د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

تعريف الشعر بين ال

تعريف الشعر بين القدماء والمحدثين

فنون الأدب في لغة العرب (1)


يَسخر كثير من النُّقاد من تعريف الشعر بأنه "الكلام الموزون المقفى"، على أساس أن الوزن والقافية لا يكفيان لتمييز هذا الفن؛ إذ النظم هو أيضًا كلام موزون مقفًّى، ولكنه بكل تأكيد ليس شعرًا؛ ذلك أن الشعر ليس كلامًا ووزنًا وقافيةً فحسب، بل هو أشياء أخرى إلى جانب الكلام والوزن والقافية، وأغلب الظن أن الذين قالوا بذلك التعريف - إن كان هناك مَن قالوا به على هذا النحو، دون أن يُضيفوا إليه شيئًا آخر كما سنرى بعد قليل - لم يقصِدوا أنه مجرد كلام توفَّر له الوزن والقافية، بل قصدوا أنه فن من فنون الأدب، لكنه يمتاز مع هذا عن سائر الفنون الأدبية بأنه موزون مقفًّى، وبأشياء أخرى معلومة من الأدب بالضرورة، لم يجدوا حاجةً إلى النص عليها لوضوحها في أذهانهم؛ إذ كثيرًا ما يكون وضوحُ الشيء في الذهن سببًا في عدم الاهتمام بتعريفه التعريفَ الدقيق، الذي يجمع كل الأنواع تحت جَناحه، وينفي ما عداه من تحت ذلك الجناح، وإلا فهل كان قدامة بن جعفر مثلاً، وهو الذي ذكر أنه قال بذلك التعريف في كتابه: "نقد الشعر"، مع أنه في الواقع لم يقلْ ذلك فقط، بل أضاف إليه عنصر المعنى بكل ما يَعنيه المعنى في الشعر - هل كان يجهل الفرق بين النظم والشعر؟ لا أظن ذلك أبدًا.

 

ولست بحاجة إلى أن أذهب بعيدًا في الدفاع عن الرجل، فقد كفاني تلك المؤونة د. مندور ذاته الذي اتَّهم قدامة بأنه هو صاحب ذلك التعريف؛ إذ قال في الفصل الأول من كتابه "الأدب وفنونه" - لدن عرْضه رأيَ من يذهبون إلى أن الموسيقا في الشعر شيء أصيل غير مُجتلب -: "إن من الممكن إذًا القول بأن الموسيقا في الشعر ليست دخيلةً عليه، ولا مستعارةً من فنٍّ آخر؛ لأنها نابعة من أداة التعبير الشعري نفسها، وهي اللغة، فالموسيقا الشعرية تُعتبر إحدى الوسائل المُرهفة التي تَملِكها اللغة للتعبير عن ظلال المعاني وألوانها، بالإضافة إلى دَلالة الألفاظ والتراكيب اللغوية.

 

وعلى هذا الأساس نستطيع أن نَخلُص إلى أن النظم - أي: موسيقا الشعر - يعتبر من المقاييس الأساسية التي تُميِّز فن الشعر عن فن النثر، ولكن على شرط بديهي، هو ألا نعتبر النظم مقياس التفرقة الوحيد بين الفنَّين".

 

فقد وصف "مندور" عدم اتخاذ النَّظم مقياسًا وحيدًا في التفرقة بين الشعر والنثر، بأنه أمرٌ بديهي؛ أي: معلوم بالضرورة، دون أن تكون ثمة حاجة إلى النص عليه نصًّا، وهذا عينه هو ما قلناه لدى حديثنا عن ذلك التعريف، وقد أوجَز "ميشال عاصي" الكلام حين ذكر في فصل: "فن الأدب" من كتابه: "الفن والأدب" - أن الشعر والنثر كلاهما قالب أدبي، كل ما في الأمر أن أولهما يتميَّز عن ثانيهما بالوزن والقافية، كذلك يؤكد فنسان (M، L'Abbe Ci،Vincent)صاحب كتاب "نظرية الأنواع الأدبية"، الذي ترجمه د. حسن عون، أن "النَّظم هو العنصر الأساسي للشعر"، وهذا نص كلامه، وهو موجود في الفصل الأول الذي خصَّصه لذلك الفن من كتابه المذكور.

 

بيْد أن قدامة لم يكتفِ - كما قلنا - بتعريف الشعر على ذلك النحو، بل أضاف إلى عنصرَي الوزن والقافية عنصرَ المعنى كما أشرنا من قبلُ، وألَحَّ على أن هناك مراتبَ للشعر جودةً ورداءةً، ووضع كتابًا كاملاً في ذلك هو كتاب "نقد الشعر".

 

وعلى هذا؛ فزعْمُ "مندور" في مفتتح كُتيِّبه عن "فن الشعر"، وكذلك في الفصل الخاص "بالشيخ المرصفي" من كتابه: "النقد والنقاد المعاصرون"، أن "قدامة" يَقتصر في تعريفه للشعر على الوزن والقافية - هو زعم خاطئ تمام الخطأ والخطل، والعجيب أن "مندور" قد سبق له دراسة "قدامة" وكتابه المذكور في الرسالة التي حصَل بها على درجة الدكتوراه من مصر، ونشرها بعنوان: "النقد المنهجي عند العرب"، بعد فشله في إحرازها في فرنسا على مدار تسْعِ سنوات كاملات، إلا أنه - كأي شخص لا يعرف "قدامة" ولا ما كتَبه من نقد - يؤكد أنه يكتفي في تعريف الشعر بأنه "كلام موزون مقفًّى"، وكلام "قدامة بن جعفر" في كتابه: "نقد الشعر" يؤكد ما قلته من أنه حين وضع التعريف كان مطمئنًا إلى أن قرَّاءَه يفهمون عنه ما يقصِد دون أن ينصَّ على كل الدقائق، وإن كنتُ آخذ على أمثاله عدمَ الالتفات إلى مثل تلك الدقائق عند وضْعهم تعاريفَهم رغم وضوحها في أذهانهم؛ إذ لا يكفي أن تكون الفكرة واضحةً في ذهن الكاتب، بل ينبغي أن يكون قادرًا على نقْلها بهذا الوضوح إلى أدمغة القُرَّاء؛ حتى يشاركوه ما لديه، ويتفاهموا معه عليه.

 

والدليل على ما قلناه، أنه لم يترك بعد هذا شيئًا من عناصر الشعر؛ من لفظ، أو معنًى، أو صورة، أو وزنٍ، أو قافية - إلا وقف إزاءه وبيَّن وجوه الحُسن والقُبح فيه، وساق الشواهد على ما يقول، فمن هذا اشتراطه في اللفظ مثلاً: "أن يكون سمْحًا، سهْلَ مخارجِ الحروف من مواضعها، عليه رَونق الفصاحة، مع الخُلو من البشاعة"، أما المعنى، فـ"جماع الوصل لذلك أن يكون المعنى مواجهًا للغرض المقصود، غير عادل عن الأمر المطلوب".

 

ويتصل بالمعنى ما يلجأ إليه بعض الشعراء من الغلو والمبالغة، التي تبدو خارجةً عن نطاق المعقول؛ إذ يرى قدامةُ أن "كل فريق إذا أتى من المبالغة والغلو بما يخرج عن الموجود ويدخل في باب المعدوم، فإنما يريد به المثل وبلوغ النهاية في النعت"، وبالمثل نراه يتعرَّض لصحة التقسيم، "وهي أن يبتدئ الشاعر، فيضع أقسامًا فيَستوفيها، ولا يغادر قِسمًا منها"، وكذلك لصحة المقابلة، "وهي أن يصنع الشاعر معانيَ يريد التوفيق بين بعضها وبعض، أو المخالفة، فيأتي في الموافق بما يوافق، وفي المخالف بما يخالف على الصحة، أو يشرط شروطًا ويُعدِّد أحوالاً في أحد المَعنيين، فيجب أن يأتي فيما يوافقه بمثل الذي شرَطه وعدَّده، وفيما يخالف بأضداد ذلك"، ثم صحة التفسير، "وهي أن يضع الشاعر معاني يريد أن يذكر أحوالها في شعره الذي يصنعه، فإذا ذكرها أتى بها من غير أن يخالف معنى ما أتى به منها، ولا يزيد أو ينقص"، وهكذا.

 

على أن موسيقا الشعر لديه ليست مقصورةً على الوزن والقافية وحدهما، بل هناك أيضًا ألوان البديع الإيقاعية المختلفة التي تزيد الشعر موسيقا إلى موسيقاه وجمالاً فوق جماله.

 

وهو لا يكتفي بالحديث عن كل عنصر شعري مفردًا، بل يتناول الحديث عن كل عنصر مقترنًا بغيره؛ إذ الشعر ليس بعناصره متفرقةً، بل أيضًا بتآلُفها وتناسُقها، وانصهارها بعضها في بعض، ومرة أخرى نراه لا يكتفي بهذا، بل يتطرَّق إلى تفصيل القول في عيوب كل عنصر من تلك العناصر مفردًا، ومجتمعًا مع غيرها من العناصر الأخرى، وقد تكون النزعة العقلية غلبت على كلامه، لكن يحسب له تقنينه الشعر، بحيث لا يكون الكلام فيه - كما نرى الآن فيما يسمى بالنقد الحداثي - كلامًا عائمًا، غائمًا هائمًا، لا يستطيع القارئ في كثير من الأحيان القبض منه على شيء واضح مفيد، إنما هو كلام يُلاك ويُمضغ، ثم يُنبَذ في نهاية الأمر نَبْذَ النواة.

 

ولقد كان "قدامة" واضحًا في موقفه؛ إذ قال: إن "العلم بالشعر ينقسم أقسامًا: فقسم يُنسب إلى علم عروضه ووزنه، وقسم يُنسب إلى علم قوافيه ومقاطعه، وقسم يُنسب إلى علم غريبه ولُغته، وقسم ينسب إلى علم معانيه والمقصد به، وقسم ينسب إلى علم جيِّده ورديئه، وقد عُنِي الناس بوضْع الكتب في القسم الأول وما يليه إلى الرابع عنايةً تامَّة، فاستقصَوْا أمر العروض والوزن، وأمر القوافي والمقاطع، وأمر الغريب والنحو، وتكلَّموا في المعاني الدال عليها الشعر، وما الذي يريد بها الشاعر، ولم أجد أحدًا وضع في نقد الشعر وتخليصِ جيده من رديئه كتابًا، وكان الكلام عندي في هذا القسم أولى بالشعر من سائر الأقسام المعدودة؛ لأن علم الغريب والنحو وأغراض المعاني، محتاج إليه في أصل الكلام العام للشعر والنثر، وليس هو بأحدهما أَولى منه بالآخر، وعِلمَا الوزن والقوافي - وإن خصَّا الشعر وحده - فليست الضرورة داعيةً إليهما؛ لسهولة وجودهما في طباع أكثر الناس من غير تعلُّم، ومما يدل على ذلك أن جميع الشعر الجيد المستشهد به، إنما هو لمن كان قبل واضعي الكتب في العروض والقوافي، ولو كانت الضرورة إلى ذلك داعيةً، لكان جميعُ هذا الشعر فاسدًا أو أكثرُه، ثم ما نرى أيضًا من استغناء الناس عن هذا العلم فيما بعد واضعيه إلى هذا الوقت، فإن مَن يعلمه ومن لا يعلمه، ليس يُعوِّل في شعرٍ - إذا أراد قوله - إلا على ذوقه دون الرجوع إليه، فلا يتوكَّد عند الذي يعلمه صحة ذوق ما تزاحف منه بأن يعرضه عليه، فكان هذا العلم مما يقال فيه: إن الجهل به غير ضائر، وما كانت هذه حاله، فليست تدعو إليه ضرورة، فأما علم جيد الشعر من رديئه، فإن الناس يخطبون في ذلك منذ تفقَّهوا في العلم، فقليلاً ما يُصيبون، ولَمَّا وجَدت الأمر على ذلك، وتبيَّنت أن الكلام في هذا الأمر أخصُّ بالشعر من سائر الأسباب الأُخَر، وأن الناس قد قصَّروا في وضع كتاب فيه، رأيت أن أتكلَّم في ذلك بما يبلغه الوسع..."، وهو ما يدل دلالةً قاطعة على أنه لم يكن يرى أن الوزن والقافية هما المعيار الحاسم - بَلْه الوحيد - في التفرقة بين الشعر والنثر؛ كما اتَّهمه بعض القوم؛ تعجُّلاً عليه، وإجحافًا في حقه.

 

وقد اجترَح "مندور" خطأً آخر في نهاية الفصل الأول من كتابه: "النقد والنقاد المعاصرون"؛ إذ زعم أن جميع النقاد العرب الذين أتوا بعد "قدامة" قد ردَّدوا وراءه تعريف الشعر بأنه "الكلام الموزون المقفى"، ووجه الخطأ فيه هو أن "قدامة" لم يقتصر على هذا في تعريف فن الشعر حسبما وضَّحنا، وكذلك غير صحيح أن كل من جاؤوا بعد ذلك الناقد الكبير لم يصنعوا شيئًا أكثر من ترديد هذا التعريف، فالفارابي مثلاً في كتابه: "جوامع الشعر" يُعرِّفه قائلاً: إن "قوام الشعر وجوهره عند القدماء: هو أن يكون قولاً مؤلَّفًا مما يحاكي الأمر، وأن يكون مقسومًا بأجزاء يُنطق بها في أزمنة متساوية"، وإن "أعظم هذين في قوام الشعر هو المحاكاة، وعلم الأشياء التي تكون بها المحاكاة، وأصغرها هو الوزن"، وعند ابن سينا - كما جاء في كتابه: "المجموع" - أن الشعر "لا يتم شعرًا إلا بمقدمات مخيلة، ووزن ذي إيقاع متناسب ليكون أسرع تأثيرًا في النفوس؛ لميل النفوس إلى المُتزنات والمُنتظمات التركيب"، وفي "العمدة"؛ لابن رشيق: "وإنما سُمِّي الشاعر: شاعرًا؛ لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره، فإذا لم يكن عند الشاعر توليد معنى ولا اختراعه، أو استظرف لفظٍ وابتداعه، أو زيادة فيما أجحَف فيه غيره من المعاني، أو نقص مما أطاله سواه من الألفاظ، أو صرف معنًى إلى وجه عن وجه آخر - كان اسم الشاعر عليه مجازًا لا حقيقةً، ولم يكن له إلا فضل الوزن، وليس بفضل عندي مع التقصير".

 

ويقول حازم القرطاجني في "منهاج البلغاء": "الشعر كلام موزون مقفًّى، من شأنه أن يُحبِّب إلى النفس ما قصد تَحبيبه إليها، ويُكرِّه إليها ما قصد تكريهه؛ لتُحمَل بذلك على طلبه أو الهرب منه، بما يتضمن من حُسن تخييل له، ومحاكاة مستقلة بنفسها، أو متصورة بحسن هيئة تأليف الكلام، أو قوة صدقه، أو قوة شهوته، أو بمجموع ذلك، وكل ذلك يتأكد بما يقترن به من إغراب؛ فإن الاستغراب والتعجب حركة للنفس، إذا اقترَنت بحركتها الخيالية، قَوِي انفعالها وتأثُّرها"، وفي "مقدمة" ابن خلدون نقرأ: إن "قول العروضيين في حد الشعر: إنه الكلام الموزون المقفى - ليس بحد لهذا الشعر، باعتبار ما فيه من الإعراب والبلاغة والوزن، والقوالب الخاصة، فلا جَرم أن حدهم ذاك لا يصلح له عندنا، فلا بد من تعريف يعطينا حقيقته من هذه الحيثية، فنقول: إن الشعر هو الكلام البليغ المبني على الاستعارة والأوصاف، المفصل بأجزاء متَّفقة في الوزن والرَّوِي، مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على أساليب العرب المخصوصة به".

 

ومن ثم يمكننا أن نرى بكل وضوح أن د. "مندور" متسرع في كلامه وأحكامه، لا يطيق صبرًا على التدقيق والتمحيص، وقد تبيَّن لي - وأنا أضع الفصل الأول من كتابي: "مناهج النقد العربي الحديث"، وهو خاص بالشيخ "حسين المرصفي" - كيف كانت قراءة "مندور" - في غير قليل من الأحيان - قائمةً على الخطف والنتش، دون تبصُّر أو تروٍّ؛ مما أوقعه في عدد من الأخطاء الفادحة، ما كان أغناه عنها لو أنه اتَّسم بشيء من الأَناة والرغبة في الاستقصاء؛ فقد كان مثلاً يعزو كل ما يُورده "المرصفي" من نصوص القدماء وآرائهم في الأدب والشعر إلى "المرصفي" ذاته؛ ذلك أنه لم يكن يكلف نفسه قراءة "الوسيلة الأدبية"؛ للشيخ - يرحمه الله - كما ينبغي أن تكون القراءة، بل كان يقلب صفحاتها كيفما اتَّفق، فإذا أعجبه شيء مما يتصادف وقوعه تحت عينيه، نسَبه إلى "المرصفي"، وملأ الدنيا صياحًا بأن الرجل هو ابن بَجْدتها، وأنه أول من قال كذا وكيت، وأنه سبق به الناقد الأوربي الفلاني أو العلاني، مع أن كل هذا غيرُ صحيح، وأن دور "المرصفي" فيه لا يعدو تنبُّهه إلى قيمة تلك النصوص وإيرادها في كتابه؛ لتكون تحت بصر القُراء الذين بَعُد بهم العهد عن مطالعة ما كتَبه الفحول في مجال اللغة والأدب والنقد في عصور ازدهار الثقافة العربية.

 

نرجع إلى ما كنا بسبيله، فنقول: إن الشعر هو فن من فنون الأدب، يَزيد على الفنون النثرية - كالخطابة والمقالة، والرواية والمثَل - بجرْيه على الوزن والقافية، وقيامه - من ثَمَّ - على التركيز والتكثيف، مع بروز العنصر الوجداني والخيالي فيه أشد من بروزهما في تلك الفنون الأخرى، وقد يكون الشعر بعد ذلك وصفًا لمنظر طبيعي، أو موقف من المواقف، أو شخص من الأشخاص، أو قد يكون تعبيرًا عن خاطرة، أو رأي، أو عاطفة، وقد يكون انعكاسًا للذات الفردية، أو الذات الجماعية، وقد يكون تحميسًا واستنفارًا، وقد يكون عبَثًا واستهتارًا، وقد يكون شجنًا ويأسًا، وقد يكون بهجةً وأُنسًا، وقد يكون فخرًا مُجلجلاً، وقد يكون إعجابًا مستوليًا، وقد يكون تأمُّلاً واستبطانًا للنفس، وانسحابًا من الدنيا والمجتمعات، وقد يكون إقبالاً على الحياة والأحياء، وقد يكون هتافًا مُصمًّا، وقد يكون همسًا ونجوى، وقد يكون كلامًا مباشرًا، وقد يكون حكايةً، وقد يكون متعلقًا بقضية اجتماعية أو إنسانية، أو دينية أو سياسية، وقد يكون متعلقًا بشأن ذاتي، وقد يكون مسرحيةً تتشابك فيها الشخصيات والمواقف والحوارات، وقد يكون ملحمةً طويلةً تشتمل على العُقدة والسرد والوصف، وتحليل النفوس وتحاوُر الأفراد..، والمهم في كل ذلك أن نَلفت النظر إلى أن هذا الفن إنما ينهض على أساس من التركيز، وتحليق الخليل، وحرارة الوجدان، فضلاً عن توفُّر عنصر الموسيقا، ذلك العنصر الذي يحاول الآن قومٌ من العجَزة أو الموتورين - الراغبين في التدمير والتشويه - إلغاءَه، والزعم بأن الشعر لا يحتاج إليه؛ لأنه ليس من عناصره على الإطلاق، إنما هو شيء عرضي إلحاقي كان له يومًا من الأيام، والآن يمكن أن يخلو منه دون أن يكون ثمة ضررٌ من وراء ذلك البتة.

 

وفي مقال للدكتور "عبدالعزيز المقالح" في موقع "جهة الشعر" عنوانه: "عن النص والشخص: عباس بيضون وجيل الريادة الثاني في قصيدة النثر العربية" نجده يقول: "قرأت كثيرًا عن تعريف الشعر، وعن تعريف النثر، وشغلتني هذه التعريفات ردحًا من الزمن، وحاولت أكثر من مرة ترتيبها بحسب الأهمية، لكني وجدت أن أكثر هذه التعريفات قربًا من تصوري لتعريف الشعر، هو ذلك التعريف الذي وضعه الشاعر والكاتب الأرجنتيني الأشهر "خورخي بورخيس"، وهذا هو النصُّ الدقيق الواضح لتعريفه الذي يتكوَّن من الأسطر الأربعة الآتية: "أظن الشعر يختلف عن النثر لا باختلاف صيغتهما اللفظية كما يقول "الكثيرون"، وإنما يختلفان في حقيقة أن كليهما يُقرأ بطريقة مختلفة، فالقطعة التي تقرأ وهي موجهة إلى العقل هي نثر، والقطعة التي تُقرأ موجهة إلى المخيلة، ينبغي أن تكون شعرًا".

 

وواضح أن الكاتب إنما يُقارن بين الكتابة العلمية والكتابة الأدبية بوجه عام، لا بين النثر والشعر تحديدًا كما تدَّعي كلماته، وإن أنت قلت له ذلك، سارع إلى القول بأن العبرة في الأمر، إنما هي الشاعرية، وهذه الشاعرية عنده قد تتحقَّق في النثر أيضًا، وهو ما يتَّخذه تكأةً للزج بما يسمى بـ"قصيدة النثر" في ساحة الشعر، لكن هذه في الواقع مصادرة على المطلوب، فما يتحدث عنه "بورخيس" إنما هو الإبداع الأدبي، ثم تأتي خصائصُ الشعر كما أشرنا إليها قبل قليل، فتميِّز بدورها بين النثر الأدبي والشعر، على أن نفهم "المخيلة" في كلام "بورخيس" بمعنًى أوسع يدخل فيه الوجدان ودِفؤُه، والصياغة اللغوية وسحرها، والبِنْية الفنية وما تَخلقه في النفس من متعة؛ مما من شأنه إشاعةُ الشعور بالنشوة لدى القارئ.

 

أما قول "المقالح" عقب هذا: "ربما يكون آخرون قد سبقوا بورخيس إلى معنى هذا التعريف، ومن هؤلاء الآخرين نقاد عرب قدامى، إلا أن صياغة "بورخيس" الحاسمة شبه المنطقية لتعريف الشعر والنثر، تجعله أكثر تحديدًا، وأكثر دقةً وواقعية - إن جاز التعبير - من أي تعريف سابق، فما كان من أنواع الكتابة يلامس العقل، فهو نثر، حتى لو كان موزونًا مقفًّى، وما كان يلامس الوجدان، فهو شعر حتى لو كان خاليًا من الوزن والقافية، ومن كل ما ألحقه البلاغيون بالشعر - في عصور الانحطاط - من عناصرَ لغوية تخص الأسلوب، أو تدخل في إطار المعنى" - فلا يخلو من إجحاف ورغبة في نُصرة الأعجمي على العربي حتى لو كان العربي سابقًا، ثم إن الوسائل البلاغية التي يشير إليها - من جناس وسجع، وترصيع وموازنة، وطباق وتَورية، وما إلى ذلك - قد عادت مرةً أخرى، فاستولَت على عقول بعض الشعراء الحداثيِّين أنفسهم؛ لتُضفي على شعرهم شيئًا من الفتنة!

 

ولكيلا يكون الكلام في الشعر كلامًا نظريًّا مجردًا، نسوق القصيدة التالية، وهي تائية كُثَيِّر عَزَّة المشهورة:

خَليليَّ هذا رسْم عزَّةَ فاعْقِلا 
قَلوصيكما، ثم انظُرا حيث حَلَّتِ 
وما كنت أدري قبْل عزَّةَ ما الهوى 
ولا مُوجعات الحُزن حتى تَولَّتِ 
فقد حَلَفتْ جَهْدًا بما نحَرَتْ له 
قريشٌ غَداةَ المأزِمين ولبَّتِ 
أُناديك ما حَجَّ الحجيج وكبَّرت 
بفيفا غَزالٍ رُفْقة وأهلَّتِ 
وكانت لقطْع الحبلِ بيني وبينها 
كناذرةٍ نذرًا فأوْفَت وحلَّتِ 
فقلت لها: يا عزُّ، كلُّ مصيبة 
إذا وُطِنَتْ يومًا لها النفْس ذَلَّتِ 
ولَم يَلْقَ إنسان من الحب مَيْعةً 
تعمُّ ولا غمَّاءَ إلاَّ تجلَّتِ 
كأني أُنادي صخرةً حين أعْرَضتْ 
من الصُّمِّ لو تَمشي بها العُصْم زَلَّتِ 
صَفوحًا فما تَلقاك إلا بخيلةً 
فمَن ملَّ منها ذلك الوصْل مَلَّتِ 
أَباحَت حمًى لَم يَرْعَه الناسُ قبْلها 
وحلَّتْ تِلاعًا لم تكن قبْلُ حُلَّتِ 
فلَيْت قَلُوصي عنْد عَزَّةَ قُيِّدَتْ 
بِحَبْلٍ ضَعِيفٍ غَرَّ مِنْها فَضَلَّتِ 
وغُودِرَ في الحي المُقيمين رَحلُها 
وكانَ لها بَاغٍ سِوايَ فَبُلَّتِ 
وكنتُ كَذي رِجلين: رِجْل صحيحةٍ 
ورِجْل رَمَى فيها الزمان فَشَلَّتِ 
وكنت كَذَاتِ الظَّلْع لَمَّا تَحَامَلَتْ 
عَلَى ظَلْعها بعد العِثار اسْتَقَلَّتِ 
أُرِيد الثَّواءَ عندها وأظُنُّها 
إِذَا مَا أَطَلْنا عنْدها المُكْثَ مَلَّتِ 
فما أَنْصَفت، أَمَّا النساء فَبَغَّضَتْ 
إِلَيّ وأمَّا بالنَّوال فَضَنَّتِ 
يُكَلِّفُها الغَيْرانُ شَتْمِي وما بها 
هَواني ولَكنْ لِلمَليك اسْتَذَلَّتِ 
هنيئًا مريئًا غير داءٍ مُخامرٍ 
لعَزَّةَ من أعراضنا ما اسْتَحَلَّتِ 
فوالله مَا قَاربْتُ إِلاَّ تَباعَدَتْ 
بِصَرْمٍ وَلاَ أَكْثَرْتُ إِلاَّ أَقَلَّتِ 
فَإِنْ تَكُنِ الْعُتْبَى فَأَهْلاً وَمَرْحَبًا 
وحَقَّتْ لها العُتْبى لدَيْنا وَقَلَّتِ 
وإن تكن الأخرى فَإِن وَرَاءَنا 
مَنادِحَ لَوْ سَارَتْ بِهَا الْعِيسُ كَلَّتِ 
خَلِيلَيَّ، إِنَّ الْحَاجِبِيَّةَ طَلَّحَتْ 
قَلُوصَيْكما وناقَتي قَدْ أَكَلَّتِ 
فَلا يَبْعُدَنْ وَصْلٌ لعزَّةَ أَصْبَحَتْ 
بِعَاقِبَةٍ أَسْبَابُهُ قَدْ تَوَلَّتِ 
أَسيئِي بنا أو أَحْسِني لاَ مَلُومَةً 
لدَيْنا ولاَ مَقْلِيَّةً إِنْ تَقَلَّتِ 
ولكن أَنِيلِي واذْكُري مِن مَوَدَّةٍ 
لنا خُلَّةً كانَتْ لَدَيْكُمْ فَظَلَّتِ 
فإنِّي وإنْ صَدَّتْ لَمُثْنٍ وَصَادِقٌ 
عليْها بما كانتْ إِلَيْنَا أَزَلَّتِ 
فما أنا بالدَّاعي لِعَزَّةَ بِالْجَوَى 
ولا شَامِتٍ إِنْ نَعْلُ عَزَّةَ زَلَّتِ 
فلا يَحْسَبِ الواشون أَنَّ صَبابَتي 
بعَزَّةَ كَانَتْ غَمْرَةً فَتَجَلَّتِ 
فأصْبحتُ قد أَبْلَلتُ من دَنَفٍ بها 
كما أُدْنِفَتْ هَيْمَاءُ ثُمَّ اسْتَبَلَّتِ 
فواللهِ ثُمَّ اللهِ لاَ حَلَّ قَبْلَها 
وَلاَ بَعْدَها مِنْ خُلَّةٍ حَيْثُ حَلَّتِ 
وما مَرَّ من يوْم عليَّ كيَوْمها 
وإنْ عَظُمَتْ أيَّام أُخْرَى وجَلَّتِ 
وأضحَتْ بأعْلى شَاهِقٍ من فؤادِهِ 
فلا القَلْبُ يَسْلاها ولا العَيْنُ مَلَّتِ 
فيَا عَجَبًا لِلْقَلْبِ كَيْفَ اعْتِرَافُهُ 
ولِلنَّفْسِ لَمَّا وُطِّنَتْ كَيْفَ ذَلَّتِ 
وَإِنِّي وَتَهْيَامِي بِعَزَّةَ بَعْدَما 
تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنَا وَتَخَلَّتِ 
لَكَالْمُرْتَجِي ظِلَّ الْغَمَامَةِ كُلَّمَا 
تَبَوَّأَ مِنْهَا لِلْمَقِيلِ اضْمَحَلَّتِ 
كأني وإيَّاها سحابَةُ مُمْحِلٍ 
رَجاها فلمَّا جَاوَزَتْها اسْتَهَلَّتِ 
فَإِنْ سألَ الواشون: فِيمَ هَجَرْتَها؟ 
فَقُلْ: نَفْسُ حُرٍّ سُلِّيَتْ فَتَسَلَّتِ 

 

وهي تدور حول ما يُكنُّه الشاعر لمعشوقته من حبٍّ مُتدلهٍ، لا يجد ما يطفئ أُوامه؛ لأن عزة ليست دانية منه، ولا مجازيته حبًّا بحبٍّ، ومن هنا كان هذا البكاء وذلك اليأس، ومن هنا أيضًا كانت تلك الأُمنية العجيبة التي لم أسمع بمثلها، وهي أن يشلَّ الله رِجله حين يزور عزة، ويُضِل كذلك ناقته إلى الأبد؛ كي يظل قريبًا من معشوقته لا يُفارقها، إلا أنه يتوقَّع رغم هذا أنه متى أذِن الله بتحقيق هذه الأُمنية أن تملَّ عزةُ بقاءَه عندها، وكما نرى فهو حائر بائر لهفان ظمآن؛ فمرَّة يَذِلُّ لحبيبته، ومرة يتظاهر بأنه عزيز الجانب، وأنه قادر على مبادلتها هِجرانًا بهِجْران، ومرة يُبيح عِرْضه لها تنال منه ما تشاء؛ حتى يسكت عنها زوجها الغيران، ومرة يأخذه الغضب، فيُهدد ويرغي ويُزبد، ولكن دون فائدة أو عائدة، ومرة يَصرخ بأنه لم يحبَّ ولن يحبَّ أحدًا سواها، ومرة يُعلن أنه قادر تمام القدرة على سَلْوها ونسيانها، فهذه هي الفكرة التي تدور حولها القصيدة، وهذا هو الشعور الذي يُسربلها، وهناك أيضًا الصور المختلفة التي لجأ إليها الشاعر للتعبير عن هذا المعنى أو ذلك الشعور؛ من استعارة، وتشبيه، وكناية، وهي صورٌ تدل على الحَيْرة التامة واليأس المبين، والعجز الفادح من جانبه، والاستعصاء والتباعد، والنفور والقسوة من جانبها، والطريف أنه - بعد كل تلك الحيرة والضلالة، والتولُّه والتدلُّه، والعجز التام عن النسيان والهِجران رغم الطنطنات والقعقعات - يعود في نهاية القصيدة، فيقول: إنه إذا كان قد هجرَها وتولَّى عنها - وكأنه قد هجرها وتركها فعلاً - فلقد كان ذلك بسببٍ من عِزَّةِ نفسِهِ، ونفوره من التعلق بمن لا تجيب له نداءً، أو تعطف عليه بكلمة أو نظرة.

 

وهناك الصياغة اللغوية التي حملها وجداناته ومعانيه، من اجتباء ألفاظ بعينها تُعبر عن العجز والإحباط، والضيق والغيظ والوَلَهِ، ومن تقديم وتأخير، وحذف وذِكرٍ، ووصْل وفصلٍ، وحقيقة ومجاز، ومن بعض ألوان البديع كالسجع والطباق، ومن وزنٍ وقافية، فبالنسبة للألفاظ نلاحظ مثلاً: تَكرار اسم "عَزة" عددًا من المرات غير قليل، ودعنا من ذكرها مُضمرة، فهو موجود في كل بيت من أبيات القصيدة، وهذا وذاك يدلان على استيلائها على نفسه كل الاستيلاء، وعلى أنه لا يرى ولا يسمع إلا إياها، ولا يفكِّر إلا فيها، فكأن الدنيا قد خلَتْ من كل أحدٍ، ولم يَبْقَ إلا هي، ومن الصياغة اللغوية أيضًا ذلك التكثيف في العبارة؛ كقوله مثلاً دون أية مقدمات: "خليلي، هذا رَسْمُ عَزَّة..." بدلاً من أن يقول أولاً: إنه بينما كان راكبًا هو ورفيقان له في الصحراء، قريبًا من المكان الذي كانت قبيلة حبيبته عزة نازلةً فيه قبل أسابيع، وجدواأنفسهم فجأة أمام أطلالها، فاستوقفهما وطلَب منهما أن ينظرا إلامَ رحلَت؟ وأين حطَّت رحالها هي وأهلها؟.. إلخ.

 

وقِس على ذلك كثيرًا من الأبيات الأخرى التي تكتفي بذكر أقل القليل، وتترك للقارئ منادحَ الخيال يَهيم فيها كيف يشاء؛ لتكملةِ ما غادَره الشاعر دون ذِكرٍ أو توضيح.

 

ومن البيِّن الجلي أن الشاعر إما قد أفرغ كل فكرته في بيت مستقل كما في البيت الأول مثلاً، وإما قد انتهى على الأقل من قطعة كاملة أو جزء أساسي من تلك الفكرة كما هو الحال في قوله:

فإن تكن العُتبى فأهلاً ومرحبًا 
وحقَّت لها العُتبى لدينا وقلَّتِ 
وإن تكن ِالأخرى فإن وراءَنا 
مَنادِحَ لو سارَت بها العِيسُ كلَّتِ 

 

أو قوله:

وإني وتَهْيامي بعزَّةَ بعدما 
تخلَّيتُ مما بيْننا وتخلَّتِ 
لكالمُرتَجي ظلَّ الغَمامة كلَّما 
تبوَّأ منها للمَقيل اضْمَحَلَّتِ 

 

ففي الشاهد الأول نجد كلاًّ من البيتين يستقل بقطعة كاملة من الفكرة؛ إذ إن الشاعر يتحدث عن افتراضين، مختصًا كل بيت منها بواحد من ذينك الافتراضين، رغم أن البيتين في الواقع إنما يُشكِّلان معًا جملة واحدة لا جملتين اثنتين، أما في الشاهد الأخير، فنرى البيت الأول يستقل بالمبتدأ ومتعلقاته، على حين يستقل الثاني بالخبر وما يرتبط به، ولنلاحظ أن توزيع جزأي الجملة على البيتين بهذه الطريقة، ما كان ليصلح لو لم يَطُلْ كل من المبتدأ والخبر بفضل متعلقاته إلى الحد الذي يظنُّ فيه القارئ غيرُ المتنبه أنَّه يُكوِّن جملة كاملة، ولو كانت الجملة بسيطة؛ مثل: قولنا: "إنني لكالمرتجي ظل الغمامة"، لَمَا أمكن الفصل بين عنصريها هكذا، بحيث يكون أحدهما في بيت، والآخر في بيت تالٍٍ.

 

كما أن للوزن والقافية مدخلاً في اختيار الشاعر للكلمات والصيغ؛ كما في استعماله صيغة "تَهيام" بدلاً من "هيام"، و"الواشون" بدلاً "الوشاة"، و"المرتجي" بدلاً من "الراجي"، و"المقيل" بدلاً من "القيلولة"، ونون التوكيد الخفيفة في "فلا يبعدنْ" بدلاً من تشديدها، وكلمة "اضْمَحلَّت" بدلاً من "تقلصت"، "تخلَّى" بدلاً من "ترك"، و"الجوى" بدلاً من "الهيام"، وكذلك في إيثاره تركيبًا نحويًّا على تركيب غيره؛ مثل قوله:

فيا عجبًا للقلب كيف اعترافُه 
وللنَّفس لَمَّا وُطِّنَت كيف ذلَّتِ 

 

عِوضًا عن أن يقول مثلاً: "ويا عجبًا للنفس كيف ذلَّت بعد توطينها".

 

وقوله: "ما قاربت إلا تباعَدت" عوضًا عن تركيب آخر؛ مثل: "ما قارَبت إلا لتتباعد"، وقوله:

خَليليَّ، إن الحاجِبيَّة طلَّحَت 
قَلُوصَيكما وناقَتي قد أكَلَّت 

 

إذ كان المتوقع - لو جرى الشاعر على التركيب المعتاد في النثر - أن يقول: "طلحت قلوصيكما، وأكلَّت ناقتي"، لكنه قدَّم وأخَّر في الجملة الأخيرة؛ كي تستقيم مع الوزن والقافية، ونفس الشيء قل في التركيب التالي: "فإني، وإن صدَّت، لمُثْنٍ وصادقٌ عليها..."؛ حيث كان ينبغي في ظل الظروف المعتادة في تركيب الكلام أن يؤخِّر اسم الفاعل: "صادق" إلى ما بعد شبه الجملة: "عليها"، وهو قد فعل ذلك كله في يُسْرٍ وسماحة، وكأنه قد جرى على ما يقتضيه الأمر المتوقع، بَلْه الأمر الذي كان ينبغي أن يكون، ولا شك أن للموسيقا دورًا في هذا، فإن جمال إيقاعها يغطي على مثل تلك العدولات، فلا يلتفت لها القارئ بادي الرأي، وإن عملت مثل تلك العدولات عملها في النفس قبل هذا الالتفات؛ إذ يُحس القارئ - ولو إحساسًا غامضًا - أنه أمام شيء غير اعتيادي؛ مما يخلق الشعور بالطراءة والنضارة لديه، حتى لو لم ينتبه إلى سبب ذلك.

 

ثم عندنا الإيقاع الموسيقي الذي يتخلل أرجاء القصيدة، فأما الوزن والقافية فأمرهما معروف، بيد أن هناك أساليبَ أخرى لتوفير الإيقاع هنا سوى الوزن والقافية؛ كالسجع مثلاً في قول الشاعر: "هنيئًا مريئًا"، وفي كلمتي "وإياها" و"رجاها" أيضًا من قوله:

كأني وإياها سحابةُ مُمحلٍ 
رَجاها فلمَّا جاوَزته استهَلَّتِ 

 

وكتردد مدة الألف في أنحاء البيت التالي:

خَليليَّ، هذا رسْمُ عزَّةَ فاعْقِلا 
قَلوصيكما، ثم انظُرا حيث حلَّتِ 

 

وكتجاوب الياء الممدودة في: "تَهيامي" و"المرتجي" في بداية كل من البيتين التاليين:

وإني وتَهْيامي بعزَّةَ بعدما 
تخلَّيتُ مما بيْننا وتخلَّتِ 

لكالمُرتجي ظلَّ الغَمامة كلَّما
تبوَّأ منها للمَقيل اضْمَحَلَّتِ 

 

وكأننا بإزاء قافيتين، واحدة في أول البيتين، والأخرى في نهايتهما، علاوة على تَكرُّر حرف أو حرفين بعينهما في بعض الأبيات؛ كالسين والعين مثلاً، مما يستطيع القارئُ التقاطَه بكل سهولة دون معاونة من أحد، وهناك الإيقاع المعنوي؛ كالطباق في قوله مثلاً: "أَسيئي بنا أو أحسني..."؛ للدلالة على شمول الرضا عنده لكل ما تأتيه أو تدَعُه، وأنه متعلق بها كل التعلق مهما صنَعت به ومعه، وكذلك في قوله: "ما قاربت إلا تباعدت"؛ للدلالة على اتصال قسوتها عليه، وأنها لا تفكر في تخفيف قبْضتها على خناقه لحظةً من الوقت، ومثله قوله: "ولا أكثرت إلا أقلَّتِ".

 

وقبل ذلك كله هناك بِناءُ القصيدة على الشكل الذي أتتنا به، وقد بدأت بالوقوف على الرسوم والأطلال، إلا أن الشاعر لم يركب ناقتَه ويرحلْ بعدها، منطلقًا في فضاء البادية الواسع العريض على عادة الشعراء في طائفة من قصائد تلك العصور، بل بقِي يراوح مكانه، متذكرًا أولاً ما كان بينه وبين حبيبته من ذكرياتٍ مؤلمة، ومنتهيًا إلى أنه سوف يسلوها، ليعود في التو واللحظة إلى الحديث عن صَرْمها إياه وقسوتها عليه، والتغني من جديد بآلامه ويأْسِه، والتأكيد بأنه سوف ينصرف بدوره عنها ويصرِمها كما صرمته..، وهكذا دواليك في بضع موجات من هذا القبيل، إلى أن يفرغَ من القصيدة بتأكيده أنه قد سلا حبيبته وتعزَّى عنها، لكن دون أن نصدق شيئًا مما يقول بطبيعة الحال؛ إذ قد عرفنا من قبل مرارًا أن هذا كلَّه ليس سوى تشنُّجات الذبيح في لحظاته الأخيرة من الحياة.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50361/#ixzz2UECfUSLp

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg