د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة السادسة ن

2-  قضيـة الالهـام الفنـى

الطبـع والصنعـة

     من القضايا النقدية التى طال الحديث عنها قديما وحديثاً ففى عهد سيطرة الأساطير كانت هناك اعتقادات تذهب إلى أن الموهبة الشعرية تمنحها قوة خارجية، تلهم الشاعر أو توحى لـه بما يقول. فذكر اليونان أن هناك تسع
" ربات " أو ـ تزيد ـ وظيفتهن التسلط على الشعراء، والاستحواذ عليهم، وقلما كان شاعر يبدأ قصيدته دون استدعاء لربة الشعر فأول بيت فى إلياذة هوميروس يقول:

" تغَّنْى أيتها الربة غضب أخيل " ([1])

     وكل واحدة تختص بنوع معين من الشعر، أو كما أشار " سقراط " لكل شاعر " ربة " هو معلق بها أو مأخوذ بها فهو ينتظر بثها، فإذا بثته كانت مقدرته ربانية، وغير ذلك لا تخرج مقدرته عن حدود مقدرة الإنسان العادى، فكانت إحداهن لإلهام الشعر الملحمى البطولى، وثانية للتاريخ، وثالثة لشعر الغزل، ورابعة للتراجيديا، وخامسة للرقص الدينى، وسادسة للعزف على القيثارة، ورب هؤلاء الأرباب هو "أبولو ": رب الشعر والفن الأعظم وقد تناول أفلاطون قضية الإلهام فى بعض حواراته، وخصص لها حوار إيون (Ion) وهو حوار قصير، يتجلى فيه الاعتقاد بأن الشاعر، ملحميا كان أو غنائياً، متصل بقوة سماوية " إلهية " تلهمه ما يقول.

     وعند الرومان استقر هذا الرأى أيضاً، واكتسب الشعراء منه لقب الربوبية وشرفها، حتى إنهم أطلقوا على الشاعر والنبى كليهما لفظة واحدة هى " فاتيس ـ Wates) على الرغم مما بينهما من بون فى تقدير المتدينين وغيرهم اليوم.

     وقد اعتقد العرب قبل الإسلام بأن الشاعر متصل بشيطان خاص به يلهمه الشعر، ويروون فى هذا قول الراجز:

* إنى وإن كنت صغير السن *
* وكان فىالعين نبوِّعنى *
* فإن شيطانى أمير الجن *
* يذهب بى فى الشعر كل فن *

     وقول أبى النجم:

* تذكر القلب وجهلا ما ذكر *
* أنى ! وكل شاعر من البشر *
* شيطانه أنثى وشيطانى ذكر *

     وحين يقول حسان بن ثابت:

وَلي صاحِبٌ مِن بَني الشَيصَبانِ

فَطَوراً أَقولُ وَطَوراً هُوَه

     فإنه يقرر ثلاثة أمور:

     أولهما:- أن لـه صاحباً غير إنسى، وثانيهما أن هذا الصاحب ينتسب إلى الشيصبان، وهواسم للشيطان " وبنو الشيصبان إما أن يكونوا أبناء جنى يعرف بهذا الاسم أو يكون اسم قبيلة من قبائل الجن " ؛ ثالثهما أن حسان وشيطانه يتناوبان القول فتارة يقول حسان وتارة يقول شيطانه، وهذا إذا أخذ على وجهه الظاهرى يعنى أن الشيطان يرفد صاحبه أو يستقل بقصيدة ويستقل الشاعر بأخرى ولا يتولى الالهام كله.

     وزاد ادعاؤهم لذلك حتى سموا شياطين الشعراء بأسماء يعرفونها ومنها:

ـ  لافظ          شيطان         امرىء القيس

ـ  هبيد                  شيطان         عبيد بن الأبرص

ـ  هاذر         شيطان         النابغة الذبيانـى

ـ  مسجل                شيطان         الأعشى

ـ  واغم          شيطان         الكميت

ـ  سنقناق               شيطان         بشار بن برد

     ولما جاء الإسلام حارب هذه الأوهام، وأمر المسلم أن يستمد عونه من الله وحده، ولكن خرافة شيطان الشاعر بقيت ماثلة عند النقاد العرب، وإن كانوا قد أبدلوا من الشيطان " الملك ". فلما أدرك حسان الإسلام وتبدل الشيطان ملكا، قيل تراجع شعره، ورك قوله أى (رق وضعف)، فعلم أن الشيطان كان أصلح للشعر، وأليق به، وأذهب فى طريقه من الملك.

     وبظهور مجموعة من الشعر الجاهليين وبعض المخضرمين بالغوا فى تجويد شعرهم وتجويده وتنقيحه، وعرفوا لدى النقاد باسم " عبيد الشعر " أضعف لدى العرب إبراز دور الإلهام، ومن ثم أضعف لديهم الحاجة إلى الاتكاء على قوة " الخيال "، قال الأصمعى: زهير بن أبى سلمى والحطيئة وأشباههما عبيد الشعر . وهذا يعنى التجويد وإعادة النظر فى كل بيت حتى تكون أبيات القصيدة كلها مستوية فى الجودة، أى أن الشعر استعبدهم واستفرغ مجهودهم حتى أدخلهم فى باب التكلف وأصحاب الصنعة ولولا ذلك لذهبوا مذهب المطبوعين الذين تأتيهم المعانى سهوا ورهوا وتنثال عليهم الألفاظ انثيالاً.

     يقول الحطيئة: خير الشعر الحولى المحكك.

     ومعنى كلمة الحولى أن القصيدة الطويلة كان صاحبها ينفق الوقت الطويل (كأنه الحول) ينقحها ويردد النظر فيها والمحكك المثقف.

     ويبدو أننا إزاء موقفين متعارضين: القول بالإلهام والقول بالتجويد. بمعنى أن الشعراء أنفسهم انقسموا إلى مطبوعين وأصحاب صنعة.

     وقد انحاز الشعراء أنفسهم إلى جانب المعاناة وبذل الجهد فى نظمهم للشعر، وفى أبيات نسبت لامرىء القيس (شاعر الطبع) أن القوافى حين تتكاثر عليه يتخير منهن ما يحسن ويعزل ما يعزله جانبا ويستبقى الجيد من الدر يقول:

أَذود القَوافيَ عَني ذيادا
فَأَعزِلُ مَرجانَها جانِباً

ذيادَ غلامٍ جَرىءٍ جَوادا
وَآخذَ مِن دُرِّها المُستَجادا

     ويقول ابن رشيق معلقاً: " فإذا كان أشعر الشعراء يصنع هكذا ويحكيه عن نفسه فكيف ينبغى لغيره أن يصنع ؛ وإذا قلنا أن هذه الأبيات لم يقلها امرؤ القيس فإن نسبتها إليه ذات دلالة مهمة كذلك ؛ يقول الأعشى " وهو ممن كان يكثر الحديث عن شيطانه الملهم " وحين هجا سويد بن كراع العكلى بعض الناس استعدوا عليه سعيد بن عثمان بن عفان، فهرب وتوارى، وفى تواريه يصور حاله وهو ينظم القصيدة. فكأن القصيدة سرب من الحيوانات الوحشية فهو يداريها ليصيد منها شيئا، ويأخذ فى مراقبتها حتى يجىء وقت السحر، وهى أبية تعصى ولا تطاوع، بعيدة شأو لا يردها طالبها إلا بعد أن يكل ويتعب، ويربط سويد بين عملية النظم وخوف ابن عفان، فهو لا يظهر القصيدة وإنما يردها ويخضعها للتثقيف حولا كاملاً وربيعاً، يقول:

أَبيتُ بِأَبوابِ القَوافي كَأَنَّما
أُكَالِئُها حَتّى أُعرِّسَ بَعدَما
عَواصي إِلاّ ما جَعَلتُ أَمامَها
بَعيدَةَ شَأوٍ لا يَكادُ يَرُدُّها
وَجَشَّمَني خَوفُ اِبنِ عَفّانَ رَدَّها

أُصادي بِها سِرباً مِنَ الوَحشِ نُزَّعا([2])
يَكونُ سُحَيراً أَو بُعَيدُاً فَأَهجِعا([3])
عَصا مِربَدٍ تَغشى نُحوراً وَأَذرُعا([4])
لَها طالِبٌ حَتّى يَكِلَّ وَيَظلَعا
فثقفتها حَولاً حَريداً وَمَربَعا([5])

     فالمطبوع من الشعراء من كانت موهبته وطبعه أقوى من ثقافته
ودرسه، وكان سلطان تلك الموهبة عليه أكبر من سلطان الصنعة وبهرجها، فاستجاب لطبعه، واستعان من الصنعة بقدر.

     وقد عرّف ابن قتيبة المطبوع من الشعراء بأنه: " من سمح بالشعر، واقتدر على القوافى، وأراك فى صدر بيته عجزه، وفى فاتحته قافيته، وتبينت على شعره رونق الطبع، ووشى الغريزة، وإذا امتحن لم يتلعثم ولم يتزحر. "([6])

     وعند ابن قتيبة أن الشعراء مختلفون فى الطبع فمنهم من يسهل عليه المديح ويعسر عليه الهجاء، ومنهم من يتيسر لـه الرثاء ويتعذر عليه الغزل ويذكر مثالا مما قيل للعجاج: إنك لا تحسن الهجاء، فقال إن لنا أحلاما تمنعنا من أن نكون ظالمين وأحسابا تمنعنا من أن نكون مظلومين وهل رأيت بانيا لا يحسن أن يهدم. ويخالف ابن قتيبة هذا المنطق فيقول: " وليس هذا كما ذكر العجاج ولا المثل الذى ضربه للهجاء والمديح بشكل ؛ لأن المديح بناء والهجاء بناء، وليس كل بان يضرب بانيا بغيره ونحن نجد هذا بعينه فى أشعارهم كثيراً، فهذا ذو الرمة أحسن الناس تشبيها، وأجودهم تشبيبا، وأوصفهم لرمل وهاجرة وفلاة وماء وقراد وحية، فإذا صار إلى المديح والهجاء، خانه الطبع، وذاك أخره عن الفحول، فقالوا فى شعره أبعار غزلان ونقط عروس.

     وكان الفرزدق زير نساء وصاحب غزل، وكان مع ذلك لا يجيد التشبيب، وكان جرير عفيفا عزهاة (أى عازفا) عن النساء، وهو مع ذلك أحسن الناس تشبيبا، وكان الفرزدق يقول: ما أحوجه ـ مع عفته ـ إلى صلابة شعرى، وما أحوجنى إلى رقة شعره، لما ترون. "

     ونقاد العرب يكادون يجمعون على أن الشاعر وإن كان عبقريا يعود إلى شعره فيقومه، ويهذبه، ويغير من قوافيه إذا كانت قلقة نافرة، ومن عبارته حتى تسلس وتنقاد ويبدل من كلماته ما يرى وجوبوأأ

 تبديله، ومن وضع أبياته، حتى يتم الربط بينها فى تسلس واضح، ويزيد فى القصيدة بين الأبيات ما يسد الفجوات، ويكمل المعانى الناقصة.

     يقول ابن طباطبا: ".... فإذا كملت لـه المعانى، وكثرت الأبيات، ووفق بينها بأبيات، تكون نظاماً لها، وسلكا جامعاً لما تشتت منها. ثم يتأمل ما قد أداه إليه طبعه ونتجته فكرته، فيستقصى انتقاده، ويرم ما وهى منه، ويبدل بكل لفظة مستكرهه لفظة سهلة نقية، وإن اتفقت لـه قافية قد شغلها فى معنى من المعانى، واتفق لـه معنى آخر مضاد للمعنى الأول، وكانت تلك القافية أوقع فى المعنى الثانى منها فى المعنى الأول، نقلها إلى المعنى المختار الذى هو أحسن، وأبطل ذلك البيت، أو نقض بعضه، وطلب لمعناه قافية تشاكله. "

     ويقول العسكرى: " وتخير الألفاظ وإبدال بعضها من بعض يوجب التئام الكلام، وهو من أحسن نعوته، وأزين صفاته ".

     إذا فمعظم النقاد العرب يرون أنه لا منافاة بين الطبع والتجويد
والتثقيف، وأن الشاعر المطبوع يزيد شعره جودة وجمالا بمراجعة نظرة فيما أنتجه، ليقوم معوجه، ويثقف منآده، بل إن ذلك من ضروريات الشاعر المجيد.

     أما المتكلف فيقول فيه القاضى الجرجانى: "... إن رام أحدهم الإغراب.. لم يتمكن من بعض ما يرومه إلا بأشد تكلف، وأتم تصنع، ومع التكلف المقت، وللنفس عن التصنع نفرة، وفى مفارقة الطبع قلة الحلاوة، وذهاب الرونق، وإخلاق الديباجة، وربما كان ذلك سببا لطمس المحاسن، فصار هذا الجنس.. إذا قرع السمع لم يصل إلى القلب، إلا بعد إتعاب الفكر وكد الخاطر، والحمل على القريحة، فإن ظفر به فمن بعد العناء والمشقة، وحين حسره الإعياء، وأوهن قوته الكلال. وتلك حال لا تهش فيها النفس للاستمتاع بحسن أو الاستلذاذ بمستطرف. وهذه جريرة التكلف. "

     ويعرف ابن رشيق المطبوع والمصنوع، إذ يقول: " ومن الشعر مطبوع ومصنوع، فالمطبوع هو الأصل الذى وضع أولاً، وعليه المدار، والمصنوع وإن وقع عليه هذا الاسم، فليس متكلفا تكلف أشعار المولدين ولكن وقع فيه هذا النوع الذى سموه صنعة، من غير قصد ولا تعمل، لكن بطباع القوم عفوا، فاستحسنوه ومالوا إليه بعض الميل بعد أن عرفوا وجه اختياره على غيره.

 

ومما سبق يتضح أن أسلوب الشعر على ثلاثة أضرب:

     الضرب الأول المطبوع: وهو ذلك الذى يقصد به أولاً وقبل كل شىء إبراز المعنى وبسطه، وإبلاغه إلى النفس فى صورة قوية محكمة، لها حظها من فصاحة الكلام وجزالته، يقف فيها الشاعر أمام نتاجه يقومه ويثقفه وينقحه، وليس ثمة ما يمنع أن يكون فى الشعر المطبوع بعض ألوان الزخارف البديعية، ولكنها تأتى فى الكلام غير مقصودة ولا متعمدة، بل تأتى عفوا والكلام المطبوع فيه جهد مبذول، إلا أنه جهد بذل ليستقيم المعنى، ويتضح، فلا يكاد يتبينه القارىء.

     الضرب الثانى مصنوع أشبه بالمطبوع: وهو ذلك الذى يقف فيه الشاعر عند نتاجه يغير فيه ويبدل، كى يظفر بمحسن بديعى، ولكن الشاعر لا يتلمس البعيد من ذلك، ولا يضنى نفسه فى إخضاع المعنى لهذا المحسن البديعى، بل يكون قريب المأخذ، تكاد تكون الكلمة فى موضعها، ولا يبدو أن فيها محسنا بديعيا إلا بالتفتيش والتنقيب وترديد النظر. ويعيب هذا الضرب الاستكثار من ألوان المحسنات.

     الضرب الثالث المصنوع المتكلف: ويكون هم الشاعر أن يملأ شعره بألوان الزخارف والمحسنات البديعية، يتلمسها طوعاً وكرها، ولا يبالى بالمعنى. كقول أبى تمام:

ذَهَبَت بِمُذهَبِهِ السَماحَةُ فَاِلتَوَت

فيهِ الظُنونُ أَمَذهَبٌ أَم مُذهَبُ

     يقول عبدالقاهر معلقا على هذا البيت:

" لم يزدك بمذهب ومذهب على أن أسمعك حروفا مكررة، تروم لها فائدة فلا تجدها إلا مجهولة منكرة. "

     والفرق بين الطبع والتكلف: أن المطبوع منطلق يجرى بالمعنى المقصود إلى غايته، لا يقف إلا ليزيد المعنى وضوحاً وقوة تأثير. هدفه الأول والأخير الوصول بالمعنى إلى أن يظهر فى أكمل صورة. أما التكلف فيصرف جهد الشاعر عن الوفاء بحق المعنى ([7]).

     وواضح مما سبق أن الصنعة لا تستغنى عن الطبع، فإنما ترجع القدرة فى الصنعة والبراعة فيها إلى الأصالة والصدق، وهذان من الأمور التى تستند إلى الطبيعة والاستعداد، وليس فى إمكاننا أن نتصور صنعة فى الفن لا ترتد إلى حس مرهف وقلب حى وعقل نابض، إلا أن تكون صنعة باهته، وقشور طلاء، وعرضاً من أعراض الجواهر، وكل ذلك يزول بعد حين، ولا يبقى إلا بمقدار اللذة منه، وهى لذة موقوتة، لا يقدر لها أن تعيش فى أعماق الزمان.

     وقد أبان " الفاربى " صلة ما بين الطبع والصنعة فى تقسيمه الشعراء إلى ثلاث فئات:

1-  ذوو الطبيعة المتهيئة لقول الشعر، والمعرفة بطرائق صناعته على ما ينبغى، فهم يجيدون فيما يتأتى لهم من تشبيه، وتمثيل وتخييلات فيما يتاح لهم من أنواع الشعر.

2-  الذى يقتصرون على جودة طباعهم وتأتيهم لما هم ميسرون لـه ولا يكونون على معرفة بصناعة الشعر، وهؤلاء لا تتم لهم آلة الشعر ولا يتفوقون فيه.

3-  الذين يقلدون هاتين الفئتين، فيحفظون عنهما فعالهما، ويحتذون فى التشبيه والتمثيل والتخييل حذوهم، من غير أن تكون لهم طباع شعرية ولا وقوف على قوانين الصناعة، وهؤلاء أكثر ذللا وخطأ.

     ومما يجب التنبه لـه أن ثم فرقاً بين الصنعة والتصنع فالصنعة عمل قد يكون إبداعاً، ويتأتى لمن حصل أدوات الفن وامتلك آلاته، والتصنع تكلف ففيه افتئات على الصنعة أو تورط فيها، وكلاهما لا يؤهل صاحبه لأن يعد من المبدعين، وذوى الأصالة الفنية.

     وحين جاء دور النهضة فى أوروبا، غلبت فكرة الجهد والصنعة فى العصر الكلاسيكى، إذ كانت فلسفة أرسطو هى السائدة لدى الكلاسيكيين، حتى إذا جاء الرومانتيكيون أحيوا آراء أفلاطون من جديد، فأصبح الإلهام واللاشعور منابع الشعر الصادق، ولم يكن ذلك إلا اعتداداً من الرومانتيكين بالشخصية، وترجيحاً لحقوق القلب على حقوق العقل، انتصارا للفردية التى كانوا يقدسونها.

     يقول الشاعر الانجليزى " سبندر " " أن كل شىء فى الشعر جهد، وقد يستمر الجهد فى النظم يوماً أو أسابيع أو سنين، حتى يبدو أن الشعر فى هذه المدة كأنه قد كتب من تلقاء نفسه، وليس للإلهام معنى سوى انبثاق الفكرة الأولى، مما تثيرها من قرائن تستغلها قريحة الشاعر، ثم يأتى بعد ذلك عمل الشاعر الذى يصبغها بصبغتها الكاملة فى الشعر ([8]). "

     فرأى "سبندر" فى هذا النص صريح فى معنى الصنعة وجهد الشاعر
فيها، كما هو صريح فى تفسير معنى الالهام، وأنه انبثاق الفكرة الأولى، وقريب من هذا التفسير للالهام، ما ذهب إليه " كروتشيه "، " وكرمبى " من أنه التأمل والاستبطان الفكرى الذى يصاحب التجربة ([9]).

     على أن قضية الإلهام فى الشعر قد اتخذت شكلا آخر ذا طابع علمى فى النقد الحديث، منذ ان اكتشف علماء النفس عالم اللاشعور، وبخاصة عند "سيجموند فرويد" (1856 ـ 1939) وقد قرر فى كتابه " عالم الأحلام " 1900م أن أحلام النوم ترجمة للرغبات المكبوته فى عالم اللاشعور، وأن أحلام اليقظة هى تعبير عن رغبات مكبوته فى منطقة اللاشعور، لم يستطع الانسان تحقيقها لأسباب خارجة عن إرادته، ومن ثم يطفو على سطح الحياة فى صورة رموز، وما الأدب إلا رموز وأن هذه الرغبات تتصل كثيراً بالأمراض العصبية والشذوذ الجنسى عند رجال الفن.

     فالشعر عند " فرويد " كالحلم: تحقيق وهمى للرغبات المكبوتة المختزنة فى منطقة اللاشعور.

     وعند " فرويد " أن المفتن مريض مرضاً نفسياً لأنه لا يقوى على مواجهة الواقع، ولهذا يلجأ إلى الرمز، الذى يخرجه فنا، وربما كان هذا الفن ـ عنده ـ نتائج مرحلة " أوديبية " أو " ألكتراوية " أو " نرجسية " ([10]).

     وقد رجع فرويد كل الغرائز الإنسانية إلى غريزة الجنس أو الرغبة وإلى غريزة الموت.

     وقد استدرك يونج أحد تلاميذ فرويد عليه، ورأى أنه أخطأ حين رجع كل الدوافع إلى الغريزة الجنسية فى صورتها الحسية أو فى صورة التسامى بها، لأن منها ما يرجع إلى غرائز أخرى كثيرة، واتجه بنظريته اتجاها اجتماعيا، فاعتبر المفتن يمثل ثنائية، فهو كائن بشرى لـه شخصيته الخاصة من ناحية، وهو ممثل للجنس البشرى من ناحية أخرى، ولهذا يقوم المفتن باعادة الأساطير المستمده من تجارب الإنسانية الأولى ـ أو كما يسميها " يونج " النماذج العليا، وهذه النماذج موجودة دائما فى كل حلقات التطور البشرى كتصورات فى العقل الباطن عند المنشىء وعند المتذوق على حد سواء. وهى مصدر كثير من الخيالات والصور الخاصة بالجن والأرواح والسحرة، وهى صور تغذى الفن والشعر، وتنعكس فى المنطقة العليا من الفكر، وفيها تتجلى أثار غريزية اجتماعية عامة تتأثر بها الإنسانية كلها وتستجيب لها وهو ما يدعوه " يونج " " اللاشعور الجماعى " فى الفرد، إذ يرى أن فى أعمق مناطق اللاشعور تكمن صور يشترك فيها الجنس البشرى.

تعقيـب:

     نظرية فرويد لا تصلح أساساً عاما لتفسير العمل الأدبى أو الفنى وغاية ما تصلح لـه أن تكون تفسيراً ضيقاً لحالات نادرة، تعرض فيها بعض الشعراء والمفتنين لأمراض الكبت والشذوذ والعقد النفسية، ولا تكشف هذه النظرية عن أسرار العبقرية الفنية فى الشعر وغيره من الفنون ؛ لأنها اعتمدت على تفسير فلسفى نفسى، لا يتصل بالقيم الجمالية وهذه القيم الجمالية هى وحدها سمات العبقرية، وليست تلك الأمراض والشذوذ، ولا عجب أن يظهر الإلهام فى أثناء النوم أو عقب الراحة، لأن الراحة وتلاشى الانتباه يساعدان الإنسان على مواصلة تفكيره من غير عائق، ولا يجوز أن نترك الأمر للمصادفة، فالإنسان هو الذى يهيء ظروف المصادفة، وليست المصادفة هى التى تهيء لـه إلهاماته ([11]).

 

 

وبعد:

     فالشعر وسائر الفنون الرفيعة، حصيلة الطبع والموهبة ورقة الشعور، مع الصنعة الدقيقة من خلال الدربة الواعية، والثقافة الواسعة، وعلى قدر إمكانية الشاعر من هذه الحصيلة، يكون حظه من الإبداع والنبوغ فى  نتاجه الأدبى.

 

``


[1] )  هى فى ترجمة سليمان البستانى :

ربة الشعر عن أخيل بن فيلا

حدثينا واروى غناءً طويلاً

 

[2] )  أصادى : أدارى .

[3] )  أكالئها : أراقبها ، أعرس انزل قبيل السحر .

[4] )  المربد : مناخ الإبل .

[5] )  حريداً : كاملا .

[6] )  من الزحير وهو اخراج النفس أو الصوت بأنين عند عمل أو شدة .

[7] )  أسس النقد الادبى عند العرب / أحمد بدوى / 489 .

[8] )  النقد الأدبى الحديث / محمد غنيمى هلال / 349 .

[9] )  للتوسع / راجع المرجع السابق /350 وما بعدها .

[10] )  من الرغبات المكبوتة عند فرويد رغبة الابن فى حيازة أمه واحتلال مكان الأب لديها وتسمى عقدة " أوديب " ورغبة الابنة فى الاستحواذ على أبيها واحتلال مكان أمها لديه وتسمى عقدة ( ألكترا ) ، أما النرجسية فأصلها خرافة إغريقية تمثل مأساة النفس الإنسانية ذات الشفافية المتعالية فى نزوع عميق للخلاص من الواقع وفى سبيل ذلك تتمرد فى وجه المجتمع والآلهة وتنشد الارتفاع بالوجود البشرى المرتبط بالأرض . والنرجس يبدو لمن يراه أنه يتعالى على غيره من الزهور ، ويعجب بحسنه ، وتفرده ، فهو ذو أثرة .

[11] )  انظر / الأسس الفنية للنقد الأدبى / عبدالحميد يونس /112 .

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230036