسلوب(اسلوب السخریة و التهکم)في أشعاره.

السّخرية و التّهکّم لغة و اصطلاحاً

السّخرية لغة قد ورد عنها في «لسان العرب»: «سَخَرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومسْخَرآً وسُخْراً بالضمِّ وسُخْرَةً وسِخْرياً وسُخْريةً: هَزيءَ به....» [1] وفي «القاموس المحيط» نجد «سَخَرَ منه و به کًفًرِحَ، سَخْراً و سَخَرَاً وسُخرَةً ومَسْخَراً وسُخراً: هَزِيءَ کاستسخر والاسمُ السُّخرية والسُّخْري و....» [2]

اما السخرية اصطلاحاً و کاُسلوب ادبيّ في کتابة الشعر و النثر فهي «نوع من التأليف الادبي او الخطاب الثقافي الذي يقوم علي أساس الانتقاد للرّذائل و الحماقات و النّقائص الإنسانية، الفردية منها والجمعيّة، کما لو کانت عملية الرًصد أو المراقبة لها، تجري هنا من خلال وسائل و أساليب خاصّة في التّهکم عليها، او التّقليل من قدرها، أو جعلها مُثيرةً للضّحک، او غير ذلک من الأسباب الّتي يکون الهدف من ورائها التّخلص من بعض الخصال و الخصائص السّلبيّة.» [3]

والتَّهکم لغة فقد ورد في المعاجم «وقد تهکّم علی الأمر وتهکَّم بنا: زَرَی علينا و عَبثَ بنا... و التَّهکم: الإستهزاء. من حديث أسامة: فَخَرِجْتُ في إثر رجلٍ منهم جعل يتهکَّمُ بي أی يستهزِئ ويستخفّ.» [4]

والتَّهکم اصطلاحاً وکاُسلوبٍ أدبيّ «شکل من أشکال الکلام (أو الخطاب) يکون المعنی المقصود منه عکس المعنی المعبَّر عنه بالکلمات المستخدمة، وغالباً ما يأخذ هذا المعنی اشکال الهجاء او الاستهزاء الّذي تستخدم فيه تعبيراتٌ هادئهٌ ملتبسة کي تتضمَّن إدانةً أو تحقيراً أو تقليلاً ضمنيّاً مستتراً من شأن شخصٍ أو موضوع أو کليهما معاً.» [5]

قِدَمُ السّخرية في الأدب

«للسُّخريّة أو الميل إلی إثارة الضّحک بواسطة الصور المضحکة جذور عميقة في الطبيعة البشريّة، وهي من أقدم المواهب الفطريّة الّتي مارسها الإنسان في مجتمعه البدائي غير المهذّب. وولوع الإنسان بالضّحک والهزء والفکاهة وفطنتها السّريعة إلی کيفية إثارتها قد شملت البدائيين، وقد ظهرت بوضوح في علاقات بعضهم ببعض من قديم الزمن وحتی قبل أن يصقل الإنسان ادب أو فن، کان رئيس القبيلة البدائيّة يجلس في کوخ محاطاً بالمحاربين من قبيلته، وکانوا يسلون أنفسهم و يتلهَّمون بتناول أعدائهم و خصومهم بالهزء بهم: فکانوايضحکون من ضعفهم ويتبادلون النکات بما يجنون فيهم من نقص أو تشويه، سواءً کان هذا النقص عضويّاً، أو في عقلهم وحيلتهم، ويطلقون عليهم القاباً مضحکة، وهم يقصدون من وراء ذلک أن يهزؤوا بهم بالألفاظ أو بأن يلفقوا عنهم الحکايات التي هي في عداد الاشياء التي تثير انبساط أساريرهم وضحکهم. ثمَّ انتقل الإنسان القديم إلی مرحلة تالية في هذا الفن؛ بأن بحث عن وسيلة يکسب بها هزءَه صورةَ أکثر بقاءً وخلوداً، فأخذ يرسمها علی الصحف المکشوفة، أو علی أی سطح ليّن رسماً ساذجاً. ثمًَ عرف هذا الفنّ عند کثيرٍ من الأمم القديمة وکان الکتاب السّاخرون دائماً روّاد الحرکات الإصلاحية في التاريخ.» [6]

حياة امل دنقل و ادبه

وُلد «محمد امل فهيم ابوالقاسم محارب دنقل سنة 1940 م في قرية من صعيد مصر اسمها القلعة» [7] و«کان ينتمي الی جيلٍ شعريّ لاحق لجيل صلاح وحجازي» [8] و«کان شاعراً وطنياً مناضلاً قبل کلِّ شيءٍ.» [9] «ترک العملَ لانشغاله بالشعر والحياة، واستمرّ شعره هادفاً ثائراً علی الواقع، أحياناً ساخراً منه باسلوبٍ يحيل هذه السّخرية إلي إبداعٍ شعريّ غاية في الشفافية تطلق في ذهن القارئ العديد من المعاني الشّعرية.» [10] «عُرِفَ بالتزامه القومي و قصيدته السياسية الرافضة و لکن اهمية شعر دنقل تکمن في خروجها علي الميثولوجيا اليونانية و الحزبية السائدة في الخمسينات، وفي إستيحاء رموز التراث العربي تأکيداً لهويته القوميه وسعياً إلی تنوير القصيدة وتحديثها.» [11] «يتمثل علاقة مميّزة علی خريطة الشعر المعاصر، وتتسم اعماله بأنّها تتمحور حول موقفٍ محددٍ هو: الدفاع عن قضايا الوطن (مصر) و الأمَّة (العروبة).» [12]

صدرت له «ستُّ مجموعات الشعرية هي: البکاء بين يدي زرقاء اليمامة. بيروت 1969 تعليق علي ماحدث. بيروت 1971 مقتل القمر. بيروت 1974 العهد الآتي. بيروت 1975 اقوال جديدة عن حرب البسوس- القاهرة 1983 اوراق الغرفة 8- القاهرة 1983.» [13] مات الشاعر المصري امل دنقل بعد صراعٍ رهيبٍ مع السرطان استمرّ خمس سنوات.

السّخرية والتهکم في أشعاره

قیل حول هذاالفن «انفجر امل دنقل في الشعر الحديث بهدوء، لکن بنوعٍ من السخرية لم تتوفر کثيراً في هذا الشعر، کان الفن عنده يسخر في الجرح ويسخر به معاً. و صارت هذه الخصيصة من أرقی ملامح شعره و ربَّما وصلت في أحيان کثيرة إلی ذروة المأساة الإنسانية التي‌ تنطوي علی قدر کبير من درامية الحياة البشرية.» [14] إذن نستطیع أن نقول«فالسخرية أداة لاعلان موقفٍ رافضٍ وانتقادي بالنسبة للوضع الراهن أو الاوضاع الراهنة في أیّ مجال، أو أحياناً مهاجمة هذه الاوضاع والکشف عن أسباب تردِّيها کالاخطاء او التصرفات الخاطئة، والتحذير منها ومن الاخطار التي تسبّبت عنها، وذلک عن طريق الترکيز علی هذه الاخطاء أو التصرفات... في إطار الضحک عند المتلقي بداية الأمر، لکنه يستنهض الوعی عنده ويستفزّمشاعرَه او عقله بالنسبة لها.» [15] يستطيع امل دنقل بجماليةٍ شعريةٍ غاية في الشفافية «أن يباغت القارئ بصورةٍ يوميةٍ تصعد إلی المستوی الصورة الشعرية الراقية. يحدث هذا من غير أن تفقد الصورة اليومية الشعبية بساطتها، ودون أن يقع في المبالغة الکلاسيکية المعتمّة، والتي يحيط الضجيج البلاغي بها، فاللمحة الساخرة عنده تفجر في ذهن القارئ ما لايقاس من المعاني والآفاق الشعرية.» [16]

«قيل لي «اخرس» فخرستُ ... و عميت ... و ائتممتُ بالخصيان! ظللتُ في عبيد (عبس) أحرس القطعانْ أجتزُّ صوفها.. أردُّ نوقها .. أنام في حظائر النيسانْ طعامي: الکسرةُ .. و الماءُ ... و بعض التمرات اليابسة. و ها أنا في ساعة الطعان ساعة أن تخاذل الکماة .. و الرماة .. و الفرسانْ دُعيتُ للميدانْ! أنا الذي ما ذقتُ لحم الضأن أنا الذي لا حول لي أو شأن أنا الذي أقصيتُ عن مجالس الفتيانْ، أُدعي إلی الموت ... و لم أدع إلی المجانسة!!» [17]

إنَّها قصيدة البکاء بين يدي الزرقاء اليمامة، «هنا السخرية تصير نوعاً من الطقس الحزين ... لقد اختصر الشاعر هنا تاريخاً عميقاً من القمع والجوع، فکل کلمة هنا تشتمل علی مدلولاتها التاريخية الواقعية. فالانسان الذي لم يکن يتمتع بالحرية والديمقراطية، هو المطلوب للدفاع عن الوطن، والذي يعرف عمق الاشارة إلی الواقع الاقتصادي، سيکتشف بشاعة الاشارة إلي کلمة (لحم الضَّأن)، إنَّ أمل هنا يوظف السخرية الشعبية في تفجير الجذور.»[ مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض (امل دنقل)، ص 91]]

و نموذج آخر من السخرية في شعره، هو في قصيدة کلمات سبارتا کوس الأخيرة، حيث يعتذر سبارتاکوس، هذا الثائر المسکين لقيصر السفاح، من أخطائه ويستعطفه ويستسلم له قائلا: «يا قيصر العظيم: قد أخطأتُ ... إنّي أعترف دعني- علی مشنقتي- ألثمُ يدکْ ها أنذا أقبُّلُ الحبل الذي في عنقي يلتفُّ فهو يداک، و هو مجدک الذي يجبرنا أن نعبدکْ دعني أکفّر عن خطيئتي أمنحک بعد- ميتتي- جمجمتي تصوغ منها کأساً لشرابک القوي .. فإن فعلت ماأُريدْ إن يسألوک مرَّةً عن دمي الشهيدْ و هل تري منحتني «الوجود» کي تسلبني «الوجودْ» فقل لهم: قد مات.. غير حاقدِ علیَّ و هذه الکأسُ- التي کانت عظامها جمجمته- وثيقة الغفران لي. يا قاتلي: إنّي صفحتُ عنک....» [18]

هو في الحقيقة «يخاطب قيصر بسخريةٍ لاذعةٍ، وهذا الاعتذار للطاغي والاستسلام له وتحريضه علی ممارسة قهره وطغيانه، إشارة إلی أخطائه وجعلها نصب الأعين، کي يراها الآخرون ويردّوا عليها. وبما أنّ سبارتاکوس يخاطب في القصيدة الفقراء والبؤساء والخاضعين للظلم والقهر، فهو في الحقيقة يستنهض الوعی فيهم بالنسبة للقهر المفروض في ظلِّ الحکم القيصري، کي يثيروا الرفض والتمرد فيهم أمام هذا القهر، وذلک عن طريق رسم صورةٍ ساخرة وضاحکةٍ عن قيصر وتصرفاته وتعاملاته. [19]

هذا ويهدف أمل دنقل من جرّا هذه القصيدة والسخرية إلي نوع من الخداع «حيث يجعل سبارتاکوس يمنح قيصر جمجمته کي يصوغ منها کأساً لشرابه ويحفظها وثيقة غفران لنفسه، فهو يخدع قيصر کي يفعل هکذا حتی يشاهد الناسُ الجمجمة وينتبهوا إلی أنّ قيصر طاغ و سفاحُ، ويتخذوا موقف المعارضة أمامه ويواجهوه بما يناسبه.» [20] أمل دنقل من جرّاء الخداع الناجم عن سخريته لقيصر يريد أن يثبت أنّ الظلم مرتعه وخيمٌ، ولا يختفي عن عيون الناس، ويريد أيضاً أن يستنهض الناس حتی يثور ويهاجم الأعداء. وحول هذا الخداع والسخرية جاء في کتاب البينات الدالة في شعر امل دنقل «هو نوع من الأداء الفني الذي يقوم علی السخرية المرة والتهکم، فکلّ ما يطلقه سبارتاکوس من اعتراف واذعان يتحوَّل إلی ضدِّه وبدرجة مضاعفة.» [21]

أما التهکم، کما قلنا «هو لون من الوان السخرية تجاه الذات أو تجاه الآخرين ومبعث التهکم هو الرغبة في نقد العيوب... بهدف الإصلاح وتقويم الاعوجاج.» [22]

ويکون المعنی المقصود منه عکس المعنی المعبَّر عنه بالکلمات المستخدمة. وهذا الامر يتجلی في کلمات سبارتاکوس لقيصر ووصيته له حيث يقول: «لکنتي... أوصيک إن تشأ شنق الجميع أن ترحم الشجر! لا تقطع الجذوع کي تنصبها مشانقا لا تقطع الجذوع فربما يأتي الربيع «و العام عام جوع» فلن تشم في الفروع... نکهة الثمر! و ربما يمر في بلادنا الصيف الخَطِر فتقطع الصحراء. باحثاً عن الضلالْ فلا تری سوی الهجير و الرمال و الهجير و الرمال و الضمأ الناري في الضلوع!» [23]

هذا المقطع الشعري خلافاً علی ما جاء علی لسان سبارتاکوس وخلافاً علی ما يبدو من الأسطر الشعرية، يحتوي علي نوع من «الانتقاد اللاذع لقيصر واستنکار شديد اللهجة لقهره وظلمه وتنديدُ بأعماله، لکن في إطار لايبوح بهذه کلها دفعة واحدة، بل يدرک المعنی المقصود بعد امعان النظر والتدقيق في لهجة الخطاب وهو يستخدم هذا الاسلوب لکي يستوقف قارئه و إنّها حيلة من حيل الإغراب ترمي إلی تغريب... وحين يبدو هذا الموقف غريباً، فإنّه يدعو للتغيير الشامل حين يمعن في دهائه الفني ويعتذر لقيصر عن خطيئته ويهديه إلي جمجمته ليصنع منها کأساً لشرابه... ولکنّه يحذره من الاستمرار في قطع الأشجار، فقد يحتاج في يوم ما إلی الظل.» [24] فسبارتاکوس بوصيته هذا «لاينوي استعطاف مع قيصر ولا يطلب منه أن يبقي الاشجار حتي يشمَّ منها نکهة الثمر ويأخذ الراحة في ظلها ويلتجي إليها من الهجير والرمال في الصيف الخطر، بل يرمي إلی إظهار مدی شقاوة قيصر إذ لايرحم حتی الشجر ويقطعها لينصب منها مشاق الشنق الجميع.» [25] ايضاً في خطاب سبارتاکوس لاخوته البؤساء يوجد هذا التهکم اللاذع حيث يقول: «يا إخوتي الذين يعبرون في الميدان مطرقينْ منحدرين في نهاية المساءْ في شارع الإسکندر الاکبر لا تخجلوا.. و لترفعوا عيونکم إليّ لأنّکم معلَّقون جانبي... علی مشانق القيصرْ. فلترفعوا عيونکم إليّ لربَّما... إذا التقت عيونکم بالموت في عينيّ: يبتسم الفناءُ داخلي... لأنَّکم رفعتم رأسکم... مرَّة!» [26] في هذا المقطع الشعري، سبارتاکوس «يري إخوته مأساة حياتهم والاضطهاد الذي قد أحاط بهم وذلک في تهکم لاذع، حيث ينبِّهُهُم علی أنَّهم معلَّقون جانبه علی مشانق القيصر، وحيث يطالبهم يرفع رأسهم إليه لأنه يبتسم الفناء داخله إذا رفعوا رأسهم.» [27]

و في موضع آخر يدعو للانحناء للنجاة من القتل والهلاک ويقول: «وإن رأيتم طفلي الذي ترکتُه علی ذراعها بلا ذراعْ فعلّموه الانحناء! فعلّموه الانحناء!» [28] وحول هذاه الدعوة، الدعوة إلی الانحناء، جاء في کتاب البينات الداله في شعر امل دنقل: «لا شک في أنّ ترکيز امل دنقل بحدةٍ علي خلق الصراع بين التناقضات لکشفه وزيادة الوعي به قد أصاب الشاعر بمأساويةِ في الرؤية الجمالية للذات والمجتمع، نتج عنها السخرية المرَّة عند الرصد أو التعليق؛ فعندما يخاطب أصدقاءَه الذين يعبرون في نهايه الطريق يأمرهم أن يعلموا طفله الإنحناء ليبقي حياً وينجو من القتل.» [29]

نذهب إلي القصيدة الأخری من قصائد امل دنقل لنبحث عن السخرية والتهکم فيها، وهو قصيدة من مذکرات المبتني «حيث يتحوّل الحاکم إلی صورةٍ أُخری من کافور الإخشيدي الذي سخر منه المبتني قديماً وخصوصاً في دائرة السخرية التي لا يکفًُ فيها عن الاستهزاء بالحاکم الذي لايعرف واجباته، ولايؤدي دوره. وتصل الذروة إلي الحوار بين المبتني وجاريته علی النحو التالي: .. تسألني جاريتي أن أکتري للبيت حرّاَساً فقد طغی اللصوص في مصر... بلا رادع فقلت: هذا سيفي القاطع ضيعه خلف الباب... متراسا! (ماحاجتي للسيف مشهورا مادمت قد جاورت کافورا؟) يطلب المبتني عن جاريته أن تجعل سيفه خلف الباب متراساً ويثق بسيف کافور في حين کان يسخر منه ومن سيفه الذي يأکله الصدأ في غمده، هذه المفارقة هي مفتاح التهکم هنا، لأنه إذا لم تکن المفارقة أی لم يکن لعن المبتني کافورا وسخريته واستنکاره له ولتصرُّفاته فيما سبق من القصيده، لم نکن نفهم فحوی هذا التهکم ومغزاهُ، بل لم يکن يجري التهکم هذا وکان الامر مدحاً وتمجيداً لکافور. في هذه القصيدة صوت المبتني هو صوت الشاعر نفسه أو صوت أي مثقفٍ من أبناء مصرَ في العصر الحاضر، خاصةً بما نجده من المشابهة بين امل دنقل والمبتني من جانب وبين بيئتهما القاسيه من جانب آخر؛ وهو يقدم لنا صورةً ساخرةً وضاحکةً عن کافور، رمز السلطة المهزولة والمتخاذلة في مواجهة الاعداء ورمز حاکمِ لانشمُّ من سلطته الا الجهل وقصور الفکر والبصر. [30] وخيبة امل الشاعر في أمثال کافور وسيف الدولة «يواجهها بالسخرية اللاذعة التي تتجلي في هذه المقابلة بين حمله وحقيقة ما يجري علي الأرض العربية من تهويد و في تضمينه لأبيات المبتني وضع عساکر مصر بدلاً من ثعالبها، لکي يکون أوضح وأکثر صراحة في إدانة المسئولين الحقيقيین عن النکسة .. عيدٌ بأية حال عدت يا عيد بما مضی؟ أم لأرضی فيک تهويد؟ «نامت نواطير مصر» عن عساکرها و حاربت بدلاً منها الأناشيد! ناديت: يا نيل هل تجري المياه دماً لکي تفيض، ويصحو الاهل إن نودوا؟ عيد بأية حال عدت يا عيد» [31] هذا و«التهکم اللاذع هنا علی التصرفات السلطات المصرية وأخطائهم لايتقتصرعلی الصعيد الداخلي والحياة الإجتماعية للشعب المصري بل يتعدی ذلک بکثير ليندِّد الشاعر بتخاذلهم في مواجهة الاعداء ويستنکر المحاولات التي کانت تتمًُ من جانب المسئولين لتبرير الاحتلال الصهيوني والتخلّي عن تبنِّي مسئولیاتهم إزاء النکسة.» [32]

اساليب السخرية والتهکم في شعره وأهدافهما

لا يتخذ أُسلوب السخرية والتهکم في شعر أمل دنقل طابعاً واحداً؛ بل يظهر بصورةٍ مختلفهٍ ويرمي إلي أهداف شتّي، لکنها تشترک في خيط واحد وذلک هو ما نذکره من أهداف السخرية والتهکم «جعل العيوب والاخطاء والنقائص أو الرذائل محط الأنظار وإبانتها عن طريق منحها صورةً ناتئةً وبارزةً بالکلام، وبالتبع له الاحتجاج عليها والتنديد بها رامياً إلی الإصلاح وتحسين الامور.» [33] و هذه کلها تأتي في شعر امل دنقل. فأسلوب السخرية والتهکم في شعره يأخذ في بعض الأحيان «طابعاً فردياً، أی یدور الکلام الساخر أو التهکم حول فردٍ أو شخصيةٍ ما... ومن نماذج هذه الصورة تهکم الشاعرعلی الکافور، وذکرُهُ عدم تدبيره، وسوءَ تصرفاته في الأمور وقصوره الفکري والعقلي والعملي وإشارته إلی سياساته الخاطئة وأخطائه في الاهتمام بالقضايا الوطنية والشعبية أو في مواجهة الاعداء والأجانب.» [34] وذلک کله يأتي في هذا المقطع من قصيدة من مذکرات المبتني: «ساءلني کافور عن حزني فقلت إنها تعيش الآن في بيزطة شريدةً.. کالقطة تصيح «کافوراه.. کافوراه..» فصاح في غلامه أن يشتري جارية رومية تُجلد کي تصيح «واروماه.. واروماه..» .. لکي يکون العين بالعين والسنُّ بالسنَّ!» [35] و تهکمه يأخذ أحياناً طابعاً اجتماعياً أو انسانياً عاماً، وهو في قصيدة «کلمات سبارتاکوس الأخيرة» فالشاعر« يرسم فيها صورة ظاهرةٍ انسانيةٍ عامةٍ ينقسم البشر ومصيره بناءً عليها إلی طبقتين؛ الظالم والمظلوم، ويعالج موضوع الظلم وفقد العدل والحرية في حياة البشرعلی مدی التاريخ، خاصةَ أنه يستدعي شخصية ثائرٍ شهيرٍ من أعماق التاريخ أي قبل الميلاد المسيح، وبهذا يقيم صراعاً حاسماً بين الخير والشر، والحق والباطل، ويحذر من سيطرة الشر والباطل، ويهدّد مصدرهما». [36] کل ما نجده من أساليب السخرية والتهکم في شعر أمل دنقل «ينشأ من مشاعر شاعرالشعبيه والوطنيه، ويهدف إلي استنهاض الوعي في القارئ، او الرأي العام بالنسبة لمجتمعه وبيئته، کما يهدف إلی استفزاز المشاعر وإثارة الرفض وموقف رافض لهذه المساوي والمثالب الجمعيه ومأساة الحياة الاجتماعية.» [37]

النتیجه

تجارب الحیاة علی مرّ العصور أثبتت أنّ الحیاة السیاسیة و الاجتماعیة لکل مجتمع من المجتمعات،مهما کانت عناصره واشکاله؛ لها أثرهام في أخلاق افراده وسلوکهم. إذاً نجد هذا الشاعر منهجه فی النقد الاجتماعي وفي نظرته الساخرة إلی المفاسد الاجتماعیة والخلقیة الساعدة في عصره. مما تبدی لنا في هذه المقالة ، ندرک أنِ السخریة والتهکم یبتنیان علی الواقع ویبتعدان عن أجواء الخیال؛ إذ یدورالکلام فیهما عن الواقع الّذي سعی الشاعر في تحویله إلی ما هو أحسن. والهدف الرئیس والغایة الأصیلةعنهما، کما قلنا؛ هو الانتقاد للأخطاء والعیوب، فردیة کانت أو اجتماعیة أو السیاسیة ، بهدف تنبیه المتلقي واستنهاض الوعی فیه بالنسبة لها.

المصادر و المراجع

1- الافریقي،ابن منظور،لسان العرب،بیروت،دارالاحیاء و التراث العربي، الطبعة الاولی،1408-1988م. 2- امین طه،نعمان محمد،السخریة في الادب العربي(حتی نهایة القرن الرابع الهجري)،الازهر،دار التوفیقیة،الطبعة الاولی،1968م. 3- حاج غني،مطهرة،امل دنقل(حیاته و ادبه)،«رسالة ماجستیر لنیل شهادة الدراسات العلیاءفي اللغة العربیة و آدابها»،لم تنشر،جامعة طهران،کلیة الآداب و العلوم الانسانیة،الصیف1384ه ش. 4- حسین،خیري(امل دنقل...ومیض تغتاله العتمة)،مجلة الابداع،القاهرة،العدد العاشر،السنة الاولی،اکتوبر 1983م. 5- دنقل،امل،امل دنقل الاعمال الشعریة،بیروت، دارالعودة،مکتبة مدبولي،(لاط)،(لات). 6- عبدالحمید،شاکر،الفکاهة والضحک(رؤیة جدیدة)،الکویت،دارالفنون و الآداب،رقم289من عالم المعرفة،الطبعة الاولی،شوال1423/ینایر2003م. 7- عزتي،صفر،ظاهرة الرفض في شعر امل دنقل،«رسالة ماجستیرلنیل شهادة الدراسات العلیاء في اللغة العربیة و آدابها»،لم تنشر،جامعة العلامة الطباطبائی،کلیة الآداب و اللغات الاجنبیة،1383ه ش. 8-عصفور،جابر،(حق الشعر)،مجلة الابداع،القاهرة،العددالعاشر،السنة الاولی،اکتوبر1983م. 9- فاضل،جهاد،ادباءعرب معاصرون،القاهرة،دارالشروق،الطبعة الاولی،2000م. 10- الفیروزآبادي،مجدالدین محمودبن یعقوب،القاموس المحیط،بیروت-لبنان،دارالجیل،(لاط)،(لات). 11- قزیحة،ریاض،الفکاهة في الادب الاندلسي،بیروت،المکتبة العصریة للطباعة و النشر،الطبعة الاولی،1998م. 12- مجلي،نسیم،امیرالشعراء الرفض(امل دنقل)،القاهرة،الهیئة المصریة العامة للکتاب،(لاط)،1994م. 13- المساوي،عبدالسلام،البنیات الدالة في شعر امل دنقل(دراسة)،دمشق،منشورات اتحادالکتاب العرب،الطبعة الاولی،1994م. 14- وادي،طه،جمالیات القصیدة المعاصرة،القاهرة،دار المعارف،الطبعة الثالثة،1994م.

حواشي

[1] الافريقي ، ابن منظور،لسان العرب، ج6، ص 203

[2] الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، ج 2، ص 47

[3] عبد الحميد،شاکر، الفکاهة و الضحک (رؤية جديدة)، ص 51

[4] الافریقی، ابن منظور،لسان العرب، ج 15، ص 111

[5] عبد الحميد،شاکر، الفکاهة و الضحک (رؤية جديدة)، ص 44

[6] طه،نعمان محمد امین،السخرية في الأدب العربي حتي نهاية القرن الرابع الهجري، ص 85

[7] فاضل،جهاد، ادباء عرب معاصرون، ص 166

[8] فاضل،جهاد،ادباء عرب معاصرون، ص157

[9] فاضل،جهاد،ادباء عرب معاصرون، ص157

[10] خيري، حسين: (امل دنقل ... و ميض تغتاله العتمة)،مجله ابداع، القاهرة، العدد العاشر، السنة الاولي، اکتوبر 1983 م، ص 47

[11] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض (امل دنقل)،ص 47

[12] وادي،طه، جماليات القصيدة المعاصرة، ص 96

[13] فاضل،جهاد، ادباء عرب معاصرون، ص 157

[14] خيري ،حسين، (امل دنقل ... و ميض تغتاله العتمة)،ص 48

[15] مجلي،نسیم،امير الشعراء الرفض (امل دنقل)، ص 61

[16] حاج غني،مطهره، (رسالة اعدت لنيل شهادة الدراسات العليا في اللغة العربية و آدابها»، امل دنقل (حياته و ادبه)، ص 13

[17] دنقل،امل ،امل دنقل الاعمال الشعرية، ص 162

[18] دنقل،امل ،امل دنقل الاعمال الشعرية،ص 150

[19] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض (امل دنقل)، ص 124

[20] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض (امل دنقل)، ص 125

[21] المساوي،عبداالسلام،البينات الدالة في شعر امل دنقل (دراسة)، ص 169

[22] قزيحة، ریاض،الفکاهة و الضحک في الادب الاندلسي،ص 143

[23] دنقل،امل،امل دنقل الاعمال الشعرية، ص 151

[24] المساوي،عبدالسلام ،البينات الدالة في شعر امل دنقل (دراسة)، ص 171

[25] المساوي، عبدالسلام، البينات الدالة في شعر امل دنقل (دراسة)، ص 173

[26] دنقل،امل امل ،دنقل الاعمال الشعرية، ص 148

[27] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض (امل دنقل)، ص 83

[28] دنقل، امل، امل دنقل الأعمال الشعرية، ص 149

[29] المساوي ،عبد السلام، البينات الدالة في شعر امل دنقل، ص 181

[30] عصفور،جابر، (حق الشعر)، مجله ابداع، القاهرة، العدد العاشر، السنة الاولي، اکتوبر 1983، 59- 61

[31] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض، ص 127

[32] مجلي،نسیم،امير الشعراء الرفض،ص 163

[33] عبدالحميد،شاکر، الفکاهة و الضحک (رؤية جديدة)، ص 55

[34] عزتي،صفر «رسالة اعدت لنيل شهادة الدراسات العليا في اللغة العربية و آدابها». ظاهرة الرافض في شعر امل دنقل، ص 391

[35] دنقل،امل، امل دنقل الاعمال الشعرية، ص 240

[36] عزتی،صفر، «رسالة اعدت لنيل شهادة الدراسات العليا في اللغة العربية و آدابها»،ظاهرة الرافض في شعر امل دنقل، ص 405

[37] مجلي،نسیم، امير الشعراء الرفض، ص 201

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228277