د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة

الملخص

تهدف هذه المقاله الي دراسه"النرجسية" في شعر عمر ابن ابي ربيعه ، بدءا بالمعني اللغوي لهذه الكلمه ،ثم بيان معناها في علم النفس بصوره عامه و في الادب خاصه ،ودراسه وجودها _كنزعه ادبيه_عند الشاعر،والاشاره الي اسباب هذه الظاهره عنده،هي بيئته،والحضاره السائده آنذاك، وحريه المرأه ،وحياته الخاصه،وكذلك الاشاره الي مظاهرهافي شعره،من ذكرالشاعراسمه وكنيته،و اعجاب النساءبه، و اعترافهن بفضله و سبقه . 

الکلمات الرئيسه:النرجسيه ،الغزل ،عمر ابن ابی ربيعه

Abstract

 This article has investigated the phenomenonof "narcissism" in "Omar ebne abi

 Rabeae's" poems the meaning of this phenomenon has been first introduced literally.

 Then it has been defined psychologically in general and literarily in specific.The

 reasons for the emergance of this phenomenon have been stated thereon, some of

  which include the circumstances of the poet's hometown, the dominant culture and

 civilization of the society, women's freedom, and the poet's distinguished and

 particular  style of life. Finally the symptoms and symbols which indicate the

 existence of this phenomenon in "omar ebne abi rabeae"poem's have been mentioned

 The poet, for example, has stated his name and nickname, He has also mentioned

 that women had admired him and had acknowledged his superiority.

 Key words: Narcissism, Lyrics, Omar ebne abi Rabeae

مقدمه:

توجد في  الانسان ميول فطريه يعيشهاالانسان طيله حياته،ومن اهم هذه الميول هو حب الانسان لنفسه،وهذا شيء طبيعي حينما يکون في اطار محدد،اما اذا خرج حب النفس عن حده الطبيعي واطاره المحدد،فحينئذ يعد نوعا من المرض النفسي في الانسان،يخرجه من حالته الطبيعيه،ويحوجه الي العلاج.

و تظهر هذه النزعه في الادب عندما يمدح الشاعر نفسه بالتركيز علي ذكر اسمه وكنيته وما اليه،بحيث يظهر منه الاعجاب بالنفس والاعلاء في شانها،فعندئذ يقال ان هذاالشاعر ينزع الي النرجسيه.

ولم يكن الادب العربي خاليا من هذه النزعه ،فكان من الشعراءالعرب من اكثرفي الفخر بالنفس والحب لهااكثر من الاخرين،حتي نزلت نفسه عنده منزله عشيقته،اليها يحنو ولها يشعر،منهم عمر ابن ابي ربيعه الذي تتضح عنده هذه النزعه ،بحيث يعترف اكثر الباحثين بوجود هذه النزعه فيه حيث سنشير الي ذلك خلال البحث.

ويجب علينا_لدراسه هذه النزعه واي ظاهره اخرِِِي_ان ندرس الظروف الاجتماعيه و الاقتصاديه والسياسيه التي يعيشها الشاعر،لان لكل منها دون ادني شك دورا في ظهور هذه الظواهر و النزعات عنده،كما يلزمنا دراسه نفسيه الشاعرايضا،لانها تعد من اهم المسائل التي يجب ان نوليها اهتمامنا،لان هذه النزعه ترتبط ارتباطا تاما بالنفس حتي يقال_كما مر ان قلنا_انها مرض نفسي،وعلي هذا الاساس،البحث عن هذه النزعه يحتاج الي دراسه نفسيه بحته حول شخصيه الشاعر،وحياته الخاصه،وموقعه الاجتماعي و ارتباطه بالمجتمع،حتي نفهم من خلال هذه الدراسه العله او العلل الاساسيه لظهور هذه النزعه،و حق ان الاديب ابن بيئته،بسبب تأثره بها.

معني النرجسيه

لغويا تختلف المعاجم حول اصل هذه الكلمه ، يرجع بعض اللغويين اصلها الي الكلمه  الفارسيه" نرجس" كما يرجع الاخرون اصلها الي اللغه الاغريقيه،فقد جاء في كتاب «معجم المصطلحات العلميه و الفنيه»(خياط،لاتا،ص375) حول هذه الكلمه ما يلي: النرجس من الفارسيه، يطلق العبهر ايضاً علي الاصطرك . جنس زهر من الفصيله النرجسيه و نوع من النرجس، اوراقه تشبه اوراق الاسل. و تطلق ايضاً علي" النرجس البلدي" في مصر. النرجسيه من وحيدات الفلقه تشمل النرجس و الامارلس و الباهره و البصله البيضاء.

و في كتاب" المنجد في اللغه(معلوف،1376،ص400)" : النرجس ، الواحده " نرجسه "نبت من الرياحين من فصيله النرجسيات، اصله بصل صغار و ورقه شبيه بورق الكراث و له زهر مستديرابيض او اصفر تشبه به الاعين( فارسيه).

    وفي" المعجم الوسيط"(مصطفی و الاخرون،1989،ص912) انه:" شذوذ جنسي يشتهي المرء ذاته"،و في كتاب" المورد" و " المعجم الوصفي للاصطلاحات النفسيه" و  اكثر كتب علم النفس انها كلمه إغريقيه. علي ايه حال، النرجس في اللغه نوع من الازهار ويقال انه ينبت حول الماء و ينظر في الماء. .

نفسيا«النرجسيه» اصصلاح مأخوذ من الاسطوره الاغريقيه " نرجس" الذي هام بنفسه، فطال نظره الي مياه البحيره ، معجبا" بجماله حتي حولته الالهه الي الزهره المعروفه بهذا الاسم وقد قصدبهذا التحليل النفسي تلك المرحله التي تميزت بميل الطفل الي اتخاذ ذاته موضوعا لعشقه و هو ميل يشتد في الحالات المرضيه، العصاب النرجسي هو المرض النفسي الذي يرتدفيه الليبد و يثبت في الداخل. النرجسيه (Narcissis)شذوذ جنسي فيه يشتهي الشخص ذاته، منسوب الي نارسيوس معبود عنداليونانيين يزعم انه كان يعشق ذاته (خياط،لاتا،ص375)

    جاء في كتاب" المورد(البعلبکی،1991م،ص604)" حول هذا الاصطلاح، نرسيسوس(Narcissus)  شاب جميل تزعم الاسطوره الاغريفيه انه افتتن بجمال صورته في الماء فذوي جسده وتحول الي نرجسه.

    و ترجع اكثر المعاجم اصل هذا الاصطلاح الي الاسطوره الاغريقيه و يطلق احيانا علي زهره النرجس التی تنبت حول الماء و تنظر الي الماء..

لقدراينا کثره الاختلاف حول نشاه هذا الاصطلاح في علم النفس، و رغم هذا الاختلاف، فان كلّ الدراسات تنتهي الی معنی يکمن فی هذه الکلمه و هو القصد بها الی حب الذات و الاعجاب بالنفس. والذی يهمنا هو ان النرجسيه عباره عن حب النفس و عشق الذات سواءکان اللفظ متخذا" من الاسطوره الاغريفيه ام من حكايه فارسيه.

و ادبيا لشرح قضيه حب الذات عند الفنان و الحالم في اليقظه والفرق  بينهما بدا" زاخس" بين الشعر و حلم اليقظه، فوجد ان وجه الخلاف بينهما يتمثل دائماً في الدور المحدود للمبدع. فصاحب حلم اليقظه يتخذ دائماً من نفسه بطلا ،في حين ان الشاعر لايصنع هذا قط،بل  يحكي الشاعر قصته كما لوانها كانت عن نفسه، و يستخدم جزءاً كبيراً من حياته الخاصه و من شخصيته ماده لذلك و يصنع هذا بمعني يختلف تماماً عنه عندالحالم في اليقظه...فهو لاتقوده رغبه في تمجيد ذاته بل في تقصيها ،و لم يصل كاتب انساق في عمله الي التمدح بنفسه الي مستوي الفنان. فهذه الصوره من الزهو، و هذه المتعه الناشئه من نظر الانسان الي نفسه في مرآه مجمله (اي النرجسيه) لابد من التضحيه بها عند الانتقال من حلم اليقظه الذي هو بمعزل عن المجتمع.

تحقيق الفنان لذاته بان يبدع عملاً فنياً لايتم مطلقاً الا اذا كان هناك من يتلقي هذا العمل. ان علي الشاعر ان يستبعد قدراً كبيراً من نرجسيته و يحتمل ان يكون ذلك منه اكثر مما ينبغي لاوساط الناس.  رضاء الفنان عن نفسيته ( اي نرجسيته ) لايستمد من اعجاب خاص بذاته نتيجه حلم يقظه كان هو فارسه بل يستمد من بطوله عمله، اذا صح التعبير، و هذا يفسر لناان الفنان لماذا يحب  دائما ان يتواري خلف عمله الفني.

و ربما كان " زاخس" يعني بذلك المدرستين الكلاسيکيه و الرومانتيكيه ، فهما المدرستان اللتان تمثلان القطبين المتقابلين من تلك المدارس. فاذا طبقنا نظريته عليهما تبين لنا ان" التخفف من شعور الذنب" يرجع " تعويض النرجسيه" في المدرسه الرومانتيكيه اما في الكلاسيكيه فيحدث العكس حيث يبرز تعويض النرجسيه في اهتمام الفنانين و الشعراء البالغ بتوفير كل عناصر الجمال و الاتقان الشكلية لاعمالهم الفنيه، اما الاشكال الانتفاليه فهی الاشكال التي لايظهر فيهما هذا الرجحان  واضحا، اي المذاهب الفنيه التي يتذبذب فيها الفنان بين ترجيح احد هذين الهدفين علي الاخر.

و من ثم نجدانفسنا في خلال محض تلك المقولتين، العصاب النرجسي يوصلنا الي بعض مشخصات الفنان و لكن بطريقه سلبيه" كالتمييز بينه و بين العصابي او الحالم في اليقظه او الزعيم، اما التفسير الايجابي فهو تلك المقدره التي تجعل من الانسان فنانا اي تفسير عبقريته، (اسماعيل،1981م،ص85)

وفي كتاب «تطورالغزل بين الجاهليه و الاسلام»(ضيف،لاتا،ص464) يتحدث المؤلف حول «النرجسيه» في الشعر عامه ويقول: ما من شك في أن الانسان لايسيغ ان يلمح في شعر الغزل هذا اللون من الفخر بالذات او الاعجاب بالنفس او التمدح بالافعال، لان عاطفه الحب تقترن بالتضحيه و الايثار، و التمدح و العجب يعنيان شيئا" من الاستعلاء و مالم يجمع الشاعر بين هاتين العاطفتين جمعا" موفقا" علي مثال مافعل عنتره حين جعل فخره بنفسه سبيله الي قلب صاحبته في ابياته المشهوره(ابن شداد،لا تا ،ص23)

 


اثني علي بما علمت فانني                   سمح مخالقتي اذالم اظلم

فان الاعجاب و الفخر لاينزلان منزله مقبوله من شعر الغزل و لايجدان السبيل طرّيه هينه الي نفس المتذوق.

فهمنا من هذه الدراسات،ان  النزجسيه في الادب هو الفخر و الاستعلاء و الاعجاب بالنفس و التمدح بالافعال و العجب،و اكثار الشاعرمن ذکر اسمه، و لقبه، و تغزله بنفسه، وحب الاخرين له، بحيث يجعل من  نفسه بديلا من محبوبته و يتغزل بنفسه اكثر منها ويذكر جمال نفسه.

ربما كان رئيف خوري اول من ادرک  النزعه النرجسيه في غزل عمر، و عرض بعده جبرائيل جبور الاصل التاريخي لهذه النزعه في الاسطوره المعروفه في الادب اليوناني، و قال ان هذا النوع من الحب، اي عشق الذات و التباهي بها، اصبح يعرف بالنرجسيه،و اشار الي ان بعض علماء النفس يرون ان هولاء الذين يحبون انفسهم اويعشقونها، يزعمون انهم مطلوبون في الحب يعشقون قبل ان يعشقوا، هم جماعه متاثرون بعامل نفسيّ سمّوه العقده النرجسيه او النرسيسيه.(نقلا عن.نقولا شقير،1986،ص714-706)

الغزل في العصر الاموي

بعد ان هدأت حده الصراع السياسي، و استقرالامر- اوكاد- لبني اميه، نري الظروف الاقتصاديه و قد

تكفلت بتكمله ابعاد الصوره؛ ذلك ان اتساع رقعه الدوله و امتداد نطاق الفتوحات الاسلاميه كان خليقاً بان يترك اثره في الحياة. ازدهار العلاقات الاقتصاديه بين مكه و المدينه، و ضروب الترف، و الرفاهيه،اثرت في الحياه العامه.

    كان الثراء و الفراغ قد اعانا علي التفات اهل الحضر الي ما من شانه ان يغذي نوازع المتعه، و التذوق الفني و في مقدمتهما احاديث الغزل، و مطارحات الغرام.

    وثمه عامل آخر لايقل عما سبق تاثيراً في غزل هذه الفتره، و هو رواج الغناء و الموسيقي و ازدهارهما.(فتوح احمد،لا تا،ص178و171)

    و ممالاشك فيه ان الغزل الحضري، كان نموه طبيعيا" في تلك الحجور المترفه الناعمه، التي تتطور وتتحضر تحت تاثير العناصر الاجنبيه الوافده اليها مع الجواري الروميات و الفارسيات.

ازاء ذلك کله، كان شعر الغزل ياخذطريقه الي الحريه بعد ما حجر عليه طيله الفتره الصحابيه، و نهض عمر بن ابي ربيعه و شعراء آخرون، يحيون تقاليد الشاعر العربي الاول و شاعر الغزل الاول عند العرب امری القيس بن حجر، خصوصا" في قصيده الغزل.

    المراه العربيه في هذا العصر، هي امراه متحضره.( الحسين، تاريخ الادب العربي، العصر الاموي،1991م، ص182و173). و هذه الحضاره ، اثرت في الحياه الادبيه دون ای  شك. كما جاء في كتب تاريخ الادب، و اهم خصائص هذا العصر التي اثرت في الغزل هي:

1-  هدوء حده الصراع السياسي.

2-  ازدهار الظروف الاقتصاديه و التجاره و الفراغ و شيوع الرفاهيه والترف والاسباب الحضاريه و الماديه.

3-  حريه النساء في تعاملهن مع الرجال، والمجتمع. و حبها للرجال كما اشير اليه في بعض الكتب.

4-  شيوع الغناء و الموسيقي و الجواري و المغنيات

هذه المظاهر ساعدت علي ان يكون الغزل مزدهراً و حضرياً و علي ان يتخذالشعراء الغزل صناعه تصفوبه لذاتهم و اهواءهم و اختنانهم، فيما يتذوقون من نعيم الحضاره،و زعيم هولاء الشعراء هوعمر

حياه عمر بن ابي ربيعه

هو عمر بن عبد الله بن ابي ربيعه، حذيفه بن المغيره بن عبدالله ابن عمر بن مخزوم بن يقظه بن مره بن کعب بن لوي بن غالب بن فهر. و يكني عمر بن ابي ربيعه ابا الخطاب.

كان ابوربيعه جده يسمي " ذاالرمحين" سمي بذلك لطوله، كان يقال: كانه يمشي علي رمحين.(الاصفهانی،1963م،ج1 ،ص16)

" ولد عمر  في اليوم الذي توفي فيه عمر بن الخطاب سنه 23هـ . امه مجداً من حضرموت و يقال من حميد اليمن، و كان ابوه يلقب مجيراً في الجاهلية، فسماه الرسول(ص) عبدالله و اخوه الحارث بن عبدالله من ابي ربيعه يلقب القباع".

مما وصلتنا من اخبار عن جد عمر بن ابي ربيعه وابيه تتضح لنا المكانه المرموقه التي احتلتها اسره عمر في المجتمع الجاهلي و من ثم الاسلامي و الاموي، فقدكانوا من اهل المكانه الماديه و المعنويه،فباالاضافه الي المراكز التي احتلها اهل عمر من مناصب الحكم، فقد كانوا علي مستوي لاباس به من الثراء المادي. لکنه قد حرم نعمه حنان الوالد، و بعد موت والده كان من الطبيعي ان يلازم الطفل امه، و يعيش في كنفها، وقد احاطته بعنايه فائقه، لتعوض عليه ماافتقره من عطف الوالد. و لعل هذا الحنان الزائد من قبل الأم، و الحرص علي حياته قد اثر في شخصيه عمرتاثيراً كبيراً، فاصبحت ملازمته لامه دليلا لانسه بمجالسه النساء ، اكثر من مجالسه الرجال و هذا هو السرالكامن في ميله الغريزي الي حب النساء و التعزل بهن.(عطوی،1990م، ص34و33)

    علي ايه حال ولد عمر في بيت قرشي واسع الثراء ، هوبيت بني مخزوم، و كان ابوه في الذروه من قومه ثراء ً، واستعمله الرسول(ص)والياً علي اقليم من اليمن يسمي الجند.(ضيف،تاريخ الادب العربی(العصر الاسلامی)،لاتا،ص350)

    انصرف عمر الي اللهو و العبث و كان له من شبابه و جماله و شاعريته و محتده و ثروته ماسهل له سبل الملذات، فلهی كثيراً وعبث كثيراً  فلم تعرض له حسناء قرشيه او غيرقرشيه الا شبب بها و شهرها.(البستانی،1997م،ص293)

    فهو شاعر قريش وفتاها، و لم تكن العرب تقر لقريش بالشعر حتي نبغ ابن ابي ربيعه فاقرت لها به، كما اقرت لها بالشرف و الرياسه وكان جرير اذا انشد شعر عمر قال: " هذا شعر تهامي، اذا انجد، و جد البرد"و سئل حماد الراوية عن شعره فقال: " ذالك الفستق المقشر".

الغزل العمري

    اقترن اسم عمر بن ابي ربيعه باتجاه الغزل الحسي في الحجاز، الذی لم تکن العاطفه فيه بقدر كثير من الخلوص والتجريد، فهي حسيه في فلسفتها و في غايتها، وهي حسيه في تصويرها النموذج كما هي حسيه فيما تستهدفه من هذا النموذج، غزل عمر غزل حضري بكل ما تحمله هذه الكلمه من معني، هو حضري في نموذج المراه التي يصورها و في استجابته لمقتضيات الغناء و التلحين، و حضري بتفننه في رصد نفسيه الانثي المتحضره ، و شعره من اكثراشكال الشعر الغنائي تحقيقاً لمفهوم الوحده الفنيه، و مواسم الحج في شعر عمر هي بالقدرنفسه- و من خلاله منظوره العاطفي مواسم للقاء و المشاهده و قد كثر تعرضه للحواج و التشبيب بها، و عشق الذات بالافراط في توكيدها و الانحناء عليها قديكون عرضاً مرضياً اذاتم انحراف البنيه النفسيه لدي شاعر بذاته، و يبقي لعمر- مذذلك- انه الشاعر الذي اقام للغزل ديواناً لم يشهد الشعر العربي مثل ضخامته من قبل، فاختص بهذا اللون علي نحو لم يتح لشاعر سواه، و تصرف في موسيقاه و اوزانه طبقاً لموثرات الغناء و الحانه، و افتن في رصد مشاعر الانثي المتحضره و علاقتها العاطفيه بالرجل و ابدع في ذلك كثيراً من الصور الشعريه التي تجمع بين العفويه و الفن.(فتوح احمد،لا.تا، ص178-171)

    جاء في كتاب" ادباء العرب"(البستانی ،1997م،ص302 )ان زعيم الغزل الحضري،هو عمر بن ابي ربيعه المخزومي، و قد استحق هذا اللقب لعده اسباب، منها انه اول شاعر قصرهمه علي الغزل دون غيره، نظم فيه القصائد الطوال، و اول شاعر وسع نطاق القصص و ادخل فيه الحوار التمثيلي اللذيد؛ کما کان اول شاعر تناول تصوير عواطف المراه ، و اختلاجات نفسها، و اختلاف حركاتها. و هو في دعابته و مجونه يصور الحياه الاجتماعيه في حواضر الحجاز ونری في تشبيبه و قصصه  ترف المراه المتحضره في القرن الاول للهجره و سرفها في اللهو، و لغتها الحبيه في التخاطب مع الرجل و رقتها و لينها ترينا صفه الشعر في القري خصوصاً و ميزته بعد تطوره عموماً و ابن ابي ربيعه في غزله ناعم فرح، مبتسم لعوب، اذا بكي فنادراً، و ربما كان بكاوه رقيه و عبثاً.

    و تدل الدراسات حول شعر عمر، انه كان بحق زعيم الغزل الحضري في العصر الاموي، وهو استقل الغزل و سرد ديوانه في الغزل فقط و جاء بغزله في اسلوب قصصي و تشابيهه في غزله حسي، و رسم في شعره الاختلاجات النفسانيه للمراه في ذلک العصر، و تغزل بفتيات قريش ثم وصف ترفهن و مظاهر الحضاره في هذا العصر، و له شذوذ عاطفي لم يوجد، اوكاد- من قبل عندالشعراء الاخرين و هو حب الذات و النرجسيه، عمر بن ابي ربيعه- ولكل هذه الاسباب التي ذكرها بطرس البستاني و فتوح احمد-فقد ادخل فی الغزل صوره جديده ، بحيث يمكننا ان نقول هو الذی  جاء بالمدرسه الغزليه في ذلک العصر.

    وبصوره كليه، المراه معشوقه و مطارده من عمر بن ابي ربيعه لفضلها الاجتماعي و الجمالي و هذا يتبين من خلال غزله . يحاول عمر ان يدرج نفسه في اشعاره في قائمه العشاق المتيمين من ناحيه ، و المعشوقين من ناحيه اخري و لكن المساله الثانيه توجد اكثر من الاولي.

    شعره مرآه تعكس فيها صوره الحياه الاجتماعيه التي سادت في ذلك العصر، اما الشعر الخاص الذي يتميزبه عمربن ابي ربيعه هو تمثيله لنفسه تمثيلاً حميماً وهو قد ركز_فضلا عن هذا_علي حياه الناس و معيشتهم والمستوی الحضاری عندهم واستعمل فی شعره التشبيه کثيرا کما ان الفاظه سهله و عذبه.

النرجسيه في شعر عمر بن ابي ربيعه

    النرجسيه في الادب، هي_کما سبق ان ذکرنا_ حب الذات و الاعجاب بالنفس، وهذه الظاهره لم توجد قبل عمر ابن ابي ربيعه الاعند بعض الشعراء كامري القيس بصوره اشارات قصيره الي حب الذات، لكن ليس بهذا الاتساع الموجود عند عمر. حين نورق ديوان عمرنجد في اكثر اشعاره يتحدث عن نفسه و يذكر حب النساء له و ينزل نفسه منزل المعشوق اكثر من ان يكون عاشقاً . ومن هذه الناحية يعتبر غزل عمر تطوراً في الحب، بحيث جعل العاشق مكان المعشوق . ونحاول الان استعراض الكتب التي تتناول تطور الحب و النرجسيه في شعر عمر.

فقد تحدث كتاب " تطور الغزل"(فيصل،لا.تا، ص464) عن النرجسيه عند عمر و اشار الي اعجابه بالنفس و الادلال بمكانته الاجتماعيه، وتلک النزعة قد تبدو فی قسم کثير من قصائده, لكنها تتناثر علي كل حال هناو هناك و اغلب الظن انها جاء ت اثر طابع العبث الذي يغطي حب عمر. و لوكان عمر يتخد من الحب- كما راه العذريون- هذه المعركه الانسانيه بين الذات في رغباتها و بين الذات في تساميها عن الرغبات، بين شهوه الفرد و بين حصانه المجتمع، بين مفهوم الحب و بين مفهوم العفه، لو انه فعل ذلك لما استطاع ان يقول في قصيده غزل مثل هذا البيت متمدحا" مكانته:

و اني لها من فرع فهد بن مالك                              ذراه و فرع المجد للمتوسم

اما عمر فقداراد أن يستخدم مكانته الاجتماعيه لاذلال حبيبته:

يا هند عاصي الوشاه في رجل               يهتز للمجد ماجد الحسب

كما راينا ان عمر بن ابي ربيعه، سعي الي جلب التفات النساء الي نفسه باعجابه بنفسه و ادلاله بمكانته الاجتماعيه.

    يقول بطرس البستاني:(1997م،ص304و303)" ان عمر كان يهوي الجمال و كان صادقا في حبه للجمال أني وجده، و اذا كان يشبب احيانا بنفسه اكثر من تشبيبه بصاحبته، فذلك لانه جميل معجب بجمال صاحبته، يحبه في وجهه كما يحب في وجه غيره و قد انتقده علي ذلك بعض معاصريه، فلم يستطيعوا ان يردوه عن غروره لانه في وصفه نفسه لايتكلف تصنعا بل يتكلم بحسه، وسمعه ابن ابي عتيق ينشد شيئا" من غزله، فقاله له: انت لم تنسب بالمرأه و انما نسبت بنفسك. كان ينبغي ان تقول: قلت لها فقالت لي، فوضعت خدي فوطئت عليه. شعر عمر مراه لنفسه اللطيفه المتهالكه علي الجمال، ومراه لما في عصره من لهو و مجون ،علي هذا الاساس نحن نري البستاني يبرر نرجسيته بسب غروره و شخصيته و ليس عمر في هذا الحب للنفس و الاعجاب بها متكلفا،اما طه حسين فقد رفض حكم بعض القدماء و بعض المحدثين ايضا في غزل عمر و قدبين سبب التفات النساءاليه ، ثم قال ان عمر كان يصف نفسه كثيراً ويسرف احيانا في هذا الوصف؛ و لكن مصدر هذا لم يكن غرورا ولا فتنه و لا تيها، و انما حب النساء  اياه حقا و تهالكهن عليه حقا".(حسين،1937م، ص315و309)

    ويري شكري فيصل(لا.تا،405-403) رايا آخر، فيقول في حديثه عن الطوابع العامه في الحب" العمري " ان حب عمريكسوه في بعض مواقفه لونا من الاعجاب بالنفس و الادلال بالمكانه الاجتماعيه، و ان التمدح و العجب يعنيان شيئاً من الاستعلاء و الفخر و يذكر مظاهر هذا الفخر و يذكر نماذج كثيره يتحدث فيها عن نفسه وانه لا يصف وقع حب صاحبته في نفسه قدر مايصف و قع حبه في قلبها هي...

    يقول رئيف خوري في كتابه «هل يخفي القمر»؟(نقلا عن،نقولا شقير،1986م،ص146و134) انّ في عمر  «نزعه نرجسيه» ثم يذكر ميله الي «التغزل بنفسه». و يفسر ادلاله علي النساء و اعجابه بنفسه و بكونه جميلاً، كما يفسر «كثره النساء» اللواتي تغزل بهن بكون الجمال موزعا علي الكثيرات من نساء الارض، فوزع عمر شعره و أشواقه حيث وزع الجمال..

    و ربما كان رئيف خوري اول من ادرک  النزعه النرجسيه في غزل عمر، و عرض بعده جبرائيل جبور، الاصل التاريخي لهده النزعه في الاسطوره المعروفه في الادب اليونانی.

    ان جبور لم يکتف  برصد هذه الظاهره بل قدم تحليلاً منطقياً لبروزهما في غزل  عمر و هو اقرب مايكون الي صحة تصوير الواقع.

    ويزعم العقاد ان تعزل عمر بنفسه يعود الي " جانب انثوي في طبعه" ويورد بعض " الشواهد" علي هذا الجانب الانثوي و يذكر ولع عمر بكلمات النساء و استمتاعه بروايتها و الابداء و الاعادة فيها، و انه كان يشبههن في تذليل نفسه و اظهار التمتع لطلباته.( نقلا عن،نقولا شقير،1986م، ص42-39)

    و يعترف شكري فيصل بحظوه عمر عند النساء و لغطهن بشعره، و يتهمه من جهه اخري بضعف الرجوله، فيقول في «رجولته الضعيفه»:انه لايبدو من وراء هذه القصص رجلا عارم الرجوله، و لا محبا اسقم الحب جسمه و صقل نفسه، و انما هو شاعر بارد الرجوله تافه العزم، يحب و لكنه يريد من النساء ان يتغزلن به و يدل عليهن كانما هوالأمل و هن المؤملات، و يرد شكري فيصل هذه الظاهره في غزل عمر الي اصل في نفسه يسميه " الانعكاس" و يعني به ان عمر لايبدو هذا المحب المؤمل بل يبدوفي كثير من المواقف المحبوب المومل.

ويقول شوقي ضيف:" (التطور و التجديدفی الشعر الاموی،لا. تا، ص230و229) واكبر الظن اني لااغلو اذا زعمت ان عمر به جانب من انعكاس العاطفه وشذوذها , فنحن لانجد عنده الشاعر المالوف الذي يعني بوصف حبه، و انما نجد شاعر يعني بوصف المراه نفسها و وصف احاسيسها، و كان غايته من ديوانه ان يصف المراه وصفا نفسيا.و الصوره العامه في غزله انه معشوق لا عاشق . فقد كانت المراه قبل عمر هي المعشوقه و هذه الخاصه عند عمر تميزه عن غيره من الغزليين في تاريخ الشعر العربي، فقد انعكست العاطفه عنده و شذت هذه الشذوذ، فهو المتبوع لاالتابع، و المطلوب لاالطالب، و المعشوق لاالعاشق.

    وجاء في كتاب"مواقف في الادب الاموي(الحسين،1991،ص157و156): كان عمر مريض بداء الحب، ضعيفا امام مفاتن النساء هام بالكثيرات منهن و هممن به، و تغزل بهن وسعين الي غزله،و كانت بعض النساء، علي حد قول الرواه تحج لتلقي ابن ابي ربيعه و تسمع شعره.

    وتناول محمد فتوح في كتابه" الشعر الاموي"(لا.تا،ص197-190)  مواسم الحج ودورها في لقاء عمر النساء وتشبيبه بهن والعكس ودرس النرجسيه في شعر عمر،ويري ان عشق الذات بالافراط في توكيدها و الانحناء عليهامؤکداً علی انه  قديكون عرضاً مرضياً اذا نم عن انحراف البنيه النفسيه لدي شاعر بذاته، و لكنه يصبح ظاهره اذا تضافرت عليه وافضت اليه ظروف بيئته الخاصه و العامه التي تعيشها مجموعه من الشعراء، و من ثم لايعجب دارس الغزل الحسي في الغزل الاموي حين يري ابن ابي ربيعه - و من سار دربه من الشعراء كالعرجي- انه لم يكن في كثره مانظمه معنيا بتصوير جواه و معاناته، قدر عنايته بتصوير جوي المراه و فرط افتنانهابه،فقد ساعدت بيئه عمر علي ذلك ، فاذا اضفنا الي ذلك ما نشا عليه"عمر" في حياته الخاصه من دلال و ترف و اعجاب بالنفس ، استطعنا ان نفهم سر هذه النزعه النرجسيه في غزله.و من اشعاره التي تبين من خلالها نرجسيته:

تقول و عينها تذري دموعاً                         لها نسق علي الخدين يجري

الست اقر من يمشي لعيني                        و انت الهم في الدنيا و ذكري

اما لك حاجه فيما لدنيا                      تكن لك عندنا حقا فادري

امن سخط عليّ صددت عنّي                   حملت جنازتی و شهدت قبري(ابن ابی ربيعة ،لا.تا،ص16)

    كما نری في البيت الاول فان المراه هي التي تذري دموع و لع و صبابه لعمروهي التي تطلب من عمر اللطف و العطف و اللينه و عمر هو المعشوق و المحبوب.

    قال محمد فتوح(لا.تا، ص195-193) في عاطفه عمر انها لبست شذوذاً كما قال بعض الباحثين، لان الشذوذ في هذه الحاله معناه خروج الشخصيه عن مقتضيات عصرها و منطق بيئتها بحيث لايقتصر هذا الخروج علي تصوره الشخصيه بشعرها، بل يتعدي ذلك الي ما تجسده بتصرفاتها و افعالها و سلوكها العام و الخاص، ثم ان ما يدعي "بشذوذ عاطفي" لم يتجسد في تصرفات عمر و سلوكه بالمعني الذي يقتضيه هذا التعبير، فنحن نشك في ان كل ماينسب اليه من اخبار المطاردات العاطفيه_ نشك في ان كل هذا قد وقع حقيقه_ فبعض هذه الاخبار تروي دون سند موثوق به، و بعضها تتضارب الطرق في روايتها.و يشحن عمر شعره بالاعجاب، جاء في كتاب" تاريخ الادب العربي"(ضيف،لاتا،ص 352و351) يملؤ شعره تيهاًبنفسه وبلغ من تيه عمر في ذلك ان رأينا يصورها متهالكه عليه تتضرع اليه و تستعطفه، و يقال انه كان جميلا كما انعكست فيه صوره المحب، فهو لايشكو الغرام و العشق، بل محبوبته هي التي تشكو من ذلك، فهي التي تحيطه بشباك التضرع و الاستعطاف، و هي التي ما تني مسهدة تتعذب في حبه و تتمني لوتراه، و تسمعه يقول علي لسان احدي صواحبه:

تقول اذا ايقنت أني مفارقها                      ياليتني مت قبل اليوم يا عمرا

ويقول علی لسان ثانية:

ماوافق النفس من شيء تسربه                   واعجب العين الافوقه عمر

    من هذه الدرسات يثبت لنا نرجسيه عمر في اشعاره و تحويله الغزل من الرجل الي المراه و اثر عوامل مختلفه في نرجسيته علي حد قول المورخين و الدارسين.

    اشار شوقي ضيف(التطور و التجديدفی الشعر الاموی،لا.تا،ص240-239) الي هذه المساله، و في رايه ان عمر في ذلك يعبر عن تطور جديد في الحياه العربيه"فقبله لم نكن نعرف شاعراً اصبح شخصه موضوع الغزل في غزله، انما المراه هی الموضوع المعروف للغزل و بعباره اخري كانت المراه قبل غزل عمر هي المعشوقه ، اما في غزله فقدتحولت الي عاشقه ، ولعل هذا ما جعل عمر يتفرد في غزله بشخصيته الواضحه، لم يستطع احد ان يجاريها، انعكست العاطفه عنده، فهوالمتبوع لاالتابع، هو المطلوب لاالطالب، و هو المعشوق لا العاشق، و النساء يفتتن به و يتصدين له، و ينتهزن كل فرصه للقائه، و هو الذي يدل عليهن، و يختال، علي نحو ما نري في قوله:

قالت لترب لها تحد ثها             لنفسدنّ الطواف في عمر

قومي تصدي له ليعرفنا             ثم اغمزيه يا اخت في خفر

قالت لها قد غمزته فابي            ثم استبطرت سعی علي اثري

    فهو الذي تستعر له قلوب النساء حين يفر من ايديهن، و هو الذي يذيب قلوبهن كمداً و حسره

    حين ينصرف عنهن، النساء متيمات به، قداقرح الحب قلوبهن، و هن يتابعنه بالسلام و الغمز و الاشارات. کما فی قوله:

قالت لقيّمها و اذرت عبره         مالي و مالك يا ابا الخطاب

اطمعتني حتي اذا اوردتني        حلّأتني لم استتم شرابي

    و هو شراب كانت تتمناه  لنفسها كل فتاه و كل سيده، او علي الاقل يحاول عمر ان يعطينا هذه الصوره لنفسه.

    الطبقه الاجتماعيه التي يمثلها عمر في غزله تساعدنا علي معرفه اسباب النرجسيه عنده و فهمها. يقول طه حسين ان عمر كان يتغزل بالقرشيات جميعاً كما كان يتغزل بغير القرشيات، لايعنيه منهن الا شيئ واحد و هو الجمال.(نقلا عن نقولا شقير،1986،ص24)

    يعتبر العقاد(جبور،عمر ابن ابی ربيعه،439-384نقلا عن نقولا شقير1986م) انهن من ذوات الحسب و الثراء من طبقه محدوده.و تحدث جبرائيل جبور عن و لع عمر بجمال المراه، بل الجمال أنی وجده، فسماه " شاعر الجمال" ينسب بكل جميله. و يقول شوقي ضيف ان عمر كان يتصدي في غزله لكل فتاه او امراه جميله في مكه والمدينه ويعلن حبه اعلانا" لكل امراه ذات الحسن.

    من هذه الدراسات ندرك ظهور ظاهره جديده في الشعر و هو الاعجاب بالنفس  –وعلی انها لم تکن کامله فی جدتها- لانها توجد بصوره متفرقه عند بعض الشعراء و يختلف الباحثون في تفسير هذه الظاهره، و علي راي اكثرهم، انه كان يتغزل بالقرشيات و غير هن و بكل جميله تعرضته، و كان عاشقاً لنفسه، و للنساء ميل اليه يسعين لالتفاته بهن.

    فهو يتحدث عن نفسه، و يرسم مشاعره و عواطفه و اهواءه، و رغباته، و يتحدث عن معشوقته حديث الراغب المشتهي ليشفي غله الجسد، و يطفي غله القلب، لايعنيه من امرها ما هي عليه من عقل، و ماوراء جمالها من فكر، و ما بين جنبيها من هم او مثل عليا، ولهذا فهو لايحلق في خياله ليرسم عواطفها و رغباتها، و اهواء ها، و تفكيرها، و انما يدور حول نفسه، و يجعلها المثل المنشود، و اما هي فتحيي حياتها من اجله، و تعيش عيشتها لارضائه.(عطوی،1990م، ص25)

مظاهر النرجسيه في شعر عمر

1-ان عمر في غزله يعجب بنفسه و يتغزل بها كما اتي جبرائيل سليمان جبور في كتابه(1983م، ص111) بخصائص غزل عمر و منها تغزله بنفسه واعجابه بها و جاء بمثال:

فعرفن الشوق في مقلتها        و حباب الشوق بيديه النظر

قلن يستر فيتها منيتنا           لواتانا اليوم في سر عمر

بينما يذكر نني ابصرنني       دون قيد الميل يعدوبي الاغر...

    في شعر عمر نماذج كثيره مماثله يتحدث الشاعر عن نفسه حديثاً مباشراً.

2-بيان حج النساء للقائه، يقول في بعض اشعاره ان النساء يخرجن للحج من اجله:

اومت بعينيها من الهودج       لولاك هذا العام لم احجج

انت الي مكه اخرجتني         و لوتركت الحج لم اخرج

جاءت في الكتب روايات كثيره عن عمر في هذه المساله و لها شواهد مختلفه في ديوانه قال فيها ان  النساء حججن للقائه.

3-التمحور حول الذات حتي ان اکثر اشعاره _ان لم نقل کلها_تدور حول محور النفس كما قال شكري فيصل(لا.تا، ص494):انه تضخم هذالفخر و اشتد حتي كانت ذات عمر هي المحورفيه و حتي بدا و كانما كن هن اوكانت هي سبيلاً الي ان يتحدث عن نفسه و النهايه الطبيعيه في كل قصيده تنتهي الي نفسه.

4-  اكثاره من كنيته و ذكر اسمه، مثل:

قالت لجارتها انظري من اولي         و تاملي من راكب الارماء

قالت ابوالخطاب اعرف زيه           وركوبه لاشك غير مراء

5-  شعره كان موجهاً للمراه يقصد استجلاب عطفها و رضاها و حبها، قيل: " يطري عمر بكلامه المراه ويثنی علی جمالها و يتحدث اليها حتی يسحرهاويخلب لبها فتلين قناتها وتبادله حبا بحب وعطفا  بعطف و الغواني يغرهن الثناء.(جبور،1983م،ص114و113)

6-  اعجاب المراه به و اطراؤ ها اياه علی حد قوله:

قالت الكبري اتعرض الفتي           قالت الوسطي نعم هذا عمر

قالت الصغري و تيمتها               قد عرفناه و هل يخفي القمر

7-  كلف النساء و تصديها له و تدللِه و امتناعه:

يقول شوقي ضيف"(تاريخ الادب العربی فی العصر الاسلامی،لاتا،ص351) ولم يقف باعجاب المرأه به عند ذلك الحد( تمنيهن و استعطافهن)فقداخذ يصور كلفها به و تصديها له، و انها تدور حوله لعلها تجد سبيلاً اليه، و هو في اثناء ذلك يتدلل و يتمنع، و هي تسعي الي الوصول له، منتهزه كل فرصه، حتي بين مشاعر الحج .

    اقرارهن له بالاستعلا ء: ولعل من مظاهر هذا الفخر ان تنطق به صواحبه في اقوالهن و ان يعبرن عنه كذلك في افعالهن، فهن اللواتي يرسلن اليه الرسل:

ارسلت هند الينا رسولا         عاتبا ان مالنا الانراكا(ابن ابی ربيعه ،لا.تا،ص466)

و هن اللواتي يخرجن اليه:

حتي امن الرقيب و نومت         عناعيون سواهر الاعداء

خرجت تاطر في ثلاث كالرمي      تمشي كمشي الظبيه الادماء(ابن ابی ربيعه ،لا.تا،ص465)

8-  الحصان: و لعل اطرف ما كان فخره و استعلائه انه لا يري غالباً الاراكباً حصانه بينما لايظهرهن الا علي بغالهن.

9-  السيف : ابرز مظاهر هذا الفخر في حبه انما يبتدي في مغامراته الليليه و في الذي يحمله عمر:

فقلت اباديهم فاما افوتهم             واما ينال السيف ثارا فيثأر(ابن ابی ربيعة،لا.تا،ص91)

هذه هی اهم خصائص غزل عمر التي تظهر لنا بوضوح وجود النزعه النرجسيه عند عمر وحين نتصفح ديوانه نجد هذه الخصائص بصوره متفرقه في اكثر اشعاره.

اسباب وجود النزعه النرجسيه في شعر عمر

    اختلف الباحثون في تفسير النزعه النرجسيه في شعر عمر كما ذكرنا،وكل منهم يهتم بعامل واحد و يغض النظر عن عوامل اخري، نحن نريد ان ناتي بجميع هذه العوامل التی اسهمت فی ظهور هذه النزعه عنده:

1-  البيئه، والحضاره والعوامل الاجتماعيه؛فانها من العوامل الهامه الموثره علي الشخصيات الشعريه و اشعارهم ، بحيث يهتم بها النقاد بمنزله واحد من المؤثرات علي الادب كلاً.

اكثرالباحثين يلتفتون الی شعر عمر علي انه صوره صادقه لحياه عصره، منهم طه حسين ،فانه يوكدعلی: ان عمر بن ابي ربيعه هو زعيم الغزليين و زعيم الشعراء العرب قاطبه الي يومنا هذا، لانه استطاع ان يمثل العصر الذي كان يعيش فيه، والبيئه التي كان يحيافيها، فشعره يصور الحياه الحضريه في الحجاز علي حقيقتها، كذلك يصور حياه المراه المترفه الارستقراطيه. (1937م،ج1 ص295)

2-  حياه عمر الخاصه، وماکان فيها من ترف ورفاهيه وما احاط بها في اسره وا سعه الثراء،لها مکانتها الاجتماعيه و الاقتصاديه الخاصه و کذلک ما في نفسيته من دلال و اعجاب بالغ بالنفس و ما اتصف به فی جماله البارع مما اثر في تکوين شخصيته.

3-  حريه المراه، ففي الدراسات التاريخيه للعصرالاموي يتبين لنا ان للمراه في ذلک العصرحريه و كثره الاختلاط بالرجال،فقد اشار الدكتورقصي الحسين(تاريخ الادب العربی فی العصر الاموی،1998م، ص182-173) الي هذه المساله، وقال في ظل هذا المجتمع الجديد كانت النساء يصبن شيئاً من الحريه و كثر الاختلاط بين الرجال و النساء، ممانحاً بالشعراء ان يقفوا وقفه شاهد حي علي تجربه جديده هي اثر من آثار المدنيه فلا عهد لنا من قبل بشاعر تحدث بلسان النساء، فاباح بما يملا قلوبهن من غيره و مايدور." الحاله الاجتماعيه التي توصلت اليها نساء الحجاز من حيث الترف، وحب اللهو، و العبث لاملاء الفراغ الذي وفرته لهن الجواري و القيان من اهم الاسباب.

   ولا تخلو مصادر العصر الجاهلي وصدرالاسلام من بعض الشواهد علي راي المرأه العربيه في الحب و موقفها من الرجل و التعبير عن ارادتها في اختيار من تريده، و هناك شواهد علي مبادرتها احيانا بحبها للرجل، و نجد جميع هذه الشواهد في اخبار بعض النساء و شعر الشاعرات العاشقات، و منذ قيام الدوله الامويه اخذ حضور المراه كشخصيه عاشقه مبادره اولاً، و شخصيه متفاعله متجاوبه ثانياً، و استمر هذا الحضور و ازداد قوه و اثراً علي امتداد العصر الاموي.(نقولا شقير،1986م،ص738)

4-  طبيعه الانوثه الموجوده في عمر بن ابي ربيعه و ضعف الرجوله فيه،فان ظهور النزعه النرجسيه في عمر يرجع کذلک الي طبيعته هذه ،كما قال بعض الباحثين،ان نفسيته كنفسيه هولاء النسوه، وبضاعته من بضاعتهن، فلا عجب ان يكون مثلهن منتقل الهوي، متتبعا للجمال.

5-  ضعف التعصب و الفخر بالقبيله كما وجد في العصر الجاهلي و صدر الاسلام ،  فانا نری

الشاعر الجاهلي يفني في قبيلته، و يذوب فيها و لايهتم بنفسه الا مع القبيله يسرد مفاخر القبيله والعشيره ويمدحهم ،اما فی هذا العصر فقد كانت هذه النزعه ضعيفه و لم يهتم الشاعر بها ، و تراجع الشعراء الي فخر بالنفس و الاعجاب بها.

من الاسباب الاخری التی قيلت فی هذا المجال فضلاً عما سبق،هی الحنان الزائد من ناحيه امه الذی اثر فی شخصيته.

الخاتمه

    برزت في غزل عمر ظاهره جديده،هی تغزل عمر بنفسه و حبه لذاته و اعجابه بنفسه و تسمي هذه النزعه،" النرجسيه" و ليس هناک ای شک فی وجود هذه النزعه عند عمر، فقد اتفق الباحثون كلهم، تقريباًعلی  وجودها في عمر و لكن تفرقت آراؤهم في تفسير تغزله بنفسه و تعليله ، منهم من يردها الي كونه جميلاً و حبه للجمال، کبطرس البستاني، کما يردها البعض الاخر الی نزعته النرجسيته، کرئيف الخوري، او الي الجانب الانثوي في طبع عمر ، کالعقاد.

    و من الباحثين من يعتبر عاطفه عمر شاذة فی عصره و منهم من لايعتبرها شاذه، نستنتج من هذه الدراسات القول بان  عمرکان فی غزله معشوقاً اكثر من ان يكون عاشقا و المراه هی العاشقه له، و في الحقيقه حبه عكس الحب المعروف عند الشعراء الاخرين، فهو تحدث عن نفسه و عن عشق النساء له، و هذه ظاهره و انعكاس و شذوذ في عاطفته، كما قال شوقي ضيف.

    هوکان يدل علي النساء و هو امل الموملات، و نشاهد في غزله كثيراً من النماذج التي يقول فيها عن نفسه معجباً بها وعن ميل النساءاليه و قلما يتغزل بالنساء.

ولوجود هذه النزعه عند عمر اسباب متعدده،- لاسبب واحد كما قال بعض الباحيثن- منها، الحضاره، والبيئه، و حريه النساء و طبيعته الانثويه،و ضعف العصبيه القوميه،و نفسيته الخاصه و تغزل النساء به، و لهذه النرجسيه ايضاً مظاهر في شعر عمر، منها ؛اعجابه بنفسه، كثره ذكر اسمه و لقبه،  بيان حج النساء للقائه، التمحور في شعره حول الذات، اعجاب المراه به، واقرار النساء له بالاستعلاء و... شعر عمر بن ابي ربيعه ليس شاذا بالنسبه الي ما يوجد في مجتمعه و بيئته التي يعيش فيها، و ان طعنت العامه عليه بسبب ما تسميه الشذوذ ،وترد غزله ولم تقبله ، علي ان لم يتهم احد من القدماء عمر بعشق نفسه اوبحب جسده حبا جنسياً . مع ذلك كانت اقوال بعضم و آراؤهم في تغزل عمر بنفسه تقليداً و ترجيعاً لاقوال بعض القدماء و آرائهم.

    في راينا، النرجسيه بالنسبه للادب، تعتبر شاذه، لان عمر اتي بشيء لم يأت شاعر من قبله اللهم الا فی القليل النادر 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية