د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

قراءة في كتاب

الكتاب : تاريخ الأدب الأندلسي (عصر سيادة قرطبة)
المؤلف : إحسان عباس
الطبعة : 1
تاريخ النشر : 1960
الناشر : دار الثقافة
عنوان الناشر : بيروت
مصدر الكتاب : الوراق

[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]


تصدير
هذه فترة من تاريخ الأدب الأندلسي لا يكاد الدارسون يقفون عندها حتى يتجاوزوها عابرين أحببت أن أطيل اللبث في دراستها وان أجلو بعض الغموض عن نواحيها لعلي أضع في أيدي قراء الأدب صورة منظمة لفترة هامة من فترات الأدب الأندلسي حقيقة بالدرس والعناية والتوضيح.
وأنا موقن أن الخوض في كبريات المسائل لا يسلم من النقص ولا يبرأ من الخطأ، غير أني أرى انه لا بد للدارسين من أن يكتبوا في الموضوعات العامة مثلما يتوفرون على الموضوعات الدقيقة الخاصة، بل أني لأعتقد أن أخطائي قد تكون حافزا للتصحيح والتوجيه وبذلك تكون الفائدة المرجوة أكبر من الخطأ. على أني فيما حاولته لم أشأ أن أطلق العنان للأحكام الواهمة بل قيدت نفسي بالنصوص جهد المستطاع، وحكمت على ما بين يدي دون مغالاة، حسبما تسمح به المصادر المتيسرة.
وقد أصبحت هذه المصادر تسمح بشيء من الحكم الصائب بعد ان أبرزت من مكامنها ونشرت على الناس، لما تلقاه المكتبة الأندلسية اليوم من عناية الناشرين والمحققين سواء ببعث ما لم ينشر من قبل أو بإعادة نشر ما نشر منذ زمن بعيد. وقد كان إخراج طبقات الزبيدي والجذوة والمغرب ؟مثلا - خير معين على الكتابة في هذه الفترة، كما أن تقريب

(1/1)


المخطوطات للدارسين وجمعها في صعيد واحد بهمة معهد المخطوطات التابع للجامعة العربية يسر للدارسين فرصا لم تكن متيسرة من قبل وذلل لهم عقبات لم يكن تذليلها سهلا عليهم.
وسيجد القارئ أني صدرت هذا الكتاب بمقدمة تاريخية عرضت فيها لبعض الحقائق التي يجب ان يلم بها من يقرأ الأدب الأندلسي، دون أن أوغل في النواحي التاريخية فهي متشعبة مستقصاة في المصادر. ثم حاولت أن أصور كيف نشأ الشعر الأندلسي في حضن ثلاثة أبعاد: مجالس المؤدبين ومجالس الغناء والبيئة الثقافية، وكيف اتجه الشعر في تيارين: طريقة العرب وطريقة المحدثين، وكيف تضاءلت الطريقة الأولى إلى جانب الثانية، ووقفت عند تبلور الشخصية من الداخل برغم ذلك الاتجاه الشديد نحو المشرق، ورسمت ظلالا صغيرة لتطور الشعر حتى قيام الفتنة البربرية ثم صورة ذلك الشعر في مظاهره الكبرى وفي تقليد الشعر المشرقي المحدث. ثم ميزت بعض طبقات الشعراء حسب الزمن، وترجمت لبعضهم مستقصيا حيث أسعفت المصادر على الاستقصاء، واستكثرت أحيانا من حشد الأمثلة الشعرية، دون تحليل، لكي أقرب هذه الأمثلة على القارئ وهي متناثرة متباعدة في المصادر، ولكي لا أستقل في الحكم على شيء لا يملك القارئ شواهده، وهو صنيع ما كنت لألجأ إليه لو توفرت لدينا دواوين أولئك الشعراء.
وبعد ذلك تعرضت لدراسة الفتنة البربرية وأثرها في الأدب وتوزيع الثقافة ونشأة فن التراجم الذاتية وتقوية حركة النقد وترجمت للشعراء الذين تأثروا بها، ثم عقدت فصلا تحدثت فيه عن الكتابة في الأندلس، وهو فصل موجز، لان صورة الكتابة لم تتضح تماما إلا في العصر التالي.
وألحقت بهذه الدراسة ملحقات ثلاثة تتصل بها اتصالا وثيقا وهي: (1) مجموعة من شعر الغزال لم تنشر من قبل (2) رسالة ابن حزم فيفضل الأندلس (3) قطعة من ديوان ابن حزم لم تنشر من قبل.

(1/2)


وإني لأحس أحيانا أن لابن حزم صورة طاغية على جنبات هذا الكتاب، وهذا أمر طبيعي قي رأيي وأنا أؤرخ هذا العصر لان ابن حزم قد أرخ هذا العصر نفسه على نحو موجز متقطع حين كتب في تاريخ أمرائه وعلمائه ومؤلفاته وأنساب أهله، وهو علم أندلسي لا يستطيع الدارس أن يغفله أو يغفل أحكامه، وهو حجة عند الأندلسيين في الخبر، وهو إلى ذلك كله صورة الأندلس نفسها حين أرادت لذاتها شخصية مستقلة.
ولما تحدثت بأمر الكتاب إلى بعض العارفين لقيت منهم تشجيعا كثيرا على المضي فيه وأنا أشكر لهم ثقتهم في وتفضلهم علي، وأخص بالذكر منهم أستاذي وصديقي: الدكتور حسين مؤنس والدكتور شوقي ضيف، فقد أبديا عطفا مخلصا على هذه الدراسة. أما أخي الدكتور محمد يوسف نجم فأني أعجز عن أن أقدر العون الذي يبذله حق قدره، حتى ليتضاءل في جانبه جهدي الأصيل ومن حق الصديق ألا تحجب صداقته وجه فضله، حفظه الله ورعاه. هذا ويطيب لي أن أقدم شكري الجزيل للأستاذ الدكتور صلاح الدين المنجد مدير معهد المخطوطات والأستاذ فؤاد السيد أمين المخطوطات بدار الكتب على مساعدتهما القيمة لي في تسهيل وصولي إلى ما أحتاجه من الأصول.
وأني لأرجو أن يجد هذا الكتاب قبولا وان يمنحني ذلك الثقة التي تدفعني إلى تتبع أدوار الأدب الأندلسي بالتاريخ والنقد، ليكون هذا الكتاب حلقة أولى في سلسلة من عدة حلقات، والله الموفق.
إحسان عباس
جامعة الخرطوم ؟ كانون الأول [ديسمبر] 1959

(1/3)


اسم الحاكم
التاريخ الهجري
التاريخ الميلادي
عبد الرحمن الداخل
138 - 172
756 - 788
هشام بن عبد الرحمن
172 - 180
788 - 796
الحكم بن هشام
180 - 206
796 - 822
عبد الرحمن الثاني
206 - 238
822 - 852
محمد بن عبد الرحمن
238 - 273
852 - 886
المنذر بن محمد
273 - 275
886 - 888
عبد الله بن محمد
275 - 300
888 - 912
عبد الرحمن الناصر
300 - 350
912 - 961
الحكم المستنصر
350 - 360
961 - 976
هشام المؤيد
366 - 406
976 - 1009
اسم الحاجب
التاريخ الميلادي
التاريخ الهجري
المنصور بن أبي عامر
392
- 977 - 1002
المظفر بن المنصور
392 - 399
1002 - 1088
عبد الرحمن شنجول
399
- 1008 - 1009
الفتنة البربرية ثم محاولات إرجاع الحكم الأموي
399 - 418

(1/8)


المقدمة
يستغرق هذا الجزء الحديث عن الأدب الأندلسي، شعره ونثره، إبان سيادة قرطبة، حين كانت الأندلس ولاية تابعة لدمشق (92 - 138) ثم حين أصبحت دولة مستقلة عن خلافة المشرق يحكمها أمراء فخلفاء من بني أمية (138 - 399). وفي عهد الخليفة هشام المؤيد أصبح صاحب السلطان الفعلي هو الحاجب، وذلك ما يسمى في التاريخ الأندلسي باسم " الدولة العامرية " ثم تكون الفتنة البربرية ومحاولات متكررة لاسترداد السادة الأموية؛ وكلها تبوء بالإخفاق ويقتسم الطامحون مدن الأندلس ويحكمونها باسم ملوك الطوائف وتضيع سيادة قرطبة بذهاب الخلافة الأموية.
1
- كان الفاتحون الأول الذين دخلوا الأندلس مع طارق ومغيث وموسى ابن نصير من البربر والعرب، وكان استيطانهم في البلاد قائما على استحسان ما يلائمهم من المناطق ولذلك آثر العرب البوادي والمفاوز (1) ، وقد اتخذوا زوجات لهم من أهل البلاد الذين يدعوهم العرب باسم " عجم الأندلس " فان قسما كبيرا منهم دخل الإسلام وهم الذين يدعون " المسالمة " ، وقد
__________
(1) النفح 1: 131.

(1/9)


نشأ الصراع أولا بين العرب والبربر وبين اليمنية والمضرية من العرب أنفسهم، ثم دخل بلج بن بشر بن عياض القشيري الأندلسي وفي صحبته عشرة آلاف، ألفان من الموالي والباقي من بيوت العرب، ويسمى هؤلاء الطالعة الأولى من الشاميين، أما الطالعة الثانية فهي العدد وقد وصلت بصحبة أبي الخطار الكلبي. وقد أضاف هؤلاء الشاميون عنصرا جديدا إلى عناصر الخصومة في الأندلس، إذ اتحد ضدهم البلديون من العرب والبربر، وأخذوا يحاربونهم ويقولون: بلدنا يضيق بنا فاخرجوا عنا (1) ويبدو انهم يعنون ببلدهم مدينة قرطبة وحدها، لان أبا الخطار حين قدم الأندلس فرق الشاميين في الكور فأنزل أهل دمشق بالبيرة وأهل الأردن برية وأهل فلسطين بشذونة وأهل حمص بأشبيلية وأهل قنسرين بجيان وأهل مصر بباجة وقطيعا بتدمير، وكان إنزالهم على أموال أهل الذمة من العجم (2) ولعل هؤلاء هم الذين يسميهم ابن حزم: " الأجناد الستة " ، في قوله في رسالة فضل الأندلس: " ومنها كتب مؤلفة في أصحاب المعاقل والأجناد الستة بالأندلس " ، وهذه هي الأقسام التي أصبحت تسمى أيضا " كورا " (3) وأضيفت إليها غيرها من الكور، فاستعمال ابن حزم لكلمة الأجناد قد يشير إلى أن الكلمتين مترادفتان في معناهما.
وهؤلاء الشاميون كونوا مع الأمويين عصبية واحدة، وقد تضم كلمة " الأمويين " في هذه القرينة من كان أمويا صليبية ومن كان من موالي الأمويين، ولهؤلاء الموالي مركز اجتماعي رفيع ومنهم بيوت مشهورة بالأندلس مثل بني أبي عبدة وبني شهيد وبني حدير وغيرهم، وقد نالوا مقام الحظوة عند أمراء بني أمية، ودونهم في المنزلة " الخلفاء " وهم فتيان القصر في العهد الأموي، وهم أول من تؤخذ منهم البيعة (4) وكان
__________
(1) ابن القوطية: 17.
(2) ابن القوطية: 19.
(3) الإحاطة 1: 109.
(4) النفح 1: 182.

(1/10)


الشاميون يسمون " السادة " ويرجع هذا التمييز إلى وضعهم في الجندية. إذ كان الواحد من الشاميين يرزق بعد انقضاء الغزاة عشرة دنانير ان كان من بيوتات العقد، فان لم يكن منها رزق خمسة دنانير، وللواء الغازي من الشاميين مائتا دينار، وللواء الغازي من البلديين مائة. ولم يكن الديوان والكتبة إلا من الشاميين وكانوا أحرارا من العشر، أما العرب البلديون فيؤدون العشر (1) .
وبالإضافة إلى هذه العناصر من بلديين ومولدين ومسالمة وشاميين وأمويين كان هناك عنصران آخران من أهل الذمة هما: اليهود والنصارى الذين لم يسلموا، أما اليهود فقد وثق المسلمون عند الفتح وضمهم في كل بلد مفتوح مع حامية إسلامية، وقد تركوا لهم حرية العقيدة وحرية التنظيم الداخلي للجماعة اليهودية، وأما أهل الذمة من النصارى فقد ذكرنا كيف ان العرب الشاميين نزلوا على أموالهم، وكان لهم قضاتهم كما كان لهم مطران مركزه طليلة، وحفظ العرب لهم أديرتهم وأكثر كنائسهم، غير انه لم يطل بهم حتى استعربوا لسانا وزيا. وكان بعض رجالهم مثل أرطباس مقدما في عهد الولاة يستشيرونه في كثير من الأمور وقد ولاه عبد الرحمن القماسة أي جعله قومسا (2) وهو الذي نصح أبا الخطار بتفريق الشاميين على الكور. وعلى وجه الإجمال كان التسامح مع أهل الذمة هو الطابع العام للسياسة بالأندلس الا حين كان الذميون يوالون العناصر المعادية للحكم العربي.
أما تملك الفاتحين للأرض في الأندلس فقد جرى على وجهتين:
أ - اعتبر العرب ما فتحوه من الأرض غنيمة وهذا ما يدل عليه نص فريد لابن حزم في رسالة " التلخيص لوجوه التلخيص " حيث قال: " هذا مع ما لم نزل نسمعه سماع استفاضة موجب للعلم الضروري ان الأندلس لم تخمس وتقسم كما فعل رسول الله فيما فتح ولا استطيبت أنفس
__________
(1) الإحاطة 1: 110.
(2) ابن القوطية: 38.

(1/11)


المستفتحين وأقرت لجميع المسلمين كما فعل عمر رضي الله عنه فيما فتح، بل نفذ الحكم فيها بأن لكل يد ما أخذت. ووقعت فيها غلبة بعد غلبة البربر والأفارقة والمصريين فغلبوا على كثير من القرى دون قسمة ثم دخل الشاميون في طالعة بلج بن بشر بن عياض فأخرجوا أكثر العرب والبربر المعروفين بالبلديين عما كان بأيديهم " (1) . وهذا النص دقيق بعض الدقة في القول بعدم تخمس الارض، ولكنه غير دقيق فيما يتعلق بإخراج البلديين عن أرضهم، لأن أبا الخطار أنزل الشاميين على أموال أهل الذمة، إلا قلة منهم كانت قد سكنت مع البلديين ولم ترتحل من منازل استطابتها.
ب - ثم اعتبرت بقية الأرض التي تؤخذ عنوة أرض صلح تؤدي عنها الجزية.
وإلى ابن حزم نرجع مرة أخرى حين نريد ان نتصور توزيع القبائل العربية في الأندلس، حيث نثر المعلومات المتصلة بهذه المسألة في كتاب الجمهرة. ويتجلى من كلام ابن حزم شدة اختلاط القبائل في المدن الكبيرة أمثال قرطبة وأشبيلية، وانما نذكر ثبتا ببعض القبائل على سبيل التمثيل لا الإقصاء ليتصور القارئ صلة هذا التوزيع بالحياة الأندلسية عامة (2) :
بنو صخر من غطفان بناحية قرمونة.
بنو مرة بالبيرة ولهم بأشبيلية بيت واحد وهم بنو عوف بن مرة.
بنو منذر بن الحارث من ثقيف بباجة.
بنو سلول جماعة منهم بالموسطة من عمل لبلة.
بنو نمير بالبراجلة.
بنو قشير بجيان ومنهم بالبيرة عدد.
__________
(1) رسائل ابن حزم الورقة: 250.
(2) أخذت هذه الجريدة من موطن متفرقة في كتاب الجمهرة لابن حزم، ويمكن مقارنتها بما في نفح الطيب 1: 138.

(1/12)


بنو عقيل بمنتيشة وجيان ووادي آش.
النمر بن قاسط بحصن وضاح من عمل ريه.
عك في الجوف شمالي قرطبة.
دوس بتدمير.
بجيلة بجهة أربونة.
خثعم بشذونة ومنهم بالبيرة قوم.
همدان: بالبيرة.
بنو الأشعر: بريه.
طيء: ببسطة وتاجلة وغليار.
عنس: بجهة قلعة يحصب.
خولان: بقرطبة والبيرة.
المعافر: ببلنسية وجيان ومنهم العامريون بقرطبة.
جذام: بشذبونة والجزيرة وتدمير وأشبيلية.
لخم: بشذبونة والجزيرة وأشبيلية ومنهم بنو عباد وبنو نمارة.
ذو رعين: بالفحص المنسوب إليهم بريه. بنو هوازن: بالقريتين المذكورتين بهما بأشبيلية.
بلي: شمال قرطبة.
بنو عذرة: بدلاية وبجيان منهم، وبالثغر منهم بنو فوارتش ولهم عدد بسرقسطة.
بنو قين: بريه عدد عظيم منهم.
بنو خشين: بجيان واعمال البيرة ومنهم بلبلة عدد.
وبين ابن حزم كذلك أهم بيوتات البربر ومنازلهم بالأندلس (1) وهم بالثغر اكثر من العرب كما ان بعض مواطنهم تكاد تكون مستقلة منعزلة عن مساكن القبائل العربية، ومنهم اسماء البيوت المشهورة التي سيكون
__________
(1) الجمهرة: 463 وما بعدها.

(1/13)


لها دور في التاريخ الأندلسي بعد انقضاء الدولة الأموية مثل: بني رزين وبني ذي النون وبني مضا وبني عميرة ومنهم بنو الزجالي الذين تميزوا أيام الحكم الأموي وغيرهم (1) .
2
- وفي عهد الخلافة الأموية ظل ما نسميه " سيادة قرطبة " شيئا نسبيا، لان الحكام لم يستطيعوا ان يضبطوا جميع الجهات الأندلسية ولا انتهت بهم الحروب الخارجية إلى استقرار، ولذلك كانت تلك السيادة تنبسط حينا على رقعة واسعة ويتقلص ظلها حينا آخر. واذا كان عهد الولاة قد مضى في توسيع الحدود وفي الحروب القائمة على العصبيات فان عهد الدولة الأموية شغل كثيرا بتثبيت الحدود وبالقضاء على الفتن التي يثيرها الطامحون في الداخل. وقد جاء كثير من الثائرين من المولدين والمسالمة، كما تجددت العصبية بين العرب والمولدين. وفي أيام الأمير عبد الله كانت الأحوال تنذر بتفكك الأندلس إلى دويلات صغيرة، إذ نجم الثوار وذر قرن العصبية في كثير من النواحي. وقد بقيت قطعة من كتاب المقتبس لابن خاصة بحكم الأمير عبد الله تصور هذه الناحية من إسهاب (2) . فثار من المولدين عبد الرحمن بن الجليقي واتخذ بطليموس دار مملكته وكان يدعو لعصبية المولدين على العرب، واقتعد بكر بن يحيى بن بكر مدينة شنت مرية بكورة أشكونية يدعو بمثل دعوة ابن الجليقي وكان جده زدلف عجميا، وثار محمد من بني قسي المولدين أمراء الثغر وبلغ به الحال ان تملك طليطلة. وثار كذلك السرنباقي صاحب ابن الجليقي ونظيره في التمرد؛ وكان أشد الثوار شوكة عمر
__________
(1) من شاء التوسيع في دراسة الحياة الاجتماعية في عصر الولاة فليراجع كتاب " فجر الأندلس " للدكتور حسين مؤنس، فهو المؤرخ الحجة في التاريخ الأندلسي.
(2) أنظر ثبت المراجع.

(1/14)


ابن حفصون وهو أيضا من المسالمة، هذا إلى ثوار آخرين من بيوتات البربر والعرب. واشتعلت الفتنة بين العرب والمولدين بكورة البيرة واجتمع العرب إلى زعامة سوار بن حمدون القيسي ثم إلى سعيد بن جودي من بعده، وترأس المولدين رجل يدعى " نابل " ونشبت بين العرب والمولدين ثورة أخرى بأشبيلية وهكذا حتى كان كل شيء ينذر بتصدع أمر الأندلس. ومن هنا نرى ان نواة الانقسام الذي تم بعد الفتنة البربرية كانت موجودة في تكوين الدولة نفسها. ولقد استطاع الناصر ان يحقق للدولة شيئا من النصر في الداخل والخارج، وان ينعم ابنه الحكم بثمرات السلم وينصرف إلى الاهتمام بالعلوم، ولكن ما كاد المنصور بن أبي عامر يقبض على زمام الأمور حتى صرف همه من جديد إلى تحقيق السيادة بالغزو المتواصل، ومشى ابنه المظفر في آثاره، ثم عاد الأمر ابان الفتنة إلى الفوضى واشرأبت الميول الانفصالية من جديد. هل كانت طبيعة التفكك ناشئة عن الخلل في الإدارة الأموية؟ هل كانت من كثرة الأعداء الخارجيين؟ هل نشأت عن عدم الانصهار بين الأجناس المتباينة في الداخل؟ هل للوضع الجغرافي أثر في كل ذلك؟ هذه وغيرها أسئلة من حق المؤرخ ان يجد الأجوبة عليها ولكن هذه المقدمة الصغيرة تضيق عنها.
على أنا يجب ان ننصف هؤلاء الأمويين في أشخاصهم وفي مدى إخلاصهم غير المصطنع ليمثلوا دور الحكام المسؤولين، العارفين بحدود ما يجب عليهم نحو رعاياهم. فربما كانوا في جملتهم خير مثل للحكام الذين يعملون لخير الرعية دون أثره واستبداد، ويغلبون الجانب الديمقراطي على جانب الحكم المطلق، وينظرون إلى الأمور ؟في الأكثر - من خلال العدالة والتقوى أكثر من نظرهم إلى المصالح الذاتية، ويقدمون جانب الشورى على رأي الفرد. وإذا استثنينا الحكم الربضي الذي ساءت سيرته في نظر الأتقياء لأنه أوقع بأهل الربض حين ثاروا عليه، فإنا نجد المصادر

(1/15)


تفيض بالثناء على خصائص العدل في أولئك الحكام، فكانوا يتحررون أحوال الرعية ويجلسون للمظالم، ويقدسون حكم القضاء، ويحاربون في أنفسهم ما قد يجدونه من هوى جامح ؟كان عبد الرحمن الداخل على سيرة جميلة من العدل (1) وكان هشام ابنه حسن السيرة متحيزا للعدل (2) يحاول التشبه بعمر بن عبد العزيز في سياسته (3) . وكان يبعث إلى الكور قوما عدولا يسألون الناس عن سير العمال (4) . وكان الأمير محمد عظيم الأناة متنزها عن القبيح، يؤثر الحق وأهله ولا يسمع من باغ ولا يلتفت إلى قول زائغ، محبوبا في جميع البلدان مراقبا لمصالح الرعية. أما عبد الله فكان مقتصدا في ملبسه وشكله وجميع أحواله، مشيعا للصدقات، محبا للخير وأهله، كثير الصلاة دائم الخشوع، شديد الوطأة على أهل الظلم والجور، وقد خصص يوما في الأسبوع يقعد فيه على باب قصره للنظر الظلامات (5) . ومن خلال هذه الأوصاف لهؤلاء الأمراء وغيرهم، نستشف البساطة في تناول الأمور، وقلة الانغماس في نعيم الدنيا، أو إهمال أمور الرعية، وقد ظل الأمر كذلك على درجات متفاوتة حتى انقضى عهد الأمويين والعامريين بقرطبة.
3
- ومع تردد السيادة السياسية بين الامتداد والتقلص، كان هناك شيئان آخذان بالنمو المطرد، وهما مدينة قرطبة نفسها في عمرانها وأبهتها، والطابع الحضاري العام للبلاد الأندلسية. وقد ساعدت طبيعة الأندلس وكثرة خيراتها الزراعية والمعدنية ونشاط تجارتها على ذلك، كما ساعد
__________
(1) الجذوة: 10.
(2) الجذوة: 11.
(3) النفح 1: 160.
(4) ابن عذاري 2: 98.
(5) ابن عذاري 2: 228 - 229.

(1/16)


عليه الاستمداد من المشرق في شؤون العلم والأدب والحضارة المادية. فكان التجار ينقلون مواد الحضارة المشرقية إلى الأندلس دون انقطاع. وفي أيام عبد الرحمن الثاني دخل الأندلس نفيس الوطاء وغرائب الأشياء من بغداد وغيرها. وعندما قتل محمد الأمين وانتهب ملكه سيق إلى الأندلس كل نفيس غريب وجوهر نفيس من متاعه (1) . وبقدوم زرياب دخلت الأندلس الموسيقى والأغاني المشرقية كما دخلها كثير من صور الحضارة وتقاليدها والتقت هذه الحضارة مع الثراء ورخص الأسعار والشغف بالعمران فأصبحت قرطبة في هذا العصر تنافس المشرق في روعة عمرانها وفي طمأنينة الحياة في ربوعها، وبلغت الأوج في الاتساع والتحضير أيام عبد الرحمن وابنه الحكم حتى قال ابن حوقل حين زارها في خلافة الناصر (337): " وهي أعظم مدينة بالأندلس، وليس بجميع المغرب لها عندي شبه ولا بالجزيرة والشام ومصر ما يدانيها في كثرة أهل وسعة رقعة وفسحة أسواق ونظافة محال وعمارة مساجد وكثرة حمامات وفنادق " (2) . واشتهرت بمسجدها الجامع، وبساتينها الكثيرة، وكان لها من الأرباض واحد وعشرون. كما عرفت بكثرة علمائها ومكتباتها ورغبة أهلها في العلوم واقتناء الكتب، وهي بهذا تتميز على سائر المدن الأندلسية.
وأخذت الموجة الحضارية تمتد إلى نواحي الأندلس، ومع أن اكثر المدن الأندلسية كان موجودا قبل دخول العرب، فان اكثر المدن قد اتسع بقدوم المهاجرين واخذ بحظ من الانتعاش الاقتصادي، وبنى المهاجرون بعض المدن كالمرية وغرناطة وكثيرا من القلاع، ولذلك فان دور هذه المدن في الناحية الأدبية كان أقل من دور قرطبة لأن موجة التفاعل الحضاري كانت تسير وئيدة، ولم تتسع بحيث تكون عامة، هذا إلى
__________
(1) المغرب 1: 46.
(2) ابن حوقل 1: 111.

(1/17)


انجذاب بعض الناس إلى قرطبة لأنها دار الخلافة. ولما زار ابن حوقل بلاد الأندلس ذكر ان بها غير ضيعة فيها الألوف من الناس لم تمدن، وهم على دين النصرانية، روم، وربما عصوا في بعض الأوقات ولجأ بعضهم إلى حصن، فطال جهادهم لأنهم في غاية العتو والتمرد (1) .
ونشط المستوطنون في التعلق بالزراعة، وجلبوا إلى الأندلس أنواعا من المزروعات والفواكه المشرقية، ومع الزمن أصبحت بلاد الأندلس كأنها بستان واحد متصل، كثيرة المبنى والثمار؛ وإذا سافر المرء من مدينة إلى أخرى، سار ي مناطق عامرة مأهولة تتخللها قرى كثيرة نظيفة مبيضة الدور من الخارج، ولم يحتج المسافر أن يحمل معه زادا أو ماء وربما في اليوم الواحد على أربع مدائن كبيرة عدا القرى والحصون (2) . وهذا جعل المنتوجات المحلية والمستهلكات اليومية رخيصة الأسعار. ولولا سنوات من القحط والمجاعات لما شاب هذا الرخاء الأندلسي ما يعكره. وقد نوه ابن حوقل بالرخص والسعة والتملك الفاشي في الخاصة والعامة (3) . وأطنبت كتب الجغرافيا في تمييز كل بلد أندلسي بما فيه من الحاصلات النباتية والمعدنية والمصنوعات، وكلها يدل علة ما يفيض عن حاجة أهلها.
4
- والى جانب هذا النمو الحضاري في المجتمع كان هنالك مظهر آخذ بالتقلص، ذلك هو الروح العسكرية العربية. ولهذا سببان: الأول: محاولة الحاكمين أن يتخلصوا من العصبية التي كان يثيرها الجنس العربي على مر الزمن. وقد كانت تلك العصبية بين مضر ويمن في عهد الولاة (92 - 138)
__________
(1) ابن حوقل: 1: 111.
(2) النفح 1: 97 - 98.
(3) ابن حوقل 1: 108.

(1/18)


من أسباب ضعف الحكم العربي حينئذ، فلما جاء عبد الرحمن الداخل، وقاومته اليمنية وأوقع بها، استوحش من العرب قاطبة، وعلم انهم على وغل وحقد، فانحرف عنهم إلى اتخاذ المماليك، واخذ يشتري الموالي من كل ناحية واستعان بالبربر، واستجلبهم من بر العدوة واستكثر منهم ومن العبيد حتى كون جيشا كبيرا (1) . ثم كان الحكم الربضي، فاستكثر أيضا من الخدم والحشم حتى بلغ مماليكه خمسة آلاف، ثلاثة آلاف منهم فرسان يسمون " الخرس " لعجمتهم (2) . غير أن العصبية لم تمت، إذ كانت نواة الأجناد ما تزال قبلية، وكانت الحاجة ماسة إلى إيقاظ هذه العصبية لمقاومة ابن حفصون الذي كان يمثل الانتفاضة " العجمية " بالأندلس. وفي عهد الناصر والحكم الصقالبة، وأصبحوا الحرس الخاص للخليفة حتى إذا جاء المنصور نكبهم وقضى على نفوذهم. ولكنه من ناحية أخرى أراد أن يضعف العصبية العربية فجزأ القبائل وجعل في الهند الواحدة فرقا من كل قبيلة، فخفت الفتن القائمة على العصبية (3) . وأسقط المنصور زعماء العرب لئلا ينازعوه السلطة وجند البرابرة والمماليك واستكثر من العبيد وأسرى الحرب واستدعى البربر ورتب من هؤلاء جميعا جنده (4) . غير ان حكام الأندلس في محاولتهم القضاء على العصبية العربية أوجدوا عيوبا جديدة تسببت في القضاء على السيادة العامة في الأندلس وفي اشتعال الفتنة بين أجناس متنافرة من البرابرة والمولدين وبقايا العرب والأفريقيين السود والصقالبة، وعلى يد البربر جربت قرطبة في الفتنة.
أما السبب الثاني الذي أدى إلى ضعف الروح العسكرية فهو طبيعة الاستقرار الزراعي وحاجة السكان إلى الابتعاد عن الحرب للانصراف
__________
(1) النفح 2: 706.
(2) المغرب 1: 39.
(3) النفح 1ك 139.
(4) النفح 1: 188.

(1/19)


إلى الأعمال العمرانية، بينما كان الحكام في الأندلس بحاجة إلى جيش قوي على قدم الاستعداد دائما، ولذلك ابتعد الأندلسيين عن الحرب، مما حدا بالخلفاء إلى اتخاذ جيش من العبيد والمرتزقة.
5
- وقبل ان تنمو قرطبة نموا بالغا في أيام عبد الرحمن الناصر ومن بعده كان المظهر الغالب على حياة المدن الأندلسية هو الطابع الريفي. ومن مظاهر هذه الحياة الريفية: البساطة والخشونة والطيبة وعدم التصنع في المعاملات بين الناس، والنبر بالألقاب من الجهد اليدوي والزراعي، وكان الكسب الحلال من الزراعة يجتذب إليه كثيرا من العلماء والأتقياء، ولذلك كثيرا ما نرى المحدثين والفقهاء في هذه الفترة يؤثرون حياة القرية، وكان من شأن الخلفاء ان يرسلوا في القرى من يستطلع أحوال الناس ويكشف عن أهل العلم والخير منهم، فإذا احتاجوا إلى رجل في بعض المناصب أرسلوا في طلبه (1) . فمثلا أرسل هشام ابن عبد الرحمن في طلب مصعب بن عمران أحد الفقهاء الأتقياء ليوليه القضاء فوجده الرسول في ضيعته يعين زوجته على عمل الوشائع وهي تنسج في منسج لها (2) . وكان محمد بن سلمة الذي أصبح قاضيا في قرطبة متنزها عن الناس ملتزما للبادية (3) . وكان طلاب الحديث إذا سمعوا بهذا النوع من العلماء رحلوا إليه في قريته ليسمعوا منه ويكتبوا عنه ؟كان احمد بن هشام القرطبي المحدث مستوطنا قرية اختبانة من عمل قبرة فكان طلاب الحديث أمثال ابن بشكوال والفرضي وابن المصعب يسافرون إليه لأخذ الحديث عنه (4) . وحكى أحدهم انه كان يختلف
__________
(1) قضاة قرطبة: 39.
(2) قضاة قرطبة: 43.
(3) قضاة قرطبة: 139.
(4) الصلة: 19.

(1/20)


مع أصحابه إلى إبراهيم بن محمد بن باز إلى المنية فيقرأون عليه وهو يزرع والقفيفة في ذراعه (1) . وكان بعض علماء اللغة كالهواري وخصيب يسكن الأرياف، ويرسل الخلفاء لهؤلاء المبتدين يسألونهم في اللغة أو في شيء من أمور العلم والدين (2) .
6
- وتميزت الحياة الاجتماعية في هذا المجتمع منذ البدء بالفهم الصحيح للمسؤولية الاقتصادية وتقدير الكسب في موازنة الدخل والخرج، على نحو قد يعده المشارقة بخلا. ولكن هذا الوعي الجيد قد حمى البيئة الأندلسية من الكدية، لسقوط الاتكال في نظرهم، كما أبعد عنهم الإغراق في التصوف الاتكالي أو استحداث الدويرات والتكايا. نعم أنشأ الحكم المستنصر دارا سماها دار الصدقة، ولكن يبدو ان التعرض للصدقات في الأندلس كان قاصرا على كل محتاج معذور. أما القادر على الكسب فكان يتجه إلى حرفة تكفيه وتعينه على الحياة. ولذلك انتعشت روح التعاون هنالك. وهذه هي الروح التي يمثلها ابن الكتاني أستاذ ابن حزم حين كان يقول لتلامذته: " ان من العجب من يبقى في هذا العالم دون معاونة لنوعه على مصلحة. أما يرى الحراث يحرث له، والطحان يطحن له، والنساج ينسج له، والخياط يخيط له، والجزار يجزر له، والبناء يبني له، وسائر الناس كل متول شغلا له فيه مصلحة به إليه ضرورة، أفما يستحي أن يكون عيالا على كل العالم، لا يعين هو أيضا من المصلحة؟ " (3) . ويعلق ابن حزم على هذا بقوله: " ولقد صدق ولعمري أن في كلامه من الحكم لما يستثير الهمم الساكنة
__________
(1) الصلة: 33.
(2) الزبيدي: 281 والصلة: 34.
(3) رسائل ابن حزم: 83.

(1/21)


إلى ما هيئت له، وأي كلام في نوع هذا أحسن من كلامه في تعاون الناس " (1) . ولذلك الأندلسيون يبعدون عن كثير من الأمور التي يصبغها المشارقة بلون مثالي. خذ مثلا حال المؤدب وأخذه للأجر المسمى " الحذقة " فقد كان المشارقة يختلفون حول أخذ الأجر على التعليم، أما في الأندلس فلم يقفوا عند المسألة، لأن المؤدب كان يرى ان التعليم وسيلة من وسائل العيش، يكفيه الاعتماد على بدوات الكرماء أو تقلبات الظروف (2) .
7
- وفي ظل هذا المجتمع كانت المرأة الأندلسية واسعة النفوذ بقسط كبير من الحرية. ولا تقل المرأة الأندلسية عن المشرقية في مدى النفوذ السياسي، فكانت " عجب " ذات سلطان واسع في أيام هشام ابن عبد الرحمن وظلت تسيطر كثيرا في أيام عبد الرحمن ابنه، وكان لطروب جارية عبد الرحمن ادلال كثيرة عليه ولكنا لا ندري مدى أثرها في الحياة السياسية. وقد نقم الناس على القاضي محمد بن زياد خضوعه لامرأته كفات (3) ، لا لأن هذا الخضوع كان مستهجنا في حد ذاته، بل لأن القاضي يجب ان يكون فوق هذا المستوى. وفي أيام عبد الرحمن الناصر كانت رسيس مقربة إليه حتى انه جعلها تخرج معه في موكبه وهي لبس قلنسوة وتتقلد سيفا، وشق قرطبة على هذه الحال حتى بلغ الزهراء (4) ولا ننس ما كان لصبح من النفوذ في أيام الحكم وفي عهد ابن أبي عامر.
__________
(1) رسائل ابن حزم: 83.
(2) الزبيدي: 278.
(3) قضاة قرطبة: 91.
(4) نقط العروس: 73 - 74.

(1/22)


وتولت المرأة المناصب أيضا. فكانت لبنى كاتبة للخليفة الحكم بن عبد الرحمن وهي نحوية شاعرة بصيرة بالحساب عروضية خطاطة (1) . وكانت كزنة كاتبة الخليفة الناصر لدين الله حاذقة في الخط (2) . وشارك بعضهن في رواية الحديث فكانت غالبة بنت محمد المعلمة تروي الحديث، وكذلك كانت فاطمة، وشارك أخريات في الشعر: ومنهن عائشة بنت احمد بن محمد ابن قادم القرطبية وكانت تمدح ملوك زمانها وتخاطبهم بما يعرض لها من حاجاتها، وقد جمعت لنفسها مكتبة قيمة. وصفية بنت عبد الله الربي ومريم بنت أبي يعقوب الفيصولي، والغسانية الشاعرة التي كانت تمدح الملوك، وعارضت ابن دراج في إحدى قصائده حين مدحت خيران العامري (3) .
ولعل هذه المكانة التي بلغتها المرأة هي التي نبهت الأندلسيين إلى التساؤل حول علاقة المرأة بالنبوة وأوقعت الجدل بين الفقهاء القرطبيين في هذه المسألة. وكان من اوائل الذين أثاروا القول في هذه المسألة محمد بن موهب القبر يجد أبي الوليد الباجي لأمه، في الأيام العامرية، فشنع الناس عليه في ذلك (4) . وقال ابن حزم في الإشارة إلى الجدل حول هذه المشكلة: " هذا فصل لا نعلمه حدث التنازع العظيم فيه إلا عندنا بقرطبة، وفي زماننا، فان طائفة ذهبت إلى إبطال كون النبوة بالنساء جملة، وبدعت من قال ذلك وذهبت طائفة إلى القول بأنه قد كانت في النساء نبوة وذهبت طائفة إلى التوقف في ذلك " (5) . وقد أبى ابن حزم نفسه أن يقبل إطلاق الحديث القائل بنقص الدين والعقل في المرأة، في كل الأحوال، وقصره على نقصان حظها في الشهادة وعند الحيض (6) " إذ
__________
(1) الصلة: 653.
(2) الصلة: 653.
(3) الصلة " 653 - 658، والجذوة: 388، وما بعدها.
(4) الجذوة: 85.
(5) الفصل 5: 17.
(6) الفصل 4: 131.

(1/23)


بالضرورة ندري ان في النساء من هن أفضل من كثير من الرجال وأتم دينا وعقلا غير الوجوه التي ذكر النبي (ص) " (1) .
8
- إن كثيرا مما تقدم يمنح المجتمع الأندلسي لونا قد يكون فارقا إلى حد ما، ويقربنا كثيرا من الشعور بالتسامح إزاء الحياة ومظاهر النمو الحضاري ولكنا ما نكاد نقترب من الدائرة المذهبية والعلمية حتى نصطدم بروح بالغة من التشدد والتزمت؛ لقد دخلت المذاهب إلى الأندلس ثم اندحرت أمام مذهب مالك، فكان أهل الأندلس على مذهب الاوزاعي قبل دخول بني أمية (2) ، ويقال ان الذي ادخله هو صعصعة بن سلام ( - 292) وكان زهير بن مالك البلوي فقيها على مذهب الاوزاعي حتى حين اخذ الناس يتحولون عنه (3) . ثم غلب مذهب مالك مع الزمن لسببين ذكر أحدهما ابن حزم وذكر الثاني ابن خلدون. أما ابن حزم فيقول: مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان مذهب أبي حنيفة؟ ومذهب مالك عندنا بالأندلس فان يحيى بن يحيى كان مكينا عند السلطان مقبول القول في القضاة وكان لا يلي قاض في أقطار الأندلس إلا بمشورته واختياره ولا يشير إلا بأصحابه ومن كان على مذهبه والناس سراع إلى الدنيا (4) ، ويقول ابن خلدون: أن البداوة كانت غالبة على أهل المغرب والأندلس ولم يكونوا يعانون الحضارة التي لأهل العراق فكانوا إلى أهل الحجاز أميل لمناسبة البداوة (5) . ومن الصعب ان نحدد من هو أول من أدخل مذهب مالك إلى الأندلس، فمن قائل انه زياد
__________
(1) الفصل 4: 132.
(2) ابن الفرضي 1: 181.
(3) المصدر نفسه.
(4) النفح 1: 332.
(5) المقدمة: 449(ط. المكتبة التجارية بمصر).

(1/24)


ابن عبد الرحمن المعروف بشبطون لأنه أول من أدخل الموطأ إلى بلده (1) ومن قائل ان الغازي بن قيس دخل الأندلس بالموطأ في أيام عبد الرحمن (2) وفي ذلك الزمان رحل جماعة من أمثال شبطون كقرعوس بن العباس وعيس بن دينار وسعيد بن أبي هند وغيرهم ممن رحل إلى الحج في أيام هشام ابن عبد الرحمن فلما رجعوا وصفوا من فضل مالك وسعة علمه وجلالة قدره ما عظم به صيته بالأندلس فانتشر فيها رأيه وعلمه (3) . وانتشر الفقهاء ببلاد الأندلس على مذهب مالك وكان بالبيرة سبعة سمعوا كلهم من سحنون في زمان واحد (4) ، وأصبح الفقهاء يدورون حول المدونة وكتاب آخر ألفه العتبي الأندلسي ويسمى العتبية أو " المستخرجة " ، وضاقت الدائرة فأصبحوا يكرهون الحديث مع أن الحديث أصل في مذهب أستاذهم إلا أنهم شغلوا بالتفريعات والرأي، وكان أكثرهم لا يتجاوز رأي مالك وابن القاسم أو أشهب، وأخذ بعضهم يتنقصون أهل الحديث. وبمثل بقي مخلد التحول إلى الحديث حينئذ فقد ملأ الأندلس حديثا ورواية وانفرد بإدخال مصنف ابن أبي شيبة وكتاب الفقه للشافعي وغير ذلك فأنكر عليه أصحابه الأندلسيون ما أدخله من كتاب الاختلاف وغرائب الحديث وأغروا السلطان به. غير أن السلطان أيده في موقفه، ومن روايته انتشر الحديث بالأندلس. ثم تلاه ابن وضاح فصارت الأندلس دار حديث وإسناد (5) ونشأ بها حفاظ مقدمون منهم خالد بن سعد القرطبي الذي كان المستنصر يقول فيه إذا فاخرنا أهل المشرق بيحيى بن معين فاخرناهم بخالد بن سعد (6) .
__________
(1) النفح 1: 349
(2) ابن القوطية: 34
(3) النفح 1: 350
(4) ابن الفرضي 1: 139
(5) ابن الفرضي 1 108 ، 109
(6) ابن الفرضي 1: 154 - 155

(1/25)


وتمذهب بعض الأندلسيين بمذهب الشافعي وبعضهم بمذهب داود الظاهري، وجاء المذهب الخارجي مع بعض المهاجرين من أفريقية وكان النكارية هم الغالبين على خوارج الأندلس (1) وعرف الاعتزال ومن أوائل القائلين به احمد بن موسى بن حدير السكة الذي كان يقول: ان الله عاقل (2) ، وكان ابن مسرة يخلط مذهبه بآراء المعتزلة ويقول بالقدر، كما كان منذر بن سعيد يتهم بالميل إلى هذا المذهب، وكان حكم ابنه رأس المعتزلة بالأندلس وكبيرهم وأستاذهم ومتكلمهم وناسكهم (3) . وقد واجه فقهاء الأندلس هذا المذهب باستنكار شديد ولما مات خليل بن عبد الله بن كليب وكان مشهورا بالقدر لا يتيسر به أتى أبو مروان بن عيسى وجماعة من الفقهاء واخرجوا كتبه وأحرقت بالنار الا ما كان فيها من كتب المسائل (4) .
وكذلك كان منهم من اتبع المذهب الأشعري ومن زعماء هذا المذهب أبو الوليد الباجي الذي ناظر ابن حزم ؟كل هذه المذاهب لم تكن تنافس مذهب مالك حتى قام ابن حزم يناوئ المذاهب جميعا وينشر بالظاهر. غير ان الأندلسيين من وجهة عامة كانوا يعادون كل جديد عليهم حتى انهم ثاروا على بقي بن مخلد ؟كما تقدم - ونسبوه إلى البدعة ورموه بالإلحاد والزندقه وخاطبوا الأمير محمدا في شأنه، واضطر بقي إلى أن يتيسر خوفا على دمه (5) . ووسم الفقهاء الأندلسيون كل من درس الفلسفة والمنطق وكتاب المجسطي بالزندقة وحرضوا عليه العامة. وتعقبوا أهل القدر من اتباع ابن مسرة واحرقوا كتبهم واستتابوهم وقد أراد ابن حزم ؟وهو الفقيه العالم - ان يحطم الحاجز القائم دون دراسة
__________
(1) الفصل 4: 191.
(2) الفصل 4: 202.
(3) طوق الحمامة: 45.
(4) ابن الفرضي 1: 165.
(5) ابن عذاري 2: 163.

(1/26)


المنطق والفلسفة، فعرض نفسه لهجوم الخصوم، ولكن ابن حزم نفسه أدركه نوع من التدين جعله يقلل من قيمة كل علم لا يقرب المرء من الله تعالى وحث في رسالتيه " التوقيف على شارع النجاة " و " مراتب العلوم " على الانصراف لدراسة الشريعة. ولقي ابن حزم نفسه اضطهادا كثيرا أدى إلى حرق كتبه. ووقع الطلمنكي الفقيه في محنة أخرى (سنة 425) إذ شهد عليه خمسة عشر فقيها من فقهاء سرقسطة بانه حروري سفاك للدماء يرى وضع السيف على صالحي المسلمين ويعمل بخلاف السنة ولم ينقذه إلا القاضي ابن فرتون الذي أسقط الشهادات وقمع تلك الجماعة (1) . وكان الحسد بين رجال الدين من الأسباب التي تضيق الحرية العلمية. ومع الزمن تعدى الجدل أهل المذاهب الإسلامية وأصبح يقوم بين علماء المسلمين ورجال الدين من أهل الملل الأخرى.
9
- ولم تنشأ عند الأندلسيين مدارس خاصة بل ظل المسجد هو المكان المخصص للدراسة. فان لم يكن المسجد، فبيت الأستاذ نفسه. وقد حدثنا ابن بشكوال عن أستاذ كان يقصده الطلبة في داره وهم نيف على أربعين تلميذا، وانهم كانوا يدخلون داره في شهر نونبر ودجنبر وينير في مجلس قد فرش ببسط الصوف مبطنات والحيطان باللبود ووسائد الصوف، وفي وسط المجلس كانون في طول قامة الإنسان مملوءا فحما يأخذ دفئه كل من في المجلس، فإذا فرغ من تدريسهم قدم لهم الموائد عليها ثرائد بلحوم الخرفان بالزيت العذب أو ثرائد اللبن بالسمن أو الزبد (2) .
وكان تدريس الفقه والحديث والعربية هو الشيء الغالب على جماهير المدرسين والمؤدبين، وهم في تدريسهم يعتمدون الكتاب المشرقي في الغالب،
__________
(1) التكملة: 385.
(2) الصلة 1: 41.

(1/27)


وكذلك هاجرت كتب المشارقة إلى الأندلس بكثرة، وكرت رحلة الأندلسيين إلى المشرق في طلب العلم وكان الواحد منهم يشرف بين بني قومه حين يروى عن شيوخ مصر وبغداد وغيرهما من بلدان المشرق. وكتاب ابن الفرضي والصلة والتكملة وما أشبهها معرض لهذه الهجرات الأندلسية على مر الزمن. كما ان فيها صورة لما كان يهاجر من الكتب إلى البلاد الأندلسية تباعا، وتستفيض هذه الناحية حتى نعز على الحصر، وتجد النشاط إلى جمع الكتب المصححة المحررة عاما بين المسلمين في اسبانية، ولم تكن قرطبة وحدها مركزا للمكتبات الكثيرة وان تميزت عما عداها في ذلك بل كانت تلك المكتبات في المدن الأخرى مثل طليطلة واشبيلية وفي القرى الصغيرة أيضا. وقد ترك ابن خير في فهرسته أيضا صورة أخرى للكتب التي هاجرت إلى الأندلس، ويحسن بنا هنا أن نشير إلى رسالة ابن حزم التي قارن فيها بين بعض المؤلفات الأندلسية والمشرقية في بعض الفنون، وكلها مما أطلع ووقع في يديه (1) . ولذلك وسمت الحياة الثقافية منذ البدء بالاعتماد على المشرق والتقليد لأهله. لأنه كان أرقى حضارة وأوسع ثقافة، واليه يلفت الأندلسيون في تجارتهم ويرونه منبع العلم والدين وموطن القداسة والحج. وقد تنمو روح المنافسة مع الزمن بين المشرق والمغرب ولكنها لن تستطيع ان تكفل استقلال الأندلس في شؤون الحضارة والأدب بل أنها ساعدت على توسيع دائرة التقليد. وقد حاول المستنصر ثم ابن حزم أن يرسما للأندلس حدودا ثقافية، وان يقفا بها على مستوى المشرق، ولكن تقديس الثقافة والأدب المشرقي ظل حادا ساطعا. ومن الخطأ الكبير ألا يخايلنا عند دراسة الأدب الأندلسي إلا هذا الاستقلال في الشخصية الأندلسية لأننا ندرس أدبا يستند إلى حضارة مشتركة في الشرق والغرب،
__________
(1) انظر عن اهتمام الأندلسيين بالمكتبات مقالة للأستاذ خوليان رييرا بمجلة معهد المخطوطات المجلد 4 الجزء الأول والثاني.

(1/28)


فلو لم يكن التقليد مقصودا لكان التشابه أيضا محتوما. نعم كان الشعور " بالأندلسية " أو " المغربية " ينمو مع الايام، وكانت البيئة تعمق خصائصها في الخلق وطرق الحياة، وكان الاختلاط بأمم بعيدة يدعو إلى الابتعاد عن المشرق في الزي وروح الفروسية والعادات واللهجة والأمثال. ولكن التعبير ؟لكن صورة الأدب الذي ندرسه ظلت أوثق شيء صلة بالمشرق. وإذا كان من الخطأ ان نقف أبصارنا على صورة الاستقلال الذاتي في الشخصية الأندلسية، فمن الخطأ أيضا ألا نرى في الإنتاج الأندلسي إلا صورة مشوهة من أدب المشارقة.
وفي حلقات المؤدبين بدأت تتكون نواة ذلك الأدب فلننصرف إلى دراسته في دور التكوين.

(1/29)


فراغ

(1/30)


فصول في الشعر الأندلسي
1 - نشأة الشعر وتطوره.
2 - الشعر الأندلسي في مظاهره الكبرى.
3 - الشعر الأندلسي والتقليد لشعر المحدثين المشارقة.
4 - طبقات الشعراء.

(1/31)


فراغ

(1/32)


1 - نشأة الشعر الأندلسي وتطوره
في معرض الحديث عن فضل الأندلس في الشعر بين سائر المظاهر الأدبية والثقافية قال ابن حزم يذكر أقدم شعراء الأندلس: " ونحن إذا ذكرنا أبا الأجرب جعونة بن الصمة الكلابي في الشعر لم نباه به الا جيرا والفرزدق لكونه في عصرهما، ولو أنصف لاستشهد بشعره فهو جار على مذهب الأوائل لا على طريقة المحدثين " (1) . وجعونة هذا الذي ذكره كان من العرب الطارئين على الأندلس، مداحا للصميل وزير يوسف بن عبد الرحمن الفهري في عهد الولاة، وكان فارسا شجاعا يسمونه عنترة الأندلس، ولم يبق من شعره إلا أبيات يسيرة لا تدل على هذا الذي قاله ابن حزم، محاولا في كلمته أن يجعل للشعر الأندلسي موروثا أندلسيا قديما، في موضع المباهاة، وهو من أعرف الناس بقيمة الموروث ومن أكثرهم تعلقا به. وتتبقى أمامنا، بعد ذلك، حقيقة هامة في نشأة الشعر الأندلسي، وفي النماذج التي احتذاها، والمجالات التي
__________
(1) النفح 2: 775 وانظر في ترجمة جعونة هذا، جذوة المقتبس: 177 والمغرب 1: 131 ورسالة ابن حزم في فضل الأندلس.

(1/33)


كان يرودها، وهي انه يتكون حين كان الشعر المشرقي يشهد تجديد بشار وأبي نواس، ويقف على مفترق الطريق بين مذهبي أبي تمام والبحتري، ولما كان سكان الأندلس يلتفتون في كل شيء إلى المشرق، فقد اتخذوا من شعر المشارقة المحدثين مثالا يقلدونه، ونورا يهتدون به، أي انهم جعلوا المحدث ؟لا شعر العرب الأوائل - موروثا لهم ينسجون على منواله، ويستوحون ما فيه، وهذه الحقيقة كفيلة بتفسير جانب كبير من مظاهر الشعر الأندلسي في هذا الدور.
المؤدبون ؟أثرهم في نشأة الأدب والمقاييس النقدية
وقد كان القائم بأمر هذا الشعر المحدث وتقريبه إلى دارسي الأدب طبقة من المؤدبين، ارتحل أكثرهم إلى المشرق، واعترف مما فيه من علم وأدب، وعاد يدرس في جامع قرطبة، وقرطبة يومئذ " دار القوم " ، فإلى هؤلاء وإلى المهاجرين من طلاب الحاجات، والى تشجيع الحاكمين يومئذ، يعزى في إدخال ضروب الثقافة المشرقية بلاد الأندلس، من حديث وفقه ولغة وشعر وسير. وكان من أوائل الكتب اللغوية التي هاجرت بصحبتهم كتب الأصمعي والكسائي والفراء والرياشي وأبي حاتم وابن الأعرابي وكتابا الفرش والمثال في العروض للخليل بن احمد وكتاب يعقوب بن السكيت في إصلاح المنطق ومؤلفات ابن قتيبة وأبي عبيد القاسم بن سلام، كما كان النحوي وابن قاسم أول من ادخلا كتاب العين للخليل (1) أما في الشعر فان محمد بن عبد الله الغازي ( - 269) جلب الأشعار المشروحات كلها (2) ، وهاجر عباس بن ناصح لما سمع بنجوم أبي نواس، وروى شعره (3) . ويجب ان ننوه هنا بمقدار ما أحرزه شعر
__________
(1) راجع في هذا صفحات مختلفة من طبقات الزبيدي: 275 - 331 وابن الفرضي 1: 74، 393، 403، 407، 2: 31.
(2) طبقات الزبيدي: 289 وابن الفرضي 2: 24.
(3) طبقات الزبيدي: 284 - 285.

(1/34)


أبي تمام من قبول في البيئة الأندلسية، فقد توفر على نقله اثنان من المؤدبين هاجرا إلى المشرق وروياه عن صاحبه واقرءاه بالأندلس وهما عثمان ابن المثنى النحوي (1) ، ومؤمن بن سعيد (2) وللأول منهما قصة طريفة: فيقال انه اجتمع مع أبي تمام في مركب ببحر القزم فأنشده أبو تمام شعره الذي يقول فيه:
الله أكبر جاء اكبر من مشى ... فتعثرت في كنهه الأوهام وكان هذا البيت مبتدأ الشعر فقال له ابن المثنى: شعر حسن لولا انه لا ابتداء له فوقذت في نفس حبيب وابتدأ الشعر بقوله:
دمن ألم بها فقال سلام ... كم حل عقدة صبره الإلمام ثم أنشده في اليوم الثاني بهذا الابتداء إلى تمامه، فقال له ابن المثنى: أنت أشعر الناس، فمعظم في نفس حبيب، ثن لقيه حبيب في انصرافه وحبيب قد عظم قدره وجل خطره فكان يؤثره ويعرف له فضله، وكان اول من ادخل شعره (3) وأقرأ أبو عبد الله الغابي ديوان أبي تمام وعنه أخذه أبو العباس الطبيخي (4) وهذا الثاني شرحه كما شرح شعر صريع الغواني (5) وأمر الخليفة عبد الرحمن الناصر بانتساخ شعر حبيب وجمع لذلك جماعة من أدباء الأندلس يومئذ، لتحقيق ذلك (6) ، وإزاء هذه العصبية لأبي تمام وجد أيضا من يتعصب للبحتري ويدين بتفصيله. وهذا كله ينبئ عما كان للشعر من مقام بين عرب الأندلس، ولم يمض وقت طويل حتى كان الذوق الأندلسي قد ألف هذا النوع من الشعر، وجعله مقياسا للجودة، ولم يألف ما عداه كثيرا، واصبح
__________
(1) طبقات الزبيدي: 288 وابن الفرضي 1ك 346.
(2) المغرب 1: 132.
(3) التكملة: 10 - 11.
(4) طبقات الزبيدي: 315.
(5) المصدر السابق: 329 وابن الفرضي 2: 159.
(6) طبقات الزبيدي: 306 - 307.

(1/35)


المتأدبون هنالك يضعون خطأ فاصلا بين طريقتين في الشعر: طريقة العرب وطريقة المحدثين، فيقولون مثلا أن فلانا الشاعر كان اكثر أشعاره على مذاهب العرب (1) ، وكانوا هم أميل إلى تفضيل ما جرى على مثال الشعر المحدث، حتى أن الرياحي الشاعر ( - 358) حين نظم قصيدة في الرثاء، وبناها على مذاهب العرب، وخرج فيها على مذاهب المحدثين، لم يرضها العامة ولم يجد من يعجب بها إلا أبا علي القالي (2) ومن يذهب في طريقته.
فعلى أيدي هؤلاء المؤدبين تم، أذن، شيء من تبلور الذوق الأندلسي، بقبول ما يقبل ورفض ما يرفض، وفي مجالس تدريسهم تكونت نواة حركة نقدية ساذجة، فهم الذين كانوا يشرحون الشعر لطلبتهم ويتكلمون في معانيه ويقربونها ويضربون الأمثال فيها، ويتتبعون ما فيها من المآخذ اللغوية والنحوية، ومما يلفت النظر انهم كانوا يتدارسون شعر شعرائهم كما يتدارسون شعر المشارقة. فكان عباس بن ناصح، وهو أحد هؤلاء المؤدبين، ومذهبه في شعره مذهب العرب الأول ي أشعارهم، كما ورد قرطبة، جلس في جامعها يقرأ على الطلبة ما كان نظمه من شعر. ووفد مرة على قرطبة فجاء أدباؤها للأخذ عنه فمرت عليهم قصيدته:
لعمرك ما البلوى بعار ولا العدم ... إذا المرء لم يعدم تقى الله والكرم حتى انتهى إلى قوله:
تجاف عن الدنيا فما لمعجز ... ولا حازم إلا الذي خط بالقلم فاعترضه يحبى الغزال وقال: وما الذي يصنع مفعل مع فاعل. قال: فكيف تقول أنت، قال: تجاف عن الدنيا فليس لعاجز، فاستحسن عباس ذلك منه وقال " والله لقد طلبها عمك ليالي فما وجدها " (3) .
__________
(1) طبقات الزبيدي: 331.
(2) المصدر نفسه: 339.
(3) المغرب 1: 324.

(1/36)


وأنكر على عباس أيضا في مجلس أحد النحويين أنه خفف ياء النسب في قوله (1) :
يشهد بالإخلاص نوتيها ... لله فيها وهو نصراني فاحتج عباس على المنكرين، بقول عمران بن حطان:
يوما يمان إذا لاقيت ذا يمن ... وان لقيت معديا فعدناني وكاد الذوق في هذه البيئة يجمع على ان الشعر إنما يتقدم غرابته وحسن معناه، وان من خير الشعر وصف أبي تمام للقلم (2) لما فيه من غرابة. على أننا يجب ألا نغلو في تقدير ما كان يحسنه هؤلاء المؤدبين، فانهم ؟في الأكثر - كانوا سطحيين حتى في ميدانهم من لغة ونحو، قال الزبيدي يصفهم: " وذلك ان المؤدبين إنما كانوا يعانون إقامة الصناعة في تلقين تلاميذهم العوامل وما شاكلها، وتقريب المعاني لهم في ذلك، ولم يأخذوا أنفسهم بعلم دقائق العربية وغوامضها، والاعتدال لمسائلها، ثم كانوا لا ينظرون في إمالة ولا إدغام ولا تصريف ولا ابنية " (3) ، وهذا كلام يصدق عليهم حتى منتصف القرن الرابع، على وجه التقريب.
وقد ساعد بعض المهاجرين من غير الأندلسيين على ترسيخ اثر المحدثين في البيئة الأندلسية مثل إبراهيم بن سليمان الشامي الذي دخل الأندلس في أخريات أيام الحكم بن هشام، وكان قد أدرك بالمشرق كبار المحدثين كأبي العتاهية (4) ، ومثل أبي اليسر إبراهيم بن احمد الشيباني الذي لقي من الشعراء أبا تمام والبحتري ودعبلا وابن الجهم، وقدم الأندلس في إمارة محمد عبد الرحمن، وعنه رواية لشعر أبي تمام بالأندلس (5) .
__________
(1) طبقات الزبيدي: 278 - 279.
(2) المصدر السابق: 307 ووصفه للقلم من قصيدة يمدح بها ابن الزيات وأوله:
لك القلم الأعلى الذي بشباته ... تصاب من الأمر الكلى والمفاصل (3) طبقات الزبيدي: 336 - 337.
(4) النفح 2: 748.
(5) المصدر السابق 2: 755 - 756.

(1/37)


الغناء ونشأة الأدب
وكان الغناء من أكبر العوامل التي مكنت للنماذج المشرقية في البيئة الأندلسية، فان التفاعل بين الموسيقى والشعر ذو قدرة على توجيه الشعر وتحديد قوالبه، وقد كاد اعتماد الأندلس يكون كليا على التلاحين المشرقية، وكان أمراؤهم يؤمنون بتفوق الجواري المشرقيات في هذه الناحية، ويبذلون في استقدامهن الأموال الكثيرة فابتاع عبد الرحمن الداخل جارية تسمى العجفاء وكانت تغني بالمدينة عند أحد موالي بني زهرة، كما اشترى عبد الرحمن جاريتين مدنيتين أيضا هما فضل وعلم وأضاف إليهن جارية ثالثة بشكنسية اسمها قلم، وكان يؤثرهن لجودة غنائهن لجودة غنائهن ورقة أدبهن. واشترى. إبراهيم بن حجاج اللخمي صاحب اشبيلية جاريته قمر وكانت بغدادية ذات فصاحة وبيان ومعرفة بصوغ الألحان وهاجر في أيام الحكم بن هشام اثنان من مغني المشرق هما علون وزرقون (1) . ويروي ابن حزم عن أحد أساتذته أن رجلا من أهل المشرق دخل الأندلس فسكن قرطبة على شاطئ الوادي بالعيون وانه كانت لديه جارية مدنية طيبة الصوت، تقرأ القرآن وتغني وانه دعا قاضي المدينة حينئذ فأسمعه من قرائتها وغنائها (2) . ثم دخل زرياب الأندلس هو وأبناؤه وجواريه فعفى على آثار من سبه بتجديداته وبدعه في الغناء والآداب العامة. وكان زرياب تلميذا لاسحق الموصلي فأبعده حسد أستاذه له عن بغداد، فطلب حظ نفسه في بلاد بعيدة. وكاتب الحكم بن هشام بالقدوم عليه، فسر الحكم بذلك وأرسل لتلقيه مغنيا يهوديا كان عنده اسمه منصور ولكن الحكم توفي قبل ان يصل زرياب، ولم يكن خليفته عبد الرحمن بأقل ميلا منه إلى هذا المغني الجديد فحثه على القدوم، وأجرى عليه راتبا شهريا مقداره مائتا دينار، وجعل
__________
(1) المصدر السابق: 753.
(2) الجذوة: 41.

(1/38)


له وظيفة سنوية أخرى ورسما في كل عيد، وكان كلما غناه وأطربه وهبه مالا غير الذي فرضه له، وأقطعه أيضا من الدور والمستغلات والضياع ما يقوم بأربعين ألف دينار. وزاد زرياب في أوتار عودة وترا خامسا، واختراع له مضرابا أتخذه من قوادم النسر معتاضا به من مرهف الخشب. وجعل للغناء مراسيم، فكل مغن لا بد ان يبدأ بالنشيد أول شدوه، بأي نقر كان، ويأتي إثره بالبسيط، ويختم بالمحركات والأهازيج؛ واخذ في تعليم الغناء واختبار صلاحية الأصوات، وتلقف أبناؤه وبناته وجواريه صناعته وأشاعوها في الأندلس، وكان ابنه عبد الله خير أبنائه صوتا، ويتلوه عبد الرحمن، أما قاسم فكان احذقهم غناء، وعلم جارية له تسمى منفعة احسن أغانيه ثم أهداها لعبد الرحمن بن الحكم، أما حمدونة ابنته فكانت محسنة لصناعتها متقدمة فيها على أختها علية. وممن خرجهن أيضا مصابيح جارية الكاتب أبي حفص عمر بن قهليل (1) . وقد تعلم بعض رجال الأندلس أصول هذا الغناء المشرقي فكان عباس بن فرناس الشاعر مجيدا له، وكان لعقيل بن نصر الشاعر أغان يجري فيها مجرى الموصلي (2) . وألف اسلم بن احمد بن سعيد كتابا في أغاني زرياب (3) إذ أصبح لزرياب طرائق مخصوصة في هذا الفن يتناقلها الناس، وكان المطرف بن الأمير محمد عالما بالغناء وكان له أخوان آخران عارفين بالغناء جدا (4) .
وتلقاه في هذه الفترة أيضا شخصية الزامر، وهو رجل لا يستغنى عنه في الحفلات والأعراس، وقد كان من مشهوري الزامرين النكوري الذي كان يزمر لعبد الرحمن الناصر، ومن زيه ان يلبس قلنسوة وشي
__________
(1) انظر ترجمة زرياب في النفح 2: 749 وما بعدها، ويجد القارئ ما استحدثه زرياب في الآداب العامة والأزياء هنالك مفصلا.
(2) الجذوة: 304.
(3) الجذوة: 137، 162.
(4) الجمهرة: 91.

(1/39)


وثوبا من الخز، وموضعه من الناس في وسط الحفل (1) ومنهم ابن مقيم الزامر وكان طيب المجلس صاحب نوادر (2) ومن الطنبوريين زربوط الطنبوري الذي قتل هو وقنبوط الملهي في وقعة قنتيش (قنطيش) أيام فتنة البربر مع سليمان المستعين (3) ، وقد كان هؤلاء الزامرون ينغمون الألحان السائرة في أحداث مشهورة لأنها تجد إقبالا من الجماهير، وفي تلاحين زرياب قد نجد الأساس الذي انبثق عنه الموشح من بعد، وفي التنغمات الشعبية التي يرددها الزامرون قد نجد أصول الأزجال.
وقد وجد الغناء بالأندلس قبولا يكاد يكون شاملا ولم يتحرج فيه قوم، ومن العسير أن نثبت أن رجال الدين هنالك كانوا يكرهون الغناء، أو يشددون النكير على أهله، بل لعلهم كانوا في هذه الناحية أقرب الناس شبها بفقهاء أهل المدينة ونساكها، ومن الحكايات الدالة في هذا الباب قصة قاضي الجماعة محمد بن أبي عيسى وكان عند رجل من بني حدير وجارية للحديري تغنيهم هذه الأبيات:
طابت بطيب لثاتك الأقداح ... وزهت بحمرة خدك التفاح
وإذا الربيع تنسمت أرواحه ... طابت بطيب نسيمك الأرواح
وإذا الحنادس ألبست ظلماءها ... فضياء وجهك في الدجى مصباح فكتب القاضي هذه الأبيات في يده، وخرج للصلاة على جنازة، والأبيات مكتوبة على باطن كفه (4) . وكان ابن عبد ربه ؟وهو ذو الديانة والصيانة - مارا ذات يوم ببعض الأحياء فسمع مصابيح تغني، فاستماله غناؤها ووقف تحت الروشن منصتا، ثم مال إلى بعض المساجد وأخذ لوحا لبعض الصبية وكتب عليه:
__________
(1) الجذوة: 134.
(2) الجذوة: 374.
(3) الذخيرة 1/1: 31.
(4) الجذوة: 70.

(1/40)


يا من يضن الطائر الغرد ... ما كنت أحسب هذا البخل من أحد
لو أن أسماع أهل الأرض قاطبة ... أصغت إلى الصوت لم ينقص ولم يزد فلما قرأ سيدها الأبيات، خرج إليه مسرعا، وادخله بيته ورحب به (1) . ويصف لنا الإمام ابن حزم مجالس الغناء ويذكر الشعر الذي كان يغنى به ويصور شدة تأثره بما يسمع (2) . وكلفته حفنى العامرية إحدى كرائم المظفر عبد الملك بن أبي عامر صنع أبيات تلحنها، ففعل، وذكر ان لها فيها صنعة في طريقة النشيد والبسيط رائقة جدا (3) وتناول ابن حزم الغناء من الناحية الفقهية في رسالته " الغناء الملهي وهل هو مباح أو محظور " ، ورد الأحاديث التي تقوم بحظرة جميعا (4) ، ألا أن هذا الميل ليس عاما فقد وجد بين الناس من ينكر هذا المذهب، ولما شاء ابن حيان ان يثلب أحد الفقهاء قال فيه: " من رجل مرخص في السماع، صب بإنشاد الأغاني الفاتنة " (5) فجعل ذلك بعض عيوبه.
ومهما يكن من شيء فقد شاع الغناء في البلاد الأندلسية عامة، ولم يقتصر احتفال الناس به على قرطبة، بل لعل المدن الأخرى بذتها في هذا الشأن، وأحرزت اشبيلية بعد هذا العصر الذي نتحدث عنه قصب السبق في كثرة الإقبال على اللهو وآلات الضرب والغناء، حتى لقد قال فيها ابن رشد: " إذا مات عالم باشبيلية فأريد بيع كتبه حملت إلى قرطبة حتى تباع فيها، وان مات مطرب بقرطبة فأريد بيع آلاته حملت على اشبيلية " (6) وفي سنة 406 كان التجيبي شارح المختار من شعر بشار مريضا بمدينة مالقة فقال يصف حاله في تلك المدينة " وكنت إذا جنني
__________
(1) الجذوة: 95.
(2) طوق الحمامة: 31، 110.
(3) طوق الحمامة: 114.
(4) رسائل ابن حزم: 93 وما بعدها.
(5) الذخيرة ½: 100.
(6) النفح 1: 76.

(1/41)


الليل اشتد سهري وخفقت حولي أوتار العيدان والطنابير والمعازف من كل ناحية " ، وقد اعجب بغناء جارية كانت تغني أبياتا منها:
ما بال أنجم هذا الليل حائرة ... أضلت القصد أم ليست على فلك
عادت سواريه وقفا لا حراك لها ... كأنها جثث صرعى بمعترك فلما سأل عنها عرف إنها جارية بغدادية، من جواري المنصور بن أبي عامر، صارت إلى أحد الوزراء (1) .
الحياة الثقافية والأدب
وفي هذا الجو من الإيمان بالشعر المحدث، ومن القياس على الطرائق الغنائية المشرقية، كان الشعر لا يزال في حاجة إلى ثالث هذه الأبعاد، اعني إلى العمق الثقافي، لكي ينأى ؟ولو قليلا - عن روح التقليد وعن سطحية الغناء وخفقه. وقد قام أولو الأمر بتشجيع الثقافة وتقريب أصحابها من المقيمين والوافدين، وهيأوا الأسباب التي تكفل تقدمها ونماءها، فرعوا أمر الفقه واللغة والطب والتنجيم، وشجعوا المؤلفين على التأليف. فوجه الأمير عبد الرحمن إلى المشرق عباس بن ناصح الجزيري في التماس الكتب القديمة فجاءه بالسند هند وغيره منها، وهو أول من ادخلها الأندلس، وعرف أهلها بها ونظر هو فيها (2) . وفي وسط المائة الثالثة، أيام الأمير محمد ابنه تحرك أفراد من الناس إلى طلب العلوم ولم يوالوا يظهرون ظهورا غير شائع إلى أواسط المائة الرابعة (3) وممن اشتهر بطلب العلوم في هذه الفترة أبو عبيدة البلنسي المعروف بصاحب القبلة وكان فلكيا دارسا للجغرافيا وقد هاجمه ابن عبد ربه واتهمه بانه ينسب الرزق إلى الكواكب، وانه يقول بكروية الأرض وتخالف الفصول في نصفيها الجنوبي والشمالي. واهتم بالمنطق والحساب
__________
(1) شرح المختار: 15 - 16.
(2) المغرب 1: 45.
(3) طبقات الأمم: 73.

(1/42)


محمد بن إسماعيل الملقب بالحكيم، صديق القلفاط الشاعر النحوي. إلا أن الأندلسيين ظلوا ينظرون في ريبة إلى من يشتغل بعلوم الفلسفة والمنطق والجدل، ولا يتقلبون من علوم الأوائل إلا الطب والحساب حتى مضت عدة سنوات من حكم الناصر، ونصب ابنه الحكم نفسه لتشجيع العلوم دون تفرقة. واليه يعود الفضل في ظهور نهضة علمية بالأندلس.
النهضة الثقافية أيام الحكم
كان الحكم شابا مثقفا واسع الاطلاع ذا لذة في شهود مجالس العلماء والسماع منهم والرواية عنهم سمع من قاسم بن اصبغ واحمد بن رحيم ومحمد بن عبد السلام الخشبي وزكريا بن خطاب اكثر عنه وأجاز له ثابت بن قاسم وكتب عن خلق كثير سوى هؤلاء، وكان نظارا في الكتب كثير التعليق عليها، وقلما تجد كتابا في خزانته إلا وفيه قراءاته وتعليقاته عليه، ويكتب فيه بخطه إما في أوله أو آخره أو في تضاعيفه نسب المؤلف ومولده ووفاته والتعريف به ويذكر انساب الرواة له ويأتي من ذلك بغرائب لا تكاد توجد إلا عنده لكثرة مطالعته وعنايته بهذا الفن وكان موثوقا به مأمونا عليه حتى صار كل ما كتبه حجة عند شيوخ أهل الأندلس وأئمتهم بنقلونه من خطه (1) . قال الحميدي في ترجمة ابن عبد ربه: " توفي أبو عمر احمد بن عبد ربه سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة[وعين اليوم والعمر بالسنوات والأشهر والأيام] ومدح الأمير محمدا والمنذر وعبد الله وعبد الرحمن الناصر، هذا آخر ما رأيت بخط الحكم المستنصر، وخطه حجة عند أهل العلم عندنا " (2) ، وذكر ابن الأبار انه اجتمع له جزء مفيد مما وجده بخطه وانه وجده يشتمل على فوائد جمة في أنواع شتى، وكان قد قيد كثيرا من انساب أهل
__________
(1) الحلة السيراء، الورقة: 48.
(2) الجذوة: 94.

(1/43)


بلده (1) ومن تقييداته أمثلة منقولة في طبقات الزبيدي والمرقبة العليا للنباهي وغيرهما (2) .
وقد كانت خطة الحكم فيما يتأتى له من نهضة علمية، تمتد إلى أمور متشابكة منها إغراء العلماء بالقدوم إلى الأندلس أو التأليف من اجل خزائن الكتب الأندلسية، ونقل الكتب من الخارج، وتشجيع الثقافات المختلفة من أدبية ودينية وفلسفية، ودفع الملكات الأندلسية إلى جمع التراث الأندلسي، قبل ان يتطاول عليه الزمن ويتحيفه النسيان.
فمن إغرائه للعلماء والأدباء ان قدم عليه كثير من المشارقة، تميز من بينهم أبو علي القالي اللغوي، ولا يستبعد ان يكون الحكم هو الذي كتب إليه ورغبه في الوفود عليه، فتلقاه مرحبا وبالغ في إكرامه، وهو يومئذ ولي عهد إذ كان قدوم القالي في خلافة الناصر سنة 330ه، وظل على تعهده له وتشجيعه بعد ان أصبحت الخلافة إليه، وكان ينشطه بواسع العطاء ويشرح صدره بالإفراط في الإكرام (3) وباسمه طرز أبو علي كتاب الأمالي وهو المسمى بكتاب النوادر وقد رواه عنه جماعة من العلماء منهم الزبيدي وحكم بن منذر بن سعيد واحمد بن ابان بن سعيد والقزاز والقاضي ابن مغيث وغيرهم، وكان أبو علي يمليه على طلبته من بني ملول وغيرهم بالزهراء كل يوم خميس، ثم زاد فيه فجعله ستة عشر جزءا للعامة، ثم زاد فيه فبلغه عشرين جزءا للحكم المستنصر (4) . ولا ريب في ان قدوم القالي إلى الأندلس كلن يمثل نهضة في الدراسات اللغوية والأدبية وعنه تلقى الأندلسيين واتخذوه حجة، ولم يكن قبله لديهم إلا ابن القوطية وثابت وابنه قاسم والا الزبيدي وهذا الأخير على علمه، تتلمذ على القالي وأفاد
__________
(1) الحلة، الورقة: 48.
(2) انظر المرقبة: 65 وابن أبي أصيبعة 2: 42 وابن الفرضي 1: 151، 266، 367، 2: 14.
(3) الجذوة: 156.
(4) الفهرسة: 325.

(1/44)


منه علما جما. وأثر القالي في الأندلس بحاجة إلى دراسة مستقلة، ليس هذا مكانها، ولكن يكفي ان أشير هنا إلى كثرة ما هاجر معه من كتب إلى الأندلس، فيها من الدواوين عدد جم وبخاصة دواوين الجاهليين والأمويين والمجموعات الشعرية الهامة كالمفضليات وشعر الهذليين والنقائض فمهما أدخله من دواوين الشعر: شعر ذي الرمة، وعمرو بن قميئة والحطيئة وجميل وأبي النجم والنابغة الذبياني وعلقمة بن عبدة والشماخ والاعشى وعروة بن الورد والنابغة الجعدي والمغيرة بن حبناء وكثير عزة وأوس ابن حجر والقطامي والأخطل، وغير هؤلاء كثير، كما انه نقل معه كتبا من الأخبار والفنون المختلفة (1) ، وكل هذا يشير إلى قوة التيار الثقافي الذي اخذ يتجه بالمثقفين إلى التعمق في الداسات القديمة والتقليل من الإعجاب بالمحدثين. ومن العلماء الذين أغراهم كرم الحكم وتشجيعه محمد ابن يوسف أبو عبد الله التاريخي الوراق الذي ألف كتابا ضخما في " مسالك افريقيا وممالكها " وألف في " أخبار ملوكها وحروبهم والغالبين " كتبا جمة (2) ومنهم أيضا أبو الحسين محمد بن العباس مولى هشام بن عبد الملك وقد أجرى عليه المستنصر رزقا موسعا، فقرأ عليه الناس كثيرا شيوخا وشبابا ومن تلامذته الزبيدي، وأهم ما رواه عنه الأندلسيون ديوان الصنوبري (3) . وكذلك أكرم الحكم أندلسيا من الذين هاجروا إلى المشرق هو أبو سليمان الهواري وأنزله بالزهراء ووسع عليه وقرأ ناس كثيرون (4) .
وأغدق الحكم العطايا على البعيدين من العلماء والأدباء والفقهاء لكي يؤلفوا من اجل خزائنه أو يضيفوا كتبهم إلى ما فيها، فمعن وصلتهم صلاته أبو إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان بمصر وأبو عمر محمد بن يوسف ابن يعقوب الكندي فيلسوف العرب وأبو الفرج الأصبهاني، وهذا الأخير
__________
(1) الفهرسة: 395 - 400.
(2) الجذوة: 90 والنفح 2: 769.
(3) الفهرسة: 408.
(4) الفهرسة: 358.

(1/45)


تلقى منه، فيما يقال، ألف دينار ذهبا عينا ليرسل إليه نسخة من كتابه الذي ألفه في الأغاني، فأرسل أبو الفرج من كتابه هذا إلى الأندلس نسخة منقحة، قبل أن يظهر الكتاب لأهل العراق أو ينسه أحد منهم، وألف له أيضا أنساب قومه بني أمية موشحة بمناقبهم وأسماء رجالهم، وأنفذ معه قصيدة يمدحه بها ويذكر مجد قومه بني أمية وفخرهم علة سائر قريش فحدد له عليه الصلة الجزيلة (1) .
أما في جمع الكتب من الأمصار فكان شأنه في ذلك عجيبا، إذ اتخذ له وراقين بأقطار البلاد ينتخبون له غرائب التواليف، ووجه رجالا إلى الآفاق بحثا عن الكتب، وكان من وراقيه ببغداد محمد بن طرخان، وكان يدفع فيها أثمانا عالية، فحملت إليه من كل جهة حتى غصت بها بيوته وضاقت عنها خزائنه وحتى جمع ما لم يجمعه أحد قبله، وكاد يضاهي ما جمعته ملوك بني العباس في الأزمان الطويلة وكان عدد فهارس مكتبته أربعا وأربعين فهرسة في كل واحد خمسون ورقة (2) وربما بلغ عدد الكتب أربعمائة ألف مجلد. ولم يكن يفضل علما على آخر، ولذلك امتلأت خزائنه بكتب الحكمة والفلسفة والمنطق والطب، وأقبل الناس على قراءة علوم الأوائل (3) ، وكانوا من قبل ينفرون منها، وأصاب العمل في هذه الناحية العلمية شيء من التنظيم منذ أن وصلت الأندلس هدية رومانوس إمبراطور البيزنطيين (337) وفيها كتاب ديسقوريدس في النبات مصورا، مكتوبا بالإغريقية، ولم يكن يومئذ بقرطبة من نصارى الأندلس من يقرأ هذه اللغة، فسأل الناصر ؟وهو الخليفة يومئذ - إمبراطور القسطنطينية ان يبعث إليه برجل يتكلم الإغريقية واللاتينية ليعلم له عبيدا يكونون مترجمين فبعث براهب يدعى
__________
(1) الحلة السيراء: الورقة: 48.
(2) هذا هو ما جاء في الحلة: 59 وكذلك جمهرة الأنساب: 92 والرقم يختلف في مصادر أخرى، انظر المغرب 1: 181.
(3) طبقات صاعد: 75.

(1/46)


نقولا (سنة 340) تولى مع نفر من الأطباء بالأندلس البحث عن أسماء عقاقير ذلك الكتاب، والوقوف على أشخاصها، وتصحيح النطق بأسمائها، وعاش نقولا الراهب حتى صدر دولة الحكم (1) . وكان في هدية الإمبراطور كتاب آخر في التاريخ هو كتاب " هروسيس " أو هروشيوش (Paulus Orosius) واسم الكتاب: Historia adversus Paganus وقد قال الإمبراطور حين أرسله مخاطبا عبد الرحمن " أما كتاب هروسيس فيبلدك من اللطينيين من يقرأ بالسان اللطيني وان كاشفتهم عنه نقلوه لك من اللطيني إلى اللسان العربي " . ويقول ابن خلدون ان هذا الكتاب ترجم للحكم المستنصر، ترجمه قاضي النصارى وقاسم بن اصبغ (2) . وقاضي النصارى بقرطبة المعروف في أيام الحكم هو وليد ابن حبزون الذي كان ترجمانا للحكم عند وفود أردون ابن اذفونش (3) . ومما يلحق بهذا النشاط العلمي كثرة الأطباء وعلماء التنجيم الذين تجمعوا حول الناصر والمستنصر، وكان الأسقف القرطبي ابن زيد مختصا بالمستنصر وله ألف كتاب :تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان " (4) أما الطبيب حسداي ابن إسحاق اليهودي فقد استغل حظوته عند الحكم وتوصل من ذلك إلى استجلاب ما شاء من تآليف اليهود بالمشرق ففتح بذلك يهود الأندلس باب علمهم من الفقه والتاريخ وغير ذلك، وكانوا من قبل يعتمدون في فقه دينهم وسني تاريخهم ومواقيت أعيادهم على يهود بغداد (5) .
وخصص الحكم جانبا من دار الملك يجلس فيه العلماء للتأليف، أو
__________
(1) ابن أبي أصيبعة 2: 47.
(2) انظر مقدمة طبقات ابن جلجل، وانظر ترجمة قاسم بن اصبغ في الجذوة: 312 وكانت وفاته سنة 340 أي في خلافة الناصر، ومن هذا يستبعد اشتراكه في الترجمة إلا أن تكون ترجمة كتاب هروسيس قد تمت قبل مجيء نقولا الراهب.
(3) النفح 1: 184، وهناك يذكر مطران طليطلة باسم عبيد الله بن قاسم.
(4) النفح 2: 778.
(5) ابن أبي أصيبعة 2: 50.

(1/47)


الترجمة أو مقارنة النسخ الوافدة، وفي هذه الدار جمع مرة علماء اللغة وهم محمد بن أبي الحسين وأبو علي القالي وابنا سيد وطلب إليهم أن يقابلوا نسخ كتاب " العين " للخليل بن احمد، واحضر من الكتاب نسخا كثيرة، كان فيها النسخة التي كتبها القاضي منذر بن سعيد البلوطي رواية عن ابن ولاد بمصر (1) .
ولعل ابرز ما أداه الحكم في تاريخ الثقافة الأندلسية هو حفزه الملكات الأندلسية على التأليف وجمع التراث الأندلسي، فجمعت له كتب كثيرة في أخبار شعراء الأندلس، رأى منها ابن حزم أخبار شعراء البيرة في نحو عشرة أجزاء (2) ، وأمر بجمع شعر ابن عبد ربه وقد رأى منه الحميدي نيفا وعشرين جزءا مما جمع للحكم (3) وأمر إسحاق بن سلمة وكان حافظا لأخبار الأندلس ان يجمع كتابا في أخبارها (4) وألف له ابن فرج كتاب الحدائق وضمنه شعر الأندلسيين فقط معارضا فيه كتاب الزهرة لمحمد بن داود، مربيا عليه في عدد الأبواب والأبيات (5) وألف له أيضا خالد بن سعد كتابا في رجال الأندلس، اتخذه ابن الفرضي مصدرا له في تاريخه (6) وطلب إلى محمد بن الحارث الخشني ( - 361) وكان الحكم ما يزال وليا للعهد، أن يؤلف كتابا في قضاة الحاضرة العظمى - قرطبة فكتب كتابه المعروف ب " قضاة قرطبة " وأوضح في مقدمة ذلك الكتاب مدى رغبة الحكم في التذكير بالمنسي من الأنباء والإشارة للسالف من القصص وبخاصة ما كان في الأندلس قديما وفي عصر الحكم حديثا، قال الخشني حاكيا عن غيره أيضا " فتحرك أهل العلوم بما حركهم إليه
__________
(1) الجذوة: 47.
(2) النفح 2: 773.
(3) الجذوة: 94.
(4) ابن الفرضي 1: 89.
(5) الجذوة: 97 والمغرب 2: 56.
(6) ابن الفرضي 1: 155 - 156.

(1/48)


الأمير الموفق، فاستحفظوا ما أضاعوا من غرر وقيدوا ما أهملوا من عيون المعارف " (1) وللخشني كتب كثيرة الفها للحكم (2) . ولم يكن الحكم يدع فرصة تفوته، إذا أمكنته، في تشجيع التأليف، وله في هذا الباب أخبار تدل على استغراق شديد واندماج نفسي في هذا الأمر، من ذلك انه أراد الغزو مرة (352 ه) فاعتذر عن مصاحبته في تلك الغزوة ابن الصفار لضعف جسمه، فأرسل إليه احمد بن نصير وقال: قل له ان ضمن لي ان يؤلف في أشعار خلفائنا بالمشرق والأندلس مثل الصولي في أشعار خلفاء بني العباس أعفيته من الغزاة، من الغزاة، فلما اختار ابن الصفار التأليف على الغزو خيره بين ان يكتب الكتاب فيؤبيته أو في دار الملك، فاختار ان يكتبه في دار الملك ليكفل الانقطاع والوحدة وينفرد دون الزائرين والمترددين إلى بيته. ولما كمل الكتاب في مجلد واحد لم يبقه احمد بن نصر إلى حين عودة الحاكم من غزاته بل حمل إليه ليسره، فلقيه بطليطلة عائدا، وتلقى الحاكم الكتاب مسرورا (3) . وليس بمستعبد ان يكون الحكم هو الذي شجع الشطجيري على جمع شعر الغزال الشاعر الأندلسي وترتيبه على الحروف، لأن الشطجيري هذا أدرك خلافة الحكم وتوفي قريبا من الثلاثين وأربعمائة عن سن عالية (4) .
وكثيرا ما كان الحكم لا يقف عند حد اقتراح الموضوع على المؤلف بل يشاركه أو يرسم له تقسيمه، كما فعل مع الزبيدي عندما طلب إليه أن يكتب كتابا في طبقات النحويين، وعرفه المنهج الذي يريده في تأليف الكتاب، قال الزبيدي في مقدمته: " وان أمير المؤمنين الحكم المستنصر بالله ؟رضي الله عنه - لما اختصه الله به ومنحه الفضيلة
__________
(1) قضاة قرطبة: 10 - 11.
(2) ابن الفوضي 2: 115.
(3) الجذوة: 186 - 187
(4) الجذوة: 235.

(1/49)


فيه من العناية بضروب العلوم أو الإحاطة بصنوف الفنون، امرني بتأليف كتاب يشتمل على ذكر من سلف من النحويين واللغويين في صدر الإسلام، ثم من تلاهم من بعد إلى هلم جرا إلى زماننا هذا وان اطبقهم على ازمانهم وبلادهم حسب مذاهبهم في العلم ومراتبهم ؟ فألفت هذا الكتاب على والوجه الذي امرني به ؟ وأقمته على الشكل الذي حده، وأمدني رضي الله عنه في ذلك بعنايته وعلمه، وأوسعني من روايته وحفظه، إذ هو الذي لا تعبر أواذيه و تدرك سواحله ولا ينزح غمره ولا تنصب مادته " (1) ولم ينس الحكم ان يفرد للنحويين واللغويين الأندلسيين قسما خاصا في ذلك الكتاب. وحرص الحكم على الزبيدي الذي هاجر إليه من اشبيلية، عندما استأذنه في العودة إلى أهله، يدل على مدى تعلقه بالعلماء، وفي ظل الحكم وربما بوحي منه كتب الزبيدي كتاب " لحن العامة " إذ يقول في مقدمة هذا الكتاب " وكان الذي دعانا إلى تأليف هذا الكتاب ما أملناه إلى المولى الإمام الفاضل والخليفة العادل الذي لا إمام في الأرض غيره، ولا خليفة لله على الخلق سواه، الحكم المستنصر أمير المؤمنين وسيد المسلمين محيي العلم وراعيه، الراسخ في فنونه، الموفي على دقيقه وجليله، المشرف له ولحامليه، الحافظ لهم والذاب عنهم " (2) .
وقد شجع الحكم أيضا التأليف في الفقه والحديث، فعهد إلى يعيش ابن سعيد بن محمد الوراق بتأليف مسند حديث ابن الأحمر وكان قد سمعه من صاحبه (3) وجمع له ابن المكوي بالتعاون مع المعيطي كتابا سمياه " الاستيعاب " من مائة جزء، جمعا فيه رأي مالك وأقاويله، فسر بذلك ووصلهما وقدمهما إلى الشورى في أيام القاضي محمد بن إسحاق السليم (4)
__________
(1) طبقات الزبيدي: 9 - 10.
(2) لحن العامة: الورقة 3.
(3) الجذوة: 364.
(4) الصلة: 38، وانظر الجذوة: 124. فان الحميدي يذهب إلى انهما كتباه للمنصور ابن أبي عامر.

(1/50)


وأمر من بوب له مستخرجة العتبي، في الحديث، وهي مجموعة كثر فيها مؤلفها من الروايات المطروحة والمسائل الغريبة الشاذة (1) ولم ينس أمر التعليم فاتخذ المؤدبين ليعلموا أولاد الضعفاء والمساكين القرآن وانشأ لذلك حول المسجد الجامع وفي ارباض قرطبة سبعة وعشرين مكتبا وأجرى عليهم المرتبات، وعهد إليهم الاجتهاد والنصح ابتغاء وجه الله العظيم (2) . وفي ظل هذا التسامح الذي أشاعه الحكم استطاع الأندلسيين ان يدرسوا الفلسفة والمنطق، وكان كل من درسهما قبل عهد الحكم مذموما ملحدا خارجا عن الملة في نظر الناس وممن اتجه إلى هذا النوع من الدراسة ملحان الذي كان ذا نظر في حد المنطق كثير المطالعة لكتب الفلسفة (3) وكذلك كان ادريس بن ميتم بصيرا بحد المنطق كثير المطالعة لكتب الأوائل حاذقا بعلم الحساب والتنجيم (4) . أما محمد بن يحيى الرباحي فانه كان طالع كتب أهل الكلام ونظر في المنطقيات فأحكمها الا انه كان لا يتقلد مذهبا من مذاهب المتكلمين ولا يقود أصلا من أصولهم، إنما كان يقول على ما يميل إليه في الوقت ويؤثر في الحضرة (5) وممن عرف بالدراسات المنطقية والفلسفية في هذه الفترة ابن حفصون (6) ومحمد بن عبدون الجبلي الذي درس على أبي سليمان المنطقي ببغداد، وغيرهما. ولكنا لا نرى أحدا من هؤلاء يؤلف في المنطق أو في الفلسفة، وكل جهدهم فيها هو الاطلاع والنظر، على عكس الحال في الطب والهندسة والفلك والحساب، وهي التي كان الأندلسيين لا يستنكرونها، ففيها
__________
(1) ابن الفرضي 2: 76، 8.
(2) ابن عذاري 2ك 358.
(3) الزبيدي: 327.
(4) الزبيدي: 332.
(5) الزبيدي: 336.
(6) ابن أبي أصيبعة 2: 46.

(1/51)


تقدم ومشاركة في التأليف وبخاصة الهندسة على يد أبي القاسم المرجيطي ( - 398) الذي كان إمام الرياضيين في وقته واعلم من كان قبله بعلم الأفلاك، وشغف بتفهم كتاب المجسطي وعلم العدد، وعلى يده تخرج كثير من التلامذة، ومنهم ابن السمح وابن الصفار والزهراوي والكرماني، ولكل منهم مؤلفات ذكرها القاضي صاعد وابن أبي اصيبعة، وليس من خطة كتابنا هذا ان نقف للحديث عنها في هذا المقام.
مذهب ابن مسرة
وربما مد التسامح ظله أيضا على الناحية المذهبية، ولم يتسع صدر الأندلس من قبل لغير مذاهب أهل السنة وخاصة مذهب مالك، ولشيء يسير من القول بالقدر، ولكن في أوائل القرن الرابع كان هناك مذهب جديد آخذ بالتكون في شيء من السرية والحذر، ولعل هذا التسامح الذي جاء به الحكم قد شجعه على الاستعلان، وشجع معتنقيه على الظهور، ذلك هو مذهب ابن مسرة ؟فمن هو منشئ هذا المذهب وما حدوده وما مدى انتشاره في الأندلس؟
مؤسس هذا المذهب هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مسرة بن نجيح الجبلي، قرطبي ولد سنة 299ه وتتلمذ على أبيه ومحمد بن وضاح الخشبي. وفي أواخر أيام الأمير عبد الله ؟أي سنة 311 على التحديد - خرج إلى المشرق فارا بنفسه، لأنه اتهم بالزندقة، ودخل القيروان فلبث فيها مدة، وهناك رآه الخثني في مجلس أستاذه أبي جعفر احمد بن نصر أحد تلامذة سحنون، قال الخشبي: " فسلم وجلس جانبا، وأنا لا اعرفه، ولا أحد من المجلس، فرأيته يقلب بصره في وجوه المتكلمين، ويديل النظر فيما بينهم، فعل من قد رسخ في الصنعة، وعرف ما نحن فيه، فلم اشك انه من أهل العلم. وما فطن بذلك منه غيري، وغير فتى من أصحابي يعرف بربيع القطان، وطال المجلس بنا على تلك الحال

(1/52)


حتى اظهر الشيخ التحرك، وأومأ إلى القيام، وتداعى أهل المجلس إلى النهوض، فكرهت أنا أن أقوم حتى اعرف آخرا من الرجل الداخل علينا، فثبت. فلما خف المجلس، تحول إليه احمد بن نصر فقال له: يا شاب، جلست منذ اليوم فهل من حاجة تذكرها؟ فاندفع محمد بن مسرة بكلام مصنوع إلا انه من الكلام جيد فقال: أتيتك مقتبسا من نورك، ومستمدا بعلمك ؟إلى ما يشبه هذا من القول، واتى به شبيها بخطبة موجزة، ولا عهد لأحمد بن نصر بمن يخاطبه بهذا الضرب من الخطاب، فجعل الشيخ ينظر إليه ويفهم عنه حتى أتى ابن مسرة على ما أحب ان يتكلم به ثم سكت. فكان جواب احمد بن نصر له في ذلك كله أن قال له: يا شاب هذه الصفة هي في القبور رحم الله من كانت هذه صفته. فوضع ابن مسرة يديه في الأرض ثم قام وقمنا في إثره " (1) . وذهب بعد ذلك إلى الحجاز فحج غير مرة وزار قبر النبي عليه السلام بالمدينة، وأقام فيها مدة يتتبع آثار الرسول فدله بعض أهل المدينة على دار مارية أم إبراهيم فقصد إليها، فإذا دويرة لطيفة بين البساتين بشرقي المدينة عرضها وطولها واحد، قد شق في وسطها بحائط، وفرش على حائطها خشب غليظ يرتقي إلى ذلك الفرش على خارج لطيف، وفي أعلى ذلك بيتان وسقيفة كانت مقعد النبي (ص) في الصيف، فصلى ابن مسرة في البيتين والسقيفة ثم قاس بشبره تلك الدار، وبنى مثلها لسكناه، لما عاد إلى الجبل بقرطبة (2) .
وكان يصحبه في رحلته هذه إلى الحج اثنان من معتقدي مذهبه وهما محمد بن حزم بن بكر التنوخي من أهل طليطلة ويعرف بابن المديني (3)
__________
(1) علماء إفريقية: 211 - 212.
(2) التكملة: 365.
(3) التكملة: 365.

(1/53)


وأيوب بن فتح (1) ، ومعهم احمد بن غانم وكان من ابن مسرة وحج معه مرتين (2) ورافقه أيضا محمد بن وهب المعروف بابن الصيقل وكان اصغر منه سنا (3) . ويروى انه اشتغل في الشرق بملاقاة أهل الجدل وأصحاب الكلام والمعتزلة، ثم انصرف إلى الأندلس، فاظهر نسكا وررعا، فاختلف إليه الناس وسمعوا منه وانقسموا فيه فريقين، فريق رآه إماما في علمه وزهده وفريق طعن عليه ووصف مذهبه بالقبح وسوء المعتقد (4) .
على أي شيء يقوم مذهب ابن مسرة؟ يبدو من الأخبار القليلة التي تبقت لدينا عنه انه كان يجمع بين بعض مبادئ المتصوفة وبين بعض أصول الاعتزال، فلم يكن معتزليا خالصا ولا باطنيا خالصا، فأما المبادئ الاعتزالية التي يقول بها فهي بالاستطاعة والوعد والوعيد ورؤية الله (5) . ويقول ابن حزم: أن ابن مسرة شارك المعتزلة في القول بالقدر، وكان يقول ان علم الله وقدرته صفتان محدثتان مخلوقتان وان لله تعالى علمين أحدهما أحدثه جملة وهو علم الكتاب ؟وهو علم الكتاب - وهو علم الغيب - كعلمه انه سيكون كفار ومؤمنون بالقيامة والجزاء ونحو ذلك، والثاني علم الجزئيات، وهو علم الشهادة، وهو كفر زيد وإيمان عمرو ونحو ذلك فانه لا يعلم الله تعالى من ذلك شيئا حتى يكون، واستشهد على ذلك بقوله تعالى " عالم الغيب والشهادة " (6) . وأما المبادئ الباطنية فانه بناها على آراء منسوبة لانبذوقليس، وليست له، وإنما هي بعض آراء فيلون الإسكندري وافلوطين، ومن هذه الآراء المنسوبة لانبذوقليس
__________
(1) التكملة: 199.
(2) التكملة: 11.
(3) التكملة: 321.
(4) ابن الفرضي 2: 41.
(5) ابن الفرضي 2: 41.
(6) الفصل 4: 198.

(1/54)


الجمع بين معاني صفات الله وأنها كلها تؤدي إلى شيء واحد وانه ان وصف بالعلم والجود والقدرة فليس هو ذا معان متميزة تختص بهذه الأسماء المختلفة، بل هو الواحد بالحقيقة الذي لا يتكثر بوجه.. وتزعم الفرقة الباطنية ان لانبذوقليس رموزا قلما يوقف عليها (1) . وقد يستنتج مما جاء في كتب ابن مسرة ان النبوة اكتساب لا اختصاص وانه قد يحرزها من بلغ الغاية من الصلاح وطهارة النفس، وان أنكر بعض أصحابه نسبة هذا القول له (2) . وقد ابرز مذهب ابن مسرة نظرية ثانوية موجودة في تاسوعات افلوطين وهي القول بوجود مادة روحانية يشترك فيها جميع الكائنات عدا الذات الإلهية. واعتبرت هذه المادة أول صورة برزت للعالم العقلي يتألف من الجواهر الخمسة الروحانية. وقد دافع ابن مسرة عن هذا المذهب تحت ستار إسلامي من آراء المعتزلة والباطنية (3) .
واستطاع ابن مسرة ان يجتذب إليه تلامذة كثيرين وعاش معهم في عزلة، وكان كما تصوره الروايات، ذا قدرة ساحرة مؤثرة في النفوس، كما انه ألف بعض الكتب في مذهبه منها كتاب الحروف، وكتاب التبصرة، ويقول ابن الأبار أن ابن مسرة لم يكن يخرج كتابا إلا بعد أن يتعقبه حولا كاملا، فلما ألف التبصرة احتال صاحبه حي بن عبد الملك الذي كان يسكن معه في متعبده بالجبل فاستخرج كتاب التبصرة وانتسخ منه نسخة لنفسه ورد الأصل، ثم أرى النسخة لابن مسرة وقال له: تعرف هذا الكتاب؟ فلما تصفحه قال له: لا نفعك الله به، ولم يخرج كتاب التبصرة بعد ذلك إلى أحد (4) . غير ان بعض كتبه كان معروفا في الأندلس، وقد رأى ابن حزم عددا منها.
__________
(1) القفطي: 13.
(2) الفصل 4: 199.
(3) بالنثيا: 330.
(4) التكملة 284 - 285.

(1/55)


وأثار ابن مسرة حوله بعض الخصومات الجدلية في المشرق وفي الأندلس فممن ألف في الرد عليه من المشارقة: احمد بن محمد بن زياد الأعرابي واحمد بن محمد بن سالم التستري، وممن رد عليه من الأندلسيين ابن ابيض، وقد جمع في الرد عليه كتابا كبيرا حفيلا أكثر فيه من الحديث والشواهد (1) . وللزبيدي أيضا كتاب في الرد عليه (2) وللقاضي ابن زرب كتاب آخر قرئ عليه واخذ عنه عدة مرات بقرطبة (3) . ولم يقتصر تأثيره على تلامذته الذين لقوه واستمعوا إليه بل ان هناك أناسا انحازوا إلى مذهبه دون ان يلقوه، منهم طريف الروطي وأضحى بن سعيد وكانا من أهل الزهد والخير (4) وقد ألف بعضهم كتابا في أخباره وأخبار أصحابه ينقل منه ابن الأبار في تكملته (5) .
أما أشهر تلامذته الذين صحبوه أو آمنوا بمذهبه دون صحبة ؟عدا الذين تقدمت الاشارة إليهم فهم:
1 - أيوب بن سليمان إسماعيل الطليطلي ( - 343) وكان قديم الجوار لابن مسرة طويل الملازمة له (6) .
2 - 3 - الياس بن يوسف الطليطلي ( - 321) وأخوه عون.
4 - خليل بن عبد الملك ( - 323) تفقه بكتب ابن مسرة وضبطها وكان غاية في الزهد والورع وكان معلنا بالاستطاعة، مشهورا بالقول بالقدر وربما كانت تأويلاته تفسر لنا تأويلات ابن مسرة كقوله ان الصراط هو الطريق أي الإسلام والميزان هو عدل الله (7) .
__________
(1) الصلة: 244.
(2) الصلة: 465.
(3) ابن الفرضي 2: 97.
(4) التكملة: 346.
(5) التكملة: 11.
(6) التكملة: 199.
(7) ابن الفرضي 1: 165.

(1/56)


5 - 6 - 7 - محمد بن فضل الله بن سعيد، وحكم وسعيد ابنا منذر بن سعيد القاضي وكلهم تفقه بكتب ابن مسرة. وعن حكم يروي ابن حزم ويصفه بالصدق (1) .
8 - احمد بن وليد ( - 376) من أهل بجانة يعرف بابن اخت عبدون وهو أحد النفر الذين استتابهم محمد بن يبقى (2) .
9 - رشيد بن فتح الدجاج ) - 376) قرطبي، صلى عليه محمد بن يبقى ويظهر انه استتابه (3) .
10 - ابان بن عثمان ( - 377) من أهل شذونة (4) .
11 - عبد العزيز حكم الأموي ( - 387) كان مائلا إلى الكلام والنظر وقد غض منه انتحاله لمذهب ابن مسرة.
12 - محمد بن مفرج المعافري ويعرف بالفتى ( - 371) وكان يدعو إلى المذهب ولا يقف عند حد الاعتقاد به (5) .
13 - ابن الإمام ( - 380) وكان لا يتستر في اعتقاده، مولعا بالتشريق في صلاته (6) .
14 - محمد بن عبد الله بن عمر بن خير القيسي ( - 382) واصله من جيان، أشهد على نفسه ؟في النهاية - انه غير معتقد لشيء من مذهب ابن مسرة (7) .
وبعض الجيل الثاني من هؤلاء التلامذة هم الذين تعرضوا من جديد للمحاكمة، وأغلب الظن ان هذا بعد وفاة الحكم المستنصر، أي حوالي سنة 370 ه،
__________
(1) التكملة: 378.
(2) ابن الفرضي 1: 66.
(3) ابن الفرضي 1: 175.
(4) ابن الفرضي 1: 31.
(5) ابن الفرضي 2: 84.
(6) ابن الفرضي 2: 95.
(7) ابن الفرضي 2: 98.

(1/57)


عندما كان ابن زرب قاضيا. فقد اهتم هذا القاضي بالكشف عن اتباع ابن مسرة واستتابة من علم انه يعتقد ذلك المذهب، وتاب على يديه منهم جملة. ثم خرج ابن زرب إلى جانب الجامع الشرقي وقعد هناك وأحرق ما وجده من كتبهم وهم ينظرون إليه في سائر الحاضرين (1) .
وآخر من نعرفه من أصحاب ابن مسرة هو إسماعيل بن عبد الله الرعيني وهو متأخر عن الجيل الثاني منهم، وقد أدركه ابن حزم ولم يلقه " وكان من المجتهدين في العبادة، المنقطعين في الزهد " . وقد أحدث في المذهب أقوالا سبعة فنفر عنه سائر المسرية وكفروه، إلا قليل منهم. ومما أحدثه قوله أن الأجساد لا تبعث أبدا، وإنما تبعث الأرواح، وكان يقول: إن الإنسان حين يموت، تلقى روحه الحساب، ويصير إما إلى الجنة وإما إلى النار، وانه لا بعث إلا على هذا الوجه أبدا، وكان يقول: العالم لا يفنى أبدا، وكان لا ينسب الفعل إلى الله وينزهه عن ذلك، ويرى ان العرش هو الذي يدبر العالم وينسب قوله إلى ابن مسرة ويستشهد على ذلك بقوال في كتبه، قال ابن حزم: ليس فيها لعمري دليل على هذا القول. ولما برئ منه المسرية بقيت تتبعه ابنته متكلمة ناسكة مجتهدة. وقال ابن حزم انه (أي ابن حزم) عرض هذه الأقوال على ابن لإسماعيل فأنكر كل ذلك. قال: ورأيت أنا من أصحاب إسماعيل من يصفه بفهم منطق الطير وبأنه كان ينذر بأشياء قبل أن تكون فتكون. وهناك أمور لا شك فيها وهي انه كان عند فرقته إماما واجبة طاعته يؤدون إليه زكاة أموالهم. وكان يذهب إلى أن الحرام قد عم الأرض وانه فرق بين ما يكتسبه المرء من صناعة أو تجارة أو ميراث أو بين ما يكتسبه من الرفاق. وان الذي يحل للمسلم من كل ذلك قوته كيفما أخذه ؟هذا أمر صحيح عندنا عنه يقينا، وأخبرنا عنه بعض من عرف باطن أمورهم انه كان يرى الدار دار كفر مباحة دماؤهم وأموالهم إلا أصحابه فقط، وصح انه كان يقول بنكاح المتعة (2) .
__________
(1) النباهي: 78 ويذكر ان ذلك حدث عام 350 وفي التأريخ خطأ لان ابن زرب أصبح قاضيا سنة 367.
(2) الفصل 4: 199 - 200.

(1/58)


الحالة الثقافية والأدبية أيام المنصور وابنه
واستمر الجانب الأدبي من هذه النهضة التي انتعشت في عهد الحكم فظل على انتعاشه أيام المنصور بن أبي عامر؛ أما جانبها العلمي فقد أصابه شيء من ركود، وذلك ان المنصور أول توليه أمر الحجابة عمد إلى خزائن الحكم فاستخرج جملة ما فيها من كتب بمحضر خواص من أهل الفقه، ثم ميز من بينها الكتب التي تتعلق بعلوم الأوائل مستثنيا ما كان منها في الطب والحساب، وأمر بإحراقها وإفسادها فأحرق بعضها وطرح بعضها في آبار القصر وهيل عليها التراب والحجارة ولم ينج منها إلا القليل، فعل ذلك تحببا إلى العامة واستئلافا لقلوبهم (1) ، ومحاولة للغض من شهرة الحكم في نفوسهم، وقيل ان ذلك لم يكن الا على أعين الناس، أما في حقيقة الأمر فقد ظل المنصور يشجع التوفر على هذه العلوم 2 ، وفيما عدا هذه الحادثة استمر تشجيع المنصور للدراسة والتأليف، في العلوم الدينية واللغوية والادبية، وكان يقرب العلماء والأدباء ويفرط في تكريمهم، وكان له مجلس معروف في الأسبوع يجتمع فيه أهل العلوم، كلما كان مقيما بقرطبة، لأن غزواته كانت تبعده عن قرطبة كثيرا (3) ، وله كتب زيادة الله ابن علي كتاب " الحمام " (4) ، وضمنت دولته عددا كبيرا من الفقهاء والعلماء والشعراء والأطباء والمنجمين فلم يكونوا أوفر عددا ولا أسنى أرزاقا منهم في أيامه (5) وربما كانوا اكثر حرية في تصرفهم منهم في عهد الحكم المستنصر لأن المنصور انصرف كثيرا إلى التجنيد والعمل بالسلاح حفظا للرسوم والتماسا لجميل الذكر (6) .
__________
(1) طبقات الأمم: 75.
(3) الجذوة: 73 والمغرب 1: 194.
(4) الجذو: 205.
(5) اعمال الاعلام: 84.
(6) المصدر نفسه.

(1/59)


ودخل الحياة الأدبية في عهد المنصور شيء من تنظيم لم نسمع به قبل عهده، فقد جعل للشعراء ديوان، قيدت فيه أسماؤهم، وقدرت أعطياتهم بحسب مراتبهم من الشعر، وكان أمر الديوان موكولا إلى واحد من النقاد، هو عبد الله بن مسلمة، فعلى يديه كانت تخرج الصلات وعلى حسب ترتيبه كانت تجري أمور الشعراء (1) ، ومن السهل ان يتخيل المرء كيف كان هذا التنظيم مثيرا للتنافس مؤرثا لنار الحسد بين الأدباء انفسهم، مشيعا لروح التذمر بينهم، ولكن الرزق المنظم خير من ذلك الذي يجيء حسب البواعث والظروف، غير انه من الصعب علينا ان نتخيل المقاييس النقدية التي كانت تحكم لهذا الشاعر بالتقدم وعلى ذاك بالتأخر، ويبدو ان المحاكاة أو المعارضة كانت تؤخر صاحبها أو تحرمه أحيانا من التسجيل في الديوان، وحادثة ابن دراج قد تكون شاهدا على ذلك، فانه عندما تقدم بأول قصيدة له في مدح المنصور وعارض بها صاعدا، اتهم بالتقصير والانتحال والسرقة ولم يثبت اسمه في ديوان العطاء (2) ويقوي هذا الظن أيضا حال الشاعر أبي المطرف عبد الرحمن ابن أبي الفهد كان شغوفا بالمعارضة والمناقضة حتى انه لم يكد يبقي شعرا جاهليا ولا إسلاميا إلا عارضه وناقضه، وكانت مرتبته في الشعراء دون مرتبة عبادة في الزمام (3) . وتشاء الأقدار أن يفد على قرطبة صاعد بن الحسين البغدادي في أيام المنصور فيحاول المنصور أن يخمل به ذكر القالي، وكانت هذه المحاولة مخفقة لسببين: الأول ان صاعدا كان نديما حسنا ذا نوادر وحكايات وشعر ومعرفة بالموسيقى ولم يكن من طبقة أبي علي، والثاني: أن القالي كان قد أحرز في قرطبة مكانة لا يستطاع طمسها أو التقليل منها،
__________
(1) الجذوة: 239، 103.
(2) الجذوة: 103.
(3) الجذوة: 258 - 259.

(1/60)


وبخاصة أن صاعدا وقع بين تلامذة أبي علي ومحبيه وعارفي فضله، ولذلك " دفعوه بالجملة عن العلم باللغة وأبعدوه عن الثقة في علمه وعقله ودينه، ولذلك ما رضيه أحد من أهلها أيام دخوله إليها ولا رأوه أهلا للأخذ عنه والاقتدار به " (1) ، ولم يخفق صاعد في تلمس دنياه، ولكنه أخفق من الناحية اللغوية، وفي محاولته أن يحاكي كتاب النوادر للقالي، ومن هذا الوجه اتهم بالكذب، ولم يصحح القرطبيون كلمة واحدة مما ضمنه كتاب النصوص، ومن يتتبع النوادر التي تقال عن كذبه يجدها منسوجة على غرار واحد لتدل على الجهل باللغة وعلى دعوى العلم (2) . ولا تخلوا المسألة من قياس النادرة على النادرة، ولكن من المستبعد أن نصدق احتفاء المنصور بأمره بعد ان يتكرر منه الكذب مرارا، ألا أن سكون صاعد قد عرف ذلك وجرى فيه مجرى التندر، ليسر صاحبه، ولقد حاول الأندلسيون أن يدعوا عليه سرقة الشعر، فما أفلحوا في إسقاطه من هذه الناحية، ولكن تهمة السرقة في الشعر لم تفارقه. ومقطع القول في وصفه انه كان " بديع الجواب حاضره طيب المعاشرة فكه المجالسة ممتعا محسنا للسؤال حاذقا في استخراج الأموال " (3) ، وقد عرف المنصور حسن ندامته فأضافه إلى مجلس الندماء، وكتب ؟عدا النصوص - اثنين من كتب الأسمار وهما أشبه بطريقته وقوة خياله وأولهما " كتاب الهجفجف بن غدقان بن بثربي مع الخنوت بنت مخرمة ابن انيف " والثاني " كتاب الجواس بن قعطل المذحجي مع ابنة عمه عفراء " ، وكان المنصور شديد الشغف بالكتاب الثاني حتى رتب له من يخرجه أمامه في كل ليلة (4) .
ويبدو ان المنصور كان يجد ارتياحا في قراءة كتب الأسمار وانه كان يعجب
__________
(1) من كلام ابن حيان في الذخيرة 4/1: 2 - 3.
(2) أمثلة ذلك منثورة في الذخيرة، والنفح والجذوة في ترجمة صاعد.
(3) الذخيرة 4/1: 16.
(4) الجذوة: 223.

(1/61)


بكتاب أبي السري الذي ألف في أيام هارون الرشيد، ودخل عليه حسان بن أبي عبدة ذات يوم فلما رأى إعجابه بكتاب السري ألف له كتابا سماه " ربيعة وعقيل " وصفه ابن حزم بقوله " وهو من أملح ما ألف في هذا المعنى " (1) .
ولم يكن عبد الملك كأبيه ولا مقاربا له بأي حال في تذوق الأدب وتقديره وتمييز جيده من رديئه، فقرب إليه الجلالقة والبرابرة، قال ابن حيان: " إلا انه مع زهده في الأدب تمسك بمن كان استخلصه أبوه من طبقات أهل المعرفة من خطيب وشاعر ونديم وشطرنجي ومعدل وتاريخي وغيرهم حفظا لصنائع والده وقياما برسومه، فقررهم على مراتبهم، ولم ينقصهم سوى الفوز بخصوصيته، وكانت ترفع إليه بطائق أهل الشعر ويصلهم، على تساهلهم في مديحه لأمانتهم من نظره فيها، وأحرز لهم مع الفائدة عفو القريحة، وذلك بين لمن تأمله في أشعار مادحيه لفتورها " (2) والحق ان الشعر من حيث الإنشاد كانوا في أيامه فريقين: فريق رسمه إنشاد الشعر بين يديه وفريق يرفع إليه القصائد ولا ينشدها (3) وكلهم ينال من جوائزه ولكن يبدو ان منزلة الشعراء في أيامه كانت متأخرة عن طبقات معينة. ففي ترتيب الدخول عليه كان يدخل المروانيون ثم القضاة والحكام والفقهاء والعدول ثم وجوه أهل الارباض والأسواق من أهل قرطبة ثم الشعراء والأدباء (4) . وقد شجع المظفر وصف الأزهار لإعجابه بهذا الفن كثيرا حتى كان يقترح على الشعراء أن ينظموا فيه لكي تغني فيه القيان، وقدم إليه الشعراء كثيرا من المقطعات في وصف مختلف الأزاهير (5) .
الاتجاه نحو الشعور بالقومية الأندلسية
ويستشف من كل ما تقدم في وصف هذه النهضة العلمية الأدبية أن الأندلس
__________
(1) الجذوة: 184
(2) الذخيرة: 4/1: 60
(3) ابن عذاري 3: 9
(4) المصدر السابق
(5) ابن عذاري 3: 18

(1/62)


في الفترة الواقعة بين عبد الرحمن الناصر أخر الدولة العامرية على وجه التقريب، وجدت ذاتها، والتفتت لماضيها واهتمت بحاضرها، وأدركها شئ يشبه الشعور القومي، ودفعها الحكم المستنصر في هذه السبل دفعة قومية، فإذا المكتبة الأندلسية تذخر بالمؤلفات عن الأندلس بأقلام اهلها، وهكذا وجدت الأندلس بأقلام اهلها، وهكذا وجدت الأندلس رجالها وتاريخها وعلمها وأدبها، فتحدثت عنه وخلدته، ولنترك جانبا ما كتب في التاريخ والتنجيم والطب وطبقات العلماء والقضاة والنحويين، وما ألف في اللغة، ونتناول من الكتب ما يمس الأدب شعره ونثره وسير الأدباء والنقد الأدبي، فنجد الكتب التالية من إنتاج تلك الفترة:
1 - طبقات الشعراء بالأندلس لعثمان بن ربيعة ( - 310).
2 - طبقات الكتاب بالأندلس للافشتين ( - 309).
3 - أخبار شعراء الأندلس لمحمد بن هشام الأموي (أيام الناصر).
4 - اللفظ المختلس من بلاغة الكتاب بالأندلس لعبيديس الجياني.
5 - طبقات الكتاب بالأندلس لسكن بن سعيد.
6 - الحدائق لابن فرج الجياني.
7 - كتاب التشبيهات من أشعار أهل الأندلس لعلي بن أبي الحسين.
8 - أخبار شعراء الأندلس (أو كتاب طبقات الشعراء) لابن الفرضي.
9 - حانوت عطار لابن شهيد.
10 - أخبار شعراء الأندلس لعبادة بن ماء السماء.
11 - كتاب في شعراء الأندلس لعثمان بن سعيد الكناني ( - 320).
12 - كتاب في شعراء الأندلس لمحمد بن عبد الرؤوف الازدي ( - 343).
13 - كتاب في شعراء البيرة لمطرف بن عيسى الغساني ( - 357).
14 - كتاب الشعراء من الفقهاء بالأندلس لقاسم بن نصير ( - 338).
هذا عدا الدواوين الشعرية المجموعة حينئذ، كشعر ابن عبد ربه وديوان الغزال وديوان يحيى بن هذيل وديوان قاسم بن نصير واكثر شعره في الزهد وذم

(1/63)


الدنيا وفي شواهد الحكم والتذكير والوعظ (1) ، وديوان النصائح وهو أيضا مجموعة من الأشعار الزهدية لابن أبي زنين، وغير ذلك من الدواوين والمجموعات الشعرية، غير ان هذه المآثر كلها تشير إلى تبلور الشعور " بالأندلسية " كثرهما تشير إلى استقلال ما في طبيعة الأدب وموضوعاته.
الأمثال الأندلسية
ومن حقنا ان نضيف هذه الظاهرة في استقلال الشخصية الأندلسية الأدبية إلى ظاهرتين أصليتين كانتا آخذتين في تمييز حدود تلك الشخصية ؟بطريقة طبيعية - مع الزمن، وأعني بهما استقلال الأندلس في أمثالها، وفي طبيعة لهجتها ولغتها.وكلما تقدمنا في الزمن، كان وضوح هاتين الظاهرين أقوى وأشد.
وقد وصلنا قليل من امثالهم، وهو يدل على انه نتاج بيئتهم، لاتصاله بأشخاص وأحداث ومظاهر منها فمن ذلك انهم كانوا يقولون حين يضربون المثل في الفصاحة: " ما هذا إلا أبو حرشن " و " أفصح من بكر الكناني " و " أفصح من الرشاش " (2) وكل هؤلاء من لغويي الأندلس وقدامى المؤدبين. ويقولون في تصوير اختلاف ما تجيء به الحال: " سنة عفص وسنة بلوط " (3) . ومن سائر أمثالهم: " شتان بين خلة وسعاد " (4) . وكانت خلة زوجة أحد القضاة وهي قبيحة الشكل بينما كانت خادمتها واسمها سعاد فائقة الحسن. وجاء في أمثالهم " ومن ثور حي لا يلبس هراكيس " (5) أي انه لا يمكن ان يستفاد من جلد الثور إلا بعد أن يذبح. وبعض أمثالهم يبين مميزات مدنهم كقولهم " من دخل شريش ولم يأكل بها المجبنات فهو محروم " (6) . ومن أمثالهم أيضا
__________
(1) ابن الفرضي 1: 406.
(2) الزبيدي: 281، 283، 284
(3) قضاة قرطبة: 77
(4) قضاة قرطبة: 35
(5) التبيان: 61، اما كلمة " هراكيس " فأظنها مصحفة عن كلمة " مراكيب "
(6) النفح 1: 87

(1/64)


" غررت بي يا إسحاق " وكان إسحاق من رجال ابن حفصون فغلب مع صاحب له، فقال صاحبه له هذه الكلمة وهما يرفعان على الخشبة فذهبت مثلا (1) .
الاستقلال اللغوي:
أما ظاهرة الاستقلال اللغوي فلست أعني بها فحسي تميز اللهجة الأندلسية الدارجة ونموها مع الزمن وإنما اعني أيضا ما نبت في البيئة الأندلسية عامة من تعبيرات ومصطلحات لو سمعها أهل المشرق لما عرفوا مدلولها، وهذا شيء وان لم يكن خاصا بالأندلس فانه يستحق التمييز والتنويه، وتشمل تلك المصطلحات والتعبيرات، شئون الإدارة والمال، والمسميات الجديدة، وأسماء النباتات، بل وما يدل على الأدوات والأمور اليومية. ويكفي ان يقرأ المرء كتابا مثل " قضاة قرطبة " للخشبي، حتى يجد أن هناك تعبيرات تختص بالبيئة الأندلسية في الأحوال والهيئات والحركات، وأنها غامضة على القارئ المشرقي، وقد أدرج دوزي في " ملحق المعاجم العربية " من تأليفه عددا كبيرا من هذه الألفاظ والتعبيرات وهذه نماذج منها:
المسدد: هو القاضي أو الحاكم الذي يتولى شئون بلدة صغيرة (2) .
الداربون: هم الطوافون بالليل للعسس، وإنما سمعوا بذلك لان بلاد الأندلس لها دروب بإغلاق بعد العتمة، ولكل زقاق فيه " دراب " له سراج معلق، وكلب يسهر، وسلاح معد (3) .
الاقروف والغفارة: قال الخشبي يصف أحد القضاة: " فجلس للحكم.. وفي رأسه أقروف ابيض وغفارة بيضاء " (4) ويبدو أن الاقروف
__________
(1) ابن عذاري 2: 211.
(2) النفح 1: 103.
(3) النفح 1: 103.
(4) قضاة قرطبة: 94.

(1/65)


مخروطي الشكل. أما الغفارة فالأرجح أنها نوع من الكوفيات. وكانوا يلبسون غفائر الصوف حمرا وخضرا واصفر مخصوصة باليهود.
الهزيب: الرقيب العتيد في كلام أهل الأندلس (1) .
الفقيه المقلص: هو الذي يضع رأسه القالص (2) ، وهو " القالس " ويعرفها المشارقة باسم " القلنسوة " ولذلك يسمى القضاة في المشرق بذوي القلانس، اما في المغرب فيسمونهم " المقلصين " ولا يكون الفقيه مقلصا إلا إذا حفظ الموطأ أو عشرة آلاف حديث وحفظ المدونة.
الخطارة: قال الخشبي: " فنظر بعض خواص الأمير إلى يحيى بن معمر وهو في جنان له يستقي الماء بخطارة ويسقي بقل الجنان " (3) . وقد عرفها المقري بأنها الاسم الذي يطلقه الأندلسيون على صنف من الدواليب يستقون به من الأودية.
خطة الرد: وهم يطلقون الخطة على ولاية الأمر فهناك خطة القضاء وخطة السوق وخطة الشورى وما إلى ذلك، فأما الرد، فأنها تعني رد المظالم على اصحابها، أي انصافهم، وهي تقابل عند المشارقة " النظر في المظالم " ، قال الخشبي في أحدهم: ولاه الأمير الشرطة والرد (4) .
المجشر: في اللسان ان الجشر هم القوم يخرجون بدوابهم إلى المرعى ويبيتون مكانهم ولا يأوون البيوت، فهم يعزبون بدوابهم، ولعل المجشر في استعمال الأندلسيين هو المرعى: قال الخشبي " حكم عمرو بن عبد الله على هاشم بن عبد العزيز
__________
(1) النفح 2: 889.
(2) النفح 1: 216.
(3) قضاة قرطبة: 76، وانظر النفح 2: 912.
(4) قضاة قرطبة: 137.

(1/66)


في مجشر كان في يده بجانب جيان " (1) وفي النفح " سلم إليه المجشر الذي لنا على وادي شوش بما لنا فيه من العبيد والدواب والبقر وغير ذلك " (2) وقال ابن حزم: ان المجشرة عندهم هي ما يعرف بالدسكرة عند المشارقة (3) .
القطيع: الضريبة التي يؤديها المسلمون في بلاد الأندلس، وبخاصة بعد الفتنة. قال ابن حزم: " وأما في زماننا هذا وبلادنا هذه؟ غانما هي جزية رؤوس المسلمين يسمونها القطيع ويؤدونها مشاهرة " (4) ويفهم من كلام ابن حزم انها ضريبة على رؤوس وانها شيء آخر غير الضرائب على الأموال من الغنم والبقر والدواب والنحل.
والأمثلة كثيرة لمن شاء ان يتتبعها، وهي حقيقة بالدرس والجمع (5) . ويضاف إلى هذه المصطلحات توسعهم في الاستعمال، كتسميتهم البريد " ركاضا " ، وتسميتهم أعيان الناس " بياض البلد " ؟قال الخشبي: " وتشاهد عليه بياض البلد وشيوخ المصر عازمين على سفك دمه وقطع أثره " (6) . وقولهم " خلف إلى هنا " يعني اقدم متجاوزا الناس (7) ، وإطلاقهم على الفدان من الثيران اسم " زوج " قال الخشبي: فوافقه وهو يقف على " أزواج " له تحرث البلوط (8) ، وتسميتهم المحصول بتسم " الرفع "
__________
(1) قضاة قرطبة: 102.
(2) النفح 1: 127.
(3) الاحكام 5: 122.
(4) رسائل ابن حزم: الورقة: 250.
(5) هناك قائمة بالألفاظ الأندلسية وهي تمثل عهودا متباعدة استخرجها الدكتور عبد العزيز الاهواني من كتاب لحن العامة لابن هشام ونشرها بمجلة معهد المخطوطات (المجلد الثالث الجزء الأول والثاني).
(6) قضاة قرطبة: 107.
(7) قضاة قرطبة: 156.
(8) قضاة قرطبة: 93.

(1/67)


أي لأنه هو ما يرتفع إليهم من الأرض " ثم سألني عن رفعه في ذلك العام فقلت له: رفع القاضي سبعة إمداد من شعير وثلاثة إمداد من قمح " (1) ، وهكذا.
أما اللغة المحكية فقد ظلت مزدوجة إلى عهد طويل، وكان الناس في قرطبة يتكلمون اللغة اللاتينية في أحد أشكالها الرومانية إلى جانب العربية. والعرب يطلقون على اللغة السائدة في الأندلس اسم " الأعجمية " ، ومنها ثلاث لهجات كبرى وهي الارغونية والبلنسية والقشالية، كما كانت اللهجة البشقية لغة الأكثرية من أهالي بنبلونة والمنطقة الجبلية من حولها (2) . ولم تقض العربية على هذه اللهجات، بل ظلت هي الغالبة في بعض الأرياف والبوادي، ويحدثنا ابن حزم في الجمهرة ان قبائل بلي لا تحسن الكلام باللطينية لكن بالعربية فقط نساؤهم ورجالهم (3) ، كأن شيوع اللاتينية بين القبائل الأخرى كان أمرا طبيعيا. وتعلم لغة السكان الأصليين كثير من العرب، حتى كان بعض القضاة يتكلمونها. حكى الخشنى عن رجل من الشهود يدعى ابن عمار كانت له بغلة هزيلة تلوك لجامها طول النهار على باب المسجد فتقدمت امرأة إلى القاضي فقالت له بالعجمية: يا قاضي أنظر لشقيقتك هذه (تعني نفسها) ؟فقال لها بالعجمية: لست أنت شقيقي إنما شقيقي بغلة ابن عمار التي تلوك لجامها على باب المسجد طول النهار (4) . ونقيض هذا أن والد نصر الفتى صاح بالعجمية على القاضي وهو منصرف ليقف، فقال القاضي قولوا له بالعجمية أن القاضي قد أدركته الملالة والسآمة (5) . فقوله: قولوا له، يعني انه لا يعرف العجمية. وكان بقرطبة شيخ أعجمي اللسان مقدما عند القضاة مقبول
__________
(1) قضاة قرطبة: 93.
(2) انظر نكل: 3، والروض: 56.
(3) الجمهرة: 415.
(4) قضاة قرطبة: 118.
(5) المصدر نفسه: 96.

(1/68)


الشهادة (1) ، وعلى الرغم من تعرب السكان الأصليين تدريجا فقد بقيت الألقاب اللاتينية والأسماء تلحقهم بعض أبناء العرب أنفسهم مثل لقب: شنجول ويوانش وبطرة شقة (أي الحجر الصلب) وغيرها.
وظهر اثر الاختلاط بين العرب الفاتحين والسكان الأصليين في الشكل الجديد الذي اتخذته لهجة عرب الأندلس، وكان أكثرهم ابتعادا عن العربية الصحيحة أقربهم إلى المناطق التي تغلب فيها غير العربية، ومع الزمن، أصبحت لغة التخاطب تمثل هذه التأثيرات المتباينة قوة وضعفا. وأخذت الفصحى تنكمش فلا تمثل إلا الجانب الرسمي في الدولة، وغدت لغة أدبية لا يتذوقها إلا الطبقات المثقفة، إلا في جزائر صغيرة وسط هذا البحر من الاتجاه إلى اللغة الدارجة، كما كانت الحال في شلب فان سكانها وسكان قراها وأكثرهم من عرب اليمن ظلوا يحافظون على اللغة العربية الصريحة إلى عهود متأخرة (2) .
وقال ابن حزم يصف لهجة أهل فحص البلوط: " ونحن نجد من سمع لغة أهل فحص البلوط وهي على ليلة واحدة من قرطبة كاد يقول أنها لغة أخرى غير لغة أهل قرطبة، وهكذا في كثير من البلاد، فانه بمجاورة أهل البلدة بأمة أخرى تتبدل لغتها تبديلا لا يخفى على من تأمله " (3) . وقد سجل ابن حزم أيضا شيئا من تبديل العامة للغة الأصلية، فقال (4) : " ونحن العامة قد بدلت الألفاظ في اللغة العربية تبديلا، وهو في البعد عن اصل تلك الكلمة كلغة أخرى ولا فرق، فنجدهم يقولون في العنب: العنيب، وفي السوط: اسوطوط، وفي ثلاثة دنانير: ثلثدا. وإذا تعرب البربري فأرراد ان يقول الشجرة قال: السجرة
__________
(1) قضاة قرطبة: 84.
(2) الروض: 106.
(3) الاحكام 1: 31.
(4) الاحكام 1: 32.

(1/69)


وإذا تعرب الجليقي أبدل من العين والحاء هاء فيقول: مهمدا، إذا أراد أن يقول محمدا " .
وقد حاول المتمسكون بصحة اللغة ان يقفوا في وجه هذا التطور اللغوي، فألف الزبيدي كتابه " لحن العامة " ليوقف الناس على الصواب والخطأ، وربما تحمس لذلك لأنه رأى هذا اللحن يدخل في المكتوب. وهاجم ابن شهيد الأندلسيين فيما يكتبون وقال ان كتابتهم ليس للفراهيدي فيها عمل ولا لسيبويه إليها طريق، وحاول الناثرون ان يلتزموا حدود الصحة والفصاحة ما أمكنهم في النثر الفني، غير ان شيوع الأزجال بعد هذا الدور الذي نؤرخه، جعل اللهجة المحكية في الأندلس مقياسا أدبيا، وان لم يعرف بها اكثر المتعلقين بأسباب الأدب الفصيح.
وربما كان مجال الإفاضة عن مظاهر اللهجة الأندلسية وخصائصها العامة حين نأخذ في الحديث عن الأزجال في غير هذا الجزء. ويكفي ان أضرب أمثلة قليلة في هذا المقام، نقل صاحب تثقيف اللسان عن الزبيدي ان الأندلسيين يقولون في التين: تين وفي النوتي: نوتي، وفي القبيط: قبيد، وقال ان مثل هذا لا يخطئ فيه الناس في صقلية (1) ، وذكر أبو حيان الجياني في تفسيره البحر المحيط، في موضع شذ عني الآن، ان أهل بلدهم أي الأندلسيين عامة يرقون القاف حتى تلحق بالكاف (2) . ومن الطريف ان نعلم ان بعض مدرسي اللغة والنحو ؟في عصر متأخر - كانوا يشرحون الدروس لطلبتهم باللهجة الدارجة.
نشأة الموشحات
وكانت الصورة الأدبية لهذا التبلور في الشخصية الأندلسية هي
__________
(1) تثقيف اللسان، الورقة: 4.
(2) انظر النفح 1: 601 ووصف فيه ابا حيان بقوله: عبارته فصيحة بلغة أهل الأندلس يعقد القاف قريبا من الكاف.. وسمعته يقول: ما في هذه البلاد من يعقد حرف القاف.

(1/70)


الموشحات التي منحت الأندلس تميزا خاصا على الشعر المشرقي، ففي هذا العصر نبتت اصولها على نحو غامض، ولا يزال النص أورده ابن بسام عن نشأتها في حاجة إلى توضيح. إذ قال: " وأول من صنع أوزان هذه الموشحات بأفقنا واختراع طريقتها ؟فيما بلغني محمد بن محمود القبري الضرير، وكان يصنعها على أشطار غير أن أكثرها على الأعاريض المهلة غير المستعملة، يأخذ اللفظ العامي والعجمي ويسميه المركز ويضع عليه الموشحة دون تضمين فيها ولا أغصان. وقيل ان ابن عبد ربه صاحب كتاب العقد أول من سبق إلى هذا النوع من الموشحات عندنا. ثم نشأ يوسف بن هارون الرمادي فكان أول من أكثر فيها من التضمين في المراكيز يضمن كل موقف يقف عليه في المركز خاصة؟ ثم نشأ عبادة هذا [ابن ماء السماء] فأحدث التغيير وذلك انه اعتمد مواضع الوقف في الأغصان فيضمنها، كما اعتمد الرمادي مواضع الوقف في المركز " (1) . ويحتاج هذا الكلام المغلق حلا، ويزيد من صعوبة الموقف أننا لا نملك أمثلة من موشحات القبري والرمادي، ولما كانت الموشحات مما استفاض بعد هذا العصر فمن الأنسب إرجاء الحديث عنها إلى جزء تال. ولكن الدارس لا يملك الا ان يشك في هذه النشأة المبكرة للموشحات، غير انه لا يستبعد ان يكون الرمادي قد حاولها أولا كما طور من تأليفها عبادة بن ماء السماء.
__________
(1) الذخيرة ½: 1 - 2.

(1/71)


فراغ

(1/72)


2 - الشعر الأندلسي في مظاهره الكبرى
إذا عدنا إلى تلك القائمة من الكتب التي ألفت في أدب هذا العصر لفت نظرنا من بينها كتاب الحدائق لابن فرج وكتاب التشبيهات من أشعار أهل الأندلس، وكتاب الشعراء من الفقهاء، فإذا أضفنا إليها كتابين آخرين يقعان في أعقاب هذه الفترة وهما: البديع في فصل الربيع والارتياح بوصف الراح لأبي عامر بم مسلمة ؟وهو كتاب تضمن ما قيل في الراح والرياحين والبساتين والنواوير - تبين لنا بوضوح أي الموضوعات الشعرية هي التي كانت تستأثر باهتمام الأندلسيين، وهي على التحديد: شعر الخمر ووصف الطبيعة والغزل والزهد. وليس لدينا صور مكتملة لهذه الموضوعات ولكن يبدو مما وصلنا من شعر غزلي ان هذا الموضوع لم يتفرد بشيء واضح وكذلك شعر الخمر.
أما شعر الزهد في الأندلس فقد ولد في أحضان الثورة على الحكم الربضي إذا كان الأتقياء ينظمون أشعار الزهد ويتغنون بها في الليل ويضمنونها التعريض به ثم أخذ هذا الأدب يقوى ردا على الحياة اللاهية

(1/73)


في المدن أو انقيادا لداعي التقوى في النفس أيام الشيخوخة كما في زهديات الغزال وممحصات ابن عبد ربه وهي قصائد تكفيرية نظمها لينقض القصائد اللاهية التي قالها في أيام الشباب. ووجد من الأتقياء من تخصص في هذا النوع من الشعر مثل ابن أبي زمنين صاحب ديوان " النصائح " وقاسم ابن نصير، الذي ألف أيضا كتابا في الشعراء من الفقهاء تكملة لهذا الاتجاه الذي كان قد أنتجه في شعره.
ويقابل هذا المظهر العابس الباكي ناحية فكهة ضاحكة ولكنها أضعف ظهورا تميزا وان قال صاحب النفح: " ولأهل الأندلس دعابة وحلاوة في محاوراتهم وأجوبة بديهية مسكتة والظرف فيهم والأدب كالغريزة " (1) ، وقد يكون في هذا الكلام عن الأندلس عامة قسط من الحق غير قابل، إلا أننا نتحدث في هذه الفترة عن قرطبة، ولم تشتهر قرطبة كثيرا بهذه الروح مثلما اشتهرت اشبيلية مثلا (2) . وتشير النوادر الأندلسية إلى الحدة وشيء من البذاءة اللفظية وكثير منها يعتمد على أساس عملي حركي لا لفظي وهي تبليغ في حدتها منطقة الهجاء نفسه، وكان يمزجها بالهجاء كل من القلفاط والغزال ومؤمن بن سعيد وابن الشمر، وهم أظهر الشعراء ميلا إلى الدعابة في هذا العصر. وكان القلفاظ وهو أحد المعلمين ذا ولوع بالمؤدبين يعبث بهم، وكان الغزال ومؤمن بن سعيد لا يدعان فرصة من العبث تفوتهما وكثيرا ما تكون ضحاياهما من القضاة أنفسهم، غير ان النادرة المروية سردا أقوى مما هي في الشعر. ومن أمثلتها ان ابن الشمر طرح ذات يوم بين سحيات القاضي يخامر الشعباني سحاءة مكتوب فيها: يونس متى والمسيح بن مريم، فخرجت السحاءة إلى يخامر فأمر ان يدعى بهما إلى مسجد القضاء، فهتف الهاتف: يونس بن متى والمسيح ن مريم، فصاح ابن الشمر: نزولهما من اشراط الساعة؛ ثم أخذ سحاءة وكتب فيها:
__________
(1) النفح 2: 876 وقد عرفت هذه الصورة الفكهة للأندلس عند المشارقة في عصور متأخرة.
(2) النفح 2: 791.

(1/74)


يخامر ما تنفك تأتي بفضحة ... دعوت ابن متى والمسيح بن مريما
قفاك قفا ضرب ووجهك مظلم ... وعقلك ما يسوى من البعر درهما
فلا عشت مودودا ولا عشت سالما ... (1) ولا مت معفوا ولا مت مسلما ومن نوادر مؤمن بن سعيد مع قاض آخر يلقب " قبعة " ان رجلا أتى إلى مؤمن وسأله ان يكتب له اسمه في رقعة فسأله عن اسمه فقال " عقبة " فاستولى حب النادرة على مؤمن وكتب: " قبعة " وأعطاها للرجل، فقدمها هذا إلى القاضي، فجعل القاضي يقدم غيرها من الرقاع ويؤخرها، فلما خف الناس نادى من عقبة؟ فجاءه الرجل، فقال له: من يكتب اسمك؟ فوصف له صفة مؤمن فقال له: لا تقعد إليه ثانية (2) .
ومن الحكايات المروية في مداعباتهم ان الناصر مازج وزيره لبا أبا القاسم وقال له: يا لب، اهج الوزير بن جهور، فأبى، فقال لابن جهور فاهجه أنت فتوقى، فبدأ الناصر يهجوه بقوله:
لب أبو القاسم ذو لحية ... طويلة في طولها ميل ثم طلب إلى ابن جهور أن يزيد فقال:
وعرضها ميلان إن كسرت ... والعقل مأفون ومدخول
لو أنه احتاج إلى غسلها ... لم يكفه في غسلها النيل ثم قال الناصر للب: انه قد سبب لك القول فقل، فقال لب:
قال امين الله في خلقه ... لي لحية أزرى بها الطول
وابن عمير قال قول الذي ... مأكوله القرطيل والفول
لولا حيائي من إمام الهدى ... نخست بالمنخس شو؟ فلما بلغ إلى قوله شو سكت فقال الناصر: قولوا، فأتم له على نحو ما أضمر، فقال له انت هجوته يا مولاي (3) .
__________
(1) قضاة قرطبة: 83.
(2) المصدر السابق: 103.
(3) ابن عذاري 2: 339 - 340، وانظر النفح 2: 992 ففيه تخريج خاص لمعنى هذه النادرة.

(1/75)


وتدل هذه الحكايات على توفر الروح الفكاهية، ولكن يبدو ان الشعر كان من أقل مجالاتها، وان العبث كان ينقلب إلى سباب إذا وضع في قالب شعري.
غير ان الشعر الأندلسي في هذه الفترة كان مستغرقا قس شؤون الدولة استغراقا بعيد المدى فهو يسجل انتصاراتها في الخارج والداخل، ومن نظر إليه في مجموعه لم يخطئ رؤية مظاهر كبرى نجملها فيما يلي، محاولين الاجتزاء ببعض الأمثلة دون تحليلها، لئلا يخرج بنا الموضوع إلى الاستطراد: وهذه هي أهم المظاهر في الشعر:
1 - الشعر في الطبقات العليا
فلقد كان كثير من الحكام الأمويين والأمراء بالأندلس شعراء ومنهم المتفوق المكثر ومنهم المقل، ولكنك قلما تجد من بين الأفراد المشهورين من لا يمارس قرض الشعر، ابتداء من عبد الرحمن الداخل حتى آخر العهد الأموي. ويعد كتاب " الحلة السيراء " معرضا واسعا لهذا النشاط، وقد فعل مثل ذلك ابن فرج ؟من قبل - في كتاب " الحدائق " ، ومر بنا ان الحكم المستنصر قد طلب إلى أحدهم أن يؤلف كتابا في شعر الأمويين بالمشرق والأندلس، وزعم ابن فرج بعد ان أورد جملة من أشعار الخلفاء الأموية ان منهم " من يجلون عن الشعر في أقدارهم كما يرتفعون عن أن يروى عنهم أو يؤخذ من أفواههم، وإنما ينبسطون في سرائرهم فليس يظهر عليهم منه إلا الشيء القليل ولعل ما سقط عنا افضل مما سقط إلينا " (1) ، ويبدو أن ابن فرج كان يمهد بهذا للاعتذار عن أمير المؤمنين الناصر وعن قلة ما يعرفه هو من أشعاره.
وتتراوح أشعار هؤلاء الأمراء بين الغزل بجواريهم والشعر الحماسي، ويتميز منهم الشريف الطليق والمستعين، وهذا الثاني كان قبل ان يطمح إلى
__________
(1) الحلة السيراء، الورقة: 59.

(1/76)


لخلافة، شاعرا يمدح الخلفاء والكبراء، وذكر ابن أبي الفياض ان له قصائد طويلة في فنون كثيرة مع المعاني والألفاظ الغريبة؟ قال: " وكأني أراه قائما بين يدي ابن عمه المهدي القائم على بني أبي عامر، والمهدي جالس على مقعد الخلافة، وهو امامه، قد لبس ثوب خز، وعليه طاق خز ملون وأقروف وشي، وقد رمى بثيابه على عاتقه، وبيده سيف، وهو ينشد شعرا طويلا يهنئه فيه بالخلافة " (1) ، وكثير من أشعار هؤلاء الأمراء يتضاءل في صدق العاطفة إزاء مقطوعتين نظمهما عبد الرحمن الداخل في التشوق إلى معاهده والحنين إلى أوطانه واولاهما:
أيها الراكب الميمم أرضي ... اقر من بعضي السلام لبعضي
ان جسمي كما علمت بأرض ... وفؤادي ومالكيه بأرض
قدر البين بيننا فافترقنا ... وطوى البين عن جفوني غمضي
قد قضى الله بالفراق علينا ... فعسى باجتماعنا سوف يقضي والثانية قالها لما نزل بمنية الرصافة من قرطبة ونظر فيها إلى نخلة ذكرته وطنه:
تبدت لنا وسط الرصافة نخلة ... تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والنوى ... وطول التنائي عن بني وعن أهلي
نشأت بأرض أنت فيها غريبة ... فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلي ولم يكن سائر الأمراء والوزراء والحجاب بأقل من الأمراء الأمويين في هذه الناحية، كهاشم بن عبد العزيز حاجب الأمير محمد، وسعيد بن جودي أمير العرب الذي عرف في زمانه بعشر خصال لا يدفع عنها: الجود والشجاعة والفروسية والجمال والشعر والخطابة والشدة والطعن والضرب والرماية، وله شعر كثير، وأكثره في جارية سمعها بقرطبة تغني الأمير عبد الله بن محمد فهام بها، واشترى جارية سماها " جيجان " باسمها،
__________
(1) الحلة السيراء، الورقة: 139.

(1/77)


فلم يسله ذلك عنها وهام بها دهرا (1) ، ومنهم أيضا الوزير احمد بن عبد الملك بن شهيد، وجهور بن عبيد الله بن أبي عبدة وكان شاعرا مكثرا (2) وجعفر بن عثمان المصحفي، والمنصور بن أبي عامر، وغيرهم مما يقصر دونهم العد. ولسنا نميزهم بشيء في هذا المقام، فان مراكزهم الاجتماعية ومنازلهم السياسية، وان كانت ذات اثر في شعرهم، وفي تقدير الناس له، لا تقوم بينهم مقام الرابطة الفنية، إذ ليسوا هم أهل مدرسة أو مذهب خاص، ولكن هكذا نظر الأندلسيون إلى شعرهم حين صنفوه، واهتموا ؟كما فعل ابن سعيد في المغرب - بتدريج الشعراء حسب المقامات الاجتماعية. على أن الإشارة إليهم في هذا السياق قد توضح مدى التجاوب بين الشعراء والطبقات الحاكمة بما ينتج أثرا في التحمس للشعر والتهيؤ له، وقد تدل على أن الشعر كان من العناصر التي تقدم المرء في الحياة السياسية، وترقى به إلى المناصب الرفيعة.
2ا - لشعر يمثل آلام السجن
وصدر جانب كبير من الشعر عما قد نسميه " مشاعر السجناء " ؛ فان عقوبة السجن قد طبقت على جم غفير من هؤلاء الشعراء، في هذه الفترة، وربما لم يكن هذا وليد جور شاذ، ولكنه نتيجة للصراع السياسي، واشتراك الشاعر في الحياة السياسية وتقلباتها، وامتزاج السياسة والشعر في شخصية واحدة، واضطراب حبل الأهواء من حال إلى حال، في فترات متقاربة، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولكن استعراض بعضها يوضح جانبا هاما من الدوافع النفسية الصادقة في إنشاء هذا الشعر الأندلسي:
حبس هاشم بن عبد العزيز لأشياء حقدها المنذر بن محمد عليه، بعد ان كان الحاجب المقدم في زمان أبيه، ثم اخرج بعد زمن وضرب
__________
(1) الحلة، الورقة: 45.
(2) الحلة: 120.

(1/78)




غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:drabirbadwy@yahoo.com

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

ال