د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

في أصول البحث ومنا

الفصل الخامس

موضوع البحث وعنوانه

1 - اختيار موضوع البحث.

2 - تحديد عنوان البحث.

3 - هيكلة البحث وخطته.

 

اختيار موضوع البحث

اختيارُ موضوع البحْث من أكبر المشاكل التي تواجه الباحثَ؛ إذ لا يعرف كيف يختار بحثَه، ويصطفي موضوعَه؛ وذلك لأنَّ علاقته بالمكتبات لم تكن حَسَنة، ولا صلتُه بالقراءة موصولة، ولا حضوره في أثناء محاضرات أساتذته فاعلاً، ولا في أثناء المناقشات التي تدور حولَ الموضوعات المقدَّمة تمهيدًا للتسجيل نابهًا، وعندما يأتي عليه الدَّورُ لاختيار موضوعٍ ما يُعدُّ هذا لاختيار التحديَّ الحقيقي لقدراته، والعلامةَ البارزة على ذَكائه وإمكاناته العلميَّة، ويصير العقدة الأولى التي تقف أمام الباحث، وإذا ما استطاع حلَّ هذه العقدة تفتحت أمامه الطرق، وذللت الصعاب.

 

على أنَّ مرجعَ الصعوبة يتمثَّل عند الاختيار في مدى معرفة الباحث بالبحوث التي عُولجت، وما هي التي يمكن معالجتُها، ومِن هنا يَعِنُّ لنا سؤال: مَن الذي يختار البحث؟ الباحث الذي يكون طالبًا بالدِّراسات العليا، أم الأستاذ أو المشرف[1]؟

 

الطبيعي أن تُوكل مهمَّة الاختيار للباحِث وحدَه، وذلك حتى يكونَ اختياره متفقًا مع اهتماماته، ومناسبًا لقدراته في وضْع الخطَّة، واختيار المنهج الذي يُمكنه كلَّ التمكُّن؛ ذلك لأنَّ هناك من الموضوعات التي قد يختارها ما يكون قد سَبَق بحثُه في القديم والحديث، ومِن الموضوعات أيضًا ما تتوافر مراجعُه ومصادره، ومنها ما لا يتسنَّى له ذلك، ومِن الموضوعات ما تتوافر مراجعه ومصادره، ولكن رغبةَ الباحث في الكتابة فيما حوتْه تلك المراجع والمصادر مِن موضوعات غيرُ أكيدة، ولا تناسب ميوله.

 

وبعض الباحثين يحاولون في هذه المرحلة أن يُلْقوا بكلِّ أعبائهم على أساتذتهم في القسم الذي ينتمون إليه، فيطلبون منهم اختيارَ موضوع لهم.

 

والواقع أنَّ لجوء الطالب إلى غيره في اختيار الموضوع دليلٌ على قلَّة اطلاعه وخبرته في مجال تخصُّصه ذلك؛ لأنَّ القضايا العلميَّة تحتاج إلى أبحاثٍ كثيرة، ولكنَّ الباحث المبتدئ بحُكم قلَّة قراءته يظنُّ أنَّ الموضوعات قد انتهتْ، وأنه لم تعُدْ هناك قضايا يمكن البحث فيها، وتستحقُّ بذْل الجهد، والواقِع غير ذلك، إذ إنَّ الموضوعاتِ التي يمكن أن تُختار للبَحْث كثيرة جدًّا، ومِن الخطأ الذَّهاب إلى أنَّ السابقين قد اكتشفوا كلَّ جديد، وكتبوا في كلِّ موضوع.

 

وليكشف الباحث عن نفسه هذه الغُمَّة، عليه أن يكتبَ عددًا من الموضوعات التي يروق له الكتابةُ فيها، ثم يعرضها على أساتذته تُقام حولَها حلقة نقاشيَّة (سيمنار) بحضور الطالِب يستمع إليهم وإلى تجارِبهم الطويلة، وآرائهم الحصيفة، وحِكمتهم النافِذة التي تُعينه على أن يستقرَّ على موضوع منها، وقد تُرفض الموضوعاتُ كلُّها جملة[2]، ويُطلب مِن الطالب إعادةُ البحث عن موضوع، ثم يعود إلى حلقة أخرى تناقش وتحاور، وهكذا إلى أن يقرَّ له قرار، ويثبت على حال.

 

على أنَّ مِن الباحثين مَن يُعلِّل لأهمية دور الباحث في اختيار موضوعه بنفسه؛ ذلك لأنَّ ردَّ الباحث إلى وسائله الخاصة في البحث عن الموضوع المناسِب هو استثمارٌ لقدرات الطالب، وتنمية لإمكاناته، فغالبًا لا يُجاز لمرحلة الدِّراسات العليا إلا طالبٌ عنده الإمكانات والطُّموح، وحينما يعجز عن اختيار الموضوع، فيلجأ مباشرةً إلى أستاذ مِن أساتذته.

 

لكي يختارَ له موضوعًا عامًّا، نكون قد قضَيْنا على إمكانات الطالِب، أمَّا حين ندفعه إلى وسائله الخاصَّة، وإمكاناته العلميَّة، يكابد عناءَ القراءة والاطِّلاع حتى يعثرَ على موضوع مناسب، فإنَّنا بذلك نساعده على تنميةِ قدراته[3]، واستقلال موهبته، وتحديد القضايا التي يُمكن أن ينفذ منها إلى تحديد بحْث إنما يمثل تحديًّا لبراعة الطالِب، وخاصَّة المبتدئ[4].

 

ومِن قائل: إنَّ الأفضل هو أن يتولَّى الأستاذُ اختيارَ الموضوع للطالب؛ لأنَّ الأستاذ أقدرُ على فَهْم عقل الطالب وما يناسبه في البحث، ولأنَّه يقدر على تحديد الموضوع الجديد الطريف، الذي يمكن أن يخرجَ منه الباحث بجديد حقًّا، ولأنَّ اختيار الأستاذ للموضوع يدفع بالباحث إلى الالْتزام بالموضوع، وإنجازه في وقته دون كَسَل وتقاعس[5].

 

وأرى أنَّ كلَّ طالب عليه المسؤولية في اختيار بحْثه، مستعينًا في ذلك بمحاضرات سنوات الدِّراسة، أو بمطالعاته الشخصية على موضوع وأكثر لم ينلْ ما يستحقُّه من الدراسة، وإلاَّ فعليه أن يعكفَ على كتب الباحثين، يستعرض موضوعاتِها؛ ليستبينَ له موضوع يتَّفق وميولَه وقدراتِه، أرى أنَّ الطالب يمكنه الجمْع بين الحُسنَيَيْن، بأن يختارَ الموضوع بنفسه، وما يتَّفق مع إمكاناته ومداركه، ثم يحسن الاستعانةَ بأساتذته للاستئناس بآرائهم، والاسترشاد بنصائحهم.

 

وممَّا يُعين الباحث على اختيار موضوعه:

أولاً: التعرُّف على المجال التخصُّصي للباحث:

فإذا كان الباحِث من المتخصِّصين في مجال الدِّراسات الأدبية والنقدية، عليه أن يقرأَ ويطالع الرسائل العلميَّة التي سبقتْ في هذا المجال، وأن يتفرَّس في كيفية إعدادها خطَّةً ومنهاجًا، وعلى الكتب التي سبَق وأن تناولتْ موضوعات هذه الرسائل.

 

فلا شكَّ أنَّ هذه القراءاتِ سوف تفتح أمامَه مغاليقَ الأمور، وتوحي إليه بكثيرٍ من القضايا التي يمكن بحثُها، ولا بدَّ أن تقعَ عينه على مقترحات أصحابها، وهي تتضمَّن في الأعمِّ الأغلب قضايا تحتاج إلى تناول الباحثين لها، وسوف يستفيد من قوائم كثيرة منها.

 

إنَّ الدراساتِ السابقةَ قد تُشير صراحةً إلى قضايا لم يستطعِ الباحث أن يستوفيَها دراسةً في بحثه؛ لأنَّها خارج نِطاق خطته، أو موضوع دراسته، ويهيب بالباحثين أن يتناولوها بالدِّراسة والتحليل.

 

أن تتكوَّن عنده فِكرةٌ عامَّة عن مدى أهمية الموضوعات الجديرة بالبَحْث، بناءً على ذلك يستطيع أن يُهمِلَ الموضوعاتِ التافهة، ويستبقيَ منها الجديرة بالدِّراسة، فيختار منها، ويضع لها المنهجَ المناسب للمعالجة.

 

ثانيًا: التعرف على البيئة الثقافية المحيطة بالباحث:

ذلك أنَّ القضايا الأدبيَّة والفِكريَّة والعِلميَّة التي تكون مِن نبْت البيئة، أو ممَّا ينتمي إليه الباحث ثقافيًّا تُعينه في اختيار موضوع مناسِب، كذلك تحديدُ الظروف البيئيَّة وانعكاساتها على الأدباء والشعراءِ موضوعِ الدِّراسة، أو في دراسة الظواهر الأدبية ذات أهميَّة بالغة[6] فيما يترتَّب على تحديد الموضوع، ثم دراسته، والطريقة التي بها سيَتناوله، والمنهج الذي سيُنجزه.

 

ثم إنَّ ما تتداوله الصُّحُف من آنٍ لآخرَ من قضايا أدبيَّة، أو مذاهبَ نقديَّة جديدة، أو ما يُنشر في المجلاَّت المتخصِّصة من أشعار أو قصص بأنواعها، أو مقالات أو تراجم، تحديدًا إذا كانتْ هذه المجلات تصدر بصِفة دورية، فإنَّ محتوياتها تحتاج أيضًا إلى دِراسات مستقلَّة، وإلمام الباحث بالآراء التي تتردَّد حولَ قضية أدبيَّة أو نقديَّة، أو التساؤلات التي تدور بيْن حين وآخَرَ بيْن التراث والمعاصرة، هي أيضًا في حاجةٍ إلى إعداد رسائل علميَّة.

 

كذلك اعتياد الباحِث على حضور الندوات والمهرجانات والمحاضرات في مجال تخصُّصه، وحرْصه عليه، وإلمامه بما يدور فيها مِن مناقشات، واستيعابه لها، يمكن أن يوحيَ إليه بكثيرٍ من القضايا التي تحتاج إلى بحْث.

 

ثالثًا: التمهل والأناة في اختيار الموضوع[7]:

فرْق بيْن أن يتأنَّى الباحث ويتمهَّل في أثناء جمْع المادة العِلميَّة، وقراءة المصادر والمراجع، وبيْن التمهُّل والصبر عندَ اختيار الموضوع نفسِه، ذلك أنَّ بعضَ الطلاب يتسرَّعون بتسجيل أوَّل فِكرة تلوح لهم، دون تدقيق في أبعادِه ومعرفة لتفاصيله، ثم يبدؤون البحثَ فيها، فيفاجَؤون بأنَّ الموضوع فوقَ طاقتهم، وأكبر مِن قدراتهم واستعداداتهم: إمَّا لأنَّه واسعٌ متشعِّب لا يستطيع إلمامه، وجمْع أطرافه، وإنجازه في المدة المناسِبة، أو لأنَّه ضيِّق وعميق للغاية، بحيث لا يصلح موضوعَ تخصُّص أو عالميَّة (ماجستير أو دكتوراه)، فلو تريَّث الباحِث وتأنَّى في اختيار الموضوع المناسِب عن فَهْم واستيعاب ومعرفة، يكفي نفسه مؤونةَ القلق والاضطراب، وإضاعة الوقت؛ ولذا قيل: اختيار المرء قِطعةٌ مِن عقله، والاختيار الدقيق لموضوع البحْث يحتاج إلى مقوِّمات، نوضحها فيما يلي:

مقومات اختيار الموضوع:

1 - أن يكون الموضوعُ غيرَ مطروق مِن قبل، ولم تُكتب فيه رسائلُ جامعية.

2 - أن يأتيَ في البحْث بجديد يكفل له الأهميةَ، والقِيمةَ العِلميَّة.

3 - أن تتوافر مراجعه ومصادره.

4 - أن يستشعرَ الميلَ نحوَ موضوعه والرغبة فيه[8].

 

بناء على ما سَبَق، لا بدَّ للباحث أن يراعيَ عدة اعتبارات أساسيَّة في مرحلة اختيار البحث منها:

أن يكون الموضوع مبتكرًا وجديدًا لم يسبق دراسته، وأن يُضيفَ جديدًا للمعرفة الإنسانيَّة، أو أن يرصدَ قضايا مثارة، ثم يقوم بمعالجتها، كما يمكن دراسة موضوعاتٍ سبقتْ دراستُها، ولكن الباحث يرى أنَّها لم تستكملْ بعدُ، ولم يستوفِ من قبل مَن درسها؛ لأنَّه لم يعتمدِ الوسائل العلميَّة الصحيحة فيها من خطة واستقصاء وتعمُّق، ممَّا جعل النتائج غيرَ سليمة تحتاج إلى إعادة نظر.

 

وهذا اللَّون من الأبحاث، يُشترط فيها الأصالة الفِكرية، التي يجب أن يعتدَّ بها الباحث؛ لأنَّ تقديم أفكار شخْص آخَرَ على أنها أفكار المرء نفسه لا يُعدُّ تضليلاً فحسب، بل يعد دليلاً على عدم احترام الذَّات، ويكفي الباحثَ مكافأةً شعورُه بالرِّضا عن نفسه حين يقدِّم فكرة جديدة في بحثه، أو يضع لَبِنةً في صرْح المعرفة الإنسانيَّة الشامخ، على عكس مَن يتلصَّص نتاج الآخرين، ويسطو على أعمالهم، ويغتصب بلا كفاءة أفكارَهم، وينسبها إلى نفسه، ويَكفي أمثالَ هؤلاء احتقارُهم لأنفسهم، واستشعارهم للدونيَّة في محافِل العلم، ومجالس العلماء، ذلك لأنَّ البحْث لن يكونَ أصيلاً إذا كان مجرَّد صبٍّ لأفكار وآراء الباحثين في قوالبَ جديدة[9].

 

الأهمية والقِيمة العلمية وعلاقتها بالجدة:

مِن البدهي أنَّ كل جديد ليس جديرًا بالدِّراسة، قد تكون القضيةُ جديدةً لم تُبحثْ من قبل، ولكن ليس لها قِيمةٌ عِلميَّة تدعو إلى بذْل المجهود في دراستها؛ لذا لا بدَّ من أن يشعر الباحِث بأنَّ موضوعه يستحقُّ البحث، وأنَّ القضية التي هو بصددها سيترتَّبُ على معالجتها ما يُفيد مجال تخصُّصه، ويفتح أبوابًا مغلقةً أمامَ الباحثين، وسيُضيف رؤى جديدة في آفاق البحْث، ولو سأل الباحث نفسَه عن اختيار موضوعه، هل هو يستحقُّ الدراسة؟ هل فيه فائدةٌ له ولغيره؟ هل يُعلي به شأن العلم ويُضيف إلى صرْحه لَبِنة؟

 

فإذا كانتِ الإجابة (بنعم) استحقَّ موضوعه منه أن يقتطعَ له من عمره سنين لإنجازه؛ لتعمَّ الفائدة منه، وإن كانتِ الأخرى فحريٌّ به أن ينصرف عنه إلى غيره ليبحث فيه.

 

توفر مصادره ومراجعه:

المصادر والمراجع ركنٌ أساسي في الحصول على المعلومات؛ لأنَّه من المسلَّم به أن التراث الإنساني شركةٌ بيْن بني الإنسان جميعًا، وأنه لا يمكن لباحث أو مخترع أو عالِم أن يأتي بما لم يأتِ به الأوائلُ من فراغ، بل لا بدَّ من أساس يرتكز عليه[10].

 

وهذا الأساس هو المصادر والمراجع، ولأهميتهما لا بدَّ أن يضع الباحِثُ في اعتباره أن يختار موضوعًا يمتاز بتوفُّره على المراجع والمصادر، وفي المقابل يحذر مِن أن يختار موضوعًا قليلَ المراجع قِلَّة لا تكفي لإقامة البحْث وإنجازه، أو أن تكون متوفِّرة، لكن في بلاد أخرى لا يستطيع أن يصلَها إلا بشقِّ النفس ليجمع مادته العلمية؛ ذلك لأنَّ مواد البحْث الأولية التي يتمُّ تكوين البحث بها وإنماؤه، والتي تؤخذ عنها الأفكار والآراء المختلفة المتعلِّقة بموضوع البحث، إنَّما هي في بطون المراجِع والمصادر، وهي ليستْ سواءً في الأهمية، فمنها ما يكون شديدَ الصِّلة بالبحث، لا يتكوَّن كيانه بدونه، ومنها ما يأتي على الهامش إذ لا يفيد إلا فوائدَ ثانوية، وهي التي تُسمَّى عند بعض الباحثين بالمراجع[11] - كما سنوضِّح ذلك فيما يأتي من فصول.

 

استشعار الميل والرغبة في الموضوع:

أشرْنا سابقًا أنَّ الرغبة في الموضوع عامل مهم لإنجاز الباحِثِ عملَه، ونعيد هنا أنَّ شعور الباحث بأنَّ الموضوع المختار نابعٌ من ذاته، ومتَّفق مع ميوله وإمكاناته، سوف يكون دافعًا قويًّا في إقْباله على البحْث، وقطْع مشواره إلى النهاية في هِمَّة عالية، ورُوح نَشِطة؛ ذلك لأنَّ الموضوع من لدن تسجيله بعدَ الموافقة عليه، وحتى الانتهاء منه مرهونٌ بوقت محدَّد، إذا لم ينجزه فيه على الوجه الأكمل أضاعَ كلَّ شيء سُدًى، وأهدر وقته، وجهده فيما لم يفد وعندئذٍ يستجدي مِن الأستاذ المشرف أن يمدَّ في الوقت، لعلَّه ينتهي من رسالته في غضون الوقت الجديد المسموح له به، وما أوقعه في ذلك إلا سوءُ اختيار الموضوع بداية عن عدم فَهْم أو قلَّة مراجعه أو تقاعسه.

 

تحديد عنوان البحث وهيكلته

بعدَ أن يطوف الباحِثُ في المجالات السابقة، ويتزوَّد بخلفية كبيرة من المراحِل السالفة، يكون على استعدادٍ وتهيؤ لمتطلَّبات مرحلة تحديد عنوان البحْث، خاصَّة إذا اطمأنتْ نفسُه إلى اختيار الموضوع، ووثق بأنَّ الجهد المبذول فيه مساوٍ للفائدة منه.

 

وهذه المرحلة هي مرحلةُ تحديد البحْث تحديدًا علميًّا عن طريق وضْع العنوان المناسِب الذي يتطلَّب خطَّة مناسبة، وبالتالي منهجًا مناسبًا كذلك؛ لأنَّ كل باحِث لا بدَّ أن يعد ما يجب عليه إعداده جيدًا، وإلاَّ اعترضتْه مشاكلُ لا حصرَ لها بعد، من حيث لم يتوقَّع، كأن يقعَ تناقض بيْن العنوان والفكرة، التي تجمع أجزاء البحث، أو أن يكون في العنوان ترهُّل وزيادة عمَّا هو متضمن في الخطَّة أو آليات المنهج، وأحيانًا لا يكون العنوان مستغرقًا لمحتويات الرِّسالة، ويُعاني مِن نقْص في شموليته؛ لأنَّ المفترض في العنوان أن يكون جامعًا مانعًا دالاًّ: جامعًا لكل ما اشتملتْ عليه الرسالة، مانعًا من الزِّيادات التي لا علاقة لها بالبحْث، دالاًّ دلالةً واضحةً ومباشرةً على محتوى الموضوع، فلو قرأ مطالِع العنوان عَرَف منه مباشرةً ما في الرسالة، وتكشف له أبعادها، وربما ضمن خطتها ومنهجها بناءً على دِقَّة اختيار العنوان.

 

ذلك لأنَّ الباحِث في اختياره للعنوان إنما يحاول أن يُسمِّي وليدًا جديدًا يحمل قسيماته، ويدلُّ عليه، وهذا التحديد لا يأتي من فراغ، فقد استقرَّت عزيمةُ الباحث على لون من الدراسة ليكتبَ فيها، ولا بدَّ أن تكون هناك مطابقةٌ بيْن الأثر والمسير، وبيْن الموضوع الذي آثره على غيره، وجمع حوله مادته، أو مالتْ نفسُه إليه، ووثق أنه سيأتي فيه بجديد، واسمه الذي يميِّزه عن سائر الموضوعات الأخرى.

 

وعلى قدْر ما يحاول الأبُ الحاني أن يتخيَّر اسمَ وليده من بيْن الأسماء، يشترط على الباحث أن يكون عنوانُ البحث جذَّابًا وطريفًا ودالاًّ، وفي الوقت ذاته بعيدًا عن العبارات الإنشائية والتخييل؛ ولذا قيل عن العنوان المنضبط الصحيح هو: أن يشملَ من المعلومات ما يدفع باحثًا آخَرَ أن يبحث عن هذه المعلومات تحتَ هذا العنوان، وهذا يقتضي للباحث أن يدعَ العناوين العامَّة غير المحدَّدة، والمصطلحات المشكلة.

 

وعمومًا، على الباحِث في هذه المرحلة أن يضعَ في اعتباره النِّقاط التالية[12]:

1. الابتعاد عن العناوين التي تتَّسم بالغموض أو التشعُّب أو الشكلية، فتكون واضحةً تمامَ الوضوح.

2. صياغة الموضوعات على هيئة سؤال يَتطلَّب إجابةً محدَّدة.

3. الدِّقة والعناية، وذلك يستدعي إلْغاءَ جميع العوامل التي لن يؤخَذَ في الاعتبار من العنوان. قوي التأثير في القارئ ومحفِّز.

4. تحديد المصطلحات المستخدَمة في صياغة العنوان، وتحديدها بدِقَّة وعناية.

5. أن يتَّسم العنوان بالدِّقَّة المتناهية في الدلالة على الموضوع، وذا أثرٌ بالِغ في القارئ[13].

 

اختيار لحظة المناسبة (هيكلة البحْث)

بعدَ الانتهاء من تخيُّر العنوان على أساس ما سَبَق من إرشادات وشروط، يبدأ الباحثُ في وضْع التصوُّر الذي على أساسه ستقسم الفِكرة الرئيسة للموضوع، ويشتمل على كلِّ التفصيلات والجزئيات الدقيقة، التي تعالج من خلاله.

 

ولذا لا بدَّ أن تأتيَ هذه الخطَّة وليدةً للفِكر الواعي، والنظرة الثاقِبة التي تحلِّل عنوان البحث إلى نقاط رئيسة، ثم تحلّل هذه النِّقاط إلى فروع جزئيه، ثم تحلل الفروع إلى مباحث، والنقاط الرئيسة تُسمَّى أبوابًا، وفروعها تسمى فصولاً، وأجزاء الفروع تسمَّى مباحِثَ.

 

على أن يلاحظ في هيكلة البحْث وتقسيماته الرئيسة والعامة، أو الأفكار الجزئية ما يلي[14]:

1. التسلسُل الفِكري الدقيق، والترابط العضوي بيْن الأفكار الجُزئية.

2. أن يكون عَرْض الأفكار وتتابعها وتماسكها منطقيًّا، بحيث تُسلِم كلُّ فكرة إلى تاليتها في تناغُم وانسياب.

3. مراعاة التتابع الدقيق، والإحصاء الوافي إن كان البَحْث يقتضي ذلك مِن أن يكون مثلاً في ظاهرة أدبيَّة، ومراعاة التسلسل إذا ارتبط الموضوعُ بزمن أو عصْر بعينه.

4. يحسن تجسيد الموضوع وتحديده جيدًا في نِقاط البحث الفرعيَّة في إطار تآلُف الجزء مع الكلِّ وانسجامهما.

5. أن تكون الخطَّة مستوعبةً لكلِّ جوانب الموضوع، بلا زيادة ولا نقص؛ لأنَّ الزيادة مضيعةٌ للوقت بلا مبرِّر، والنقصان عيب وتقصير يُقلِّل من قيمة البحث.

 

وليضع الباحِثُ في اعتباره أنَّ نجاح البحث، ونجاحه في مهمَّته، إنَّما يتوقَّف بالدرجة الأولى على الخطَّة التي يضعها؛ لأنَّه بناء عليها يحدِّد أهداف البحث، والمراجع والمصادر التي يستخدمها، وأسلوب المعالجة، وغير ذلك من الأمور التي تُنير الطريق أمامَ الباحث، وتزوده بالثقة والاطمئنان.

 

وخطة البحث وهيكلته وهندسته تحجيمًا وتوسعةً تتوقَّف على حجم الموضوع، وكمِّ الأفكار الفرعية التي تشكِّل في النهاية الفكرة الأساس التي يعالجها الباحِث في رسالته، "فلكلِّ بحْث هيكلية مناسبة، وقد نجد بحثًا لا يحتوي إلا فصولاً، وبحثًا آخر يحتوي أبوابًا مقسَّمة إلى فصول، وثالثًا مقسمًا إلى أبواب وفصول، وتتشعَّب الهيكلية عادةً من الأقسام إلى الأبواب، فالفصول، فالمباحِث فالنِّقاط، وتجدر الإشارة هنا إلى وجوب التناسُب بين أجزاء البحْث، وهذا التناسب، لا يعني أن تأتيَ الأقسام، أو الأبواب، أو الفصول بحجوم واحدة، وإنما يعني أنَّه من الخطأ في خطة البحث أن يأتيَ قسم أو باب أو فصل بحجم يُساوي أضعافَ حجمِ قسم أو باب أو فصل آخَر.

 

أما عدد الصفحات، فغير محدَّد، وقد أشرْنا إلى ذلك فيما سبق من فصول، وقيمة البحْث لا تتوقَّف على حجمه، بل على منهجيته وموضوعيته، والأمور الجديدة التي كشفها[15].

 

مرحلة إجازة الموضوع:

بعد أن يحدِّد الباحثُ موضوعَه وعنوانه وفق الإضاءات السابقة، ويحدِّد الوسائلَ والمنهجَ الذي سيتبعه في دراسة قضيته - واضعًا في الاعتبار أنَّ المنهج غير الخطة، ويُعنى به الطريقة التي بها يحلِّل مادته العلمية، والأسلوب الذي يكون أكثرَ مناسبةً لفهم الموضوع، وقد أشرْنا سابقًا إلى جملة من المناهج يعتمدها الباحث في الأدب والنقد، يرجع إليها في هذا الكتاب - عليه أن ينتقلَ إلى المرحلة التالية، وهي مرحلةُ تسجيل البحث، والتي تبدأ بعرض الباحِث موضوعَه أو موضوعاته، التي تمَّت مناقشتُها من قبل في حلقات (السيمنار) بين أساتذته، وأُجيزت له إلى القسم، وعليه أن يقدِّم بالتفصيل مخططًا تمهيديًّا مكتوبًا حولَ موضوعه، بحيث يتضمَّن هذا المخطط عرضًا دقيقًا لفكرته التي اختارها موضوعًا، وحدَّد أهدافها، والأسباب التي دعتْه إلى أن يقوم بدراستها، مع عرْض مبسَّط لأهم المراجع التي سيعتمدها في إنجاز بحْثه[16].

 

كل ذلك على شكل مشروع يتضمن ما يلي:

1 - عنوان البحث، ويجب أن يكون هذا العنوانُ واضحًا ومحدَّدًا وجديدًا، منبثقًا مِن الموضوع نفسه، ودالاًّ عليه دلالة علمية دقيقة، بعيدًا عن المقالات الصحفية التي غايتها الإثارة، ولَفْت الانتباه.

2 - تحديد أهمية الموضوع، والباعِث على اختياره.

3 - المنهج في تناوله، وتحديد المنهج شرْط لتسجيل الرِّسالة في بعض الجامعات.

4 - المخطَّط الأول لمعالجته، ويشتمل الأقسامَ والأبواب والفصول، والنِّقاط الرئيسة في كلِّ فصل.

5 - قائمة مبدئية بالمصادِر والمراجع[17].

 

وبعدَ موافقة القسم على الموضوع من حيثُ المبدأ، يأتي دَور إسناد الموضوع لمشرِفٍ يكون متخصصًا في مَيْدان البحْث، أو في ميدان له صلة وثيقة به، أو قد كتب أبحاثًا قريبةً منه، قد يكون المشرِفُ على الرِّسالة من اختيار الباحِث نفسِه، أو يختاره له رئيسُ القسم، ويوافق عليه، وفي الحالة الأولى عندما يختارُ الباحِث مشرفَه ربما يميل إلى أستاذ معروف بالتساهل؛ هروبًا من الالْتزام الجدي بالتدرُّب على المنهجيَّة العِلميَّة الصحيحة، وكتابة بحْث يفخر إذا نُسِب إليه، أو إذا طُبِع في كتاب، ومرجعُ جدية الأستاذ قُدراتُه العلمية، وأبحاثه أو كتبه المنشورة، أو محاضراته الصَّفية.

 

والأستاذ المتخصِّص بما لديه من خِبرة علميَّة موسوعيَّة، ومعرفة عميقة في التخصُّص يوجِّه الباحث إلى إرشادات جديدة، ويدلُّه على ملاحظات غابتْ عنه، فيقوم الطالِب باستيفاء الملاحظات أو الإرشادات، ويُعيدُ كتابةَ الخطة في ضوئها، وقبل هذا وذاك - وقبل الموافقة على التسجيل - على الباحِث أن يستقصي، ويتأكَّد من الكليات المناظِرة، وفي الأقسام المماثِلة من عدم تسجيل الموضوع الذي اختاره لنفسِه؛ تجنُّبًا للتَّكرار، وإضاعة الجهد فيما لا طائل تحتَه، وعندما يوثق جِدَّة موضوعه بما يُفيد أنه غير مسجَّل، ولا مطروق من قبل في الكليات المناظرة بخطابات رسميَّة، تُصبح العلاقة بيْن الباحِث وموضوعه علاقةً بُنوة شرعيَّة، يعرف به، وينسب إليه، تحتَ إشراف أستاذه.

 

ونشير هنا إلى عَلاقة المشرِف بالباحث؛ لِمَا توجبه هذه العلاقة من آداب وأخلاقيات وواجبات:

يجب أن يعرِف الباحثُ أنَّ هذه العلاقة قبلَ كل شيء أشبهُ بعلاقة الوالد، وصلته بابنه، فيها اللِّين والمحبَّة، واللطف والحزم، فمن واجبِ الباحِث أن يستمعَ إلى مشرِفه، وأن يستجيبَ لتوجيهاته.

 

لأنَّها كلها تصدُر خالصةً من أجله، وبحثه إلاَّ أنَّ هذا لا يمنع الباحِثَ من السؤال والاستفسار عن كلِّ ما يَعِنُّ له في بحْثه، كما أنَّ ذلك لا يمنعه أبدًا من عرْض رأيه بشجاعة، وبأسلوب مهذَّب، وخصوصًا إذا كان مخالفًا لرأي أستاذه، فالحقُّ لا يَعرِف المجاملة، طالما كانتِ العلاقة قائمةً بينهما على التوافُق الذي ينتج عن الاتصال والتعاون، والتوجيه والمشاركة.

 

وأودُّ أن أشيرَ هنا إلى أمر يحدُث في بعض الكليَّات، يتمثَّل في أن يعرض القسمُ على الباحث مشرفًا دون رغبةٍ منهما، أو مراعاة التخصُّص الدقيق، ممَّا يؤدِّي غالبًا إلى عدم إقدام أيِّهما على التعاون المرغوب، فيتقاعس الطالب عن البحث، ويكسل ويتأخَّر ويبخل الأستاذُ بنصائحه، ويضنُّ بوقته، وذلك مِن الخطأ الذي تقع فيه الأقسامُ، وإن كان الباحث إنما يتحمَّل العبء الأكبر مِن المسؤولية عن بحْثه، فإنَّ للأستاذ دورًا في إنجاز البحْث، وعليه أن يتحمَّل جزءًا من المسؤولية بصِفته معينًا وكاشفًا للباحث كلَّ ما يستشكل عليه ويعترضه مِن عراقيل، وعليه أن يسألَ ويستفسر، ولا يجلس أمامَ أستاذه مجلسَ المتلقي فقط.

 

وليس معنى أن يكون للباحِث حقٌّ على مشرفه أن يلجأ في كلِّ قرار يريد أن يتَّخذه في بحْثه إلى المشرِف، وإنما عليه أن ينظرَ إليه على أنَّه ملاذ يلجأ إليه لكي يقدمَ المساعدة عندما تُصبح الحركةُ بطيئة، والوقت يمضي على الباحِث دون إنجاز ما يُناسِب ما مضَى منه، وإلا كان الاعتمادُ الدائم على المشرِف عيبًا من الباحث في حقِّ نفسه؛ لأنَّ بحثَه لن يكون اختبارًا حقيقيًّا لقدرته، لو أنَّ كثيرًا من القرارات الأساسيَّة اضطر الأستاذُ المشرف إلى اتخاذها، بدلاً من أن يتَّخذها الباحثُ نفسُه[18]؛ لأنَّه كَلٌّ على أستاذه.

 

ومن واجبات المشرِف تُجاهَ الباحث - قبل الإرشاد إلى المصادر والمراجع، والنصح والإرشاد -:

تشجيعه، وعدم تثبيط هِمَّته، أو السخرية منه، أو الاستهزاء به، مهما كان عملُه ناقصًا[19].

 

وأن يفسح وقتَه وصدرَه له، فلا يُهمل متابعةَ البحث في مراحله المختلفة، وأن ينأى عن فرْض آرائه الشخصية مهما كانتْ صائبة، خصوصًا في المسائل الاجتهادية التي تحتمِل أكثرَ من رأى، بل مِن الواجب أن ينمِّي في الطالب الاستقلالَ الفكري، بحيث لا يكفُّ عن الاستفسار، وطرْح الأمثلة التي تساعد الإجابةُ عليها الطالبَ في فتْح مغاليق نقطة، أو خطوة هو بصددها، وليس معنى أنَّ المسؤولية في شطرها الأكبر ملقاة على الباحِث أنَّ المشرف طليقٌ من كلِّ مسؤولية عن مستوى بحْث الطالب؛ لأنَّه عندما رَضِي الإشراف على عملِ الطالب اعترَف ضمنًا بكفاءته، وعندما وافَق على موضوع الرِّسالة، سَلَّم بأنه حريٌّ بالبحث، وعندما سمح بطبع الرِّسالة وتقديمها للمناقشة، عدَّها إنجازًا مقبولاً.

 

والمشرِف مهما كان مِن استقلال في موقفه، فهو يتأثَّم من إخفاق طالبه، كما يعتزُّ بنجاحه، فضلاً عن تفوُّقه، والذي لا يتحمَّل المشرِف مسؤوليته هو آراءُ الطالب الشخصية، وموقفه الخاص والنهائي من موضوعه، وذلك احترامًا لحرية الرأي، وقناعة الفِكر[20].

 

ولقد تغيَّر دَوْر المشرِف من دَوْر صاحب السلطة المستحوذ على المعرفة، إلى دَوْر الخبير بأساليب البحْث العلمي، الذي ينمِّي في الباحثين القدرةَ على البحْث بوسائلهم الخاصة.

 

ولأنَّ الوقت غالٍ عندَ الباحث والمشرف على السواء، فعلى الباحِث أن يحرص على وقته، ووقت أستاذه، ولا يستغله إلاَّ في ما يُفيد، فيراجع أستاذَه في أوقات يحدِّدها سلفًا، ويعرِض عليه عمله فصلاً فصلاً، أو بابًا بابًا، مع الأسئلة التي تبحث عن الإجابة عنها مدوَّنة، ثم يعود بكلِّ ما يُشير به عليه مشرفُه من إجابات واقتراحات مكتوبة، حتى يتسنى له مراجعتها وقت يشاء.

 

ولأنَّ وقت المشرِف موزَّع بيْن محاضراته الصفيَّة، وبحوثه الخاصة، وقراءاته وكتاباته، وتواليفه والرسائل عليها، فإنَّ الذين يثقلون.

 

من هؤلاء أنفسهم بعشرات الرسائل العلمية، مظنَّة ألاَّ يؤدِّي واجبه، ولا يقوم بما عليه، وحسابه عندَ الله عظيمٌ، وهو بيْن أمرين:

1 - إما أن يجيز الأبحاثَ بلا قراءة ولا اطِّلاع كما ينبغي، وهو بذلك يهدِم في جدار البحْث العلمي السابق من ناحيتَيْن: أولاهما: أن تقدم على يديه بحْثٌ هزيل، ويجاز مجاملةً، فيكون ضررُه على العلم والبحْث العلمي أكثرَ مِن نفْعه، والأخيرة: أنَّ موت الباحِث الجاد ذي الإمكانات المبرزة يكون على يديه، حيث يقدِّمه نموذجًا هزيلاً، ضعيفًا بائسًا إلى دنيا الباحثين، يعتاد الأنماطَ الهزيلة، والكتابات المرذولة، أو يقنط وييأس ويهرب.

2 - وإما أن يدقِّق في الأبحاث ويؤدِّي واجبَه، فيصبح الباحث في طابور طويل، حتى يسمحَ له الوقت بمراجعة أبحاثهم، واحدًا بعدَ الآخَر.

 

وما يجب أن ننوِّه به هنا: أنَّ البحْث العلمي أمانةٌ كُبرى في رقبة المشرِفين، وعلى قدر أدائهم لواجبِهم تكون مساهمتُهم في ازدهار الحركة العلميَّة وتقدمها، وتطورها والعَكْس بالعكس.

ـــــــــــــــــــــــ
[1] كيف تكتب بحثًا: ص15.

[2] السابق: ص 17.

[3] البحث العلمي ومناهجه النظرية ص 64.

[4] البحث العلمي مناهجه وتقنياته ص 60.

[5] كيف تكتب بحثًا ص 16.

[6] المنهج العلمي في البحث الأدبي ص 5، مرجع سابق.

[7] البحث العلمي ومفاهيم النظرية ص 70.

[8] كيف تكتب بحثًا جامعيًّا ص 16.

[9] يراجع فن البحث الأدبي ص 96 د. عبدالله حمودة.

[10] البحث العلمي مناهجه وتقنياته ص 65، ويراجع 72 من البحث العلمي ومناهج النظرية.

[11] البحث الأدبي ص 37، د. شوقي ضيف.

[12] البحث العلمي ومناهجه النظرية ص 76.

[13] المنهج العلمي في البحث الأدبي ص7.

[14] ص 10، 11: السابق.

[15] منهجية البحث ص 77.

[16] البحث العلمي ومناهجه النظرية ص 77.

[17] منهجية البحث ص 38.

[18] البحث العلمي ص57 د. محمد زيان عمر، البحث العلمي ص78 د. سعد الدين

[19] منهجية البحث ص 39.

[20] إعداد الأطروحة الجامعية ص 21 كمال اليا، منهجية البحث ص 40.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/22379/#ixzz2TqGLToK7

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 232228