د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الشعر العربي بين س

الشعر العربي بين سلطة المعيار ولذة الانزياح

عنوان رسالة ماجيستر من الجامعة الحرة بهولندا

١٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦بقلم التجاني بولعوالي


 

تمت مناقشة رسالة الطالب التجاني بولعوالي، لنيل شهادة الماجيستر، والموسومة بـ ((الشعر العربي بين سلطة المعيار ولذة الانزياح))، في كلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، من لدن الاساتذة المدرجة أسماؤهم أدناه:

1- أ. د. صلاح مهدي الفرطوسي – رئيسا

2 – الدكتور جبار منشد الدراجي – عضوا

3 – الدكتوره رشا الصوفي – عضوا

4 – الدكتور الحسن الغشتول - مشرفا وعضوا

وذلك في يوم الخميس الموافق 07-12-2006، فى الساعة الرابعة مساء، في قاعة الجامعة الحرة بمدينة دينهاخ في هولندا، وكانت النتيجة بدرجة جيد، وبهذه المناسبة تتقدم الجامعة الحرة بالتهاني للطالب، والشكر للجنة المناقشة والحضور الكريم.

تقرير الرسالة
الشعر العربي بين سلطة المعيار ولذة الانزياح مساهمة في التنظير والتفسير

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، "ربّ اشرحْ لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني"، وبعد؛

فإن هذه الدراسةَ هي بالشعر أعلق، اخترت لها أن تنكب على قضية بلاغية وأسلوبية، تعد بحق، من أبرز القضايا النقدية المعاصرة التي بدأت إرهاصات اهتمامي بها قبل أكثرَ من عَقْد زمني، عندما كنت طالبا بجامعة محمد الأول بوجدة، فكتبت مقالة بهذا العنوان نفسه، وقد حظيت بالنشر في ملحق ثقافي لجريدة مغربية. ثم بعد ذلك وسعت تلك الرؤية لتصبح عبارة عن بحث أولي لنيل شهادة الإجازة، وأنا عاقد العزمَ آنذاك على أن أتخصص في هذه القضية تخصصا دقيقا، حتى أبلغ فيها شأوا كبيرا، فتكون في المستقبل بمثابة أطروحة، أتناول من خلالها الشعر العربي تناولا شموليا، لا أوليا كما سبق في بحث الإجازة.

غير أن حدث مغادرتي للوطن حال دون استكمال ذلك المشروع النقدي، الذي كنت قد هيأت له مختلف الأسباب من تصميم متكامل ومراجعَ مختلفة وآليات إجرائية وغير ذلك، فوقعت في نوع من القطيعة مع ما كنت قد بدأته بالوطن، وأنفقت فيه سنوات من القراءة والتنقيب والتأمل... حتى بزغت إلى الوجود الجامعة الحرة، التي شدت على يدي بحرارة، وجعلتني أخرج من غيبوبتي الفكرية، فأنفض عني غبار النسيان، وأنا أتلمس في كوامني أفكار ذلك المخاض القديم، الذي كتب له أن لا يولد في الوقت المناسب، فانحجب في لا وعيي، أمام ذلك الزخم الكبير من التزامات الحياة وإكراهاتها وهمومها، وأنا ظان أنه لم يعد إلا مجرد ذكرى، وأن لا متسع لأن أنطلق من جديد فيما كنت قد بدأته، فالوضعية الجديدة تطرح أمامي قضايا مغايرة، لا تمت بصلة إلى الأدب وشجونه.

لكن، ومع ذلك، فقد تهيأت، بعد هذا الانقطاع الذي امتد حوالي عقد زمني كما أسلفت، إمكانية مواصلة ذلك المشروع القديم، فكانت هذه الدراسة المتواضعة التي تتمحور حول قضية المعيار الشعري والانزياح عنه من خلال نماذج من الشعر العربي، والتي تحمل عنوان: (الشعر العربي بين سلطة المعيار ولذة الانزياح، مساهمة في التنظير والتفسير)، والملاحظ أن العنوان الرئيس يتركب من ثلاثة عناصر هي: المعيار والانزياح فالشعر العربي. ولم يكن هذا الاختيار إلا مترتبا عن اقتناع فكري، مؤداه أنه من المستحيل أن ندرس المعيار الشعري ونستوعبه مفصولا عن الانزياح، والعكس صحيح. ثم إن هذه الدراسة ما هي إلا محاولة أسهم من خلالها في استيعاب تلك الحيثية من ذاكرتنا الشعرية، المقترنة بخروج الشعر على السائد من المعايير والقوانين والأعراف، لتصير تلك الذاكرة منفتحة دوما على الإضافة والنقص والتعديل وما إلى ذلك، فما هي إلا مجرد مساهمة، من جهة أولى، من خلال متابعة التنظير الذي اعتكف على المعيار الشعري والانزياح عنه، ومن جهة ثانية، من خلال تفسير جملة من النماذج الشعرية التي تعبر، بشكل أو بآخر، عن درجة الانزياح الشعري لدى مختلف الشعراء، بغض النظر عن فضاءاتهمُ الزمانية والمكانية والمعرفية والجمالية.

من هذا المنطلق، يتبين أن القصد من وراء هذا البحث يتجاوز ما هو وصفي، وإن كان يوظف من فينة إلى أخرى آلية الوصف، ويتخطى ما هو تاريخي، وإن كان أيضا يرتحل عبر إحداثيات التاريخ. إنه يسعى حثيثا، في الدرجة الأولى، نحو فهم الجانب المخفي من ذات الشاعر، الذي ينزع دوما إلى أن يكون مختلفا عما هو كائن، وهو لا يتساءل مطلقا عن سبب عصيانه للمألوف، وتمرده عن السائد، لأنه يدرك أن الإنسان- على العموم- مخلوق انزياحي بطبعه، فما بالك والشاعر! فلاحظت أن النقد العربي، قديمَه وحديثَه، لم يول هذا الجانب ما يستحق من الأهمية، باستثناء بعض الإشارات الخفيفة المتفرقة المودعة في بطون الكتب، التي لا يصل إليها الدارس إلا بشق الأنفس. ثم إن الدراسات الحديثةَ التي شرعت منذ تسعينيات القرن الماضي، في تناول قضية الانزياح، غالبا ما كانت تستورد التفسيرات الغربيةَ التي تسقطها على النص العربي بشكل مباشر، دون مراعاة طبيعة الموروث النقدي العربي، وخصوصية الإبداع الشعري العربي، مما ولد أزمة نقدية تتمثل في شتيت من الأفكار والرؤى والتناولات المسكونة بالانقسام والتبعية، حتى أن القارئ يحار إزاء ذلك الزخم من الآراء التي يصعب التسليم بها أو التغاضي عنها تغاضيا كليا، فلا مناص لنا بعدئذ من غربلة علمية موضوعية، بدل قبول آراء النظار والنقاد على علاتها أو التشبع بها جملة وتفصيلا. لا بد إذن من الاسترشاد بوعي مخصوص يحتم علينا الخوض في مسالك نظرية وإجرائية تستند إلى خطوات منظمة تتمثل في اعتماد متون هذه الدراسة على أساس الشمولية في التعامل مع ما ألف في باب الانزياح، بغض النظر عن الهوية التاريخية أو الجغرافية أو المعرفية لأصحابه، ولذلك جاءت دراستي مستفيدة من شتى النظريات ووجهات النظر، على أن تخدم النص لذاته، لا لأمور خارجية عليه، فاستفدت من المدارس الأسلوبية والشعرية الغربية بالدرجة نفسها التي استفدت بها من تنظيرات النقد العربي القديم، دون تمييز بين الجرجاني وجان كوهن، أو بين القرطاجني وهنريش بليث... احتذاء أو انتقادا، تبنٍ أو رد.

وقد اقتضت طبيعة الموضوع المدروس أن لا أتقيد بمنهج واحد، لأنني إزاء دراسة متنوعة القضايا والمناحي، تشمل الشعر والنقد، وتنفتح على القديم والحديث، العربي والغربي، مما يلح علي تنوعا آخر على مستوى الأدوات الإجرائية المستعملة، التي تنحدر من مختلف المناهج الأدبية المتعارف عليها، فكان المنهج النقدي حاضرا، أثناء معالجة آراء الدارسين والنقاد المتعلقة بقضيتي المعيار والانزياح، حيث حاولت بما توفر لدي من الموضوعية العلمية انتقاد مختلها، والاحتفاء بجيدها، تبيان سلبياتها ومساوئها، والكشف عن إيجابياتها ومحاسنها، وقد أملت علي كذلك طبيعة الموضوع اعتماد منهج المقارنة أو الموازنة، ولاسيما وأن مضامين دراستي، من ألفها حتى يائها، تتراوح بين ما هو تراثي وما هو حداثي، بين ما هو عربي وما هو غربي، فكان من اللازم علي أن أتبع أسلوب الموازنة بين هذا وذاك، حتى أستنبط الفروق والاختلافات الكائنة بين شتى المواقف والرؤى. ثم إن الإطار التاريخي الذي حاولت تجاوزه، كنت أشعر أحيانا بأنه لا فكاك منه، ولا مفر من ظلاله الزاحفة، ومع ذلك تفاديت في أغلب مباحث الدراسة أن أرتدي جبة المؤرخ، إلا إذا اقتضت الضرورة المنهجية ذلك، كما هو الأمر في المبحث الأول من الفصل الثالث، الخاص بالتحولات الكبرى للقصيدة العربية، حيث وظفت آلية التناول (الكرونولوجي) العمودي لأهم المنعطفات التي شهدتها القصيدة عبر التاريخ العربي، وأما فيما يتعلق بالناحية التفسيرية للنماذج الشعرية، التي خصصت لها المبحثين الأخيرين من الدراسة، فقد تحتم علي، كما أشرت في تمهيد الفصل الثالث، الموسوم بـ(ملاحظات حول منهج تناول النصوص)، اعتماد الأسلوب الانتقائي للنصوص، وقد يقول قائل بأنه مبني على انتقاء نصوص وظواهر معينة، دون غيرها، مما يسقطه في الانتقائية والإقصاء، وأنا كذلك لا أنكر هذا، وإنما أتساءل حول البديل، أو حول الإمكانية الناجعة لتناول خلو من الانتقاء والإقصاء وغيرهما، غير أن الحل يظل غائبا، لأن طبيعة بحثي تقتضي هذا النوع من التفسير، وما دمت أرمي إلى صياغة صورة عامة لانزياح الشعر العربي، ونظرا إلى ضخامة التراث الأدبي العربي، بشعرائه ونقاده وتياراته ومناهجه ومراحله، فإنه لا مناص من التريث عند جملة من الجوانب اللافتة من هذا التراث الممتد والمتشعب، التي تحيل على القضية المدروسة، فتصبح الانتقائية من مقتضيات المنهج التفسيري الذي أتبعه، والتي تنتفي أمام الصبغة الجمالية الانطباعية التي كنت، من حين لآخر، أضفيها على النصوص والمقاطع الشعرية المختارة.

وفي ظل تلك الرؤية الفكرية التي كنت أقدّر بها مسألة المعيار الشعري والانزياح عنه، وبعون من هذه الإجراءات المنهجية المختلفة، كانت تتبلور الأفكار والمقارنات والتفسيرات التي كتب لها أن تترجم إلى هذه الدراسة الفعلية، التي تتوزعها ثلاثة فصول ومقدمة وخاتمة، أول تلك الفصول عقدته للمعيار الشعري، وقد احتوى ثلاثة مباحث، قمنا فيها بتحديد مصطلح المعيار، ثم تناول بعض التفسيرات التي انكبت عليه كالفني والأيديولوجي والإنساني، وفي الأخير التطرق إلى التنوع الذي يحكم الأنماط المعيارية من استعمال ونحو وسياق وكيفية أداء. أما الفصل الثاني فقد خصصته لقضية الانزياح، وهو يتكون أيضا من ثلاثة مباحث، حددت فيها ماهية مصطلح الانزياح، ثم انتقلت لدراسته في إطار التنظير الحديث، مبرزا علاقته بقضية الأسلوب، مع التريث عند مشروع جان كوهن النقدي بوصفه يمثل أبرز أنموذج لنظرية الانزياح، دونما إغفال لما ترتب عنه من مواقف وآراء، مؤيدة أو معارضة، في التنظير العربي الحديث، ثم عرجت، نهاية، على الموروث النقدي العربي لأستجلي مدى حضور قضية الانزياح لدى النقاد القدامى، التي وإن تعددت مسمياتها، فالمفهوم ظل موحدا، في حين ارتأيت أن يكون الفصل الأخير خاصا بالجانب التفسيري للنص الشعري، الذي سوف يكشف لنا عن الكيفية التي انزاح بها الشاعر العربي عن المعيار، وقد قسمته كذلك إلى ثلاثة مباحث، تطرقت في أولها إلى التحولات الكبرى التي شهدتها القصيدة العربية على مر العصور، وقمت في الثاني والثالث، بالتطبيق المباشر على جملة من المقاطع الشعرية، متطرقا أولا إلى مستويات الانزياح الثلاثة وهي الدلالة والتركيب فالإيقاع، وثانيا إلى بعض مظاهر الانزياح مثل الاستعارة، التضاد، التقديم والتأخير والتناص.

وسعيا إلى هذا، فقد اعتمدت على أكبر قدر ممكن من المصادر والمراجع، التي تأتى لي الاحتكاك بها، سواء أكانت عبر القراءة السريعة التي تختار من الفهرس ما يمس الموضوع من قريب أو بعيد، أم القراءة العادية التي ارتبطت بالموضوعات التي حددناها في بعض المؤلفات، أم القراءة العميقة، وهي الأهم، التي انصبت على جملة من الكتب التي لها صلة وطيدة بموضوع الدراسة، والتي استأنست بها طويلا، واقتبست منها ما أنار لي السبيل، ويمكن إدراجها في ثلاث مجموعات، أولها: المصادر القديمة مثل مؤلفي عبد القاهر الجرجاني (أسرار البلاغة) و(دلائل الإعجاز)، و(منهاج البلغاء) لحازم القرطاجني، و(العمدة) لابن رشيق وغيرها، وثانيها: المؤلفات الأسلوبية المعاصرة التي يتقدمها مؤلف جان كوهن (بنية اللغة الشعرية)، الذي يعتبر مرجعا رئيسا كان له الفضل الكبير في هذه الدراسة، و (البلاغة والأسلوبية) لهنريش بليث، و(في الشعرية) لكمال أبو ديب وغير ذلك، ثم ثالثا: المجموعات والدواوين الشعرية المختلفة القديمة والحديثة التي لا يتسع المجال لإيرادها.

بعيد هذا الارتحال الممتد في عالم الشعر والنقد، بين تفسيرات المنظرين، ونصوص الشعراء، التي كانت تنشحذ بها رؤيتي النقدية، وهي تخوض مخاضا عسيرا، حتى أسفرت عن ولادة هذه الدراسة، التي كنت طوال مراحل البحث أسعى إلى أن لا أعلن عنها، إلا وقد توفرت فيها بعض أسباب الجدة والاكتمال، ولما أدركت أن جانبا من ذلك بدأ يبرز في مباحثها وعبر متونها، وقد ازدحمت بمختلف المواقف ووجهات النظر، التي تراوحت نظرتي بين أن تحتذيها أو تنقدها أو تردها أو توازن بينها أو تفسرها أو غير ذلك، وهي سالكة منحى واحدا لا انزياح عنه، يروم إنصاف النص من حيث هو تجربة إنسانية صادقة، تحدس ما يمور في نفس الشاعر وواقعه، لا من حيث هو معادلة لغوية أو عروضية أو بلاغية، بعيد ذلك، أتريث هنا، لنصوغ جملة من الخلاصات التي تمخضت عنها هذه الدراسة.

المعيار باعتباره مكونا نصيا: إن أغلب التناولات النقدية، قديمِها أو حديثِها، عربيها أو غربيها، قامت بالموازنة المثلية بين النص والمعيار، وكأن الواحد منهما منفصل عن الآخر، إلى درجة أن الشاعر عندما يعمد إلى كتابة النص يضع بين ناظريه معيارا معينا، عادة ما يستجيب لسلطته وأوامره، والشئ نفسه ينطبق على الناقد الذي كذلك عندما يشرع في قراءة النص يستند إلى عكاز المعيار، مما خلق لدى الجميع إحساسا بأن المعيار شئ خارجي عن النص، نستمده من منظومات أخرى لنضبط به حركة النص وكينونته، غير أن ما توصلت إليه هو أن المعيار ما هو إلا مكون نصي، ينشأ من خلال تفاعل عناصر النص وتواشجها.

كل نص معيار نفسه: على أساس التفسير السابق الذي يجعل من المعيار الشعري مكونا نصيا داخليا، أكثر مما هو شئ طارئ أو وافد على فضاء النص، يمكن كذلك أن نستنبط أن أي نص إلا ويُكسب معياره خاصيات معينة، نابعة من طريقة الشاعر في الأداء والتفكير، مما يحفزنا على التسليم بأن كل نص شعري إلا وينطوي على معيار خاص به، يختلف، اختلافا كليا أو جزئيا، عن معايير النصوص الأخرى، بغض النظر عن الثوابت اللغوية والنحوية والبلاغية التي تظل قائمة ومشتركة بين سائر النصوص.

الدوافع الذاتية للانزياح: ثم يمكن اعتبار أن الدراسات النقدية التي اعتمدتها، خصوصا المتعلقة بقضية الانزياح، لم تعالج الدوافع الذاتية التي تجعل الشاعر يمتطي صهوة الانزياح، حيث يشير العديد من النقاد إلى أن الشاعر يسعى من خلال الانزياح إلى إثارة القارئ، وإيقاعه في المفاجأة، غير أن هذا الرأي يظل نسبيا، لأن ثمة أسبابا أخرى تقف وراء هذا التمرد الذي يمارسه الشعراء على المعيار والقاعدة والعادة، وهو ما أطلق عليه، الدوافع الذاتية التي تنشأ في نفسية المبدعين بشكل مختلف ومتفاوت، والتي تتوق باستمرار إلى ارتكاب الممنوع، واختراق المألوف، إلى درجة أن الانكسار الذي يسكن النص، إنما هو ظل للانكسار النفسي الذي يسكن ذات الشاعر.

الانزياح في التراث العربي: كما تأتى لي استكشاف بعض الردهات الخلفية التي فشل النقد في الوصول إليها، وفي هذا الصدد استطعت أن أثبت أن قضية الانزياح عولجت من قبل نقدنا القديم، بأسلوب يضاهي أحيانا مستوى المدارس الأسلوبية والشعرية الغربية الحديثة، فهي من حيث المفهوم كانت حاضرة، إلا أنها كانت تسمى بمسميات مختلفة، كالعدول والمجاز والمبالغة والإغراق والضرورة وغير ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن ثمة العديد من المصطلحات التي تعبر عن مفهوم الانزياح، لكن أغفلها كل من النقد العربي القديم والحديث، وقد تعرضنا إلى بعضها بالشرح والتفسير، فكان اختياري لها على أساس أنها مغيبة، فلا نلقى لها وجودا إلا في المعاجم، لذلك كان لزاما علي أن أنقلها من عالم المعجم، إلى رحاب النقد.

وأخيرا، بمساهمتي هذه، أرجو أن أكون قد شاركت بسهمي، وحققت ولو نزرا يسيرا مما يصبو إليه كل باحث طموح، ومن ثم، وفقت، بشكل ما، في صوغ دراسة متواضعة، ونسج رؤية حالمة جديرة بأن تخدم التنظير العربي المعاصر، وفي الوقت ذاته، أدرك أني وإن شاركت أو حققت أو وفقت، ما يني في هذا العمل ما قد غاب عن ذهني، وانفلت من يدي، لكن ومع ذلك، تظل هذه المبادرة مفتوحة على مصراعيها قابلة للإضافة أو النقص، للإقرار أو الدحض...

وسبحان من له الكمال وحده، فمنه السداد وبه التوفيق.

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 225667