د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الفصل الثالث: الشخ

 

 

الفصل الثالث:

الشخصية من منظور السميائيات السردية

الشخصية بين التحقق والوجود المحايث

 

 

الوجود المحايث

يجب التذكير منذ البداية بأن الشخصيات باعتبارها مكونا من مكونات النص السردي، لا تمتلك، في التصور الگريماصي، وجودا مستقلا يسمح بمقاربتها بعيدا عن مشكلة الدلالية ذاتها. فالتفكير في الشخصيات هو تفكير في سيرورة إنتاج الدلالة أي التفكير في المسار التوليدي الذي يسمح للمعنى بالتحول إلى شكل قابل للإدراك. وبناء عليه فإن ما اصطلح على تسميته بـ"النموذج العاملي" لا يشكل داخل الكون السردي تنظيما استبداليا لسلسلة من الأدوار تقوم بأدائها كائنات ما فحسب، إنه أكثر من ذلك. إنه مرحلة محددة داخل مسار يقود من المجرد إلى المحسوس (من الإدراك المجرد للقيم إلى إدراكها بشكل محسوس ). بل يمكن القول إن عالم المعنى، بتمنعاته وإغراءاته، لا يدرك إلا من خلال تجسده داخل أدوار، إما على شكل صفات تحدد كينونة القيمة، وإما على شكل فعل يعد وجها آخر للقيمة مجسدة داخـل حركة، أي مدرجة ضمن الممارسـة الإنسانية الفعلية : البعد المعرفي في مقابل البعد البدني.

وعلى هذا الأساس يمكن القول إن كل القيم المنتشرة في هذا الكون (بغض النظر عن مضامينها الإىجابية أو السلبية) لا يمكن أن تدرك إدراكا حقيقيا إلا من خلال تجسدها داخل جهاز، أي إسنادها إلى كائنات تقوم بترجمتها في أفعال أو صفات. ولعل هذا ما يسمح لنا بالقول إن للقيم نمطين وجوديين مختلفين يقعان ضمن مستويين مختلفين لإدراك هذا الكون :

- نمط يحدد هذه القيم على شكل ثنائيات، ومن هذا الموقع فإن هذه القيم تمتلك وجودا مستقلا عن منتجها : أي المجموعة البشرية المنتجة لكل القيم المادية والروحية ( الاستقلالية هنا استقلالية نسبية بطبيعة الحال). وهذا يجعلها تشتغل، لحظة تجسدها في سلوك (صفة) أو فعل (وظيفة) كسلطة لازمنية تمارس على الإنسان.

- ونمط يحدد هذه القيم على شكل ممارسة فعلية ( من الفعل )، وما نعنيه بالممارسة الفعلية هو استحضار السياق الثقافي باعتباره لحظة زمنية تقوم بتخصيص هذه القيم زمانيا من خلال إدراجهـا ضمن مرحلة تاريخية معينة ( تاريخانية القيم الإنسانية ) وباعتبارها مضمونا من خلال صبها داخل وعاء نص الثقافة الذي يقوم بتحديد تلوينها الخاص.

إن التجسيد هو المدخل الرئيس نحو خلق سلسلة من الأنساق التي تقوم بتنظيم مجموعة القيم في أشكال محددة في الزمان وفي المكان. وهذا التنظيم يتيح لهذه القيم بالدخول مع بعضها البعض في شبكة من علاقات التشابه أوالتقابل أو الضد. ولعل هذه العلاقات المتنوعة هي ما يحكم نمط إدراكنا للعالم، "فنحن لا ندرك إلا الاختلافات، وبفضل هذا الإدراك يتخذ هذا العالم أمامنا ولنا شكلا ...] ذلك أن الدلالة تفترض وجود العلاقة، إن ظهور العلاقة بين الحدود هو الشرط الضروري للدلالة."(1)

إن الأمـر لا يختلف مع النصوص الفنية. فبما أنه لا يمكن الحديث عن منتوج ما ماديا كان أم روحيا خارج حدود القيـم بإرغاماتها وعلاقاتها وأشكال تحققها، فإن العمل الأدبي، كما يرى ذلك تودوروف، يمكن النظر إليه باعتباره تمظهرا لبنية مجردة بالغة التعميم، ولا يشكل هذا العمل، داخل هذه البنية، سوى تحقق خاص ضمن تحققات أخرى ممكنة. وبعبارة أخرى إننا ندرك العمل الأدبي باعتباره جزءا من نص عام هو نص الثقافة.

من هنا كان تصور گريماص للسردية ولاشتغال النص السردي قائما أساسا على وجود مستوى محايث محدد في بنية دلالية مجردة ( أو محور دلالي ) تنتظم داخلها سلسلة من القيم المضمونية المتمفصلة في سلسلة من العلاقات الموجهة. ومن هذه الزاوية بالضبط سنحاول قراءة مشروع گريماص، وخاصة الجانب المتعلق ببناء الشخصية وبنمط اشتغالها داخل النص السردي.

لقد أشرنا فيما سبق إلى أنه لا يمكن أن نتحدث عن الشخصيات في التصور الگريماصي دون التساؤل عن كيفية إنتاج المعنى والتحكم فيه. ذلك أن هذا العالم يمثل أمامنا على شكل كيان متصل، أي مادة مضمونية تحتاج - لكي تدرك - إلى عملية مفصلة تمنحها شكلا للوجود. فالنموذج العاملي - إحدى المقولات الهامة داخل النموذج التحليلي الذي يقدمه گريماص - لا يمكن فصله عن النموذج التكويني باعتبار أنهما يحتلان نفس الموقع داخل المستوى المحايث، أي الشكل التنظيمي الأولي لعالم قابل للتحقق.

وبناء عليه سنتناول بالتحليل بعدين رئيسيين داخل المسار التوليدي :

1 -البعد الأول يعود إلى النموذج العاملي وموقعه داخل هذا المسار.

2 -البعد الثاني يخص بنية الممثلين وموقعها أيضا داخل هذا المسار.

واستنادا إلى هذا، سنحاول ضبط عملية التحول من العامل إلى الممثل، وارتقاء الممثل إلى موقع عامل ضمن عملية جدلية تربط محطات المسار التوليدي بعضها ببعض. وهذا الربط بين المستويات والانتقال من مستوى إلى آخـر داخل المسار التوليدي المسؤول عن إنتـاج وتداول المعنى هو ما حاولت نظرية گريماص إنجازه عبر الاعتماد على تصور يجعل من الدلالة كيانا لا يعبأ بمادة تمظهره. ومن " أجل الوصول إلى ذلك كان على هذه النظرية أن تعمق - انطلاقا من أعمال بروب - بنية التنظيم العاملي / الحدثي، واختصار التدليل اللفظي في علاقات عاملية على نفس القدر من التجريد الذي تتميز به التمفصلات المعنمية التي تقوم، إجمالا، بمراقبة التقطيع التوزيعي. ( 2 )

1 - المسار التوليدي وبناء الشخصية.

وهكذا يقترح گريماص، في أفق إنتاج الدلالة والإمساك بها، ثلاثة مستويات داخل المسار التوليدي، وكل مستوى من هذه المستويات يشتمل على مكونين :

- مكون دلالي

- ومكون تركيبي

وكل مكون يقود إلى الآخر ضمن سيرورة منتظمة تقود إلى تحديد الدلالة داخل كون مـا. إن المكون الدلالي داخل المستوى الأول يتشكل مما يسميه گريماص بالدلالة الأصولية المدركة كبنية دلالية أولية. وتتميز هذه البنية بطابعها المنطقي اللازمني. إننا أمام كتلة فكرية عديمة الشكل غير قابلة للإدراك، إلا إذا انفجرت في قيم متحققة على شكل مسارات مشخصة في المستوى السردي. وبما أن الأمر كذلك فإن "وصف هذه البنية، في استقلال عن استعمالها، أو في استقلال عن القدرة في التحكم فيها تركيبيا، سيختصر في تحيين مفصلة، أو تقطيع شكلي في وحدات دلالية مختلفة. " (3) وسنكون مع هذه البنية، أمام سلسلة من الثنائيات من نوع :

أبيض (م) أسود

طويل (م) قصير

حرية (م) استعباد الخ

وهذه الثنائيات غير قابلة، في ذاتها - لإنتاج دلالة ما إلا إذا دخلت في شبكة من العلاقات تمنحها وجها إجرائيـا. وهذا الوجه الاجرائي هو ما يشكل المكون التركيبي داخل المستوى الأول. ولا نقوم - داخل هذا المستوى - إلا بنقل البنية من وضع إلى وضع، من حالة إلى حالة أخرى. من حالة السكون والثبات إلى حالة الحركة والزمنية. إن الوجه التركيبي للبنية الدلالية يقتضي طرح سلسلة من العلاقات يجملها گريماص في :

- علاقات ضدية

- علاقات تناقضية

- علاقات اقتضائية

وهذه العلاقات هي ما يشكل المربع السميائي، أو النموذج التكويني. ذلك أننا نقوم بعملية إسقاط لحدود المقولة المعنمية التامة (المحورالدلالي ) كـ : "حجم" على المربع السميائي لنحصل على الترسيمة التالية :

فمن أجل انتقاء العنصر الضدي يجب إسقاط العنصر المناقض. وبناء عليه فإن إسقاط المحور الاستبدالي على المحور التوزيعي معناه استخراج العمليات من صلب العلاقات. فإذا كان النص السردي ينطلق من حالة بدئية إلى حالة نهائية ضمن سيرورة خطية معطاة من خلال التجلي السطحي، فإن هذا يفترض أننا ننتقل من طرح حالة من أجل نفيها للوصول إلى طرح حالة من أجل إثباتها. فما بين الحالة الأولى والحالة النهائية، تتسرب حالة لا يمكن أن تتطابق لا مع الحالة الأولى، ولا مع الحالة النهائية. إنها لحظة سردية تستوعب داخلها إمكانيات النفي والإثبات (ما يشكل، على المستوى التركيبي، دائرة التحول) . "فعندما يتم إنجاز عملية من هذا النوع على حدود مستثمرة قيميا، فإن ذلك سيؤدي إلى تحويل للمضامين: نفي المضامين المطرحة وإثبات أخرى. (4)

أما المستوى الثاني فيتكون هو الآخر من مكون تركيبي ومن مكون دلالي. فإذا كان التركيب في المستوى الأول هو عملية قلب تجعل من العلاقات تشتغل كعمليات (عوض أن ننظر إلى المربع السميائي كسلسلة من العلاقات ذات الطابع اللازمني، سننظر إليه باعتباره سلسلة من العمليات )، فإن التركيب في المستوى الثاني يقتضي عملية قلب جديدة تُجرى هذه المرة على العمليات ذاتها. وهذا القلب لن يتم إلا من خلال تحويل العمليات إلى فعل تركيبي يستدعي دخول ذات الخطاب كشرط ضروري لتحريك المربع السميائي. ويطلق گريماص على هـذه العملية : التسريد ( narrativisation) . (5)

والتسريد معناه تحويل المجرد إلى عنصر محسوس، وبعبارة أخرى منح البعد الدلالي العام وجها تصويريا قابلا للادراك من خلال التجلي النصي. وهكذا نكون أمام التباشير الأولى للبعد السردي المشخص. فعملية تحريك النموذج التكويني تفترض أننا أمام سلسلة من الحالات والتحولات (والبعد السردي ليس شيئا آخـر سوى تتايع حالات وتحولات) : من النفي إلى الإثبات أو من الإثبات إلى النفي.

يضاف إلى ذلك الأداة التي تقوم بعملية التحول، أي المحفل الذي يقوم بإنجاز التحول من مضمون إلى مضمون. وهذه العملية، بكل أبعادها، هي ما يسمح بالحديث عن النموذج العاملي باعتباره بؤرة تختصر وتكثف مجموع الادوار القابلة للتحقق انطلاقا من كون دلالي مجرد. وهذه الأدوار هي تسنين لسلسلة من السلوكات وتثبيتها في أشكال عامة.

وكما كان "المربع السميائي" وليد إسقاط حدود المحور الدلالي على شكل علاقات متنوعة، فإن النموذج العاملي هو نتاج إسقاط العمليات على شكل فعل وفاعل : وظيفة وعامل.

ومع ذلك، فإننا، لم نغادر بعد، في هذه المرحلة المستوى المحايث (المستوى العميق). فالسردية لازالت هنا منظمة بشكل مجرد بعيدا عن أي تحقق مشخص. ولن تكون كذلك إلا باستشرافنا آفاق تحول ثالث سيقود إلى التمظهر اللساني أو غير اللساني، مادامت الدلالة في - عمقها - لا تعبأ للمادة التي تشتغل كحامل تعبيري لها.

أما المكون الدلالي فيتشكل هو الآخر من عملية قلب تُجرى على الحدود المجردة، أي انطلاقا من المعانم المشكلة لحدود المحور الدلالي في بعده التجريدي. وهكذا فإن المعانم عندما تدخل في علاقة مع المعانم السياقية ( classèmes)، فإنها تولد سلسلـة من الآثـار المعنوية أو السميمات ( sémèmes ). وعملية القلب هاته تحدد "الهوة الفاصلة بين المضمون القابل للتحقق والمضمون المتحقق فعلا في هذا اللسان الطبيعي أو ذاك". (6)

والمثال التالي قد يسمح لنا بتوضيح هذا التحول، فعندما نقول : "رجل يعوي "، سنكون أمام مجموعة من العناصر المترابطة فيما بينها تجعل من إمكانية إسناد فعل "عوى" إلى "الرجل " أمرا ممكنا : ومن بين هذه العناصر يمكن ذكـر :

- سلسلة من المعانم : إنسان + عاقل + راشد + مذكـر .

: صوت + حيوان ...

ثم هناك معنمان سياقيان أساسيان :

-إنساني

- حيواني .

إلا أن المضمون المتولد عن دخول المعانم الأولى في علاقة مع المعانم السياقية يمكن أن يتحدد في ضجيج بدون فائدة أو - هذيان - همجية- وحشية، ألم ... إلى غير ذلك من الآثار المعنوية التي تفترض مستوى أعلى لكي تستقيم دلالة. وبناء عليه فإن " مجموعة محدودة من المعانم قادرة على توليد عدد هائل من السيميمات التي يمكن تحديدها في ملايين ومليارات النماذج ".( 7)

وكما أشرنا سابقا، فإن الانتقال من العمليات إلى الفعل التركيبي لا يشكل انتقالا من مستوى عميق إلى مستوى سطحي، أي مستوى التجلي اللساني. وكذلك الأمر مع المكون الدلالي. ذلك أن عملية التحول من المعانم إلى السميمات ( الآثار المعنوية ) لاتشكل تحولا من المجرد إلى المشخص. '' فالربط بين المعانم والمعانم السياقية الذي يسمح بالمرور إلى مستوى أعلى هو ما يشكل تجلي المضمون باعتباره كذلك، إلا أنه لا يجب خلطه مع التجلي اللساني أو النصي( 8 ).

إن عمليات القلب المتتالية هاته ستنتهي بنا إلى طرح آخر مستوى ( المستوى الثالث ) داخل المسار التوليدي. ويعتبر هذا المستوى أشد المستويات محسوسية داخل سيرورة إنتاج الدلالة باعتباره يعود إلى ما يبدو في الظاهر، أي إلى المعطى المباشر من خلال التجلي النصي. " فإذا سلمنا بإمكانية القلب الخاصة بإسقاط الاستبدالي( المورفولوجيا التصنيفية ) على التوزيعي ( التركيب الاجرائي ) الذي يقود إلى تحويل المعانم العميقة إلى وحدات مستترة قابلة للتناول كهويات مجردة وكوحدات مضمونية، سيكون بإمكاننا التحول إلى مستوى آخر : أي المرور من التركيب الأصولي إلى التركيب السردي المشخص ( السطحي ) ( 9 ) ''.

وهذا ما سيسمح لنا الآن بالمرور إلى المستوى الموالي داخل عملية إنتاج الدلالة ونمط وجود الشخصيات.

2 - التجلي أو الوجود المشخص.

إن وصفنا لهذا المستوى بالمحسوس والظاهر والمباشر والمعطى لايعني أننا أمام مستوى بسيط وقابل للإدراك المباشر. إنه على العكس من ذلك، يعد أشد المستويات تعقيدا وتركيبا وتنافرا. ''ولأننا تعودنا على الانسياق وراء'' الظاهر'' فإننا نجد صعوبة قصوى في إعطاء تقييم حقيقي للتجريد الگريماصي، رغم أن هذا التجريد يقوم - في التقليد العلمي الخالص -بحل اللامرئي البسيط محل المرئي المعقد (10) ."

ويشتمل هذا المستوى على تركيب خطابي ودلالة خطابية (11) وكل مكون من هذين المكونين مرتبط أشد الارتباط بالعناصر المنضوية داخل المستويين السابقين. فالتركيب الخطابي هو نتاج عملية قلب ثالثة تنصب على عناصر التركيب الأصولي. فمن جهة نقوم بإسقاط الزمن كحد فاصل بين السكون وبين الحركة، لتتحول الحدود اللازمنية إلى حدود تدرك داخل الزمن.

وبعبارة أخرى نقوم بصب التجربة المضمونية المجردة داخل وعاء الزمن. فبما أننا لايمكن أن نتحدث عن عملية إعطاء بعد تصويري للبعد المجرد دون طرح التزمين ( إدراج الفعل ضمن عجلة الزمن) كبرمجة أولية للأحداث، فإننا لانستطيع أن نتحدث عن سرد دون طرح الزمن كحد فاصل بين الصمت والكلام.

ومن جهة ثانية يأتي التفضيىء كوعاء يستوعب عملية القلب فضائيا. فإذا كان الزمن عنصرا أساسيا في الحديث عن توزيع يسمح لاحقا بإمكانية تفكيك النص إلى وحدات، فإن الفضاء هو الإطار الذي يرسم حدود الأحداث داخل الزمان. إن طرح الفضاء كوعاء قابل لاستيعاب الأحداث معناه خلق نقطة فضائية تشتغل كمرجع للاحداث، وهو ما يقابله، على مستوى التلقي، خلق وهم مرجعي أو وهم واقعي.

إن الفضاء والزمان يشتغلان - داخل هذا المستوى- كنقطة إرساء موجهة لفعل القراءة ولفعل الابداع. و'' ما يجعل من البرمجة الزمانية والفضائية أمرا ممكنا هو فردنة الممثلين .'' (12) وهذه الملاحظة تؤدي بنا إلى طرح آخر عنصر داخل التركيب الخطابي، ويتعلق الأمر بعملية خلق الممثل (actorialisation) أي الإجراء الذي يحول العوامل إلى ممثلين مفردنين.

إن التفضيىء والتزمين يشيران بشكل مباشر إلى عالم مؤنسن. وبعبارة أخرى فإن تحققهما داخل النص السردي يمكن أن يشتغل كإسقاط لوضعيات إنسانية قابلة للتصور، حيث تتحرك كائنات على شكل أفعال ومواصفات. إن هذا العالم يحتاج - لكي يشتغل بشكل تام - إلى ذوات تأخذ على عاتقها أنسنة الفضاء والزمان.

ومن هنا كانت الحاجة إلى عملية تحويل تقود من العامل إلى الممثل. وبعبارة أخرى، إن العامل ينفجر - على المستوى السطحي - في عدد لامحدود من الممثلين، وإحصاء الأدوار التي يقوم بها هؤلاء الممثلون داخل النص السردي وتجميعهما في دوائر محددة هو ما يسمح بالارتقاء مجددا إلى مستوى العامل باعتباره وحدة تركيبية دلالية ليست معطاة من خلال التجلي النصي. '' فإذا كان التركيب العاملي هو الذي يحكم الممثلين، فإن هؤلاء الممثلين سيشكلون المحفل الحاسم الذي يعد ضمانة للربط بين التركيب والدلالة، بين الخطابي والسردي داخل المسار التوليدي . '' (13)

فإذا كان بإمكاننا القول بأن الوظيفة والمواصفة مرتبطتان ارتباطا وثيقا حيث يتم الانتقال من الوظيفة كفعل متحقق إلى المواصفة كفعل محتمل، ومن المواصفة إلى الوظيفة كانتقال من الاحتمال إلى التحقق :

مستبد : مواصفة تقود إلى وظيفة ( استبد )

استبد : وظيفة تقود إلى مواصفة ( مستبد ) .

فإن الممثل سيكون هو عنصر الربط بين الوظيفة والمواصفة بين الدور العاملي والدور الثيمي. من هنا يتحدد الممثل كجمع بين دورين على الأقل : دور ثيمي ودور عاملي. إنه يعد، من هذه الزاوية، نقطة الربط الأساسية بين البنيات السردية والبنيات الخطابية (14).

أما على مستوى الدلالة الخطابية، فإننا نعثر على سلسلة من العناصر التي يمكن ردها إلى إجراء مركزي يشكل نقطة نهائية داخل المسار التوليدي. ويطلق گريماص على هذا الإجراء الصورنة ( figurativisation ). ويشتمل هذه الصورنة على الوحدات المعجمية أو الصور اللكسيمية، كما يشتمل على المسارات التصويرية، وكذا على التشكلات الخطابية. فالوحدة المعجمية الأولى تقود إلى الثانية، والثانية تقود إلى الثالثة. فالبعد التصويري داخل خطاب معين يحدد طريقة خاصة في تناول قيم العالم أو هو يشكل ما يطلق عليه عادة رؤية للعالم. وهي طريقة تستند إلى الصور التي يوفرها هذا العالم نفسه.

إن الوحدات المعجمية المنظمة لعدد هائل من المعانم، أي لسلسلة الإمكانات الدلالية (15) تتحول، بفعل العلاقات التي قد تنسجها مع وحدات أخرى من نفس البعد الدلالي، إلى مسارات تصويرية محددة لحقل دلالي موحد. وهذه المسارات ليست سوى تنظيم توزيعي لمجموعة من اللكسيمات. ويقوم هذا التنظيم، وفق هذا المحور، باختصار وتكثيف وحدات نصية متفاوتة الحجم ضمن إطار دلالي يضمن قراءة منسجمة.

ومن زاوية أخرى، يمكن التعامل مع هذه الوحدات اللكسيمية وفق المحور الاستبدالي. إن انتظامها وفق هذا المحور يؤدي بنا إلى الكشف عن التشكلات الخطابية، والتشكلات الخطابية ليست سوى تجميع لسلسلة من المسارات التصويرية ( parcours figuratifs ) بهدف تخصيص وحدات خطابية أكبر من الجملة.

وسيتضح لنا من خلال المثال التالي ( وهو مثال نطرحه للتوضيح لا للتحليل الدقيق ) مدى الترابط بين هذه الوحدات الثلاث : اللكسيم و المسار التصويري و التشكل الخطابي. ولنأخذ لكسيم : "خط ". إنه يحتوي على دلالة قارة ( نواة معنمية ) يمكن تحديدها في " كل ما يربط بين نقطتين داخل الفضاء "، ودلالات أخرى محتملة أي قابلة للتحقق جزئيا أو كليا داخل هذا الخطاب أو ذاك. ويمكن أن نصوغ هذه الدلالات المحتملة على الشكل التالي :

- خط سياسي ــــــــــــ ( المسارالتصويري 1) الالتزام بسلسلة من مقتضيات تيار ما. وتتحقق هذه الإمكانية الدلالية من خلال مجموعة من المفردات التي تحيل على الحقل الدلالي : سياسي.

- خط إيديولوجي ـــــــ ( المسارالتصويري 2) الالتزام بسلسلة من مقتضيات تصور خاص للعالم. وتتحقق هذه الإمكانية الدلالية أيضا من خلال سلسلة من الوحدات التي تحيل في مجملها على الكون الدلالي الذي تحيل عليه الإيديولوجيا.

- خط ديني ــــــــ ( المسارالتصويري 3) الالتزام بسلسلة من القواعد التي يفرضها اعتناق دين ما. وتتحقق هذه الإمكانية من خلال حقل دلالي ينظم سلسلة من الصور اللكسيمية الدالة على الدين.

- خط اجتماعي ـــــــــ ( المسارالتصويري 4) وهو ما يحيل على الامتثالية، وهي طريقة أخرى للقول إن الفرد يجب أن يمتثل في سلوكه لمقتضيات أخلاق مجتمعه وألا يتجاوزها أو يخرقها أو يسيء إليها. وهنا أيضا يمكن أن نتصورحقلا دلاليا ينظم سلسلة من الصورالتي تحيل على الكون " الامتثالية الاجتماعية".

إن مختلف هذه التصورات الخاصة باللكسيم " خط " ، تحدد لنا تشكلا خطابيا. ودور الخطاب أمام هذا التشكل يكمن في انتقاء هذه الإمكانية أو تلك، أو الجمع بين مجموع هذه الإمكانيات داخل إطار نصي يحدد للخطاب هويته. وبناء عليه، '' تبدو التشكلات الخطابية باعتبارها نوعا من المحكي الذي يملك تنظيما تركيبيا دلاليا مستقلا. إنها قابلة للانضواء داخل وحدات خطابية واسعة من خلال حصولها على دلالات وظيفية متطابقة مع الإطار العام . '' (16)

وفي ختام هذه الفقرة يمكن القول إننا لم نقم إلا باعطاء الخطوط العريضة لعملية القلب الثالثة هاته التي تقود من السميمات إلى الثيمات مجسدة في العناصر التي تمت الإشارة إليها. وسنعود في الفقرة الموالية إلى دراسة عنصر آخر داخل الدلالة الخطابية هو الدور الثيمي. وقد أجلنا الحديث عن هذا العنصر لكي ندمجه، عند تناولنا لبنية العوامل وبنية الممثلين، داخل التصور العام الذي يحكم بناء الشخصية عند گريماص.

ومن خلال كل العناصر التي حاولنا أن نعرض لها في الصفحات السابقة سيتضح لنا أن سيرورة إنتاج النصوص السردية يمكن النظر إليها كنسق من عمليات القلب المتتالية، يشكل النموذج التكويني نقطة انطلاقها الرئيسية. فهو يشكل نقطة مرجعية من الناحيتين الدلالية والتركيبية يستند إليها النص لكي يتحول إلى شكل مرئي من خلال مادة تعبيرية لسانية أو غير لسانية.

وبعبارة أخرى، إذا كان النموذج التكويني هو صيغة أخرى لعملية التسنين التي تخضع لها كل جوانب الحياة الإنسانية، فإن تسريد هذا النموذج يعتبر فكا لهذا السنين والعودة من جديد إلى مساءلة الحياة من خلال عناصرها المحسوسة مجسدة في سلوكات فردية أو جماعية خاصة.

3 - الشخصية من التجريد الى الفعل الحدثي

إن هذه الصورة التي حاولنا رسمها للنموذج المولد للنصوص السردية باعتبارها مواد تعبيرية لتجلي الدلالة، ستقودنا الآن إلى تقليص هذه السيرورة، واختصارها في عنصر واحد هو الشخصية. وتناولنا للشخصية سيفرض علينا المرور من النموذج العاملي كصيغة تنظيمية للفعل الإنساني المحتمل، للوصول إلى بنية الممثلين كوحدة تنتمي إلى التركيب الخطابي كمعطى ظاهري. وعملية التقليص هاته تدلنا على أن النموذج العاملي، باعتباره محطة من محطات المسار التوليدي، يقع في مستوى توسطي بين المحايثة والتجلي. إنه عنصر مندرج ضمن المستوى المحايث عندما ننظر إليه في علاقته بعناصر المستوى السطحي، ومندرج ضمن المستوى السطحي عندما ننظر إليه في علاقته بعناصر المستوى العميق.

وهذه النظرة المزدوجة هي ما يجعل من المستوى السردي، باعتباره البؤرة الحاضنة للنموذج العاملي، يشتغل كمستوى توسطي في سيرورة إنتاج الدلالة. ذلك أن القلب هو الذي يسمح بالمرور من مستوى النحو الأصولي إلى مستوى التركيب العاملي المشخص.

وهذا أمر بالغ الدلالة، "فالمقولات الدلالية التي لم تكن من قبل سوى قيم لسانية ستتحول إلى قيم أكسيولوجية ( valeurs axiologiques ) مودعة في موضوعات تركيبية، وستتحول العلاقات التصنيفية إلى ملفوظات حالة، كما ستتحول العمليات التركيبية المندرجة في التركيب الأصولي إلى فعل تركيبي مشخص يحكم ملفوظات حالة. وهكذا نمر من التركيب البنيوي الشكلي إلى تركيب حدثي للفعل، '' لمعنى الحياة '' و '' للرغبة ''. (17) وبناء عليه، فإن النموذج العاملي يمكن أن يشتغل، في ضوء عمليات القلب هاته، كمعادل تجريدي لبنية الممثلين (التكثيف الذي يصيب العناصر المتنوعة والمتعددة داخل التركيب الخطابي).

فمن التركيب الأصولي إلى التركيب العاملي المشخص، إلى التركيب الخطابي لا نقوم إلا بالنظر إلى نفس العنصر من زوايا مختلفة وفي مظاهره المتعددة. فإذا كان التركيب الأصولي يرسم حدود خطاطة شكلية مغرقة في التجريد تتناول الفعل الإنساني في صورته المثلى، أي في صورة علاقات مغرقة في الشكلية، فإن التركيب العاملي المشخص يحول هذا الفعل من مستواه التجريدي العام ليطرحه على شكل وضعيات إنسانية تتصف هي الأخرى بالتجريد والعمومية ولكنها قابلة للتصور من خلال تجسدها داخل سلسلة من العلاقات التقابلية ( الخانات التي يحتوي عليها النموذج العاملي ). ومن عملية التشخيص هاته ننطلق إلى تصور عملية ثالثة تقوم بتخصيص البنية العاملية داخل وضعية خاصة : أي داخل نص متحقق يملك تلوينه الإيديولوجي الخاص. وهذا يفترض استشراف بنية للممثلين تأخذ على عاتقها تجسيد العوامل في محافل ممعجمة ومتفردة ( ممثلين لهم أسماء وهويات اجتماعية واضحة، في مقابل أدوار اجتماعية مبهمة).

وهذه التحولات ليست منفصلة عن التحولات التي تلحق الدلالة الأصولية. ففي انتقالنا من مستوى النموذج التكويني ( البنية الدلالية المنظمة للمحاور ) حيث تكون الدلالة منفصلة عن مادة تمظهرها، إلى مستوى التمظهر، نقوم بمنح هذا النموذج وجها مشخصا، أي نقوم بعملية تسريد للبنية المفهومية، من خلال طرح العمليات. والعمليات تقتضي إدخال الفعل التركيبي ( الحد السردي المشخص، في مقابل الحد المفهومي المجرد ).

إن الفعل التركيبي، بما هو نشاط محسوس، يقتضي دخول ذات الخطاب باعتبارها المحفل الذي يقوم بعملية الاثبات أو النفي الخاصة بالمضامين القابلة للاستثمار داخل النص السردي. وبناء على هذا التصور، يمكن القول إن إنتاج حكاية ما ( نص سردي بغض النظر عن التسمية : رواية، قصة قصيرة، مسرح، سينما ...) ليس شيئا آخر سوى تحويل المفهومي ( المجرد ) إلى عنصر مشخص ومحسوس.

وسنقدم الآن مثالا بسيطا لتوضيح عمليات القلب هاته، وكذا التداخل الموجود بين المستويات. ويتمثل ذلك في الملفوظ التالي :

انتصر عيسى على الجهل

إننا أمام ملفوظ بسيط قادر على توليد سلسلة لامحدودة من الحكايات ويحتوي على العناصر التالية :

- ذات ( عيسى)

- موضوع ( جهل)

- وظيفة ( انتصر وتجمع بين الذات والموضوع تركيبيا ودلاليا ) .

وعليه يمكن تحديد أي ملفوظ بسيط في الشكل التالي :

م س = و ( ع )

(م = ملفوظ ، س = سردي ، و = وظيفة ، ع = عامل .)

إلا أنه بإمكاننا استخراج عناصر أخرى ليست معطاة بشكل مباشر داخل الملفوظ، بل هي مفترضة من خلال العناصر المتحققة داخله. وتتمثل هذه العناصر في التقابل :

جهل ( م ) معرفة

وهو تقابل معطى استبداليا من خلال تحقق الجهل داخل الملفوظ. فوجود الجهل يفترض وجود المعرفة، ولايمكن تصور الجهل دون طرح المعرفة كحد مقابل. فالانتصار على الجهل يفترض تحقيق المعرفة. فالذات ( عيسى ) مرتبطة بموضوعين في الآن نفسه : مرتبطة بالجهل كموضوع سلبي، ومرتبطة بالمعرفة كموضوع إيجابي.

- وهناك من جهة ثانية النظرة المحايثة لهذا الملفوظ. ذلك أن هذا الملفوظ ليس إلا تحققا خاصا ضمن تحققات أخرى ممكنة لبنية دلالية سابقة عن تمظهره. فبإمكاننا الارتقاء بهذا الملفوظ إلى مستوى أعمق، حيث نكون من جهة أمام دلالة أصولية محددة في محور دلالي ( س ) ويربط بين : جهل ( م ) معرفة.

وهذه الثنائية يمكن إسقاطها على المربع السميائي لكي نخلق سلسلة من العلاقات ( الضدية - التناقض - الاقتضاء).

فمن خلال إسقاط البنية الدلالية على شكل علاقات محددة داخل المربع، يمكن أن نتصور الخطوط العامة لاشتغال نص سردي ما. فعملية إدراك الشيء تتطلب إسقاط الحد المناقض من أجل انتقاء الحد المعاكس من :

من "الجهل "إلى"الاجهل "إلى "المعرفة " . فما يقوله الملفوظ السابق : "عيسى انتصر على الجهل " يفترض، من خلال الوظيفة ذاتها، أي فعل '' انتصر ''، أن هناك معركة ضد شيء ما، وأن هذه المعركة تتطلب زمانا، كما تتطلب فضاء. وعليه فإن الانتقال من الجهل إلى المعرفة يفترض حالة لا هي بالجهل ولا هي بالمعرفة، ويتطلب وجود دائرة ما ( فضاء نصي ما ) يتوسط الجهل (كمضمون مقلوب ) والمعرفة ( كمضمون مطروح ). وبعبارة أخرى يتطلب وجود دائرة ما تقوم بفصل المضمون المراد نفيه عن المضمون المراد اثباته، وهي الفترة الزمنية التي يتطلبها الخروج من دائرة الجهل لولوج عالم المعرفة.

- ثم هناك، من جهة ثالثة، تركيب أصولي. ويتجلى هذا التركيب من خلال تحويل هذه العلاقات إلى عمليات. وهكذا عوض أن ننظر إلى هذه العناصر باعتبارها حدودا مرتبطة فيما بينها بعلاقات ثابتة وغير موجهة، سننظر إليها من خلال عملية النفي والإثبات، أي عملية نفي الجهل وإثبات المعرفة. وهذه العمليات تتشخص ( تأخذ بعدا مشخصا) من خلال إدخال الفعل التركيبي. وفحوى الفعل التركيبي، هو استخراج الفعل من صلب العمليات، أي طرح عامل ووظيفة : ذات تقوم بنفي الجهل لتثبت المعرفة، مادام الإمساك بالمعنى وتداوله يقتضي دائما وجود عالم مؤنسن.

- ويمكن أن نضيف عنصرا آخر، وهو عنصر متحقق داخل الملفوظ، ويتحدد هذا العنصر في تحويل العوامل إلى ممثلين ( عيسى في المثال السابق ) وتحويل الوظائف إلى أفعال حدثية ( انتصر في المثال السابق). وهذه العملية الأخيرة هي ما يحدد النص السردي باعتباره شكلا مدركا من خلال مادة تعبيرية ما.

وبناء على ما سبق، وكما حاولنا شرح ذلك من خلال هذا المثال البسيط، يمكن القول إن النحو الأصولي المتميز بطبيعته المفهومية، لا يمكن أن ينتج حكايات مشخصة إلا إذا خضع، في مستوى توسطي، لعملية تمثيل تشخيصية، وهذا المستوى المشخص هو الذي نطلق عليه النحو السردي المشخص. '' (18)

إن طرح الوظيفة كأهم عنصر داخل الفعل التركيبي، وطرح العامل كمحفل يحين هذه الوظيفة على شكل ملفوظ سردي بسيط، يدفعنا إلى التساؤل عن كيفية ظهور هذا العامل، وعن كيفية ظهورالوظيفة لحظة التحقق النصي ؟

إن العالم يمثل أمامنا على شكل أفعال ومواصفات وفاعلين ضمن حركة تفاعلية تجعل من كل عنصر من هذه العناصر يستند، في تحققه، إلى العناصر الأخرى. من هنا يمكن القول بأن '' الكون المتجلي يشكل في مجمله، قسما قابلا للتحديد من خلال مقولة '' الكلية ''. وتقوم هذه المقولة التي ننظر إليها، تبعا لتصور بروندال، باعتبارها تتمفصل في :

المنفصل ( م ) المندمج

بتقسيم هذا العالم، من خلال تحقيق أحد معنميها، إلى قسمين فرعيين يتشكلان في الحالة الأولى من وحدات منفصلة وفي الحالة الثانية من وحدات مدمجة. '' (19)

وفي ضوء هذا التص،ور يمكن القول إن هذا الكون يشتمل على نوعين من الآثار المعنوية. وكل نوع من هذين النوعين يتطابق مع نشاط معين. هناك من جهة السميمات التي ندركها كمحمولات تضاف إلى ما ليس هي، وهناك من جهة ثانية السميمات التي تشكل سندا لهذه المحمولات : الأولى مندمجة والثانية منفصلة، >وسنحتفظ باسم عامل من أجل تعيين القسم الفرعي للسميمات المحددة كوحدات منفصلة، وإعطاء اسم محمول لتعيين السميمات التي ينظر إليها كوحدات مندمجة'' . (20)

وإذا تركنا العامل جانبا، لنهتم فقط بالمحمولات، فإننا نلاحظ أن هذا المحمول قابل للتناول من زاويتين:

- الزاوية التي تتحقق داخلها فكرة الدينامية

- الزاوية التي تتحقق داخلها فكرة السكونية ( 21)

ففي الحالة الأولى سننظر إلى المحمول باعتباره وظيفة، ذلك أن الدينامية تشير إلى الفعل وإلى الحركة، أي إلى كل الأفعال التي تمكن للخيط السردي بالتقدم إلى الإمام. أما في الحالة الثانية فسننظر إلى المحمول باعتباره مواصفة أي سلسلة من النعوت التي يمكن إسنادها إلى عامل ما. ويتطابق هذا المحمول عادة مع الوضعيات التي توضع إما بهدف النفي وإما بهدف الإثبات

وبناء عليه '' فإن اشتغال الخطاب يكمن في طرح عدد من الكيانات (شخصيات، أشياء، أماكن ... ) ومنحها تدريجيا سلسلة من الخصائص : بداية سنكون أمام عوامل نضيف إليها بعد ذلك محمولات، وهذا ما يتطابق مع الفعل التركيبي لحظة انتشاره في الـ "هنا والآن ". فإذا أخذنا في الاعتبارالعلاقة : عامل / محمول من منظور نسقي، بدل الاكتفاء بالنظام التوزيعي للاجراء ( النشاط التركيبي )، أمكن القول، بأن العوامل، باعتبارها مضامين مستثمرة، تتشكل من جذر من المحمولات . '' (22)

وإذا كانت القراءة البسيطة تدلنا على أن العامل هو المسؤول عن سلسلة النعوت والأفعال التي تسند إليه أثناء التجلي النصي، فإن نظرة استبدالية متجاوزة للانتشار التوزيعي تدلنا على عكس ذلك. وستكون المحمولات (وظائف، مواصفات ) هي الخالقة للعوامل. فما يبدو من جهة نظر التأويل باعتباره عنصرا سابقا ( أسبقية العامل على المحمول ) يعد من جهة نظر التوليد عنصرا لاحقا ( أسبقية المحمول على العامل ).

إن هذه التحولات التي قادتنا من المعنم ( الدلالة الأصولية ) إلى السيميم ( ما يتولد عن الدلالية السردية ) إلى استخراج عنصرين مترابطين العامل والمحمول، هي التي ستقودنا إلى تصور مستوى أعلى سيسمح لنا بتصور عملية قلب أخيرة تجسد العامل في محفل جديد هو الممثل كوحدة معطاة من خلال عناصرالتجلي. وقبل الوصول إلى هذه المرحلة، واستنادا إلى الملاحظات السابقة، يمكن الآن طرح العوامل ضمن النموذج العاملي المؤسس انطلاقا من عملية جرد شاملة لمجموع العوامل الفاعلة داخل النص السردي.

إن الإمساك الاستبدالي للكون السردي يسمح لنا بتصور ترسيمة عامة يمكن الاستناد إليها في استخراج المبادئ الأولى لتنظيم المخيال الإنساني مجسدا في سلسلة من الأدوار الموزعة على سلسلة من المحافل. ويطلق گريماص على هذه المحافل : العوامل. وتشتغل هذه العوامل كغطاء لسلسلة من المضامين الدلالية المنتشرة في النص. وبناء عليه '' إذا تعاملنا مع الحكاية باعتبارها ملفوظا شاملا أنتجته ووضعته للتداول الثنائية : ذات / سارد ، فإن هذا الملفوظ يمكن أن يفكك في مجموعة من الملفوظات المترابطة فيما بينها ( = الوظائف عند پروپ ). وإذا أسندنا وضع وظيفة للفعل / محمول داخل الملفوظ ( الوظيفة بالمعنى المنطقي للعلاقة الشكلية ) فسيكون بإمكاننا أن نعرف الملفوظ بأنه علاقة بين العوامل المشكلة له. وحينها سنحصل على نوعين من المفوظات :

( و = وظيفة)

ومهما تكن طبيعة التأويل الذي يمكن أن يعطى لهذه البنية - عل المستوى الاجتماعي حيث تنتج علاقة الإنسان مع العمل موضوعات قيمة يتم إدراجها ضمن بنية للتبادل، أو على المستوى الفردي حيث تدرج علاقة الإنسان بموضوع رغبته ضمن بنية للتواصل البيإنساني- فإن هذه الترسيمات هي من العمومية لدرجة أنها قادرة على مدنا بمفصلة أولية للمتخل الإنساني. (24) إنها تضع بين أيدينا هيكلا يمكن - انطلاقا منه - تصور سلسلة أخرى من العلاقات كانشطار داخل هذه الترسيمة.

فإذا كان الملفوظان السابقان يقدمان لنا أربعة عناصر : ذات - موضوع - مرسل - مرسل إليه إليه، باعتبارها العناصر الكافية والأساسية لإنتاج وتداول سلسلة من الإرساليات داخل الإبلاغ البيإنساني، فإن ذلك سيمكننا من تصور عنصرين آخرين يعوقان أو يسهلان هذا الإبلاغ.

فمن جهة يمكن أن نتصور محفلا يشوش على الإرسالية ويعمل جاهدا على منع وصولها، ومن جهة ثانية يمكن تصور محفل مضاد يقوم بتسهيل إنجاز هذا الإبلاغ. ففي الحالة الأولى نكون أمام معيق، وفي الحالة الثانية نكون أمام مساعد.

من هنا، ووفق تصور گريماص، يمكن إعطاء الترسيمة التالية التي تقوم باختصار مجموع الأدوار في خانات ست :

 

فإذا كانت السميمات هي التي تحول المعانم إلى سلسلة من الآثار المعنوية ضمن السياق الدلالي الذي يوفره النص، فإن العلاقات المشكلة للمربع السميائي، يمكن أن تقودنا إلى استخراج سلسلة من الحدود المتقابلة فيما بينها. وهكذا، إذا كانت كل عملية نفي تقابلها عملية إثبات، وكل عملية إثبات تقابلها عملية نفي، فسيكون بإمكاننا أن نطرح التقابلات التالية :

- ذات إيجابية (م) ذات سلبية ( أوذات مضادة )

- موضوع إيجابي (م) موضوع سلبي

-مرسل ايجابي (م) مرسل سلبي (أو مرسل مضاد)

-مرسل إليه إيجابي (م) مرسل إليه سلبي ( أو مرسل إليه مضاد ) (25)

وهذا الانشطار يجد أصوله في الحياة الاجتماعية نفسها. فإذا كانت الحياة تخشى الفراغ وتمقته، فإن إسقاط أية رغبة على شكل حلم ( فعل محتمل ) أو على شكل حقيقة ( فعل منجز ) هو في نهاية الأمر نفي لرغبة سابقة سواء كانت هذه الرغبة على شكل موضوع خارجي ( الموضوعات التي يوفرها العالم والتي ترغب الذات في اقتنائها ) أو على شكل موضوع داخلي ( الحالات التي ترغب الذات الوصول إليها ). فإسقاط رغبة الغنى كحالة مرغوب فيها هو في نفس الوقت نفي للفقر، وإسقاط العمل كحالة إيجابية هو نفي للبطالة باعتبارها حالة سلبية. يضاف إلى ذلك أن إعطاء بعد توتري للنص السردي يقتضي مضاعفة الأدوار وتنويعها وخلق سلسلة من الترابطات فيما بينها.

ويمكن النظر إلى النموذج العاملي من زاويتين : زاوية استبدالية وزاوية توزيعية. وكل زاوية تحيل على تنظيم معين للأدوار وعلى نمط خاص للاشتغال. فمن الناحية الاستبدالية، يمثل النموذج العاملي أمامنا باعتباره نسقا، أي سلسلة من العلاقات المنظمة داخل نموذج مثالي. وتعني النسقية في هذا المجال النسقية النظر إلى الهيكل العام المنظم للسردية وفق سلسلة من العلاقات. وكل علاقة قابلة لتوليد توتر خاص داخل النص السردي. '' حينها نكون أمام تنظيم عام متمفصل في ثلاثة أزواج من العوامل يشكل الزوج" ذات / موضوع " داخله قطب الرحى. '' (26) وكل زوج مرتبط بمحور دلالي معين. وهكذا نكون أمام :

محور الرغبة ـــــــــ ذات / موضوع

محور إلابلاغ ــــــــــ مرسل / مرسل إليه

محور الصراع ـــــــــ معوق / مساعد

أما من الناحية التوزيعية، فالنموذج العاملي يمثل أمامنا على شكل إجراء، أي تحويل العلاقات المشكلة للمحور الاستبدالي إلى عمليات. وبعبارة أخرى نقوم بتفجير النموذج العاملي في سلسلة من المسارات لعل أهمها هو الترسيمة السردية. فإذا كان بإمكاننا أن نرسم حدود نص ما تركيبيا على الشكل التالي :

ذ م ذ v م

فإن البنية التركيبية تختصر في داخلها مجموع التحولات التي عرفها النص من لحظته البدئية إلى لحظته النهائية. وهذا معناه طرح سلسلة من البرامج السردية الثانوية منها والرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن طرح سلسلة من الصيغ التي تحدد طبيعة الفعل وطبيعة المحفل القائم بالفعل. وهكذا '' فإن "الإرادة " تشكل أولى التحديدات الدلالية التي تقوم بتخصيص العوامل كذوات، أي كمنفذين محتملين للفعل، وسيتحدد الملفوظ السردي نفسه كبرنامج محتمل للفعل . '' (27)

4 - الشخصية : من الدور العاملي الى الدور الثيمي

إن هذه المرحلة من العرض ستقودنا الآن إلى تصور مستوى جديد يكف فيه العامل عن الاشتغال كوحدة مجردة وعامة. ذلك أن الحديث عن البنية العاملية باعتبارها تعميما لبنية تركيبية سيقودنا إلى الحديث عن بنية الممثلين باعتبارها تخصيصا للبنية الأولى. فحياة العامل مرهونة بتجسدها داخل بنية خاصة تجعل منه محفلا قابلا للإدراك من خلال عناصر التجلي، أي داخل التركيب الخطابي. وهذا التركيب، كما سبقت الإشارة إلى ذلك، يعد مستوى من مستويات حركة المسار التوليدي.

وبناء عليه - وتبعا لعمليات القلب التي تعرفها محطات المسار التوليدي -سيكون بإمكاننا، في هذه المرحلة، تحويل السميمات * إلى ثيمات. فالأثر المعنوي يتحول إلى وحدة معجمية تختزن داخلها كل الاثار المعنوية الممكن تحققها داخل هذا الخطاب أو ذاك. ويمكن توضيح عملية التحولات هاته على الشكل التالي :

اصطاد : كل ما يحيل على الصيد ( ثيمة ) صياد ( دور ثيمي) كل ما يمكن أن يصدر عن هذا الصياد كمواصفات أو وظائف.

> فهذه الثيمات التي تمثل على شكل أدوار ثيمية سيتم انتقاؤها من طرف التنظيم العاملي ليتكفل بها بعد ذلك الممثلون داخل الحكاية <. (28)

وبناء عليه، يمكن تحديد الدور الثيمي '' كتقليص مزدوج : تقليص التشكل الخطابي في مسار تصويري واحد* متحقق أو قابل للتحقق داخل الخطاب، أما التقليص الثاني فيكمن في رد هذا المسار إلى محفل واحد قادر، احتماليا، على إنجازه '' (29).

وفحوى هذا التقليص من الناحية الدلالية، أننا نقوم بتكثيف سلسلة القيم المضمونية المنتشرة في النص، من خلال المستوى السطحي، داخل إمكان واحد متحقق من خلال مسار تصويري واحد : المثال السابق : اصطاد - صياد - صيد.

فالحصول على صياد ( وهنا نفترض أن النص يشير إلى مجموعة من المواصفات والوظائف الصادرة عن محفل ما) يتم من خلال توجيه القراءة نحو تحقيق مسار واحد. فلا يمكن، انطلاقا من العناصر التي تشير إلى الصياد، تصور مسار تصويري يشير إلى شيء لايمت بصلة إلى الصيد كمواصفة وكفعل. ومن الناحية التركيبية، نقوم برد هذه الصورة الاجتماعية المجهولة إلى محفل ( ممثل) مفردن أو قابل للفردنة (عيسى مثلا).

وتبعا للتحديد السابق > فإن المضمون الأدنى للممثل يتحدد من خلال حضور المعانم التالية : 1 كيان تصويري ( ذو بعد إنساني أو حيواني الخ ) 2 حي ، 3 قابل للفردنة (يتجسد في بعض الحكايات وخاصة الأدبية منها من خلال إسناد اسم علم ) <. (30) يضاف إلى هذه العناصر عنصر آخر يتحدد في كون الممثل وحدة معجمية ظاهرة من خلال عناصر التجلي.

انطلاقا من هذا يمكن تحديد مفهوم الدور. فهو يتجلى '' خطابيا كمواصفة، أو كسند للممثل، ومن جهة ثانية، فإن هذه المواصفة من الناحية الدلالية ليست شيئا آخر سوى تسمية تحتوي في داخلها على حقل من الوظائف ( أي سلوكات مسجلة فعلا داخل الحكاية أو ضمنية فقط )، وتبعا لذلك فإن المضمون الأدنى للدور هو نفس مضمون الممثل باستثناء معنم الفردنة. فالدور هو كيان تصويري، حي، ولكنه نكرة واجتماعي. وبالمقابل فإن الممثل هو فرد يحتوي ويقوم بدور أو بعدة أدوار. '' (31)

فمن الناحية التركيبية يشتمل على دور أو عدة أدوار عاملية وذلك وفق مبدأ القلب المشار إليه سابقا، فممثل واحد قد يقوم بعدة أدوار عاملية :

عيسى ممثل ـــــــــ دور الذات - المرسل - المرسل إليه.

ويتمتع الممثل، من الناحية الدلالية، بدور أو عدة أدوار ثيمية : عيسى ممثل ــــــــ صياد + استاذ الخ .

وبناء عليه، فإن الممثل هو نقطة الربط الحاسمة بين التركيبي والدلالي، أي بين السردي والخطابي. فالبنية العاملية تحتاج، لكي تكون حاضرة داخل الخطاب السردي، إلى نمذجة للأدوار العاملية. وهذه الأدوار المحددة من خلال حمولتها الصوغية، ومن خلال مواقعها التوزيعية في نفس الآن، تستطيع تغطية وتحريك مجموع الخطاب. وبعد ذلك فقط يمكن تصور سيرورة جديدة تعود إلى التجلي الخطابي للسردية، وهذه السيرورة ستقود إلى خلق تراكب بين بنيتين : بنية العوامل وبنية الممثلين، كما ستقود إلى خلق تداخل بين الممثل والعامل. '' (32)

وبناء عليه يمكن أن نعطي الترسيمة التالية، وهي ترسيمة كفيلة بتوضيح التداخل بين الممثل والعامل والدور الثيمي :

 

الهوامش :

1) Greimas : Sémantique structurale , p . 19

2) Petitot Cocorda , Jean : Morphogenèse du sens, pp 210 - 211

3) Joseph Courtès : Introduction à la Sémiotique narrative , p 45

4)Greimas, Du Sens

5) يعتقد بول ريكور أن عبقرية گريماص تكمن في بحثه عن السردية في مستوى سابق عن التجلي النصي. انظر la grammaire narrative de Greimas

6) Greimas ; Sémantique structurale, p . 109

7) نفسه ص 110

8) Courtèsالمرجع السابق ص 52

9) Petitot Cocorda نفسه ص 233

10) نفسه ص 254

11) يطلق گريماص على هذا المستوى : المستوى الخطابي ليميزه عن المستوى السردي

12) نفسه ص 256

13) نفسه ص 255

14) Greimas : Les actants, les acteurs et les figures, p 161 et suiv

15) يعرف گريماص اللكسيم بقوله : " إن اللكسيم هو تنظيم معنمي محتمل لا يتحقق كليا داخل الخطاب المتجلي إلا في حالات نادرة ( عندما يكون الخطاب أحادي المعنى ). فبما أن كل خطاب يختار تناظره الدلالي الخاص، فإنه لن يكون سوى استغلال جزئي جدا للاحتمالات المتعددة التي يوفرها له المخزون اللكسيمي. وإذا استمر هذا الخطاب في التحقق، فانه سينشر وراءه صور العالم التي لا تستقيم داخله والتي تستمر في ممارسة حياة احتمالية قابلة للانبعاث مع أدنى تنشيط للذاكرة " انظر المرجع السابق ص 170

16) Greimas et Courtès , Dictionnaire p 58

17) Cocorda م سابق ص 233

18) : Du sens , p 166 Greimas

19)Greimas ; Sémantique structurale, p . 121

20) نفسه ص 122

21) انظر المرجع السابق من ص 112 الى ص 122

22) Courtès المرجع السابق ص 62

23) Greimas : Les actants, les acteurs et les figures, p162

24) نفسه ص 162

25) Greimas نفسه ص 169

26) Courtèsص 64

27) Paul Ricoeur : La grammaire narrative de Greimas, p 13

*- sémème

28) Cocorda , p 255

* -parcours figuratif

29) Greimas : Les actants, les acteurs et les figures, p174

30) : Du sens , pp 255 - 256 Greimas

31 ) نفسه ص 256

32) : Du sens , p 166 Greimas

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223268