د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المدارس الشعرية ال

المدارس الشعرية العربية في القرن العشرين


بدءاً من مدرسة الإحياء وما بعدها من مدارس، فقد مر الشعر بأطوار وفقاً للمدارس الشعرية التي حملت لواء الشعر ووجهت زورقه، وهذه المدارس هي:

1- مدرسة الإحياء

2- مدرسة التجديد

3- مدرسة أبوللو

4- مدرسة الشعر الحر

 

ولنتكلم باختصار عن هذه المدارس الشعرية:

1- مدرسة الإحياء

محمود سامي البارودي والتجديد الشعري:

بعد أن غفا الأدب ردحاً من الزمن مع تعاقب الدول المتتابعة، هيأ الله تعالى الشاعر محمود سامي البارودي حيث نظر إلى ما علق بالشعر من ركام القرون فأعاد له صياغته وديباجته بمحاكاة الشعر زمن الازدهار في العصر العباسي خاصة، فعادت الأصالة إلى شعرنا في الشكل والمضمون، وكان شوقي وحافظ وشعراء الأصالة حتى اليوم إحدى ثمرات مدرسة الإحياء، حيث استطاع البارودي أن يبعث الروح في الشعر العربي وأن يجدد الدم الذي شاخ مع ركود الحياة الشعرية في عصر ما قبل النهضة.

 

2- مدرسة التجديد لعباس محمود العقاد

وهو من الرواد- كما رأينا - من تلامذة لاومبروزو، من مدرسته وقد سقطت في أوروبا.

 

قام عباس محمود العقاد بثورة على مدرسة الإحياء.. لماذا؟

لأن مدرسة الإحياء كما يقول العقاد لا تبسط شعرها على الحياة النفسية، بل تنظم في موضوعات تقليدية، وماذا يريد العقاد للشعر أن يكون؟ يريد العقاد أن يكون الشعر تعبيراً عن النفس لا بمعناها الفردي الخاص بل بمعناها الإنساني العام، وأن يكون الشعر من معطيات الإحساس لا الحواس...

 

أحمد شوقي أمير الشعراء في عصره وهو يمثل الأمة الإسلامية ويعبر عنها في تطلعاتها، قال لي محمد محمود الصواف: شعراء الخلافة الإسلامية ثلاثة؛ محمد إقبال في الهند وباكستان، ومحمد عاكف في تركيا، وأحمد شوقي في العرب.

 

يقول شوقي في ديوانه بعنوان: أبوة أمير المؤمنين:

سما بك يا عبد الحميد أبوّة 
ثلاثون حُضّار الجلالة غُيّب 
قياصر أحياناً خلائف تارة 
خواقين طوراً والفخار الملقب 
نجوم سعود الملك أقمار زهره 
لو أن النجوم الزُّهر يجمعها أب 
هم الشمس لم تبرح سماوات عزها 
وفينا ضحاها والشعاع المحبب

 

وبعد انقلاب الاتحاديين وإسقاط الخلافة الإسلامية يقول:

سل يلدزا ذات القصور 
هل جاءها نبأ البدور 
لو تستطيع إجابة 
لبكتك بالدمع الغزير 

 

وقد انتقد العقاد أمير الشعراء بل هاجمه هجوماً كاسحاً لا هوادة فيه بأن الشعر يجب أن يكون من معطيات الإحساس لا الحواس، وهذه هي الرومنطيقية وقد أخطأت في التنظير للشعر؛ فالشعر وصف العالم الخارجي من خلال رؤية الشاعر الباطنية؛ حيث يمتزج الإحساس بمعطيات الحواس قال ابن زيدون:

إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا 
والأفق طلق ووجه الأرض قد راقا 
وللنسيم اعتلال في أصائله 
كأنه رق لي فاعتل إشفاقا 
كأن أعينه إذ عاينت أرقي 
بكت لما بي فسال الدمع رقراقا 

 

ونحن بين أيدينا شعر كلا الشاعرين؛ فالعقاد في فنه التصويري وفي ما هاجم به شوقياً هل أربى عليه فيه؟ أم أنه قصر عنه؟ ليس من مجال للمقارنة بين الشاعر شوقي والعقاد الشاعر.

 

لقد هاجم شوقياً سيد قطب لما كان في مدرسة العقاد قبل توجهه إلى الإخوان المسلمين، ونشر محاضرة بعنوان: (مهمة الشاعر في الحياة) هاجم فيها شوقياً في قصيدته: أنَس الوجود[1].

أيها المنتحي بأسوان داراً 
كالثريا تريد أن تنقضا 
اخلع النعل واخفض الطرف واخشع 
لا تحاول من آية الدهر غضا 
قف بتلك القصور في اليم غرقى 
ممسكاً بعضها من الذعر بعضا 
كعذارى أخفين في الماء بضاً 
سابحات به وأبدين بضا 

 

لم تعجب سيد قطب رحمه الله هذه الصورة في البيتين: (قف بتلك القصور. والبيت الذي يليه إذ يقول فيهما:

صورة القصور الغرقى، وقد أمسك بعضها بعضاً من الخوف والرعب، كيف تشبه العذارى السابحات وقد غمر بعضهن وظهر باقي جسمهن فوق الماء، صورة متناقضة، كيف تشبه صورة الآثار الغارقة الخائفة بصورة العذارى الجميلات الضحوك وهن يعبثن بالماء؟.

 

هذا معنى كلام سيد قطب.

الصورة من التشبيه التمثيلي، تشبيه صورة بصورة صورة الآثار وقد غرق بعضها وظهر بعض آخر، تشبه صورة الفتيات العذارى وقد غمر بعض جسمهن وظهر بعض آخر.

 

إن وجه الشبه هو في المحسوس لا في المتخيل من معاني الإحساس، وجه الشبه في المحسوس لا في المجرد من الإحساس بالذعر في الآثار والبسط والانشراح لدى العذارى.

 

شوقي أعطى الجماد صورة الذعر، وأعطاها صفة الإرادة وأعطى العذارى ولم يعط شيئاً من ذلك للعذارى.

 

نحن بصدد مشهد تمثيلي تشبيه صورة بصورة بغض النظر عن الإحساس هذا كل ما في الأمر فليس ما يدعو إلى نقد يثير عاصفة أو زوبعة، وذلك هو شأن مدرسة العقاد، فالعقاد عنيف في نقده لشوقي بلا سبب موجب غير الحسد، وقد رصد أنيس منصور تلميذ العقاد الكثير من هذا الصلف الذي عرف به العقاد، والتعالي والتجني على شوقي.

 

يقول أنيس في كتابه (كانت لنا أيام في صالون العقاد):

(...ولم يكن مألوفاً أن يذكر أحد اسم شوقي أمير الشعراء، فالأستاذ -العقاد- لا يطيقه، ويسخر منه، ثم تشجع واحد فأنشد أبياتاً من قصيدة نظمها شوقي عن الطلبة الذين ينتحرون بسبب صعوبة الامتحانات، وقف جاري، ولكن الأستاذ طاب إليه أن يجلس، وإذا شاء أن يقف فليضع شوقي وقصيدته تحت قدميه).

 

ويقول لمن طلب العلم بعد الخمسين: الآن أصبحت حماراً.

 

ولوثة الاستخفاف بالآخرين قد سرت إلى أنيس منصور نفسه حيث يقول).. ولكنني تأثرت كثيراً بالشاعر حافظ إبراهيم.. إن شاعرنا الغلبان حافظ إبراهيم) [2].

 

لقد روع شوقي من هذا النقد وكان يخاف من النقد، ولا يدافع عن نفسه.

 

3- مدرسة أبوللو

أسسها أحمد زكي أبو شادي (1892 - 1955) في مصر 1932، وقد ضمت هذه الجماعة عدداً كبيراً من الشعراء الرومنسيين العرب البارزين من أمثال أبي القاسم الشابي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي..

 

أبولو، أو أبولون رمز وثني لليونان، فكيف يستمد الشاعر المسلم نبراسه منه؟ هذا بعض إيحاء هذا العنوان كان يمكن لأبي شادي أن يسمي مدرسته (عبقر) مثلاً، وهذه المدرسة الرومنسية سلبية وتشاؤمية وضعف في المجابهة، ومرض نفسي.. وهل تصلح مثل هذه المدرسة لأمة في حربها مع أعدائها؟ نكون أو لا نكون.

 

4- الشعر الحر

يقول الدكتور غالب الشاويش نقلاً عن ابن رشيق:[3]

(فالوزن أعظم أركان حد الشعر، وأولاها به خصوصية. ثم يقول: وأما ما يعرف اليوم بالشعر الحر، أو شعر التفعيلة، فإنما هو ظاهرة غير صحية في الأدب العربي، فلا يعد شعراً عربياً؛ لأنه فاقد لعنصرين اثنين هما: الوزن والقافية، فهو لا يمثل نمواً ولا تطوراً، بل إنه يمثل معول هدم للغة العربية الفصحى، وخسارة فادحة للجمال الفني للشعر الذي يصقل الموهبة، وينمي الذوق الأدبي).

 

سقوط نظرية (إلغاء التناظر)[4].

 

تقول نازك الملائكة في كتابها (قضايا الشعر المعاصر) تحت عنوان: (الهرب من التناظر):

(في طفولتنا كانت البيوت التي يعيش فيها الناس ببغداد، بيوتاً شرقية في بنائها، تتوسطها ساحة واسعة، قد تكون فيها حديقة صغيرة يطلقون عليها اسماً فارسياً هو (البقجة) فكان البناء يحيط بهذه الساحة من جهاتها الأربع، وإذ أنظر إلى الوراء، ألاحظ أن نظام الشطرين الخليلي في الشعر كان متناسباً مع هذا الطراز في البناء؛ لأن الشطرين تتوسطهما فسحة، أو سكتة في وسط البيت.

 

وفيما بعد، عندما راحت بغداد القرن العشرين تتسع إلى الضواحي، بدأ الناس يبنون بيوتهم على الطراز الغربي المعدل، فلا يستبقون ساحة وسط البيت، وإنما يجعلون الفسحة أمام البيت ووراءه - حدائق - ولكن تأثير نظام الشطرين الشعري بقي نافذ المفعول في طراز البناء، لأن المهندس كان حريصاً دائماً على تشييد بيت له جانبان متناظران تمام التناظر، فالجانب الأيمن يشبه الجانب الأيسر كل الشبه بحيث لو مددنا خطاً وسط البيت لكانت الجهتان متطابقتين.

 

وقد استمر هذا النسق المتناظر مسيطراً على مباني مدينة بغداد إلى حوالي سنة 1955 م. وفي سنة 1949 م ظهرت مجموعتي (شظايا ورماد) وفيها الدعوة الأولى إلى الشعر الحر.

 

وإذ أنظر الآن إلى الماضي أحس أنني إنما ثرت على طريقة الشطرين الخليلية نفوراً من المنزل المتناظر، والحق أنني كنت أشعر ضيقاً شديداً بنظام البيوت في بغداد، وكنت كلما رأيت مسكناً متناظراً شعرت بنفسي تضيق وتظلم، ولم يخطر على بالي أنني دعوت تلك الدعوة الحارة إلى إقامة الشعر على أشطر غير متساوية تفعيلاتها غير متناسقة في العدد لأنني أدعو أيضاً إلى تغيير نظام المباني، وأنني أنفر من التناظر وأتعطش إلى هدمه والثورة عليه.

 

وعندما استجاب كثير من شعراء العصر إلى دعوة الشعر الحر، بدأ طراز المباني يتغير، وماذا نجد اليوم؟ لقد أصبح المهندس حين يبني بيتاً أو عمارة، يتعمد ألا يجعلها متناظرة، فما يكاد يلاحظ أقل ميل إلى هذا التناظر حتى يُنزل بالنزل فوضى من نوع ما، تخلخله ولو على شكل رسوم وخطوط وألوان لا نموذج فيها ولا مقياس لها، وإنما هي نثر بلا تخطيط)[5].

 

إنني لم أدرك لغز نظرية الشعر الحر، حتى عثرت بهذا الكتاب لنازك، حينئذ تسلمت مفتاح اللغز.. وحُل الطلسم.

 

لقد قدمنا رأي نازك في نطفة الشعور التي تلقحت مع الفوضى التي أشارت إليها الكاتبة. فإذا حللنا هذا الجنين، نكون قد ناقشنا جوهر الشعر الحر.

 

ولذلك أقول: نحن والتناظر، ما رأينا فيه؟ هل التناظر قبح والفوضى جمال؟ أم العكس؟ نبدأ من الإنسان، ننظر إلى بنيته التي خلقه الله سبحانه وتعالى عليها بهذا الشكل، ونحاول أن نتخيل معاً أننا مررنا خطاً وهمياً من رأسه نزولاً، فماذا نجد؟ نجد أننا حصلنا على شطرين متساويين متناظرين منطبقين على بعضهما تمام الانطباق؛ اليد اليمنى تقابل اليد اليسرى، العين اليمنى تقابل العين اليسرى، نسأل الكاتبة: هل في هذا التناظر قبح كما تزعمين؟ أنت تنفرين من مبدأ التناظر في البيوت وفي الشعر وفي الحياة.

 

ونحن نرى أن التناظر سمة الخلق، الإنسان متناظر

 

يقول الله تعالى مقسماً ﴿ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾ [6] لنتأمل مخلوقات الله تعالى في الحياة؛ الخيل، الجمال، الطيور، الأسماك نجد أن أشكال هذه المخلوقات قائم على التناظر، وقد نفرت الكاتبة من التناظر والله تعالى يقول ﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ﴾ [7] جمال الخلق وجمال الانسجام وجمال الإحساس وجملة القول في التناظر جمال.

 

الكاتبة نفرت من التناظر وهي في تكوينها متناظرة، أفتنفر نازك من نفسها؟ أتكره نفسها؟ وهل تثور نازك على نفسها؟ هل تثور على طبيعتها وتدعو إلى هدمها؟.

 

إن الشكل التناظري لهو دليل على سر جمال الله في خلقه، وإن الشكل التناظري في البيت الشعري لهو دليل على فطرة هذا الفن الذي خص الله تعالى به العرب، و على سلامة هذه الفطرة.

 

محاولة نازك في إلغاء التناظر إنما هي خلل على نحو ما، شذوذ فني، ذوقي إن عبارة نازك (أنفر من التناظر، وأتعطش إلى هدمه والثورة عليه) لها أكثر من دلالة، ربما كان لها دلالة نفسية يختص بها علم النفس الفرويدي الذي يرد كل الرغبات إلى الليبيدو.


ونتيجة للتحليل النفسي فإن هذا العلم يطرح هذا التساؤل العريض: هل النفسية التي رشحت هذه النظرة في النفور من التناظر، نفسية سوية؟.

 

ودلالة اجتماعية، ربما تساءل رونيه أوبير: إلى أي مدى تتمتع هذه النفسية التي ترفض التناظر بل وتثور عليه، إلى أي مدى تتمتع بالانسجام والبعد عن الاضطراب؟

 

وربما خطر هذا السؤال على بال أحمد بن مسكويه ليضيفه إلى كتابه (تهذيب الأخلاق) ويجيب عنه، ليعرفنا على مدى صلاحية هذه النظرة للشعراء المراهقين والشاعرات.

 

الإنسان هو الشكل الأمثل للتناظر، ولنتصور إنساناً ليس متناظراً في خلقته، كأن تخرج له ذراع من ظهره مثلاً، وله عين واحدة، ولنتصور إنسان الشعر الحر على هيئة هذا الشعر، فماذا نجد؟ نجد سطراً يطول وآخر ينقص عنه، فنتصور إنساناً له يد طويلة وأخرى قصيرة، وعين كبيرة وأختها صغيرة أو نجد عيناً واحدة أو بلا عين، أو ثلاث أرجل أو أذرع الأخطبوط. وقد رأيت إنساناً حلق جانب لحيته وأطلق شاربه في تلك الجهة، وترك الجانب الآخر من لحيته وحلق شاربه في جهة اللحية المطلقة، ولما سألت عن سبب ذلك قيل لي: إنه مريض نفسياً، فقلت: إن هذا لا يحب التناظر.

 

لقد كان شعرنا الجاهلي مشطراً، فلما جاء الإسلام، كان هو الأولى بهدم هذا الصرح الشامخ، بيد أن الإسلام لم يهدمه وإنما عزز الشكل، وحمَّل المضمون رسالة الحياة.

 

شاعرتنا نفرت من التناظر في بيت الشعر فألغت هذا التناظر، كما نفرت من الإحساس في البيوت المتناظرة، لقد كان معنا طالب في أوكسفورد مهندس ويريد أن يحصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة وموضوع رسالته: (نظام بناء البيت المسلم). تريد نازك أن تكون ساحة الدار خارج الجدران لا داخلها، ألم تعرف نازك أن البيوت على الطريقة الإسلامية أحفظ للأخلاق؟ أم أن هذه النقطة ليست مهمة في نظر نازك؟ ولو عرفت نازك أفكار مالك بن نبي لأدركت أن البناء على الطريقة الغربية قد سماها: (القابلية للاستعمار) أفلا يهم نازك العنصر الوطني والوطنية؟

 

إن شاعرتنا نازك أعقل من أن تنظر بعقلية المرأة الساذجة إلى القضايا الأدبية الكبيرة)[8].

 

والكتاب مفعم بالغثاء على نحو هذا الشعر:

(أفقاصه الترن في الهياكل

الأروقة المعاول

الترن في الشوارع الغوافل

والأكهف المنازل

التود أن تحبس بي الحياة والتجددا)

وتقول نازك في الحاشية ص 328: قصيدة عنوانها:

اللحم والسنابل، لنذير العظمة.

شعر التفعيلة يغزو النادي الأدبي

 

في أمسية شعرية في مقر النادي الأدبي بالرياض في شارع الأحساء قبل أن ينتقل إلى مقره الحالي، كان فرسان هذه الأمسية يترنمون بالشعر الحر، وقد حفظت من هذه الأشعار هذا الشعر:

أمن أجل أرصدة أخرى...

ولم أستطع أن أحفظ أكثر، وهذا الشعر للدكتور نذير العظمة.

 

بعد انتهاء الإلقاء حان وقت المداخلات فطلبت مداخلة وخرجت إلى المنصة المرتفعة كالمسرح وجلست على الكرسي وأمامي طاولة وكان إلى جانبي الدكتور عبد الله الغذامي قلت: إن ما يسمى بالشعر الحر يخرج عن إطار الشعر العربي. قال الدكتور الغذامي: وكيف؟ قلت: الشعر، لا بد له من قافية، وهذا سهل الحفظ لقد حفظت المعلقات وكثيراً من القصائد الطوال والقصار وما استطعت أن أحفظ سطراً مما تسمونه الشعر الحر، هل يوحد الآن هنا من يحفظ قصيدة واحدة من الشعر الحر؟.

 

فقال الدكتور الغذامي موجهاً كلامه إلى الدكتور العظمة في الصف الأول من الكراسي:يا دكتور، بين لنا رأيك فيما يقوله الأستاذ أحمد.

 

قال الدكتور العظمة: إن شعرنا التراثي كان شفاهياً، فكان الشاعر مضطراً إلى الحفظ لعدم وجود أدوات الكتابة، بينما نحن اليوم نحفظ في الدسك آلاف الدواوين فلا حاجة للحفظ في الذاكرة.

 

قلت: لا يعني حفظنا لشعرنا الترداد الببغاوي، فهذا معنى ساذج، إنما يعني حفظنا لشعرنا هو أن نحفظ القيم في هذا الشعر وأن نتمثلها في الحياة قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عمه: علموا أولادكم لامية الشنفرى فإنها تعلم مكارم الأخلاق.

 

شعرنا يبني مواقف؛ في الجاهلي كان الملك النعمان قد غزا قوماً وأسر شأسأً، فجاء شقيقه عبدة الفحل فقال بين يدي النعمان:

طحا بك قلب في الحسان طروب 
بعيد الشباب عصر حان مشيب 
يذكرني ليلى وقد شط وليها 
وعادت عواد بيننا وخطوب 

إلى أن قال:

وفي كل حي قد خبطت بنعمة 
فحُق لشأس من نداك ذَنوب 

 

فنزل عن عرشه وصار يزحل إلى أن وصل إلى وسط المجلس وقال: وأنبة وأذنبة. وخيره بين الحباء وبين فك الأسير فاختار فك الأسير فأعطاه كليهما وجمبع الأسرى.

وكلكم تعرفون قصة الزبرقان لما وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه بنو تميم قال مفاخراً:

نحن الكرام فلا حي يفاخرنا 
من الملوك وفينا تنصب البيع 

 

فأجابه حسان رضي الله عنه:

إن الذوائب من فهر وإخوتهم 
قد بينوا سنة للناس تُتبع 
يرضى بها كل من كانت سريرته 
تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا 

 

فأسلم القوم وحسن إسلامهم وربطوا مصيرهم بمصير هذا الدين.

 

في العصر الأموي كاد معاوية ينهزم أمام علي في صفين

رضي الله عنهما، وتقول الرواية: إن معاوية وضع خفه في ركاب فرسه ثم تذكر قول عمرو بن الأطنابة:

أبت لي همتي وأبى إبائي 
وأخذي الحمد بالثمن الربيح 
وإمساكي على المكروه نفسي 
وضربي هامة البطل المشيح 
وقولي كلما جشأت وجاشت:
مكانك. تحمدي أو تستريحي 
لأدفع عن مآثر صالحات 
وأحمي بعدُ عن عرض صحيح 

 

فثبت، وكان من أمر التحكيم ما كان.

 

وفي العصر العباسي، كان الرشيد متردداً في أمر البرامكة ثم جاءت لحظة الحسم حينما غنت له جارية من وراء السجف بشعر عمر بن أبي ربيعة:

ليت هنداً أنجزتنا ما تعد 
وشفت أنفسنا مما تجد 
واستبدت مرة واحدة 
إنما العاجز من لا يستبد 

 

ومت كلمة العاااااجز، فتنبه الرشيد وضرب البرامكة. وانظر مقدمة ابن خلدون لتعرف المزيد عن هذا الخبر فهل الشعر الحر يبني موقفاً ما في الحياة؟. فتعجب النادي. ونزلت إلى مكاني.

 

(إن من الشعر لحكمة). فهل لدى الشعر الحر الحكمة؟ طبعاً لا. وطبعاً ليس كل قصيدة فيها حكمة، ولكن قصائد شعرنا قابلة للحكمة

 

ما أكثر من ترنم بهين البيتين لأبي تمام مما يتمثل به!:

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى 
ما الحب إلا للحبيب الأول 
كم منزل في الأرض يألفه الفتى 
وحنينه أبداً لأول منزل 

 

كيف يصوغ الشعر الحر معنى هذين البيتين؟

وهل يبقى رونق الشعر في التفعيلة كالذي في الشعر العمودي؟

 

نأخذ هذين البيتين أيضاً:

ولرب نازلة يضيق بها الفتى 
ذرعاً وعند الله منها المخرج 
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت وكنت أظنها لا تفرج 

 

إذا قيل: هذا من شعر العلماء، أقول: والله إن هذين البيتين ليرجحان عندي على دواوين من شعر التفعيلة في قامة شعرائها، وأنى للشعر المنتوف أن ينسج على منوال الحكمة؟.

 

قال النابغة الذبياني:

وأي امرئ لك لا تلمه 
على شعث. أي الرجال المهذب؟

 

ولامية العجم للطغرائي كنز من الحكم كقوله فيها:

أعلل النفس بالآمال أرقبها 
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل! 

وكقول الآخر:

ليس من يقطع طرقاً بطلاً 
إنما من يتق الله البطل 

وهذا البيت:

ورج الفتى للخير ما إن رأيته 
على السن خيراً لا يزال يزيد 

 

وفي قصيدتي في حواري مع البردوني والمتنبي قلت:

مأرب حافل وصنعاء عطشى؟ 
جاءك العيد، كيف تنوين صوما

 

والشطر الأول أصبح مثلاً يضرب للإنكار على كل متلازمين أو متجاورين وبينهما تفاوت، ينكر على الصديقين واحد منهما غني والآخر فقير، وقد قلت في مقال لي: إذا رأيت صديقين؛ أحدهما غني والآخر فقير فاعلم أن صداقتهما كاذبة، ويضرب هذا المثل للدول المتجاورة، وهذا هو معني الحديث الشريف: ما آمن بي من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع وهو يعلم إن غزة جائعة، عطشى.....

 

وما أكثر الحكمة في شعرنا! وما أروعه!

 

ومما يتباهى به شعر التفعيلة الصورة الشعرية.

 

إن الصورة في هذا الشعر ليست على طريقة العرب في التصوير، الصورة في شعرنا تؤدي رسالة توصيل المشهد لتتكامل في لوحة فنية يكمل بعضها بعضاً كما في شعر المتنبي وغيره.

 

بينما الصورة في شعر التفعيلة مبعثرة متناثرة في كثير من الأحيان تضيع المعنى بدلاً من أن ترفده، وكثيراً ما تكون عبثية لا رصيد لها من الجمال وليس لها مقومات التشبيه الذي يمت إلى البلاغة بسبب من مشبه ومشبه به ليعطي المشبه قوة، لتحقق الصورة غايتها، بل كثيراً ما تقتل الصورة المعنى كهذا الشعر:

عيناك حلقتان

شهوة وقهوة...

وقد علق أحدهم على هذا الشعر فقال: عيناك بقالية.

وما أكثر صور التقزز في هذا الشعر كقوله:

يا عرق الأفخاذ

نتمشى على الكورنيش

ونأكل البوظة

وننام في الباذنجان.

هذا، وقد كنت أعبث بالقلم، فسجلت خربشات جمعت فيها الشعر العمودي مع شعر التفعيلة ونشرتها في مقدمة ديواني (مع الشعراء) وعنونتنها بهذا العنوان (أنا والشعر). وهي:

أنا والشعر[9]

شفق...دمع تهادى، ولهب

وينابيع ابتسام....وطرب

ومروج من أغاريد الصبا.

عذبة الألحان في ثغر الربا.

وحنيني،مثل أوطاني اشتعل

يا بقايا الطيف تذروك المقل

في فؤادي....

ورؤى شعري بلادي.

شفني وجدي فأضحى ليَ حادي.

أيقظ الإحساس بالإحساس

كل الجبهاتِ.

رقصت نشوى على أعتاب سحر الومضات

عالمي الأكبر يغدو

فوق مرآى اللمحات

بين ماض في علاه، بين مرئيٍّ وآتي.

في صراع سرمدي

يضرم الشوق لهيباً.

في كياني.

ليت دولاب الزمان

ليت شلال الغواني

ليت أطياف الأماني

ليت أيام التهاني

ليت دقات الثواني

ليت أنغام الحنان

يا جماني

في أمان.

عزف الشعر يغني عند كوخ فيه أمواج التمني.

والنواعير تغني

والعصافير تغني

 

والقوافي ستغني:

- كأسها من فيض دنِّي -

- عزفها إنس لجن؟ -

- عبقرَ الفنَّ ملاكٌ لؤلئيٌّ.. قد غدا نوراً لعيني.

وبدا حصناً لحصني

وهفا أمناً لأمني.

القوافي ستغني:

يا شعوري... أنت لحني...

قد صحا النور بفني..

فارفع الأغلال عني.

وإذا لم ترفع الأغلال عني.

حين قال الشعب: إني...

لست يا لحنيَ مني.

بَرْعَمَ المكنون من آلام نفسي

لهب النيران...

من نيران قدسي

جمرة الآهات في أنسي.

دموع بعد عرس.

وعلى ساحل نفسي

يتهادى مارد الآلام موجاً بعد موج.

كجيوش من دجى الأهوس.

فوجاً بعد فوج.

يتحداها الشهيدْ.

ومع الفجر الجديد

شمت أنواراً لـ(دعد).

شمت أطيافاً لـ(هند).

شمت أسيافاً بغمد.

سلَّها العملاق من آهات آمالي بخلدي.

وعلى شطآن رعدي.

ضمنا حب ووجد بعد وجد

لحنه البلسم في جفن هَتَنْ

من ذمار الشجو في هام اليمن

ومن الزيتون والليمون....

بسام الفنن.

وحزين البرتقالات حكايات الزمن..

قبة الصخرة مرآها سكنْ.

في فؤادي

أضياء الحق مادت؟

تكتوي جمر المحن؟

أنت مازلت عروساً

تاجها...

إسوارها...

شمسا (عدن)

جرحك النازف يا (أقصى)

وقد عز الثمن.

لهب الجرح فلسطين، ألا ينفي الوسن؟.

لملمي جرحك يا قدس الشجن.

طيفك الملح على ظهر الوطن.

نجم (داود) تغذيه الإحن.

♦ ♦ ♦

أوَ ما أرسل بالتلفاز طيفاً في سعارِ؟

صرخة القرصان تعوي:

ضحكة الموت شعاري.

دمدم السلم؛

أيبكي في البطاحِ؟.

أم يغني الحرب في لحن الجراح؟

صوت إيماني غدا صوت الكفاح.

بالعطاء المُر...

لا الدمع المتاح.

زند أشبالي بدا فوق البطاح.

أقحوان دونه عطر الأقاحي

حجر يهزأ في ماضي السلاح

يصنع التاريخ طفل.

وانتضت ذات الوشاح.

غزة البذل أسود.

عطروا بالأحمر القاني ندىً درب النجاح.

يا ضرام الشعر

في ذاتي على هدب السهوبْ.

صرت لحناً يتهادى.

عزفه الصخَّاب نورٌ

فوق أهداب الشعوب،

وهي تشقى باللغوب

وهي تشوى بالحروب

وهي تندى في الغيوب

دمها يغدو طيوب

سانحات سابحات في تراتيل الغروب

وبدا الصبح ضحوكاً

من ندى الفجر الطروب

فيه أطياف ابتسامات من البيت الحرام

وصهيل من هُمام

وزئير من حسام

ردد اللحن الغمام

وشدا العزفَ الخيام

فوق أجفان الوجودْ

وهب اللحن الخلود

حطم العزفُ السدود

بوركت تلك الزنود

عزفها الصخاب نور

فوق آماق الشعوب

حين باحت بالغرام

ذوَّب القلب الهيام

فطم (القسامُ) أحلام النيام

فتلظى في مغانيه الظلام

آه ما أقساك يا يوم الفطام!

فالرزايا لعنت هذا الفطام.

سفحت كأس المدام

نعق البوم بها... عشش الغربان في مخ العظام

عشش الخفاش في رأس الهوام

وشعوب باركت هذا الفطام

ولها غنى الحَمام

عانقت هذا الفطام

قبلت رأس الفطام

وهي تهفو في وئام

وتغني للسلام.

 

ومن هذا الباب دخل الدكتور محمد نجيب المراد شاعر العرب، في نصه (الثغر) وقد درسته دراسة نقدية بينت فيها أنها مجرد مقال؛ جمع فيه بين الشعر العمودي والتفعيلة.وهو ما يلي:

الثغر

عاد إلى مسقط قلبه بعد غياب فكانت هذه الشهادة - المناجاة:

إن هذا البحر يشهد،

أنني لونته بالأزرق الداكن يوماً..

ثم بالفاتح يوماٌ..

وسكبت اللازورد الأمس واليوم وفي غد.

وطيور البحر تشهد..

كيف هذا الماء في قلبي تنهد؟.

كيف هذا الموج يأتي كل صبح

تحت شباكي ويصعد.

يشرب القهوة في الشرفة عندي

حيث للشرفة للأمواج مقعد.

تمسح الأصداف عينيها بمنديلي

وتتلو صحف اليوم..وفي حضني تسنَّد.

يغسل النورس جنحيه بدمعي...

وأنا أطعمه السكر والكاكاوَ

من صحن بأشواقي ممرد.

تخلع الريح على وجهي قفازاً لجينياً

وترمي شالها المصنوع من (يود) على شعري المجعد

وأنا أغسل بالورد يديها

وأراها تحت ماء الورد في دل.... تأود

تنطق الأسماك في كفيَّ شعراً

وتصيد الصورة المحبوكة الألوان مني..

والفراشات التي في شعرها عطري تجمد

هل رأيتم سمكاً شعرَ الفراشات. تصيَّد؟.

♦ ♦ ♦

أيها البحر الذي ما بين عينيه وعيني

مطر الحب تهجد.

وعلى سجادة من زبد

كم سبَّح الليل وحمَّد!

♦ ♦ ♦

عندما جئته في الليل

وكان البحر قد ألقى المراسي عند مينائي

أدار الحب عينيه كمن غاص في هم الغواني

يومها حوقل سراً ثم ناداني: تجلد.

صاحبي من ثلث قرن وصديقي

شجن البحر اكتساني خلجات

انظروا، ها عرق الماء على جبهة أقلامي تورد.

شجن البحر ارتآني

فأنا حزنممدد

ولشطآني على أوجاعها

في زمن البرق أهازيج الزبرجد

كم توقدت على الرمل

وهاكم رجلاً يمشي إليكم كل ما فيه توقد

أشعلوا مني فوانيس هواكم

إنني قنديل هذا البحر من شوق تجسد

أبرق الغيم الذي في وهج مشكاتي

تدلى ثم أرعد

وأنا أنظر للموجة حيث الطحلب الأخضر

خصر الماء في رقص تزند

أي موسيقى على ظهر شراع

أعملت أظفارها في مسمعي

إذ كل ماضيَّ الموسيقيَّ بأنواع المقامات تمرد

سحب الرصدُ السكاكين وفي قلبي سدد

(وبياتٌ) جنَّد التذكار ضدي

آه كم يذبح تذكار مجند

ذبت كالآهات غناها (برأس التين) حسون وغرد

عرفتني (ساحة المنشية) الصرح الذي يوماً على أدراجه

قد زارني (شوقي) أبو الشعر

وأهداني وريقات من النعناع

فيها بعض تطريز من الليمون

شموا شعري المسكون بالإبداع

شوقي فيه بالنعناع والليمون جدد

(وفنار ٌ) أغمض الجفن قليلا

ثم بالسبابة اليمنى مشيراً باتجاهي

قد تذكرت، تذكرت........

أأنت العاشق المجنون عدت الآن فادخل يا محمد.

♦ ♦ ♦

كانت الأحجار عند السور...

عند المدخل الشرقي للميناء ترنو لي

وبعض النقش قد لاحظت قلباً بين جنبيه

رآني من بعيد..دق أزيد.

نزلت من عرشها الأضواء تمشي

(والبصيري) بقلب الساحة الكبرى

ويتلو (بردة الحب).

وشعري عنده جاث

وفي صمت تشهد.....

♦ ♦ ♦

إنه الثغر..

فقبل يا فؤادي حيثما شئت..

فدادين شفاه ولماض فاض عسجد

إنه الثغر الذي علمك النبض..

وغذى ببريق الوجد شريان الشرايين.. وأوقد.

إنه الثغر الذي غرق أسماكاً

ويطلى بالدهانات هواء

بل ويهدي الضوء نظارات شمس..

صنعت في الشارع الخلفي للميناء من غيم مبرد

♦ ♦ ♦

غمزت لي نقشة الحناء

في (زنقة ستات)..

فقامت نكهة البحر تغني..

وإذا (سيد درويش) بكوم الدكة الحسناء

عند الفجر للحلوة أنشد

♦ ♦ ♦

أجهش الإسفلت.

أقدامي على رفق تحط الخطو..

تخشى..

إن هذا الشارع المرصوف بالأحداق

من أتُّون آهاتي دموعاً قد تمهد

كنت امشي فيه مبهوراً

كأني في حقول..

أتملى زعفراناً صهوة الريح توسد

أسمع الفل على قوس كمان يتثنى

يصدح العطر زكياً..علها تخضل من أمطار موسيقاه نجمات فيسعد

♦ ♦ ♦

أيهذا الشارع الساكن كالنقطة في نوني....

مقيم، وحناياه تموء الدفء في عمري المشرد

جئتك اليوم..

وقد مر زمان....

أتعب الدرب الشمالي خيولي بالفتوحات.. وأجهد.

فإذا أنت كما أنت...

مواعيدي التي تفرز شهداً..

زغب المسك وأعشاب من الند..

نخيل من حنان، عند شباك حبيبي قد تنضد

لم يغيرك الزمان الفج

يا مأوى العصافير التي في ريشها كحل...

ويا بيت العيون الخضر، والهدب المهند

♦ ♦ ♦

أنت ما زلت كما أنت...

عجيب ما انمحت عنك شفاهي وعيوني..

وبقايا ضوء مصباح مسهد

وإمام شاطبي....

أخضر النبرة يتلو:

(والضحى والليل) في فن مجود.

أطلق المد كما شاء بليل ثم عند الصبح قيد.

♦ ♦ ♦

مرحباً يا منزل الحب

ويا أنشوطة الزهر التي عنقي بإحكام تقلد

ههنا لهفة أضلاعي مشت بي ورمتني

فتكسرت فتافيت يواقيت على أرض حبيبي

صدقوني..

لحظة واحدة لم أتردد.

قادني الحب، مشى بي..

في دهاليز من الأحلام..غطاني بجفنيه وأوصد

♦ ♦ ♦

فسلاماً أيها الحب..

الذي من ربع قرن، أنا من لمسة شامات على خديه أولد

وسلاماً أيها البحر..

رسولي للعيون الخضر..

دوماً للأمانات كعصفور تعهد

وسقى الله (أبا قير) ورأس التين غيثاً..

(وترام الرمل) يسقيه غمام من عطور ليس ينفد

♦ ♦ ♦

إن قلبي عندكم يا أهل هذا الثغر..

يمضي ليلة في جانب البحر مضياً

(فلقاً) يتلو على الحساد حرزاً

كم أغاظ الحب حسد

يشهد الإسكندرانيون أني في هواهم شاعر

والبحر يشهد

♦ ♦ ♦

يكتب التاريخ أني..

أنا (إقليم شمالي) (بإقليم جنوبي) توحد).

 

هذا النص إلى جانب نص(أنا والشعر) قد مزجا الشعر العمودي بالتفعيلة، فخرجت عن مسارها، وغدت خارج إطار الشعر، صار النصان مجرد مقالين فما بالك بنص منتوف ليس فيه إلا التفعيلة؟.

 

الحداثة

يقول الدكتور حسين المناصرة: (أمست مقولة الحداثة من المقولات التي تستحضر مع منطوقها السمعة السيئة)[10].

 

بعض تعريفات الحداثة في أقلام أعلام الغرب:

1- عرف رولان بارت 1915 - 1981 م الحداثة بأنها انفجار معرفي لم يتوصل الإنسان المعاصر إلى السيطرة عليه)[11].

 

وهذا التعريف ليس موحد الإيقاع لدى أدباء الحداثة في الغرب، والمنظرين لها؛ فكل أديب يخترع تعريفاً لها من وجهة نظره الخاصة، وقد رصد الدكتور عدنان النحوي الكثير من هذه التعريفات، من ذلك ما ذكره عن جوس أورتيكا كاست في كتابه (النزعة اللاإنسانية في الفن) إذ يقول عن الحداثة:

2- (إنها هدم تقدمي لكل القيم الإنسانية التي كانت سائدة في الأدب الرومنسي والطبيعي، إنها لا تعيد صياغة الشكل، بل تأخذ الفن إلى ظلمات الفوضى واليأس).

 

3- ويقول أرفنك هاو في مقاله: (المدخل إلى فكر الحداثة):

(لم تأت الحداثة بأسلوبها الخاص المؤثر، وإذا أتت بذلك تكون قد انتهت كحداثة)[12].

 

4- ويقول ليونيك تيرلنك: (الحداثة بالنسبة إلينا العدمية والموقف المعادي للحضارة)[13].

 

نظرة في تعريفات الحداثة:

التعريف الأول: الحداثة انفجار معرفي. رائع.

التعريف الثاني: الحداثة هدم للقيم الإنسانية. يجب أن يعيش الحداثي من هذا المنظور داخل قفص مع الحيوانات الدنيا.

التعريف الثالث: إذا أتت الحداثة بأسلوبها الخاص تكون قد انتهت كحداثة.

 

وإن العقل يسأل: إذاً لماذا وجدت؟ يا له من تعريف مضحك!.

 

4- الحداثة هي العدمية المعادي للحضارة. وهذا تعريف المقابر.

 

الحداثة في أقلام بعض الأدباء العرب:

1- الحداثة في عرف كمال أبو ديب جرثومة، وهذه الجرثومة انقطاع معرفي.

 

2- الحداثة في نظر خالدة سعيد هي الصراع مع المعتقدات.

 

3- أما زوجها علي أحمد سعيد فقد مجد الخطيئة حيث يقول عن أبي نواس:

إنه لا يخاف العقاب، بل يفعل ما يؤدي فعله إلى العقاب، أبو نواس شاعر الخطيئة، لأنه شاعر الحرية)[14].

 

ماذا نستنتج من هذه التعريفات؟ التعريفات الغربية مذاهب تعلن رفضها الإيمان بالله، كالوجودية، فمن أفكار الوجوديين (إنكارهم أي شيء خارج التفكير، ولا يوجد إله ولا قيم أخلاقية)[15].

 

والكيلاني يتفق مع مندور في التنظير للوجودية يقول مندور: (انتهى سارتر إلى أبعد الوجوديين صوتاً إلى القول بأنه لا يوجد شيء خارج التفكير، ولا سابقاً عليه وبالتالي لا يوجد إله ولا توجد مثل ولا قيم أخلاقية متوارثة لها صفة اليقين)[16] والتعريفات العربية صدى.

 

وقصارى القول في الحداثي أنه اللامنتمي.

 

عرفنا أن مدرستنا العربية النقدية القديمة مدرسة الألفاظ والمعاني، لم تناقش مسألة قيادية الأدب.

 

والمدارس النقدية الغربية تفصل بين الشعر والقيم، بل إن بعضها ينص على مهاجمة الأخلاق في الشعر.

 

أما مدارسنا الشعرية العربية في القرن العشرين، فإنها لم تلتفت إلى لون المضمون هل هو موافق لعقيدتنا الإسلامية أم مخالف لها، فهل يكون هذا أدباً قائداً؟


ثم ناقشنا الحداثة في المفهوم الغربي والعربي.

 

من هذا نخلص إلى أن نتعرف إلى فكرة: الأدب القائد.



[1] ديوان الشوقيات: ج2 ص53

[2] كانت لنا أيام في صالون العقاد..أنيس منصور ط4 ص 150

[3] الكافي في علم القوافي د. غالب الشاويش صـ 10 ط 2.

[4] نشر هذا المقال في جريدة الجزيرة العدد 6258.

[5] قضايا الشعر المعاصر نازك الملائكة ط7 صـ 61.

[6] التين - 4.

[7] السجدة - 7.

[8] نشر هذا المقال في جريدة الجزيرة بعنوان: رسالة مفتوحة إلى نازك الملائك

[9] ديوان: مع الشعراء. أحمد الخاني ط. 1405هـ.

[10] فضاءات الكتابة د. حسين مناصرة نشر شمس للنشر والتوزيع ط1 القاهرة.

[11] الأدب الإسلامي إنسانيته وعالميته د. عدنان النحوي ط4 صـ 297.

[12] الحداثة من منظور إيماني د. عدنان النحوي صـ27

[13] المرجع السابق صـ 28.

[14] الأدب الإسلامي إنسانيته وعالميته. د. عدنان النحوي ط4 صـ 304.

[15] الإسلام والمذاهب الأدبية د. نجيب الكيلاني ط2 صـ 114.

[16] الأدب ومذاهبه د.مح



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/52906/#ixzz2TNYTLBiQ

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232628