د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الرابعة أ

المحاضرة الرابعة أدب عربي حديث

سؤال الكتاب المفتوح:

س: اكتبي بعض أسماء مسرحيات أحمد شوقي الشعرية ؟

س: لماذا سمي خليل مطران ــ شاعر الحرية؟

خليل مطران ــ شاعر الحرية 1872ــ 1949م

شاعر الحرية والعروبة، حمل لواء التجديد في الشعر، نيفا ونصف قرن من الزمان، وبلغ الذروة في عالم الشعر والفن والبلاغة والخيال.

ولد سنة 1872م في بعلبك إحدى المدن الشهيرة بلبنان، في أسرة عربية عريقة من أسر بعلبك لأب مسيحي كاثوليكي. ولم تكن أمه «ملكة الصباغ» لبنانية الأصل، بل كانت فلسطينية، هاجر أبوها إلى لبنان فراراً من اضطهاد الحاكم العثماني له في بلده، واتخذها وطناً، وعنها ورث ابنها الشعر إذ كانت أمها شاعرة، أما هي فكانت حصيفة راجحة العقل، وظل يستشعر لها إلى آخر حياته حناناً وحباً، مما يدل على أثرها العميق في تكوين شخصيته، وإذا كان قد ورث عن أمه الشعر، فقد ورث عن آبائه بعض الظلم والوقوف في وجه الجبارين. ولما رأى فيه أبوه مخايل الذكاء اهتم بتعليمه، فأرسله إلى الكلية الشرقية بزحلة، ولما أتم دروسها ألحقه أبوه بالمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك في بيروت، وفيها نهل اللغة العربية على أديب عصره إبراهيم اليازجي، وفي هذه المدرسة حذق الفرنسية، على معلم فرنسي، ولم يكد يتم دروسه فيها حتى أظهر موهبة غير عادية في نظم الشعر وصوغه، وكانت نفسه أشرْبت حب الحرية، فأخذ يتغنى بشعر ضد العثمانيين الذين كانوا يحكمون وطنه حكماً جائراً، وكان يخرج مع بعض رفاقه إلى مشارف بيروت، وينشدون نشيد المارسيلييز الفرنسي، ينفسون بما فيه من حب للحرية عن أمانيهم القومية، ولم يحصر الشاعر نزعته التحررية ضمن نطاق الأدب والشعر بل تعداهما إلى السياسة والاجتماع، فعلا صوته ثأئراً على الاستبداد، وداعياً إلى مقاومة الظلم والطغيان، وإلى الوعي القومي، ولكن صوته لم يلق من ناحية الحكام إلا سخطاً فتتبعه عمالهم، وأوقفوه على أنه رجل ثورة واضطراب، فحوطوه منذ ذلك الحين بالحذر والتضييق، وما إن كان صيف 1890م حتى غادر مطران بيروت قاصداً باريس. أقام خليل مطران في باريس ردحاً من الزمن، قلب فيها صفحات تاريخ الأحرار، كما نعم بالنظر في الأدب الرفيع، فراقته الروح الفرنسية، وراقه الأدب الفرنسي ولا سيما أدب «ألفرد دي موسيه» وراقه الأدب الإنجليزي ولا سيما أدب شكسبير وانطلاقه الواسع في عالم الخيال والتحليل والعمل المسرحي، واتصل في باريس برجال الحركة الوطنية التركية من أعضاء حزب «تركيا الفتاة» وهم من حزب تألف في تركيا لمناهضة خليفتها عبد الحميد وسياسته الفاسدة، وخشي على نفسه بعد هذا الاتصال من الرجوع إلى بلاده، ففكر في النزوح إلى أمريكا الجنوبية متأسياً ببعض من يهاجر إليها من مواطنيه، وتعلم لذلك الإسبانية، إلا أنه لم يلبث أن عزم على الهجرة إلى مصر، فنزلها في سنة 1892م، وكانت حينئذ ملجأ الأحرار من البلاد العربية ينزلون بها فراراً من العثمانيين وبطشهم.

ومن هذا التاريخ تبنته مصر، واحتضنته، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في سنة 1949م، وبدأ حياته فيها صحفياً بجريدة الأهرام، ولم يلبث في سنة 1900م أن أنشأ لنفسه مجلة مستقلة هي «المجلة المصرية» ثم حولها يومية وسماها «الجوانب المصرية».

وفي تلك الفترة أصدر مطران كتابه «مرآة الأيام» 1906م في التاريخ العام في جزأين، كما جمع «مراثي الشعراء» لمحمود سامي البارودي وكتب بعض التمثيليات، وبدأ في ترجمة مسرحيات شكسبير، عطيل، وهملت، وماكبث، وتاجر البندقية، ومن أجمل مظاهر نشاطه لذلك العهد «ديوان الخليل» وهو مجموعة ما نظمه حتى عام 1908م.

وفي سنة 1912م، خسر كل ماله في بعض المضاربات، فكان ذلك صدمة كبرى لنفسه وقلبه، وعين على أثر ذلك سكرتيراً معاوناً بالجمعية الزراعية الملكية، فانتظمت شؤونه المادية واستقامت، وأخذ يسهم في المجال الاقتصادي بأبحاث دقيقة، وجعله ذلك يتصل مباشرة بأحداث مصر المختلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فكان صوته يدوي في هذه الأحداث.

خصائص شاعرية خليل مطران:

خلق خليل مطران شاعراً وخلق ليكون إنسانياً في شعره، فقد جمع من عمق شعوره، وقوة خياله، ونظرته الحادة الهادئة إلى الأشياء، وإعمال فكره في كل شيء، وميله إلى تتبع الجزئيات ورصانته في التفهم والشعور، وذوقه الذي لا يخطئ، وإدراكه للسحر الموسيقي الخلاب، لقد جمع من كل ذلك ما جعله متفوقاً في شعره، زد على طبيعته الغنية ما كسبه بتحصيله وبانفتاحه على عالم الثقافات المختلفة، وما ناغم نفسه في تلك الثقافات من تحرر وانطلاق، تفهم كيف أن الطبيعة هيأت شاعرنا ليكون بوق التحرر من القيود، وعاملاً فعالاً في توجيه الأدب شطر الأجواء والمعاني الخالدة، وإن لم يستطع التخلص تماماً من الأغراض والأساليب القديمة.

س: ما الفرق بين شاعرية خليل مطران وشاعرية أحمد شوقي ؟

خليل مطران بين القديم والحديث:

يجري في شعر خليل مطران كما يجري في شعر شوقي تياران من القديم العربي والجديد الغربي، وهما  إن كانا يتفقان في هذه الظاهرة العامة فإنهما يختلفان بعد ذلك في كل شيء، ذلك لأن خليل مطران لا يسرف على نفسه في الصبّ على القوالب القديمة، فقد كان شوقي وخاصة قبل منفاه يبدو شاعراً تقليدياً، فهو يُعنى أشد ما يُعنى بمعارضة الأقدمين، وهو يصرح بذلك ولا يخفيه كما كان يصنع سلفه البارودي.

أما خليل مطران فلم يلجأ إلى المعارضة والاحتذاء التام على قصائد العباسيين وغيرهم في الوزن والروي، بل كان يكتفي باللفظ الفصيح والمفردات السليمة من كل شائق في العربية ورائق، ومعنى ذلك أنه يحتفظ بشخصيته إزاء القدماء، هو يأخذ منهم المادة ولكنه يدخلها إلى مخيلته ليحملها أفكاره ومعانيه، ومن ثم لا يبدو التقليد واضحاً عنده، بل لقد اندفع إلى التجديد حتى في الصياغة والأسلوب، فلم يعد همه التمسك بأهداب القدماء لا في معانيهم ولا تشبيهاتهم واستعاراتهم، بل همه التعبير عما في نفسه تعبيراً حراً مستقيماً لا تحجبه تراكيب قديمة ولا أصداف خيال قديمة.

ومع ذلك تقرأ فيه فتشعر شعوراً واضحاً بأن صورة الشعر العربي لم تتغير لأنه يحتفظ بالأصول المسبقة مع التحرر منها، فهو يتابع في الظاهر والخارج، أما في الباطن والداخل فإنه يجدد ويخالف ويعبر عما في نفسه تعبيراً كاملاً، يصور فيه معانيه العقلية والنفسية، وشرح ذلك أجمل شرح في مقدمته لديوانه إذ يقول:

«شرعت أنظم الشعر لترضيه نفسي حيث أتخلَّى أو لتربية قومي عند وقوع الحوادث الجُلى، متابعاً عرب الجاهلية في مجاراة الضمير على هواه ومراعاة الوجدان على مشتهاه، موافقاً زماني فيما يقتضيه من الجرأة في الألفاظ والتراكيب، لا أخشى استخدامها أحياناً على غير المألوف من الاستعارات والمطروق من الأساليب، ذلك مع الاحتفاظ جهدي بأصول اللغة وعدم التفريط في شيء منها إلا ما فاتني علمه، ولم أكن مبتكراً فيما صنعت فقد فعل فصحاء العرب قبلي ما لا يقاس إليه فعلي، فإنهم توسعوا في مذاهب البيان توسع الرشد والحزم».

أراد خليل أن يكون ابن عصره وأن يكون في صياغته أصيل العروبة فسلك طريقاً جديدة فيها متانة العبارة، وسلامة الأسلوب، وروعة الأداء والصياغة، وفيها الروح الجديدة، والحياة الجديدة، والحضارة الجديدة.

وقد اهتم الخليل بالصياغة الشعرية اهتماماً شديداً، وعُني بالصنعة والتنميق، وأخذ بأساليب البيان، ولكنه لم يجعل ذلك هدفاً، ولم يكن من عبيد اللفظية والبيانية، بل كان يصدر جمال أدائه عن طبيعته الغنية صدوراً تلقائياً، وكانت صنعته جزءاً من خلق الشعري، فهي تجري جرياً ليناً، وتنسكب انسكاباً جمالياً خافتاً يؤثر ولا يجرح.

وهو بذلك يسير خطوة إلى الأمام في الدرب الذي سلكه البارودي وشوقي، لذلك لا تكون مبالغين إذا وضعناه في مدرسة البعث والإحياء وإن كان يبدو أكثر من أفرادها تحرراً.

على كل حال لم ينفصل مطران عن القديم، بل له عنده ظواهر مختلفة إذ يجري في شعره، ولكنه لا يجري منفرداً، بل يجري معه تيار جديد صب في شعره من الغرب وآدابه، وكان يحس هذا التيار إحساساً عميقاً، وهو الذي دفعه للاحتفاظ بشخصيته فلم يفن في القديم، بل مضى يجدد على ألوان شتى.

وكان من أهم ما اتجه إليه في تجديده أن يعبر تعبيراً مستقيماً عن أحاسيسه غير متكلف لتشبيهات القدماء واستعاراتهم، وبذلك أحل الشعور الدقيق محل الخيال؛ وأعطى لشعره فسحة واسعة من الابتكار في المعاني والأفكار.

وتبع ذلك أن القصيدة عنده أصبحت تعبيراً نفسياً متكاملاً، وبعبارة أخرى أصبحت عملاً ذاتياً تاماً، فتجلت فيها الوحدة الفنية، وأصبحت في مجموعها تعالج موضوعاً واحداً، إذ لم يعد يسلك إلى موضوعاته الأدبية مقدمات القدماء، ولم يعد ينهج نهجهم في موضوعات مختلفة في القصيدة الواحدة، بل القصيدة تقف عند تجربة نفسية خاصة، والشاعر يصوغها في أبيات متعاقبة كل بيت فيها جزء في التجربة، فلا نبو ولا شذوذ ولا تفكك بين الأبيات، وإنما الالتحام والالتساق، إذ هي خيوط في نسيج واحد أحكمت صياغته إحكاماً دقيقاً.

خليل مطران شاعر الوجدان:

أول ما يطالعك في شعر مطران في شعر مطران هو وجدانه، ذلك الوجدان الذي يغمره جو من اللطف والحنان، وينساب انسياب الماء الصافي في مجرى الهدوء والتوازن، بعيداً عن كل نشوز، وخالياً من كل صرخة مدوية، أو صخب مزعج، وهو نفس الشاعر المخلوقة من صفاء ورقة، وهو قلب الخليل الذي لا يعرف الغش والمواربة، هو الحب في تنفسه المعطر، وهو العتاب الذي يذوب فيه الكلام، وهو الرسالة التي تسيرها الصبابة المؤثرة، وهو الألم الذي ينصهر في بوتقته الجسم، وهو الدمعة التي تسيل دماً، وهو الطبيعة كلها تتناجى في روح الشاعر من زهرة إلى شمس تتوارى، إلى شراع خفاق، وإلى ظلام يبسم له القمر إلى عصفورة مغتربة تطلق الإرنان، إلى غير ذلك مما عانقته نفس الشاعر وانفتحت له حناياه. عصر الألم نفس مطران وكانت أسبابه شتى فمن ظلم وطغيان يُضيقان الخناق على أحرار بلاده إلى الابتعاد عن الأهل والوطن إلى العيش في بيئة لا تفهم تحرره ولا تكاد تفهم شعره، إلى خسارات جسيمة نالت ماله وأحباءه وأصدقاءه، إلى أمراض ومصائب مختلفة حلت به إلى شعور بشعور الإنسانية المتألمة، إلى حب يلهب صدره ولا يطلق له العنان، إلى غير ذلك مما جعل مطران هدفاً للحزن والألم، وما أسال قلبه شعراً نابضاً بكل عاطفة مؤثرة واختلاجه مفجعة.

وهذا الألم يتجلى أكثر ما يتجلى في عدة قصائد منها: «المساء» و«موت عزيزين»، «الأسد الباكي» أما القصيدة الأولى فهي من ثمار المرض الممضّ، وأما الثانية فهي من ثمار الخسارة القلبية، وأما الثالثة فهي من ثمار الخسارة المادية.

ومطران في القصائد الثلاث يتحدث عن نفسه وهو في أوج الحزن والألم. يقول في قصيدة «المساء» التي يستهلها بقوله:

داء ألم فخلت فيه شفائي

من صبوتي فتضاعفت برحائي

ويذكر لنا في مفتتحها أنه كان مريضاً مرضين:مرض الحب والقلب، ومرض الجسد، وأشار عليه أصدقاؤه أن يعزى نفسه بالذهاب إلى الإسكندرية، وهناك عاوده المرضان، فبث شكواه ومزج الطبيعة معه في هذه الشكوى، فإذا كل ما فيها صورة من جروحه:

متفرد بصبابتي، متفرد

بكآبتي متفرد بعنائي

ثاو على صخر أصم وليت لي

قلباً كهذي الصخرة الصماء

ينتباها موج كموج مكارهي

ويفتها كالسقم في أعضائي

والبحر خفاق الجوانب ضائق

كمداً كصدري ساعة الإمساء

تغشى البرية كدرة وكأنها

صعدت إلى عيني من أحشائي

ويناجي صاحبته في وسط هذه الهموم التي تدافعت على نفسه وعلى كل ما في الطبيعة من حوله، فيقول:

ولقد ذكرتك والنهار مودع

 

والقلب بين مهابة ورجاء

وخواطري تبدو تجاه نواظري

 

كلمي كدامية السحاب إزائي

والدمع من جفني يسيل مشعشعاً

 

بسنا الشعاع الغارب المترائي

والشمس في شفق يسيل نضارهُ

 

فوق العقيق على ذرى سوداء

مرت خلال غمامتين تحدراً

 

وتقطرت كالدمعة الحمراء

فكأن آخر دمعة للكون قد

 

مزجت بآخر أدمعي لرثائي

وهي قصيدة رائعة، وبها كل طوابع الجديد عند خليل مطران، فهي تجربة شعورية كاملة، صب فيها نفسه المليئة بالأوجاع والآلام، ولم يصبها فقد، بل صب أيضاً عناصر الطبيعة من حوله بعد أن أودعها نفس القروح والأوصاب. وتحتل الطبيعة في شعر مطران حيزاً واضحاً، ومن أجمل قصائده: «وردة ماتت» و «النوارة أو زهرة المارغريت» و «بنفسجة في عُرْوة» و«نرجسة» و «من غريب إلى عصفورة مغتربة» وهو فيها جميعاً يبتكر في المعاني، فيحلل الأحاسيس، ويأتي بأخيلة جديدة، ويطوف بك في خواطر وخلجات إنسانية حزينة.

 

خليل مطران شاعر الدراما وشاعر الملحمة:

أدخل مطران الدراما والملحمة إلى الأدب العربي إدخالاً فذاً، فقد عرف العرب الشعر القصصي والشعر الحماسي، ونظموا فيها، للمفاخرة أو للمدح أو للغزل، ولم يقصدوا إلى القصص في ذاته ولم يرو القصص فناً مستقلاً ليس له أي ارتباط بحياة الشاعر أو شخصيته.

وقد عالج مطران الدراما من غير أن يتقيد بنظام المسرح، وإن تقيد بنظام السرد، ونظام السياق، ونظام الحركة الحياتية في ما يقال وفي ما يفعل، وقد جمع الشاعر في شعره هذا خصائص فن الدراما من حركة وصراع وتصوير للشخصيات وكشف عن دوافع النفوس وخفاياها، وأشهر قصائده في هذا الباب «الجنين الشهيد» التي  صور فيها حزن فتاة أغواها شاب ثم رماها في الطريق.. وقصيدة «في تشييع جنازة» وهي جنازة عاشق انتحر يأساً من عشقه، ومثلها «الطفلان» وهي قصة طفلة ثرية عشقت طفلاً فقيراً. وظلت تذكره إلى الممات، وقصيدة «فنجان قهوة» تحكي واقعة جرت في قصر ملك مستبد، وملخصها أن ابنة الملك علقت أحد حراس القصر، وكان جندياً جميل المنظر، عالي المكانة، لمحته يوماً في موكب والداها فأغرمت به غراماً ملك عليها قلبها وجميع قواها، وراحت تطلب لقاءه، فتوسلت لذلك ظئرها العجوز التي حاولت أن تصدها عن المغامرة فلم تُفلح، ولم تجد بُداً من نقل رسالة من الأميرة إليه تطلب لقاءه ليلاً، وكان ذلك اللقاء صفعة للفتاة، وفنجان قهوة مزجت بسم للحارس المتهور، وكانت المأساة من أشد المآسي، وكان المشهد مشهداً شكسبيرياً مُريعاً.

يفتتح الشاعر قصيدته بعرض لمسرح الحادث، غابة بجوار القصر الملكي وليل يلف الوجود، وهدوء يثقله قلق الملك الظالم، وشبح ضئيل هائم يسعى إلى الحبيب كما يسري الوهم في مخيلة الواهم، وملك ثعلب أقلقته أشباح قتلاه فكان يقضي الليالي ساهراً، يقلب النظر هنا وهناك «خوفاً من الأحياء والأموات» إنه عرض رهيب يجعلنا منذ البداية في قلق مرتقباً ما سيكون من أمر هذه الفتاة المسكينة، التي تسعى ولا تدري أن أباها المستبد في طريق سعيها، فهل تلتقي به، وهل يكون لقاؤها بحبيبها في عين استبداده وفي حد سيفه؟

في المشهد الأول ينقلنا الشاعر إلى قصر الملك، ويوقفنا على حقيقة ذلك الرجل «عابد الشهوات واللذات» ويخبرنا كيف لمحت الفتاة الحارس وأحبته، وكيف عالجها الغرام معالجة حيرة وسهر وقلق.

وفي المشهد الثاني يجعلنا الشاعر أمام الحوار الذي دار بين الفتاة ومربيتها. إنه حوار مسرحي لا ينقصه غير المسرح، حوار تحليلي عميق، ينطلق في أعماق النفس البشرية، وبين خوالجها، وآثارها على حياة الإنسان وطاقاته الجسدية والفكرية.

والمشهد الثالث مشهد العجوز تنقل رسالة الفتاة إلى حبيبها بعد تردد وجدل، ويُضرب موعد اللقاء، وتقف النفوس موقف الرهبة والترقب، وتتأزم الحال تأزماً شديداً. اللقاء في الغابة وتحت ستار الليل، والأب الفتاك في الغابة وتحت ستار الليل.

والمشهد الرابع مشهد اللقاء، فتنطلق الفتاة في غمرة من الخوف والأمل:

تختال في أثوابها السوداء

 

عن قطعة تمشي من الظلماء

طور تضل وتارة تتعثر

 

وفؤادها متفزع متطير

وتكادُ إن لمحتْ إشارة نور

 

تَنْحَلُّ مثل غياهب الديجور

لكنَّ ذاك الخوف لم يتجرد

 

من لذة الشيء الذي لم يُعهد

ورجاء نُورٍ مقبلٍ وأمان

 

وسعادة يأتينها في آن

وعندما بلغت المكان سمعت وقع خطى بالقرب منها، وما إن بدا لها خيال حبيبها حتى انهارت وسقطت على الأرض صريعة الشوق والاضطراب والغرام:

فَتح الغرامُ لها بتلك النظرة

 

باب النعيم السـرمدي فمرت

وهنا نصل إلى المشهد الخامس والأخير، وقد أبصر الملك السهران ما قد جرى في «هضبة البستان» فاستقدم الحارس وأخذ يلاطفه ملاطفة خبث ولؤم ويقول:

ما هكذا يا أصدق الأعوان

 

شأن الشجاع مصاهر السلطان

سبق الحِمامُ إلى العروس فنالها

 

وأخذت منها ظلها وخيالها

لكنْ رأيتك سامي الأغراض

 

كلفا بصون وطهارة الأعراض

وجزاء هذي الخلة الإكرام

 

فاجلس وحادثني ولا استعظام

وكان الإكرام فنجاناً من القهوة الممزوجة بالسم القاتل!....وكان الشاعر في هذه القصة من أمهر القصاصين.

أما بالنسبة للملحمة([1]) عند مطران، فقد اتسمت بعبقرية خلاقة تغترف من حضارة العصر، وآمال الحياة الكريمة، والجدير بالذكر أن مطران قد استمد أكثر قصصه من التاريخ، كما استمد بعضه من واقع الحياة في عصره أو من موحيات ذلك الواقع، ولا تلفتنا في هذه القصائد النزعة القصصية أو الدرامية وحدها، بل تلفتنا أيضاً نزعة رمزية فيها، فقد كتبها ليصور حياة الشعوب العربية المظلومة التي يظلمها المستعمرون وحكامها الجائرون، فهو يعرض للطغاة وغدرهم بالشعوب، ونراه يدعو دعوة حارة إلى الحرية والكرامة والقومية، ويستثير الحمية في الأمم.

وإن من طالع قصائده الملحمية «مقتل بزر جمهر» و«فتاة الجبل الأسود» و«نيرون» وغيرها لمس المقدرة العجيبة التي كان يملكها خليل مطران في التصور والقصص، ونقل الأحداث بطريقة مثيرة، وخلق المواقف التي تهيج العاطفة، وتملأ الصدور أنفةً وعنفواناً.

وأصبحت قصيدة «نيرون» مثلاً ملحمة قصص، وملحمة فنون وملحمة سحر بعد إذ كان نيرون في التاريخ نفسية غرور، ونفسية مرض، أحرق روما إرضاءً لنهم، واستهتاراً بشعب.

وقد امتدت إلى أكثر من ثلاثمائة بيت:

من يَلُمْ «نيرون» إني لائم

 

أمة لو كَهَرَتْهُ ارتد كهرا([2])

أمة لو ناهضته ساعة

 

لانتهى عنها وشيكاً واثبجرا

كل قوم خالفو «نيرونهم»

 

قيصر قيل له أم قيل كسـرى

وملحمة «فتاة الجبل الأسود» تحكي فتاة من الجبل الأسود ثارت لوطنها وقومها في وجه الأتراك الذين سيطروا على ذلك الوطن واستعبدوا أهله، فتزينت بزي الرجال المحاربين ونازلت الأعداء في شجاعة نادرة، وعندما وقعت أسيرة في يدهم نزعت الملابس المستعارة، فظهرت فتاة رائعة الجمال، تغلبت بجمالها وعنفوانها على غلاظة أولئك الأعداء، وانتزعت من صدر أميرهم مثل هذا القول:

فما بلدُ تفتديه النساء

 

كهذا الفداء بمستعبد

ولوطنه الأول «لبنان» شعر كثير في دواوينه يدل على شدة تعلقه به، وكان كثيراً ما يزوره، وأروع قصائده منه «قلعة بعلبك» وهو يستهلها بذكرياته السعيدة في الطفولة والشباب، ثم يصف آثارها الفينيقية وصفاً بارعاً.

 

التجديد في رأي مطران:

كان مطران يريد التجديد في الشعر منذ نعومة أظافره، ولقي دونه ما لقي من عنت، وبذل فيه ما بذل من جهد، عن عقيدة راسخة في نفسه، وكان يحلم بوقوع معجزة أدبية خالدة على يديه، وهي تحرر الشعر والتجديد فيه والنهوض به.. يقول مطران من كلمة عن مذهبه في التجديد: اضطررت مراعاة للأحوال التي حفت بها نشأتي ألا أفاجئ الناس بكل ما كان يجيش بخاطري، وخاصة الصورة التي كنت أوثرها للتعبير لو كنت طليقاً، فجاريت العتيق في الصورة بقدر ما وسعه جهدي وتحررت منه ـ وأنا في الظاهر أتابعه ـ بنوع خاص في الوصف والتصوير ومتابعة العرض، وبهذه الطريقة مهدت للجديد قبولاً في دوائر كانت ضيقة، ثم أخذت تتسع إلى ما وراء ظني.

ويقول: «أريد التجديد أكثر مما أردته في كل آن، أريده ولا أكيفه، ولكني أشم له بوارق تدل على ملامحه الكبرى من وراء مجهودات طائفة تتكاثر يوماً فيوماً، ففي كثير مما يضع هؤلاء الموضعون في طليعة النهضة أجد التفكير بمعناه البعيد الغور الثقيل التكاليف الذي هو منبع الابتكار، أجد ذلك التفكير يحل تدريجياً محل الخيال المشتت الذاهب في تشتيت الذهن ضروب المذاهب، الخيال الذي لا يصدر عن الحقيقة غالباً، ولا يرجع إليها إلا بخيوط دقيقة أحياناً من أطرافه النائية، أتمنى كل التمني أن تصبح لغتنا في شعرها ونثرها صالحة لضروب التعبير السليم قاطبة، وما أجدرها أن تبقى أم اللغات. أريد أن أستطيع تصوير كل دقيق وجليل من معاني النفس تعميقاً أو تخصيصاً، أريد أن أستطيع الكتابة إلى أخي في أي بلد عربي، أصف له بلساني العربي أي أداة نسيجاً أو مادة بسيطة أو مركبة من أي جنس ومن أي لون ومن أي مزيج من الأجناس والألوان وأجزائها، فيفهمه بعينه وفي الشعر خصوصاً أريد أن أخرج من الابتذال وأن أغني عن طرق ما طرق ألف مرة لأعيش به عيشي في زماني، وأباري أو أجاري أسمى ما تضعه قرائح أعاظم الأدباء من الأجانب الذين أصبحت على اتصال روحي وذهني دائم ـ بل غير منقطع دقيقة واحدة ـ بهم. أنا أريد أن تكون لغتي شريكتي رؤية وسماعاً وشعوراً تلقاء كل ما يجد، وأن تناوله وأن تعينني على الإفصاح عنه».

كان مطران يريد أن يكون شعرنا مرآة صادقة لعصرنا في مختلف أنواع رقيه، ويريد أن يتغير شعرنا مع بقائه شرقياً ومع بقائه عربياً، وهذا ليس بإعجاز، والتجديد كائنا ما كان لا يحيط بالمدى الواسع الذي يتشعب إليه التجديد في رأيه.

وكان مطران صفحة من صفحات التجديد في الشعر الحديث، ومع أنه كان عمودي البناء الشعري من حيث الشكل، فقد كان رومانسي الموضوع والصور الشعرية.

ودعوته المبكرة إلى التجديد خطت بالشعر خطوات واسعة، فشمل التجديد كل جوانب القصيدة الفنية فصار تجديداً في الألفاظ والأساليب والمعاني والأخيلة وتجديداً في القافية مع محافظته على قيود الوزن.


 

س: كيف نشأت هذه المدرسة؟

مدرسة الديوان من المدارس الشعرية الجديدة بعد مدرس البارودي وشوقي ، وحافظ ، ومطران، تزعمت حركة التجديد في الشعر وألحت في الدعوة إليه.

س: من أعلام مدرسة الديوان؟

أعلامها الثلاثة عبد الرحمن شكري([3]):

والمازني ([4])والعقاد ([5])قاموا بدور كبير في خدمة نهضتنا الشعرية، وفي نثر حركة التجديد في الشعر العربي الحديث، واشتركوا في عدة

س:اشترك أعضاء مدرسة الديوان  في عدة سمات أذكريها .

سمات، فهم

§       أولاً : من ذوي الثقافة الأدبية الإنجليزية بالإضافة إلى الثقافة العربية،

§       وهم ثانياً من المفكرين المغلبين كثيراً لجانب العقل

§       وهم من الشباب الثائر، المتطلع إلى آفاق عليا وقيم أفضل،

§       وهم رابعاً من الطموحين الذين يرون آمالهم أكبر من إمكانيات عصرهم وظروف معيشتهم.

س: لماذا سميت المدرسة بمدرسة الديوان ؟

وتسمى مدرسة شعراء الديوان نسبة إلى هذا الكتاب النقدي المشهور، الذي ألفه اثنان من هذه المدرسة، وهما العقاد والمازني، وأصدراه في جزءين، وبسطا فيه دعوتهما الجديدة، ونقدا فيه حافظاً وشوقيا والمنفلوطي، كما نقدا زميلهما  الثالث وهو عبد الرحمن شكري، وقد أحدث هذا الكتاب الصغير ضجة كبيرة في الجو الأدبي والشعري في مصر والعالم العربي، وكان له تأثيره على شوقي والمنفلوطي، وغير من نظرية عمود الشعر القديمة، وعلى الرغم من أن عبد الرحمن شكري فارق زميليه وتركهما وحدهما في الميدان إلا أنه يعد رائد هذه المدرسة الأول، وإمامها الذي اقتدت به.

وقد احتدم الخلاف بين المازني وشكري، وأسرفا في نقد بعضهما لبعض فكتب المازني في كتاب «الديوان» نفسه يهاجم عبد الرحمن شكري مقالاً نقدياً بعنوان «صنم الألاعيب»، وكتب شكري يهاجم في مقدمة الجزء الخامس من ديوانه زميله القديم المازني، كما كتب رمزي مفتاح كتابه المشهور «رسائل النقد» يهاجم فيه العقاد ويتهمه بالسرقة من شكري، وقد ذكر العقاد في كتابه «شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي» أن ثقافة مدرسة شعراء الديوان كانت تتناول كل الثقافات العالمية، عن طريق الأدب الإنجليزي، وأنها استفادت من النقد الإنجليزي فوق استفادتها من الشعر ومن كل فنون الأدب الأخرى، وأنها اتخذت «هازلت» إماماً لها في النقد، وكان مرجعها الأول مجموعة «الكنز الذهبي»، وهي مختارات من الشعر الإنجليزي من شكسبير إلى نهاية القرن العشرين.

وقد كرر العقاد في كتبه ومقالاته في حياته أن مدرسة الديوان هي أول حركة تجديدية في الشعر الحديث، وأنكر فضل مطران على حركات التجديد هذه، وكانت ثقافة مطران فرنسية، وذكر العقاد كثيراً أن شوقياً وحافظاً تأثرا بمدرسة الديوان، وهو في ذلك جد مسرف في المغالاة والإدعاء.

أكملي العبارة :

أ-..............تزعم حركة الدعوة إلى الشعر الموضوعي.

ب-............ تدعو إلى الجانب الذاتي أو الغنائي منه.

ومن حيث كان مطران يتزعم حركة الدعوة إلى الشعر الموضوعي في الأدب الحديث، كانت مدرسة شعراء الديوان تدعو إلى الجانب الذاتي أو الغنائي منه، فشعرها هو شعر الوجدان الذي يعبر عن ذات الشاعر وشخصيته أبلغ التعبير، واتخذ شكري شعاراً له على الجزء الأول من ديوانه الذي سماه «ضوء القمر» وهو اسم رومانسي، هذا البيت من شعره:

ألا يا طائر الفردو

س إن الشعر وجدان

وأدخل المازني في تعريف الشعر العاطفة والخيال، واتجه العقاد إلى شعر الفكرة، ودافع عنه في ديوانه «بعد الأعاصير» ونقد مندور العقاد في شعره في كتابه «الميزان الجديد»، ونقد الرافعي في كتابه «على السفود».

ومن نظرية الشعر الوجداني عند هؤلاء الثلاثة انبثقت الدعوة إلى

-         أن يكون الشعر تعبيراً عن ذات الشاعر وشخصيته،

-        وأن يبعد عن المناسبات،

-        وأن يغلب عليه طابع الألم والأنين وحب الطبيعة وتصويرها،

-         وأن تسوده وحدة عضوية كاملة، ويعبر عن تجربة شعرية عميقة،

-   وأكثر الثلاثة آنذاك من الدعوة إلى مذهبهم الجديد في الشعر والنقد، وبدأوا يطعمون شعرهم بالأخيلة والمعاني والصور الغربية، ويدعون إلى الأصالة وصدق الشاعر في العاطفة والإحساس والتعبير، وظهور شخصيته الفنية وتناوله لشتى الموضوعات الإنسانية، ويحاربون التقليد وشعر المقلدين.

س: "وفي رأي هؤلاء الشعراء الثلاثة أصحاب مدرسة الديوان، أن شخصية الشاعر هي كل شيء في الشعر"اشرحي العبارة .

وفي رأي هؤلاء الشعراء الثلاثة أصحاب مدرسة الديوان، أن شخصية الشاعر هي كل شيء في الشعر، وأن الشعر إذا كان يشعرك بعظمته وقوته فهو النموذج الذي يجب أن تحتفي به وكان «ورد زورث» الشاعر الإنجليزي يقول وقد سئل عن شعر شاعر: «إنه ليس من الحتم في شيء» يريد أن منزلة الشاعر مستمدة من شعره، فإذا أصبح شعره على لسان الناس ولا غنى لهم عنه، ويتمثلون به في مختلف جوانب حياتهم العامة، فهو شاعر قد فرض نفسه على الشعر وعلى النقاد والناس.

ولا ريب أن هؤلاء الشعراء الثلاثة، قد فرضوا شعرهم على الحياة من حولهم، وفرضوا شخصيتهم على الأدب الحديث والشعر المعاصر فرضاً.

ويشاء الله أن يعود الصفاء بينهم فيحل محل العداء والجفاء، وكان ذلك عام 1934م، فيتصافون ويمد بعضهم يديه إلى البعض الآخر.

ويكتب العقاد والمازني الفصول الطويلة عن شكري، اعترافاً بفضله، وأقر المازني بأستاذية شكري له، ونظم شكري قصيدته الطويلة «بعد الإخاء والعداء» ونشرها في مجلة الرسالة وقال فيها:

حنوت على الود الذي كان بيننا

 

وإن صد عنه ما جنينا على الود

وكنا على ما كان من قرب أنفس

 

كنهرين في وادي الغضارة والورد

قد اقتربا مجرى وماء وعسجدا

 

من الشمس لالاء كلألأة الخلد

فيا ليت أني قد غفرت جفاءه

 

ونبوته حتى يصدعن الصد

ويا ليت لي دنيا أبيع حطامها

 

 بود أخ لو يشتري الود بالنقد

رحيق الحياة الود لو دام صفوه

 

وكالراح: أصفاه المعتق ذو العهد

لقد حمل العقاد وشكري والمازني لواء الثورة ضد الشعر الكلاسيكي والشعر القديم، وكتبوا أعنف الفصول النقدية التي حفظها تاريخنا العربي وثائق ذات قيمة كبيرة في تاريخنا الفكري والشعري المعاصر.


 

س: لمن تنسب ريادة هذا الاتجاه؟

ريادة هذا الاتجاه:

الرأي الأول:

يذهب بعض الدارسين إلى أن الشاعر خليل مطران، هو الأب الشرعي لهذا الاتجاه، ويعللون هذا الرأي بأن الشاعر مطران قد بدأ يكتب عن خطوط هذا الاتجاه الشعري الجديد منذ سنة 1900م، حين كتب في المجلة المصرية مبشراً بهن ولافتاً الأنظار إليه، بمثل قوله: «إن اللغة غير التصور والرأي، وإن خطة العرب في الشعر لا يجب حتما أن تكون خطتنا، بل لهم عصرهم ولنا عصرنا، ولهم آدابهم وأخلاقهم وحاجاتهم وعلومهم، ولنا آدابنا وأخلاقنا وحاجاتنا وعلومنا، ولهذا وجب أن يكون شعرنا مماثلاً لتصورنا وشعورنا، لا لتصورهم وشعورهم، وإن كان مفرغاً في قوالبهم، محتذياً مذاهبهم اللفظية»([6]).

ثم أذاع ديوانه سنة 1908م، مصدراً بمقدمة تمثل الخطوط العريضة للمبادئ الأساسية لهذا الاتجاه، ومحتوياً على كثير من النماذج التي تعتبر تطبيقاً ناجحاً له، وفي هذه المقدمة يقول مطران([7]):

«هذا شعر ليس ناظمه بعبده، ولا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده، يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الفصيح، ولا ينظر قائله إلى جمال البيت المفرد ولو أنكره جاره، وشاتم أخاه، ودابر المطلع، وقاطع المقطع، وخاتم الختام، بل ينظر إلى جمال البيت في ذاته وفي موضعه، وإلى جمال القصيدة في تركيبها وترتيبها، وفي تناسق معانيها ومواقفها».

ويضيف أصحاب هذا الرأي أن العمل الشعري الأول لهذا الاتجاه قد ظهر سنة 1909م، وهو الديوان الأول لشكري، ثم تبعه الديوان الأول للمازني سنة 1913م، وأخيراً ظهر الديوان الأول للعقاد سنة 1916م، وقد يزيد أصحاب هذا الرأي أن العمل النقدي الأول الذي يحوي مبادئ هؤلاء في تجديد الشعر إنما هو كتاب الديوان، الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921م، وهذا معناه عند أصحاب هذا الرأي أن هؤلاء الشعراء الثلاثة المجددين، قد أظهروا آثارهم التجديدية بعد كتابات مطران التي تعتبر الريادة الأولى لهذا الاتجاه.

الرأي الثاني:

ينكر العقاد تأثره هو أو أحد رفاقه بمطران، ويؤكد أنه كان هو وزميلاه يتعرفون على ألوان التجديد في الشعر بقراءاتهم المباشرة في الأدب الإنجليزي، وعدم احتياجهم لأن يتأثروا بالتجديد نقلاً عن مطران، الناقل بدوره عن الفرنسية، بل يبالغ العقاد فيرى أن مطران قد تأثر بهؤلاء الشعراء الثلاثة، ويستدل على ذلك باتجاه مطران أخيراً إلى الأدب الإنجليزي وترجمته لبعض أعمال شكسبير.

كما أن العقاد وصاحبيه، لم يظلوا غافلين عن التجديد حتى ظهر ديوان مطران سنة 1908م، ولم يكن كتاب «الديوان» الذي ظهر سنة 1921م، هو بداية المعركة بينهم وبين المحافظين، فالحق أن كتاباتهم التجديدية قد بدأت بكتابات العقاد في صحيفة الدستور منذ سنة 1907م حيث نشر بها وبغيرها آراء نقدية تجديدية عن «التشبيه الشعري» و «الشعر والألفاظ» و«الكاتب والشاعر» وغير ذلك.

س: متى بدأت مدرسة الديوان مع المحافظين؟

والحق أيضاً أن معركتهم مع المحافظين قد بدأت بنقد العقاد لحافظ وشوقي، التي بدأت منذ سنة 1909م، مثل نقده لحافظ إبراهيم، ونعيه عليه خلطه للأغراض في قصيدة واحدة وقوله عنه سنة 1909م ما خلاصته:

«أنه أخذ قطعة من الحرير وقطعة من المخمل وقطعة من الكتان، وكل منها صالح وحده لصنع كساء فاخر في نسجه ولونه، ولكنها إذا جمعت على كساء واحد فتلك مرقعة الدراويش».

وقد اتضحت المعركة بظهور دواوين شكري والمازني والعقاد وكتاباتهم في تأييد مذهبهم، ونقد المذهب المقابل، ومن أهم ما كان من تلك الكتابات المتقدمة زمنا، المقدمة التي كتبها العقاد للجزء الثاني من ديوان شكري سنة 1913م، والمقدمة التي كتبها في نفس العام للجزء الأول من ديوان المازني والتي يقول فيها:

«لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي، ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي، وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته، أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية، هذا من جهة الأغراض، أما من جهة الروح والهوى، فلا يعسر على البصير أن يلمح القطوب للحياة في أسرة الشاعر العصري الحديث، وحسب الأدب في العصر الحديث من روح الاستقلال في شعرائه، أنهم رفعوه من مراغة الامتهان التي عفرت جبينه زمناً، فلن نجد اليوم شاعراً حديثاً يهنئ بالمولود وما نفض يديه من تراب الميت، ولن نراه يطري من هو أول ذاميه في خلوته، ويقذع في هجو من يكبره في سريرته، ولا واقفاً على المرافئ، يودع الذاهب ويستقبل الآيب»([8]).

ومن تلك الكتابات كذلك، المقالات النقدية التي كتبها المازني في صحيفة عكاظ سنة 1913م، ناقداً حافظ إبراهيم، ومقارناً بينه وبين عبدالرحمن شكري، وقائلاً في ذلك:

«... وبعد فإن حافظاً إذا قيس إلى شكري لكان كالبركة الآجنة، إلى جانب البحر العميق الزاخر، وحسب القارئ أن يتأمل ديوانيهما ليعلم ما بينهما من البعد، وليعرف كيف يقعد الخيال بحافظ ويسمو بشكري في سماء الفكر، وكيف يجني التقليد على رجل ويغلق في وجهه أبواب التصرف والتفنن فإن حافظاً قد حذا في شعره حذو العرب، وقلدهم في أغراضهم، وفرط عنايتهم بإصلاح اللفظ وإن فسد المعنى».

على أن أهم الكتابات الموضحة لمعالم هذا الاتجاه، ما جاء في مقدمة شكري لديوانه الخامس الصادر سنة 1916م، والتي يقول فيها:

«...ويمتاز الشاعر العبقري بالشره العقلي، الذي يجعله راغباً في أن يفكر كل فكر، ويحس كل إحساس،... ولقد فسد ذوق المتأخرين في الحكم على الشعر، حتى صار الشعر عبثاً طائل تحته ، فإذا تغزلوا  جعلوا حبيبهم  مصنوع من قمر وغصن  وتل  وعين من  عيون البقر، ولؤلؤ وبرد... وأجل المعاني ما قيل في تحليل عواطف النفس ووصف حركاتها... والشعر ما أشعرك وجعلك تحس عواطف النفس إحساساً شديداً، لا ما كان لغزاً أو خيالاً من خيالات معاقري الحشيش. فالمعاني الشعرية، هي خواطر المرء وآراؤه وتجاربه وأحوال نفسه وعبارات عواطفه... إن قيمة البيت في الصلة بين معناه وبين موضوع القصيدة... ومثل الشاعر الذي لا يعني بإعطاء وحدة القصيدة حقها، مثل النقاش الذي يجعل نصيب كل أجزاء الصورة التي ينقشها من الضوء نصيباً واحداً»([9]).

وليس يبعد بعد ذلك أن يكون مطران بما كتبه مبكراً في المجلة المصرية سنة 1900م، قد كان من عوامل التنبيه، التي حمست هؤلاء الشبان على ارتياد آفاق جديدة في الشعر ونقده([10]).

س: وضحي أهم خصائص مدرسة الديوان.

خصائص مدرسة الديوان:

1. في مجال الموضوعات، ابتعد شعرهم عن المجال الخارجي النائي عن نفس الشاعر ووجدانه، فلا يقولون في المناسبات ولا في السياسية ولا في الإصلاح، وإنما يهتمون كل الاهتمام بالعالم النفسي للشاعر، وما يتصل بهذا العالم من تأملات فكرية، ونظرات فلسفية، تهتم بحقائق الكون، وتفتش في أسرار الوجود، فالشعر يجب أن يكون إنسانياً يتسع للمعاني الإنسانية وأسرار الطبيعة وخفاياها، بالإضافة إلى الناحية النفسية التي ينفعل بها وجدان الشاعر وعاطفته، وبهذا الاتجاه الجديد يصير للشعر قيمة إنسانية عامة.

ومن هنا يتحدث العقاد عن الحياة، ويوضح أن فيها استمراراً يذوب معه الأمس في اليوم، ويبقى الأب في الابن، وفي هذا يقول من قصيدة «أمنا الأرض»:

أسائل أمنا الأرضا

 

سؤال الطفل للأم

فتخبرني بما أفضى

 

إلى إدراكه علمي

* * *

جزاها الله من أم

 

إذا ما أنجبت تئدُ

تغذى الجسم بالجسم

 

وتأكل لحم ما تلد

* * *

أقاموا أمس وانصـرفوا

 

فليس لفلهم شَمْلُ

فأين نفوس من سلفوا

 

وأين يكون من يتلو

وتقرأ مع شكري في قصيدته «يقظة الفجر» حباً للطبيعة، وتفانياً فيها، واندمجا في روحها مما تأثر فيه شكري بحياته وبيئته وبشعراء الغرب، وبالطبيعة الإنجليزية التي سحر بها أيام دراسته في إنجلترا، يقول:

قم فإن الدهر غفلان

 

وقضاء النحس وسنان

رق ليل أنت راقده

 

فكان الليل ولهان

إن جرما أن تنام

 

ما لهذا الجرم غفران

ويتحدث عن ناموس الحياة ووجودها المطلق وحقائقها الكلية، وكل ذلك يتراءى أمامه كأنه بحر بغير ضفاف، ومن خير ما يصور ذلك قصيدته في الجزء الخامس: «إلى المجهول» وهو يفتتحها بقوله:

يحوطني منك بحر لست أعرفه

 

ومَهْمةُ لست أدري ما أقاصيه

أقضـي حياتي بنفس لست أعرفها

 

وحولي الكون لم تُدْرَك مجاليه

يا ليت لي نظرةً للغيب تُسعدني

 

لعل فيه ضياء الحق يبديه

كأن روحي عودُ أنت تُحكمه

 

فابْسْط يديك وأطلق من أغانيه

ويتحدث شكري عن فكرة البعث، وما يكنفه من فزع وهول، ويتخذ من ذلك وسيلة لتصوير إحساسه بثقل الحياة وعبء العيش، حتى ليتمنى الموت الأبدي، ويكره البعث الذي يعود به إلى الحياة من جديد؛ وذلك لما يتصوره في العودة إلى الحياة من تكرار لما فيها من آثام العيش، وسخافات الناس... وفي ذلك يقول شكري من قصيدته «حلم بالبعث» التي اتخذ لها صورة الحكاية التي تقع أحداثها في حلم:

رأيت في النوم أني رهن مظلمة

 

من المقابر ميْتاً حوله رمم

ناء عن الناس لا صوتُ فيزعجني

 

ولاطموح ولا حلم ولا كلم

مطهر من عيوب العيش قاطبة

 

فليس يطرقني هم ولا ألم

ولست أشقى لأمر لست أعرفه

 

ولست أسعى لعيش شأنه العدم

فلا بكاء ولا ضحك ولا أمل

 

ولا ضمير ولا يأس ولا ندم

والموت أطهر من خبث الحياة وإن

 

راعت مظاهره الأجداث والظلم

ما زلت في اللحد ميتاً ليس يلحقني

 

نبح العدو وبي عن نبحه صمم

مرت علي قرون لست أحفظها

 

عداً كان مربي الآباد والقدم

حتى بعثت على نفخ الملائك في

 

أبواقهم وتنادت تلكم الرمم

وقام حولي من الأموات زعنفة

 

هوجاء كالسيل جم لُجُه عرم

فذاك يبحث عن عين له فقدت

 

وتلك تعوزها الأصداغ واللمم

وذاك يمشـي على رجل بلا قدم

 

وذاك غضبان لا ساق ولا قدم

ورب غاصب الرأس ليس صاحبه

 

وصاحب الرأس يبكيه ويختصم

ويبحثون عن المرآة تخبرهم

 

عن قبح ما تترك الأجداث والعدم

جاءت ملائكة باللحم تعرضه

 

ليلبس اللحَم من أضلاعنا الوَضم

رقدت مستشعراً نوما لأوهمهم

 

أني عن البعث بي نوم وبي صمم

فأعجلوني وقالوا: قم فلا كسل

 

ينجي من البعث إن الله محتكم

قد مُت ما مُت في خير وفي دعة

 

وقد بعثت فماذا ينفع الندم

استغفر الله من لغو ومن عبث

 

ومن جناية ما يأتي به الكلم

من حيث الأسلوب: نجد الشعراء يبتعدون غالباً عن اتخاذ النماذج القديمة مثلاً أعلى، فلا يتمثلون معانيها، ولا يترسمون صورها، ولا يحاكون بناءها، وإنما يرتبطون بها فقط في حدود استخدام اللغة العربية في تراكيب قويمة، ولكن للتعبير عن معانيهم هم، ولتصوير صور من تأليفهم هم، ثم لتأليف بناء شعري من تصميمهم هم.

كما يحاولون التعمق في تناول المعنى والاستقصاء في عرض الفكرة حتى يصل الشاعر إلى أعماق الحقيقة وجواهر الأشياء.

من حيث العاطفة: يلاحظ على شعر هذا الاتجاه أنه شعر مفعم بالمشاعر القوية والأحاسيس الذاتية، على أن تلك العاطفة حيث تنضح تكون من لون مفعم بأحاسيس الأسى ملئ بمشاعر المرارة، جياش بالحزن والضيق، الذي يبلغ أحياناً حد اليأس وليس من شك في أن قراءات رواد هذا الاتجاه في الأدب الرومانتيكي الإنجليزي، قد كان لها أثر في شيوع هذه العاطفة في شعرهم، ولكن طبيعة هؤلاء الرواد أولاً، وظروف حياتهم ثانياً، كان لها أعظم الأثر في هذا الشأن فإحساسهم المفرط بما يكتنف الحياة من مظالم وشرور وآثام، ومعاناتهم الواعية للمتاعب والعقبات التي سدت الطرق إلى ما كانوا يرون أنفسهم جديرين به من مجد، ومقاساتهم الشديدة لألوان من الاضطهاد التي وصلت أحياناً إلى درجة المحاربة في الرزق، كل ذلك كان المصدر الأول لهذه العواطف المفعمة بالأسى، المليئة بالمرارة، الجياشة بالحزن والضيق الذي يبلغ أحياناً حد اليأس.

ومما يمثل هذا الطابع من شعر المازني، قوله في قصيدة يعبر بها عن مأساة الضيق بالحياة وعدم احتمالها، نتيجة لفرط الإحساس، وخيبة الآمال، وتحدي الأحداث المستمر:

لبست رداء الدهر عشـرين حجة

وثنتين يا شوقي إلى خلع ذا البرد

عزوفاً عن الدنيا ومن لم يجد بها

مراداً لآمال تعلل بالزهد

*  *  *

تراغمني الأحداث حتى كأنني

وجدت على كره من الحدثان

فلا هي تُصْمي القلب مني إذا رمت

ولا ترعوي يوماً عن الشنآن

*  *  *

أبيت كأن القلب كهف مهدم

برأس منيف فيه للريح ملعب

أو أني في بحر الحوادث صخرة

تناطحها الأمواج وهي تقلب

*  *  *

سأقضـي حياتي ثائر النفس هائجاً

ومن أين لي عن ذاك هوى ومذهب

على قدر إحساس الرجال شقاؤهم

وللسعد جو بالبلادة مشـرب([11])

ومما يمثل هذا الطابع من شعر العقاد، قوله في قصيدة يصور فيها تجربة الظمأ الروحي، والسأم النفسي، والحيرة العقلية، واليقظة الشعورية، والعجز المعذب عن نيل السعادة أو السلو عنها:

ظمآن ظمآن لا صوب الغمام ولا

عذب المدام ولا الأنداء ترويني

حيران حيران لا نجم السماء ولا

معالم الأرض في الغماء تهديني

يقظان يقظان لا طيب الرقاد يدا

ويني ولا سمر السمار يلهيني

غصان غضان لا الأوجاع تبليني

ولا الكوارث والأشجان تبكيني

شعري دموعي وما بالشعر من عوض

عن الدموع نفاها جفن محزون

يا سوءَ ما أبقت الدنيا لمغتبط

على المدامع أجفان المساكين

هم أطلقوا الحزن فارتاحت جوانحهم

وما استرحت بحزن في مدفون

أسوان أسوان لا طب الأساة ولا

سحر الرقاة من اللأواء يشفيني

سأمان سأمان لا صفو الحياة ولا

عجائب القدر المكنون تعنيني

أصاحب الدهر لا قلب فيسعدني

على الزمان ولا خل فيأسوني

يَدَيْك فَامُح ضَنْي يا دهر في كبدي

فلستَ تمحوه إلا حين تمحوني

وهذه القصيدة تعد بحق من أروع قصائد العقاد، فهي نفثة من نفثاته، وعصارة حبه، ومرآة وضاءة لنفسه الرقيقة الحزينة القلقة.

إنه ظمآن حيران يقظان، إنه غصان أسوان حزين، يستعمل الشعر للتخفيف عن آلامه  وأحزانه، ولكن الشعر لا يطفئ أواره كما تطفئ الدموع أحزان المحبين، إنه يعيش وحيداً في هذه الحياة لا يجد قلباً يسعده ولا خلا يأسوه، إنه يتمنى أن تنتهي حياته وأن يمحوه الموت من الوجود لتفنى حسراته وأناته، وهكذا نجد العقاد يصور خوالجه وفيها من رنات الأحزان ما يسترق القلوب ويستجلب المدامع.

ويؤمن شكري بالنزعات الإنسانية النبيلة، ويعد من بين شعراء الديوان شاعر الحب والخير والجمال، يقول في قصيدة «ليتني كنت إلها»:

أنا بالخير قائم وأخي

 

إبليس بالشـر قائم والوعيد

كم سخرنا من خائف غير ندب

 

إنما الجبن آفة الرعديد

وطربنا من عابد العمل الجم

 

عظيم الفؤاد غير قعيد

أنا  والحب خالدان كلانا

 

ذو خيال ونشوة وجنود

وهكذا كان طابع الفكر الممزوج بالعاطفة، أو العاطفة التي يساندها الفكر هو الطابع الغالب على شعر هؤلاء الشعراء.

الدعوة إلى الشعر المرسل، وتعدد القافية في القصيدة الواحدة على غير النظام العمودي في القصيدة التي تتوحد فيها القافية.

الوحدة العضوية، فالقصيدة عندهم بنية حية، ذات أجزاء متلاحمة قوية، يحكمها نظام موحد ونسق مترابط، بحيث لو تقدم معنى أو تأخر أو حذف لاختلت القصيدة من أساسها وأصابها التشويه والاختلاف، فهي كالجسد الواحد في كماله وتمام أعضائه واتساقه، ومن الصعب أن ينقل عضو إلى غير مكانه أو ينزع من موضعه.


 



([1]) الملحمة: شعر قصصي طويل، يدور حول البطولات والمعارك، بأسلوب شعبي حافل بالخوارق التي تثير الإعجاب، والقصص فيها مزيج من تاريخ أسطورة، والشاعر فيها قصاص يروي الأحداث ويوجه العمل في لباقة ومهارة.

([2]) للاستزادة راجع: الأدب العربي المعاصر في مصر، د. شوقي ضيف، 121، والجامع في تاريخ الأدب العربي، حنا الفاخوري، ص 463 وما بعدها.

([3]) ولد عبد الرحمن شكري ببورسعيد سنة 1886م من أسرة مصرية، من أصل مغربي، وتعلم بها وبالإسكندرية ثم بالقاهرة، وأتم دراسته الثانوية برأس التين، ثم دخل مدرسة الحقوق وفصل منها لأسباب سياسية، واتجه إلى دراسة الآداب فالتحق بمدرسة المعلمين العليا، وتخرج سنة 1909م، وقد التزم فيها الدرس الصارم للأدبين العربي والغربي، وكان أكثر ما يعجبه من الأدب الأول كتاب الأغاني للأصبهاني، وديوان الحماسة لأبي تمام وديواني الشريف الرضي ومهيار، أما الأدب الغربي فكان من أهم الكتب الدراسية فيها «مجموعة الكنز الذهبي» وهي مختارات من الشعر الإنجليزي الرومانسي الغنائي. وفي هذه الأثناء كان يكتب في صحيفة الجريدة التي يحررها لطفي السيد بعض ما ينشئه من مقالات ومن أشعار، وهي الجريدة التي كانت تحمل راية التجديد حينئذ، ومقالاته فيها تدل على أنه يفهم الشعر في ضوء آراء النقاد الغربيين، فهو يكتب عن علاقة الشعر بالفنون ونحو ذلك من موضوعات كانت تعد حينئذ جديدة في سنة 1909م بنشر أول ديوان له، ويسميه «ضوء الفجر» ثم يذهب في بعثة إلى إنجلترا، فدرس في جامعة «شيفلد» ثلاث سنوات ونال درجة البكالوريوس في الآداب، ويعود من البعثة سنة 1912م ويعين في مدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية، وينشر الجزء الثاني من ديوانه الثالث الذي سماه " لآلئ الأفكار "  وقد صدر بمقدمة  بقلم  العقاد . وفي هذه الفترة  صدر له ديوانه «أناشيد الصبا» عام 1915م، وديوانه الرابع «زهر الربيع» عام 1916م، وديوانه الخامس «الخطوات» في العام نفسه، وديوانه السادس «الأفنان» عام 1918م، وديوانه السابع «أزهار الخريف» عام 1919م وهذه آخر دواوين الشاعر التي صدرت في حياته، ويتقلب في وظائف وزارة التربية والتعليم بين النظارة والتفتيش، ثم اعتزال الخدمة سنة 1938م، وعاد إلى بورسعيد وظل بها إلى سنة 1952م، ثم تركها إلى الإسكندرية وظل بها حتى مات سنة 1958م، ودفن هناك.

([4]) ولد إبراهيم عبد القادر المازني في مصر سنة 1889م، في بيئة اجتماعية شديدة التزمت، فكان أبوه محامياً شرعياً، وأخوه الأكبر محامياً شرعياً أيضاً، وقد توفي أبوه وهو لم يزال طفلاً، وتعلم كل مراحل التعليم بالقاهرة، والتحق بكلية الطب ثم تركها وحاول الالتحاق بكلية الحقوق ولكن ارتفاع رسوم تلك الكلية حال دون ذلك، فتوجه إلى مدرسة المعلمين، وتخرج سنة 1909م واشتغل بعد تخرجه بالتدريس في المدارس الثانوية، ثم انتقل إلى دار العلوم لتدريس الإنجليزية، وفي سنة 1913م استقال من الوظيفة، وعمل حينا في المدارس الحرة، ثم تفرغ من سنة 1917م للأدب والصحافة إلى أن توفي سنة 1949م، وكان في طليعة أدباء العصر نقداً، وشعراً، وصحافة، وقصصاً.

     وله ديوان شعر في جزءين قدم له العقاد، وطبع في القاهرة، وله في القصص «إبراهيم الكاتب»، و«إبراهيم الثاني» وثلاثة رجال وامرأة، و«ع الماشي» ، و«في الطريق» وغيرها، وله في النقد والأدب «الديوان» ، و «بشار بن برد» و «حصاد الهشيم» و «شعر حافظ» و«الشعر» وغيرها، وله في السياسة والاجتماع «السياسة المصرية والانقلاب الدستوري»، و«صندوق الدنيا» ومسرحيته «غريزة المرأة».

([5]) العقاد: سيأتي الحديث عنه بالتفصيل في أعلام النثر.

([6]) المجلة المصرية العدد الثالث، 1900م، ص 85.

([7]) مقدمة ديوان مطران.

([8]) مقدمة ديوان المازني، ص 13- 14.

([9]) ديوان شكري، 260 وما بعدها.

([10]) راجع تطور الأدب الحديث في مصر، د. أحمد هيكل، ص 151.

([11]) ديوان المازني، ص 42.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232220