د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الشرح والتحليل البلاغي لقصيدة إيليا ابوماضي كن بلسما.

الشرح والتحليل البلاغي لقصيدة إيليا ابوماضي كن بلسما.

التعريف بالشاعر:
اســمــه : هو إيليا ضاهر أبو ماضي, شاعر عربي رومانسي, جمع بين العاطفة الجياشة والفكر الموجه, وعمق التجربة والخيال.
مــولــده : ولد بقرية (المحيدثة) بلبنان سنة 1889م.
دراستــه : كان يقطع مسافة ميلين سيراً على الأقدام- وهو طفل صغير- من قريته المحيدثة بلبنان إلى المدرسة التي يديرها الشيخ (إبراهيم المنذر) فيقف أمام نافذتها يصغي إلى شرح الدرس لعدم قدرته على دفع تكاليف الدراسة, وحين لمس المعلم شدة رغبته في طلب العلم دعاه إلى دخول الفصل دون مقابل.
سفره إلى مصر: وهو في الثالثة عشرة من العمر, للعمل في (الإسكندرية) وواصل دراسته وتمكن من إصدار ديوان لـه أسماه (تذكار الماضي) وهو لم يتجاوز الثانية والعشرين من العمر.
شعره في القضايا القومية : مدافعاً عن أمته ومستنهضاً إياها في مجابهة مستعمريها ومن ذلك:
دنياك يا وطن العروبة غابة
فالبس لها ماء الحديد مطارقاً
لا شرع في الغابات إلا شرعها
***
***
***
حشدت عليك أراقماً وذئاباً
واجعل لسانك مخلباً أو ناباً
فدع الكلام شكاية وعتاباً
هجرته إلى أمريكا الشمالية : عام 1912م وباستقراره فيها اختمرت تجربته الشعرية, وازدادت ملكته الأدبية اتساعاً, وموهبته التعبيرية متانة, فنهج نهجاً إيقاعياً تصويرياً واشترك في تأسيس الرابطة القلمية سنة 1920م.
·  اتسم شعره هناك بــــ : (العفوية / وسهولة الألفاظ / وعذوبة العبارة / مناجاته للطبيعة).
            ومن ذلك قوله مخاطباً بلبلاً صداحاً:
يا أيها الشادي المغرد في الضحى
لله درك شاعراً لا ينتهي
يا فيلسوفاً قد تلاقى عنده
طوباك إنك لا تفكر في غد
***
***
***
***
أهواك إن تنشد وإن لم تنشد
من جيِّد إلا صبا للأجود
طرب الخلي وحرقة المتوجد
بدء الكآبة أن تفكر في غد

نظرته إلى الإنسان: مجد ذاته وسمى بها وأحب كل ما في الوجود حتى ذهب به الاعتقاد إلى أن كل ما في الحياة قائم على الحب فلولاه لكان العدم. وتحت تأثير هذا المنعطف الفلسفي تغنى (إيليا) بأجمل قصائده, وأسهم في إثراء الشعر العربي بفيض من المدلولات الإنسانية في أسمى معانيها. وفي ذلك يقول عن الإنسان الذي تكبر:
نسي الطين ساعة أنه طين
وكسا الخز جسمه فتباهى
يا أخي لا تمل وجهك عني
***
***
***
حقير فصال تيهاً وعربد
وحوى المال كيسه فتمرد
ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
دواويـنــه: (إيليا أبو ماضي) , (تذكار الماضي) , (الخمائل) , (الجداول) , (تبروتراب).

وفــاتــــه:  توفي رحمه الله في 23/11/1975م).
جـو النص:
إن هذا القصيدة تدعو إلى التفاؤل, والمحبة وتدفع إلى الخير في بساطة شعرية خالية من التعقيد, وفي فلسفة واضحة لا يفسدها غموض.
البـحــــر: القصيدة تنتمي إلى بحر (الكاملوتفعيلاته هي :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
***
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الأفكار الجزئية:
  • المحبة للجميع في كل الظروف والأحوال. (1 --  4).
  • ضرورة مقابلة الإساءة بالإحسان. (5 -- 9) .
  • وجوب العطاء دون انتظار الثواب. (10 -- 11).

أولاً: المحبة للجميع في كل الظروف والأحوال
1 - كُنْ بَلْسَماً إنْ صارَ دهرُك أرقماً
- إنَّ الحياةَ حَبَتْكَ كُلَّ كنوزِها
3
 - أحسنْ وإنْ لمْ تُجزَ حتى بالثّنا
- مَنْ ذا يُكافئُ زهرةً فوَّاحةً
***
***
***
***
وحلاوةً إنْ صارَ غيرُكَ عَلْقَما
لا تَبْخلَنَّ على الحياةِ ببعضِ ما
أيَّ الجزاءِ الغيثُ يبغي إن هَمَى؟
أو منْ يُثيبُ البلبلَ المترنِّما؟
اللـغـويـات :
الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
بلسماً
دواءً وأملاً.
الثنا
الشكر.
أرقماً
الأرقم هو الثعبان أو الحية.
الغيث
المطر.
علقماً
العلقم نوع من الشجر يتصف بالمرارة الشديدة.
يبغي
يطلب ويريد.
حبتك
أعطتك
همى
هطل بغزارة.
كنوز الحياة
كل ما بها من عوامل البهجة والتي يجب الاستمتاع بها.
فواحة
تنشر عبيرها.
ببعض ما
المراد ببعض ما وهبتك إياه.
المترنما
الصداح أو المغرد بصوت جميل.
لم تجز
لم تؤجر.



الشـــرح:
 يقول إيليا أبو ماضي : عليك أن تكون دواءً, وأملاً لكل من حولك حتى وإن كان يضمر لك الشر, وامنح محبتك وصفاء نفسك لغيرك وإن لم تجد منه سوى الجفاء والجحود.
  • وتذكر أن هذه الحياة أعطتك الخيرات الكثيرة, ولم تبخل عليك بأثمن ما تملك, فلا تضن ببعض ما وهبته لك.
  • بل كن مثلها والتزم مواصلة الإحسان دون أن تنتظر ثواباً لما تفضلت به, ألا ترى المطر يسقي الزرع والإنسان.
  • والزهرة الفواحة تنشر عطرها, والبلبل الصداح يغرد بصوته الجميل وجميعهم لا ينتظرون من أحد جزاء, ولا يطلبون لعطائهم ثناء.

التحليـل البلاغـي:
1. كن بَلْسَماً إن صار دهرُك أرقما
***
وحلاوةَ إن صارَ غيرُك عَلْقَما
§  (كن): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الأمر, غرضه البلاغي هو النصح والإرشاد.
§ (كن بلسماً): تشبيه بليغ, حيث شبه المخاطب بالبلسم, وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه, وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها.
§  (حلاوةً): تشبيه بليغ, بتقدير (كن حلاوةً).
§  (دهرك أرقماً): تشبيه بليغ.
§  (غيرك علقماً): تشبيه بليغ.
§  بين (حلاوة / وعلقماً): طباق إيجابي.
§ معنى البيت الرامي إلى ضرورة مبادلة الإساءات بالإحسان, فيه اقتباس حيث إنه يتفق مع قوله تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوةٌ كأنه ولي حميم).

2. إنَّ الحياة حَبَتْك كُلَّ كنوزها
***
لا تبْخلَنَّ على الحياة ببعض ما
§  (إن): للتوكيد على ما تقدمه الحياة للإنسان.
§  (الحياة حبتك كنوزها): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§  (لا تبخلن....): أسلوب إنشائي طلبي بصورة (النهي), غرضه النصح والإرشاد.
§  (لا تبخلن على الحياة): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§   (الشطر الأول):الأسلوب فيه خبري كحجة دامغة لتدعيم فكرته وهي ضرورة مبادلة الإساءة بالإحسان.

3. أحسن وإن لم تُجزَ حتى بالثّنا
***
أيَّ الجزاءِ الغيثُ يبغي إن هَمَى؟
§  (أحسن): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الأمر غرضه البلاغي النصح والإرشاد للإكثار من عمل الخير.
§  (إن لم تجز حتى بالثنا): أسلوب شرط, غرضه البلاغي الفرض والاحتمال.
§  (حتى بالثنا): توحي بالتقليل.
§  (أي الجزاء.....): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الاستفهام, غرضه النفي.
§  (الغيث يبغي): استعارة مكنية.
4. مَنْ ذا يُكافئ زهرةً فوَّاحةً
***
أو من يثيب البلبلَ المترنِّما؟
§  (من ذا يكافئ....): أسلوب إنشائي طلبي بصورة (الاستفهام), غرضه (النفي).
§  (يكافئ زهرة): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§  (فواحة): صيغة مبالغة على وزن (فعالة) توحي بكثرة واستمرارية الزهر في التعبير عما يمتاز به.
§  (زهرة فواحة): كناية عن العطاء المتواصل.
§  (من يثيب...): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الاستفهام, غرضه النفي.
§  (يثيب البلبل): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§   (البلبل المترنما): تناسب الصفة مع الموصوف.


ثانياً : ضرورة مقابلة الإساءة بالإحسان
- أيقِظْ شُعُوركَ بالمحبةِ إنْ غَفَا
- أحببْ فيغدو الكوخُ كوخاً نيِّرا
- كرهَ الدُّجى فاسودّ إلا شُهْبَه
- لو تعشقُ البيداءُ أصبحَ رملُها
- لو لم يكنْ في الأرضِ إلاّ مُبغِضٌ
**
**
**
**
**
لولا شعورُ الناسِ كانُوا كالدُّمى
وابغضْ فيُمسي الكوخُ سجناً مظلماً
بقيتْ لتضحكَ منه كيفَ تجهَّما
زهراً وصارَ سرابُها الخدَّاعُ ما
لتبرَّمتْ بوجودِه وتبرَّما
اللغويـات:

الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
أيقظ
جدد.
شهب
نجوم, جمع (شهبة).
شعورك
 إحساسك.
تجهما
أصبح عابساً.
غفا
غفل.
البيداء
الصحراء.
الدمى
جمع (دمية) وهي اللعبة من التماثيل.
السراب
ما يظنه الإنسان بماء وهي ليس كذلك.
الكوخ
البيت الصغير المتواضع.
الخداع
الكاذب- الواهم.
نيراً
تملأه السعادة.
ما
ماء, وحذفت الهمزة للضرورة الشعرية.
ابغض
اكره.
مبغض
كاره.
الدجى
الظلام الدامس.
تبرمت
تضايقت.

الشـــرح:
· واعلم أنه لولا مشاعر المحبة والود لأصبحت الحياة مقفرة مفزعة, ولأصبح الإنسان على ظهرها أشبه بتمثال جامد, فلا أحاسيس محبة توقظه, ولا مشاعر دقيقة تحركه.
· ويستمر الشاعر في توضيح فلسفته فيأتي بمزيد من الشواهد فيقول: إن الكوخ الذي تسكنه نعيم هو عند المحبة, وجحيم لا يطاق في حالة البغض.
·  والدجى أسود وأظلم لأنه كره, وبغض, فتعرض لسخرية من حوله من الشهب المضيئة.
·  والصحراء عندما أحبت أزهرت رمالها, وتحول سرابها إلى ماء يسقي عطشها.
· والأرض لم تطق مبغضاً عليها وإن كان واحداً, فهي تتململ من بقائه على رحابها الواسعة, وتتمنى زواله, وهو يتمنى الرحيل عنها- كذلك- لأنه لا يعرف الحب ومعناه.
التحليل البلاغي:
- أيقظْ شعورك بالمحبةِ إن غفا
**
لولا شعور الناس كانوا كالدمى
§  (أيقظ): أسلوب إنشائي طلبي بصورة (الأمر) غرضه هو النصح والإرشاد.
§  (أيقظ شعورك بالمحبة):  استعارة مكنية, فيها تشخيص وتجسيم.
§  (كانوا كالدمى): تشبيه مجمل, سر جماله: توضيح الفكرة برسم صورة لها.

- أجبْ فيغدو الكوخ كوخاً نيِّرا
**
وابغضْ فيُمسي الكوخ سجناً مظلماً
§  بين (أحبب /  وابغض): مقابلة إيجابية.
§  بين (يغدو / ويمسي): مقابلة إيجابية.
§  بين (نيراً / مظلماً): طباق إيجابي.
§  كلمة (يغدو): توحي بالتفاؤل في ظل الحب.
§  كلمة (يمسي): توحي بالتشاؤم في ظل البغض.
§ كملة (الكوخ): يقول النقاد فيها, أن الشاعر لو كان استخدم كلمة (القصر) بدلاً منها في الشطر الثاني لكان المعنى ازداد قوةً وتأثيراً, فيصبح القصر على الرغم من سعته وجمال صنعه مظلماً إذ افتقد المحبة, ويقول آخرون: لعل الشاعر قصد تصوير الكوخ في الحالتين (المحبة  - البغض) ولم يقصد المقارنة.
- كره الدُّجى فاسودّ إلا شُهْبَه
**
بقيتْ لتضحك منه كيف تجهَّما
§  (كره الدجى): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§  (شهبه بقيت لتضحك): استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§  بين (تضحك / تجهما): مقابلة إيجابية.
§  (كيف تجهما): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الاستفهام, غرضه البلاغي هو السخرية.
- لو تعشق البيداءُ أصبحَ رملُها
**
زهراً وصار سرابُها الخدَّاع ما
§  (تعشق البيداء) : استعارة مكنية, فيها تشخيص.
§  (رملها زهراً) : تشبيه بليغ.
§  (سرابها.... ما) : تشبيه بليغ.

- لو لم يكنْ في الأرض إلاّ مُبغِضٌ
**
لتبرَّمت بوجوده وتبرَّما
§  (لم يكن في الأرض إلا مبغض): أسلوب قصر, بطريقة النفي والاستثناء, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص.
§  (لو): تدل على الفرض والاحتمال.
§   (تبرمت بوجوده): استعارة مكنية, فيها تشخيص.

ثالثاً : وجوب العطاء دون انتظار الثواب
10- لا تطُلبنَّ محبةً مِنْ جاهلٍ
11
- وارفقْ بأبناءِ الغباءِ كأنَّهم
**
**
المرءُ ليسَ يحبُّ حتى يفْهَما
مرضى فإنَّ الجهلَ شيءٌ كالعمى

اللـغـويـات :

الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
الـكـلـمـــة
مـعـنـاهـــــا
جاهل
أحمق.
ارفق
كن سمحاً.
المرء
الإنسان.
أبناء الغباء
الذين لديهم قصور في الفهم والإدراك.
يفهما
يعي ويدرك.


الشــرح:
· يختتم الشاعر قصيدته بتضمينها حكمة يقول فيها: (إياك أن تطلب المحبة من جاهل, فالحب لا يعمر القلوب التي لا تفهم كنه الحياة وسرها, ولا تدرك أنها قائمة على المحبة).
· وأخيراً يدعو إلى الترفق بأولئك النفر الذين انطوت نفوسهم على الكره والبغض, فهم - في نظره - معذورون لقصور فهمهم, وغباء فكرهم.
التحليل البلاغي:
10- لا تطُلبنَّ محبةً من جاهل
***
مرضى فإنَّ الجهل شيء كالعمى
§  (لا تطلبن): أسلوب إنشائي طلبي بصورة (النهي), غرضه البلاغي (النصح والإرشاد).
§  بين (جاهل / ويفهما): طباق معنوي.
§  (البيت كله): يجري مجرى الحكمة, التي مجملها, (لا تنتظر المحبة من جاهل) وهي تدل على خبرة الشاعر بالحياة.
11- وارفقْ بأبناءِ الغباء كأنَّهم
***
مرضى فإنَّ الجهل شيء كالعمى
§  (ارفق): أسلوب إنشائي طلبي بصورة (الأمر), غرضه البلاغي النصح والإرشاد.
§  (أبناء الغباء): استعارة مكنية.
§  (كأنهم مرضى): تشبيه مجمل.
§  (الجهل شيء): تشبيه بليغ.
§  (شيء كالعمى):  تشبيه مجمل.

التعليـق العـام علـى النـص

ý ينتمي هذا النص : إلى الأدب الرومانسي, ويتميز بنكهة أدباء المهجر الذين اعتنوا بالبعد الإنساني في أسمى معانيه, وتفننوا في تصويره بأسلوبهم الشيق المملوء بالجمال, والرقة والعذوبة. وإيليا أبو ماضي ينتمي إلى هذه المدرسة, فقد نفس في هذا النص عن مشاعره الإنسانية الدافئة التي تدعو إلى تنمية القيم النبيلة, وتجسيد العواطف السامية, فألبسه حللاً جميلة من المعاني, والألفاظ جعلته ينافس على موقع الصدارة من بين النصوص الشعرية التي جادت بها قريحته.
ý الـقـصيـدة : تجمع كل خصائص المهجر الشمالي والتي من أبرزها:
1- النزعة الإنسانية.  2- النزعة الروحية. 3- التأمل في الطبيعة ومظاهرها.
4- الرمز.      5- المشاركة الوجدانية.   6- إيثار السهولة.       7- الوحدة العضوية.
ý غرض هذا النص : هو (الدعوة إلى التفاؤل) وهي من سمات أدباء المهجر نتيجة لتأملهم في الحياة والكون وخبرتهم بالنفوس وعوامل سعادتها. وقد تكررت هذه الدعوة في شعر إيليا أبي ماضي.
ý الأفـكــار : واضحة ومترابطة.
ý الألـفــاظ : سهلة وقريبة من لغة الحياة, والعبارات سلسة.
ý الأسـاليـب : متنوعة بين الخبر والإنشاء للتشويق والإثارة والمحسنات غير متكلفة.
ý ملامح شخصية الشاعر :
1- واسع الثقافة, ودارس لطبائع النفوس.    2- يميل إلى التفاؤل.
3- الاتجاه الإنساني بالحرص على سعادة الناس.
ý الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- سهولة الألفاظ, وقربها من لغة الحياة. 2- عمق الأفكار.
3-  قوة الخيال وروعة التصوير.     4- الاستعانة ببعض المحسنات غير المتكلفة.


شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين