ماهي مصادرك للموضوع..؟؟
هناك عدة مصادر يمكنك الاستفادة منها لكتابة موضوعك..وهي:
· موقف تعرضت له وقمت بتطويره بشكل لايمس أصحابه أو يسيء اليهم.
· قصة أو خبر قراته او سمعته أو شاهدته وأردت التعليق عليه.
· الكتب والمجلات وماتتناوله من مواضيع .
· الانترنت.
· بعض المواضيع التي ثتير الانتباه وتحتاج الرد عليها.
· البحوث والدراسات والاحصائيات المختلفة.
كيف يكتب المقال ..؟؟
من المعروف أن (العمود الصحفي) يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:
· المقدمة: وهي جملة من سطرين الى اربع اسطر تبين للقارئ الموضوع الذي سيتحدث عنه الكاتب
مثال: ( التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للسرطان ورغم كل التحذيرات التي نقرأها بين الفينة والأخرى 
الا أن البعض مازال مصرا الى المضي في طريق الموت البطئ .) وهنا نعرف أن التدخين هو الموضوع الذي سيتناوله الكاتب.
· الجسم : يناقش فيه الكاتب موضوعه بالتفصيل مشتملا على الدراسات والامثلة واالتساؤلات االمطروحه وتفسيرات الكاتب ورأيه في الموضوع ككل (مثل: الدراسات اكدت ان 70 % من المدخنين اعمارهم قصيرة....واعتقد ان الامر جد خطير طالما استمر الوضع على ماهو عليه ...فهل نتوقع التحرك المطلوب للحد من هذه الظاهرة السلبية..؟؟ )
· الخاتمة : تكون مختصرة أيضا وتحتوي على رأي الكاتب النهائي ويفضل ان يطرح الحلول التي يراها ، وتوقعاته المستقبلية ان وجدت (مثال: التدخين أزمة ومصيبة حلت بالمجتمع ولابد من مواجهتها من خلال اغلاق محال الشيشة اولا ورفع رسوم الجمارك على استيراد هذا النوع من السلع المدمرة لصحة الناس..وووووو(بقية الحلول)...وشخصيا أتوقع تجاوبا من الجهات المعنية..فمستقبل اجيالنا لايعادله شيء حتى لو كان على حساب حفنة من الدراهم..اليس كذلك..؟؟
مالذي يميز الكتابة الساخرة ؟
· تتخذ طابع السخرية والدعابة احيانا من خلال استخدام بعض الكلمات العامية ووضعها بين قوسين مثال ذلك : " ساهم هذا الوضع في ظهور مجموعة من الشباب (الملقوفين) في أحد مواقع الانترنيت وعاثوا فيها فسادا.." فكلمة الملقوف كلمة عامية دخلت في سياق مكتوب باللغة العربية الفصحى ، اما أن يكون الموضوع كله عاميا فلانحبذ ذلك.
· ابتكار شخصيات ذات صلة بموضوع المقال ..فعند الحديث عن الديون مثلا يفضل ان نسمي الشخصية مثلا ( ابوراشد الحافي) وعند الحديث عن شخص ملقوف يمكن تسميته ( عبود بولسانين) وهكذا...!!
· يمكن الاستغناء عن اسلوب المقال العادي (المقدمة ، الجسم ، الخاتمة) واتخاذ اشكال أخرى مثل الحوار أو القصة أو النقاط المختصرة في بعض السطور، او المقال العادي الذي أشرنا اليه.
· الالمام بالامثال والحكم والكلمات والقصص الشعبية حتى تكون لدينا مادة مهمتها تلطيف جو الموضوع. 
مثال ذلك..(هذه المؤسسة تذكرني (بسوق الهوش) من ناحية الزحمة والاصوات المتعالية هنا وهناك..ولكن ( الله يصبرنا ) على هذا الوضع الذي صار سمة من سماتنا نحن العرب) ..!!
· الاسلوب الساخر قد يعرض كاتبه الى بعض الاحراجات اذا لم يكن موفقا في صياغة الموضوع بشكل واضح فتأتيه أسئلة مثل: ماذا كنت تقصد بهذه النقطة..؟ هذه الكلمة سخيفة !! دمك ثقيل جدا..!! الفقرة الفلانية اضحكتني ولكن لم أفهمها..!! وأمور كثيرة قد تسمعها ولكن تذكر ان مستوى القراء ليس واحدا ، فحاول عرض موضوعك على بعض أصدقائك واستشرهم في النقاط غير الواضحة وحاول تعديلها ان أمكن..وأحيانا يكون المعنى واضحا لدى الجميع الا شخص واحد لم يفهم وهذه مشكلته فلاتهتم..النقطة المهمه ان يكون الأغلبية قد فهموا المعنى وليس العكس..!!
· حاول أن تكون مقالاتك ذات طابع خاص بك سواء في اختيارك للمواضيع أو طريقة كتابتك وانتقائك للكلمات والعبارات بمعنى انني عندما اقرا الموضوع فانني أعرف أن 
( فلانا ) هو صاحب الموضوع .