د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

عناية الأمم بتوظيف

عناية الأمم بتوظيف الأدب عبر العصور


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد؛ فقد مَثَّلَ الأدب على مدار تاريخ البشرية حقلًا خصبًا لإثراء العديد من المجالات[1]، فأَحْسَن الكثيرُ من دعاة المِلَل والنِّحَل تَطويعه، وأَحْكَم جَهابذة العلوم والفنون توجيهه، وأَتْقَن غيرُهم من أصحاب المَطامع والطُّمُوحات امْتِطاءه؛ ففي مجال العقائد والأفكار:

حرص دعاة الحق على استخدام الأدب في تَحْبِيْر مادتهم الدعوية المعروضة على الناس؛ لما يُرْجى من أثره في جذب الانتباه، والأخذ بمَجامع القلوب.

 

ولم يَفُت أَساطينُ الأديان الباطلة، ودَهاقِنة المذاهب الضالة الإدلاء بدَلْوهم في ذلك، بل سابقوا أهل الحق إلى إتقان الفنون الأدبية المُنْدَرجة تحت المؤثرات الحِسِّيّة والمعنوية المختلفة التي يَدْأبون على تحصيلها؛ لتَكْثِير سَواد طوائفهم، والتأثير على نفسيات أتباعهم، والتغطية على ضعف مَضْمون مقالاتهم العَقَدِيَّة بسِحْر صياغتها الخَلَّاب.

 

ومعلوم أن الإغراق في المصطلحات الغريبة، والتركيبات الخطابية المعقدة يُشْعِر المستمعين المُغَرَّر بهم بغَزارة علم المُتَحَدِّث، ورَصانة عقله؛ فيُسْلِموا أَزِمَّة نفوسهم لمن يتوهمون عدم القدرة على بلوغ مبلغه في الفهم والمعرفة، يوجهها حيث يريد؛ فأكثر مُنَظِّروا الأديان الباطلة والمذاهب الضالَّة من الإغراق المذكور؛ ترسيخًا للشعور المُتَوَهَّم المشار إليه.

 

ولربما سَبَى أهلُ الضلال من عقول العامَّة بنُضْرة الشعر، وروعة النَّثْر أضعاف ما يَسْبِيه أهلُ الحق إذا عرضوا حُجَجه الشرعية وبَراهينه العقلية خالية من ذينك النُّضْرة والروعة؛ لتَعَلُّق كثير من العامَّة بالظَّواهر، وغَفْلتهم عن التحقيق في المَضامِين.

 

لقد تَبَحَّرت طوائفُ شَتَّى في دراسة علوم البلاغة، والعلوم العقلية اليونانية؛ سعيًا للأغراض آنفة الذكر، فأَوْغَل فيها أَحْبارُ النصارى؛ تأصيلًا لمعتقداتهم الباطلة حول الناسوت واللاهوت، وكان من أوائل المبرزين منهم في ذلك أوغسطين الملقب بالقديس، والذي يُعد أحد أكبر مُنَظِّرِي النصرانية المنحرفة التاريخيين، ويعتبره الكاثوليك، والبروتستانت بمثابة أب روحي لمذاهبهم، كما ينسبه بعض الأرثوذكس إلى أنفسهم، وقد كان إلى جانب إتقانه لعلوم البيان والخطابة والإقناع رأسًا في الفلسفة والمنطق[2].

 

وقد سار العديد من جَهابذة المِلَل الباطلة وأَساطِينها في نفس المَسار قبل أوغسطين، وبعده؛ فوَظَّفُوا سِحْرَ القول، وزُخْرُف الجَدَل في مَساعيهم الفاشلة لتَرْميم ما وَهِي من بُنْيان مِلَلهم المُتَهالِك، حتى صار من البَدَهي أن ترى في تراجمهم من بين أساتذتهم الفيلسوف، والمُتَمَنْطِق، والأديب، وأن تجد في مَسْرد مؤلفاتهم تصنيفًا فلسفيًا، أو مبحثًا منطقيًا، أو ديوانًا شعريًا.

 

وتَبِعهم على نفس الدَّرْب كثيرٌ من الفرق الضَّالَّة التي ظهرت في التاريخ الإسلامي، كالمعتزلة: الذين عُرف رأسُهم واصل بن عطاء بشدة فصاحته وبلاغته، وخُطَبُه شاهدة على ذلك، وكان الكثير منهم مُشْتَغِلٌ إلى جانب علوم اليونان العقلية بعلوم اللغة، ويُعد أبو القاسم الزمخشري من أشهر متأخري لُغوييهم، والذي لم يَتَوان عن توظيف تفسيره للقرآن في خدمة عقيدة المعتزلة[3].

 

والشيعة: الذين أكثر شعراؤهم من نَظْم القصائد للتَّباكي على أئمة أهل البيت المقتولين في كربلاء، وغيرها، والدندنة حول مظلوميتهم، وجعلوا ذلك التباكي سُلمًا لترسيخ الغُلو في نفوس الأتباع والأشياع، ولا زلنا نرى في عصورنا الحديثة حرص أكابر الرافضة على الحَذْلقة البلاغية في تسمية مصنفاتهم، مع سَخافة مضمونها المَبْتوت الصلة بأسمائها الرَّنَّانة.

 

وقد تَشَرَّب الشيعة الزيدية والإثنا عشرية مقالات المعتزلة في العقائد، وورثوا عنهم المباحث الجَدَلِيَّة المُسْتقاة من المنطق اليوناني، وفاق الإسماعيلية غيرهم من طوائف الشيعة في الإيغال في فلسفة اليونان، فضلًا عما شابهوا به أَحْبار الوثنيين وأهل الكتاب ورُهْبانهم من توظيف المؤثرات الحِسِّية المسموعة، والمشمومة، والمنظورة، والملموسة في تَخْدير عقول وقلوب مُرِيديهم، بالإضافة إلى ما اشتهروا به من التَّفَنُّن في ضُروب السِّحْر والشَّعْوذة، وجميعها فنون أخرى تضم إلى نَظائرها من الأنواع المتباينة لسِحْر القول والفعل.[4]


وأما في عصرنا الحديث؛ فقد صار الحرص على توظيف المصطلحات المُتَكَلَّفة سِمَة بارزة لأغلب المتكلمين في العلوم الاجتماعية، والتربوية، والسياسية، والنفسية؛ فتَفَنَّن السَّاسة، والمُرَبُّون، وعلماء الاجتماع، والنَّفْس في نَحْت المصطلحات التي يَتَعَذَّر على المستمع والقارئ فهمها؛ سعيًا وراء ما طَلَبَتْه الأصنافُ التي أَشَرْنا إليها سابقًا من المُغْرِبِيْن ﴿ أَتَوَاصَوْا بِهِ ﴾ [الذاريات:53].

 

 

وأما في المجال السياسي:

فقد كان للأدب ـ عبر التاريخ البشري عمومًا والإسلامي خصوصًا ـ دور كبير في السياستين الداخلية والخارجية للدول والممالك، كما كان له أثر واضح في التغييرات السياسية الجَذْرِيَّة التي حَوَّلت مَسار الكثير من الأمم والشعوب.

 

ولئن كان القتال قدرًا محتومًا لكل أمم الأرض ـ إما دفاعًا عن نفسها أو توسيعًا لدائرة ممتلكاتها ـ فإن الجهاد الشرعي ـ بنوعيه الطَّلَب والدَّفْع ـ من أولويات السياسة الخارجية، والعلاقات الدولية لأمة الإسلام على مَرِّ تاريخها.

 

ولقد كان للفنون النَّثْرِيَّة والشِّعْرِيَّة مَفْعولًا عظيمًا في تَحْريض السَّاسة والمُساسِيْن على دَفْع العدو الصَّائل عن ديار المسلمين، ودمائهم، وأموالهم، وأعراضهم، وتَبْكِيْت المُتَوانِيْن منهم عن ذلك؛ فلم يكن من الغرابة إذًا أن يحفظ مُحَرِّر القُدْس صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تعالى ديوان الحماسة الحاوي لأشعار كثيرة في الحَضِّ على القتال، والمروءة، والنَّخْوة، والحَمِيَّة، بل كان لاستيلاء الجهاد على عقله وقلبه رحمه الله تعالى يظن أن كل فقيه يحفظها[5].

 

وعلى الضِّدِّ من ذلك؛ فقد كان أعداء الإسلام يوَظِّفون الأدب لخِدْمة مَشاريعهم العدائية للمسلمين بنفس الطريقة، ولربما استخدموا لذلك الغرض المشتغلين بالأدب العربي من غير المسلمين، سواء كانوا من العرب، أو المُسْتَعْرِبِيْن، أو ممن باع دينه بثمن بَخْس من أدباء المسلمين، وليس ببعيد عنا تلك القصيدة المشهورة التي أرسلها نقفور ملك الروم إلى الخليفة المطيع العباسي[6]، كما اشتهر استعانة هولاكو خان التتري بالأدباء العرب في صياغة رسائله إلى ملوك المسلمين وأمرائهم[7].

 

وغير خافِ على مُطالع للتاريخ الأندلسي صَنِيْع الشاعر اليهودي إسماعيل ابن النغريلة الغرناطي الذي ارتقى من وظيفة الكتابة لباديس بن حبوس مُتَمَلِّك غرناطة زمن الطوائف إلى منصب الوزارة، ووضع كتابًا في الطعن في الإسلام، ولا يزال اليهود يستلهمون أشعاره الدينية، ويَفْخرون بما تركه من تُراث أدبي[8].

 

ولم تكن وظيفة الأدباء في كيان الدولة المسلمة تقتصر على تقريب الملوك والأمراء والوزراء لهم؛ طَلبًا للمَدْح، والمُسامَرة، بل كانوا ركنًا رئيسًا في بناء الدولة، وكان يناط بهم إنشاء الرسائل الموجهة للولاة في أطراف المملكة، أو الممالك الحَلِيْفة، أو المُهادِنة، أو المُعادِيَة، مسلمة كانت، أو نصرانية، أو وثنية، وكذلك القرارات المَلَكِيَّة المتعلقة بشؤون مؤسسات الدولة المختلفة ومُوَظَّفِيْها، والطوائف المِهَنِيَّة، والعِرْقِيَّة، والدينية المُنْضَوِيَة تحت سُلْطتها، وقد خُصِّصَت مؤسسةٌ كاملة لهذه المهمة في فترات تاريخية كثيرة، سُمِّيَت بديوان الإنْشاء، ويُعَدُّ كتاب صُبْح الأَعْشى في صناعة الإنْشا الذي صَنَّفه العلَّامة المصري القَلْقَشندي أكبر موسوعة حاوية لمتطلبات هذه المؤسسة، ومُسْتلزماتها، والأدوات الواجب تَوَفُّرُها في العاملين بها، وتاريخها، وكثير من وثائقها المحفوظة عبر تاريخ أمة الإسلام في المشرق والمغرب.

 

كما كان الأدب مجالًا خِصْبًا للتصنيف في السياسة؛ إعلامًا لحكام المسلمين ومَحْكوميهم بحقوقهم، وواجباتهم، ونَقْدًا للظواهر الفاسدة المحيطة بالحياة السياسية في عصورهم، ورَغْبةً في تَقْويمها، فترجم ابن المُقَفَّع كتاب كليلة ودمنة عن الفارسية، وصاغه صياغة أدبية راقية، واعتنى به العلماء نَظْمًا، وترجمةً، وصَنَّف ابنُ ظَفَر الصِّقِلِّي سُلوان المُطاع في عدوان الأتباع، وكتب ابن عربشاه فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء.

 

ولم يكن تأثير الأدب في الحياة السياسية حكرًا على الشعوب الإسلامية وحدها؛ إذ لا يخفى ما لكتابات الروائيين والأدباء الغربيين فيما يُسمى بعصري النهضة والتنوير وما تلاهما من آثار عميقة في المُنْعَطَفات التاريخية للشعوب الغربية، وما تأثير كتابات ليو تولستوي الروسي، ودانتي الإيطالي عنا ببعيد.

 

وأما في المجال التعليمي:

فقد أَخْصَبَت المعرفةُ الأدبية وسائلَ نَشْر العلوم، ووَفَّرَت طُرقًا إبداعية متميزة لتيسير حِفْظها، كنَظْم العلوم في أَراجِيْز شِعْرِيَّة مُيَسَّرة، بل تحويل المصنفات العلمية التي قد يتسم بعضها بجفاف العبارة إلى مَنْظومات يَسْهُل على الطالب اسْتِظهارُها، ولم يُقْصَر ذلك الأسلوب التعليمي المُسَهّل على فَنٍّ علمي دون آخر، بل عُمِّمَت هذه الطريقة المُعِيْنة على الاسْتِذْكار على مختلف العلوم والفنون، فأَنْتَجَ ذلك كَمًّا لا يُحْصَى من المَنْظومات العِلْمِيَّة قريبة المأخذ في شتى المعارف العلمية.

 

بَيْد أن تدخل الصَّنْعة الأدبية في تقريب العلوم لم ينحصر في جانب النَّظْم الشِّعْري فحسب، وإنما شمل أيضًا إحسان سَبْك المُتُون النَّثْرِيَّة المختصرة بما يُعِين الطَّلَبة على حِفْظها، بل صاغ الجامعون بين الأدب والعلوم الأخرى تصانيفهم المُطَوَّلة صياغة أدبية راقية، تجعل منها مصادر للأدب العربي، مع كونها في الأساس مصادر للعلوم التي صُنِّفت فيها، ككتاب اليميني في أخبار يمين الدولة محمود بن سبكتكين المعروف بتاريخ العتبي؛ فهو مصدر أدبي وتاريخي في آن واحد، اعتنى الأدباء بشرح لطائفه الأدبية، ودقائقه العربية، وكشف مُشْكلاته، وضبط ألفاظه[9]، وعَدَّه المؤرخون أحد أهم مصادر سيرة فاتح الهند ومُحَطِّم الأصنام وأحد ملوك العدل محمود بن سبكتكين الغزنوي رحمه الله تعالى، ويندرج تحت هذا الباب مصنفات كثيرة، كالفتح القسي في الفتح القدسي الذي صَنَّفه العماد الأصبهاني في وصف فتوح السلطان صلاح الدين الأيوبي ووقائعه مع الصليبيين، وعجائب المَقْدور في أحوال تَيْمور لابن عَرَبْشاه، وأما تصانيف الأديب المُتَرَسِّل المؤرخ صلاح الدين الصفدي الجامعة بين الموسوعية التاريخية، والصياغة الأدبية؛ فهي كثيرة، وبعضها مُطَوَّلات كبيرة، وليس هذا بغريب على عالم جليل امْتَهَن كتابة الرسائل بديوان الإنشاء[10].

 

وأما المجال الأخلاقي التربوي:

فقد كان للأدب الحظ الأوفر في خدمته، من نَظْم القصائد الحاضَّة على التَّحَلِّي بطيب الخِصال المُحَذِّرة من التَّلَبُّس برَدِيء السَّجايا، بل صاغ غيرُ واحد من العلماء وَصِيَّته صياغة شعرية، ولا يفوتنا في هذا المقام الإشادة بإبداع أصحاب المَقامات، الذين أَحْسنوا نَقْدَ الظواهر المُسْتَنْكَرة في مختلف طبقات وفئات مجتمعاتهم التي عاصروها من خلال سِحْر فن المقامة.

 

وفي الختام:

فإن مجالات توظيف الأدب في الخير والشر كثيرة، وما ذكرتُه في هذا المقال هو بمثابة الخطوط العامة والإشارات السريعة لبعض تلك المجالات، وحَرِيٌ بكل أمة تريد النهوض أن تُوْلِيَ آداب لغاتها عناية كبرى، وأن تُسَخِّرها لخدمة مشاريعها النَّهْضَوِيَّة، والله الموفق.



[1] يقول الرافعي في وحي القلم (3/285): (وإنما الوزن من الكلام كزيادة اللحن على الصوت، يراد منه إضافة صناعة من طرب النفس إلى صناعة من طرب الفكر).

[2] انظر: تاريخ الفكر الديني الجاهلي لمحمد إبراهيم الفيومي (ص227،226).

[3] انظر: شرح الكافية الشافية لابن مالك (3/1531).

[4] كنت قد تحدثت بتوسع في مقال منشور على شبكة الألوكة بعنوان (الخداع البصري قبل عصر الليزر) عن حرص أحبار النصارى ورهبانهم على التأثير في نفوس أتباعهم بالمؤثرات المتنوعة مسموعة، ومرئية، ومشمومة، وملموسة، وهذا رابط المقال:

http://www.alukah.net/Culture/0/9100/

[5] انظر: سير أعلام النبلاء (15/413).

[6] انظر: طبقات الشافعية الكبرى للتاج السبكي (3/204ـ222).

[7] انظر على سبيل المثال: رسائل هولاكو للملك الناصر صاحب حلب في شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد الحنبلي (7/471ـ473).

[8] يذهب الدكتور إحسان عباس إلى كون ولده يوسف هو المصنف في الطعن في الإسلام. انظر: مقدمته لكتاب الرد على ابن النغريلة لابن حزم ضمن رسائل ابن حزم (3/19،18).

[9] انظر: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة (2/2053،2052).

[10] انظر: مناهج التأليف عند العلماء العرب لمصطفى الشكعة (ص483ـ490).



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/42225/#ixzz2TqlOhqgg

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223182