د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الثانية ع

النثر الفنى فى الأندلس:

كان النثر فى الأندلس يقتفى أثر قرينه فى المشرق وينسج على منواله، ويسير على نهجه ويجرى فى مضماره، وكان فى الأندلس كما كان فى المشرق عدد كبير من الكتاب المجيدين الذين رق أسلوبهم وراق نهجهم وأمسكوا من الكتابة بغير زمام وملكوا منها ناحية الإتقان وضروب البيان.

ومما يلفت النظر أن كبار كتاب الأندلس هم أنفسهم كبار شعرائها من أمثال :

ابن زيدون، وابن شهيد، وابن حزم، وأبى حفص بن برد، وابن دراج القسطلى ولسان الدين بن الخطيب. وغيرهم

أنواع النثر الأندلسى :-

للنثر الفنى الأندلسى أنواع كثيرة أهمها :  

1- نثر الدواوين « الرسائل الديوانية » : -

   وهو ما يصدر عن الملوك والأمراء فى تصريف شئون الدولة وأعمالها، أو ما يصدر عن الكاتب بإرشادهم وتوجيههم، وكانوا إذا علت لديهم مرتبة الكاتب وناب عنه الأمير أو الخليفة لقب بالحاجب وهو أشرف الألقاب فى الدولة، وكان اسم الوزير يطلق على كل من يجالس الملوك ويختص بهم، أما الذى ينوب عن الملك فى سياسة الدولة فكان يلقب « بذى الوزارتين » ويكون غالبا من أهل الأدب.

   ومن أمثلة الرسائل الديوانية ما كتبه أبو حفص بن برد المتوفى سنة 414 هـ الذى كان وزيراً إبان الفتنة إلى هُذيل بن رزين وكان قد حاول أن ينفرد بحكم بعض الجهات محاولا إعادته إلى نطاق الطاعة التى يبدو أنه شق عصاها. يقول ابن برد : -

   أما بعد آتاك الله رشدك، وأجزل من توفيقه قسطك ! فإن الله تعالى خلق الخلق غنياً عنهم، وأنساهم بمَهَل غير مُهْل، بل ليحصى آثارهم، وليبلو أخبارهم وجعلهم أصنافاً متباينين، وأطواراً مختلفين، فمنهم المختص بالطاعة، ومنهم المبتلى بالمعصية، وبين الفريقين أقوام خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم، ولو شاء الله لكان الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين، ولذلك خلقهم. والسعيد من خاف ربه، وعرف ذنبه، وبادر بالتوبة قبل فوتها، واستعطى الرحمة قبل منعها، وإن كنت تركت قصدك وخالفت رشدك، ونكبت عن سبيل سلفك، فلم يوحشك ممن شَرَدْتَ عليه مكروه نالك به، ولم يؤنسك ممن جنحت إليه، أمل لم تطمع فيه إلا لديه، بل كنت آمِِنا من المخاوف، بعيداً عن المكاره، قريب المكاتب، رفيع الدرجة، مُصدَّراً فى أهل النصيحة والثقة، خلا أنه حدث بينك وبين الحاجب ما لم يزل يحدث بين القواد والعمال على قديم الزمان مما لم يبلغ أن يُخْرج ذا الرأى الأصيل عن طبقته، ولا يجاوز أن يزيد على المُحْنَق على المحل فى خصومته، والله علم أن أمير المؤمنين لم يبخسك فى تلك الهبات خطاً، ولا أولاك إعراضاً، ولقد اعتنى بمصلحتك، وعزم على إزاحة علتك، حتى يتهيأ من ذلك ما يفى بأملك لو انتظرته واستقام فيه ما يزيد على طلبك، لو صبرت عليه، ولك فى القدر المقدور فسحة، وفى القضاء المحتوم مندوحة، ولن تضيق بك السبيل عند أمير المؤمنين، وأنت بين طاعة سالفة، واستقامة موروثة، وبين إنابة منتظرة، وتوبة مستقلة، فبإحدى الحالتين تُحَطُّ الذنوب الكبيرة، ويُغطى على العيوب الكثيرة، فالآن عصمك الله ! واللبب رَخِىّ، والمركب وطى، وبابك إلى رضا أمير المؤمنين مفتوح، وسبيلك إلى حسن رأيه سهل، ولا يذهب بك اللَّجاج إلى عار الدنيا ونار الآخرة إياك ومصارع النَّاكثين، وحذار موارط الغادرين !

   إن ابن برد يلجأ إلى الترغيب والمصانعة لاستعادة الخارج على السلطان، إنه يقلد أبا الفضل بن العميد حينما بعث برسالة إلى خارج على السلطان عمد فيها إلى الترغيب والتهديد معاً، والفرق بين الرسالتين هو الفرق بين الأستاذ والتلميذ. ([1])

   ولا تصيب الرسالة الديوانية الأندلسية أى تطور أو تغير، بل تظل مصرة على السير فى ركاب قرينتها المشرقية واقتفاء أثرها، ولا يبدل الزمن من شكلها ولا الأحداث من صوغها وأسلوبها، وإنما تظل أمينة على متابعة نظائرها فى المشرق تتعقد تلك منهجاً وأسلوبا فتسرع هذه إلى ملاحقتها، وتوغل تلك تصنيعاً وسجعاً وجناساً فتزداد هذه حماساً إلى التصنيع والسجع والجناس.

   وهذه رسالة لسان الدين بن الخطيب الوزير الآديب العالم الكاتب المؤرخ الشاعر بعث بها على لسان الغني بالله صاحب الأندلس إلى السلطان المنصور بن السلطان الناصر محمد بن قلاوون عمد فيها إلى شرح حال بلاد الأندلس وما يعتورها من أخطار فى الفترة التي كانت أعمدة الدولة الإسلامية تنهار فيها عمودا بعد عمود وتسقط حصونها حصنا بعد حصن، وسوف نلاحظ ما في الرسالة من إسراف فى السجع وإيغال فى الصنعة وتقليد لأسلوب المشارقة حتى في ترديد ما كانوا يخلعون على ملوكهم من ألقاب عديدة كثيرة كانت تزيد فى بعض الأحيان على ثلاثين لقبا يصر السلطان المملوكي علي أن يلقب بها كلها دون زيادة أو نقصان، يقول لسان الدين فى رسالته : ([2])

   الأبواب التى تُفْتَح لنصرها أبواب السماء، وتُستْدَرَ([3]) من آفاقها سحاب النعماء  وتجلي بأنوار سعدها دياجي الظلماء، وتعرف نكرة البلاد والعباد بانتساب إلى محبتها والانتماء، على اختلاف العروض وتباين الحدود وتعدد الأسماء، ويُجْتزَأ من صِلاَت صَلاتها عند الموانع من كمال حالات صفاتها بالإيماء، وتحمل لها التحية ذوات الدُّسُر والألواح([4]) طاعنة نحر الصباح على كتد الماء ([5]) أبواب السلطان الكبير، الجليل الشهير، الطاهر الظاهر، الوحد الأسعد، الأصعد الأمجد، الأعلى العادل، العالم الفاضل الكامل، سلطان الإسلام والمسلمين، عماد الدنيا والدين، رافع ظلال العدل على العالمين، جمال الإسلام، علم الأعلام، فخر الليالي والأيام، ملك البرين والبحرين، إمام الحرمين، مؤمن الأمصار والأقطار، عاصب تاج الفخار، هازم الفرنج والترك والتتار، الملك المنصور ابن الأمير الرفيع الجادة، الكريم الولادة، الطاهر الظاهر، الكبير الشهير، المعظم الممجد الأسمى، الموقر الأعلى، فخر الجلة، سيف الملة، تاج الإمارة، عز الإسلام، مستظل الأنام، قمر الميدان، أسد الحرب العوان ([6])، المقدس المطهر، الأمير أحمد بن والد السلاطين، ومالك المسلمين، وسيف خلافة الله على العالمين، وولي المؤمنين، سلطان الجهاد والحج، ومقيم رأس العج والثج، محيي معالم الدين، قامع المعتدين، قاهر الخوارج والمتمردين، ناصر السنة، محيى الملة، ملك البرين والبحرين، سلطان الحرمين، الملك العادل، العالم العامل، المنصور المؤيد، المعان المرفع المعظم المبجل المؤمل، المجاهد المرابط الغازي الممجد المكمل، المطهر الكبير الشهير، المقدي الملك الناصر أبي عبد الله محمد بن قلاوون الصالحي، جعل الله فسطاط دعوته معموداً بعمود الصبح، وحركات عزمه مبنية على الفتح، ومجمل سعادته غنيا عن الشرح، وجياد أوصافه متبارية فى ميدان المدح، وزناد رأيه وارية على القدح، من موجب حقه وجوب الشعائر الخمس، المرحب لأجل أفقه الشرقية بوفادة الشمس  المجدد فى اليوم حكم ما تقرر بين السلف رحمهم الله بالأمس، أمير المسلمين بالأندلس عبد الله الغني بالله الغالب به محمد بن يوسف بن إسماعيل بن فرج بن نصر، سلام كريم كما زحفت راية الصبح تقدمها طلائع مبشرات الرياح، يفاوح أرجه أزاهير الأدواح ([7])، ويحاسن طرر الوجوه الملاح([8])، يخص أبوتكم التي رتب العز فصولها، وعضدت نصوص النصر نصولها، ورحمة الله تعالى وبركاته.

   أما بعد حمد الله الذي جعله فاتحة القرآن، وخاتمة دعاء أهل الجنان، وشكره على ما أولى من مواهب الإحسان، حمداً وشكراً يستخدمان من الإنسان، ملكتي القلب واللسان، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد رسوله زهرة كمامة الأكوان، وسيد ولد آدم على اختلاف اللغات والألوان، الذي أذل بعزة الله نفوس أهل الطغيان، وغطى بدينه الحق على الأديان وزويت له الأرض فرأي ملك أمته يبلغ ما زُوِي له فكان الخبر وفق العيان والرضا عمن له من الأصحاب والأحباب والأعمام والأخوال والإخوان، صلاة ً يجددها الجديدان ويُمْليها الملوان ([9]) وتتزاحم على تربته المقدسة مع الأحيان، ما سجعت طيور البراعة من أعواد البراعة على الأفنان، والتفتت عيون المعاني ما بين أجفان البيان، والدعاء لأبوابكم الشريفة جعل الله تعالى عصمته تقيم بها وظيفتي الحجابة والاستئذان، وضرب بدعوتها التي هي لذة الإقامة والأذان على الآذان، واستخدم بروج الفلك الدوار في أمرها العزيز استخدام الأنصار والأعوان، حتى يُعْلم ما في المدافعة عن حماها مخالب السَّرحان، وفي الإشادة بعدلها كفي الميزان، ويهدي لها من الزهرة كرة الميدان، ومن الهلال عَوض الصولجان، وأبقى في عواملها ضمير الأمر والشان، إلى يوم تعنو وجوه الملوك ([10]) إلى الملك الديان، فإنا كتبناه إلى تلك الأبواب كتب الله لعتبتها النصرة الداخلة، كما أخجل بمكارتها السحب الباخلة، وجعل مفارق مناصلها المختضبة من نجيع عداها غير ناصلة، وقرن بكل سبب عن أضدادها فاصلة، من دار ملك الإسلام بالأندلس حمراء غرناطة وصل الله سبحانه عادة الدفاع عن أرجائها ! وشد بأيدي اليقين عرى أملها فى الله ورجائها ! حيث المصاف المعقود ([11])، وثمن النفوس المنقود، ونار الحرب ذات الوقود، حيث الأفق قد تردى بالقتام وتعمم، والسيف قد تجرد وتيمم، وغبار الجهاد يقول : أنا الآمان من دخان جهنم، حيث الإسلام من عدوه كالشامة من جلد البعير، والتمرة من أوسق العير، حيث المصارع تتزاحم الحور على شهدائها، والأبطال يعلو بالتكبير مسمع ندائها، حيث الوجوه الضاحكة المستبشرة قد زينتها الكلوم بدمائها، وإن هذا القطر الذي مهدت لسياستنا أكوار مطاياه، وجعلت بيدنا والمنة لله عياب عَطَاياه، قطر مستقل بنفسه، مُرْبٍ يومُه فى البرّ على أمسه، زكيّ المنابت عذب المشارب، متمم المآكل مكمل المآرب ، فاره الحيوان، معتدل السحَن والألوان، وسيطة في الأقاليم السبعة، شاهدة لله بإحكام الصنعة، أما خيله ففارهة، وإلى الرَّكض شارهة، وأما سيوفه فلمواطن الغمود كارهة، وأما أسَلُه فمتداركة الخطف، وأما عَوامله فبينة الحذف، وأما نباله فمحذورة القذف، إلا أن الإسلام به في سفط ([12]) مع الحيات، وذريعة للمنيات الوحيات ([13])، وهدف للنبال، وأكلة للشبال ([14])، تطؤهم الغارات المتعاقبة، وتخيفهم الحدود المصاقبة، وتجوس خلالهم العيون المراقبة، وتريب من أشكال مختطهم إلا أن يتفضل الله بحسن العاقبة، فليس إلا الصبر، والضرب الهبر، والهمز والنبر، والمقابلة والجبر، وقد خال البحر بينهم وبين إخوان ملتهم، وأساة علتهم، يقومون بهذا الفرض، عن أهل الأرض، ويقرضون ملك يوم العرض، أحسن القرض، فلولا بعد المدى، وغُول الردى، ولَغَطُ العدا، وما عدا مما بدا ([15])، لسمعتم تكبير الحملات، وزئير تلك القلات، ودويَّ الحوافر، وصليل السيوف من فوق المغافر، وصُرَاخ الثكالى، وارتفاع الأدعية إلى الله تعالى، ولو ارتفع هذا المكان، وهو للأولياء مثلكم من حيز الإمكان، لمقلتم مقل الأسنة الزرق، حالة من أطراف قَصَب الرماح محال الورق، وأبصرتم القنا الخسطار قد عاد أخلة، والسيوف قد صارت فوق بدور الخوذ أهلة، وعقود الشهادة عند قاضي السعادة مستقلة، وكان كما تحصره علومكم الشريفة حدق سور الفتح، وآخر ولاء ذلك المنح، عُرِض على الفاروق فاحتاط، وأغرى به من بعده فاشتاط، وسرحت خيال ابن أبي سرح، في خبر يدعو إلى شرح، حتى إذا ولدُ مروان تقلدوا كُرَتَهَا التي هَوَتْ، وقضموا ما أنضجت ورثة الحق وشوت، ويدهم على الأمر احتوت  وفازت منه بما نوت ؛ نفل ولائده الوليد، وجلب له الطريف والتليد، وطرقت خيل طارق، وضاقت عن أخباره المهارق، وجلت الفائدة، وظهر على الذخيرة التى منها المائدة ([16]) ثم استرسل المهب، ونصر الرب، ويكثر الطير حين ينتثر الحب ([17]) وصرفت أشرافُ الشام أعنتهَا إلى التماس خيره، وطارت بأجنحة العزائم تيمناً بطَيْره، وقصدته الطلائع صحبة بَلج بن بشر وغيره، ففتحت الأقفال، ونفلت الأنفال، ونجح الفال، ووُسمت الأغفال، وافتتحت البلاد الشهيرة، وانتقيت العذارى الخيرة، واقتنيت الذخيرة، وتجاوز الإسلام الدروب وتخطّى، وخضد الأرْطَى، وأركب وأمطى، واستوثق واستوطا، وتثاءب وتمطّى، حتى تعددّت مراحل البريد، وسَخنت عين الشيطان المريد، واستوسق للإسلام ملك ضخْمُ السرادق، مرهوب البَوَارق، رفيع العمد، بعيد الأمَد، تشهد بذلك الآثار والأخبار، والوقائع الكبار، والأوداق والأمطار، وهل يخفى النهار ؟ ولكل هُبوب رُكود والدهر حَسَود لمن يَسُود، فراجعت الفرنج كرتها، واستدركت معرتها، فدومَت الأعنّة وأطلقت وراجعت العقائل التي طلّقت، حتى لم يبق من الكتاب إلا الحاشية، ولا من الليل إلا الناشِيَة، وسقطت الغاشية، وأخلدت الفئة المتلاشية، وتقلّصت الظلال الفاشية، إلا أن الله تدارك بقوم رُجّح من سَلَفنا أثبتوا في مستنقع الحرب أقدامهم، وأخلصوا لله بأسَهَم وإقدامهم، ووَصَلوا سيوفهم البارقة بخُطاهم ([18])، وأعطاهم منشور العزمن أعطاهم، حين تعين الدين وتحيز، واشتد بالمدافعة وتميز ، وعادت الحروب سِجَالا، وعلم الروم أن لله رجالا، وقد أوفد جدّنا -t- على أبواب سلفكم من وقائعه فى العدو كل مُبَشَّرة، ووجوه به مُستْبَشرة، ضحكت لها ثغور الثغور، وسَرَتْ بها في الأعطاف حمُيّا السرور، وكانت المراجعة عنها شفاء للصدور، وَتمائم ([19]) في دُرَرِ النحور، وخفَرَاً في وجوه البدور ([20])، فإن ذمام الإسلام موصول ([21])، وفروعه تجمعها فى الله أصول، وما أقرب الحَزْن ممن داره صُول ([22])، والملة والمنة لله واحدة، والنفوس لا منكرة للحق ولا جاحِدَة، والأقدار معروفة، والآمال إلى ما يوصَّل إلى الله مصروفة، فإذا لم يكن الاستدعاء، أمكن الدعاء، والخواطر فَعّالة، والكل على الله عاَلَة، والدين غريب والغريب يحن إلى أهله، والمرء كثير بأخيه على بعد محله ([23]).

تعليق على الرسالة :

   ولعلنا نلاحظ فى الرسالة مظاهر ليس إلى تجاهلها من سبيل، ذلك أن لسان الدين يعمد إلى أسلوب الإطناب والترادف إلى حد الملل، وهو نفس الأٍسلوب الذي كان يتبعه كتاب سلاطين المماليك فى مصر حين آل إليها مركز الثقل فى العالم الإسلامي فى العصور الوسطي. أما الألقاب التي خلعها الكاتب على السلطان المملوكي فقد أوشكت أن تصل إلى مائة لقب وصفة، وهي أكثر بكثير مما كان يرضي السلطان نفسه، ولكن ربما كان للكاتب هدف فى ذلك طالما كان ساعياً إلى الاستنجاد والاستعانة بجيشه.

   وأما التحميدات والدعاءات التي جرت العادة منذ ابتدعها عبد الحميد على التأنق فيها، فإن الكاتب قد أتى منها بأربع وعشرين سجعه على روي واحد، وهو أمر إن أجازه الشعر فإن النثر لا يستسيغه، فالنثر من الانتثار والنظم من الانتظام، وتنويع القافية فى النثر يريح السمع ويهدئ الخاطر، فإذا ما نوع الكاتب فى سجعه وبدل فى جرسه كان ميسراً على قارئه غير مثقل على سمعه ولا مكد لخاطره، وأما إذا كان شحيحاً بالتغيير مقلا فى التبديل فإنه حينئذ يسير على عسف وينهج فى حزن، مثال ذلك قوله : « فليس إلا الصبر، والضرب والهبر، والهمز والنبر، والمقابلة والجبر، وقد خال البحر بينهم وبين إخوان ملتهم، وأساة علتهم، يقومون بهذا الفرض، عن أهل الأرض، ويقرضون ملك يوم العرض، أحسن القرض » وهكذا أسجاع متعسفة بعيدة عن الطبع غير متجانسة طولا أو نسقاً، وهي مزيج من سجع بديع الزمان عابرة القرون إلى سجع القاضي الفاضل الذي نكاد نتمثله تمثلاً كاملا في قول لسان الدين : " ثم استرسل المهب، ونصر الرب، ويكثر الطير حين ينتثر الحب، وصرفت أشراف الشام أعنتها إلى التماس خيره، وطارت بأجنحة العزائم تيمُّناً بطيره، وقصدته الطلائع صحبة بلج بن بشر وغيره، ففتحت الأقفال، ونفلت الأنفال، ونجح الفال، ووسمت الأغفال، وافتتحت البلاد الشهيرة، وانتقيت العذارى الخيرة، واقتنيت الذخيرة، وتجاوز الإسلام الدروب وتخطّى، وخضد الأرطى، وأركب وأمطى، واستوثق واستوطا، وتثاءب وتمطى » وهكذا يكاد القول يصدم أسماع القارئ ويؤذى أذنيه نتيجة لهذه الأسجاع التي التزمها القوم فأفسدت معاني الكلام وذهبت ببهاء فحواه.

   وهكذا إذا كان لنا أن نقوّم الرسالة الديوانية الأندلسية فإننا لا نستطيع أن نحكم لها بتطور ما أو نسمها بجدة ترفع من قدرها وتزيد من خطرها، وإنما هى تابع أمين للفن المشرقي صعوداً ونزولا وإشراقاً وأفولا. ([24])

2- نثر الرسائل الخلقية والاجتماعية « الكتابة الإخوانية »

ويتناول البحث فى شئون الناس وأحوالهم، وما يجب أن يكونوا عليه من خلق فاضل وعدل ومحبة وسلام... الخ : -

قال لسان الدين فى الحض على الجهاد : ([25])

    « أيها الناس رحمكم الله تعالى. إخوانكم المسلمون بالأندلس ، قددهم العدو قصمه الله تعالى ساحتهم ورام الكفر خذله الله تعالى- استباحتهم. وزحفت أحزاب الطواغيت إليهم، ومد الصليب ذراعيه عليهم وأيديكم بعزة الله تعالى أقوى، وأنتم المؤمنون أهل البر والتقوى، وهو دينكم فانصروه، وجواركم الغريب فلا تخفروه، وسبيل الرشد قد وضح فلتبصروه الجهاد الجهاد، فقد تعين، الجار الجار، فقد قرر الشرع حقه وبين، الله الله فى الإسلام . الله الله فى أمة محمد علية الصلاة والسلام، الله الله فى المساجد المعمورة بذكر الله. الله الله فى وطن الجهاد فى سبيل الله. قد استغاث بكم الدين فأغيثوه، قد تأكد عهد الله وحاشاكم أن تنكثوه.

   اعينوا إخوانكم بما أمكن من الإعانة أعانكم الله تعالى عند الشدائد، جددوا عوائد الخير يصل الله تعالى لكم جميل العوائد، صلوا رحم الكلمة، وأسسوا بأنفسكم وأموالكم تلك الطوائف المسلمة، كتاب الله بين يديكم. والستة الآيات تناديكم، وسنة رسول الله r قائمة فيكم، والله سبحانه يقول فيه : « يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم » ومما صح عنه قوله : من أغبرت قدماه فى سبيل الله حرمها الله على النار، لا يجتمع غبار فى سبيل الله ودخان جهنم، من جهز غازياً فى سبيل الله فقد غزا، أدركوا رمق الدين قبل أن يفوت، بادروا عليل الإسلام قبل أن يموت، احفظوا وجوهكم مع الله تعالى يوم يسألكم عن عباده، جاهدوا فى الله بالألسن والأقوال حق جهاده :

ماذا يكون جوابكم لنبيكم

 

وطريق هذا لعذر غير ممهد ؟

إن قال : لم فرطتمو فى أمتى

 

وتركتموهم للعدو المعتدى ؟

تألله لو أن العقوبة لم تخف

 

لكفى الحيا من وجه ذاك السيد

اللهم اعطف علينا قلوب العباد، اللهم بث لنا الحمية فى البلاد، اللهم دافع عن الحريم والضعيف والأولاد.

اللهم أنصرنا على أعدائك بأحبابك وأوليائك يا خير الناصرين، اللهم افرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

3- نثر الرسائل الأدبية :-

    وهو ما يصدر من الكتاب والأدباء، متناولاً أغراض الشعر من مدح وعتاب وتهنئة ورثاء ووصف ونحوها ومصوراً عواطف الناس وأهواءهم فى حياتهم الخاصة والعامة. ([26])

   ومن أشهر الرسائل الأدبية رسالتى ابن زيدون الجدية والهزلية : كتب الأولى وهو فى السجن يستعطف فيها ابن جهور، وكتب الثانية عن لسان ولادة بنت المستكفى للوزير ابن عبدوس تهجوه وتقطع صلتها به، فاشتهر فى عالم الكتابة بهاتين الرسالتين، وقد تكون هاتان الرسالتان من الرسلات النادرة، فى الأدب العربى، وأظهر ميزاتهما أمران :

-  ما تدلان عليه من نفس كاتبها وأخلاقه وشيمه.

-       كثرة ما فيهما من مقتبسات فى الحكم والأمثال والأشعار وحوادث التاريخ وأسماء الرجال المشهورين من الحكماء والأدباء والعلماء. كل ذلك جاء مبثوثاً فى أثناء كلامه.

ومن الرسالة الجدية لابن زيدون :

هذا العتب محمود عواقبه ([27])، وهذه النبوة غمرة ثم تنجلي ([28])، وهذه النكبة سحابة صيف عن قليل تقشع، ولن يريبني من سيدي أن أبطأ سيبه ([29]) أو تأخر غير ضنين غناؤه ([30])، فأبطأ الدلاء فيضاً أملؤها، وأثقل السحائب مشياً أحفلها، وأنفع الحيا ما صادف جدباً، والذ الشراب ما أصاب غليلاً، ومع اليوم غد، ولكل أجل كتاب ([31]) له الحمد على اهتباله، ولا عتب عليه فى اغتفاله ([32]).

فإن يكن الفعل الذي ساء واحداً

 

فأفعاله اللاتي سررن ألوف ([33])

وأعود فأقول، ما هذا الذنب الذي لم يسعه عفوك ؟ والجهل الذي لم يأت من ورائه حلمك ؟ والتطاول الذي لم يستغرقه تطولك ([34]) ؟ والتحالم الذي لم يف به احتمالك ؟ ولا أخلو من أن أكون بريئاً فأين العدل ؟ أو مسيئاً فأين الفضل ؟

إلا يكن ذنب فعدلك واسع

 

أو كان لي ذنب ففضلك أوسع

فهبنى مسيئاً كالذي قلت طالباً

 

قصاصاً فأين الأخذ يا عز بالفضل

حنانيك ! قد بلغ السيل الزبي، ونالني ما حسبي به وكفى، وما أراني إلا لو أمرت بالسجود لأدم فأبيت واستكبرت، وقال لي نوح أركب معنا فقلت سأوي إلى جبل يعصمنى من الماء، وأمرت ببناء صرح لعلي أطلع إلى إله موسى، وعكفت على العجل، واعتدبت في السبت، وتعاطيت فعقرت وشربت من النهر الذي ابتلى به جيوش طالوت، وقدت الفيل لأبرهة ([35]) وعاهدت قريشاً على ما في الصحيفة ([36])، وتأولت فى بيعه العقبة ([37])، واستفزت إلى العير ببدر ([38])، وانخذلت بثلث الناس يوم أحد ([39]) وتخلفت عن صلاة العصر فى بني قريظة ([40])، وجئت بالإفك على عائشة الصديقية، وأنفت من إمارة أسامة ([41])، وزعمت أن خلافة أبي بكر كانت فلتة ([42])، ورويـــت رمحـــي من كتـــيبة خالد ([43]).

ومــــزقت الأديــــم الذي باركـــت يد الله عليه ([44])، وضحيت بأشمط، عنوان السجود به ([45])، وبذلت لقطام ([46]) :

ثلاثة آلاف وعبد وقينة

 

وضرب علي بالحسام المسمم

وكتب إلى عمرو بن سعد، أن جعجع بالحسين ([47])، وتمثلت عندما بلغني من وقعة الحرة ([48]) :

ليت أشياخي ببدر شهدوا

 

جزع الخزرج من وقع الأسل

 

ورجمت الكعبة، وصلبت العائذ ([49])، على الثنية لكان فيما جرى على ما يحتمل أن يكون نكالاً ويدعى ولو على المجاز عقاباً.

ومن الرسالة الهزلية التي كتبها على لسان ولادة إلى الوزير ابن عبدوس ، وكان هذا أرسل إليها امرأة تستميلها إليه :

« كلامك تمتمة ([50])، وحديثك غمغمة ([51])، وبيانك فهفهة([52]) وضحكك فهفهة([53])، ومشيك هرولة ([54])، وغناك مسألة ([55])، ودينك زندقة ([56]) , وعلمك مخرقة ([57]) :

مساو لو قسمن على الغواني

 

لما أمهرن إلا بالطلاق ([58])
 

حتى أن باقلاً([59]) موصف بالبلاغة إذا قرن بك ؟ وهبنقة ([60])

مستوجب لاسم العقل إذا أضيف إليك. وطويسا ([61]) مأثور عنه يمن الطالع إذا قيس عليك. فوجودك عدم ([62]). والاغتباط بك ندم. والخيبة منك ظفر والجنة معك سقر. كيف رأيت لؤمك لكرمي وفاء. وضعتك لشرفي كفاء([63])؟! وأني جهلت أن الأشياء إنما تنجذب إلى أشكالها. والطير إنما تقع على آلافها !! وهلا علمت أن الشرق والغرب لا يجتمعان. وشعرت أن المؤمن والكافر لا يتقاربان وقلت : الخبيث والطيب لا يستويان ([64]) وتمثلت :

أيها المنكح الثريا سهيلا

 

عمرك الله ! كيف يلتقيان ؟ ([65])

وذكرت أنى علق لا يباع ممن زاد ([66]) وطائر لا يصيده من أراد. وغرض لا يصيبه إلا من أجاد ! ما أحسبك إلا كنت قد تهيأت للتهنئة.

   ولولا أن جرخ العجماء جبار ([67]) للقيت من الكواعب ما لاقى يسار([68])

فما هم إلا ببعض ما به هممت، ولا تعرض إلا لأيسر ماله تعرضت ([69])، أين ادعاؤك رواية اِلأشعار، وتعاطيك حفظ السير والأخبار ؟ أما ثاب إليك قول الشاعر :

بنودارم أكفاؤهم آل مسمع

 

وتنكح في أكفائها الحبطات ([70])

وهلا عشيت ولم تغتر ([71]) !؟ وما أشك في أنك تكون وافد البراجم([72]) أو ترجع بصحيفة الملتمس ([73])، أو أفعل بك ما فعله عقيل بن علفة ([74]) الجهني ؛ إذ جاءه خاطباً. فدهن أسته يزيت وأدناه من قرية النمل. ومتى كثر تلاقينا، واتصل ترائينا، فيدعونى إليك ما دعا ابنة الخس إلى عبدها، ومن طول السواد وقرب الوساد ([75]) ! وهل فقدت الأراقم([76]) فأنكح فى جنب !؟ أو عضلي همام بن مرة فأقول : « زوج من عود، خير من قعود».

4- النثر الخيالى :

يقصد به الترفيه عن النفس بما يلذ قراءته من القصص الموضوعة، وهو ما نسميه الآن النثر الروائى، وهو أنواع : فمنه ما يتناول شرح الحقائق فى أسلوب قصصى خيالى، كرسالة ابن شهيد المسماة بالتوابع والزوابع، تناول فيها جمهرة من الأدباء، فعرض صوراً من شعرهم ونقدها، ومنه ما يتناول الأمور الخيالية كالمناظرة بين السيف والقلم، والمناظرة بين بلدان الأندلس، ومنه ما يتناول الموضوعات العامة الاجتماعية والفلسفية على شكل قصصى.

أسلوب النثر :

    كان الأندلسيون يقتفون أثر المشارقة فى أساليب الكتابة لأنهم رأوهم أئمتهم فى صناعة الكلام، وكان النثر أول عهد العرب بالأندلس سهلاً جزلاً لا تكلف فيه، ولا أثر للصناعة اللفظية إلا ما يجئ منها عفواً، ولما ظهر ابن العميد وحلبته فى الشرق، أخذ عنهم الأندلسيون طريقتهم فى الكتابة فغلب على نثرهم الصناعة اللفظية، والتزم فيه السجع، حتى أصبح من خواص النثر الأندلسى، وملأوه بالتشبيهات والاستعارة والكناية وأشياء من المحسنات البديعية.

     ولقد امتازت الكتابة الأندلسية بمميزات اقتضتها طبيعة البلاد وأحوال أهلها، وما حل بدولها أخيراً منها : -

1-    كثرة الوصف لمشاهد الكون مما قد يخرج الكاتب عن الغرض الذى يكتب فيه.

2-   غلبة الخيال الشعرى على معانيهم.

3-    كثرة المناظرات والمحاورات الخيالية بين السيف والقلم والربيع والخريف، والمدن والأنهار والأزهار.

4-   التزام الأطناب فى الرسائل السلطانية.

5-   قلة الغلو والمبالغة فى تعظيم الملوك والأمراء، كما كان المشارقة يفعلون.

6-   ظل النثر الأندلسى محافظاً على عربيته وفصاحته، ولم تفسده العجمة إلى الإجلاء المسلمين عنها.

%%%



من نصوص الأدب الأندلسي




([1]) انظر / الأدب الأندلسى موضوعاته وفنونه / د / مصطفى الشكعه / 571 وما بعدها.

([2]) نفح الطيب 1/300 305.

([3]) تستدر : يطلب درها، وأراد أنهم يطلبون كثرة النعم الواصلة إليهم من جهتها.

([4]) ذات الألواح والدسر : السفينة، وفي القرآن الكريم ( وحملناه على ذات ألواح ودسر ).

([5]) الكتد بفتح الكاف وكسر التاء أصله مجتمع الكتفين من الإنسان وغيره.

([6]) الحرب العوان : التي حورب فيها مرة بعد مرة.

([7]) الأزاهير : جمع أزهار الذي هو جمع زهرة، والادواح : جمع دوحة، بفتح الدال وسكون الواو، وهي الشجرة الملتفة الأغصان.

([8]) الطرر : جمع طرة بضم الطاء- وهو الشعر فى مقدمة الناصية.

([9]) الجديدان ومثله الملوان الليل والنهار، ويمليها : يطيل مدتها.

([10]) عنت : خضعت وذلت، وفي القرآن الكريم ( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلماً ).

([11]) المصاف : الأماكن التى تصطف فيها الجيوش للحرب.

([12]) السفط بفتح السين والفاء جميعا شبه الجوالق والقفة يعبأ فيه المتاع والطيب ونحوهما.

([13]) الوحيات : السريعات، والموت الوحي : السريع.

([14]) الشبال : جمع شبل، وهو ولد السبع.

([15]) ذكر ابن خلكان فى ترجمة ابن عنين أن أول من قال« ما عدا مما بدا» هو على بن أبي طالب وأخذها ابن عنين فى قوله : يا دهر ويحك ما عدا مما بدا    أرسلت سهم الحادثات فأقصدا

([16]) أراد مائدة سليمان التى غنمها المسلمون حين الفتح.

([17]) أخذ هذا من قول يشار بن برد :

يسقط الطير حيث ينتثر الحـ                 ب وتغشى منازل الكرماء

([18]) أخذ هذا من قول الأنصارى.

        نصل السيوف إذا قصرن بخطونا          قدما، ولحقها إذا لم تلحق

([19]) التمائم : جمع تميمة، وهي في الأصل خرزة تنظم فى خيط ثم تعلق فى العنق، وأراد بها كل عوذة يقصد بها دفع العين، والنحور : الأعناق، وأحدها نحر.

([20]) الحفر بفتح الخاء والفاء جميعاً الحياء، أو اشده، ومن أخذه الحياء أحمر وجهه، فهذا هو ما أراده من وجود الحفر فى الوجوه.

([21]) الذمام بكسر الذال، بزنة الكتاب العهد والحرمة.

([22]) أخذ هذا من قول حندج بن حندج المري، وهو أحد شعراء الحماسة :

        ما أقدر الله أن يدني على شحط             من داره الحزن ممن داره صول

([23]) أخذ هذا من قولهم « المر قليل بنفسه، كثير بإخوانه ».

([24]) انظر / الأدب الأندلسى موضوعاته وفنونه / 573-580.

([25]) راجع / الأدب الأندلسى التطور والتجديد / 642.

([26]) راجع / الأدب الأندلسى التطور والتجديد / د/ محمد عبد المنعم خفاجى /642،643 .

([27]) من قول المتنبي :

        لعل عتبك محمود عواقبه        وربما صحت الأجسام بالعلل

([28]) النبوة : إخطاء الضريبة، الغمرة : الشدة، تنجلي : تنكشف، وفي المثل : غمرات ثم ينجلين.

([29]) تقشع : أصلها تتقشع، فخفف بحذف التاء الأولى، وتقشعت السحابة : أقلعت، والجملة مثل نقله الميدانى.

([30]) ضنين : بخيل غناء : نفع.

([31]) مع اليوم غد، أصله من المثل العربي : إن مع اليوم غدا، هو بمعنى المثل : إن غدا لناظره قريب، ولكل أجل كتاب : اقتباس من القرآن. والأجل : مدة الشيء. والمعنى لكل أجل أجله الله تعالى كتاب أثبته فيه، أو هو من المقلوب، والمعنى لكل كتاب أجل ينزل فيه.

([32]) الضمير في له الحمد لابن جهور المستعطف، الاهتبال : انتهاز الفرصة والتعجيل بالأمر، الاغتفال : ترك الشيء على تذكر له، والمعنى أنه يمدح الأمير على ما عجل له من خير، ولا يعتب عليه فيما أخر.

([33]) البيت من قول المتنبي.

([34]) التطاول : التعدي، والتطول : التفضل والتطاول من الطول بالضم ضد العرض، والتطول: الطول بالفتح أي الفضل.

([35]) هو ابن الصباح ملك اليمن، من قبل أصحمة النجاشي، وقد قصد إلى الكعبة بجيش تتقدمه الفيلة، فأرسل الله عليه طيراً أبابيل، وترميهم بحجارة من سجيل.

([36]) لما رأت قريش قوة النبى، بهجرة المسلمين إلى الحبشة، وإسلام حمزة وعمر، وفشو الإسلام فى القبائل : أرادوا قتله، وقدموا لأبي طالب عمه عمارة بن الوليد أعز فتى فيهم، ليأخذه بدل ابن أخيه، فأبى، وجمع بني هاشم وبني عبد المطلب. ودخلوا شعباً احتموا به، فكتبت قريش صحيفة، تعاقدت فيها على مقاطعتهم حتى يسلموا رسول الله، فمكثوا ثلاث سنين، لا يصل إليهم شيء إلا سراً، وسلط الله الأرضة على الصحيفة، فأكلت ما فيها من ظلم، ولم تبق فيها إلا اسم الله.

([37]) بيعات العقبة ثلاث، ولم يرد أن أحداً من المبايعين فى إحداها تأول، ونقض البيعة، فيؤول كلام ابن زيدون على فرض حصول ذلك.

([38]) الذى نفر إلى قريش ليخبرها بأمر العير هو ضمضم بن عمرو الغفاري، بعثه بذلك أبو سفيان.

([39]) المنخذل يوم أحد، هو عبد الله بن أبي بن سلول.

([40]) أى خالفت النبى فى فعله، جاءه أنه عليه الصلاة والسلام، لما رجع من غزوة الخندق، ووضع المسلمون السلاح، جاءه جبريل ظهراً، وقال له « وضعت السلاح وما وضعته الملائكة بعد، إن الله يأمرك بالمسير إلى بني قريظة » فأمر رسول الله مؤذناً ينادي فى المسلمين : من كان سامعاً مطيعاً فلا يصلين العصر إلا فى بني قريظة !.

([41]) هو أسامة بن زيد، مولى رسول الله وحبه، وقد أمره رسول الله على بعث إلى الشام، وأمره أن يوطىء الخيل تخوم البلقاء والداروم من أرض فلسطين، فتجهز الناس، وأوعب مع أسامة المهاجرون الأولون.

([42]) هذه كلمة عمر بن الخطاب، وقد قالها في معرض الحمد لله على حصولها، بعد تدبير أصحاب السقيفة، وقد عيب ابن زيدون بإيراده هذه العبارة، لأنه ساقها  مساق الذم، وهي ليست كذلك أصلاً .

([43]) إشارة إلى قول أبي شجرة السلمي :

        ورويت رمحي من كتبية خالد   وإني لأرجو بعدها أن أعمرا  وكان أبو شجرة هذا من فتاك العرب، فعل ذلك مع جيش خالد فى حرب أهل الردة، ثم أسلم.

([44]) يريد بالأديم الممزق عمر بن الخطاب t، قتله أبو لؤلؤة مولى المغيرة بن شعبة، وهذا الاستعمال، من قول بعض من رثى عمر :

        جزى الله خيراً من إمام وباركت           يد الله فى ذاك الأديم الممزق

([45]) يريد قتل عثمان، والأشمط : الذي فى شعره بياض وسواد، والاستعمال من قول حسان t :

        ضحو بأشمط عنوان السجود به            يقطع الليل تسبيحا وقرآنا

([46]) يشير إلى مقتل علي t، وقد قتله الشقى عبد الرحمن بن ملجم وقطام هذه خطيبته. التى اشترطت علي فى زواجها، أن يمهرها بثلاثة آلاف عبد وقينة وبقتل علي، فأجابها بالبيت المذكور، وبعده :

        فلا مهر أغلى من علي وإن علا           ولا فتك إلا دون فتك ابن ملجم

([47]) يشير إلى مقتل الحسين، وكان عبد الله بن زياد كتب إلى عمرو بن سعد بن أبى وقاص « أن جعجع الحسين » وذلك لما أبطأ عمرو عن قتاله وجعجع به : ضيق عليه.

([48]) يشير إلى ما فعله يزيد فى وقعة المدينة عند حرة واقم، بقيادة مسلم بن عقبة الذي سمى مسرفاً، لشدة سرفه في سفك الدماء ؛ وقد تمثل يزيد بالبيت المذكور وهو من قول عبد الله بن الزبعري : فى وقعة بدر.

([49]) رجم الكعبة كان من فعل الحجاج ؛ لما حاضر بها عبد الله بن الزبير، وقتله وصلبه، ورمى الكعبة بالمنجنيق، وسمى عبد الله « عائذاً » لأنه عاذ بالبيت الحرام ؛ واستجار به.

([50]) التردد فى التاء.

([51]) أن يسمع الصوت ولا يبين تقطيع الحروف.

([52]) العي فى النطق.

([53]) الضحك الشديد يستدلون به على ضعف العقل.

([54]) بين المشي والعدو.

([55]) كدية.

([56]) إلحاد.

([57]) من الخرق بالضم وهو جهل والحمق يقال خرق الرجل يخرق فهو أخرق والأنثى خرقاء.

([58]) البيت لأبي تمام.

([59]) مضرب المثل فى العي.

([60]) مضرب المثل في الخبل وضعف العقل رووا أنه وضع عقداً من الودع فى عنقه لئلا يضيع، وأن أخاه راقبه حتى نام فأخذ العقد ووضعه فى عنقه، فلما تنبه قال لآخيه « أنت أنا » فأينا يا ترى من هو أنا ؟ ! » وكان يلقب ذا الودعات وهو جاهلي.

([61]) هو المغني الماجن المعروق وكان يسكن المدينة، وهو أو من غنى بها على الدف بالعربية، ويضرب به المثل فى الشؤم، لأنه ولد يوم مات النبى r، وفطم يوم مات أبو بكر، وختن يوم قتل عمر، وتزوج يوم قتل عثمان وكانت أمه تشمي بالنميمة بن الأنصار، وله قصص فيها أدب رائع.

([62]) إشارة إلى قول المتنبى :

يا من يعز علينا أن نفارقهم                        وجداننا كل شيء بعدكم عدم

([63]) وفاء وكفاء مصدرا وافى وكافأ، وكأنما أخذا من الأثر الشريف، اللهم إني أحمدك حمداً يوافي نعمك، ويكافئ مزيدك.

([64]) إشارة إلى قول علي كرم الله وجهه : الدنيا والآخرة كالمشرق والمغرب كلما ازددت من إحداهما قرباً، ازددت من  الأخرى بعداً، ومن قول الرسول r : المؤمن أطيب من عمله، والكافر أخبث من عمله.

([65]) قال فى اللسان : قال الجوهري : معنى لعمر الله، وعمر الله : أحلف ببقاء الله ودوامه، قال : وإذا قلت عمرك الله فكأنك قلت بتعميرك الله. أي بإقرارك له بالبقاء وقول ابن أربيعة.

             أيها المنكح الثريا سهيلا                عمرك لله ! كيف يلتقيان ؟

            يريد سألت الله أن يطيل عمرك لأنه لم يرد القسم بذلك.

([66]) العلق : النفيس، وهو إشارة إلى قول الحريث بن قحطان التميمي وكانت له فرس اسمها سكاب. أراد بعض ملوك اليمن أخذها مع فهرب بها.              

 أبيت اللعن ! إن سكاب علق

 

نفيس، لا تعار ولا تباع

مفداة مكرمة علينا

 

تجاع لها العيال ولا تجاع

فلا تطمع أبيت اللعن فيها

 

ومنعكها بشئ يستطاع

 

([67]) هدر، وفي الحديث المعدن جبار والبئر جبار، والعجماء جبار. ومعناه أن تنفلت البهيمة العجماء فتصيب فى انفلاتها إنساناً أو شيئاً فجرحها هدر، وكذلك البئر العارية يسقط فيها إنسان فيهلك فدمه هدر، والمعدن إذا انهار على حافره فقتله فدمه هدر.

([68]) اسم عبد أسود دميم كان النساء يولعن به لقبحه ويحسبهم لغفلته معجبات به، نظرت إليه مولاته يوماً فضحكت فظنها تغازله. فقال لصاحب له أسود « قد = =والله عشقتني مولاتي فؤزورنها الليلة » فقال له صاحبه : يا يسار اشرب لبن العشار النوق وكل لحم الحوار، وإياك وبنات الأحرار » فقال له : «والله ما رأتنى حرة إلا عشقتنى فلما أمسى قال لصاحبه :« احفظ علي إبلي حتى أنصرف وأعود إليك، وذهب فدخل على مولاته يراودها عن نفسها فقالت له : مكان فإن للحرائر طيباً أشمك إياه »، فقال لها هاتيه فأنته بطيب وموسى قاطعة وأجلسته على الطيب وأنحت بالموسى على هنيه فقطعته، فخرج يعدو حتى أتى صاحبه ودمه يسيل، فذهبت حادثته مثلاً.

([69]) أي لأنك أقل مني ويسار خير منك.

([70]) البيت للفرزدق، يقوله لرجل من الحبطات بكسر الباء وفتحها، وهم بنو الحرث بن عمرو بن تميم، ويجمعهم البيت مع بني دارم، وإنما نقص قدر الحبطات عنهم لقول الشاعر فيهم:

رأيت الخمر من شر المطايا            كما الحبطات شر بني تميم

        وإنما سموا الحبطات لأن أباهم الحرث كان فى سفر فأكل أكلاً انتفخ منه ومات، وآل مسمع بيت بكر بن وائل في الإسلام.

([71]) مثل يقال : عش إبلك ولا تغتر، وعشيت الرجل يساوي أطعمته العشاء، قال :

            بات يعشيها بغضب باتر                 يقصد في أسواقها وجائر

        وعشاء تعشية وأعشاه كعشاه، وفي المثل : سقط العشاء به على سرحان، يضرب للرجل يطلب الأمر التافه فيقع فى الهلكة، وأصله أن دابة طلبت العشاء فهجمت على أسد     

([72]) البراجم خمسة من أولاد حنظلة التميمي، زعموا أنه كان لعمرو بن هند وتر عند تميم، فحلف ليحرقن مائة منهم فأحرق تسعة وتسعين وبينما هو يلتمس تمام المائة إذ مر به رجل من البراجم يسمى عامراً قادماً من سفر، فاشتم رائحة القتار، فظن أن الملك أتخذ طعاماً فعدل إليه. فقيل له من أنت ؟ قال من البراجم فقالوا : إن الشقي وافد البراجم، ثم ألقس فى النار، ومن هنا عبرت تميم بحب الطعام.

([73]) صحيفة المتلمس وقصته وطرفة مع عمرو بن هند مشهورة.

([74]) علفة كسكرة والد عقيل المري الشاعر، كانت تصهر إليه ملوك بني أمية وهو القائل لعبد الملك بن مروان : جنبتي هجناء أبنائك.

([75]) امرأة جاهلية، والوساد : المخدة، والسواد بكسر السين مشددة، مصدر ساودها سواداك ومساودة، أي سارها مسارة وسراراً فأدنى سواده من سوادها : أي شخصه من شخصها. قيل لابنة الخس وقد زنت بعبدها- لم زنيت وأنت سيدة قومك ؟ فقالت « قرب الوساد، وطول السواد ». ويضرب مثلاً للأمر يلقي صاحبه فيما يكره.

([76]) الأراقم حي من تغلب، وجنب حي من اليمن. وهو إشارة إلى قول المهلهل

أعزز على تغلب بما لقيت

 

أخت بني الأكرمين من جشم

أنكحها فقدها الأراقم فى جنـ

 

ـب، وكان الحباء من أدم

لو بأبانين جاء يخطبها

 

ضرج ما أنف خاطب بدم

        وذلك لما طالت حرب البسوس هرب، ونزل في طريقه على حي من اليمن، فخطبوا إليه ابنته وأجبروه على تزويجها، وساقوا المهر جلوداً. 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National L