د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

في الشعرية العربية

في الشعرية العربيَّة قراءَة جديدة في نظرية قديمة ـــ طراد الكبيسي


دراسة ـ من منشورات اتحاد الكتاب العرب دمشق - 2004

Updated: Monday, February 28, 2005 12:25 PM
فهرس الكتاب أدب الطفل الدراسات القصة الشعر المسرح الرواية
 

في الشِّعريّة العَربيّة "نقد الشعر" لقدامة بن جعفر قراءة جديدة

إساءة فهم قدامة:

لقد أُسيء فهم قدامة بن جعفر في حدِّه للشعر: بأنه "قول موزون مُقفَّى يدلّ على معنى" من قبل المعاصرين خاصة. حيث أُخذ الحَدُّ على حَرْفيَّته الظاهرة دون أن يؤخذ بنظر الاعتبار:

أولاً: أن قدامة حدّ الشعر باعتبار ما هو متحقق من النصوص. ويتفق القدماء والمحدثون على أن أركان الشعر أربعة: قول (لفظ)، ووزن، وقافية، ومعنى، وبعضهم يُنقص منها (الوزن) أو (القافية) أو كلاهما معاً. ولكن لا أحد زاد عليها شيئاً فجعلها خَمسةً مثلاً.

ثانياً: إنّ قراءة (نقد الشعر) لم تنفتح على التفاصيل الإجرائية لكل جزء من هذه الأجزاء الأربعة، أو تعاملت معها على أنها أجزاء منفصلة، وليست أجزاء لنص متكامل. ذاك أن فحص قدامة لهذه المكونات الشعرية كأجزاء لم يكن إلاّ عملية إجرائية وليس رؤية نظرية أو مفهومية لها.

الشعر صناعة:

يتفق القدماء والمحدثون أيضاً، في أن الشعر صناعة، مثل أية صناعة كالنجارة والصياغة والصباغة. والشعرية هي العلم الذي يتمّ به تمييز جيد هذه الصناعة من رديئها. أو تمييز الشعر من النثر بوضعهما في طرفين متضادين مثل خط مستقيم، أحد قطبيه يُمثّل الشعر الذي بلغ أقصى درجة من الانزياح عن اللغة المعياريّة، والطرف الثاني يُمثّل النثر الخالي من كل انزياح. وبين القطبين تتراوح أقدار الأنماط التعبيرية اللفظية الأخرى. وقد تنبّه قدامة إلى هذه المسألة في وقت مبكر عندما قال: (ولما كانت للشعر صناعة، وكان الغرض في كل صناعة إجراء ما يُصنع ويُعمل بها على غاية التجويد والكمال. إذ كان جميع ما يؤلّف ويُصنع على سبيل الصناعات والمهن، فله طرفان: أحدهما غاية الجودة، والآخر غاية الرداءة. وحدود بينهما تُسمّى الوسائط) (ص16). أي أن (شعرية) قدامة تُميّز بين أكثر من نمط من الشعر: شعرٌ في غاية الجودة. وهو (ما اجتمعت فيه الأوصاف المحمودة كلها، وخلا من الخلال المذمومة بأسرها). وشعر في (غاية الرداءة) بالضدّ من الأول. وشعر يتنزّل بين الطرفين (بحسب قُرْبه من الجيد أو الرديء. أو وقوفه في الوسط الذي يقال لما كان فيه: صالح أو متوسط. أو لا جيد ولا رديء. فإن سبيل الأوساط في كل ما لـه ذلك أن تُحَدّ بسلب الطرفين) (ص17). وهذا يعني، كما قال حازم القرطاجني، أن الشعراء على مراتب ثلاث: المرتبة العليا (غاية الجودة والكمال) وهم الشعراء في الحقيقة. والمرتبة السفلى (غاية الرداءة) وهم غير الشعراء في الحقيقة. والمرتبة الوسطى، وهم غير شعراء بالنسبة للمرتبة العليا، وشعراء بالنسبة للمرتبة السفلى([1]).

وإذ كان الناس يجهلون قوانين الصناعة الشعرية، وبالتالي يجهلون تخليص جيد الشعر من رديئه، ولم يكن أحدٌ قد وضع كتاباً في هذا العلم: (نقد الشعر) عمد قدامة إلى وضع هذا الكتاب (بما يبلغه الوسع) (ص13ـ 14)([2]).

ثم أنه لمّا كان لا بد من تحديد معايير التمييز بين مراتب الشعراء الثلاث التي ذكرنا، أي تحديد (النعوت) التي تميّز الجيد من الرديء من البين بين.. ولما كانت هذه النعوت تقع على المفردات الأربع من حدّ الشعر (اللفظ، الوزن، القافية، المعنى) فقد دلَّ استقصاء صفات الجودة المطلقة (غاية الكمال) والرداءة المطلقة (غاية الرداءة) والوسائط، على أَنْ تشكل ثماني مجموعات من الصفات لدى قدامة: (أربع منها ذاتية في عناصر الشعر الأربعة منفصلة، وهي اللفظ، الوزن، القافية، المعنى)، و(أربع ناتجة عن ائتلاف هذه العناصر المنفصلة مع بعضها البعض. وهي: ائتلاف هذه العناصر المنفصلة مع بعضها البعض. وهي: ائتلاف اللفظ مع المعنى. وائتلاف اللفظ مع الوزن، وائتلاف المعنى مع الوزن وائتلاف المعنى مع القافية)(ص24).

ولما كان لكل واحد من هذه العناصر الثمانية، صفات يُمدح بها. وأخرى يُعاب بها: يكون جماع ذلك: إذا اجتمعت للشعر كل أوصاف الجودة، كان في نهاية الجودة. وإذا اجتمعت فيه كل عيوب الرداءة، كان في نهاية الرداءة. أما الوسائط الجامعة للصفات المحمودة والمذمومة؛ فما كان فيه من النعوت أكثر كان إلى الجودة أميل. وما كان فيه من العيوب أكثر كان إلى الرداءة أقرب وما تكافأت فيه النعوت والعيوب كان وسطاً بين المدح والذم.. أما معرفة ذلك كله فعائدة إلى مَنْ أعمل الفكر وأحسن سبر الشعر.(ص25)

حدُّ الشعر:

قلنا أن قدامة حدَّ الشعر بأنه: "قول موزون مُقفَّى يدلّ على معنى" فكان بهذا فيما نعتقد، منسجماً مع كينونة الشعر العربي، ومع ثقافة عصره. ولسنا نرى أن قدامة كان بحاجة إلى الثقافة اليونانية ـ حتى لو كان متأثراً بالمنطق الأرسطوطاليسي، كما قال د. إحسان عباس([3]) ـ حتى يحدّ الشعر بالحدّ الذي ذكرناه. ذاك أن الشعر: كلام. وهذا يفصله عمّا هو ليس بكلام. ويخصّه باللغة البشرية دون غيرها من لغات الطير والحيوان. وقولنا: موزون يفصله عما ليس موزوناً. وقولنا: مقفَّى. يفصله عمّا لا قوافي لـه. حتى لو كان مُسجَّعاً كالنثر المُسجَّع. وقولنا: يدلُّ على معنى يفصله عمّا لا دلالة على معنى له.

وإذا تأملنا أية (شعرية) لا نجدها تخرج عن حدِّ قدامة للشعر بالأركان الأربعة. بل إن هناك من يعيد التأكيد على الوزن والقافية في الوقت الذي تخلّت عنهما بعض الأنماط الشعرية (قصيدة النثر، الشعر المنثور، الشعر الحديث) لأنهما من مقوِّمات الشعر وليس زخارف أو مُلصقات من الخارج. بل إن القافية التي كاد يتخلّى عنها الشعر الحديث بشكل مطلق، وأعادت لها (الشعرية) الحديثة الاعتبار.. عالجها قدامة، ولم يتحيّر بأمرها ـ كما ذهب د. إحسان عباس([4]). بل وجدها ـ بما أنها هي لفظة مثل لفظ سائر البيت في الشعر، ولها دلالة على معنى. كما لذلك اللفظ أيضاً، فهي إذن لها ائتلاف مع معنى سائر البيت فأما مع غيره فلا، يعني أنها قافية من أجل أنها مقطع البيت وآخره، وليس أنها مقطعٌ ذاتي لها (ص24). وعاب قدامة التكلُّف في طلبها أو الإتيان بها دون أن تكون لها فائدة في معنى البيت كقول عليّ بن محمد البصري في وصف الدرع وتجويد نعتها:

وسابغةُ الأذيالِ زَعْفٌ مُفاضَةٌ

 

تكنَّفَها منّي نجادٌ مُخَطَّطُ

فقد أتى بها الشاعر من أجل السجع، وليس يزيد في جودة الدرع أن يكون نجادُها مُخططاً أو أن يكون أخضر أو أحمر.. (ص255ـ 256).

وإلى هذا ذهب جان كوهن، في أن (القافية ليست في الواقع مجرد تشابهٍ صوتيّ). وليست هي فقط التي تُملي علينا مكان الرجوع إلى السطر، كما قال أراغون.. بل هي عاملٌ مستقل، صورة تضاف إلى غيرها. وهي كغيرها من الصور لا تظهر وظيفتها الحقيقية إلا في علاقتها بالمعنى)([5]).

أما الوزن الذي يراه قدامة: هو شيءٌ واقع على جميع لفظ الشعر الدال على المعنى. فإنه يجب أن يكون مؤتلفاً مع اللفظ والمعنى، سهل العروض، فيه ترصيع ـ خالٍ من الخروج عن العروض، ومن التخليع (أي الإفراط في التزحيف) وأن تكون الأسماء والأفعال في الشعر تامة مستقيمة كما بُنيت لم يضطر الأمرُ في الوزن إلى نقضها عن البنية بالزيادة عليها أو بالنقصان منها. (ص189)

يعني هذا، وكما قال كوهن: (ليس النظم عنصراً مستقلاً يضاف من الخارج إلى المحتوى، بل هو جزء لا يتجزأ من مسلسل الدلالة)([6]). وإذا كان هناك من يرى ضرورة الاستغناء عن النظم، فإنَّ قدامة يتفق مع القائلين بأنَّ (النظم ليس ضرورياً ـ كما أنه ليس عديم الجدوى، ما دامت العملية الشعرية تجري في مستويي اللغة  معاً: المستوى الصوتي والمستوى الدلالي، بدليل وجود القصيدة النثرية)([7]). يقول قدامة: (وعِلْما الوزن والقوافي ـ وإنْ خَصَّا الشعر وحده ـ فليست الضرورة داعية إليهما، لسهولة وجودهما في طباع أكثر الناس من غير تعلّم. ومما يدلّ على ذلك أن جميع الشعر الجيد المُستشهد به إنما هو لمن كان قبل واضعي الكتب في العروض والقوافي، ولو كانت الضرورة إلى ذلك داعية لكان جميع هذا الشعر فاسداً أو أكثره.. ثم ما نرى أيضاً من استغناء الناس عن هذا العلم فيما بعد واضعيه إلى هذا الوقت، فإنّ مَنْ يعلمه ومن لا يعلمه ليس يُعوِّل في شعر إذا أراد قوله إلاّ على ذوقه دون الرجوع إليه..) ص(13ـ 14).

والسؤال، بَعْدُ: إذا كان يمكن للشعر أن يستغني عن النظم، فلماذا لايستغني عنه؟ إنّ الفن الكامل هو الذي يستغلُّ جميع أدواته. والقصيدة النثرية بإهمالها للمقومات الصوتية للغة، تبدو، دائماً، كما لو كانت شعراً أبتر)([8]).

المصطلح الشعري:

لقد كان هدف قدامة الأساس من وضع (نقد الشعر) أو إنشاء علم الشعرية، هو أنه أراد أن يضع علماً يُميّز به الناسُ جيدَ الشعر من رديئه، لأنه وجدهم يُخطِئونَ.. وقليلاً ما يصيبون (ص14). ومَنْ يرسم علماً جديداً لا شك يحتاج إلى مصطلح. وأول مصطلح ـ عادةً ـ هو حدّ المادة التي يريد أن يتحدّث فيها، أي الشعر هنا، ثم حصر الخصائص التي تجعل من هذه الصناعة ـ وهذا مصطلح آخر استخدمه قدامة ـ في غاية الجودة والكمال أو في غاية الرداءة والفساد، أو بين بين.. وقد أشار قدامة إلى هذا عندما قال: (فإني لما كنت آخذاً في استنباط معنىً لم يسبق إليه من يضع لمعانيه وفنونه المستنبطة أسماء تدلّ عليها، احتجت أن أضع لما يظهر من ذلك أسماءً اخترعتها، وقد فعلت ذلك، والأسماء لا منازع فيها إذ كانت علامات، فإن قنع بما وضعته وإلاّ فليخترع لها كل من أبى ما وضعته منها ما أحبّ. فليس يُنازع في ذلك) (ص22).

وهذه الأسماء أو المصطلحات التي يخترعها قدامة، بعضها مما عرفت العربُ قبل قدامة، وبعضها مما لم تعرف.. تصبُّ كلها في (علم جيد الشعر من رديئه) (لأن الكلام في هذا الأمر أخصُّ بالشعر من سائر الأسباب الأخر)
(ص14). وبهذا يلتقي قدامة مع ياكوبسن في أنّ مفهوم الشعرية هو تمييز الاختلاف النوعي بين خطاب وخطاب([9]). وكشف العناصر التي تحوّل الكلام من حالة نثرية عادية مألوفة إلى حالة شعرية مخصوصة. وهذا لا يتمُّ إلاّ من خلال تحليل العناصر اللفظية التي توجد في الشعر. حيثُ (المعاني كلُّها معرَّضة للشاعر.. وإذْ كانت المعاني للشعر بمنزلة المادة الموضوعة. والشعر فيها كالصورة)(ص17).

وهنا يظهر بشكل جلي: (إن قدامة ناقد يُولي الشكلَ اهتماماً متميزاً، ويرد عِلّة الجمال في الشعر إلى ما ينطوي عليه الشعر من تجانس بين العناصر والأجزاء، وهو يحاول ـ بالتركيز على الصناعة ـ تبرير قيمة الشعر. تلك القيمة التي ترتد إلى صورة القصيدة، والتي لا يمكن أن تفهم منفصلة عن عناصرها، والتي يحددها، أخيراً، "علم" يميز الجيد من الرديء في الشعر)([10]).

فقدامة، مثلاً، لا يعيب، خِلاف آخرين، قول امرئ القيس:

فمثلك حبلى قد طَرَقْتُ ومرضعٍ

 

فألهيتُها عن ذي تمائمَ مُحولِ

إذا ما بكى من خَلفها انصرفت لـه

 

بشقٍّ، وتحتي شِقُّها لم يُحوَّلِ

لأنهم قالوا بأنّ هذا معنىً فاحش، "وليس فحش المعنى في نفسه مما يزيلُ جودةَ الشعر فيه. كما لا يعيب جودة النجار في الخشب، مثلاً، رداءتُه في ذاته" (ص19).

كما أن قدامة لا يعيب مُناقضة الشاعر نفسه في قصيدتين أو كلمتين كأَنْ يصف شيئاً وصفاً حسناً ثم يذمّه بعد ذلك ذماً حسناً أيضاً. فهذا عند قدامة يدل على قوة الشاعر في صناعته واقتداره عليها (ص18) "لأنّ الشاعر ليس يوصف بأن يكون صادقاً، بل إنما يراد منه، إذا أخذ في معنى من المعاني ـ كائناً ما كان ـ أن يجيده في وقته الحاضر لا أن يطالب بأن لا ينسخ ما قاله في وقت آخر.) (ص21ـ 22). وهنا يلتقي قدامة مع الجاحظ والجرجاني وحازم القرطاجني وغيرهم في أنّ الكذب في ذاته ليس من شأنه الحُكمُ على جودة الشعر أو رداءته، وإنما الشاعر مطالب بأنْ يُحسن القول..

لكنّ كل هذا، لا يعني أنَّ قدامة غير معنيّ بالمعنى. فالمعنى هو أحد الأركان الأربعة للشعر، وحده: (يفصل ما جرى من القول على قافية ووزن مع دلالة على معنىً مما جرى على ذلك من غير دلالة على معنى.) (ص15). وقد أخذت (نعوت المعاني الدال عليها الشعر) حيزاً كبيراً من (نقد الشعر). وجماع الوصف في نعوت المعاني أن يكون المعنى مواجهاً للغرض المقصود، غير عادلٍ عن الأمر المطلوب) (ص61). وإذا كان الخلاف بين الناس في مذهبين من مذاهب الشعر حول المعاني: وهما الغلوّ في المعنى، والاقتصار منه على الحدّ الأوسط.. فإن قدامة مع الغلوّ. "لأن الغلوّ عندي أجود المذهبين". وقد قال بعضهم: أحسنُ الشعر أكذبه، أي أقدره تخييلاً. مثل قول أبي نوّاس:

وأَخَفْتَ أهلَ الشركِ حتى إنهُ

 

لتخافُكَ النُّطَفُ التي لم تُخْلَقِ

وهذا إفراط في الغلوّ. وإذا أتى بما يخرج عن الموجود، فإنما قَصَدَ إلى تصييره مَثَلاً. وقد أحسن أبو نوَّاس حيث أتى بما يُنبئُ عن عِظم الشيء الذي وصفه.(ص67)

الاستعارة أو الانحراف باللغة الشعرية:

بعد أن يفرغ قدامة من نعوت اللفظ، والوزن، والقوافي، والمعاني، ينصرف إلى نعوت ائتلاف هذه مع بعضها البعض. ويهمنا من نعت (ائتلاف اللفظ مع المعنى): الإرداف، والتمثيل.

"والإرداف هو أن يريد الشاعر دلالةً على معنى من المعاني فلا يأتي باللفظ الدال على ذلك المعنى، بل بلفظ يدلّ على معنىً هو رِدْفُهُ وتابع له، فإذا دلَّ على التابع أبان عن المتبوع. كقول عمر بن أبي ربيعة:

بعيدةُ مَهْوى القُرطِ إِمّا لنوْفَلٍ

 

أبوها، وإِمّا عبدُ شَمْسٍ وهاشمِ

وإنما أراد الشاعر أن يصف طول الجيد (العُنق) فلم يذكره بلفظه الخاص به. بل أتى بمعنى هو تابع لطول الجيد، وهو "بُعْدُ مَهْوى القُرْطِ" (ص178ـ 179). وواضح من هذا، أن الإرداف عند قدامة، هو الاستعارة عند الجرجاني وسواه.

أما التمثيل: "وهو أن يريد الشاعر إشارة إلى معنى فيضع كلاماً يدلّ على معنى آخر. وذلك المعنى الآخر والكلام مُنْبِئان عمّا أراد أن يشير إليه. كقول الرَّماح بن ميَّادة:

أَلَمْ تَكُ في يُمْنى يديكَ جَعَلْتَني

 

فلا تَجْعَلنّي بَعْدَها في شِمالكا

ولو أنَّني أذنبتُ ما كنتُ هالكاً

 

على خصلةٍ من صالحات خِصالكا

فعدل عن القول المباشر: إنه كان عنده مُقدَّماً فلا يؤخره. إلى القول غير المباشر: إنه كان في يُمنى يديه، لا يجعله في اليسرى، ذهاباً نحو الأمر الذي قصد الإشارة إليه بلفظ ومعنى يجريان مجرى المثل له. وقصد الإغراب في الدلالة والإبداع في المقالة"(ص182).

وإذا أخذنا بنظر الاعتبار نعوت ائتلاف اللفظ والمعنى الأخرى، كالمساواة (وهو أن يكون اللفظ مساوياً للمعنى حتى لا يزيد عليه ولا ينقص عنه). والإشارة: (وهو أن يكون اللفظ القليل مشتملاً على معانٍ كثيرة بإيماء إليها أو لمحة تدلُّ عليها). والمطابق والمجانس (ومعناهما أن تكون في الشعر معانٍ متغايرة قد اشتركت في لفظة واحدة وألفاظ متجانسة مشتقة). إضافة إلى التشبيه الذي أفرد لـه قدامة، فصلاً مستقلاً. نجد أنَّ هذه جميعاً تنتج عن تآلف المعاني والمباني في الشعر. وهي (تؤكد أنّ المعنى الشعري لـه كيفية خاصة في تقديمه، وأنه لا يُقدَّمُ تقديماً حَرفيَّاً.. وإنما يُقدَّم تقديماً مجازياً أو شعرياً عن طرق ما تنطوي عليه اللغة الشعرية من تكثيف وتعدد في الدلالة)([11]). وهي ما تُمثِّلُ الشعر الجيد الذي لم يعتوره (إخلال) في لفظه ولا في معناه([12]).

وعلى الجملة فإن المجموعات الأربع الناتجة عن تشابك العلاقات بين اللفظ والوزن، والقافية، والمعنى، إذا ما تآلفت وخَلَتْ من (الإخلال) أو الحشو أو التخليع أو التزحيق إلى غير ذلك من العيوب التي قد تعتور العروض أو القوافي أو المعاني أو اللفظ: كان ذلك هو الشعر في (غاية الجودة). وإذا ما تكاثرت فيه تلك العيوب فهو الشعر في (نهاية الرداءة) أما سبيل الوسائط من الشعر فَتُحَدُّ بسلبِ الطرفين كأن يقال فيه: صالح، متوسط. أو لا جيد، ولا رديء..(ص17).

تقييم:

وُصِفَ ابن طباطبا في (عيارالشعر) بأنه عقلي. ويُوصف قدامةُ بأنه منطقي. فهو قد تأثر بالفلسفة والمنطق اليوناني (الأرسطي) وله في هذا الحقل إسهامات، لا تعنينا هنا إلا بقدر تعلّقها أو تأثيرها في (نقد الشعر). وأحسب أن ثمة مبالغة في تقدير التأثير المنطقي في (شعرية) قدامة، لأن حدّ الشعر الذي وصفه قدامة، ليس بالضرورة نتيجة التأثر بالمنطق الأرسطوطاليسي ـ كما ذهب د. إحسان عباس([13])، لأن أركان الشعر الأربعة معروفة لدى العرب، مقولة بهذه الصيغة أو تلك. وكل ما في الأمر أن قدامة اعتبر (الشعرية) "علماً" ـ كما جعلها ابن طباطبا "عياراً" ـ شأنه شأن أي علم آخر أو صناعة أخرى. وأنه يخوض ميداناً بكراً من حيث التأسيس لـ "علمٍ" يُميّز جيد الشعر من رديئه. بعد أن رأى الناس فيه يخبطون خبطاً.. وكان لا بد لهذا التأسيس من حدود تحكمه وتضبطه، سواء فيما تعلَّق بـ (نعوت) (الأربع المفردات) وهي (الوزن، اللفظ، القافية، المعنى) أو (نعوت) (الأربع المركبات) أي نعوت ائتلاف الأربع المفردات مع بعضها بعضاً، أو عيوب ذلك.

ومع أن قدامة يستجيب لثقافته (ثقافة عصره) إلاّ أن هذا لم يمنعه أن يأخذ بما سُميَ بـ (طريقة العرب) في تقييم بعض معاني الشعر. فهو مثلاً، يعدّ من عيوب المعاني، مخالفة العُرْف والإتيان بما ليس في العادة والطبع، مثل قول المرَّار:

وخالٍ على خَدَّيْكَ يبدو كأنّهُ

 

سنا البدرِ في دعجاءَ بادٍ دُجُونُها

لأن "المتعارف المعلوم أن الخِيلان سود، أو ما قاربها في ذلك اللون، والخدود الحسان إنّما هي بيضٌ، وبذلك تُنْعَتُ. فأتى هذا الشاعر بِقَلْبِ المعنى"(ص244).

وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع قدامة في الأسس التي وضعها لتقييم جيد الشعر من رديئه، أو في تقييمه للشعر بالجودة أو الرداءة، فإن ذلك لا يُقلّل من شأن إنجازه، لأنه لا يُنظرُ في تقدير النظرية ـ أية نظرية ـ من حيث الصحة أو الخطأ، الاتفاق أو الاختلاف، بقدر ما يُنظرُ إلى الأسس والدعائم العلمية والمنهجية التي تقوم عليها من حيث انسجامها أو مفارقتها للظاهرة الأدبية التي تدرسها، في إطار عصرها. ونعتقد أن قدامة، رغم كل ما قيل عن تأثّره بالفلسفة والمنطق الأرسطوطاليسي، لم يفارق الظاهرة الأدبية ـ الشعرية ـ في عصره. فالأسس التي وضعها للشعرية، صحيحة من حيث المبدأ، بل (متكاملة) ـ كما قال د. إحسان عباس([14])، أي من حيث (البحث عن سبيل إلى تأسيس علم متميز لنقد الشعر)([15]). وإذا كان من المفيد مقارنة عمل قدامة، فيقارن بعمل أرسطو في (فن الشعر)، وبالجرجاني في نظرية (النظم) وأسرار البلاغة، والبنيويين والشكلانيين من حيث تحديد طبيعة العلاقة بين (اللفظ والوزن، القافية والوزن).

وفي حديثه عن "الأرداف، والتمثيل" كما لاحظنا سابقاً، يضع مصطلحين دالّين: "الإغراب في الدلالة"، و"الإبداع في المقالة". والأول يوازي ما يسميه الجرجاني بـ "معنى المعنى". والثاني هو ما يمكن أن نصفه بالتنكّب عن الطريق المألوف في توصيل المعنى. أي التوسّل بعدد من الإشارات والصيغ المجازية لتوصيل المعنى وتحقيق التأثير في آن واحد. وهو ما أطلق عليه د. جابر عصفور (التقديم الرمزي)([16]) في إطار: الأرداف، والإشارة، والتشبيه، والتمثيل. فعندما يقول امرئ القيس:

وتُضحي فَتيتُ المسكِ فوق فراشها

 

نؤوم الضحى، لم تَنْطِقْ عن تَفضُّلِ

فإنما أراد أن يذكر ترفُّهَ هذه المرأة وأنَّ لها مَنْ يكفيها في خدمة البيت، فَعَدل إلى التعبير غير المباشر، وهو: "نؤوم الضحى" (ص179).

وهكذا يظهر لنا من كل ما تقدم أن قدامة: (آمن بأن النقد يقوم على نظرية مُحدَّدة، وأنه في ذلك نسيج وجده، وإن خالفناه في أكثر ما يريده من الشعر والنقد)([17]).



([1])  منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص200.

([2])  يبدو أن قدامة لم يطلع على كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا الذي سبقه في الزمن. وسبق لنا عرضه.

([3])  تاريخ النقد الأدبي عند العرب، ص191.

([4])  المصدر نفسه، ص192.

([5])  بنية اللغة الشعرية، ص31 و74.

([6])  المصدر نفسه، ص32.

([7])  المصدر نفسه، ص51ـ 52.

([8])  المصدر نفسه، ص53.

([9])  قضايا الشعرية، ص24.

([10])  مفهوم الشعر، د. جابر عصفور، ص84.

([11]) د. عصفور ـ المصدر نفسه، ص103.

([12]) الإخلال عند قدامة من عيوب ائتلاف اللفظ والمعنى. وهو: أن يترك الشاعر من اللفظ ما به يتمّ المعنى، أو بالعكس، وهو أن يزيد في اللفظ ما يفسد به المعنى. (ص245، 247).

([13])  المصدر المثار إليه، ص191.

([14])  المصدر نفسه: ص214.

([15])  د. عصفور، ص118.

([16])  مفهوم الشعر، ص105.

([17])  د. إحسان عباس ـ المصدر نفسه، ص214.

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 225702