د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

بحوث نقدية10

الأسـس الفنيـة لنقــد المسرحية ـ

          تعريف المسرحية:

     المسرحية هي التعبير عن صورة من صور الحياة تعبيرا واضحا بواسطة ممثلين يؤدون أدوارهم أمام جمهور محتشد بحيث يكون هذا التمثيل مثيراً، أو هي قطعة من الحياة ينقلها إلينا الأديب لنراها ممثلة على المسرح فهى فن أدبى قوامه الحركة المنظورة والكلمة المسموعة في مان محدود وجمهور مشاهد.

     وهى بذلك تخضع لقيود تحد من حريتها، وتضيق من مجالها، وتجعل لها سمتا آخر غير سمت القصة ذات الحريات الواسعة.

     ـ نشأة المسرحية في الآداب الأوربيـة:

     نشأت المسرحية في الأدب الإغريقى القديم وانقسمت إلى الكوميديا
(الملهاة)، والتراجيديا (المأساة) وقد ارتبط التمثيل في بلاد الإغريق بالأعياد الدينية، وكان في أول أمره مقصورا على الرقص والغناء، ثم أضيف عليهما ممثل واحد، ثم ثان، فثالث.

     ومن أشهر أعلام المأساة في الأدب الإغريقى القديم ثلاثة:

     سوفوكليس، ويوربيدس، وأسخيلوس.

     وأشهر أعلام الملهاة في هذا الأدب: ارستوفانيس وهو مؤلف الكوميديا المشهورة " الضفادع " التي تهكم فيها بشخصية يوربيدس، وتعرض فيها للجديد والقديم.

     ولما عرف اللاتينيون المسرحية اليونانية قلدوها وحاكوها في جميع خصائصها الفنية، ونشأ المسرح اللاتينى في نحو منتصف القرن الثالث قبل الميلاد.

     وفى العصور الوسطى 1453م كانت المسرحيات ذات طابع دينى. وعندما بدأت حركة البعث الأوربى في القرن الخامس عشر، عاد الأوربيون إلى الأدب الأغريقى واللاتينى القديم يحتذونه ويستمدون منه موضوعات مسرحياتهم ورأيناهم يجمعون في المسرحية بين الحوار وبعض المقطوعات الغنائية، ولكن هذا النوع من المسرحيات لم يدم إلا قليلا، وأخذت الكلاسيكية تتكون وينفصل فيها فن التمثيل القائم على الحوار عن الغناء.

     ومنذ انفصل الغناء عن الحوار التمثيلى كان من الطبيعى أن يتطور هذا الحوار وأن يتجه نحو النثر بدلا من الشعر حتى رأينا بعض الرومانتيكيين من كبار الشعراء مثل "الفريد دى موسيه" وغيره يؤثرون النثر في كتابة مسرحياتهم، وباستمرار تطور فن المسرحية واتجاهة نحو الواقعية وظهور ما يسمى بالدراما الحديثة أخذ النثر يطغى على الشعر في لغة المسرح.

     وأصدق مسرح أوربى تنطبق عليه قواعد الكلاسيكية هو مسرح
" راسين "، وعلى العكس من ذلك مسرحيات " كورنى " التي لم يخضعها كاتبها للقواعد الكلاسيكية حتى لقد هوجم من النقاد هجوما عنيفا بعد ظهور مسرحيته " السيد ".

     وتأثر المسرح الرومانتيكى " بشكسبير " أعظم التأثير، حتى ترجم
" هوجو " مسرحياته إلى الفرنسية، ودعا إليها فذاعت بين الكتاب
والمفكرين، وقد هاجم " هوجو " المسرح الكلاسيكى في مقدمة روايته
" كرمويل ".

     ومن الجدير بالذكر أن المسرحيات الغنائية الأوربية قد تأثرت بالأدب العربى والآداب الشرقية، فالمسرحيات الغنائية الأوربية التي تسمى
" علاء الدين والمصباح السحرى " ومسرحية " معروف إسكافى القاهرة " ومسرحيات شهر زاد الغنائية مقتبسة من ألف ليلة وليلة.

     ـ  نشأة المسرحية في الأدب العربى:

    لم يعرف الأدب العربى القديم فن المسرحية ولا فن التمثيل كما هو في العصر الحديث، بل كان أدبا غنائيا خالصاً، وقد ظهر الحوار في فن المقامة العربية، ولكنه لم يقم أساسا لفن مسرحى، وفى الأدب الشعبى العربى وجدت عناصر تمثيل بدائية في خيال الظل، وألف فيه ابن دانيال (645 ـ 709هـ: 1248 ـ 1310م)  كتابه " خيال الظل أو " طيف الخيال ".

     والمسرح عرفه من قبل الشيعة المسلمون الذين كانوا يمثلون في إيران وفى النجف ومدن العراق مقتل الحسين تمثيلا يعيد إلى أذهان الناس هذه الحادثة الدامية وبظهور مسرح " خيال الظل " الهزلى الشعبى انتقل المسرح الشرقى انتقالا جديدا، وقد مثلت روايات عديدة منها رواية عجيب وغريب، احدى روايات طيف الخيال لابن دانيال المصرى، وشاهد سليم الأول العثمانى في القاهرة بعض هؤلاء الممثلين، وانتقل خيال الظل إلى سوريا وسموه كاراكوز التي حرفت إلى أراجوز.

     وعندما نزلت الحملة الفرنسية بلادنا في العصر الحديث حملت إلينا فيما حلمت المسرح الفرنسى، ولكن ما كان يمثل عليه من روايات مثل بالفرنسية، فلم تتأثر به الحركة الأدبية آنذاك، وعندما اعتلى اسماعيل عرش مصر، أنشئت دار الأوبرا ومثلت فيها روايات غنائية إيطالية، وفى هذا الوقت أنشأ يعقوب صنوع مسرحاً بالقاهرة مثل عليه كثيرا من المسرحيات المترجمة والتى ألفها، وقد أطلق عليه المصريون اسم " موليير مصر " لبراعته في التمثيل الهزلى وما يقترن به من نقد اجتماعى. وقد افتتح مسرحه سنه 1870م وسماه " التياترو الوطنى " وقد ظل هذا المسرح المصرى الأول يعمل حتى سنة 1873م، حين أغلقه إسماعيل، بسبب التعريض به، وبالقصر، في بعض ما كان يقدم من مسرحيات.

     وبعد ذلك بثلاث سنوات وفد على مصر رجل من الشام يسمى سليم النقاش، وكان قد عرف فن المسرح من عمه مارون النقاش، الذى كان قد أنشأ أول مسرح عربى في بيروت سنة 1848م.

     وقد واصل سليم النقاش في مصر ما بدأه يعقوب صنوع وكان يساعده في إعداد النصوص، الصحفى السورى أديب إسحق، ولكن الاثنين آثرا بعد فترة أن يوجها جهودهما إلى الصحافة، لأنها كانت في ذلك الحين أكثر رواجا. وقدم على مصر سنه 1884م فرقة أبى خليل القبانى، وهكذا أصبح في مصر عدد من الفرق التمثيلية، كفرقة يوسف الخياط، وفرقة سليمان القرداحى، وفرقة أبى خليل القبانى، وبهذا زاد التنافس بين تلك الفرق، وتضاعف النشاط في مجال المسرح غير أن نجاح القبانى وفرقته لم يقف عند إنعاش النشاط المسرحى، وإنما تجاوزه إلى شيئين مهمين: وهما توجيه الاهتمام إلى المسرحية التاريخية العربية، ثم العناية باللغة الفصحى والشعر في كتابة المسرحية ولم تمض مدة طويلة حتى أخذ المصريون يشاركون في هذا الفن الجديد فاشتركوا أولاً مع الفرق السورية واللبنانية، ثم استقلوا وأنشأوا فرقا مختلفة مثل فرقة عبدالله عكاشة، وفرقة الشيخ سلامة حجازى ومثل فرقة عزيز عيد، وقد عنى بالتمثيل الهزلى، ثم خطا المسرح المصرى أهم خطواته نحو الفن الصحيح وذلك حين ألف جورج أبيض فرقته المسرحية بعد عودته سنة 1910م من دراسة التمثيل في فرنسا وسرعان ما ألف فرقة مسرحية في سنة 1912م، وفى نفس السنة كون بعض الهواة " جمعية أنصار التمثيل " وينضم إلى هذه الجمعية عبدالرحمن رشدى وإبراهيم رمزى ومحمد تيمور، ويظهر نجيب الريحانى باستعراضاته الغنائية والهزلية ويبتكر شخصية " كشكش بك " عمدة كفر البلاص، ويؤلف مع عزيز عيد فرقة تعنى بالمغناة القصيرة  " الأوبريت " وكانت هذه الفرق جميعا تعتمد على ما يترجم ويمصر لها من تمثيليات ومغنيات غربية.

     وتضع الحرب العالمية الأولى أوزارها، وينشط التمثيل الهزلى
والغنائى، ويعود يوسف وهبى من إيطاليا، وينشىء فرقة استعراضية، ويقنعه عزيز عيد، وزكى طليمات بإنشاء فرقة للدراما الرفيعة، وتنشأ فرقة رمسيس، وتنشط بجانبها فرقة جورج أبيض، وحدث تطور جديد لفن المسرحية في مصر، حين أصدر شوقى أمير الشعراء مسرحيته " كليوباترا " 1927م وأعاد كتابة مسرحية " على بك الكبير " وألف أقدم مسرحية أدبية نثرية وهى " أميرة الأندلس " ومسرحية كوميدية هي " الست هدى "، على أننا لا نصل إلى عام 1928م حتى يصيب كل هذه الفرق ركود قاتل، وتنشىء الدولة سنة 1934م الفرقة القومية، كما تنشأ المعهد العالى للتمثيل، غير أن الركود يظل جاثما على مسارحنا بسبب ظهور السينما، إلا ما كان من مسرح نجيب الريحانى، وتحاول الثورة النهوض بالمسرح، فيعود ثانية إلى النشاط، وبذلك ترد إليه قواه.

     وأخذ كثيرون من كتابنا يكتبون المسرحية شعراً ونثراً ويعالجون فيها القضايا الوطنية والقومية والمشكلات التي تجمعت عن غزو حضارة أوروبا للمجتمع العربى الإسلامى.

     ولكن المسرحية النثرية أصبحت اليوم هي التي تحتل المنزلة الرفيعة في عالم المسرح، ومن أشهر كتاب المسرح توفيق الحكيم، ومن مسرحياته
" الأيدى الناعمة "، ومسرحية " يا طالع الشجرة "، " وأهل الكهف "
و " شهر زاد "، و " السلطان الحائر " وغيرها. ومن كتاب المسرح كذلك محمود تيمور وعلى الرغم من أنه كاتب قصصى إلا أنه أسهم في الكتابة المسرحية مثل مسرحية " اليوم خمر " و " صقر قريش " و " ابو على الفنان " وتيمور عندما يكتب مسرحياته يكتبها أحيانا باللغة العامية، ولما اختير في المجمع اللغوى كتبها باللغة العربية الفصحى.

     وهنا نرى المسرحية في أدبنا العربى الحديث تنقسم إلى مدرستين مختلفتين في الأسلوب، هما مدرسة المسرح الغنائى ويمثلها أحمد شوقى والشاعر عزيز أباظة، والثانية مدرسة المسرح النثرى " الحوارى " ويمثلها الكاتب المسرحى الكبير توفيق الحكيم ومحمود تيمور وبعض الكتاب الذين لمعت أسماؤهم في الآونة الأخيرة.

     وهناك ظاهرة جديدة ظهرت في أدبنا العربى المعاصر وهى ظاهرة تحويل القصة إلى مسرحية كما حدث لأشهر القصص لأكبر الكتاب المعاصرين كمسرحية " الناس اللى فوق ".

     ـ  البناء الفنى للمسرحية:

     يقوم البناء الفنى للمسرحية علىجملة اعتبارات منها:

1-  الموضوع ـ الحدث

      ويجب أن يكون موضوع المسرحية قوياً غنياً بالمواقف المثيرة ذات الصراع الحاد، تتفجر من خلالها مفاجآت غير متوقعة، فليس كل موضوع صالحاً للمسرح، بل لابد أن يتسم بالحركة والصراع والمفاجأة والتأزم، وإلا فقد القوة والإثارة، ثم يأتى دور التنسيق والتنظيم في فصول تشمل العرض والعقدة والحل بحيث تتوازن أجزاء المسرحية، وتترابط في وحدة عضوية كاملة، تنمو فيها الحوادث والأشخاص نمواً مطرداً، فيصبح كل فصل أو منظر مقدمة طبيعية لما يليه.

     أما تعدد الحدث أو تعدد الحلول في رتابة، مع وحدة الخطر أو بدونه، فلا يزال عيباً فنياً يوزع مشاعر الجمهور، ويضعف قضية المؤلف في تصويره.

     ويغلب تعدد الحدث في مسرحيات شوقى: ففى مسرحيته " مصرع كليوباترا " حدثان، هما حب كليوباترا لانطونيوس ثم حب حابى لهيلانه، وكذلك مسرحيته " أميرة الأندلس "، تختم المأساه بخاتمتين مختلفتين: فمن ناحية تنهار دولة المعتمد بن عباد في أشبيلية ويسجن الملك الشاعر وأسرته في شمال أفريقيا عند ملك المرابطين: يوسف بن تاشفين، ومن ناحية ثانية ينعقد زواج حسون ببثينة ابنة ذلك الملك العاثر. وتعدد الأحداث الحلول على هذا النحو يضعف الوحدة التي تتركز فيها الأحداث والمشاعر، ومن شأنه أن يوهن الأثر العام للمسرحية، وربما أراد شوقى بتعدد الحلول على هذا النحو تخفيف وقع المأساة على جمهور لم يكن قد
تهيأ لها.

ـ  كما أنه لابد أن يرتبط تتابع الحدث بالشخصيات، بحيث تتسم الحركة الخارجية للأحداث مع الحركة الباطنية النفسية للشخصيات.

    وعدد الفصول في المسرحية يتراوح بين واحد إلى ثلاثة لا يزيد تقدير للزمن وإمكانيات الأشخاص والمسرح.

2- الأشخاص:

     على الكاتب المسرحى أن يهب شخصياته المسرحية وجوداً حقيقياً مستقلاً عن الممثلين لأدوار تلك الشخصيات، بحيث يبرر وجودها تبريراً موضوعياً بمعنى أن المؤلف يبرز الملامح الخاصة لكل شخص، حتى يميزه بسلوكه ونوازعه عن بقية الأشخاص وأن يجعلنا نستشف هذه الملامح من طبيعة مواقفة وحركاته ولغته في الحوار.

    وذلك يقتضى أن يكون للمؤلف موهبة ممتازة في رسم الشخصيات وأبعادها الاجتماعية والنفسية والجسدية، حتى يشعر الجمهور أنه أمام أشخاص حقيقيين يقومون بأعمال طبيعية، كل في دوره الذى خلق لـه، وسمته المعبر عنها.

     إذن فهناك أساسان لجودة الشخصية في المسرحية:

الأول   :  ألا تفقد الشخصيات صلتها بالعالم الحقيقى.

الثانى:  وحدة الشخصية في عمقها، وليس معنى الوحدة هنا سطحية الشخصية لتمثل فكرة تجريدية، ولكنها الوحدة التي تسمح بأنواع من الاختلاف تنسق مع طبيعة الشخصية في مجرى الحدث ومن هنا يأتى عمقها.

     وتتطلب المسرحية تعدد الشخصيات، ولكن لكل منها وجوده المستقل، ومبررات الوجود لن تتحقق بعزل كل شخصية عن الأخرى. بل لابد من تصارع نوازع الشخصيات، وتناقضها، على ألا يضر هذا التناقض بضرورة تعاونها وتضامنها معاً، حتى يبرر منطقها الحيوى.

     وموجز ما يدور عليه القول ـ في التعرف على الشخصية الأدبية وفى بناء الصراع بين الشخصيات المسرحية أن لها أبعاداً ثلاثة:

البعد الجسمى:  يتمثل في الجنس (ذكر أو أنثى) وفى صفات الجسم المختلفة من طول وقصر وبدانة ونحافة وعيوب وشذوذ، قد ترجع إلى
وراثة، أو إلى أحداث.

البعد الاجتماعى: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية، وفى عمل الشخصية، وفى نوع العمل، ولياقته بطبقتها في الأصل، وكذلك في التعليم، وملابسات العصر وصلتها بتكوين الشخصية ثم حياة الأسرة في داخلها، الحياة الزوجية والمالية والفكرية، في صلتها بالشخصية، ويتبع ذلك الدين والجنسية، والتيارات السياسية والهوايات السائدة في إمكان تأثيرها في تكوين الشخصية.

البعد النفسى: ثمرة البعدين السابقين في الاستعداد والسلوك، والرغبات والآمال والعزيمة والفكر وكفاية الشخصية بالنسبة لهدفها، ويتبع ذلك
المزاج: من انفعال وهدوء، ومن انطواء أو انبساط وما وراءهما من عقد نفسية محتملة.

     وهذه الأبعاد لا قيمة لها إلا في إطار القدرة الفنية التي تربطها رباطاً وثيقا بنمو الحدث والشخصية، لتحقق وحدة العمل الأدبى أو وحدة الموقف.

      3-  الحــوار ـ الأســـلوب:

     لغة المسرحية لغة خاصة، وخاصة الجملة في الحوار المسرحى أنها وضعت أصلا لتقال، لا لتقرأ ولهذا كان للجملة المسرحية خصائصها المحددة بهذه الصفة، فهى لغة منتقاة ذات بريق خاص وإيحاء بعيد، تؤدى بألفاظها القليلة كثيراً من المعانى والمشاعر والدخائل الخفية.

     وليس معنى منتقاة، أن تكون فوق مستوى الجمهور وإنما المراد أن تكون منتقاه من الدارج المألوف. وليس معنى التركيز والإيحاء في الحوار المسرحى أن تنقلب العبارة إلى التعمية والإلغاز، فالفرق واضح بين الإيحاء والتعمية.

     ولابد من توافر اعتبارات في صياغة كل جملة من الجمل المسرحية، شعرية كانت أم نثرية. ومنها:

أن يضع الكاتب المسرحى نصب عينيه الفكرة التي تبرر المقولة، وطبيعة الشخصية التي تنطلق بهذه الفكرة المصوغة في المقولة، ثم أثر الفكرة المصوغة في الشخصيات المسرحية المتوجه بها إليها.

     إذن فاسلوب الحوار في المسرحية يعتمد على الايجاز والتركيز وقوة الإيحاء، بحيث تغنى كلمة عن جملة وجملة عن جمل، لأن طبيعة المسرحية تقوم على السرعة في تتابع الحوادث والحركة، فالحوار المسرحى قوامه السرعة واللمحة الدالة والإشارة الخفية وأخطر ما تتعرض لـه لغة المسرح أن تكون خطابية بمعنى أن القارىء يشعر بأن الشخصية لا تتوجه للشخصيات المسرحية الأخرى، بل إلى المتفرجين وكأن الكاتب ينسى عمله الفنى، ليعبر عن رأيه مباشرة لجمهوره.

     على أن للمسرحية وسائل تعبير غير منطوقه ولا تعتمد على العبارات اللغوية المسموعة فقط. فالحركات والملامح المنظورة لوجوه الأشخاص تعبير، وللحركات والإشارات تعبير آخر، ولنظرات العيون تعبير ثالث، فكل ما يبدو على قسمات الوجه، وحركات الأعضاء، إنما هو تعبير صامت لـه في التصوير والإيحاء دور لا يقل عن دور العبارة المنطوقه.

     ومن خلال حديثنا عن الحوار في المسرحية نعرض لمسألتين هامتين:

الأولى : المسرحية بين النثر والشعر.

الثانية:  مسألة العامية والفصحى في المسرح.

     أما المسألة الأولى: فنقول إن للشعر في المسرح تاريخ أعرق من تاريخ النثر فيه، فلم يكن يدور بخلد أرسطو أن المسرحيات تكتب نثراً، وقد وضع أرسطو للشعر المسرحى معيار المحاكاة. ولم يعتد بالشعر الغنائى.

     وإذا رجعنا إلى تراثنا في المسرحيات، وجدنا أوائل مسرحياتنا الأدبية شعرية، وكان شوقى رائد هذا الشعر المسرحى في أدبنا العربى، فقد استطاع أن يستنفد طاقات اللغة الفنية في شعره من موسيقى اللغة ومن وجوه البيان في التصوير.

     فإذا كان الشعر عنصرا لا ينفصل من سائر العناصر التي تتألف منها المسرحية، ولم يكن مجرد قالب خارجى ينصب فيه المحتوى اللغوى للمسرحية، فإنه لا شك يضيف إضافة حقيقية للمسرحية وبعدا آخر غير الأبعاد التي تحدد المسرحية النثرية، إذ يمكن عن طريق الشعر أن تصل المسرحية إلى أعماق النفس ؛ لأن الشعر أبلغ تعبيرا من النثر وأدق في وصف التجاريب النفسية، لكن لا ننسى أن الاحتفال بالصنعة الشعرية قد يفقد المسرحية جوهرها المسرحى ويفقدها أهمية الشعر فيها.

     والشعر المرسل (أو القافية المرسلة) يسهم في تحرك الأشخاص على المسرح، وفى تبادل الحديث، أما شعر القصائد (أو القافية الموحدة) فإنه يعطى غنائية أكثر مما يعطى حركة.

     المسألة الثانية: وهى لغة الحوار أيكون بالفصحى أم العامية ! والحق أنه لا صراع بين الفصحى والعامية فلمن شاء من الكتاب أن يختار جمهوره، ولا ينبغى بحال أن نفاضل بين الفصحى والعامية لنحتم إحداهما دون الأخرى، بل يجب أن نترك لكل منهما مجاله الطبيعى ليسير فيه ما شاء.

     والذى نعارضه كل المعارضة هو أن نحكم على الفصحى من حيث هي بأنها تعجز عن أن تسهم في هذا المجال تعللا بأن العامية ثرية بقرائن ألفاظها الحية في الاستعمال، أو مراعاة لواقع الحال في حديث الشخصيات التي تتكلم العامية، وينطقها الكاتب اللغة الفصيحة مما يسمونه: واقعية الأداء، فالفرق شاسع بين معنى الواقعية الفنى، وواقعية اللغة، فالواقعية يقصد بها واقعية النفس البشرية، وواقعية الحياة والمجتمع والكاتب لا يستنطق لسان المقال، بل لسان الحال. إذن فليس من الضرورى أن تطابق لغة المسرح لغة الواقع وإنما واجب المؤلف أن ينتخب من لغة الواقع ويرتفع بها، ولا يجوز أن نحاسب المؤلف على أن ما تقوله شخصياته هو ما تقوله فعلا في الحياة، إذ يكفى أن يكون ذلك مما يمكن أن يحدث إذا تهيأت للشخصية الظروف والملابسات الخاصة التي يضعها فيها المؤلف، فالمهم أن تترك لكل شخصية حقيقتها الإنسانية. وهذه الحقيقة الإنسانية لا تعتمد فقط على واقعية اللغة، ولا تعنى الواقعية اللفظية وإنما تعنى الواقعيات النفسية والعقلية والعاطفية فاصطناع اللغة يجب ألا يسلبها هذه الحقيقة، ويتبع ذلك الحفاظ على طرائق تفكيرها، فلا يجوز ـ مثلا ـ أن يتحدث أمى بأفكار الفلاسفة أو ينطق بالصور الشعرية العالية أو أن يتشدق بألفاظ قاموسية.

 


ـ الوحـدات الثـلاث ـ

 

     كانت المسرحية من عهد اليونان والرومان تخضع لقانون الوحدات الثلاث وهى: وحـدة الموضوع " الحدث "، ووحدة الزمان ـ ووحــدة المكان ـ

 

     ـ وحدة الموضوع (أو الحدث):

     وقد عنوا بوحدة الحدث أن تكون العقدة التي تدور حولها أحداث المسرحية واحدة، بمعنى أن يكون موقف الأبطال والممثلين تجاه العقدة موقفاً متوحداً غير متفكك ولا متمرد. وقد أوحى بهذا إلى المسرح القديم ما عرف باسم (نظرية فصل الأنواع) التي تفصل فصلاً تاماً بين (المأساة) و (الملهاة) فلا يجوز أن يجمع بينهما في إطار واحد، وهى نظرية ثار الرومانسيون عليها، بدعوى أن الحياة التي اعتبر المسرح محاكيها ليست جداً خالصاً ولا هزلاً خالصاً، بل إنه كثيراً ما تجمع الحياة مشاهد الجد إلى مشاهد الهزل، فإذا جمعتهما المسرحية لم تكن خارجة على منطق الحياة الواقعة فضلا عن أن هذا الجمع يظهر ما في الحياة من مفارقات، وهذا مما يكسب المسرحية وضوحاً وقوة.

      ـ وحـــدة الزمـان:

     وهى الوقت الذى يستغرقه التمثيل، فيجب أن يناسب طول الزمن الذى استغرقته الأحداث الممثلة في عالم الواقع وقد نشأ القول بضرورة مراعاة هذه الوحدة من القول بضرورة جعل المسرحية شيئا قابلا للتصديق، حين يرى أنه من المستحيل أن يصدق أحد أن عمل عدة أشهر أو عدة سنوات يجوز أداؤه في ثلاث ساعات، غير أن الكتاب المسرحيين ـ على مر الزمن ـ لجئوا إلى الحيل، للإيهام بتحرك الحوادث فوق منصة المسرح في سرعة، على غرار ما فعل " شكسبير " في كثير من مسرحياته.

 

      ـ  وحـدة المكـان:

     ووحدة المكان تعنى استمرار المشاهد من خلال المسرحية في المكان نفسه الذى ابتدأت فيه هذه المشاهد " وقد تقبل الأمكنة المتقاربة " فمن غير المقبول أن تتعدد الأمكنة وأن تتباعد ؛ لأن هذا أو ذاك يعنى تباعد المسافات الذى يعنى بدوره تباعد الزمن.

     فالقول بوحدة المكان نتيجة اقتضاها القول بوحدة الزمان.

     وقد تمرد كثير على هذه الوحدة، ونظروا إلى " شكسبير " في بعض أعماله المسرحية، ففى " عطيل " انتقلت المناظر من (البندقية) إلى " قبرص "، وفى "أنطونى وكليوبترة " انتقلت المناظر من (الإسكندرية) إلى (روما) إلى (الإسكندرية) إلخ.

     على أن مسرحياته التي أجراها في مكان واحد مثل (هملت) التي أجرى معظم حوادثها في جنبات القصر كانت أعمق أثراً في نفوس نظارتها.

     بيد أن وحدة الزمان والمكان لم يعد لهما وجود في المسرحية الحديثة بهذا المعنى الضيق، فأصبح الزمن يتسع حتى يشمل جيلا كاملا على أن تذكر الحوادث الهامة ويسقط الصغير التافه، كما أصبح المكان يتسع أيضا لعدد معتدل من الأماكن والمناظر التي تسمح بها إمكانيات المسرح الحديث.

      ـ أمثلة تطبيقية:

     وفيما يلى نعرض مسرحية " شهر زاد " لتوفيق الحكيم. فقد استلهم توفيق في كتابة هذه المسرحية الأسطورة الفارسية التي تزعم أن كتاب ألف ليلة وليلة قصصُُ قصته شهر زاد على زوجها شهر يار وذلك أنه فاجأ زوجته الأولى بين ذراعى عبد خسيس فقتلهما، ثم أقسم أن تكون لـه كل ليلة عذراء، يبيت معها، ثم يقتلها في الصباح انتقاماً لنفسه من غدر ا لنساء. وحدث أن تزوج بنت أحد وزرائه " شهر زاد " وكانت ذات عقل ودراية، فلما اجتمعت به أخذت تحدثه بقصصها الساحر الذى لا ينضب لـه معين، وكانت تقطع حديثها بما يحمل الملك على استبقائها في الليلة التالية لتتم لـه الحديث إلى أن أتى عليها ألف ليلة وليلة، رزقت في نهايتها بطفل منه، فأرته إياه وأعلمته حيلتها، فاستعقلها واستبقاها.

     ويبدأ توفيق الحكيم مسرحيته بنهاية الأسطورة فإن شهر زاد كشفت لشهريار عن معارف لا تُحد، وأصبح ظامئاً للمعرفة، لوم يعد يُعْنَى بالجسد ولذاته، فقد تحول عقلا خالصاً يبحث عن الألغاز والأسرار، حتى ليريد أن ينطلق من قيود المكان لعله يطلع على مصادر الأشياء وغاياتها، ويعرف كنهها وحقائقها والمسرحية في سبعة فصول:

     ونلتقى في الفصل الأول بجلاد الملك وعبد أسود يحاوره في شأن الملك وما يقال عن خبله، وكيف يغدو إلى كاهن يطلب عنده حلاً لبعض ألغازه، ونسمع بوزيره قمر، ويتراءى لنا العبد مثالاً للبوهيمية التي تقبع في داخله، إذ يرى عذراء مع الجلاد، فيقول " ما أجمل هذه العذراء وما أصلح جسدها مأوى " ويتحول متسائلا عن شهر زاد.

     وننتقل إلى الفصل الثانى فنجد قمراً الوزير مع الملكة في قاعتها، ونعرف من الحوار أنه يحبها محبة العابد لمعبوده لا محبة العاشق لمعشوقته، فقد سما بعواطفه إزاءها سموا بعيدا، وهى تعرف ذلك وتعبث به، ويخشى أن تكتشف سره فينقل الحديث معها إلى الملك على هذا النحو:

قمر ـ إنى.. أردت أن أقول إنك غيرته، وإنه انقلب إنساناً جديداً
منذ عرفك.

شهر زاد ـ إنه لم يعرفنى

قمر ـ لقد قلت لك قبل اليوم إن الملك بفضلك قد أمسى أيضاً لغزاً مغلقا أمامى، وكأنما كُشف لبصيرته عن أفق آخر لا نهاية لـه، فهو دائما يسير مفكراً باحثاً عن شىء، منقبا عن مجهول، هازئاً بى كلما أردت اعتراض سبيله إشفاقاً على رأسه المكدود.

شهر زاد ـ أتسمى هذا فضلا يا قمر ؟

قمر ـ وأى فضل يا مولاتى، فضل من نقل الطفل من طور اللعب بالأشياء إلى طور التفكير في الأشياء.

     وكان شهريار قد شبع من الأجساد فلم يعد يتشوف إليها، وكذلك شبع قلبه من حب شهر زاد فلم تعد نفسه تهفو إليها وإن لم يكرهها.

     لقد فقد شهريار الشهوة، كما فقد الحب والكراهية على السواء " إنى براء من الآدمية، براء من القلب لا أريد أن أشعر، أريد أن أعرف " ([1]).

     إذن فماذا صارت شهر زاد بالنسبة لـه، فلم تعد جسداً جميلاً كما كان يرى العبد فيها، ولم تعد قلباً كبيراً كما كان الوزير المحب يرى فيها، وإنما تمثل شهر زاد عند شهر يار الروح المنطلق في الطبيعة. "إنها عقل عظيم"([2])

إنها السر الكامن في الطبيعة، إنها كالطبيعة تماماً:

" تبدى لنا من حسنها وتحجب عنا سرها " ([3])

     لقد صارت بالنسبة إليه لغزاً يستعصى فهمه. وقد خيل إلى شهريار أنه لن يدرك ذلك السر، ويحل ذلك اللغز، إلا إذا استطاع أن يكون فكراً
محضاً، أن يكون روحاً بلا جسد. فهو لم يكن ليتحد بذلك العقل الكبير إلا إذا كان هو نفسه عقلاً كبيراً إلا إذا تخلص من كل علاقاته المادية والعاطفية بالحياة، ولقد خلصته شهر زاد من شهوة الجسد فبقى عليه أن يتخلص من عاطفته كذلك، عندئذ يفكر في الهروب من شهر زاد نفسها. ففى الفصل الثالث تصعد أزمة شهريار وتشتد، فنجده مع الساحر وقمر مصمماً على الرحيل في أطراف العالم، ويحاول قمر أن يرده عن عزمه قائلاً.

     " هل يحسب مولاى، لو جَاب الدنيا طولاً وعرضاً أنه يعلم أكثر مما يعلم وهو في حجرته هذه ".

     وتظهر شهر زاد وتحاول أن ترجعه إليها، قائلة: " إن رجلا بقلبه قد يصل إلى ما لا يصل آخر بعقله " ولكنه يصمم عل الرحيل حتى يتحرر من عقال المكان فشهر يار يريد الموت لا لأنه يريد الفناء، بل لأنه تصور فيه خلاصه من كل روابطه الجسمانية والعاطفية بالأرض. فبرزت عنده ضرورة الرحيل والسفر إلى غير نهاية، وما استطاع أن يحقق هذا ؛ لاشىء " هجر الأرض ولم يبلغ السماء، فهو معلق بين الأرض والسماء ([4]) " وهذا ما حدث في الفصل الرابع.

     وقد حاولت شهر زاد أن تعيده إلى الأرض مرة أخرى وحاولت أن تنقذه من عقله كما أنقذته من جسده فعادت تمثل امامه نفس الخيانة التي دفعت به ذات يوم إلى الهمجية والاستغراق في الجسد، وذلك بأن اتخذت في الفصل الخامس من العبد (رمز الشهوة الجسدية) عشيقاً لها. ويدخل شهريار مع وزيره في الفصل السادس، ويعلمان فيه خيانة شهر زاد وترتجف نياط قلب العابد الولهان قمر، ويعود بمولاه في الفصل السابع إلى شهر زاد لعله ينتقم من زوجته وعبدها الخسيس، ولكن شهر يار قد تحول وأصبح فكراً محضاً، فلا ينتقم، وينتحر قمر ويحس مولاه بالهزيمة، وأنه لا يستطيع انطلاقاً من المكان، من الأرض.

شهريار  :  لا أريد العودة إلى الأرض

شهر زاد:  لقد قلتها يا شهريار: لا شىء غير الأرض

شهر يار:  وداعاً إذن يا شهر زاد ! ([5])

     وكان هذا هو الوداع الأخير ؛ فقد انطلق شهريار إلى حيث لا يعرف
أحد. وعلى هذا النحو انتهت المأساة بانتصار الأرض.. " لا شىء غير الأرض، هذا السجن الذى يدور، إنا لا نسير، لا نتقدم ولا نتأخر، لا نرتفع ولا ننخفض، إنما نحن ندور، كل شىء يدور " أى بانتصار المكان وهزيمة اللامكان ([6]).

     ـ تعقيــب:

     اتضحت فلسفة الحكيم في هذه المسرحية وأنه يؤمن بالقلب أكثر مما يؤمن بالعقل الذى يحطم حياة الناس ومع ذلك تحلم به البشرية، وتحاول عن طريقه أن تكشف أسرار الكون وتجتاز حدود المكان، وفى ذلك اندحارها وهزيمتها كما انهزم شهريار كما ركز توفيق اهتمامه على مشكلة المكان، فربط به شخوص المسرحية وأحداثها، وليس يخفى على قارىء المسرحية أن الهموم التي تعتصر نفس شهريار كلها ترجع إلى المكان الذى كان يحس بنفسه سجيناً فيه.

ـ  وقد بدأ الحكيم مسرحيته بعد انقضاء ألف ليلة وليلة على ارتباط شهريار بشهر زاد، أى بعد أن انتهت قصصها.

ـ  ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاث أدباء معاصرون قاموا بمعالجة هذه القصة في أعمالهم المسرحية وهم توفيق الحكيم، وعلى أحمد باكثير، وعزيز أباظة وقد احتفظوا جميعاً في مسرحياتهم بشخصيتى شهر زاد وشهر يار وبالدور الذى قامت به الأولى بالنسبة للثانى، غير أنهم افترقوا بعد ذلك في اختيار الشخصيات الجانبية. وكذلك الأمر بالنسبة لإطار الحوادث.

 

 



[1] )  المسرحية / 69 .

[2] )  المسرحية / 75 .

[3] )  المسرحية / 78 .

[4] )  المسرحية / 122 .

[5] )  المسرحية / 169 .

1)  اعتمدنا في هذه المسرحية على كتاب قضايا الإنسان المعاصر في الأدب المسرحى
المعاصر / د عز الدين اسماعيل / ط دار الفكر العربى . 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230008