د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محاضرة الثالثةعشرة

الفصل الرابع

من نصوص الأدب الأندلسي

1- نونية ابن زيدون فى الغزل

نص القصيدة :

أَضْحَى التنائى بَدِيلاً مِنْ تَدَانِينا

 

ونابَ عن طيب لَقْيانا تَجَافينا ([1])

أَلاَّ وقد حانَ صُبحُ البَيْنِ صَبَّحَنا

 

حَيْنٌ فقامَ بنا للحَيْن ناعينا ([2])

من مُبْلغُ المُلْبِسينا بانتزاحِهمُ

 

حُزْناً مع الدهرِ لايَبْلَى ويُيْلينا

أنَّ الزمانَ الذى مازال يُضْحِكنا

 

أُنْساً بقربِهِمُ قد عادَ يُبْكينا

غِيظَ العِدامِنْ تْسَاقينا الهوى فدعوا

 

بأن نَغَصَّ فقالَ الدهُر آمينا ([3])

فانحلَّ ما كانَ معقوداً بأنفسنا

 

وانْبَتَّ ما كانَ مَوْصُولاً بأيدينا

وقدْ نَكُونُ وما يُخْشى تفرُّقُنا

 

فاليومَ نحن وما يُرْجَى تلاقينا

ياليتَ شِعْرى ولم نُعتِبْ أَعَاديكُمْ

 

هل نالَ حَظٌّامن العُتْبَى أعادينا([4])

لم نعتقدْ بعدَكُمْ إِلاَّ الوفاءَ لكمْ

 

رأياَ ولم نتقلدْ غيرَهُ دِينا

ما حقُّنا أَن تُقِروُّا عَيْنَ ذى حَسَدٍ

 

بنا ولا أَن تَسُرُّوا كاشِحاً فِينا ([5])

كُنَّا نَرَى اليأْسَ تُسلينا عوارضُهُ

 

وقد يئسنا فما لليأْسِ يُغْرينا

 

 

 

يِنْتُمْ وبِنَّا فما ابتلَّتْ جوانحُنَا

 

شَوْقاً إليكم ولا جَفَّتْ مَآقينا ([6])

نكادُ، حينَ تُناجيكم ضمائرُنا

 

يقْضى علينا الأَسَى لولا تَأَسَّينا ([7])

حالتْ لِفَقْدِكُمُ أَيامُنا فغدتْ

 

سُودًاو كانَتْ بِكُمْ بِيضاً ليالينا ([8])

إذْ جانِبُ العَيْش طَلْقٌ من تَأَلُّفِنا

 

ومَرْبعُ اللهو صِافٍ من تصافينا

وإذ هَصَرنْا غصونَ الوصل دانيةً

 

قُطُوفُها فَجَنَيْنَا منه ماشِينا ([9])

ليُسْقَ عهدُكُمُ عهدُ السُّرُور فما

 

كُنْتُمْ لأَرْواحِنَا إِلاَّ رياحينا

لا تحسَبُوا نَأيَكُمْ عنا يُغَيَّرنا

 

إن طالَ ما غيَّرَ النأْىُ المحبينا

واللهِ ما طلبتْ أَهواؤنا بَدَلاً

 

منكم ولا انصرفتْ عنكم أَمانينا

 

%%%

 

ياسارىَ البرق غادِ القَصْرَ واسقِ بهِ

 

مَنْ كان صِرْفَ الهوى والوَدَّيَسْقينا ([10])

واسأَلْ هنالك هل عَنَّ تَذَكُّرنا

 

إلفاً تَذَكُّرُهُ أَمسى يُعَنَّينا ([11])

ويا نسيمَ الصَّبا بَلَّغْ تَحِيتَّنَا

 

مَنْ لوْ على القُرب حَيَّا كان يُحيينا

فهلْ أَرى الدهرَ يَقْضِينا مُساعَفَةً

 

منه وإنْ لم يكنْ غِبًّا تَقاضيِنا ([12])

%%%

ربيبَ مُلْكٍ كأَنَّ الله أَنشأَهُ

 

مِسْكاً وقدَّرَ إنشاءَ الوَرَى طِينا

أَو صاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً وتَوَّجَهُ

 

مِنْ ناصع التَّبرِ إبداعاً وتحْسينا ([13])

إذا تأَوَّدَ آدَتْهُ رفاهيةً

 

تُومُ العقود وأَدْمَتْه الُبرَى لِينا ([14])

كانتْ له الشمسُ ظِئْراً فى أَكِلَّتِه

 

بلْ مَا تَجَلَّى لَهَا إلا أَحَايِينا ([15])

كأَنما أُثْبِتَتْ فى صَحْنِ وَجْنتِهِ

 

زُهْرُ الكواكبِ تَعْوِيذاً وتَزْيينا ([16])

ماضرَّ أَن لم نكن أَكفاءَه شَرَفاً

 

وفى المَوَدَّةِ كافٍ مِنْ تَكافينا

%%%

يا روضةً طالما أَجْنَتْ لواحِظَنَا

 

وَرْداً جَلاَهُ الصَّبا غَضًّا ونِسْرينا ([17])

ويا حياةً تَمَلَّيْنَا بِزَهْرَتها

 

مُنًى ضروباً ولذاتٍ أَفانينا ([18])

ويا نعيماً خَطَرْنا من غضارته

 

فى وَشْى نُعْمى سَحَبْنا ذيلَه حينا ([19])

لسنا نُسَمَّيكِ إِجلالاً وتكْرمةً

 

وقَدْرك المعْتَلى عن ذاكَ يُغْنينا

إذا انفردْتِ وماشُورِ كْتِ فى صفةٍ

 

فَحْسبنا الوصف إيضاحاً وتبيينا

يا جنَّةَ الخُلْدِ أُبْدِلْنا بِسِدْرَتها

 

والكَوْثر العذبِ زقوماً وغِسْلينا([20])

كأننا لم نَبِتْ والوصلُ ثالثُنا

 

والسعدُ قد غَضَّ مِن أجفانِ واشينا

سِرَّان فى خاطر الظلماءِ يَكْتُمنا

 

حتى يكادَ لسانُ الصبح يُفشينا

لاغروفى أَنْ ذَكَرْناالحزنَ حين نَهت

 

عنهُ النُّهَى وَتَرَكْنَا الصَّبْرَ ناسينا ([21])

إنَّا قَرَأْنا الأَسَى يومَ النَّوى سُوَراً

 

مَكْتُوبةً وأَخَذْنَا الصَّبْرَ تَلْقينا

أمّا هواكِ فلم نَعْدِلْ بمنهله

 

شِرْباً وإن كان يُروينا فيُظمِينا([22])

لم نَجْفُ أُفْقَ جمالٍ أَنتِ كوكبُهُ

 

سالينَ عنه ولم نَهْجُرْه قالينا

ولا اختياراً تَجَنَّبناه عن كَثَبٍ

 

لكنْ عَدتْنا على كُرْهٍ عوادينا ([23])

تَأْسَى عليكِ إِذا حُثَّتْ مشعشعةً

 

فينا الشمُولُ وغنانا مُغَنَّيا ([24])

لاأَكؤسُ الراح تُبدِى من شمائلنا

 

سِيما ارتياح ولا الأوتارُ تلهينا

دُومى على العهدِ مادُمْنا محافِظَةً

 

فالحرُّ مَنْ دَانَ إنصافاً كما دِينا ([25])

فما استَعَضْنَا خليلاً منكِ يَحْبِسُنا

 

ولا اسْتَفَدْنا حَبيباً عنكِ يَثْنينا

ولو صَبَا نحونا من عُلْوِ مَطْلَعِهِ

 

بدرُ الدجى لم يكنْ حاشاك يُصبينا ([26])

أوْلىِ وفاءً وإنْ لم تَبْذُلى صلةً

 

فالطيفُ يُقْنِعنا والذَّكرُ يَكْفينا ([27])

وفى الجوابِ مَتَاعٌ إن شَفَعْتِ به

 

بِيض الأَيادى التى مازلتِ تُولينا

عليكِ منى سلامُ اللهِ ما بَقيَتْ

 

صَبابةٌ منكِ نُخفيها فتُخفينا ([28])

3- التعريف بالشاعر :

هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب زيدون المخزومى الأندلسى القرطبى، وهو من نسبه عربى صريح ينتمى إلى قبيلة مخزوم القرشية.

تقع حياته فى ثلاثة أدوار : من ولادته إلى اتصاله ببلاط بنى جهور حياته فى بلاط بنى جهور.

حياته فى بلاط بنى عباد:

ولد ابن زيدون فى رصافة قرطبة، فى بيت علم وجاه وغنى، سنة 394هـ - 1003م، فبدأ تلقى العلم عن أبيه وكان أبوه فقيهاً مشهوراً معروفاً بالنباهة والعلم والأدب، ولما توفى أبوه فى « إلبيرة سنة 405هـ» كفله جده لأمه وأخذ عن جده شيئاً من العلم، وكان من أساتذته ( شيوخه ) الفقيه القاضى أبو العباس أحمد بن عبد الله بن ذكوان (343 413هـ ) و أبو بكر مسلم بن أحمد القرطبى النحوى (ت 432هـ )، وكان كثير الميل لعلوم العرب وفنون اللغة فحفظ كثيراً من آثار الأدباء وأخبارهم وأمثال العرب وحوادثهم و مسائل اللغة، وكانت له أيضاً ثقافة فلسفية تدلنا عليها ما ورد له فى رسالته الهزلية من بعض مصطلحات الفلاسفة وأسمائهم كأفلاطون وأرسطاطاليس وبقراط، وجابر بن حيان، وإننا لنرى فى رسالته الهزلية والجدية فيضاً من المعارف التاريخية والثقافية الإسلامية وعدداً كبيراً من الأمثال الأشعار. فثقافة الشاعر إذن ثقافة واسعة، ولعله قد ستقى معارفه من أكثر الكتب العلمية والأدبية الشائعة فى عصره. وأخذ يعالج فنون الأدب حتى برع فيها، فتم فضله، وذاع صيته، وارتفعت مكانته، واتصل بابن جهور أحد ملوك الطوائف، فاتخذه كاتباً ومشيرا، ثم أخذ يترقى فى دولة ابن جهور حتى قلده منصب الوزارة واعتمد عليه فى السفارات بينه وبين ملوك الأندلس، فلقب بذى الوزارتين، وصار يعمل على تحسين الصلات بينهم وبينه بذكائه ودهائه، إلى أن دبت عقارب السعاية بينهما، فنقم عليه ابن جهور وسجنه، فكتب إليه رسالة فريدة « رسالة الجدية » يستمطربها عفوه، ويستعطفه فيها، وأرسل معها قصيدة يمدحه بها ومطلعها :

الهوى فى طلوع تلك النجوم

 

والمُنَى فى هبوب ذاك النسيم

وقد ذكر فى هذه القصيدة أنه مكث فى السجن خمسمائة يوم فقال :

أفصٌبر مئينَ خمساً من الأَيام

 

ناهيكَ من عذاب أليمِ

ولم يلق ابن زيدون من ابن جهور على رغم استعطافه له إلا الجفاء فلم يعف عنه وذهبت توسلاته عبثاً، عندئذ عزم على الفرار وهكذا يفر الشاعر من سجنه فى غضون سنة 433هـ  بعد أن أخفقت وسائله وتوسلاته فى استعطاف أميره أبى حزم، ويقصد إشبيلية للمرة الأولى فيجد فيها الشاعر صدراً رحباً حيث أدناه المعتضد منه وقربه إليه وغمره بعطفه، ولكن نفس الشاعر كانت تجذبه إلى قرطبة، موطن صباه ومسرح هواه، فكتب إلى حبيبته قصيدته النونية الخالدة موضع دراستنا التى أستهلها بقوله :

أضحى التنائ بديلاً من تدانينا

 

وطاب عن طيب لُقْيانا تجافينا

وختمها بقوله :

أَوْلىِ وفاءً وإن لم تبذلى صلةً

 

فالطيف يُقْنِعُنا والذكر يكفينا

وفى الجواب متاعٌ إن شفَعْتِ به

 

بيضَ اليَادَى التى مازلتِ تولينا

عليكِ منا سلامُ اللهِ ما بقيتْ

 

صبابةٌ بكِ نخفيها فتخفينا

ولم يطق البقاء بعيداً عن هواه فعاد إلى قرطبة واستخفى بضاحيتها الزهراء وأخذ يراسل أصدقاءه مستشفعاً بهم لدى أبى حزم، فكتب رسالته الرائعة إلى أستاذه أبى بكر بن مسلم، وفيها أبان سبب هربه بعد أن أعيته وسائل الاستعطاف وعاتب أستاذه لتقاعسه فى إخراجه من السجن، ثم أتبعها بقصيدته الطائية فى الديوان ومنها : -

عليكَ أَبا بكرٍ بَكَرْتُ بهمة

 

لها الخَطَر العالى وإن نالها حَطُّ

أبى بعدَ ما هِيل الترابُ على أبى

 

وَرَهْطِىَ فَذّاَ حِين لَم يْبق لىَ رهْطُ

ولم يكتف الشاعر بهذا بل واصل مساعيه عند ولى العهد أبى الوليد.

بقى ابن زيدون مختفياً فى الزهراء، وفى هذه الفترة كتب إلى حبيبته قصيدته العاطفية التى استهلها بقوله : -

إنى ذكرتكِ بالزهراءِ مُشتاقا

 

والأُفْقُ طَلْقٌ ومرأَى الأرَض قد راقا

وللنسيم اعتلالٌ فى أصائله

 

كأنه رَقَّ لى فاعتلَّ إِشفاقا

ومدح ابن زيدون أبا الحزم بقصائد عديدة، اعلاناً منه لوفائه لأميره وتعلقه بوطنه ومات أبو الحزم فرثاه الشاعر، ووضع كل آماله لدى أبى الوليد.

أباالحزم قد ذابت عليك من الأسى

 

قلوب مناها الصبر لو ساعد الصبر

دع الدهر يفجع بالذخائر أهله

 

فما لنفيس مذ طواك الردى قدر

ويمدح فى القصيدة نفسها أبا لوليد فى مبالغة شديدة، معلقاً كل أماله بالملك الجديد فيقول : -

لك الخير أنى واثق بك شاكر

 

لمثنى أياديك التى كفرها الكفر

فصدق ظنونا لى وفى فاننى

 

لأهل اليد البيضاء منك ولا فخر

وعلت منزلته عند أبى الوليد، وقدمه الملك وأسنى خطته ونوه به، وجعله فى الذى اصطنعهم لدولته، وجلله الكرامة كما يقول ابن حيان معاصره.

وهانت مكانته عند أبى الوليد، فخرج الشاعر من قرطبة مرة أخرى، يجوب البلاد، ويسير بين عواصم ملوك الطوائف، فمن بلنسية إلى بطليوس إلى طرطوشة، وفى كل مكان يرسل الشكاة والآهات. فيقول وهو فى بطليوس :

يا دمع صبت ما شئت أن تصوبا

ويا فؤادى آن أن تذوبا

اذ الرزايا أصبحت ضروبا

لم ار لى فى أهلها ضريبا

قد ملأ الشوق الحشا ندوبا

فى الغرب إذ رحت به غريبا

ولكنه عاد بعد قليل إلى قرطبة بعد أن وصله صك أمان من الملك الجهورى أبى الوليد، فعاش فيها بعيداً عن الأضواء، ولم تلبث قرطبة أن شهدت عام 440هـ ثورة عارمة هواها أموى، والقائمون بها هم بنو ذكوان، أصدقاء الشاعر، وكاد يزج بابن زيدون فى هذه المؤامرة عندما حاول بعض منهم الوثوب على السلطان بقرطبة فكان أن أحاطت بالشاعر الشبه، وحاول أن ينفيها عن نفسه، وسرعان ما أعلن ولائه للملك ونقمته على المتآمرين وبراءته منهم وقال قصيدة منها.

لا تستجز وضعَ قدرى بعد رفعكَهُ

 

فالله لا يرفعُ القدر الذى تَضَعُ

ولكن أبا الوليد انصرف عن ابن زيدون وجفاه فعاد الشاعر إلى الهجرة والاغتراب من جديد، حيث رحل إلى بطليوس عام 441هـ، وكان قدومه إليها فى عيد الأضحى، فهاجه أن يرى نفسه وحيداً فتذكر معاهده فى قرطبة، وأخذ يعددها معهداً معهداً، ويتحسر على أيامه الخوالى فى قصيدة نظمها فى هذه المدينة، مطلعها:

خليىَّ لا فِطرٌ يَسُرُّ ولا أَضحى

 

فماحالُ من أَمسى مَشُوقا كما أَضحى
 

وبعد قليل وفى العام نفسه 441هـ حط رحاله من جديد فى اشبيلية ونزل ببلاط مليكها المعتضد بن عباد 433-461هـ ومدح المعتضد بقصائد بليغة، ورفعه المعتضد إلى منصب ذى الوزارتين، وجعله سفيره إلى ملوك الطوائف، وصار أمير الشعر والشعراء فى اشبيلية التى كانت تعج بالشعراء وفى هذه العاصمة الجميلة وفى ظلال المعتضد عاش الشاعر نحو العشرين عاماً، ومع مناصبه وجلالة محله من بنى عباد، فقد ظل يذكر قرطبة وأحبابه فيها، منزاه يقول :

هل تذكرون غريبا عاد شجن

 

من ذكركم وجفا أجفانه الوسن

يخفى لواعجه والشوق يفضحه

 

فقد تساوى لديه السر والعلق والعلن

وقد بقى ابن زيدون وزير المعتضد وشاعره المفضل إلى أن توفى 461هـ، فلما تولى الملك ابنه المعتمد (461-484هـ)حظى بالمكانة نفسها التى كان يتمتع بها عند أبيه.

ولكن هذه الحظوة العظيمة التى تمتع بها ابن زيدون عند المعتمد لم تستطع أن تنسيه قرطبة أو أن تحد من شوقه إليها، ولعل الشاعر كان يغرى مليكه بالاستيلاء عليها.

وحدث سنة 462هـ أن المأمون بن ذى النون ملك طليطلة قد هاجم قرطبة يريد احتلالها فاستنجد ملكها أبو الوليد ابن جهور بالمعتمد فأرسل جيشا يقوده أحد أبنائه.

فما كان من جيش المأمون إلا أن ينسحب بينما نزل حبيش بنى عباد فى ضاحية المدينة وأخذ يتصل بأهل قرطبة حتى ثار هؤلاء على ابن جهور واستولى الجيش الإشبيلى على قرطبة، ونادى أهلها بالمعتمد ملكاً عليها.

وهكذا يعود ابن زيدون مع مليكه إلى قرطبة قرير العين برؤية أهله ووطنه فيرتفع حظه ويزداد إقبال الدنيا عليه ويبلغ من الخطوة عند المعتمد ما يجعل وزيريه ابن مرتين وابن عمار يكيدان له ويسعيان فى إبعاده، وتساعد هما الظروف فتحدث فتنة فى إشبيلية ويضطر ابن عباد لإرسال جيش كثيف بقيادة ابنه سراج الدولة بن عباد، إلا أن ابن مرتين وابن عمار يسولان للمعتمد أن يرسل معه ابن زيدون، ففى إرساله نجاح لمهمة سراج الدولة وحقن للدماء لماله من المحبة فى قلوب أهل إشبيلية. وفى الواقع لم يكن يقصد الوزيران من وراء ذلك إلا إبعاد ابن زيدون ليصفولهما الجو وينفردا بالمعتمد بعد أن ساءتهما الشعبية الكبيرة التى يتمتع بها الشاعر فى قرطبة.

وهكذا يغادر ابن زيدون قرطبة على الرغم من مرضه برفقه سراج الدولة والجيش قاصدين إشبيلية، وذلك فى الثالث عشر من ذى الحجة سنة 462هـ، ويترك ابنه أبا بكر بن زيدون خلفاً له فى الوزارة، ولكن ابن مرتين إبن عمار مازالا يسعيان لدى المعتمد حتى أصدر أمره إلى أبى بكر بن زيدون بأن يلحق بأبيه إلى إشبيلية فكأن ابنه قد لحقه ليشهد موته، ويعتنى يتشييعه و دفنه فيها، وفى الواقع ساءت حالته الصحية فى هذه الرحلة يوماً بعد يوم، فهلك بعيداً عن المدينة التى أحبها، فى الخامس عشر من رجب سنة 463هـ، وكان لنبأ موته رنة أسى فى قرطبة، وحزن عليه أهلها حزناً كبيراً، وصمت ذلك الصوت الذى غنى حياته، بآلامها وحبها وعزها، شعراً خالداً.

وكم كانت فى حياة الشاعر من محن قاسيات، فمن تنكر الأصدقاء إلى تهجم الأعداء، وتهجم الوشاة، وكما يقول ابن زيدون :

كان الوشاة وقد منيت بافكهم

 

اسباط يعقوب وكنت الذيبا

ويقول :

أذؤب هامت بلحمى

 

فانتهاش وانتهاس

فمن خصومة ابن عبدوس، إلى عداوة شاعر إشبيلية على بن غالب ابن حصن، إلى خصومة كاتب المعتضد أبى محمد عبد الله بن يوسف ابن عبد البر إلى حسد وزير المعتمد ابن عمار وحقد قائد جيشه فى فتح قرطبة ابن مرتين.. وسواهم.

ابن زيدون وولادة :-

شغف ابن زيدون بولادة ملبياً بذلك نداء قلبه، فولادة هذه هى بنت المستكفى بالله الخليفة الذى جاء قبل المعتمد بالله آخر خلفاء بنى أمية فى الأندلس، ولم يدم حكمه إلا سنتين فى فترة مضطربة، وكان ماجناً كما يحدثنا عنه ابن بسام فيقول : « لم يجلس فى الإمارة مدة الفتنة أسقط منه ولا أنقص » ([29])

وقد ترك بنتاً لم يذكر المؤرخون سنة ولادتها، ولكنهم ذكروا وفاتها فقال المقرى إن وفاتها كانت سنة 480هـ أو سنة 484هـ ([30]) وقالوا إنها عمرت طويلاً، وكانت واحدة أقرانها يتهالك الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها، وكان مجلسها فى قرطبة منتدى لأحرار المصر، ولعله لم يبتذل حجابها إلا بعد وفاة أبيها. ([31])

وكانت مولعة بالأدب ونظم الشعر، كما كانت مولعة بالحب مستسلمة للعبث ولكنها لم تتزوج طوال حياتها، وقد أولع بها ابن زيدون وأولعت به وربط المؤرخون ذكرها بذكره

ويذكر البعض أن ولادة كانت لها أهداف سياسية بعيدة خفيت على كل الباحثين، فلم تكن تنشد الحب، بل كانت تنشد تدبير بعض المؤامرات من أجل بعث الخلافة الأموية من جديد، ووجدت فى الوزير ابن زيدون عونا لها على تحقيق مأربها السياسية فى مساعدة الأمويين على إعادة عرش الخلافة الأموية الذى هوى.

وكان هذا الحب من المحن التى امتحن بها الشاعر امتحاناً شديداً حتى صار يرسل شعره العذرى فى الشكوى والأنين والحنين. يقول ابن زيدون فى ولادة :

متى ابثك مابى

 

ياراحتى وعذابى ؟

متى ينوب لسانى

 

فى شرحه عن كتابى

ما البدر شف سناه

 

على رقيق السحاب

إلا كوجهك لما

 

أضاء تحت النقاب

ويبدو أن هذه الجفوة لم تطل ويعود العاشقان إلى سابق عهدهما يتشاكيان الصبابة والهوى، ولكن ولادة لم تلبث أن تتبدل، فتظهر من الجفا ما تظهر وتذيق صاحبها عذاب الهجر على حين يبدى لها من التلطف والتذلل ما ينم لنا عن وَجْده وحبه.

ونحاول أن نجد سبباً لهذه الجفوة فلا نعثر إلا على ما قاله لنا ابن بسام من أن ابن زيدون أشار إلى جاريتها أن تعيد له صوتاً غنته فظنت أنه يغازلها من دونها فغضبت غضباً شديداً وكتبت له : -

لو كنتَ تُنْصفُ فى الهوى ما بيننا

 

لم تَهْوَ جاريتى ولم تَتَخَيَّر

وتركْتَ غُصْناً مُثْمراً بجماله

 

وجنحْت للغُصْن الذى لم يُثمر

ولقد علمت بأننى بدرُ السما

 

لكنْ وَلِعْتَ لِشقْوتى بالمشترى

  وهكذا تلعب الغيرة فى قلب المرأة وتكون سبباً من أسباب جفاء ولادة لعاشقها الشاعر الذى أخذ يبكى ويئن ولا تظن أن هذا هو وحده السبب الذى أدى إلى الجفاء ثم إلى القطيعة، وربما يكون انضمام ابن زيدون لحركة الجهاورة قد ترك فى نفسها أثراً سيئا وهى بنت خليفة أموى.

ومهما كانت الأسباب فقد حصلت القطيعة، وكان الوزير أبو عامر بن عبدوس هو المنافس اللدود، وخاصة بعد أن وضع ابن زيدون فى السجن ([32])، وأخذت ولادة توارى أهدافها السياسية، وتظهر الحب لابن عبدوس لتكون فى حمايته، وفى مأمن انتقام الجهوريين ولتظهر للوزير ابن حزم بعدها عن السياسة ومؤامراتها ويستمر شاعرنا فى الأنين والشكوى، وهنا يبدو إخلاصه لحبيبته، وكانت معانى شاعرنا فى قصائده الغزلية تحوم حول إثبات حبه وإخلاصه لولادة. كالتى فى قصيدتنا، ففيها تتمثل حرقة الشاعر وانكساره ورجاؤه لحب جديد يجنى فيه سعادة النعيم الآفل.

مميزات شعر ابن زيدون :-

1-شعره أنيق الوشى رقيق النسج قليل التكلف ينزع عن قوس الملكة السليمة مشرق الديباجة، معسول الألفاظ، متجاوب العبارة، خلعت عليه الملاحة أثوابها وأعارته البراعة أبرادها، فجاء رشيقاً طلياً، وأنيقاً بهياً، يخلب العقول ويعجز الفحول، قد عرى من الغرابة والحوشية.

2-معانية دانية القطوف قريبة المورد لا يكد الذهن فى فهمها، ولا يعتاص على العقل أمرها، لأنها معان منبعثة من أعماق الوجدان، قبض بها أوتار المشاعر الملتهبة والأحاسيس الفياضة، وإذا أجلت فى رياض شعره نفحك عبير شاعريته، وفتن فؤادك جمال عبقريته تقرأ فى شعره أجود ما خصت به الطبيعة الأندلسيين من وصف وخيال وتصوير دقيق وعرض أنيق.

3-يتجلى فى شعر ابن زيدون خفة الروح والوزن الراقص المتجاوب مع المعانى العاطفية والأفكار الوجدانية فهو يتلطف باختيار الأوزان العذبة الجرس العالية الموسيقى مما يجعل لشعره وقع الزلال من ذى الغلة الصادى.

4-سهولة قوله وعذوبة أسلوبه ورقة كلماته التى تجيئ مساوقة للطبع متجاوبة مع السليقة، وقد تلاءمت عباراته مع أفكاره ومعانية من شكوى وأنين ولوعة و احتراق وبعد وفراق وجفوة وشقاق.

5-شبهوا بن زيدون بالبحترى، كما شبهوا ابن هانئ بالمتنبى فقال : بحترى الغرب، كما قالوا متنبى المغرب ومرد ذلك إلى تلك المنازع المشتركة بينهما من رقة الأسلوب واختيار الأوزان القصيرة الراقصة وصدق العاطفة والتزاوج بين المعانى والعبارات ولم يكن شعر ابن زيدون ضرباً من التقليد والمحاكاة، بل كان من نمو ملكة الشعر فى نفسه، ومن رغبته فى التعبير عن كل ما يشعر به، وعماله صلة بحياته الخاصة ولم تلبث الحوادث التى نزلت به والأيام التى قضاها فى السجن أن هاجت من نفسه، وولدت فيها تلك المعانى التى ذكرها، فكان شعره صحيفة من حياته النفسية، وصورة لما كان يجول بها من آلام وأحزان وحب وغرام، وكثيراً ما تقرأ شعره فترى فكره المضطرب، ونفسه الوثابة الحائرة، وتكاد تلمس كبره وخيلاءه وسخطه على أعدائه، وتجلده وصبره وهو يشكو ويئن من بلواه كما فى قصيدته التى يقول فيها :

ما على ظنى باس
                                                                

 

يجرح الدهر وياسو

ربما أشرف بالمر

 

ء على الأمال يأس

المناسبة:

جاء فى الديوان أن ابن زيدون « كتب هذه القصيدة الفذة يتحسر فيها على انقضاء أيام الوصال ويشكو فيها ما يحسه من الوجد المبرّح والألم القاسى، وقد بعث بها إلى حبيبته ولادة بنت المستكفى أديبة الأندلس الفذة، يستعطفها ويتلهف على أيام الوصال السابقة » وقد نظم الشاعر هذه القصيدة فى الفترة التى تلت فراره من السجن، أى بعد سنة 433هـ، عندما رحل إلى إشبيلية للمرة الأولى. وتتراءى لنا خلال أبياتها عبقرية الشاعر الفذة ونضجه الشعرى بعد أن مر بتجربة السجن وآلامه وعذاب البعاد وأتراحه، فجاءت عصارة نفس متألمة، مقيمة على الحب، لا تسلو ولا تنسى.

ولا جدل فى أن هذه القصيدة قد جمعت بين أفانين شتى من الإجادة عبرت عن عاطفة الشاعر الصادقة ونالت من الشهرة ما جعل كثيرين من الشعراء يعارضونها فعارضها صفى الدين الحلى والصفدى وأخيراً شوقى فى قصيدته التى يحن فيها إلى وطنه ومطلعها :

يا نائح الطلح أشباهٌ عوادينا

 

نشجى لواديك أم نأسى لوادينا

وقد قال عنها الفتح بن خاقان فى قلائد العقيان : « إنها قصيدة ضربت فى الإبداع بسهم، وطلعت فى كل خاطرٍ ووهم، ونزعت منزعاً قصر عنه حبيب وابن الجهم ».

أقسام القصيدة ومعانيها :

تكاد تكون هذه القصيدة وحدة شعرية لا يخرج فيها الشاعر عن دائرة قلبه المحطم، ولكن يمكننا أن نتبين بعض الفواصل فى هذا الكيان الشعرى المتماسك.

1- من البيت (1-19)  وصفٌ لحال الحاضر ووصف للماضى، ويتخلل هذا القسم أبيات تؤكد الوفاء والحب المقيم والتجلد على الواقع الأليم (الأبيات 9، 13، 18، 19).

2- المناجاة وإشراك الطبيعة فى إحساسه (20-23).

3- وصف المحبوبة (24-34).

4- عودة إلى المناجاة مع مقارنة الحاضر المقيم بالماضى الآفل وتأكيد للوفاء ينتهى إلى الاستعطاف والاستسلام لهدوء ذليل (35 50 ).

1- يفتتح الشاعر قصيدته دون تمهيد، ويقذف بنا فى جو آلامه بوثبة عاطفية تصور لنا حاله وما آل إليه. لقد أصبح قربه بعداً، وأصبح الهجر والموت سواءً فى نظره. ويود أن يُعلمَ ذاك الذى ألبسه حزناً دائماً ببعده عن حبيبته، يود أن يعلمه أن ضحكه قد حال إلى بكاء. وأن الدهر قد استجاب لدعوة أعدائه وحقق لهم ما أرادوا من إيقاع بين حبيبين، فلم يعودا يرجوان التلاقى بعد أن كانا لا يخشيان الفراق.

ثم ينتقل الشاعر إلى عرض ما يكنه من وفاء لولادة ويبثها آلامه ولوعته، ويبين فى بيت جميل أن الحزن لولا تأسيه- يكاد يقضى عليه. ويعود إلى وصف أيام هنائه وأنسه ويقارنها بحالته الراهنة مستعيناً بالصناعات العفوية التى يمليها الفن قدر ما يمليها القلب، فأيامه الحاضرة سود بينما كانت لياليه معها بيضاء ينال من روضته ما يشتهى ويجنى من ثمرها ما يريد، ولكن هذه الحسرة ما كانت لتملى عليه السخط والثورة، بل يؤكد، فى ذل، أن النأى لا يغيره ولن ينسى ذلك العهد الرطيب، مهما خبت جذوة الحب فى قلوب المحبين النائين فقد كنتم الرياحين لأرواحنا وما زلتم تلك الرياحين.

2- هذه الحسرة النائحة تقوده إلى المناجاة فيطلب من الطبيعة أن تشاركه فى إحساسه، ويخاطب سارى البرق أني يباكر قصرها فيجود أهله بغيثه اعترافاً منه له على ما أعطاه من حب ومودة، ويحمل النسيم تحيته إلى تلك التى يُحييه سلامُها، ويذكر خلال ذلك صوراً جميلة لماض راحل وعهد حائل.

3- وذكر القصر يقوده إلى مَنْ يسكنه، إلى هذا المحبوب الذى ليس كسائر البشر، فهو صنيع الملوك وطينة من المسك، وجسم من اللجين يكلله تاج من التبر هو ذاك الشعر الذهبى الذى كان يتوج رأس محبوبته. وأنت تلمح خلال هذا الوصف عبير القصور الملكية، ورفاهية الحسان، ونعيم السلطان، فجمال المحبوب هنا ليس من الجمال الذى تضمه الشوارع، وإنما جمال أرستقراطى تلمح خلاله ليونة النعيم وغضارته وتأود القد المرهف ورخاصته، حتى ليدميه مس العقود والمجوهرات.

4- وفى غمرة هذا الوصف يتلهف على ماضيه ويعود إلى المناجاة بلحن حزين فيندب تلك الجنة التى أبعد عنها ويحن إلى ذلك الكوثر العذب الذى أبدل به ماءً آجناً وغسلينا. وكم هى جميلة تلك القفزة فى الماضى يقفزها الشاعر ليحدثنا عن تلك العزلة التى كان يتمتع بها العاشقان وقد حالفهما السعد فكانا سرَّينْ مطويين فى خاطر الظلماء لا يفضحهما إلا لسان الصبح. نعم قد تكون الصورة قديمة فى بعض تفاصيلها كاستعارته اللسان للصبح، إلا أننى أراها جديدة كل الجدة فى تركيبها وصدقها فقد استطاع الشاعر أن يعبر عن شخصين ماديين بكلمة معنوية جسدت الكتمان خير تجسيد، ورسمت خلوة من خلوات الحب، وآلف بين الصنعة والعاطفة خير تألف.

وتأتى بعد ذلك أبيات فى المناجاة ( البيت 39 حتى النهاية ) ليس فيها ما يستدعى الوقوف، ويبدو فيها أن الشاعر يلهث. على أن الخاتمة منطقية فيها نوع من الهدوء وكثير من الاستسلام، وفيها تأكيد دائم على الوفاء يطلبه ممن أحب كما يطلبه من نفسه، بل لعله لا يستطيع التخلى عن هذا الوفاء فى الحب لأنه سبب من أسباب بقائه. فليقنع بالقليل إذن، وليودعها وفى نفسه ذلةٌ وانكسار وفى الجو الذى خلقه ارتجاف وحسرةٌ ورنين.


العاطفة والأسلوب :

إن الميزة التى تبدو فى أسلوب ابن زيدون هى « الفن » فهو شاعر فنى قبل أن يكون حكيماً أو فيلسوفاً أو غواصاً على المعانى أووصافاً، وهذه الخصائص الفنية تتجلى على أصدق صورة فى هذه القصيدة، فألفاظها حلوة عذبة تتلقفها الأذن فى لين ويسر وتحدث فى النفس فى تأليفها وتنسيقها تناغماً وجرساً يعكس عاطفة الشاعر ويعبر عنها خير تعبير، ونرى أن أكثر الكلمات تتساند ويستدعى بعضها بعضاً، ولئن كان الشاعر يلجأ إلى الطباق فى العاطفة فإنه يلجأ إليه فى اللفظ أيضاً، لذلك رأينا هذه المزاوجة فى المعانى والألفاظ، وعلى هذه المزاوجة والمقابلة يقوم الكثير من جمال هذه القصيدة. ويكثر الشاعر من الألفاظ والأوزان التى تدل على المشاركة ليبين أن العاطفة هى فى تجاوب مستمر، فلا انفصام وإنما رجفة متصلة، بين ماض حبيب وحاضر مؤلم. ومما يزيد فى هذه الرجفة طولا هو هذه القافية الممدودة. وهذه ( النونات الطويلة ) التى تضيف إلى جرس القطعة أنيناً موسيقياً حزيناً.

وأكثر معانى القصيدة ينظر إلى معانى المشرقيين، ويدل على تعلق الأندلسيين بالمشرق، على أن معانى الغزل لم تتحرر من التقليد فى الشرق والغرب، وما فتئ الشاعر يصف لنا ذل الغرام وقساوة المحبوبة، غير أن واقعية التجربة الغرامية التى عاشها ابن زيدون سترت عنه الكثير من العيوب، وجعلت القصيدة تستقى وحيها من نبضات قلب الشاعر، وقد استطاع أن يؤلف بين هذه النبضات وبين الفن الذى تمليه عليه ثقافته وبيئته وعبوديته أحياناً. ومن هذه المعانى التقليدية مخاطبته للنسيم والدعاء بالسقيا، إلا أن الشاعر استطاع أن يمنح عبارته فيها رنة الإخلاص، فأحيا الطبيعة وجعلها إنساناً يشارك الشاعر آلامه ويشفق على المحبين المتباعدين.

ونجد أن أكثر أبيات القصيدة مشتمل على فنون البيان والبديع، ولكنها ما كانت لتأتى متكلفة، بل أحياناً ثبتَّت المعنى وأعطته نوعاً من التجسيم كقوله :

أنَّ الزمانَ الذى مازال يُضحكنا

 

أُنساً بقربكم قد عاد يُبكينا

ففيه استعارة وطباق. وكقوله أيضاً :

وإذ هصرنا غصون الوصل دانيةً

 

قطوفُها فجنينا منه ماشينا

ففيه استعارة جميلة :

وفى استعماله « الوصل ثالثنا» كناية جميلة عن عزلتهما وخلوتهما عندما يقول :

كأَننا لم نَبتْ والوصلُ ثالثنا

 

والسعد قد غضَّ من أَجفان واشينا

سِرَّانِ فى خاطر الظلماءِ يكتُمُنا

 

حتى يكادَ لسانُ الصبح يُفْشينا

وإننا نجد نفحة قرآنية فى هذا البيت :

يا جنة الخلدِ أُبدلنا بسِدْرتها

 

والكوثر العذب زَقُّوماً وغِسْلِينا

وهذا النداء فى « يا سارى البرق » » يا روضة » « يا حياة » و « يا نعيماً » يزيد فى لحن المناجاة

على أن هناك أبياتاً ثقيلة على السمع ضعيفة الجرس كقوله :

مَنْ مُبْلِغُ المُلْبِسِينا بانتزاحِهِمُ

 

حُزناً مع الدهِر لايَبْلى ويُبلينا

أَنَّ الزمانَ الذى مازال يُضحكنا

 

أُنساً بقربهم قد عاد يُبكينا

فاستعماله « الملبسين حزناً » ثقيل على الأذن، واستعماله لكلمة «حاشاك» فى البيت الآتي حشو بغيض :

ولو صَبَا نحونا منُ عُلْوِ مطلعه

 

بدرُ الُّدجى لم يكن حاشاكِ يصبينا

أضف إلى ذلك ابتذال المعنى فى هذا البيت السابق. على أن القصيدة لا تضيرها هذه الهنات وهى، بعد هذا كله، فياضة بالألم، حلوة الوقع فى السمع، موسيقية الجرس، مفعمة بالحياة، تترك فى النفس صدى حزيناً.

%%%




([1]) التنائى : البعد وعكسه التدانى. التجافى : المقاطعة.

([2]) ألا : لغة فى هلا وهى كلمة تخصيص مركبة من هل ولا. الحين : الموت.

([3]) غص بالماء : شرق به.

([4]) نعتب : نرضى، من العتبى وهى الرضا.

([5]) الكاشح : العدو.

([6]) ينتم : بعدتم. الجوانح : جمع جانحة وهى الضلع، والمراد بالجوانح ما بداخلها من القلب والحشا. المآقى : العيون.

([7]) الأسى : الحزن. التأسى : التصبر والتعزى.

([8]) حالت : أستحالت أى تحولت من حال إلى حال.

([9]) هصرنا : أملنا، وهنا شبه الوصل بشجرة فالاستعارة مكنية. القطوف : الثمار التى تجنى وتقطف. شينا : مخففة من شئنا.

([10]) غاد : باكر.

([11]) عنى : شغل.

([12]) غباً : الغب فى الزيارة الإقلال.

([13]) الورق : الفضة.

([14]) تأود : تثنى. آدته : أثقله. توم : لألئ، مفردها تومة وهى حبة من فضة، وجمعها توم بفتح الواو وإسكانها. البرى : الخلاليل، ومفردها البرة وهى حلقة الخلخال.

([15]) الظئر : المرضعة. أكلة : جمع كلة وهى ستر رقيق يوضح فوق الفراش.

([16]) التعويذ : الرقية.

([17]) النسرين : نوع من الورد أبيض عطرى الرائحة.

([18]) تملينا : تمتعنا وتعمنا.

([19]) الغضارة : النعمة وخفض العيش. الوشى : ثوب من الحرير منقوش.

([20]) السدرة : شجرة النبق وهى كبيرة عظيمة الظل، الإشارة هنا إلى « سدرة المنتهى ». الكوثر: نهر فى الجنة. الزقوم والغسلين : من أطعمة أهل جنهم.

([21]) النهى : جمع نهية وهى العقل.

([22]) قالين : كارهين.

([23]) كثب : قرب. عدتنا : صرفتنا. العوادى : صروف الدهر.

([24]) الشمول : الخمر، ومشعشعة : ممزوجة بالماء.

([25]) دان : جزى.

([26]) صبا : مال. يصبينا : يستهوينا.

([27]) أولى : أنعمى.

([28]) نخفيها فتخفينا : نسترها فتظهرنا،أخفيت الشئ وخفيته بمعنى سترته وبمعنى أظهرته وهى من الأضداد.

([29]) الذخيرة / القسم الأول / المجلد الأول / 387.

([30]) نفح الطيب / 2/1098.

([31]) الذخيرة / القسم الأول / المجلد الأول / 376-387.

([32]) بتهمة التآمر على إعادة الخلافة الأموية. 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك