د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة العاشرةنق

الأسس الفنية لنقـد القصـة

     ليست القصة جديدة على أدبنا العربى كل الجدة، ففى الأدب العربى، قصص كثير. نذكر منها:

ـ  أخبار ملوك اليمن ـ لعبيد بن شريد الجرهمى

ـ  التيجان في ملوك حمير ـ لوهب بن منبه (114 هـ)

     وهو مطبوع في حيدر آباد، وينسب لابن هشام.

ـ  ألف ليلة وليلة ـ وترجع إلى أصل فارسى يسمى " هزار افسانه "، ونقلت إلى العربية في أواخر القرن الثانى الهجرى. وهى مدونة في عصور مختلفة، ومن المقطوع به أن الكتاب كان معروفاً بين المسلمين قبل منتصف القرن العاشر الميلادى، وفى الكتاب قصص شعبية متأثرة بآداب شتى، وهى زاخرة بالخيال والمخاطرات وعالم السحر والعجائب، والرابطة بين حوادثها مصطنعة، تمتد ـ عن طريق التساؤل ـ في الزمن الذى يحل فيه القاص حكايته متتابعة كما يشاء. وقد كان لهذه القصص تأثير عظيم في الآداب الأوروبية منذ عرفتها في القرن الثامن عشر الميلادى.

ـ  قصص كليلة ودمنة ـ وهى من جنس القصص على لسان الحيوان أو الخرافة، وهو كتاب ذو طابع خلقى وفنى انفرد به ؛ ولذا كان سبباً في خلق جنس أدبى جديد في اللغة العربية، قصد فيه إلى تعليم الملوك كيف يحكمون، والرعية كيف يطيعون، وذلك على لسان الحيوان ليكون الجد في صورة متعة تجتذب إليها العامة، ويلهو بها الخاصة، ومن المقطوع به الآن أن الكتاب مترجم عن اللغة البهلوية، وهو فيها مترجم عن أصل هندى، وقد كتبها ابن المقفع بالعربية.

ـ  كتاب اعتلال القلوب في أحاديث المحبة والمحبين وفيه قصص عن العشق والعشاق لأبى بكر بن محمد بن جعفر الخرائطى السامرى (327هـ).

ـ  كتاب الفرج بعد الشدة لأبى على التنوخى (342هـ) وفيه مجموعة من النوادر والحكايات، هذبها محمد عون، في كتابه (جامع الحكايات وجوامع الروايات).

ـ  المقامات ـ والمقامة في الأصل معناها المجلس، ثم أطلقت على ما يحكى في جلسة من الجلسات على شكل قصة تحتوى غالباً على مخاطرات يرويها راو عن بطل يقوم بهذه المخاطرات. وقد يكون هذا البطل شجاعا يقتحم أخطاراً وينتصر فيها، وقد يكون ناقداً اجتماعياً أو سياسياً، وقد يكون فقيهاً متضلعا في مسائل الدين أو في مسائل اللغة. ولكنه غالباً متسول، ماكر، ولوع بالملذات، مستهتر، يحتال للحصول على المال ممن يخدمهم، وهو دائما أديب يجيد الأسلوب عن بديهة وارتجال، وفى المقامات وصف عام للعادات والتقاليد التي تسود الطبقات الوسطى والدنيا في كثير من المجتمعات الإسلامية.

     وقد أنشأها ابن دريد (321هـ) وتابعه فيها بديع الزمان الهمذانى
(398هـ)، وابن فارس الرازى (390هـ)، وابن نباته السعدى
(405هـ)، وأبو القاسم البغدادى (485هـ) والحريرى (516هـ)، والزمخشرى (577هـ).

ـ  رسالة الحيوان والإنسان (من رسائل إخوان الصفا) وفيها قصة تسخير الإنسان للحيوان في إحدى الجزر، وشكوى البهائم والأنعام من هذه المعاملة، واحتكامها إلى ملك الجان.

ـ  رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى (449هـ) وفيها نقد للشعراء والأدباء والنحاة بأسلوب خيالى ساخر.

    وهى رحلة تخيلها أبو العلاء في الجنة، وفى الموقف وفى النار، ليحل في عالم خياله مسائل ومشكلات ضاق بها في عالم واقعه، من العقاب والثواب والغفران أو عدم الغفران، وقد لعب فيها خيال أبى العلاء دوراً فريداً في الأدب العربى، وبه اكتسبت الرسالة طابع قصص المخاطرات الغيبية الذهنية.

ـ  رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسى (426هـ) وهى شبيهة في موضوعها وأسلوبها برسالة الغفران.

ـ  حى بن يقظان لابن طفيل الأندلسى (581هـ) وموجز القصة أن في جزيرة مهجورة من جزر الهند دون خط الإستواء، نشأ طفل لا يعرف أباً ولا أماً، يسمى حى بن يقظان، فربته غزالة، وغذته من لبانها، حتى شب، ثم ماتت الظبية، وجزع الفتى لموتها، وكان ذا موهبة فذه، فلحظ وفكر، فاهتدى إلى أفكار كثيرة طبيعية، أو تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة، ثم اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله عن طريق الوجد والهيام في معناهما الصوفى، وحاول بهذا الوجد أن يرحل من هذا العالم في حين أتى إلى نفس الجزيرة متصوف آخر يقال لـه " أسأل " كان في جزيرة أخرى يعبد الله على دين أهلها السماوى، فأراد أن يعتزل ويتصوف في الجزيرة التي فيها حى بن يقظان، لاعتقاده أنها خاليه من السكان، ولكنه التقى فيها بحى بن يقظان، فتعارفا، وعلمه (أسأل) اللغة، ولم يكن من قبل يعرف عنها شيئاً، ثم الشرائع السماوية ثم قاده إلى الجزيرة المجاورة التىأتى منها، وحاولاً معاً أن يهدى أهلها إلى الحقائق الكبرى التي وصلا إليها عن طريق الإشراق الروحى (وهى قضايا الصوفية من المسلمين) فلم يفلحا، فاقتنعا بأن هذه الحقائق الكبرى لا سبيل لها إلى قلوب العامة، فنصحا هؤلاء العامة بالثبوت على دين الآباء، ورجعا إلى جزيرة حى ابن يقظان، ليتعبدا على طريقتهما حتى الرحيل من دار الشر والبؤس.

 

 

 

نشأة القصة الحديثة في الأدب العربى:

     في الطور الثانى من ميلاد الأدب القصصى في العصر الحديث بدأ الوعى الفنى ينمى جنس القصة من موردها الناضج في الآداب الأخرى، وقد بدأ هذا الطور بدءاً طبيعياً بتعريب موضوعات القصص الغربية وتكييفها لتطابق الميول الشعبية، أو لتساير جمهور المثقفين وكان رفاعة الطهطاوى هو الرائد لهذه الحركة فترجم " مغامرات تليماك " للكاتب الفرنسى " فنلون " وسماها " وقائع الأفلاك في حوادث تليماك ".

     ولعل في نفس العنوان وتغييره إلى هذه الصورة المسجوعة ما يدل على عمل رفاعة في ترجمته، فإنه نقل القصة إلى أسلوب السجع والبديع المعروف في المقامات ولم يتقيد بالأصل الذى ترجمه إلا من حيث روحه العامة، أما بعد ذلك فقد أباح لنفسه التصرف فيه تصرف في أسماء الأعلام، وتصرف في المعانى، فأدخل فيها آراءه في التربية وفى نظام الحكم كما أدخل الأمثال الشعبية والحكم العربية. فلم يكن رفاعة مترجماً فحسب، بل كان ممصراً للقصة، واستمر هذا التمصير طويلا من بعده، بل إن من المترجمين من آثر التمصير إلى اللغة العامية مثل محمد عثمان جلال في ترجمته " بول وفرجينى " " لبرناردين سان بيير " بعنوان " الأمانى والمنة في حديث قبول ورد جنة "  ولكن الممقّرين من أصحاب الفصحى هم الذين رجحت كفتهم، وعلى رأسهم مصطفى لطفى المنفلوطى في قصصه الطويلة مثل ترجمته لقصة " بول وفرجينى " السابقة وأسماها الفضيلة، ومثل ترجمته " ماجدولين " " لألفونس كار "، ومثل قصصه القصيرة المقتبسة من أصولها الغربية في" النظرات وقدسما فيها جميعاً بالتعبير اللغوى، وقد سار على طريقته حافظ إبراهيم في ترجمته قصة " البؤساء " " لفيكتور هوجر "، وترجم جورجى زيدان (1914م) قصصه التاريخية متأثرا باتجاه " ولتر سكوب " (1832م) أب القصة التاريخية الرومانتيكية في أوروبا.

     ثم عنى الأدباء بتأليف القصة متأثرين بالاتجاهات الأوربية الأدبية، فكتب محمد حسين هيكل قصته " زينب "، والعقاد قصته " سارة "، ومحمد فريد أبو حديد قصصه المشهورة " زنوبيا ـ المهلهل ـ أنا الشعب ".

     والأستاذ محمد عوض في قصة " سنوحى " وكتب توفيق الحكيم قصة " عودة الروح "، وكتب عبدالرحمن الشرقاوى قصته " الأرض "، وكتب نجيب محفوظ قصصه. " خان الخليلى ـ زقاق المدق ـ بين القصرين ـ اللص والكلاب ".

^^^


ـ نشأة القصة الحديثة في الآداب الأوروبية ـ

     نشأت القصة (والرواية منها بخاصة) في أوروبا في العصور الوسطى، كصورة جديدة للملحمة اليونانية القديمة. وقد كان من رأى
" أرسطو " أن تبنى الملحمة بناء روائيا متكاملاً ؛ ذا فاتحة ووسط وخاتمة. وقد نشأت القصص في الآداب الأوروبية منذ عصر النهضة معتمدة على ما وصل إليها من التراث الشرقى والأدب اليونانى والرومانى، وتأثرت كذلك بالروح المسيحية، وفى هذا العصر، سبقت قصص المخاطرات غيرها من القصص، وكثيراً ما اعتمدت على الأساطير والجنيات وخوارق العادات على نحو ما عرف في الأدب اليونانى والرومانى. ومن أشهر القصص العالمية التي وجدت في ذلك العصر قصة " فاوست " ([1])، وقد تأثرت القصص في أوروبا ـ منذ عصر النهضة ـ بملاحم العصور الوسطى وما زخرت به من معانى البطولة، ولكنها نزعت نزعة إنسانية أوضح من ذى قبل فظهرت قصص الفروسية والرعاة.

     وقام كتاب القصة الفرنسية بمهاجمة قصص الرعاة فتقدموا بالقصة نحو الواقع، ونحو المعانى الإنسانية الخالصة، وأول من قام بهذه المحاولة لتقريب القصة من الواقع هو " جوتييه " في قصته " موت الحب " ظهرت عام (1616) وفيها يصور حباً مادياً بين راع نفعى غليظ الطبع وبين راعية في صفاتها الحقيقية بين الرعاة العاديين وهو حب لا مثالية فيه.

     وفى القرن السادس عشر والسابع عشر، ظهر في الأدب الأسبانى جنس جديد من القصص، كان بمثابة مقاومة لقصص الفروسية والرعاة، وهو ما نستطيع أن نسميه قصص الشطار وهى قصص العادات والتقاليد للطبقات الدنيا في المجتمع. وكانت أداة لتقريب القصة من واقع المجتمع.

     وحتى القرن الثامن عشر كان الكتاب يعنون بالنوع الإنسانى أى بالطبقات الاجتماعية وحاجاتها، ثم ظهرت اتجاهات حديثة أخرى في أواخر القرن الثامن عشر، فعنى الكتاب بالفرد ونزعاته ومثله، وجعلوا منه وحدة الإصلاح في مجتمعهم، ونادوا بإنصافه من طغيان المجتمع وقيوده الظالمة، وكانت هذه قضية خطيرة من قضايا الرومانتيكيين ومن أتى بعدهم، وفيها قامت القصة بأخطر دور للأدب في الحضارة الحديثة، وكان للفلسفة العاطفية في ذلك أثر كبير.

     ونتيجة للاتجاهات السابقة ظهرت القصص ذات القضايا الاجتماعية لذلك العهد، وكانت تمثل اتجاهين يتلاقيان آخر الأمر، هما. الفرد وحقوقه المهضومة التي تتطلب تغير النظم القائمة من ناحية، ثم ما تستلزم سعادة الفرد بعد ذلك من تعاون اجتماعى من نوع جديد من ناحية أخرى، وصارت هذه القضايا أعمق أثرا في علاج المجتمع ومسائله منذ عصر الرومانتيكيين إذ صارت الطبقة الوسطى ذات أثر فعال في المجتمع فصعدت فيه تنتقص حقوق الطبقات الأرستقراطية التي لم يكن لها من مبرر، وصارت القصة من وسائل التعليم والتسلية معاً، تحرك المشاعر وتوحى بالاصلاح ويكتشف بها القارىء نواحى في نفسية المجتمع قد تغمض على المشرع الاقتصادى.

     وهذه القصص ذات القضايا تمتاز – فى الناحية الاجتماعية – عن قصص العادات والتقاليد السابقة الذكر إذ أنها كانت تقصد إلى تنظيم الفرد فى علاقته بالمجتمع ونظمه وتقصد إلى التأثير المباشر فى استبدال نظم بغيرها، لإقرارالعدالة الاجتماعية إقراراً مبنياً على الاعتقاد العميق فى حق الفرد.

     وظهرت القصة القصيرة بعد القصة، حينما شاعت فى أوربا الحرية الفردية، وانطلق الناس يبحثون عن ذواتهم، وانتشرت الصحف، وشجعت – بدواعى السرعة والآلية والمنافسة – على تقديم الأدب المحدود الكم.([2])

     والقصة مكانتها بين الأنواع الأدبية، فهى عمل أدبى يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص فى تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادى أو نفسى وما يكتنفها من مصاعب وعقبات، على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهى إلى غاية معينة.

     ولا يعد هذا تعريفا أو حداً للقصة، فإنهم لم يتفقوا على تعريف جامع
لها، وإنما تعدد تعريفها بتعدد أنواعها ومذاهب كتابها.

     أنـــواع القصـــة:

1- الرواية: (Romance): هى أكبر الأشكال القصصية حجماً، يعالج فيها الكاتب موضوعاً كاملاً أو أكثر زاخرا بالحياة، وقد يعرض لحياة كاملة لشخص أو أكثر فلا يفرغ الكاتب منها حتى يلم بحياة البطل أو أولئك الأبطال فى مراحلها المختلفة، وميدان الرواية فسيح أمام الكاتب إذ يمتد على مساحة طويلة من الزمن، كما قد ينتقل فى أماكن وبيئات متعددة. وتعتمد الرواية على التفصيل الطويل، والاحاطة بالجزئيات وتسجيل كل ما يمكن أن تقع العين عليه، وتحليل الدوافع والأحداث، وتفسير الحياة الإنسانية من خلال موضوعها. وتملأ مجلدات، ويقطع القارئ فى قرائتها ليالى وأياما، وربما أشهرا.

2- القصـــة: (Novel): وهى أقل حجما من الرواية، تملأ مجلدا واحدا فى المتوسط، ولعل " فورستر " قصدها عندما قاس الرواية طولا بما لا يقل عن خمسين ألف كلمة، والناس يعرفونها باسم (الرواية)، وهى تنتحى ناحية الواقع، وتصوير البطولات المحتملة، وتعتمد على التفصيل والإحاطة و تحليل الدوافع والأحداث كالرواية، ولكن بحسب ما يحتمله حجمها، وتتسع أيضا – بمقدار ما يحتمله حجمها – لعدد من الأشخاص معقول. والقصة – أو الرواية فى عرف الناس الآن – تعتبر صوت المجتمع فالروائى يتعامل مع قطاع عادى كامل من المجتمع، ينقله إلى قالبه الفنى الخاص، فاحساسه بالمجتمع يكون مصاحبا له طول الوقت، وما يزال الروائى ينمى هذا القطاع ويفسح له المجال فى عمله
عرضياً، وطولياً.

3- القصة القصيرة: (Short story): ويعالج الكاتب فيها موقفاً أو قطاعا محدودا من الحياة، أو يقتصر على حدث واحد، أو بضع حوادث مترابطة يتألف منها موضوع محدود مستقل بشخصياته ومقوماته، على أن الموضوع مع قصره ينبغى أن يكون تاما ناضجا من حيث التحليل والمعالجة، وفيها تبدو براعة الكاتب لضيق المجال أمامه، مما يتطلب التركيز.

4- الأقصوصـــة: (Short Short story): عمل روائى أقصر من القصة القصيرة حجما، ويكتفى بالتتبع السريع الخاطف لموقف، أو إحساس، أو إنفعال يحاول القاص أن يجلوه ويطيف به.

 


ـ عناصر البناء الفنى للقصة ـ

     تتألف القصة بصفة عامة من عناصر فنية، تلتزم فى معظمها
وهى: الحدث، الأشخاص، الأسلوب، الظرفالزمانى والمكانى.

1- الحـــدث:

     هو اقتران الفعل بالزمن، وهو عنصر الحركة والتشويق فى القصة، ويلعب الحدث دورا هاما فى تسلسل القصص الطويلة أو الرواية فهو يربط بين أجزائها ويختار القاضى الحدث أو مجموعة الأحداث التى تشكل موضوعه، من بين تجاريبه الشخصية، أو من بين الواقعات التاريخية أو الاجتماعية، أو الاسطورية وينظم جزئيات هذا الحدث على نحو معين، يجب أن ينفرد هو به، حتى تتبين لنا شخصيته الفنية فى حبكة، وما يزال ينمى هذا الحدث، وهو يعرضه فى مواقفه، نماء عضويا أو ذهنيا، بمعنى أن يسلم كل موقف إلى الموقف الذى يليه إسلاما طبيعيا، يتفق مع واقعات الحياة، أو مع توقعاتها، وهنا تساعده مخليته فى إنشاء واقعات تسهم فى تسلسل حكايته وتعقيد بعض مواقفها، وفى التعريف الكافى بأشخاص قصته، وفى الحركة اللازمة للابقاء على حيوتيها، وتسهم فى جلاء حدثه، وفى استبقاء القارئين متتبعين إياه، حادسين النهاية، يخطر لهم أكثر من حل يتوقعونه. وسبيل ذلك كله أن يجعل القاص الخيط فى يده دائماً، يحرك به المواقف والواقعات والأشخاص، فى مهارة، ولا يقدر على هذا إلا قاص يعرف من أين يبتدئ، وإلى أين ينتهى.

     ومن هنا يجب أن تكون نهاية القصة ذات صلة وثيقة ببدايتها. وبعبارة أخرى يجب أن يجنى المتذوق فى النهاية ثمرة البذرة التى بذرها القاص فى أول القصة ثم تعهدها، حتى نضجت وأينعت وحان قطافها فيلتذ قارئه فى النهاية بالحل الذى لم يتوقعه من قبل، والذى ند عن حسبانه.

 

     ومن الأحداث ما يجرى طبيعيا، ومنها ما يبدو عليه الافتعال ويعمد بعض الكتاب إلى افتعال الأحداث دون تمهيد، ويعتمدون على المصادفة أو القضاء والقدر أو القوى غير المنظورة لافتعال الحدث. وهذا مما يقبح القصة وأيضا حشد الأحداث حشدا غير طبيعى.

    كما أن بعض الكتاب قد بنوا قصصهم على الحدث بناء ساذجا قائما على فهم سطحى لدور القصاص فى الحياة، أو لقاء الشر بالشر، والخير بالخير.

2- الأشخاص فى القصة:

     لا يوجد الحدث بدون من يحدثه، وأشخاص القصة هم الذين تدور حولهم الأحداث أو هم الذين يقومون بها، والشخصية فى القصة كالشخصية الإنسانية فى الحياة تتركب من عناصر مولده وبيئته والظروف المحيطة به.

    وشخصية البطل فى القصة كالانسان فى الحياة له جانبان، جانب ظاهر واضح أمام الناس، وجانب خفى يطوى عليه صدره، ولا يكشفه إلا لنفسه، وقد يكشف بعضه للمقربين إليه، والقاص يهتم بالجانبين جميعا. ومن هنا كان تناول الشخصيات العامة مختلف عن الشخصيات التاريخية فالأولى لها مجالا لتصرف الكاتب لأنه لا يعرض لملامحها المعروفة فقط، بل يعمد إلى الجانب الخفى أو الخاص الذى لا يعلمه الناس من سيرتها.

     وقد لا تكون هناك صلة بين جانب الشخصية الخفى وجانبها المعروف الظاهر، بل لعل الجانبين يتناقضان او يتنافران، وليس فى ذلك غرابة، مثل شخصية أحمد عبد الجواد فى " بين القصرين " فهى شخصية مزدوجة أو ثنائية الطبع، وهى نموذج للعصر ولهذا اللون من البشر الذى يحتفظ بسمته ووقاره وديانته أمام الناس فإذا خلا إلى نفسه وخاصته تحول شخصا آخر يطلق لشهواته العنان.

     أما المؤرخ يحكم عادة على أشخاصه من الخارج بمجموعة من الأحداث فى بيئة ذات عادات ونظم خاصة، وتتوارى أشخاصه وراء هذه العادات والتقاليد، فيفقدون بذلك عنصر المفاجأة والاستبطان.

     والكاتب يخلق أشخاصه، مستوحياً فى خلقهم الواقع، مستعينا بالتجارب التى عاناها هو أو لاحظها، وهو يعرف كل شئ عنهم، ولكنه لا يفضى بكل شئ، فلا يصح أن يذكر تفصيلات الحياة اليومية إذا كانت لا تمت بصلة إلى فكرة القصة، ولا تدل على الحالة النفسية لأشخاصه، أو على العادات والتقاليد ذات السلطان فى المجتمع.

     هذا والأشخاص ـ في القصص بعامة ـ نوعان:

     1-  ذوو المستوى الواحد Flat " المسطحة "

     2-  الشخصيات النامية Round

1-  والشخصية ذات المستوى الواحد هي الشخصية البسيطة في
صراعها، غير المعقدة، وتمثل صفة أو عاطفة واحدة، وتظل سائدة بها من مبدأ القصة حتى نهايتها، ويعوزها عنصر المفاجأة، إذ من السهل معرفة نواحيها إزاء الأحداث أو الشخصيات الأخرى. فالقارىء يكتشف أبعادها بمجرد ظهورها على مسرح الأحداث، ويرى فيهم أناسا يألفهم دائماً في حياته، وقد يكتشف فيهم بعض أصدقائه ومعارفه.

           ويمثل لذلك في أدبنا ببعض شخصيات قصة: " عودة الروح " للأستاذ توفيق الحكيم، و" زقاق المدق " لنجيب محفوظ.

           وهذا النوع من الشخصيات أيسر تصويراً وأضعف فنا، لأن تفاعلها مع الأحداث قائم على أساس بسيط، لا تكشف به كثيراً عن الأعماق النفسية والنواحى الاجتماعية.

 

2-  الشخصية الناميـة:

      وهى التي لا تبدو ملامحها بمجرد ظهورها، بل تتكشف شيئا فشيئا وتتطور بتطور القصة وأحداثها، ويكون تطورها غالبا نتيجة تفاعلها المستمر مع الأحداث. وقد يكون هذا التطور والتفاعل ظاهرا أو خفيا، ولا يكون نمو الشخصية من الظاهر فقط بل قد يكون نموا من الداخل أى نموا نفسيا، وقد اهتم بهذا الجانب القصص ذات الطابع التحليلى والتى تعتمد على البناء النفسى للأبطال. ومن نماذج الشخصيات النامية " عباس الحلو " في " زقاق المدق "، وأحمد عاكف في " خان الخليلى " وحسنين في قصة " بداية ونهاية " للأستاذ نجيب محفوظ، وشخصية أحمد عبدالجواد وابنه كمال، وحفيديه أحمد وعبدالمنعم في ثلاثية الأستاذ نجيب محفوظ.

ـ   ولكل كاتب طريقته في عرض أبطاله، فبعضهم يظهرهم بكل ملامحهم في المواقف الأولى للقصة، وقد يعمد إلى الوصف لابراز ملامحهم ورسم صورهم حتى تلازم القارىء طوال القصة.

      وبعض الكتاب يؤخر تقديم أبطاله، ويؤخر نقطة الانطلاق في القصة حتى ظهور البطل  فإذا ما ظهر تحركت الأحداث في سرعة.

ـ    ويلجأ بعض الكتاب في التعريف بأبطاله إلى الحوار بينها أو عن طريق نجوى النفس، أو بالفيض الواعى من الرؤى والأفكار التي يفرزها العقل الانسانى في أحلام اليقظة.

3-  الأســلوب:

       هو الصورة التعبيرية التي يصوغ فيها الكاتب قصته، ونعنى بها
اللغة، والعبارات، والصور البيانية، والحوار وما إليها من عناصر الصياغة، وتنجلى براعة الكاتب في العرض بتمكنه من أسلوبه، وعن طريقه قد يمسك بزمام القارىء، ويؤثر فيه.

     ويربط النقاد أحيانا بين أسلوب القصة ومضمونها، ويكون هؤلاء غالبا من أصحاب الاتجاه الواقعى.

     ولا شك أن التعبير بأسلوب فنى جيد يضفى على القصة طابعا جميلا ويرفعها إلى مستوى العمل الفنى المتقن، والكاتب البارع هوالمتمكن من لغته والمسيطر عليها بحيث يستخدمها بطريقة مطاوعة، فينقل مايريده من الصور والأفكار إليها دون جهد أو تعسف.

     وليس معنى اتقانه الأسلوب أن يعتمد على العبارات الانشائية، وأن يسرف في المحسنات اللفظية الجوفاء ولا أن يعتمد على رسم لوحات بيانية لا تشارك مشاركة ايجابية مع عناصر القصة الأخرى، وتكون على حساب فنية القصة ورصانة بنائها.

     ونرى بعض الأدباء في مصر يولون الأسلوب اهتمامهم أكثر من البناء القصصى كالدكتور طه حسين في " دعاء الكروان، والحب الضائع "، والدكتور هيكل في " زينب ".

     ونستطيع أن نتمثل الأسلوب في ثلاثة أنماط:

النمط الأول   :  أسلوب القاص نفسه، وهو يسرد قصته.

النمط الثانى:  أسلوب الأشخاص، حينما يتحدثون عن أنفسهم، فيقدمون لنا عروضا ذاتية في صورة ترجمات أو وثائق مكتوبة، كاليوميات وكالرسائل.

النمط الثالث:  الحـوار وهو صورة من صور الأسلوب القصصى، ويعتمد عليه الكاتب في رسم شخصياته ويكون ممتعا إذا تمكن منه الكاتب كما يفعل توفيق الحكيم في كثير من قصصه.

     إذن فأسلوب القصة يتنوع بين السرد والوصف والحوار.

4-  الظرف الزمانى والمكانى:

       كل حدث لابد أن يقع في زمان معين، وفى مكان معين ولذلك يرتبط الحدث بالظروف والعادات والمبادىء الخاصة، وهو ارتباط ضرورى لحيوية وبناء القصة.

5-  الحبكة أو المعالجة الفنية:

       لكل كاتب طريقته في عرض حكايته في القصة، ولكنهم يلتزمون ضربا من الحبكة توفر للقصة تماسكها بعناصرها المختلفة. ويرى نقاد القصة تنوع الحبكة شكلاً وإن ضم أنواعها نوعان أساسيان هما:

       الحبكة المفككة          ـ        الحبكة العضوية

     وتقوم القصة ذات الحبكة الأولى على سلسلة من الحوادث أو المواقف المنفصلة التي لا تكاد ترتبط برباط ما. ووحدة العمل القصصى فيها
لا تقوم على تسلسل الأحداث، ولكن على البيئة التي تتحرك فيها
القصة، أو على الشخصية الرئيسية فيها، أو على النتيجة العامة التي ستنجلى عنها الأحداث أخيراً، أو على الفكرة الشاملة التي تنتظم الأحداث والشخصيات جميعا.

ـ  أما القصة ذات الحبكة العضوية فتقوم على أحداث مترابطة متماسكة، تسير في خط واحد مستقيم حتى تبلغ غايتها. وقد لا يلتزم كاتب القصة بحبكة ما على تلك الصورة النمطية فهم لا يرتبون أحداثهم مترابطة أو مسلسلة تسلسلا طبيعيا ولا منطقيا، بل تجتمع الأحداث وتتفرق دون نظام وبعفوية، متعللين بأنهم يجارون الحياة في تجمع الأحداث وتفرقها بلا ترتيب ولا روابط تنظمها، فقد يلجأ بعضهم إلى أن يسوق حكايات قصيرة متعاقبة، أو يدير محادثات متقطعة تفصل بينها فواصل.

ـ  ويرى معظم النقاد ضرورة وجود الحبكة لتكتسب القصة عنصرى الفن والتشويق، ذلك أن الحبكة ليست سوى عملية اختيار وتنسيق فنيين يعمد إليهما القاص فيخلق من فوضى الواقع جمال العمل الفنى، فهو يختار من أحداث الحياة فيقدم ويؤخر،  ويختصر ويمط ويوسع، ويلفق ويضم هذا كله بحيث يكون السياق والتتابع وافيين بالغرض.

     ومن خصائص الحبكة وعناصرها العقدة، وهى الذروة التي تتجمع عندها الأحداث وتتعقد، ثم تنفرج بعد ذلك حتى النهاية، والقصة التقليدية تقوم على أساس تدرج الأحداث وتصاعدها نحو ذروتها في العقدة. وقد تبدأ القصة بالعقدة ثم تدور بعد ذلك على انفراجها.

     وقد تبدأ القصة بنهايتها، وكثيراً ما يقع ذلك في القصص " البوليسية " فتبدأ بوقوع الجريمة، لتمييز خيوطها، والرجوع إلى كشف الغامض منها.

     وقد يبدأ المؤلف من فترة خاصة من حياة الشخصية الرئيسية. في منظر صامت، يعتمد على الوصف اعتماداً كبيراً، ثم يقف ليرجع إلى الوراء سنين كثيرة، يشرح بهذا الرجوع المنظر الذى قدمه أولاً.

     أمثلــة تطبيقيــة:

    قصة " سلوى في مهب الريح " للكاتب محمود تيمور ([3])

ملخـص القصــة:

     قصة واقعية تحليلية، بطلتها سلوى، فتاة نشأت في الإسكندرية في رعاية جدها، محرومة الأب والأم، فإن أباها طلَّق أمها لسوء سلوكها، ثم وافاه الموت، ويقدم لنا الكاتب بيت الجد المتواضع بكل ما فيه من غلظة الجد ووقاره، وإحساس الفتاة بالعزلة والوحدة، لولا ما كانت تُدخله عليها خادم البيت " أم يونس " من أنس وطمأنينة وتنشأ الفتاة على البراءة والطهارة، ويأخذها جدها بحفظ بعض سور الذكر الحكيم، ويتصادف أن تشهد مع خادمتها احتفال جمعية العروة الوثقى، فتتعرف على فتاة ثرية من الطبقة الأرستقراطية، إذ كانت بنتاً لأحد الباشوات، وتنعقد بينهما أواصر الصداقة، وتتعرف عندها على خطيبها " شريف " وشاب يسمى " حمدى " كان صديقاً لشريف، ويتوفى جدها، فتعيش فترة عند صاحبتها، ترعاها، وتعلم الأم بموت الجد فتحضر لتأخذ بنتها، وتقيم معها بحى السيدة زينب في القاهرة وتظل على علاقتها بصديقتها، وتعرف حقيقة أمها، وتشب على أسرارها، وما تتردى فيه من علاقات أثيمة، ثم تتطور الحوادث، فتموت أمها، وتتزوج صديقتها بشريف، وتتزوج هي بحمدى، وكان من أسرة متوسطة متواضعة، ويصاب بالسل فينقل إلى المستشفى، وتنشأ في هذه الأثناء صلة حب بينها وبين شريف، ويتطور هذا الحب إلى مغامرة رهيبة جنتها عليها وراثتها السيئة، ويندفع شريف الشاب الثرى في القمار، ويفقد ماله ووظيفته وينتحر فراراً من الحياة، ويموت حمدى بدائه وتعمد سلوى إلى العمل في مشغل للحياكه، وهى حامل وتلد في مستشفى وليدها، ولكنه يموت، ويؤتى لها بطفل ترضعه ؛ لإن أمه مريضة ولا تستطيع أن تقدم له غذاءه، وتحس نحوه بحنان، ثم تكتشف أنه ابن صديقتها سنية من شريف، وتغفر لها سنية زلتها معها، وتتخذها مرضعة لطفلها.

 تعقيــب:

    والقصة محبوكة الأطراف، لا تقرؤها، حتى تشعر بلذة مردها إلى خبرة الكاتب بفن القصة وما يحتاجه من تشابك الحوادث والمفارقات والمفاجآت، وما يتخلل ذلك من نقد وفكاهة وتهكم وصراع، إنه قصاص بارع قد عرف أصول القصة، وطالما كتب في هذه الأصول بمقدمات قصصه. وقد أفردها ببحث مستقل، فهو أستاذ ماهر لا تعوزه ثقافة في عمله.

ـ  والشخصيات واضحة تمام الوضوح، وهى تنكشف تارة بوصف الكاتب لها، وتارة بسلوكها وأقوالها، وألقيت على سلوى أضواء كثيرة تصور تطورها النفسى من فتاة طاهرة إلى فتاة دنسة تعسة، وقد كانت اليد التي تنكرت لها هي نفسها اليد التي تقدمت لها في محنتها تريد أن تخرجها منها. فالخير الذى يؤمن به الكاتب لا يزال يرسل شعاعه على البشر وما انطووا عليه من شرور

ـ  وتصور القصة الطبقات المصرية المختلفة من غنية وفقيرة، وتحلل هذه الطبقات في خلقها وفى سموها ومباذلها، كما تحلل الشخصيات تحليلا عميقاً، وهو تحليل يتناول الظاهر كما يتناول الباطن.

     والقصة تبدأ على هذا النحو، إذ تقول سلوى:

ـ  " لا أذكر من تاريخ حياتى قبل العاشرة من عمرى إلا أطيافاً شاحبة. في تلك الفترة كان يكفلنى جدى لأبى، فأقمت معه في منزلنا العتيق، منزل لا فخامة فيه، تحيط به حديقة شعثاء، ويطل على حارة منزوية لا تُطْرقُ، وكان جدى منذ توفى أبى قد أخلد إلى العزلة وآثر الوحدة وتوضحت على محيَّاه سمات التجهم للدنيا والتبرم بالحياة ولم يكن يزوره إلا رجل علت به السن، وقوَّضت بناءه الأيام، يدعى " الطوخى أفندى " فيمضى كلاهما بعض الوقت في حجرة الضيافة القائمة في ركن من الحديقة، فأراهما حينا يتناقلان الحديث، وحينا يلعبان بالنرد ناشطين لا يعتريهما ملال، وكنت أنا في حجرتى يصك سمعى صوتهما مدوياً كهزيم الرعود فتنتظمنى رجفة ويخيل إلى أنهما مشتبكان في تضارب وسباب، ولم يكن في الدار من الخدم غير أم يونس والحاج مسرور، الأولى ضامرة عجفاء، توهم من يراها أنها تنوء بالأمراض، ولكنها في الحقيقة صلبة العود قوية الأعصاب أما الحاج مسرور فكان سودانياً أميل إلى البدانة طلق الوجه هادىء الصوت، وكان كلاهما يحسن معاملتى ويتعهدنى بعطف وحدب فشعرت نحوهما بحب وشغف وشد ما أن يسوءنى أن أرى جدى لا يعاملهما بالحسنى فهو يُنْحى دائما عليهما باللائمة، ولا يفتأ يؤاخذهما ويسفه آراءهما في كل شىء "

ـ  وبهذا الأسلوب البارع في رسم الشخصيات كتب تيمور قصته، كما كتب قصصه وأقاصيصه الأخرى التي يثير فيها مشاكل مجتمعه وما ينطوى فيه من نقائص وعيوب، وعلى الرغم من أنه يستمد قصصه من بيئته وشخوص وطنه غالباً، فإنه لا يقف عند نظرة محلية خاصة، بل يرتفع إلى نظرة إنسانية عامة، ويبدو ذلك واضحا في أعماله الأخيرة، وهو دائماً تشيع الرحمة في جوانب نفسه، ويشعر بالأسى لمن يصفهم في محنهم، فلا يعنف عليهم، وكل ذلك يسوقه في عرض شائق بسيط لا تعقيد فيه ولا تكلف، وإنما فيه الصدق وهدوء الطبع واعتدال المزاج ([4]).




[1] )  الأصل في أسطورة " فاوست " أن عالماً ألمانياً كان يحمل هذا الاسم ولد في أواخر القرن الخامس عشر ، وكان كيماويا وفيلسوفا ، وكانت حياته عجيبة ، إذ كان سكيرا كسولا ، ويزعم أن لـه صلة قرابة بالشيطان ، ومات في سن مبكرة عام 1543 أو عام 1539 ، وكان موته المبكر ـ مع حياته العجيبة ونهايته القاسية ـ من الأسباب التي أدت إلى ميلاد أسطورته الشعبية ، وهى تزعم أن فاوست كان ساحراً وذا قدرة على مخاطبة أرواح الموتى ، وقد وقع بدمه عقداً مع الشيطان ، يطيع فيه الشيطان على أن يرجع إليه الشيطان شبابه وتحكى بعض الأساطير أن فاوست مات طريداً من رحمة الله عقابا لـه كما في مسرحية " مارلو " على حين تحكى أساطير أخرى إنه باع نفسه للشيطان ليرضى رغبته في معرفة الحقائق . وأنه عصى الشيطان فغفر لـه واهتدى إلى الحقيقة كما في مسرحية " جوته " للتوسع راجع / النقد الأدبى الحديث / 469 .

[2] ) انظر قضايا النقد الأدبى الحديث / 154

[3] )  ولد سنة 1894م في درب سعادة ، أحد دروب القاهرة ، وكان أبوه أحمد تيمور باشا أحد مفاخر مصر الحديثة في تحصيل الكتب العربية القديمة وجمع مخطوطاتها ونفائسها ، وكان تيمور باشا دمث الخلق ، اتخذ من بيته منتدى للأدباء والعلماء من أمثال محمد عبده والشنقيطى ، ولما توفيت زوجته انتقل بأبنائه إلى " عين شمس " إحدى ضواحى القاهرة ، ثم اتخذ لـه بيتاً في " الزمالك " وكان يقضى الصيف في بعض ضياعه ، مختلطا هو وأبناؤه بالفلاحين كأنهم منهم ، وفى هذا الوسط وتلك البيئة نشأ محمود ، وأخوه أحمد وبقية إخوتهما ، وانتظم محمود في المدرسة الابتدائية ، ثم الثانوية ، ثم سافر محمد إلى باريس سنة 1911م وظل بها إلى سنة 1914 ، وهناك استوت لـه معرفة دقيقة بأدب القصة والمسرحية وفى هذه الأثناء كان محمود قد أتم تعليمه الثانوى والتحق بمدرسة الزراعة العليا إلا أنه مرض بمرض التيفود وأثر في بنيته وقواه الجسمية ، فاضطر إلى قطع
دراسته ، وعاد محمد فوقف منه على أدب القصة بقواعده وأصوله ويموت محمد في شرخ شبابه سنة 1921 فلا تهوى الراية من يده ، بل يتسلمها منه محمود ليتم ما بدأه ، ويتاح لـه أن ينزل فرنسا وسويسرا سنتين ، ويطلع على الأدب الفرنسى من قريب . ويقبل على = =قراءة الأدب الروسى ، انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية ، وظل في هذا المنصب حتى وفاته سنة 1973م .

[4] )  اعتمدنا في هذه القصة وفى كثير من نقدها على كتاب / الأدب العربى المعاصر في مصر د / شوقى ضيف .

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232291