د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

بين أمل دنقل وصلاح

بين أمل دنقل وصلاح عبدالصبور

عندما بدأ أمل دنقل (1940-1983) كتابة الشعر كان صوت صلاح عبدالصبور(1931-1981) واحدًا من أعلى أصوات الشعر الحر في مصر، وواحدًا من أبرز ممثليه على امتداد الوطن العربي كله، جنبًا إلى جنب نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبدالوهاب البياتي وأدونيس، وسرعان ما لحق أحمد عبدالمعطى حجازي المولود بعد صلاح عبدالصبور بأربع سنوات بالركب، موازيًا لصديقه صلاح الذي سبقه في الدرب نفسه.

عندما نشر صلاح عبد الصبور ديوانه الأول «الناس في بلادي» أوائل عام 1957، قبل ديوان حجازي بعامين، كان من الطبيعي أن يتأثر أمل الشاب بهما، وإن ظل أقرب إلى المزاج الشعرى لحجازي الذي ظل شعره منطويًا على نزعة عمودية لم يخل منها شعره . ولكن هذا القرب لم يمنعه من التأثر بشعر صلاح عبدالصبور الذي تأثر به في أمرين على وجه الخصوص، الأول : البناء التركيبي للقصيدة التي تتكون من مقاطع متتابعة، متباينة في دلالة كل مقطع من مقاطعها الجزئية، لكن متجاوبة في الدلالة الكلية التي تصل بين جميع المقاطع. ولذلك أطلق البعض على هذا النوع من القصائد اسم القصيدة السيمفونية، تشبيهًا لبنائها ببناء السيمفونية التي تتكون من حركات متباينة الإيقاع في كل حركة، لكن بما لا يخل بوحدة الإيقاع العام الذي ينبني على مبدأ وحدة التنوع ولا أزال أوثر تسمية هذا النوع من القصائد بـ«القصيدة التركيبية»، وقد أعد منه القصيدة الأولى من «الناس في بلادي». وهي قصيدة «رحلة في الليل» التي تتكون من ستة مقاطع متتابعة أولها «بحر الحداد» وسادسها وآخرها «إلى الأبد».

الطريف أن صلاح عبدالصبور لم يحاول كتابة القصيدة التركيبية إلا مرة واحدة في ديوان «الناس في بلادي» كله لكنه عاد إليها واثقًا من قدرته على كتابتها في ديوانه الثاني «أقول لكم» (1961) في قصيدتيه «الظل والصليب» و«أقول لكم». أما في «أحلام الفارس القديم» (1964) فهناك «مذكرات الملك عجيب بن الخصيب» و«مذكرات الصوفي بشر الحافي». والحق أن الشاعر ت .إس . إليوت هو الذي قاد صلاح عبدالصبور إلى القصيدة التركيبية التي أصبحت سمة أساسية في شعره، خصوصًا بعد أن تأثر صلاح عبدالصبور بقصائد من مثل «الأرض الخراب» التي كانت أيقونة الحداثة الشعرية في الشعر الغربي المكتوب باللغة الإنجليزية على الأقل.

الحب الذي ولد ميتاً

وطبيعي أن يتأثر أمل دنقل بالقصيدة التركيبية عند صلاح عبدالصبور، وهي القصيدة التي كانت نواة لمسرحه الشعري اللاحق, ولذلك حاول الكتابة على منوالها قصيدة «الحب الذي ولد ميتًا»، التي تتوزع على أربعة مقاطع: وأخيرًا.. ها أنت، وأغنية «إلى المرح»، وأغنية «إلى الحزن»، وأغنية «إلى ميت» التي تبدأ على النحو التالي:

هذا اللقيط كفنوه
لا تسألوا من أبوه
لا تسألوا الأسى لمن
كانت أغانيه تفوه
فرب طفل لم يمت
السائلون قاتلوه
لا تسألوه، لا تسألوه

وقد فرغ أمل من صياغة هذه القصيدة أثناء إقامته في القاهرة في الخامس والعشرين من سبتمبر سنة1961 وهي أكثر تركيبا من قصيدته «أطفال الخطيئة»، التي كتبها في القاهرة أول أكتوبرمن العام نفسه، قبل رحيله إلى الإسكندرية. وقد سبق أن تناولت تلك القصيدة، لكن ما يعنيني في هذا السياق، هو الحضور الرمزي للحب الذي يموت, والذى تجسدّه الأبيات الأخيرة من القصيدة التي يختمها مقطع «أغنية إلى ميت». وهو المقطع الذي ينبني على استعارة مكنية، ينسجها تشبيه الحب بطفل صغير (صورة كيوبيد) يقتله الهجر أو اللامبالاة، حتى حديث الآخرين الذي يمكن أن يغتال حبًا بريئًا. وقد أخذ أمل دنقل هذا المعنى الرمزى من أستاذه صلاح عبدالصبور. لكن أمل لم تعجبه قصيدة «الحب الذي ولد ميتًا»، فآثر تركها مخطوطة ضمن أوراقه المخطوطة, ولم ينشرها في أي ديوان أصدره طوال حياته الشعرية . لكن القصيدة المخطوطة تظل دالة على تأثره بشعر صلاح عبدالصبور وإعجابه به ومتابعته له، سواء على مستوى التأثر بالميل إلى القصيدة التركيبية، أو الميل إلى بعض التيمات الرمزية المقترنة بشعر صلاح عبدالصبور، ومنها رمز الطفل الميت بوصفه استعارة مكنية عن موت الحب، أو قتله بلا فارق.

وأتصور أن أمل دنقل لم تعجبه المحاولة التي قام بها في قصيدة «الحب الذي ولد ميتًا» فعاد إليها في محاولة أخرى، تمثلت في قصيدة «العار الذي نتقيه» وقد رضي عن المحاولة، فنشرها ضمن ما نشره من قصائد الإسكندرية التي رضي عنها، والتى كتبها قبل القصائد التي جمعها في ديوانه الأول «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» الذي ضمن له ذيوعًا شعريًا على امتداد الوطن العربي سنة 1969، أعنى القصائد التي جمعها في ديوانه «مقتل القمر» ونشرته دار العودة للمرة الأولى سنة 1974. وقد جعل أمل إهداء الديوان «إلى الإسكندرية: سنوات الصبا» في إشارة واضحة إلى أن الديوان يضم ما رضي عنه أمل من محاولات شعرية، صاغها في سنوات الصبا التي قضاها في الإسكندرية، ولم ينشرها في ديوانه الأول (1974) أو ديوانه الثاني (1971) هكذا نقرأ قصيدة «العار الذي نتقيه» في ديوان «مقتل القمر» على النحو التالي:

هذا الذي يجادلون فيه
قولي لهم من أمه، ومن أبوه
أنا وأنت
حين أنجبناه ألقيناه فوق قمم الجبال
لكنه ما مات
عاد إلينا عنفوان ذكريات
لم نجترئ أن نرفع العيون نحوه
لم نجترئ أن نرفع العيون
نحو عارنا المميت

***

هاطفلنا أمامنا غريب
ترشقه العيون والظنون بازدرائها
ونحن لا نجيب
(وربما لو لم يكن من دمنا
كنا مددنا نحوه اليدا
كنا تبنيناه راحمين نبله المهين)
لكنه مازال يقطع الدروب
يقطع الدروب
وفى عيوننا الأسى المريب

***

«أوديب» عاد باحثًا عن اللذين ألقياه للردى
نحن اللذان ألقياه للردى
وهذه المرة لن نضيعه
ولن نتركه يتوه
ناديه
قولي إنك أمه التي ضنّت عليه بالدفء
وبالبسمة والحليب
قولي له إنني أبوه
( هل يقتلني؟ ) أنا أبوه
ما عاد عارًا نبقيه
العار أن نموت دون ضمة
من طفلنا الحبيب
من طفلنا «أوديب»

مؤكد أن نص قصيدة «العار الذي نتقيه» على نحو ما جاء في ديوان «مقتل القمر» أنضج بكثير من الجزء الذي ورد في قصيدة «الحب الذي ولد ميتا»، فهو، فضلاً عن نضجه الفني، يحمل إضافات خاصة بأمل دنقل، تجعل من قصيدته موازية لقصيدة صلاح عبدالصبور «طفل» وليست مجرد تأثر ساذج بها . ولكي يفهم القارئ هذا الحكم، ويتأكد منه، أنقل له قصيدة «طفل» كاملة، كي تتضح العلاقة بين الأصل والفرع الذي جعلت منه الإضافة موازيًا موازاة الأكفاء للأصل الذي تولّد منه:

«طفل»
قولي.. أمات.. ؟
جُسيّه جسّي وجنتيه
هذا البريق
مازال ومض منه يفرش مقلتيه
هذي أصابعه النحيلة
هذي جدائله الطويلة
أنفاسه المترددات بصدره الوردي كالنغم الأخير
من عازف وفد النعاس عليه في الليل الأخير
وتلك جبهته النبيلة
يلمع فوق موجتها الزبد
قولي.. أمات؟
وأنا غدوت بلا أحد
وسألتني.. ما الوقت، هل دلف المساء
- أتذهبين؟
- ولم نطيل عذابه حتى الصباح؟
لن يرجع الصبح الحياة إليه، ما جدوى الصباح؟

***

ومض الشعاع بعينه الهدباء ومضته الأخيرة
ثم احترق
ورأيت شيئا من تراب القبر فوق الوجنتين
رباه فوق الصدر، فوق الساعدين
والعازف المغلوب نام، ومات في الصمت الكبير
نغم أخير

***

وسألت.. مات؟ أجل..

***

ووجمت، لا الجفن اختلج
ونهضت، ثم فتحت هذا الباب في صمت ملول
ونظرت خلف الباب تلتمسين سُلَّمة النزول
ووقفت، ثم رجعت في عينيك شيء من وهج
كي تلمسيه
أو تغمضي عينيه أو تتأمليه
لا تلمسيه
هذا الصبي ابن السنين الداميات العاريات من الفرح
هو فرحتي
لا تلمسيه
أسكنته صدري فنام
وسّدته قلبي الكسير
وسقيت مدفنه دمي
وجعلت حائطه الضلوع
وأنرت من هدبي الشموع
ليزوره عمري الظمى

اللافت للانتباه أن قصيدة صلاح عبدالصبور تبدأ بداية درامية لافتة في صيغة أمرية دالة، تتجه إلى الحبيبة التي خانت عهود الحب، وأسهمت في قتل طفل الحب الصغير الذي رعياه معها، لكنها سرعان ما تخلت عن حبهما الذي رعياه كالطفل الوليد الذي تخلت عنه الحبيبة، فذبل الحب الوليد كالطفل الذي ما كاد يتنسم الحياة حتى هجره أحد من منحه الحياة، وتركه دون رعاية، ومن غير أن تغذيه المحبة التي هي عصير حياته، فذبل الطفل الذي انقطع عنه الحبل السرّي لحياته، فأخذ في الاحتضار الذي تسارع خطوه إلى الطفل الذي أوشك الموت أن يحتضنه، قبل أن يغادره النفس الأخير . ولذلك تأتي الصيغة الأمرية من العاشق المكلوم حادة حاسمة، مجسدة حرقة اللوعة وغضبة اليأس في آن وتتأكد الصيغة الأمرية بتكرارها مرتين في السطر الثاني من القصيدة التي تجري على بحر الرجز (مستفعلن) مقتصرة على تفعيلة واحدة تقريبًا في السطر الأول، وممتدة على تفعيلتين في السطر الثاني. وتنتهي الصيغ الأمرية الحادة الملتاعة لتبدأ نبرة هادئة عن ملامح طفل الحب المحتضر على قسمات وجه الطفل الذي لم يبق منه في مقلتيه إلا بقايا ومض، ولم تبق نأمة حركة في أصابعه النحيلة أو جدائله الطويلة، فلا تبقى سوى أنفاسه المترددات في صدره الوردي الذي لم ينل الموت منه بعد، فيحيله إلى صفرة باردة برودة الموت، فتبدو الأنفاس المترددة كالنغم الأخير من عازف على وشك النعاس والنوم في آخر الليل بعد طول إنهاك. ولا ينسى التشبيه أن يمهّد لنفسه بذكر جدائل طفل الحب (كيوبيد) الذهبية الطويلة وأصابعه النحيلة التي لم تعد قادرة على حمل السهام التي تجمع المحبين، في حركة الطفل المجنح (كما جسّدته الأساطير) الذي تكسرت سهامه، وأوشك على الموت الذي بدأ يفترش جبهته التي أصبحت أشبه بجبهة غريق يلمع الزبد فوق الموجة التي حملته.

وتعود الحركة الهادئة إلى الحدة الاستنكارية التي حملها السطر الأول بتكراره، وبعده صرخة اللوعة «وأنا غدوت بلا أحد» كأنها علامة على أن الحبيب يشهد موت طفل الحب الذي أثمرته علاقة حب نادر بحبيبة غادرة، في طريقه إلى الموت مع اقتراب الظلام، فلا يملك العاشق المكلوم سوى السؤال «أتذهبين؟». وتأتي إجابة الحبيبة الغادرة:

ولِمَ نطيل عذابه حتى الصباح؟
لن يرجع الصبح الحياة إليه، ما جدوى الصباح؟

وهي إجابة يختمها تساؤل إنكاري باتر لا يقل قسوة عن فعل الغدر الذي غدرت به الحبيبة إمكان حياة طفل الحب الذي كان ثمرة ما أجهضته هي.

ولا يبقى أمام العاشق المكلوم سوى أن يرقب غياب الحياة شيئًا فشيئًا, فيما بقي من أنفاس طفل الحب الراحل، ويتأمل في لوعة ومض الشعاع الأخير في العينين، ويتخيل شيئًا من تراب القبر يمتد من فوق الوجنتين، والصدر والساعدين كما لو كان الشاعر المتخيّل يستبق المشهد، ويشيع طفله إلى القبر ليتركه نائمًا في الصمت الكبير، كأنه نغم أخير لعازف أسكته النوم أو الموت بلا فارق. ويأتي صدى صوت الحبيبة الغادرة في سؤال وجواب يحتلهما سطر واحد (من تفعيلة الرجز التي تشتبه بالكامل ):

وسأَلْتِ: مات؟ أجل

وليس في الأمر ما يدعو إلى الإضافة، فلم يعد هناك وقت للعتاب أو الملام، فالحب قد مات، وطفله الرمزى فارقته الحياة، فلم تملك الحبيبة الغادرة سوى وجوم الصمت، لكن دون أن يختلج الجفن ندمًا، وتمضي لتفتح الباب في صمت ملول كأنها تتعجل الرحيل، غير أنها قبل أن تهبط السلم، تبرق في خاطرها ومضة ذكرى، تدفعها إلى العودة، كى تلمس بقايا الحب الذي مات، وتغمض عينيه، لكن تأتي الصيغة الأمرية من الحبيب المغدور الذي اغتالت الحبيبة الغادرة ثمرة حبهما فيصرخ بفعل الأمر، في رد فعل يختمه فعل الأمر المتكرر ثلاثًا:

لا تلمسيه
هذا الصبي ابن السنين الداميات العاريات من الفرح هو فرحتي
لا تلمسيه

وبين الفعلين يأتي سطر طويل، يمتد عبر أكثر من أربع تفاعيل كاملة، كأنه يلخص العلاقة البائسة مع حبيبة غادرة، لم ير منها سوى نقيض الفرح، ولم يخرج منها سوى بحبه المكلوم، فالطفل هو طفله وحده، وفرحته دون سواه، فلماذا تلمسه هذه الغادرة، ولا يبقى بعد ذلك سوى رثاء الذي مات:

أسكنته صدري فنام
وسّدته قلبي الكسير
وسقيت مدفنه دمى
وجعلت حائطه الضلوع
وأنرت من هدبي الشموع
ليزوره عمري الظمى

وكل سطر من هذه الأسطر الأخيرة يكافئ غيره في الوزن وطول التفاعيل، على نحو يبدو كما لو كان يؤدي نوعًا من الندب الذي تتساوى فيه أطوال الجمل العروضية لتوازي أطوال الصوت الذي يندب حبه الذي ضاع، على نحو يؤكده تكرار قوافي التفاعيل المزدوجة (ضلوع + شموع + دمى، ظمى). وتنتهي القصيدة الرمزية التي يبقى لها تفرّدها في الشعر العربي الحديث، خصوصًا من حيث رمزيتها التي استعانت بالأساطير اليونانية الرومانية التي تحولت إلى رمز عالمي، متكرر، عن تجسيد الحب على هيئة طفل بريء، ذهبي الشعر، له جناحان، يحملانه، وجعبة سهامه التي يطلقها على من يراهما جديرين بالحب الذي يغدو بريئاً مثله في نقائه الأول وبراءته الكاملة، قبل أن تلوثها وتسممها الأطماع والغدر الذي هو نقيض الوفاء، كالخيانة التي هي نقيض الإخلاص.

وكنت أعرف من علاقتي الشخصية بصلاح عبدالصبور أنه أحب وأخلص لحبيبته التي لم تخلص له، فغدرت به ووليد الحب الذي لم تأبه به، فمات، ولذلك كتب صلاح هذه القصيدة الفريدة، وظلت نظرته إلى المرأة سلبية لا يفارقها سوء الظن.

وكنت أعرف أن أمل دنقل قارئ نهم لشعر صلاح عبدالصبور الذي كان يعتبره في منزلة الأستاذ الجليل، حتى لو كانت الصعلكة قاربت بينه وبين حجازي على نحو أكثر حميمية، فقد ظل لصلاح مكانته الحبيبة المهيبة في وعي أمل، ولذلك ظل محافظًا على صلة التلمذة التي رواها إعجاب صلاح به، ورعايته له، وحفاوته بشعره، وعدم التأخر في تقديم يد العون المادى إليه.

ومن الطبيعي أن يهتز وجدان أمل الشاعر لقصيدة «طفل» التي آثر صلاح تسميتها بهذا الاسم رمزًا للحب الجميل الذي يثمر مشاعر جميلة جمال الملاك المجنح الذي هو أصل الحب، على نحو ما صاغته الأسطورة الإغريقية الرومانية التي ألهمت الكثير من شعراء الغرب ومبدعيه، ولكن صلاح بدأ من حيث نهاية الحب، عندما تغتاله الحبيبة بعدم الإخلاص، فكانت قصيدة طفل التي كانت رثاء لحب جميل لم يترك له فرصة النماء وكان من الطبيعى أن تعجب القصيدة أمل، ويتأثر بها، خصوصًا بعد أن وقع في تجربة مشابهة، فذكر رمزية الحب - الطفل في قصيدته المخطوطة «الحب الذي ولد ميتًا». ولكن ما فعل لم يرضه، فأعاد المحاولة إلى أن رضي عما فعل في قصيدته «العار الذي نتقيه»، التي كتبها في مدينة الإسكندرية، ونشرها مع أخواتها السكندريات في «مقتل القمر».

جريمة في قصيدة طفل

وأول ما يلفت الانتباه في قصيدة أمل هو وحدة البحر (الرجز) التي تجمع بين قصيدته «العار الذي نتقيه» وقصيدة صلاح «طفل». ولكن جريمة قتل طفل الحب البريء يرتكبها الحبيبان في قصيدة أمل دنقل، فكلاهما نظر إلى المشاعر التي أثمرها حبهما، والتي ربطت بينهما، بوصفها عارًا يتقيه كلاهما، ويتبرآن منه نتيجة أقوال الناس الذين لا يعرفون قيمة الحب، وينظرون إليه في ريبة، لا تخلو من سوء ظن أخلاقي، ينتشر كالتهمة أو العار. ولذلك اشترك الحبيبان في اغتيال حبهما الذي تخلصا منه، خلاصهما من عار يتقياه، وكانت النتيجة أن ألقياه من فوق قمم الجبال كي يموت. ولكن الحب لم يمت تمامًا، فقد عاد إليهما ذكريات لا يمكن الهروب منها، فظل حاضرًا في حياتهما كالذنب، أو العار الذي لم يجرؤا أن يرفعا الأعين إليه بعد أن تخليا عنه كالجرم . لكن ذكرياته تعيده إلى الحياة كي تذكر كليهما بالجرم الذي ارتكباه معًا، وتبرّآ منه معًا:

ها طفلنا أمامنا غريب
ترشقه العيون والظنون بازدرائها
ونحن لا نجيب

ربما لو كان الطفل ليس لهما، أو ليس من صنعهما، كانا مدا إليه أيادي العطف، أو تبنياه رحمة لنبله المهين. لكن لأنه منسوب إليهما كالفضيحة، فلا سبيل أمامهما إلا التبرؤ منه، كما لو لم يكن من صنعهما، فيبقى - حتى في تجسده كالذكرى - غريبًا، هائمًا، في عينيه الأسى كالإدانة للاثنين معًا.

رمز الحب

وينتقل أمل إلى ما يضيف إلى رمزية الحب (كيوبيد) عند صلاح عبدالصبور، فيقيم تشابهًا مع أوديب الذي سعى والداه إلى الخلاص منه، فعاد إلى مدينته كي يحقق النبوءة، فيقتل أباه ويتزوج أمه . ولكن طفل أمل يعود، باحثًا عن اللذين ألقياه للردى كي يثأر منهما، في ذكريات لا يمكن الهرب منها أو محوها، فيتغير موقف الحبيب معترفًا بالذنب الذي اقترفه مع التي أحبها، فيعلن عن توبته، قاطعًا العهد على نفسه بأنه لن يضيع حبه هذه المرة، ويدعو حبيبته التي شاركته الإثم إلى التكفير معه عن جرمهما، واستعادة طفل الحب الذي أضاعاه من قبل، ويتوجه بالخطاب إليها:

ناديه
قولي إنك أمه التي ضنّت عليه بالدفء
وبالبسمة والحليب
قولي له إني أبوه
(وهل يقتلني؟) أنا أبوه

والأسطر دالة في تشابهها وتضادها مع قصيدة صلاح عبدالصبور، فهي تشابهها في إلقاء اللوم على الحبيبة الغادرة التي خانت الحب، ودفعت حبيبها إلى الإسهام القسري في قتل ابنهما - طفل الحب، ولكنها تتضاد مع قصيدة صلاح عبدالصبور، وتختلف عنها عندما تجعل الطفل يعود في صورة أوديب الذي يعيدنا إلى الأسطورة اليونانية مرة أخرى، ولكن لكي لا يقتل أباه لأن الابن لا يقتل أباه في الثقافة الإسلامية التي تهيمن على قاع الوعي الشعري لأمل دنقل وتوجهه، والتى تمضي بالسياق إلى أن ينفى الأب صفة العار عن طفله الحبيب، ويدعو الحبيبة إلى أن تشاركه فعل استعادة الابن، كي يحيا بينهما، فيعود إليهما الحب مرة أخرى، بعيدًا عن أعين الاتهام، فالعار ليس الحب، وإنما العار:

أن نموت دون ضمة
من طفلنا الحبيب
من طفلنا أوديب

والختام بأوديب نافلة من نوافل القول، ولكن أمل الشاب الواعد اختارها نوعًا من التأكيد الذي رأى فيه توضيحًا لما لم يعد في حاجة إلى توضيح، أو رغبة في تأكيد إضافته التي تباعد بين قصيدته وقصيدة أستاذه، فتعطيها بصمته المائزة التي جعلته - فيما يبدو - لا يرضى عن القصيدة، فلم ينشرها في ديوانيه الأول والثاني.

الطريف أنني اشتركت مع صلاح عبد الصبور في مناقشة ديوان «مقتل القمر» في حلقة من حلقات برنامج «مع النقاد». وكنت أتوقع من صلاح أن يشير إلى أوجه الشبه التي تصل حبال قصيدة أمل بقصيدته التي كانت ذائعة الصيت في وقتها، وكانت سببًا في أن يشن رجاء النقاش هجومًا صائبًا على المرحوم مصطفى ناصف لأنه غفل عن الجانب الرمزي فيها، وظنها رثاء فعليًا، مقارنًا بينها وبين رثاء ابن الرومي لابنه، وأوضح رمزية كيوبيد التي تكررت في الشعر الغربي، وقد تأثرت بها نازك ضمن ما تأثرت به من رموز الشعر الغربي، فسبقت بالإشارة إلى طفل الحب في إشارة جزئية في إحدى قصائدها، قبل أن يجعل صلاح عبدالصبور من الرمز موضوعًا لقصيدة كاملة من عيون شعره التي تأثر بها أمل، فسعى إلى أن نجح في صياغة قصيدة موازية، لا تخفى صلتها بأصلها ولكن صلاح عبدالصبور لم يعرض لهذه القصيدة، أو يشر إليها في برنامج «مع النقاد». ويبدو أنني كنت السبب في ذلك، فلم أكن معجبًا بقصائد «مقتل القمر» بالقياس إلى ما سبقه من ديوان «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» (1969) وتعليق على ما حدث (1974). وفي اندفاعة الشباب وحماسته، لم أراع أن ديوان أمل يضم قصائده الباكرة في الإسكندرية ما بين عامى 1961-1962، قبل أن يصل إلى توهجه الذي بدأ مع «كلمات سبارتاكوس الأخيرة» التي كانت بمنزلة قطيعة شعرية مع بواكير التوهج وأولى عتبات التوهج نفسه. ولذلك كنت قاسيًا في نقدي للنزوع الرومانسي في الديوان، بينما كان صلاح عبدالصبور حانيًا في الدفاع عن الديوان، خصوصًا بعد أن هرب أمل من حضور مناقشة ديوانه، فلم يبق سواي وصلاح عبدالصبور الذي ظل يدافع في حنو أبوي عن ديوان صبا أمل دنقل الذي تأثر به، وظل يحمل شعره في أعطافه، ويتابع كل ما يكتبه الأستاذ الكبير الذي ظل على احترامه له.


 


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230051