د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

دراسات نقدية قديمة

      المقاييس النقدية في طبقات ابن سلام:

      ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

      1- كثرة النتاج الشعري:

         ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

           وهو أهم مقاييس النقد في كتاب طبقات فحول الشعراء، وقد أخَّــر ابن سلام بسبب هذا المقياس كثيرا من الشعراء المجيدين لقلة ما بقي من أشعارهم، فقد قال وهوبصدد الحديث عن الطبقة الرابعة من فحول شعراء الجاهلية: " وهم أربعة رهط فحول شعراء، موضعهم مع الأوائل، وإنما أخل بهم قلة شعرهم بأيدي الرواة، وهم: طرفة بن العبد، وعبيد بن الأبرص، وعلقمة بن عبدة، وعدي بن زيد، فأما طرفة فأشعر الناس واحدة وهي قوله:

               لخولة أطلال ببرقة ثهــمــد

                                       وقـفت بها أبكي وأبكي إلى الغـد

      وعبيد بن الأبرص قديم الذكر عظيم الشهرة، وشعره مضطرب ذاهب،


      لا أعرف له إلا قوله:

              أقفـر من أهــله ملحوب   فالقطبيات فالذنوب

      ولا أدري ما بعد ذلك.

     ولابن عبدة ثلاث روائع جياد لا يفوفقهن شعر:

            ذهبت من الهجران في كل مذهب

                                     ولم يك حقا طول هذا التجنب

     والثانية:

          طحابك قلب في الحسان طروب

                                  بعـيـد الشباب عصر حان مشيب

    والثالثة:

        هل ما علمت وما استودعت مكتوم

                                   أم حبلها إذ نأتك اليوم مصـروم

   2- تعدد الأغراض الشعرية:

      ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ   

           وهــو يـلـي مقياس الكثرة، وإن كان ابن سلام قدمه على الإجادة في الفن الواحد والتوفر عليه ؛ فقد قدم " كثيرا " على " جميل "، فوضع كثيرعزة في الطبقة الثانية من شعراء الإسلام ووضع جميل بثينة في الطبقة السادسة وقال عنهما:


          " وكان لـ " كثير " في التشبيب نصيب وافر، و" جميل " مقدم عليه وعلى أصحاب النسيب جميعا ؛ وله في فنون الشعر ما ليس لجميل، وكان جميل صادق الصبابة، وكان كثير يتقول ولم يكن عاشقا ".

     فابن سلام يقدم " كثـيـِّرًا " على الرغم من أنه يقرر أن " جميلا " يفوقه في النسيب وصدق الصبابة وأن كثيرا كان متقولا وليس عاشقا أوصادق الصبابة كجميل ولم يفعل ابن سلام ذلك إلا لأن كثيرا له في فنون الشعر ما ليس لجميل.

     3- جــودة الشعر.

       ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ   

        وهذا ثالث المقاييس التى رتب ابن سلام الشعراء بالنظر اليها وان كان أخَّره عن الكثرة وتعدد الأغراض ومقياس الجودة هذا مبهم في كتاب ابن سلام لأنه مقياس عام يحتاج إلى إيضاح وتمييز ؛ فقد حكم على بعض الأشعار بأنها جيدة أومحكمة ولم يوضح لنا أبعاد الجودة فيها.

          تلك هى المقاييس الرئيسية في طبقات ابن سلام وتبقى بعد ذلك عدة مقاييس أخرى نراه يستخدمها أو ينقلها عن غيره ومنها:

        1 -  ابتكــار المذهب الشعرى:

         ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

              بمعنى أن يسبق الشاعــــر إلـى اختراع تقاليد فنية في صياغته


       الشعرية يستحسنها الجمهور المتذوق وتستهوى الشعراء فينهجون نهجه وبذلك تشيع طريقته وتصير مذهبا شعريا راسخا.  يقول ابن سلام في الاحتجاج لأسبقية أمرىء القيس وهو على رأس الطبقة الأولى من فحول الــجاهلية:

        " فاحتج لامرىء القيس من يقدمه قال: ما قال ما لم يقولوا ولكنه سبق العرب إلى أشياء ابتدعها استحسنها العرب واتبعته فيها الشعراء منها استيقاف صحبه والبكاء في الديار ورقة النسيب وقرب المأخذ وشبَّه النساء بالظباء والبيض وشبه الخيل بالعقيان والعصى وقيد الأوابد وأجاد في التشبيه وفصل بين النسيب وبين المعنى " .

      2 -  الجـــزالة :

       

           وهذا مقياس شائع في نقد علماء اللغة  في تلك المرحلة وقد رأيناه ضمن المقاييس التى نظر القدماء في الشعر على ضوئها ونراه هنا في طبقات ابن سلام ضمن مقومات الإجادة والحكم على الشاعر بالتفوق.  يقول ابن سلام عن النابغة:

           "  وقال من احتج للنابغة: كان أحسنهم ديباجة شعر وأكثرهم رونق كلام وأجزلهم بيتا " .


  

       ملاحظات عامة على طبقات ابن سلام :

      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

          من السمات والملاحظات العامة التى لاحظناها على طبقات ابن سلام ما يأتى:

      أولا:  كان ابن سلام ناقلا لكثير من الأحكام النقدية التى أصدرها على الشعراء وكان كتأثرا في ترتيبه لهم بالآراء الشائعة في بيئة البصرة بحيث يمكن أن نعد كتاب الطبقات ممثلا للاتجاه النقدى العام في بيئة البصرة حتى العصر الذي أُلّف فيه وهو بداية القرن الثالث الهجري ففي حديث ابن سلام عن الطبقة الأولى من فحول الجاهلية يقول:

        " أخبرنى يونس أن علماء البصرة كانوا يقدمون امرأ القيس بن حجر وأهل الكوفة يقدمون الأعشى وأهل الحجاز يقدمون زهيرا وأخبرنى يونس كالمتعجب أن ابن أبي اسحاق  كان يقول: أشعر أهل الجاهلية مرقش  وأشعر أهل الاسلام كثير ولم يقبل هذا القول ولم يشع. وعندما يتحدث عن أفضلية كل شاعر ممن عدهم في الطبقة الأولى من فحول الجاهلية يقول:

         " فاحتج لامرىء القيس من يقدمه قال: ما قال ما لم يقولوا ولكنه سبق العرب إلى أشياء ابتدعها استحسنهاالعرب واتبعته فيها الشعراء "

       " وقال من احتج للنابغة كان أحسنهم ديباجة شعر واكثرهم رونق كلام


        وأجزلهم بيتا. وقال أهل النظر كان زهير أحصفهم شعرا وأبعدهم من سخف وأجمعهم لكثير من المعنى في قليل من المنطق وأشدهم مبالغة في المدح "

         " وقال أصحاب الأعشى: هو أكثرهم عروضا وأذهبهم في فنون الشعر وأكثرهم طويلة جيدة. "

       وبعد أن يورد ابن سلام آراء العلماء وأقوالهم في الطبقة الأولى من فحول الجاهلية يمضى دون أن يطلعنا على رأيه هو أو وجهة نظره في الشاعر المقدم منهم ومع أنه بدأ بامرىء القيس فقد ذكر نصا فى نهاية مقدمة الطبقات يقطع بأنه لا يقدم من ابتدأ به. يقول: " وليس تبدئتنا واحدا في الكتاب نحكم له ؛ ولا بـد من مبتدأ ".

           وكان على ابن سلام ألا يطوي الحديث عن هذه الطبقة حتى يطلعنا على رأيه هو مادام قد وضح أن العلماء مختلفون حول المقدم من شعرائها.

      ثانيا: استخلص ابن سلام من استعراضه لتراث العرب الشعري جملة من الظواهر الأدبية فتحدث عنها وكان له فضل السبق إلى استنباطها والتنبيه عليها. من ذلك:

      تعليله لقلة شعر بعض الحواضر وكثرة الشعر في البادية.

      تأثر لغة الشعر بالبيئة المحيطة بالشاعر. لــذلك يقــــول ابن سلام عن 


       عدي بن زيد: كان يسكن الحيرة ومراكز الريف فلان لسانه، وسهل منطقه ؛ فحمل عليه شعر كثير ".

    ثالثا:  لم تخل ترجماته للشعراء من الإشارة إلى ما برع فيه كل منهم من فنون الشعر.

    رابعا: لم يدخل ابن سلام في طبقاته أحدا من شعراء عصره، وهو عصر _ كما نعرف _ حافل بالشعراء المجيـديـن، ولم يكن لابن سلام في إغفالهم عذر سوى أنه كان ممن يتعصبون للقديم لقدمه ويزرون بالجديد لحداثته.

     مآخـــذ الباحثين المحدثين على كتاب ابن سلام:

    ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

            يجمع الباحثون في النقد العربي القديم على أهمية كتاب طبقات الشعراء لابن سلام وقيمته الكبرى في التعرف على الفكر النقدى عند العرب منذ وجد حتى العصر الذى ألف فيه الكتاب وهو بداية القرن الثالث الهجرى. ومع اقرار الباحثين المحدثين لابن سلام بالفضل واشادتهم بجهوده في دراسة الأدب والنقد فان منهجه في كتاب الطبقات ومكانته بين النقاد العرب  بصفه عامة قد تعرضت لبعض المآخذ ولم يُسلّم له المحدثون أو يتفقوا على قيمة ما أداه للنقد العربي من فوائد وما أسهم به من جهود.

      


       رأي الدكتور محمد مندور:

      ~~~~~~~~~~~~~~~      

             يرى الدكتور مندور في كتابه النقد المنهجى عند العرب (1)أن ابن سلاماذا كان مصيبا في نظرته إلى انتحال الشعر فأنه أقل إصابة فيما عدا ذلك ويأخذ في سرد مآخذه على ابن سلام فيقول:  " فتفسيره لندرة شعر بعض القرى مردود لأن الشعر ليس كله في الحرب ولا هو قاصر عليها بل ان فيه مصادرة على المطلوب ؛ فليس بصحيح أن الشعر كان نادرا في مكة مثلا خصوصا بعد الإسلام،وإنما أسقط ابن سلام من حسابه - لسبب لا نعرفه - الكثير من الغزلين وعلى رأسهم عمر بن أبي ربيعة الذي لم يذكره أصلا.  ولين شعرعدى بن زيد لا يكفى لتعليله قوله " أنه سكن الحيرة وراكز الريف " وإلا حرنا في تعليل " نحت الفرزدق من صخر واغتراف جرير من بحر.  وأما تفضيله الكثرة على الجودة وتعدد الأغراض الشعرية على التوفر على الفن الواحد الذي تحزبنا اليه ملابسات حياتنـــا _ ففي ظننــا أنه من الواضح أن الكم ليس مقياسا صحيحا لقيم الشعراء، ثم اننا نلاحظ أنه يورد ما يختاره للشعراء المختلفين أو يورد مطالعه ولكنه لا يحلله ولا ينقده ولا يظهر ما فيه من جمال وقبح، وان حكـــم على بعض القصائد

      ــــــــــــــــــــــــــــ

      (1) النقد المنهجي عند العرب / 20، وما بعدها.


       أو بعض الشعراء فأحكامه في الغالب هى الأحكام التقليدية التى كانت الألسن تتداولها عن السابقين.  وهو إن أورد حكما لنفسه كقوله عن أصحاب المراثي " والمقدم عندنا متمم بن نويرةأو  " من الناس من يفضل قيس بن الحطيم على حسان ولا أقول ذلكلم يسبب أحكامه بتحليل لنص أو ذكر لصفات مميزة.  وإن أورد خصائص جاءت عامة غامضة غير دقيقة. كقوله عن أبي ذؤيب الهذلى انه:        "شاعر فحل لاغميزة فيه ولا وهنوعن عبد بنى الحسحاس _أنه: 

         " حلو الشعر رقيق حواشى الكلام "   وعن البعيث أنه  " فاخر الكلام حر اللفظ  "  وأمثال ذلك مما لا تحديد فيه ولا تفصيل.        

            واذن فان ابـن سـلام _ فــي رأي الدكتورمندور _ لم يتقدم بـــالنقد الفنى إلى الأمام شيئا كثيرا وان كان قد صدر في تحقيقه للنصوص عن مذهب صحيح وحاول أن يدخل في تاريخ الأدب اتجاها نحو التفسير ومحاولة للتبويب تقوم على أحكام فنية.

      رأي طـه إبراهيم:

     ~~~~~~~~~        

        وللأستاذ طه ابراهيم مآخذ على ابن سلام ومنهجه في كتاب الطبقات نوجزها فيما يلى:

         "  ان ابن سلام وهـــو يقرر نظرية الشعـر الموضوع ويــؤاخذ عــليه


       العلماء وقع في مثل ما وقع فيه ابن اسحاق واضاف إلى بعض الجاهليين ما ليسش لهم وأورد بشعرا جاهليا لا يطمئن اليه. وأن ابن سلام وان كان بارعا في تناول المسائل الأدبية من جميع جوانبها فان ملكته الأدبية في تحليل الشعر وتذوقه لا تكاد تظهر فيما كتب فملكته الأدبية أضعف بكثير من ملكته العلمية.  وأنه في تصديه لجعل الشعراء طبقات انفرد من بين العلماء باضافة الراعى الى الثلاثة الاسلامية وعده من طبقتهم وهو في ذلك لم يستند إلى حجة ولم يقم دليلا ولم يذكر شيئا يبرر هذا التقديم.  والمقياس الذي اتخذه في الطبقات وهو كثرة الشعر وجودته نجده قد راعى ذلك حينا وأغـفـله حينا. فليس من شك من أن الحطيئة جدير بأن يكون من شعراء الطبقة الثانية  كما وضعه ابن سلام فأما جدارة كعب بن زهير فذلك موضع نظر فنحن لا نكاد نعرف لكعب إلا  " بانت سعادوهى من غرر الشعر العربي مافى ذلك جدال، ولكن الأمر اذن يرجع بنا إلى طرفة ولبيد مثلا فمعلقة طرفة من عيون الشعر وهو أجودهم طويلة كما ورد في ابن سلام ثم له بعد المعلقة قصيدة أخرى مثلها ثم له بعد ذلك قصائد حسان جياد تلك عبارات ابن سلام نفسه .

           وينتهى الأستاذ طه ابراهيم إلى القول بأنه:  "  مهما يكن من شىء فـقـــد اضطرب ابن سلام كثـيرا في مـــنازل الشـعـــراء. وسـر هــــذا


       الاضطراب واضح مفهوم ؛ فليس من الرأىفي شىء أن يكون الشعراء عشر طبقات وليس من الممكن بحال أن نعرف من الفروق بين الشعراء ما يمهد لنا أن نوزعهم على طبقات عشر، والخصائص الفنية رقيقة متموجة ولا تطيع الباحث إلى مثل هذا المدى، وانما الذى عليه جمهرة العلماء والذى يرضاه المنطق  أن يقسم الشعراء ثلاثة طبقات:  مبرزين، ومتوسطين، ومتأخرين. ولو فعل ابن سلام ذلك لكان أصوب ولما اضطر في الطبقات الأخيرة أن يسرد الطبقات سردا دون شاهد أو دليل .

          وإلى جانب تلك المآخذ التى يسردها هذا الباحث نجده يقرر أن أهمية كتاب الطبقات لابن سلام والقيــمة التى أفادها النقد العربي منه بقوله:لقد كانت الأفكار في النقد مبعثرة لا يربطها رابط حتى جاء ابن سلام فضم أشتاتها وألف بين المتشابه منها بروح علمى قوى ثم إن الأصول التى عرفت قبله في النقد لم توطد ولم تؤكد ولم تستقر وترسخ الا في كتاب طبقات الشعراء، كالآمدى صاحب الموازنة وأبى الفرج الاصبهانى صاحب الأغانى وحسب كتاب ابن سلام أن يكون جماع القول في الشعر العربى في الجاهلية والإسلام " (1).

       ــــــــــــــــــــــــــــ

       (1) تاريخ النقد الأدبي عند العرب / 87، وما بعدها.


       رأي الدكتور زغلول سلام:

      ~~~~~~~~~~~~~~~

          ويقف الدكتور محمد زغلول سلام  مدافعا عن منهج ابن سلام في كتابه الطبقات ويرد على ما قاله الدكتور مندور عنه فيقول (1):                                                                                                                                                                                                 

          " ونحن اذا ما نظرنا إلى ابن سلام في إطار عصره لا ننقصه حقه ولا نطالبه بأكثر مما فعل كما حاول الدكتورمندور، إذ تطـلَّب منه أن يتقدم بالنقد الفنى ! ترى على من يتقدم  ؟ وهو أول من نعرف ممن حاول دراسة الشعر والشعراء هذه الدراسة المنهجية في النقد الأدبى. ومع ذلك ومع كل ما حوى الكتاب من مآخذ فان الكتاب قد وضع اللبنات الأولى للنقد المنهجى المبنى على أسس علمية من حيث توجيهه إلى تحرير النصوص وتخليص الشعر من الدخيل والتنبية إلى صلة الشاعر بما يروى له من شعر ووضع لكل هذا أسسا معقولة وإن لم تكن كاملة أو مثالية وقد أفادت هذه الأسس نقادنا عندما عادوا للتعرض لمشكلة الشعر القديم فأخذوا بها.  ولا شك أن الدكتور طه حسين قد اعتمد عليها في كتاب (في الشعر الجاهلى) إلى جانب أعتماده على المنهج العلمى الحديث . كذلك استطاع ابن سلام أن يجمع لنا ما عرف قـبله من نظرات نقدية متنوعة الاتجاهات مما أفــادنا في التأريخ للـنقـــد

      ــــــــــــــــــــ

      (1) تاريخ النقد العربي إلى القرن الرابع الهجري / 104، وما بعدها.


       والوقوف على كــثير من أحكام السابقين وآرائهم التى كان لها أثر كبير

       في توجيه النقد العربى. فابن سلام اذا جمع تراث النقد وحاول بناء منهج لنقد الشعر والشعراء وفق فيه بعض التوفيق بالقياس إلى عصره وأثره في النقاد اللاحقين لدرجة كبيرة  " .

          ومع هذا الثناء على ابن سلام والاشادة بقيمة كتابه الطبقات  فقد لاحظ الدكتور زغلول أن نظام ترتيب الشعراء الذى استخدمه ابن سلام في كتابه كان سببا في اضطراب أحكامه النقدية في بعض الأحيان  يقول عن نظام الطبقات:

         " ولكن هذه القسمة الحسابية المتكافئة لم تتفق فيما يبدو مع القسمة الفنية ودرجات الشعراء أنفسهم ذلك أنه اضطر أن يعدل في تلك القسمة فيؤخر من تساوت طبقته مع طبقة سابقيه اتباعا للحساب دون الدرجة الفنية فيما يبدو، ومثاله أوس بن حجر إذ قال فيه: - وقد عده في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية  - " أوس نظير الأربعة المتقدمين اذ انا اقتصرنا في الطبقات على أربعة شعراء ".

           وفي اعتقادى أن المرحوم الاستاذ طه أحمد ابراهيم كان أصدق المحدثين نظرا عندما قرر أن الملكة الأدبية عند ابن سلام  كانت أضعف بكثير من الملكة العلمية فنحن نجد مصداق هذه الحقيقة المهمة ماثلا في كل ناحية من كتابه طبقات الشعراء كما سبق أن لاحظنا.  

                            


    

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء