د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

توصيف الأدب في عصر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالزلفي

القسم الأكاديمي :

اللغة العربية

البرنامج:

اللغة العربية

المقرر:

 الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي

منسق المقرر:

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

منسق البرنامج:

د. فهد صالح الملحم

تاريخ اعتماد التوصيف:

5/ 12 /1435 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه:

1.     1 -اسم المقرر:

2.    

 الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي

رمز المقرر:

عرب122

3.     2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (ثلاث ساعات  )

4.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

اللغة العربية.

5.     4 – لغة تدريس المقرر:

6.     

اللغة العربية.

7.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

8.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوي الثاني

9.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        الأدب الجاهلي عرب112.

10.                        8 -المتطلبات الآتية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        الأدب العباسي  عرب 212.

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( المبنى الإضافي  )

10 – أسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

النسبة المئوية:

80 %

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

...... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

..... %

 

د – مراسله

 

النسبة المئوية:

10%

 

هـ -أخرى

 

النسبة المئوية:

10%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

تعريف الطلاب بالأحداث  السياسية والاجتماعية  والثقافية في هذا العصر وأثرها علي الأدب.

التعرف على أثر الإسلام في الأدب العربي .

الوقوف على الظواهرالأدبية والفنية في عصر صدرالإسلام والمقارنة بينها وبين العصر السابق.

التعرف نشأة العصر الأموي.

 

الوقوف علي اتجاهات الأدب العربي في العصرين وأهم سماته وخصائصه الفنية 0

دراسة أبرز الشعراء والخطباء والكتاب في هذا العصرين الإسلامي والأموي.

تدريب الطلاب على قراءة النصوص الشعرية وتحليلها وحفظها .

إبراز أهم ملامح الجمود والتطور التي اعترت الشعر في تلك الفترة .

الفنون الشعرية المستحدثة .

انتقاء نماذج مختارة تمثل الظواهر المذكورة أعلاه خير تمثيل.

التعرف على أهم مصادر الدراسة الشعرية

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ .

-الوقوف علي أهم الأبحاث الجديدة في موضوعات المقرر 0

-مراجعة دورية للإصدارات والمؤلفات الجديدة في مجال الدراسة التي تتولاها لجنة الخطط الدراسية بالقسم 0

-متابعة مواقع الانترنت المتخصصة في مجال الدراسة 0

-استخدام أساليب تدريس جديدة مثل التعليم التعاوني والاعتماد على مهارات التفكير.

-الاعتماد بشكل أكبر على الدراسة الذاتية - للطالب والطالبة- أو مصادر المكتبة.

-الاستفادة من الأقراص الممغنطة مثل المكتبة الشاملة وغيرها .

ــ تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير الحديث ومصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.

ــ تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات المقررات إلكترونيا على الموقع .

استخدام المواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الأنترنت .

تغيير محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة ..

متابعة المؤلفات الجديدة المرتبطة بالأدب في العصرين

ضرورة متابعة الطلاب للأدب في تلك الحقبة الأدبية ، لكي تزيد الحصيلة المعرفية لديهم.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي:

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

مقدمة : تتناول التعريف بالمقرر وأهدافه ، واستراتيجية تدريسه .

 التمهيد :

تمهيد :الأدب قبل الإسلام  .

عصر صدر الإسلام. حياة عصرصدرالإسلام (اجتماعية- ثقافية- سياسية)

1

3

·        المؤثرات العامة في شعرعصرصدرالإسلام.

أثر الإسلام في اللغة والأدب

القرآن الكتاب المعجز

 نزول القرآن

حفظ القرآن الكريم

1

3

إعجاز القرآن الكريم

 معني المعجزة

تحقق الإعجاز

منهج القرآن في التحدي

وجوه الإعجاز القرآني

أثر القرآن الكريم والحديث في اللغة والأدب

1

3

الشعرفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

الشعر وتطوره في صدر الإسلام

قضية ضعف الشعر في صدر الإسلام

الشعر في عصر الرسول

الشعر في عصر الخلفاء الراشدين

شعر الفتوحات الإسلامية

1

3

الموضوعات الشعرية في عصر صدرالإسلام .

(مديح – رثاء- شعرالفتوح الإسلامية – الفخربالبطولات الإسلامية ).

1

3

أبرز الشعراء في عصر صدرالإسلام ( حسان بن ثابت – كعب بن زهير.....).

1

3

النثروتطوره وخصائصه وسماته وأنواعه ( الخطابة والكتابة ).

من جوامع كلم الرسول .

الخصائص الفنية للأدب في صدر الإسلام.

1

3

المؤثرات العامة في أدب العصر الأموي.

الشعر في العصر الأموي ( مراكز الشعر ، وخصائصها).

1

3

أغراض الشعر  التقليدية والجديدة  وخصائصه الفنية

المدح- الرثاء – الهجاء- الفخر– النقائض – الوصف -  الشعر السياسي – الغزل العذري والقصصي – شعرالأحزاب.

1

3

الظواهرالأدبية في العصرالأموي

المؤثرات الجديدة في الشعر الأموي

          الأحزاب السياسية 0

          الأسواق الأدبية 0

          الموالي والثقافات الأجنبية0

1

3

أبرز شعراءالعصر الأموي :

شعراء النقائض ( جرير – الأخطل – الفرزدق )

1

3

نماذج لشاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة.

هاشميات الكميت.

1

3

الخطابة ازدهارها ، أنواعها ، وخصائصها، وأشهر الخطباء مع نماذج منها.

1

3

الرسائل : انتشارها ، وأنواعها  وتطورها وخصائصها مع نماذج منها 0 الكتابة : انتشارها ، وأنواعها  وتطورها وخصائصها مع نماذج منها 0

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):   

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الإجمالي

ساعات التدريس

3

1

............

............

............

3×14=42

الساعات المعتمدة

3

1

............

............

............

3×14=42

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

2

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المعارف

1.1

. التعرف على الشعر  في عصري صدر الإسلام والأموي ، و شعرائهما ، ونماذج منه وتحليلها تحليلا أدبيا وافيا.

 

 

انتقاء مجموعة من النصوص  وطرحها للتحليل والشرح والنقد الأدبي .

متابعة كيفية استنباط الطالبة للمعلومة وتوجيهها عند الخطأ.

 

1.2

تكوين القدرة لدى الطالبات على التذوق الفني والإحساس بالجمال في العمل الأدبي في العصرين.

إعداد أسئلة للمناقشة والتحاور في المحاضرة تصل بالطالب ،الطالبة إلى الفكرة المنشودة أو تستثير الذهن لتلك الفكرة

المناقشات المستمرة داخل قاعة الدرس، وإعطاء درجة المشاركة .

1.3

مساعدة الطالبات على قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الرديء على هدى من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة.

الاستفادة من أوراق عمل توزع على الطلاب لتوجيه المناقشة وإثرائها.

السمنارات والمتابعة .

1.4

التعرف بنماذج من عيون الشعر العربي تشمل صدر الإسلام والعصر الأموي تبرز فيها السمات الفنية للشعر في كل فترة ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف  كل عصر.

فتح باب المناقشة التفصيلية على امتداد المحاضرة لاستنباط الحجج، مع الإحالة على التغذية الراجعة التي سبق تزويد الطلاب بها لبعض المحاور فيما يطلب ذلك من المواضع لمزيد من الربط والكشف

قياس مستوى الدقة والمنطق والقدرة على الربط فيما يقدمه الطلاب من أوجه التحليل والربط وخلق جو منافسة بطلب المزيد من الاستنباطات أو التفصيل أو تصحيح الاستدلالات المذكورة من أحدالطلاب بمعنى اكتشاف الطالب لأوجه القصور في حلها للمشكلة أو استنباطها عن طريق باقي الطلاب

1.5

التعرف بنماذج من عيون الأدب العربي في العصرين تبرز فيها السمات الفنية في كل عصر، ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف  كل عصر.

  استعمال أوراق عمل تحوي أسئلة مناقشة تستثير الذهن للاستنباط والاستدلال على الخصائص المختلفة.

تخصيص درجات للمشاركة والتفاعل مع المناقشات الدائرة في المحاضرة مما يتعلق بموضوعات المقرر.

1.6

التعرف بكيفية النقد والتحليل الأدبي للنصوص الأدبية في العصرين .

ورش العمل.

التقييم بالاختبارين: النصفي و النهائي.

2.0

المهارات المعرفية

2.1

مهارة التحليل  والشرح  وتفكيك النصوص الأدبية  إلى جمالياتها وعناصرها الصغيرة ومحاورهاالرئيسة.

فتح باب المناقشة التفصيلية على امتداد المحاضرة لاستنباط الحجج، مع الإحالة على التغذية الراجعة التي سبق تزويد الطلاب بها لبعض المحاور فيما يطلب ذلك من المواضع لمزيد من الربط والكشف

 المشاركة أثناء المحاضرات.

2.2

مهارة استنباط أوجه الاستدلال والاستشهاد من النصوص المختلفة ( القرآنية والأحاديث الشريفة و أقوال السلف والأشعار )على الأفكار المختلفة المطروحة في المقرر.

ـــ تحليل النصوص الأدبية تحليلاقائم على الاستدلال والاستنباط        

الاعتماد على بعض الطلاب في استلام ما يخرج عن المراجع الأساسية من الملازم  وملحقات المنهج وتكليفهم بالتكفل بوضعها في التصوير وتوجيه الطلاب  إلى مكانها.

2.3

مهارة الالتزام بمنهجية الطرح و استعمال  أسلوب التفكير المنطقي المتسلسل.

انتقاء مجموعة من النصوص  وطرحها للتحليل والشرح والنقد الأدبي من خلال عرض المحاضرات بشكل تسلسلي ومنظم .

استعمال أوراق عمل تحوي أسئلة مناقشة تستثير الذهن للاستنباط والاستدلال على الخصائص المختلفة.

2.4

مهارة استنباط أوجه الاستدلال والاحتجاج على الاتهامات والشكوك.

عرض القضايا النقدية في العصرين وتحليلها من خلال بحث مختصر حول قضية أو ظاهرة  في أي من العصرين .

إنجاز تلك الأعمال في فترة زمنية محددة.

2.5

القدرة علي قراءة قصائد الشعر لشعراء العصرين 0

 

مراعاة التسلسل المنطقي في صياغة وترتيب الأسئلة المطروحة : الشفهي منها والمكتوب ، ومراعاة السير على منهج يمكن ملاحظته في طرح الأفكار والأسئلة ( كاعتماد منهج ربط نتائج الأمور بأسبابها.

تعبر الاختبارات الفصلية  والنهائية

  عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهارى.

2.6

التعرف بنماذج من عيون الأدب  العربي في العصرين تبرز فيها السمات الفنية لكل عصر  ، ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعريةوفقا لظروف  كل عصر .

التعلم الذاتي .

التقويم المستمر

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

تطوير قدرة الطالب للعمل على أداء الواجبات وتسليمها في الموعد المقرر.

إدارة المحاضرة

على نحو يشعر بأهمية الوقت .

إلقاء السمنارت ومناقشة أوراق العمل ، والبحوث داخل قاعة الدرس,مع التشجيع والإشادة بالمشاركات التي تحمل مسؤولية إدارة المجموعات لتنفيذ التكليف.

3.2

تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة.

مناقشة الطالب في أخطائه اللغوية الإجرائية.

درجات المشاركة 

3.3

استكشاف المواهب الأدبية  لدى - الطلاب والطالبات - ، وتوجيههم.

تكليف الطلاب بأنشطة إثرائية .          

 

درجات المشاركة 

3.4

التحلي بالخلق العلمي المسئول الأمين لأداء الواجبات وذلك بحوافز درجات تضاف إلى درجات النشاط.

مناقشة الطالب في الأمانة العلمية في الأنشطة .المقدمة.

   الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث وإعطائه درجات المشاركة .

3.5

استثمار المشروعات الجماعية لتنمية العلاقة مع الآخرين.

تكليف الطلاب بأنشطة إثرائية .

  إعطاء درجة على ما ينجز من أنشطة

 

3.6

القدرة على العمل ضمن فريق .

توجيه الطلاب لعمل بحوث جماعية.

التحفيز والتشجيع

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

القدرة على استخدام نظام D2L .

الشرح العملي لدليل الطالب الخاص بذلك

المتابعة اليومية لذلك.

4.2

التواصل مع أستاذ المقرر على الإيميل المتبادل بين الطالب و الأستاذ  .

المتابعة اليومية لذلك

إعطاء درجة متفق عليها لكل مرة من مرات التواصل

4.3

القدرة على التعامل مع البرامج المكتبية مثل برامج word، excel ،windows

تكليف الطالبات بعمل أبحاث مطبوعة ومشفوعة بمراجع من شبكة الإنترنت.

متابعة – الطلاب، والطالبات ومراجعتهم في التكاليف السابقة .

4.4

القدرة على التعامل مع برامج إعداد الشرائح التعليميةpower point.

تكليف - الطلاب ، الطالبات - بعمل شرائح لأجزاء المقرر

عرض الشرائح في قاعة الدرس ومتابعة الطالب في عرضه بعد التحقق من سلامة المعروض وجودته،وتقديم الدعم المناسب له في المواقف التي تتطلب هذا الدعم.

وإعلان الدرجة الممنوحة عليها .

4.5

القدرة على استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.

 الاختبارات و التكاليف المنزلية

درجات الاختبارات والواجبات المنزلية.

4.6

أن يلم - الطالب،  الطالبة - بمواقع النت الخاصة بالمقرر .

عمل بحث و مقالات و استخدام النت في ذلك

مراجعة البحوث وما تحوي من معلومات وتدقيق النظر في الاختيار والربط والتصنيف ومبلغ حضور شخصية الطالبة فيما تعده أو انسلاخها من ذلك بالنقل البحت

                  

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

القدرة على النطق السليم  بمعنى إخراج كل حرف من مخرجه الصحيح حتى تتضح رؤية الشاعر، أو الناثر .

تكليف -الطلاب ،الطالبات - بقراءة بعض الأبيات الشعريةأو النص النثري  مع مراعاة الجانب النحوي واللغوي .

الإنصات إلى قراءة -الطلاب والطالبات -وتصحيح الأخطاء وتقديم الدعم المناسب لهم، ودرجة التكليف.

5.2

القدرة على الإلقاء الجيد مع ضبط مستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا عند قراءة النصوص ..

 الإلقاء .

رصد درجات المشاركة .

 

5.3

 كشف الطلاب علاقة عوامل ازدهار النقد وتنوع مذاهبه .

عرض الموضوعات عن طريق العروض التقديمية .

رصد درجات المشاركة .

5.4

التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .

الندوات العلمية والسيمنارات .

رصددرجات المشاركة .

5.5

تنمية قدرة - الطالب ، الطالبة -على المحاورة باللغة العربية الفصحى – اختبار قدرته  على الكتابة الصحيحة.

ورش العمل

قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين .

5.6

 تنمية قدرة- الطالب، الطالبة- على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين .

المنتديات.

درجة المشاركة

                         

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

الالتزام بالحضور والنشاط.

من الأسبوع الأول إلى الأخير

5%

2

مشروع جماعي ، ،بحث ،,,,,,,,,,,,,الخ

من الأسبوع الرابع إلى الأخير

5%

3

اختبار الأعمال الفصلية (أعمال السنة)

الأسبوع السابع أوالثامن

30%

4

اختبار الأعمال النهائية ( النهائي)

في موعد الاختبار النهائي

60%

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب:

الإعلانات ، الاجتماعات، استقبال- الطلاب ،الطالبات -في ساعات الإرشاد الأكاديمي والاستماع لاستفساراتهم ، استبانة رضا -الطالب،الطالبة- عن خدمة الإرشاد الأكاديمي بالقسم .

هـ   مصادر التعلم :

1-الكتب المقررة المطلوبة:

-

2-المراجع الرئيسة:

الأدب في صدر الإسلام بين الثبات والتطور د/ إبراهيم محمد قاسم

الشعر الجاهلي منهج في دراسته وتقويمه محمد النويهي

الهجاء والهجاءون  في الجاهلية والإسلام   محمد محمد حسين

اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري  يوسف حسين بكار

 

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·          في الشعر الإسلامي والأموي ، د.عبدالقادر القط.

·          تاريخ النقائض في الشعرالعربي ، لأحمدالشايب.

·          عيون الأخبار لابن قتيبة .

·          دواوين الشعراءالإسلاميين والأمويين .

·          كتب الحماسات والمختارات.

الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه   يحيى الجبوري

·        تاريخ الشعر السياسي  أحمد الشائب

·          التطور والتجديد في الشعر الأموي شوقي ضيف

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

http://www.alukah.net/

الألوكة

http://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

http://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

·         موقع ( الشعر العربي ) .

·         موقع ( أوراق نقدية ) .

·         منتديات ( أشعار العرب ) .

·         الاطلاع على موسوعة الشعر العربي .

·         مكتبـــة الأدب الرقميـــــــة والمواقع التعليميـــــة المتخصصــــــــة وبرامــج مواقع الجامعـــات ذات الصلــــــــة بالموضوع.

·         الكتب التي تتناول الاتجاهات الشعرية المطلوب دراستها

·         مجلة شعر .

·         مجلة الآداب

*               تطور الغزل بين الجاهلية والإسلام شكري فيصل

*       رؤية جديدة لشعرنا القديم حسن فتح الباب

*       قصيدة المدح حتى نهاية العصر الأموي وهب رومية

*      دواوين الشعراء

·          

5-مواد تعليمية أخرى:

·        العروض التقديمية وبعض الاسطونات الخاصة بمكتبة الأدب.

·        أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشعرية.

·        أقراص مضغوطة.

·        قاعات للفيديو.

·        قاعات للعرض المرئي.

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          المكتبة المتخصصة لتوفير مراجع التخصص وأمهات الكتب ذات الصلة بالمقرر.

·          قاعة درس تستوعب العدد المسجل بالمقرر، مجهزة بآليات التقنية الحديثة .

·          مكتبة تقليدية و إلكترونية .

·          شاشة عرض " بروجيكتور "لكل قاعة دراسية.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          معمل حاسب آلي .

·          توفير الإنترنت داخل القاعة .

3-مصادر أخرى:

·          أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة.

·          مختبرات صوتية .

·          أجهزة عرض.

·          برامج لغوية تعليمية.

·          مكتبات مصغرة تحوي المراجع الأساسية.

·          طابعات و ماكينات تصوير .

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره :

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·          استبانة تقويم المقرر.

·          استبانة رضا الطالب .

·          تقييم الطالبات  للمقرر و الأستاذة على البوابة الإلكترونية.

·          الحوار و المحادثة.

·          ورش عمل لتحيل النصوص.

·          اختبارات فصلية.

·          اختبارات تقويمية مستمرة.

·          أنشطة منزلية وتدريبات.

·          العصــــــــف الذهنـــــــــــــي.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·          استبانة رأي الخريجين

·          التعرف على آراء الطلاب في المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء من خلال الاستبانات

·          عرض عينة عشوائية من نتائج الطلاب على محكم خارجي .

·          التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته.

·        قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة

3-عمليات تطوير التدريس:

·        عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس.

·        عقد برامج تدريبية ولقاءات علمية لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس .

·        الارتقاء بالعلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب لتكون علاقة أبوية .

·        متابعة الجديد في مجال التخصص وطرق التدريس والقياس والتقويم.

·        توفير الوسائل التعليمية المناسبة لتخصصه ( الحاسب، الكتاب، داتا شو000)

·        عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول.

·        تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الأداء.

·        توفير وسائل  التقنية الحديثة المعينة على تدريس المقرر .

·        إيجاد برامج مساعدة للطلاب الضعفاء علمياً .

·        حوافز معنوية ومادية للطلاب المتميزين .

·        حضور دروس نموذجية .

·        متابعة اللقاءات العلمية.

·        الحوافز  المادية والمعنوية.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        الاختبارات التحريرية الدورية.

·        الاختبارات الشفوية المبنية على خطة واضحة.

·        القيام بواجبات أساسية أو إضافية.

·        مراجعة التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس.

·        قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة والضعف.

·        القيام بأنشطة مساندة.

·        تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

·        فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة .

·         قيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى .

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر لمعرفة مرئيا تهم واقتراحاتهم لتطويره.

·        لقاءات دورية مع المميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في المقرر.

·        عقد مقارنة بين هذا المقرر والمقرر نفسه في جامعات أخرى.

·        استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر.

·        عقد لقاءات نصف سنوية لمناقشة سبل التطوير.

·        الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة في التطوير.

·        عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.

·         مناقشات بين أعضاء هيئة التدريس لمعرفة طرائق كل منهم لصعوبات تدريس المقرر

·        تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره

 

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

 

الاسم:

د.فهد بن صالح الملحم

التوقيع:

د. عبير

 

التوقيع:

د.

التاريخ:

5/12 / 1435 هـ

 

التاريخ:

5/12 / 1435 هـ

 

 

                              تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (......) بتاريخ ... / .... / ......... هـ

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية