د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الحادية ع

المحاضرة الحادية عشر ة

النقد الأدبي الحديث

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذالأدب والنقد المشارك

الجزء الثاني

الأسـس الفنيـة لنقـد الشـعر

1- قضية الشكل والمضمون

" اللفظ والمعنى "

     أثار النقد العربي القضية النقدية التي تسمى اليوم " قضية الشكل والمضمون " تحت اسم " اللفظ والمعنى " وبادىء ذي بدء لابد أن نوضح أن المقصود باللفظ في هذه القضية ليس دائماً هو اللفظ المفرد ، وإنما المقصود به حال تركيبة في جملة ، ومعناه على هذه الصورة المركبة وقد ثارت بين النقدة العرب قديماً معركة ، فمنهم من كان ينتصر للفظ ، ومنهم من كان ينتصر للمعنى ، ومنهم من ساوى بين اللفظ والمعنى ، وأخيراً منهم من نظر إلى الألفاظ من جهة دلالتها على معانيها في نظم الكلام .

     ونستجلى بعض أقوال النقاد العرب منذ عهد الجاحظ الذي أثار القضية ونلقي الضوء على تطورها عندهم وآرائهم فيها ، حتى نؤكد أن قضية اللفظ والمعنى قضية نقدية عربية ، وليست بحال قضية نقدية يونانية طبق
عليها أدبهم .

الجاحظ ( 160 255 هـ ) :

     المشهور عن الجاحظ أنه احتفل باللفظ ، وقدمه على المعنى أخذاً من تعقيبه على الشيخ أبى عمرو الشيباني ، حيث استحسن معنى هذين البيتين :

لا تَحسَبَنَّ المَوتَ مَوتَ البِلى
كِلاهُما مَوتٌ وَلَكِنَّ ذا

فَإِنَّما المَوتُ سُؤالُ الرِجال
أَشَدُّ مِن ذاكَ لِذُلِّ السُؤال([1])

     قال الجاحظ : " وذهب الشيخ إلى استحسان المعنى ، والمعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي ، والبدوي والقروي وإنما الشأن في إقامة الوزن ، وتخير اللفظ ، وسهولته ، وسهولة المخرج ، وكثرة الماء ، وفي صحة الطبع ، وجودة السبك ، فإنما الشعر صناعة ، وضرب من
النسج ، وجنس من التصوير . " ([2])

     فباللفظ عند الجاحظ يقام الوزن ، وتجود الصياغة ، ويلتحم النسيج ، ويكتمل التصوير .

     ولقد يبدو لمن يكتفى بظاهر القول أن هذه أمور لفظية ، لا حاجة معها إلى المعنى ، ولو دققنا النظر لأدركنا أن المعنى يقف من ورائها وقفة ما .

     فالجاحظ لا يهمل المعنى ، وإنما يأتى اللفظ على قدره ، فالمعنى إذن هو الأصل ، واللفظ تبع له أو ظل له . يقول الجاحظ في موضوع آخر :

" إن المعاني إذا كسيت ألفاظا كريمة ، وأكسبت أوصافا رفيعة ، تحولت في العيون عن مقادير صورها ، وأربت على حقائق أقدارها ، بقدر ما زينت وزخرفت ، فقد صارت الألفاظ في معانى المعارض ، وصارت المعاني في معنى
الجواري . " ([3])

     فالألفاظ بالنسبة للمعاني كالمعارض ـ وهي ثياب العرس - بالنسبة للجواري ، والجواري فيما نرى أصل ، ومعارضها زينة لها ، وقيمة هذه المعارض تأتيها من استعمالها ووضعها على أجساد صواحبها .

     وهذا المقال يفسر قول الجاحظ أيضاً :

     " إذا اكتسى المعنى لفظاً حسناً ، وأعاره البليغ مخرجا سهلا ، ومنحه المتكلم دلا متعشقا ؛ صار في قلبك أحلى ، ولصدرك أملا ([4]) .

     فالجاحظ إذن يحتفل باللفظ والمعنى ، لا باللفظ وحده ، وإن كان احتفاله باللفظ أبين وأظهر ، ومن الظلم أن يدعي عليه ، أنه يهتم باللفظ
ويهمل المعنى .

س: وضحي رأي الجاحظ في قضية اللفظ والمعنى .

ـ  ابن قتيبـة : ( 276 هـ ) :

   ناقش ابن قتيبة في كتابه " الشعر والشعراء " قضية اللفظ والمعنى ، وحاول أن يضع قواعد لنقد الشعر ، وقسمه إلى أربعة أضرب ([5]) :

1-  ضرب حسن لفظه ، وجاد معناه . ومثل لـه بأمثلة ، منها : قول أوس بن حجر :

أَيَّتُها النَفسُ أَجمِلي جَزَعا

إِنَّ الَّذي تَحذَرينَ قَد وَقَعا

 

     وقول أبي ذؤيب :

 

وَالنَفسُ راغِبِةٌ إِذا رَغَّبتَها

إِذا تُرَدُّ إِلى قَليلٍ تَقنَعُ

 

2ضرب حسن لفظه وحلا ، فاذا فتشته لم تجد هناك طائلا ومثل لـه بالأبيات المنسوبة إلى كثير عزة :

فلما قضينا من منىً كُلَّ حاجَةٍ
وشُدَّت عَلَى حُدب المهارى رِحالها
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا

ومَسَّحَ ركنَ البيتِ من هُوَ ماسحُ([6])
ولا ينظرُ الغادِي الذي هُوَ رائِحُ([7])
وسالت بأعناق المطي الأباطح

      

     " وهذه الألفاظ أحسن شىء مطالع ومخارج ومقاطع ، فإذا نظرت إلى ما تحتها من المعنى وجدته : ولما قضينا أيام منى ، واستلمنا الأركان ، وعالينا إبلنا الأنضاء ، ومضى الناس لا ينظر من غدا الرائح ، ابتدأنا فى الحديث وسارت المطى في الأبطح " .

3-  ضرب جاد معناه ، وقصرت ألفاظه عنه ، ومثل لـه بقول لبيد بن ربيعة :

ما عاتَبَ المَرءَ الكَريمَ كَنَفسِهِ

وَالمَرءُ يُصلِحُهُ الجَليسُ الصالِحُ

 

     فالبيت جيد المعنى والسبك ، قليل الماء والرونق .

4-  ضرب تأخر معناه ولفظه معاً . ومثل لـه بأمثلة منها قول الخليل بن أحمد :

إِنَّ الخَليطَ تَصَدَّع
لَولا جِوارٍ حَسّانٌ
أُمُّ البَنينِ وَأَسما
لَقُلتُ لِلراحِلِ اِرحَل

فَطِر بِدائِكَ أَو قَع
حورُ المَدامِعِ أَربَع
ءُ وَالرَبابُ وَبوزَع
إِذا بَدا لَكَ أَو دَع

     فهذا شعر بين التكلف ، ردىء الصنعة ، كما قال .

     وابن قتيبة بهذا التقسيم نجده يقيس الأدب بمقاييس رياضية مجردة ، وليس هكذا يقاس الأدب ، فالأدب فن إنسانى ، يترجم عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات .

     ومرده إلى الذوق والموهبة والخبرة والثقافة .

 

ـ  قدامة بن جعفر ( 275 ـ 337 هـ ) :

   نرى من تعريف قدامة للشعر ما يفهم منه أنه ينتصر للفظ فهو يقول في تعريف الشعر : " إنه قول موزون مقفى يدل على معنى . "

     فقولنا ( قول ) دال على أصل الكلام ، الذي هو بمنزلة الجنس للشعر ، و(موزون) يفصله مما ليس بموزون ، إذ كان من القول موزون وغير موزون . وقولنا : " مقفى " فصل بين ما له من الكلام الموزون قواف وبين ما لا قوافى لـه ولا مقاطع وقولنا : " يدل على معنى " ، يفصل ما جرى من القول على قافية ووزن مع دلالة على معنى مما جرى على ذلك من غير دلالة على معنى .. فإذ قد تبين أن الشعر هو ما تقدم ، فليس من الاضطرار إذن أن يكون ما هذه سبيله جيداً أبداً ، ولا رديئا أبداً ، بل يحتمل أن يتعاقبه الأمران : مرة هذه ، وأخرى هذه ، على حسب ما يتفق .

     واشارته إلى أن من الشعر شعراً لا يدل على معنى ، ليس المقصود منها أن ينفي المعنى الأصلى الذى أراد واضع اللغة من الألفاظ فرادى عن بعض الشعر ، وإنما المقصود منها أن ينفي أن يكون لبعض الشعر طائل ([8]) .

 

     فقدامه ينتصر للفظ ، كما أنه يشير إلى نظرية النظم ، ويجعلها في ترتيب الألفاظ ، وتصيير كل واحدة منها مع ما يشاكلها ، وعنى
بالنظم التأليف " .

     يقول في كتابه ( نقد النثر ) المنسوب إليه في تعريف البلاغة :

     " وحدها عندنا أنه القول المحيط بالمعنى المقصود ، مع اختيار الكلام ، وحسن النظام ، وفصاحة اللسان ، وإنما أضفنا إلى الإحاطة بالمعنى اختيار الكلام ، لأن العامي قد يحيط قوله بمعناه الذي يريده ، إلا أنه بكلام مرذول من كلام أمثاله ؛ فلا يكون موصوفا بالبلاغة ، وزدنا فصاحة اللسان ؛ لأن الأعجمي واللحان قد يبلغان مرادهما بقولهما ، فلا يكونان موصوفين
بالبلاغة ، وزدنا حسن النظام ؛ لأنه قد يتكلم الفصيح بالكلام الحسن الآتي على المعنى ولا يحسن ترتيب ألفاظه ، وتصيير كل واحدة منها مع ما يشاكلها فلا يقع ذلك موقعه .

 

      ـ   ابن طباطبا  ( 322 هـ ) :

        ذكر فى كتابه ( عيار الشعر ) أن الشعر صناعة ، وأن الصناعة تقتضى الفصل بين الألفاظ والمعانى ، وإن أجراهما بعد ذلك فى نفق ، فقال : "وللمعانى ألفاظ تشاكلها ، فتحسن فيها ، وتقبح فى غيرها ، فهى لها كالمعرض للجارية الحسناء ، التي تزداد حسنا فى بعض المعارض دون بعض ، وكم من معنى حسن قد شين بمعرضه الذى أبرز فيه ، وكم من معرض حسن قد ابتذل على معنى قبيح ألبسه . "

     وهذه الفكرة سبق بها الجاحظ ، وزادها ابن طباطبا تفصيلاً فأوضح أن ليس كل معرض تلبسه الجارية يزيدها حسنا ، أى أن هناك من المعانى معنى حسنا يشينه معرضه : " المعنى الجيد واللفظ الردىء عند ابن قتيبة " وهناك اللفظ الحسن يلبسه المعنى القبيح : " اللفظ الجيد والمعنى الردىء عند
 ابن قتيبة " .

ـ  القاضى عبدالعزيز الجرجانى ( 290 ـ 366هـ) :

     اعتمد القاضى الجرجانى على الذوق السليم مناطا لتقويم ما يتذوق من شعر وأدب ، ورأى من أول الأمر فى كتابه " الوساطة بين المتنبى
وخصومه " أن الشعر فى نمطه وأسلوبه وتصويره يتلاءم مع بيئته ؛ فشعر أهل الجاهلية مغرب ، متبد ، وشعر المحدثين سهل ، لين ، بعيد من الإغراب والتبدى ، ويكون الشاعر من المحدثين صادقاً غير متكلف إذا جاء شعره كذلك ، أما إذا تكلف شعر الأقدمين وقلدهم ، فقد خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً وجاء بأمشاج متباينة ، فينبو مركبه ، وتزل قدمه بعد ثبوتها ، وينتهي القاضي الجرجاني إلى القول بأن " العرب إنما تفاضل بين الشعر في الجودة والحسن : بشرف المعنى وصحته ، وجزالة اللفظ واستقامته ، وتسلم
السبق فيه لمن وصف فأصاب ، وشبه فقارب ، وبده فأغزر ، ولمن كثرت سوائر أمثاله ، وشوارد أبياته ، ولم تكن تعبأ بالتجنيس ، والمطابقة ، ولا تحفل بالإبداع في الاستعارة ، إذا حصل لها عمود الشعر ، ونظام القريض . "

     ويضرب القاضي الجرجاني الأمثلة التي توضح الفرق بين الجمال والحلاوة ، موضحاً أن الجمال يرتبط بأسباب يمكن إدراكها ، والتعليل لها في الشكل والمضمون ، أما الحلاوة فإنها لا ترتبط بشئ من ذلك .

 يقول أبو تمام في الغزل :

دَعني وَشُربَ الهَوى يا شارِبَ الكاسِ
لا يوحِشَنَّكَ ما استهجبت مِن سِقَمي
مِن قَطعِ أَلفاظِه([9]) تَوصيلُ مَهلَكَتي
مَتى أَعيشُ بِتَأميلِ الرَجاءِ إِذا

فَإِنَّني لِلَّذي حُسّيتُهُ حاسي
فَإِنَّ مُنزِلَهُ من أَحسَنُ الناسِ
وَوَصلُ أَلحاظِهِ تَقطيعُ أَنفاسي
ما كانَ قَطعُ رَجائي في يَدي ياسي

 

     يقول الجرجاني معلقاً على هذه الأبيات : " فلم يخل بيت منها من معنى بديع ، وصنعة لطيفة ، طابق ، وجانس ، واستعار فأحسن ، وهي معدودة في المختار من غزله ، وحق لها ، فقد جمعت – على قصرها – فنونا من الحسن ، وأصنافا من البديع ، ثم فيها من الإحكام والمتانة والقوة ما تراه . " فهو يعلل لجمال هذه الأبيات ولكنه لا يصفها بالحلاوة ؛لأنه لا يجد فيها من سورة الطرب ، وارتياح النفس ما وجده فى أبيات بعض الأعراب :      

أقول لصاحبي والعيس تهوى
تمتع من شميم عرار نجدٍ
ألا يا حبذا نفحات نجدٍ
وعيشك إذ يحل القوم نجدا
شهور ينقضين وما شعرنا
فأما ليلهن فخير ليل

بنا بين المنيفة فالضمار
فما بعد العشية من عرار
 وريا روضه غب القطار
وأنت على زمانك غير زار
بأنصافٍ لهن ولاسرار
وأقصر ما يكون من النهار

 

     وهي كما تراها بعيدة من الصنعة ، فارغ الألفاظ ، سهل المأخذ ،
قريب التناول .             

     ويؤكد الجرجاني أكثر من مرة دور الذوق فيقول : " وأنت قد ترى الصورة تستكمل شرائط الحسن ، وتستوفى أوصاف الكمال ، وتذهب في الأفق كل مذهب ، وتقف من التمام بكل طريق ، ثم تجد أخرى دونها في انتظام المحاسن ، والتئام الخلقة ، وتناسق الأجزاء ، وتقابل الأقسام ، وهي أحظى بالحلاوة ، وأسرع ممازجة للقلب ، ثم لا تعلم – وإن قايست وفكرت – لهذه المزية سببا . وكذلك الكلام : منثورة ومنظومة تجد منه المحكم الوثيق ، والجزل القوى ، والمنمق الموشح ، قد هذب كل التهذيب ، ثم تجد
لفؤادك عنه نبوة " .

     وهكذا انتقلت نظرية الجمال من الخلاف بين اللفظ والمعنى إلى الخلاف بين الأساليب وما فيها من تفاوت ، بين مطبوع ومصنوع ، ثم الرجوع في تمييزها إلى الذوق والممارسة .

 


ـ  الآمـــــدى ( 371 هـ ) :

     ينحاز الآمدى في كتابه " الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري " إلى جانب اللفظ . يقول في معرض الحديث عن شعر البحتري : " هذا مذهب من جل ما يراعيه من أمر الشعر دقيق المعاني ، ودقيق المعاني موجود في كل أمة ، وفي كل لغة ... وليس الشعر عند أهل العلم به إلا حسن التأتى ، وقرب المأخذ ، واختيار الكلام ، ووضع الألفاظ مواضعها ، وأن يورد المعنى باللفظ المعتاد فيه ، المستعمل في أمثاله . " وقال : " ... وهذا أصل يحتاج إليه الشاعر ، والخطيب صاحب النثر ، لأن الشعر أجوده أبلغه . والبلاغة إنما هى إصابة المعنى ، وإدراك الغرض ، بألفاظ عذبة ، مستعملة ، سليمة من التكلف لا تبلغ الهذر الذائد على قدر الحاجة ، ولا تنقص نقصانا يقف دون الغاية وذلك كما قال البحتري :

وَالشِعرُ لَمحٌ تَكفي إِشارَتُهُ

وَلَيسَ بِالهَذرِ طُوِّلَت خُطَبُه

     فإن اتفق مع هذا معنى لطيف ، أو حكمة غريبة ، أو أدب حسن ، فذاك زائد في بهاء الكلام ، وإن لم يتفق فقد قام الكلام بنفسه ، واستغنى
عما سواه ... "

     فالآمدي كما ترى يرتكز على اختيار الكلام ، ووضع الألفاظ مواضعها ، وسلامتها من التكلف ، ووفائها بالمعاني ، أما المعاني – والدقيق منها
بخاصة – فموجودة في كل أمة وفي كل لغة ، ومن هنا انفردت الأمة العربية واللغة العربية بالبيان ، ومن أتى من الشعراء بالمعنى الدقيق في لفظ ردئ سئ التأليف فقد ذهب بطلاوة معناه ، وأفسده وعماه ، وأحوج متذوقه إلى طول التأمل ، وهذا يبعد به عن الفطرة العربية .

 

ـ  أبو هلال العسكري ( 395 هـ ) :

     ذهب أبو هلال في كتابه " الصناعتين " إلى تفضيل الأسلوب السهل ، الذي جمع : " العذوبة ، والجزالة ، والرصانة ، مع السلاسة ، والصناعة ، واشتمل على : الرونق ، والطلاوة ، وسلم من حيف التأليف ، وبعد عن سماجة التركيب ، وإذا ورد على الفهم الثاقب قبله ولم يرده ، وعلى السمع المصيب استوعبه ولم يمجه ، فالنفس تقبل اللطيف ، وتنبو عن الغليظ ، وتقلق من الجاسى " وليس الشأن عنده فى إيراد المعانى ، " وإنما هو في جودة اللفظ وصفائه ، وحسنه وبهائه ، ونزاهته ونقائه ، وكثرة طلاوته ومائه ، مع صحة السبك والتركيب ، والخلو من أود النظم والتأليف " .

      وذهب أبو هلال مذهب ابن قتيبة في الأبيات " ولما قضينا من
منى .... " إلى أن حسنها يرجع إلى لفظها ، وأنها لا تحوى معنى ذا بال

والمعنى عند أبي هلال ضربان :

     ضرب مبتدع على غير مثال فليس لمبتدعه أمام يقفوه فيه ، وضرب يحتذى فيه المتقدم . وفي كلا الضربين لابد من عبارة حسنة ولفظ ملائم ، إذ لا يصلح المعنى بدون هذين ويعتبر أبو هلال ـ كالعتابي وابن طباطبا ـ الألفاظ أجساداً والمعاني أرواحاً ، وأنك إنما تراهما بعين القلب فإذا قدمت مؤخراً أو أخرت مقدماً ، أفسدت الصورة ، وغيرت المعنى ، كما لو حولت رأساً إلى موضع يد ، أو يداً إلى موضع رجل ، لتغيرت الخلقة .

 

ـ  المرزوقــــي ( 421 هـ ) :

     عرض المرزوقي – في تقديمه لشرح ديوان الحماسة – للأسس التي يتم بمقتضاها اختيار الشعر ، وجملتها ثلاث طرق ([10]) :

1- طريقة الاعتدال في اللفظ والمعنى .

2- طريقة البديع .

3- طريقة أصحاب المعاني .

     ثم أورد المرزوقي عدة معايير ، يهمنا منها هنا عيار اللفظ المفرد وعيار المعنى . " فعيار اللفظ المفرد في جماله لدى الطبع السليم ، وصقله ، وسلاسته ، وسهولته على اللسان ، وكثرة استعماله ، وإلا بعد عن الذوق وبدا غريباً ، ومن مجموع هذه المزايا ينشأ للألفاظ عند تركيبها حال من التآخي والتلاؤم والتوافق . " و " عيار المعنى أن يعرض على العقل الصحيح والفهم الثاقب ، فإذا انعطف عليه جنبنا القبول والاصطفاء ، مستأنسا بقرائنه ، خرج وافياً ، وإلا انتقص بمقدار شوبه ووحشته . "


ـ  ابـــن رشيــــق ( 421 هـ ) :

    يقف ابن رشيق موقفاً وسطاً ، لا يفضل اللفظ على المعنى ، ولا المعنى على اللفظ ، ولا يفصل بينهما ، ويشبههما بالروح والجسد , وإن كان هذا التشبيه مردوداً في كثير من الحالات يقول ابن رشيق في كتابه " العمدة : اللفظ جسم وروحه المعنى ، وارتباطه به كارتباط الجسم ، يضعف بضعفه ، ويقوى بقوته ، فإذا سلم المعنى واختل بعض اللفظ كان نقصاً للشعر ، وهجنه عليه ، كما يعرض لبعض الأجسام من العرج والشلل والعور وما أشبه ذلك ، من غير أن تذهب الروح ، وكذلك إن ضعف المعنى واختل بعضه كان للفظ من ذلك أوفر حظ ، كالذي يعرض للأجسام من المرض بمرض الأرواح . ولا تجد معنى يختل إلا من جهة اللفظ ، وجريه فيه على غير الواجب ، قياساً على ما قدمت من أدواء الجسوم والأرواح ، فإذا اختل المعنى كله وفسد بقى اللفظ مواتاً ، لا فائدة فيه ، وإن كان حسن الطلاوة فى السمع ، كما أن الميت لم ينقص من شخصه شئ في رأى العين إلا أنه لا ينتفع به ، ولا يفيده فائدة ، وكذلك إذا اختل اللفظ جملة وتلاشى لم يصح معه معنى ؟ لأنالا نجد روحا في غير جسم البته . "

     ولا يخفى أن ابن رشيق حين يتكلم عن المعنى إنما يعنى بالضرورة معنى العبارة لا اللفظة المفردة .

 


ـ  الخلاصــــــــة :

    من خلال هذا العرض لآراء معظم النقاد العرب القدامى يتضح أن الجاحظ كان يهتم باللفظ أكثر من اهتمامه بالمعنى ، ويجعل اللفظ كسوة للمعنى ، كما يكسو المعرض الجارية ، وابن قتيبة يقسم اللفظ والمعنى بين صفتى الجودة والرداءة ، فيخرج في النقد معادلة رياضية للنتاج الأدبى العالي باجتماع الجودة في كلا اللفظ والمعنى ، وللنتاج الأدبي الهابط باجتماع الرداءة عليهما ، وللنتاج الأدبي الأوسط إذا تعاورت عليهما معاً الجودة والرداءة . وقدامة بن جعفر ينتصر للفظ وتأليفه وابن طباطبا يرى الجمال عملية صناعية ، فهو يفضل اللفظ على المعنى ، كما يفضل المعرض على الجارية ، ويقول بالملاءمة بين المعاني والمباني ، كملاءمة الروح والجسد ، والقاضي الجرجاني يعتمد على الذوق في النقد ، والآمدي ينحاز إلى جانب اللفظ إنحيازاً ، ويرى أن اللفظ يمكن أن يقوم بنفسه دون المعنى ، وأبو هلال العسكري يرى أن الشأن ليس في إيراد المعانى ، وإنما الشأن في اللفظ وصفائه ، وحسنه وبهائه ، ونزاهته ونقائه ، وطلاوته ومائه ، مع صحة السبك والتركيب ، ويعيد القول بارتباط اللفظ والمعنى كارتباط الجسد والروح، والمرزوقي يعتبر عيار المعنى ما يقبله العقل الصحيح ، وعيار اللفظ في التآخي والتلاؤم والتوافق وابن رشيق يقف موقفاً وسطاً بين اللفظ والمعنى ، وهو يفصّل رأيه في اعتبار اللفظ جسماً روحه المعنى .

     وهكذا وصلت الدراسات النقدية إلى عبدالقاهر الجرجاني (471هـ) ، بنظريتين : إحداهما تميل إلى اعتبار الجمال راجعا إلى اللفظ ، والأخرى تميل إلى جانب المعنى .

 ( نظرية النظم عند عبدالقاهر )

كيف عرض عبد القاهر لقضية الفظ والمعنى  ؟ اشرحي نظرية عبد القاهر

     نقض عبدالقاهر في كتابه " دلائل الإعجاز " النظريتين وانتهى إلى أن جمال الكلام ليس مناطه اللفظ والمعنى ، وإنما هو في نظم الكلام ، أي الأسلوب .

     ويعتبر عبدالقاهر الجرجاني أول من قرر هذه النظرية في تاريخ النقد العربي ، ويصح أن نسميها " نظرية النظم "

وخلاصتها :

     أن ترتيب المعاني في الذهن هو الذي يقتضى ترتيب الألفاظ في العبارة ، وأن اللفظ لامزية لـه في ذاته وإنما مزيته في تناسق معناه مع معنى اللفظ الذى يجاوره في النظم ـ أي تنسيق الكلمات والمعاني بحيث يبدي النظم جمال الألفاظ والمعاني مجتمعة ـ وأن الجمال الفني رهين بحسن النسق أو حسن النظم ، كما أنه لا اللفظ منفرداً موضع حكم أدبي ، ولا المعنى قبل أن يعبر عنه في لفظ ، وإنما هما باجتماعهما في نظم يكونان موضع استحسان أو استهجان ([11]).

 ويؤخذ من كلام عبدالقاهر أن النظم لـه معنيان :

     المعنى الأول : ضم اللفظ إلى اللفظ كيف اتفق , فتتوالى الألفاظ في النطق ، وهذا يشبه حال من يعد الجوز ، أو يجمع الحصا ، وليس هذا المعنى بمقصوده ومراده .

     المعنى الآخر الذي يقصده عبدالقاهر من النظم هو : ترتيب الألفاظ على حسب ما تقتضيه المعاني في النفس .

     يقول في فصل " الفرق بين قولنا : " حروف منظومة " ، و " كلم منظومة " .

     " وذلك أن " نظم الحروف " هو تواليها في النطق ، وليس نظمها بمقتضى عن معنى ، ولا الناظم لها بمقتف في ذلك رسما من العقل اقتضى أن يتحرى في نظمه لها ما تحراه .

     وأما " نظم الكلم " فليس الأمر فيه كذلك ؛ لأنك تقتفي في نظمها آثار المعانى ، وترتبها على حسب ترتب المعاني في النفس . فهو إذن نظمٌ يعتبر فيه حال المنظوم بعضه مع بعض ، وليس هو " النظم " الذي معناه ضم الشىء إلى الشىء كيف جاء واتفق ؛ولذلك كان عندهم نظيراً للنسج والتأليف والصياغة والبناء والوشى والتحبير وما أشبه ذلك ، مما يوجب اعتبار الأجزاء بعضها مع بعض ، حتى يكون لوضع كل حيث وضع ، علة تقتضى كونه هناك ، وحتى لو وضع في مكان غيره لم يصلح ([12]) ".

     وهذا المثال من كتاب دلائل الاعجاز يكشف عن هذه النظرية :

     " وهل تشك إذا فكرت في  قوله تعالى " وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ "([13]) فتجلى لك منها الإعجاز ، وبهرك الذي ترى وتسمع ، أنك لم تجد ما وجدت من المزية الظاهرة ، والفضيلة القاهرة ، إلا لأمر يرجع إلى ارتباط هذه الكلم بعضها ببعض ، وأن لم يعرض لها الحُسن والشرف إلا من حيث لاقت الأولى بالثانية ، والثالثة بالرابعة ، وهكذا ، إلى أن تستقر بها إلى آخرها ، وأن الفضل تناتج ما بينها ، وحصل من مجموعها .

     إن شككت ، فتأمل : هل ترى لفظة منها بحيث لو أخذت من بين أخواتها وأفردت ، لأدت من الفصاحة ما تؤديه وهي في مكانها من الآية ؟ قل :
"
ابْلَعِي " واعتبرها وحدها من غير أن تنظر إلى ما قبلها وما بعدها ، وكذلك فاعتبر سائر ما يليها .

     وكيف بالشك في ذلك ، ومعلوم أن مبدأ العظمة في أن نوديت الأرض ، ثم أمرت ، ثم في أن كان النداء " بيا " دون " أي " ، نحو " يا أيتها الأرض " ثم إضافة " المَاءُ " إلى " الكاف " دون أن يقال " ابلعى الماء " ثم أن اتبع نداء الأرض وأمرُها بما هو من شأنها ، ونداء السماء وأمرَها كذلك بما يخصها ، ثم أن قيل : " وَغِيضَ المَاءُ " فجاء الفعل على صيغة " فُعِلَ " الدالة على أنه لم يغض إلا بأمر آمرِ وقدرة قادرٍ ، ثم تأكيد ذلك وتقريره بقوله تعالى :
" وَقُضِيَ الأَمْرُ " ، ثم ذكر ما هو فائدة هذه الأمور ، وهو : " استوت على الجودى " ثم إضمار " السفينة " قبل الذكر ، كما هو شرط الفخامة والدلالة على عظم الشأن ، ثم مقابلة " قيل " في الخاتمة " بقيل " في الفاتحة ؛ أفترى لشىء من هذه الخصائص التى تملؤك بالإعجاز روعة ، وتحضرك عند تصورها هيبة تحيط بالنفس من أقطارها تعلقاً باللفظ من حيث هو صوت

مسموع وحروف تتوالى في النطق ؛ أم كل ذلك لما بين معاني الألفاظ من الاتساق العجيب ؛ فقد اتضح إذن اتضاحاً لا يدع للشك مجالاً ، أن الألفاظ
لا تتفاضل من حيث هي ألفاظ مجردة ، ولا من حيث هي كلم مفردة ، وأن الفضيلة وخلافها ، في ملائمة معنى اللفظة لمعنى التي تليها ، وما أشبه ذلك ، مما لا تعلق لـه ب
صريح اللفظ .

     ومما يشهد لذلك أنك ترى الكلمة تروقك وتؤنسك في موضع ، ثم تراها بعينها تثقل عليك وتوحشك في موضع آخر ، كلفظ " الأخدع " في بيت الحماسة :

تَلَفَّتُ نَحوَ الحَيِّ حَتّى وَجَدتُني

وَجِعتُ مِنَ الإِصغاءِ لَيتاً وَأَخدَعا([14])

 

     وبيت البحتري :

وإِنِّى وإِنْ بَلَّغْتَنِى شَرَفَ الغِنَى

وَأَعْتَقْتَ من رِقّ المَطَامِعِ أََخْدَعِى([15])

   

     فإن لها في هذين المكانين ما لا يخفى من الحسن ، ثم إنك تتأملها في بيت أبي تمام :

يا دَهرُ قَوِّم مِن أَخدَعَيكَ فَقَد

أَضجَجتَ هَذا الأَنامَ مِن خُرُقِك([16])

 

     فتجد لها من الثقل على النفس ، ومن التنغيص والتكدير ، أضعاف ما وجدت هناك من الروح والخفة ، ومن الإيناس والبهجة .

     ومن أعجب ذلك لفظة " الشىء " فإنك تراها مقبولة حسنة في موضع ، وضعيفة مستكرهة في موضع ، وإن أردت أن تعرف ذلك ، فانظر إلى قول عمر بن أبي ربيعة المخزومي :

وَمِن مالِئٍ عَينَيهِ مِن شَيءِ غَيرِهِ

إِذا راحَ نَحوَ الجَمرَةِ البيضُ كَالدُمى

 

     وقول أبي حية :

إذا ما تقاضي المرءَ يومٌ وليلةٌ

تقاضاهُ شيءٌ لا يمَلُّ التَّقاضيا

 

    فإنك تعرف حسنها ومكانها من القبول ، ثم انظر إليها في بيت المتنبي :

 

لَوِ الفَلَكَ الدَوّارَ أَبغَضتَ سَعيَهُ

لَعَوَّقَهُ شَيءٌ عَنِ الدَوَرانِ

 

     فإنك تراها تقل وتضؤل ، بحسب نبلها وحسنها فيما تقدم ([17]) .

     هذه نظرية يبين بها عبدالقاهر أسرار جمال النظم وأنه يعود إلى تنسيق الكلام على وجه خاص تابع للمعنى النفسي ، ولم يرد بها ترجيح جانب المعنى على جانب اللفظ ، ولم يدع بها الأدباء إلى الانصراف عن جمال الصياغة ؛ لأن هذه الصياغة هي التي ترفع أسلوبا على أسلوب ، وتجعل بعض القول في القمة وبعضه في الحضيض ، ومعلوم أن سبيل الكلام سبيل التصوير والصياغة ، وأن سبيل المعنى الذي يعبر عنه سبيل الشىء الذي يقع التصوير والصوغ فيه ، كالفضة والذهب يصاغ منهما خاتم أو سوار . فكما أن محالاً إذا أنت أردت النظر في صوغ الخاتم ، وفي جودة العمل ورداءته ، أن تنظر إلى الفضة الحاملة لتلك الصورة ، أو الذهب الذى وقع فيه ذلك العمل وتلك الصنعة ، كذلك محال إذا أردت أن تعرف مكان الفضل والمزية في الكلام ، أن تنظر في مجرد معناه ، وكما أنا لو فضلنا خاتماً على خاتم

     وهذا قاطع ، فاعرفه . " ([18])

      

 

 

 

 

 

 



[1] ) وفي رواية " أفظع من ذاك على كل حال " .

[2] ) الحيوان، للجاحظ ، 2 / 131 ، 132 .

[3] ) البيان والتبيين ، 1 / 76 .

[4] )  المصدر نفسه ،1/287 .

[5] )  الشعر والشعراء ، ط - دار المعارف ، 1966م ، 1/64 وما بعدها .

[6] )  وفي رواية " بالأركان " .

[7] )  وفي رواية " وشدت على هدب بالمهارى رحلنا       ولم ينظر الغادى الذي هو رائح

[8] )  انظر : قضايا النقد الأدبي الحديث ،د.محمد السعدي فرهود ، 30 .

[9] )  وفي رواية " أنفاسه " .

[10] ) راجع : مقدمة شرح ديوان الحماسة .

[11] )  انظر : النقد الأدبي أصوله ومناهجه ، 126 - 127 .

[12] )  دلائل الأعجاز ، تعليق، محمود محمد شاكر، 49 .

[13] )  سورة هود : 44 .

1)  البيت للصمة بن عبدالله القشيري ، فى شرح حماسة أبي تمام للتبريزي ،3،114 .
و" الليت" : صفحة العنق : " والأخدع " عرق في العنق .

2)  في ديوانه ، فانظره  .

[16] )  في ديوانه فانظره ، و " الخرق " الحمق ، وضم الراء قياساً مطرداً .

[17] )  دلائل الأعجاز، 47 - 48 .

[18] )  دلائل الاعجاز ،255 .

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 229960