د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

سلسلة التعريف بالم

سلسلة التعريف بالمخطوطات (1)
(عقد الفرائد، فيما نُظم من الفوائد)
لعلاء الدين الخطيب


هذا كتاب لطيف قيَّد فيه مؤلِّفُه ما انتخبه من الفوائد خلال مطالعاته، واشترط في هذه الفوائد أن تكون في قالب النظم إلا ما عرض، وعرضها مصنَّفةً على العلوم والمعارف. ويتصل الكتاب بسبب إلى نوعين من التآليف:

النوع الأول:
تقييد الفوائد، فكتابنا نوع متطور ممَّا يُعرف بالكُنَّاش أو الكشكول الذي يُسجل فيه الشخص -عالمًا أو متعلمًا أو مثقفًا- ما يلتقطه من مطالعاته أو ما تجود به قريحته من فكر وإبداع، وربما لا يقتصر على هذا الجانب الفكري المعرفي، بل يتعداه إلى جانب الحياة ومصالح المعاش. وقد يكون تقييد تلك الفوائد لاستخدامه الشخصي، كأن يقيدها للمراجعة عند الحاجة أو كمادة أولية لتآليفه، أو تكون لبثها في مؤلَّف يتداوله الناس. وقد يُطلق عليها أحيانًا "التذكرة" و"السفينة" وغيرها، وأحيانًا تختص هذه الأسماء بالمجاميع والمنتخبات الأدبية.

النوع الثاني:
نظم الضوابط وتلخيص المسائل الطوال في أبيات موجزة. وتختلف هذه التآليف حسب ثقافة المؤلِّف ومبلغ علمه، فاختيار الإنسان وافد عقله، فإذا صدرت عن أديب محقِّق أتت متينة رائقة والعكس. وهذا أمر نسبي تتفاوت فيه أذواق المؤلفين والقراء والنقاد جميعًا. قال البلوي في كتابه "ألف با": "ما رأيتُ أحدًا ممن لقيته من أهل الآفاق إلا وله تعاليق وأوراق تحتوى على حكايات وأشعار ورسائل وأخبار" [نقلا عن مقدمة تهذيب "سفينة الفرج فيما هبَّ ودَرَج" لمحمد سعيد القاسمي: ص 5]. وهذه الأنواع من التآليف تستحق أن تُخَصّ بدراسة تستجلي خصائصها، وتُعرِّف بتراثها، وتؤصل لمصطلحاتها وتسمياتها.

وكتابنا هذا يُصنَّف ضمن (المعارف العامة)، التي تضم الكتب المتعددة الموضوعات، أو التي لا تندرج ضمن تصنيف آخر، إذ يتناول الكتاب أربعة عشر موضوعًا رئيسًا. وربما يرى البعض أنه يندرج ضمن تصنيف (الأدب) لا سيما خاتمته التي احتوت على أبيات من شعر الحكمة وغيرها، وقد وصفه البغدادي بأنه كتاب "في الأدب".

مخطوطات الكتاب:
وقفتُ للكتاب على نسختين خطيتَّين:
النسخة الأولى: مصورة معهد المخطوطات العربية - ميكروفيلم رقم (الكويت 867)، عن نسخة مكتبة الأسد الوطنية بدمشق التي تحمل رقم (5595) من مجموعة (الظاهرية غير مفهرس). صوَّرها خبير المعهد الأستاذ عصام محمد الشَّنْطِي، سنة 1407 هـ/ 1986 م، في بعثة المعهد إلى سوريا.

والنسخة الثانية: نسخة مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وقد وقعتُ على مصورة رقمية، لا يتبين منها رقم الحفظ، غير أنه يظهر الرقم (69) بجلدة المخطوط، ولعل مِن الباحثين مَن يفيد بتوثيق النسخة.

وللكتاب نسخٌ أخرى، راجع: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان- النسخة العربية (9/8)، وبرنامج خزانة التراث - مركز الملك فيصل بالرياض.

وصف النُّسختين:
النسخة الأولى: تقع النسخة المصورة ميكروفيلميًا في (78 ق)، ومقاس المخطوط الأصلي كما أثبتته بطاقة التصوير (22,5 ×16سم)، ويتفاوت عدد الأسطر. وقد نُسخت سنة 1251هـ على يد سلم العطابي (؟) الشافعي الخلوتي الرفاعي، بقلم نسخ جيد، والعُنْوانات بالمداد الأحمر، وقد استخدم فيها نظام التعقيبة. وبالحواشي تصحيحات قد تشير إلى المقابلة، لكن دون تقييد صريح، وبصفحة العنوان فوائد، ونصِّ وقفية طويلة قيَّدها صاحبها الحاج محمد أبو عليّ الجباليّ اليافيّ، الذي أوقف المخطوط على خزانة كتب الشيخ حسين مفتي أفندي، سنة 1251هـ. وهي نسخة جيدة، جميلة الخط، حسنة التنسيق، قليلة الأخطاء فيما يبدو.

النسخة الثانية: تقع المصورة الرقمية في مجموع عدد أوراقه (154 ق) -في بطاقة المكتبة المثبتة بأولها: العدد 155- تحتل رسالتنا منها (89 ق)، بأولها فوائد ونقول بمقدار ورقتين، وتتلوها رسائل وفوائد متنوعة. ومقاس المخطوط الأصلي (18 × 11سم)، ومسطرتها مختلفة، وقدَّرتْ الفهرسة المذكورة نسخها بالقرن الحادي عشر الهجري (؟)، وبها آثار رطوبة، وتفكك يسير بالتجليد. وقد كُتبت بخط النسخ، والعنوانات وفواصل الأبيات بالمداد الأحمر، وأحيانًا الأخضر، واحتوت على تعليقات وتصويبات بالحواشي، وقد استخدم فيها نظام التعقيبة. وجاء بأولها تملُّك غير مؤرَّخ لأبي بكر بن عمر (...)، وفي الورقة المقابلة تملك آخر غير واضح. وهي نسخة يشيع فيها الخطأ والكسر، وربما السَّقْط والتَّصَرُّف، هذا حسب النظرة العجلى، ويظهر شيء من ذلك بالمقابلة بينها وبين النسخة الأولى في النماذج المختارة، والله أعلم.

التعريف بالمؤلف:
هو "محمد بن عبد الباقي، أبو المعالي، علاء الدين البخاري المكي: فاضل، كان خطيبًا بالمدينة المنورة سنة 991هـ، له (الطراز المنقوش في فضائل الحبوش) - خ، ويُسمى (نزهة الناظر وسلوة الخاطر) صغير أنجزه في مكة بخطه في رجب 993هـ" هذا ما أفاده الزِّركلي في (الأعلام) [6/184]، وكانت مصادره التي أحال عليها هي فهارس مخطوطات، تصِف في الغالب كتابه المذكور، الذي طُبع في حياة الزركلي وبعده أكثر من طبعة حسبما أفادت دائرة المعارف الإيرانية. هذا في حين أشار بروكلمان إلى أن نسخة دار الكتب من (الطراز) تسميه: "علاء الدين محمد بن عبد الباقي خان المكي" 9/8. تُوفي بعد سنة 1005هـ، وهي مدة مجاورته بمكة كما في مقدمة المخطوط المـُعرَّف، في حين ذكر الزركلي أنه بعد سنة 993هـ، سنة تأليفه للطراز المنقوش. وترجم له في (معجم المؤلفين) ناسبًا إياه للمذهب المالكي [4/382].

توثيق العنوان ونسبة الكتاب إلى المؤلف:
نُصَّ على العنوان والمؤلف بصفحة العنوان (الظهريَّة) في النسخة الأولى، كما وردا في مقدمة النسختين، إذ صرَّح المؤلف باسمه واسم كتابه مصدِّرًا الأخير بقوله: "وسميته" وذكره. وقد أورده البغدادي في "إيضاح المكنون" (2/109) بعنوان: "عقد الفرائد" (كذا بالاختصار) منسوبًا للمؤلف.

بناء الكتاب:
صدَّر المؤلفُ كتابَه باستهلال يناسب موضوعه، جاء فيه: "الحمد لله الذي أخرج من البحر الفرائد، وجعل فيها جزيل الخير وعظيم الفوائد، وأجرى من شاء من عباده على جميع العوائد، وقلَّده مننًا فكانت من أفخر القلائد، وبصَّره بالغوص في البحار فصادف الأصداف كالموائد، فالتقط ما كان فيها من الفوائد، وأسقط ما كان فيها من الزوائد ..." [الورقة 1: النسخة 1 / الورقة 2: النسخة2].

ثم أشار في تقدمته إلى سبب جمعه لهذا الكتاب بأنه في مدة مجاورته بالمدينة المنورة عام 1005هـ، وكان معتدل المزاج، في فراغ حال وبال، مشتغلاً بالعلم ومطالعة الكتب المبسوطة في مختلف الفنون، كان يصادف الكثير من الفوائد الشوارد والنكات اللطائف، الجامعة لما تفرَّق في الكتب المبسوطة، فبدا له أن يُقيِّد من منظومها ما يَعِنُّ له، لينتفع به من يشاء من بعده. يقول: "فكنتُ أظفر في أثناء المطالعة على عظيم النفائس، وأجتلي من الفوائد الأبكار العرائس (؟)، وأجالس من كان لي يجانس، وأغالي في السبق إليها وأنافس، وأتلو ما في الكتاب المكنون: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين: 26]، فربما وجدتُ فوائد كاللآلئ منظومة في أبيات لطيفة منظومة، تفوق الدر النضيد والعقد الفريد قد صيغت في قالب النظم البديع، ووشيت حللها بمجامع الحسن البديع [نسخة 2: بمحاسن البديع][1]، جامعة لما تفرَّق في الكتب المبسوطة، وبهذا الأسلوب تكون مضبوطة [مطلوبة مضبوطة]. فطفقتُ أجمع كل ما وقفتُ عليه من هذا الأسلوب، وأضيفه إلى ما هو عندي مكتوب، ليصير مجموعًا جامعًا مانعًا [نافعًا دافعًا (؟)]" [ق 2: خ 1 /ق 3: خ 2].

وكان جلّ عمل المؤلف في الكتاب الجمع والتصنيف، فلم يتدخل في الفوائد المنقولة إلا لفكِّ معانيها بتعليقات يسيرة أحيانًا، كما بثَّ شيئًا يسيرًا من الفوائد المأثورة منثورةً. وقد نبَّه على أنه سبق في صنيعه هذا من جلال الدين السيوطي برسالة لطيفة الحجم - هي: "قلائد الفوائد وشوارد الفرائد"-. وأشار إلى أنَّه قد حذا حذوها في كتابه، وأفاد منها وزاد. يقول: "ورتَّبته ترتيبًا يقرِّب البعيد ويسهل به الكشف لمن يريد، حيث وضعت كل فن في باب، ولم أشب [أنسب] به غيره، تقريبًا للطلاب كما يظهر لك في ترتيبه، وحسن تفصيله وتبويبه" [ق 2: خ 1 /ق 4: خ 2].

وقد كسر المؤلف كتابه على أربعة عشر بابًا وخاتمة، جاءت كالتالي:
- "الباب الأول: فيما يتعلق بالذات وعظيم الصفات.
- الباب الثاني: فيما يتعلق بالقرآن العظيم من الألفاظ والمعاني.
- الباب الثالث: فيما يتعلق بشأن الرسول صلى الله عليه وسلم.
- الباب الرابع: فيما يتعلق بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
- الباب الخامس: فيما يتعلق بالمسائل الفقهية.
- الباب السادس: فيما يتعلق بعلم التصوف.
- الباب السابع: فيما يتعلق بفن التاريخ.
- الباب الثامن: فيما يتعلق بعلم المنطق.
- الباب التاسع: فيما يتعلق بعلم الطب.
- الباب العاشر: فيما بتعلق بعلم اللغة.
- الباب الحادي عشر: فيما يتعلق بعلم الصرف.
- الباب الثاني عشر: فيما يتعلق بعلم النحو.
- الباب الثالث عشر: فيما يتعلق بعلم العروض.
- الباب الرابع عشر: فيما يتعلق بعلم الخط.
- الخاتمة: في فوائد شتى".
[ق 3،2: خ 1 / ق :خ 2].

نماذج مختارة من المخطوط:
من نظم عز الدين الدريني في المدني من القرآن [ق12: خ2]:
يا   سائلي    عن    مدني    القرآن        اسمع    هديت     الرشد     للبيان
فأربع      من      أول       الطوال        وسورة        التوبة         والأنفال
والرعد    والحج    مع    الأحزاب        وسورة     النور     بلا      ارتياب
وسورة     القتال     قبل      الفتح        والحجرات   هكذا    في    الشرح
ثم    ابتدا     عشرا     بلا     تقييد        أولهنَّ          سورة           الحديد
ولم يكن فيما حكوا مع زلزلت (؟)        وسورة   النصر   بها   قد   كملت
عدّتها     عشرون     بعد     خمس        إن كنتَ من  أهل  الذكا  والحدس
نظم في أسماء الصحابة المكثرين من الرواية:
سبعٌ من الصحب فوق الألف قد نقلوا        من  الحديث  عن  المختار  خير  مُضَر
أبو    هريرة    سعدٌ     جابرٌ     أنسٌ        صدِّيقُه  وابن  عبّاسٍ  كذا  ابن   عمر
[لجمال الدين بن ظهير المكي القرشي - ق 17: خ 2]:
إن الطبيب  له  طبٌ  ومعرفة        ما دام في أجل الإنسان تأخير
حتى إذا ما انقضت أيام مدته        حار الطبيبُ وخانَتهُ  العقاقيرُ
[ق 50: خ 2].

من الباب الرابع عشر المتعلق بعلم الخط [نقل تام من أوله من الورقة 77: خ 2]:
تعلَّم  قوام  الخط  يا  ذا   التأدّب        فما   الخط   إلا   زينة    المتأدّب
فإن كنتَ ذا  مال  فخطك  زينة        وإن كنت محتاجًا فأفضل مكسب
* وقال بعضهم في المعنى:
خط حسن جمال  امرئ        إن  كان  لعالم  فأحسن
والدر مع  النبات  أحلى        والدر على البنات أزين*[2]
فائدة: نظم بعضهم في حسن الكتابة أربعة أركان فقال [فائدة تتضمن أن لحسن الكتابة أربعة أركان فنظمها بعضهم فقال]:
ربع  الكتابة   من   [في]   سواد   مدادها        والربع      حسن       صنعة       الكتّاب
والربع   من   قلم    تقوّم    [يُقوّم]    برْيه        وعلى الكواغض [الكواغذ] رابعُ الأسباب
فائدة: نظم بعض الأدباء أسماء الخطوط وعدَّها سبعة فقال [فائدة: نظم بعضهم أسماء الخطوط وعدّ منها سبعة فقال]:
غبار  ذنوبي   في   الرقاع   محقَّق        بنسخ كرام  كاتبين  ذوي  العدل
وتوقيع  ريحاني  رجاء  لعفو   من        ينادي بثلث الليل يا واسع الفضل
ونظمها بعضهم وزاد على ذلك متغزلاً:
نسخ ريحان عارضيك نسيب [قسيم]        بحواشي    رقاع    نصفك    ملحق
ثلث  عمر   العذول   فيك   تقضَّى        بغبار     فليت      وصلى      محقّق
إن   يكن   قاتلي    بطومار    هجر        فبشعر      العذار      قلبي      معلّق
ونظمها الشيخ ابن جابر الأندلسي -رحمه الله تعالى- صاحب البديعية وعدها ثمانية عشر فقال:
تعليق     ردفك     بالخصر     الخفيف     له        ثلث     الجمال      وقد      وقته      أجفان
وخذ   عليه   رقاع   الروض    قد    خلعت        وفي       حواشيه       للصدغين       ريحان
خط  البنان  [الشباب]   بطومار   العذار   به        سطرا        ففضاحة        للناس        فتان
محقق    نسخ    صبري    عن    هواه    ومن        توقيع    دمعي    [مدمعي]    المنثور    برهان
يا حسن ما قلم الأشعار [الأظفار] خط  على        ذاك      الجبين      فلا      يسلوه      إنسان
أقسمت بالمصحف السامي [الشامي] وأحرفه        ما مرّ [منّ] بالبال يومًا  فيك  [عنك]  سلوان
ولا    غبار     على     حبي     فعندك     في        حساب   شوق    له    في    القلب    ديوان
ومثله لبعضهم متغزلاً:
رأيت    فقيرًا    في    المرقعة     التي        على  حسنه  دلت   وحسن   طباعه
بخديه    ريحان     الحواشي     محقق        أتى [إلى] القلم الفضّاح تحت رقاعه"
ونختم بهذه الفائدة، وهي من أواخر ما جاء بالمخطوط [ق 86: خ 2]:
لا تعرضنّ على الرّواة  قصيدة        ما لم تكن  بالغْتَ  في  تهذيبها
فإذا عرضت القول غير مهذب        عدوه منك وساوسًا تهذي  بها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] اكتفيتُ بنقل الاقتباسات دون تصحيح للأخطاء، أو تدقيق لما غمض، وإن عرضتُ لبعض فروق النسختين للفائدة -دون التزام بمنهجية-، فالمقام مقام عرض وتعريف لا ضبط وتحقيق، فليراجع المخطوط من أراد. وقد اعتمدتُ النسخة الثانية - غالبًا- وأثبت ما رأيته مناسبًا من الفروق بين قوسين معكوفين.
[2] ما بين المزهرتين (**) ساقط من النسخة 2.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/3730/#ixzz2TNKVEqEg

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 228277