د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الفصل الرابع التنا

الفصل الرابع التناص في شعر بدوي الجبل: أولاً ـ التاريخ

إنّ التناص مصطلح حديث، ظهرت بذوره الأولى في منتصف الستينيات من القرن الماضي، حين استخدمته الناقدة اللسانية جوليا كريستيفا، وعرّفته بقولها: "إنه أحد مميّزات النصّ الأساسية، والتي تحيل على نصوص أخرى سابقة عنها أو معاصرة لها"([1]) وهذا يعني أنّ كل نص لاحق منبثق من هيولى النصوص السابقة، لأنَّ: "كل نص يتوالد؛ يتعالق، ويتداخل، وينبثق من هيولى النصوص في مجاهيل ذاكرة المبدع الإسفنجية، التي تمتصّ النصوصَ بانتظام، وبثّها بعملية انتقائية خبيرة، فتشتغل هذه النصوص المستحضرة من الذاكرة داخل النصّ، لتشكل وحدات متعالية في بنية النصّ الكبرى"([2]) ومن هنا فالنصّ المتناصّ هو النصّ، الذي يقبل التماهي مع نصوص أخرى قديمة أو معاصرة، لأنَّه أشبه بلوح من زجاج، يوحي بنصّ آخر أو يلوح من خلفه نصّ آخر.

والنصّ المتناصّ ـ من هذا المنطلق ـ منفتح بلا حدود لأنَّه نصّ تتوالد على منشئه، كتابات سابقة، ومعاصرة، وتترافد عليه أنسقه وبنيات تتزاحم، وتتحاشد من نصوص سالفة أو محايثة، باعتبار أن النصّ يجب أن يُكَوِّنَ زاوية رؤية، يستشف من خلالها الأديب معطيات الماضي وأبعاد الحاضر، وأفق المستقبل، والنصّ المتناصّ إن لم يحقق هذه الثلاثية "الماضي، الحاضر، المستقبل" يكون نصّاً عقيماً أو كما يقول "رولان بارت": إنّه نصّ بلا ظلّ، لأنَّ النصّ الحقيقيّ في حاجة إلى ظلّه بشكل لازم"([3]) ولهذا فإن السمة الفارقة للنصّ المتناصّ: "أنَّهُ يتيح ـ بفاعلية القراءة ـ تزامن البنيات مهما اختلفت مساقاتها الزمنية، وذلك من خلال التواليات والدَّالات، التي تنفتح على تاريخية زمنية ومزمّنة أيضاً. وكأنها ـ بذلك ـ اختزال لخطاطة التشكّل الأدائي، ممَّا يتيح فضاءات تأويلية، وكأن الملفوظات المتعدّدة في خطابات نصوص أخرى. تتحوّل في النصّ المتناصّ إلى ملفوظ، يجمع الكلّ في واحد".([4]) ومن هنا فإن أولى خصائص التناص الارتداد إلى الماضي واستحضاره "لأنهّ ـ أي التناص ـ من أكثر الظواهر فعالية في عملية الإبداع الشعريّ، حيث يحدث تماس، يؤدّي إلى تشكيلات تداخلية، قد تميل إلى التماثل، أو التخالف، أو التناقض، وفي كل ذلك يكون للنصّ موقفٌٌ محدّد إزاء هذا التماس، الذي يصل في بعض الأحيان إلى درجة التنصيص".([5])

والذي يجب الإشارة إليه أن مفهوم التناصّ يختلف عن مفهوم "التداخل النصّيّ، ((بالمعنى الدقيق والكلاسيكي للكلمة منذ تعريف جوليا كريستيفا، والذي يقصد به التواجد اللغّويّ (سواء كان نسبياً أم كاملاً أم ناقصاً) لنصّ في نصّ آخر))([6]) أمَّا مفهوم التداخل النصّيّ "فيتمثل في "معرفة كل ما يجعل النص في علاقة خفية أو جلية، مع غيره من النصوص".([7])حيث يتضمن المصطلح الثاني المصطلح الأول في عمقه وأبعاده. ومن هنا فالتناصّ امتداد وارتداد "استحضار" في آنٍ معاً، لأنَّ المبدع لا يتمّ له النضج الحقّ إلا باستيعاب ما سبقه في مجالات الإبداع المختلفة، وتوظيفها بما يخدم وحدات النصّ المتعالية من رؤى وأفكار جديدة، وهذا ما يؤكدّه أحمد مجاهد في قوله: "كل ما يكتب من نصوص، له شفرات وأصول قديمة، بعضها يدرك، وبعضها شفرات منسية "أصول منطمسة" لا ندركها، وإن كنا لا نستطيع أن ننفي وجودها".([8])

ومما لا شكّ فيه أنّ التناصّ يوسّع من فضاء القصيدة، ويرفدها بطاقة إيحائية ودلالية جديدة، لذلك "فإن إنتاج التناصّات لا يتمّ إلا من خلال تقاطعها مع الذات، التي يعاد عبر سيرورتها، إعادة إنتاج هذه التناصّات، وإعطاؤها دلالات جديدة، نابعة من الوضع السوسيو/ ثقافي لمؤلّف النصّ".([9])

ومن هنا يجب على القارئ، كما يقول ريفاتير: "أن يعي بأن النص [الشعريّ] يحيل دوماً إلى شيْ قيل بطريقة أخرى في موضع آخر، أي هي التجربة المستمرة للفّ لفظّي"([10])وبمعنى أدق: إن كلّ نصّ رحم لنصّ آخر في عملية الخلق الشعريّ، لأنّ كلّ قصيدة لدى الشاعر انفتاح جديد لانفتاح وامتداد قديم، وفق رؤية الشاعر واستثماره لطاقته الثقافية المخزونة، التي تسهم في إغناء النصّ، وشحنه بدفق إيحائيّ ودلاليّ عميق. وهذا ما نستشفّه أيضاً من قول ريفاتير: "ليست القصيدة موضوع قراءات تقدّمية واسترجاعية لنصّها فحسب، بل هي أيضاً نسق قادر على إرجاع قابل للتوسيع، ولكنّه يظلّ إرجاعاً إلى كلمات يراقبه التناصّ".([11])

وهكذا تتعدّد مصادر التناصّ وتتباين فيما بينها، تبعاً لمخزون الشاعر المبدع، وتوظيفه لأحد العناصر التراثية داخل بنية النصّ، وهذا ما أكدّه تودوروف بقوله: "ثمّة عناصر غائبة من النصّ، وهي على قدر كبير من الحضور في الذاكرة الجماعية، لقرّاء عصر معين إلى درجة أننا نجد أنفسنا عملياً بإزاء علاقات حضورية"([12])

ومن هنا فإن التناصّ يتعايش مع الشعر ويمنحه ثوباً جديداً، وينمّي فاعليته التواصلية، وهذا ما أشار إليه الدكتور عبد الله الغذامي بقوله: "وعلى ذلك فإن النصّ يقوم كرابطة ثقافية، ينبثق من كلّ النصوص، ويتضمّن، مالا يحصى من النصوص، والعلاقة بينه وبين القارئ هي علاقة وجود لأنَّ تفسير القارئ للنصّ هو ما يمنح النصّ خاصيته الفنّيّة" ([13])

ما يجب الإشارة إليه ـ حّقاً ـ أن القصيدة تتحوّل بالتناصّ من تجربة محدّدة، إلى عمل فنّيّ متكامل، يشمل الرؤية الشاملة للوجود، "ممَّا يفتح قنوات متعدّدة لإثراء الانفعال الذي ينفصل بالطبع عن صور الفكر المصقولة ممَّا يجسد القصيدة ويكسبها نماء تتحوّل به إلى معاناة، تبتعد عن مجرد التناغم اللّفظيّ والصياغة الماهرة، والبراعة اللّغويّة التي تحشد وتجمع، بل تتحوّل إلى حشد كثيف من الدلالات والإيحاءات التي تغني التجربة الشعرية ككلّ"([14]) لأنَّ الخطاب الشعريّ الرفيع ـ كما يقول ريفاتير: "هو التعادل القائم بين كلمة ونصّ، أو بين نصّ ونصّ آخر"([15]) ومن هنا يمكن القول: "إنّ قدرة التناصّ الفنيّة في النصّ الشعريّ تتجلّى في مدى تمكّن الشاعر من أداته، ممَّا يتيح له إذا اكتمل وعيه بتجربته، وأحسن تحّسس أبعادها أن يجعل النصّ الشعريّ المتناصّ، قادراً على أن يستولد دلالات ويصطنع إيحاءات وإيماءات لا تحقّقها أي تقنية أخرى.

والجدير بالذكر أن التناصّ لا يكون بالمضمون فقط، وإنما يكون بالمفردات، والتراكيب، والبناء "الهيكل العام"، والإيقاع، والصورة، والرمز... الخ. وقد أشار ريفاتير إلى نوع هام من التناصّ يدعى "التناصّ الضمنيّ" إذ يقول: "والتناصّ الضمنيّ يتأثّر كثيراً بمرور الزمن، وبالتغيّر الثقافي، أو بعد اطلاع القارئ على المجموعة الكاملة من كتابات النخبة، التي تربّى عليها جيلٌ شعريّ خاص. لكن سيطرة النصّ على القارئ لا تتقلصّ حتّى عندما يكون المتناصّ معه قد طُمِسَ".([16]) وهو بذلك يشير إلى ناحية بغاية الأهمية هي أن النصّ المتناصّ له قدرة إيحائية، تمكّنه من السيطرة على القارئ حتّى عندما تطمس معالم النصّ المتناصّ معه. ومن هنا: "فالتناص حضورٌ نستشفّه بواسطة خبرة عميقة بالنصوص الأدبية، وهذا الحضور النصيّ يحتاج إلى فراسة تتبّع وإلى بصيرة وتبصّر فقد تندمج البنيات المتناصّة في بنية النصّ كإحدى مكوناته، ولا يدركها سوى القارئ المنفتح في قراءاته على نصوص متعددة"([17])

ملامح التناصّ عند البدويّ وأشكاله:

إنّ للتناصّ ـ عند البدويّ ـ أهميته الخاصة في الكشف عن البنية الفنيّة لقصائده، من خلال متابعة الظاهرة التناصّية، وكشف العلاقات التي تربط النصّ الشعريّ الحاضر بالنصوص الغائبة، وهنا يعمد الخطاب الشعريّ، إلى توجيه قوّة ضاغطة، خفيّة، تدفع المتلقيّ إلى استحضار النصّ الغائب من خلال بعض الإشارات والتضمينات لبعض المفردات والتراكيب، وعلى هذا الأساس سنتناول في هذا الفصل ملامح التناص وأشكاله المختلفة، والعوامل التي ساهمت في تكوينه، والخلفية الثقافية التي نتج عنها، ومدى مساهمة هذه الخلفية الثقافية في إضفاء دلالات واسعة على نصوصه الشعرية.

أولاً ـ التاريخ:

من الظواهر اللافتة في استخدامات اللغة الشعرية ـ عند البدويّ ـ احتواؤها الأدائيّ لمعطيات التاريخ، ودلالات التراث؛ إذ يقوم الشاعر باستلهام الحدث التاريخيّ والشخصيات التاريخية، بغية توظيفها في بنية النصّ، بما تحمله من دلالات وإشارات، تتيح للشاعر وللمتلقّي الاتكاء على ما تفجرّه الشخصيات التاريخية، أو الموقف التاريخيّ من مشاعر ودلالات، تنميّ القدرة الإيحائية للقصيدة.

وتبيّن القراءة التحليلية لقصائد البدويّ، استحضاره للشخصيات التاريخية المهمّة، التي تركت بصمات وإيحاءات خاصة في الوجدان العربيّ، وهنا يسقط الشاعر الماضي على الحاضر، بغية إثراء دلالات النصّ عن طريق التأثير والإيحاء معاً.

أمَّا التناص مع التاريخ عند البدويّ فقد اتّخذ ثلاثة أشكال:

أولاًـ التناصّ بالعلم أو الكنية، ثانياً ـ التناصّ بالدور، ثالثاًـ التناص بالإشارة أو القول.

أولاًـ التناص بالعلم أو الكنية:

وهو "تناصّ يقوم على مجرّد استدعاء الاسم أو الشخصية فقط، دون ذكر أو بيان هذا الاسم أو هذه الشخصية في النصّ، لذلك يعدّ هذا النوع أقل آليات الاستدعاء فنيّة، بالمقارنة مع آليتي "الدور"، أو "القول"([18]) من هذا المنطلق يعدّ التناصّ بالاسم أو الكنية من أكثر آليات الاستدعاء مباشرة دون التغلغل إلى بنية النصّ، أو المساهمة في تفجير طاقته الدلالية.

ويمكننا أن نتلمسّ جذوراً أولى فيما يشبه التضمينات للأسماء التراثية، ولكنها تبقى مجرد إلصاق صفات تراثية بشخصيات تاريخية، لذلك تظلّ هذه الشخصيات دخيلة على النصّ، لأنها لا تتمثّل الحدث ولا تتفاعل معه، وهذا ما تبدىّ في قصيدته "كافور":

"كافوُر من بَعْضِ الإماءِ زُبَيْدةُ والخَيْزُرانُ

مَرْوَانُ عَبْدٌ من عَبيدِكَ لا يُزَانُ ولا يُشَانُ

للسّوطِ جَبْهَتُهُ إذا اسْتَعْلىَ وللقيدِ البنانُ

يا مكرم الغرباءِ.. والعربيُّ مُحْتَقَرٌ .. مُهَانُ

تاريخُ قومِي في يديكَ يُدَانُ حَسْبُكَ ما يُدانُ".([19])

يمنح استخدام الشخصيات التاريخية، "كافور، ومروان، وزبيدة، والخيزران"، إحساساً باهتاً لدى المتلقيّ بفاعلية هذا الإدخال، حيث يوجد هناك فاصل زمني بين شخصية كافور والشخصيات الأخرى "زبيدة، والخيزران، و"مروان"، ممَّا يوحي بأن هناك تباعداً بين هذه الشخصيات، وقد كان إدخالها هامشياً خارجاً عن المستوى البنيويّ العميق للقصيدة، وعلى هذا الأساس يصبح لإدخال هذه الشخصيات دور ضئيل، غير قادر على تمثّل الحدث والارتقاء به إلى فاعلية التناصّ.

لذلك لا بدّ أن نشير إلى أن توظيف أسماء الأعلام التراثية ـ عند البدوي ـ يتمتَّع بحساسية خاصة لأنَّ هذه الأسماء بطبيعتها: "تحمل تداعيات معقدّة، تربطها بقصص تاريخية أو أسطورية، وتشير قليلاً أو كثيراً إلى أبطال وأماكن تنتمي إلى ثقافات متباعدة في الزمان والمكان".([20]) لهذا فإنّ، إدراك القارئ، لدلالة مثل هذه النصوص، التي تقوم بتوظيف أسماء الأعلام التراثية يتوقف على معرفة القارئ بهذه الشخصيات وإمكانية تعيينه لها من خلال السياق.

من هذا المنطلق قد يكون اسم العلم التراثيّ، الذي يستدعيه شاعرنا داخل النصّ غير مشهور، بل قد يكون مجهولاً تماماً لدى القارئ، ممَّا يمثلّ عقبة في سبيل التلقيّ. لذلك يجب الإشارة إليه في الحاشية، ليدرك المتلقيّ أبعاد هذه الشخصية ودورها في النصّ، وهذا ما أشار إليه البدويّ في قصيدته، "ماك سويني" حين عرّف به فقال: "ماك سويني هو محافظ مدينة كورك الايرلندية، اعتقله الإنكليز بقضية وطنية، فأضرب عن الطعام احتجاجاً على طغيانهم حتّى وافته المنية" ([21])

يلاحظ أن البدويّ يكثّف أداءه قليلاً، حين الربط بين الحدث التاريخيّ والشخصية التراثية، فيما يشبه مقارنة نفسية بين الماضي بجلاله وعظمته وشموخه، والحاضر بوهنه وهشاشته واتضاعه، لذلك فقد يعددّ الشاعر بعض الأسماء التراثية المتواكبة أو المتباعدة تاريخياً داخل النصّ، بغية إسقاط الحدث التاريخيّ على الواقع الجديد، وشحن الموقف الشعوريّ في سياق متكامل ومنّسق، كهذه الأبيات من قصيدة "من وحي الهزيمة"، التي يقول فيها شاعرنا الأبيات التالية:

هل دَرَتْ عَدْنُ؟ أن مسجدَهَا الأقـ

 

ـصَى مكانٌ من أَهلِهِ مَهْجُورُ

أين مسرى البُراقِ والقدسُ والمَهْـ

 

ـدُ وبيتٌ مُقَدَّسٌ معمورُ؟

تُسْتَبَى المُدْنُ والقُرى هاتفاتٌ

 

أَيْنَ أَيْنَ الرشيدُ والمنصورُ

لبست مَكَّةُ السوادَ وأَبكَتْ

 

مَشْهَدَ المُرَتَضَى ودُكَّ الطور

هل دَرَى جَعْفَرُ؟ فَرَفَّ جناحَا

 

هُ إلى المَسْجِدِ الحزين يَطِيْرُ

ناجَتِ المسجدَ الطَهورَ وحنّتْ

 

سدرةُ المُنْتَهَى وظلُّ طَهورُ

أين قبرُ الحسينِ؟ قَبْرٌ غريبٌ

 

من يضمُّ الغريبَ أَو مَنْ يزورُ

أين آيُ القرآنِ، تُتْلَى على الجَمْـ

 

ـع وأَيْنَ التَهْلِيلُ والتكبيرُ

أين آيُ الإنجيلِ فاحَ من الإنْـ

 

ـجيلِ عِطْرٌ وضوَّأَ الكَوْنَ نورُ"([22])

يتبدّى التناصّ من خلال استحضار الشخصيات المضيئة في التاريخ، كشخصية "الرشيد والمنصور"، بقصد تعرية الواقع المأساويّ، وإجراء المفارقة بين تاريخنا المشرق بالانتصارات والبطولات، وحاضرنا المأزوم بالهزائم، والانكسارات، وهذا ما يعكسه قوله:

تُسْتَبَى المُدْنُ والقُرى هاتفاتٌ

 

أَيْنَ أَيْنَ الرشيدُ والمنصورُ

وقوله:

أين قبرُ الحسينِ؟ قَبْرٌ غريبٌ

 

من يضمُّ الغريبَ أَو مَنْ يزورُ

وهكذا تمكّن البدويّ، من خلال، التناص من تحريك مشاعر المتلقّي وانفعالاته عن طريق عقد مقارنة بين الماضي والحاضر، فالشاعر أسقط ملامح هذه الشخصيات على الحاضر، في استخدام فنّي، يتواءم فيه جانبا الحاضر والماضي، مع بثّ تكثيفيّ، بصيغة السؤال "أين" ، المحمَّلة بعدّة معاني، كالاستهجان والاستنكار والرفض، والتمرّد على الواقع المعيش، وما يضمّه هذا الواقع من مآسٍ وانكسارات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الشاعر قد يوظّف اسم العلم، بجعله محوراً للقصيدة كلّها، وهنا يكرّر الشاعر اسم العلم مرات متتالية، ويتوجه بخطابه إليه، وهذا ما تبدّى في قصيدته "فرعون" التي يقول فيها:

فِرْعَوْنَ مِصْرَ: وأَنْتَ من شََقَّ المصاحِفَ لا الوليُد

فرعونَ مِصْرَ: وأَنْتَ من قَتَلَ الهواشِمَ لا يزيدُ

سُمِّيتَ فرعونَ الكنانةِ وهي تَسْمِيةٌ كَنُودُ

فِرْعَوَنَ ذَلَّ بهِ اليهودُ وأنْتَ عَزَّ بكَ اليهودُ

طامِنْ غُرورَكَ لَمْ تَدُمْ عادٌ ولا بقيت ثمودُ

ولِئِنْ ذُكِرْتَ فإن ذِكْرَكَ لا الزَكيُّ ولا الحميدُ

ولَئنْ حَكَمْتَ فإن عَيْشَكَ لا الهنيُّ ولا الرغيدُ

تتناهبُ الأشلاءُ نَوْمَكَ والعواصِفُ والرعودُ

وهواجِسُ اليَمنِ السعيدِ ورجَّكَ اليَمَنُ السعيد".([23])

لقد كان البدويّ موفقاً في اختياره "لاسم العلم" فرعون، بوصفه رمزاً للطغاة في كلّ العصور، حيث يتّضح للقارئ أنّ التكرار المكثّف لاسم العلم المباشر "فرعون"، في هذا الجزء المحدّد من القصيدة، يتلاءم مع سياق التهكّم والسخرية والإدانة لهذه الشخصية ككلّ، وقد توجّه الشاعر بخطابه إليه ـ بشكل مباشرـ من خلال تكرار صيغة النداء "فرعون مصر" مرتين متتاليتين، حيث أسهمت هذه الصيغة في تقريب المسافة بين صوت الشاعر والشخصية المستدعاة، وأكّدت كذلك قوة الاستحضار وهيمنته على الصعيد الدلاليّ. وهكذا يتّضح لنا أن اسم العلم قد يقوم بدور محوريّ في القصيدة، إذ يمثّل إيقاعاً راسخاً مقصوداً فيها، وهذا ما سعى البدويّ إلى إظهاره فنّياً حين كرّر اسم العلم "فرعون". مرات متتالية، ليعبّر عن مصير الطغاة، ومآلهم المأساويّ في كلّ زمان ومكان.

وثمّة تركيب آخر يستحضر فيه الشاعر من خلال اللقب وحده، كما هو الحال في قصيدته "مصرع الشمس"، التي يقول فيها:

صاحبَ التَاجِ! دَمْعَةٌ من دموعِ الـ

 

ـشامِ ذَوَّبْتُ عِطْرَهَا في قَصِيْدِي

حَلِيَتْ في نعيمِ جَدّكَ أَشْعَا

 

ري وَنَمْنَمْتُ في ذراهُ عُقُودِي

حَاطَنِي بالحنانِ صَقْرُ قُرَيشٍ

 

وَسَقَى دَوْحَتِي وَنَضّرَ عُودي([24])

هنا على الرغم من عدم تآلف الاستدعاء مع الموقف الشعريّ، المتمثّل
بتأبين الملك غازي، إلا أن استحضار اللّقب وحده، استطاع أن يعبّر عن شخصية الفاتح العربيّ "عبد الرحمن الداخل"، بوصفه لقباً مشهوراً، ودالاً على الشخصية المقصودة دون التصريح باسمها المباشر، ومن هنا نجد أن توظيف الشاعر لهذا اللقب قد جاء سطحياً لم يخدم فاعلية الموقف أو السياق على الصعيد الدلاليّ، وهكذا يتّضح لنا أنّ التناصّ بالاسم أو الكنية من أقل آليات التناصّ فنيّة، من ناحية قدرتها على إنتاج دلالته الجديدة، أو المساهمة في تكثيف التجربة، وتعميق الموقف الشعوريّ، بالمقارنة مع آليتي التناصّ بالدور أو القول أو الإشارة.

ثانياًـ التناص بالدور:

ويقصد به التناص الذي يقوم على الدور الذي لعبته الشخصية، دون التصريح باسمها داخل النص بحيث: "يمكن للمبدع توظيف الشخصية التراثية المستدعاة، من خلال آلية الدور، عبر تقنيات متعدّدة مثل المزج والتداخل بين ما هو تراثيّ، وما هو حديث، أو خلق رؤية، جديدة، يفسّر من خلالها الدور القديم، أو مخالفة الدور القديم جملة"([25]) ونشير إلى أنّ الاستدعاء بالدور يعتمد ـ في أغلب الأحيان ـ على توظيف الشخصيات التراثية، صاحبة الأدوار الحيّة في الذاكرة الجماعية، مثل أدوار الأنبياء، والقادة، والأبطال، الذين شهد لهم التاريخ على مرّ العصور.

لقد وظّف البدويّ بعض الشخصيات التاريخية من خلال فاعلية الدور، ونسوق على سبيل المثال استحضاره لشخصية النبي "إبراهيم الخليل"ـ عليه السلام من خلال توظيفه المعجزة الإلهية، واستشفافه دورها في شعرنة الموقف الشعريّ وتكثيف إيحاءاته، يقول البدويّ في قصيدته: "من كسعد":

"مَنٌ كَسَعْدٍ للنَّدِيِّ احْتِدَامٌ

 

جَمْرةُ الحربِ عنفواناً ووقدا

حممٌ كالجحيمِ مُسْتَعِراتٌ

 

ردَّها حلمُهُ سلامَاً وبَرْدَا

ما حَمَلْتَ الجراحَ داءً مُلِحَّاً

 

بل حملتَ الجراحَ غَدْرَاً وصَدَّا

حَزَّ في قَلْبِكَ الوفِيّ صَدِيْقٌ

 

صارَ في الندوةِ الخَصِيْمَ الألَدَّا([26])

لقد جاءت آلية الاستدعاء ـ في هذه الأبيات ـ مواكبة لغرض الشاعر الدلاليّ، حيث قام باستدعاء شخصية النبيّ "إبراهيم" ـ عليه السلام ـ من خلال فاعلية الدور فقط، بوصفها خلفية تراثية، فالموقف الشعريّ تمثّل الخطاب القرآني في قوله تعالى:

"قُلْنَا يا نَارُ كُونِي بَرْدَاً وَسَلامَاً على إِبْرَاهِيم"([27]). والواضح أن هذا التمثّيل القرآني يتمّ على الموافقة في الصورة مع النصّ القرآنيّ، وقد كان الشاعر موفّقاً تماماً في استدعائه لشخصية النبيّ "إبراهيم" داخل النصّ، من خلال آلية الدور، وتجلّيات الموقف، وهذا ما يعكسه قوله: "حممٌ كالجحيم مستعراتٌ، ردّها حلمه سلاماً وبرداً".

 وهكذا نجد أن الإنتاجية الشعرية ـ عند البدويّ ـ تمثّل نوعاً من استعادة النصّ القديم في شكل خفيّ أحياناً، وجليّ أحياناً أخرى. بل الملاحظ أن كمّاً غير قليل من أشعار البدويّ يعدّ تحويراً لخطابات وأقوال سابقة شعرية أو نثرية؛ وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على ثقافته الواسعة، وتمثّله لعناصر التراث، وفي رأينا أن النضج الحقيقيّ لأيّ مبدع لا يتمّ إلا باستيعاب الجهود السابقة، وهذا ما أشار إليه مايكل ريفاتير: "إنَّ التناص ليس عملية انبثاق نصوص من نصوص سابقة فحسب، بل هو الصورة الوحيدة لأصل الشعر".([28]) ومن هنا نجد أن الارتداد للماضي واستحضاره من أكثر التقنيات فعالية في الإبداع الشعريّ عامّة. وعند البدويّ خاصّة، بوصفه عنصراً يهيمن على دلالة قصائده. ومن الواضح أن التناصّ -في شعر البدويّ- يتسلط على الموروث العربيّ القديم، ليمتصّ منه بعض نواتحه، التي تتوافق مع حركة المعنى فيه.

وثمّة تركيب تناصّيّ آخر، يقوم فيه الشاعر بالإشارة إلى آلية الدور، من خلال فاعلية الموقف، أو الحادثة التاريخية، وهذا ما تبدّى في قوله:

آمنتُ باللهبِ القُدْسِيّ مضرمه

 

أَذْكَى الأُلوهةَ فينَا حَيْنَ أَذْكَاهُ

لَيْتَ الذينَ وَهَبْنَاهُمْ سرائِرَنَا

 

في زَحْمَةِ الخَطْبِ أَغْلُوا ما وهَبْنَاهُ

ناءٍ عن النارِ لو طافَ اللهيبُ بهِ

 

لَوَهَّجَتْ هذه الدُنْيَا شَظَايَاهُ([29])

لا يخفى على القارئ ما يشي به هذا الدور من أهمية في سياقه الشعريّ، فالشاعر لم يستدعِ الاسم ـ بشكل مباشر ـ بل استدعى الحادثة أو المعجزة الإلهية الهامة، بقوله: "ناء عن النار"، حيث تعمَّد استحضار الموقف، لتعميق فاعلية الدور في نفس المتلقّي، وكأنَّ الشاعر ـ بهذا الاستحضار ـ يريد أن يستحضر الشخصية والموقف في آن، ليكسب الموقف والشخصية مزيداً من التكثيف والإيحاء. وهكذا يتبينّ لنا حرص البدويّ على أن تكون آلية الاستدعاء مندمجة ومتفاعلة مع بنية النصّ بمستوياته المتعددة، بحيث يكون لآلية الاستدعاء أهمية خاصة ودور دلاليّ داخل السياق. ومن هنا يكون التناصّ عنصراً فاعلاً في البنية الشعرية، لأنَّه يقوم بتوليد الإشارات المتباينة داخل النصّ الشعريّ، ممّا يؤديّ إلى ازدياد إيحاء النصّ، وفقاً لتأويل المتلقّي وقدرة المبدع وغايته.

ثالثاً ـ التناصّ بالإشارة أو القول:

تتمثّل هذه الآلية من آليات استدعاء الشخصية التراثية، من خلال توظيف الشاعر لبعض الأقوال أو الإشارات، التي تتّصل بالشخصية المستدعاة، فتصبح وظيفة هذه الإشارات وظيفة مزدوجة: 1) الإيحاء أو التفاعل الحرّ مع شفرات النصّ

2) استحضار صورة الشخصية في ذهن المتلقي. ونشير إلى أن وظيفة الإشارات لا تقتصر على ذلك فحسب وإنما "تسهم في تمثيل واقع معقد "كالنص"، من خلال التعريف ببنيته".([30])

لقد وظف البدوي هذه الآلية من آليات التناص، من خلال استحضار بعض الأقوال المشهورة لشخصيات إسلامية، حققت لنفسها موقعاً تاريخياً متميزاً، أو لنقل: إن حضورها في التاريخ كان بالغ التأثير في توجهات الأحداث، مثل استدعاء شخصية الخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ من خلال اقتناص جملة شهيرة له، تحمل المضمون المستهدف، بل تحمل معها خلفيتها التاريخية، يقول الشاعر:

قل للألى استعبدوا الدنيا لسيفهم

 

من قسم الناس أحراراً وعبدانا

إني لأشمتُ بالجبار يصرعهُ

 

طاغٍ ويرهقه ظلماً وطغيانا

سمعت باريس تشكو زهو فاتحها

 

هلا تذكرت ـ يا باريس ـ شكوانا"([31])

واضح هنا ازدواجية الاستدعاء، حيث تمَّ استحضار القول الشهير، للخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً"، ممَّا ولّد انسجاماً كبيراً بين السياقين، فالشاعر استغل الخلفية التراثية لموقف عمر بن الخطاب من خلال قوله ذاك، بغية تثبيت الموقف الثوري الرافض لكل مظاهر لعبودية أو الاستكانة للظلم، وهكذا نجد أن التناص بالقول يستحضر الشخصية القائلة في ذهن المتلقي، ويستحضر الموقف الذي تفجر منه ذلك القول، لذلك يعد التناص بالقول من أكثر آليات التناص إمكانات وقدرات في التعبير والإيحاء والكشف عن روح الشخصية المستدعاة وأهميتها التراثية.

وثمة تركيب آخر، يقوم البدوي ـ من خلاله ـ بالإشارة إلى موقف إنساني، يجعله بديلاً إسقاطياً يتكئ عليه، ليعبر بواسطته عن رؤيته الخاصة، وهذا ما يعكسه شاعرنا، من خلال الإشارة إلى قصة النبي يوسف عليه السلام، يقول البدوي:

من رأى في السقام سعداً رأى الفجـ

 

ـر وديع السنا وسيماً طليقا

سألوا يوم سبقه كيف جلى

 

من سجاياه أن يكون سبوقا

راودتك الدنيا على الحسن والجا

 

ه فكنت المبرأ الصديقا

وَدَّتِ الورْقُ لو خَلَعْنَ من الحُز

 

نِ عليكَ البياضَ والتطويقَا ([32])

يستحضر القارئ ـ في الأبيات السابقة ـ قصة النبيّ يوسف ـ عليه السلام ـ رمز الطهارة والعفاف، وقد وظّف الشاعر هذه الحادثة التاريخية المعروفة قصة "النبي يوسف وزليخة" زوجة العزيز، ليكسب الممدوح سعداً هالة من التقدير والاحترام بإضفاء بعض الصفات السامية عليه، كالعفاف والإخلاص وعزّة النفس، وكأن الشاعر ـ بهذا التناصّ ـ أراد أن يتقّمص الحدث التاريخيّ، ليسقطه على موقف الممدوح سعد، بغية إثراء الموقف وتكثيف المعنى. وهكذا تتيح استلهامات الإشارات التاريخية من التراث الإسلاميّ للبدويّ متكأً فّنيّاً، يهيئ للقصيدة توهّج أداء وزخم عطاء، وقوّة إيحاء، حين تعبّر عن الحدث الماضي وتسقط إشعاعاتها على الحدث الآني، فيمتزج الحدثان معاً في إطار واحد من التكثيف والإيحاء.



([1]) علوش، سعيد: 1985 ـ معجم المصطلحات الأسلوبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط1 ، ص 215

([2]) الطّعان، صبحي، 1994ـ بنية النص الكبرى، عالم الفكر: مج23، ع2+1 يوليو/ سبتمبر ـ اكتوبر/ ديسمبر، ص 446

([3]) باروت، رولان، 1988ـ لذة النص، تر: فؤاد صفا، والحسين سجان، دار توبقال للنشر، ص 37

([4]) عيد، رجاء، القول الشعري، ص 227

([5]) عبد المطلب، محمد: قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، ص 163

([6]) جينيت، جيرار، 1985ـ مدخل لجامع النص، تر:عبد الرحمن أيوب، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1 ص 387

([7]) المرجع نفسه ص 90

([8]) مجاهد، أحمد، 1998ـ أشكال التناص الشعري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، ص 387

([9]) حماد، حسن محمد، 1997ـ تداخل النصوص في الرواية العربية ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ص 39

([10]) ريفاتير، مايكل، دلائليات الشعر ص 229

([11]) المرجع نفسه، ص 228

([12]) تودوروف، تزفيتان، 1987م ـ الشعرية، تر: شكري المبخوت، ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، ط1، الدار البيضاء ،ص30

([13]) الغذامي، عبد الله، 1985ـ الخطيئة والتكفير "من البنيوية على التشريحية" النادي الأدبي الثقافي ، ط1، ص 57

([14]) المصدر نفسه، ص 65

([15]) ريفاتير، مايكل: دلائليات الشعر، ص 29

([16]) ريفاتير، مايكل: دلائليات الشعر، ص 227

([17])  عيد، رجاء، القول الشعري، ص 232

([18])  مجاهد، أحمد: أشكال التناص الشعري، ص 115.

([19])  الجبل، بدوي، الديوان، ص 148

([20])  مفتاح، محمد، تحليل الخطاب الشعري، استراتيجية التناص، ص 65

([21])  الجبل، بدوي، الديوان، ص 449

([22])  الجبل، بدوي، الديوان، ص 195ـ 196

([23]) الجبل، بدوي، الديوان، ص 155ـ 156

([24])  المصدر نفسه، ص 212، 213

([25]) مجاهد، أحمد، 1998ـ أشكال التناص الشعري، دراسة في توظيف الشخصيات التراثية، ص 88

([26]) الجبل، بدوي، ص 227

([27]) القرآن الكريم: سورة الأنبياء، الآية 69

([28]) شولز، روبرت، 1994 ـ السيماء والتأويل، تر: سعيد الغانمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1 ، ص 89 وينظر ريفاتير، دلائليات الشعر، ص 230

([29]) الجبل، بدوي: الديوان، ص 391ـ 392

([30]) جيرور، بيير: 1988 ـ علم الإشارة، السيميولوجيا، تر: منذر عياشي، دار طلاس للدراسات والنشر، ط1 ص 94

([31]) الجبل، بدوي، الديوان، ص 82ـ 83

([32])  الجبل، البدوي، الديوان، ص 125 ـ 126 . الورق: الحمائم

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students