د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

القصة في الموشح

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012

العناصر القصصية في الموشحات الأندلسية



دراسة موشحة أبي بكر الداني


تحديد المكان بدقة يعطي القصة إيهاماً بالواقع
إشارة
تقوم موشحة الوزير أبي بكر الداني، أحد شعراء بني عباد الأندلسيين في القرن الخامس الهجري، على حكاية قصة عاطفية رويت نظماً. وسنحاول التعرف على القصة وسماتها وعناصرها بغض النظر عن كون النص منظوماً أو منثوراً، وإنما سيفيد ذلك في وصف طبيعة القصة عندما ترد في القصيدة، لا سيما وأن كثيراً من الشعراء منذ العصر الجاهلي قد اتخذوا الشعر وسيلة لرواية القصص. والمهم هنا التصرف على أسلوب تقديم القصة، أي كيفية بناء الحدث من جهة، وعلى سمات القصة من حيث عناصرها كالشخصية والزمن والمكان والراوي والوصف والحوار من جهة أخرى.
مكونات النص
تتكون الموشحة من ستة وعشرين بيتاً عمودياً -حسب نام القصيدة القديمة- موزعة على تسعة مقاطع مختلفة الطول حيث تحوي أربعة مقاطع، وهي التي تسمى "دوراً" وعلى أربعة أبيات. في حين تحوي خمسة مقاطع أخرى على بيتين وهي المسماة "قفلاً"، تبعاً لنظام توزيع الموشحة ما بين دور وقفل. وسنحاول التعرف على مضمون كل مقطع وعلى علاقته بالمقاطع الأخرى، ثم مدى أهمية ترتيب المقاطع على البحر الذي وردت فيه إمكانية إعادة ترتيبها، مع ملاحظة أثر ذلك على القصة.
والنص هو:
في نرجس الأحداق * * * وسوسن الأجياد
نبت الهوى مغروس * * * بين القنا الميّاد
وفي نقا الكافور * * * والمندل الرطب
والهودج المزور * * * بالوشي والعصب
قضب من البلور * * * حمين بالقضب
نادى بها المهجور * * * من شدة الحب
أذابت الأشواق * * * روحي على الأجساد
أعارها الطاووس * * * من ريشها أبراد
كواعب أتراب * * * تشابهت قدّا
عضّت على العنّاب * * * بالبرد الأندى
أوصت بي الأوصاب * * * وأغرت الوجدا
وأكثر الأحباب * * * أعدى من الأعدا
تفترُّ عن أعلاق * * * لآلئ أفراد
فيه اللمى محروس * * * بألسن الأغماد
من جوهر الذكرى * * * أعطى نحور الحور
وقلّد الدّرا * * * سلالة المصور
جاور به البحرا * * * واخرق حجاب النور
وقل له شعرا * * * بفضلك المشهور
جمعت في الآفاق * * * تنافر الأضداد
فأنت ليث الخيس * * * وأنت بدر الناد
خرجت محتالا * * * أبغي سنا الرزق
أقطع أميالا * * * غرباً إلى شرق
مؤملاً حالا * * * يكون من وفقي
فقال من قالا * * * وفاه بالصدق
دع قطعك الآفاق * * * يا أيها المرتاد
واقصد إلى باديس * * * خير بني عبّاد
يلاحظ أن النص من مجزوء بحر الرجز حيث يتكون الشطر من تفعيلتين (مُسْتَفْعلنْ مستفعلن)، مع اختلاف حروف الروي في القافية، ورغم تكرر قافية الدال بعد كل أربعة أبيات (الدور) إلا أن حرف الدال الساكن لم يحمل إيقاعاً موسيقياً مختلفاً عن إيقاع القوافي المتحركة أو الساكنة الأخرى، وإن كان يقصد به إزالة الرتابة عن أذن المتلقي. كما يلاحظ كثرة مفردات الطبيعة الحسية سواء الحية كالنرجس والسوسن والكافور والغصن، أم الموجودات الجامدة كالسيف والبلور والهودج والرمح والبرد والدرر.. الخ. ويستعين النص بعناصر خارجية لها دلالة وجدانية كالبحر.
عناصر القصة في الموشحة
سنحاول التعرف على عناصر القصة من حدث وشخصية ومحيط زماني ومكاني، إضافة إلى صوت الراوي الذي قدم هذه القصة، وكذلك على عنصري الحوار والوصف باعتبارهما من أساليب صياغة القصة.
1-الشخصية
تقوم هذه القصة على شخصية محورية هي ضمير المتكلم الذي تروى القصة من خلاله؛ إذ تمثل شخصية رجل عاشق يسرد معاناته، كما توجد شخصيات أخرى مثل شخصية المحبوبة وهي شخصية رئيسة، وكذلك شخصيات ثانوية مساعدة مثل صاحبات محبوبته، والحاكم من بني عبّاد، والرجل الذي دعاه إلى الحاكم.
وترد سمات شخصية العاشق النفسية دون سماته بسبب أنه هو الذي يروي عن نفسه بواسطة تيار الوعي(2)، فتتكشف سماته النفسية والعقلية، في حين ترد سمات المحبوبة المظهرية دون النفسية نظراً لان الراوي يقدم ما يعلمه فقط عنها من أوصافها الجسدية، ولا يعلم عن نفسيتها شيئاً سوى عن طريق الحدس والتخمين.
ويلاحظ أن العاشق مضطرب نفسياً لدرجة أفقدته السيطرة على ذاته وعلى لغته فصار ينادي بصوت يرجح أنه عال، لكنه لا ينادي أحداً محدداً وكأنه بذلك ينفث حرقة في صدره ويلقي بها في الهواء:
نادى بها المهجور * * * من شدة الحب
وهذا يكشف عن الرواسب السابقة لهذا السلوك مع مرور الزمن بعد أن فقد الأسباب الموصلة إليها وانقطعت السبل لعودتها، وكأنه بهذا السلوك يعلن فشله النهائي من القيام بأي سلوك آخر سوى هذا النداء المفرّغ من معناه، وهو عجز عقلي بين التشاؤم والضياع الروحي الذي تعيشه الشخصية هذه اللحظة، مما يفسر خلوة الآن من الأشواق التي هاجرت مع محبوبته وطارت روحه في إثرها وبقي هو ريشة في مهب الريح خالياً من أي إرادة تماماً كالريشة الخفيفة التي تتقاذفها الأعاصير:
أذابت الأشواق * * * روحي على الأجساد
أعارها الطاووس * * * من ريشها أبراد
ون هنا فإن مظهره قد يكون كالطاووس الذي يكون جماله مقصوراً على شكله، فربما يبدو متماسكاً يخبئ أحزانه في داخله، أي أن مظهره الثابت خلاف لباطنه المتضعضع.
كما تتسم شخصية العاشق بالمرض العضوي والنفسي الذي لا برء منه:
أوصت بي الأوصاب * * * وأغرت الوجدا
وإقرار هذه الشخصية بالمرض يشير إلى رغبة مكبوتة للعلاج، أي إرادة الخلاص من الداء، وهذه سمة إيجابية نحو الأمل -خلاف ما سبق- ويعتبر الاعتراف بالمرض جزءاً من العلاج(3)، والبحث عن العلاج هو إيمان بالمستقبل وثقة بان الظروف ربما تتغير فيلقى محبوبته، وكون الشخصية تعيش تحت تأثير هذا الوعي المستقبلي فذلك بعني أنها تتطور وليست راكدة كما يبدو لنا من سماتها الأولى. ولهذا نجد الشخصية تعيش حلماً مستقبلياً تجسد فيه آمالها الإيجابية وأحلامها المثالية التي تتمنى تحقيقها، فتحلم الشخصية بأنها صارت ثرية تملك الدرر وتقلدها لكل الحور اللاتي يشبهن المحبوبة، وهي حياة سعادة يجعل الشخصية لا تفكر في شيء، تحب كل الناس وتكرم لأجل عين واحدة ملايين العيون، وتفخر على البحر إذ تحوي أعظم منه، كما تتكبر على النور وتتحداه جمال المحبوبة وتقول الشعر وسط تلك البهجة الطويلة:
من جوهر الذكرى * * * أعطى نحور الحور
وقلّد الدرّا * * * سلالة المنصور
جاور به البحرا * * * واخرق حجاب النور
وقل له شعرا * * * بفضلك المشهور
وهو حلم يسعى بواسطة الشخصية للهروب من الواقع الآني الذي تعيشه، وقد سبق بيان هذا الواقع البائس. وسيكون لهذا الحلم دلالة التعويض عن الواقع بالمثال مما يحفز النفس على العيش وانتظار الغد، كما قد يكون له دلالة القمع والقهر حيث تصطدم الرغبات والأحلام بالواقع فيستسلم لهذه الحالة ويستكين لسيطرتها ويقف في مكانه. لكن الدلالة الأولى هي الأرجح إذا اتخذت الشخصية من هذا الحلم محطة للتزود من وقود الأمل والثقة بالمستقبل، فراح يبحث عن حل، وخرج من أسره راغباً في العلاج:
خرجت محتالا * * * أبغي سنا الرزق
لكن الاضطراب والفزع الذي يمكن أن يكون سببه الخوف من أمله قد سيطر عليه حتى بلغ الذروة التي تنبئ بحصول نهاية عاجلة:
أقطع أميالا * * * غرباً إلى شرق
مؤمّلاً حالا * * * يكون من وفقي
يلاحظ مما سبق أن شخصية العاشق معقدة إذ تعتمد في تجربتها على لحظة واحدة تتحرك في نطاقها بين الماضي (الذكريات التي يرى فيها محبوبته) والمستقبل (الأحلام التي يحقق فيها رغباته المكبوتة) وهذه من خصائص القصص النفسية، ولا نستطيع التنبؤ بما ستفعله الشخصية انطلاقاً من معرفتنا لسماتها، فقد كانت سماتها متناقضة، إذ تستسلم في البداية للظلام الدامس وتموت آمالها نهائياً لفراق المحبوبة وما تلبث أن تعود للتذكر والأحلام والبحث عن العلاج والخروج عن العزلة والاختلاط بالناس وطلب الرزق، لكنها لا تزال تحت تأثير الضياع النفسي. ومن هنا يتساوى لدينا التوقع أن تعثر الشخصية على حل إيجابي تتحقق فيه أحلامها بالالتقاء بالمحبوبة وأن تقع في حل سلبي تنتهي به حياتها. ولعل اضطراب الشخصية وعدم استقرارها يكشف عن كونها شخصية متحركة (دينامية) ذات مغامرات حتى مع عقلها ونفسها، وتدعو حركة الصراع والتموج النفسي المتتابع إلى الانهيار، وهذا يمثل مرحلة الهيام وهي مرحلة متقدمة في سلم الحب (كما في نظرية الحب)، إذ تختل موازين الانضباط والسيطرة على الذات ويهيم العاشق على وجهه دون هدي أو وعي غافلاً عن العالم المادي، يستدعي صوراً مبعثرة ولا يستقر على حالٍ.
أما شخصية المحبوبة فقد ذكر الراوي سماتها المظهرية، فهي ذات عينين نرجسيتين أي ذابلتين ناعمتين مطرقتين إلى أسفل، ولها عنق طويل لين له رائحة جميلة كالسوسن:
في نرجس الأحداق * * * وسوسن الأجياد
إضافة إلى أن كل شيء تمسه يصبح عطرياً مترطباً بالكافور النابع منها:
وفي نقا الكافور * * * والمندل الرطب
كما أن جمالها يضئ في كل اتجاه إذ يشع منه النور كالبلور:
قضب من البلور * * * حمين بالقضب
وهي فتاة ناضجة في مقتبل عمرها:
عضّت على العتاب * * * بالبرد الأندى
ويظهر جمالها من خلال أسنانها التي شبه البرد في بياضها تتخللها فرجة بين الثنايا –وهي رمز للجمال في ذلك العصر- إذ تتعلق الأسنان كاللؤلؤ الفردي:
تفترّ عن أعلاق * * * لآلئ أفراد
كما يبرز جمال فمها بشفتيها الحمراوين التي تزينت فيها الشفة السفلى باللمة الداكنة في منصفها:
فيه اللمى محروس * * * بالسن الأغماد
ويمكن التعرف على سمات المحبوبة النفسية والعقلية "شخصيتها" ضمناً من خلال مظهرها، فعيناها النرجسيتان ترمزان لانشغالها بذاتها عن الآخرين، أي أنها امرأة متمنعة لا تسمح لأحد باختراق حدودها والورود عليها، كما أنها لا تطلب أمراً ولا تحتاج من أحد شيئاً فقد اكتفت بنفسها عن الغير، ومن هنا فإن عينيها تمثلان موئلاً تحط إليه الأبصار وتطلبه القلوب وتنتهي به دون الظفر بشيء، والعين النرجسية هي التي تقطع الاتصال بالغير وإن كانت لا تقيم أي اتصال مطلقاً إلا مع ذاتها، ولهذا سيكون التعامل معها من طرف واحد، وهذه سمة نفسية تدل على انعدام الحوار وغلبة الصمت المطبق وهذا يستدعي سلوكين مختلفين لهما الدرجة نفسها: إما اليأس من العلاقة بسبب عدم الاتصال، أو الطمع في العلاقة بسبب عدم الرفض، فالصمت الذي تمارسه العينان يجلب الاحتمالين المتضادين ولا يرجح أياً منهما، ومن هنا نستطيع القول بأن محبوبته وحدها تملك سعادته وشقاءه معاً دون أن تحسم العلاقة لأي منهما وهذا ما يجلب له العذاب والحيرة التي سبق بيانها. وعندما "عضت على العناب" أي على شفتها السفلى لما رأته فقد تنازلت عن عرشها وخاطبته بهذا السلوك الذي جعله يفسر هذا الفعل ويؤوله كما يشاء –وهذه من سمات الشخصية القلقة التي دمرها الوسواس نتيجة لتفاقم المرض- ويمكن تفسير هذا التصرف بأنه دعوة منها إليه أو أنه ندم، على معرفته أو ه... كل ذلك محتمل، ولا يمكن الجزم بأي من تلك التأويلات التي تستدعيها ذاكرة العاشق حيث يربطها بحياته وذكرياته، في حين أنها قد لا تعني لغيره أي شيء ولا تدل على معنى نفسي وربما يكون عض الشفة سلوكاً طبيعياً لا يرتبط بحالة عقلية أو نفسية، لا يرتبط بحالة عقلية أو نفسية، وإنما هو –أي العاشق- الذي بنى هذه المعاني وصدقها.
كما نلاحظ الربط بين السيوف وبن المحبوبة سواء عندما سافرت على الهودج:
قضب من البلور * * * حمين بالقضب
أم عندما تبتسم فتظهر أسنانها من بين شفتيها:
فيه اللمى محروس * * * بالسن الأغماد
وهو ربط بين الموت وبين الاقتراب من الجسد، وقد يكون الموت معنوياً أو حسياً فالمحبوبة تمثل للعاشق الحب الكامل الذي يموت من يصل إليه ولا يرغب في الحياة بعد ذلك، فصارت الشفة رمزاً للموت الرائع الذي يبحث عنه العاشق ويود الهلاك على شطآنه.
أما الشخصيات الثانوية الأخرى فقد جاءت عرضاً باعتبارها مساعدة لغيرها كما في شخصية صاحبات محبوبته اللاتي كن يمشين معها ويشبهنها في القوام وفي العمر، أو الحوار اللاتي قلدهن الدرر، فلم يهتم الراوي برسم هذه الشخصية الثانوية ولا نستطيع أن نعرف عنها أي شيء. وذلك شخصية الرجل الذي ظهر للعاشق أثناء حيرته وأراد إنقاذه باعتباره حكيماً:
فقال من قالا * * * وفاه بالصدق
دع قطعك الآفاق * * * يا أيها المرتاد
ومثله شخصية الحاكم الأندلسي الذي لا يعرف عنه سوى أنه من بني عباد:
واقصد إلى باديس * * * خير بني عباد
ويعود السبب في إغفال سمات هذه الشخصيات الثانوية إلى كونها جلبت لمساعدة الشخصيتين المركزيتين في القصة: العاشق والمحبوبة، واقتصر دور تلك الشخصيات الثانوية على تطوير الحدث القصصي دون أن تستقل بصفة أو حدث معين، ويلاحظ أنه بالإمكان استبدالها بغيرها دون أن يؤثر ذلك على القصة. في حين تركزت الإضاءة على شخصية العاشق وشخصية المحبوبة مع اختلاف سماتها واختلاف طرق الكشف عن تلك السمات.
2-الزمن
ليس من الضروري –من وجهة نظر النقد أن يتطابق تتابع الأحداث في القصة مع الترتيب الطبيعي لأحداثها (المفترض أنها حصلت تبعاً له)؛ لأن الراوي لا يستطيع أبداً أن يروي عدداً من الأحداث في آن واحد، وهكذا فإنه يمكن التمييز بين زمنين في القصة: "زمن السرد" و "زمن القصة".
زمن القصة: هو المدة التي استغرقتها الأحداث كما حصلت فعلاً في الواقع.
زمن السرد: هو مدة قراءة القصة أو تلقيها، وهو اختصار للوقت قد تستغرقه القصة في عشر سنوات فيمكن تقديمه في سطرين، وقد يكون توسيعاً للوقت الذي قد تستغرقه القصة في دقائق يمكن تدوينه في عشر صفحات.
ويهمنا من الزمن هنا طريقة تديم القصة ومدى مراعاة زمن السرد لترتيب الأحداث كما هي في زمن القصة من تقديم وتأخير، وسنحاول التعرف على زمن القصة ونربطه بزمن السرد فيما يأتي:
ليس للقصة بداية محددة قامت بها العلاقة بين العاشق والمحبوبة، لكن لها أحداث منها رؤيته للمحبوبة مع صاحباتها ذات يوم وهي تعض شفتها السفلى، ثم سفرها مع أهلها وبكاؤه على فراقها ثم ما تلا ذلك من أمراض وأسقام اعتبرته على إثرها إلى تفاقم عليه الأسى وراح يجوب الأرض حتى أنقذه رجل بان دله على الحل بالذهاب للحاكم.
وقد رويت القصة أي زمن السرد على النحو الآتي:
ترتيب الأحداث حسب زمن السرد
1-سفر المحبوبة
2-النداء
3-رؤية محبوبته مع صاحباتها
4-عضت على شفتها السفلى
5-مرض لذلك
6-يقلد الحور درراً
7-يفخر على البحر والنور
8-يخرج باحثاً عن حل
9-يمشي في تملق وحيرة
10-يناديه شخص
11-يدله على الحاكم
ترتيب الأحداث حسب ضمن القصة
1-(الحدث الرابع)
2-(الحدث الخامس)
3_(الحدث الأول)
4-(الحدث الثاني)
5-(الحدث الثالث)
6-(الحدث العاشر)
7-(الحدث الحادي عشر)
8-(الحدث السادس)
9-(الحدث السبع)
10-(الحدث الثامن)
11-(الحدث التاسع).




غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 230838