د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الثانية ن

" لم يقل أحد فى الهيبة أحسن منه "، " لم يبتدئ أحد مرثيه بأحسن منه "، " حدثنى الرياش عن الأصمعى أنه قال: هذا أبرع بيت قاله العرب. " ولم يقل أحد فى الكبر أحسن منه ". " ولم يبدئ أحد من المتقدمين بأحسن منه ولا أعرب ". " وهذه الألفاظ أحسن شئ مطالع ومخارج ومقاطع ". " وهذا الشعر بين التكلف ردئ الصنعة......الخ.

وهى تعليقات لا تزال بعيدة عن التعليل، ولكن فضل ابن قتيبة ينحصر فى أنه حاول أن ينظر إلى القيم الشعورية والقيم التعبيرية، وأن يجعل لها فى النفس حساباً. وإن يكن بطبيعة الحال لم يخط فى هذا الطريق إلا خطوة أولية نرى فيها نحن اليوم كثيراً من السذاجة وكثيراً من الخطأ. ومنها نقده لهذه الأبيات:

ولما قضينا من منى كل حاجة
 



 

ومسح بالأركان من هو ماســح

وشدت على حدب المطايا رحالنا

 

ولم ينظر الغادى الذى هو رائــح

أخذنا بأطراف الأحاديث بيننـا

 

وسالت بأعناق المطى الأباطــح
 

 

 

 فقد نثرها فى هذه العبارات: " ولما قطعنا أيام منى، واستلمنا الأركان، وعالينا إبلنا الأنضاء، ومضى الناس لا ينظر الغادى الرائح. ابتدأنا الحديث، وسارت المطى فى الأبطح ".

وحكم عليها بأنها ضرب من الشعر " حسن لفظه وعلا، فإذا أنت فتشته لم تجد هناك طائلاً ".

وطريقة ابن قتيبية فى نثره للأبيات فيها قصور عن تملى الصور الجميلة الحاشدة فى الأبيات، وقصر فضلها على سهولة الألفاظ وحسن مخارجها ومقاطعها، وهو عنصر واحد من عناصر كثيرة تؤلف الدلالة الكاملة للتعبير الأدبى.

كما أنه كان ينظر إلى المعانى نظرة عقلية وخلقية لا نظرة فنية، فليست الأحاسيس والمشاعر هى التى تلفته، إنما تلفته الحكمة العقلية والقاعدة الخلقية. يدل هذا على استجادته لقول أبى ذؤيب:

والنفس راغبة إذا رغبْتَهـــا



 

وإذا ترد إلى قليـل تقنـــــع

وضربه مثلاً للشعر " حسن لفظه وجاد معناه " أى لا حسن ضروب الشعر عنده على الإطلاق. وإيثاره هذا البيت على الأبيات السالفة " ولما قضينا.....الخ " مما يشهد بأن حسه الفنى كان قاصراً على كل حال، ولكن هذا منه يكفى بالقياس إلى زمانه البعيد.

وقد تلت محاولة ابن قتيبة محاولة قدامة بن جعفر ([1]) فى كتابيه " نقد الشعر " و " نقد النثر " وهى محاولة فى اتجاه جديد.

اتجاه فلسفى منطقى علمى. وهى محاولة فاشلة لهذا السبب نفسه. فقد حاول أن يطبق على الشعر الأقيسة العقلية الجافة.

بدأ بتعرف الشعر بأنه " قول موزون مقفى يدل على معنى " وجعل يشرح تعريفه على طريقة المناطقة، ثم تلا ذلك تقسيم الشعر تقسيماً منطقياً بحسب حدود هذا التعريف الأربعة منشأ له ثمانية أضرب: أربعة منها على هذه الحدود الأربعة البسيطة، وأربعة ناشئة من حدود ائتلاف " اللفظ مع المعنى " و " اللفظ مع الوزن " و " اللفظ مع القافية " و " المعنى والوزن " و توسع بخاصة فى الحد الرابع المفرد، حد " المعنى " ومقرر أن جودة المعنى تتعلق بأن يكون مقابلاً للغرض، وفسر هذا بأن المدح مثلاً يكون جيداً إذا كان مدحاً بالصفات التى يمدح بها الرجال، وهى " الشجاعة والعقل والعدل والعفة..... والهجاء يكون على عكسه المدح، والرثاء مدح مع " كان " الخ.

وبذلك خرجنا نهائياً من دائرة الفن إلى دائرة المباحث الخلقية الفلسفية. فلم ينظر قدامة هذه القواعد قد تحقق فى الكلام ثم لا يكون شعراً لأن الشعر عمل فنى قبل كل شئ، لا يحدده موضوعه، ولكن يحدده أسلوبه ونوع التأثر بموضوعه.

وعلى كل حال فإن محاولة قدامة لم تخط بالنقد الفنى إلى الأمام لأنها أغفلت المنهج الفنى إغفالاً تاماً، بأن أغفلت المناهج الأدبية جميعاً، وبعدت عن محيط الأدب إلى محيط آخر غريب عليه كل الغرابة.

ولكن المنهج الفنى عاد ينمو نمواً جديداً على يدى رجلين من رجال النقد الأدبى، ورجلين من رجال البلاغة في القرنين الخامس والسادس.

فأما  رجال النقد الأدبى فهما ابن بشر الآمدى ([2]) فى كتابه "الموازنة" بين الطائيين أبى تمام والبحيرى "، وأبو الحسن الجرجانى ([3]) فى كتابه "الوساطة" بين المتنبى وخصومه، وقد سار كلاهما على مراعاة القيم التعبيرية والقيم المعنوية، فقد تناولا الألفاظ ومحاسنها ومعانيها، وتناولا المعانى وما يستجاد منها وما يستكره، وتطرق إلى مباحث تعد إلى حد ما داخلة فى " المنهج التاريخى " لأنها تتعلق بالسرقات الشعرية والسابق فى المعانى والتعبيرات واللاحق، ولكنهما لم يتوسعا فى التعليل عند الاستحسان أو الاستقباح، وهى أموراً نعدها اليوم ضيقة محدودة   ولكنها كانت إذ ذاك أوسع وأشمل مما سبق النقد قبلها.

وجاء بعدهما أبو هلال العسكرى فى كتابه " الصناعتين " و عبد القاهر الجرجانى فى كتابيه " دلائل الإعجاز " و " أسرار البلاغة " والخطوة التى قام بها العسكرى لم تضف شيئاً إلى النقد الأدبى.

أما عبد القاهر الجرجانى فقد حاول لأن يضع قواعد فنية للبلاغة والجمال الفنى فى كتابه " دلائل الإعجاز " و قواعد نفسية فى كتابه " أسرار البلاغة "، وقد تأثر بالفلسفة الإغريقية وبالمنطق، ولكن لا على طريقة " قدامة "، فقد كان له من ذوقه الأدبى عاصم قوى.

وقد وصل فى كتابه الأول إلى تقرير نظرية فو أول من قررها فى تاريخ النقد العربى، ويصح أن نسميها " نظرية النظم " وخاصيتها:

أن ترتيب المعانى فى الذهن هو الذى يقتضى ترتيب الألفاظ فى العبارة، وأن اللفظ له ذاته وإنما مزيته فى تناسق معناه مع معنى اللفظ الذى يجاوره فى النظم – أى تنسيق الكلمات والمعانى بحيث يبدى النظم جمال الألفاظ والمعانى مجتمعة – وأن الجمال الفنى رهين بحسن النسق أو حسن النظم، كما أنه لا اللفظ منفرداً موضع حكم أدبى ولا المعنى قبل أن يعبر عنه فى لفظ، وإنما هما باجتماعهما فى نظم يكونان موضع استحسان أو استهجان.

وهذا المثال من كتاب " دلائل الإعجاز " يكشف عن هذه النظرية: "..... وهل تشك إذا فكرت فى قوله تعالى: }وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{.

فتجلى لك منها الإعجاز الذى ترى وتسمع... أنك لم تجد ما وجدت من المزية الظاهرة والفضيلة القاهرة إلا لأمر يرجع إلى ارتباط هذه الكلم بعضها ببعض، وأن يعرض لها الحسن والشرف إلا من حيث لافت الأولى بالثانية، والثالثة بالرابعة، وهكذا إلى أن تستقر بها إلى آخرها. وأن الفضل تناتج بينها  وحصل من مجموعها.

" إن شككت فتأمل ! هل ترى لفظة منها بحيث لو أخذت من بين أخواتها وأفردت لأدت من الفصاحة مت تؤديه وهى فى مكانها من الآية ؟ قل: } ابْلَعِي { واعتبرها وحدها من غير أن تنظر إلى ما قبلها وما بعدها، وكذلك فاعتبر سائر ما يليها " وكيف بالشك بالنص فى ذلك، ومعلوم أن مبدأ العظمة فى أن نوديت الأرض، ثم أمرت، ثم فى أن كان النداء " بيا " دون " أى " نحو " يا أيتها الأرض " ثم إضافة الماء إلى الكاف دون أن يقال: " ابلعى الماء " ثم أن أتبع نداء الأرض وأمرها بما هو من شأنها نداء السماء وأمرها كذلك بما يخصها، ثم أن قيل: } وَغِيضَ الْمَاء {  فجاء الفعل على صيغة " فعل " الدلالة على أنه لم يغض إلا بأمر آمر، وقدرة قادر، ثم تأكيد ذلك وتقريره بقوله تعالى:}وَقُضِيَ الأَمْرُ { ثم ذكر ما هو فائدة هذه الأمور وهو }اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ { ثم إضمار السفينة قبل الذكر، كما هو شرط الفخامة والدلالة على عظم الشأن، ثم مقابلة "قيل " فى الخاتمة بقيل فى الفاتحة... أفترى بشئ من هذه الخصائص التى تملؤك بالإعجاز روعة وتحضرك عند تصورها هيبة تحيط بالنفس من أقطارها، تعلقاً باللفظ من حيث هو صوت مسموع وحروف تتوالى فى النطق، أم كل ذلك لما بين معانى الألفاظ من الاتساق العجيب ؟

فقد اتضح إذن اتضاحاً لا يدع للشك مجالاً أن الألفاظ لا تتفاضل من حيث هى ألفاظ مجردة، ولا من حيث هى كلم مفردة، وأن الألفاظ تثبت لها الفضيلة وخلافها فى ملاءمة معنى اللفظة لمعنى التى تليها، أو ما أشبه ذلك مما لا تعلق له بصريح اللفظة. ومما يشهد بذلك أنك ترى الكلمة تروقك وتؤنسك فى موضع، ثم تراها بعينها تثقل عليك وتوحشك فى موضع آخر.

وأما كتابه الآخر " فقد اتجه همه فيه إلى إقامة القواعد على أسس نفسية، مع أنه لم يخل من آثار المنهج الفنى.

ويأتى ابن رشيق القيروانى ([4]) فى القرن الخامس، وقد سار فى كتابه " العمدة " على نسق واحد، وقد جمع فيه بين مباحث النقد الأدبى ومباحث البلاغة، مع أشياء فى تاريخ الأدب، وأقوال القدماء والمحدثين ونوادرهم، ولم يزد ابن رشيق شيئاً ذا قيمة على مباحث النقد والبلاغة إلا فى مواضع قليلة هنا أوهناك، وهو بوجه عام يتبع " المنهج الفنى " مع تطرقه إلى النواحى التاريخية ؛ لأن " الرواية " كانت دائماً تتخلل كتب النقد، كما أن النقد يتخلل كتب الرواية.

ويحاول ابن رشيق أن ينفرد له برأى فى مشكلة اللفظ والمعنى فيقول:

" اللفظ جسم وروحه المعنى، وارتباطه به كارتباط الروح بالجسم، يضعف بضعفه ويقوى بقوته، فإذا سلم المعنى واختل بعض اللفظ كان نقصاً للشعر وهجنه عليه، كما يعرج لبعض الأجسام من العرج والشلل والعور وما أشبه ذلك، من غير أن تذهب الروح، وكذلك أن ضعف المعنى واختل بعضه كان اللفظ من ذلك أوفر حظ، كالذى يعرض للأجسام من المرض بمرض الأرواح، ولا نجد معنى يختل إلا من جهة اللفظ وجريه على غير الواجب قياساً على ما قدمت من أدواء الجسوم والأرواح، فإن اختل المعنى كله وفسد، بقى اللفظ مواتاً لا فائدة فيه، وإن كان حسن الطلاوة فى السمع، كما أن الميت لم ينقص من شخصه شئ فى رأى العين إلا أنه لا ينفع به، ولا يفيد الفائدة، وكذلك إذا اختل اللفظ جملة وتلاشى لم يصح له معنى لأنا لا نجد روحاً فى غير جسم ".

ويصل ابن رشيق فى موضع آخر من كتابه فى باب " المطبوع والمصنوع " إلى تلخيص للموضوع يحسب سابقاً ذا قيمة من ناحية بلورة الموضوع وتلخيصه، فهو يرجع الشعر إلى أقسام: " المطبوع " وهو الذى ينبعث عفو الخاطر بلا كلفة ولا صنعة " والمصنوع " ويجعل له أقساماً: وقعت فيه " الصنعة " من غير قصد ولا تكلف، كأنواع التشبيه والبديع التى جاءت عفواً فى بعض أشعار المتقدمين وما وقع فيه " التصنع" أى وجدت فيه الصيغة أى وجدت فيه عن قصد ولكن بلا تكلف مفسد، وما وقغ فيه " التصنع " أى وجدت فيه الصنعة بتكلف شديد.

وهو تلخيص جيد، عليه طابع علمى، مصوغ بالصيغة الفنية، ولم يبتدع ابن رشيق هذا ابتداعاً، فقد تحدث فيه ابن قتيبه والآمدى والجرجانى وغيرهم من قبل، ولكن له فضلا لتلخيص والتعقيد والتبويب، وهو فضل ليس بالقليل فى تاريخ النقد العربى القديم.

وعلى وجه الإجمال كان المنهج الفنى العربى، وقد استعرضت فى إيجاز أهم خطوطه الرئيسية فى الأدب العربى القديم.

 ولقد وقفت خطوات النقد الأدبى بعد عبد لقاهر إلى أن استؤنف فى العصر الحديث.

وعلى الرغم من أهمية هذا المنهج وثراء ميدانه، إلا أنه يظل قادراً على استجلاء وتعليل خصائص مقومات الإبداع فى العمل الفنى، ويبقى دائماً فى احتياج إلى ما يعينه من مقومات المنهج التاريخى، والمنهج النفسى.

وثمة دعامتين أساسيتين يقوم عليها المنهج الفنى:

الأولى: التأثر الذاتى بالنص والعمل الأدبى، وهذا التأثر منبعث من الذوق والتجارب السابقة.

الثانية: النظرة الموضوعية التى تشتمل وتضم كل القيم التعبيرية والقيم الشعورية الكامنة فى العمل الأدبى.

^^^

 

                   

    

 

المنهج التاريخي

لا يستقل هذا المنهج بنفسه فلابد فيه من قسط من المنهج الفنى، فالتذوق والحكم، ودراسة الخصائص الفنية ضرورية فى كل مرحلة من مراحله.

هبنا نريد دراسة الأطوار التاريخية لشعر الغزالى فى الأدب العربى أو شعر الطبيعة أو أى فصل من فصول الأدب الأخرى، أننا نستتبع هذا الفصل منذ نشأته المعروفة، سنجمع النصوص فى أقصى ما نستطيع من مصادره ونرتبها ترتيباً تاريخياً بعد تحريرها ونسبتها إلى قائلها، ثم نجمع آراء المتذوقين والنقاد على اختلاف عصورهم لهذا اللون من الأدب.

وثالثاً نجمع جميع الظروف التى أحاطت بتلك الأطوار وأثرت بها.

وفى كل مرحلة من هذه المراحل لابد لنا أن نتذوق النصوص التى جمعناها، وأن نتملى خصائصها الشعورية والتعبيرية – وهذا ه المنهج الفنى فى صميمه – ولابد لنا أن نتذوق آراء المتذوقين والنقاد على مدى العصور، لنكون قادرين على الموازنة وتطبيقها على ما بين أيدينا من النصوص.

وهكذا لا نزال فى صميم المنهج الفنى ([5]).

فإذا أردنا أن نتثبت من صحة نسبة أبيات من الشعر إلى امرئ القيس، أو نص من نصوص النقد إلى النابغة فى العصر الجاهلى.

وهذه مسألة تاريخية بحتة فيما يبدو، ولكن الأدلة التاريخية قد لا تكون متوافرة لدينا على هذا العهد الموغل فى القدم، وهنا نعتمد على قاعدة فى المنهج الفنى....

نتذوق الشعر الجاهلى بصفة عامة، ونقرر خصائصه الشعورية والتعبيرية، ونتتبع الخصائص المشتركة – مع دراسة البيئة والظروف العامة ذات لتأثير فى تلوين هذا الشعر – ثم نتذوق مجموعة شعر امرئ القيس خاصة ونتعرف على خصائصها بدقة، ثم نتذوق النص المراد تحريره، ثم نراجع بعد هذا صحة نسبته أو خطئها بعد الاستعانة بالروايات وتمحيصها، وهكذا نصنع فى نص النقد، بعد دراسة مجموعة النصوص المنسوبة إلى هذا العصر، الدالة على خصائصه، كما تبدو من خلال مجموعة الدراسة التاريخية والفكرية لهذه الفترة ثم نرجح بعد ذلك صدور هذا النص فى ذلك الحين بعد ذلك الناقد، أو عدم صدوره.

وهكذا نجد أن المنهج التاريخى لابد أن يعتمد على " المنهج الفنى " بالإضافة إلى أنه منهج يقوم على إبراز الصلة بين الأدب والتاريخ بمعنى أنه يربط النص وصاحبه بالبيئة والعصر والمجتمع، ويعنى بكشف جوانب العمل الأدبى من منظور الأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية المحيطة به، بل يذهب أبعد من ذلك فى ربطه بالعصور التى سبقته فإن سنة التطور الثقافى والاجتماعي والسياسى، تجعل العصر يرث كثيراً من خصائص العصور التى سبقته، فيتأثر بها حتماً عن قصد أو عن غير قصد([6])، ولما كان الأدب هو رصد حياة أمة ما فى زمان محدد ومكان بعينه، وكان التاريخ هو مادة هذه الحياة، كان التلازم الأدبى والتوافق الفنى بين الأدب والتاريخ، وكانت الحاجة إلى معرفة التاريخ الفنى للأعمال الأدبية " فكل عمل أدبى ظاهرة تاريخية،وثمرة فنان معين، وزمن وحضارة معينة، ومعرفتنا للعصر الأدبى الذى ولد فيه العمل الأدبى، والثقافة التى سادت هذا العصر والمذهب الأدبى إذا وجدت مذاهب، هذه جميعاً وسائل لأنارة العمل الأدبى وإلقاء شعاع منير عليه "([7]).        

ولكن ينبغى أن نقتصد من تدخا أحكامنا الفنية فى المنهج التاريخى على قدر الإمكان، وأن نحتفظ لها بمكانها الطبيعى الذى لا تتجاوزه، فحكمنا الفنى على نص أو على أديب إنما هو حكم واحد من أحكام كثيرة سجلها التاريخ، حكم له ظروفه الحاضرة، وله مؤثراته وأسبابه الحاضرة فى ذوقنا وذوق العصر الذى نعيش فيه. فيجب عند النقد التاريخى أن نضع حكمنا هذا بجانب تلك الأحكام، وألا نعطيه قيمة أكثر مما لأمثاله من أحكام أخرى.

وفى الوقت ذاته علينا أن نبحث علة الأحكام السابقة وظروفها بروح محايدة، فكثير من هذه الأحكام السابقة شابته ظروف، وأثرت فيه ملابسات، وعلينا قبل أن نعطيها قيمتها أن نستكشف ظروفها وملابستها، بعد مراجعة التاريخ العام للفترة التى صدرت فيها، ودراسة الظروف الخاصة والملابسات التى أحاطت بقائليها، ونوع الصلات الفكرية والمزاجية والشخصية التى كانت بين أصحابها وأصحاب النصوص الأدبية التى أصدروا أحكامهم عليها.....إلخ.

&&&

عيوب المنهج التاريخى التى أقرها النقاد:

1-   من أكبر عيوب المنهج التاريخى الاستقراء الناقص، والأحكام الجازمة، والتعميم العلمى. فالاستقراء الناقص يؤدى بنا دائماً إلى خطأ فى الحكم، ومن الاستقراء الناقص الاعتماد على الحوادث البارزة والظواهر الفذة التى لا تمثل سير الحياة الطبيعي. فألمع الحوادث وأبرز الظواهر ليست أكثر دلالة على الحوادث العامة والظواهر الصغيرة. وما نراه نحن أكثر دلالة قد لا يكون كذلك فى ذاته، بل ربما كان انجذابنا الخاص للإعجاب به أو الزراية علية هو علة ما نرى فيه من دلالة بارزة! و الأسلم أن نجمع أقصى ما نستطيع الحصول عليه من الظواهر والدلائل: حادثة أو نصاً أو مستنداً.... وألا نصدر أحكامنا إلا بعد الانتهاء من جميع هذه الأسانيد، فذلك أضمن لسلامة الأحكام وأصوب.

ومثال بعض الأمثلة المختصرة على خطر الاستقراء الناقص عندما درس الدكتور / طه حسين شعر المجون فى العصر العباسى فى كتاب " حديث الأربعاء " ثم اتخذ منه دليلاً على روح هذا العصر، وحكم مثل هذا كان يقتضى دراسة سائر فنون القول فى هذا العصر، فى سائر فنون التفكير، فى سائر مظاهر الحياة، مع دراسة مستندات تاريخية شاملة عن كل ملابسات تلك الفترة، قبل إصدار حكم على روح العصر كالحكم الذى أصدره الدكتور.

ومثال أخر عندما استند الأستاذ العقاد فى كتبه " العبقريات " على بضع حوادث بارزة فى تاريخ بعض الشخصيات – بعضها غير مقطوع بصحته – لتصوير " شخصية " بطلها، ولهذه الحوادث دلالتها من غير شك، ولكن استعرض سلسة حياة هذه الشخصية أضمن بصحة تصوير الشخصية.  

والأحكام الجازمة فى المنهج التاريخى خطره، فلا يستطيع فرد واحد مهما كانت إمكانياته الذهنية والعلمية وقدراته أن يجمع ويلم بكل عصور التاريخى، إذن فالظن والترجيح وترك الباب مفتوحاً أسلم من الجزم والقطع.

مثال الأحكام الجازمة:

" كثرة الجوارى هى السبب فى انتشار الغناء "، " اتساع نفوذ الفرس هو الذى أوجد شعر المجون والخمريات " " عزله الحجاز عن السياسة هى التى خلقت الغزل هناك ".

هذه  الأحكام وأمثالها عرضة للخطأ لما فيها من الجزم، ولاقتصارها على سبب واحد لوجود ظاهرة أدبية أو اجتماعية، وقلما يكون للظاهرة الواحدة سب واحد، ولابد من دراسة مجموعة الظروف التاريخية والاجتماعية والسياسية والفكرية والاقتصادية والشخصية التى لابست هذه الظواهر وسبقتها.

والتعميم العلمى هو كذلك من أخطار المنهج التاريخى، كانتصار بعض المذاهب العلمية خاصة فى طرق البحث الأدبية، فحينما نشأ مذهب دارون فى النشوء والارتقاء اتجه البحث الأدبى إلى استخدام نظرياته ومعاملة الأدب معاملة الأحياء المتطورة من حال لحال فهو يتطور تطور الأحياء وكان خطره فى البحوث الأدبية عظيماً. لأن الأدب بطبيعته غير العلم، وقد لا تتمشى أطواره مع سنة التطور المنتظم، فالأدب هو قصة المشاعر الأحاسيس، ورواسب الشعور قد لا تتابع تطور الأحياء، وقانون التطور لا يطبق هنا بحذافيره وإلا تعرضنا للأخطار....

والأدب لا ينفر ما التعميم العلمى على طريقة العلوم الطبيعية والبيولوجية فحسب، بل إنه لينفرد من هذا التعميم العلمى على طريقة العلوم النظرية أيضاً، وقد سبق الكلام عما وقع فيه " قدامة بن جعفر " من الخطأ وهو يحاول أن يطبق الأقيسة المنطقية على فن الشعر، فى أضربه وحدوده ومحاسنه وعيوبه فالشعر منه، والمقاييس الفنية السمحة الطليقة أولى به وأجدر.    

2-   من مخاطر المنهج التاريخى إلغاء قيمة الخصائص والبواعث الشخصية، فطول معاناة الملابسات التاريخية والطبيعية والاجتماعية عند أصحاب هذا المنهج يجرفهم إلى إغفال قيمة العبقرية الشخصية،

وحسبانها من آثار البيئة والظروف.

فالعبقرية تأخذ من الوسط بلا شك ولكنها " فلتة " أكثر منها حادثاً طبيعياً، وجميع الظروف لا تفسر لنا بروز عبقرية واحدة من العبقريات الكثيرة إلا إذا حسبنا حساباً لظاهرة الكمون والاختزان، فالبركان مثلاً لا يولد اليوم ولكنه ثمرة كمون وتجمع طوليين، ثم ينفجر فى ظروف معينة، فإذا شئنا أن نعد العبقرية كذلك ثمرة كمون فى كيان البشرية واختزان، فربما كان ذلك معقولاً، ولكن تفسيرها علمياً متعذر، والحديث عن العبقرية على هذا النحو نوع من المجاز الذى يقرب الحقيقة، ولكنه لا يصفها ولا يعللها.

وكل ما تمدنا به دراسة الوسط فى الأدب هو معرفة لون العبقرية واتجاهها لا طبيعتها ولا أسبابها، ومن الواجب أن ندرس كل عبقرية دراسة مستقلة، و ألا نجعل للظروف المحيطة أكثر من قيمتها، وليس هذا فى العبقريات الضخمة فحسب، فربما كان لازماً فى دراسة أية شخصية فنية.

فلا نقول مثلاً: إن المعرى كان يصور عصره وأهله بما يقوله عنهم فى شعره، إلا إذا درسنا مزاج المعرى الخاص وطريقة نظرته إلى الحياة والوقائع والناس.

ولا نقول: إن المتنبى كان يصور حقيقة كافور ومصر والمصريين، إلا عرفنا الظروف التى أحاطت بالمتنبى حينئذ ودرسنا طريقة تصوره للأشياء والأحداث فى هذه الفترة ...... وهكذا.

على أنه ينبغى قبل أن نقرر شيئاً من دلالة الأدب على البيئة أن ندرس الأفراد وظروفهم وأمزجتهم وعواملهم الشخصية. يجب أن نفرز الفرد من المجموع وأن نعرف ما هو فردى وما هو جماعى. وأهم من هذا هو دراسة مدى التجاوب بين الأديب والوسط. فاستقبال الوسط للأدب هو الذى يحدد مدى تصويره له.    

3-   من مخاطر المنهج التاريخى إغفال دور الموروث الماضى فى بناء الآثار الأدبية الحديثة، فالأدب ليس تقريراً للظواهر الحاضرة بقدر ما هو تعبير عن الأشواق البعيدة والرغبات المكنونة، سواء للفرد أو الجماعة.

وعلى الجملة فإن الواجب يقتضى فى المنهج التاريخى أن ندرس الموقف من جميع زواياه، وألا نخطئ فنجعل الفردى عاماً كما لا نخطئ فنطبق العام على الأفراد، فللفرد أصالته، وللمجموعة أصالتها. وعلينا أن نفرز هاتين الأصالتين من ناحية، وأن نبحث عن المشترك بينهما من ناحية أخرى، وأن ندرك أن الأدب خصوصية فردية تتأثر بالتيار العام، إلا إذا كانت خصوصية ضئيلة صغيرة .

وبهذا نجعل للمنهج التاريخى دائرته المأمونة، ولا نتجاوز به حدوده، ولا نطغى به على صميم " العمل الأدبى " ولا على شخصية الأديب.

وفى حديثنا السابق عن نشأة " المنهج الفنى " فى النقد العربى أشرنا إلى بدايات " المنهج التاريخى " فقد عاصر " المنهج الفنى " تقريباً، وتلبس كلاهما بالآخر فى أغلب الأحوال.

-   ففى مرحلة التذوق فى العصر الجاهلى وصدر الإسلام، حينما كان المعول على الذوق الفردى والجماعى فى العملية النقدية، كان بعضهم يلاحظ التشابه بين شاعر وشاعر فى المستوى الشعرى، أو فى الاتجاه العام، أو فى بعض المعانى الخاصة، من ذلك نظرهم إلى النابغة والأعشى وزهير وامرئ القيس على أنهم طبقة، وكذلك فى الإسلام إلى جرير والفرزدق والأخطل. وهذا يعتبر لون ساذج من المنهج التاريخى القائم على المنهج الفنى.

-   وفى مرحلة التدوين التى بدأها الجاحظ بكتابه " البيان والتبيين " سار التذوق إلى جوار التاريخ، فتدوين النصوص فى ذاته، ونسبتها إلى أصحابها، وذكر ملابساتها، وتجميع ما قيل فى مسألة خاصة كالعصا والبخل والبيان وغيرها من الموضوعات التى جمع الجاحظ ما قيل فيها.... الخ ذلك من أوليات المنهج الفنى، وكلاهما مجتمعان فى كتاب.   

وابن سلام فى طبقات الشعراء كان يمزج بين المنهجين فى طفولتهما، وسار على نهجه كل من ابن قتيبة والآمدى وأبى الحسن الجرجانى وأبى هلال وابن رشيق وغيرهم، وهم يثبتون النصوص لأصحابها، ثم يبحثون عن السرقات بين السابق واللاحق، ومن أحسن وأجاد فى الأخذ، ومن منهم قصر وأفسد المعنى، ويتحدثون عن أثر البداوة والحضارة فى الأدب..... الخ.... وهذا من أوليات المنهج التاريخى.

وإذا كان المنهج الفنى هو الذى كان غالباً على هؤلاء المؤلفين، فإن هناك آخرين غلب عليهم التاريخى، وإن لم تخل مؤلفاتهم من آثار المنهج الفنى، فطريقة التأليف العربية فى الأدب لم تكن تتبع مناهج معينة، ومنذ أن بدأ الجاحظ بكتاب البيان والتبيين نسج مؤلفوا الأدب على منواله، كما فعل تلميذه المبرد فى متاب " الكامل " وابن قتيبة فى كتابه " عيون الأخبار" والحصرى فى " زهر الآداب ".

وحتى الذين أرادوا التخصص فى النقد كابن قتيبة والآمدى والجرجانى وأبى هلال وابن رشيق، أو التخصص فى الرواية كأبى على القالى فى " الأمالى "، وابن عبد ربه فى " العقد الفريد "، وأبى الفرج الأصفهانى فى " الأغانى "، و الثعالبى فى " اليتيمة ".. لم ينجوا من المزج بين هذا وذاك ولكن المنهج التاريخى كان فى المجموعة الأخيرة أوضح.

ومن القرن الخامس إلى العصر الحديث لا نجد جديداً ذا شأن فى المنهج التاريخى على وجه العموم.

فإذا جئنا للعصر التاريخى قد نما نمواً عظيماً فهذه دراسات جورجى زيدان وأحمد السكندرى والشيخ المهدى تبدأ الطريق، وتعد خطوة كبيرة وراء ما وقفت عنده هذه الدراسات من قبل، فقد أخذت تدرس عصور الأدب، والظروف السياسية والاجتماعية والعلمية والاقتصادية وتتحدث عن آثارها فى الأدب، فى موضوعاته وأسلوبه وتعبيره، وتدرس شيئاً عن الشخصيات الأدبية فى كل عصر.

ويعتبر الدكتور " طه حسين " فى كتابه الأول " ذكرى أبى العلاء " وفى كتبه الأخرى هو أول مؤلف سلك هذا المنهج سلوكاً حقيقياً، ثم الدكتور " أحمد أمين " فى كتبه " فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام " ثم فى كتابه مع الدكتور " زكى نجيب محمود " " قصة الأدب فى العالم " والأستاذ " طه أحمد إبراهيم " فى كتابه " تاريخ النقد عند العرب " والدكتور " محمد خلف الله فى بحثين صغيرين له عن " التيارات الفكرية التى أثرت فى دراسة الأدب " و " نظرية عبد القاهر فى أسرار البلاغة " والدكتور " عبد الوهاب عزام " فى " المتنبى "،  وكتاب الأستاذ العقاد " شعراء مصر بيئاتهم فى الجيل الماضى " يضم مزيجاً من المناهج الثلاثة، ولكن للدراسة التاريخية أثرها البارز فى تحليل البيئة وعواملها، وكذلك كتابه " ابن الرومى حياته من شعره، وإن لم يكن هذا الكتاب ادخل فى "المنهج النفسى " ثم فى كتاب " شاعر الغزال " وكتابه " جميل بثينة " وغيرهم كثير.

^^^

         

  

 

 

 

 


المنهج النفسي

إذا رجعنا إلى تعريف العمل الأدبى وهو: " التعبير عن تجربة شعورية فى صورة موحية " وجدنا العنصر النفسى بارزاً فى كل خطوة من خطواته، فالتجربة الشعورية " ناطقة بألفاظها عن أصالة العنصر النفسي فى مرحلة التأثر الداعية إلى التعبير، و" الصورة الموحية " ناطقة بألفاظها كذلك عن أصالة هذا العنصر فى مرحلة التأثير الذى يوحى به التعبير.  

ومن هنا يقوم المنهج النفسى على الدراسات النفسية، التى تكشف الصلة بين العقل الأدبى ونفسية صاحبه ومشاعره، ومدى قدرة هذا النص على تصوير تلك المشاعر والتعبير عنها. وبذلك تزداد الصلة بين الأدب والأديب.

فإن وظيفة الأدب الحقيقية هى التصوير والتعبير عن المشاعر والنوازع والرغبات فى الإنسان سواء أكانت شعورية أم لا شعورية، فتتبدى وتتواثب من خلال النص، وتتجه إلى وجدان الناقد والقارئ المتذوق لكل ما تحمل من حرارة وصدق.

وقد تكون دلالة النص الأدبى من وجهة الدراسة النفسية، أصدق فى كشف شخصية الأديب وطباعه وحياته الخاصة والعامة، فإن الناقد البصير لا تخفى عليه سمات الصدق الوجدانى فى التعبير الأدبى، وما تحوى من حرارة وإنفعال، كما لا تخفى عليه مظاهر الزيف والافتعال فيما يغشى التعبير من فتور وهزال واضطراب.

ويحاول المنهج النفسى أن يجيب على هذه الأسئلة:

1)    كيف تتم عملية الخلق الأدبى، وما هى طبيعة هذه العملية من الوجهة النفسية ؟ ما العناصر الشعورية وغير الشعورية الداخلة فيها وكيف تتركب وتتناسق ؟

كم من هذه العناصر ذاتى كامن فى النفس، وكم منها طارئ من الخارج ؟ ما العلاقة النفسية بين التجربة الشعورية والصورة اللفظية ؟ كيف تستنفذ الطاقة الشعورية فى التعبير عنها ؟ وما الحوافز الداخلية والخارجية لعملية الخلق الأدبى.... الخ

2)    ما دلالة العمل الأدبى على نفسية صاحبه ؟ كيف نلاحظ هذه الدلالة ونستنطقها ؟ هل نستطيع من خلال الدراسة النفسية للعمل الأدبى أن نستقرئ التطورات النفسية لصاحبه ؟.....الخ

3)    كيف يتأثر الآخرون بالعمل الأدبى عند مطالعته ؟ ما العلاقة بين الصورة اللفظية التى يبدو منها وبين تجارب الآخرين الشعورية ورواسبهم غير الشعورية ؟ كم من هذا التأثير منشؤه العمل الأدبى ذاته، وكم منه منشؤه من ذوات الآخرين واستعدادهم ؟.....الخ   

هذه الطوائف من الأسئلة يتصدى لها المنهج النفسى، ويحاول الإجابة عليها، ولكنه إلى الآن لا يستطيع أن يجيب إجابة قاطعة، وحين يحاول الإجابة الحاسمة يبدو كثير من التكلف والتعسف فى تأويلاته وتعليلاته. ومنشأ هذا فى اعتقادنا هو الاعتماد على " علم النفس " - وهو أضيق دائرة من " النفس " بطبيعة الحال. هذا إلى أنه علم بعد إلى هذه اللحظة ناشئاً بالقياس إلى عمر العلوم الأخرى. الطبيعية والبيولوجية - وما وصلت إليه من نتائج لاحظ كبير من الثبوت , ولأن من طبيعته وهو يتناول " النفس " – ألا يصل إلى نتائج من نوع نتائج العلوم التى تتناول المادة الجامدة أو الحية. وعلم هذه مادته يكون أضمن له أن يوضح ولا يقرر، وأن يلقى الضوء ولا يجزم إذن هناك ارتباط بين " المنهج النفسى " و" علم النفس " ولكن هناك خطر نلمحه من التوسع فى استخدام ذلك العلم، وهو أن يستحيل النقد الأدبى تحليلاً نفسياً، بمعنى أن ينسى النقد الأدبى وظيفته وهى تقويم العمل الأدبى وصاحبه من الناحية الفنية، ويندفع فى تطبيق الدراسات النفسية، حتى يغرف سمات العمل الفنى فى غمار التحليلات النفسية .

كما لم ينتبه البعض إلى أن عمل الأديب غالباً مضاد فى طريقته لعمل المحلل النفسى، فالمحلل النفسى يميل إلى تحليل الشخصية إلى عناصر متفرقة ليسهل عليه فمهما وتحليلها، والأديب ميال إلى تركيب العناصر المفردة ليكون منها شخصية، والشخصية دائماً أكبر من مجموعة العناصر المفردة المكونة لها. لما يقع بين هذه العناصر من التفاعل، ولأن المحلل النفسى لا يستطيع إطلاقاً أن يصل إلى جميع العناصر المكونة للشخصية.

على أن الملاحظة النفسية والحساسية الشعورية فى الأدب كثيراً ما تسبقان وتفوقان " علم النفس " المحدود، فى كشف عوالم النفس، والاهتداء إلى السمات والطبائع والنماذج البشرية.

منسوفوكليس فى " أوديب "، وشكسبير فى " هاملت "، ودستويفسكى فى " المقامر " وأمثالهم، أمدتهم الملاحظة النفسية والحساسية الشعورية بما لم يبلغ إليه من جعلوا علم النفس هاديهم المباشر.

وإنه لجميل أن ينتفع بالدراسات النفسية. ولكن يجب أن تبقى للأدب صيغته الفنية، وأن نعرف حدود " علم النفس " فى هذا المجال.

والحدود التى نراها مأمونة هى أن يكن المنهج النفسى أوسع من علم النفسأوسع من علم النفس، وأن يظل مع هذه مساعداً للمنهج الفنى والمنهج التاريخى، وأن يقف عند حدود الظن والترجيح ويتجنب الجزم والحسم، وألا يقتصر عليه فى فهم الشخصية الإنسانية، فالأدب الصادق يحس بشعوره وملاحظاته، فى محيط أوسع مما يصل إليه الباحث النفسى – وإن كانت معلومات هذا أدق فى محيطه – وألا نعتمد فى تصوير الشخصيات فى القصة وما إليها على العقد النفسية والعناصر الشعورية وغير الشعورية وحدها. فالأديب يدرك الشخصية الإنسانية كلاً مجتمعاً لا تفاريق مجزأة وتنطبع فى حسه وحدة، تتصرف بكامل قواها فى كل حركة من حركاتها

وبقدر ما نستخدم كل علم منهج فى دائرته المأمونة، نحصل منه على أفضل نتائجه وأنفعها.

ويبدو أن النزعة النفسية فى الأدب ونقده وليدة العصر الحديث، وأنها وافدة علينا من الغرب، حيث نمت الدراسات النفسية – وبخاصة التحليلية – نمواً عظيماً فى هذا القرن الأخير، وأن الأدب العربى لم يعرف هذه النزعة من قبل.

وقد نما المنهج النفسى نمواً عظيماً على يدى الدكتور طه حسين فى كتابه الأول والثانى عن أبى العلاء، وفى سائر كتبه، على نحو ينقص فى بعضها ويزيد فى البعض الآخر، ونما على يدى الأستاذ العقاد فى سائر دراساته عن الشخصيات الأدبية فى مقالاته المتفرقة فى " الفصول " و"المطالعات " و " المراجعات " و " ساعات بين الكتب " ثم تبلور واتضح فى كتابه عن " ابن الرومى حياته من شعره " وكتابه عن " شعراء مصر وبيئاتهم فى الجيل الماضى " وفى كتابيه عن " عمر بن أبى ربيعة " و"جميل بثينة "، ونما على يدى الأستاذ المازنى فى مقالاته المتفرقة فى " حصاد الهشيم " و " خيوط العنكبوت " ثم فى كتابه عن " بشار " وعلى يدى الأستاذ أمين الخولى فى كتابه " رأى فى أبى العلاء "، وظهرت آثار هذا المنهج كذلك فى دراسات الدكتور إسماعيل أدهم عن " توفيق الحكيم " و"خليل مطران "، وفى دراسات الدكتور محمد خلف الله النفسية وسواها، وظهرت فى كتب " التصوير الفنى فى القرآن " و " كتب وشخصيات " لسيد قطب. وبرزت على وجه العموم فى الدراسات النقدية الحديثة ولكن لم ينفرد " المنهج النفسى إلا نادراً، فقد كان المنهج الفنى والمنهج التاريخى يمتزجان به فى معظم هذه الدراسات التى أشرنا إليها، فيبدو فى معظمها عاملاً مساعداً وإن كان فى بعضها الآخر يتبدى عاملاً رئيسياً.

المنهج المتكامل

المناهج بصفة عامة فى النقد تصلح وتفيد حين تتخذ منارات ومعالم، ولكنها تفسد وتضر إذا جعلت قيوداً وحدوداً.

شأنها فى هذه شأن " المدارس " فى الأدب ذاته، فكل قالب محدود هو قيد الإبداع، وقد يصنع القالب لتضبط به النماذج المصنوعة، لا لتصب فيه النماذج وتصاغ.

إن المنهج المتكامل لا يعد النتائج الفنى إفرازاً العامة، ولا يحتم عليه كذلك إن يحصر نفسه فى مطالب جيل من الناس محدود، فالفرد فى عصر من العصور قد يعبر عن أشواق إنسانية للجنس البشرى كله، ولمشكلاته هذا الجنس الخالدة التى تتعلق بوضع اجتماعي قائم أو مطلوب، إنما تعلق بموقف الإنسانية كلها من هذا الكون ومشكلاته الخالدة كالغيب والقدر....الخ وهى أمور لا تتعلق بزمان ولا بيئة، ولا عوامل تاريخية، والعصر الواحد ينبغ فيه الكثيرون فى البيئة الواحدة، ولكل منها طابع خاص واتجاه خاص وعالم خاص.

ولم يكن ابن الرومى يعبر عن ذاته فحسب إنما كان يعبر عن موقف إنسانى غير مقيد بعصر من العصور وهو يقول:

ألا من يرينى غايتى قبل مذهبى
 




 

ومن أين والغايات بعد المذاهــب
 



فهى مشكلة المجهول التى وقفت أمامها البشرية منذ خلقتها وستبقى واقفة أمامها أبداً.

وكذلك وقف المعرى وقفته الإنسانية أمام قبر الإنسان وكأنما تجمع فى حسه كل ماضى الإنسانية وكل مستقبلها وهى تتصادم وتتزاحم وتنطوى فى حفرة، فى نهاية المطاف:       

 

صاح هذه قبورنا تملاً الرحـــ



 

ب فأين القبور من عيد عـــاد





خفف الوطء ما أظن أديم الــ

 

أرض إلا من هذه الأجســـاد

رب قبر قد صار قبراً مــراراً
 

 

ضاحك من تزاحم الأضـــداد

ومثل تلك الأشواق والأيام ليست خاصة بعصر ولا خاصة ببيئة، وإنما هى أشواق البشر، وآلام البشر من ناحية موقف البشر من الكون والحياة. وقد يكون فى الصورة التى تبدو فيها تلك الأشواق والآلام آثار للبيئة ولكن هذا لا يخرجها عن كونها أشواقاً وآلاماً للجنس الإنسانى كله.

والمنهج المتكامل كذلك لا يأخذ النتاج الأدبى بوصفه إفرازاً سيكولوجيا محدد البواعث معروف العلل. فالنفس كما قلنا أوسع كثيراً من " علم النفس " ورواسبها واستجاباتها قد تكون أعمق من هذا الفرد، على فرد أننا وصلنا إلى استكناه جميع البواعث الشخصية فى نفس الفنان.والمنهج المتكامل يتعامل مع العمل الأدبى ذاته، ومع قائله، والمؤثرات والتأثيرات فيه، ولكنه يحتفظ للعمل الفنى بقيمه الفنية المطلقة، غير مقيدة بدوافع العصر والبيئة والجنس، ويحتفظ لصاحبه بشخصيته الفردية.

وهكذا ننتهى إلى القيمة الأساسية لهذا المنهج فى النقد، وهى أنه يتناول العمل الأدبى من جميع زواياه ويتناول صاحبه كذلك، بجانب تناوله للبيئة التاريخ وأنه لا يغفل القيم الفنية الخالصة، ولا يغرقها فى غمار البحوث التاريخية أو الدراسات النفسية، وأنه يجعلنا نعيش فى جو الأدب الخالص، ودون أن ننسى مع هذا أنه أحد مظاهر النشاط النفسى، وأحد مظاهر المجتمع التاريخية إلى حد كبير أو صغير ([8]).

وهذا هو الوصف الصحيح المتكامل للفنون والآداب.  


([1])

([2]) المتوفى سنة 371 هـ.

([3]) المتوفى سنة 366 هـ.

([4]) توفى سنة 463هـ.

([5]) انظر النقد الأدبى أصوله ومناهجه / 147.

([6]) راجع اتجاهات وأراء فى النقد / 25.

([7]) النقد الأدبى من خلال تجابى / مصطفى عبد اللطيف السحرتى / 144.

([8]) رجعنا فى هذه الدراسة إلى كتاب النقد الأدبى أصوله ومناهجه / سيد قطب، واتجاهات وآراء فى النقد الحديث د / محمد نايل. 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 222709