د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة العاشرة

 

المحاضرة العاشرة 

مدرسة شعراء المهجر  

 

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب والنقد المشارك بالكلية

س:  عرفي مدرسة المهجر .

مدرسة المهجر إحدى المدارس الشعرية في حركة الشعر في العصر الحديث، وهي مدرسة لها سماتها وخصائصها المميزة، ولها مذهبها في فهم الشعر وخطوات التجديد فيه.

فقد هاجر بعض الأدباء العرب من أوطانهم إلى العالم الجديد حيث نزلوا في كندا والولايات المتحدة، ودول أمريكا الجنوبية وبخاصة: البرازيل والأرجنتين وشيلي وفنزويلا والمكسيك ونقلوا اللغة العربية والأدب العربي إلى تلك المهاجر البعيدة، وكان من بين المهاجرين أدباء وشعراء، فأنشأ المهاجرون في تلك الديار النائية أدباً،  يعبرون به عن مشاعرهم، وكتبوا شعراً يصورون فيه عواطفهم ومختلف أحاسيسهم وتجاربهم ويتحدثون فيه عن غربتهم وحنينهم إلى الوطن، ويصفون فيه حياتهم وما تعرضوا له من عناء وشقاء وتجارب مريرة مثيرة، وكان أدبهم هذا هو أدب مدرسة المهجر، وشعرهم هو الشعر المهجري الذي أصبح مدرسة شعرية من مدارس الشعر الحديث، وعني به الأدباء والنقاد عناية كبيرة، وقد ولد هذا الأدب مع القرن العشرين، ثم نشأ ونما وترعرع وازدهر.

س:اذكري بعض أعلام الأدب المهجري.

ومن أعلام الأدب المهجري ندره حداد، ورشيد أيوب، ونسيب عريضة، وأمين الريحاني، وجبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبوماضي، وجورج صيدح، وإلياس فرحات، والشاعر القروي رشيد سليم الخوري، وزكي قنصل.

وقد قامت في المهجر الأمريكي مدارس أدبية وشعرية حملت راية التجديد ودعت إليه، ومن بينها:

س: في المهجر الأمريكي مدارس أدبية وشعرية حملت راية التجديد وضحيها .

1. الرابطة القلمية: «شعراء المهجر الشمالي» أنشئت في نيويورك عام 1920م، ومؤسسها هو الأديب المهجري الكبير عبد المسيح حداد صاحب جريدة السائح المشهورة، ومؤلف كتاب «حكايات المهجر» ومن أعلامها:جبران، والريحاني، ورشيد، وأيوب، وندرة حداد، وميخائيل نعيمة، ونسيب عريضة، ونعمة الحاج، وإيليا أبوماضي، ونعمةأيوب. وغيرهم.

2. العصبة الأندلسية «المهجر الأمريكي الجنوبي» أسسها الشاعر المهجري ميشال معلوف، وتولى رياستها في يناير عام 1932م، ثم خلفه الشاعر القروي، ثم رأسها من بعده شفيق معلوف ابن أخت ميشال وهو صاحب ديوان «لكل زهرة عبير» و «ملحمة عبقر» و«نداء المجاديف»، ومن أعلامها إلياس فرحات، وشكر الله الجر وغيرهم.

س: ما العوامل التي تأثر بها المهجريون  في أدبهم ؟

العوامل التي أثرت في أدبهم:

1.اتصالهم بالثقافات الغربية والاتجاهات الأدبية الحديثة، والنزعات الروحية والتأملية.

2. تجاوب شخصياتهم مع الشخصيات الغربية.

3. حنينهم إلى وطنهم وذكرياتهم فيه.

4. اعتزازهم بقوميتهم العربية وبتراثهم الأدبي.

 فنون الشعر المهجري:

 

نظم المهجريون الشعر في كل غرض، وجالوا في كل واد:

1. نظموه في الحرية التي شعروا بحقيقتها في العالم الجديد، يقول أحمد زكي أبوشادي وهو يستقبل العالم الجديد عندما هاجر إليه من مصر عام 1946م:

أمانا أيها الوطن السعيد
ض

 

لقد دفن الردى ومضـى الوعيد

فأمسى مأتم لفراق أهلي

 

ويومي الحر في نجواك عيد

عزمتك ملجأ الأحرار دوما

 

إذا ما حورب الحر الشـريد

2.  نظموه في الحنين إلى الوطن الذي فارقوه، يقول رياض المعلوف:

هل يا ترى نعود

 

إليك يا لبنان

فنصدق الوعود

 

ويسمح الزمان

فبلدي المهجور

 

وكوخي الأخضـر

أحلى من القصور

 

والذهب الأصفر

هل يا ترى نعود

 

إليك يا لبنان

3.  ونظموه في الافتخار بالشرق والغرب، يقول إلياس فرحات:

موطني منبت الرياح وقومي


 

موردوها الأضلاع والأصلابا

وهم الضاربون في كل صقع

 

للمعالي والمعاني قبابا

4.  ونظموه في الابتهال إلى الله وفي تقديس أنبيائه، ويقول نسيب عريضة في قصيدة «صلاة»:

أيا من سناه اختفى

 

وراء حدود البشـر

نسيتك يوم الصفا

 

فلا تنسني في الكدر

أيا غافراً راحماً

 

يرى ذل أمسى وغد

معاذك أن تنقما

 

وحلمك ملء الأبد

مراعيك خضـر المنى

 

هي المشتهى سيدي

وجسمي دهاه الضنا

 

حنانيك خذ بيدي

5.  وفي الكفاح في سبيل الحياة.. يقول نسيب عريضة:

يا أخي يا رفيق عزمي وضعفي

 

سر نكابد إن الشجاع المكابد

فإذا ما عييت تسند ضعفي

 

وأنا بعد ذا لضعفك ساند

سر تقدم لكي تخط طريقاً

 

لأباة الهوان عند الشدائد

فلنسـر في الظلام في القفر في الوحشة في الويل في طريق المجاهد

6.  في وصف الطبيعة، يقول إيليا أبوماضي عندما وقف بفلوريدا يصفها قائلاً:

سئلت ما راق نفسي من محاسنها

 

فقلت للناس: باديها وخافيها

وما حببت من الأشجار؟ قلت لهم

 

إني افتتنت بكاسيها وعاريها

وما هويت من الأزهار؟ قلت لهم

 

الحب عندي لناميها وذاويها

قالوا: وما تتمنى؟ قلت مبتدرا

 

يا ليتني طائر أو زهرة فيها

ويقول ميخائيل نعيمة يصف الغاب وأشجاره وأطياره:

أشجار الغاب تحيينا

 

وطيور الغاب تناجينا

وزهور الغاب تصافحنا

 

ونصافحها وتهنينا

7. الحيرة والتساؤل والتأمل، وهو فن ضخم من فنون الشعر المهجري، يقول إيليا أبو ماضي من قصيدته «الطلاسم» يتساءل عن نشأة الحياة وسر الوجود ولغز الموت ومعجزة الفناء:

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت

ولقد أبصـرت قدامي طريقاً فمشيت

وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت

كيف جئت؟ كيف أبصـرت طريقي؟ لست أدري

إنني جئت وأمضـي وأنا لا أعلم

أنا لغز.. وذهابي كمجيئي طلسم

والذي أوجد هذا اللغز لغز أعظم

لا تجادل ذو الحجى من قال: إني لست أدري

أنا لا أذكر شيئاً عن حياتي الماضية

أنا لا أعرف شيئاً عن حياتي الآتية

لي ذات غير أني لست أدري ماهيه

فمتى تعرف ذاتي كنه ذاتي؟ لست أدري

ومثل هذه الحيرة تبدو واضحة في قصيدة فوزي المعلوف «لغز الوجود»:

كيف جئنا الدنيا؟ ومن أين جئنا؟

وإلى أي عالم سوف نقضـي؟

هل حيينا قبل الوجود؟ وهل نبعث

بعد الردي؟ وفي أي أرض؟

هوكنه الحياة ما زال سرا

كل حلم فيه يؤول لنقض

كيف أجلو غدى وأدرك أمسـي

وأنا حرت كيف يومي سيمضـي

قد حيينا قبل الولادة لكن

بجدود قضوا كما سوف نقضـي

وسخيا بعد الردى ببنينا

في كيان نعطيه بعضنا لبعض

ويقول أبو ماضي:

يريد الحب أن نضحك فلنضحك مع الفجر

وأن نركض فلنركض مع الجدول والنهر

وأن نهتف فلنهتف مع البلبل والقمري

فمن يعلم بعد اليوم ما يحدث أو يجري

8.  نظموه في البكاء والألم يقول أبو شادي:

بكى الربيع طروبا في مباهجه

 

وقد بكيت أنا حبي وأوطاني

أنا الغريب وروحي شاركت بدني

 

هذا العذاب بأشواقي وأحزاني

فيم العزاء ولا قلب ألوذ به

 

ولاحنان يناجيني كتحناني؟

لي في ثرى مصـر دمع نائح ودم

 

أذيب من مهجتي اللهفى ونيراني

9. القصة: في شعر الشعراء المهجريين فن من أهم فنون شعرهم وقد تناولت القصة عندهم كل أحداث الحياة، فالقصة الشعرية في شعرهم تصور كل ما رق وجل من أمور الوجود، وقد صوروا فيها حيرتهم وتساؤلهم وألمهم وأملهم وبكاءهم، وفرحهم، نظمها إلياس فرحات، ورشيد أيوب، وأبو شادي وإيليا أبو ماضي، والشاعر القروي رشيد الخوري، وفوزي المعلوف، وشفيق المعلوف، يقول أبو ماضي في قصيدته «الشاعر في السماء»:

رآني الله ذات يوم

 

في الأرض أبكي من الشقاء

فرق والله ذو حنان

 

على ذوي الضـر والعناء

وقال: ليس التراب داراً



 

للشعر فارجع إلى السماء

وشاد فوق السماك بيتي

 

ومد ملكي على الفضاء

فالتفت الشهب حول عرشي

 

وسار في طاعتي الضياء

وسرت لا ينطوي صباح

 

إلا بأمري ولا مساء

لكنني لم أزل حزيناً

 

مكتئب الروح في العلاء

فاستغرب الله كيف أشقى

 

في عالم الوحي والسناء

وقال: ما زال آدميا

 

يصبو إلى الغيد والطلاء

خصائص الشعر المهجري:

1. تأثر الشعراء المهجريون بالآداب العربية القديمة والحديثة، وبمختلف المدارس الشعرية الجديدة، خاصة مدرسة شعراء الديوان، ومدرسة أبولو، ومدرسة البعث ، وقد نزع بعض المهجريين إلى تقليد قصائد الشعراء القدامى والمحدثين ومعارضتها، كما فعل رشيد أيوب في معارضته لدالية الحصري «يا ليل الصب»، وكما فعل وديع عقل في معارضته لقصيدة علي بن زريق البغدادي:

لا تعذليه فإن العذل يولعه

 

قد قلت حقاً ولكن ليس يسمعه

وكما فعل محبوب الشرتوني في قصيدته وصف الحمى التي عارض بها قصيدة المتنبي المشهورة:

ملامكما يجل عن الملام

 

ووقع فعاله فوق الكلام

2. التجديد، كان للمهجريين الشماليين «خاصة» من سعة الأفق، وشدة الانطلاق، ما لم يعرف لسواهم من المهجريين، ومن حيث جنح شعراء المهجر الجنوبي إلى المحافظة على عمود الشعر والبلاغة العربية، وأكثرهم موزعون بين البرازيل والأرجتين.

3. وجال شعراء الشمال في كل فن، وقالوا في كل غرض، وفاض شعرهم بمختلف النزعات الكلاسيكية والرومانسية والرمزية والسريالية والواقعية وغيرها، وصار شعراء الرابطة القلمية أكثر حرية في اللغة، وتجديداً في الألفاظ والأساليب، من حيث وقف شعراء المهجر الجنوبي عند حدود المحافظة على اللغة والأسلوب.

وكل تجديد المهجريين في الأوزان الشعرية واضحاً، فقد كتبوا الشعر على طريقة الشعر المنثور، أو النثر الشعري، واستهوتهم الموشحات الأندلسية بجمالها، فنظموا على منوالها الكثير من قصائدهم، لكثرة أوزانها، وللحرية الكبيرة في تخير قوافها. وكان جبران يقول: إن تعدد الأصوات يزيد في وقع القصيدة ومداها، ويسترعي انتباه القارئ أكثر من الصوت الواحد. وقد أكثر المهجريون من الأوزان القصيرة، والبحور المجزوءة.

4. برعوا في توليد المعاني وإلباسها ثوباً من الأخيلة الجميلة، في المجازات والتشبيهات والاستعارات والكنايات.

 

5. وقفوا بين روح الشرق وروح الغرب موقف المؤمنين بالتراث والمستفيدين من كل جديد، فكثرت في شعرهم معاني الحرية، والدعوة إلى الإخاء والمساواة، ووقف بعض المهجريين من القديم والجديد موقفاً وسطاً، أخذوا من القديم وأخذوا من الجديد، وتوسطوا في الأمر بين التجديد والتقليد.

6. وكل شعراء «الرابطة القلمية» أكثر إسرافاً في التجديد والدعوة إليه، وتوزعت آراء الشعراء المهجريين في الجنوب بين التجديد والتقليد، ووقفت «العصبة الأندلسية» موقف المحافظ المعتدل المتطلع ببصره تارة نحو القديم وأخرى نحو الجديد.

من أعلام شعراء المهجر:

إيليا أبو ماضي:

ولد في عام 1889م، في قرية «المحيدثة» إحدى قرى لبنان وفي عام 1900م وفد على مصر مهاجراً، وأقام فيها إحدى عشر سنة بين الإسكندرية والقاهرة، يعمل في التجارة ويهوى الأدب ويحضر نداوته ومجالسه، ويكتب في صفحه ومجلاته، وينظم الشعر، وفي عام 1911م أصدر ديوانه الأول بعنوان «تذكار الماضي» ثم هاجر إلى الولايات المتحدة، واستقر في مدينة سنسناتي إلى جانب أخيه مراد، وفي سنة 1916م انتقل إلى نيويورك وعمل في الميدان الأدبي، فعُهد إليه تحرير «المجلة العربية» وفي عام 1918م عُهد إليه تحرير مجلة «مرآة الغرب» لصاحبها نجيب دياب، وفي سنة 1929م أنشأ مجلة «السمير» بنيويورك وقد حولها سنة 1936م إلى جريدة يومية، وكانت من أوسع المجلات العربية ذيوعاً في العالم الجديد.

وفي المهجر الأمريكي أخرج ديوانه «ديوان إيليا أبي ماضي» عام 1916م، ثم نشر عام 1927م ديوانه «الجداول»، وفي عام 1946م أخرج ديوانه «الخمائل».

وفي الرابع والعشرين من نوفمبر عام 1957م مات إيليا عن ثمانية وستين عاماً بعد أن ردد اسمه على كل لسان، وغنى بشعره في كل مكان إن إيليا أبا ماضي حي بقصائده الرفيعة وأدبه الإنساني، وموسيقاه الرائعة، وقصصه الجميل، وتسلسل الحركة والصور في شعره تسلسلاً عجيباً، إنه شاعر الصور والتجارب الباطنة العميقة، والإيحاء الذاتي المؤثر.

والنزعة الإنسانية سائدة في شعره، وتتردد فيه النزعة الواقعية أحياناً، والنزعة التأملية، وهو من شعراء الطبيعة وله العديد من المطولات الشعرية التي من بينها: الحكاية الأزلية، والطلاسم.

وفي الجداول نجد نزعة الحيرة والتفاؤل بالحياة جد ظاهرة، وقصيدة الطين تعد من أشهر قصائد أبي ماضي.

نسي الطين ساعة أنه طين

 

حقير فصال تيها وعربد

وكسا الخز جسمه فتباهى

 

وملا المال كيسه فتمرد

يا أخي: لا تمل بوجهك عني

 

ما أنا فحمة ولا أنت فرقد

أنت لم تصنع الحرير الذي تلبـ

 

ــس واللؤلؤ الذي تتقلد

أنت لا تأكل النضار إذا رجعــ

 

ــت ولا تشـرب الجمان المنضد

أنت في البردة الموشاة مثلي

 

في كسائي القديم تشقى وتسعد

فالشاعر يصور صنيع غني متكبر، وخيلاه على  الفقراء، ويرد عليه بلسان فقير بائس في بساطة نغم، وعذوبة أسلوب، وقرب متناول.

ويتابع حديث الفقير إلى هذا الغني المزهو المختال:

فلك واحد يظل كلينا

 

حار طرفي به وطرفك أرمد

قمر واحد يطل علينا

 

وعلى الكوخ والبناء الموطد

إن يكن مشرق لعينيك إني

 

لا آراه من كوة الكوخ أسود

النجوم التي تراها آراها

 

حين تخفى وعندما تتوقد

لست أدنى على غناك إليها

 

وأنا مع خصاصتي لست أبعد

ويستمر الشاعر في حديثه المؤثر الرائع الجميل، من خلال المحادثة التي تدور بين الغني والفقير([1])، ويختم القصيدة بهذا المقطع الأخير المؤثر.

أيها الطين لست أنقى وأسمى

 

من تراب تدوس أو تتوسد

أنا أولى بالحب منك وأحرى

 

من كساء يبلى وماء ينفد

ويدعو إيليا أبوماضي في شتى أطوار شعره وشتى مراحل حياته إلى التفاؤل، والدعوة إلى الحياة والطبيعة في إشراق وانفتاح قلما نجدها عند غيره من شعراء الرومانسية الحديثة، ونظرته الفلسفية في ذلك أن الحياة جميلة وأن الطبيعة حافلة بعناصر الجمال والمتعة، وإن ما مضى فقد مضى، وأن ما لم يأت بعد لم يأت، فما للإنسان إلا أن يعيش في واقعية الوجود، وأن يملأ ناظريه بمحاسن هذا الوجود، فلا ينظر إلى ماضي زال، ولا إلى مستقبل لم يأت بعد، ولا يأخذ إلا باللحظة الحاضرة وأن يكون كالطبيعة في عطائها الجمالي فيوزع النفع والسعادة على الجميع في غير تمييز ولا تفريق. نعم إن السعادة «كالعنقاء» ليست ذات وجود حقيقي، ولكن وجودها النسبي في متناول كل إنسان، فعليه أن لا ينظر في الوجود إلا إلى الناحية ومن الناحية التي تتيح له أن يجني فرحة الحياة من غير تفكير في أبعاد الحياة وآلامها، ومن العبث أن يطلبها الإنسان خارج نفسه.

يقول أبو ماضي في ختام قصيدته «العنقاء»:

صفرت يدي منها وبي طيش الصبا

 

وأضلني عنها ذكاء الألمعي

حتى إذا نَشَرَ القنوطُ ضَبَابه

 

فوقي فَغَيَبَني وغَيَّب موضعي

وتقطعت أمراس آمالي بها

 

وهي التي من قبل لم تتقطع

عصر الأسى رُوحي فسالت أدمعا

 

فلمحتها ولمستها في أدمعي

وعلمتُ حين العلم لا يُجدي الفتى

 

أن التي ضيعتها كانت معي

وهكذا فالإنسان هو المسؤول عن سعادته أو شقائه، هو يسعد نفسه أو يُشقيها، فإن كانت نفسه جميلة رأى الوجود جميلاً، وإن كانت نفسه قبيحة رأى الوجود قبيحا.

يقول في قصيدته «فلسفة الحياة»:

أيها الشاكي وما بك بداء

 

كيف تغدو ـ إذا غدوت ـ عليلا

إن شر الجناة في الأرض نفس

 

تتوقى قبل الرحيل رحيلا

وترى الشوك في الورود وتعمى

 

أن ترى فوقها الندى أكيلا

والذي نفسه بغير جمال

 

لا يرى في الوجود شيئاً جميلا

وهكذا فالحياة في نظر إيليا أبي ماضي سانحة من سوانح الوجود يجدر بالإنسان أن يغنمها منفتحاً على جمالها ومستمتعاً بما تقدمه من نعمة، وما توفره له من متعة:

إن الحياة قصيدة أعمارنا

 

أبياتها والموت فيها القافيةْ

مَتَّع لحاظك في النجوم وحسنها

 

فلسوف تمضي والكواكب باقيةْ

ميزان شعر إيليا أبي ماضي:

1.تظهر في شعر أبي ماضي قوة الحياة المتدفقة العاطفة، فيشعر الناس على اختلاف طبقاتهم ومذاهبهم وعلى تباعد أوطانهم ومشاربهم أنهم يرون فيه صورة عن نفسهم، وعن نوازعهم وآمالهم وتفكيرهم.

2. يسير أبو ماضي في شعره نحو أهداف تنبع من صميم المجتمع وتستمد قوتها وعمقها من صدق صاحبها وإخلاصه، ومن اتصال وشغف شديدين بالطبيعة بحيث يأخذ مواضيعه وأمثلته وإلهامه من نباتها وجمادها، ومن أشواكها ووردها، ومن مائها وسمائها، ومن حيوانها وطيرها.

3. يصطبغ شعر أبي ماضي بالصبغة الفلسفية.

4. أما أسلوبه الشعري فهو أسلوب البساطة والوضوح الذي يحمل أبعد معاني الحياة في أعماقه.

والذي يزود شعر أبي ماضي بعناصر الحيوية والتأثير هو أن شعره ينبع من قلبه ولعل أبرز ما يقرب هذا الشعر إلى النفوس نواح ثلاثة:

النزعة الإنسانية، والدعوة إلى محبة الحياة، واستلهام الطبيعة.

5. كثيراً ما يعتمد إيليا أبو ماضي على أسلوب القصص في شعره أو القصص الخرافي الأسطوري، ويستخرج منه دروساً إنسانية ذات قيمة، وقصصه رائع السرد، يعتمد فيه على عنصري المفاجأة والتشويق، فأبو ماضي يمتلك طاقة درامية فريدة([2]).

يقول في قصيدته: «أنت والكأس»:

أنت والكأس في يدي

 

فلمن أنت في غدي؟

فاستشاطت لقولتي

 

غضباً في تمرد

وأشاحت بوجهها

 

وادعت أنني ردي

كاذب في صبابتي

 

ماذق في توددي

قلت:عفواً فإنها

 

سورة من معربد

وجرى الصلح والتقى

 

ثغرها وثغري الصدي

أذعن القلب طائعاً

 

بعد ذاك التمرد

فنعمنا هنيهة

 

بالولاء المجدد

بين ماء مصفق

 

وهرار مغرد

ثم عادت وساوسي

 

فأنا في تردد

إلى آخر هذه القصيدة الحائرة، وفي قصيدة «أنا وابني» يقول أبوماضي:

قال لي ابني وهو حـ

 

يران بما يحكي ويقرا

كيف كان الله

 

إني قد وجدت الله سرا

أسمع الناس يقو

 

لون به خيراً وشرا

فأفدني، قلت: يا

 

ابني أنا مثل الناس طرا

لي في الصحة آرا

 

ء وفي العلة أخرى

كلما زحزحت سترا

 

خلتني أسدل سترا

لست أدري منك بالأ

 

مر ولا غيري أدرى

فأبو ماضي الشاعر الإنساني واحد من القلائل الذين كان لهم شرف المحاولة في تطويع الشعر العربي للأغراض الإنسانية الكبيرة.



([1]) للاستزادة راجع الأدب العربي الحديث، ص 3/46 ـ 47.

([2]) راجع الجامع في تاريخ الأدبي العربي، حنا الفاخوري، ص 597.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223350