د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

النقد في العصر الج

النقد في العصر الجاهلي

للدكتورعبد العزيز عتيق


من الحقائق المسلم بها أن ادب كل امة هو ابن بيئتها الطبيعية والاجتماعية وطبقا لذلك فالادب
الجاهلي وليد الصحراء بيئة العرب الطبيعية والاجتماعية .
فهذه الصحراء بأرضها وسمائها بحيوانها ووحوشها بجدبها وشطفها بقيظها وبردها بخشونتها وقسوتها اجل هذه الصحراء بكل ذلك وبكل ما كان يجري في حياتها من غزو وحرب ونهب وسلب هي التي شكلت سلوك عرب الجاهلية .
فكل ما في حياة العربي في الجاهلية راجع الى الصحراء فمنها استمد نظام معيشته واسلوب حياته كما استمد عقليته وعواطفه واخلاقه التي كان يعتز بها ويفخر غاية الفخر.

كان يكد ويكدح طلبا للرزق ومن اجل البقاء كان عليه ان يقضى معظم حياته ظاعنا غير مقيم ان اقام في مكان حينا فسعان ما يرحل عنه اما فرارا من عدو او التماسا للمرعى او الماء او نحو ذلك .
وكان في تنقلاته ورحلاته على ناقته في مسالك الصحراء الموحشة لا يجد غير الغناء شيئا يأنس به فهو يغني ليهون على نفسه مشاق الطريق ورعثاء السفر وهو يغني ليسري عن ناقته اللاغبة ويستحثها على المسير ولما كان الشعر والغناء من اصل واحد عند جميع الامم فقد كان يغني شعرا.
واغلب الظن ان الشعر العربي قد بدأ أول ما بدأ بالاكلام المقفى غير الموزون اي بالسجع بلا وزن على نحو ما وصل الينا من سجع الكهان وربما الكاهن يغنيه توقيعيا على القافية نحو :" اذا طلع السطران استوى الزمان وحضر الاوطان وتهادت الجيران ".
ثم تطور السجع بلا وزن الى سجع موزون ممثلا في ابسط اوزان الشعر العربي واقدمها وهو " الرجز" يقول منه الراجز البيتين او الثلاثة اذا حارب او فاخر ثم صاروا تدريجيا يطيلون النظم فيه .
ومن الرجز انفتح الطريق امام اوزان اخرى من اوزان الشعر يضعونها حسب الاقتضاء كل وزن منها يوافق نوعا خاصا من الشعر كموافقة وزن الطويل وطواعيته للشعر الحماسي وكموافقة وزن الوافر للفخر والرمل للفرح والحزن والسريع لتمثيل العواطف وهكذا...
وكانوا في اول الامر ينظمون قطعا قصيرة على اوزان البحور التي اهتدوا اليها بعد الرجز ثم ظل الامر كذلك حتى تحركت نفوس العرب بالحروب وظهر فيهم الابطال والفرسان فاحتاجوا الى الشعر والاطالة فنظموا القصائد .
وزعم الروان ان الشعر كله انما كان رجا وقطعا وانما قصد على عهد هاشم بن عبد مناف وكان اول من قصده مهلهل وامرؤ القيس وبينهما وبين مجيء الاسلام مائة ونيف وخمسون سنة ذكر ذلك الجمحي وغيره .
ومهلهل هذا واسمه عدي بن ربيعة التغلبي قد حركه الثأر لمقتل أخيه كليب فنظم الشع ويقال : انه اول شاعر اطال القصائد وبلغ بها الى اكثر من ثلاثين بيتا كقصيدته التي يقول في مطلعها :
جارت بنو بكر ولم يعدلوا والمرء قد يعرف قصد الطريق
وبهذا فتح السبيل امام الشعراء لاطالة القصائد ثم اخذوا سنوعون بين الطول والقصر على حسب المقتضيات والاغراض.
سئل ابو عمرو بن العلاء : هل كانت العرب تطيل ؟ فقال نعم ليسمع منها قيل : فهل كانت توجز ؟ قال : نعم ليحفظ عنها ...
وقال الخليل بن أحمد :" يطول الكلام ويكثر ليفهم ، ويوجز ويختصر ليحفظ ، وتستحب الاطالة عند الاعذار والانذار والترهيب والترغيب والاصلاح بين القبائل كما فعل زهير والحارث بن حلزة ومن شاكلهما والا فالقطع اطير في بعض المواقف والطوال للمواقف المشهورات ".
وفي معرض كلامه عن الشعر يقول ابن خلدون :" ولعمري انه ديوان العب وجامع اشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل فن من فنون الشعر والتاريخ والغناء وسائر الاحوال ".
ولكن لا ينبغي ان يفهم من كلام ابن خلدون ان الشعر وحده هو كل ادب الجاهليين وانما هو بالقياس الى نثرهم اكثر ما وصل الينا من ادبهم وهذه الكثرة النسبية لا تنفي ضياع جزء من شعرهم مع ما ضاع من نثرهم .
قال ابو عمرو بن العلاء : " ما انتهى اليكم مما قالت العرب الا اقله ولو جاءكم وافرا لجاءكم علم وشعر كثير ".
وقيل :" ما تكلمت به العرب من جيد المنثور اكثر مما تكلمت به من جيد الموزون فلم يحفظ من المنثور عشره ولا ضاع من الموزون عشره ".
ونظرية القدماء التيتمثلها الكلمة الاخيرة هنا تشير الى انه كان للعرب في جاهليتهم نثر وانه كان اكثر من الشعر واغزر مادة فأي نثر هذا الذي كان اكثر من الشعر ؟
ايقصدون بالنثر هنا ما كان يستعمله الناس من كلام في حياتهم اليومية ومطالبهم العادية ؟ ان كان الامر كذلك فمما لا شك فيه ان هذا النوع من النثر كان اسبق الى الوجود من الشعر واغزر منه وان الرواة لم يحفظوا منه الا القليل بالقياس الى ما حفظوه من الشعر الذي يساعد الوزن والقافية على حفظه .
اما اذا كان المقصود النثر الفني الذي يجوده صاحبه ويبغي به التأثير في النفس على نحو ما فليس من شك في انه قد كان عند الجاهليين احدث من الشعر واقل مادة .
وسبب ذلك متطلبات النثر الفني من العقل والتفكير والروية والارادة اكثر من متطلبات الشع كما انه يحتاج الى مجتمع تشيع فيه الكتابة حتى يتسنى تدوينه وحفظه من الضياع .
ومهما قيل عن بداية الشعر عند العرب وتطوره ومهما قيل عن بواعث نظمه التي تتمثل في الرغبة والرهبة والطب والغلب فان العرب من اقوى الامم شاعرية واقدرها على قول الشعر .
وقد ساعدهم على ذلك لغتهم الشعرية وما فيها من اساليب البيان المختلفة وكثرة المترادفات التي تسهل وجود القافية واطالة القصيد كما ساعدهم ايضا طبيعتهم الشعرية وما فطروا عليه من نفوس حساسة وخيال صاف ومشاعر رقيقة تقعدهم الكلمة وتقيمهم شأن اهل الفروسية والنجدة .
ولعلنا ندرك من ذلك مكانة الشاعر ومنزلته في نفوسهم كانت القبيلة تنتقي من شعائها من تتوسم فيه الشاعرية الممتازة فتقدمه وتحلع عليه لقب "شاعر القبيلة " وهو لقب كان يدل اذ ذاك على الثقافة الواسعة الى جانب دلالته على الحس الصادق المرهف .
وكانت تهتم باعداد هذا الشاعر اهتمامها باعداد القائد والخطيب فيقال : قائد القبيلة فلان وشاعرها فلان وسبب ذلك انهم كانوا ينظرون الى الشعراء على انهم حماة الاعراض وحفظة الاثار ونقلة الاخبار.
كذلك كانوا يوسطونهم في الاسترضاء او الاستعطاف او يتخذون منهم وسيلة لاشعال الحماس واثارة الحرب وبهذا يكون الشاعر لسان حال القبيلة الناطق باسمها والمعبر عن كل اغراضها واهتماماتها في جميع الاحوال .
وما اشبه دوره في تلك العصور السحيقة القدم بدور الصحف اليومية الرسمية التي تنطق باسم الحكومات في العصر الحاضر. ولم يكن اهتمامهم بالشاعر وتقديمهم له من اجل ذلك فحسب ولكن لانهم كانوا ايضا يجلون الشعر نفسه لما كان له من الوقع الحسن في نفوسهم.
من هنا تأتي اهمية الشاعر وربما فضلت القبائل نبوغ الشاعر على نبوغ القائد والفارس والخطيب.
يقول ابن رشيق في باب احتماء القبائل بشعرائها : " كانت القبيلة من العرب اذا نبغ فيها شاعر اتت القبائل فهنأتها وصنعت الاطعمة واجتمع النساء يلعبن بالمزاهر كما يصنعون في الاعراس ويتباشر الرجال والولدان لانه حماية لاعراضهم وذب عن احسابهم وتخليد لماثرهم واشادة بذكرهم وكانوا لا يهنئون الا بغلام يولد او شاعر ينبغ او فرس تنتج".
فالحفاوة بالشاعر الجاهلي الى هذا المدى لم تكن وليدة الحاجة اليه كمتكلم باسم القبيلة في كل ما يهمها فحسب وانما كانت وليدة ما فطر عليه العربي من طبيعة شعرية تتذوق الكلام الجميل وتطرب له وتنفعل به .
ولهذا كان طبيعيا ان يوجد النقاد بجانب الشعراء يسددون خطاهم ويدفعون نحو الاجادة والكمال بما يوجهون الى شعرهم من ملاحظات نقدية .
تلك نبذة وجيزة عن نشاة الادب الجاهلي بعامة والشعر منه بخاصة .
والواقع ان الشعر وهو اكثر واغزر مادة الادب الجاهلي قد انتهى الينا بعد ان بلغ غايته من التطور والكمال على نحو ما نراه في المعلقات وغيرها من شعر الجاهليين .
واذا كانت قد تسربت الى الشعر من ثقافات الامم القديمة المجاورة بعض الافكار وصور البيان كالتشبيه فان ذلك قليل لم يؤثر في نشاته العربية الخالصة ولم يخرج به عن طابعه وتقاليده وعن اغراضه وروحه العربية.
ونظرة في شعر من شهدوا اخريات العصر الجاهلي كامرئ القيس وعلقمة وعمر بن كلثوم والنابغة وعنترة او في شعر المخضرمين كأمية بن ابي الصلت والاعشى وزهير والخنساء وحسان ولبيد ترينا انه شعر بلغ غاية الاتقان...
وهذا الاتقان ان دل على شيء فانما دل على شيء فانما يدل على ان الشعر الجاهلي قد مر في تاريخ تطوره بضروب كثيرة من التهذيب فبين طفولته ممثلة في البيتين والثلاثة من الرجز الى القصيدة الطويلة المحكمة النسج مر عصر طويل قام فيه النقد الادبي باصلاح الشعر وتقويم معوجه وتهذيبه حتى وصل الى ما نرى فيه من الصحة والجودة والاحكام والاتقان ...
فتقاليد القصيدة العربية من التزام الوزن الواحد والقافية والواحدة وحركة الروي الواحد في جمع القصيدة ومن التصريع في اولها ومن مقدمات النسيب او المقدمات الطللية التي تستهل بها الى غير ذلك كل هذه التقاليد التي صارت الطابع المميز للقصيدة العربية لم يهتد اليها الشاعر العربي مرة واحدة وانما عرفها بعد تجارب شتى وبعد تقويم وتهذيب تكفل بها النقد الادبي.
واذا كان الناقد الاول قد ظهر الى الوجود بعد الشاعر الاول واذا كانت اوليات الشعر العربي غير معروفة لنا فان اوليات النقد الادبي تبعا لذلك قد غابت عنا .
ولما كانت معرفتنا بالشعر العربي المتقن المحكم ترجع الى اواخر العشر الجاهلي فان تاريخ النقد الادبي المعروف يبدأ في ذلك العهد ايضا.
واقدم النصوص التي تجلى فيها نقد الشعر الجاهلي تعزى الى شعراء هذا العصر الذين نهضوا بالعشر وارتقوا به كما سنرى...
والذي يتتبع حركة النقد الادبي في اخريات العصر الجاهلي يرى ان ميادين نشاطه كانت تتمثل في اسواق العرب وفي المجالس الادبية العامة وفي ارتحال الشعراء الى ملوك الحيرة والغساسنة.
ففي كل هذه الاماكن والبيئات المختلفة كان العرب يجتمعون ويتناشدون الاشعار ويتناقدون فكان ذلك عاملا اجتماعيا في ترقيق الفاظ الشعراء واحكام معانيه وتهذيب حواشيه ونهضة النقد المتصل به.
ونواة النقد العربي الاولى تتلمس في الملاحظات النقدية التي رويت وقيلت في بعض ما وصل الينا من الشعر الجاهلي.
ومن النظر في هذه الملاحظات يمكن القول بأن ملكة النقد الادبي عند الجاهليين كانت مبنية على الذوق الفطري لا الفكر التحليلي فهو نقد ذوقي غير مسبب نقد يقف عند الجزئيات فاذا ما انفعل بها الناقد اندفع الى التعميم في الحكم فجعل من شاعر اشعر الناس لبيت او ابيات من قصيدة واحدة قالها.
ومع هذا النقد المبني على الفطرة التي تتأثر بما تسمنع من قول فتصدر الحكم عليه غير معلل او غير مشفوع بحيثياته فاننا نرى ان النقد عند نقاد العرب في الجاهلية قد اتخذ صورا مختلفة.
فمن صور النقد هذه ما تناول اللفظ او الصياغة الامر الذي يدل على عدم تمكن الشاعر من دلالات الالفاظ .
من ذلك ما يروى ان طرفة بن العبد سمع المسيب بن علس يقول:
وقد اتناسى الهم عند احتضاره بناج عليه الصعيرية مكدم
فقال له طرفة : استنوق الجمل اي انت كنت في صفة جمل فلما قلت " الصيعرية" عدت الى ما توصف به النوق لان الصعيرية سمة حمراء تعلق في عنق الناقة خاصة.
فهذا نقد توجه من طرفة الى المسيب في ناحية الالفاظ وهو نقد يدل على بصر طرفة بمعاني الالفاظ ومواضع استعمالها كما يدل على ذوقه النقدي وفطنته الى ان مثل هذا الخطأ اللفظي مما يعيب الشعر ويقلل من درجة جودته.
ومن صور النقد الجاهلي ما تناول المعنى كقول الاعشى من قصيدته التي مدح بها قيس بن معد يكرب الكندي أحد اشراف اليمن:
ونبئت قيسا ولم أبله كما زعموا خير اهل اليمن
فجئتك مرتاد ما خبروا ولولا الذي خبروا لم ترن
ففي البيت الاول خطأ معنوي لان عدم اختبار الممدوح يضعف الحكم ولأن الزعم في عرف العرب مطية الكذب.
كذلك التفت النقد في الجاهلية الى الصورة الشعرية من حيث قدرة الشاعر او عدم قدرته على أدائها من ذلك خبر احتكام علقمة بن عبدة وامرئ القيس الى امرأته ام جندب في ايهما اشعر.
قال ابن قتيبة في ترجمة علقمة :"وسمي بالفحل لانه احتكم مع امرئ القيس الى امرأته ام جندب لتحكم بينهما فقالت :" قولا شعرا تصفان فيه الخيل على روي واحد وقافية واحدة فقال امرؤ القيس:
خليلي : مرا بي على ام جندب لنقضي حاجات الفؤاد المعذب
وقال علقمة :
ذهبت من الهجران في كل مذهب ولم يك حقا كل هذا التجنب
ثم أنشداها جميعا فقالت لامرئ القيس : علقمة أشعر منك.
قال : وكيف ذاك ؟ قالت : لأنك قلت :
فالسوط ألهوب وللساق درة وللزجر منه وقع أهوج منعب
فجهدت فرسك بسوطك ومريته بساقك وقال علقمة :
فأدركهن ثانيا من عنانه يمر كمر الرائح المتحلب
فأدرك طريدته وهو ثان من عنان فرسه لم يضربه بسوط ولا مراه بساق ولا زجره قال : ما هو بأشعر مني ، ولكنك له وامقة فطلقها فخلف عليها علقمة فسمي بذلك الفحل".
فأم جندب قد قارنت بين صورتين شعريتين : صورة فرس امرئ القيس الذي راح يزجره ويضربه ويستحثه على العدو كي يدرك طريدته وصورة فرس علقمة الذي ادرك طريدته وعلقمة ثان من عنانه لم يضربه بسوط ولا مراه بساق ولا زجره ولا شك ان صورة علقمة اوضح واكمل واجمل.
واشتراط ام جندب للحكم ان يكون الموضوع واحد والروي واحدا والقافية واحدة ثم اصدار حكمها بعد الموتزنة معللا قد يلقي ظلا من الشك على صحة هذه القصة لقربها من صنيع المتأخرين في النقد والموازنة. وبعدها عن النقد الجاهلي المبني على الذوق الفطري الخالي من التعليل.
ولكننا مع ذلك لا نستبعد صدور مثل هذا النقد عن عربية جاهلية لأن الحياة الأدبية في عصر امرئ القيس لم تكن من البساطة الى حد عدم القدرة على ادارك مثل هذه الملاحظات النقدية .
لقد طلب الشاعر من ام جندب ان تحكم بينهما فلم يكن من الطبيعي بعد ان تستمع اليهما ان تقول لاحدهما انت اشعر من صاحبك قم ثقف عند هذا الحد وانما كان من الطبيعي ان تصدر حكما معللا حتى تنفي عن نفسها شبهة التحيز التي تطعن في عدالة الحكم ومع هذا فقد اتهمها زوجها بالتحيز لعلقمة ولعل الحكم المعلل هنا مما يرجح صحة هذه القصة عندنا.
كذلك تطرق النقد في العصر الجاهلي الى الغلو في المبالغة وعدها من عيوب الشعر وقديما عابت العرب على مهلهل بن ربيعة الغلو في القول بادعاء ما هو ممتنع عقلا وعادة واعتبروه اول من سن هذه السنة في الشعر كقوله:
كأنا غدوة وبني أبينا... بجنب عنيزة رحيا مدير
فلولا الريح أسمع من بحجر صليل البيض تقرع بالذكور
فقد كان بين حجر وهي قصبة اليمامة وبين عنيزة محل الوقعة والتي فيها قيلت القصيدة مسيرة ايام وهذه المبالغات الغالية المغرقة التي من شانها افساد المعنى وقد عد بسبب اكثاره من الغلو في شعره اول من كذب بشعره.
ويروى ان امرأ القيس كان أول من تأثر به في المبالغات الشعرية كقوله :
تنورتها من أذرعات واهلها بيثرب أدتى دارها نظر عال
وقد فاضلوا بين البيتين فقالوا : ان مهلهلا اشد غلوا من امرئ القيس لأن حاسة البصر أقوى من حاسة السمع وأشد أدراكا.
ومن هذا القبيل ما يروى أن رجلا قال لزهير : اني سمعتك تقول لهرم:
ولأنت اشجع من اسامة اذ دعيت نزال ولج في الذعر
وانت لا تكذب في شعرك فكيف جعلته أشجع من الاسد ؟ فقال : اني رأيته فتح مدينة وحده وما رأيت أسدا فتحها قط !! وقد علق ابن رشيق على هذا الخبر بقوله : فقد خرج زهير لنفسه طريقا الى الصدق وعدا عن المبالغة ".
ففي الخبرين السابقين ما يؤكد نظرة الجاهليين الى المبالغة فهي عندهم ليست مما يفسد المعنى فحسب وانما هي ايضا منافية للصدق وكأن في ذلك التفاتا مبكرا من جانبهم الى عنصر الصدق في الشعر واتخاذه أصلا من أصول النقد.
ومن الشعراء المخضرمين من ادرك هذا المعنى وافصح عنه في شعره كحساب بن ثابت الذي يقول :
وانما الشعر لب المرء يعرضه على المجالس ان كيسا وان حمقا
وان اشعر بيت انت قائله بيت يقال اذا انشدته : صدقا
ومن صور النقد الجاهلي الحكم على الشاعر جملة بوصف الطابع العام له .
من ذلك ما روي ان بعض شعارء تميم اجتمعوا في مجلس شراب وكان بينهم الزبر قان بن بدر والمخبل السعدي وعبدة بن الطيب وعمرو بن الاهتم وتذاكروا في الشعر والشعراء وادعى كل منهم اسبقيته في الشعر فقال المحكم ربيعة بن حذار الاسدي اما عمر فشعره برود يمانية تطوى وتنشر واما الزبرقان فكأنه اتى جزورا قد نحرت فأخذ من اطايبها وخلطه بغيره واما المخبل فشعره شهب من الله يلقيها على من يشاء من عباده واما عبدة فشعره كمزادة احكم خرزها فليس يقطر منها شيء.
فهذا لون من النقد يقوم على تذوق الروح العامة للشعر وفيه يعطي الناقد انطباعه عن الشاعر جملة.
كذلك من صور نقدهم الحكم على بعض القصائد بأنها بالغة منزلة عليا في الجودة بالقياس الى غيرها فقد كانوا يتخيرون قصائد بأعيانها ويخلعون عليها القابا تجمل رأي الناقد او الحكم فيها.
روى ابو عمر الشيباني ان عمرو بن الحارث الغساني أنشده علقمة بن عبدة قصيدته :
طحابك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حان مشب
وانشده النابغة :
كليني لهم يا اميمة ناصب وليل اقاسيه بطيء الكواكب
وانشده حسان قصيدته :
أسالت رسم الدار ام لم تسأل بين الجوابي فالبضيع فحومل
ففضل حسانا عليهما ودعا قصيدته " البتارة " لانها بترت غيرها من القصائد .
ومن هذا النوع قصيدة سويد بن ابي كاهل التي مطلعها :
بسطت رابعة الحبل لنا فوصلنا الحبل منها ما اتسع
فقد قال الاصمعي :" ان العرب كانت تفضلها وتعدها في حكمها وانها كانت تسمى في الجاهلية " اليتيمية"".
ومن ذلك ايضا اختيار القصائد المشهورة التي سموها " المعلقات " ان صحت هذه الرواية.
وكان لقريش دور ملحوظ في رقي هذا النقد فهي في سبيل بسط لغتها على القبائل الاهرى وقفت موقف المتخير الناقد تختار من كل قبيلة احسن ما عندها من الفاظ واساليب وتبعا لذلك كان الشعراء ينظمون بلغتها.
ذكر حماد الرواية ان العرب كانت تعرض اشعارها على قريش فما قبلوه كان مقبولا وما ردوه كان مردودا وذكر ان علقمة بن عبدة لما أنشدهم قصيدته :
هل ما علمت وما استودعت مكتوم
ام حبلها اذ نأتك اليوم مصروم؟
قالوا : هذه سمط الدهر فلما عاد وانشدهم قصيدته :

طحابك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حان مشيب
قالوا هاتان سمط الدهر.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230802