د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

توظيف التراث في ش


الصفحة الرئيسة    تعريف بالرابطة   أعضاء الرابطة    جديدنا      محرك بحث
 

شعر

نثر فني
قصة
رواية
مسرحية
مقالة
خاطرة
خطبة
قضايا
مترجم
أدب رحلات

حديث الروح

نقد أدبي
عرض كتاب
تراجم
مقابلات
فنون
قطوف
برقيات أدبية
واحة الإخاء
كاريكاتير
ساحة حرة
أرشيف كلمة

خدمات الموقع

 
أخبر صديقك
مواقع صديقة
اتصل بنا

القائمة البريدية


   
 

نقد أدبي > توظيف التراث في شعر "أمل دنقل"

توظيف التراث في شعر "أمل دنقل"

قصيدة "من مذكرات المتنبي(في مصر)" نموذجا

أ.سعيد بكور (أستاذ اللغة العربية من المغرب)

1-الشعر الحديث والتراث :

 إن أهم ما يميز التجربة الشعرية الحديثة هو طريقة تعاملها مع التراث بمختلف أبعاده وروافده، هذه الطريقة التي تختلف شكلا ومضمونا عن سابقاتها، فإذا كان الإحيائيون قد تعاملوا مع التراث بطريقة تسجيلية أفقية انحصرت في المعارضات الشعرية والتسجيل التاريخي للوقائع والأحداث، فإن شعراء الحداثة اتبعوا مذهبا عموديا ، ويبين لنا تعامل الإحيائيين مع التراث الذي تميز بالسطحية والشكلية والرؤية الأفقية القصور المنهجي الذي رافق هذه المدرسة التي اتبعت منهجا تسجيليا قائما على التدوين والتسجيل والحكاية، ومع بروز حركة الشعر الحديث تغير الأمر كلية ، إذ اتبع روادها " منهجا توظيفيا، منهج يعايش التراث ،ويعيش فيه،ويوظفه في قصائده لأهداف إنسانية واجتماعية عليا"([1] )،وهكذا صارت علاقة الشاعر المعاصر بالتراث" علاقة استيعاب وتفهم وإدراك واع للمعنى الإنساني والتاريخي للتراث ، وليست بحال من الأحوال علاقة تأثر صرف، ومن خلال هذه النظرة كان استرجاع الشاعر المعاصر للمواقف التي لها صفة الديمومة في هذا التراث"([2])،أي إن اهتمامه تركز على الأمور المضيئة في التراث،وعلى القضايا الخية في ضمائر الأمة،التي لازالت تنبض بالحياة وتخفق بالعطاء،ولهذا السبب نجح الشاعر المعاصر في استخدامه للتراث وبلغ في ذلك مبلغا بعيدا.

 وشعراء الحداثة أنفسهم متفاوتون في توظيف التراث ،فلكل طريقته ومنهجه الذي يستمد معطياته من رؤيته للتراث ورؤياه له،وكان أمل دنقل من الذين ولعوا أشد ما يكون الولع باستلهام التراث النابض الحي،و الوضيء المشرق، فرسم بذلك لنفسه خطا متفردا في هذا المجال ،خطا يغاير خطوط الشعراء الآخرين، ولا نزوغ عن سمت الحقيقة إذا قلنا إن شاعرنا من أبرز يعد من تعاملوا مع التراث ووفقوا في استغلاله أيما توفيق،ولنا في قصيدته-قيد الدراسة- أصدق بيان وأقوى حجة،وحتى نتبين هذا الاستخدام الموفق من قبل الشاعر للتراث سنحاول أن نقلب أسطر القصيدة -التي تعد من أكثر قصائد الشاعر استرفادا للتراث المتنوع واتكاء عليه- لنحيط بشتى تمظهرات التراث وتجلياته داخلها.

ويختلف التوظيف التراثي داخل القصيدة تبعا للسياق والرؤيا العامة وحسب المقام أيضا، ويتكئ الشاعر على قصيدة المتنبي الدالية "عيد بأي حال عدت يا عيد" حيث يسترفد ويغرف ويستقي منها ما يخدم رؤياه ورِؤيته وهدفه ، وهكذا يتخذ التضمين التراثي داخل القصيدة عدة تمظهرات نسوقها حسب درجة حضورها وكثافتها في القصيدة ونوضح ذلك فيما يلي:

2-التضمين التراثي الشعري:

يظهر التضمين التراثي الشعري في القصيدة واضحا ، ويتمدى أساسا في استرفاد مجموعة من التعابير والألفاظ من قصيدة المتنبي المومإ إليه آنفا ،ومن ذلك قوله:

 أبصر تلك الشفة المثقوبة

 ووجهه المسود، والرجولة المسلوبة.

وهذان السطران مسترفدان كما هو واضح من قول المتنبي في داليته:

 وأن ذا الأسود المثقوب مشفره --- تطيعه ذي العضاريط الرعاديد

ومن قوله أيضا:

 لا في الرجال ولا النسوان معدود

وقوله أيضا:

صار الخصي إمام الآبقين بها

وقوله:

من علم الأسود المخصي مكرمة

والملاحظ أن أمل دنقل بحسه اللغوي المتميز لم ينقل الأبيات نقلا حرفيا وإلا كان وقع في سوء الاستخدام التراثي ، بل إنه حور وبدل ووظف بعضا من كلام المتنبي توظيفا يخدم المعنى الذي يعبر عنه ، وهكذا جعل الدلالة تحيل على واقع الحكام في وقته حيث سلبت رجولتهم وصارت مواقفهم تدل على الخنوع والخضوع وتخفي خوفا دفينا من العدو ، ولنا أن نتأمل قوله "الرجولة المسلوبة" فهو نفسه قول المتنبي "المخصي" ولا شك أن المتأمل يجد أن عبارة "الرجولة المسلوبة " أدق وأعمق وأسد وأكثر خدمة للمعنى والدلالة من لفظ "المخصي".

وقد يصل الاستلهام التراثي الشعري أحيانا حد التقيد باللفظ نفسه مع تحوير بسيط في العبارة ،كما في قول أمل دنقل:

"عيد بأية حال عدت يا عيد؟"

بما مضى؟أم لأرضي فيك تهويد؟

وهو نفسه قول المتنبي:

 عيد بأية حال عدت يا عيد --- بما مضى أم لأمر فيك تجديد

فقد استبدل كلمة "أمر " بكلمة" أرض" وكلمة "تجديد" بكلمة "تهويد" لتتماشى مع اللحظة الآنية ، وفي قوله "تهويد" إشارة بليغة ألى ما يمارسه الاحتلال الصهيوني من تهويد لأراضي المسلمين التي لم تجد من يدافع عنها سوى الأغاني والأناشيد.

وإضافة إلى هذا النوع من التوظيف البين لأبيات من قصيدة المتنبي ،نجد أن أمل دنقل متأثر إلى حد كبير بالشعر القديم ، إذ نلفيه يستعين بمعجم الغزل كما ألفناه عند جميل ومن لف لفه، ففي المقطع الرابع يناجي الشاعر محبوبته "خولة" رمز الأرض المسلوبة والفتاة العربية المقاومة بمفردات طالما رددها شعراء الغزل مثل:" افترقنا،نبوحا، في خواطري تجوس، يفتر بالشوق وبالعتاب ثغرها العبوس،أشم وجهها الصبوحا،أضم صدرها الجموحا" ، لكن الفرق يكمن في المخاطب بهذه الكلمات ، إذ من الواضح أن الشاعر لا يتغزل بمحبوبة متجسدة في امرأة بل إنه يتغزل بمحبوبته التي هي الأرض والوطن.

3-الاستخدام التراثي للأعلام التاريخية:

 استخدم أمل في قصيدته علمين تراثيين بارزين، كان لهما تواجد طاغ في شعر المتنبي ،هما على التوالي سيف الدولة رمز العروبة ،والبطولة، والشجاعة، والعزة الذي يمثل الحلم ، وكافور الإخشيدي رمز العبودية، والخسة، والدناءة، والسلطة المزيفة الغاشمة والبطولة المزعومة المزيفة، الذي يمثل الواقع بسلبياته وترهلاته وأمراضه.وهذا الاستحضار لهاتين الشخصيتين لم يأت عبثا، بل استدعاه السياق وأملته الضرورة الفنية والموضوعية ، فالشاعر يقارن بين واقعين وعالمين ؛ عالم الهزيمة الذي يمثله كافور الذي ليس إلا أنور السادات ومن لف لفه من الحكام الخاذلين لشعوبهم ،وعالم الانتصار والحلم الذي يمثله سيف الدولة القائد المحلوم به الذي على يديه ستجلب العزة من جديد للعرب، وهكذا نجح الشاعر وتفوق في توظيف هذه الأعلام حيث اجتثها من سياقها ومن تاريخها ،لتصير معبرة عن مرحلة بينها وبين المرحلة الأولى قواسم مشتركة و أوجه تشابه كثيرة.

4-التوظيف التراثي للواقعة التراثية:

 يتخد التضمين التراثي في هذه القصيدة شكلا آخر مغايرا لسابقه مما يعطيها بعدا دلاليا عميق الغور ، واتساعا مثقلا بالمعاني والظلال، ويتمثل هذا الشكل في توظيف ما يسمى بالحادثة التاريخية، ويظهر ذلك في قول الشاعر:

ساءلني كافور عن حزني

فقلت إنها تعيش الآن في بيزنطة

شريدة .. كالقطة

تصيح"كافوراه..كافوراه.."

فصاح في غلامه أن يشتري جارية رومية

تجلد كي تصيح "واروماه..واروماه.."

وكما هو باد فالشاعر يستغل الواقعة التاريخية استغلالا معكوسا،فالواقعة في حقيقتها وأصلها تمثل موقفا بطوليا لا زال التاريخ يفتخر به ،والزمان يصدح به ،إلا أنها ههنا تأخذ بعدا انهزاميا ، والهدف من هذا الاستغلال المعكوس للواقعة التاريخية المقارنة بين واقع الأمس وواقع اليوم، بين واقع المجد الوضيء وواقع الهزيمة الوبيء، ولقد أحسن الشاعر في استغلاله للواقعة، وبرع براعة قل مثيلها في إعطائها أبعادا ودلالات مغايرة و معكوسة تتماشى والواقع الحالي المعبر عنه،فجاءت أكثر حيوية وأشد عمقا وأبعد دلالة وإحالة على اللحظة الآنية،وحتى نقف على هذا الاستغلال البارع نعرض للواقعة التاريخية كما روتها كتب التاريخ؛إذ بلغ المعتصم ما كان من أمر الروم في "زبطرة"،كما بلغه خبر المرأة التي استغاثت به ،صائحة:وامعتصماه، فناداها ملبيا: " لبيك ..لبيك"،قال الصولي:" قيل إن امرأة من أهل زبطرة صرخت عندما سبوها: وامعتصماه،فبلغ ذلك المعتصم ،وكان بيده كاس خمر يشربها،فقال اتركوا هذه الكأس لما أرجع، ثم قام فجند من ساعته جيشا لم يسبق له نظير، وفتح عمورية هذه،ثم رجع وشرب الكأس الذي كان في موضعه،وقيل إن امرأة من زبطرة كتبت للمعتصم:" يا ابن الخلائف من ذؤابة هاشم،ذهبت زبطرة إن لم تأتها"[3]، ويلاحظ القارئ كيف كان تعامل المعتصم مع الواقعة،وكيف كان رد فعله حازما حاسما صارما لا تواني فيه ولا هوان ولا هوادة، بخلاف تعامل كافور/الحاكم الغربي الذي مع الواقعة تعاملا باردا وانهزاميا،ومن يتأمل قوله "فصاح" يخال أنه سيقدم على أمر ذي بال تهتز له الجبال،ذلك أن الصياح عادة ما يرتبط بالموقف العظيم والخطب الجلل، لكن سرعان ما يصاب القارئ بالصدمة عندما يرى ردة فعله الباردة محطما أفق انتظاره على نحو صادم في قوله:

فصاح في غلامه أن يشتري جارية رومية

تجلد كي تصيح "واروماه..واروماه.."

والشاعر لا يقصد كافورا بالتحديد إنما يتخذه رمزا للحاكم العربي المتخاذل المسلوب الإرادة ، الذي لم يعد بمقدوره الذب عن حياض وطنه وحقيقة بلده وهو ما عبر عنه بقوله:

والرجولة المسلوبة

,,أبكي على العروبة؟

5-التوظيف التراثي للقرآن الكريم:

 وهو توظيف دأب عليه الشعراء في قصائدهم،كما هو الحال عند أمل دنقل في قصيدته هاته، إذ يستلهم قوله :

(فصاح في غلامه أن يشترى جارية روميّة 

تجلد كي تصيح " وا روماه .. وا روماه .. "

.. لكي يكون العين بالعين 

والسن بالسن )

 من النص القرآني في قوله تعالى."وكتبنا عليهم فيها.أن النفس بالنفس والعين بالعين والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص"(سورة المائدة الآية 47) فكافور/الحاكم العربي اختار أقصر الطرق وأسهلها وهو القصاص ،وكأن القصاص لا يطبق إلا لدرء وبال الحرب،وهو ما يوحي بخنوع وخضوع قل نظيرهما، والشاعر هاهنا يعرض تعريضا بالعرب الذين اختاروا القعود ووضع اليد على الخد تماما كالنساء عوض الانتقام والدفاع عن فلسطين وتخليصها من براثن الكيان الصهيوني، ونجد اقتباسا قرآنيا آخر في المقطع الخامس ،في قوله:" فتسقط العيون في الحلقوم" وهو مأخوذ من قوله تعالى" فلولا إذا بلغت الحلقوم"(سورة الواقعة الآية 86).

والشاعر يستلهم هذه الآية ليعبر عن الحلم الذي يتمناه، حين يصرخ سيف الدولة القائد المحلوم به في وجه الروم فتسقط عيونهم في الحلقوم، ويهدف الشاعر من وراء هذا الاستدعاء للوقائع التاريخية والنصوص القرآنية بين واقع الأمس وواقع اليوم وشتان بين الواقعين،فذياك في العيوق وهذا في الحضيض، فإذا كان كافور /الحاكم العربي قد اتسم موقفه بالضعف والهوان ،فإن المعتصم اتسم موقفه ببطولة قل نظيرها عندما وجه رسالة إلى إمبراطور الروم كاتبا فيها :" من المعتصم أمير المؤمنين إلى كلب الروم ، فوالله إما أن تطلق سراحها أو أجند لك جيشا أوله عندك وآخره عندي"، وتسمح لنا المقارنات السابقة بالوقوف على الثنائيات التالية،أولها:

سيف الدولة/ كافور

الحلم / الواقع

الانتصار / الهزيمة

العزة / الذل

الكرامة / المهانة

ثانيها:

واكافوراه / وامعتصماه

الضعف / القوة

الحاضر / الماضي

العروبة المسلوبة / العروبة الخالصة

والطرف الأول حاضر بلفظه فينا الثاني مستفاد من علاقة الحضور والغياب، والبون شاسع بين الطرف الأول والطرف الثاني، والعلاقة بينهما قائمة على التضاد والتنافر.

يتضح مما سبق سوقه ونشره أن الشاعر أمل دنقل نجح في تنويعه في توظيف التراث بمشاربه المختلفة خدمة للدلالة،والملاحظ في توظيفه هذا أنه يعتمد طريقة عمودية تظهر مدي معايشته للتراث وتماهيه معه، والذي يميز هذا التوظيف أنه يخدم اللحظة الآنية الشبيهة إلى حد كبير باللحظة التاريخية القديمة، التي يستوحي الشاعر الكثير من أحداثها تعبيرا عن الظروف الآنية.إن ما يمكن الإشارة إليه أن الشاعر الحديث لم يقطع صلته بالقديم كما يعتقد البعض بل إنه عرف متى يعود إليه ويستفيد منه ومتى لا يوليه اهتماما يذكر ، وحتى عندما كان الشاعر الحديث يوظف التراث في شعره لم يعمد إلى كل التراث بقدر ما طرق باب التراث الذي يمكن أن يخدم الدلالة ويعبر عن اللحظة الآنية.

المراجع المعتمدة:

1-الأعمال الكاملةنامل دنقل ،دار العودة بيروت

2-التراث الإنساني في شعر أمل دنقل ، جابر قميحة، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، والإعلان ، ط1،1987م-1407هـ

3- ديوان المتنبي ،ط3،1424هـ - 2003م،دار صادر بيروت

4-الشعر العربي المعاصر:قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية،عز الدين اسماعيل،دار العودة،دار الثقافة ، بيروت ، ط3،1972م.

5-العصر العباسي-نماذج شعرية محللة،جورج غريب،دار الثقافة،د ت..

6-القرآن الكريم

نص القصيدة كما ورد في الأعمال الكاملة (دار العودة ،بيروت.):

أكره لون الخمر في القنينة 

لكنني أدمنتها .. استشفاءا

لأنني منذ أتيت هذه المدينة 

وصرت في القصور ببغاءا

 عرفتُ فيها الداءا

 ........

 أمثل ساعة الضحى بين يدي كافور

ليطمئن قلبه ، فما يزال طيره المأسور 

لا يترك السجن ولا يطير !

أبصر تلك الشفة المثقوبة ..ووجهه المسودّ 

والرجولة المسلوبة 

..أبكى على العروبة !

يومىء ، يستنشدنى : أنشده عن سيفه الشجاع 

وسيفه في غمده .. يأكله الصدأ !

وعندما يسقط جفناه الثقيلان ، وينكفىء .

أسير مثقل الخطى في ردهات القصر 

أبصر أهل مصر ..

ينتظرونه .. ليرفعوا إليه المظلمات والرقاع !

.. .. جاريتي من حلب ، تسألني : متى نعود ؟ 

قلت : الجنود يملأون نقط الحدود 

ما بيننا وبين سيف الدولة .

قالت : سئمت من مصر ، ومن رخاوة الركود 

فقلت : قد سئمت ـ مثلك ـ القيام و القعود 

بين يدي أميرها الأبله .

لعنت كافورا 

ونمت مقهورا ..

.. .. " خولَةُ " تلك البدوية الشَّموس 

لقيتها بالقرب من " أريحا " 

سويعة ، ثم افترقنا دون أن نبوحا 

يفتُّر بأشواق وبالعتاب ثغرُها العبوس 

أشم وجهها الصبوحا 

أضم صدرها الجموحا !

... ... ... ... ...

سألت عنها القادمين في القوافل 

فأخبروني أنها ظلت بسيفها تقاتل ..

في الليل تجارّ الرقيق عن خبائها 

حين أغاروا ، ثم غادروا شقيقها ذبيحا 

والأب عاجزا كسيحا 

واختطفوها ، بينما الجيران يرنون من المنازل 

يرتعدون جسدا وروحا 

لا يجرؤون أن يغيثوا سيفها الطريحا !

... ... ... ... .... ... .....

 (ساءلني كافور عن حزني 

فقلت إنها تعيش الآن في بيزنطة 

شريدة .. كالقطة 

تصيح " كافورا ه .. كافورا ه .. "

فصاح في غلامه أن يشترى جارية روميّة 

تجلد كي تصيح " وا روماه .. وا روماه .. "

.. لكي يكون العين بالعين 

والسن بالسن )

 في الليل ، في حضرة كافور ، أصابني السأم 

في جلستي نمتُ ولم أنم 

حلمت لحظة بكا 

وجندك الشجعان يهتفون : سيف الدولة .

وأنت شمس تختفي في هالة الغبار عند الجولة 

ممتطيا جوادك الأشهب ، شاهرا حسامك الطويل المهلكا 

تصرخ في وجه جنود الروم 

بصيحة الحرب ، فتسقط العيون في الحلقوم !

تخوض ، لا تبقى لهم إلى النجاة مسلكا 

تهوى ، فلا غير الدماء والبكا 

ثم تعود باسما .. ومنهكا 

والصبية الصغار يهتفون في حلب :

" يا منقذ العرب "

" يا منقذ العرب "

حين تعود .. باسما .. ومنهكا 

حلمت لحظة بكا 

حين غفوت 

لكنني حين صحوت ُ:

وجدت هذا السيد الرخوا 

تصدر البهوا 

يقص في ندمانه عن سيفه الصارم 

وسيفه في غمده يأكله الصدأ!

وعندما يسقط جفناه الثقيلان ، وينكفئ ..

يبتسم الخادم .. !

.. تسألني جاريتي أن أكترى للبيت حرّاسا 

فقد طغى اللصوص في مصر .. بلا رادع 

فقلت : هذا سيفي القاطع 

ضعيه خلف الباب .. متراسا !

( وما حاجتي للسيف مشهورا 

ما دمت قد جاورت كافورا ؟ )

.. " عيد بأية حال عدت يا عيد ؟ "

بما مضى ؟ أم لأرضى فيك تهويد ؟

 (نامت نواطير مصر عن عساكرها)

وحاربت بدلا منها الأناشيد

ناديت يا نيل هل تجرى المياه دما

لكى تفيض ويصحو الأهل إذ نودوا

عيد بأية حال عدت يا عيد

               

-التراث الإنساني في شعر أمل دنقل، جابر قميحة ،ص 18[1]

-الشعر العربي المعاصر:قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية ،عز الدين اسماعيل،ص 38[2]

-العصر العباسي,نماذج شعرية محللة،ص 129[3]

 

 

طباعة

 


 
   
  "ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه"  
 


 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 222802