د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

فن المسرحية

ثانياً: فن المسرحية:

س: عرفي المسرحية.

(أ) المسرحية هي التعبير عن صورة من صور الحياة تعبيراً واضحاً بوساطة ممثلين يؤدون أدوارهم أمام جمهور محتشد بحيث يكون هذا التمثيل مثيراً، أو هي قطعة من الحياة ينقلها إلينا الأديب لنراها ممثلة على المسرح.

س:  تحدثي عن بدايات المسرحية .

س: متى بدأت المسرحية ؟

والمسرحية بدأت في أغلب الأمر عند المصريين القدماء، وأخذها عنهم الإغريق وتمثلت عندهم في أول الأمر في الأناشيد الدينية التي يرتلها عدد من الناس، ثم تمثلت بعد ذلك في الحفلات التي كانوا يقيمونها في مواسم الزراعة([1])، وتطورت بعد ذلك إلى الفن المسرحي الراقي.. الذي كان من أكبر نقاده أرسطو عند الإغريق، ثم هوراس عند الرومان.

الفرق بين القصة والمسرحية

س: ماجوهر اختلاف المسرحية عن القصة والمسرحية  ؟

وتختلف المسرحية([2]) عن القصة والملحمة بأنها تعتمد على الحوار، وجوهرها الحدث أو الفعل، فهي تتكون من جملة أحداث يرتبط بعضها ببعض ارتباطاً حيوياً أو عضوياً بحيث تسير في حلقات متتابعة تنتهي إلى نتيجة، وكانت المسرحية تصاغ عند اليونانيين شعراً، بل كانت يجمع فيها بين الشعر والغناء الموسيقى والرقص حيث نرى أجزاء المسرحية الإغريقية القديمة تتكون من مشاهد حوارية وأغنيات للجوقة مصحوبة بحركات من الرقص البدائي متعاقبة حتى نهاية المسرحية.

فالمسرحية تشترك هي والقصة في اشتمالها على الحادثة والشخصية، والفكرة والتعبير، ولا يميزها تمييزاً واضحاً عن القصة إلا طريقتها في استخدام أسلوب الحوار بصفة أساسية، وقد يستخدم القصة هذا الأسلوب بجانب استخدامها الأسلوب السردي والأسلوب التصويري، لكن المسرحية لا تستخدم سوى ذلك الأسلوب، وسواء كانت المسرحية ممثلة أو مقروءة فإن الحوار هو الأداة الوحيدة فيها للتصوير.

فالحوار هو المظهر الخارجي الحسي للمسرحية، والمظهر المعنوي لها هو «الصراع» ..... المظهر الخارجي الحسي للمسرحية

..... والمظهر المعنوي لها

وكلمة «دراما» تعني صراعاً داخلياً، وهذا لا يقل في جوهريته بالنسبة لفن المسرحية عن الحوار، والحوار والصراع، هما الخاصيتان الفنيتان اللتان تميزان فن المسرحية على أن المسرحية لا يتم وضعها الفني الحقيقي إلا حين تمثل على المسرح، حيث يشاهد المتفرج الحركة بعينه ويحس بالعواطف التي توجهها، ولذلك نشأت النظرية التي تنادي بالعلاقة بين المسرحية والمسرح والممثلين والمتفرجين.

وإن كان بعض النقاد المسرحيين مثل «اشبنجارن» يقول: «إن العلاقة بين المسرحية والمسرح والممثلين والمتفرجين علاقة عرضية أون المسرحية قد تكون بغير هذه الأشياء، وأنها تستطيع أن تحدث أثرها الفني دون الاعتماد على شيء سوى القراءة».

وتأثر المسرح الرومانتيكي بشكسبير أعظم التأثر، حتى ترجم هوجو مسرحياته إلى الفرنسية، ودعا إليها، فذاعت بين الكتاب والمفكرين، وكان شكسبير مغموراً في إنجلترا وغيرها طيلة قرنين من الزمان، حتى اعترف الناس بعبقريته في القرن التاسع عشر، وقد هاجم «هوجو» المسرح الكلاسيكي في مقدمة روايته «كرومويل».

وقد أثرت الملهاة الإيطالية في المسرح الأسباني، وفي الملهاة الفرنسية، وفي الملهاة في بلاد كثيرة، وأثر المسرح الأسباني في فرنسا وهولاندا وإنجلترا وألمانيا، تأثيراً يظهر في الاقتباس للمواضيع والمواقف والعواطف أحياناً أكثر من تقليد القوالب المسرحية الأسبانية، ولذلك استمد كورني وموليير وغيرهما مادة كثير من المسرحيات الأسبانية، ولكنهم غيروا البناء الفني الاسباني، خلافاً للرومانتيكيين الألمان الأول أمثال تيك وشليجل وغيرهما، فإن ما أعجب هؤلاء من الكوميديا الأسبانية هو قالبها نفسه، هذا القالب الحر الخالي من قيود الوحدات المرن، الغني في إخراجه وشخصياته، الشعري في أسلوبه وأوزانه المتعددة([3]).

وقد أثر شكسبير (1564 ـ 1616) في المسرح الأوروبي، إذ تأثر كتاب المسرحية بموضوعاته، وتارة بأشخاصه وعواطفه، وأحياناً بأسلوبه وأحياناً أخرى بقالبه الفني الذي يزيد على غيره غني ومرونة.

ومن الجدير بالذكر أن المسرحيات الغنائية الأوربية قد تأثرت بالأدب العربي والآداب الشرقية فالمسرحيات الغنائية الأوربية التي تسمى «علاء الدين والمصباح السحري» ومسرحية «معروف إسكافي القاهرة» ومسرحيات شهرزاد الغنائية متقبسة من ألف ليلة وليلة.

(ب) وقد نشأت المسرحية في الأدب الإغريقي القديم، وانقسمت إلى الكوميديا (الملهاة، التراجيديا (المأساة)، ومن تتبع تاريخ المسرحية (الدراما) اليونانية نعرف أنها نشأت من الاحتفالات القروية التي كانت تقام في آثينا القديمة تعظيمأً لديونسيوس إله الطبيعة، وأشهر أعلام المأساة في الأدب الإغريقي القديم ثلاثة: سوفوكليس (توفي عام 405ق.م)، يوربيدس (توفي عام 406ق.م) ، أشيلوس (توفي عام 456 ق.م).

وأشهر أعلام الملهاة في الأدب الإغريقي هو  إرستوفانس (توفي عام 387ق.م) وهو مؤلف الكوميديا المشهورة «الضفادع» التي تهكم فيها بشخصية يوربيدس، وتعرض فيها إلى الجديد والقديم([4]).

ولما عرف اللاتينيون المسرحية اليونانية قلدوها وحاكوها في جميع خصائصها الفنية، ونشأ المسرح اللاتيني في نحو منتصف القرن الثالث قبل الميلاد واحتذيت فيه القوالب الفنية الإغريقية احتذاء كاملاً، ومن أعلامه: بلوتس (توفي عام 184ق.م) وهو من كتاب الملهاة وسينيكا وهو من كتاب المأساة.

(ج) وفي العصور الوسطى (456 ـ 1453م) كانت المسرحيات ذات طابع ديني، وقلدوا فيها المسرحيات اللاتينية، وعندما بدأت حركة البعث الأوروبي في القرن الخامس عشر، عاد الأوربيون إلى الأدب الإغريقي واللاتيني القديم يحتذونه ويستمدون منه موضوعات مسرحياتهم، فقلدوا مسرحيات اليونانيين والرومان، ورأيناهم يجمعون في المسرحية بين الحوار وبعض المقطوعات الغنائية، ولكن هذا النوع من المسرحيات لم يدم إلا قليلاً، وأخذت الكلاسيكية تتكون وينفصل فيها فن التمثيل القائم على الحوار عن الغناء، وإن ظلت المسرحيات الجدية والهزلية تنظم شعراً وفصلت المسرحية الغنائية عن المسرحية التمثيلية فصلاً نهائياً، وأصبحت المسرحية الغنائية الموسيقية لا تدخل الآن في الأدب وتاريخه، وإنما تدخل في الموسيقى باعتبار أن الشعر الموسيقي هو الذي يطغى عليها ويعطيها كل قيمتها الفنية، بينما يضمر فيه الحوار والتمثيل وتصبح قيمتها ثانوية.

ومنذ انفصل الغناء عن الحوار التمثيلي كان من الطبيعي أن يتطور هذا الحوار وأن يتجه نحو النثر بدلاً من الشعر حتى رأينا بعض الرومانتيكيين من كبار الشعراء مثل الفريد دي موسيه وغيره يؤثرون النثر في كتابة مسرحياتهم، وباستمرار تطور فن المسرحية واتجاهه نحو الواقعية وظهور ما يسمى بالدراما الحديثة أخذ النثر يطغى على الشعر في لغة المسرح بحيث يندر في العصر الحديث أن نجد أدباء كباراً يكتبون مسرحيات شعرية وإذا كان «إدمون روستان» ونفر قليل غيره في فرنسا يكتبون مسرحيات شعرية فإن الأغلبية الساحقة من الأدباء المعاصرين يكتبون مسرحياتهم نثراً، وقد كتب بعض شعرائنا كشوقي وأحمد زكي أبي شادي وعزيز أباظة بعض المسرحيات الشعرية، ولكنهم قليل بجانب غيرهم من الشعراء.

وأصدق مسرح أوروبي ينطبق عليه قواعد الكلاسيكية هو مسرح راسين، وعلى العكس من ذلك  مسرحيات «كورني» التي لم يخضعها كاتبها للقواعد الكلاسكية حتى لقد هوجم من النقاد هجوماً غنيفاً بعد ظهور مسرحيته «السيد».

س: هل عرف الأدب العربي القديم فن المسرحية ولا فن التمثيل كما هو في العصر الحديث ؟

(د) ولم يعرف الأدب العربي القديم فن المسرحية ولا فن التمثيل كما هو في العصر الحديث([5])، بل كان الأدب العربي أدباً غنائياً خالصاً، وقد ظهر الحوار في فن المقامة العربية ولكنه لم يقم أساساً لفن مسرحي، وفي الأدب الشعبي العربي وجدت عناصر تمثيل بدائية في «خيال الظل»([6])، وألف فيه ابن دانيال (645 ـ 709هـ/ 1248 ـ 1310م) كتابه «خيال الظل» أو «طيف الخيال».

والمسرح عرفه من قبل الشيعة المسلمون الذين كانوا يمثلون في إيران وفي النجف ومدن العراق مقتل الحسين تمثيلاً يعيد إلى أذهان الناس هذه الحادثة الدامية، وفي بغداد وأمام المهدي مثل رجل بغدادي شيعي الخلفاء وتحدث عن أعمالهم.

وبظهور مسرح «خيال الظل» الهزلي الشعبي انتقل المسرح الشرقي انتقالاً جديداً، وقد مثلت روايات عديدة: رواية عجيب وغريب، إحدى روايات طيف الخيال لابن دانيال المصري، وشاهد سليم الأول العثماني في القاهرة بعض هؤلاء الممثلين، وانتقل خيال الظل إلى سوريا وسموه كاراكوز التي حرفت إلى أراجوز، وقد أمر السلطان المملوكي جقمق بإحراق هذا المسرح الشعبي عام 1171م، وبمنع الناس من احتراف التمثيل لتعرضهم للسياسة آنذاك.

وفي العصر الحديث، وبتأثير الاتصال فيه بين الأدب الغربي الحديث والآداب العربية ظهر فن المسرحية في سوريا في نحو منتصف القرن التاسع عشر، وترجم مارون النقاش اللباني (توفي 1855م) بعض المسرحيات الأوربية لتمثيلها ومنها مسرحية البخيل لموليير، كما ألف بعض مسرحيات أخرى وهي ثلاث: تمثيلية البخيل، والحسود السليط، وأبو الحسن المغفل، وهارون الرشيد، وكانت هذه المسرحيات بالأسلوب الشعري الركيك، بذلك ابتدأ فن التمثيل في بيروت، كان مارون يمثل في بيته مع أصدقائه، ثم بنى مسرحاً صغيراً لهذا الغرض، وبعد ذلك ظهر المسرح في سوريا، وانتقل إلى مصر بهجرة سليم النقاش إليها ثم يعقوب صنوع إليها عام 1870م الذي بنى مسرحاً صغيراً بالأزبكية قدم فيه الجمهور عدة مسرحيات لقت نجاحاً كبيراً ولكن الخديوي إسماعيل أغلق مسرحه فاتجه صنوع إلى الصحافة.

ولخليل اليازجي مسرحية «المروءة والوفا» وكتب أبوخليل القباني سنة 1884 عدة مسرحيات تجمع بين الشعر والنثر المسجوع.

وفي أواخر القرن التاسع عشر أقيمت عدة مسارح في القاهرة والإسكندرية، ومثلت عليها مسرحيات مترجمة من اللغات الأوربية، ومنها مسرحيات: عايدة، وزنوبيا وسواها.

 

س: متى حدث تطور جديد لفن المسرحية؟

وحدث تطور جديد لفن المسرحية، حين أصدر أمير الشعراء أحمد شوقي مسرحيته «كليوباترا»، عام 1927، وأعاد كتابة مسرحية «علي بك الكبير»، وألف أقدم مسرحية أدبية نثرية وهي «أميرة الأندلس» ومسرحية كوميدية هي «الست هدى» ومثلت هذه المسرحيات أو أغلبها، وبذلك بدأ الفن المسرحي ينتشر في مصر، وأخذ كثيرون من كتابنا يكتبون المسرحية شعراً ونثراً ويعالجون فيها القضايا الوطنية والقومية والمشكلات التي نجمت عن غزو حضارة أوربا للمجتمع العربي الإسلامي.

ونحن لانعني بالمسرحيات التي تكتب بالعامية لأنها لاتدخل في صميم الأدب، وإن كان يعنى بها الباحث الاجتماعي والشعبي لدلالتها على تطور المجتمع وأحوال الشعب في فترة من التراث، وقد تابع شاعرنا الكبير عزيز أباظة أمير الشعراء أحمد شوقي، فكتب عدة مسرحيات شعرية.

ولكن المسرحية النثرية أصبحت اليوم هي التي تحتل المنزلة الرفيعة في عالم المسرح، وأشهر كتابنا المسرحيين هو توفيق الحكيم، ومسرح الحكيم مسرح متميز الشخصية في تاريخ الفن المسرحي العربي الحديث، وتراث الحكيم في المسرح سيظل خالداً على مرور الزمن، ومن مسرحياته مسرحية «الصفقة والأيدي الناعمة» التي برز فيها أن الأيدي الناعمة لا مجال لها في الحياة لخوفها من أن تخشوشن من العمل الجدي، وللحكيم مسرحية «يا طالع الشجرة» وهي من أدب اللامعقول وهو أدب لا يصلح لأداء المضامين الاجتماعية والواقعية في مجتمعنا المعاصر.

وقد تأثر توفيق الحكيم بكثير من أعلام المسرح الأوروبي الحديث والقديم، ومنهم: مترلنك، وبيراندالو، وأناتول فرانس، وجيرودو، ولنورماند، وكتب جلبرت توتو من جامعة أنا يانا في الولايات المتحدة الأمريكية عنه رسالة دكتوراه عن تأثير الأدب العربي فيه.

وتوفيق الحكيم يعتقد أن هناك صراعاً بين الفن والحياة ولهذا ألف عدة مسرحيات تتناول هذا الموضوع عن طريق غير مباشر فقد اتخذ من أسطورة «جلاتريا» اليونانية موضوعاً لمناقشة فكرة الصراع فيها بين الفن والحياة فكتب روايته «بجماليون».

س: عن ماذا تدور فكرة مسرحية : «أهل الكهف»

ومسرحية الحكيم «أهل الكهف» يجري الصراع فيها بين الإنسان والزمن وقد كانت فكرة في عقل الحكيم فأراد أن يجسدها وهي أن الحياة ليست تفككاً وانحلالاً بل الحياة مجموعة الروابط التي تربط الإنسان بأولاده وأسرته ومجتمعه فإذا تقطعت هذه الروابط أصبحت هي والموت سواء.. كما كتب الحكيم مسرحية «شهرزاد» وقد تناول فيها نفس المشكلة وهي أن الأديب يهب نفسه للفكر ويعيش له وحده.. وفكرة الصراع يجري بين القدرة والحكمة في مسرحية «سليمان الحكيم»، ويجري الصراع بين فكرة القانون والقوة في مسرحية «السلطان الحائر».. وإلى جانب مسرحيات الحكيم الذهنية ألف أربعين تمثيلية أخرى ذات مستويات مختلفة، وهي مسرحيا اجتماعية، وقد نشرت كل هذه المسرحيات في مجلدين هما «المسرح المنوع» و «مسرح المجتمع»، ولكن مسرحياته الذهنية بالرغم أنها لم تصادف نجاحاً باهراً إلا أنها ستعيش وقيمتها ستزداد لأنها تغذي الفكر وتثير التأمل الفكري العميق.

ومن كتاب المسرح كذلك محمود تيمور وعلى الرغم من أنه كاتب قصصي إلا أنه أسهم في الكتابة المسرحية مثل مسرحية «اليوم خمر» و«صقر قريش» و«أبو علي الفنان» وتيمور عندما يكتب مسرحية يكتبها أحياناً باللغة العامية، ولما اختير في المجتمع اللغوي كتبها باللغة العربية الفصحى.

وهنا نرى المسرحية في أدبنا العربي الحديث تنقسم إلى مدرستين مختلفتين في الأسلوب، وهما مدرسة المسرح الغنائي ويمثلها أمير الشعراء أحمد شوقي والشاعر عزيز أباظة، والثانية مدرسة المسرح النثري «الحواري» ويمثلها الكاتب المسرحي الكبير توفيق الحكيم ومحمود تيمور، وبعض الكتاب الذين لمعت أسماؤهم في الآونة الأخيرة.

وهناك ظاهرة جديد ظهرت في أدبنا العربي المعاصر, وهي ظاهرة تحويل القصة إلى مسرحية كما حدث لأشهر القصص لأكبر  الكتاب المعاصرين وفي القاهرة عدة مسارح تقوم بتمثيل مسرحيات جديدة كمسرحية حلاق بغداد ومسرحية الناس اللي فوق، وهي تلعب دوراً كبيراً في حياتنا الثورية حيث تجسد ما قامت به الثورة من أعمال وما حققته من آمال، والآن أصبح الأدب المسرحي يشخص القضايا التي نعيشها ويجسم مشاكلنا الاجتماعية.

ومن كتاب المسرحية كذلك بشر فارس وفرح أنطون ولطفي جمعة وإبراهيم رمزي ومحمود كامل وعباس علام وعلي باكثير.

وللدكتور أحمد زكي أبوشادي أدب تمثيلي رائع، شعراً ونثراً وهو أدب مبكر، ويقف مع أدب أمير الشعراء في فن المسرحية، ويظن أنه سبق ظهور مسرحية كيلوباترا بالعديد من الأوبرات التمثيلية وإن كانت هذه تحتاج إلى مزيد من التحقيق، وفي كتابه «من نافذة التاريخ» كثير من التمثيليات.

المسرحيات الشعرية:

استوى شكل المسرحية في الأذهان على أنها لابد أن تكون شعرية، بل إن فكرة المسرح المنثور لم تطرأ على بال أحد، ثم قامت المدرسة الرومانتيكية بثورة على القواعد الكلاسيكية في المسرح مهد لها شكسبير حين بدأ يتغاضى عن القافية في شعره ويدخل في مسرحياته بعضاً من الشعر المنثور، وهكذا أمكن للنثر أن يتسرب إلى المسرحية من خلال  مسرحيات شكسبير أولاً، ثم على أيدي الكتاب الواقعيين الذين طالبوا بالكتابة عن الناس الذين يقيمون في الأرض من غير أولئك الذين كانوا يزعمون أنهم آلهة ومن غير ملوك الأساطير الذين كانت تقام لهم مسرحيات الكلاسيكيين.

وكثرت المسرحيات النثرية وشاعت وأصبحت تقليداً جديداً، وطرد الشعر من ميدان المسرحية شيئاً فشيئاً، وإن كان ذا صلة بالمسرحيات الشعرية، فما زال كتاب يكتبون للمسرح بالشعر، ومنهم اليوت وكريستوفراي.

ولأبي شادي مسرحيات شعرية منها: الآلهة، وإحسان، وأردشير، وبنت الصحراء، واخناتون، والزباء، وقد كان أبو شادي من الرواد في الأوبرات التمثيلية، كما كان شوقي رائداً في مسرحياته الشعرية، ولبا كثير مسرحيات شعرية منها:أخناتون ونفرتيتي، ولعبد الرحمن الشرقاوي مسرحية «جميلة» والحسين ثائراً، والحسين شهيداً ([7]).


رائد الأدب المسرحي «توفيق الحكيم»

هذا الإنسان المبدع هذا الفنان  الرائع... أسطورة العصر، وجاحظ القرن العشرين.

ابن الثمانين أو يزيد، وصاحب مئة مسرحية شامخة في أدبنا المعاصر، ومبتكر نظرية «التعادلية» والمحلق في أجواء الفكر والثقافة والمعرفة الإنسانية، توفيق الحكيم.

إنه الرائد الأكبر للأدب المسرحي الحديث، ومن توفيق الحكيم ، إلى نجيب محفوظ، إلى ثروت أباظة، خطت الرواية العربية خطوات ما كان لها أن تخطوها في قرون، لولا عبقرية توفيق الحكيم وإبداعاته وإلهاماته الخالدة.

وإذا كان توفيق الحكيم يقول عن الحاحظ: «إنه الأستاذ المباشر لأكثر زعماء القلم في الأدب العربي المعاصر، لأنه رفع علم التجديد، وعلم الكتاب» كما يقول الحكيم في كتابه «قلت ذات يوم».

فإننا نستطيع أن نقول إن الحكيم صورة من جاحظ البصرة العظيم، وإن أثر الحكيم في أدبنا المعاصر سيصاحب أثر الجاحظ على امتداد العصور والأجيال.

لقد علم الحكيم، كما علم الجاحظ، حملة القلم، صدق التجربة، وقوة البيان وجمال الأسلوب وسعة الاطلاع، وعمق الثقافة، وتعدد المنابع الفكرية للكاتب.

وسيبقى اسم الحكيم كما بقي اسم الجاحظ خالداً على  مر العصور وقد كان للجاحظ ولألف ليلة وليلة أثر كبير في أدب الحكيم، فضلاً عن الثقافة الإسلامية العربية.

والمسرح في جوهره عند الحكيم قضية ومشكلة وليس حكاية «حدوته» ولا عرضاً للحياة، فالكاتب المسرحي عنده يبدأ من القضية للحياة، أما القصاص أو الروائي فيبدأ من الحياة إلى القضية.

ولقد عالج الحكيم في مسرحياته التي زادت على المئة كل القضايا الإنسانية: الفكرية، والسياسية، والاجتماعية، كما عالج العلاقة الخالدة بين الإنسان وبيئته، وبينه وبين زمنه، وبين الرجل والمرأة في مختلف الأطوار. إذ سار ـ كما يقول الحكيم بنفسه في مقدمة كتابه «المسرح الممنوع» الصادر عام 1956، في رحلة حياة طويلة، في وجهات مختلفة خلال أمد طويل، وحاول في قلق أن يعمل على ملء الفراغ الموجود في الأدب العربي بالنسبة للأدب المسرحي، على قدر إمكانه وجهده.

ودور الحكيم في خلق أدب مسرحي في اللغة العربية دور بارز وكبير ويمثل نقطة الانطلاق الرائعة في أدبنا الحديث.

العوامل التي ساعدت الحكيم على نجاحه في الكتابات المسرحية:

وقد ساعد الحكيم على بلوغ غايته تمكنه من التراث، وإلمامه بالثقافات الحديثة العربية والغربية، إلى ذكائه الحاد، وخفة روحه، وقدرته الفائقة في الحوار، وسرعة الحركة في حواره وإقناع هذا الحوار لمختلف الطبقات القارئة لفنه المسرحي.

ومواهب الحكيم الكثيرة الذكية والحادة ومقدرته اللغوية، هما بذلك من العوامل الكبيرة في وصوله إلى قمة النجاح الكبير الذي ناله في كتاباته المسرحية.

ولقد ظل الحكيم طيلة السنوات التي كافح فيها بدأب من أجل خلق أدب مسرحي في أدبنا العربي، وظل وفياً كل الوفاء لمدرسته المسرحية في فرقة عكاشة، وما كانت تقدمه من غنائيات وهزليات مقتبسة، وكان يشارك في مدها ببعض هذه المسرحيات، التي تكشف عن موهبة مسرحية مبدعة أصيلة في نفس الفنان توفيق الحكيم.

وما زال الحكيم يذكر مدرسته الأولى هذه بمزيد من الحب على الرغم من الأشواط الطويلة التي سار فيها في سبيل التجديد، من أهل الكهف إلى شهرزاد، إلى ما بعدها.

ومن أجل وفاء الحكيم لهذه المدرسة الأولى الأم في حياته الفنية، وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي ناله في «أهل الكهف» و«شهرزاد» نراه يرجع إلى إبداع الكوميديا الخفية، مع ما غلب عليها من التأثير الفكري الغربي الذي غلب على  مواقفها وحوارها، وروح الفكاهة والسخرية فيها.

وفي هذه المدرسة أخرج الحكيم مسرحياته: الضيف الثقيل، والعريس، وخاتم سليمان، وعلي بابا، والمرأة الجديدة.

كتب الحكيم مسرحية «رصاصة القلب» عام 1931، ونشرتها له «مجلتي» بدءاً من عدد ديسمبر 1934، وهي من أجمل نماذج الاتجاه الكوميدي الخفيف في مسرح الحكيم. فضلاً عن أنها نموذج فريد نادر في أدبنا المسرحي الكوميدي العاطفي الراقي.

والحكيم في «يوميات نائب في الأرياف» يصور الفلاح المصري في صورة الذي يعاني الألم والعذاب والمشكلات الاجتماعية والنفسية المعقدة، في مواجهة صريحة بين الواقع والقوانين التي تحكم هذا الواقع، والقوانين التي تحكم هذا الواقع، فهذه المسرحية هي صورة دقيقة للرؤية الواقعية لمصر عند توفيق الحكيم، وهي مليئة بالنقد والغضب على الواقع.

وهو في «بيجماليون» يدور حول حيرة الفنان بين الحقيقة والحلم، بين الفن والحياة، وبين الواقع والمثال، بين المرأة من جسد والمرأة من عاج، وفيها يجسد الحكيم طموح الفنان ومواقفه ونزعاته وهي عمل مسرحي رفيع.

(5) مسرحية أهل الكهف:

عمل مسرحي فني متكامل، بل ثورة تجديدية كبرى في الأدب العربي، إنها نقلة جديدة في تاريخ آدابنا، فقد  دعمت هذه المسرحية قيام فتن جديد في أدبنا، حتى نستطيع أن نقول: أن فناً جديداً قد ظهر فيه، ونسب إليه ونشأ ميداناً واسعاً قد فتح أمام الأدباء، ليدخلوا غليه، وأن وادياً فسيحاً قد ظهر أمام عيونهم، وصار في وسعهم أن يهبطوا فيه وأن يستغلوا عبقريتهم في كشف أسراره، وأن يخرجوا منه إلى عوالم سحرية بعيدة المدى.. حتى ليقول د. طه حسين عنها: «إنها أول قصة تمثيلية ألفت في الأدب العربي...إنها قصة تمثيلية تعني أدبنا، وتضيف إليه ثروة لم تكن له».

إن مسرحية أهل الكهف اعترف النقاد المسرحيون جميعاً على أنها مسرحية كاملة في بنائها الفني، ومضمونها الإنساني، وتقف بجانب روائع المسرح العالمي، من سوفوكليس إلى ابسن، وبرناردشو، وبيراندللو.

ولقد نهج الحكيم نهج المسرح الأوروبي في علاجه لموضوعه في هذه المسرحية الرائعة، واستمد من التراث الشرقي العربي، الإسلامي والمسيحي، أصول عمله الفني فيها، فكان مضمونها أول صراع ناجح من أجل استخدام هذا التراث واستلهامه في المسرح العربي الحديث.

ومسرحية أهل الكهف تقوم على بعث أهل الكهف الثلاثة من سباتهم العميق، الذي استغرق ثلاثة قرون، ليستأنفوا الحياة، ويدرس الحكيم بعد ذلك إمكان استئنافهم لها، وينتهي من دراسته إلى أن ذلك مستحيل، لأن الحياة ليست جوهراً في ذاته، بل هي مجموعة الروابط التي تربطنا بالناس والأشياء، فإذا انقطعت هذه الروابط بحكم الزمن ذبلت تلك الحياة التي تربطنا بالناس والأشياء، فإذا انقطعت هذه الروابط بحكم الزمن ذبلت تلك الحياة وماتت في أجسامنا، وهذا هو ما حدث في المسرحية لأهل الكهف، إذ رأيناهم يعودون في النهاية إلى كهفهم ليستأنفوا سباتهم، أو ليموتوا، وبعد أن تبين أحدهم أنه قد فقد إلى غير رجعة قطيع غنمه، وفقد الآخر بيته وزوجته وولده، ورأى سوقاً للسلاح تقوم مكان بيته الذي هو قطعة من حياته، وأما ثالثهم فقد عثر بفتاة تحمل اسم خطيبته القديمة برسكا، ولكنه لم يكد يتبين أن برسكا هذه ليست إلا حفيدة لخطيبته القديمة الحبيبة حتى عاد هو الآخر إلى كهفه على الرغم من نجاحه في جذب برسكا الجديدة إليه حتى لنراها تتبعه إلى الكهف.

وفي المسرحية يبدو التيار الإسلامي متغلغلاً في أعماق نفس الحكيم، الذي نراه يلجأ إلى القرآن الكريم وتفسيره ويجهد في استخدام القصة وفق المنهج الغربي الذي يسير عليه الكتاب المسرحيون الأوروبيون وهم يستخدمون أساطيرهم الإغريقية والشعبية والدينية.

وعمق الثقافة الإسلامية في نفس الحكيم واضح كل الوضوح في حياته، ففي أهل الكهف في مطالع حياته، وفي تهذيبه لتفسير الإمام القرطبي، بل في كتابته لمسرحية محمد صلوات الله عليه، نجد آثار ذلك واضحة كل الوضوح ومضامين فكره الروائي في كثير من المواقف والحالات هي مضامين إسلامية.

ولقد مثلت هذه المسرحية عام 1935م وكنت قد نشرت قبل ذلك بعامين في كتاب أحرز نجاحاً أدبياً منقطع النظير.

ومسرحية أهل الكهف وسواها من مسرحيات الحكيم الفكرية إنما كتبها لتقرأ لا لتمثل، لأن النجاح في المسرح المصري آنذاك كان المسرحيات الهزيلة التي تستجلب صيحات الجمهور أو دموعهم.

وبهذه المسرحية دخل الحكيم صميم الميدان المسرحي الحقيقي، بل دخل مجال التأليف المسرحي الفعلي، وبدأ مرحلة جديدة من حياته هي المرحلة التي أعقبت سفره إلى أوروبا ينهل من منابع الثقافات العالمية، وليبدأ التكوين الحقيقي لبنيته الفكرية، حيث عاد عام 1928 من فرنسا ليبدع وليعمل من أجل أدب مسرحي عربي حديث فيه إبداع الفنان وتجديد المفكر، وخلق العبقري ، وفيه من ثراء الفن وخصوبته وحيويته الكثير([8]).

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 223139