د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الرابعة ا

المحاضرة الرابعة 

سؤال الكتاب المفتوح:

س: اكتبي بعض أسماء مسرحيات أحمد شوقي الشعرية ؟

س: لماذا سمي خليل مطران ــ شاعر الحرية؟

خليل مطران ــ شاعر الحرية 1872ــ 1949م

شاعر الحرية والعروبة، حمل لواء التجديد في الشعر، نيفا ونصف قرن من الزمان، وبلغ الذروة في عالم الشعر والفن والبلاغة والخيال.

ولد سنة 1872م في بعلبك إحدى المدن الشهيرة بلبنان، في أسرة عربية عريقة من أسر بعلبك لأب مسيحي كاثوليكي. ولم تكن أمه «ملكة الصباغ» لبنانية الأصل، بل كانت فلسطينية، هاجر أبوها إلى لبنان فراراً من اضطهاد الحاكم العثماني له في بلده، واتخذها وطناً، وعنها ورث ابنها الشعر إذ كانت أمها شاعرة، أما هي فكانت حصيفة راجحة العقل، وظل يستشعر لها إلى آخر حياته حناناً وحباً، مما يدل على أثرها العميق في تكوين شخصيته، وإذا كان قد ورث عن أمه الشعر، فقد ورث عن آبائه بعض الظلم والوقوف في وجه الجبارين. ولما رأى فيه أبوه مخايل الذكاء اهتم بتعليمه، فأرسله إلى الكلية الشرقية بزحلة، ولما أتم دروسها ألحقه أبوه بالمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك في بيروت، وفيها نهل اللغة العربية على أديب عصره إبراهيم اليازجي، وفي هذه المدرسة حذق الفرنسية، على معلم فرنسي، ولم يكد يتم دروسه فيها حتى أظهر موهبة غير عادية في نظم الشعر وصوغه، وكانت نفسه أشرْبت حب الحرية، فأخذ يتغنى بشعر ضد العثمانيين الذين كانوا يحكمون وطنه حكماً جائراً، وكان يخرج مع بعض رفاقه إلى مشارف بيروت، وينشدون نشيد المارسيلييز الفرنسي، ينفسون بما فيه من حب للحرية عن أمانيهم القومية، ولم يحصر الشاعر نزعته التحررية ضمن نطاق الأدب والشعر بل تعداهما إلى السياسة والاجتماع، فعلا صوته ثأئراً على الاستبداد، وداعياً إلى مقاومة الظلم والطغيان، وإلى الوعي القومي، ولكن صوته لم يلق من ناحية الحكام إلا سخطاً فتتبعه عمالهم، وأوقفوه على أنه رجل ثورة واضطراب، فحوطوه منذ ذلك الحين بالحذر والتضييق، وما إن كان صيف 1890م حتى غادر مطران بيروت قاصداً باريس. أقام خليل مطران في باريس ردحاً من الزمن، قلب فيها صفحات تاريخ الأحرار، كما نعم بالنظر في الأدب الرفيع، فراقته الروح الفرنسية، وراقه الأدب الفرنسي ولا سيما أدب «ألفرد دي موسيه» وراقه الأدب الإنجليزي ولا سيما أدب شكسبير وانطلاقه الواسع في عالم الخيال والتحليل والعمل المسرحي، واتصل في باريس برجال الحركة الوطنية التركية من أعضاء حزب «تركيا الفتاة» وهم من حزب تألف في تركيا لمناهضة خليفتها عبد الحميد وسياسته الفاسدة، وخشي على نفسه بعد هذا الاتصال من الرجوع إلى بلاده، ففكر في النزوح إلى أمريكا الجنوبية متأسياً ببعض من يهاجر إليها من مواطنيه، وتعلم لذلك الإسبانية، إلا أنه لم يلبث أن عزم على الهجرة إلى مصر، فنزلها في سنة 1892م، وكانت حينئذ ملجأ الأحرار من البلاد العربية ينزلون بها فراراً من العثمانيين وبطشهم.

ومن هذا التاريخ تبنته مصر، واحتضنته، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في سنة 1949م، وبدأ حياته فيها صحفياً بجريدة الأهرام، ولم يلبث في سنة 1900م أن أنشأ لنفسه مجلة مستقلة هي «المجلة المصرية» ثم حولها يومية وسماها «الجوانب المصرية».

وفي تلك الفترة أصدر مطران كتابه «مرآة الأيام» 1906م في التاريخ العام في جزأين، كما جمع «مراثي الشعراء» لمحمود سامي البارودي وكتب بعض التمثيليات، وبدأ في ترجمة مسرحيات شكسبير، عطيل، وهملت، وماكبث، وتاجر البندقية، ومن أجمل مظاهر نشاطه لذلك العهد «ديوان الخليل» وهو مجموعة ما نظمه حتى عام 1908م.

وفي سنة 1912م، خسر كل ماله في بعض المضاربات، فكان ذلك صدمة كبرى لنفسه وقلبه، وعين على أثر ذلك سكرتيراً معاوناً بالجمعية الزراعية الملكية، فانتظمت شؤونه المادية واستقامت، وأخذ يسهم في المجال الاقتصادي بأبحاث دقيقة، وجعله ذلك يتصل مباشرة بأحداث مصر المختلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فكان صوته يدوي في هذه الأحداث.

خصائص شاعرية خليل مطران:

خلق خليل مطران شاعراً وخلق ليكون إنسانياً في شعره، فقد جمع من عمق شعوره، وقوة خياله، ونظرته الحادة الهادئة إلى الأشياء، وإعمال فكره في كل شيء، وميله إلى تتبع الجزئيات ورصانته في التفهم والشعور، وذوقه الذي لا يخطئ، وإدراكه للسحر الموسيقي الخلاب، لقد جمع من كل ذلك ما جعله متفوقاً في شعره، زد على طبيعته الغنية ما كسبه بتحصيله وبانفتاحه على عالم الثقافات المختلفة، وما ناغم نفسه في تلك الثقافات من تحرر وانطلاق، تفهم كيف أن الطبيعة هيأت شاعرنا ليكون بوق التحرر من القيود، وعاملاً فعالاً في توجيه الأدب شطر الأجواء والمعاني الخالدة، وإن لم يستطع التخلص تماماً من الأغراض والأساليب القديمة.

س: ما الفرق بين شاعرية خليل مطران وشاعرية أحمد شوقي ؟

خليل مطران بين القديم والحديث:

يجري في شعر خليل مطران كما يجري في شعر شوقي تياران من القديم العربي والجديد الغربي، وهما  إن كانا يتفقان في هذه الظاهرة العامة فإنهما يختلفان بعد ذلك في كل شيء، ذلك لأن خليل مطران لا يسرف على نفسه في الصبّ على القوالب القديمة، فقد كان شوقي وخاصة قبل منفاه يبدو شاعراً تقليدياً، فهو يُعنى أشد ما يُعنى بمعارضة الأقدمين، وهو يصرح بذلك ولا يخفيه كما كان يصنع سلفه البارودي.

أما خليل مطران فلم يلجأ إلى المعارضة والاحتذاء التام على قصائد العباسيين وغيرهم في الوزن والروي، بل كان يكتفي باللفظ الفصيح والمفردات السليمة من كل شائق في العربية ورائق، ومعنى ذلك أنه يحتفظ بشخصيته إزاء القدماء، هو يأخذ منهم المادة ولكنه يدخلها إلى مخيلته ليحملها أفكاره ومعانيه، ومن ثم لا يبدو التقليد واضحاً عنده، بل لقد اندفع إلى التجديد حتى في الصياغة والأسلوب، فلم يعد همه التمسك بأهداب القدماء لا في معانيهم ولا تشبيهاتهم واستعاراتهم، بل همه التعبير عما في نفسه تعبيراً حراً مستقيماً لا تحجبه تراكيب قديمة ولا أصداف خيال قديمة.

ومع ذلك تقرأ فيه فتشعر شعوراً واضحاً بأن صورة الشعر العربي لم تتغير لأنه يحتفظ بالأصول المسبقة مع التحرر منها، فهو يتابع في الظاهر والخارج، أما في الباطن والداخل فإنه يجدد ويخالف ويعبر عما في نفسه تعبيراً كاملاً، يصور فيه معانيه العقلية والنفسية، وشرح ذلك أجمل شرح في مقدمته لديوانه إذ يقول:

«شرعت أنظم الشعر لترضيه نفسي حيث أتخلَّى أو لتربية قومي عند وقوع الحوادث الجُلى، متابعاً عرب الجاهلية في مجاراة الضمير على هواه ومراعاة الوجدان على مشتهاه، موافقاً زماني فيما يقتضيه من الجرأة في الألفاظ والتراكيب، لا أخشى استخدامها أحياناً على غير المألوف من الاستعارات والمطروق من الأساليب، ذلك مع الاحتفاظ جهدي بأصول اللغة وعدم التفريط في شيء منها إلا ما فاتني علمه، ولم أكن مبتكراً فيما صنعت فقد فعل فصحاء العرب قبلي ما لا يقاس إليه فعلي، فإنهم توسعوا في مذاهب البيان توسع الرشد والحزم».

أراد خليل أن يكون ابن عصره وأن يكون في صياغته أصيل العروبة فسلك طريقاً جديدة فيها متانة العبارة، وسلامة الأسلوب، وروعة الأداء والصياغة، وفيها الروح الجديدة، والحياة الجديدة، والحضارة الجديدة.

وقد اهتم الخليل بالصياغة الشعرية اهتماماً شديداً، وعُني بالصنعة والتنميق، وأخذ بأساليب البيان، ولكنه لم يجعل ذلك هدفاً، ولم يكن من عبيد اللفظية والبيانية، بل كان يصدر جمال أدائه عن طبيعته الغنية صدوراً تلقائياً، وكانت صنعته جزءاً من خلق الشعري، فهي تجري جرياً ليناً، وتنسكب انسكاباً جمالياً خافتاً يؤثر ولا يجرح.

وهو بذلك يسير خطوة إلى الأمام في الدرب الذي سلكه البارودي وشوقي، لذلك لا تكون مبالغين إذا وضعناه في مدرسة البعث والإحياء وإن كان يبدو أكثر من أفرادها تحرراً.

على كل حال لم ينفصل مطران عن القديم، بل له عنده ظواهر مختلفة إذ يجري في شعره، ولكنه لا يجري منفرداً، بل يجري معه تيار جديد صب في شعره من الغرب وآدابه، وكان يحس هذا التيار إحساساً عميقاً، وهو الذي دفعه للاحتفاظ بشخصيته فلم يفن في القديم، بل مضى يجدد على ألوان شتى.

وكان من أهم ما اتجه إليه في تجديده أن يعبر تعبيراً مستقيماً عن أحاسيسه غير متكلف لتشبيهات القدماء واستعاراتهم، وبذلك أحل الشعور الدقيق محل الخيال؛ وأعطى لشعره فسحة واسعة من الابتكار في المعاني والأفكار.

وتبع ذلك أن القصيدة عنده أصبحت تعبيراً نفسياً متكاملاً، وبعبارة أخرى أصبحت عملاً ذاتياً تاماً، فتجلت فيها الوحدة الفنية، وأصبحت في مجموعها تعالج موضوعاً واحداً، إذ لم يعد يسلك إلى موضوعاته الأدبية مقدمات القدماء، ولم يعد ينهج نهجهم في موضوعات مختلفة في القصيدة الواحدة، بل القصيدة تقف عند تجربة نفسية خاصة، والشاعر يصوغها في أبيات متعاقبة كل بيت فيها جزء في التجربة، فلا نبو ولا شذوذ ولا تفكك بين الأبيات، وإنما الالتحام والالتساق، إذ هي خيوط في نسيج واحد أحكمت صياغته إحكاماً دقيقاً.

خليل مطران شاعر الوجدان:

أول ما يطالعك في شعر مطران في شعر مطران هو وجدانه، ذلك الوجدان الذي يغمره جو من اللطف والحنان، وينساب انسياب الماء الصافي في مجرى الهدوء والتوازن، بعيداً عن كل نشوز، وخالياً من كل صرخة مدوية، أو صخب مزعج، وهو نفس الشاعر المخلوقة من صفاء ورقة، وهو قلب الخليل الذي لا يعرف الغش والمواربة، هو الحب في تنفسه المعطر، وهو العتاب الذي يذوب فيه الكلام، وهو الرسالة التي تسيرها الصبابة المؤثرة، وهو الألم الذي ينصهر في بوتقته الجسم، وهو الدمعة التي تسيل دماً، وهو الطبيعة كلها تتناجى في روح الشاعر من زهرة إلى شمس تتوارى، إلى شراع خفاق، وإلى ظلام يبسم له القمر إلى عصفورة مغتربة تطلق الإرنان، إلى غير ذلك مما عانقته نفس الشاعر وانفتحت له حناياه. عصر الألم نفس مطران وكانت أسبابه شتى فمن ظلم وطغيان يُضيقان الخناق على أحرار بلاده إلى الابتعاد عن الأهل والوطن إلى العيش في بيئة لا تفهم تحرره ولا تكاد تفهم شعره، إلى خسارات جسيمة نالت ماله وأحباءه وأصدقاءه، إلى أمراض ومصائب مختلفة حلت به إلى شعور بشعور الإنسانية المتألمة، إلى حب يلهب صدره ولا يطلق له العنان، إلى غير ذلك مما جعل مطران هدفاً للحزن والألم، وما أسال قلبه شعراً نابضاً بكل عاطفة مؤثرة واختلاجه مفجعة.

وهذا الألم يتجلى أكثر ما يتجلى في عدة قصائد منها: «المساء» و«موت عزيزين»، «الأسد الباكي» أما القصيدة الأولى فهي من ثمار المرض الممضّ، وأما الثانية فهي من ثمار الخسارة القلبية، وأما الثالثة فهي من ثمار الخسارة المادية.

ومطران في القصائد الثلاث يتحدث عن نفسه وهو في أوج الحزن والألم. يقول في قصيدة «المساء» التي يستهلها بقوله:

داء ألم فخلت فيه شفائي

من صبوتي فتضاعفت برحائي

ويذكر لنا في مفتتحها أنه كان مريضاً مرضين:مرض الحب والقلب، ومرض الجسد، وأشار عليه أصدقاؤه أن يعزى نفسه بالذهاب إلى الإسكندرية، وهناك عاوده المرضان، فبث شكواه ومزج الطبيعة معه في هذه الشكوى، فإذا كل ما فيها صورة من جروحه:

متفرد بصبابتي، متفرد

بكآبتي متفرد بعنائي

ثاو على صخر أصم وليت لي

قلباً كهذي الصخرة الصماء

ينتباها موج كموج مكارهي

ويفتها كالسقم في أعضائي

والبحر خفاق الجوانب ضائق

كمداً كصدري ساعة الإمساء

تغشى البرية كدرة وكأنها

صعدت إلى عيني من أحشائي

ويناجي صاحبته في وسط هذه الهموم التي تدافعت على نفسه وعلى كل ما في الطبيعة من حوله، فيقول:

ولقد ذكرتك والنهار مودع

 

والقلب بين مهابة ورجاء

وخواطري تبدو تجاه نواظري

 

كلمي كدامية السحاب إزائي

والدمع من جفني يسيل مشعشعاً

 

بسنا الشعاع الغارب المترائي

والشمس في شفق يسيل نضارهُ

 

فوق العقيق على ذرى سوداء

مرت خلال غمامتين تحدراً

 

وتقطرت كالدمعة الحمراء

فكأن آخر دمعة للكون قد

 

مزجت بآخر أدمعي لرثائي

وهي قصيدة رائعة، وبها كل طوابع الجديد عند خليل مطران، فهي تجربة شعورية كاملة، صب فيها نفسه المليئة بالأوجاع والآلام، ولم يصبها فقد، بل صب أيضاً عناصر الطبيعة من حوله بعد أن أودعها نفس القروح والأوصاب. وتحتل الطبيعة في شعر مطران حيزاً واضحاً، ومن أجمل قصائده: «وردة ماتت» و «النوارة أو زهرة المارغريت» و «بنفسجة في عُرْوة» و«نرجسة» و «من غريب إلى عصفورة مغتربة» وهو فيها جميعاً يبتكر في المعاني، فيحلل الأحاسيس، ويأتي بأخيلة جديدة، ويطوف بك في خواطر وخلجات إنسانية حزينة.

 

خليل مطران شاعر الدراما وشاعر الملحمة:

أدخل مطران الدراما والملحمة إلى الأدب العربي إدخالاً فذاً، فقد عرف العرب الشعر القصصي والشعر الحماسي، ونظموا فيها، للمفاخرة أو للمدح أو للغزل، ولم يقصدوا إلى القصص في ذاته ولم يرو القصص فناً مستقلاً ليس له أي ارتباط بحياة الشاعر أو شخصيته.

وقد عالج مطران الدراما من غير أن يتقيد بنظام المسرح، وإن تقيد بنظام السرد، ونظام السياق، ونظام الحركة الحياتية في ما يقال وفي ما يفعل، وقد جمع الشاعر في شعره هذا خصائص فن الدراما من حركة وصراع وتصوير للشخصيات وكشف عن دوافع النفوس وخفاياها، وأشهر قصائده في هذا الباب «الجنين الشهيد» التي  صور فيها حزن فتاة أغواها شاب ثم رماها في الطريق.. وقصيدة «في تشييع جنازة» وهي جنازة عاشق انتحر يأساً من عشقه، ومثلها «الطفلان» وهي قصة طفلة ثرية عشقت طفلاً فقيراً. وظلت تذكره إلى الممات، وقصيدة «فنجان قهوة» تحكي واقعة جرت في قصر ملك مستبد، وملخصها أن ابنة الملك علقت أحد حراس القصر، وكان جندياً جميل المنظر، عالي المكانة، لمحته يوماً في موكب والداها فأغرمت به غراماً ملك عليها قلبها وجميع قواها، وراحت تطلب لقاءه، فتوسلت لذلك ظئرها العجوز التي حاولت أن تصدها عن المغامرة فلم تُفلح، ولم تجد بُداً من نقل رسالة من الأميرة إليه تطلب لقاءه ليلاً، وكان ذلك اللقاء صفعة للفتاة، وفنجان قهوة مزجت بسم للحارس المتهور، وكانت المأساة من أشد المآسي، وكان المشهد مشهداً شكسبيرياً مُريعاً.

يفتتح الشاعر قصيدته بعرض لمسرح الحادث، غابة بجوار القصر الملكي وليل يلف الوجود، وهدوء يثقله قلق الملك الظالم، وشبح ضئيل هائم يسعى إلى الحبيب كما يسري الوهم في مخيلة الواهم، وملك ثعلب أقلقته أشباح قتلاه فكان يقضي الليالي ساهراً، يقلب النظر هنا وهناك «خوفاً من الأحياء والأموات» إنه عرض رهيب يجعلنا منذ البداية في قلق مرتقباً ما سيكون من أمر هذه الفتاة المسكينة، التي تسعى ولا تدري أن أباها المستبد في طريق سعيها، فهل تلتقي به، وهل يكون لقاؤها بحبيبها في عين استبداده وفي حد سيفه؟

في المشهد الأول ينقلنا الشاعر إلى قصر الملك، ويوقفنا على حقيقة ذلك الرجل «عابد الشهوات واللذات» ويخبرنا كيف لمحت الفتاة الحارس وأحبته، وكيف عالجها الغرام معالجة حيرة وسهر وقلق.

وفي المشهد الثاني يجعلنا الشاعر أمام الحوار الذي دار بين الفتاة ومربيتها. إنه حوار مسرحي لا ينقصه غير المسرح، حوار تحليلي عميق، ينطلق في أعماق النفس البشرية، وبين خوالجها، وآثارها على حياة الإنسان وطاقاته الجسدية والفكرية.

والمشهد الثالث مشهد العجوز تنقل رسالة الفتاة إلى حبيبها بعد تردد وجدل، ويُضرب موعد اللقاء، وتقف النفوس موقف الرهبة والترقب، وتتأزم الحال تأزماً شديداً. اللقاء في الغابة وتحت ستار الليل، والأب الفتاك في الغابة وتحت ستار الليل.

والمشهد الرابع مشهد اللقاء، فتنطلق الفتاة في غمرة من الخوف والأمل:

تختال في أثوابها السوداء

 

عن قطعة تمشي من الظلماء

طور تضل وتارة تتعثر

 

وفؤادها متفزع متطير

وتكادُ إن لمحتْ إشارة نور

 

تَنْحَلُّ مثل غياهب الديجور

لكنَّ ذاك الخوف لم يتجرد

 

من لذة الشيء الذي لم يُعهد

ورجاء نُورٍ مقبلٍ وأمان

 

وسعادة يأتينها في آن

وعندما بلغت المكان سمعت وقع خطى بالقرب منها، وما إن بدا لها خيال حبيبها حتى انهارت وسقطت على الأرض صريعة الشوق والاضطراب والغرام:

فَتح الغرامُ لها بتلك النظرة

 

باب النعيم السـرمدي فمرت

وهنا نصل إلى المشهد الخامس والأخير، وقد أبصر الملك السهران ما قد جرى في «هضبة البستان» فاستقدم الحارس وأخذ يلاطفه ملاطفة خبث ولؤم ويقول:

ما هكذا يا أصدق الأعوان

 

شأن الشجاع مصاهر السلطان

سبق الحِمامُ إلى العروس فنالها

 

وأخذت منها ظلها وخيالها

لكنْ رأيتك سامي الأغراض

 

كلفا بصون وطهارة الأعراض

وجزاء هذي الخلة الإكرام

 

فاجلس وحادثني ولا استعظام

وكان الإكرام فنجاناً من القهوة الممزوجة بالسم القاتل!....وكان الشاعر في هذه القصة من أمهر القصاصين.

أما بالنسبة للملحمة([1]) عند مطران، فقد اتسمت بعبقرية خلاقة تغترف من حضارة العصر، وآمال الحياة الكريمة، والجدير بالذكر أن مطران قد استمد أكثر قصصه من التاريخ، كما استمد بعضه من واقع الحياة في عصره أو من موحيات ذلك الواقع، ولا تلفتنا في هذه القصائد النزعة القصصية أو الدرامية وحدها، بل تلفتنا أيضاً نزعة رمزية فيها، فقد كتبها ليصور حياة الشعوب العربية المظلومة التي يظلمها المستعمرون وحكامها الجائرون، فهو يعرض للطغاة وغدرهم بالشعوب، ونراه يدعو دعوة حارة إلى الحرية والكرامة والقومية، ويستثير الحمية في الأمم.

وإن من طالع قصائده الملحمية «مقتل بزر جمهر» و«فتاة الجبل الأسود» و«نيرون» وغيرها لمس المقدرة العجيبة التي كان يملكها خليل مطران في التصور والقصص، ونقل الأحداث بطريقة مثيرة، وخلق المواقف التي تهيج العاطفة، وتملأ الصدور أنفةً وعنفواناً.

وأصبحت قصيدة «نيرون» مثلاً ملحمة قصص، وملحمة فنون وملحمة سحر بعد إذ كان نيرون في التاريخ نفسية غرور، ونفسية مرض، أحرق روما إرضاءً لنهم، واستهتاراً بشعب.

وقد امتدت إلى أكثر من ثلاثمائة بيت:

من يَلُمْ «نيرون» إني لائم

 

أمة لو كَهَرَتْهُ ارتد كهرا([2])

أمة لو ناهضته ساعة

 

لانتهى عنها وشيكاً واثبجرا

كل قوم خالفو «نيرونهم»

 

قيصر قيل له أم قيل كسـرى

وملحمة «فتاة الجبل الأسود» تحكي فتاة من الجبل الأسود ثارت لوطنها وقومها في وجه الأتراك الذين سيطروا على ذلك الوطن واستعبدوا أهله، فتزينت بزي الرجال المحاربين ونازلت الأعداء في شجاعة نادرة، وعندما وقعت أسيرة في يدهم نزعت الملابس المستعارة، فظهرت فتاة رائعة الجمال، تغلبت بجمالها وعنفوانها على غلاظة أولئك الأعداء، وانتزعت من صدر أميرهم مثل هذا القول:

فما بلدُ تفتديه النساء

 

كهذا الفداء بمستعبد

ولوطنه الأول «لبنان» شعر كثير في دواوينه يدل على شدة تعلقه به، وكان كثيراً ما يزوره، وأروع قصائده منه «قلعة بعلبك» وهو يستهلها بذكرياته السعيدة في الطفولة والشباب، ثم يصف آثارها الفينيقية وصفاً بارعاً.

 

التجديد في رأي مطران:

كان مطران يريد التجديد في الشعر منذ نعومة أظافره، ولقي دونه ما لقي من عنت، وبذل فيه ما بذل من جهد، عن عقيدة راسخة في نفسه، وكان يحلم بوقوع معجزة أدبية خالدة على يديه، وهي تحرر الشعر والتجديد فيه والنهوض به.. يقول مطران من كلمة عن مذهبه في التجديد: اضطررت مراعاة للأحوال التي حفت بها نشأتي ألا أفاجئ الناس بكل ما كان يجيش بخاطري، وخاصة الصورة التي كنت أوثرها للتعبير لو كنت طليقاً، فجاريت العتيق في الصورة بقدر ما وسعه جهدي وتحررت منه ـ وأنا في الظاهر أتابعه ـ بنوع خاص في الوصف والتصوير ومتابعة العرض، وبهذه الطريقة مهدت للجديد قبولاً في دوائر كانت ضيقة، ثم أخذت تتسع إلى ما وراء ظني.

ويقول: «أريد التجديد أكثر مما أردته في كل آن، أريده ولا أكيفه، ولكني أشم له بوارق تدل على ملامحه الكبرى من وراء مجهودات طائفة تتكاثر يوماً فيوماً، ففي كثير مما يضع هؤلاء الموضعون في طليعة النهضة أجد التفكير بمعناه البعيد الغور الثقيل التكاليف الذي هو منبع الابتكار، أجد ذلك التفكير يحل تدريجياً محل الخيال المشتت الذاهب في تشتيت الذهن ضروب المذاهب، الخيال الذي لا يصدر عن الحقيقة غالباً، ولا يرجع إليها إلا بخيوط دقيقة أحياناً من أطرافه النائية، أتمنى كل التمني أن تصبح لغتنا في شعرها ونثرها صالحة لضروب التعبير السليم قاطبة، وما أجدرها أن تبقى أم اللغات. أريد أن أستطيع تصوير كل دقيق وجليل من معاني النفس تعميقاً أو تخصيصاً، أريد أن أستطيع الكتابة إلى أخي في أي بلد عربي، أصف له بلساني العربي أي أداة نسيجاً أو مادة بسيطة أو مركبة من أي جنس ومن أي لون ومن أي مزيج من الأجناس والألوان وأجزائها، فيفهمه بعينه وفي الشعر خصوصاً أريد أن أخرج من الابتذال وأن أغني عن طرق ما طرق ألف مرة لأعيش به عيشي في زماني، وأباري أو أجاري أسمى ما تضعه قرائح أعاظم الأدباء من الأجانب الذين أصبحت على اتصال روحي وذهني دائم ـ بل غير منقطع دقيقة واحدة ـ بهم. أنا أريد أن تكون لغتي شريكتي رؤية وسماعاً وشعوراً تلقاء كل ما يجد، وأن تناوله وأن تعينني على الإفصاح عنه».

كان مطران يريد أن يكون شعرنا مرآة صادقة لعصرنا في مختلف أنواع رقيه، ويريد أن يتغير شعرنا مع بقائه شرقياً ومع بقائه عربياً، وهذا ليس بإعجاز، والتجديد كائنا ما كان لا يحيط بالمدى الواسع الذي يتشعب إليه التجديد في رأيه.

وكان مطران صفحة من صفحات التجديد في الشعر الحديث، ومع أنه كان عمودي البناء الشعري من حيث الشكل، فقد كان رومانسي الموضوع والصور الشعرية.

ودعوته المبكرة إلى التجديد خطت بالشعر خطوات واسعة، فشمل التجديد كل جوانب القصيدة الفنية فصار تجديداً في الألفاظ والأساليب والمعاني والأخيلة وتجديداً في القافية مع محافظته على قيود الوزن.




([1]) الملحمة: شعر قصصي طويل، يدور حول البطولات والمعارك، بأسلوب شعبي حافل بالخوارق التي تثير الإعجاب، والقصص فيها مزيج من تاريخ أسطورة، والشاعر فيها قصاص يروي الأحداث ويوجه العمل في لباقة ومهارة.

([2]) للاستزادة راجع: الأدب العربي المعاصر في مصر، د. شوقي ضيف، 121، والجامع في تاريخ الأدب العربي، حنا الفاخوري، ص 463 وما بعدها.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 225689