د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المخاضات التاريخية

المخاضات التاريخية في ديوان (أذان الفجر)

للشاعر: عمر بهاء الدين الأميري - يرحمه الله تعالى


أملٌ تتماوج أشرعته في القلوب، أن يصبح الإسلام هاجسًا طَوْدًا، تدور في فلكه الحياة كلها، فهو محركها، ومسكنها، وبه تُقاس أمورها كلها، فما وافقه كان، فهكذا ساد الأوَّلون، وخُلِّد الشهداء، في الأولين والآخرين، وتحقق النصر في الدنيا والآخرة، وهذا هو المبتغى.

 

والشاعر عمر بهاء الدين الأميري في ديوانه (أذان القرآن) يرسم لوحته بهذه الريشة، ويتنقل بين مشاهدها التي بلغت سبعًا وثلاثين قصيدةً، بعد المقدِّمة والتعريف بالديوان، على أوزان الخليل، من الرَّمَل، إلى الخفيف، والبسيط، والطويل، والمتقارب، وغيرها، مُنوِّعًا بذلك ألحانه، محافظًا على عمود الفكر الذي ما انفكَّ يحتضنه، ويفني أيامه في إعادة نهضته ورفعته.

 

وقد ربط قصائده بأحداثٍ دَارت رحاها على الأمة عَبر أربعين سنة، في مخاضات متلاحقة، لعبت بالحاضر والمستقبل، ومدَّت الأذرع إلى الماضي لتمحوه، أو تشوِّهه!

 

وجعل الفواصل بين قصائده لوحاتٍ إسلاميَّة، بدأها بلوحة التشهُّد، ثم تتالت المآذن والمساجد، واللوحات الخطيَّة لآيات وكلمات قرآنيَّة كريمة، في لوحات شملت كثيرًا من الدلالات التي ساعدت على رسم اللوحة الشعريَّة، التي أرادها الشاعر، في هذه الفترة من حياة الأمة.

 

وقد جعل الفجر أول الديوان، تأكيدًا لحياة المسلم التي يبدؤها بالفجر، تحمله همته ونشاطه؛ ليبني في نهاره كلَّ ما ينفعه في حياته وآخرته، متسلِّحًا بطهارته، قاصدًا بعمله كله وجه الله - سبحانه وتعالى - لا يريد غير عِز الإسلام والمسلمين.

 

ثم وقف مع الربيع وقفةً مرتجلة - كعادته - بين آثار قلعة (سمعان)، بقصيدة عنوانها (الله أكبر) التي ينتشر على صفحاتها صروح التاريخ، التي تحكي آثار الأمم السابقة، واعتبرها الشاعر عِظة للناس:

إنها أعجوبة عنوانها (الله أكبر).


إن للفجر في قلب الشاعر حَيِّزًا، فهو حين يصف الطبيعة لا يرى ذروة جمالها إلا في الفجر، فيقول:

يَقْظَةُ الفَجْرِ أَيُّ سِرٍّ سَنِيٍّ 
فِي لُحَيْظَاتِكِ الْعِذَابِ السَّنِيَّهْ 

حيث يظهر الجمال في غُرَّة الصباح، فالطيور تعزف ألحانها، وتلقف رزقها، والهرّة تحبو نحوها، تشتهيها، والغصون تلمع بالندى، وتتزيَّن بالزَّهر، الذي يغري الفراشات، قرب شلال يجعل الأرض نشوى، ليظهر وراء ذلك كله إتقان الخلق - سبحانه -:

خَلَقَ اللهُ لِلْبَرَايَا سَجَايَا 
وَبَرَى الْفَجْرَ لِلْجَمَالِ سَجِيَّهْ

كان هذا في شمال العراق، في مِحراب طبيعته الخلاَّبة، وحين انتقل إلى جوار البيت العتيق، ظلَّ للفجر في أذنيه جَرس ودرس، حيث الأذان ينبِّه الغيان والنؤوم، حتى لا يضيع منه يومه:

يَا أَذَانَ الدِّيكِ فِي الإِصْ
بَاحِ مَا أَعْذَبَ جَرْسَكْ 

ويَسلُّ الشاعر نفسه من هذه الهمسات الخطابيَّة الوعظيَّة ليفتح عينيه على طبول مؤتمر (باندونج)، التي أحاطت المؤتمرين بأحلام وأحلام، فكتب رؤيته للموقف، واستعرض مصائب الأمة الإسلاميَّة، والعلاج الناجع لها، حيث لم يكن للمؤتمرين أساس عقدي يلتفُّون حوله، فيقول:

وَأَعْضَلُ الدَّاءِ أَنِّي لاَ أَرَى لَكُمُ 
مِنْ كَعْبَةٍ حَوْلَهَا التَّطْوَافُ يَنْحَصِرُ

بينما أعداء الإسلام والشرق كله جادُّون في تنفيذ مخططاتهم بوعيٍ مُتزايد تام، وأهل (باندونج) كلٌّ يُغنِّي على ليلاه، ويطرب لمادحيه بما ليس فيه، وإن كان بينهم ملتزم بدينه، فإنه لا يملك القرار، ويستمر الشاعر ينفث زفراته وآهاته، ليعلن في ختام قصيدته أنَّ الإسلام هو الحل بقول:

مَنْ سَارَ وَفْقَ نَوَامِيسِ الإِلَهِ عَنَتْ 
لَهُ الْجِبَاهُ وَأَمْلَى حُكْمَهُ الْقَدَرُ 

واختار الشاعر قصيدة كتبها سنة 1966م، وألقاها في التلفزة المغربيَّة، في ذِكْرى ثورة الملك والشعب، وثبت قبلها لوحة خطبة لآية من القرآن الكريم يقول فيها - سبحانه وتعالى -: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ﴾ [الزمر: 53]، وكانت أشعاره في هذه المناسبة مقطوعات إحداها على (طريقة الدوبيت)، بيَّن فيها أن جهاد الإنسان في الحياة بدأ منذ الصراع الأول بين آدم والشيطان، وختمها بقوله:

إِنَّهَا مُعْجِزَةُ الصَّحْ 
رَاءِ وَاللهُ لَهُ فِي الْعُرْبِ آيَهْ 
تُنْبِتُ الأَمْجَادَ بِالإِسْ 
لاَمِ لِلدُّنْيَا هِدَايَهْ 

وفي المقطوعة الثانية (عبء الأمانة)، يؤكِّد أن الإسلام هو الحل، في قوله:

مَنْ سَارَ فِيهِ عَلَى الْهُدَى الرْ
رَحْمَنُ أوْلاَهُ الْقِيَادْ 
فَاجْمَعْ عَلَى اللهِ الْعِبَا 
دَ فَإِنَّهُ رَبُّ الْعِبَادْ 

وختمها بقوله:

وَخُضِ الْوَغَى فَالنَّصْرُ وَعْ 
دُكَ والطُّغَاةُ إِلَى نَفَادْ 

وتأتي مقولة الفقهاء: "عادات الصالحين عبادة" ظاهرة في الشاعر، فما ينفكُّ يدعو لجعل الحياة إسلاميَّة، بكل جوانبها، ويتساءل في الموسم الثقافي لوزارة الشباب والرياضة، 1388هـ - 1968م عن سبب عدم بَدء المناسبات بالذِّكر الحكيم، فكل ما لا يبدأ باسم الله، فهو أبتر، فيقول مرتجلاً:

لِمَ لاَ نَسْتَفْتِحُ الاحْتِفَالَ بِالذِّكْرِ الْحَكِيمِ 
أَيُّهَا الْأَحْبَابُ وَالْقُرْآنُ خَيْرٌ لاَ يَحُورُ 

ويتلو قوله - تعالى -:﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 1 - 3]، ثم ينشد لهم من ديوانه (بنات المغرب) مفتتحًا بقصيدة (أمة واحدة) التي وضح فيها وحدة الأمة على دين الإسلام، وختمها بقوله:

وَجَذْوَةُ الْقُرْآنِ فِي عَزْمِهَا 
تَصْهَرُ غَيْرَ الْعَرَبِ بِالْعَرَبِ 

وارتجل الشاعر قصيدة (القرآن) على مجزوء الكامل المرفل، في أمسية شعريَّة أقامتها جمعيَّة الطالب في (تطوان)، ثم افتتح بها أمسية أخرى في الجزائر عام 1390 هـ - 1970م، كان الإسلام محورها وعمادها:

شَرْعٌ وَمِنْهَاجٌ حَضَا 
رَاتٌ مَنَارُ الْحَائِرِينْ 
قُرْآنُنَا دُسْتُورُنَا 
تَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينْ 

ويقارن - والحسرة تندُّ من حروفه - بين أمس الأمة وحاضرها، حيث اليوم:

وَإِذَا انْتَمَتْ أَجْيَالُنَا 
فَإِلَى وَاشِنْطُنْ أَوْ بِكِينْ 

ويؤكِّد هذا المعنى في مقطوعته (هذه أمتنا) بقوله:

فَاتَهَا الرَّكْبُ وَفِي أَوْ 
صَالِهَا حَمْيُ الْخُطُوبِ 
وَشُعُوبٌ فِي سُجُونٍ 
مِنْ كُرُوبٍ وَذُنُوبِ 

ويرفع راية الإسلام في قلبه خفَّاقة معه، في مقطوعة أخرى بعنوان (باسمك اللهم) في مطلعها:

فَلْتَكُنْ آيَاتُ ذِكْرِ الْ 
لاَهِ يَا أَحْبَابِنَا 
فِي لِقَاءِ الْخَيْرِ هَذَا 
عَهْدَ عَزْمٍ بَيْنَنَا 
بِاسْمِكَ الَّلهُمَّ مَسْعَا 
نَا فَبَارِكْ سَعْيَنَا 

كيف نعجب من شاعر يتلفع غزله بآلام الأمة، وقد دعته صبايا من بنات الشهداء، يدرسن في معاهد المغرب، فهو في المطلع يسلم الأمر لله - سبحانه -:

قَامَتِ الْأَقْدَارُ مِنْ غَيْرِ كَلاَمْ 
سَلِّمِ الْأَمْرَ إِلَى رَبِّ الْأَنَامْ 
واسل بعض الهم في فاطمة 
وَتَغَزَّلْ بِاعْتِدَالٍ وَابْتِسَامْ 
قُلْتُ وَالْقُدْسُ لَهَا فِي أَعْيُنِي 
طَعْنَةٌ مِمَّا دَهَى الْبَيْتَ الْحَرَامْ

وأمَّا ليله، فدعاء من قلب رجل يرسم خارطة الأمة وحركتها السياسيَّة التي لا تعتمد الشرع منهاجًا، فيراها لا ترى الخير، ولا تحدد مكانها في نفق مظلم، جعلت المذاهب الإلحاديَّة منهجها، وعادى منهج الإله فصارت:

أُمَّةٌ فِي الْبَلاءِ زَمْجَرَتِ الْأَهْ 
وَالُ فِي قُدْسِهَا وَلَجَّتْ لَجَاجَا 
أَوْثَقَ الْحُكْمُ قَيْدَهَا وَتَرَضَّا 
هَا وَأَخْفَى عَنْهَا وَأَبْدَى وَدَاجَا 
وَبَغَى وَاسْتَبَدَّ يَفْتِكُ بِالْأُسْ 
دِ لِتَبْقَى لَهُ الشُّعُوبُ نِعَاجَا 
ثُمَّ نَادَى هَذَا عَدُوُّكُمُ الْأَدْ 
هَى تَعَالَوْا سُدُّوا عَلَيْهِ الْفِجَاجَا 
سَنَدِينُ الْعَدُوَّ فِي مَجْلِسِ الْأَمْ 
نِ وَنُصْلِيهِ خُطْبَةً وَاحْتِجَاجَا 

ويتساءل الشاعر عن اتِّحاد المكبلين:

وَيْلَهُمُ مَا يُفِيدُ فِي حَوْمَةِ الْكَرْ 
بِ انْدِمَاجُ الْمُكَبَّلِينَ انْدِمَاجَا 

وبعد زفرات المصدور الملتهبة، والتي قرَّحتها حال الأمة، يعود الشاعر ليسلم الأمر كلَّه لله، ويناجيه بقوله:

يَا إِلَهِي لَوْلاَكَ كُنْتُ سُدًى لاَ 
صَبْرَ لاَ شِعْرَ لاَ رَجَا لاَ انْفِرَاجَا

ويبقى ألمه من الشياطين الذين ملَّكوا مريديهم قرارات الأمة، وساروا بهم خبط عشواء في ليلة ما بها قمر، حتى وصل بنا الشاعر إلى ليلةٍ، وكأنه يستضيء ببدرها، ويسامره ليطيل الدعاء منتظرًا الفجر، في قصيدة جعل عنوانها: (سعي إلى الفجر)، وهو يصرُّ على رؤية ومض الأمل عبر الحنادس، كالدَّمع الذي عزَّ على غير المقل، فيتذكر نكبة القدس وأعوان الشياطين، فيقول:

وَأَذْكُرُ الْقُدْسَ وَالْأَقْصَى وَنَكْبَتَنَا 
وَمَنْ تَخَوَّلَهُمْ إِبْلِيسُ مِنْ خَوَلِ 
يَكَادُ يَحْرِقُهُمْ غَيْظِي بِنَارِ لَظًى 
مَا أَوْرَثُوا الْعُرْبَ مِنْ ذُلٍّ وَمِنْ زَلَلِ 

ويسلمه همُّه إلى الصُّداع الذي لا يكاد يفارق رؤوس أبناء الأمة، الذين أفرغوا أحمالهم إلا من همومها، وكلٌّ يظنُّ أنه الوحيد في همِّه:

وَلِلصُّدَاعِ نَقِيقٌ فِي مَحَاجِرِهِ 
وَحْدِي مَعَ الْهَمِّ فِي دُنْيَا مِنَ الدَّخَلِ 
سَهِرْتُ وَالْحُزْنُ لَيْسَ الْيَأْسُ يَعْصِرُنِي 
وَالَّليْلُ سَاجٍ وَإِيَمَانِي يُسَدِّدُ لِي 

ودائمًا الأمر عند كلِّ مسلمٍ لله وحدَه، يُسيِّره كيف يشاء، وله في كلِّ أمرٍ حكمةٌ:

وَإِنَّ للهِ فِي مَكْنُونِ حِكْمَتِهِ 
وَغَيْبِهِ لَقَضَاءً غَيْرَ مُرْتَجَلِ 

 

ويصل الشاعر إلى حرب رمضان 1393هـ 1973م، فيقول في مقدمة قصيدته (نصر من الله):

لقد كان في حرب رمضان - على كلِّ حال - قدر من النصر، وحسبها أنها ونتائجها - رغم ما كممت به - أثَّرت على الوضع العلمي، فغيَّرت بعض موازينه، ولوَّحت للحضارة الماديَّة المعاصرة، ودُوَلها العُظْمى المسيطرة، بغدٍ تشرق فيه على الإنسانيَّة بشائر السعادة الإسلاميَّة، وبدأت مؤامرة ينفذها من تحكمهم السامريَّة، وشقاء الماديَّة الغويَّة.

 

ولهذا تداعت المعسكرات الرأسماليَّة والاشتراكيَّة، شرقيَّة وغربيَّة، لحجز هذا المدِّ قبل أن يشتدَّ، وحقق لها مكرُها السيِّئ المتلاحق كثيرًا مما تريد، ولا تزال أوطان العروبة والإسلام تكابد وطأة هذا المكر اللعين، ولكن إلى حين؛ ﴿ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴾ [الحج: 40].

 

والشاعر وإن كان قد اختلسه طبل الإعلام، يكاد يلمس النتائج، ويحاول جاهدًا أن يجعل من أمله وإيمانه وطموحه بلسمًا لشفاء الأمة، وإيقاظها، ويرفض أن تكون دماء الشهداء وآلام الثكالى، وجراحات الضحايا التي قدَّمتها الأمة في هذه المعركة - ثمنًا لمسرحيَّة مأساوية، ختمها الوضع العربي والإسلامي الذي تبعها.

 

وفي الذكرى الألفيَّة لابن زيدون، أقامت المغرب مهرجانًا، شارك الشاعر فيه، كابحًا جِماح أزمات الذبحة الصدريَّة، فجمع خلال ساعات مقاطع من قصائد قديمة، ربط بينها بأبيات انسابت بعفويَّة على السجيَّة، فجاءت (ألوان من وحي المهرجان) ومنها: (نجاء، وشكاء) أكثر فيها من نداء ابن زيدون، يبثه نجواه، ويشكو له، كقوله:

يَا بْنَ زَيْدُونٍ يَا أَخِي عَبْرَ عَشْرٍ 
مِنْ قُرُونٍ وَجُلُّها لَأْوَاءْ 
أَيْنَ فِرْدَوْسُكَ الَّذِي كَانَ نُورًا 
وَدُنَى الْغَرْبِ حَوْلَهُ ظَلْمَاءْ 

ثم يناديه ويخبره بالدَّواهي الدَّهياء، والخلافات على العروش، التي فرَّقت شمل الأمة، وسوَّدت الدُّخلاء، ورفعت شعار القوميَّة، وما زرع الشيطان تحتها من شعارات، تنابذ شرعة الله، فضيَّعوا شعوبهم، وسحقوا فحولهم، وأعانوا أعداءهم على أُمَّتهم، وأسلموا لليهود أقصاهم، فيقول:

يَا بْنَ زَيْدُونٍ وَالْقُرُونُ تَوَالَتْ 
وَالدَّوَاهِي وَكُلُّهَا دَهْيَاءْ 

ويختمها بقوله:

أيُّ ضَيْرٍ تَضِيعُ مِنَّا فِلَسْطِي
نُ لِيَبْقَى حُكَّامُنَا الزُّعَمَاءْ 

ويستمرُّ الشاعر في مهرجان ابن زيدون يلون آهاته وهمساته الخطابيَّة النبرات، ينفثها في نداءاته لابن زيدون، وفي قصيدته (حرب رمضان) يبدأ بقوله:

يَا بْنَ زَيْدُونٍ بِرُّكَ الْيَوْمَ عِنْدِي 
أَنْ تَخِذْنَا ذِكْرَاكَ وَالْمَهْرَجَانَا 
مِنْبَرًا تُرْسِلُ الْإِهَابَاتِ مِنْهُ 
أَوَمَا كُنْتَ فِي الْوَغَى مِعْوَانَا 
يَا بْنَ زَيْدُونٍ غَفْلَةُ الْعُرْبِ طَالَتْ 
وَتَتَالَتْ وَأَصْبَحَتْ إِدْمَانَا 

حقًّا لقد وضع الشاعر يده على الجرح الذي أدمى قلبه، فصاح كأنه من وقدة الألم يتلذَّذ، ويتغنَّاه، وليس بعد هذا إدمان!

 

ويضع الشاعر نفسه في مسيرة المغرب الخضراء نحو الصحراء الغربيَّة، التي مكثت فيها إسبانيا قرونًا، مؤيِّدًا هذه المسيرة إلى أهلها لضمِّهم تحت راية ملك المغرب، فيقول:

شَهِدَ اللهُ لاَ وَفَاءَ وَلاَ دَيْ 
نًا يُؤَدَّى بَلْ خِلْقَةً وَكِيَانَا 

ويختمها باستعداده لخوض الحرب مع جُنْد المملكة المغربيَّة، إذا كانت في سبيل الله، فيقول:

فَإِذَا الْحَرْبُ قُدِّرَتْ فِي سَبِيل الْ 
لاهِ خُضْنَا غِمَارَهَا بِدِمَانَا 

وفي مقطوعة بعنوان (دورة الدهر) يَصِفُ الإنسان الغربي الذي نخرته المخدرات، بأنه إما أن يكون في قمة التقنية، أو مع الحيوانيَّة البهيميَّة، متعاليًا بكفره وكبريائه على الله، فيقول:

وَتَعَالَى عَلَى الإِلَهِ تَعَالَى
فِي غُرُورٍ وَكَابَرَ الدَّيَّانَا 

 

وفي قصيدة (عهد ومجد) يعاهد ابن زيدون على العمل في صفوف الأمة؛ ليعود لها مجدها، فيرتفع الأذان ثانية من فوق مآذن قرطبة الزهراء، فيقول:

يَا بْنَ زَيْدُونٍ بَيْنَنَا الْعَهْدُ وَالْمَجْ 
دُ سَيَجْلُو هُتَافُنَا الآذَانَا 
مَوْعِدٌ مُبْرَمٌ إِذَا مَاتَ عَنْهُ 
شَيْخُنَا الْقَرْمُ فِيهِ يَنْمُو فَتَانَا 

وتأتي خطبة شعريَّة صاخبة، بناها على المتقارب، وتوَّجها بعنوان (دعوة للهدى)، يعلن الشاعر من مطلعها تسليم الأمر كله لله - سبحانه - ثم يصول بين آهات الأمة وآلامها، ويبيِّن زيغ الذين يسوسونها على غير شرعة الله، وما أوصلوها إليه من الوَهَن والضياع، ثم إنه لا حلَّ أمام الأمة غير العودة إلى دين الله وشريعته الغَرَّاء التي ارتضاها لهم، والتي ستجعلهم أسياد العالمين، ينشرون السلام، وينقُّون الأرض من خبثها، فيقول في ختامها:

وَأُقْسِمُ بِاللهِ فِي لَمْحَةٍ 
إِذَا مَا مَلَكْنَا لَهَا مَالَهَا 
سَنَرْقَى السَّنَامَ نُشِيعُ السَّلامَ 
وَنَنْفِي عَنِ الأَرْضِ أَوْحَالَهَا 
إِذَا صَدَقَ الْعَزْمُ دَالَتْ لَنَا الْ 
عَوَالِمُ فَاللهُ أَوْحَى لَهَا 

كما يسجِّل الشاعر موقفه من مؤتمر نزع السلاح، وأن الخطب الجميلة المنمَّقة لا تجدي مع الحق شيئًا، والأمن الحقيقي في نزع الشرور من الصدور التي تعبث بكل الخبث واللؤم

فَالأَمْنُ فِي نَزْعِ الشُّرُو 
رِ مِنَ الصُّدُورِ وَلاَ وَسِيلَهْ 
إِلاَّ الرُّجُوعُ إِلَى الْهُدَى 
رَسََم الإِلَهُ لَنَا سَبِيلَهْ 

ويستمرئ الشاعر نهج الخطبة الشعريَّة، وفي وقفة الخطيب المتمرِّس، يلقي موعظته (القدر وسعي البشر)، يبدؤها بتمجيد الله - سبحانه وتعالى - خالق عظيم، واهب للعقل، الذي يختار صاحبه به خياره، فمن زكَّى فقد أفلح، ومن دسَّى فقد خاب، ويتابع وعظه مُعْلنًا:

يَا ذَوِي الأَبْصَارِ هَذِي عِبْرَةُ الْمُعْتَبِرينْ 
نزَّهَ اللهُ عَنِ الإِلْزَامِ بِالنَّهْجِ الْمُهِينْ 
قَدَرُ اللهِ قَضَاءُ اللهِ فِي الْحَقِّ اْليَقِينْ 
لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى دُنْيِا وَدِينْ 

ويختمها بقوله:

هَذِهِ ذِكْرَى عَسَى تَنْفَعُنِي وَالْمُؤْمِنِينْ

ولعمري ما ترك - يرحمه الله - من عناصرالخطبة شاردة ولا واردة، إلاَّ جعلها موزونة مقفاة، ومثلها مقطوعة (من أجبر)، وعلى ذات السبيل، يوجِّه الوعظ للمؤمنين، لكنه لا ينسى بقية الناس، ويجتهد أيَّما اجتهادٍّ في بَث الوعي في أجيال الأمة، ليساعدهم على التمييز في حياتهم، بين معسكر المؤمنين ومعسكر الأعداء، الذي يحاول جاهدًا التعمية؛ ليصل إلى ضرب المسلمين في أعرافهم، وأعراضهم، وفي عباداتهم ومعتقداتهم، وثوابتهم، وإذلالهم، وفي قصيدة (حمد، وشكوى، وفكر):

لَمْ يَكْفِهِمْ مَا فِي فِلَنعسْطِينَ مِنْ
هَوْلٍ وَوَيْلٍ وَنَكَالٍ وَصَابْ 
فَفَجَّرُوا لِبْنَانَ فِي فِتْنَةٍ 
عَادَتْ رُبَاهُ بِلَظَاهَا يَبَابْ 

لكن مع كل الشكوى لا ينسى الشاعر أنه يناجي ربًّا رحيمًا، لا يخيب لمن دعاه الرجاء:

وَمِلْءُ شَكْوَايَ رَجَاءٌ وَفِي 
عَزْمِي الْتِجَاءٌ وَمَضَائِي انْتِسَابْ 
لِلْأَرْحَمِ الأَكْرَمِ لِلهِ مَنْ 
إِذَا دَعَاهُ عَابِدُوهُ أَجَابْ 

ويتطاول عهد الهموم على الشاعر، ففي قصيدته (أذان النصر) لا يجد أمامه سوى اللجوء إلى الله - سبحانه - في كلِّ حين، وهو يرى بلاء المسلمين يستعر من مرحلة إلى مرحلة أخطر، حتى غدا البلاء يخفف بعضه بعضًا:

أُرَدِّدُ ضَارِعًا رُحْمَاكَ رَبِّي 
بَلاءُ الْمُسْلِمينَ غَدَا خَطِيرَا 
إِلَهِي إِنَّهُ هَمٌّ مُقِيمٌ 
إِذَا مَا نِمْتُ يَزْأَرُ بِي زَئِيرَا 

وكلما كثرت الهموم زاد التجاء الشاعر إلى الله - سبحانه - دون يأسٍ، وإن كثرت الآلام، واتضحت صورة الأعداء بكلهم وكليلهم، وتبعثرت صفوف المسلمين، وليس للأمر من مخرج إلا أن يكون فرج من الله، والتجاء إليه:

تَكَاثَرَتِ الْعُدَاةُ وَنَحْنُ فَوْضَى 
فَأَنْجِدْنَا أَلَسْتَ بِنَا بَصِيرَا 

بلى!

وفي قنوت شعري بعنوان (يا الله)، يبدأ الشاعر بتمجيده - سبحانه - وحمده، والثناء عليه بما هو أهله، ثم يعرض همَّه، وما يكابد من اللأواء التي يجد لها علاجًا إلا أن يستجير به - سبحانه - فيقول له:

فَرِّجْ كُرُوبَ الْمُؤْمِنِينَ وَكُنْ لَهُمْ 
يَا رَبَّهَمْ وَاكْشِفْ بِجُودِكَ عُسْرَهَا 
سَدِّدْ مَسَاعِيَهَمْ وَرُصَّ صُفُوفَهُمْ 
وَاجْعَلْ مَلاَئِكَةَ الْهِدَايَةِ أَزْرَهَا 

ويبتهل إلى الله أن يردَّ الأمة إلى دينها وقرآنها، ويشرح صدرها لتتدبر آياته، وتحكِّمها، فتسود وتبني حضارة البشريَّة، وتنشر العدل بدينك ونورك، ويستمر الشاعر في قنوته ليكون لازمة حياته، في سرِّه وجهره، وليله ونهاره؛ كي يحقق أمله في تفريج هموم المسلمين، ونجاتهم من الشرِّ والفتنة، وأن يأخذ أعداءهم أخذ عزيزٍ مقتدرٍ، ويؤيدهم بنصر كنصر بدر.

 

حتى إذا وصل الشاعر إلى أمِّ الديوان (أذان القرآن) القصيدة التي ألقاها في الحفل الختامي للندوة العالميَّة للإسراء والمعراج في عمان سنة 1399هـ - 1979م، تحت شعار (الإسلام والتحديات المعاصرة)، وقد قدَّم في هذه القصيدة التي قاربت مائة بيت، تحليلاً وافيًا لأوضاع الأمة، وأمله في خروجها من مصائبها، جامعًا بين عبرة التاريخ، ووعي الحاضر، وأمل المستقبل، واقفًا عند مآسي المسلمين في القدس وفلسطين، ولبنان واليمن، وبلاد المسلمين كلها، وما صنعته بها القيادات القوميَّة الاشتراكيَّة من الدواهي والضلالات، وأنه ليس من حلٍّ لكلِّ ذلك سوى الإسلام، الذي بدأت إرهاصاته تحيي الآمال في النفوس:

إِنَّهُ الإِسْلامُ دِينٌ مَبْرَمٌ 
لَيْسَ يَرْضَى اللهُ عَنْهُ بَدَلاَ 
زَحْفُهُ مِنْ أَمْسِهِ فِي يَوْمِهِ 
قَدْ تَحَدَّى يَصْنَعُ الْمُسْتَقْبَلا 

فإذا رجع المسلمون إلى دينهم، وتركوا الشعارات الباطلة، وتمسكوا بقرآنهم، فإن الله - سبحانه - سيفرِّج همهم، وينصرهم، ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً، وعندها:

سَنَرَى الْقُدْسَ فِي الأَقْصَى غَدًا
عَلَمُ الإِسْلاَمِ خَفَّاقًا عَلا 

وكأن الشاعر حين غرق في هموم الأمة لذَّ له الغرق واستمرأه، حتى لم ينج العيد عنده من نفث الهموم، وإن تكاثرت عليه تهاني الصحب والإخوان، وكأنَّ نفسه لم تعد تجد للفرح مكانًا، وفي لبنان ما فيه، ومصائب الأمة تَترَى، ورؤوس قادتها ترضخ في المذلات، وأبناؤها يضجون، والأعداء ببغيهم يعششون، ولا منجاة من كلِّ ذلك إلى بالله، وإلى الله المشتكى:

إِلَى اللهِ لاَ مَنْجَاةَ إِلاَّ بِرَجْعَةٍ 
إِلَى اللهِ فِي الأَعْمَاقِ تَسْرِي وَتَرْسَخُ 
عَسَى أَنْ يَعُودَ الْعِيدُ بِاللهِ عِزَّةً 
وَنَصْرًا، وَيَمْحِي الْعَارَ عَنَّا وَيَنْسَخُ 

ويبقى الأمر كله لله وبيده - سبحانه - حين يحاور الشاعر المواطنين الماركسيين في المغرب، ولا يتخلَّى عن ثوابته، فإنه يصرُّ على أن الحلَّ هو الإسلام في كلِّ أرضٍ وصلها الأذان: في المغرب، في الرياض، وحلب، ودمشق، وحيثما حلَّ الشاعر حمل معه، وبين جنبيه خافقًا ملأته الشريعة السمحة:

أَنَا فِي امْتِدَادَاتِ الأَذَا 
نِ كَأَنَّ فِي نَسَبِي رَبَاحْ 
بَيْنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَا 
رِبِ خَافِقٌ خَفْقَ الرِّيَاحْ 
قَدْ يَرْتَمِي جِسْمِي ضَنًى 
وَالْعَزْمُ لاَ يَرْمِي السِّلاَحْ 

وهكذا ظلَّ فِكْرُ الشاعر يتماوج صاخبًا في ارتفاعات متواترة تطاول العنان،وتُشرع راياتها الخفَّاقة لتبحر إلى شاطئ النصر، تمرُّ بالمواني لتزودها وتتزوَّد منها، وتتابع إبحارها إلى هدفٍ لم تستطع كلُّ أستار المتاهات أن تخفيه، أو تعميه، أو تقطع السبيل نحوه، إنه الإسلام دينًا وشرعة، ومنهاجًا ودستورًا، وحياةً ارتضاها لنا من خلقنا، ومن يبتغي غيرها، فلن يقبل منه، وهو في الآخرة من الخاسرين بعد أن أتمَّها الله - سبحانه - وبلغناها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فإذا كان هذا الديوان هو الأثر العشرين الذي نشر للشاعر، فليس جديدًا أن يقول الدارسون له: إن صاحبه (عمر بهاء الدين الأميري) - يرحمه الله - قد ملك ناصية اللغة، يقلبها كيف يشاء، ويتخيَّر من ألفاظها ما يروقه، وأنه قد أمسك جمرة الشعر وأدمنها حتى عزف آهاته وجراحاته وآلامه وآماله على ألحانها، فدندن على بحورها المجزوءة، بتفعيلاتها الراقصة، لكن رقصة الذبيح، وعزف على أوتار الطويل والرمل ليظهر على صراخ طبولهما نداءات الخطب الشعريَّة، والمواعظ بمعانيها المباشرة، وصورها الجميلة القريبة المنال، اليسيرة الإدراك.

 

وقد اتَّكأ الشاعر في كلِّ ذلك على ثقافة دينيَّة، وعالميَّة، وانتماء وصل به إلى ذوبان النفس في الأمة، وظهور الأمة في قلب الشاعر ونفسه ليعبِّر عن آلامها وآمالها، تعبيرًا ملتزمًا، لا يخرج من دائرة ما أحلَّ الله - سبحانه - ولا ينضوي، أو ينحاز، أو يميل إلى ما حرَّم - معاذ الله.

 

وهو بهذا يرسم صورة الشاعر الإسلامي الحق، الذي سَخَّر فنَّه لخدمة هذا الدين وأهله، وجعل حياته كلها خالصة لوجهه الكريم، نسأل الله له الرحمة، وأن يجمعنا به في عِلِّيين، إنه سميع قريب مجيب.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/19944/#ixzz2TkUu8FNv

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً